الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 7 نيسان 2018 العدد 5547

نشرة السبت 7 نيسان 2018 العدد 5547

palestine

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: مخططات استيطانية جديدة

بغطاء أميركي في القدس وعربدة للمستوطنين في احتفالات عيد الفصح اليهودي

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 31/3/2018 لغاية 6/4/2018 من اعداد الزميلة مديحه الاعرجعن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالآتي:

استغل اليمين الحاكم في إسرائيل المناسبات الدينية والأعياد اليهودية في استباحة الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 ، حيث كثفت الجمعيات الاستيطانية وبدعم وإسناد من الوزارات والهيئات الحكومية الاسرائيلية اقتحام المواقع الاثرية والينابيع والمحميات الطبيعية تحت شعارات مختلفة من بينها “في الفصح نتجول في يهودا والسامرة” بهدف “تعزيز علاقة اليهود بما يسمى زورا وبهتانا إرثهم التاريخي في يهودا والسامرة “. فقد تم اقتحام بلدة سبسطية وموقعها الأثري وازالة اللافتات الإرشادية التي وضعتها وزارة السياحة والاثار الفلسطينية بالتعاون مع بلدية سبسطية والمطابقة للمعايير الدولية في المواقع التاريخية والاثرية بالبلدة وقامت بتحطيمها، كما احاطت الموقع الاثري بسياجٍ شائك للحيلولة دون وصول المواطنين اليه، وسط إنتشار كثيف لقوات الاحتلال بذريعة توفير الحماية لالاف المستوطنين الذين وصلوا بأعداد كبيرة الى ساحة الموقع الاثرى في سبسطية، وكذلك تكرر الحدث في في منطقة بئر حرم الرامه داخل مدينة الخليل وفي السموع أدى مستوطنون بحماية جيش الاحتلال، طقوسا تلمودية في كنيسة رومانية تقع في بلدة السموع جنوب الخليل  وكذلك في مدينة وتتزامن هذه الاعتداءات وحملات جذب اليهود الى المواقع الاثرية، مع حملة علاقات عامة ولافتات ضخمة تنتشر على مفارق الطرق الالتفافية تدعو الاسرائيليين الى دعم مساعي اليمين في فرض السيادة الاسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة.

في ذات الوقت تواصل سلطات الاحتلال وبلدية نير بركات بغطاء اميركي يوفره قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال ، هجومها الاستيطاني المركز في مدينة القدس ومحافظتها . فقد صادقت “اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء” في محافظة  القدس على المخطط الهيكلي الجديد للمستوطنة القائمة على الخط الأخضر وتجاوزته الى قرية واد فوكين في محافظة بيت لحم ، ويتضمن المخطط الجديد بناء 5700 وحدة سكنية لاستيعاب حوالي عشرين الف شخص يضافون الى 9000 شخص في حوالي 4000 وحدة سكنية .وتوجد مخططات مقرة للمستوطنة تتضمن بناء 1450 وحدة سكنية لم تتم اقامتها بعد وذلك شمال شارع 375 . وسيتم في اطار المخطط الجديد تعبيد شارع يربط بين اجزاء المستوطنة وإقامة مباني تجارية وأخرى عامة ومشاغل وغيرها.

وتفيد مصادر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ان بلدية الاحتلال في القدس تعتزم بناء 1045 وحدة استيطانية جديدة في عدة مستوطنات بالقدس المحتلة بعد ان صادقت اللجنة المحلية للتنظيم التابعة لبلدية القدس على بناء ثلاثة الاف وحدة جديدة في مستوطنة “غيلو” وحدها قبل اسبوعين . وفي السياق ذكرت اسبوعية “كول هعير”ان “شركة تسرفتي شمعون” للبناء بدأت الأسبوع الماضي بإقامة مشروع استيطاني جديد في مستوطنة “بسغات زئيف” يتكون من 92 وحدة استيطانية سكنية في أربعة مباني يتراوح عدد الطوابق فيها بين 6-8 طوابق . وقال آفي تسرفتي نائب مدير عام الشركة في احتفال وضع حجر الاساس لاقامة المشروع بأن هذه هي المرحلة الأولى من المشروع الذي سيتضمن 300 وحدة سكنية جديدة ، تقام قرب المخرج الشمالي للمستوطنة قرب شارع 90 وسكة القطار الخفيف. كما أنهت شركة “ع.أهارون” الأسبوع الماضي تسويق 65 وحدة استيطانية في مشروع “البارك في بسغات زئيف” الذي أقيم في شارع سمحه هولتسبيرغ مقابل متنزه أشجار وقرب مراكز تجارية وسكة القطار الخفيف .

وكشفت مصادر مقدسية النقاب عن مخطط إسرائيلي جديد يهدف لإقامة 1600 وحدة استيطانية جديدة شرق مدينة القدس المحتلة. وأوضح خليل تفكجي خبير الخرائط والاستيطان في بيت الشرق أن وزارة البناء والإسكان التابعة لحكومة الاحتلال وضعت مخططاً لإقامة 1600 وحدة استيطانية شمال شرق مدينة القدس المحتلة ضمن عدد من المشاريع الاستيطانية التي سيتم تنفيذها بعد الأعياد اليهودية الأسبوع المقبل .وأوضح التفكجي  أن المخطط المسمى “سد الفجوات وربط القائم من المستوطنات” ليس جديداً، وكان قد أعد لقطع التواصل بين القدس المحتلة والضفة الغربية وخلق بيئة حاضنة لتوسيع الاستيطان وربط المستوطنات مع بعضها، للقضاء على الترابط الجغرافي في الضفة.

وقد اعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان مشاركة السفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان ، بطقوس تلمودية خاصة لعيد الفصح العبري”نعمة كوهانيم” ، عند حائط البراق ، بانه تجاوز لكل الاعراف الدبلوماسية حيث يتحول بممارساته إلى جزء من حكومة الاحتلال والجماعات الاستيطانية ، التي تمارس التحريض والعدوان ضد شعبنا ومقدساتنا ، ما بات يتطلب من دول العالم  اتخاذ موقف من هذا السفير العنصري ، الذي يدافع عن الاستيطان ، ويتمادى في مخالفة القانون الدولي، وينقلب على قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة الرافضة لنشاطات اسرائيل الاستيطانية.

من جهة ثانية تنفذ شركة “أزوريم” مشروعا في مستوطنة ” موشيه عيليت” على سفح جبل يتضمن 221 وحدة سكنية وتمكنت من انهاء المرحلة الاولى من المشروع والتي تتضمن 91 وحدة سكنية . ويقام المشروع على مساحة 55 دونما منها متنزه بمساحة 16 دونما ومن المتوقع ان تصل كلفة المشروع الى حوالي سبعة ملايين شيكل . كما تقوم شركة “دونه” بتنفيذ مشروع “دونه غيلو” في مستوطنة غيلو وأعلنت عن تسويق 64% من مساكن المشروع البالغ عددها 113 وحدة سكنية تقام في خمسة مباني كل منها يتكون من 10 طوابق. وقال ايهود سبان نائب مدير عام الشركة : “هذه منطقة لم تقم فيها مشاريع كبيرة منذ فترة طويلة “. كما اعلنت شركة “يورو اسرائيل” عن بيعها 20 وحدة سكنية من مشروع “يوروبسغات زئيف” في ” مستوطنةبسغات زئيف” الذي يقام على حدود مسار القطار الخفيف وقرب مركز التسوق “بسغات زئيف” والذي يتضمن 122 وحدة سكنية. وتقوم الشركة المذكورة هذه الايام بتنفيذ أربعة مشاريع استيطانية اثنان منها في مستوطنة “بسغات زئيف” يتكون الاول من 24 وحدة سكنية والثاني من 122 وحدة ، اما المشروع الثالث فتتم اقامته في مستوطنة “هارحومه-جبل ابو غنيم- ويتكون من 122 وحدة سكنيةكما تنفذ مشروعا في مستوطنة “النبي يعقوب” يتكون من 78 وحدة سكنية.

وتعهدت ما تسمى بوزيرة الثقافة الإسرائيلية “ميري ريغيف”، ببناء 500 وحدة استيطانية في مستوطنة “هار براخا” قرب نابلس في مايو/ أيار المقبل.وقالت ريغيف خلال مشاركتها في حفل لمجلس المستوطنات بالضفة “إن توسيع المستوطنات في الضفة الغربية جزء لا يتجزأ من بناء البلد بأكمله، تاريخنا هنا ومملكة إسرائيل القديمة لا زالت هنا”، حسب زعمها. وأوضحت ريغيف أنه إلى جانب بناء الوحدات الاستيطانية سيتم منح تصاريح لبناء مناطق صناعية جديدة في الضفة. واضافت “نحن بحاجة لبناء واستعادة الحياة اليهودية في هذه المناطق”.

وفي تطور يلفت الانتباه تقوم سلطة إخلاء الألغام التابعة لوزارة جيش الاحتلال  بإزالة حقول ألغام قديمة بالقرب من مستوطنة “كرني شمرون” الى الشمال من مدينة نابلس في الضفة الغربية. ويدور الحديث عن المرة الأولى التي تقوم بها “إسرائيل” بمشروع لإخلاء ألغام أرضية من مناطق في الضفة الغربية، وذلك بهدف بناء 1200 وحدة استيطانية جديدة مكانه ا.هذا وسيتم إخلاء أكثر من 2200 لغم أرضي، في إطار هذا المشروع، كما ستدوي أصوات الانفجارات الناجمة عن تفجير الألغام عن بعد في العديد من مناطق ومدن الضفة الغربية.

وعلى صعيد آخر تواصل حكومة الاحتلال الاسرائيلي تحديها للقانون الدولي والشرعية الدولية ، فعلى الرغم من صدور فتوى محكمة العدل الدولية في لاهاي في التاسع من تموز عام 2004 ، والتي أكدت  أنّ بناء الجدار داخل أراضي الضفة الغربية مخالف للقانون وان مسار الجدار يمسّ بحقوق المواطن الفلسطيني و أنّ على إسرائيل وقف بناء الجدار وتفكيك المقاطع التي قد تمّ بناؤها داخل الضفة الغربية وجبر الضرر ، الذي لحق بالمواطنين الفلسطينيين وبالهيئات والإدارات الرسمية منها والأهلية  جرّاء إقامة الجدار ، الا ان حكومة الاحتلال ماضية في مخططاتها الاستيطانية حيث أضافت  مقاطع جديدة لجدار الضم العنصري الذي يلتف حول بلدة عزون العتمة جنوب شرق قلقيلية في محاولة منها فرض سياسة الأمر الواقع ، وتثبيت الجدار القائم، الذي يبلغ طوله في البلدة (7) كيلو متر، بعرض يتراوح من (50-70) مترا، ويعزل خلفه (2000) دونم من أراضي القرية البالغة (9400) دونم.

وعلى صعيد الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: أقدم مستوطنون، على خط شعارات عنصرية على مركبات مواطنين مقدسيين، في بيت حنينا، شمال القدس، كما أعطبوا وأتلفوا إطارات عدد من المركبات في المنطقةـ وأفاد مركز معلومات وادي حلوة أن طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس وزّعت دفعة جديدة من اخطارات الهدم الادارية على عدد من منازل المواطنين بحجة عدم الترخيص في حي تربة السواحرة ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى.فيما تواصلت اقتحامات باحات المسجد الاقصى حيث استباح المستوطنون  باحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، بالتزامن مع تنظيم “صلاة الفصح” في ساحة حائط البراق شارك فيها آلاف المستوطنين، بحضور كبار حاخامات المؤسسة الدينية في دولة الاحتلال، وطلبة مدارس ومعاهد دينية، بالإضافة إلى مشاركة السفير الأميركي في هذه الطقوس التلموديّة عند حائط البراق.

الخليل: أقدم مستوطنون على فتح مياه الصرف الصحي التابعة لمجمع مستوطنات “غوش عتصيون”، المقامة على أراضي شمال الخليل على نحو 40 دونم من الأراضي المزروعة بأشجار العنب واللوزيات، تعود ملكيتها لمواطنين من بلدة بيت أمر ، ما خلف خسائر فادحة في الأراضي والمحاصيل الزراعية بهدف إتلاف المحصول السنوي، وإلحاق الأضرار بالمزارعين، لإبعادهم عن أراضيهم، تمهيدا للاستيلاء عليها لصالح الاستيطان. وسلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمر وضع اليد على نصف دونم، تعود ملكيته لمواطنين في بلدة بيت أمر شمال الخليل. في منطقة سدر الزيتونة قطعة رقم 582، حوض 22، مقابل البرج العسكري على مدخل بيت امر؛ بذريعة “أغراض أمنية” كما جاء في القرار العسكري، وتعود ملكية الأرض للمواطنين احمد ومحمود يونس ابو عياش، كما سلمت ما تسمّى بدائرة “التنظيم والبناء” في الإدارة المدنية الإسرائيلية المواطن سامي أحمد مصطفى اخليل إخطارا بوقف العمل في منزله قيد الانشاء المكون من طابقين ومساحته (120) مترامربعا، كما سلّمت المواطن جمال غنيمات إخطارا بوقف العمل في منزله ومساحته (70 مترا) مربعا، من بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل وطلبت مراجعتهما لما يسمى الإدارة المدنية في بيت ايل. وأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل والبناء في منزل، تعود ملكيته للمواطن حسين الجمل النواجعة، وبئر مياه تعود ملكيته للمواطن عيسى حسن حسين الشواهين، بحجة البناء دون ترخيص.في منطقة “الجوايا” شرق بلدة يطا،فيما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حي “بئر حرم الرامة” في مدينة الخليل، وأغلقته أمام حركة المواطنين، تمهيدا لزيارة المستوطنين للموقع الأثري وإقامة صلوات تلمودية بالمكان، كمااقتحم عشرات المستوطنين، منطقة عين فرعة، شمال دورا، ونصبوا عرائش بالمكان للاحتفال بالأعياد اليهودية، ومنعت قوات الاحتلال المواطنين ورعاة الأغنام من الوصول والتجول في تلك المنطقة، لتأمين الحماية للمستوطنين. وأدى مستوطنون بحماية جيش الاحتلال، طقوسا تلمودية في كنيسة رومانية تقع في بلدة السموع جنوب الخليل ، وقامت قوات الاحتلال باغلاق عدة مداخل في بلدة السموع جنوبا، لتأمين دخول المستوطنين لإقامة صلاة تلمودية في كنيسة رومانية بجوارها محراب لمسجد إسلامي عمري.من جهة أخرى، أبقت قوات الاحتلال الخيام والحواجز العسكرية التي نصبتها على مداخل مسافر بلدة يطا جنوبا، في قريتي شعب البطم، والتوانه. كما اقتحم العشرات من المستوطنين البلدة القديمة بحجة إقامة احتفالات تلمودية في المكان، لمناسبة ما يسمى عيد الفصح لدى الشعب اليهودي “بيسح”،وبالتحديد منطقة عين العسكر “باب البلدية القديمة” وتجولوا بطريقة استفزازية في أسواق البلدة وأزقتها وصولا الى الحرم الابراهيمي الشريف .

بيت لحم: اقتحم مئات المستوطنين، أراضٍ تابعة لمزارعين فلسطينيين في قرية وادي فوكين، غرب بيت لحم، في منطقة الفوار جنوب القرية وانتشروا قرب البرك الزراعية وعرقلوا عمل المزارعين الفلسطينيين في المنطقة .

نابلس: أصيب الشاب محمود مرمر عودة بجراح جراء إطلاق النار عليه من قبل مستوطن من مستوطنة “مجدوليم” جنوب نابلس وتم نقل الشاب إلى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج  ، فيما اقتحم مئات المستوطنين، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال نابلس وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة لمدة يومين، بحراسة جنود الاحتلال  الذين اعتلوا أسطح المنازل القريبة من المنطقة الأثرية وتزامن هذا الاقتحام مع عيد “الفصح اليهودي”. وهاجم مئات المستوطنين، قرية بيتا جنوب نابلس و اقتحموا المنطقة الشرقية من القرية، وبدأوا برشق الحجارة تجاه المواطنين كما اقتحم مئات المستوطنين مدينة نابلس، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، بحجة أداء طقوس تلمودية والاحتفال بعيد الفصح اليهودي في منطقة قبر يوسف.

قلقيلية: خط مستوطنون، شعارات عنصرية على جدران منازل المواطنين في بلدة فرعته، شرق قلقيلية، وأعطبوا إطارات 5 مركبات، وأدوا طقوسا تلمودية  وقاموا بإعطاب اطارات خمس مركبات، عرف من أصحابها: محمود محمد سلمان، وربحي صادق طويل، وعبد الرحمن ابراهيم صلاح، وهيثم صالح صلاح، في الوقت الذي قاموا فيه بأداء صلواتهم التلمودية بأصوات عالية أفزعت المواطنين.

رام الله: أقدم عشرات المستوطنون على رشق مركبات المواطنين بالحجارة على المدخل الشمالي لمدينة البيرة شمال رام الله على شارع رام الله – الجلزون من خلف الجدار المحيط بالمستوطنة، فيما خرب مستوطنون، النصب التذكاري للشهيد  الوزير زياد أبو عين في ترمسعيا شمال شرق مدينة رام الله  وازاحوا النصب عن مكانه 10 أمتار.

جنين: أدى عشرات المستوطنين، طقوسا تلمودية، جنوب مدينة جنين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي حيث اقتحم عشرات المستوطنين الأراضي، التي كانت تقام عليها مستوطنة “ترسلة” قرب قرية صانور قبل اخلائها عام 2005، وأدوا طقوسا تلمودية، ورددوا هتافات عنصرية معادية للعرب والمسلمين.-انتهى-

—–

حفل إطلاق وتوقيع كتاب “المؤتلف والمختلف” في الأونيسكو برعاية بري

(أ.ل) – برعاية دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري حفل إطلاق وتوقيع الكتاب الفريد من نوعه في التفسير المقارن “المؤتلف والمختلف في التفسير” والذي قدم له فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الأستاذ الدكتور أحمد الطيب لمؤلفه الدكتور أحمد محمد قيس مؤسس المركز العلمي للدراسات والأبحاث القرآنية وعضو اتحاد الكتاب اللبنانيين، وذلك في قصر الأونيسكو يوم الجمعة المصادف 13/4/2018 الساعة الرابعة عصرًا.-انتهى-

——

نعي العميد الركن المتقاعد شربل أبو أنطون

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العميد الركن المتقاعد شربل أبو أنطون، الذي توفي بتاريخ 2018/4/7، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

  • من مواليد: 1954/3/8 تعلبايا ـــ زحلة.
  • تطوّع في الجيش بتاريخ 1974/10/1، ثم تدرّج في الترقية حتى رتبة عميد إعتباراً من 2005/1/1.
  • حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش.
  • تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.
  • متأهل وله ثلاثة أولاد.

ينقل الجثمان بتاريخ 2018/4/8 الساعة 10.30 من مستشفى البقاع إلى بلدة تعلبايا، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 15.00 في كنيسة مار الياس – تعلبايا – زحلة، ويوارى الثرى في مدافن العائلة.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده وبتاريخ 2018/4/9 إعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون الكنيسة المذكورة أعلاه، وبتاريخ 2018/4/10 إعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون كنيسة مار الياس – ديك المحدي.-انتهى-

—–

وزير المال وفنيانوس قاطعا مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي افتتحه الحريري في باريس

(أ.ل) – قاطع وزير المالية علي حسن خليل ووزير الطاقة يوسف فنيانوس مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي افتتحه رئيس الحكومة سعد الحريري في باريس.

وعن سبب المقاطعة، قال خليل: “نحن هنا لحدث يهم كل البلد هو مؤتمر سيدر اما معركتنا الانتخابية فنخوضها في لبنان. وانتخابات المغتربين نديرها بطاقتنا وليس بطاقات الدولة”.

بدوره، قال الوزير فنيانوس: “نحن ضد المؤتمرات التي تستخدم لنفوذ اشخاص او تيارات سياسية في الانتخابات كما اننا ضد استغلال المغتربين في المعركة الانتخابية”.-انتهى-

—–

بلدية صور أطلقت موقعها الالكتروني وكرمت إعلاميين

(أ.ل) – كرمت بلدية صور، كوكبة من الإعلاميين، في احتفال أقامته في إستراحة صور السياحية، واطلقت خلاله الموقع الاكتروني الرسمي للبلدية، في حضور النائبين علي خريس وعبد المجيد صالح، رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق وأعضاء المجلس البلدي، مسؤول حركة “أمل” في اقليم جيل عامل المهندس علي اسماعيل، اضافة الى ضيفي الشرف الإعلاميين جورج قرداحي وتمام بليق وممثلي جمعيات ومواقع الكترونية.

بعد النشيد الوطني وعرض فيلم مصور عن مدينة صور، ألقى المربي جورج غنيمة كلمة بلدية صور، التي أشار فيها إلى ان “افتتاح الموقع الإلكتروني يهدف الى تحديث نبض حركة الإعلام في البلدية، وما يتضمنه من وعي وثقافة، حيث سيكون هذا الموقع إستكمالا لكل ما يقوم به المجلس البلدي الصوري في سبيل إنماء المدينة على كل الصعد، والثقافية على وجه الخصوص”. وتحدث عن “المساحة الهامة التي سيؤمنها هذا الموقع لكل الطامحين في قطاع الإعلام وليكون منبرا في سبيل رفعة المدينة وأهلها”.-انتهى-

——

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 07 نيسان 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 7 /4 /2018 ما بين الساعة 4.02 والساعة 7.05، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية على أربعة مراحل، مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالى 556 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

——-

بري عرض مع رياشي الإنتخابات والوضع الإعلامي

والتقى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الكويتي والمتقاعدين.

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر أمس في عين التينة وزير الإعلام ملحم رياشي وعرض معه للأوضاع العامة والإنتخابات النيابية وشؤوناً تتعلق بوزارة الإعلام وبالإعلام عموماً.

وبعد الزيارة قال الوزير رياشي: كانت جولة مع دولته حول الإنتخابات النيابية والحكومة ومؤتمر سيدر 1 في باريس، وتناولنا أيضاً الإعلام ودوره وكذلك موضوع المتعاقدين في وزارة الإعلام وأهمية تثبيتهم الى جانب المتعاقدين في كل إدارات الدولة وهناك عمل في هذا الإتجاه. كذلك عرضنا لبعض ما يحصل في الإعلام، وعبر هذا المنبر أتمنى على الإعلاميين خصوصاً المحترفين منهم وأرباب القلم أن يبقوا محافظين على الأخلاق المهنية والإعلامية في تخاطبهم، وللذين يتواصلون معي من المتضررين في هذا المجال أعتقد أن المرجع الصالح هو القضاء ويمكن أن يلجأوا له إذا أرادوا ذلك. ولكن أعود وأؤكد على ضرورة حفاظ وحماية الأخلاق الإعلامية لأنها هي التي تحمي لبنان وصورته وتحمي لبنان النموذج والرسالة لكل العالم، هذا ما قلته منذ أن تسلمت وزارة الإعلام على أمل أن تتحول الى وزارة اعلام وتواصل وحوار وأود أن أؤكد على ذلك أيضاً من منبر الرئيس بري.

وكان الرئيس بري استقبل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الكويتي السيد عادل مساعد الخرافي على رأس وفد من الملتقى البلدي الأول بين لبنان والكويت، ودار الحديث حول العلاقات والتعاون بين البلدين.

ثم استقبل وفداً من المتقاعدين يضم موظفي الدولة المتقاعدين وقدامى القوات المسلحة ومنتدى سفراء لبنان، شكروه على دوره ومواقفه في حماية حقوق المتقاعدين وفي إقرار سلسلة الرتب والرواتب، وقدموا له في المناسبة دروعاً تقديرية تعبر عن ذلك.-انتهى-

—–

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 07 نيسان 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 6 / 4 /2018 الساعة 8.10، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والشمال، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.45 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 15.25 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 18.40 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.-انتهى-

——

 سامي الجميل جال في كسروان: سندخل إلى المجلس أكبر عدد من الأوادم

(أ.ل) – جال رئيس حزب الكتائب المرشح للانتخابات النائب سامي الجميل وعقيلته السيدة كارين في مهرجان الزهور في جونيه، يرافقه نائب رئيس الحزب الدكتور سليم الصايغ ومرشح الكتائب في كسروان شاكر سلامة والمرشحة عن المقعد الماروني في دائرة جبل لبنان الاولى يولاند خوري ورئيس اقليم كسروان الكتائبي بشير مراد وعدد من الحزبيين، وتحدث الى أصحاب المحال والعارضين في المنطقة واستمع الى أحوالهم.

كذلك زار الجميل مكتب الطلاب والشباب في اقليم كسروان الفتوح، وألقى كلمة توجه فيها الى الشباب: “اتكالي عليكم في هذه الانتخابات، وسنعمل في كل ضيعة وزاوية وسندخل الى المجلس ونكمل مقاومتنا ونضالنا، وسنريهم من هي الكتائب، وسيعود نواب الكتائب الى كسروان ونربح معركتنا بإدخال أكبر عدد من الاوادم الى مجلس النواب”.-انتهى-

—–

حميد: ليكن مؤتمر سيدر فرصة للبنان بعيدا من أي ارتهان

(أ.ل) – نظمت الماكينة الانتخابية لحركة “امل” في بلدة صربين قضاء بنت جبيل، لقاء سياسيا مع مرشحي “الحركة” ايوب حميد وعلي بزي، في حضور فاعليات واهالي البلدة.

بعد تقديم من المسؤول الثقافي في المنطقة يوسف عز الدين، تحدث النائب حميد عن عطاءات اهالي المنطقة الجنوبية ونهج المقاومة والتنمية الذي قدم التضحيات الجسام ودافع عن الثوابت والخيارات الوطنية الاساسية من اجل وحدة لبنان واستمراره سيدا حرا عزيزا”. وقال: “إن كل ما يقدم لهذه القرى لا يرتقي الى مستوى ما قدمته من اجل الوطن من عذابات وقهر وحرمان وتهجير وتقديم الغالي من الأبناء والدماء في سبيل الدفاع عن الأرض والإنسان وإنجاز التحرير”. وتطرق حميد الى “التحديات التي يتعرض لها الوطن والمنطقة وإلى الهواجس الدائمة للعدوان على لبنان وثرواته وكيانه”.

وختم متمنيا “أن يكون مؤتمر سيدر الباريسي فرصة للبنان لكي ينهض ويحصن بنيانه الاقتصادي بعيدا عن أي ارتهان للدولة ولمستقبل الناس بالاضافة الى الأعباء والمديونيات سواء لهذه الحكومة او للحكومات القادمة وفق مبدأ استمرارية عمل المؤسسات”.-انتهى-

——

دهم مخيم في بلدة عرسال وتوقيف سوري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس 05 نيسان 2018  البيان الآتي:

دهمت دورية من مديرية المخابرات يوم أمس مخيم الفهد في بلدة عرسال – محلة المناقع، حيث أوقفت السوري سلام أحمد الخطيب، وعثرت خلف خيمته على مخبأ سرّي كناية عن برميل بلاستيك مطمور تحت الأرض، يحتوي أسلحة حربية وقواذف آر بي جي ورمانات يدويّة مختلفة وأعتدة عسكرية وأصفاد وأقنعة وعصبة رأس عائدة لتنظيم داعش الإرهابي.-انتهى-

—–

النائب فضل الله: نخشى أن يكون مصير المليارات الموعودة

كسابقات دخلت في مغارة الفساد والمحسوبيات

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور حسن فضل الله أن “الشعب اللبناني سيتحمل أعباء الدين الجديد الذي اقترضته الحكومة في مؤتمر باريس 4، ووصل إلى حدود 10 مليار دولار، بما يؤدي إلى وصول الدين العام إلى حدود 100 مليار دولار”، وقال: “إذا سألنا غالبية المسؤولين في الدولة، لقالوا لنا لا ثقة لدينا بالإدارة التي ستصرف هذا المال، ولا سيما أننا نشتكي جميعا من الهدر والفساد والتلزيمات التي فيها ما فيها”.

وأبدى خشيته خلال رعايته المؤتمر الطبي الثالث الذي تنظمه إدارة مستشفى الشهيد صلاح غندور بالتعاون مع جمعية الأطباء المسلمين واتحاد بلديات بنت جبيل بعنوان “Cardiovascular Emergencies”، من أن “يكون هذا العبء الجديد أضيف على الشعب اللبناني من دون أن نستفيد من النهوض الاقتصادي من خلال الاستثمارات، لأن الجميع يقر بأن الإدارة مهترئة وفيها مزاريب، وأن الإدراة التي ستتولى صرف هذا المال لا ثقة فيها لدى غالبية الشعب اللبناني، وعليه ليس مهما أن نعطي آمالا للشعب اللبناني قبل الانتخابات قد تكون خائبة، بل المهم هو الإصلاح والمحاسبة الحقيقية ولا سيما أننا لم نعرف أين ذهبت ال11 مليار وكيف صرفت، ولم تقفل أبواب الهدر، ولم يكافح الفساد، ولم نر أي أحد فاسد وراء القضبان”.

وقال: “الذين كانوا في سدة الحكم سابقا أورثونا هذا الدين الذي من خلال خدمته المتعلقة به نستنزف الموازنة، ولا يبقى شيء منها، وبالتالي إذا جئنا وطالبنا بالقضايا الصحية وغيرها الملحة، يقولون لنا إن لا يوجد أموال، لأنها تذهب كلها لخدمة الدين والرواتب والأجور، ولا يبقى لدينا ما نقدمه للاستثمار، ولا لتغطية الحالات الصحية ولا بضمان الشيخوخة ولا بتوفير الصحة الشاملة للمواطن، ولا بزيادة الاعتمادات، ولا بتحسين الاستشفاء الحكومي، ولذلك ما نخشاه أن يكون مصير هذه المليارات الموعودة، هو ذاته مصير المليارات السابقة التي دخلت في مغارة الفساد والهدر والمحسوبيات، وتحققت بها ثروات لأفراد على حساب كل الشعب اللبناني. يفترض أن يكون هذا المسار الجديد محل رقابة مشددة من المجلس النيابي المقبل، لأنهم ذهبوا إلى باريس 4 ليأتوا بالأموال من دون قرارات حكومية ولا تغطية قانونية من المجلس النيابي، وبالتالي يفترض لهذه الأموال أن تخضع لمراقبة مشددة، لأن هناك إدارة سابقة وحالية، وإن شاء الله لا تكون مستقبلا غير موثوق بنزاهتها في صرف هذ المال العام، وهذا بشهادة الجميع”.

وحمل الحكومة اللبنانية “مسؤولية معاناة الأهالي في مجال الاستشفاء والطبابة، سواء كان ذلك في القطاع الاستشفائي العام، أم في القطاع الاستشفائي الخاص، ولكن في القطاع العام المسؤولية أكبر، لأن هذه المستشفيات تحت سلطة وزارة الصحة ومن مسؤولية الحكومة”. وقال: “هناك تجارب ناجحة في المستشفيات الحكومية، ونحن لسنا من أصحاب نظرية أن كل القطاع العام فاشل، لأن أولئك الذين أرادوا خصخصة كل شيء في لبنان، أشاعوا مناخا أن القطاع العام فاشل، ولا يمكن للدولة أن تدير أي قطاع، بما فيه قطاع الصحة والتعليم والكهرباء وغيرها، وعليه المشكلة ليست في القطاع العام، بل في سياسات الحكومة أبرزها الرقابة والمحاسبة، ولدينا تجارب ناجحة في بعض المستشفيات الحكومية، وويلات في بعضها الآخر، وذلك بسبب التقصير والإهمال والمحسوبيات وتضييع الحقوق والهدر والسرقة، لذلك نحن طالبنا وزير الصحة والحكومة وقلنا لا يجوز أن تكون حياة وصحة الإنسان خاضعة لاعتبارات سياسية وحزبية وفئوية وطائفية أيا تكن هذه الأحزاب والفئات والطوائف، ولا سيما أن هناك اليوم مستشفيات حكومية فيها أحسن تجهيزات، ولكن تشكيل مجالس الإدارة معطل، لأن هناك في الحكومة من يربط أي تعيين بتعيينات أخرى، وهذا واقع موجود”.

أضاف “لا يجوز على الإطلاق أن تبقى بعض المستشفيات الحكومية في هذه المنطقة بالتحديد وعلى امتداد مناطقنا اللبنانية موضع ابتزاز ومساومة ومحسوبية، لأن هناك من لا يريد أن يعين ويربط كل ما في الحكومة ببعضه البعض، فلدينا أحسن التجهيزات، ولكن لا يوجد تمويل في بعض الأحيان من وزارة الصحة، ولا كادر ولا إدارة قادرة أن تنهض بهذا المستشفى، وأحيانا بعض المستشفيات الحكومية يضع رسوما على المريض أكثر من رسوم المستشفيات الخاصة من دون أي حق في ذلك، وهذا الكلام كنا قد قلناه لوزير الصحة وأمام الهيئة العامة وأثناء مناقشة الموازنة، وفي ترتيب أولويات الإنفاق، وعندما طرح موضوع معالجة مرضى السرطان أثناء مناقشة الموازنة، وجدنا أن سقف ما يحتاجه هذا العلاج لتغطيته هو 50 مليار ليرة، وهذا المبلغ بهذه الإدارة الموجودة في السلطة اللبنانية يذهب عملات وسمسرات، فطلبنا أن ينقلوا هذا المبلغ من بند أعياد وتمثيل ونفقات شتى متنوعة تحت تصرف الوزير، إلى بند معالجة مرضى السرطان، الذي بات متفشيا في لبنان”.

وسأل: “هل يعقل لأي نائب أو وزير أن تخيره بين أن يبعث ممثلا لتمثيله في احتفال معين وتقديم القهوة والشاي والورود والهدايا، وبين إعطاء الدواء لمريض متعلق به وبحاجة إليه؟ ولكن كانت المفاجئة أن هناك من صوت لمصلحة الهدية والورد وغيرها من المصاريف التي لا لزوم لها على حساب إمكان شفاء مريض، ومن يتحمل المسؤولية هنا هم هؤلاء الذين صوتوا أيا تكن انتماءاتهم وكتلهم، فهؤلاء خدشوا وجرحوا وأساءوا إلى إنسانيتهم، وللأسف لم نستطع تحصيل هذا المبلغ، فهذه هي السياسة المتبعة من الحكومة، وهو أن هناك تمويلا لمصاريف لا حاجة لها وليست ذات أهمية، ولكن ليس هناك تمويل لمصاريف أساسية”.-انتهى-

——

تفجير ذخائر في محيط يارون – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الجمعة, 06 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخ 6 / 4 /2018، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.-انتهى-

——-

 فياض دعا الحريري لوضع التوصيات لمتابعة ملفّ نهر الليطاني

(أ.ل) – طالب عضو كتلة الوفاء والمقاومة النائب علي فياض رئيس الحكومة سعد الحريري بأن “يفي بوعده في وضع توصيات والاولويات التي تم التوافق عليها على جدول اعمال مجلس الوزراء لاستنفار كل الاجهزة والوزارات لمتابعة ملف نهر الليطاني، لأنه لغاية الآن هذا الامر لم يحصل فهذه المسألة لها علاقة بصحة الناس ومستقبلهم ولا يجوز ان نتهاون به”.

كلام النائب فياض جاء خلال حفل افتتاح مهرجان الربيع الثاني للزهور والعسل الذي يقام في باحة السوق المركزي للخضار في النبطية بحضور هيئات اقتصادية واجتماعية وبلدية.

وحول المؤتمر الذي يعقد في باريس “سيدر”، قال فياض: “لا احد ينكر ان لبنان في ازمة اقتصادية ولكن لا يجب ان تكون استراتيجية الاستقراض استراتيجية عمياء ومفتوحة فلا نريد تكرار تجربة البلد في التسعينيات، اذا اردنا الاستقراض سجب ان يكون وفق ادنى الحدود الممكنة ووفق الصروريات الممكنة، ثانيا نحن لا نريد ان نؤجل انجار المشكلة بل نريد ان نضع المشكلة على سكة المعالجة فأذا اردنا ان ننفذ مشاريع استثمارية هذه المشاريع يجب ان يتم اخيارها بعناية وروية حتى تكون الفوائد المترتبة تطال اوسع طبقات ممكنة من الشعب اللبناني بحيث لا ينحصر العائد على طبقة صغيرة .كما ويجب ان تكون هناك رؤية اقتصادية اجتماعية مالية يلتقي حولها اللبنانيون ولا تهرب تهرب تهريب”.

وختم فياض مؤكدًا أن “وضع البلد لم يعد يحتمل مغامرات ولا سياسات تأجيل الانفجار، ما نريده هو وضع المسار الاقتصادي على سكة المعالجة، والبلد ليس لعبة بيد احد البلد في مرحلة حرجة وخطيرة تحتاج ان نتعاط معها بأعلى درجات المسؤولية”.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الجمعة, 06 نيسان 2018 البيان الآتي:

بتواريخ 20،13،6 و 27 / 4 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

بتاريخي 6 و 13 / 4 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 11.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– الشمال، بتنفيذ تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والمفرقعات.-انتهى-

——

السيد ابراهيم السيد: لا يمكن لمنطقة بعلبك الهرمل أن تخذل المقاومة

(أ.ل) – أكد رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد ابراهيم امين السيد على أن “التعاون والتضامن بين حزب الله وحركة أمل هو على كل المستويات”، مؤكدا ان “هذا المسار ليس موجها ضد أحد الفرقاء والشركاء الآخرين في الوطن، مع اعتزاز الحزب بكل الحلفاء الاستراتيجيين وخاصة التيار الوطني الحر”، مؤكداً ان الرؤية الاستراتيجية بيننا وبين الرئيس عون هي التي صنعت التفاهم وليس التفاهم هو الذي صنع الرؤية الاستراتيجية”.

وخلال الحفل الذي أقامته مديرية العمل البلدي في “حزب الله”، في قاعة تموز في مدينة بعلبك، بمناسبة إطلاق الخطط السنوية للاتحادات والمجالس البلدية “حصاد 2017-مسار 2018″، اعتبر السيد ابراهيم امين السيد، ان “ما أنجز في بعلبك الهرمل مقارنة بالوقت، هو كبير، ولكن ما هو مطلوب بالنسبة لحاجات المنطقة أكثر”، موضحاً ان اولوية حزب الله هي الوصول الى مجتمع ليس فيه خلل أمني.

كما شدد السيد ابراهيم امين السيد على ان “الصوت في هذه الانتخابات هو بمثابة رصاصة ضد المشروع الذي يريد ان يستهدف المقاومة. والوجود امام صندوق الاقتراع في الانتخابات المقبلة، هو كما الوجود في أي جبهة في سوريا او العراق او اليمن”، قائلاً: “لقد قلت للسيد حسن نصر الله لا يمكن لمنطقة بعلبك الهرمل نتيجة شرفها ان تخذل المقاومة”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الجمعة, 06 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 4 / 4 / 2018 ولغاية 27 / 4 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 6،5،4 و 9 / 4 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 4 و 13 / 4 /2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

رندة بري افتتحت محمية الشقيف الثانية

(أ.ل) – رعت رئيسة الجمعية اللبنانية للحفاظ على اثار وتراث الجنوب اللبناني “أثار جل” السيدة رندة عاصي بري الاحتفال الذي نظمه اتحاد بلديات الشقيف النبطية بالتعاون مع بلدية بريقع لافتتاح محمية الشقيف الثانية – بريقع، في حضور النائب ياسين جابر، رئيس اتحاد بلديات الزهراني علي مطر، رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر وفاعليات.

بعد النشيد الوطني وكلمة لرئيس بلدية بريقع علي هادي سعد، تلاه كلمة لجابر، ألقت راعية الاحتفال السيدة بري كلمة قالت فيها: “عنوانان يختزلان عمل إتحاد بلديات الشقيف منذ تولي الدكتور محمد جميل جابر لمسؤولياته في رئاسة الإتحاد، وهما التنمية والبيئة. فهذا التوجه الإستثنائي، أدى إلى إطلاق وتنفيذ العديد من المشاريع البيئية والتنموية في هذه المنطقة التي تختزل حكاية الأرض والسماء، وحكاية الصمود والإنتصار. ومن هذه المشاريع، إنشاء المحميات الطبيعية والحدائق العامة، معامل فرز ومعالجة النفايات، البنى التحتية والصرف الصحي، بالإضافة الى الإهتمام بالرياضة والتوعية والإرث الثقافي والحضاري. وها هو الإتحاد اليوم، يؤكد مرة أخرى على هذا التوجه من خلال إنجازه محمية الشقيف الثانية في بريقع بالتعاون مع بلديتها بعد محمية الشقيف الأولى في أرنون. فكل الشكر والتقدير لإتحاد بلديات الشقيف بشخص رئيسها، أولا على منحي شرف رعاية هذا الإفتتاح، وثانيا على هذا الجهد والعمل المتواصل في سبيل تنمية هذه المنطقة سياحيا وثقافيا وإقتصاديا وبيئيا”.

اضافت “إن فكرة المحميات الطبيعية قديمة في التاريخ الإنساني والحضاري، فمنذ آلاف السنين، إعتبرت بعض الأراضي والجبال مقدسة لتاريخها وسحرها الخاص في كل من استراليا وأوروبا. وفي العام 252 ق.م، أقر أمبراطور الهند “أسوكا” قانونا لحماية الحيوانات والأسماك والأحراج ووفقا للمعلومات التاريخية أيضا، وخلال حكم الرومان للبنان منذ حوالى ألفي عام، وجد الأمبراطور الروماني “أدريان”، أن قسما كبيرا من غابات لبنان قد تعرض للقطع، فعمد إلى تحديد مساحة ما تبقى بحجارة منقوشة، يعلن فيها ملكية الأمبراطورية لهذه الأحراج لحمايتها. ويمكن القول إن الإمبراطور، بهذا العمل، قد أنشأ أول محمية في لبنان”.

وتابعت “إن هذه التوطئة التاريخية تضيء على أهمية المحميات الطبيعية ووجودها في المجتمعات والدول، وإنطلاقا من هذه الأهمية، يجب أن نعمل على تطبيق الأهداف التي من أجلها تم إنشاء هذه المحمية أو تلك، فالأمر لا يتوقف فقط على ضمان سلامة التنوع البيولوجي والاختلاف الوراثي للأنواع والمستويات المرضية لتكاثرها، وأماكن توالدها ومواطنها، بل يجب أن تكون المحمية آلية لإدارة الموارد البيولوجية واستثمارها بشكل مستدام يضمن المحافظة عليها وحمايتها وتنميتها، ويمكننا تفنيد الأهداف من إعلان المحميات وتأسيسها وإدارتها بما يأتي:

-·الحفاظ على العمليات البيئية (الإيكولوجية) التي ترتبط باستمرارية الحياة وبقاء الإنسان، وذلك من خلال حماية الأنواع النباتية والحيوانية الموجودة وبخاصة المهدد منها بالانقراض.

-·البحث العلمي في مجال الأحياء والنظم البيئية.

-·صون وحفظ المصادر الوراثية النباتية والحيوانية الوطنية.

-·التربية وزيادة الوعي الجماهيري بأهمية المحميات والمناطق الطبيعية.

-·الحفاظ على التراث الوطني في استثمار الموارد الطبيعية المتجددة والتراث الطبيعي وصيانتهما.

– الاستثمار السياحي البيئي للمحمية بالشكل الذي لا يؤثر سلبا على مكوناتها الحيوية. ومن هذه النقطة بالذات ومن موقعي كرئيسة للجمعية الوطنية للحفاظ على آثار وتراث الجنوب اللبناني “آثار جل” سوف أتوجه للقيمين على واضعي الإستراتيجيات السياحية والبيئية في لبنان الى:

– إدراك أهمية السياحة البيئية ومساهمتها بشكل فعال في المحافظة على التراث الطبيعي والثقافي.

– إدماج السياحة البيئية فى خطة إدارة المحميات الطبيعية.

– وعي الأهمية الإقتصادية للمحميات الطبيعية والجمالية والبيئية، ودورها فى تأدية الخدمات للمجتمع المحلي.

– إدراك الدور الوطني للمحميات الطبيعية، سواء بالنسبة الى السياحة أو لكونها احتياطا استراتيجيا للموارد الطبيعية وبنوكا للجينات الوراثية، يحتم على المسؤولين توفير الجهاز والكوادر البشرية المتميزة، لتلك المحميات ودعمها بالوسائل العلمية والمعدات، لأداء مهام الحماية والمراقبة والرصد البيئي، ومتابعة سلامة الموارد، بالإضافة إلى التنسيق والتعاون مع مختلف الأجهزة والمؤسسات المهتمة بالمحميات في لبنان.

– إصدار التشريعات اللازمة لتحويل الكثير من المناطق الخضراء في لبنان والجنوب خاصة، ومنها محميتا الشقيف في أرنون وبريقع، الى محميات طبيعية أسوة بمحمية صور التي كان لجمعية أمواج البيئة، وبدفع من دولة الرئيس نبيه بري دور كبير في اصدار تشريع إعتمادها كمحمية في العام 1998″.

بعد ذلك، غرست السيدة بري شجرة عند مدخل المحمية ثم أعلنت افتتاحها امام العموم.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الجمعة, 06 نيسان 2018 البيان الآتي:

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 19/ 3 / 2018 ولغاية 13 / 4 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

إعتباراً من 12 / 3 / 2018  ولغاية 15 / 4 / 2018 ما بين الساعة 15.00 والساعة 24.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

malek shamas13-6-2018

نشرة الأربعاء 13 حزيران 2018 العدد 5586

تعيين العميد الركن مالك شمص مديراً عاماً للإدارة في وزارة الدفاع الوطني وعضواً في المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *