الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 3 نيسان 2018 العدد 5545

نشرة الثلاثاء 3 نيسان 2018 العدد 5545

berri3-4-2018

مكاري ممثلا بري في المؤتمــــر الـــبرلمــاني “التــنـوع فـي الــوحــدة والـحــريــــات الأســـاســـية       للــمــسـيحـــين والـــمــسـلمــيــن في الشــــرق الأوســـــــط: مــؤتــمــر للحـــوار الـــبرلــمــــانـــــــي”:

مطالبة دول العالم بالاعتراف بدولة فلسطين

        (أ.ل) – ألقى نائب الرئيس فريد مكاري كلمة رئيس مجلس النواب نبيه بري في المؤتمــــر الـــبرلمــاني تحـــــت عنـوان: ” التـــنــوع فــــي الـــوحـــدة والــحـــريــــات الأســـاســـية للــمــســـيـحــــين والـــمــســلمـــيــــــــن في الشــــرق الأوســـــــط: مــؤتــمــر للحـــوار الـــبرلــمــــانـــــــي ” في مجلس النواب، وجاءت كالآتي:

انه لمن دواعي سرورنا، أن دولة رئيس المجلس النيابي الأستاذ نبيه بري الذي شرفني تمثيله في افتتاح هذا المؤتمر واعضاء المجلس اللبناني و أعضاء الشعبه البرلمانية اللبنانية في الجمعية البرلمانية الارثوذكسية وان تستضيف العاصمة اللبنانية بيروت و مجلس النواب اللبناني بصفة خاصة اعمال هذا المؤتمر الذي ينعقد تحت عنوان (التنويع في الوحدة والحريات الاساسية للمسيحيين والمسلمين في الشرق الاوسط).

ان اجتماعنا في بيروت في هذه اللحظة السياسية الضاغطة على الشرق الاوسط بالقرار اللاقانوني والخطير والاستفزازي للرئيس ترامب تكريس القدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارة بلاده اليها .

ان اجتماعنا الآن يمثل ضرورة للتأكيد على تعميم ثقافة السلام المبني على العدالة وحق الحياة وحق الشعوب وحقها الانساني في تقرير المصير والاستقلال السياسي والامن والأمان والسكن والعمل والطبابة والتعليم وكل الحقوق الاساسية للانسان ورفض الظلم والاحتلال والاعتقال والعقوبات الجماعيه وإخراج الناس من منازلها وأملاكها ورغبة برلماننا الأكيدة في ترسيخ سلام لبنان وجعل صيغة العيش المشترك فيه والحوار والوفاق إنموذجا للقرية الكونية بمواجهة محاولة تعميم صراع الحضارات والفتن الطائفية والمذهبية والعرقية وبمواجهة مشروع نهاية التاريخ الذي كان هذا الشرق وفي طليعته لبنان كتاباً مفتوحا لنشـــوء البشرية والدولة والانظمة السياسية والتجارة والمبادلات الاقتصادية ، وفي دعم لبنان في سبيل استكمــــال تنفيذ القرار الدولي 1701 وترسيم حدوده البحرية وتحرير موارده البحرية ودعــــــــــم جيشه ونظامه البرلماني .

ان من مهمات برلماننا الأرثوذكسي حفظاً للسلام والامن الدوليين انطلاقاً من هذا اللقاء، العمل المشترك عبر مسؤولية دولية متعدده لبناء وصنع السلام العادل والشامل في الشرق الاوسط بالارتكاز على تحقيق الاماني الوطنية للشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ، وتأكيد صياغة حلول سياسية لملفات ومشاكل المنطقة وفي الطليعة سورية ، على اساس مشاركة الجميع في كل ما ينتج حياة المجتمعات والدول وبما يؤكد على خطاب مجلسنا السياسي حول ان التغيير لا يمكن ان يتم بالقوة والعنف ، وان منع التغيير لا يمكن ان يتم بالقوة والعنف ، على قاعدة نبذ العنف ومشاركة جميع المكونات السياسية الى انتاج حياة دولهم ومجتمعاتهم ورسم صيغ الحياة المشتركة وهذا ما يمثله إنموذج لبنان.

دولة الرئيس

الحضور الكريم

يوماً بعد يوم يثبت ان انشاء هذه المؤسسة البرلمانية يمثل حاجة عالمية اولا لتنظيم الوجود الأرثوذكسي الدولي ، عبر ايجاد مرجع مشترك للارثوذكسية عن طريق هذه الجمعية ، وبتوسيع القاعدة النيابية الارثوذكسية وتنظيم الدور الأرثوذكسي تجاه القضايا الدولية ، وبناء موقف موحد بمواجهة الارهاب والفقر والعنصرية والاحتلال ، وثانياً في مجابهة الازمات العابرة للأوطان والقارات جراء الانتقال العشوائي لتكنولوجيا الاتصالات وما تحمله معها من آفات ، وثالثاً في سبيل تنظيم مواجهة مشتركة للنتائج السلبية لعولمة الاقتصاد عبر دمج الحيثية الثقافية الدينية المشتركة انطلاقا من هذه الارضيّة المشتركة التي تمثلها جمعيتنا البرلمانية.

ان ما نريده هو ان يشكل اجتماعنا في بيروت مناسبة لاطلاق اعلان يناسب الوقائع التي نواجهها ولتأكيد التعاون مع الاتحاد البرلماني العربي بعد ان اكّد اجتماعنا في كييف عام 2004، على ايجاد سبل التعاون مع اتحاد مجالس الدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي.

كما ان هذا الاجتماع مناسبة للتذكر والقول والتأكيد ان المسيحيين الارثوكس في الشرق هم عرب أقحاح بل هم العرب العرب ، وانهم اصحاب القضية المركزية فلسطين، وهم في اصل الغساسنة والمناذرة والتغالبة ، وهم اصل الكنيسة الاولى في الشرق وصلاتها باللغة العربية ، ونذكر مؤسسيها من الشهداء ورعيتها الشهيدة الى جانب اهل البلاد بمواجهة الغزوات ذات الابعاد الاستعمارية الاقتصادية وهم هم من جنود صلاح الدين الى جانب القائد الكبير عيسى العوام.

ان هذا الاجتماع يعيد الى الذاكرة المقررات المتصلة بالقضية العربية الارثوذكسية خلال المؤتمرات العربية الأرثوذكسية التي عقدت في الالفية الثانية ، وصولا الى التإكيد على مقررات مؤتمر سالونيك 2016 بما يختص بمواجهة مثلث الفقر والارهاب وانهاء الاحتلال الاسرائيلي والاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس وتطبيق قرارات الشرعية الدولية.

ان هــذا المؤتمر يستدعي اتخاذ موقف أرثوذكسي برلماني دولي ، يؤكد على اولا” : رفض وادانة مساس الاحتلال بالمقدسات المسيحية وآخرها كنيسة القيامة وقبلها المسجد الاقصى المبارك وادانة اي قرار يشكل مساساً بوضع القدس التاريخي والجغرافي واعتبارها عاصمة فلسطين

ثانيا” : مطالبة دول العالم خصوصا دول البرلمان الاوروبي و دول الاتحاد الروسي بالاعتراف بدولة فلسطين.

بالاضافة الى ما تقدم فإنني بإسم المجلس النيابي اللبناني ادعوكم الى التأكيد على الحوار بين الاديان على المستوى الوطني والعالمي

إني ادعوكم الى تقوية الحوار بين الاديان عبر :

–      تفعيل الدبلوماسية البرلمانية لحل الصراعات بين الاديان

–      دعم المبادرات الدينية الهادفة الى تحقيق فهم افضل للآخرين

اكرر ترحيبي بكم جميعاً على أمل ان يحقق هذا المؤتمر ما نصبو اليه جميعاً في تحقيق اماني ورغبات شعوب المنطقة والعالم في العيش بسلام وأمان.-انتهى-

——-

talal rislan

ارسلان اعلن لائحة ضمانة الجبل:

 الحرمان والبطالة معششان في الجبل وكفى خلق خصوم وهميين

(أ.ل) – أعلن رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” وزير المهجرين طلال أرسلان، في احتفال اقيم بدارته في عاليه، لائحة “ضمانة الجبل”، التي يرأسها وتضم إليه كلا من: وزير البيئة طارق الخطيب عن المقعد السني في الشوف، وزير الطاقة سيزار أبي خليل عن المقعد الماروني في عاليه، الوزير السابق ماريو عون عن المقعد الماروني في الشوف، اللواء علي الحاج عن المقعد السني في الشوف، العميد مروان حلاوي عن المقعد الدرزي في الشوف، سمير عون عن المقعد الماروني في الشوف، الياس حنا عن المقعد الأرثوذكسي في عاليه، عماد الحاج عن المقعد الماروني في عاليه، مازن بو درغم عن المقعد الدرزي في الشوف، غسان عطاالله عن المقعد الكاثوليكي في الشوف وفريد البستاني عن المقعد الماروني في الشوف، بحضور عدد من الوزراء والنواب ورؤساء بلديات ومخاتير قضاءي الشوف وعاليه وفعاليات حزبية وشخصيات.

بعد النشيد الوطني، وكلمة تعريف من علاء حمص، ألقى أرسلان كلمة قال فيها: “من عاليه عاليه الأحرار عاليه المدينة النيرة، عاليه عروسة المصايف، عاليه الإباء، عاليه العزة والكرامة والشرف والشهامة، عاليه الإنطلاقة إلى الإزدهار والإنفتاح والنمو، عاليه القرار، التي كانت ولا زالت حجر الزاوية من الإنطلاق إلى كافة الساحات الوطنية على مساحة الوطن”.

أضاف “لا يمكن الإبتعاد عنك يا عاليه، وأنت ستبقي في الروح والدم الذي يجري في عروقنا، وأنت التي انطلق منك أهم زعامات وقيادات لبنان، وخاصة الزعيم الوطني العربي الحر بطل الإستقلال الأمير مجيد أرسلان، الذي كان وسيبقى بوصلة التحرر والصدق والوفاء والكرامة ونظافة الكف الذي لم يركع في حياته إلا لتقبيل العلم اللبناني الأول في بشامون”.

وتابع “أردناها معركة رياضية ديموقراطية بامتياز، لكن عندما نقول معركة رياضية ديمقراطية لأننا نرفض الإنغلاق والانعزال والتقوقع الذي هو مقتل الأحرار، مقتل للكفاءات، مقتل للطموح، مقتل للانماء، مقتل للناس، ومقتل للشباب الصاعد. ومخاطبة الناس هي أخلاق وإدارة شؤون الناس هي آمانة في أعناق كل مسؤول مهم كبر أو صغر، مخاطبة الناس بالعقل والحكمة والتعقل والانفتاح بالضمير والحكمة، فمخاطبة الناس بالغرائز إن كانت مذهبية أو طائفية أو حتى حزبية هي تخلف بامتياز، لا يمكن لزعيم أو قائد أو حزب أو مسؤول أن يحصر المعرفة فيه، ونحن أصحاب الحكمة والعقل والضمير، فليس مسموح لأحد ان ينتهك كرامات الناس على كل باب استحقاق بمخاطبة الناس بالغرائز والتي ومنذ 50 سنة ما زلنا ندفع ثمنها غاليا، مخاطبة الناس بالغرائز هي إفلاس كامل، هي هيمنة وتسلط على الناس ولقمة عيشهم وصحتهم وتربيتهم، هي آفة على المجتمع بأسره، هي الفشل بعينه في تقديم البدائل الإنمائية، الإقتصادية، الصحية، التربوية، الزراعية، الصناعية، السياحية والإستثمارية في شتى المجالات”.

وأردف قائلا: “كفى خلق خصوم وهميين، الناس ملت وأرهقت من الوعود والكذب والنفاق، والذي يريد أن يعيش مع الناس ويكون من الناس، لا يعيش معها قبل شهر أو شهرين من الانتخابات، بل منذ بداية صدور النتائج عليه أن يكون مع الناس ومن الناس، العيش على أمجاد الماضي “ما بطعمي خبز”، الماضي يجب أن يؤخذ منه العبر لنتعلم أين أصبنا وأين أخطأنا لنصحح، ولنقدم الأحسن والافضل للمجتمع، لأنه وبكل قناعة أقولها الحرمان اصبح معششا في الجبل على كافة المستويات”.

وقال: “أود هنا أن أشكر كل الأصدقاء والرفاق الذين انسحبوا من الانتخابات لصالح لائحة ضمانة الجبل وهم: العميد أدونيس نعمة، ورئيس بلدية الكحالة السابق الاستاذ جورج بجاني، الاستاذ سلطان فياض، والصديق الصدوق رفيق الدرب مروان أبو فاضل، وأقول أمامكم اليوم. فريق عمل واحد، ركيزته اتفاق سياسي بيننا في الحزب الديمقراطي اللبناني وبين حزب التيار الوطني الحر، وتحالف مع أصدقائنا ورفاقنا وأحبائنا في الحزب السوري القومي الإجتماعي وشخصيات مرموقة لها تاريخ في العمل الوطني نخوض هذه الإنتخابات متكافلين متضامنين وهدفنا الأساس رفع الظلم والإهمال الذي يفتك بالجبل الذي هو قلب لبنان الحبيب. ولا يكون ذلك إلا بالعمل الصادق المتواصل في مجال التنمية للنهوض بالجبل فالتنمية هي هدف السياسة الوطنية التي نؤمن بها، لو اعتمدت التنمية بالفعل لما حلت بنا هذه المصائب التي يتخبط بها شعبنا حيث الأزمات تتوالد والفساد يستشري كالنار في الهشيم وجيل الشباب يفقد الأمل ويبحث عن الهجرة من أرض الوطن”.

واضاف “الإهمال والظلم لا يميز بين الناس ولا بين طوائف تعرفون رأيي بالطائفية والتعصب. يا إخوان الطائفية شر كلها، وشر ما فيها تمسك ضحاياها بها. إن الجبل محروم بشكل شبه كامل على صعيد التنمية التي هي أساس قيام دورة حياة وعمران سليمة توفر شروط حياة طبيعية كريمة لأهل الجبل التنمية تشجع الشباب، والأجيال الصاعدة على البقاء في هذه الأرض، أرض الوطن وليس الهجرة عنها وتركها فريسة للمجهول. إن مرافق الإنتاج في الجبل مهملة بالكامل مهملة إهمالا مريبا يرسم أكثر من علامة استفهام حول خلفياته وأسبابه”.

وتابع أرسلان “لقد مضى على الطائف ثلاثون عاما أي ثلاثة عقود من الزمن ولم يشهد الجبل خطة إنمائية واحدة. أليس من المستغرب ذلك ؟ رب قائل أن الدولة مفلسة الأمر الذي يمنع إطلاق وتنفيذ خطط وبرامج تنمية إقتصادية وإجتماعية، هذا الكلام غير صحيح بالمطلق هذا الكلام غير صادق. ويراد منه تقديم أسباب تخفيفية وتقديم تبريرات لسياسة الإهمال المتواصل ولعدم إطلاق وتنفيذ خطط وبرامج تنمية”.

وأردف “لقد عرف لبنان طفرة مالية هائلة منذ العام 1992 ولغاية 2005 كان من الممكن الإستفادة منها لإطلاق وتنفيذ خطط وبرامج تنموية في مناطق الجبل تغطي العديد من الثغرات، ما من شريحة مجتمعية في الجبل إلا وتعاني من هذا الإهمال المتواصل في المجالات التي ذكرتها هو المسؤول مباشرة عن استشراء الفقر والحرمان وانعدام فرص العمل في القرى الجبلية التي تعاني ما تعانيه من البطالة بحيث صار طموح الشباب هو الحصول على تأشيرات الهجرة من الجبل ومن لبنان الأمر الذي يحدث هذا النزيف السكاني الخطير في مناطقنا وتحديدا في صفوف جيل الشباب”.

وتابع “فقط للتذكير. تعلمون جيدا كم من مرة وجهت فيها نداء إلى إخواننا نواب الجبل. أدعوهم إلى لقاء للبحث في كل المشاكل الإجتماعية والخدماتية والسياسية التي حرمنا منها بعد الطائف، توصلا إلى تنسيق الجهود لرفع الظلم الذي يعاني منه أهلنا ولم ألق يوما أي تجاوب، كان الجواب الوحيد هو الصمت المطبق. هذا الصمت المطبق نفسه كم عانينا ونعاني منه في موضوع المهجرين وقرى العودة التي ما زالت وإلى اليوم تعاني من أزمات حياتية خانقة حيث القرى الدرزية – المسيحية يفتك بها الإهمال والحرمان. وتذكرون مطالباتنا المتواصلة لوجوب الإهتمام الفعلي بمأساة المهجرين ليكون للمصالحات قاعدة متينة تقفل نهائيا صفحة المأساة وتعيد للعيش الوطني معناه بحيث نبني معا كلبنانيين في هذا الجبل حياتنا المشتركة يسودها الإحترام وتصان فيها الحقوق الإجتماعية والإنسانية، فتضع حدا للهجرة المتمادية في أوساط أهلنا المسيحيين الذين هم ثروة قيمة جدا كم أعطت للبنان وللمشرق خصوصية وفرادة وتألقا، ولن أطيل أكثر في موضوع المهجرين حيث سيكون لي مؤتمرا صحافيا خاصا لهذا الملف قريبا”.

واردف “في الحديث عن الإهمال والظلم واللامبالاة، تركت مسك الختام لأهلنا الأعزاء في إقليم الخروب. الإقليم محروم من كل شيء، محروم إنمائيا، محروم إقتصاديا، محروم إجتماعيا، ومنكوب بيئيا على الرغم من عطاءات الإقليم للدولة اللبنانية، ورفدها بخيرة أبنائه من ذوي الكفاءات العليا في ميادين القضاء والإدارة والقوات المسلحة من جيش وأمن داخلي وأمن عام وغيرها من المرافق العسكرية الوطنية إقليم التضحية والوطنية صار مضرب مثل بإهمال الدولة وظلمها. نحن في مدرسة الأمير مجيد أرسلان بطل الإستقلال وبطل حرب فلسطين ورمز المحبة والوحدة بين اللبنانيين تعودنا أن نغلب الوحدة الوطنية على أي اعتبار. بالعمل والممارسة والتفاعل الإنساني على قاعدة الإحترام والمحبة وعدم التمييز بين لبناني وآخر”.

وقال: “قبل أن أختم، أتوجه بتحية أخوة باسمكم جميعا إلى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ونقول له “مشوارنا طويل وشراكتنا وتحالفنا طويل أيضا، ولا بد لي أن أوجه تحية إلى أخي سماحة السيد حسن نصرالله، وأقول له من قلب الجبل، من عاليه، المدرسة الأرسلانية، مدرسة الأمير مجيد أرسلان لا تخون ولا تطعن في الظهر ولا تبيع ولا تشتري في زواريب السياسة في هذا البلد، وأننا على العهد باقون في الحفاظ على المقاومة وعلى كل قطرة دم سقطت من مقاوم على مذبح هذا الوطن والأمة، فلا انتخابات ولا مناصب غيرتنا عن قناعاتنا في أحلك الظروف، ولفتني قولكم يا سماحة السيد في آخر حديث لك بأنك ستفتح ملف الفساد وستحارب الفساد، وأقول لك بأننا سنخوض معا المعركة الشرسة وأقصد ما أقول. المعركة الشرسة المنتظرة ضد الفساد والفاسدين ليبقى لنا أمل في قيامة لبنان على أسس وطنية صادقة ونظيفة كما هو شعار العهد الذي أقسم فخامة الرئيس اليمين الدستورية عليه”.

وختم بالقول: “وأخيرا أدعوكم إلى التصويت بكثافة وعزم وإرادة صلبة كالحديد للائحة “ضمانة الجبل” المؤلفة من الأخوة: عن قضاء الشوف: الوزير طارق الخطيب، الوزير ماريو عون، اللواء علي الحاج، العميد مروان حلاوي، الاستاذ فريد البستاني، الاستاذ سمير عون، الاستاذ غسان عطالله والاستاذ مازن بو درغم، وعن قضاء عاليه: الوزير سيزار ابي خليل، الاستاذ الياس حنا، الدكتور عماد الحاج و”محسوبكم”. هذه اللائحة التي تضع نصب أعينها موضوع التنمية. التنمية، ثم التنمية ثم التنمية واستعادة الحقوق المسلوبة والحياة إلى الجبل ويتفاءل الشباب”.

وفي الختام ألقى المرشحون كلمة مقتضبة عبروا فيها عن هدف ترشحهم وبرنامج عملهم للمرحلة القادمة، حيث أكدوا على “إعطاء الجبل الأولوية المطلقة في عملهم”.-انتهى-

——–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني اعلن اطلاق الدورة 2 من ملتقى Future Health:

 لبنان حاضن لعملية تطوير الخدمات والحلول الطبية

(أ.ل) – أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني عن إطلاق الدورة الثانية من ملتقى “Future Health” الذي تنظمه وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع “مجموعة الاقتصاد والأعمال” ومختلف هيئات الرعاية الصحية و”ايدال” و”ليبان بوست”، وينعقد الملتقى في 23 نيسان الحالي في فندق “هيلتون بيروت” – “متروبوليتان بالاس”.

كلام الوزير حاصباني جاء خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في وزارة الصحة العامة وشارك فيه كل من رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال” نبيل عيتاني، والرئيس التنفيذي ل”مجموعة الاقتصاد والأعمال” رؤوف أبو زكي، ومدير المال والإدارة في شركة “ليبان بوست” شادي مغامس.  وحضر المؤتمر رؤساء النقابات والتجمعات الطبية وكبرى شركات الأدوية والمستشفيات وشركات التكنولوجيا والمعلوماتية.

وقال حاصباني: “إن هذا الملتقى الذي ننظمه للمرة الثانية أردنا منه جمع كل اركان قطاع الرعاية الصحية على المستويين الإقليمي والدولي، في لبنان الذي لا يمثل مستشفى الشرق فحسب بل الحاضن لعملية تطوير الخدمات والحلول الطبية الموجهة لقطاع الرعاية الصحية في لبنان والمنطقة. ومن جهة اخرى، اردنا تزويدكم منصة لمناقشة التطورات الطبية والتكنولوجية والاستشارية المتعلقة بالقطاع ككل”.

وأضاف “ندعوكم الى المشاركة بفاعلية في هذا الملتقى ونحن على استعداد لسماع آرائكم وخصوصا في ما يتعلق بالمواضيع التي سيتم طرحها، ويمكن التنسيق مع مجموعة الاقتصاد والاعمال في هذا السياق”. وأشار إلى “نجاح الدورة الأولى من الملتقى”، وقال: “أطلقنا خلال الدورة الأولى من الملتقى الاستراتيجية الجديدة للوزارة “صحة 2025. وعلى الرغم من الضغوط المالية التي يعانيها قطاع الصحة في لبنان، إلا أنه يبقى الرقم واحد في العالم العربي كما يحتل المركز الــ 32 دوليا في الخدمات الصحية”.

وأمل أن “يبقى القطاع رائدا في المنطقة ويبقى لبنان مستشفى الشرق ومصدر تطوير وتحديث لهذا القطاع، ليس فقط على المستوى الاستهلاكي، بل أيضا على مستوى الصناعة الدوائية والتكنولوجيا”.

ووجه الشكر الى “مجموعة الاقتصاد والاعمال” والى كل النقابات والمؤسسات الطبية والشركات والمؤسسات الدولية التي تدعم هذا الملتقى”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 03 نيسان 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 3 / 4 / 2018 عند الساعة 4.32، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمدة 72 دقيقة ولمسافة حوالى 650 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

ghattaskhoury

وزير الثقافة في أحياء يوم الابجدية: عنوان لدور كبير وعظيم في تاريخنا

(أ.ل) – مثل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الاحتفال الذي أقامته جامعة الروح القدس في الكسليك ولجنة احياء يوم الابجدية احتفاء بيوم الابجدية، في حضور رئيس اللجنة النائب نعمة الله ابي نصر، رئيس الجامعة الأب البروفسور جورج حبيقة والهيئة الادارية، ممثلة مكتب اليونسكو في بيروت الدكتورة زهيدة درويش وحشد من المهتمين.

استهل الاحتفال بالنشيد الوطني، وكانت كلمة للخوري الذي قال: “يسعدني ويشرفني أن أكون بينكم اليوم، بتكليف من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الذي حملني تحياته إليكم، وتقديره لجهودكم، وحرصه على رعاية أنشطتكم، ودعمه لمساعيكم. إذا كان في تاريخ لبنان ما نفتخر به جميعا، بلا استثناء، فهو وجهنا الثقافي، وإسهامنا العلمي في حضارة العالم. وأن تكون الأبجدية عنوانا لدور كبير وعظيم، في تاريخنا، فهي محل الاعتزاز، ومجال الاحتفال دائما”.

وأضاف: “لن نقف عند هذا التاريخ، بل علينا أن نتابع ونجدد ونبدع كي نتيح لكل جيل جديد إمكانات تجعله مواكبا للتطور، وهي مسؤوليتنا جميعا، لأن التطلع إلى المستقبل والعمل من أجله، عليه أن يكون في برنامج كل مؤسسة تعليمية وتربوية، وكل سياسي مخلص لوطنه، وكل مفكر ومخطط ومثقف ومرب، فاعل وإيجابي، يرغب بصدق في إعلاء شأن الوطن ومبدعيه، وثقافته، ودوره في العالم”.

وختم متوجها بالشكر لجهود الجامعة في احياء يوم الابجدية: “سررت لمشاركتكم الاحتفال بهذه المناسبة، في هذه الجامعة العريقة، متمنيا لكم التوفيق، في سعيكم الدائم للاحتفال بمثل هذه العلامات الفارقة في تاريخنا وثقافنا، وهذا مما يدل على اهتمامكم بتحقيق أهداف الجامعة الوطنية العاملة بجد، والواعدة بمستقبل زاهر لأجيالنا ولبلدنا”.

وكانت كلمات لكل من حبيقة، أبي نصر، درويش، الشاعر موسى زغيب، وتخلل الاحتقال عرض لفيلم وثائقي من إعداد وزارة الثقافة.-انتهى-

——

saad aldin hariri

الحريري التقى يوحنا العاشر ومفتي حاصبيا

ورئيس المحكمة الشرعية في الشمال

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم في بيت الوسط بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي، وعرض معه الأوضاع العامة والتطورات.

كما استقبل الحريري مفتي حاصبيا ومرجعيون الشيخ حسن دلي ورئيس اتحاد بلديات العرقوب محمد صعب وقاضي شرع حاصبيا الشيح اسماعيل دلي وبحث معهم أوضاع المنطقة واحتياجاتها.

وكان التقى رئيس المحكمة الشرعية في طرابلس والشمال القاضي عبد المنعم غزاوي.-انتهى-

——-

 riashi

الرياشي التقى وفدا من نادي الصحافة:

وزارة الحوار والتواصل ستكون وسيط الجمهورية بين المواطن والمسؤول

(أ.ل)- استقبل وزير الإعلام ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، وفدا من “نادي الصحافة” برئاسة الزميل بسام أبو زيد، في حضور مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب.

بداية رحب الرياشي بالوفد، وقال: “هذه الوزارة هي لكل الاعلاميين، ومجلس شورى الدولة على وشك الانتهاء من دراسة هيكليتها الجديدة، وستتحول خلال الساعات المقبلة الى مكتبي، وبدوري سأحيلها على مجلس الوزراء لتصبح وزارة الحوار والتواصل والاعلام، لان الفاعلية هي لوزارة الحوار والتواصل، وستؤدي دور وسيط الجمهورية بين المواطن والمسؤول عبر دوائر جديدة، ومجلس النواب المقبل سيغير اسمها”.

وهنأ “الادارة الجديدة لنادي الصحافة، وأنا فخور جدا بأنني عضو في النادي الذي أرسى دعائمه الزميل الراحل يوسف الحويك الذي بكر في رحيله وحول النادي الى عائلة، ونرى الآن ان الزميل بسام ابو زيد يتابع المسيرة من بعده بالتعاون مع الهيئة الادارية، ونشعر بأن الزملاء يعتبرون النادي منزلهم وعائلتهم الثانية، مع تقديري واحترامي للاندية الاخرى. ونحن في وزارة الاعلام ندعم كل مخططاتكم المستقبلية بالرغم من حالة التقشف التي نمر بها”.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

الاسمر طالب الأمم المتحدة القيام بواجبها في حماية الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – طالب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر الأمم المتحدة القيام بواجبها في حماية الشعب الفلسطيني، وقال في تصريح :”حتى الآن 17 شهيدا وحوالي ألف وخمسماية جريحا في مذبحة إسرائيلية جديدة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل إلا من إرادته ونضاله المستمر من أجل حقه بأرضه ووجوده. تحية من عمال لبنان وشعبه لشهداء وجرحى يوم الأرض على تراب أرضهم ووطنهم الذين رووا بدمائهم الذكية ومن أجل زوال الاحتلال المجرم”.

اضاف “إننا أمام هذه المجزرة التي تذكرنا بالمجازر العنصرية التي ارتكبها النازيون وعصابات الهاغانا والأرغون نطالب الأمم المتحدة القيام بواجبها في حماية الشعب الفلسطيني، كما نطالب المنظمات الإنسانية والحقوقية والمنظمات العمالية في العالم أجمع للتضامن مع نضال الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة الثابتة والنهائي على أرض فلسطين الكاملة وعاصمتها القدس الشريف”.-انتهى-

——

ayub hmaied

حميد في عشاء تكريمي لرؤساء الجامعات الخاصة: لتأسيس المجلس الأعلى للتربية

(أ.ل) – أقام المكتب التربوي المركزي لحركة “أمل” حفل عشاء في أوتيل الموفنبيك تكريما لرؤساء الجامعات الخاصة في لبنان برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بالنائب الدكتور أيوب حميد.

حضر الحفل إلى جانب رؤساء الجامعات عددا من الوزراء والنواب والمدراء العامون والشخصيات التربوية والسياسية والحزبية وعددا من أعضاء هيئة الرئاسة والهيئة التنفيذية والمكتب السياسي في الحركة.

افتتح الحفل بالنشيد الوطني ونشيد “أمل”، وألقى رئيس دائرة المنح في المكتب التربوي المركزي للحركة فؤاد بحسون كلمة شكر فيها “الرئيس نبيه بري على رعايته للحفل وعلى دعمه وتوجيهاته الدائمة للعناية والاهتمام بطلاب الجامعات الذين يعتبرون عنصر القوة في المجتمع ومستقبل لبنان الواعد”.

وألقى حميد كلمة الرئيس بري مستهلها بالمعايدة للطوائف المسيحية وناقلا للحضور تمنيات الرئيس بري وتحياته وتحيات أبناء حركة أمل “التي تعمل وتأمل دائما أن يكون لبنان الأفضل الذي يستحق منا كل التضحيات كي يبقى حرا كريما”.

وخاطب أرباب العلم والمعرفة في لبنان مؤكدا “تمثيلهم للطبيعة المتقدمة في هذا الوطن والسباقين في نقل العلم والمعرفة والعطاء للطلاب”، لافتا إلى “ضرورة تأسيس المجلس الأعلى للتربية ليكون فرصة اللقاء ما بين الجامعة الوطنية والجامعات الخاصة على تنوعها وعلى امتدادها على مستوى الوطن ليكون هناك فرصة حقيقية لدرس حاجة لبنان وسوق العمل فيه كأساس للأجيال حيث في كل عام يتخرج من الجامعة الوطنية أو الجامعات الخاصة آلاف الطلاب”، معتبرا أنه “بهذا الأسلوب نستطيع أن نحفظ لهم فرصة وجود عمل كريم يعطيهم الاستقرار في حياتهم”.

وختم ” إن لبنان لا يزال قبلة الأنظار ومركز الاشعاع الحقيقي على الوطن العربي بأسره”.

وفي نهاية الاحتفال وزع حميد واللقيس وبحسون الدروع التكريمية على رؤساء الجامعات شاكرين تعاونهم الدائم. –انتهى-

——-

aouni kaaki

الكعكي التقى غرازييلا سيف شاكرة ومانحة إياه شهادة تميز دولية

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي، رئيسة اتحاد السفراء الدوليين في الولايات المتحدة الاميركية غرازييلا سيف التي شكرته على “حضوره الشخصي”، مؤتمر “اعلان تكريم الاعلام اللبناني” الذي انعقد في الثاني والعشرين من اذار 2018، وقدمت اليه شهادة تميز دولية ثناء على روح الاخوة السائدة بين الكعكي والاعلاميين، مما اتاح لهم العمل بحرية مهنية لا متناهية، أوصلتهم الى تكريمهم دوليا. كما دعته الى حضور الاحتفال الذي سيقام تكريما لها في مسقط رأسها بلدة الكفور في 8 نيسان الحالي.

ورحب النقيب الكعكي بالسفيرة غرازييلا سيف، وشكرها على شهادة التميز الدولية التي قدمتها له”.-انتهى-

—–

kabalan

قبلان التقى وفدا من بلدة كفركلا

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وفدا من بلدة كفركلا ضم: رئيس البلدية موسى شيت ومخاتير البلدة وفعالياتها، في حضور الشيخ حسن شريفة، واطلع قبلان على “اوضاع البلدة واحتياجاتها وشؤون الاوقاف فيها”.

الراعي التقى القائم بالاعمال السعودي ومهنئين بالفصح وتلقى اتصالا من بري حمادة: لتفاهم يحفظ التشريع وحقوق المعلمين ولكن يجدولها.-انتهى-

—–

دبوق زار العائلات المسيحية في حارات صور القديمة معايدا بالفصح

(أ.ل) – زار رئيس بلدية صور واتحاد بلدياتها حسن دبوق، يرافقه نائبه صلاح صبراوي، رئيس لجنة العلاقات العامة في بلدية صور وليد الطويل وأعضاء المجلس البلدي للمدينة، العائلات المسيحية في حارات صور القديمة، مستطلعا الاعمال الانمائية التي تقوم بها البلدية وحاجياتها في أحيائها وازقتها.

وتوقف دبوق في دارة المرحوم عبد الله الطويل، حيث كان في استقباله عقيلته وافراد العائلة وقدم لهم التهاني “بعيد الفصح المجيد للعائلة وللعائلات”، ورحب الطويل بزيارة دبوق واعضاء المجلس البلدية الى حارات صور القديمة وعلى “لفتتهم الكريمة في تقديم واجب التهاني بعيد الفصح للعائلات”، مشيدا “بدور رئيس البلدية ومجلسها من خلال الاعمال الانمائية والخدماتية التي تنفذ في احياء وشوارع صور القديمة، والتي تؤكد حرص البلدية على صورة صور وحارتها التاريخية والحضارية، وبالتالي اعادة صور على الخارطة السياحية”. وقال دبوق :”ان البلدية لن تألو جهدا في وقوفها الى جانب الاهالي، لا سيما في حارات صور القديمة وتقديم لهم ما ينقصهم من مشاريع انمائية وخدماتية الذي هو حق لهم”.

وأكد ” ان العيش المشترك بين مكونات عائلات صور وأهاليها المسيحيين والمسلمين، والذين نادى وأرساها الامام المغيب موسى الصدر وصاحب الامانة دولة الرئيس نبيه بري، الذي يشدد على ان صور مدينة العيش المشترك والوحدة الوطنية، وهي نموذج يحتذى في لبنان لهذا العيش الكريم”. وقال:” زيارتي اليوم لعائلات صور المسيحية، لا سيما عائلة عبد الله الطويل، هي للتأكيد على اننا في صور عائلة واحدة متماسكة تجمعها الاخوة والعائلة والتعمد في الدم”.

وتقدم دبوق، من الطوائف المسيحية بالتهاني بعيد الفصح المجيد.-انتهى-

——

JosephAoun_1[1]

قائد الجيش التقى TJAHJANTO وبحث مع بيري الأوضاع على الحدود الجنوبية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الثلاثاء 03 نيسان 2018 في مكتبه في اليرزة، قائد القوات المسلحة الوطنية الإندونيسية الجنرال Hadi TJAHJANTO على رأس وفد مرافق، وجرى التداول في علاقات التعاون بين جيشي البلدين، بالإضافة إلى مهمات الوحدة الإندونيسية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. كما استقبل قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري، وبحث معه في الأوضاع على الحدود الجنوبية.-انتهى-

—–

alraii

البخاري من بكركي: تطرقنا للزيارة التاريخية للراعي إلى المملكة وأصدائها الإيجابية

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي ببكركي، القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان الوزير المفوض وليد بخاري الذي قال على الاثر: “الزيارة بروتوكولية بعد اعادة تكليفي كقائم بالاعمال، وقدمنا التهاني بالاعياد، وتطرقنا الى الزيارة التاريخية للبطريرك الراعي الى المملكة وأصدائها الايجابية”.

ثم التقى الراعي وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة يرافقه المدير العام للتربية فادي يرق والمحامي جوزف ابو شرف، مهنئين بعيد الفصح. ثم استقبل البطريرك الماروني المدير العام لكهرباء زحلة أسعد نكد الذي قال على الاثر: “الزيارة للتهنئة بالاعياد، وكانت مناسبة لاطلاع غبطته على وضع الكهرباء في زحلة المكان الوحيد الذي تؤمن فيه التغذية بالتيار على مدى ال24 ساعة يوميا”.

وبعد الظهر، واصل الراعي استقبال المهنئين بالأعياد من شخصيات وفاعليات رسمية وسياسية ودينية واجتماعية أبرزهم القائم بأعمال السفارة البابوية في لبنان المونسينيور ايفان سانتوس، وفد قيادة الجيش الذي ضم نائب رئيس الأركان للعديد العميد الركن خليل يحيى ورئيس فرع مخابرات جبل لبنان العميد كليمان سعد، اضافة الى وفود شعبية من مختلف الابرشيات.

وكان الراعي تلقى اتصالات مهنئة بالعيد، أبرزها من الرئيس نبيه بري، الرئيس تمام سلام، الرئيس فؤاد السنيورة، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن والنائبة بهية الحريري.-انتهى-

—–

iskandardeadarmy3-4-2018

نعي العميد الركن المتقاعد امطانيوس اسكندر

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم الأحد 01 نيسان 2018 العميد الركن المتقاعد امطانيوس اسكندر، الذي توفي بتاريخ 31 /3 /2018، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

  • من مواليد: 22 /1 /1934 القبيّات ـــ عكار.
  • تطوّع في الجيش بتاريخ 1 /10 /1955، ثم تدرّج في الترقية حتى رتبة عميد إعتباراً من 1 /1 /1986.
  • حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش.
  • تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.
  • متأهل وله ولد واحد.

نقل الجثمان بتاريخ 3 /4 /2018 الساعة 10.30 من المستشفى العسكري المركزي إلى كنيسة سيدة الغسالة – القبيات، حيث أقيم المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 16.00 ووري الثرى في مدافن العائلة – القبيات. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده وبتاريخ 4 /4 /2018 إعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون الكنيسة المذكورة أعلاه، وبتاريخي 5 و6 /4 /2018 إعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون كنيسة كاتدرائية مار جريس ـــــ وسط بيروت.-انتهى-

——-

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله: لتشكيل هيئة إسلامية مسيحية لمواجهة الظلم

 بالقوة نستعيد القدس ونحبط المشاريع الصهيونية

(أ.ل) – حاضر العلامة السيد علي فضل الله عن “التحديات التي تواجه القدس في هذه المرحلة التي يحاك فيها أخطر المشاريع الأميركية – الصهيونية للسيطرة عليها”، في ندوة عقدت في قاعة الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم في النبطية، في حضور حشد من الفاعليات والطلاب.

وقال فضل الله: “نحن معنيون بالقدس، لأننا معنيون بأن نبقي إنسانيتنا حية، ونحن ننتقص من إنسانيتنا عندما نرى شعبا يظلم ومقدسات يساء إليها، من دون أن نعبر باليد واللسان عن مشاعر الغضب ضد المحتل الصهيوني، ولا سيما إذا كان ينفذ دورا استعماريا يخدم مصالح حماته الجيوسياسية والاقتصادية، ويحول دون أي تقدم للشعوب العربية والمسلمة..”

وتابع “إننا معنيون بالقدس، لأننا معنيون بالعدالة التي لا تبنى الحياة إلا بها، وهي هدف الرسالات السماوية، فلا يمكن أن تكون مسلما أو مسيحيا أو يهوديا وتظلم أو ترضى بظلم شعب أو تميز بين ظلم وظلم، فالظلم ملة واحدة يقوى بعضه ببعض”.

واكد “اننا معنيون بالقدس، لأن القدس أرض عربية”، وقال: “صحيح أننا لبنانيون، ولكننا جزء من هذا العالم العربي وقضاياه، كما نحن جزء من العالم، فنحن لا نؤمن بالدائرة المغلقة بل المفتوحة..”.

اضاف “اننا معنيون بالقدس، لأنها تمثل هذه الصورة النموذج، هي الصورة الجامعة للأديان.. ونحن لا نرى الأديان إلا كذلك.. فالأديان جاءت لتجمع الناس، لتوحدهم.. ولأن القدس عنوان الوحدة، فالعدو يعمل على تحطيم هذه الإرادة الإسلامية المسيحية الواحدة، وهدم كل المعالم الدينية المقدسة والآثار التاريخية التي تؤكد هذه الوحدة الإيمانية بين المسلمين والمسيحيين…

واعتبر “أن القدس الآن تذوب في بحر الاحتلال، ويساهم في ذلك عاملان، الأول هو التخاذل العربي والإسلامي، رغم أن كل القوانين الدولية تؤكد حق الفلسطينيين بالقدس، وعدم وضع استراتيجية لتحرير المدينة ومجابهة خطر التوسع الصهيوني. والأمر الثاني هو الدعم الذي يحظى به الكيان الصهيوني من الغرب والشرق، والذي أمن التغطية لكل جرائمه بحق القدس والفلسطينيين..”.

وأشار إلى أن “ما فاقم أوضاع القدس هو دخول العالم العربي، وحتى الفلسطينيين، في نزاعات شتت قدراتهم وغيرت وجهتهم، بحيث لم تعد وجهتهم الحقيقية إلى فلسطين، بل إلى هذا البلد العربي أو الإسلامي، أو إلى هذا المذهب أو ذاك.. وهذا الدين أو ذاك.. والسعي متواصل لاستبدال القدس بغيرها من القضايا”.

وقال: “ان التهويد لا يستهدف معالمها الإسلامية والمسيحية فحسب، بل يستهدف أيضا القضاء حتى على هذا الوجود المسيحي ووحدته، ونحن لا يمكن لنا مواجهة هذا المشروع الصهيوني التدميري إلا بهذا التعاون بين الإسلام والمسيحية”.

واكد “أن المخطط الصهيوني لتدمير المسجد الأقصى وبناء هيكل يهودي، لم يعد سرا من أسرار الحركة الصهيونية، وكذلك مشاريع هدم الصروح الدينية المسيحية، بما فيها كنيسة القيامة”، منوها “بدور هذه الكنيسة في مواجهة الضغوط الصهيونية لإخضاعها”.

وشدد على “أن إسرائيل ليست خطرا على القدس فحسب، بل هي خطر على المنطقة ووحدتها، إنها لا تتوقف عن استهداف العيش الوطني الواحد بين المسلمين والمسيحيين، لأنه يتناقض مع المشروع الصهيوني العنصري والتهويدي.. وهي تعمل ليس على أن لا تكون هناك تجربة ناجحة في قدرة الأديان على التعايش في ما بينها فحسب، بل على استهداف الوجود الإسلامي والمسيحي ومستقبله أيضا”.

ودعا إلى “تشكيل هيئة إسلامية مسيحية مشتركة تضع مخطط عمل يستهدف أولا استنفار الوحدة الإسلامية المسيحية لحفظ القدس وصونها”، وتساءل: “إذا قبل العالم بسيطرة إسرائيل، وأصبح الاعتراف بها أمرا واقعا، كما يتحدث الكثيرون في هذه الأيام، ماذا سوف يكون موقفنا؟ هل نبقى وحدنا الذين لا نعترف بها؟”.

وأضاف “نعم، نبقى وحدنا، لأن لا شرعية للظلم والاحتلال.. واعتراف الآخرين لا يغير من واقع الظلم شيئا، وهذا الكيان، إن لم تقف قوة العدالة في وجهه، فسوف يواصل ظلمه في كل الاتجاهات… فالمشروع الصهيوني، ومن يقف وراءه، لم يستهدف فلسطين ليعيش ضمن حدودها، بل ليتوسع ويمتد ويخدم استراتيجيات غربية لا تزال تراودها أحلام قديمة في الاستيلاء على ثروات المنطقة وإضعافها بمشاريع التقسيم والتفتيت، وذلك للحؤول دون نهوضها سياسيا واقتصاديا وتحقيق أمانيها في الحرية والعدالة…”.

وأعرب عن ثقته بالشعب الفلسطيني، وقدرته على تجاوز محنته، ومعه الشعوب والدول العربية والإسلامية، التي من واجبها أن تدعم هذا الشعب، لا لحسابه فحسب، بل لحسابها، لأن السماح لهذا الكيان بتثبيت احتلاله وعبثه بالمقدسات، سيمهد الطريق للعبث في الداخل العربي والإسلامي.. فهو كيان لم يحدد بعد حدوده، تاركا ذلك لقوة جيشه”.

وختم بالقول: “إن الطريق لإعادة القدس إلى أحضان هذه الأمة قد يكون له أكثر من سبيل، ولكن، مع الأسف، هذا الكيان لا يفهم أساسا إلا لغة واحدة، لغة القوة والضغط.. على الرغم من أننا لسنا في مشكلة مع اليهودية، إنما مشكلتنا مع الاحتلال واستبدال شعب بشعب، وهذا ما لا نريده، انطلاقا من إنسانيتنا ومن كل القيم الدينية والرسالات السماوية”.-انتهى-

—-

images[2]

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا اجواء البترون والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس الاثنين 02 نيسان 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية بتاريخه الساعة 10.30، من فوق بلدة الناقورة، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق البترون والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11.35 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع التقى وفدا من لائحة نبض الجمهورية القوية: امل أن نحكم في 6 أيار

المصالح الكبرى وليس العلاقات الشخصية أو المصالح والخدمات الصغرى

(أ.ل) – أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أن “القانون الانتخابي الجديد ارتكز على نظام اللوائح الإنتخابية المقفلة بخلاف ما كان يحصل في السابق باعتبار أنه من المفترض أن تشكل اللائحة الإنتخابية توجها سياسيا واضحا لا أن تكون كـ”Supermarket” تضم بضاعة من مختلف الأنواع والأجناس”.

وقال عقب لقائه في معراب، وفدا من أعضاء لائحة “نبض الجمهورية القوية” امل أن نحكم في 6 أيار المصالح الكبرى وليس العلاقات الشخصية أو المصالح والخدمات الصغرى”.-انتهى-

——

mhm karaki

كركي قدم مشروع قانون لإستفادة الوصي عن الموصى عليهم من تقديمات الضمان الصحي

(أ.ل) – رفع المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي، مشروع قانون يقضي بتعديل المادة 14 من قانون الضمان الإجتماعي مع أسبابه الموجبة إلى مجلس الإدارة لاتخاذ القرار المناسب، تمهيدا لإحالة مشروع هذا القانون ليسلك طريقه إلى مجلس النواب لإقراره.

ولفت بيان عن مديرية العلاقات العامة في الضمان أن المشروع جاء “من باب تحقيق العدالة الإجتماعية لجهة إفادة الوصي عن الموصى عليهم من تقديمات الضمان الصحي، إسوة لما هو معمول به في فرع التعويضات العائلية”.

وأوضح البيان أنه “بذلك يتساوى الحق للوصي بالإستفادة من فرع ضمان المرض والأمومة أسوة بما هو معمول به في فرع التعويضات العائلية وبالتالي يكون الضمان قد رفع الغبن الذي أصاب الوصي بتحمله المسؤولية المادية والمعنوية  منفردا عن الأولاد الذين هم تحت وصايته ويتكفل بنفقة إعالتهم وتعليمهم وطبابتهم، وبهذا يكون الصندوق قد ساهم بتحمل جزء من هذه المسؤولية لتحقيق العدالة الإجتماعية في هذا الشأن”.-انتهى-

——

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الاثنين 02 نيسان 2018 البيان الآتي:

بتاريخي 3 و4 /4 /2018 إعتباراً من الساعة 19.30 ولغاية الساعة 00.30 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القاعدتين الجوّيّتين التاليتين : بيروت وحامات.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 03 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 4 / 4 / 2018 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب وطى الجوز، بالإشتراك مع القوات الجوية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 4 / 4 /  2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 4 و 13 / 4 /2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخ 3 / 4 /  2018، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتاريخ 3 / 4 / 2018 ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: شمع، ميس الجبل، حولا والقليلة.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

بتاريخ 4 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 19/ 3 / 2018 ولغاية 13 / 4 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

إعتباراً من 12 / 3 / 2018  ولغاية 15 / 4 / 2018 ما بين الساعة 15.00 والساعة 24.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

إعتباراً من 5 / 3 / 2018 ولغاية 5 / 4 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الإثنين 22 تشرين اول 2018 العدد 5670

لجنة المال والموازنة أقرت قانون البطاقة الصحية بعد تعليق 4 مواد كنعان: المشروع في طريق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *