الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 11 نيسان 2018 العدد 5548

نشرة الأربعاء 11 نيسان 2018 العدد 5548

khalil28-3-2018

وزير المالية التقى مدير البنك الدولي

وعرض مع وفد نقابة عمال أوجيرو موضوع السلسلة العائدة لهم

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل مدير البنك الدولي ساروج كومار، وعرضا للمشاريع المشتركة.

ثم استقبل وفدا من رابطة الاساتذة الجامعيين، شرح مطالب الاساتذة.

كما التقى خليل رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر مع وفد من نقابة عمال “أوجيرو”، وكان عرض للخطوات التي تتابعها وزارة المالية بشأن سلسلة الرواتب العائدة لهم والتي يفترض أن تجهز خلال أسبوع.

وبحث مع المدير العام للجمارك بدري ضاهر في إجراءات جمركية تتعلق بعمل المديرية.-انتهى-

———

المولى عرضت قضايا التربوية مع المستشار الثقافي الجديد للسفارة العراقية

(أ.ل) – إستقبلت رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى في مقر الجامعة في خلدة المستشار الثقافي الجديد للسفارة العراقية، سهيل نجم عبد الله يرافقه عباس الحسيني المستشار السابق ، في زيارة للتعارف ومتابعة أوضاع الطلبة العراقيين . وجرى بحث في الشؤون والقضايا التربوية واوضاع التعليم العالي في البلاد العربية، والعلاقات الاخوية بين لبنان والعراق ولا سيما الثقافية والاكاديمية بين الشعبين والدولتين الشقيقتين.

وقدم المستشاران التهاني للرئيسة المولى بانتخابها رئيسة للمجلس التنفيذي لاتحاد الجامعات العربية، منوهين “بمكانتها العلمية ودورها في دعم التعليم العالي، ومتمنين لها النجاج والتوفيق في مهامها”. وأثنى عبد الله على “اهتمام ادارة الجامعة الاسلامية بالطلبة العراقيين في مختلف الكليات.

وقد شرحت المولى للمستشار عن الصعوبات التي تواجه الطلبة العراقيين وكيفية العمل لتذليلها .

وحضر اللقاء مدير العلاقات العامة في الجامعة هشام الحسيني.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: إحالة المدعو علي أحمد ناصر الدين إلى المراجع المختصة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 11 نيسان 2018 البيان الآتي:

أوقفت مديرية المخابرات بتاريخه في محلة القصر – الهرمل المدعو علي أحمد ناصر الدين، المطلوب بجريمتي قتل إحداهما بحق زوجته، وإقدامه على الإتجار بالمخدرات وتعاطيها وسرقة سيارات، بالإضافة إلى قيامه مؤخراً بخطف السوري عمر محمد كرمي الذي تم تحريره من قبل المديرية المذكورة، وقد ضبطت بحوزة المدعو ناصر الدين كمية من حشيشة الكيف والحبوب المخدرة.

أحيل الموقوف مع المضبوطات إلى المراجع المختصة وبوشرت التحقيقات.-انتهى-

——-

mhm shkeir

شقير في مؤتمر عن سلامة الغذاء: لاقرار المراسيم وإنشاء الهيئة الوطنية

وإيجاد شراكة بين القطاعين ومع المجتمع المدني

(أ.ل) – أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير، خلال رعايته مؤتمر نظمته شركة “نيفوزا” عن سلامة الغذاء في المعهد العالي للاعمال، “ان سلامة الغذاء هي من أكثر الملفات حساسية، وقد شهدنا خلال السنوات الماضية تعاظم الاهتمام بها خصوصا مع التجاوزات الحاصلة على هذا الصعيد”.

ورأى “ان معالجة هذه القضية بشكل جذري تتطلب تضافر مجموعة من العوامل، ابرزها: تنفيذ قانون سلامة الغذاء عبر اقرار المراسيم التطبيقية وانشاء الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء، وتعاطي السلطات المعنية بحزم تجاه التجاوزات، وايجاد شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص وكذلك مع المجتمع المدني”.

وقال: “نحن من جهتنا في اتحاد الغرف اللبنانية، أطلقنا دورات تدريبية حول سلامة الغذاء بالشراكة مع كل القطاعات التي لها علاقة بهذا الموضوع وكذلك مع البلديات، وقد أجرينا سلسلة من الدورات التدريبية للعاملين في مؤسسات تعمل في الغذاء وتم تخريج اعداد كبيرة منهم وتسليمهم شهادات عن سلامة الغذاء”.

اضاف “لا بد من تشديد الرقابة على كل المؤسسات العاملة في القطاع الغذائي، واقفال المؤسسات التي تعمل من دون تراخيص. وفي هذا الاطار، يواجه لبنان مشكلة كبرى، حيث يوجد آلاف المؤسسات من دون تراخيص خصوصا تلك التي تعود لنازحين سوريين وهي تعمل من دون حسيب ورقيب”. وكشف “ان هناك الكثير من المطاعم تعمل من دون الحصول على التراخيص المطلوبة، وقد درجت العادة على ان تباشر المطاعم التي يتم انشاؤها حديثا عملها بمجرد تقديم طلب الترخيص لدى وزارة السياحة، وليس عند الحصول على الترخيص، وهذا بحد ذاته تجاوز كبير للقانون”.

وقال: “المهم ان لا يتم التعاطي مع موضوع سلامة الغذاء بشكل موسمي، والمطلوب ان يكون العمل متواصلا وبوتيرة عالية لأن القضية تتعلق بصحة وحياة اللبنانيين والضيوف الذين نستقبلهم في بلدنا”.

اضاف “يجب التعاطي بمسؤولية عالية مع هذا الملف والابتعاد عن التشهير عبر وسائل الاعلام، والتسليم بخيار القضاء كي تسلك كل قضية مسلكها القضائي وان ينال كل متجاوز ما يستحق من عقاب. اننا نشدد على هذا الامر لأننا قد خبرنا مدى تأثير التشهير ليس فقط على المؤسسات المخالفة، انما على سمعة البلد ككل وعلى قطاعه الغذائي صناعة ومطاعم وكذلك على السياحة، لأن تشويه صورة لبنان يجعل الجميع يدفعون الثمن”.

وتابع “قلناها ونكررها اليوم، نحتاج الى ادارة رشيدة، فالقوانين موجودة ولا ينقصنا سوى حسن التطبيق، وهذا يتطلب وجود الارادة والعزيمة وكذلك جهاز اداري كفوء لتنفيذ المهام الموكلة اليه بأعلى درجات من المسؤولية والجدارة”.-انتهى-

——-

images[1]

عون لزواره: الدولة ستكافح كل مظاهر الفساد في الانتخابات

ونضع امكاناتنا بتصرف البعثة الاوروبية لتسهيل مهمتها

(أ.ل) – رحب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ب”تجاوب الاتحاد الاوروبي مع الدعوة التي وجهها اليه لبنان لتكليف بعثة منه مراقبة الانتخابات النيابية التي ستجري في 6 ايار المقبل”.

وابلغ الرئيس عون رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات ايلينا فالنسيانو، التي استقبلها مع افراد البعثة قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن، ان “لبنان يتطلع الى ان تكون الانتخابات النيابية تعبيرا دقيقا عن توق اللبنانيين الى ممارسة الديموقراطية وتحديد خياراتهم بقناعة وحرية، لا سيما وان القانون النسبي الذي يطبق للمرة الاولى في لبنان، هو من ضمن الاصلاحات السياسية المهمة التي تصلح التمثيل الشعبي من جهة، وتعطي للناخب اللبناني حرية اختيار ممثليه من جهة اخرى”.

واكد ان “الدولة ستكافح كل مظاهر الفساد خلال الانتخابات، علما ان هذا الامر يتطلب تعاونا بين الاجهزة الامنية والقضائية من جهة، والمواطن من جهة اخرى”، واضعا امكانات الدولة “بتصرف البعثة لتسهيل مهمتها واعداد تقارير بالتعاون مع الجهات اللبنانية المختصة”.

فالنسيانو

بدورها، شكرت فالنسيانو الرئيس عون على استقباله وعلى “الدعم الذي قدمه لعمل البعثة”، منوهة ب”الدور الذي لعبه رئيس الجمهورية لاقرار قانون النسبية للمرة الاولى في تاريخ لبنان”.

واشارت الى ان البعثة “باشرت مهمتها في لبنان وستبقى حتى نهاية الانتخابات، لرفع تقارير عن سير العملية الانتخابية، على ان تقدم تقريرا نهائيا بعد انجازها”. وقالت: “ان مئات المندوبين سينتشرون في مراكز الاقتراع داخل لبنان بالتنسيق مع وزارة الداخلية والبلديات، للاطلاع وتلقي الشكاوى عند الضرورة. كذلك سينشر الاتحاد الاوروبي مراقبين في السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية اللبنانية في اوروبا، لمتابعة عملية الانتخاب التي ستجري هناك للمغتربين اللبنانيين الذين سجلوا اسماءهم للاقتراع”. واكدت ان “عمل البعثة سوف يشمل ايضا، متابعة الطعون التي يمكن ان تقدم الى المجلس الدستوري بعد انتهاء العملية الانتخابية”.

تويني

الى ذلك، كانت للرئيس عون لقاءات، تابع فيها الاوضاع الداخلية والتطورات الاقليمية والوضع في القدس والضفة الغربية.

وفي هذا السياق، استقبل الرئيس عون، وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، الذي اطلعه على “التطورات المتعلقة باللقاءات الجارية مع الحكومة العراقية، استكمالا للزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس عون لبغداد قبل مدة، لا سيما لجهة ديون التجار اللبنانيين في العراق وما استجد عليها من اجراءات، والمراسلات التي تمت بين الحكومة اللبنانية ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووزيري الاقتصاد والمالية، في شأن موجودات المصارف اللبنانية في البنك المركزي في اربيل وسبل استرجاعها، اضافة الى ديون الصناعيين والتجار اللبنانيين لدى الدولة العراقية ما قبل 2003 وما بعدها”. كما تطرق البحث الى “مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين”. ولفت الوزير تويني الى انه سلم الرئيس عون “ملفا شاملا حول هذه المسائل ليكون على بينة من تطورها”.

حماس

والاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما في قطاع غزة، كانت محور بحث بين الرئيس عون ووفد من حركة “حماس” برئاسة عضو المكتب السياسي رئيس مكتب العلاقات العربية والاسلامية في الحركة عزت الرشق، الذي نقل الى رئيس الجمهورية رسالة شفهية من الرئيس اسماعيل هنية حول الوضع في قطاع غزة.

خوري

واستقبل الرئيس عون الامين العام للمجلس الاعلى اللبناني – السوري نصري خوري الذي اطلعه على عمل الامانة العامة.-انتهى-

——

josephaoun11-3-2018

قائد الجيش من الكويت وجه شكره للكويت دولة وشعبا لدعمها للبنان وجيشه

(أ.ل) – التقى قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم، سموّ الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وقد وجّه العماد عون شكره إلى الكويت دولةً وشعباً على دعمها المستمر للبنان وجيشه.

كما عقد اجتماعاً مع رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد الخضر، بحضور نائبه الفريق الركن الشيخ عبد الله نواف الأحمد الصباح وعدد من أعضاء مجلس الدفاع العسكري وكبار الضبّاط في الجيش الكويتي، تخلله بحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين، وسبل تفعيلها في المراحل المقبلة، خصوصاً في مجالات التدريب المشترك وتبادل الخبرات والتقنيات العسكرية.

من جهة ثانية، التقى قائد الجيش العماد جوزاف عون أمس الثلاثاء أثناء زيارته إلى دولة الكويت، رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الدفاع الكويتي الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح، بحضور رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد الخضر، حيث جرى البحث في علاقات التعاون المشترك بين جيشي البلدين.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء شكا والناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11 نيسان 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخ 10 / 4 / 2018 الساعة 20.15  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذتا طيراناً دائرياً بين منطقتي شكا والناقورة، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 21.05 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

berri1-11-3-2018

berri11-3-2018

بري حذر من الإنعكاسات الخطيرة لأي عمل عسكري يستهدف سوريا:

هي حرب ان وقعت ستكون ممولة من جيوب العرب

(أ.ل) – حذر الرئيس بري امام زواره والوفود التي استقبلها في دارته في المصيلح من الانعكاسات الخطيرة التي قد تنجم عن اي عمل عسكري يستهدف سوريا مبديا خشيته من اي يكون اول ضحاياه استقرار المنطقة ووحدتها ، ناهيك عن ما سيترتب عنها من سفك للدماء والتدمير والتهجير للشعب  السوري الشقيق.

وقال: هي حرب ان وقعت لا قدر الله ستكون ممولة من جيوب العرب وثرواتهم وحتما نتائجها ستكون سلبية ومدمرة لمستقبلهم واستقرار اوطانهم . والرهان يبقى ازاء مشهد يرقص فيه الجميع على حافة هاوية الحرب ان تنتصر ارادة الخير على ارادة الشر المستطير .

من جهة ثانية اكد الرئيس بري خلال لقائه وفدا طالبيا من المدرسة الانجيلية في صيدا انه ليس خائفا على لبنان الذي لا يمكن ان يعيش ويستمر من دون العيش المشترك بين جميع طوائفه في بوتقة وطنية واحدة . وقال: انا على ثقة بأن احدا لن يتمكن من جر  المجلس النيابي الجديد الى اي مشروع عكس ذلك.

وحول اللغة الطائفية المصاحبة للحملات الانتخابية اضاف الرئيس بري : ان الزعماء الذين يتحدثون بالطائفية ويتاجرون بها ثقوا انهم ليسوا بمؤمنين سواء كانوا مسلمين او مسيحيين،  لأن المؤمن الحقيقي مسلما كان او مسيحيا ينبذ الطائفية والمذهبية،  فالمسلم لا يكون مسلما ما لم يؤمن بكل رسالات السماء فالاسلام جاء مكملا لكل الاديان .

وعن رأيه في القانون الانتخابي القائم على النسبية جدد الرئيس بري التأكيد على ان النسبية القائمة على اساس القضاء كدائرة انتخابية هي تقسيم للمقسم وتجزئة للمجزء ، معتبرا ان النسبية الفضلى والتي تؤمن الشراكة الحقيقية تكون وفقا للبنان دائرة انتخابية واحدة.

ولفت الى ان الايجابية في القانون الحالي هي بأن لبنان للمرة الاولى ينتقل من مرحلة الانتخاب على اساس القانون الاكثري الى انتخاب وفقا لمبدأ النسبية والذي يجب ان ننطلق منه لتطوير قانون انتخابي على اساس لبنان دائرة انتخابية واحدة.

وتابع بري: “القانون الحالي اذا ما بقي في صيغته المعمول بها اليوم هو قانون خطير جدا على لبنان، مشدداً على اهمية وجود وزارة للتخطيط في المرحلة المقبلة لان عملها يشكل مدخلا حقيقيا لتحقيق الاصلاح ومكافحة الفساد .

وكان الرئيس بري قد استقبل وفد من اللجنة التحضيرية لمشروع “شارك في صناعة اكبر علم لبناني” الذي ينفذه طلاب من الجامعة اﻻميركية في بيروت.

كما إستقبل الرئيس بري وفداً من آل برجاوي من منطقة النبطية.

من جهة ثانية، إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر أمس الثلاثاء في عين التينة وزير خارجية امارة موناكو Gilles Tonelli وعرض معه للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——

نقابة المحررين: لسحب مشروع تعديل مواد في قانون المطبوعات من جدول مجلس الوزراء

(أ.ل) – عقد مجلس نقابة محرري الصحافة، اجتماعا طارئا برئاسة النقيب الياس عون وفي حضور الاعضاء، عشية انعقاد جلسة مجلس الوزراء. وبحث المجلس في بند وحيد هو إدراج مشروع قانون بتعديل مواد في قانون المطبوعات تتعلق بنقابة المحررين على جدول اعمال مجلس الوزراء يوم غد الخميس.

وأصدر البيان الآتي: “فوجئت نقابة محرري الصحافة اللبنانية بإعادة إدراج مشروع قانون تعديل مواد في قانون المطبوعات تتعلق بنقابة المحررين بعدما كان مشروع القانون المذكور والذي وضعته لجنة مشتركة من وزارة الاعلام ونقابة محرري الصحافة اللبنانية، قد أقر في مجلس الوزراء واتخذ قرار بإحالته على مجلس النواب في جلسة مجلس الوزراء المنعقدة في 5 تموز 2017.

ولدى استفسار النقابة عن اسباب عدم إحالته وفق الاصول خلال هذه الفترة ومن ثم اعادة ادراجه على جدول أعمال مجلس الوزراء تبين لها:

أ‌- ان عدم إحالة مشروع القانون على مجلس النواب جاء تلبية لرغبة في تعديله على نحو يكرس تدخلا لنقابة الصحافة، أي أصحاب الصحف في تكوين نقابة المحررين.

ب‌- ان اعادة ادراجه على جدول أعمال مجلس الوزراء جاء بعد تعديله بما يحقق هذا التدخل، لإعادة إقراره وفق الصيغة الجديدة.

انطلاقا من ذلك يهم نقابة المحررين أن تعلن وتؤكد الآتي:

1- رفض إقرار أي تعديل على مشروع القانون من دون بحث هذا التعديل معها وموافقتها عليه، لكونها المعنية بالتعديلات المطروحة دون غيرها.

2- إن التعديلات المقترحة تشكل تكريسا لاعتداء واضح على استقلالية نقابة محرري الصحافة اللبنانية، كان قد اعتمد في السابق لأسباب نجهلها ولا نوافق عليها في كل الأحوال.

3- إن هذه التعديلات تشكل تدخلا من أصحاب العمل في نقابة العاملين لديهم، بما يتنافى وأصول وقواعد العمل النقابي، والأصول والقواعد التي نصت عليها اتفاقيات منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية والتي وقعها لبنان وأقرت في المجلس النيابي اللبناني.

4- إن اقرار هذه التعديلات سوف تواجهه النقابة بكل الوسائل المتاحة، بما في ذلك تقديم طعن لدى مجلس شورى الدولة، لكون التعديلات تتناقض مع الأصول القانونية للعمل النقابي، وتقديم شكوى الى منظمتي العمل الدولية والعربية لعدم التزام لبنان الاتفاقات الدولية المعقودة والمقرة من قبله.

5- بناء على كل ما سبق، يطالب مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية بسحب مشروع القانون من جدول أعمال مجلس الوزراء، وإحالة مشروع القانون المقر في جلسة 5 تموز 2017 على المجلس النيابي”.-انتهى-

——-

 

الحريري التقى ارسلان ورئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط” الوزير طلال ارسلان وعرض معه اخر التطورات.

كما التقى رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات ايلينا فالينسيانو والوفد المرافق في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن، وعرض معها التطورات الجارية لاجراء الانتخابات النيابية.-انتهى-

——

كنعان من انطلياس: الخيار ليس صعبا في المتن بين الكذبة والحقيقة

وبين من يعمل وينجز ومن يمثل ويهول

(أ.ل) – اعتبر النائب إبراهيم كنعان أن “الخيار ليس صعبا اليوم في المتن الشمالي اذا فتشتم عمن يعمل ويعتبران الانجاز طريق النجاح لا التمثيل والتهويل”، مشيرا الى أنه “بدل ان يقوم جذب الناس على تخويفهم، فليكن جذبهم بالمشاريع والانجاز”.

كلام كنعان جاء خلال لقاء، بدعوة من هيئة انطلياس في “التيار الوطني الحر”، أقيم على مسرح الاخوين رحباني في البلدة، في حضور منسق هيئة قضاء المتن الشمالي في التيار هشام كنج وأعضاء الهيئة وفاعليات، وقال:”نكرر اليوم ما قاله يوما العماد ميشال عون بأنه اذا اعطانا الشعب ثقته يكون قد كلفنا وشرفنا. لذلك سنبذل مزيدا من الجهد لأننا نتحمل المسؤولية كاملة في ما نقوم به”، معتبرا أن “هناك مدرسة تعتبر المسؤولية سياسة قنص بلا مجهود وسلبية وانتقاد بلا بدائل، فيما نحن من مدرسة تعتبر أن العمل العام يستأهل ان نبذل ذاتنا من اجله لذلك وصلنا الليل بالنهار لان تطلعات المتنيين واللبنانيين كثيرة”.-انتهى-

——-

images[2]

العثور على طفلة في جرود منطقة المصنع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 11 نيسان 2018 البيان الآتي:

بتاريخه، ولدى توافر معلومات لمديرية المخابرات حول فقدان طفلة سورية في جرود منطقة المصنع – البقاع، توجهت دورية من المديرية المذكورة إلى جرود المنطقة وعملت على تفتيشها بشكل دقيق، إلى أن تمّ العثور على الطفلة وهي بحالة صحيّة حرجة، فتمّ نقلها إلى إحدى مستشفيات المنطقة لتلقّي العلاج المناسب.

كما أوقفت قوة من الجيش 32 شخصاً من التابعية السورية لمحاولتهم دخول الأراضي اللبنانية خلسة من جهة منطقة المصنع.

أحيل الموقوفون على القضاء المختص وبوشرت التحقيقات.-انتهى-

——

اميل لحود: ترامب يصر على شن حرب لإلهاء الرأي العام عن مغامراته مع ممثلة إباحية

(أ.ل)- رأى النائب السابق اميل لحود، في بيان اليوم، أننا “كنا ننتظر من القيمين على استديوهات “هوليوود” أن يبتكروا فيلما جديدا عن استخدام الكيماوي في سوريا، إلا أنهم لجأوا، تحت تأثير صدمة الهزيمة في دوما، الى إعادة الفيلم نفسه ولو بات الجميع متأكدا من هوية من يستخدم مثل هذه الأسلحة، وهو، كغيره من “الأفلام”، من إنتاج الحلف الخماسي الذي يجمع تنظيمات إرهابية وإسرائيل ودولا خليجية والولايات المتحدة الأميركية وبعض الدول الأوروبية”.

وأضاف لحود “استعاد أمير قطر بعضا من صوته، الذي خطفه جيرانه، وعاد الى كلامه القديم من الولايات المتحدة الأميركية حيث أتى دوره في عملية “التشليح” التي يمارسها دونالد ترامب مع دول الخليج العربي”.

وتابع “أما الصديق – السجان فأخبرنا من باريس عن استعداده لإكمال الإرهاب الذي يمارس على الشعب السوري، بينما الحري به التركيز على صد الصواريخ التي تهطل عليه من اليمن الذي دمرته، هو الآخر، حرب الجار العربي”. ولفت لحود الى أن “الرئيس الأميركي دونالد ترامب يصر على شن حرب، ولو في الإعلام، لإلهاء الرأي العام عن مغامراته مع ممثلة إباحية، فيستبيح القوانين الدولية والأخلاق ويهدد شعبا عانى ما عاناه دمارا وتهجيرا، ما يستوجب تحركا للعالم الحر الرافض لهذه الجريمة”.

وختم لحود “فليفهم الحلفاء الخمسة وتوابعهم الذين شاركوا في تدمير سوريا، أن الأذى الذي سينتج عن أي ضربة جوية لن يغير شيئا في المعادلة التي باتت واضحة في الميدان السوري وهو صمود سوريا، رئيسا وجيشا وشعبا، وسيتفاجأون في النهاية بالنتيجة، تماما كما تفاجأوا منذ اندلاع هذه الحرب التي توقعوا أن تنتهي بانتصارهم بعد أسابيع”.-انتهى-

—-

images[2]

نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش

في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر آذار المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الثلاثاء 10 نيسان 2018 البيان الآتي:

أوقفت وحدات الجيش بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر آذار المنصرم، 1718 شخصاً من جنسيات متنوعة، لتورّط بعضهم في جرائم مختلفة، منها الاتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، والتجول داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.

وقد شملت المضبوطات أسلحة حربية من مختلف الأنواع، وكميّات من المتفجرات والذخائر الخفيفة والمتوسطة والثقيلة والمخدرات والتبغ والبنزين المهرّب، وعدداً من أجهزة الاتصالات وكاميرات المراقبة، بالإضافة إلى 86 آلية و66 درّاجة نارية ومركبي صيد.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

—–

الراعي التقى ستريدا جعجع ووفدا للاطلاع على استكمال

التحضيرات لمشروع تنفيذ طريق وادي قاديشا

(أ.ل)  – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، في حضور النائب البطريركي على الجبة المطران جوزف نفاع، النائبة ستريدا جعجع، ممثل وزير الثقافة روجيه خوري، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف، مدير وادي قاديشا رولان حداد، ممثل “دار الهندسة شاعر ومشاركوه” نديم سلامة، واعضاء لجنة وادي قاديشا، لاطلاع الراعي على استكمال التحضير لمشرروع تأهيل وتنفيذ طريق وادي قاديشا.-انتهى-

—–

بري استقبلت وفدا من عقيلات سفراء عرب وأجانب في مجمع نبيه بري

لتأهيل المعوقين وكلمات نوهت بإنجازاتها المتعددة

(أ.ل) – زار وفد من عقيلات السلك الديبلوماسي لعدد من الدول العربية والاجنبية، مجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين في الصرفند، حيث كان في استقبالهن رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية وتأهيل المعوقين السيدة رندة عاصي بري، ومديرة المجمع الدكتورة مهى الجباعي وأعضاء الجمعية ورؤساء الاقسام، حيث شرحت السيدة بري عن تقديمات المجمع ورعايته للمعوقين.

وبعد الترحيب بالوفد وحفل الكوكتيل، جال الحضور على ارجاء المجمع، حيث اطلعتهم الجباعي على كل الاقسام.

بدورها عقيلة السفير المصري السيدة فاطمة النجاري، قالت: “كنت اريد ان أكتب انه لا يوجد أصدق من قلب يحاول ان يضمد جراح الناس ويزرع البسمة على وجه طفل، والمكان هذا يعطي دفعا ويشعرنا بوجع الاخرين واهتمام دولة الرئيس والسيدة رندة بري واضح في كل مكان وفي كل الاعمال هنا”.

وأكدت ان “لبنان محظوظ جدا بالرئيس نبيه بري وعقيلته السيدة رندة عاصي بري، شاكرة لهما “هذه العطاءات الناجحة والمميزة”.

بعدها أكمل الوفد الى الجنوب لزيارة بوابة فاطمة الحدودية، ومن ثم الى المعلم التاريخي قلعة ارنون حيث أولمت السيدة بري على شرف الوفد داخل القلعة.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 11 نيسان 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 10 / 4 /2018 الساعة 16.40، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 200 متراً ولمدة 6 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

خليل حمدان: نخوض الإنتخابات لحماية الإنجازات الوطنية وصيانتها

(أ.ل) – شدد عضو هيئة الرئاسة في “حركة أمل” خليل حمدان، فيها خلال إحتفال تأبيني في بلدة الغازية عن روح المرحومة أم ناصر العزي، في حضور فاعليات بلدية واجتماعية وإختيارية، على “ضرورة ترسيخ معادلة لبنان الذهبية المتمثلة بثلاثية الجيش والشعب والمقاومة لمواجهة التحديات والتهديدات الإسرائيلية التي تبشرنا بها إسرائيل ليل نهار”، منبها من “خطورة ما يجري تداوله في جلسات مجلس الأمن الدولي ما يهدد استقرار المنطقة ووضعها أمام خيارات الحرب”.

وأكد “أن المشاريع الدولية والإقليمية التي تهدف إلى كسر عزيمة الدولة والجيش السوري ما زالت في حسابات البعض وما زالت الخطط جاهزة لضرب سوريا بما تمثل من دولة ممانعة للمشروع الصهيوني في المنطقة”، لافتا إلى “أن تشويه وتحريف ما يجري في سوريا من اتهام لها باستخدام السلاح الكيميائي إنما يهدف إلى تشكيل رأي عام دولي كمقدمة لضرب سوريا بالنار”.

وقال حمدان: “إن أي مغامرة من هذا القبيل ستكون بداية لحرب يعرف الجميع كيف تبدأ ولكنهم لم يعرفوا إلى أين ستنتهي وخصوصا أن المحور الذي تنتمي له سوريا بات أقوى من أي وقت مضى، وأن هذه الهجمة على سوريا اليوم هي بسبب الإنتصارات الكبيرة التي يسجلها الجيش العربي السوري وحلفاءه بالقرب من دمشق بالتحديد وأن التدخل الأميركي هو لحماية الإرهابيين وليس من أجل الأطفال والمدنيين الذين هم في حماية الجيش العربي السوري من أجل ألا يحسم هذا الجيش وحلفاؤه المعركة لصالحهم”.

أما في الشأن الإنتخابي، قال:”إننا في لبنان لسنا في عزلة عما يجري من حولنا، لذلك نكرر دائما بأن هذه الإنتخابات بالنسبة لنا في “حركة أمل” و”حزب الله”، هي إنتخابات حساسة ودقيقة بما ستحمل من نتائج لا تأثير في تشكيل الخطاب السياسي اللبناني”.

وأشار حمدان إلى “أننا نخوض هذه الإنتخابات على قاعدة واضحة وثابتة ألا وهي حماية الإنجازات الوطنية وصيانتها والثبات عليها لمواجهة الأخطار المحدقة بلبنان، واضعين نصب أعيننا قول الإمام القائد السيد موسى الصدر، الذي اعتبر أن أفضل وجوه الحرب مع إسرائيل هو سلاح الوحدة الوطنية. ولن يغيب عن بالنا كيف استطعنا بفعل مواقفنا وثباتنا كيف انتصرنا على العدو التكفيري في حدودنا الشرقية، وكيف شكلت المقاومة قوة ردع للجيش الاسرائيلي على الحدود الجنوبية”. وسأل:”هل ننتخب من يملك مشروعا شخصيا وحلما بالزعامة؟ أم ننتخب نهجا قدم التضحيات والدماء والإنماء”، لافتا إلى “أن حركة “أمل” قدمت مشروعها على لسان دولة الرئيس نبيه بري، هذاالمشروع الذي يتميز بشموليته ووطنيته وملامسته لكل المجالات فأضحى مشروعا عابرا للمناطق والطوائف”، متسائلا “هل ننتخب مرشحا يأتي 9 سنوات مرة، أم ننتخب نهجا يعيش مع الناس في أفراحهم وأتراحهم؟”.

وختم حمدان “موعدنا في 6 أيار لنثبت لكل العالم، أننا شعب لا يحسب حسابا إلا للكرامة والتضحيات ولن يستطع أحد أن يقتل إرادته وعنفوانه. موعدنا في 6 أيار، سيكون موقفا صادقا وواضحا كعين الشمس لنجسد أبهى صور الأمل بالجيش والشعب والمقاومة والإنماء والعيش الواحد ومحاربة الفساد والدفاع عن الحدود والاستفادة من ثروات لبنان، وبذلك هذا عهدنا في أهلنا كنا معا وسنبقى في كل الاستحقاقات”.

وفي الختام، تقدم حمدان باسم الرئيس نبيه بري و”حركة أمل” بالتعزية من آل العزي.-انتهى-

——-

وقفة تضامنية لنقابة المحررين مع الصحافيين الفلسطينيين

نقيب المحررين:آن الآوان ليفيق الضمير العالمي من سباته

(أ.ل) – نفذت اليوم نقابة محرري الصحافة، وقفة مع الصحافيين الفلسطينيين تضامنا مع شهداء الصحافة الفلسطينية، وآخرهم الصحافي الشهيد ياسر مرتجى، في مقر النقابة في الحازمية، في حضور نقيب المحررين الياس عون واعضاء مجلس النقابة، رئيس “حزب الوفاء اللبناني” احمد علوان، رئيس “التجمع اللبناني العربي” عصام طنانة، وعن “الحملة الاهلية لنصرة فلسطين وقضايا الامة” محمد بكري، الى صحافيين لبنانيين وفلسطينيين.

افتتح اللقاء التضامني بالوقوف دقيقة صمت حدادا على شهداء الصحافة في فلسطين، ثم كلمة لعون رحب فيها “بكل المتضامنين مع فلسطين، حاضرين وغائبين”، وقال: “هذه النقابة داعمة دائما للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في أرضه وإقامة دولته، والعودة إلى الوطن آلام. والمعلوم أن حق العودة مكرس في قرارات أممية، تصر اسرائيل على رفضها بدعم من الدول الكبرى التي ترفد الكيان الغاضب بكل أسباب التأييد. إننا ندين القمع الوحشي الذي يتعرض له الفلسطينيون العزل، قمع يسقط الشهداء والجرحى. ومن هؤلاء زملاء لنا في مهنة الصحافة وكان آخرهم الشهيد ياسر مرتجى، عدا عشرات الجرحى”.

وختم: “آن الآوان لكي يفيق الضمير العالمي من سباته ولا يتقاعس عن إحقاق الحق. وأقول إنه مهما طال الزمن، لن يموت حق وراءه مطالب. وستعود فلسطين إلى أهلها”.

وتحدث مسؤول “الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” علي فيصل، ومما قاله: “انها وقفة نبيلة من سعادة نقيب المحررين الياس عون ونقابة المحررين ومن شعب لبنان معطوفة على الموقف النبيل الذي اتخذه الرؤساء الثلاثة وجميع المكونات الروحية والحزبية وجميع الشخصيات الرسمية والوطنية في هذا البلد، حين أعلن الرئيس الاميركي ترامب اعترافه بالقدس عاصمة للدولة اليهودية وأقر بنقل سفارته من تل ابيب اليها، كان موقفا عربيا رسميا وشعبيا مشهودا وايضا موقفا للمقاومة في لبنان قل نظيره، لكنه ليس ببعيد عن شعب لبنان الاصيل. وهذا الموقف اليوم حين يتخذ من اجل التضامن مع الصحافيين الفلسطينيين، إنما هو موقف يقول بصريح العبارة ان المشهدية الفلسطينية تنتقل الى حيث أحرار أمتنا يتواجدون، ومهما حاولت اسرائيل من ضرب الصحافة الفلسطينية او حتى ضرب كل متضامن عربي او اجنبي معنا، فهذه المشهدية تدق ابواب العالم وأبواب أحرار العالم من موقع نقابة المحررين اللبنانيين. ولذلك نحن في هذا اليوم بالذات نقول ان مسيرات العودة في قطاع غزة، والتي تترافق ايضا مع التحضيرات من اجل احياء يوم النكبة في الضفة ويوم الاسير الفلسطيني والعربي وايضا في المناطق المحتلة وفي مناطق اللجوء والشتات وبالأخص في لبنان، لكي تقول ان الشعب الفلسطيني متمسك بحقه في العودة بعد سبعين سنة من اللجوء وبعد مئة عام من جريمة العصر، يتصدى لصفقة القرن وجريمة العصر التي يحاول ان يفرضها الرئيس الاميركي، لكن اهل غزة وشعب فلسطين وكل حر لبناني وعربي وكل حر في هذا العالم يقول بوضوح ان هذه الصفقة لن تمر وسوف يزول الاحتلال وتقوم قيامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس ويحقق اللاجئون الفلسطينيون عودتهم الى ديارهم. ولذلك تحية لكم وتحية لروح الشهيد الصحافي ياسر مرتجى ولكل شهداء فلسطين والمعتقلين وشهداء لبنان وشهداء امتنا، ومن المؤكد انه وبدعمكم سوف ينتصر شعب فلسطين وشكرا لكم”.-انتهى-

——-

masaref

جمعية مصارف لبنان: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي

كانون الثاني 2018

(أ.ل) – في شهر كانون الثاني 2018، تحسنت غالبية مؤشرات قطاع الاقتصاد الحقيقي قياسًا على ما كانته في الشهر الأول من العام 2017. كما سجل ميزان المدفوعات فائضًا بقيمة 237 مليون دولار، وحافظت موجودات مصرف لبنان السائلة بالعملات الأجنبية على مستوى جيد، إذ بلغت 35,2 مليار دولار في نهاية كانون الثاني 2018. على صعيد آخر، ازداد النشاط المصرفي المعبَّر عنه بإجمالي الموجودات/المطلوبات في المصارف التجارية، بنسبة جيدة بلغت 1,2% في الشهر الأول من العام 2018 ليصل إلى 222,6 مليار دولار في نهاية الشهر المذكور.

أولاً: الوضع الاقتصادي العام

الشيكات المتقاصة

في كانون الثاني 2018، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 5921 مليون دولار مقابل 6258 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5706 ملايين دولار في كانون الثاني 2017. وارتفعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 3,8% في الشهر الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الشهر الأول من العام 2017. من جهة أخرى، تراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 66,8% في كانون الثاني 2018 مقابل 69,6% في كانون الثاني 2017.

حركة الاستيراد

في كانون الثاني 2018، بلغت قيمة الواردات السلعية 1705 ملايين دولار مقابل 5826 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1604 ملايين دولار في كانون الثاني 2017. وبذلك، تكون قيمة الواردات السلعية قد ازدادت بنسبة 6,3% في الشهر الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الشهر الأول من العام 2017، في حين تراجعت الكميات المستوردة بنسبة 13,6%. ويجدر التذكير بأن أرقام الواردات السلعية لشهر كانون الأول 2017 تضمنت زيادة ملحوظة تجاوزت الـ4 مليارات دولار، ويعود ذلك إلى التأخير في تسجيل البيانات الجمركية المسددة لأذونات خاصة عائدة لشحنات من الفيول لمصلحة مؤسسة كهرباء لبنان تمت بين 20 تشرين الثاني من العام 2011 ولغاية 31 تشرين الأول من العام 2017.

وتوزعت الواردات السلعية في الشهر الأول من العام 2018 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 16,2% من المجموع، تلتها الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (14,2%)، فمنتجات الصناعة الكيميائيبة (11,4%)، ثم الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة (8,0%)، فمعدات النقل (7,7%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الشهر الأول من العام 2018، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 14,5% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (9,1%)، ثم اليونان (7,8%)، فألمانيا (6,0%)، فالولايات المتحدة الأميركية (4,8%).

حركة التصدير

في كانون الثاني 2018، ارتفعت قيمة الصادرات السلعية إلى 283 مليون دولار، مقابل 251 مليون دولار في الشهر الذي سبقه و229 مليون دولار في كانون الثاني 2017. وازدادت قيمة الصادرات السلعية بنسبة 23,6% في الشهر الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الشهر ذاته من العام 2017.

وتوزعت الصادرات السلعية في كانون الثاني 2018 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 39,0% من مجموع الصادرات، تلتها المعادن العادية ومصنوعاتها (13,6%)، فمنتجات الصناعة الكيميائية (9,7%)، ثم منتجات صناعة الأغذية (9,2%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (8,5%). ومن أبرز البلدان التي صدّر إليها لبنان السلع في الشهر الأول من العام 2018، نذكر: سويسرا التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 17,2% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها جنوب أفريقيا (15,9%)، ثم الإمارات العربية المتحدة (9,1%)، ثم تركيا (6,0%)، فالمملكة العربية السعودية (4,8%).

الحسابات الخارجية

  • في كانون الثاني 2018، بلغ عجز الميزان التجاري 1422 مليون دولار مقابل عجز قدره 5575 مليون دولار في الشهر الذذي سبق وعجز بقيمة 1375 مليون دولار في كانون الثاني 2017.
  • في كانون الثاني 2018 ، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية ارتفاعًا بقيمة 237 مليون دولار، مقابل ارتفاعها بقيمة 854 مليون دولار في الشهر الذي سبق وبقيمة 167 مليون دولار في كانون الثاني 2017.

قطاع البناء

  • في كانون الثاني 2018، تراجعت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال إلى 814 ألف متر مربع (م2) مقابل 901 ألف م2 في الشهر الذي سبق و849 ألف م2 في كانون الثاني 2017. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد انخفضت بنسبة 4,1% في الشهر الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الشهر ذاته من العام 2017.
  • في كانون الثاني 2018، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري 72,3 مليار ليرة مقابل 101,2 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و63,5 ملياراً في كانون الثاني 2017. وازدادت هذه الرسوم بنسبة 13,9% في الشهر الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الشهر ذاته من العام 2017.
  • على صعيد كميات الإسمنت المسلّمة، فقد بلغت 427 ألف طن في كانون الأول 2017 (آخر الأرقام المتوافرة) مقابل 447 ألف طن في الشهر الذي سبقه و297 ألف طن في كانون الأول 2016. وفي العام 2017، تراجعت هذه الكميات بنسبة 1,9 % بالمقارنة مع العام 2016.

قطاع النقل الجوي

في كانون الثاني 2018، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5360 رحلة، وعدد  الركاب القادمين 273128 شخصًا والمغادرين 324372 شخصًا والعابرين 268 شخصًا. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر المذكور، بلغ حجم البضائع المفرغة 4552 طنًا مقابل 2432 طنًا للبضائع المشحونة.

وفي الشهر الأول من العام 2018، وبالمقارنة مع الشهر الأول من العام 2017، ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 10,8% وحركة المغادرين بنسبة 11,0% وعدد الرحلات بنسبة 0,7% وحركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 24,2%.

حركة مرفأ بيروت

في كانون الثاني 2018، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 153 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 559690 طنًا والمشحونة 79323 طنًا، وعدد المستوعبات المفرغة 21469 مستوعبًا. وفي الشهر الأول من العام 2018 وبالمقارنة مع الشهر ذاته من العام 2017، ارتفع كل من عدد البواخر بنسبة 19,5%، وحجم البضائع المشحونة بنسبة 7,1%، وحجم البضائع المفرغة بنسبة 0,5% ، في حين تراجع عدد المستوعبات المفرغة بنسبة 5,3%.

بورصة بيروت

في كانون الثاني 2018، سجلت حركة بورصة بيروت تداول 5509441 سهمًا قيمتها 45,8 مليون دولار مقابل تداول 11929343  سهمًا قيمتها الإجمالية 116,2 مليون دولار في كانون الأول 2017 (4062920 سهمًا بقيمة 37,2 مليون دولار في كانون الثاني 2017). وبلغت قيمة الرسملة السوقية 11765 مليون دولار مقابل 11473 مليونًا (12211 مليون دولار) في نهاية الفترات الثلاث على التوالي.

وفي كانون الثاني 2018، استحوذت شركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” بنسبة 70,1% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، تلاها القطاع المصرفي بنسبة 29,0% والقطاع الصناعي بنسبة 0,9%.

ثانيًا – المالية العامة

في تشرين الثاني 2017، بلغ العجز العام الإجمالي 1326 مليار ليرة مقابل عجز بمقدار 742 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 1625 مليار ليرة في تشرين الثاني 2016). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الأشهر الأحد عشر الأولى من العامين 2016 و2017 المعطيات التالية:

  • ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 13744 مليار ليرة إلى 15465 ملياراً، أي بمقدار 1721 مليار ليرة وبنسبة 12,5%. ارتفعت كل من الإيرادات الضريبية (+1716 مليار ليرة) ومقبوضات الخزينة (+205 مليارات ليرة)، فيما انخفضت الإيرادات غير الضريبية (-200 مليار ليرة). وتجدر الإشارة إلى أن الارتفاع الملحوظ في الإيرادات الضريبية يعود بشكل رئيسي إلى الضريبة على الدخل (+1166 مليار ليرة ومعظم مصدرها الضريبة الاستثنائية (الأرباح) التي دفعتها المصارف للخزينة).
  • ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة من 20383 مليار ليرة إلى 20554 مليارًا، أي بقيمة 171 مليار ليرة وبنسبة 0,8%. ونتج ذلك من ارتفاع خدمة الدين العام بقيمة 383 مليار ليرة (من 6879 مليار ليرة إلى 7262 مليارًا) عند مقارنتها في الأشهر الأحد عشر الأولى من العامين 2016 و2017 مقابل انخفاض النفقات الأولية (خارج خدمة الدين العام) من 13505 مليارات ليرة في فترة كانون الثاني – تشرين الثاني 2016 إلى 13291 ملياراً في فترة كانون الثاني – تشرين الثاني 2016 إلى 13291 مليارًا في فترة كانون الثاني – تشرين الثاني 2017، علمًا أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان ازدادت بقيمة 498 مليار ليرة في حين تراجعت التحويلات إلى البلديات بقيمة 921 مليار ليرة.
  • وبذلك، يكون العجز العام قد انخفض من 6640 مليار ليرة في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2016 إلى 5089 مليارًا في الفترة ذاتها من العام 2017 وانخفضت نسبته من 32,6% من مجموع المدفوعات إلى 24,8% في الفترتين المذكورتين على التوالي.
  • وحقق الرصيد الأولي فائضًا كبيرًا بمقدار 2173 مليار ليرة في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2017 مقابل فائض أدنى مقداره 239 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2016.

أن خدمة الدين ارتفعت قليلاً قياساً على المدفوعات الإجمالية في حين تراجعت قياساً على المقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في الأشهر الأحد عشر الأولى من العامين 2016 و2017.

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية كانون الثاني 2018، بلغت القيمة الاسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهرًا، 24 شهرًا، 36 شهرًا، 60 شهراً، 84 شهرًا، 96 شهرًا، 120 شهرًا، 144 شهرًا و180 شهراً) 73897 مليار ليرة مقابل 72812 ملياراً في نهاية العام 2017. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بقيمة 1085 مليار ليرة في الشهر الأول من العام 2018 مقابل زيادتها بقيمة 1687 مليار ليرة في الشهر الأول من العام 2018.

وفي كانون الثاني 2018، أصدرت وزارة المالية سندات خزينة بالليرة من فئتي 7 سنوات (بقيمة 220 مليار ليرة) و10 سنوات (بقيمة 175 مليار ليرة) بالإضافة إلى السندات من فئة 5 سنوات وما دون.

لم يسجل تغير يذكر في حصص الفئات بين نهاية العام 2017 ونهاية كانون الثاني 2018 حيث شكلت حصة الفئات من 5 سنوات وما فوق 69,9% من مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة مقابل 30,1% للفئات من 3 أشهر إلى 36 شهراً.

وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة إلى 74867 مليار ليرة في نهاية كانون الثاني 2018 مقابل 73843 مليار ليرة في نهاية العام 2017 (+1024 مليار ليرة).

انخفضت حصة المصارف من 37,3% من مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة في نهاية كانون الأول 2017 إلى 35,0% في نهاية كانون الثاني 2018 مقابل ارتفاع حصة مصرف لبنان من 48,2% إلى 50,5% في التاريخين المذكورين على التوالي. أما حصة القطاع غير المصرفي والتي هي متدنية أصلاً، فاستقرت على 14,5%.

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية كانون الثاني 2018، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الاسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 28224 مليون دولار مقابل ما يوازي 28086 مليون دولار في نهاية العام 2017.

وفي نهاية كانون الثاني 2018، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز 14034 مليون دولار (أي ما نسبته 49,7% من مجموع المحفظة) مقابل 14178 مليون دولار (أي ما نسبته 50,5% من المجموع) في نهاية كانون الأول 2017.

الدين العام

في نهاية كانون الثاني 2018، بلغ الدين العام الإجمالي 121182 مليار ليرة (أي ما يعادل 80,4 مليار دولار) مقابل 119898 مليار ليرة في نهاية العام 2017. وبذلك، يكون الدين العام الإجمالي ارتفع بقيمة 1284 مليار ليرة في الشهر الأول من العام 2018 مقابل زيادة قدرها 1936 مليار ليرة في الشهر ذاته من العام 2017.

ونتج ارتفاع الدين العام الإجمالي في كانون الثاني 2018 من ارتفاع كل من الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة (+1027 مليار ليرة) والدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 257 مليار ليرة (170 مليون دولار).

وبلغ الدين العام الصافي، المحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، 104902 مليار ليرة في نهاية كانون الثاني 2018، مسجلاً ارتفاعًا نسبته 0,4% قياسًا على نهاية العام 2017.

وفي نهاية كانون الثاني 2018، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 75104 مليارات ليرة، مشكلة حوالي 62,0% من إجمالي الدينم العام مقابل ما يعادل 46078 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 38,0% من الدين العام الإجمالي.

وفي ما يخص تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، انخفضت حصة المصارف إلى 35,2% في نهاية كانون الثاني 2018 مقابل ارتفاع حصة مصرف لبنان إلى 50,3% واستقرار حصة القطاع غير المصرفي على 14,5%.

——

images[2]

إطلاق نار من قبل دورية إسرائيلية راجلة باتجاه الأراضي اللبنانيّة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء 10 نيسان 2018 البيان الآتي:

أقدم عناصر دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي، في خراج بلدة شبعا عند ظهر اليوم، على إطلاق النار في الهواء باتجاه قطيع من الماشية، كان يرعاه المدعو ماهر حمدان، دون إصابة أي أحد.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

المركز الكاثوليكي للإعلام أعلن برنامج “مؤتمر التعليم الكاثوليكي والفرنكوفوني

في الشرق الأدنى والأوسط

(أ.ل) – عقد الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس عازارالأنطوني بالتعاون مع جمعية أعمال الشرق، قبل ظهر اليوم، مؤتمراً صحافياً في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، حول مؤتمر التعليم الكاثوليكي والفرنكوفوني في الشرق الأدنى والشرق الأوسط: رهانات  وتحديات وآفاق”الذي سينعقد  في 12 و 13 نيسان الجاري. الإفتتاح 12نيسان الجاري برعاية صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، في قصر المؤتمرات في الضبية الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر، و 13 نيسان  في مقر الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية من 9 صباحاً ولغاية السادسة مساء.

شارك فيه إلى جانب الأب عازار الخوري عبده أبو كسم، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم ، المندوب الوطني المساعد لجمعية أعمال الشرق السيد  ميشال بوتي دولابيريل Michel Petit de la Perrelle ، المدير الاقليمي في لبنان والأردن وسوريا الأستاذ فنسان جولو Vincent Gelot ، والأستاذ ليون كلزي الذي قام بالترجمة، وحضور أمين عام جمعية الكتاب المقدّس الدكتور مايك باسوس وأعضاء من الجمعية المذكورة ومن المدارس الكاثوليكية ومن الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“نجتمع اليوم في لقاء مع الأمين العالم للمدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس عازارا للإعلن عن مؤتمر عن “التعليم الكاثوليكي والفرنكوفوني” الذي سيقام بالتعاون مع مؤسسة أعمال الشرق، وهذا المؤتمر الثالث لكن الجديد فيه أنه يعقد اليوم في لبنان.”

تابع “هذا التعاون القائم بين الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية ومؤسسة أعمال الشرق هو لتنشيط المدارس الكاثوليكية لتلعب دورها في مجال الفرنكوفونية، لكنه في الوقت عينه  هو دعم معنوي وربما مادي لتنشيط الفرنكوفونية في برامجها وبين تلامذتها.”

أضاف “اليوم هذا المؤتمر الذي سيعقد في لبنان بعد ظهر غد الخميس برعاية صاحب الغبطة البطريرك الكاردينار مار بشارة بطرس الراعي وسيعالج ثلاث تحديات، التحدي الأول هو تعزير الفرنكوفونية، والثاني التكنولوجي إذ كيف لهذه  المدارس أن تواكب  هذا التطور الدائم الذي يتطور من يوم إلى يوم، والثالث وهو تحدي الساعة التحديات المالية التي تواجه المدارس الكاثوليكية وربما بعض المدارس الخاصة.”

وختم بالقول “هذا المؤتمر يأتي في توقيته الصحيح والمدرسة الكاثوليكية مهما أشتدت عليها المصاعب واشتد عليهاالحصار، فهي اليوم محاصرة من الدولة ومن الأساتذة ومن الاهيل،مع العلم أنها تعمل في الوقت عينه لمصلحة الدولة والأساتذة والأهل، هذا هو التحدي الكبير الذي علينا  أن نبينه للرأي العام كي لا تظهر المدرسة الكاثوليكية في مظهر الجلاد وهي في الحقيقة في موقع الضحية.”

عازار

ثم كانت مداخلةالأب بطرس عازار الأنطوني حول برنامج مؤتمر المدارس الكاثوليكية والفرنكوفونية في الشرق الأدنى والشرق الأوسط: رهانات وتحديات وآفاق جاء فيها:

في بداية هذا المؤتمر الصحفي لا يسعني إلا أن أعرب لكم أيها الكرام، ولجميع اللبنانيين عن تهانيّ بمناسبة عيد الفصح المجيد وقيامة ربنا يسوع من بين الأموات مصلياً لتكون للبنان قيامة كاملة تساعدنا على اعلان الحقيقة والعمل من أجل السلام العادل بحرية وشفافية وصدق.

تابع “مؤتمر المدارس الكاثوليكية والفرنكوفونية في الشرق الأدنى والشرق الأوسط: رهانات وتحديات وآفاقالذي يرعاه غبطة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي، رئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك، الكلي الطوبى، ويشارك فيه نخبة من أهل التربية والتعليم والرأي.”

أردف”وهنا أسمح لنفسي بأن أشكر حضرة المونسنيور باسكال غولنيش، مدير جمعية أعمال الشرق Oeuvre d’Orient على مساهمته بعقد مؤتمرين سابقين في باريس حول الموضوع نفسه لابراز دور المدارس الكاثوليكية في خدمة القيم، وتحديداً تلك التي يلتزم بها الفرنكوفونيون في لبنان والعالم. وفي مطلع هذه القيم التربية والتعليم، وهما حق لجميع المواطنين.”

أضاف “ومع هذا الشكر أحيي المونسنيور غولنيش على مبادراته المتنوّعة للدفاع عن حرية التعليم. مذكّراً بموقف جريء عبّر عنه منذ سنتين تقريباً إذ قال: “ان أحدَ أدوارنا هو أن نشرح للجهات الفرنسية والدولية الفرنكوفونية بأن التعليم الخاص والحر، والكاثوليكي والفرنكوفوني، بشكل خاص، هو في خطر. والرهبانيات – وطبعاً الأبرشيات – لم تعد وحدها قادرة على تحمّل هذا الجهد التربوي، مع ان المؤسسات مفتوحة للجميع، مسيحيين ومسلمين، وتستقبل نازحين ولاجئين ليس بمقدورهم دفع أقساطهم”.”

وقال “كم كنا نتمنى أن نسمع من المسؤولين عندنا في لبنان، لا بل من جميع الذين يستفيدون من خدماتنا وعطاءاتنا وتضحياتنا، بعضاً من هذا الكلام كتعبير عن الوفاء والاعتراف بالجميل وكتأكيد على الانتماء للمؤسسة الأم التي تجمع وتخدم وتحبّ.”

تابع “إن المؤتمر الذي تعقده جمعية أعمال الشرق هذه السنة في لبنان، وبالتعاون مع الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية، هو اليوم صرخة في الضمائر، وهو أيضاً وقفة وفاء.”

وفال “أما الصرخة في الضمائر فهدفها توعية المسؤولين وغير المسؤولين على وجوب تحييد التربية والتعليم عن كل الشعارات الفارغة والسياسات الضيقة، من أجل النهوض بأجيال الوطن الطالعة إلى مستوى القيم والإبداع والجودة والتميّز، وأما وقفة الوفاء فهي اعتراف متجدّد، من قبل مؤسسة صديقة وغيورة على الشرق، بما تقوم بها مدارسنا الكاثوليكية في لبنان، مع جميع المؤسسات التربوية الملتزمة الأنظمة القوانين والمحافظة على قدسية الرسالة، من مبادرات جريئة ومتقدمة مواكبة التطوّر العلمي والتكنولوجي والتربوي ليستعيد لبنان، ومعه الشرق العافية التعليمية والدور الحضاري والثقافي والإنساني “من أجل نماء عالم أفضل في الحقيقة والعدل، ومن أجل الشهادة لولادة ثقافة جديدة محورها الإنسان”.

تابع “إن انعقاد المؤتمر الذي نقدّم لكم اليوم أهدافه وبرنامجه، هو مبادرة جريئة تعوّض علينا بعض ما نعاني منه اليوم بسبب الأزمة التربوية والاجتماعية التي جاءت نتيجة تشريعات غير عادلة فرضت علينا ما لم نكن ننتظره، وضربت وحدة القطاع التربوي. والمؤسف اننا لم نلمس بعد معالجات جدّيّة وصادقة للخروج من المأزق الذي اوقعتنا الدولة به.  فهل ينتظرون منا اللجوء إلى ما لا نريده من مواقف سلبية؟”

أضاف “بالإضافة إلى ذلك، وبالرغم من سعي البعض لالهائنا عن دورنا التربوي الأساسي، فإننا نؤكّد، ومن خلال مشاركتنا في تنظيم هذا المؤتمر، أننا ساعون دوماً إلى الأفضل وأننا مستمرون في اداء رسالتنا، ومطالبون بوجوب تنفيذ مقررات الاجتماعين اللذين عقدا في بكركي، في الأول من شباط وفي 24 اذار 2018، برعاية مشكورة من غبطة أبينا البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى، وبحضور مرجعيات روحية وتربوية.”

أضاف “واليوم، وكما في الأمس، نرفع الصوت عالياً، آملين أن يسمعه الذين “اصمّوا اذانهم”، لتأمين “حق الأولاد في تربية مدرسية صالحة…”، والابتعاد “عن كل احتكار مدرسي يتنافى وحقوق الشخص البشري الطبيعية وتقدّم الثقافة بالذات وانتشارها، وتوافق المواطنين السلمي ويتنافى ومبدأ التعدديّة”.”

وختم “على امل أن نلتقي قريباً للاعلان عن المعرض التكنولوجي التربوي، Edutech 2018 في 18 و19 و20 نيسان 2018، ومع الترحيب بمشاركة السيدين ميشال بوتي دولابيريل، المندوب الوطني المساعد، وفنسان جولو، المدير الاقليمي في لبنان والأردن وسوريا، في هذا المؤتمر الصحفي، أكرر الشكر للمونسنيور غولنيش مدير جمعية أعمال الشرق ومعاونيه لأنهم شعروا معنا فجاؤوا إلينا ليطالبوا هم أيضاً مثلنا بالحفاظ على حرية التعليم وبتأمين الحقوق العادلة والمتوازنة والممكنة لجميع مكونات الأسرة التربوية.”

دولابيريل

ثم كان مداخلة السيد ميشال بوتي دولابيريل جاء فيها:

يطيب لي أشكركم بدوري على حضوركم وللمركز استضافته وأود أن أذكركم بأن هذا المؤتمر الثالث المنعقد في لبنان يعني لبنان بالدرجة الأولى والدول لكن ايضاً دول أخرى في الشرق الأوسط حيث جمعية أعمال الشرق في دعم هؤلاء المشرقيين خصوصاً في مصر وتركيا وسوريا والأراضي المقدسة.”

تابع “جمعية أعمال الشرق تأسست عام 1856 بهدف دعم مسيحي الشرق، وأول مهمة تنطحت لها هي تأسيس المدارس في لبنان في القرن التاسع عشر ومن ثم توسعت مهامها لتطال الصحة والعمل الراعوي ونقصد تنشئة للكهنة وتدرييب اساتذة التعليم الكاثوليكي وامتدت أعمالها في الهند حتى أثيوبيا وحتى المنطقة العربية.”

أضاف “لماذا العلاقة بين الفرنكوفونية وجمعية أعمال الشرق؟ لانها بفعل فرنكفونية من حيث كونها حاملة قيم هي قضيتنا، وعليه فقد نظمنا مؤتمرين سابقين في باريس للموضوع عينه، مؤتمر 2014 كان همه تشخيص وضع الفرنكوفونية في المنطقة، اما مؤتمر2016 كان بمثابة إطلاق صفارات إنذار لجميع المرجعيات الفرنسية والدولية والإقليمية التي تعنى بتطوير  الفرنكوفونية ونموها لكي تعي الرهانات التي تعيشها وتمثلها المؤسسات التي تدعم الفرنكوفونية وتطلقها في مشاريعها.”

وقال “الرهانات التي تتحصل من خلاصة المؤتمرين هي التالية تنشئة الأساتذة وتدريبهم، الثاني تطوير التعليم باستخدام التكنولوجيا، والثالث تحدي الأستمرارية المالية. ولمواجهة هذه التحديات ينعقد هذا المؤتمر الثالث في لبنان، بهدف جمع كلّ الجهات الفاعلة المحليّة لكي تنسق جهودها وتوحد مساعيها ونذكر على سبيل المثال منها الأمانات العامة للتعليم الكاثوليكيّ في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الجمعيات والرهبانيات ومكاتبها التربويّة، المعاهد الفرنسيّة لتعليم اللغة الفرنسيّة وتدريب الأساتذة، المؤسسات الدوليّة المهتمّة بالفرانكوفونيّة، المؤسسات الحكوميّة الفرنسيّة في الشرق الأوسط، المؤسسات الحكوميّة المحليّة وسائر المنظمات الدولية التي تعنى بشأن التربويّ كالأونيسكو والاتحاد الأروبيّ  وحتى رجال الأعمال كلهم مدعوون لتوحيد الرأي ولبناء خطة خطّة خمسيّة لتجيب عن هذا التحدي الذي سبق وأشرنا إليه لتأمين مستقبل التعليم الكاثوليكيّ في المنطقة.”

جولو

ثم أختتم  المؤتمر بكلمة الأستاذ Vincent Gelot فانسون جولو فقال:

“تقوم جمعية أعمال الشرق بدعم الجماعات المسيحية في الشرق من خلال التربية والتعليم والصحة والعمل الإجتماعي ولإيماننا بأنها هي جماعات تحمل قيم التسامح والسلام والعيش المشترك في كل منطقة الشرق الأوسط.”

تابع “منذ اندلاع الأزمات في الشرق اضطرت “جمعية أعمال الشرق” أن تواجه تحديات جديدة بسبب حركات النزوج واللاجئيس إلى البلدان المجاورة البعيدة عن خطوط التوتر. وهذا الكم من اللاجئين أضاف عبئاً على المقيمين إن في لبنان أو في الأردن حيث أضطررنا لمساعدتهم.”

أضاف “التحدي الآخر الذي علينا مواجهته هو زوال التراث وتعلمون ما صنعت داعش في سوريا والعراق. ومن أهداف “حمعية أعمال الشرق” أن تظهر القيمة الحقيقة للتراث المسيحي الشرقي وقد قامت بمبادرات بمعرض التراث المسيحي خلال الفين سنة في المعهد العربي في باريس، وهذا بهدف جعل الأوروبيين يعرفون ويفهمون جذورهم المسيحية المشرقية وجذور إخواتهم في الإيمان. وهذا التراث المسيحي المشرقي هو تحدي يخص مسيحي الشرق نريد أن ننبش هذا التراث والمحافظة عليه وإحيائه.”

وقال “لذلك بفضل مجلس الشيوخ الفرنسي و”مؤسسة أعمال الشرق” والمكتبة الوطنية في فرنسا سننشىء مركزاً لتجديد مخطوطات ووثائق كنائس المشرق، وهذا يعني جميع الكنائس  ويظهر الغنى والتمييزات في مختلف الطقوس الشرقية. وطبعاً من مهامه أن يقترح ويقدم عمليات الترمميم بأكلاف رمزية بحيث تستطيع كل الجماعات المؤمنة والطوائف الإستفادة من هذه الخدمة.”

وختم بالقول “سيتم افتتاح هذا المركز بحضور غبطة البطريرك أغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكاثوليكي، والمونسنيور باسكال غولنيش، الخميس المقبل في دير الشرفة –حريصا، الساعة العاشرة صياحاً.-انتهى-

——-

images[2]

توعية للمواطنين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الثلاثاء 10 نيسان 2018 البيان الآتي:

كثرت في الآونة الأخيرة حوادث تعرض مواطنين لانفجار ألغام وذخائر غير منفجرة من مخلفات التنظيمات الإرهابية في جرود السلسلة الشرقية.

لذا، تدعو قيادة الجيش جميع المواطنين إلى الإبلاغ الفوري عن أي نوع من الذخائر أو الأجسام الغريبة التي قد يصادفونها، عبر الاتصال بأقرب مركز عسكري. كما تحذر من خطورة العبث بها حفاظاً على حياتهم وعلى السلامة العامة.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخ 11/ 4/ 2018، ما بين الساعة 14.30 والساعة 16.00، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة تبنين- الجنوب.

وستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخ 11 / 4 /2018، ما بين الساعة 13.30 والساعة 14.30، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

وستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية بتاريخي 12و18 / 4 / 2018، في محيط منطقتي جبل المالح والقليعات – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: شمع، رميش، حولا، ميس الجبل، عيناتا وطيرحرفا.

وستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 10/ 4/ 2018 ولغاية 21/ 4/ 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 20.00 من كل يوم في منطقتي عرمون وبحمدون، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 12،11،10و13/ 4/ 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 /4 /2018 ولغاية 9 /6 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

وبتواريخ 20،13،6 و 27 / 4 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

وبتاريخي 6 و 13 / 4 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 11.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– الشمال، بتنفيذ تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والمفرقعات.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 4 / 4 / 2018 ولغاية 27 / 4 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

وستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 4 و 13 / 4 /2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 19/ 3 / 2018 ولغاية 13 / 4 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وإعتباراً من 12 / 3 / 2018  ولغاية 15 / 4 / 2018 ما بين الساعة 15.00 والساعة 24.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *