الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 27 نيسان 2018 العدد 5561

نشرة الجمعة 27 نيسان 2018 العدد 5561

images[1]

عون لشورتر: العبارات الواردة في بيان بروكسل ملتبسة

وتتناقض مع توجهات الدولة ولبنان يتمسك بالعودة الآمنة للنازحين

(أ.ل) – ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، سفير بريطانيا هوغو شورتر الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، “رفض لبنان لعدد من العبارات التي وردت في البيان المشترك الذي صدر عن الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة بعد اجتماع “بروكسل”، يعود الى كون هذه العبارات ملتبسة وتتناقض مع توجهات الدولة اللبنانية التي تتمسك بالعودة الامنة للنازحين السوريين الى بلادهم، لا سيما الى المناطق المستقرة امنيا وتلك التي لم تعد تشهد قتالا، وهي كثيرة على امتداد الاراضي السورية”.

وشدد الرئيس عون على ان “لبنان لم يقم يوما بطرد نازحين سوريين من ارضه، وهو الذي استضافهم منذ العام 2011 ووفر لهم الرعاية الاجتماعية والتربوية والصحية والانسانية والامنية، لكنه في المقابل يسهل ويشجع الراغبين منهم في العودة الى بلدهم، خلافا لما تقوم به جهات دولية تحذرهم من هذه العودة وتعرقل تحقيق رغباتهم”.

واكد رئيس الجمهورية ان “لبنان الذي يثمن ايجابا جهود الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي في مساعدته في مجالات عدة، وكان آخرها في مؤتمري “سيدر” و” روما 2″، فوجىء ببعض ما جاء في البيان، الامر الذي يستوجب توضيحا، لا سيما في ما خص توفير فرص العمل للنازحين السوريين واندماجهم في المجتمعات التي نزحوا اليها، علما ان نسبة البطالة في لبنان ترتفع يوما بعد يوم وبلغت 46% في صفوف الشباب اللبناني، نتيجة المنافسة غير الشرعية التي يسببها قيام نازحين سوريين باعمال لا تسمح القوانين والانظمة اللبنانية باسنادها الى غير لبنانيين الا في حالات استثنائية وبموجب اجازات عمل، وهو الامر الذي لا ينطبق على اوضاع هؤلاء النازحين”.

وجدد الرئيس عون شكره “للدعم الذي تقدمه بريطانيا للبنان، لا سيما لمؤسساته الامنية وفي مقدمها الجيش”.

فهد

الى ذلك، استقبل الرئيس عون، رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، وعرض معه اجواء العمل القضائي ومشاركة القضاء في العملية الانتخابية، حيث اكد القاضي فهد “جهوزية القضاة اعضاء لجان القيد”. كما تطرق البحث الى “مسار امتحانات الدخول التي يجريها مجلس القضاء الاعلى لعدد من المرشحين للسلك القضائي”.

اوضاع بلدية بيروت

وعرض الرئيس عون مع محافظ بيروت القاضي زياد شبيب ورئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت جمال عيتاني وعدد من المختصين، لدراسة اعدت لتطوير منطقة المدور – الكرنتينا بدءا من المدخل الشمالي للعاصمة وتحديث الواجهة الرئيسية فيها.

وارفقت الدراسة بفيلم توثيقي عن مشروع التطوير وبمجسم ولوحات مصورة تظهر الواقع الحالي للمنطقة التي سيتم تطويرها، وما ستكون عليه بعد انجاز العمل.

واوضح عيتاني ان “هذا المخطط سينفذ في قسم كبير منه على عقارات تملكها بلدية بيروت، وستكون فيه مساحات خضراء ومواقف سيارات ومبان ومنشآت سياحية وترفيهية تتجاوب مع حاجة ابناء العاصمة وروادها”. وضم الوفد الذي رافق المحافظ شبيب والمهندس عيتاني، المهندس مروان صالح، المهندس يزن علايلي، المهندس محمد مكوك والسيد سليمان جابر.

نقابة الممرضات والممرضين

واستقبل الرئيس عون وفدا من نقابة الممرضات والممرضين في لبنان برئاسة الدكتورة نهاد يزبك ضوميط، التي شكرت رئيس الجمهورية على رعايته “المؤتمر الدولي الثاني للتمريض” الذي سيعقد في لبنان في 9 ايار المقبل بمشاركة وفود من دول عدة، اضافة الى الاتحاد الدولي للممرضين والممرضات.

واوضحت الدكتورة ضوميط ان “عدد الممرضين والممرضات في لبنان ناهز ال 15500، والمؤتمر سيخصص قسما من مداولاته لعرض الواقع التمريضي للنازحين السوريين، لا سيما في الدول المجاورة لسوريا بهدف تقديم مقترحات عملية لتحصينه.

حداد

وفي قصر بعبدا، القنصل ابراهيم حداد الذي تداول مع رئيس الجمهورية عددا من المواضيع الراهنة.-انتهى-

—–

j.aoun27-4-2018

قائد الجيش اجتمع مع الضباط العامين والضباط القادة في اليرزة

(أ.ل) – عقد قائد الجيش العماد جوزاف عون في اليرزة، اجتماعاً مع الضباط العامين والضباط القادة في الجيش، بحضور رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك وأركان القيادة وقادة الوحدات الكبرى. وإذ عرض الأوضاع الدولية والإقليمية والمحلّية وشؤون المؤسسة العسكريّة، أكّد قائد الجيش أنّ الوضع الداخلي ممتاز، حيث يعود ذلك إلى جهود الجيش وباقي الأجهزة الأمنية، لتعزيز الأمن والطمأنينة لدى المواطنين.

وحول الاستحقاق النيابي، شدّد العماد عون أن الجيش هو على مسافة واحدة من مختلف الأفرقاء والمرشّحين، وأن ما يهمّ المؤسسة العسكريّة ويعنيها، هو فقط حفظ الأمن والاستقرار قبل العملية الإنتخابية وخلالها، ومواصلة رصد الخلايا الإرهابية النائمة وكشفها، بالإضافة إلى مواجهة تهديدات العدو الإسرائيلي وأطماعه، لا سيّما مسألة بناء الجدار الفاصل على الحدود الجنوبية، والحدود البحرية، والوضع في منطقة شبعا، منوّهاً بالتضحيات التي تبذل من قبل مختلف وحدات الجيش للمحافظة على أمن الوطن واستقراره.

من جهة أخرى، أشار إلى أن المحافظة على حقوق العسكريين ومكتسباتهم، هي أولويّة مطلقة بالنسبة إلى قيادة الجيش، التي تعمل بشكل جدّي على ترشيد الإنفاق في الموازنة المحددة لوزارة الدفاع.

وفي الختام، دعا قائد الجيش الضباط إلى المزيد من الجهوزيّة والاستعداد لبذل التضحيات، لمواجهة أخطار العدو الإسرائيلي، ومتابعة عمليات تعقّب أفراد التنظيمات الإرهابية الفارّين، إضافة إلى إنجاز الاستحقاق النيابي بأعلى درجات الوعي والانضباط والحياديّة المطلقة.-انتهى-

——-

mhm shkeir

شقير عرض وميهاليي تعزيز التعاون بين لبنان وهنغاريا

(أ.ل) – إستقبل رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، سفير هنغاريا جيزا ميهاليي ورئيس الغرفة العربية الهنغارية رياض نابلسي، وبحث معهما سبل تنمية العلاقات اللبنانية الهنغارية وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، وإنشاء مجلس اعمال لبناني هنغاري.

ورحب شقير بالضيفين، وابدى اهتمامه ب”تقوية العلاقات الاقتصادية بين لبنان وهنغاريا والعمل من ضمن الامكانات المتاحة لتحقيق تقدم على هذا المسار”. ولفت الى “وجود الكثير من الفرص التي يمكن العمل عليها”. وشدد على “ضرورة زيادة الصادرات اللبنانية الى هنغارية”.

وقال: “اليوم بعد النجاح الذي حققه مؤتمر “سيدر” لتوفير التمويل اللازم لتطوير البنية التحتية في لبنان، بات امام الشركات الهنغارية فرص كثيرة مجدية في لبنان، عبر المشاركة في المناقصات التي ستطرح لتلزيم المشاريع المستهدفة”. واقترح “تبادل زيارات الوفود الاقتصادية بين البلدين للاطلاع بشكل مباشر على امكانية التعاون والقطاعات المجدية، وكذلك انشاء مجلس اعمال لبناني بلغاري لمتابعة متطلبات تنمية العلاقات لاثنائية”.

اما ميهاليي ونابلسي، فنوها ب”الديناميكية التي يتمتع بها شقير وباهتمامه بتنمية علاقات لبنان الاقتصادية مع الخارج، لا سيما مع هنغاريا”. وأكدا “وجود اهتمام كبير من قبل الجانب الهنغاري لتطوير العلاقات الاقتصادية مع لبنان”. ولفتا الى “قيام وفد اقتصادي هنغاري بزيارة لبنان في ايلول المقبل للقاء القطاع الخاص والمعنيين للبحث في تعزيز التعاون وخلق شراكات تجارية”.

ورد شقير مؤكدا ان “غرفة بيروت وجبل لبنان ستقوم بالتعاون مع اتحاد الغرف اللبنانية بكل الترتيبات اللازمة لانجاح الزيارة”.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على “القيام بمتابعة انشاء مجلس اعمال بين البلدين”. وفي ختام اللقاء قدم شقير كتاب الغرفة لنابلسي.-انتهى-

——

images[2]

محاولة خطف راعي من قبل دورية تابعة للعدو الإسرائيلي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 27 نيسان 2018 البيان الآتي:

أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 27 / 4 / 2018 الساعة 14.20، في محلة جبل الشحل- شبعا، على محاولة خطف أحد الرعاة اللبنانيين من دون أن تتمكن من ذلك، عندها أقدم عناصر هذه الدورية على إطلاق النار دون إصابة أحد.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

berri12-4-2018

بري التقى اللواء ابراهيم في المصيلح ووفوداً شعبية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في دارته في المصيلح المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم.

وبعد اللقاء اعرب اللواء ابراهيم عن ارتياحه للتحضيرات المتعلقة بالاستحقاق الانتخابي وقال: موضوع الانتخابات ماشي كما جرت مع كل الانتخابات السابقة في لبنان .

‎وحول اقتراع المغتربين قال: مسألة نفتخر بها كونها تحصل للمرة الاولى في تاريخ لبنان .

‎وحول البيان الاممي الاوروبي في بروكسيل قال اللواء ابراهيم: لن ازيد ولن انقص اي كلمة على بيانيّ فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس النواب وابصم عليهما بال10.

‎وكان الرئيس بري قد عرض شؤونا انتخابية واستقبل لهذه الغاية وفدا شعبيا كبيرا من بلدة قناريت بحضور رئيس واعضاء المجلس البلدي والاختياري وممثلين عن عائلات البلدة، واستقبل ايضا رئيس واعضاء المجلس البلدي لبلدة السكسكية وفعاليات من البلدة.

‎كما التقى الرئيس بري رئيس واعضاء لجنة الاهل في المدرسة الانجيلية في النبطية، واجرى الاتصالات اللازمة تمهيداً لحل مشكلة الاضراب في المدرسة الانجيلية القائم منذ اسبوعين.

‎كما استقبل وفداً من آل نحولي من مدينة صيدا.-انتهى-

——

imagesCFWC69VO

الحريري استهل جولته في طرابلس بزيارة وزير العمل

(أ.ل) – استهل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري جولته الانتخابية في طرابلس قبل ظهر اليوم، بزيارة منزل وزير العمل محمد كبارة، في حضور النائب سمير الجسر والمرشحة عن المقعد السني في طرابلس ديما جمالي ورئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين وعدد من رجال الأعمال والتجار والعائلات الطرابلسية.-انتهى-

——

images[2]

محاولة خطف راعي من قبل دورية تابعة للعدو الإسرائيلي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 27 نيسان 2018 البيان الآتي:

أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 27 / 4 / 2018 الساعة 14.20، في محلة جبل الشحل- شبعا، على محاولة خطف أحد الرعاة اللبنانيين من دون أن تتمكن من ذلك، عندها أقدم عناصر هذه الدورية على إطلاق النار دون إصابة أحد.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

mhm raed

رعد: مجموع الناجحين من لوائح الامل والوفاء يجب ان يشكل كتلة نيابية وازنة

(أ.ل) – اعتبر رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد “ان مجموع الناجحين من لوائح الامل والوفاء يجب ان يشكل كتلة نيابية وازنة في المجلس النيابي حتى نستطيع ان نفرض حضورنا داخل المجلس ولا تمر القوانين دون الوقوف على رأيها”.

جاء كلام النائب رعد خلال رعايته الحفل الذي نظمته بلدية النبطية لافتتاح “قاعة السلام” الثقافية والاجتماعية.

أضاف “ان المطلوب التصويت للنهج حتى يترجم التصويت كتلة نيابية كبيرة تستطيع ان تفرض اسم رئيس المجلس الذي ينبغي ان يكون، الأمل معقود عليكم والرهان على حماستكم يوم الانتخاب.

بدوره رئيس بلدية النبطية الدكتور احمد كحيل اعلن انه ” كانت لتنجز هذه المشاريع لولا دماء الشهداء والجرحى والمقاومين وانتم بصمودكم وتحملكم للآلام والصعاب بل كنتم شركاء في تحقيق العزة والأنتصار.-انتهى-

—–

images[4]

أسامة سعد التقى وفد البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات

(أ.ل) – التقى الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” ورئيس لائحة “لكل الناس” للانتحابات النيابية في دائرة صيدا – جزين، الدكتور أسامة سعد أعضاء البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات، حيث عرض اعضاء البعثة دورهم ومهامهم في متابعة سير العملية الانتخابية ومراقبتها يوم الأحد في 6 أيار في صيدا وجزين.

من جهته شدد سعد على “أهمية توافر النزاهة والشفافية وحيادية السلطات في العملية الانتخابية”، ودعا إلى “تأمين تكافؤ الفرص بين اللوائح والمرشحين في الإعلام والإعلان الانتخابيين”، كما أكد “ضرورة محاربة كل أنواع الرشوة واستغلال النفوذ في الانتخابات”.

وطالب “كل المنظمات المهتمة بمراقبة الانتخابات بالتنبه إلى أي ممارسة من اي طرف كان من شأنها الإساءة إلى ديمقراطية الانتخابات ونزاهتها”.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط شمع ورميش – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 27 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي شمع ورميش – الجنوب.-انتهى-

——

kabalan 

أحمد قبلان: التغيير ليس شعارا ولا تحريضا

بل إرادة وتصميم نصنعه عبر صناديق الاقتراع

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، تطرق فيها إلى موضوع الانتخابات، فقال: “أيام معدودات تفصلنا عن الانتخابات النيابية، والتي نعتبرها مفصلا مهما في رسم خريطة البلد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، هذا البلد الذي تحمل الكثير وما زال، ونخشى ما نخشاه أن يكون الثمن غاليا في مواجهة المخاطر الإقليمية والدولية، وفي مواجهة القضايا التي تعني الناس في حياتهم اليومية، وللأسف الدولة في مؤسساتها وإداراتها ورؤاها الاقتصادية والسياسية تكاد تكون غير موجودة، وإذا وجدت، فهي مصادرة، وخيراتها مرهونة وموزعة على التوازنات السياسية، وتحت عنوان حقوق الطوائف، التي باسمها وبسببها ضاعت حقوق المواطن”. أضاف “هذا الواقع يجب أن يتغير، والتغيير ليس شعرا ولا شعارا ولا تحريضا ولا عصبيات، إنما هو إرادة وتصميم، نصنعه نحن اللبنانيين عبر صناديق الاقتراع والتعبير الصادق عن أي لبنان نريد، ولأي لبنان نقترع، لبنان الدولة والدستور والمؤسسات والديمقراطية الفعلية والمواطن؟ أم لبنان المزرعة والفوضى والفساد والتسيب! فلنحسم الخيار والاختيار لأصحاب الأكف النظيفة والسيرة الحسنة، ولأهل الأمانة الذين برهنوا وأثبتوا أنهم قادرون على صناعة لبنان القوي، لبنان المقاوم والموطن الحقيقي لكل إنسان حر، يطمح إلى عيش كريم وعزيز، في إطار المواطنة والكفاءة والأهلية، بعيدا عن كل المعايير والمقاييس التي عشناها، وأجبرونا أن نعيشها خاضعين لمنطق المحسوبية والاستزلام”.

وشدد قبلان على أن “التغيير سيأتي بهمتكم أيها اللبنانيون، إذا تحررتم من الاصطفاف الطائفي والمذهبي، وصوبتم البوصلة باتجاه الوطن والإصلاح الحقيقي الذي بات واجبا ملحا لا يحتمل أي تسويف، ولا يقبل من أي طائفة أو فئة أو مكون أن يكون مترددا”.

وقال: “المسألة لا تتعلق بفريق دون آخر، بل باتت مصيرية، لأن ما نحن فيه من أزمات سياسية وغيرها، وما يحيط بنا من أوضاع متفجرة، لا يسمح بالمناورات والحسابات الخاطئة والرهانات الوهمية، لا على “سيدر” ولا على غيره من مؤتمرات التوطين المبطن والوعود الكاذبة، بعناوين حقوق الإنسان المشبوهة، التي نرفضها رفضا مطلقا، ونحذر من يشجع عليها، أو يتماهى معها، كونها تعني ما تعني من مشاريع ومخططات تهدد الكيان، وتضرب الصيغة، وتفتح الباب أمام فتن وحروب أهلية لا تنتهي”.

وتوجه إلى “المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي، وإلى كل الهيئات والمؤسسات الإنسانية التي تدعي حرصا مزيفا على النازحين السوريين”، بالقول: “إذا كنتم حقا حرصاء على النازحين السوريين، ما عليكم سوى إيقاف حربكم وعدوانكم على سوريا وشعبها، والإسراع في إيجاد الحلول السياسية التي وحدها تؤمن عودة السوريين إلى ديارهم بأمن وسلام”. ودعا “اللبنانيين جميعا، مسلمين ومسيحيين، موالين ومعارضين، إلى أن يكونوا جبهة واحدة وإرادة واحدة في مسيرة إنقاذ بلدهم، وإعادة بناء دولتهم ومؤسساتهم، واستنهاض اقتصادهم، وفق الخطط والبرامج والدراسات التي تحارب الفساد، وتحاسب الفاسدين، وتثبت الاستقرار الأمني والاجتماعي، وتعود بالخير على جميع اللبنانيين”.-انتهى-

—–

imagesYY9Q4A8U

اجتماع بين الاتحاد العمالي ومياومي الكهرباء:

لإعادة تسجيلهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

(أ.ل) – عقد اجتماع صباح اليوم بين رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان بشارة الأسمر ولجنة العمال المياومين في شركة كهرباء لبنان، في مقر الاتحاد، حيث تمت مناقشة “قرار مجلس الوزراء الأخير يوم أمس الذي قضى بالتجديد لشركة NEUC – دباس”.

وشكر المجتمعون في بيان “لمقام مجلس الوزراء على قراره بالتجديد لشركة NEUC – دباس الذي أنهى مأساة أكثر من ألف عامل وعائلاتهم، وحفظ ديمومة عملهم في هذه الظروف المعيشية الصعبة”.

وأكد المجتمعون في هذه المناسبة على “ضرورة تنفيذ القانون 287 والاتفاق السياسي الذي تلاه واستند الى مضمونه والذي يحفظ ديمومة العمل لجميع العمال”.

وأعلن المجتمعون “تمسكهم بخارطة الطريق التي وضعها الاتحاد العمالي العام ولجنة المياومين التي تنص على الأخذ بالفائض من الناجحين في امتحان مجلس الخدمة المدنية، واستكمال الامتحانات للفئة الخامسة في هذا المجلس. وكذلك على مبدأ التعويض العادل للباقي من المياومين الذين يرغبون بذلك”.

وختم المجتمعون بيانهم التأكيد على “حق جميع المياومين برواتب الأشهر الأربعة التي عطلوا فيها قسرا أي منذ بداية العام الحالي 2018، وكذلك على العمل الفوري لإعادة تسجيلهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.-انتهى-

——-

مذكرة بالاقفال في 4 و7 ايار لمناسبة إجراء الإنتخابات

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة ادارية قضت باقفال جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، يومي الجمعة 4/5/2018 والاثنين 7/5/2018، لمناسبة إجراء الإنتخابات النيابية لعام 2018.

وقد جاء في نص المذكرة “عطفا على مداولات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 26/4/2018 بشأن تأمين توفير كل ما تطلبه عملية ممارسة المواطنين حقهم في الإنتخاب، تقفل جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يومي الجمعة 4/5/2018 والاثنين 7/5/2018، وذلك افساحا في المجال أمام المواطنين للتحضير ولاستكمال نتائج الإنتخابات النيابية المقررة اجراؤها يوم الأحد في 6/5/2018.

تستثنى جميع الوحدات الادارية والأجهزة في الادارات العامة المعنية بالعملية الانتخابية وبمختلف الشؤون الانتخابية، ولاسيما الوحدات الادارية التابعة لوزارة الداخلية والبلديات، من أحكام هذه المذكرة”.-انتهى-

——-

alraii

الراعي في عشاء الرابطة المارونية: عون ماروني لكنه يعمل من اجل كل اللبنانيين

ومؤتمن على إستقلال لبنان وسيادته وسلامة أراضيه

(أ.ل) – أقامت الرابطة المارونية عشاءها السنوي، في صالة السفراء في كازينو لبنان، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بوزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، وحضور النائب إيلي عون ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، النائب باسم الشاب ممثلا رئيس الحكومة سعد الحريري، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، السفير الفرنسي برونو فوشيه، النائبين نعمة الله أبي نصر وزياد أسود، غسان عميرة ممثلا رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية، العميد الركن أنطوان فرنسيس ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف عون، رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي شارل عربيد، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، الوزير السابق زياد بارود، النائب السابق فريد هيكل الخازن، نقيب المحررين الياس عون، العميد مروان سليلاتي ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، العميد جوزف تومية ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، العميد ساسين مرعب ممثلا المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، القائم بأعمال السفارة البابوية في لبنان المونسنيور إيفان سانتوس، رئيس مجلس الادارة المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان روني لحود، رئيس أساقفة بيروت للطائفة المارونية المطران بولس مطر، رئيس الرابطة المارونية النقيب أنطوان قليموس والأعضاء، رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزف طربية، المطران بولس عبد الساتر، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة كلودين عون روكز، مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان صعب، مدير المكتب الإعلامي في القصر الجمهوري رفيق شلالا، المرشح عن المقعد الماروني في دائرة كسروان جبيل العميد المتقاعد شامل روكز، رئيس الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان الاب طوني خضرا، المستشار في السفارة الروسية ديمتري ليبيديف، المدير العام لشركة الفا مروان حايك، نقيب المقاولين مارون الحلو وفاعليات حزبية وإجتماعية ونقابية وتربوية.

إستهل الحفل الذي قدمه فادي جرجس، بالنشيد الوطني ونشيد الرابطة، ثم ألقى قليموس كلمة جاء فيها:”يحل العشاء التقليدي الذي تنظمه الرابطة المارونية كل عام، ولبنان على عتبة إستحقاقات مصيرية قد يتوقف عليها مستقبله في طالع الأيام، إنتخابات نيابية تجري على أساس قانون جديد لا يمكن الحكم عليه قبل صدور النتائج، وتحليل ما سيحدثه من تحولات على الأرض، ومعرفة الوجوه التي سيحملها إلى المجلس النيابي، وضع إقتصادي ومالي بالغ الخطورة والتعقيد، يهدد بالإنهيار الشامل إذا لم يجر تداركه بتدابير جذرية تبقى على مرارة مذاقها، أرحم من الأورام الخبيثة التي تتوثب لسلب ما تبقى في جسم الوطن المنهك من قدرة على إعادة النهوض، فساد مستشر ينهش إدارات الدولة ويستنزف ضرع الخزانة العامة نسمع كلاما كثيرا عن مكافحته، لكننا نصدم بإستمراره ثابتا وإصراره على الإطلالة بألف وجه وصيغة، وكأنه بات قدر لبنان هجرة دائمة للأدمغة والطاقات تقود المجتمع إلى شيخوخة محتمة”.

أضاف “ليست صورة سوداوية ما أطرح، لكن واقعية، ومن منطلق مسؤوليتي في الرابطة المارونية وهي رابطة الموارنة جميعا، بما تضم من هامات وقامات، وتزخر من إمكانات وطاقات، أرى أن الواجب يدفعني إلى الإضاءة على هذه الأخطار لا الإستسلام لها، والرضوخ لتداعياتها المحتملة والإنصياع لمشيئة المسببين لها، بل للتفكير في كيفية الخروج منها والحد من الأضرار المتفاقمة والعمل على تطويقها قبل فوات الآوان”.

وتابع “لقد تعب اللبنانيون عموما، والمسيحيون خصوصا، من عيش حالة القلق الدائم على المصير والهوية، بدلا من عيش حال الإسترخاء وإنتظار مستقبل مشرق لهم ولأولادهم. ففي حالة القلق، علينا أن نفرق بين القلق المكبل الآسر، وبين القلق المثمر والقلق المستهلك، بين القلق الإيجابي والقلق السلبي، بين قلق المرتعد وقلق القائد”.

ورأى “ان التطور الحقيقي القادر على صنع المستقبل المشرق، يحتاج أولا إلى الإيمان بقضية ومثل أعلى، وإلى زعيم ملهم وملهم، وإلى كوادر قدوة في الدينامية وروح المبادرة وحسن المسؤولية وتجانس القول والفعل لديهم”، لافتا “الى أن التاريخ صراع إرادات، لكن ليس الإرادات المعلقة في الهواء أو العائمة في فراغ، بل الإرادات الواعية الفاعلة”.

وقال:”من الواجب علينا الإبقاء على روح المجابهة حية لدينا، لأن تحديات الحياة والعصر والزمن الذي نعيشه تتطلب الإستجابة أحيانا لروح المجازفة المحسوبة، لا التسليم بالأمر الواقع. فالحق الذي لا تدعمه قوة مآله إلى زوال، وأن القوة غير المستندة إلى الحق مصيرها إلى التلاشي مهما طال الزمن، لذا علينا بناء القوة الوطنية والإرتقاء بها إلى أصالة الحق بحيث تستطيع حمايته والدفاع عنه في التصدي لجميع التحديات”.

واعلن “إلى جانب كونها أول من دق ناقوس الخطر بالنسبة لتداعيات النزوح السوري ورصدها للخلل اللاحق في حقوق المسيحيين في إدارات الدولة، ومواجهة الإفتئات على هذه الحقوق، قدمت الرابطة المارونية من خلال حس المسؤولية لديها تجاه من تمثل، وتجاه المجتمع اللبناني بمجمله مشروع قانون إنتخابي، يحسن التمثيل بالمطلق ويحصن التمثيل المسيحي ويفعله، ويرفع بعض الغبن الذي حل به جراء القوانين المتعاقبة، إلا أن الأفرقاء والسياسيين لم يروا فيه مصلحتهم، فكان القانون الذي نحن بصدده، والذي تنافس البعض على أبوته، فيما تهرب البعض الآخر من هذه الأبوة، إلا أننا، ومن أجل نقل الوضع السياسي من مرحلة الجمود قبلنا به، على أمل أن يخرجنا من بعض القلق، وأن يحقق بعض التغيير في الطبقة السياسية”.

وقال :”على هذا الأساس، نناشد الناخب اللبناني عموما والمسيحي خصوصا والماروني تحديدا، أن يعي المسؤولية التاريخية التي يحملها هذا الإستحقاق، فإما حياة متجددة أو تعفن قاتل، وعهدنا أننا أبناء الحياة لا حدود لطموحنا، ولا سدود دون إبداعنا. فلنجتهد ليحمل هذا الإستحقاق تحريرا لإرادتنا من أي قيد هامشي أو نزوة عابرة، وصولا إلى ما تطمح إليه نفوسنا الكبيرة من تغيير نوعي، يؤسس للوطن القوي المشرق بعقول أبنائه والشامخ بأرزه”.

اضاف “أما بالنسبة إلى المرشحين لهذه الإنتخابات، فإننا على يقين بأنهم مدركون للمسؤوليات الجسام التي تنتظرهم في ما لو وصلوا إلى الندوة النيابية التي اشتاقت للمحاسبة والتشريع المواكب لحاجات الوطن. ولي ملء الثقة بنية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وإرادته في تذليل الصعاب، وإزالة المعوقات التي تحول حتى الساعة دون قيام دولة القانون والمؤسسات التركة ثقيلة والعمل شاق”، مؤكدا ان “تعاون أركان الدولة جميعا واجب، والإبتعاد عن التجاذبات والمناورات من الأولويات التي توفر المناخات المطلوبة لمسيرة الإصلاح الجذري لإعادة الأمل والثقة إلى اللبنانيين جميعا، وان أي تأخير على هذا الصعيد سيؤدي إلى إنهيار هيكل الوطن على رؤوس أبنائه جميعا دون إستثناء أو تمييز، وعندها سنبكي كلنا لبنان الذي لم نعرف أن نحافظ عليه كما يحافظ البررة على أوطانهم”.

وقال: “اما الوضع الماروني، واستطرادا المسيحي الذي تتربص به الأخطار وتحوطه التحديات من كل صوب، لا بد من التصدي له بما يستحق من عناية وإهتمام، وهو مسؤولية الكنيسة اولا بكل مؤسساتها وهيئاتها والرابطة منها، وكذلك مسؤولية كل الأحزاب والتيارات والشخصيات السياسية والفكرية والثقافية والإقتصادية والإجتماعية. والمطلوب اليوم، قبل الغد، المبادرة إلى مؤتمر دائم تحشد له كل الإمكانات من أجل بحث كيفية صون الوجود المسيحي في لبنان وتجذيره، والآليات المفضية إلى هذا الغرض وطنيا اجتماعيا تربويا إقتصاديا لصوغ إستراتيجية واضحة، قابلة للتطبيق والحياة، وان الرابطة المارونية جاهزة للمساعدة على تحقيق مثل هذا الأمر”. واكد قليموس “إلتزام الرابطة المارونية برئاسة الجمهورية رمز الشرعية اللبنانية وصمام وحدة الوطن أرضا وشعبا، كما تعلن الرابطة إيمانها ببكركي التي أعطيت مجد لبنان، وهي مرجعية مسيحيي الشرق قاطبة، وليس الموارنة فحسب، وتقف إلى جانب سيدها البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على خط المواجهة لدرء ما يتهدد وجودنا من مخاطر، وتثمن ما يقوم به في الداخل والخارج لمواجهة الصعاب ونقل الوطن إلى منطقة الأمان سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا”.

وختم متوجها إلى اللبنانيين والمسيحيين والموارنة:”نحن في زمن القيامة وهي آتية”.

وتحدث البطريرك الراعي عن الموارنة والرابطة المارونية والمسؤوليات، موجها التحية لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي ينتمي إلى الطائفة المارونية بموجب الميثاق الوطني والدستور، لكنه رئيس الدولة وكل لبنان وكل الشعب اللبناني”، مشيرا الى انه “ماروني، لكنه ليس من أجل الموارنة، بل من أجل كل اللبنانيين، وهو مؤتمن على إستقلال كل لبنان ووحدته وسيادته وسلامة أراضيه”.

وقال:”رئيس الجمهورية ماروني بإتفاق اللبنانيين، لأنه سليل الموارنة الذين بنوا تاريخهم على أرض لبنان، فتماهى تاريخهم بتاريخ هذا الوطن، سقوه بدمائهم وعرق جبينهم، ولم يشاؤه يوما وطنا لهم بل أرادوه للجميع، وما زالوا على هذه الإرادة لكنهم لن يقبلوا لا اليوم ولا أمس ولا غدا، بأن تحتكره أو تتحكم به وبمصيره ودولته وشعبه أية فئة أو طائفة دون سواها. وعندما تكون محاولات من هذا النوع يضعف لبنان في كيانه ومؤسساته وإقتصاده”. وأكد “أنه لا ولاء عند الموارنة إلا للبنان أرضا وشعبا وتراثا وقيما، فهم مؤتمنون عليه أكثر من سواهم، فقد أعطي لهم لعنايتهم ومسؤوليتهم كما كتب شارل مالك في 15 آب 1980 والتاريخ شاهد، هنا تندرج مسؤولية الرابطة المارونية التي تجمعنا في هذه المناسبة وهي مدعوةالى أن تعمل جاهدة من أجل شد أواصر وحدة الموارنة كإنطلاقة من أجل بناء الوحدة الوطنية كاملة، فتعيش إسمها كرابطة، ما يقتضي أن تكون محررة من كل لون سياسي لكي تكون مع الجميع وللجميع وهكذا تتناغم مع نهج الكرسي البطريركي،أن تدافع بكل قواها عن أرض لبنان لإعادة النظر بقانون تمليك الأجانب والمحافظة على كل شبر من أرض لبنان للبنانيين، أن تدافع عن هوية لبنان وثقافته وحضارته برفض التفريط بالإقامة والجنسية والتوطين، لا يكافأ من الأسرة الدولية، لبنان المضيف للاخوة الفلسطينيين والسوريين بحمل كل العبء الإقتصادي والأمني والثقافي والإجتماعي، فيما الأسرة الدولية تغسل أيديها وتمعن في إشعال نار الحروب والمتاجرة بأسلحتهم وتجربة قدراتها بشعوب هذه المنطقة، ولا توجد على الشفاه كلمة سلام”.

وقال :”نحن مدعوون لنطالب لهذه الأرض المشرقية بالسلام وهو من حقها، فالحرب ليست طريقا إلى السلام، ولم تكن يوما طريقا إليه.يجب أن تبذل الرابطة المارونية كل الجهود لحماية العيش المشترك المسيحي الإسلامي بالإحترام المتبادل والتعاون المخلص، والمشاركة المتوازنة في الحكم والإدارة وإحترام الحضور في المناطق، وتجنب كل ما يثير الحساسيات ويفقد الثقة ويزعزع النوايا، وأن تناضل الرابطة من أجل المحافظة على المال العام ومكافحة الفساد المستشري الذي يعبث بمال الخزينة سرقة ورشوة وهدرا وعمولات وتقاسم أرباح في المشاريع العامة”.

وختم “أجل، هذا هو دور الرابطة المارونية وهي مدعوة لهذا الدور وإلا فقدت مبرر وجودها”.

بعدها طلب البطريرك الراعي من إدارة الكازينو، أن تسمع المشاركين في الصالة أغنية ياابني للفنان الراحل وديع الصافي.-انتهى-

——-

randa berri

رندة بري التقت وفدا نسائيا في مجمع نبيه بري في الصرفند :

يستقبل حوالى 40 الف حالة اعاقة سنويا ويعمل فيه 42 طبيبا متخصصا

(أ.ل) – زار وفد نسائي، مجمع نبيه بري لرعاية وتأهيل المعوقين في الصرفند، بدعوة من عقيلة رئيس مجلس النواب رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين رندة عاصي بري، التي كانت في استقبال الوفد والمديرة التنفيذية للجمعية ريم مكي حدارة ومديرة المجمع الدكتورة مهى الجباعي شومان.

وألقت بري كلمة رحبت فيها بالوفد، وقالت: “يستقبل هذا المجمع في العام الواحد حوالى اربعين الف حالة اعاقة وما شابه من اصابات، ويعمل داخل المؤسسة 42 طبيبا متخصصا يتناوبون على اقسام العيادات، وكل ذلك لكي نحد من الاعاقة”.

وتوجهت الى السيدات بالقول: “سأعرفكن على شخصية مميزة جدا، موسى سبليني الذي اصيب عام 1981 في صيدا اثناء قصف العدو الاسرائيلي، يعمل هنا داخل المؤسسة ولم يغب يوما واحدا رغم رداءة الطقس احيانا ورغم كل الصعوبات، نصف جسده اصطناعي، يقود السيارة بنفسه ويشارك في حفلات موسيقية بعد دوام عمله. أحببت ان تكون له أول تحية في المجمع وذلك تشجيعا للمعوقين”.

بعد أخذ الصور التذكارية، شرحت مديرة الجمعية حدارة للسيدات دور المجمع في رعاية ذوي الاعاقة والحاجات الخاصة والتربية المختصة والعلاجات الفيزيائية والطبابة في القسم الصحي. ثم أطلعت مديرة المجمع الوفد ميدانيا على كل اقسام المجمع.

وأكمل الوفد زيارته الى جامعة فينيسيا، وكان في استقباله رئيس الجامعة الدكتور عماد زبيب، الذي اطلعه على الاقسام التربوية والثقافية الوطنية وكيفية ادارة امور الجامعة. ولفتت بري الى الجانب الرياضي في الجامعة، وقالت: “يوجد اكتفاء ذاتي في مختلف انواع الرياضة، كما يوجد ملعب كرة قدم وفق مواصفات ال”فيفا” العالمية، وكل ما يشبع الطالب ليبدع في المستقبل.

وفي الختام، أولمت بري على شرف السيدات في دارتها في المصيلح.-انتهى-

—-

تجمع العلماء: بيان الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي تخويف للسوريين من العودة

(أ.ل) – رأى “تجمع العلماء المسلمين” في بيان، أن “المجتمع الدولي تعامل مع لبنان منذ عقود على أنه الحلقة الأضعف في المنطقة، وعمل هذا المجتمع على حياكة مؤامرات كبرى أدت إلى وقوع حروب أهلية بين أبناء الشعب، وحروب خارجية من العدو الصهيوني، وتدخلات إقليمية ودولية لفرض سياسات لا تتلاءم مع مصلحة الشعب اللبناني”.

وأعلن “الرفض القاطع للبيان الصادر عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والذي اعتبر نوعا من تخويف المواطنين السوريين من العودة إلى بلادهم حتى تلك التي تحررت من التكفيريين وأصبحت آمنة وعاد إليها بعض المواطنين”.

وقال: “لقد قبلت الدولة اللبنانية مجيء النازحين إلى لبنان، على أن يكون حضورهم موقتا، وللدولة اللبنانية حق إرجاعهم إلى بلادهم التي أصبحت آمنة، ولا يمكن أن يفرض على الدولة أن تبقيهم رغما عنها أو حتى رغما عنهم، وإذا كان المجتمع الدولي لا يرى ذلك فليأخذهم هو وليعطهم الجنسية”.

وأضاف “إن الذي يخاف العودة، فإما إنه يخاف بسبب انتمائه الى الجماعات التكفيرية وإما لأنه معارض سياسي. ومن المعروف أن المصالحات التي جرت في المناطق التي أخلاها المسلحون التكفيريون استوعبت الدولة من أراد منهم البقاء ولم يتعرضوا لأي إساءة، فلذلك لا مانع من عودتهم ولا خطر عليهم”.

ودعا “الدولة اللبنانية للتفاوض مع الحكومة السورية لتنظيم عملية العودة، وعدم إقدام الدولة على هذا الأمر تحت أي حجة هو مساهمة منها في توطين السوريين في لبنان، الأمر الذي ينص الدستور على منعه، وفي هذا المجال نعلن تأييدنا الكامل والمطلق لموقف فخامة الرئيس العماد ميشال عون ودولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري من هذه القضية”.

وختم “لقد عاد مواطنون من لبنان في أكثر من منطقة، وتمت تغطية العودة إعلاميا، آخرها عودة أهالي بيت جن من شبعا إليها، ولم يسجل أي إساءة لأحد منهم، وهذا دليل على أن الحجج التي تطلق لا قيمة لها وهي مجرد حجج لا أكثر ولا أقل”.-انتهى-

—–

ahmadhariri

أحمد الحريري اختتم زيارته للبقاع الغربي

(أ.ل) – تابع الأمين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري جولته في منطقة البقاع، وحط في يومها الثالث في البقاع الغربي، يرافقه عدد من مرشحي لائحة “المستقبل للبقاع الغربي وراشيا” زياد القادري، محمد القرعاوي وأمين وهبي، والمنسق العام للمنطقة محمد حمود.-انتهى-

——

 amal

لقاء انتخابي لمرشح حركة امل في بيروت الدائرة الثانية في زقاق البلاط

(أ.ل) – اقامت المنطقة الاولى في حركة امل في اقليم بيروت لقاء انتخابيا في زقاق البلاط في بيروت لمرشح الحركة في دائرة بيروت الثانية محمد خواجه وذلك بحضور المسؤول التنظيمي لاقليم بيروت المهندس علي بردى وامين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة وعضو قيادة اقليم بيروت محمد غريب ونائب رئيس المكنة الانتخابية لحركة في بيروت زياد الزين ووفد من حزب الله والشيخ يوسف الغوش وفاعليات وشخصيات ومخاتير الى جانب حشد كبير من الناخبين في بيروت وقد القى خواجة كلمة بالحاضرين جاء فيها:

ان زقاق البلاط هي قلب بيروت وهي انموذج للعيش المشترك وللوحدة الوطنية والتنوع وهي تشبه لبنان كله حيث موجود فيها من كل الطوائف والمذهاب ويسجل لزقاق البلاط انها خلال السنوات العصيبة الماضية التي مرت علينا لم تشهد اي حادث يعكر صفو الامن وهذا ان دل على شيئ فإنه يدل على صدر المحبة والتضامن والاخوة السائدة بين ابنائها ونتمنى ان ينسحب هذا الانموذج على كل بيروت  بل على كل لبنان لانه تجشيد فعلي لوحدتنا الوطنية التي تشكل احد اضلع الدفاع المتمثل بالمقاومة وجيشنا الوطني اضافة الى وحدتنا الوطنية الداخلية .

نحن على بعد ايام من الاستحقاق المنتظر ولاننا امام وقت ضيق نتمنى على كل الاخوة والمحبين لحركة امل حلفاء حركة امل ان يبذلو المزيد من الجهود لنكون على اكمل جاهزية في السادس من ايار هذا الاستحقاق الوطني الكبير الذي لم يسبق ان عرف لبنان مثيلا له  لاول مرة لبنان سوف يدير انتخاباته على اساس النظام النسبي .

هذا النظام يتيح لنا ولحلفائنا بان نعبر عن حضورنا السياسي والجماهيري وان نظهر حيثيتنا الانتخابية في صناديق الاقتراع وهي كبيرة وكبيرة جدا، كبيرة لانكم انتم جنود هذا الفريق الوطني الذي نحن جزء منه هذا الفريق الذي لا ينظر الى عاصمته الا كونها عاصمة لبنان كل لبنان وعاصمة اللبنانيين كل اللبنانيين وليست عبارة عن مجموعة زواريب وليست مكانا لتصنيف المواطنين بين من هو اصيل وغير اصيل ، كل لبنان موجود في بيروت او في مدينة لبنانية هو مواطن من الدرجة الاولى له كامل الحقوق وكامل الواجبات.

لقد سمعنا في الاسابيع الاخيرة للاسف مفردات وخطابات لا تليق باصحابها ولا تليق بلبنان بل تذكرن بخطابات ايام الحروب والتوترات لقد سمعنا من يتحدث عن بيروتي اصيل وبيروتي غير اصيل لقد سمعنا من يتحدث عن غزوات وهمية لبيروت ، بيروت اكب من ان يغزيها اي جماعة او طرف او عدو فكيف بالاحرى احبائها ابنائها ممكن ان يغزوها ما هذا الكلام  وما القصد منه فقط لجمع الاصوات ، على حساب ماذا على حساب استقرارنا ووحدتنا الوطنية التي لطالما دولة الرئيس نبيه بري نادى بالحفاظ عليها كونها الايقونة الحاضنة للبنان واللبنانيين.

وبدل ان يقدم من قبض على االسلطة في بيروت لاكثر من ربع قرن جردة حساب لانجازته  نراه يذهب باتجاه الخطاب المذهبي والطائفي والخطاب التحريضي املا بان يجرنا الى مستوى هذا الخطاب ونحن نقول له نحن ابناء الامام موسى الصدر وابناء دولة الرئيس نبيه بري سوف نرد على اي خطاب تحريضي بخطاب هادئ رزين وبخطاب وطني يجتمع مل اللبنانيين حوله ، لن ننجر ولن نقبل ان تنهز وحدتنا الوطنية على حساب الانتخابات، الانتخابات بنظرنا هي محطة عابرة تنتهي مساء السادس من ايار ونحن كنا نتمنى على من يستعمل هذه الخطابات في الصالونات المقفلة وفي اللقاءات  كنا نتمنى ان يقول ماذا فعل وماذا قدم لمدينة بيروت هناك بلدية ومحافظ يشرف على البلدية فليذكروا لنا ان لهذه البلدية التي تجبي اكثر من ثلاثماية مليون دولار سنويا من اهل بيروت والمكلفين في بيروت  انجازا خلال ثلاثة عقود انجازا واحدا. هذه البلدية تقول ان لديها مال احتياط يصل الى تسعماية مليون دولار احتياط الا يستحق اهل بيروت ان نسع لهم المساحات الخضرا اذا ما فيكن تحلو ازمة النفايات ما بصير ان تكون هذه المدينة ليها الاشجار المزروعة مثل اي مدينة في العالم حيث ليس لدينا الا حديقة واحدة هي حديقة الصنائع .

يسعون الى الاستيلاء على الشطوط البحرية على ماذا نعطيهم الثقة ليستولو على شطوطنا البحرية وليقضو على ما تبقى من حرش بيروت.

اذا قدر لنا مع حلفائنا بلائحة وحدة بيروت التي نفتخر بها هؤلاء الحلفاء الذين يجمعنا معهم ونتشارك معهم الكثير من الرؤى والثوابت الوطنية والمواقف السياسية , اذا قدر لنا ان نعبر بكتلة نيابية مصغرة عابرة للطوائف حتى نكون شركاء حقيقيين بهذا الوطن شركاء .

اخوتي العزاء كل واحد منكم عندما يذهب وراء الستارة يوم الانتخاب يحكم ضميره وفكر مليا وينتخب الناس الذين يشبههم ويشبهوه الذي يتوجع لوجعهم ويفرح لفرحهم والذي يبقى معهم في السراء والضراء بالحرب يكون حارسهم وبالسلم يحمي امنهم وليس يغادرهم ويذهب الى فرنسا وروما وواشنطن وغيرها .

انتخبو من يكون ابناءهم مع ابنائكم في نفس المدرسة والجامعة والذين يتداوون بنفس المستشفيات معكم  حيث سنسعى لتطوير التعليم الرسمي والمستشفى الحكومي لانه هذه وتلك للفقراء ونحن بحركة امل يشرفنا ان نكون بخدمة المواطن وانشاء الله سنكون بانتظاركم في السادس من ايار لنصنع الفوز والانتصار سويا.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 27 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخ 27 / 4 / 2018 ما بين الساعة 12.30 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة بيت ليف – الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة عيناتا – الجنوب.-انتهى-

——-

خطبة الجمعة للشيخ شريفة في مسجد الصفاء: نطالب الحكومة اللبنانيين ان  تبادر فورا

للاتصال بالحكومة السورية لان في ذلك مصلحة كبرى لاعادة النازحين

(أ.ل) – اعتبر امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن  شريفة ان بيان بروكسل الذي يحاكي بين السطور مؤامرة كبرى ضد الشعبين السوري واللبناني وهي مؤامرة توطين الاخوة النازحين السوريين في بلدنا لبنان مرفوض بكل ما يحمل من خطط هدامة لنا وركز الشيخ شريفة على هذا الموضوع في خطبة الجمعة التي القاها في مسجد الصفا في بيروت فقال إن هذا البيان برسم كل الذين اعترضوا سابقا ولا زالوا على التنسيق بين الدولتين والحكومتين السورية واللبنانية لاعادة النازحين الى بلدهم ونحن نطالب الحكومة اللبنانيين ان تبادر فورا للاتصال بالحكومة السورية لان في ذلك مصلحة كبرى خاصة اليوم ونحن بامس الحاجة لهذا الاتصال لاعادة النازحين السوريين الى بلدهم بعدما اصبح هناك مناطق امنة عاد الاستقرار اليها بعدما اصبحت تحت سلطة الشرعية السورية  واضاف الشيخ شريفة ليأخذ علما الفريق المعارض للاتصال بالحكومة السورية ان فعل اقوالهم واعتراضاتهم في السابق كان الفعل الذي شجع الخارج على التعاطي السلبي مع قضية النازحين السوريين واخر فصول هذا التعاطي هو هذا البيان الذي نرفضه ونرفض فيه كل الايحاءات التوطينية .

انتخابيا تمنى الشيخ شريفة ومع قرب موعد الاستحقاق الانتخابي ان يتحلى الجميع بالخطاب الوطني الجامع بعيدا عن الحساسيات المذهبية والطائفية والمناطقية وبعيدا عن عملية شد العصب الانتخابي من خلال شد العصب الطائفي المذهب فهذا الفعل لا يخدم مصلحة لبنان واللبنانيين ونحن نريد ان نصل الى يوم الانتخاب في السادس من ايار والاجواء هادئة مستقرة ودعا الشيخ شريفة اللبنانيين الى انتخاب من هو الاقدر على حفظ بلدهم امنيا وسياسيا ومؤمن بحق بالوحدة الوطنية وبالعيش المشترك بين ابنائه ويستطيع ان يجد الحلول لازماته الاقتصادية وان يمنع الفساد بعيدا عن اي استغلال سياسي او طائفي كما يفعل البعض تحت حجة  استعادة الحقوق وبطرق طائفية ومذهبية بامتياز دون الاخذ بضرورات العيش المشترك في مناطق عدة من لبنان وابرزها في الجنوب حيث يعيش الجميع بوحدة وطنية وبوتقة وطنية لا مثيل لها .

وتطرق الشيخ شريفة الى ما يجري في فلسطين وما يقوم به الاحتلال الاسرائيلي ضد المواطنين الفلسطينيين في غزة والاراضي المحتلة واكد ان فلسطين في ظل المتغيرات السريعة والضاغطة في المنطقة يجب ان تبقى قضية العرب والمسلمين المركزية لدفاع عن فلسطين وارضها المحتلة وشعبها المظلوم الذي يحتاج ان نقف الى جانبه في كل الاوقات لمساندته في مقاومته المشروعة وفي كل انواعها.-انتهى-

——-

 images[2] 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 27 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية بتاريخ 27 / 4 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، في محيط منطقتي الشواكير والبياضة – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 28 ، 29 و 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهل القموعة بتواريخ 25 ،26 و27  / 4 / 2018، ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 16 / 4 / 2018 ولغاية 11 / 5 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية اعتباراً من 16 / 4 /2018 ولغاية 4 / 5 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

بتواريخ 20،13،6 و 27 / 4 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 4 / 4 / 2018 ولغاية 27 / 4 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun19-11-2018

نشرة الإثنين 19 تشرين ثاني 2018 العدد 5689

قائد الجيش تفقد الكلية الحربية وجهاز إسكان العسكريين المتطوعين   (أ.ل) – تفقّد قائد الجيش ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *