الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 16 نيسان 2018 العدد 5551

نشرة الإثنين 16 نيسان 2018 العدد 5551

ASMAR BSHARA

الأسمر في كتاب مفتوح إلى عون:

لرد المادة 50 من الموازنة ضمن المهلة الدستورية قبل فوات الأوان

(أ.ل) – وجه رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر كتابا مفتوحا الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تناول فيها المادة 50 من موازنة العام 2018، بعنوان “المادة خمسون مرة أخرى يا فخامة الرئيس: أبعد عنا هذه الكأس المرة”.

وقال: “عندما سارع الاتحاد العمالي العام في الرابع من شهر نيسان الحالي بالاعتراض على دس المادة خمسين في موازنة العام 2018 المتعلقة بـ”منح كل عربي أو أجنبي يشتري وحدة سكنية في لبنان إقامة دائمة له ولزوجته وأولاده القاصرين في لبنان على أن لا تقل قيمة تلك الوحدة السكنية عن 750 مليون ليرة في بيروت و500 مليون في سائر المناطق في ذلك التاريخ لم يكن قد بدر أي اعتراض علني نيابي أو سياسي أو إعلامي”.

أضاف “اليوم، تنبه الكثيرون من المتعاطين بالشأن العام إلى المخاطر التي أشار إليها بيان الاتحاد في حينه بدءا ممن اعتبر ذلك: مقدمة للتوطين أو لتأييد وجود اللاجئين في لبنان، شرط من المانحين في مؤتمر سيدر – باريس، خدمة لأصحاب العقارات المبنية وشركات تطوير العقارات وقد يكون من بينهم على الأرجح مسؤولون كبار”.

وتابع “كل ذلك في وقت توقفت فيه المصارف عن تنفيذ العقود الموقعة لتقديم القروض المدعومة من مصرف لبنان لأكثر من 1600 مواطن تورطوا في دفع 25 % من قيمة الشقق السكنية ووقعوا في فخ لا يعرفون سبيلا للخلاص منه. في حين أن الكثير من العرب والأجانب الميسورين الذين يقيمون اليوم في مساكن مفروشة أو في الفنادق أو بالإيجار وهؤلاء يعدون بالآلاف سوف يستفيدون حتما من هذه المادة التي توفر عليهم الكثير من الأموال وتعطيهم حق الإقامة الدائمة أو الموقتة لا فرق لأن هذه الإقامة مرتبطة باستمرار ملكية الوحدة السكنية مما سيؤدي الى إقامة دائمة، ناهيك عن إمكانية تدخل دول غنية لتمويل هذه العملية لأسباب سياسية، ما سيؤدي إلى الطلب على الوحدات السكنية للقادمين من العرب والأجانب ويحرم عشرات ألوف اللبنانيين الذين بالكاد يتوفر للعديد منهم تأمين شروط الحصول على القرض السكني بصيغته الراهنة”.

وقال: “لأن هذه المادة تم تهريبها في قانون الموازنة حيث قفزت من لجنة المال إلى الهيئة العامة دون المرور على لجنة الإدارة والعدل واللجان المشتركة. ولأن هذه المادة دست في الموازنة خلسة لأن الموازنة هي لمدة سنة فقط بينما المادة خمسين تصبح قانونا دائما نافذا وبالتالي فهي غير دستورية بالأساس سواء بقيت على رقمها أم أصبحت المادة 49 لا فرق. ولأنها تهدد النسيج الاجتماعي الوطني وتفسح المجال لمخاطر ديموغرافية مفتوحة على كل الاحتمالات ولأنها تأتي في ظل تطورات كبرى ومصيرية في المحيط الجغرافي للبلاد، ولأنها تتزامن مع إقرار قانون إيجارات غير عادل يهدد وجود عشرات الألوف من العائلات اللبنانية في مناطق ولادتها وأحيائها ويؤسس لفرز ديموغرافي طائفي ومذهبي عجزت عنه الحروب المتتالية، ولأنها تأتي في غياب خطة إسكانية وطنية لطالما دعا إليها الاتحاد العمالي العام وذلك عن طريق إنشاء وزارة للإسكان توضع في تصرفها أملاك ومشاعات الدولة والبلديات وتساهم فيها الأوقاف، وتبنى وحدات سكنية شعبية بصيغة إيجار تملكي أو أي صيغة أخرى تكون بمتناول العمال وذوي الدخل المحدود. ولأن قانون تملك الأجانب تم خرقه فتجاوز ال22% في بيروت بدلا من 10% و 6% في المناطق بدلا من 3% بسبب غياب الضوابط، وهذا ما يستدعي إعادة النظر به جذريا ارتباطا بحجم مساحة البلاد وحاجات اللبنانيين.

لذلك، نناشدكم يا فخامة الرئيس العماد ميشال عون لكل هذه الاعتبارات الوطنية والسياسية والاجتماعية رد هذه المادة ضمن المهلة الدستورية القانونية قبل فوات الأوان”.-انتهى-

——

mahfouz

محفوظ طلب من المؤسسات المرئية

تزويد المجلس بأسماء مندوبيهم لتغطية الإنتخابات

(أ.ل) – طلب رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ، في بيان، “من رؤساء مجالس إدارة المؤسسات المرئية تزويده بأسماء المندوبين المعتمدين من جانبهم لتغطية الإنتخابات النيابية لإحالتها إلى رئيس هيئة الإشراف على الإنتخابات القاضي الدكتور نديم عبد الملك”.-انتهى-

——

قيادة الجيش: نعي العقيد الركن جوزف ملحم

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العقيد الركن جوزف ملحم، الذي توفي أمس الأحد بتاريخ 15 / 4 / 2018، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد: 18 / 6 / 1973 المية ومية ـــ صيدا.

– تطوّع في الجيش بتاريخ 4 / 1 / 1993،  ثم تدرّج في الترقية حتى رتبة عقيد اعتباراً من 1 / 1 / 2018.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

– متأهل وله ولدان.

نقل الجثمان بتاريخ 16 / 4 / 2018 الساعة 9.00 من المستشفى العسكري المركزي إلى صالون كنيسة مار يوسف – دير دوريت – الشوف، حيث احتفل بالصلاة لراحة نفسه بالتاريخ نفسه الساعة 15.00، ثم ووري الثرى في مدافن العائلة.

تقبل التعازي بتاريخ 15 / 4 / 2018 في صالون كنيسة مار يوحنا المعمدان- البوشرية، وبتاريخ 16 / 4 / 2018 في صالون كنيسة مار يوسف دير دوريت – الشوف، وبتاريخ 17 / 4 / 2018 في صالون كنيسة مار تقلا – سد البوشرية، اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 18.00.-انتهى-

—-

berri20-3-2018 

وزير العدل بعد زيارة المصيلح: بري ضمانة ضرورية ﻻستقرار التسوية الكبرى في البلد

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في دارته في المصيلح  بعد ظهر اليوم وزير العدل سليم جريصاتي الذي قال بعد اللقاء: بطلب مني استقبلني الرئيس نبيه بري حيث تم استعراض بعض القوانين التي تتمنى الحكومة على دولته اقرارها في ما تبقى من عمر الحكومة قبل ان تدخل في تصريف الاعمال.

واضاف جريصاتي : لقد كان التجاوب كاملا من دولة الرئيس بالنظر الى المواضيع التي اثرناها وبالنسبة للقوانين التي تم استعراضها كما تم استعراض الاوضاع العامة فأشااد الرئيس بري بخطاب بفخامة  رئيس الجمهورية في القمة العربية في الظهران واعتبره خطابا نوعيا يخرج عن المألوف ولقد اطلعت  دولته على بعض الامور السياسية في البلد وهو طبعا على بينة منها وتمت المصارحة في مواضيع كثيرة وكالعادة وجدت في دولة رئيس مجلس النواب الضمانة الضرورية اللازمة لاستقرار التسوية الكبرى في البلد والتي ترتكز على الاستقرار السياسي والامني اولا وعلى التفاهم العام بالرغم من بعض التجاذبات الحاصلة في معركة الاستحقاق الانتخابي وكان اللقاء مميزا كالعادة

وحول قانون العفو العام قال جريصاتي: العفو العام هو خارج نهائيا عن التجاذب السياسي في معرض الاستحقاق الانتخابي العفو العام ليس سلعة انتخابية هو قرار سياسي كبير يتخذ باجماع سياسي والآن ليس هناك مشاريع على النار تتعلق بالعفو العام ولكن بالوقت المناسب وزارة  العدل ستكون جاهزة لتضع مشروع عفو عام وبالتالي عند توافر الاجماع السياسي ستعرضه على مجلس الوزراء ومن ثم يعرض على مجلس النواب لاقراره  وطبعا نحن نرى ان ذلك يجب ان يكون بعد الانتخابات النيابية .

كما استقبل النائب السابق فيصل الداوود وعرض معه الاوضاع العامة والشأن الانتخابي.

كما عرض الرئيس بري الوضع الانتخابي مع وفد من اهالي بلدة مروحين ومجلسها البلدي والاختياري الذي اكد امام الرئيس بري التزام ابناء البلدة وعائلاتها بخط ونهج المقاومة والتنمية والعيش المشترك  وهم سوف يعبرون عن هذا الالتزام في السادس من ايار في صناديق الاقتراع .

وكان رئيس المجلس قد استقبل ايضا مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبد الله.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط يارون وأرزون – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، اليوم الاثنين 16 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخ 16 / 4 / 2018، ما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخ 16 / 4 / 2018 ما بين الساعة 13.30 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة أرزون – الجنوب.-انتهى-

——

images[5]

رسالة شكر من “الريجي” لكل من شارك

 في المؤتمر الوطني الأول لمكافحة التجارة غير المشروعة

(أ.ل) – تتقدّم إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية منكم بالشكر والتقدير لمشاركتكم ومساهمتكم القيّمة في المؤتمر الوطني الاول لمكافحة التجارة غير المشروعة تحت عنوان “نحو خطة وطنية لحماية الاقتصاد الوطني”، والذي عقد في مدينة بيروت في لبنان، نهار 28 آذار 2018.

وذلك برعاية وحضور معالي وزير المال الأستاذ علي حسن خليل، وبمشاركة متحدثين من  مكتب مكافحة المخدرات والجريمة في الأمم المتحدة UNODC ، جهاز الشرطة الأوروبي EUROPOL، خبير في القوانين الدولية، ومن لبنان: النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم، مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان ، المدير العام للمالية العامة الدكتور آلان بيفاني المدير العام للجمارك الأستاذ بدري ضاهر ، نائب في البرلمان اللبناني الأستاذ ياسين جابر، الأستاذ زياد بارود، وزير داخلية أسبق، مدير عام الاقتصاد والتجارة الأستاذة عليا عباس، ورئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميل.

استضاف المؤتمر أكثر من 600 مشارك من أكثر من 20 دولة عربية واجنبية، بالإضافة الى ممثلين عن منظمات دولية وقياديين من كافة المؤسسات الأمنية والعسكرية والقضائية والإدارية في لبنان. جاءت لتعكس أهمية التنسيق والتعاون في مواضيع مكافحة التجارة غير المشروعة وحماية الاقتصاد الوطني.

تتلخص المواضيع التي تم تناولها بالآتي:

* الأطر والمعايير وأفضل الممارسات الدولية لمكافحة التهريب

* تعزيز انفاذ القوانين والملاحقة القضائية وتطوير آليات التنسيق بين الأجهزة الأمنية

* مكافحة التهريب بين الحدّ من العرض والطلب

خلص المؤتمر، الذي امتد ليوم واحد، إلى اعتبار هذا المؤتمر حجر أساس لوضع خطة وطنية مشتركة لمكافحة التجارة غير المشروعة من خلال تحويل مخرجاته الى إجراءات عملية وواقع ملموس على مدى السنوات الخمس القادمة

كما اتفق المتحدثون على التوصيات ادناه والتي جاءت من خلال بحوث الضيوف المشاركين وأوراقهم العلمية و من خلال جلسات ونقاشات المؤتمر:

* رفع مستوى التنسيق بين الجهات المعنية من خلال:

– عقد الاجتماعات المشتركة، وتكليف منسقين في مختلف المؤسسات لمتابعة هذا الملف بشكل دوري.

–  تشكيل لجنة مشتركة تضم مختلف الأجهزة الأمنية والقضائية، تعزز مستوى التنسيق فيما بينهم وتساعد على الاستقصاء والاستخبار والملاحقة.

–  تقديم المشورة في ميادين العمل المشترك وتبادل التجارب المماثلة بين الأطراف المشاركة.

– السعي الى تأسيس قاعدة بيانات وطنية مشتركة تسمح بتبادل المعلومات.

* رفع مستوى الوعي لدى الرأي العام حول الاثار السلبية للتجارة غير المشروعة على الاقتصاد الوطني من خلال تكثيف الحملات الاعلانية والتوعوية ونشر المعلومات حول المخاطر الصحية والاجتماعية والاقتصادية لهذه الظاهرة.

* تحديث التشريعات والقوانين:

– التشدد في تطبيق الاحكام القضائية.

– متابعة أحدث التشريعات القانونية الدولية ذات الصلة، ودرس إمكانية تطبيقها في لبنان.

– السعي الى تسريع إصدار الأحكام القضائية بحق المخالفين وإرغام المخالفين على دفع الغرامات.

–  تكثيف الدراسات والبحوث والإحصاءات الوطنية التي تقدم قراءة واضحة لواقع التهريب

تعزيز آليات المراقبة وإدارة الحدود من خلال:

– تفعيل ضبط الحدود وتعزيز قدرات الجهات المعنية لمراقبة المعابر غير الشرعية.

– اعتماد تكنولوجيات حديثة لتبسيط الإجراءات الجمركية في المعابر الحدودية الشرعية.

– التشدد في مراقبة موارد بيع البضائع غير الشرعية.

– تعزيز وبناء قدرات إمكانات الموارد البشرية الخاصة بمراقبة الحدود.

* دعم الصناعة الوطنية عبر درس سبل دعم الصناعة الوطنية وامكانيات تخفيض كلفة إنتاجها لتنافس السلع المهربة سعراً ونوعيةً ووضع برنامج لتطوير وحماية القطاع الصناعي.

وفي هذا الإطار يسرّنا أن نحيطكم علماً بأن جميع العروض التقديمية متوفرة على الموقع الالكتروني لإدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية http://www.rltt.com.lb/ITC.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الاثنين, 16 نيسان 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخه الساعة9.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق المناطق اللبنانية كافة، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 10.15 من فوق بلدة علما الشعب.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 15 / 4 / 2018 الساعة 9.20 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي ورياق وبعلبك والهرمل وعكار، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.25 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 10.20 بالتاريخ نفسه خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

palestine

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: أساليب جديدة للسطو

على أراضي الفلسطينيين في القدس وعصابات تدفيع الثمن تضرب من جديد

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان تقرير الاستيطان الاسبوعي من 7/4/2018 ولغاية 13/4/2018 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج، وجاء التقرير كالآتي:

تواصل حكومة الاحتلال استثمار موقف الادارة الاميركية من مدينة القدس واعترافها بها عاصمة لدولة اسرائيل من أجل الاستيلاء على المزيد من أراضي وأملاك المواطنين الفلسطينيين في المدينة بمختلف الأساليب والحيل . ففي سياق استكمال سياسة التهويد وعمليات التطهير العرقي وبالتحديد في القدس المحتلة تنوي سلطات الاحتلال وبلدية نير بركات البدء في لعبة استيلاء جديدة على اراضي المقدسيين وممتلكاتهم من خلال تسوية الأراضي في القدس الشرقية المحتلة وتسجيلها في “الطابو”، مع ما قد يترتب على ذلك من سطو على اراضي وأملاك الفلسطينيين بذريعة مصادرة أراضي “غائبين” . والى هذه الاساليب في السطو اللصوصي على الاراضي والممتلكات تخطط بلدية نير بركات الى إدخال مبالغ طائلة إلى الخزينة الإسرائيلية وإلى بلدية الاحتلال القدس. حيث تزعم بلدية الاحتلال إن ٩٠٪ من الأراضي في شرق القدس غير مسجلة في الطابو مما يتسبب بمشاكل في الحصول على تراخيص للبناء عليها ، ومشاكل أخرى متعلقة بعقود البيع والشراء. والطابو هنا هو عبارة عن سندات ملكية للأرض تعدّ عامل أمان كونه يثبت الملكية النهائية للأرض ويمنع حتى المحاكم من إعادة النظر فيها، فهي عبارة عن سندات يمنع الطعن في ملكيتها إذ تعدّه المحكمة سندا رسميا لمالك رسمي أثبت ملكيته للأرض.

وهناك خشية من أن تكون إحدى النتائج المحتملة لتسجيل الأراضي في الطابو إلغاء الكثير من عقود بيع الأراضي التي لم يتم تسجيلها ، فضلا عن موجة من الملاحقات الضريبية لأهالي القدس . ويتخوف المواطنون في شرق القدس أيضاً من نقل السلطات الإسرائيلية وبلدية نير بركات  المزيد من الأراضي إلى اليهود والجمعيات الاستيطانية خاصة تلك التي قد لا يتمكن المقدسيون من إثبات ملكيتها. مع العلم انه لم تسمح السلطات الإسرائيلية، منذ احتلال القدس عام 1967، بتسجيل أي أرض بملكية فلسطينية تقع في أحياء المدينة المحتلة أو القرى والبلدات التي تحيطها في مكاتب السجل العقاري التابع لوزارة القضاة الإسرائيلية، وفي مدينة القدس كذلك استولى مستوطنون من جمعية “عطيرات كوهنيم” الاستيطانية على منزلين في حارة بطن الهوى في سلوان جنوب المسجد الأقصى تحت حماية شرطة الاحتلال ورافق عناصر من شرطة الاحتلال المستوطنين لدى دخولهم المنزلين.وتزعم الجمعية الاستيطانية أن المستوطنين امتلكوا الأرض التي أقيم عليها المنزلان ومنازل أخرى منذ العام 1899، وبالتالي يطالبون باسترجاع الأرض ومصادرة ما عليها من منازل فلسطينية. كما أخلت سلطات الاحتلال منزلًا في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، لمصلحة جمعيات استيطانية، ويأتي هذا الاستيلاء في سياق رفع عدد البؤر الاستيطانية وانتشارها في منطقة سلوان الأقرب للأقصى، والتي شهدت خلال الفترة الأخيرة، الاستيلاء على عدة مبان ومنازل وعقارات في أحياء مختلفة من سلوان، بدعم وإسناد من مؤسسات الاحتلال.

فيما واصلت  طواقم تابعة لمؤسسات الاحتلال وفي مقدمتها بلدية القدس ، حفرياتها التهويدية بمقبرة اليوسفية الملاصقة لسور القدس التاريخي من جهة باب الأسباط ، ولم تعد الطريق الأقرب التي تصل بابي الساهرة والأسباط (من أبواب القدس القديمة) متاحة أمام المواطنين ، بسبب استمرار إغلاقها منذ نحو 10 شهور. وكانت بلدية الاحتلال في القدس وضعت لافتة كبيرة في المنطقة تشرح فيها أن الطريق مغلقة بذريعة أعمال الصيانة والحفريات ، في الوقت الذي يؤكد فيه أبناء المدينة المقدسة أن الهدف الحقيقي هو انشاء حديقة تلمودية ملاصقة لسور الاقصى . وتمتد أملاك المقبرة اليوسفية الإسلامية التاريخية على مساحة 14 دونما، من منطقة برج اللقلق شمالا حتى باب الأسباط جنوبا كما نفذت بلدية القدس العبرية حفريات عميقة وصلت إلى مداميك أثرية قريبة من عتبة باب الأسباط، بالإضافة إلى بركة رومانية ظلت تستعمل حتى العهد الأردني. كما هدمت جرافات الاحتلال سور المقبرة اليوسفية الملاصق لباب الأسباط، و أزالت درجها الأثري.

وفي سياق سعي سلطات الاحتلال الى ربط المستوطنات بكتل استيطانية متصلة، للقضاء على الترابط الجغرافي للضفة الغربية مع القدس المحتلة تخطط وزارة البناء والاسكان الاسرائيلية الى بناء 1600 وحدة استيطانية في شمال شرق مدينة القدس المحتلة ، وستتوزع الوحدات على عددٍ من المشاريع، ستقام في مستوطنة “نفي يعقوب” وفي ومستوطنة “جبعات بنيامين””أدم”،ويضم مساحة مصنفة كمناطق (c) في مناطق تحاذي احياء وقرى فلسطينية وستقطع الاحياء العربية في شرقي المدينة والمتضررون هم اهالي قرية حزما وحي الرام الذين لم يتمكنوا من التوسع في المستقبل وسيظلون في مناطق معزولة .

وفي اطار سياسة التضييق على المواطنين في محافظة الخليل ودفعهم لمغادرة اراضيهم هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، مدرسة زنوتا الأساسية المختلطة في التجمع البدوي شرق بلدة الظاهرية جنوب الخليل، وهي المدرسة رقم (7) ضمن مدارس التحدي التي افتتحت مؤخرا. وتضم المدرسة 43 طالبا وطالبة ، بمن فيهم 10 أطفال في رياض الأطفال ، إلى جانب عدد من المعلمين والمعلمات. وتشمل المدرسة التي استهدفت بالهدم والمشيدة بألواح “الزينكو” والطوب، على 6 غرف ومرافق ووحدة صحية .

وفي تقريرها الأخير ، الذي صدر نهاية الاسبوع وثقت الامم المتحدة إغلاق وهدم قوات الاحتلال 15 مبنى في المنطقة المصنفة ( ج ) وفي القدس المحتلة بحجة  عدم وجود تصاريح للبناء وتشريد العشرات من المواطنين الفلسطينيين . وكان من بين المجتمعات المتضررة خربة زنوتا في جنوب الخليل . كما تم الاستيلاء على مبنيين لمدرسة ابتدائية تضم اربعا وعشرين طالبا . وأشار تقرير مكتب الشؤون الانسانية التابع للأمم المتحدة  الى ان 44 مدرسة ابتدائية ( 36 ) منها في منطقة ج و ( 8 ) في القدس الشرقية تخدم حاليا حوالي خمسة الاف طفل ، معرضة لخطر الهدم او الاستيلاء بحجة عدم وجود تراخيص بناء ، الأمر الذي يؤشر على سياسة التطهير العرقي ، التي تمارسها سلطات الاحتلال ضد التجمعات البدوية الفلسطينية .

على صعيد آخر عادت عصابات تدفيع الثمن تضرب من جديد تحت سمع وبصر قوات الاحتلال. فقد اضرم مستوطنون النار بمسجد الشيخ سعادة ، في بلدة عقربا قضاء نابلس في المنطقة الغربية من القرية أشعلوا النار بواسطة مواد سريعة الاشتعال ما ادى الى احراق جزء من المسجد . وخطوا شعارات عنصرية على مدخل المسجد وعلم أن أفراد عصابة تدفيع الثمن كتبوا شعار العصابة المتطرفة “تاغ محير” على أحد جدران مدخل المسجد. كما كتبوا باللغة العبرية “انتقام”..

واعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان هذه الجريمة التي اقترفتها عصابات ما تسمى “تدفيع الثمن ”  نتاج التحريض والعنصرية والتشجيع من قبل الحكومة الإسرائيلية، التي ترعى إرهاب المستوطنين ، وتقيم لهم المستوطنات ، وتوفر لهم الحماية ، وهم يشكلون أحد أذرع الاحتلال الإسرائيلي واحد ادواته ايضا في جرائم القتل والاستيلاء على اراضي الفلسطينيين ، وطالب المكتب الوطني بتوفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا الفلسطيني وأرضه ومقدساته ، وحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الممارسات ارهابية والاجرامية التي يقوم بها المستوطنون ودعا المجتمع الدولي للضغط على حكومة اسرائيل ودفعها على الانصياع للقوانين الدولية.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، منزلين في “تلة عين رافة”  بلقرب من قرية أبو غوش غرب مدينة القدس المحتلة، وشردت أصحابها, يعودان إلى عائلة موسى قاسم، وعبد أحمد حسين، عقب اعلان المنطقة عسكرية مغلقة، وطرد أفراد العائلتين قبل هدمهما؛ وذلك بحجة البناء دون ترخيص. فيما هدمت جرافة تابعة لبلدية الاحتلال اساسات منزل قيد الانشاء تعود لاحد المواطنين قرب حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة. وهدد جيش الاحتلال، سكان بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة، بإعادة اغلاقها مجدداً.ووزع جيش الاحتلال منشورات تهديد لسكان حزما، تزعم فيه أنهم في حال استمروا بما وصفته “أعمال شغب” فإنهم سيعيدون اغلاق البلدة مرة أخرى. وكانت قوات الاحتلال أغلقت حزما نحو شهين متتاليين وأعادت فتحها قبل أسابيع،كما وجّه سلاح التعليم التابع لجيش الاحتلال “الإسرائيلي” دعوى لقادة الوحدات العسكرية والعملياتية المختلفة في الجيش إلى إعداد رحلات تجوالية لجنودهم في مدينة القدس وحسب موقع القناة العبرية السابعة، فإن الحديث يدور عن اقتراح يعتبر الأول من نوعه من بين قائمة الرحلات التجوالية السنوية التي يقترحها سلاح التعليم للوحدات المختلفة بالجيش “الإسرائيلي”.

الخليل : استولى مستوطنون، على خزانات مياه يمتلكها الشقيقان عبد الغني وطارق قفيشة، ويقع منزلهما في شارع السهلة الملاصق للحرم الابراهيمي الشريف. واعتدوا بالضرب على افرادها ، فيما خط مستوطنون شعارات عنصرية على لوحات إرشادية للطرق جنوب الخليل، بمحاذاة الطريق الالتفافي 60 المؤدية لمستوطنتي “شمعة”، و”عتنئيل” المقامتين على أراضي المواطنين، وممتلكاتهم جنوب الخليل، في منطقة واد العلالي قرب بلدة السموع. وقام المستوطنون بخط شعارات تدعو “الموت للعرب، وتدفيع الثمن، والعرب كلاب”، وأخرى مطالبة بترحيل الفلسطينيين ، كما احتوت العبارات على تهديدات بحق الأهالي، كما أوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أعمال ترميم في مبنى أبو عصب في البلدة القديمة من الخليل.وتأتي أعمال الترميم ضمن أحد المشاريع التابعة للجنة إعمار الخليل في منطقة السوق في البلدة القديمة، والتي تعود ملكيته لعائلة أبو عصب، حيث منع جيش الاحتلال العمال من استكمال أعمال الترميم في المبنى، وطلبوا منهم إخراج جميع المواد التي تستخدم في أعمال الترميم.

رام الله: هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا في قرية جيبيا شمال رام الله،وهو قيد الإنشاء يعود للمواطن حجازي محمود في منطقة القسطل؛ بحجة عدم الترخيص،يذكر أن هذه المنطقة مهددة بالاستيلاء على اراضيها من قبل سلطات الاحتلال. ومنطقة القسطل هي المنطقة التي تسعى سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى مصادرتها، حيث تسعى إلى شق طريق استيطاني فيها، لوصل عدة مستوطنات مع بعضها البعض من خلال هذا الشارع ، وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي أسوارا ومنشآت زراعية في قرية شقبا غرب رام الله بحجة البناء بدون ترخيص. كما سلمت سلطات الاحتلال خلال الفترة الماضية قرارات وقف بناء لعدد من المنازل والمنشآت بحجة البناء بدون ترخيص.ويحظر الاحتلال على أهالي القرية البناء في تلك المنطقة لقربها من الطرق المؤدية للمستوطنات، ما يحرم الأهالي من التوسع والبناء.

قلقيلية: أصيب، الطفلان عنان محمد عرمان، وضياء معتصم عرمان برضوض وخدوش، جراء دهسهما من قبل مستوطن، أمام مدرسة جيت الأساسية المحاذية للشارع الرئيسي، الذي يربط محافظتي قلقيلية ونابلس. ، أثناء محاولتهما قطع الشارع المذكور للوصول إلى مدرستهما.

بيت لحم: اقتحم مستوطنون وتحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة برك سليمان، وانتشروا في البرك الثلاث، وأدوا طقوسا تلمودية ، فيما أجبرت قوات الاحتلال ومجموعة مستوطنين تحت تهديد السلاح المزارع إبراهيم سليم صبيح وأشقاءه، على مغادرة أرضهم الواقعة في منطقة وادي الغويط، المحاذية للبؤرة الاستيطانية “سيدي بوعز”، أثناء حراثتهم لها. وأشار صاحب الارض الى ان الأرض ملكية خاصة تبلغ مساحتها 18 دونما، مزروعة بأشجار الزيتون والعنب، موضحا أن أراضي منطقة “وادي الغويط” تتعرض منذ فترة الى اعتداءات متكررة، أقاموا على جزء منها البؤرة الاستيطانية المذكورة.

نابلس : أقدم مستوطنون على تقطيع أشجار وتخريب ممتلكات زراعية في بلدة روجيب شرق مدينة نابلس ، حيث قطعوا 8 أشجار زيتون، وردموا بئر مياه وألقوا الأوساخ بداخله، كما هدموا سلسلة حجرية، وسرقوا “مشاتيح” خشبية. وقد وقع الاعتداء في أرض تعود لأبناء حافظ سليمان درويش، والذين اكتشفوا الاعتداء لدى توجههم للعمل بالأرض التي تقع في منطقة خلة راجح بجبل الراس شرقي البلدة، والقريبة من مستوطنة “ايتمار”.

واستشهد الشاب محمد عبد الكريم مرشود (30 عاما) متأثراً بجراح اصيب بها بعد اطلاق النار عليه من قبل مستوطن قرب مستوطنة “ميشور أدوميم” شرق القدس، بزعم محاولة تنفيذه عملية طعن. وهو من مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس، فيما هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالقرب من حاجز حوارة جنوب نابلس الأمر الذي أدى الى اصابة بعضها بأضرار مادية نتيجة القاء الحجارة عليها، كما اقتحمت مجموعة من المستوطنين  بلدة سبسطية ومنطقة الآثار فيها، بحماية من جيش الاحتلال، ما أدى لوقوع مواجهات مع المواطنين أصيب في اثرها طفل (10 سنوات) بالاختناق، عقب إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات،

سلفيت: اقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفل حارس شمال سلفيت ، وذلك بهدف تأمين زيارة قطعان المستوطنين  للمقامات الإسلامية  في البلدة. واغلق الجنود مداخل البلدة، ونصبوا حواجز داخلها، ومنعوا تحرك المواطنين  لتسيير وتسهيل حركة المستوطنين الذين  عاثوا فسادا في مقامات وسط البلدة بحماية قوات الجيش التي انسحبت مباشرة باتجاه مستوطنة “اريئل” بعد انتهاء توافد المستوطنين وتأديتهم طقوس دينية داخل المقامات الإسلامية.

طولكرم: أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي بوابة عتيل- دير الغصون الزراعية شمال طولكرم ، والتي تحمل رقم (609)، ومنعت عشرات المزارعين من الوصول الى أراضيهم الواقعة خلف جدار الضم والتوسع العنصري وطالبتهم بالعودة دون إبداء الأسباب، وبشكل تعسفي. ويدخل أصحاب الأراضي الواقعة خلف الجدار أراضيهم من خلال بوابات وتصاريح خاصة ولكنها تخضع لمزاجية جنود الاحتلال.

الأغوار : هاجم العشرات من جنود الاحتلال المدججين بالسلاح خيام ومضارب عائلات أبو الكباش في خربة حمصة التحتا بالأغوار الشمالية ، وذلك في إطار سلسلة المضايقات التي تتعرض لها العائلات البدوية في تلك الخربة المهددة بالإزالة من على وجه الأرض من قبل الاحتلال ، وتعمد الجنود إتلاف مطابخ وخزائن وأثاث وشوادر العائلات المستهدفة بشكل همجي أرعب الأطفال والنساء ممن كانوا يتواجدون وحدهم في المكان، بينما كان الآباء والأزواج في مواقع عملهم الذي يتركز على تربية المواشي ، كما داهمت قوات الاحتلال ، بلدة تياسير شرق مدينة طوباس في الأغوار الشمالية ونفذت تدريبات عسكرية بين منازل المواطنين  ما عطل حركة تنقل المواطنين وألزمهم منازلهم خلال فترة التدريب.

جنين: سلّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، والد الأسير أحمد جمال القمبع من سكان مدينة جنين، إخطارا بهدم منزل العائلة.وقال المواطن جمال إن سلطات الاحتلال سلموه إخطارا بهدم المنزل في 17 نيسان الجاري، بحجة أن نجله المعتقل بتاريخ 17-1-2018 شارك مع الشهيد أحمد نصر جرار بقتل مستوطن بالقرب من نابلس.-انتهى-

——

1479122555_2

وزير المال على رأس وفد من “أمل” زار حردان وبحثا شؤونا انتخابية

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، الوزير علي حسن خليل على رأس وفد من كوادر حركة أمل، وتم خلال اللقاء بحث شؤون انتخابية.-انتهى-

——

JosephAoun_1[1]

قائد الجيش بحث مع جيرار شؤون النازحين السوريين والتقى بيري وسفير ارمينيا وقليلات وحسون

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم في مكتبه في اليرزة، سفير أرمينيا في لبنان السيد Samvel Mkrtchian، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين، ثم قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري، وبحث معه الأوضاع في قطاع جنوب الليطاني وعند الحدود الجنوبية. كما استقبل ممثلة مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين السيدة ميراي جيرار، وتمّ البحث في شؤون النازحين السوريين، ثم رئيسة مؤسسة الفكر العربي الدكتورة دانيا قليلات، والسيد بدر حسون وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

—–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني في إطلاق مرصد دعم السياسات الصحية:

رسمها وتنفيذها يبعد الصحة عن التسييس والتجاذبات

(أ.ل) – أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني “مرصد دعم السياسات الصحية” الذي هو نتاج تعاون بين وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية والجامعة الأميركية في بيروت – كلية العلوم الصحية. ووقع حاصباني على اتفاقية إطلاق هذا المرصد إلى جانب كل من مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط بالإنابة الدكتور جواد المحجور ورئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري، في حضور رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاطف مجدلاني، عميد كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور إيمان نويهض، ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان غبريال ريدنر، المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار وحشد من النقباء وممثلي منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وفعاليات طبية وأكاديمية واجتماعية وإعلامية.

ألقى حاصباني كلمته أكد فيها الى ان مرصد دعم السياسات الصحية، وهو ثمرة التعاون المشترك القائم منذ سنوات عدة بين وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية والجامعة الأميركية في بيروت. ويجمع هذا المرصد بين الأبحاث العلمية للجامعة والمعرفة التطبيقية للوزارة والتوجيهات المعيارية للمنظمة، وكلها عناصر لصياغة سياسات صحية رشيدة، لأن رسم السياسات ووضعها حيز التنفيذ هو ما يبعد الصحة عن التسييس ويضعها في إطار السياسات العلمية وهو ما يضع لبنان في إطار الموقع الأول عربيا والثاني والثلاثين عالميا من حيث أدائه الصحي.

وتابع “أن هذا النهج من بناء السياسات على معايير علمية ومعاملة المواطنين بتجرد وبالتساوي وفقا لواجبات وحقوق كل منهم، هو نهج نعمل على ترسيخه في الوزارة والإدارة العامة بشكل عام، وبفضله تحققت انجازات عدة. لذا وضعنا استراتيجية “صحة 2025″ من ضمن مفاعيلها إستكمال النقص في التغطية للخدمات المتخصصة التي تقع بين مراكز الرعاية الأولية والإستشفاء. تقدمنا بآلية لتمويل البطاقة الصحية عبر إضافة مبلغ مقبول إلى فاتورة الهاتف الخليوي. والمشروع يسلك طريقه في ساحة النجمة حيث نوقش في لجنة الادارة والعدل وانتقل الى لجنة المال، وهو استكمال للعمل الذي كان قد بدأ به رئيس لجنة الصحة العامة الدكتور عاطف مجدلاني. وبذلك يكون لبنان يتجه فعلا نحو التغطية الصحية الشاملة بما يضاهي الدول المتطورة”.

وقال حاصباني: كما أود الإشارة انه خلال الفترة القصيرة التي تولينا فيها مهام وزارة الصحة والتي تقل عن العام ونصف العام، أي أقل من خمسمئة يوم، استطعنا ان ندفع بالعمل الإداري قدماً لجهة تسهيل امور المواطنين وتطوير نظم المعلومات، ومكننة التواصل مع جميع اللبنانيين في عدة مجالات وعبر الكثير من التطبيقات الالكترونية ضمن رؤية الحكومة الإلكترونية الشاملة. هذا وتكريساً لمبدأ التشاور والتعاون في رسم السياسات الصحية، قمنا بتفعيل المجلس الصحي الأعلى الذي لم يجتمع طوال العقدين الماضيين فأعدنا تشكيله وبدأ بممارسة مهامه. كما اعدنا احياء لجنة التنسيق بين الجهات الضامنة الرسمية التي صدر قرار بإنشائها منذ 10 سنوات ولم تجتمع ولا اي مرة سابقا.

واليوم، يسعدني ان اضيف الى هذه الإنجازات انجازا فريدا هو مرصد دعم السياسات الصحية الذي سيوفر لمختلف مستويات الوزارة المعطيات العلمية لإتخاذ القرارات المناسبة ودعم تقييم تطبيق السياسات والبرامج الصحية واعادة تصويبها وضمان استمراريتها كي لا تخضع لمزاجيات وتجاذبات سياسية أو غير سياسية. كما سيسهل هذا المرصد التواصل مع جميع الشركاء في القطاع الصحي ومع المواطنين لتفعيل وضمان استمرارية حوكمة التعاون من خلال منتدى تترأسه وزارة الصحة ويشمل جميع الفرقاء الفاعلين في القطاع الصحي.

وختم حاصباني منوها بروح التعاون والشراكة والدعم التي بدت من خلال إطلاق مرصد دعم السياسات الصحية، مؤكدا أنه “طالما استمرت روح التعاون والدعم الفكري والعلمي والعملي فلا خوف على الصحة العامة في لبنان وعلى تطوير نظامنا الصحي بهدف تطوير وطننا وتحقيق نموه وازدهاره”.-انتهى-

——-

hariri

الحريري عرض مع الصفدي أوضاع طرابلس

والتقى رئيس لجنة الاقتصاد في غرفة التجارة والصناعة في زحلة والبقاع

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم، في “بيت الوسط”، النائب محمد الصفدي، وعرض معه الأوضاع العامة وشؤونا طرابلسية.

ثم استقبل رئيس لجنة الاقتصاد في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع طوني طعمة الذي قال على الأثر:

“تشرفنا اليوم بزيارة الرئيس الحريري للتباحث معه في عدة مواضيع تخص زحلة والبقاع، خاصة وأنه يجب ألا ننسى القضايا الإنمائية والاقتصادية ونحن على أبواب الانتخابات، لا سيما مع ما نمر به من ظرف اقتصادي سيىء. والجميع يعلم أن دولته يولي أهمية خاصة للوضع الاقتصادي وتحديدا الزراعي. وسهل البقاع يشكل 43% من مساحة لبنان و70% من سكانه يتعاطون الشأن الزراعي. من هنا تباحثنا في كل هذه المواضيع، وشددنا على ضرورة أن تكون هناك خطة إنمائية مدروسة، نأمل أن نعمل عليها بعد الانتخابات، لكي ننمي المنطقة، ونستكمل تشييد الأوتوستراد العربي. وقد وعدنا الرئيس الحريري خيرا في كل هذه الملفات، والهدف الأول هو أن ننعش منطقة البقاع ونوجد فرص العمل التي تسمح للبقاعيين أن يتجذروا في أرضهم، لأن هاجسنا الأساسي هو عدم هجرة الشباب في المستقبل”.

واستقبل الرئيس الحريري النائب السابق مسعود الحجيري وولديه حسن وحسين، كما التقى المحامي مروان سلام، ورئيس بلدية العيون العكارية عمر المراد، وبحث معه في شؤون إنمائية ومشاريع تخص منطقة عكار،   بعد ذلك، التقى المحامي خالد صبح،-انتهى-

——

saraf16-4-2018

الصراف التقى نظيره الناروجي ومنحه وسام الحرب

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف في مكتبه في الوزارة وزير الدفاع الناروجي Frank Bakke Jensen  في حضور السفيرة الناروجية لين ليند والوفد المرافق. وكان الوزير الناروجي قد وصل بعد الظهر إلى الوزارة حيث أقيم له استقبال رسمي، ووَضع إكليلاً من الزهر على نصب الشهداء.

وعُقد بعد ذلك اجتماع تمحور حول الأوضاع في لبنان والمنطقة، حيّا الصرّاف خلاله شهداء الكتيبة الناروجية الذين سقطوا في لبنان، ومنح الوزير الناروجي وسام الحرب كونه خدم سابقاً في قوات اليونيفل.

من جهته شكر الوزير الناروجي الوزير الصرّاف مثمناً علاقات الصداقة التاريخية التي تربط الشعبين، كما تم البحث في العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين البلدين.

وكان الصرّاف قد قدم التعازي، باسم فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بشهداء الطائرة العسكرية الجزائرية في سفارة الجمهورية الجزائرية.-انتهى-

——

 

الرياشي بحث في شؤون إعلامية مع جريج

(أ.ل) – استقبل وزير الإعلام ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، الوزير السابق للإعلام رمزي جريج، وجرى البحث في شؤون اعلامية.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ أمس الأحد 15 نيسان 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 15 / 4 / 2018 الساعة 9.25، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 260 متراً ولمدة 5 دقائق.

وأقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 15  / 4 / 2018 الساعة 6.44، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 200 متراً ولمدة 3 دقائق.

وأقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 14 / 4 / 2018 الساعة 3.10، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 380 متراً ولمدة 20 دقيقة.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

jamil sayed

جميل السيد في لقاء انتخابي في بعلبك: معركة الانتخابات سياسية

والهجوم على المقاومة وسوريا لاستجلاب الأموال من أعداء محور المقاومة

(أ.ل) – نظمت عائلة حجازي في بعلبك، لقاء انتخابيا دعما للائحة “الأمل والوفاء”، في حضور نائب الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله الشيخ نعيم قاسم، النائبين وليد سكرية وأميل رحمة، المرشحين يونس الرفاعي واللواء المتقاعد جميل السيد، رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس، عضو القيادة القطرية لحزب “البعث” فادي العلي بالاضافة إلى فاعليات دينية واجتماعية وحشد من الأهالي.

وتحدث المرشح السيد عن “اختلاف الانتخابات اليوم عن الانتخابات في الظروف الطبيعية”، مشيرا إلى أن “الفريق الآخر يريد أن يخوض الانتخابات بين أهلنا في بعلبك الهرمل، وشعاراتهم موجهة ضد المقاومة وسوريا”، معتبرا أنها “شعارات تعددت من انتخابات 2005 عبر استخدامهم ادعاءات شهود زور قاموا هم بخلقهم، لتتحول إلى شعارات المحكمة الدولية في انتخابات 2009، واليوم في انتخابات 2018، يتحدثون عن لوائح سوريا ورئيسها بشار الأسد.

وأكد أن “الهجوم على المقاومة وسوريا بشعاراتهم، هو لاستجلاب الأموال والدعم السياسي من أعداء محور المقاومة”، معتبرا أن ” معركة الانتخابات، هي معركة سياسية، وصوتك فيها هو رصاصة سياسية، إما ان تطلقها في الاتجاه الصحيح وفي اتجاه انتصارك في سوريا، او ان تطلقها في الاتجاه الخطأ، فتصيب بها ظهر الشهيد في سوريا، والخيار لك كمواطن”.

بدوره، تحدث الشيخ قاسم عن “تاريخ بعلبك الهرمل المؤسس للمقاومة، من أيام الاستعمار الفرنسي والتركي”، وعن “لقاء أهلها التاريخي أيضا مع السيد موسى الصدر”، وعن “بداية نشأة حزب الله فيها”، مشيرا إلى أن “الحشد والهجوم من الفريق الآخر على هذه المنطقة، هو لاستهداف المقاومة، التي نشأت من هنا، وهي خزان المقاومة المتجدد”. وقال: “إن الصوت للائحة الأمل والوفاء في الانتخابات، تعني نعم للمقاومة والمعادلة الذهبية، التي تجمعها مع الجيش والشعب، كما أن اللائحة هي انعكاس للنسيج الموجود في هذه المنطقة”، مصوبا على “من فشل في خلق الفتنة في لبنان في ظل الحرب على سوريا، لن ينجح في أن يخلقها في الانتخابات”.-انتهى-

—–

images[2]

دهم غرفة مهجورة في خراج بلدة بريتال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ السبت 14 نيسان 2018 البيان الآتي:

دهمت دورية من مديرية المخابرات غرفة مهجورة في خراج بلدة بريتال، عائدة للمدعو علي زيد اسماعيل المطلوب بموجب عدة وثائق، آخرها بجرم إطلاق نار باتجاه دورية لقوى الأمن الداخلي وإصابة أحد عناصرها بجروح. وقد ضبطت داخل الغرفة المذكورة آلة معدة لتصنيع حبوب الكابتاغون، ومبلغ مالي مزوّر قدره 30300 دولار أميركي، بالإضافة إلى 20 كلغ من حبوب الكابتاغون، و 1 كلغ من مادة الكوكايين، و 5 كلغ من مادة حشيشة الكيف المصنَّعة.

تم تسليم المضبوطات إلى المراجع المختصة وبوشرت التحقيقات.-انتهى-

—-

ayub hmaied

حميد: لا يمكن لمتسلقين جاءوا في لحظة من الزمن

أن يغيروا تاريخ رميش وقرى الانصهار الحقيقي

(أ.ل) – أكد النائب أيوب حميد خلال احتفال تأبيني في بلدة عيتا الشعب أن ” بلدات برعشيت وتبنين وقانا هي بلدات الانصهار الوطني، قانا التي نحن على ابواب ذكرى مجزرتها حيث اختلط الدم المسيحي والدم الاسلامي وكان المنفذ واحدا، وكان المشهد واحدا بأن هذا الدم في الجنوب هو دم واحد وأن العدو هو عدو واحد وأن اسرائيل هي العدو الأوحد لهذا الوطن ولهذه الأمة المسيحية كما للإسلام”.

أضاف “من عيتا الشعب بلدة المجاهدين والمقاومين والأحرار نقول للطارئين على هذه الأرض، ونقول للمصطادين في الماء العكر لمن وطئوا الارض المقدسة في رميش لأنها الأرض التي مر عليها السيد المسيح وصولا الى دبل وعين ابل ووادي بيت ليف وصولا الى قانا، رميش المقدسة بترابها وبرجالاتها وعظمائها والرأس الشامخ الشهيد فرنسوا الحاج لا يمكن لها أن تغير تاريخها، ولا يمكن للمتسلقين الذين جاءوا في لحظة من الزمن أن يغيروا تاريخ رميش وعيتا وبنت جبيل ومارون ويارون وعن كل القرى هذا الانصهار الحقيقي الذي لم يذق طعمه أولئك المتسلقين الذين يحاولون اثارة الغرائز والسعي الى حد من أجل مقعد نيابي لن ينالوه في دائرة الجنوب الثالثة”.

وتابع “هو يزعم زورا أن نواب القضاء لثماني سنوات مضت لم يزوروا رميش أو عين ابل أو دبل والقوزح، والمحزن المخزي أن يكون الحديث في هذه النغمة وهذا الأسلوب الرخيص في فهم الوطنية، أن يكون منافسا في لائحة انتخابية هذا حقه وشأنه، أما ان يسعى الى إثارة الغرائز وعزل رميش ودبل وعين ابل والقوزح عن محيطهم وعاداتهم وتفاهمهم وحبهم لبعضهم البعض، ليس ذلك من شيم رجالات السياسة الذين يفترض بهم ان يتكلموا بلغة الجمع والوحدة وليس بلغة التفرقة والتباعد والغرائز لا سيما من هو في موقع متقدم بمثل سياسة لبنان الخارجية “وللأسف ” إثارة الغرائز ليلة أمس في رميش رد عليها أهل رميش أنفسهم، ليس من فرقة ولا من تفرقة بين رميش وبين أي بلدة من بلداتنا الجنوبية وليس هناك من حارم ومحروم في هذه المنطقة ان جميع”.

وأضاف “ظروف الحياة فيها متشابهة، لكننا سعينا للتنمية والعمل لخدمة أهلنا وتخفيف الضائقة الاجتماعية من دون اي تمييز بين بلدة وأخرى، نحن ندرك أنه ليس بإمكاننا إيجاد حلول سحرية لكل أمر ولكل مشكلة ولكننا نبذل قصارى الجهد لكي نكون أعزاء وأقوياء في قرانا وبلداتنا وجنوبنا ووطننا”.

وقال: “أن الذي في موقع المسؤولية يجب ان تخرجه من حزبيته ومناطقيته ومن زبانيته أن يجرؤ على القول لأهل رميش من لا يصوت للائحتنا لا يطرق أبواب الوزارات المعنيين بنا، هذا هو موقع الرجل المسؤول الذي يجب ان يطل على الوطن كل الوطن، لا يميز بين من معه أو بين من يختلف معه في الرأي هذا منطق أقل ما يقال فيه إنه من البذاءة ومن الرخص وهي لغة ممجوجة لا تصلح مع رميش ولا مع القوزح أو دبل أو عين ابل. رميش كانت حضنا لنا جميعا في وقت المحنة والشدة وحين تكالب العربان وإسرائيل وكل من وراءهم يريدون دمار هذه الأرض والأمة ومقدساتها، كانت رميش حضنا لأهل عيتا ولكثير من أبناء الجوار”.

وأكد حميد أن “تاريخ رميش هو تاريخ الإباء والشرف والتعلق بالأرض وشتلة التبغ، نحن حين نقول هذا الكلام من عيتا لأنهما جسم واحد مع رميش وبقية القرى أعضاء موحدة في جسد واحد نقول هذا الكلام لأننا نضطر ان نوضح لمن غاب عن بصره وبصيرته تاريخ هذه الأرض وأهلها معا بعيشهم الحبيب الذي هو الانصهار الوطني الحقيقي”.

وتطرق إلى القمة العربية مناشدا المجتمعين فيها الى “إعادة رسم الأولويات التي تخدم صيانة الأوطان العربية والابتعاد عن التقاسم والتفتيت وأن العدو الاسرائيلي الغاصب هو عدو للجميع وأن فلسطين هي القضية المركزية والأساس لجميع العرب”.-انتهى-

——

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: لإقرار تعديل قانون تملك الاجانب لكي نمنع السوري من التملك

(أ.ل) – أكد النائب ابراهيم كنعان في حديث الى مصدر إعلامي ان “المادة 49 من الموازنة ارسلت من الحكومة ونوقشت وعدلت من إقامة دائمة الى موقتة مرتبطة بفترة ملكية الاجنبي لشقة في لبنان، ومن المعروف ان الاجنبي يمكنه ان يتملك بهذه المادة او من دونها، بحسب قانون تملك الاجانب الذي تخضع له هذه المادة، وتمنع الفلسطيني من التملك في لبنان”.

وأوضح كنعان انه “في ما يتعلق بتملك السوري في لبنان، والحديث عن توطين مقنع، فالمسألة كناية عن مزايدات انتخابية تنتهي في السادس من ايار”.

وقال: “اذا كان الفلسطيني مع كل ما جرى لم يوطن في لبنان، فهل سنسمح بتوطين السوري؟”.

أضاف “إننا متفقون مع غبطة البطريرك الراعي على انه اذا كان من خوف من النزوح السوري في لبنان، فعلينا اقرار تعديل قانون تملك الاجانب المقدم من قبلنا في العام 2011، اذا اردنا ان نكون جديين بمنع السوري من التملك في لبنان”.

وردا على سؤال ذكر كنعان “بأن المادة محط الجدال الاعلامي أتت من الحكومة وصوت عليها المجلس النيابي، وهدفها بحسب الحكومة ووزارة المال استثمارية لتحريك السوق العقاري، واذا كانت من ضرورة لتعديلها، فالمسألة متاحة وفق الاصول البرلمانية، بعيدا من التسييس والاستغلال والتهويل والاستثمار الانتخابي المعيب”.-انتهى-

——

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ أمس الأحد 15 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بتواريخ 19،18،17،16و20 / 4 / 2018 إعتباراً من الساعة 19.40 ولغاية الساعة 00.30 من كل يوم، بالانتقال بين القواعد الجوّيّة التالية: بيروت، رياق، القليعات، حامات.-انتهى-

——

images[1]

سامي الجميل من جل الديب: إنتبهوا من الكذب الكثير

(أ.ل) – حمل رئيس “حزب الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل على أهل السلطة “الذين أمعنوا في لامبالاتهم لشؤون المواطنين ومطالبهم”، متعهدا التصميم على “إسقاط أي حجة للسلطة لعدم تنفيذ الإصلاحات المطلوبة”. واعتبر أن “الـ12 مليار دولار التي خصصها مؤتمر “سيدر” هي بمثابة ديون سيدفعها لبنان على مدى الأجيال”، ملقيا الضوء على خطورة المادة “50” من قانون الموازنة، لافتا إلى أن “في وقت نشجع الأجنبي على التملك في لبنان والحصول على إقامة، أوقفوا القروض الإسكانية للشباب اللبناني من المؤسسة العامة للإسكان، وهذا أمر يجب المحاسبة عليه”. وقال: “سنصب كل جهودنا في معركة “راس براس” بهدف زيادة الحاصل الانتخابي للائحتنا لنفوز بهذه الانتخابات من المتن الشمالي بكتلة نيابية معارضة واسعة”.

كلام الجميل جاء في لقاء عقد في منزل المرشحة عن المقعد الأرثوذكسي في المتن الشمالي على لائحة “نبض المتن” فيوليت غزال في منطقة جل الديب، في حضور أعضاء اللائحة وحشد من أهالي المنطقة.

ثم كانت كلمة للجميل بدأها بشكر المرشحة غزال على حفاوة الاستقبال، مع نبذة عن علاقته بها وقال: “في الفترة السابقة كانت هناك صعوبة لأي شخص في اتخاذ موقف الى جانبنا في المرحلة السابقة، وفي وقت كانت السلطة تقوم بكل هذه التجاوزات وتستعمل كل الأدوات والإغراءات، كنا نحن نواجه دفاعا عن لبنان ومصلحة شعبه، وكانت القلة القليلة التي كانت تتجرأ على الوقوف إلى جانبنا في هذه المعركة. وإذ عند خوضنا معركة الضرائب الصعبة لأننا كنا خمسة نواب نواجه 120، كنا مقتنعين بما نقوله لأنه كان مبنيا على دراسات ورأي إختصاصيين وعلى المنطق، وبالرغم من ذلك تعذبنا لنجد أحدا يقف إلى جانبنا في هذه المعركة وإلى جانب الناس. وإذ ارتفع صوت على شاشات التلفزة يدافع عن المعارضة ورأيها وينطق بكلام علمي واضح وفيه مضمون، وهذا الصوت كان صوت السيدة فيوليت غزال. لفتتني شخصيتها وجرأتها في الوقوف إلى جانبنا علنا في هذه المعركة، وكانت في كل المناسبات تدافع عن وجهة نظرها وانطلاقا من قناعاتها، ولم يكن لديها أي مصلحة معنا ولم يربطنا بها سوى المنطق ومصلحة لبنان وشعبه، وهذا ما قدرناه فيها.

وعندما أردنا تشكيل لائحة تضم كفاءات، أردنا ان نختار في المتن الشمالي- هذه المنطقة النموذحية- أن نعد لائحة نموذجية تجمع كفاءات يفتخر بها الناس ويعلموا عندما يصوتوا لهذه اللائحة أنهم يصوتون لمستقبل أولادهم ويساهمون في تحسين مستوى الحياة السياسية في لبنان”.

أضاف “بالنسبة إلينا، الهدف من الانتخابات هو تحسين البلد وحياة أولادنا، وليس الفوز كيفما كان. علما أن مقاعد في بعض اللوائح تم بيعها بالمزاد العلني للمجيء بشخصيات من دون أي اختصاص في وضع البلد وتحسينه ولا نعلم مدى إنتاجيتهم في المجلس النيابي.

نحن في المتن الشمالي، لدينا القدرة والإرادة في أن نقدم للناس خيار مستقبل لبنان، على أمل أن تكون كل اللوائح الانتخابية التي ستتشكل على شاكلة لائحة “نبض المتن” التي كل أعضائها أكفياء، تأخذ في الاعتبار الاختصاصات المتنوعة.

نفتخر بأننا نحترم أهالي المتن وعقولهم ومستواهم العلمي والفكري وعراقة هذه المنطقة ونحاول أن نقدم فيها خيارا يشبه هذه المنطقة. لذلك أنا فخور جدا بلائحة “نبض المتن”، ونطرح لأهل المتن هذا الخيار ونقول لهم: أمامكم هذا النموذج الذي نقدمه لكم اليوم، ومن جهة أخرى هناك أداء هذه السلطة التي أوصلت لبنان إلى وضع لم يشهد مثله في تاريخه، ولكم حرية التصويت.

وإذا لم يكن أحد مقتنعا باللوائح الأخرى فأمامه لائحتنا لانتخابها، وسنصب كل جهودنا في معركة “راس براس” بهدف زيادة الحاصل الانتخابي للائحتنا لنفوز بهذه الانتخابات من المتن الشمالي بكتلة نيابية معارضة واسعة تستطيع أن تفرض على السلطة الخدمات والإنماء وتتحدث باسم الأهالي وترفع مطالب المنطقة وأبرزها جسر جل الديب الذي أعتبره عار لبنان، وملف لا يقل أهمية هو ecochar مشكلة تخطيط اوتوستراد وضع منذ نحو 54 سنة، إذ وضعت إشارات على عدد من العقارات في جل الديب، فلا ينفذنوه ولا يرفعون الإشارات ولا يدفعون الاستملاكات، وهناك ناس تموت وأجيال تورث أجيالا الأملاك لا يستطيعون الحصول على ثمنها ولا استثمارها. وهنا نسأل طوال السنوات الـ13 حيث كان نواب المنطقة وومثلون عنهم في غالبية الوزارات ولديهم حلفاء على درجة من الأهمية، لماذا الموضوع لا يزال هذا الموضوع عالقا حتى اليوم؟ إذا فزنا في هذه الانتخابات سنضغط اتجاه تنفيذ هذا المشروع أو إزالة الاشارات”.

وتابع الجميل “نخوض هذه المعركة الانتخابية ونكتشف كم أن أخصامنا في اللوائح الأخرى يمتهنون الكذب على الناس كما هو الحال في المادة 50 من قانون الموازنة. إذ مع وجود مليون ونصف مليون لاجئ سوري سمحت هذه المادة بحق الحصول على الإقامة الدائمة في لبنان وتصبح إقامتهم شرعية، لتصبح قضية العودة إلى بلادهم في خبر كان.

وأبلغونا أن هذه المادة تم تعديلها وأصبحت إقامة موقتة بدل دائمة وفي الحالتين النتيجة ذاتها واحدة. يا ليت يخبروننا من هم الأشباح الذين عدلوا هذه المادة خارج مجلس النواب. ونتخوف من أن يكون الطاقم السياسي الموجود يبيع البلد”.

وقال: “انطلاقا من كل ذلك، انتبهوا من الكذب الكثير، وموضوع الضرائب هو أكبر دليل. لا أريد فتح سجال مع أحد بل أطلب من أهل المتن الحكم على الوقائع والحقائق وليس على الكذب”.

ووعد الجميل بالاهتمام بموضوع الاسكان بعد الانتخابات، قائلا: “سيشكل ذلك أحد المواضيع الأساسية التي سنعمل عليها، إذ في وقت نشجع الأجنبي على التملك في لبنان والحصول على إقامة، أوقفوا القروض الإسكانية للشباب اللبناني من المؤسسة العامة للإسكان، وهذا أمر يجب المحاسبة عليه، لأنه لا يجوز ترك الشباب اللبناني من دون مسكن ولا سياسة إسكانية تضمن مستقبله. هذا الموضوع سنرفع الصوت فيه لإيجاد الحل المطلوب”.

وختم متطرقا الى مؤتمر “سيدر” فقال: “إن الـ12 مليار دولار التي خصصها مؤتمر “سيدر” للبنان هي بمثابة ديون سيدفعها لبنان على مدى الأجيال، كما أن هذا المبلغ وضع في تصرف مجلس الإنماء والإعمار الذي سيكون مسؤولا عن إدارة هذه الأموال “وعليكم خير”.-انتهى-

——–

mhm nasrallah

محمد نصرالله: ذهابنا إلى الانتخابات لتأكيد التزامنا مشروع الإمام الصدر والمقاومة

(أ.ل) – جال رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “أمل” المرشح عن دائرة البقاع الغربي وراشيا محمد ديب نصرالله على بلدات لبايا والمرج والصويري، وزار عددا من فاعلياتها وشارك في الاحتفال الذي أقامه “حزب الله” في مشغرة.

وقال نصرالله في لقاءاته إن “الانتخابات محطة وطنية لتأكيد مشروع حماية المقاومة ومحاربة الفساد والطائفية للوصول الى دولة عادلة تحقق العدالة الإجتماعية والصحية والإقتصادية والتربوية والبيئية، خصوصا في هذه المنطقة التي تحتاج الى الكثير، وتحديدا في مشكلة تلوث الليطاني التي تعتبر مهمة وطنية يجب معالجتها نتيجة إهمال الدولة على مدى عقود من الزمن، وقد أدت إلى مأساة حقيقية ليس على صعيد البقاع الغربي فحسب بل على صعيد الوطن كله”.

وأشار الى أن “ثلاثة أسابيع تفصلنا عن الإنتخابات النيابية، وهي أيضا مسؤولية على عاتق المواطن الذي سيختار من يمثله في الندوة البرلمانية، وهذا الإختيار سيكون لمشروع يخدم أهدافه ومبادئه ويحقق آماله، فالمواطنون هم من سيختارون المستقبل عبر اختيارهم للائحة التي ستفوز ومشروعها، ورؤيتها ستحدد مسار البلاد”. وأضاف “إن خيارات المواطنين هي من ستحدد أي لبنان سيكون موجودا بعد السادس من أيار، من خلال اختيار أعضاء البرلمان، ومن خلال هذا الصوت يمكننا ان نعرف أي دولة نريد لأن المجلس النيابي رأس السلطات، فهو يشرع وهو ينتخب رئيس الجمهورية وهو يعطي الحكومة الثقة، لذلك فإن خيارنا سيكون وفق مشروع وطني واضح يصب في خدمة البلد”.

وشدد على أن “المشروع الوطني الذي نحمله ونسعى لتقديمه هو مشروع حماية المقاومة ومشروع الدولة، وحتما هو خيار شعبنا الذي يريد المحافظة على لبنان الواحد الموحد، ولا سيما المشروع الذي سيحمي لبنان من أطماع العدو الإسرائيلي الذي ما زال يحاول الثأر من هزائمه. ولا يظنن أحد أن العدو لا يخطط لهذا الأمر. وقد شاهدتم وتشاهدون التدريبات الإسرائيلية على قرى مشابهة لقرانا، وذلك لتبقى على جهوزية لأي عدوان في وقت يطالب البعض بسحب سلاح المقاومة، ليبقى لبنان دون حماية في مهب الريح في مواجهة عدو لا حدود لأطماعه. ومن هذا المنطلق إننا أمام مسؤولية التمسك وحماية هذه المقاومة ومشروعها والتمسك بالمعادلة الذهبية التي أسقطت كل المشاريع الصهيونية والتكفيرية، وشكلت الضمان للبنان القوي بشعبه ومقاومته وجيشه”. وأضاف “علينا التوجه إلى صناديق الاقتراع لمشروع التنمية ولمشروع الدولة العادلة الذي تعمل حركة أمل عليه، وهو مشروع للنهوض بدولة عادلة لكل المواطنين دون تفرقة وتمييز، ومجلس الجنوب يشكل النموذج الحي والواقعي لتوجهات حركة امل التي أردناها إنطلاقا من ميثاقها. إننا نريد لبنان وطنا لجميع ابنائه”.

وختم نصرالله “ذهابنا إلى الإنتخابات هو لتأكيد إلتزامنا مشروع الإمام موسى الصدر ومشروع المقاومة، ونحن مدعوون يوم السادس من أيار الى تحويل الإنتخابات إلى يوم إستفتاء وطني جامع لمشروع المقاومة وحمايتها، ولمشروع إلغاء الطائفية، ومحاربة الفساد، ولمشروع الدولة العادلة المؤمنة التي تؤمن حقوق المواطنين في جميع الميادين الإجتماعية والصحية والبيئية لنكون كما أردنا دائما أوفياء للخط الذي رسم.-انتهى-

—–

khalil hamdan

خليل حمدان: الانتخابات محطة تأسيسية

 لرسم معالم السياسية في السنوات المقبلة

(أ.ل) – شدد عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” الدكتور خليل حمدان على “ضرورة ان يتحلى المسؤولون بالخطاب الوطني والابتعاد عن الخطاب الطائفي والمناطقي الذي يؤجج الخلافات ويعزز العصبيات.

واعتبر في احتفال تأبيني في بلدة خرطوم ان “استحقاق الانتخابات النيابية الذي يأتي في ظروف حساسة ودقيقة إقليما وعربيا ومحليا يكتسب أهمية كبرى لجهة انتاج مجلس نيابي يكون دوره رسم معالم السياسة اللبنانية للسنوات المقبلة”.

وأكد حمدان ان “حركة “امل” و”حزب الله” يخوضان هذه الانتخابات من اجل الحفاظ على الإنجازات الوطنية التي تحققت ومن اجل دفع الحياة السياسية في لبنان نحو مواقف تخدم مؤسسات الدولة وتثبيت معادلة الجيش والشعب والمقاومة التي اثبتت جدواها في ترسيخ الاستقرار والدفاع عن لبنان ضد الاطماع الإسرائيلية المتجددة من جهة وبمواجهة الارهاب التكفيري من جهة ثانية”.

وتابع “نحن نخوض الانتخابات وفقا لبرنامج بعيد عن الحسابات المناطقية او الفردية، فالبرنامج الذي طرحه دولة الرئيس نبيه بري هو برنامج عملي يستند الى تجارب حية وتراكمية لسنوات خلت، وهو برنامج يحاكي كل مواطن في لبنان”.

وأكد حمدان على موقف حركة “امل” لجهة “الوقوف الى جانب هموم الناس ومطالبهم المحقة في بناء وطن يحتضن جميع ابنائه”.

وفي الشأن السوري، قال حمدان: “اننا نتطلع الى سوريا كدولة مقاومة وممانعة، وما تعرضت له من اعتداء سافر إنما يهدف الى تقويض حربها على الارهاب”.

وسأل: “كيف لدول إقليمية ان تشن حربا على دولة يزعمون انها تستخدم سلاحا كيميائيا ويستبقون لجنة التحقيق الدولية بضرب منشآت سورية، وكأنه المطلوب الا يكون اي سبيل للحلول السلمية في قاموس الدول التي تدعي نشر ثقافة السلام”.-انتهى-

——-

ahmad hariri

أحمد الحريري جال في بيروت

(أ.ل) – جال الأمين العام ل “تيار المستقبل” أحمد الحريري في العاصمة بيروت، وكانت له سلسلة لقاءات شعبية رافقه فيها المنسق العام لبيروت وليد دمشقية.-انتهى-

——-

 hizbkwatlubnanian

القوات: المرشح الحزبي الوحيد في جزين عجاج حداد

وكل ادعاء غير ذلك كذب واحتيال على الناخبين

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الإعلامية لمنسقية جزين في “القوات اللبنانية” البيان الآتي: “يقوم أحد المرشحين بتسويق نفسه على أنه مرشح حزب “القوات” خلال زياراته الإنتخابية إلى منازل الرفاق والمناصرين مدعيا أن ترشحه جاء بالتنسيق مع حزب “القوات” وذلك لتأمين نائب بنهج قواتي في منطقة جزين لأن ظروف نجاح المهندس حداد شبه معدومة.

لذا يهم منسقية “القوات اللبنانية” في جزين التشديد على ما يلي:

  1. المرشح الحزبي الوحيد هو المهندس عجاج حداد وكل ادعاء غير ذلك هو كذب واحتيال على الناخبين وانتحال صفة.
  2. نجاح حداد هو قرار يتخذه أبناء المنطقة في 6 ايار ونحن على ثقة بخياراتهم وثوابتهم.
  3. نطلب من المناصرين عدم الإنجرار إلى هذا الدرك من الكذب والاستغلال.
  4. نحتفظ بحقنا في الإدعاء لدى القضاء المختص بحق كل من ينسب لنفسه زورا تمثيل حزب القوات اللبنانية في الإنتخابات النيابية أو يختلق سيناريوهات يدعي أنها حقائق”.-انتهى-

——

mhm karaki

كركي: إضافة مستلزمين طبيين جديدين لمرضى السكري والقلب

(أ.ل) – أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي مذكرة اعلامية رقم 575 تاريخ 14/ 4/ 2018، إستنادا إلى قرار مجلس الإدارة رقم 1037 المتخذ في الجلسة عدد 722 تاريخ 12/ 4/ 2018، قضى بموجبها:

“أولا: تعديل لائحة المستلزمات الطبية المعمول بها في الصندوق بإضافة مستلزمين طبيين جديدين هما:

MSEND2 (103 -104) جهاز يستعمل لفحص معدل السكر في الدم.

وMSCV3 (117 – 118 – 119) وتوابعه/ بطارية للقلب.

وإدراجهما على لائحة المستلزمات المعتمدة في الصندوق بالشروط نفسها الواردة في المذكرة الإعلامية رقم 507 تاريخ 21/3/2014.

ثانيا: جرى تحديد مساهمة الصندوق في المستلزمين الطبيين المذكورين بعد ترميزهما بحسب الأصول النظامية.

ثالثا: يعمل بهذه المذكرة الإعلامية إعتبارا من تاريخ 14/ 4/ 2018 وتبلغ إلى من يلزم”.

ودعا الدكتور كركي “من يعنيهم الأمر إلى التقيد والتزام الأسعار المدرجة في هذه المذكرة الإعلامية وإستقبال المرضى المضمونين الذين تنطبق عليهم الحالات التي تستدعي إستعمال الجهازين الجديدين المذكورين أعلاه، وتقديم العناية اللازمة اليهم من دون تكليفهم أعباء إضافية تحت طائلة المسؤولية والملاحقة القانونية عند الإقتضاء”.-انتهى-

——

mustafahamdan

العميد حمدان زار سفير الجزائز معزيا بضحايا الطائرة المنكوبة

(أ.ل) – أعلنت الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين -المرابطون، ان أمينها العميد مصطفى حمدان، وأعضاء الهيئة، قدموا إلى سفير الجزائر أحمد بو زيان، واجب التعزية في ضحايا الطائرة العسكرية الجزائرية المنكوبة.

وأكد حمدان “أن الجزائر الحبيبة بقيادتها وأهلها هم في قلب الأمة العربية”، معتبرا “أن مصابهم هو مصابنا وعلاقة لبنان بالجزائر علاقة وطيدة تكرست عبر السنين سياسيا واجتماعيا واقتصاديا”.-انتهى-

——-

kiwa_amn_dakhele2

قوى الامن الداخلي: توقيف 36 سوريا في الصويري لدخولهم الاراضي اللبنانية خلسة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الإثنين 16/4/2018 البلاغ التالي:

” في إطار مكافحة تهريب الأشخاص من سوريا إلى لبنان، ونتيجة للمتابعة والرصد، تمكنت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي بتاريخ 14/04/2018، من توقيف/36/ شخصا من الجنسية السورية، بينهم /14/ طفلا، وذلك في بلدة الصويري البقاعية، دخلوا إلى الاراضي اللبنانية خلسة.

سلموا الى القطعة المعنية، لإجراء المقتضى القانوني بحقهم، بناء على إشارة القضاء المختص.-انتهى-

—–

dominique16-4-2018

بطريقة كوميدية وجريئة.. دومينيك حوراني تناهض التحرش بالمرأة في كليب “5 دقايق

(أ.ل) – إنتهت النجمة اللبنانية دومينيك حوراني من تصوير الفيديو كليب الجديد لأغنية “5 دقايق”، والمقرر طرحه رسميًا عبر قناتها الرسمية على يوتيوب بالتزامن مع عرضه على القنوات الفضائية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتظهر دومينيك في الكليب بلوك جديد ومختلف عليها، من خلال فتاة تعمل “مضيفة – نادلة” داخل أحد المطاعم ويتم معاكستها من قبل بعض الشباب، وتنتقم من المعاكسات بطريقة كوميدية جريئة ومؤذية وعدائية أحياناً.

ويأتي طرح الكليب بعد طرحها كليب “المزة اللبنانية” والتي ناقشت فيه أيضًا قضية معاكسات المرأة في الشارع، وحقق الكليب نسب مشاهدة عالية عقب طرحه لجرأتها في إختيار تلك الفكرة ومناصرتها دائمًا لقضايا المرأة.

الأغنية من كلمات رامي أمين، والحان أحمد مصطفى، وتوزيع عبده سادو، جيتارات مصطفى أصلان، مونتاج وتصحيح ألوان لشركة Max Media، مدير ابتصوير أحمد حسين، والكليب من إخراج عمرو عبدالرحمن.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الاثنين, 16 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخ 16 / 4 / 2018 ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: كفرتبنيت، ميس الجبل، حولا، تبنين، عيناتا، رميش، طيرحرفا وشمع.

وستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 16 / 4 / 2018 ولغاية 11 / 5 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية اعتباراً من 16 / 4 /2018 ولغاية 4 / 5 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

وستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية بتاريخي 12و18 / 4 / 2018، في محيط منطقتي جبل المالح والقليعات – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 10/ 4/ 2018 ولغاية 21/ 4/ 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 20.00 من كل يوم في منطقتي عرمون وبحمدون، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 /4 /2018 ولغاية 9 /6 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

وبتواريخ 20،13،6 و 27 / 4 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 4 / 4 / 2018 ولغاية 27 / 4 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

وإعتباراً من 12 / 3 / 2018  ولغاية 15 / 4 / 2018 ما بين الساعة 15.00 والساعة 24.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

نشرة الثلاثاء 17 نيسان 2018 العدد 5552

حاصباني أطلق السجل الوطني للهيموفيليا:  سأعمل والجهة الضامنة لتحسين التقديمات العلاجية (أ.ل) – أطلق نائب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *