الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 12 نيسان 2018 العدد 5549

نشرة الخميس 12 نيسان 2018 العدد 5549

shootarmy12-4-2018

تعرض دورية تابعة لمديرية المخابرات لإطلاق نار في بلدة الحمودية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 12 نيسان 2018   البيان الآتي:

تعرضت دورية تابعة لمديرية المخابرات، لإطلاق نار من قبل مجهولين، بتاريخه في بلدة الحمودية – البقاع، وذلك في أثناء تنفيذ مداهمة من قبل المديرية المذكورة لمنازل مطلوبين، ما اضطر عناصرها بالرد على مصادر إطلاق النار بالمثل من دون وقوع إصابات، وقد تم توقيف شخصين ومصادرة 6 سيارات، بالإضافة إلى ضبط كمية من المواد المخدرة.

أحيل الموقوفان مع المضبوطات إلى المراجع المختصة ويجري العمل على توقيف باقي المتورطين لإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

——-

majles

مجلس الوزراء دان استباحة اسرائيل الأجواء اللبنانية

عون: سنرفع شكوى الى مجلس الامن ونرفض الاعتداء على أي دولة عربية

(أ.ل) – أجمع مجلس الوزراء خلال الجلسة التي عقدها اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، على إدانة خرق اسرائيل الاجواء اللبنانية لاستهداف دولة عربية.

وقال عون في مستهل الجلسة: “لا نقبل أن تستبيح اسرائيل اجواءنا، وندين هذا الاعتداء بشدة ونستنكره، وسيرفع لبنان شكوى الى مجلس الامن الدولي في شأنه، وأي اعتداء اسرائيلي ضد أي دولة عربية، هو موضع ادانة ورفض من لبنان بشكل مطلق”.

وطلب عون من جهة أخرى، من وزير العدل سليم جريصاتي العمل على تشكيل اللجنة الوطنية لمتابعة قضية المفقودين، والتي سبق للحكومة التي تولى فيها الوزير شكيب قرطباوي مسؤولية وزارة العدل ان اعدت مشروع قانون لتأليفها واقره مجلس النواب، وذلك بغية متابعة هذه القضية واعلام ذوي المفقودين بالمستجدات.

بدوره، تناول رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ما حققه مؤتمر “سيدر”، مؤكدا أن نجاح المؤتمر هو نجاح للجميع.

ولفت الى أن “مجموع المبالغ التي وفرها المؤتمر ليس نهائيا، إذ إن ثمة دولا أخرى تدرس ورقة العمل اللبنانية وستعلن التزاماتها قريبا، ومنها اليابان والصين”، مشددا على ان “لا شيء في عمل اللجنة التي ستتولى متابعة تنفيذ المشاريع التي ستمولها وتضم ممثلين عن الدول المانحة، يمس السيادة اللبنانية”.

وشدد على “ان ما يهمنا ان نحيد لبنان عن اي مشاكل يمكن ان تصيبه”.

وكان سبق الجلسة خلوة بين عون والحريري تم خلالها درس المواضيع المدرجة على جدول الاعمال.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

وضع حجر الاساس لمركز صحي في دورس

ممثل حاصباني: رؤيتنا تهتم بتنمية فكر الطفل وصحته

يوم صحي للبنانية الكندية

ممثل حاصباني: الاكتشاف المبكر للأمراض يساعد في العلاج ويخفف من الفاتورة الاستشفائية

(أ.ل) – احتفلت بلدية دورس بوضع حجر الأساس لمركز صحي لرعاية الأم والطفل في البلدة، بالتعاون مع مديرية التعاون الدولي لحكومة إمارة موناكو، مؤسسة “ميريو” ومؤسسة “عامل”، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني ممثلا برئيس دائرة الصحة في المحافظة الدكتور محمود ياغي، وزير العلاقات الخارجية والتعاون في حكومة موناكو جيل تونيللي، النائبين علي المقداد وإميل رحمة، ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العقيد الركن حسين خير الدين، ممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان النقيب الدكتور خليل أحمد قاسم، ممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم الرائد غياث زعيتر، قنصل موناكو في لبنان بشارة الخوري، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، ممثلة السفارة الفرنسية ستيفاني سالا، رئيس اتحاد بلديات بعلبك نصري عثمان، رئيس بلدية بعلبك العميد حسين لقيس، رئيس بلدية دورس العميد نزيه نجيم، ممثل راعي أبرشية بعلبك دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة الأب جوزف كيروز، رئيس مؤسسة “ميريو” آلان ميريو ومسؤولتها في لبنان جوزيت النجار، رئيس مؤسسة “عامل” الدولية الدكتور كامل مهنا وفاعليات سياسية وصحية واجتماعية.

قال ياغي: “شرفني دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني بأن أمثله بمناسبة وضع حجر الأساس لمركز رعاية الأم والطفل في بلدة دورس. كما كلفني بأن أتقدم بالشكر للجهات التي كانت قد تعاونت مع بلدية دورس ممثلة برئيسها في كل الخطوات التي أدت إلى البدء في هذا العمل الذي سيكون له ثمرات خيرة في موقعه هنا، نظرا الى الحاجة الماسة لمثل هذه المشاريع الصحية في منطقتنا”.

أضاف: “وزارة الصحة تؤكد على رعاية الطفولة برؤية واضحة تهتم بتنمية الوظائف الفكرية والاجتماعية للطفل، إلى جانب العناية بصحته وتهيئة مناخ إجتماعي وثقافي هادف ينمي لديه روح الإبداع والتميز والإبتكار”.

وختاما قدم رئيس بلدية دورس الدروع للمساهمين في نجاح المشروع.

على صعيد آخر، نظمت الجامعة اللبنانية – الكندية LCU، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني ممثلا بالدكتور جان خوري، وبالتعاون مع GLC ومؤسسة YOHAN، في حرم الجامعة، يوما صحيا تحت عنوان “قلوب شبابية للحياة”، حضره ممثل وزير الدولة لشؤون اللاجئين معين المرعبي الدكتور بيار أبي عون، ممثل الوزير السابق رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن ميشال قماطي، ممثل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع رئيس مصلحة الأطباء في الحزب الدكتور جو حداد، رئيسة جمعية “يوهان” الدكتورة ريتا هاروني، وممثلو عن الأجهزة الأمنية وعمداء الجامعة وطلاب.

وتخللت اليوم الصحي دورة مجانية CPR مع الصليب الاحمر وتخطيط كهربائي مجاني للقلب.

وجرى عرض فيلم وثائقي شرح كيفية تأسيس جمعية “يوهان”، وألقت والدة يوهان الدكتورة ريتا هاروني التي فقدت ابنها من جراء توقف قلبه فجأة كلمة مؤثرة.

وألقى خوري كلمة قال فيها: “إن وزير الصحة منذ استلامه مهامه، عمل دوما على رفع المستوى الصحي عن طريق دعمه الدؤوب والمباشر للرعاية الصحية الأولية والكشف المبكر للامراض المزمنة، لما فيه خير المواطن والوزارة معا”.

وأشار إلى أن “اكتشاف الأمراض المبكرة قد يساعد بشكل كبير في نتائج العلاج ومفاعله، الأمر الذي له تأثير مباشر على صحة الفرد ويخفف في الوقت نفسه من الفاتورة الاستشفائية على وزارة الصحة العامة”، وقال: “ما تقوم به جامعتكم من نشاط وزيادة في العلم والثقافة، بالاشتراك مع المعنيين، ما هو إلا تصميم وإصرار على زيادة المعرفة، ويصب كل ذلك في رفع المستويين العلمي والثقافي، ويجعل من الجامعة الشريك الحقيقي في رفع المستوى الصحي في البلد”.

وختم: “إننا كوزارة نبارك لكم أعمالكم ونطلب من الله ان يوفقكم في قرارتكم لتبقى هذه الجامعة منارة للعلم والثقافة والتوعية على الاهتمام بصحة الطلاب”.-انتهى-

——

berri12-4-2018

berri1-12-4-2018

بري التقى رؤساء بلديات ومخاتير قرى قضاء صيدا الزهراني في المصيلح:

لا نريد في السادس من ايار تصويتا عاديا المطلوب استفتاء شعبي

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقائه رؤساء المجالس البلدية والاختيارية لقرى قضاء صيدا الزهراني في دارته في المصيلح اليوم الى تحويل يوم الانتخابات الى استفتاء شعبي،  وقال: لا نريد في السادس من ايار تصويتا عاديا المطلوب استفتاء شعبي من كل اهلنا على العيش المشترك والاقتراع للنموذج الفريد الذي يقدمه الجنوب اللبناني وضمنا الزهراني انموذجا في العيش الواحد بين مختلف الطوائف.

واضاف الرئيس بري: هذا النموذج نحن واياكم معنيون بان نقدمه للعالم وللمنطقة التي يريد اعداؤها ان يتوزع ابناؤها على محاور الاحتراب والاقتتال الطائفي والمذهبي.

وختم: المطلوب من اهلنا في دائرة الجنوب الثانية دائرة الزهراني صور ان يكون انتخابهم استفتاء على هذه العناوين.

وكان الرئيس بري قد تابع شؤونا انتخابية واستقبل لهذه الغاية وفودا من بلدتي العباسية والقليلة ووفدا من طلاب ثانوية  تبنين.-انتهى-

——-

 hariri

الحريري خلال غداء تكريمي على شرفه:

حققنا في مؤتمر سيدر انجازا كبيرا والانتخابات المقبلة مصيرية

(أ.ل) – اكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على “ضرورة تنفيذ الاصلاحات التي نص عليها مؤتمر “سيدر”، مشيرا الى ان “المهم هو ان تكون لدينا الارادة للقيام بذلك”، وقال: “لقد حققنا انجازا كبيرا جدا في حين ان دولا اخرى لم تستطع ان تحصل من مؤتمرات انعقدت من اجلها لا المرحلة الاولى ولا الثانية”.

واعتبر الحريري ان “الانتخابات النيابية المقبلة هي انتخابات مصيرية وهي بين توجهين مختلفين في الامور الاستراتيجية”، داعيا اهل بيروت الى “الاقتراع بكثافة في السادس من ايار للحفاظ على قرار بيروت ووجهها العربي”.

كلام الرئيس الحريري جاء خلال كلمة القاها خلال حفل غداء تكريمي اقامه على شرفه رئيس جمعية الضرائب اللبنانية هشام المكمل في فندق “الفور سيزنز” حضره وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، السفير المصري نزيه نجاري، ماجد الباعلا ممثلا الوزير المفوض القائم بالاعمال السعودي وليد البخاري، رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي شارل عربيد، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، الرئيس الفخري لجمعية الضرائب النقيب وائل ابو شقرا، رئيس اتحاد العائلات البيروتية محمد عفيف يموت، رئيس غرفة التجارة الدولية وجيه البزري والمرشحون على لائحة تيار المستقبل في بيروت: نزيه نجم، ربيع حسونة، رلى طبش وحشد من الشخصيات الاقتصادية.-انتهى-

—-

j.aoun12-4-2018

قائد الجيش بحث مع Rogers حاجات الجيش وتعزيز قدراته العسكرية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، قائد القوات الخاصة في القيادة الوسطى الأميركية اللواء Darsie Rogers، على رأس وفد مرافق، بحضور السفيرة الأميركية السيدة Elisabeth Richard، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، وتأتي زيارة اللواء Rogers، المقررة سابقاً، استكمالاً للزيارات التي قام بها إلى لبنان للإطلاع على حاجات الجيش وتعزيز قدراته العسكرية.-انتهى-

——-

masaref

مؤتمر صحافي لـ”جمعية مصارف لبنان” الخميس المقبل

(أ.ل) – يعقد رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزف طربيه مؤتمرا صحافيا حول ” الأوضاع الاقتصادية والمصرفية الراهنة”، وذلك يوم الخميس في 19 نيسان 2018 عند الساعة الثانية عشرة ظهراً في مقرّ الجمعية – منطقة الصيفي، وسط بيروت.-انتهى-

——

ghattaskhoury

افتتاح مهرجان بايبود 2018 تحية لمصممات الرقص برعاية وزارة الثقافة

(أ.ل) – انطلق مساء أمس “بايبود” (BIPOD) – مهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر في D-BEIRUT WAREHOUSE، برعاية وزارة الثقافة، ويستمر حتى 27 نيسان الحالي .

حضر الافتتاح سفير النمسا ماريان الكسندر وربا، سفير بلجيكا أليكس ليانيرتس، ممثلة وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري لين طحيني قساطلي، ممثلا عن المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، القائم بأعمال السفارة الاسبانية في لبنان ريكاردو سانتوس، نائب رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة الاميركية ادوارد وايت، الملحقة الثقافية في سفارة الولايات المتحدة الاميركية كريستين سميث، الدكتور إدواردو كريزافولي، مدير المركز الثقافي الإيطالي، وماني بورناغي، مدير معهد غوته في لبنان.

افتتح المهرجان مشروع تعاوني بعنوان “نحن النساء”، أحيته مؤسسة “سول بيكو” (Sol Pic?) المحترفة والمتخصصة بالرقص المعاصر ومقرها برشلونة، التي تشتهر بانتاج أعمال شيقة ونابضة وجريئة، ومزيجا غنيا من أنواع الرقص. واستكشفت “سول بيكو” بأدائها، دور المرأة وسط البنية الاجتماعية الحالية، مما جعلها الحدث المثالي لاطلاق النسخة الرابعة عشرة من “بايبود”، إذ انها تؤدي التحية دعما لمصممات الرقص.

يتضمن المهرجان 16 عرضا يستقطب راقصين من أسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، النروج، آيسلندا، مصر، فلسطين، سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية ليقدم بذلك برنامجا غنيا ومتنوعا وعلى مستوى عالمي مرموق.

تقدم الدورة الحالية من مهرجان “بايبود”، الذي تنظمه “مقامات بيت الرقص” وهي شبكة تعاون للرقص العربي المعاصر، منصة للفرق الايطالية بالشراكة مع السفارة الايطالية لدى لبنان وMiBACT (وزارة التراث الثقافي والفعاليات السياحة الايطالية) والمركز الثقافي الايطالي في بيروت.

وتشمل العروض الإيطاليةالآتي: أمسية عن حياة نجمة راقصة تؤديه كريستيانا مورغانتي بعنوان “Jessica & Me” في 17 نيسان، مشروع مبتكر بعنوان “Trigger” يحمل توقيع الراقصة الموهوبة، مصممة الرقص أنا-ماريا أجمون في 18 نيسان، وفي اليوم نفسه تحيي الراقصة سيلفيا غريبودي المولودة في مدينة تورين في شمال ايطاليا، منفردة، أمسية “R. Osa” المبهرة. أما في 19 نيسان سيكون مع مصمم الرقص الراقص المخرج السينمائي جاكوبو جينا في عرض “Choreographing Rappers” فيما يحيي “ألديس” وهو مشروع لأحد مؤسسي الرقص الايطالي المعاصر روبيرتو كاستيلو عرض “In girum imus nocte et consumimur igni” الرائع.

كذلك، ستقام بين 13 نيسان و15 منه، الدورة السابعة من “ملتقى ليمون” بالتعاون مع “بايبود” بهدف الترويج للرقص المعاصر من كل أنحاء العالم العربي، علما انها توفر فسحة للتلاقي للمواهب العربية باستضافتها أكثر من 20 راقصا من كل دول المنطقة. وسيحضر هذه الدورة أيضا أكثر من 40 مديرا لمهرجانات عالمية ومنظمي برامج رقص.

تعليقا على الحدث، قالت المديرة الفنية ل”بايبود” ميا حبيس: “يتماشى القرار بالاحتفاء بمصممات الرقص ومناصرتهن مع الجهود العالمية الراهنة الرامية الى الاحتفال بمنجزات النساء، في ظل تسليط الضوء على كل التحديات التي لا تزال تواجههن.”

من جهته، قال مؤسس “مقامات” ومديرها الفني عمر راجح إن “الرقص، كسواه من قطاعات الفنون، يتمتع بالقدرة على احداث تغيير وتطوير، عبر التطرق لمواضيع من شأنها ان تشجع المجتمع على إعادة مساءلة نفسه”، لافتا الى ان “أملنا الوحيد يعتمد على الثقافة والعمل الفني والفنانين، الذين يستكشفون آفاق جديدة ويعرضون رؤى وأفكار وأحلاما”.

وأضاف “نواجه كل عام ذاك التحدي في الاستمرار والتجديد من اجل تقديم أعمال جديدة وتجارب، من دون المساومة على سمعتنا ومستوانا لكي نكون على مستوى توقعات المهرجان وتطلعات الجمهور في آن واحد. وسنقدم هذه السنة برنامجا يتمحور على موضوع كهذا، تستكشفه مجموعة موهوبة من الراقصين على نحو مؤثر جدا إنما قوي وله وقعه”.

اشارة الى ان برنامج بايبود 2018 يتميز بعدة محاضرات وورش عمل وعروض، إلى جانب معرض للمصورة الفوتوغرافية اللبنانية مريام بولس.

ويعقد لقاء في بيروت، على هامش المهرجان، لمدراء شبكة APAP المؤلفة من مجموعة من المهرجانات الأوروبية والتي تضم “مقامات” بيت الرقص.

وسيقدم “بايبود” 2018 جائزة “إنجازات مدى الحياة” للسيدة جورجيت جبارة، الشخصية التي لعبت دورا جوهريا في تأسيس وتطوير الرقص في لبنان والمناضلة في مجال الرقص التي لم تسمح لأي شيء أن يقف في طريق تحقيق حلمها. ينظم الحفل يوم الأثنين 16 نيسان في متحف سرسق.-انتهى-

——

images[1]

رئيس الكتائب عرض وفالنسيانو مسار العملية الانتخابية

(أ.ل) – بحث رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، مع رئيسة البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات إلينا فالنسيانو، ترافقها سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن، في مسار العملية الانتخابية في لبنان وما يرافقها من تحضيرات.

حضر اللقاء نائب رئيس الحزب الدكتور سليم الصايغ، نائب الأمين العام ومدير الماكينة الانتخابية باتريك ريشا ومنسق العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبدالله.

وشرح الوفد الأوروبي لرئيس الحزب اهداف البعثة والتفويض الممنوح لها، واكد الجميل “تمسك الحزب بمعايير الانتخابات النزيهة”، وابدى قلقه من ممارسات السلطة، لافتا الى “جملة انتهاكات قانونية وسياسية تشكل عيوبا كبيرة لحسن تطبيق الديموقراطية في لبنان”، وقد ابدى وفد البعثة الأوروبية تفهمه لملاحظات النائب الجميل ووعد بمتابعة الموضوع مع المعنيين في لبنان وفي أوروبا.-انتهى-

——

 nadim jmaiel 

نديم الجميل: ملتزمون بثوابت الامن والحرية والسيادة وال10452 كلم

(أ.ل) – اكد النائب نديم الجميل، خلال عشاء أقيم في أحد مطاعم الاشرفية، “أننا ما زلنا على الثوابت نفسها التي التزمنا بها وهي الامن والحرية والسيادة وثوابت ال10452 كلم التي أطلقها بشير”.

وأوضح انه ” يخوض ولائحة بيروت الأولى، المعركة متكاتفين متضامنين، وسنناضل في مجلس النواب المقبل لتحقيق بسط سيادة الدولة على كامل التراب اللبناني ومكافحة الفساد والمحسوبية، وسنكون بالمرصاد ضد السرقات والصفقات والسمسرات التي تفسد الإدارة وتُفقر المواطن، وسنعمل على تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطن، لأن الوضع المذري اليوم ناتج عن الأعمال غير الشرعية والتهرب الضريبي وتهريب الأموال، وسندل على مكامن الخلل ولن نستثني أحدا”.

وتابع “سنعمل على إحياء مشروع حيوي، هو ضمان الشيخوخة للمسنين وتأمين فرص عمل للشباب ليشاركوا في بناء وطنهم، وسنعود لطرح مشروع اللامركزية الإدارية من أجل تطوير مناطقنا المهملة”.

وختم “معنوياتنا عالية، وأملنا بأبناء الدائرة الاولى كبير لأنها بقيت وفية لمبادئها”.-انتهى-

—–

images[4]

أسامة سعد التقى وفدا من حركة فتح وهنأ كفوري بالفصح

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور أسامة سعد اليوم، عضو قيادة إقليم لبنان في حركة فتح ومدير مستشفى الهمشري في صيدا الدكتور رياض أبو العينين على رأس وفد، بحضور عضوي الأمانة السياسية للتنظيم محمد ظاهر ومصطفى حسن سعد. وجرى خلال اللقاء التداول في “أوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان، وفي فلسطين المحتلة، وما يتعرض له من قمع من قبل العدو الصهيوني”.

وأشاد المجتمعون، حسب بيان للمكتب الاعلامي لسعد، “ببطولات المناضلين الذي يقدمون حياتهم ويواجهون الاحتلال بالصدور العارية دفاعا عن القدس، ومن أجل استعادة الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني”.

من جهة اخرى، زار سعد يرافقه وفد قيادي من التنظيم متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون للروم الأرثوذكس المطران إلياس كفوري، وقدموا له التهاني لمناسبة عيد الفصح المجيد”.

ووجه سعد التهنئة للبنانيين لمناسبة الفصح، وأمل “أن يحمل هذا العيد تغييرا حقيقيا للشعب اللبناني، وتجاوز الأزمات التي يمر بها”.-انتهى-

——-

ibrahim-kanaan[1]

 كنعان: هناك من يمارس سياسة البوم بلا عمل و6 أيار موعد مع الحقيقة

(أ.ل) – أكد النائب إبراهيم كنعان أن “ما بعد السادس من أيار مرحلة جديدة قوامها السير باللامركزية الإدارية الموسعة، وتثبيت الموازنات وقطع الحساب”، وقال: “تقرير وزارة المال في هذا الخصوص، والذي ساهمنا فيه منذ العام 2010، سيصدر بعد الانتخابات النيابية وسينكشف كل المستور”.

كلام كنعان جاء خلال تمثيله رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل في افتتاح مكتب هيئة عين علق العطشانة في التيار الوطني الحر، في حضور المرشح عن المقعد الأرثوذكسي في المتن الوزير السابق الياس بو صعب، والمرشح عن المقعد الكاثوليكي ادكار معلوف، ورئيس بلدية العطشانة جورج جبور، ومنسق هيئة قضاء المتن الشمالي في التيار هشام كنج، ومنسق هيئة عين علق العطشانة كارو جبور وأعضاء الهيئة والأهالي.

وقال كنعان: “وجودي اليوم في هذه المنطقة وهذه المناسبة، يذكرني بمحطات أساسية واستحقاقات سياسية وانتخابية مفصلية سابقة، كنتم فيها يا اهل التيار ومناصريه ومحبي العماد ميشال عون ترفعون علم الحقيقة وحرية الرأي والتضحية التي لا حدود لها.

نحن اليوم على أبواب استحقاق انتخابي جديد، بعدما بات الحلم رئيسا في بعبدا، وسيكون الاستحقاق لتثبيت هذا المسار لسنوات مقبلة، والمطلوب إعطاء لرئيس الثقة والقوة والإمكانات في السادس من أيار، من اجل لبنان الشراكة والمؤسسات والعدالة وحيث تصان حقوق الجميع، لذلك يجب التصويت للمتن القوي والتيار الوطني الحر وحلفائه، وللائحة ستؤمن مع اللوائح الأخرى في كل لبنان إمكانية تحقيق كل الاحلام والاهداف التي عملنا عليها. بات واضحا أن الناخب في المتن الشمالي امام خيارين، خيار الفاشل الذي ليس لديه ما يقدمه سوى السلبية والاتهامات والكلام غير المسنود الى واقع، ويعتبر ان لا لزوم للعمل والتعب والانجاز، بل يعيش على مآسي الغير. بينما هناك مدرسة ثانية، وفريق آخر، هو فريق الإنجاز والتعب وينظر الى المسؤولية كتكليف لا تشريف، ويعمل على اصلاح الواقع”.

أضاف: “تسمعون كلاما كثيرا هذه الأيام، تثبت الوقائع امامه ان هناك افلاسا. عملنا في التكتل على نقل الأمور الى واقع افضل، وقد قدمنا 170 اقتراح قانون، اقر 40 من بينها حتى الآن، وارسينا رقابة برلمانية وانجزنا موازنيتن خلال 6 اشهر، مرورا بقطع الحساب الذي لا زلنا نطالب به وسنستمر، بينما تذكره بعض من بات في المعارضة اليوم، ولم يقم بأي خطوة فعلية يوم كان في السلطة شريكا لمن يعيرنا بهم اليوم. فحبذا لو وضع هؤلاء، عندما كانوا حلفاء لتيار المستقبل، يدهم في يدنا يوم وضعنا الاصبع على الجرح وبدأنا خطوات استعادة المالية العامة الى كنف الدستور والقوانين، بدل ان، وبمجرد ان تبدلت التحالفات، استفاقوا على الرقابة والإصلاح في مطالبة انتخابية لا جدية لكسب الأصوات من خلال تشويه سمعة الناس. ليس هكذا تخاض الانتخابات، ويتسلم المسؤولون زمام الأمور، ولا يمكن للمتني ان يسلم رقبته لمن لا يتعاطى بمسؤولية وجدية في الشأن العام”.

وقال: “سنكون بعد السادس من أيار أمام مرحلة جديدة قوامها السير باللامركزية الإدارية الموسعة، وتثبيت الموازنات وقطع الحساب، وتقرير وزارة المال في هذا الخصوص، والذي ساهمنا فيه منذ العام 2010، سيصدر بعد الانتخابات النيابية وسينكشف كل المستور. بعد السادس من أيار نريد استكمال الانماء المتوازن الذي بدأناه منذ العام 2010 ونستكمله اليوم، من خلال المشاريع في الساحل والوسط والجرد، وها هي وصلة المتن السريع العطشانة في خواتيمها، وسنستمر بهذه الوتيرة في كل ما يتعلق بالبنية التحتية وتحصين أوضاع مناطقنا، لتحقيق ما ينتظره أهلنا في المتن الشمالي”.

واعتبر كنعان ان “هناك من يمارس سياسة البوم، فيكتفي بالفرجة على العمل ليخرج في النهاية للانتقاد فيما المطلوب ممن يريد الإنجاز مثلنا ان يشمر عن زنوده في الحكومة والمجلس النيابي، لنصفق له عند الإنجاز، ولكن، على هذا الفريق ان لا ينغش او يعتقد ولو للحظة، ان التيار الذي لم يتمكن على كسره الاحتلال والمنفى والسجن سيركع لكذبة وتضليل، وسيبقى رأسه مرفوعا في المعارضة كما في السلطة”.

وتوقف كنعان عند إقرار الموازنة وما يقال حول المادة 50، مذكرا بداية ان “هذه المادة التي أحيلت من الحكومة من ضمن مواد الموازنة، علقت في لجنة المال والموازنة، وقد اقرت في الهيئة العامة للمجلس النيابي بعد تعديلها فباتت تحمل الرقم 49، واستبدلت فيها الإقامة الدائمة بالمؤقتة المرتبطة بفترة الملكية للشقة، مع مراعاة احكام قانون تملك الاجانب، وهي لا تعني بأي شكل من الاشكال حقا بالجنسية لأي عربي او اجنبي تملك شقة في لبنان”.

وقال: “الأجنبي لم يحصل بموجب هذه المادة على سنتمتر واحد إضافي عن الذي كان يحصل عليه في ضوء قانون تملك الأجانب. وهناك اقتراح قانون مقدم من النائب نعمة الله ابي نصر ومني ووقع عليه عدد من الزملاء النواب، يفرض تشددا اكبر في موضع تملك الأجانب، ويطرح التعامل بالمثل، فلا يسمح لرعايا البلدان التي لا تسمح للبناني بالتملك فيها بأن يتملك في لبنان.

الأكيد انه لا يزال لا يحق للفلسطيني التملك في لبنان، والأكيد ايضا أن الإقامة لا تعني الجنسية، وهذه الإقامة لا تخول أي عربي او اجنبي الحصول على الجنسية ولو بقي 1000 سنة في لبنان”.

وتابع “المطلوب وقف طاحونة الكذب، والتيار الوطني الحر لم يكسر لا بتحالفات رباعية وخماسية في السابق، ولا باتهام بأنه بات جزءا من ولاية الفقيه في العام 2009، لأن التيار ليس حزب السلطة بل الدولة، ولم تكن تحالفاته يوما من اجل تقاسم المقاعد، “كتر خير الله”، ان حجمنا وتمثيلنا على مساحة الوطن، والكل يتحالف معنا للحصول على مقعد، ولم نتحالف يوما مع احد من اجل مقاعد”.

وتوجه كنعان الى النائب سامي الجميل بالقول: “يا شيخ سامي، انتم من تحالفتم مع الحزب السوري القومي الاجتماعي في الانتخابات البلدية، ومن تتهمونه باغتيال الرئيس بشير الجميل، بقي بلا محاكمة طوال عهد الرئيس امين الجميل، وصدر الحكم عليه في عهد الرئيس ميشال عون. واي تحالف بالنسبة إلينا ليس فوق القانون والعدالة، وقد تحالفنا مع الثامن من آذار واختلفنا مع هذه القوى على ملفات عدة لا يجوز التعاطي معها فوق سقف الدولة، وتحالفنا مع تيار المستقبل وسواه، واختلفنا معه على الملفات المالية ولا نزال لأننا نؤمن بالدولة والقانون والعدالة فوق كل اعتبار”.

واعتبر ان “بعض من استجدى الأموال والسياسات من الخارج عشية الانتخابات النيابية في العام 2009 وجرى الحديث عن 800 مليون دولار دفعت في لبنان، يتهمنا اليوم بالفساد والسرقة في ملف بواخر الكهرباء بينما العروض لم تفتح بعد في هيئة المناقصات يا أولاد الاشاعات الذين أوقفوا بناء المعامل التي قدمنا المشاريع بشأنها بالكيدية، ووقع العماد ميشال عون يوم كان رئيسا لتكتل التغيير والإصلاح قانون برنامج بقيمة 1200 مليار بشأنها”.

وختم “هناك من لا يريد الإنجاز، ولا يريد الكهرباء، ويريد الإبقاء على مافيات مولدات الكهرباء ليمول حملاته من خلالها. وفي السادس من أيار نحن على موعد مع الحقيقة، لذلك صوتوا للحقيقة لا للكذبة”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 12 نيسان 2018  البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخ 12 / 4 / 2018 ما بين الساعة 14.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة يارون – الجنوب.

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخ 12 / 4 /2018، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية بتاريخ 13/ 4/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، في محيط منطقتي الشواكير والبياضة – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، عيناتا، شمع، الطيري، طيرحرفا وتبنين.

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بمشاركة وحدات من الجيش اللبناني، بتنفيذ تمارين تدريبية بتاريخ 13/ 4/ 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 11.00 في عرض البحر مقابل منطقة عمشيت – جبل لبنان.

لذا تدعو قيادة الجيش، المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في المكان والزمان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية بتاريخي 12و18 / 4 / 2018، في محيط منطقتي جبل المالح والقليعات – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 10/ 4/ 2018 ولغاية 21/ 4/ 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 20.00 من كل يوم في منطقتي عرمون وبحمدون، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 12،11،10و13/ 4/ 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.-انتهى-

——

نسناس من القاهرة: الحوار الاقتصادي الاجتماعي الطريق

لتعميق التكامل والتفاعل بين الاقتصادات العربية

(أ.ل) – شارك رئيس رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية روجيه نسناس في أعمال الدورة 45 لمنظمة العمل العربية التي انعقدت في القاهرة برعاية رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي ممثلا بوزير القوى العاملة محمد محمود سعفان، وبحضور رئيس المؤتمر وزير العمل والتأهيل بدولة ليبيا المهدي ورضمي الامين، الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط ووزراء العمل العرب، مدير عام منظمة العمل العربية فايز المطيري، رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشاره اسمر ونائبه حسن فقيه، نائب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي سعد الدين حميدي صقر، كما شارك الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب غسان غصن وممثلو أصحاب الأعمال والعمال في الدول العربية الأعضاء في المنظمة، إضافة الى ممثلي المنظمات والهيئات والاتحادات العربية والدولية ذات الصلة باختصاصات منظمة العمل الدولية.

وتركزت الاجتماعات حول موضوع ديناميكية اسواق العمل العربية – التحولات ومسارات التقدم. وقد القى نسناس كلمة في أعمال الدورة تحدث فيها عن “الانتاجية ودورها في تحسين التنافسية وزيادة النمو” فاعتبر إن “الحوار الاقتصادي والاجتماعي داخل كل بلد عربي، وبين البلدان العربية الشقيقة، هو الطريق السريع لتعميق التكامل بين القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني”، مركزا على “اهمية الحوار الاقتصادي والاجتماعي”، مشددا على “ضرورة الحاجة الى التضامن وجهود الجميع بهدف انتظام التوازن بين التنمية والحماية الاجتماعية والعمل الوطني الاصيل”.

وقال: “إن الحوار الاقتصادي والاجتماعي داخل كل بلد عربي، وبين البلدان العربية الشقيقة، هو الطريق السريع لتعميق التكامل بين القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني. وهذه مهمة أساسية من مهمات المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية، ومن هنا اندرجت دعواتي المتلاحقة الى توسيع انتشار هذه المجالس لتشمل البلدان العربية كافة. ولهذا الغرض أسسنا رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية لتفعيل الحوار بين المجتمعات العربية والاسهام مع السلطات الرسمية في بناء السياسات الاقتصادية والاجتماعية”، مضيفا انه “علينا بناء الداخل بناء اقتصاديا واجتماعيا، اداريا وثقافيا من خلال برنامج نهوض شامل. وإن الوقت عامل حيوي، وخط فاصل بين التقدم والضياع وثقتنا كبيرة بالقدرات العربية لبناء عصر الامان والانماء”.

وعلى هامش المؤتمر ترأس نسناس اجتماع رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والهيئات المماثلة حيث القى كلمة هنأ في مستهلها رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني الصديق الاستاذ شارل عربيد”، متمنيا له “التوفيق والنجاح في مهامه الداخلية العربية والدولية”.

وقال: “إيمانا منا بدور التنمية في صنع المستقبل الافضل لبلداننا وتكريسا لنهج الانفتاح والتعاون، انطلقت المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية في تأسيس الرابطة للتنسيق بين هذه المجالس، بينها وبين الاتحادات المماثلة الاوروبية والمتوسطية والمؤسسات الدولية المماثلة، وللعمل في الوقت نفسه على تعميم انتشار المجالس الاقتصادية والاجتماعية في البلدان العربية كافة. وتضافرت الجهود التأسيسية والتنظيمية، وانعقدت سلسلة اجتماعات في أكثر من عاصمة عربية، وزرتم بيروت حيث عهدتم إلي في نيسان 2017 رئاسة الرابطة إثر وفاة الزميل الراحل معالي الاستاذ محمد صغير بابس. ولكي تعتمد الرابطة اداء علميا وعمليا اقترحت عليكم مشروع رؤية لعمل الرابطة، وهي ورقة للنقاش وللحوار بينكم، تمهيدا لصياغة برنامج عمل جدير بالرابطة وبدورها المنشود. واليوم أجيء لأودعكم استقالتي رسميا، شاكرا جميع الذين أسهموا معنا في ورشة التأسيس لا سيما معالي المدير العام السابق لمنظمة العمل العربية الدكتور احمد لقمان، والمدير العام معالي الصديق الاستاذ فايز المطيري على هذا التعاون المثمر”.

وختم “للرابطة دور هام في هذه المرحلة الدقيقة والمليئة بالتحديات الداخلية والاقليمية والدولية، وأؤكد لكم أنه لا يمكن أن نبني اقتصادا ناميا في ظل واقع اجتماعي وسياسي نازف”.

ورفض اعضاء الرابطة الاستقالة بالإجماع واصروا على نسناس متابعة عمله لمصلحة هذه الرابطة.-انتهى-

——-

كارتر لترامب: أي تبادل لضربات نووية سيكون كارثة للبشرية جمعاء

(أ.ل) – حذر الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر، الرئيس دونالد ترامب من خطورة أي عمل عسكري ضد روسيا أو سوريا أو كوريا الشمالية. وقال: “أصلي لتبقى بلادنا تنعم بالسلام، وألا تبالغ الحكومة الأميركية في تحدياتها ضد كوريا الشمالية أو روسيا أو سوريا وأتمنى أن يكون ترامب على علم كما كان الرؤساء الآخرين، أن أي تبادل لضربات نووية سيؤدي إلى كارثة للبشرية جمعاء”، كما نقلت “وكالة سبوتنيك”.

وأكد كارتر أن “أي مواجهة عسكرية حتى لو كانت محدودة النطاق تعتبر إجراء خطيرا، لأنه من الممكن أن يخرج الأمر في النهاية عن نطاق السيطرة”.

وبحسب الرئيس الأسبق فإن “الكثير من الناس أدركوا أنهم أخطأوا بانتخابهم ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأميركية.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 12 نيسان 2018  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 11 / 4 / 2018 الساعة 17.46، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 220 متراً ولمدة 3 دقائق.

وعند الساعة 19.00، أقدم زورق مماثل تابع للعدو الإسرائيلي، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية، لمسافة حوالى 50 متراً ولمدة دقيقة واحدة، حيث أقدم على إلقاء جسم متفجّر في المياه.

تجري متابعة موضوع الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

mhm nasrallah

محمد نصرالله: لدينا مهمات كثيرة ولا أحد يستطيع أن يحقق الأهداف منفردا

(أ.ل) – سأل رئيس الهيئة التنفيذية في حركة أمل المرشح محمد نصرالله عن سبب “عدم إمكانية تصويت أبناء الثمانية عشر عاما رغم أنه في كل دول العالم يحترمون هذا الجيل لأنه بات قادرا على التفكير على اتخاذ القرار والخيار، وهذا يدفع بجيل من الشباب للبدء بعيش حياة طبيعية، وتحمل المسؤولية ومعاصرة ومعايشة الأحداث ومتابعتها ومواكبتها، مما يجعله قادرا على الإنخراط في الحياة العامة بأبعادها كافة بسن مبكرة وهو سن الثمانية عشرة سنة، والذي هو ليس بسن كبير على إعطاء هذا الدور لهذا الجيل من الشباب، لكن لا جواب على منع هذا الجيل من الإنخراط في العملية السياسية وأبعادها الإجتماعية والإقتصادية وغيره، إلا سبب واحد والذي هو السبب العدو للبنان الذي يعادل عداءه إسرائيل، بل يتقدم على العداء الإسرائيلي لنا وهو الطائفية”.

كلام نصرالله جاء خلال حفل غداء تكريمي أقامه على شرفه محمد نصر علاء الدين أحد فاعليات بلدة سحمر في البقاع الغربي، في حضور عضو هيئة الرئاسة في حركة أمل الدكتور قبلان قبلان وعضو المكتب السياسي الشيخ حسن فرحات ومسؤول منطقة البقاع الغربي الشيخ حسن أسعد وعضو قيادة إقليم الجنوب رئيس بلدية سحمر محمد الخشن وإمام البلدة القاضي الشيخ أسد الله الحرشي ومنفذ البقاع الغربي في الحزب السوري القومي الإجتماعي الدكتور نضال منعم وأعضاء البلدية والمخاتير وفاعليات البلدة.

وقال نصرالله: “الطائفية هي المانع من هذا الموضوع، وإلا فلا مبرر أبدا لمنع تقرير مشاركة أبناء ال18 سنة للمشاركة في الحياة العامة السياسية، وهذه من الأهداف التي سنعمل عليها، من ضمن الأهداف التي نصل لها مع بعضنا البعض، من خلال وضع بند أساسي من بنود الطائف موضع التطبيق وهو بند إنشاء الهيئة الوطنية لألغاء الطائفية السياسية، يجب أن تنشأ هذه الهيئة بأسرع وقت ممكن ولتبدأ عملها وليأخذ عملها 20 أو 30 سنة، لكن علينا أن نبعث للبنانيين الأمل والرجاء بالتخلص من الطائفية في إدارة شؤونهم الخاصة لأن الطائفية ميزت بين اللبنانيين، وزرعت موضوع العنصرية فيما بين اللبنانيين فأصبح لدينا طوائف تملك وزارات وإدارات ومواقع تسيء بأدائها إلى الدولة اللبنانية والشعب اللبناني”.

وختم “لدينا مهمات كثيرة، ولا أحد يستطيع أن يحقق الأهداف منفردا، لذلك كانت الدعوة للعمل الجماعي المنظم، كل له دور وكل يقوم بدوره ويكمل هذا الجسم الإجتماعي الأدوار كلها”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 12 نيسان 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 /4 /2018 ولغاية 9 /6 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

alraii

الراعي في مؤتمر المدارس الكاثوليكية الفرنكوفونية:

نحتاج إلى مدرسة خاصة ذات منفعة عامة تساهم الدولة في تمويلها

(أ.ل) – أعلن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي من قصر المؤتمرات في ضبية، في كلمته أمام المشاركين في مؤتمر المدارس الكاثوليكية الفرنكوفونية أن “المدرسة الخاصة باتت في مواجهة خطيرة مع المعلمين الذين يطالبون بتنفيذ القانون 46 ودفع رواتبهم كاملة بموجبه، وينذرون باضرابات في شهر أيار تعطل السنة الدراسية، ومع أهالي الطلاب الذين يرفضون أية زيادة على الأقساط”

وقال: “بسعدني أن أشارك باسم مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، في افتتاح هذا المؤتمر الفرنكوفوني، الذي ينعقد بمبادرة من المونسنيور Pascal GOLLNISCH، المدير العام لمؤسسة L’OEUVRE D’ORIENT، بموضوع: “تحديات وتطلعات المدارس الكاثوليكية الفركوفونية في الشرق الأدنى والأوسط”. باسم المجلس نشكر على المبادرة الكريمة، وعلى مداخلات المشاركين، وتحملهم مشقات السفر. وهذا دليل محبة واهتمام بمدارسنا الكاثوليكية الفرنكوفونية في هذا المشرق، وعلامة تضامن معها وتقدير لرسالتها. وقد خرجت أجيالا وأجيالا بثقافة عالية وحضارة فرنكوفونية غنية بالعلم والقيم ومبادئ الحداثة والنمط المنطقي في التفكير”.

أضاف “سنستمع في المداخلات إلى تحديات وتطلعات هذه المدارس التي تتأثر إلى حد بعيد بالأوضاع الراهنة في هذه البلدان التي تطغى عليها حروب وتدمير وتهجير واعتداءات وقتل وعنف وإرهاب. أما في لبنان، فالمشكلة من نوع آخر وتنذر بخطر إقفال العديد من مدارسنا الكاثوليكية، وربما معظمها، وبخاصة تلك المجانية، بسبب القانون 46/2017 الذي أصدره مجلس النواب في 17 آب الماضي، ويختص بسلسلة الرتب والرواتب. وجاء من دون دراسة علمية ودقيقة وأرهق المدرسة الخاصة بزيادات مرتفعة للغاية في رواتب المعلمين، وليس بمقدور أية مدرسة أن تتحملها، لكونها تقتضي بالمقابل زيادات باهظة في الأقساط المدرسية، وليس بإمكان أهالي الطلاب تحملها، ذلك ان الطبقة المتوسطة في لبنان شبه تلاشت، وأصبح ثلث الشعب اللبناني تحت مستوى الفقر، والدولة مرهقة بالدين العام والعجز المالي، والحياة الاقتصادية مشلولة، وثلاثون بالمئة من القوى اللبنانية الحية والمنتجة في حالة بطالة.

وأصبحت المدرسة الخاصة في مواجهة خطيرة مع المعلمين الذين يطالبون بتنفيذ القانون 46 ودفع رواتبهم كاملة بموجبه، وينذرون باضرابات في شهر أيار تعطل السنة الدراسية، ومع أهالي الطلاب الذين يرفضون أية زيادة على الأقساط؛ بل وعدد كبير منهم لا يسدد الأقساط الحالية، ما يجعل المدرسة عاجزة عن دفع رواتب المعلمين، ومرغمة على إقفال أبوابها”.

وأكد الراعي أن “اتحاد المؤسسات التربوية والخاصة، يطالب الدولة أن تتحمل العبء مع المدرسة: فهذه تتحمل السلسلة وفقا للجدول 17 المضاف إلى القانون 46، فيما الدولة تمول الدرجات الاستثنائية الست. إن مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان يدعم هذا المطلب، على أساس مبدأين وهدف:

المبدأ الأول: المدرسة الخاصة هي ذات منفعة عامة، تماما مثل المدرسة الرسمية، وبالتالي يجب على الدولة دعمها ماليا.

المبدأ الثاني: التشريع يستوجب التمويل. فكما تشرع الدولة وتفرض رواتب وأجور على المدرسة الخاصة، كذلك عليها أن تساهم في تمويلها.

أما الهدف: فحماية التعليم النوعي الذي تقدمه المدرسة الخاصة، كما يعرفه كل اللبنانيين، وحماية النظام التربوي في لبنان”.

وجزم أن “العلم والثقافة هما ثروة لبنان الطبيعية. ولذلك، يضحي الأهل بالكثير من مالهم لكي يؤمنوا لأولدهم أفضل علم وأوسع ثقافة. والتاريخ شاهد على المستوى العلمي في لبنان، وعلى براعة اللبنانيين العلمية الخلاقة في مختلف الميادين، أكانوا في لبنان أم في أي بلد آخر”.

وختم “إن العناية بتأمين التعليم النوعي والثقافة الواسعة والتربية المسيحية في مدارسنا الكاثوليكية هي من تقليد الكنيسة المدعوة لأن تكون مربية الأشخاص والشعوب، بحيث تجعل منهم مسيحيين ناشطين، وشهودا للإنجيل، ومواطنين مسؤولين، كما كتب القديس البابا يوحنا بولس الثاني في الإرشاد الرسولي: “رجاء جديد للبنان” (الفقرة 106).

نأمل أن يبلغ المؤتمر مبتغاه، راجين له تمام النجاح لخير المدرسة والأجيال الطالعة والأوطان”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 12 نيسان 2018  البيان الآتي:

بتواريخ 20،13،6 و 27 / 4 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

بتاريخي 6 و 13 / 4 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 11.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– الشمال، بتنفيذ تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والمفرقعات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 4 / 4 / 2018 ولغاية 27 / 4 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 4 و 13 / 4 /2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

katholic12-4-2018

مؤتمر حول “الرحمة وكرامة الإنسان” في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقد قبل ظهر اليوم مؤسس جمعية سعادة السماء الاب مجدي العلاوي، في المركز الكاثوليكي للإعلام، مؤتمراً صحافيا،ً حول “الرحمة وكرامة الإنسان” تناولت أهداف الجمعية والأعمال التي تقوم بها والطرق القانونية التي تحكم عملها.”

ترأسه مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، محامي الجمعية الأستاذ ميشال حنّوش ، وأمين عام الجمعية السيّد جيرار شرفان. وحضور المحامية باسمة جرجس كامل وعدد من أعضاء الجمعية ومن الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“نجتمع اليوم في هذا المركز الكاثوليكي للإعلام من خلال مؤتمر صحافي يحمل عنوان “الرحمة وكرامة الإنسان”، لنبين عمل الكنيسة الإنساني والإجتماعي ونظهّر هذا العمل بشكله الطبيعي، خاصة بعض الملابسات التي دارت عبر وسائل التواصل الإجتماعي وبعض وسائل الإعلام حول موضوع أتى بما أتى فيه، أن الكنيسة تقوم بأعمال المحبة مقابل جلب الناس الغير المسيحيين إلى حضن الكنيسة، هذا الأمر أكيد غير صحيح.”

تابع ” فالكنيسة وحتى المؤسسات التي يعنى بها رجال الدين المسيحيين كاثوليك ينتمون إلى الكنيسة الكاثوليكية الجامعة الرسولية، هناك جمعيات كثيرة كلها تعمل لأنها ترى في وجه المحتاج والفقير والمعوز والمظلوم وجه يسوع المسيح، هذه هي حقيقة أعمال المحبّة التي تقوم بها الكنيسة، وما سيق في هذا المجال من إفتراءات هو في غير محله.”

وختم بالقول “في ختام هذه المقدمة أريد أن أوضح للجميع أن الكنيسة لا تعطي بيد وتأخذ بيد أخرى، الكنيسة هي عطاء مطلق، محبة مطلقة، هي فرح مطلق سند مطلق لكل المظلومين.”

شرفان

ثم كانت كلمة الأستاذ جيرار شرفان فقال:

“جميعة سعادة السما بلشت مع كاهن فقير،مُعدم ما عندو شبر أرض، كان عالطريق، تعرّفت عليه عالطريق، وكنت شاهد عالخيمة وعكل حدا كان فيها. ست شباب بلشوا المشوار، مدمنين وحالتُن قريبة عالموت. حالتُن ميؤؤس منها،ما كان عنا معدات ولا أدوية،كل يلي كلن موجود”يسوع المسيح.”

رحمة يسوع المسيح، وهيدي الرحمة كانت كافية لتتأسس جمعية سعادة السما. الفرق بيننا وبين غيرنا، نحنا ما رسمنا أهداف لبكرا، أهداف لنحسّن أوضاع الطريق وكل حدا موجود عالطريق.”

نحنا الطريق بحد ذاتا رسمت مسيرتنا، الأب مجدي ما كان قاعد ورا مكتب عم يستقبل، كان وباقي عالطريق، هيدي هيي سعادة السما.” والطريق صارت مطاعم مجانية وسوبر ماركت ومصبغة وصالون حلاقة و٢٧ مركز مجاني.” ومش ممكن تسألونا “وبعدين شو مشاريعكن” لأنو الوجع هوّي يلي بيحدد مشاريعنا مش استراتيجيات فضفاضة.”

جمعيتنا بلشت بتدبير بيفوق إرادتنا، ورح تستمر هيك، بيسألونا من وين وليه وكيف وأيمتى بأوقات منكون مخنوقين فيها، جواب الأبونا “بيي يلي بالسما ما رح يتركني…”

وبس كبر الوجع والحاجة كبرت الجمعيةوفتنا بالهيكلية التأسيسية من مجلس إدارة وأمين صندوق وأمين سر وكل الأمور الروتينيةلسبب بسيط إسمو “الشفافية” ولسبب مهم إسمو “رسالة” لأنو رسالة وروحانية الأب مجدي رح تكفي إلى ما بعد الأب مجدي “الله يعطيه العمر الطويل”ولأنو صار عنا رهبنة مألفة من شباب وبعضُن كانوا مدمنين وشفيوا، هيدي هيي استمراريتنا، هيدا هوي رصيدنا يلي ما رح يأفلس.”

حنوش

ثم كانت مداخلة المحامي ميشال حنوش فقال:

“تعرّفت شخصياً الى الأب مجدي علاوي والتقيته في ميديغورييه عام 2014 عندما كنت هناك في رحلة حج، لقاءنا الأول كان بأن تقدّم منّي الأب علاوي قائلاً هناك عمل مطلوب منك والأُم العذراء تدعوك.”

تابع “ولأن عملنا في الجمعية نحرص فيه دوماً على تأمين الغطاء القانوني له فتقدمنا بطلب تعديل أنظمة سعادة السماء الأساسي منها والداخلي ذلك منذ أكثر من تسعة أشهر، حتى تاريخه لم نبلغ نقطة الموافقة النهائية لنيل العلم والخبر بعد التعديل المطلوب.”

أضاف “واجهتنا مشاكل كبيرة مبعثها كان عدم معرفة أصحاب القرار بحقيقة وحجم سعادة السماء، لكن استطعنا تخطيها وتذييلها بعد أن قمنا بتعريف المسؤولين الى سعادة السماء وحجمها الواقعي والفعلي والحقيقي، وما زال هذا المسار نتابعه لأن ألمطلوب منهم الموافقات عديدون وفي كل مرة نعمل لمقابلتهم وإيضاح المسألة لتحقيق ونيل الموافقة، ضِف الى ما ذُكِر الروتين الإداري الذي يهدر الوقت لإنجاز العمل الذي نحن بأمس الحاجة له.”

وقال “في مراكز سعادة السماء العديدة والمتخصّصة لدينا اولاداً لقطاء صار تسليمنا إياهم بإشارة جانب النيابة العامة، كما لدينا أحداث أيضاً تسلّمناهم بموجَب قرارات قضائية صادرة عن القضاء المختصّ، إنه لا يوجد مطلق أي طفل أو حَدَث أو قاصر في سعادة السماء إلا إنفاذاً لأمر قضائي، فنحن نعمل دوماً ضمن حدود القانون والقضاء دون تجاوز لهذا نجد الاحترام والتقدير لمواقفنا كوننا عنصر مساعد نعطي بلا مقابل.”

تابع “في هذا السياق نوضح أنه في الآونة الأخيرة واجهتنا عقبات كبيرة نجمت عن أن معظم الأحداث الموجودين لدينا هم من غير اللبنانيين وينتمون الى الطائفة الإسلامية، اعترض البعض على وجودهم لدى سعادة السماء وهي مؤسسة مسيحية أساساً بالرغم من أنّ عملها يتناول الإنسان دون تمييز بجنسيته أو طائفته، أوضحنا موقفنا للمعترضين فكان العقّال منهم متفهّمين ونحن نتعاون معهم لنقل الأحداث الى دور إسلامية عبر القضاء المختص. أما مَن لا يريد أن يتفهّم الموقف الحقيقي للمسألة تابَع مسار اعتراضه وتوسّل الإعلام تارةً والشارع طوراً ونحن مستمرون بتذييل هذه العقبات بمحبّة وضمن إطار القانون دون تجاوز.”

أضاف “حاضراً نحن بانتظار قرار معالي وزير الداخلية لدفع وإنجاز وإنهاء العلم والخبر التعديلي لسعادة السماء ونتوسّم خيراً لأننا فعلاً رجال خير ومحبّة ورحمة وحاجتنا لقرار معاليه الإداري لأن الأولاد اللقطاء لدينا باتت أعمارهم على مشارف بلوغها السنة، الأمر الذي يحتّم في حال تجاوزهم السنة الدخول في مراجعات قضائية لإتمام قيدهم في سجلات النفوس والأحوال الشخصية وهذا الأمر يستغرق جهداً ووقتاً وكلفة يمكن توفيره وإنجاز العمل إدارياً في حال نيلنا العلم والخبر التعديلي في الأيام المقبلة.”

أردف “سعادة السماء تمّ تسجيلها في عدة دول وباتت موجودة فيها وهي امتداد للجمعية الأم اللبنانية، هذا يدعونا للفخر من أن عملنا الشخصي امتد الى الخارج لنقل صورة عن الشعب اللبناني وتماسكه وتعاضده ونلقى في الخارج الترحيب الواسع والتأييد المطلق ونعمل أن ندعّم هذا التوسّع بأنظمة أساسية وداخلية تعكس فعلاً حقيقة سعادة السماء من أنها تُعنى بالإنسان وتهتمّ به طفلاً وحدثاً أو شيخاً أو معاقاً وتحيطه بالاهتمام وتسعى لتأمين الأفضل له على قدر ما لها.”

وختم بالقول “نأمل من الجميع، خاصةً مَن هم بموقع المسؤولية أن يبنوا مواقفهم من سعادة السماء بالاستناد الى الحقائق التي مستعدّون لعرضها عليهم وإيضاحها، كما يمكنهم زيارة مراكزنا في أي حين فيتلمّسوا ويعاينوا بالذات حقيقة سعادة السماء، ونحن أكيدون أن بلوغ هذه المرحلة لن يجد أي صعوبات لأننا فعلاً وحقيقةً وواقعاً نعطي دون منّة أو دون انتظار أي بدل ودون تفرقة بين إنسان وآخر ما يجعلنا مستعدون دوماً للوقوف وعرض ما لدينا طالبين من الجميع مساعدتنا للأفضل.”

علاوي

ثم كانت كلمة الأب مجدي العلاوي فقال: “أشكر الكنيسة لأنها هي صوت الإنسان وكرامة الإنسان”.

تابع “لما شفت بنت زغيرة معربشة على ضهر خيّها كرمال تقدر تطال برميل الزبالة وتلاقي شي تاكلو، ما سألتا إنتي مسلمة أم مسيحية. غمرتا هيي وخيها وأخدتن معي، وكرمالُن، وبحضورُن فتحت أول مطعم مجاني للفقرا ببرج حمود وكان الافتتاح برعايتُن.”

تابع “لما دقولي قالولي في طفل عمرو سنتين مظلّط عطريق جونية وإمو بتشتغل دعارة ولازم روح آخدو، ما سألتُن شو جنسيتو ولا شو طايفتو”.

أضاف “لما دقتلي مدام وقالتلي في طفلة عمرا مش أكتر من ساعة مكبوبة بكعب البناية وحبل الصرة عندا مخيّط بالخيط والإبرة… ما قلتلا شوفيلي ياها سودا أم بيضا.”

وقال “لما إم منهارة دقّتلي قالتلي دخيلك يا أبونا إبني رح يموت Overdose، دخيلك ساعدنا، ما سألتا إبنك إبن مين وشو عيلتو ولا عن دينو ولا عن طايفتو، رحت وأخدتو وبالرغم من إنو ما عاد في محلات عنا، خلقتلو محل بالخيمة يلي بلشنا فيها، واليوم صار من خيرة الشباب”.

تابع “لما يكون في وجع كتير، بتسقط كل مفاهيم الدني الباطلة. لما يكون في موت ومخدرات، بتسقط الطائفية. لما يكون في اغتصاب وتشرّد عالطرقات بيسقط تعريف المسلم والمسيحي والدرزي، بتسقط كل ديانات العالم، ليرتفع الإنسان.”

ضاف “نعم الإنسان فوق كل شي، كرامتو فوق كل شي، ومنرفض نفوت أو يفوتونا بزواريب الطائفية، لأنو لما نفوت بهالمتاهات منكون ضيّعنا الطريق.”

وقال “ياما صرخت بوجه المسيحي يلي فايت عالقداس وما شاف خيّو المسيحي نايم بالبرد على حيط الكنيسة، ياما صرخت بإسم الرحمة يلي ما بتعرف قانون ولا تشريع ولا ورقة إسما هوية عليها خانة المذهب.”

تابع “وياما توجّعت من كل اتصال كنت إتلقّاه من قوى الأمن أو المخفر أو القضاء أو الأحداث حتى إجي آخد ولد عندو مشكلة معينة، كنت حس رايح شوف يسوع عم ينجلد. والمشكل لما ما يكون عندي محلات. وصير صلّي حتى ربنا يساعدني لأحضنن، وإرجع أمّنلن محل يناموا فيه بكرامة.”

أضاف: نعم، بكرامة، لأنو هيدا الولد كرامتو عنا أغلى من هويتو. أغلى من فكرة “إبن فلان أو مكتوم القيد”. أغلى من لَونو ومرضو ووجعو. كرامتو أغلى من كل الاتهامات يلي عم تطالنا، لأنو يسوع يلي تعرّفت عليه بكامل إرادتي مش ممكن أفرضو على حدا. بكامل حريتي اخترت إتبعو. ومش ممكن إنتزع حرية الآخر حتى يتبعو.”

أردف “نعم كل شخص موجود عندي بالجمعية هوي مشروع قديس بتعرفو ليه؟ لأنو القديس مش ضروري يكون مسيحي وبتعرفو ليه كمان؟ لأنو كل قديسينا عم يشفو المسلم متل المسيحي، لأنو مار شربل بيقصدوا المسلم متل المسيحي، لأنو الحب والإيمان مش محدود فينا،  حدودو السما!”

وقال “اليوم بعلن عن لايحة الكرامة. دفعنا حقا غالي كتيرمن أكتر من 13 سنة ألفناها بخيمة زغيرة نصبناها بالوادي لنستقبل فيها مدمنين. دفعنا حقها اضطهاد وأوجاع كبيرة، بس اليوم لما شوف “علي” يلي كان عشفير الموت من المخدرات صار مدير بشركة بيكبر قلبي. ولما شوف طوني يلي كان عم يسرق تيجيب حق الكوكايين صار مدير بمؤسسة بحس رسالتنا ما راحت ضيعان. وهون كمان ما تشوفو الطائفية. شوفو إنو الحب انتصر، وولادنا شفيوا وانتصروا عالموت.”

تابع “هيك بلّشنا وهيك رح نكفي وهيك رح نضل. نريد رحمة لا ذبيحة، نريد رحمة لا أهدافاً أرضية زائلة باهتة بلون طائفياتنا.”

وختم الأب علاوي بالقول “أطلق اليوم عام 2018-2019 أول ثلاث مدارس كاثوليكية مجانية في لبنان: 600 تلميذ في مدرسة الراعي الصالح الحديثة، الحدث ساحة الدباس؛ 600 تلميذ في مدرسة المواطن، النبعة سن الفيل؛ و200 تلميد في مدرسة سانت ريتا زحله؛ والتأمين الصحي لأكثر من 1200 عائلة، ومركز علاج للأطفال في مستشفى زحله؛ ولأول مرة مركز للكلاوي؛ وشراء أرض في زحلة لإنشاء بيت الجمعية الرهبانية “نور العالم” وقريباً ستنطلق؛ وأغنية بعنوان “صدر الحكم” لجو شمعون وجوي خوري.” والشكر الجزيل للمطران عصام درويس وللأخ نور على صلواتهم ودعمهم لجمعيتنا.”-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 12 نيسان 2018 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 19/ 3 / 2018 ولغاية 13 / 4 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وإعتباراً من 12 / 3 / 2018  ولغاية 15 / 4 / 2018 ما بين الساعة 15.00 والساعة 24.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الإثنين 22 تشرين اول 2018 العدد 5670

لجنة المال والموازنة أقرت قانون البطاقة الصحية بعد تعليق 4 مواد كنعان: المشروع في طريق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *