الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 17 نيسان 2018 العدد 5552

نشرة الثلاثاء 17 نيسان 2018 العدد 5552

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني أطلق السجل الوطني للهيموفيليا:

 سأعمل والجهة الضامنة لتحسين التقديمات العلاجية

(أ.ل) – أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، السجل الوطني للهيموفيليا، في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة، في حضور المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد العمار، ممثل تعاونية موظفي الدولة الدكتور معين مبارك، ممثل الضمان الاجتماعي الدكتور مصطفى عمشة، وممثلين عن الاجهزة الامنية والطبابة العسكرية. كذلك حضر كل من رئيسة “الجمعية اللبنانية للهيموفيليا” صولانج صقر، العميد امين صليبا ممثلا رئيس جمعية “long wing butterfly” راي دونالد عبد، المديرة التنفيذية لجمعية “long wing butterfly” دنيز طوق، وممثلون عن شركات الأدوية.

وأكد حاصباني “أننا نجتمع اليوم مع كل المعنيين بهذا الموضوع، من جهات ضامنة، الهيئة الوطنية للهيموفيليا، خبراء، جمعيات أهلية وبعض الشركات من القطاع الخاص المهتمة بدعم الوزارة في وضع البرامج والخطط لتحسين التوعية وعلاج الاشخاص المصابين بالهميوفيليا، للإعلان عن تفعيل دور السجل الوطني لمرض الهيموفيليا، والذي سيمكن الوزارة مع جميع الشركاء من وضع سياسات وطنية صحية مبنية على معطيات دقيقة لتحسين العلاج اللازم لمعالجة حالات النزف ولتوفير العلاج الوقائي إذا أمكن لمنع النزف الشديد”.

وأكد انه “من أجل تفعيل هذا السجل لا بد من التنسيق مع الجهات الضامنة والجمعيات العلمية والأهلية والخبراء بمساعدة القطاع الخاص، لأهمية تحسين وضع المرضى وزيادة طرق الوقاية والتوعية”.

وتوقف عند احصاءات وزارة الصحة عن مصابي الهيموفيليا، مشيرا الى ان حملة الهيموفيليا “كانت اول حملة توعية اقامها عقب تسلمه مهام وزارة الصحة لتوعية المرضى والاهل والمجتمع على حد سواء على هذا المرض، وأسبابه وطرق السيطرة عليه، ليعيش المريض حياة طبيعية قدر الامكان. وقد دلت إحصاءات وزارة الصحة العامة على أننا نغطي نحو 227 مصابا بالهيموفيليا، أي 53% من عدد المصابين، والذين يكلف تأمين الدواء مجانا لهم فقط (غير الاستشفاء) نحو 4 ملايين دولار سنويا. وللتخفيف عن كاهل العائلة التي لديها مصاب، أصدرنا القرار رقم 1600/1 الذي يتعلق بإعطاء مرضى الهيموفيليا الموافقة على الملفات الطبية المقدمة إلى اللجنة الطبية المختصة لمدة سنة بدلا من ستة أشهر، وبدأ العمل بتطبيق هذا القرار بداية عام 2018”.

ولفت حاصباني الى أن الهيئة الوطنية للهيموفيليا اجتمعت مرات عدة على وضع بروتوكولات علاج مقترحة، لدرس إمكان زيادة كمية الأدوية المؤمنة لتفادي النزف، مشيرا الى ان “هذه الدراسة ستستكمل بناء على معطيات الموازنات المحدودة المتوافرة للوزارة وكلفة العلاجات الباهظة الثمن”.

وتابع “أشكر ليس كوزير، بل كإنسان، الجمعية اللبنانية للهيموفيليا التي تعمل منذ 25 سنة في هذا المضمار، وجمعية Long wings Butterfly التي تسعى منذ تأسيسها قبل نحو سنة على نشر التوعية عن مرض الهيموفيليا، كما أشكر شركات NovoNordisk, Pfizer Benta على تقديم الدعم إلى وزارة الصحة العامة لإنشاء هذا السجل الوطني وتفعيله مع مشاريع أخرى. وأدعو هذه الشركات الى مزيد من العطاء في سبيل خدمة المرضى أولا وأخيرا”.

وختم بشكر الهيئة الوطنية والخبراء “الذين يتبرعون بوقتهم لوضع مقترحات لتحسين حياة المصابين بالهيموفيليا وفريق عمل وزارة الصحة العامة، متوجها في نهاية كلامه الى مرضى الهيموفيليا وعائلاتهم ليؤكد لهم انه سيسعى جاهدا بالتنسيق مع الجهات الضامنة الأخرى “لإيجاد الطرق في تحسين التقديمات العلاجية لهم”.

——-

aoun31-10-2016

عون يفتتح غدا اعمال مؤتمر المساواة في الديموقراطية

(أ.ل) – يفتتح رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في الخامسة والنصف بعد ظهر يوم غد الاربعاء، اعمال مؤتمر “المساواة في الديموقراطية” الذي يعقد برعايته في المركز الدولي لعلوم الانسان في جبيل، بالشراكة مع جامعة البلمند.

وسيقام الافتتاح في قاعة المحاضرات التابعة لأنطش مار يوحنا مرقس في جبيل (المدينة القديمة)، وسيلقي الرئيس عون كلمة يتناول فيها رؤيته للديموقراطية ومفاهيمها.

وكان الرئيس عون استقبل قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، الامين العام لحزب “الطاشناق” النائب اغوب بقرادونيان، وأجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع العامة في البلاد، ونتائج القمة العربية التي انعقدت في الظهران – المملكة العربية السعودية، واللقاءات التي عقدها على هامشها، لا سيما مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز. كذلك تطرق البحث الى نتائج مؤتمر “سيدر” والاجراءات التي ستواكبه في مراحل مقبلة.

وأوضح النائب بقرادونيان انه عرض للرئيس عون موقف “الطاشناق” من الاوضاع السياسية الداخلية، وبحث معه في شؤون الطائفة الارمنية.

واستقبل رئيس الجمهورية، نائب رئيس الحكومة وزير الخارجية السابق رئيس جامعة البلمند الدكتور ايلي سالم، وعرض معه مواضيع مختلفة، أهمها دور لبنان الفاعل في العالم العربي، وخصوصا كملتقى للحضارات ومنبر حر للحوار.-انتهى-

——

JosephAoun_1[1]

قائد الجيش بحث مع وزير الدفاع النروجي مجالات التعاون

والتقى محافظ بعلبك – الهرمل وخوري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وزير الدفاع النروجي السيد Frank Bakke- Jensen على رأس وفد مرافق بحضور السفيرة النروجية السيدة Lene Natasha Lind، وتمَّ البحث في مجالات التعاون العسكري بين جيشي البلدين، ثمَّ استقبل محافظ بعلبك – الهرمل الأستاذ بشير خضر وتناول البحث شؤوناً تتعلق بمنطقة البقاع، كذلك استقبل أمين عام المجلس الأعلى اللبناني- السوري الأستاذ نصري خوري وجرى التداول في الأوضاع على الحدود اللبنانية- السورية.-انتهى-

—–

amin jmaiel

سفير الصين زار الرئيس الجميل: لحل سياسي للأزمة السورية

والتزام القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل، في مكتبه في “بيت المستقبل” في بكفيا، ظهر اليوم، سفير الصين وانغ كي جيان، وتم خلال اللقاء بحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة.

اثر اللقاء، قال السفير الصيني: “أنا سعيد جدا لزيارة فخامة الرئيس الجميل لتبادل الآراء حول الوضع في لبنان والمنطقة والعالم، واستمعت منه الى تقويمه للوضع الداخلي والى تحليله للتطورات المحلية والاقليمية في الفترة المقبلة. وعرضنا ايضا العلاقات مع الصين وقدمت تقديري وشكري الى فخامة الرئيس لمساهمته في توطيد العلاقات بين البلدين”.

وعن موقف الصين من تطورات الاحداث في سوريا، قال: “اننا ضد استخدام القوة في العلاقات الدولية، ونعتبر ان الاعتداء العسكري على دولة ذات سيادة من دون تفويض من الامم المتحدة ومجلس الامن هو عمل مخالف للقانون الدولي ولميثاق الامم المتحدة. ونحن ندعو الى حل سياسي للأزمة السورية وندعو جميع الاطراف الى الالتزام القانون الدولي وبميثاق الامم المتحدة واللجوء الى الطرق السلمية والمفاوضات في التعامل مع الازمة السورية”.-انتهى-

——

yuseffinianos

فنيانوس: ما نقوم به وضع رؤية مستقبلية تضاف الى إنجازات الوزارة

(أ.ل) – عقد وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس اجتماعا موسعا في ادارة واستثمار مرفأ بيروت، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري ورئيس مجلس ادارة مرفأ بيروت المهندس حسن قريطم وأعضاء لجنة الإدارة وامين سر اللجنة توفيق لطيف وممثلين عن شركة “خطيب وعلمي”. وجرى خلال الاجتماع عرض مسهب لمشروع المخطط التوجيهي العام لمرفأ بيروت للسنوات العشرين المقبلة.

بدوره قال فنيانوس: “مثلما وضعنا القسم الثاني للمخطط التوجيهي لمطار بيروت كذلك لدينا توجه لوضع مخطط توجيهي لمرفأ بيروت، بغض النظر عما جرى سابقا بالنسبة الى الحوض الخامس والرابع، ونحن لم نتدخل في ذلك. انما ما نقوم به اليوم هو وضع رؤية مستقبلية لتضاف الى انجازات الوزارة”.-انتهى-

——

mhmsaleh

صالح عرض وقنصل بولندا العلاقات التجارية

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة التجارة في صيدا والجنوب محمد صالح، قنصل بولندا في لبنان غابرييلا بيوتروفسكي، وعرض الجانبان خلال اللقاء العلاقات الاقتصادية والتجارية بين لبنان وبولندا.-انتهى-

——-

ayub hmaied

حميد: نأمل ان تفتح الانتخابات بابا لممارسة سياسية تنقذ لبنان

ومن انتصروا للوطن بالتضحيات سينتصرون له في الانتخابات

(أ.ل) – نظمت اللجنة الانتخابية لحركة “أمل” في دير انطار – بنت جبيل لقاء مع مرشحي الحركة في قضاء بنت جبيل دائرة الجنوب النائبين ايوب حميد وعلي بزي، في حضور فاعليات اجتماعية وجمع من الاهالي.

وشدد النائب حميد على “ضرورة المشاركة الكثيفة في الانتخابات لنوصل رسالة للعالم اننا منسجمون مع انفسنا وخياراتنا، ولا يمكن لأي طارىء بنهجه ولغته أن يؤثر على قناعات اهلنا في الجنوب مسلمين ومسيحيين الذين كانوا وما يزالوا اساس نهضة الوطن بدمهم وعرقهم على امتداد مساحته”، آملا “ان تفتح الانتخابات بابا لممارسة سياسية مختلفة تنقذ لبنان على كل المستويات”.

وقال: “كنا نتمنى لو ان العرب في قممهم وتعاطيهم يعودون الى وحدتهم وقضيتهم، وان لا يرهنوا قراراتهم ومقدراتهم، فيكونوا فعلا مع القدس ومع انفسهم ورسالتهم”.-انتهى-

—–

kawoook1[1]

قاووق: لا الإنتخابات ولا غيرها يمكن أن يشغلنا عن مواجهة أي خطر إسرائيلي

(أ.ل) – أكد عضو المجلس المركزي في “حزب الله” نبيل قاووق، خلال حفل التكليف السنوي الذي أقامته مدرسة المهدي – الغازية لطالباتها اللواتي بلغن سن الرشد، في مجمع السيدة الزهراء في صيدا، أنه “لن يشغلنا استعدادنا للاستحقاق الإنتخابي عن الجهوزية لمواجهة أي خطر إسرائيلي”.

وقال: “شتان بين عروبة أصيلة حمت المقاومة وتنتصر للقدس وفلسطين، وبين عروبة تمول كل عدوان وكل فتنه وتحريض وانقسام داخلي”.

ولفت قاووق إلى أن “مسار التطبيع السعودي مع الكيان الصهيوني هو الذي يشجع الأعداء في المنطقة على العدوان على غزة وعلى دمشق وحمص”، معتبرا أنهم “عندما فشلوا في الرهان على العصابات التكفيرية وانتصرت سوريا بصمودها وحقق الجيش السوري الانجازات الميدانية وتحررت الغوطة الشرقية، صعب عليهم مشهد الهزيمة، ما أفقدهم صوابهم فافتعلوا وفبركوا المسرحية الكيميائية ليبرروا قصف سوريا، لكن المعادلة الميدانية في سوريا هي أقوى من كل قراراتهم واعتداءاتهم”.

ورأى أن “المعركة لم تنته بعد ولاتزال المؤامرة السعودية الأميركية والاسرائيلية لتعويض الخسائر، مما يفرض على المقاومة مسؤوليات وطنية تاريخية”.

وختم قاووق “كنا نستعد للاستحقاق النيابي الإنتخابي، لكن لا شيء يمكن أن يشغل المقاومة عن الاستعداد والجهوزية لمواجهة أي خطر اسرائيلي”، مشيرا إلى أن “حالة من الهلع والارباك تعيشها المستوطنات الصهيونية في شمالي فلسطين خوفا من مفاجآت سيد المقاومة السيد حسن نصرالله”.-انتهى-

—–

alraii

الراعي عرض مع سفيري إيطاليا وهنغاريا وزوار الاوضاع محليا واقليميا

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، سفير ايطاليا اسيمو ماروتي، وعرضا الاوضاع محليا واقليميا والعلاقات الثنائية بين البلدين.

ثم التقى سفير هنغاريا بيتر هالتاي. وتم البحث في الاوضاع الراهنة والعلاقات بين البلدين.

ومن زوار بكركي على التوالي: الوزير السابق خليل الهراوي يرافقه روي الهراوي واطلعا البطريرك الراعي على الاوضاع في البقاع وزحلة، ثم الوزير السابق ناظم الخوري الذي نقل للبطريرك صورة الوضع القائم في بلاد جبيل معلنا تأييده لمواقف الراعي الوطنية، ثم الاب فابريزيو ميرانو.-انتهى-

——

images[3]

دريان عرض الاوضاع الانتخابية مع تيمور جنبلاط

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، تيمور جنبلاط يرافقه النائب غازي العريضي والمرشح عن دائرة بيروت الثانية النائب السابق فيصل الصايغ وحسام حرب، وتم التداول في الأوضاع العامة وخصوصا في إجراء الانتخابات النيابية المقبلة.

ونقل الوفد للمفتي تحيات رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط وتقديره لمواقفه الوطنية والعربية.

بدوره، ثمن المفتي دريان الدور الذي يقوم به النائب جنبلاط في شتى المجالات وخاصة في الظروف التي يمر بها الوطن، في حين قال جنبلاط:”لن أطيل كثيرا في الكلام، اليوم زيارتنا لسماحة المفتي هي فقط للشكر والتقدير”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 17 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية في حقلي رماية الطيبة وعين بورضاي- البقاع بتواريخ 18 ، 19 و 20 / 4 / 2018 بإجراء رماية جوية اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 11.00 من كل يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخ 17 / 4 / 2018 ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية:  ياطر، تبنين وأرزون.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 17 / 4 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.-انتهى-

—–

naeem-hassan

نعيم حسن في رسالة الاسراء والمعراج:

الايمان الحقيقي مصهر للنفوس الطيبة نستعيد فيه صفاء الرؤية

(أ.ل) – وجه شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن رسالة في ذكرى الاسراء والمعراج جاء فيها: “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير. تلك آيات الكتاب المبين أرادها الله تعالى بيانا وحجة على خلقه لعلهم “يعقلون”. وأمام قدرة الخالق الذي أبدع الكون والكائنات بإرادته وحكمته، يستكين المخلوق في حضرة الحق الذي هو نور السموات والأرض، ويصدق بكلية قلبه، وهو الإيمان، بوجوده وقدرته وعظمته جل جلاله. ومعجزة الإسراء غير مقتصرة على الفعل بما تكتنزه من لطائف المعنى. فالإسراء إسلام لإرادة الله وصولا إلى المعراج بطاعته إلى عيان الوحي، أي إلى حضور المعنى بلا حجاب.

“الدين القيم” حجة على الخلق قاطبة بما فيه من سبل الارتقاء إلى المعاني الإنسانية السامية، ورأسها التقوى. والمؤمن، حين يجعل من كتاب الله بمقاصد الآيات مرآة له إلى تحقيق الفضيلة، يكون سائرا في الخير وبالخير إلى ما فيه الخير. هذا الوقوف إزاء المعاني القرآنية الجليلة هو سبيل إلى تحقيقها في هوية النفس إن حسن الإخلاص وانعقدت النية بعهد الله.

ولنا أن نقف في يومنا هذا بخشوع وامتثال. فالإيمان الحقيقي الصادق هو مصهر للنفوس الطيبة. مصهر نستعيد فيه صفاء الرؤية لنرقى في ذاتنا وفي مجتمعنا وفي أمتنا إلى ما فيه رضى الله تعالى. علينا أن نكافح من أجل هذا المرقى الأجل، وهذا يعني اتباع القدوة الحسنة في المسالك والأعمال والأخلاق والخيارات التي نتصرف بموجبها في زماننا هذا. وما نفع الخيارات إن نأت بصاحبها عن العدل والرحمة والخير؟ فلا معراج إلى رحمة الله إلا بهذه المعاني التي لا ينتفع بها إلا حين تتحد بحقائق النفوس، وتتجلى عيانا بالأفعال والأقوال والأحوال.

هذا هو الباب الذي نرى فيه الإصلاح الأنفع للنفوس، وبالتالي، للعائلة وللمجتمع وللدولة وللأمة. نسأل الله أن يهدينا سواء السبيل.

من جهة أخرى، استقبل الشيخ حسن رئيس جمعية الفتوة الإسلامية الشيخ زياد الصاحب الذي قدم اليه دعوة لحضور مهرجان “دعم القدس” في الملعب البلدي، وأعضاء “لائحة البيارتة المستقلين” برئاسة وليد شاتيلا الذين عرضوا رؤيتهم المستقبلية.-انتهى-

——

images[2]

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية المباراة النهائية

لبطولة الجيش في كرة القدم للعام 2018

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الاثنين, 16 نيسان 2018 إلى تغطية وحضور المباراة النهائية لبطولة الجيش في كرة القدم للعام 2018، ملعب نادي العهد الرياضي ــــ طريق المطار، وذلك يوم الثلاثاء الواقع فيه 17 / 4 / 2018 الساعة 10.00.-انتهى-

——

kassem

نعيم قاسم: العدوان الثلاثي على سوريا لم يحقق أهدافه ولا يستحق رداً عسكرياً

(أ.ل) – أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ان العدوان الثلاثي على سوريا لم يحقق أهدافه لأنه لم يغيّر شيئاً على الأرض، وأشار إلى أن نتائج العدوان الثلاثي على سوريا هي ثلاثة جرحى فقط وغارات على أمكنة تم قصفها سابقاً. وكشف أنه قبل العدوان نُقلت معلومات إلى الروس وتبدّل موعد القصف على مناطق محددة في سوريا أكثر من مرة، وأكد أن القتل “الإسرائيلي” المتعمد للإيرانيين في مطار “تي فور” سيكون له رد، وتوقع رداً إيرانياً على الصهاينة في سوريا “لكن لا نعرف شكله”.

وبخصوص الانتخابات النيابية المقبلة، رأى الشيخ قاسم ان “السعودية والإمارات تتدخلان في الانتخابات وزيارة السفيرين إلى بعلبك دليل على ذلك”، وأشار إلى أن حزب الله “سيضع آلية لمكافحة الفساد بصرف النظر عن الشخصيات المتورطة في الفساد”.

وفي مقابلة مع قناة “الميادين”، لفت الشيخ قاسم الى أن أميركا “لا تريد مواجهة مع روسيا وليس لدى الإدارة الأميركية أي مشروع بعد العدوان في سوريا”، وتابع “العدوان الثلاثي على سوريا لا يستحق رداً عسكرياً ولا نرى حاجة إلى رد عسكري، فعندما يطلق 100 صاروخ والدفاعات الجوية السورية تسقط 70 منها فهذا يعني أن العدوان قد فشل، وقبل العدوان كان واضحاً أن الأميركيين ليسوا جاهزين للحل السياسي في سوريا وبعد العدوان تعقّد الحل السياسي أكثر، وربما قد نحتاج إلى سنة أو أكثر للتوصل إلى حل سياسي في سوريا”.

ورأى قاسم أن الأميركيين حاولوا “من خلال العدوان تحسين شروطهم وموقعهم في المفاوضات السياسية لكن انتصار محور المقاومة فاجأهم، والعدوان الثلاثي مرتبط بتحرير الغوطة الشرقية، والأميركيون خسروا ورقتهم في العاصمة السورية”.

وأشار نائب الأمين العام لحزب الله إلى “تحريض خليجي ساعد في العدوان الثلاثي، والسعودية ترغب في حرب واسعة على سوريا”.

ولفت الشيخ نعيم قاسم إلى أن “إسرائيل ليست مستعدة لحرب شاملة لكنها تفتعل معركة بين المعارك ومحور المقاومة لن يسمح بتقييد حركته في سوريا، حيث ان حزب الله لن يقبل بقواعد اشتباك تحدّ من حركته داخل سوريا في مواجهة الإرهاب”. وأضاف “لا يوجد قواعد اشتباك متفق عليها في سوريا، وروسيا قالت إنه لا علاقة لها بالصراع العربي “الإسرائيلي”، وهي لا ترسم قواعد اشتباك في سوريا لكنها لا تريد التصادم مع قوى أخرى”، مشيراً إلى أن “قواعد الاشتباك في سوريا تُصنع بالدم والنار، وحزب الله سيكون حيث يجب أن يكون”.

وحول إمكانية تقسيم سوريا قال “لم يوضع حد نهائي لمشروع تقسيم سوريا وما دام أنه لم يحصل حل سياسي فذلك يعني أن مشروع التقسيم قائم”.

محلياً، قال الشيخ قاسم إن “السعودية احتجزت الرئيس سعد الحريري لأنه لم ينفّذ سياساتها فالرياض تعتبر لبنان منصة لها”، وأضاف “لو لم يذهب حزب الله لقتال الإرهاب في سوريا لرأيناه في جونية والحزب ليس بديلاً عن الدولة أو الجيش اللبناني، وعندما يكون الجيش اللبناني قادراً على حماية لبنان لن يجدوا من حزب الله أي عمل قتالي”.

وحول الانتخابات النيابية المقبلة، قال الشيخ قاسم إن “شعار نحمي ونبني رفعناه لأننا معنيون بحماية لبنان وبنائه وأنجزنا في الفترة الأخيرة الكثير من الخدمات للناس”، وأشار إلى أن حزب الله “صرف 900 مليون دولار خلال السنوات السابقة في بعلبك الهرمل من أجل البنى التحتية والأمور الخدماتية لكن الحزب لديه مشكلة في إظهار ذلك، ومشكلة بعلبك الهرمل في البطالة وسنعمل على ملف الصناعة والزراعة وضبط الأمن”، مؤكداً أن “حزب الله دائماً وعد ووفى وكل من يتهمه بالتقصير لا يفرق بين دوره ودور الدولة اللبنانية”.

وأردف سماحته قائلاً “اتفقنا مع حركة أمل على التحالف معًا في كل الدوائر وذلك مفيد لنا وتركنا حرية التحالفات لحلفائنا، لكن التحالف الانتخابي ليس له علاقة بالتحالف السياسي ومتفقون استراتيجياً مع التيار الوطني الحر”. وأكد على أن “الرئيس عون هو الرقم واحد بالنسبة إلينا والوزير باسيل منسجم معنا ولدينا بعض الملاحظات على بعض مواقفه”.

وأشار إلى أن حزب الله “سيضع آلية لمكافحة الفساد بصرف النظر عن الشخصيات المتورطة في الفساد”، ولفت إلى أنه “من المبكر الحديث عن شخصية رئيس الوزراء المقبل ونترك ذلك لما بعد الانتخابات النيابية”.-انتهى-

——-

ahmad hariri

أحمد الحريري: لن نرضى أن ينكسر مشروع رفيق الحريري

(أ.ل) – أكد الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، خلال اللقاء الصباحي الذي أقامته دائرة المدور في منسقية بيروت، في مطعم عنب في الأشرفية، أن “6 أيار سيكون يوم الوفاء لسعد الحريري، وسيكون للرد على كل من يعتقد أن الناس تباع وتشترى”، معتبرا أن “من يفكر في تقسيم بيروت هو مريض بأمراض الحرب الأهلية”.

وأكد أن “صوت “المستقبل” التفضيلي في دائرة بيروت الأولى هو للمرشح سبوح قالبكيان”، داعيا إلى “الاقتراع بكثافة كي تبقى راية المستقبل مرفوعة تحت السماء الزرقاء”، مشيرا إلى أن “المستقبل” يتابع قضية مسلخ بيروت وسيسعى جاهدا لتحسين أوضاعه”.

وأكد الحريري أن “رفيق الحريري مزروع في قلوب أهل بيروت وعائلاتها”، مشددا على “أنهم لن يرضوا أن ينكسر مشروعه”، مشيرا إلى أن “أهل بيروت لديهم أمانة وهي الحفاظ على مدينتهم”، لافتا إلى أنه “لا يمكن لبعض الطارئين على التاريخ أن يؤثروا على بيروت ويمحوا تاريخها الناصع”، داعيا إلى “الإتحاد لتفويت الفرصة على خصومنا”.-انتهى-

——

katholic17-4-2018

المجلس الأعلى للروم الكاثوليك: الإستحقاق الإنتخابي في أيار المقبل فرصة لتجديد الحياة السياسية

(أ.ل) – عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك إجتماعاً لها في المقر البطريركي بالربوة،  برئاسة غبطة البطريرك يوسف العبسي وحضور نائب الرئيس الوزير ميشال  فرعون ووزير العدل سليم جريصاتي، والأمين العام المهندس لويس لحود  وأمين الصندوق  المهندس فادي سماحة والأعضاء.

درست الهيئة جدول أعمالها وأقرّته، ثم تطرقت إلى الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة  وفي نهاية الإجتماع تلا الأمين العام مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود البيان الصادر عن المجلس الذي جاء فيه:

1-   يرى المجلس الأعلى في الإستحقاق الإنتخابي في أيار المقبل فرصة  لتجديد الحياة  السياسية وإتاحة الخيار أمام اللبنانيين لإنتقاء من يمثلهم في الندوة  البرلمانية، وهذا هو معنى  الديمقراطية  البرلمانية التي هي سمة نظامنا السياسي. وأمل المجلس أن يحمل النواب الجدد الى جانب الهمّ الوطني وهموم مناطقهم، همّ الطائفة وحقوقها، ويدعو المجلس المرشحين إلى الإرتقاء بالخطاب السياسي إلى مستويات لائقة.

2-   إن إنعقاد مؤتمرات الدعم للبنان، من مؤتمر روما الذي خُصّص لدعم قدرات الجيش  اللبناني  وسائر القوى الأمنية، إلى مؤتمر سيدر الذي عقد في باريس أخيراً  وأسفر عن  تأمين دعم مالي كبير للبنان من خلال القروض الميّسرة، وبعض الهبات لإنهاض  إقتصاده، إلى مؤتمر بروكسل  المقرر عقده قريباً لبحث مسألة النزوح السوري في لبنان،  تدل على ثقة المجتمع الدولي بلبنان الدولة وإرادة هذا المجتمع بدعم صمود  لبنان  وإستقراره الأمني والمالي والإقتصادي والإجتماعي، وهذه الإرادة لا يمكن أن تكتمل، ونتائج المؤتمرات لا يمكن أن تتحقق إذا لم يتم الإلتزام بخطة واضحة للإصلاح ومكافحة الفساد.

3-   أكّد المجلس الأعلى على ضرورة إيجاد حل لملف المدارس الخاصة إثر الزيادات الطارئة على الرواتب والأقساط، ويدعو الدولة إلى تحمل مسؤوليتها في هذا المجال، فلا تتعرض مدارس الأرياف إلى الإقفال وتشريد المعلمين والتلامذة معاً، ودفع الإستحقاقات للمدارس الخاصة المجانية، وعدم تحميل الأهل أعباءً إضافية لا يمكنهم تحملها.

4- يأمل المجلس الأعلى أن ينكبّ المسؤولون على معالجة المشاكل الحياتية التي يعاني  منها اللبنانيون ومنها الكهرباء والمياه والبيئة والصحة ودعم القطاع الزراعي  والصناعي، وأن تبقى هذه الملفات  من  مسؤولية المجلس المقبل والحكومة المقبلة، ومؤشر  لمدى  نجاحهم  في  المهام الملقاة  على عاتقهم.

5- يلفت المجلس إلى أهمية السياحة الدينية، خصوصاً أن لبنان يزخر بالمواقع الدينية  التاريخية  والمميزة، وهو الأرض التي وطأها السيد المسيح وصولاً إلى صيدا، ونخص  بالذكر مزار سيدة  المنطرة في مغدوشة وكاتدرائية سيدة النجاة ومقام سيدة زحلة  والبقاع وغيرها من المواقع  الدينية  التي تؤكد  قدسية هذه الأرض.  ويدعو الى   استكمال ما أنجز  في عهد الحكومة السابقة في هذا  المجال.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع التقى المرشح في لائحة التغيير أكيد نعمان مراد

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، المرشح عن المقعد الماروني في دائرة كسروان – جبيل في لائحة “التغيير أكيد” نعمان مراد.-انتهى-

——-

العدو الصهيوني: المواجهة مع إيران لا مفر منها

ويجب اتخاذ تدابير وقائية قبل اشتداد قوة إيران على الأراضي السورية

(أ.ل) – أشارت صحيفة معاريف الصهيونية الى أن الجنرال احتياط “يعقوب عميدرور” في الكيان الصهيوني أكد على أن المواجهة العسكرية مع إيران أو الحزب اللبناني لا مفر منها، ويجب اتخاذ تدابير وقائية قبل اشتداد قوة إيران على الأراضي السورية، وقال إن إيران تبني قوة عسكرية في الوقت الحالي في سوريا أقوى مما لدى الحزب في لبنان حيث تمتلك حوالي 120,000 قذيفة وصاروخ في سوريا، وأشار الى أن تهديد إيران بالرد على الهجوم المشترك على قواعدها في سوريا يشغل المؤسسة الدفاعية إلى حد كبير.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 17 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 18و19 / 4 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.30، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، عيناتا، رميش وشمع.

ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتاريخي 19 و20 / 4 / 2018  ما بين الساعة 11.00 والساعة 13,00 من كل يوم، في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 16 / 4 / 2018 ولغاية 11 / 5 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية اعتباراً من 16 / 4 /2018 ولغاية 4 / 5 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية بتاريخي 12و18 / 4 / 2018، في محيط منطقتي جبل المالح والقليعات – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 10/ 4 / 2018 ولغاية 21 / 4 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 20.00 من كل يوم في منطقتي عرمون وبحمدون، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

بتواريخ 20،13،6 و 27 / 4 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 4 / 4 / 2018 ولغاية 27 / 4 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

malek shamas13-6-2018

نشرة الأربعاء 13 حزيران 2018 العدد 5586

تعيين العميد الركن مالك شمص مديراً عاماً للإدارة في وزارة الدفاع الوطني وعضواً في المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *