الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 8 آذار 2018 العدد 5532

نشرة الخميس 8 آذار 2018 العدد 5532

mwazana8-3-2018

وزير المال: انجزنا مشروع موازنة 2018 كاملا

وتمكنا من خفض النفقات بنسبة مقبولة تغير في واقع العجز بشكل ايجابي

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، قبل ظهر اليوم، في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة دراسة مشروع موازنة العام 2018، حضره نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزراء: علي حسن خليل، سيزار ابي خليل، جمال الجراح، رائد خوري، ميشال فرعون، بيار ابي عاصي، محمد فنيش ويوسف فنيانوس والامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل.

بعد الاجتماع قال حسن خليل: “انجزنا مشروع الموازنة كاملا لناحية البنود والارقام، وكانت جلسة طويلة وهناك بعض التعديلات بحاجة لمراجعة قبل انعقاد جلسة مجلس الوزراء المتوقع ان تكون يوم الاثنين المقبل، لذلك على الارجح سنجتمع مساء الاحد لنضع بين ايدي اللجنة اي رقم جديد او خلاصة جديدة”. اضاف “اتفقنا انه بعد الانتهاء من دراسة الموازنة بشكل كامل ومراجعتها، ان نعقد لقاء صحافيا مع دولة الرئيس نشرح خلاله كل ارقام الموازنة وخلفياتها وابعادها والمقاربات التي حصلت عليها، اذ علينا ان ننظر ايضا الى الاثر الاقتصادي لهذه الموازنة على الاقتصاد وعلى الشأن الاجتماعي، ولا نريد ان ننظر الى الموازنة على انها فقط ارقام وقيمة عجز”.

سئل: هل انت راض عن مسار العمل خصوصا ما يتعلق بالتخفيضات؟

اجاب: “لقد لمست جدية لدى معظم الوزراء، واليوم هناك نوعان من الاصلاحات منها ما هو جذري وبنيوي وبرأيي لا يزال بحاجة الى اجراءات كبيرة، فاذا لم نسلك مسارا حقيقيا لتخفيض كلفة الدين العام وايجاد مقاربة جديدة للنفقات الثابتة، سنبقى نواجه تحديا كل سنة. قد نكون هذا العام قد تمكنا من تخفيض نسبة مقبولة من النفقات من شأنها ان تغير في واقع العجز بشكل ايجابي، ولن اتكلم بالارقام قبل ان يصبح بحوزتي رقم نهائي”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف المدعوين عثمان محمد العبدالله ومحمد حلوم وخالد ضباب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الخميس, 08 آذار 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ونتيجة المتابعة، أوقفت مديرية المخابرات المدعو عثمان محمد العبدالله الملقب “أبو أسيد” لانتمائه إلى مجموعة الإرهابي أسامة منصور، ومشاركته إلى جانبها بالاعتداء على وحدات الجيش خلال أحداث طرابلس العام 2014، وخطف أحد العسكريين، وتأليفه مع آخرين خلال الأحداث المذكورة، خلية إرهابية عملت على التخطيط وتنفيذ أعمال إرهابية ضد مراكز الجيش ووحداته، وللعثور خلال العام 2015، في أثناء مداهمة منزله، على حزام ناسف وجهاز تفخيخ وراية لتنظيم داعش الإرهابي، ولوجود عدة بلاغات خلاصات أحكام ومذكرات توقيف بحقه، صادرة عن المحكمة العسكرية بجرم أعمال قتل وخطف عسكريين، وحيازة أسلحة وذخائر حربية والقيام بأعمال إرهابية.

كما أوقفت مديرية المخابرات في محلة التبانة، المدعوين محمد حلوم وخالد ضباب، لإقدام الأول بتاريخ 6/ 3 /2018 على إلقاء رمانة يدوية كانت بحوزته باتجاه مكان عمل الأخير، ما سبب أضرار مادية جسيمة.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: إذا لم تتم الإصلاحات لن يكون هناك دعم حقيقي من مؤتمر سيدر

(أ.ل) – أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، في حديث لمصدر إعلامي ان الامال المعقودة على المؤتمرات كبيرة وتحديدا مؤتمر سيدر 1، مشيرا الى “ان اللبنانيين يبدون تخوفا من إزدياد الإستدانة والدين العام والنفقات من دون إصلاحات ملموسة”.

وقال: “التخوف في مكانه ونحن لا نريد أن يزداد الدين من دون أن يكون هناك إصلاح ينهض بالإقتصاد ويعزز مالية الخزينة، لذلك نحن دائما نقول إننا نذهب إلى هذه المؤتمرات ونحن متنبهون لوجود خطط إصلاحية واضحة من قبلنا”، موضحا “ان جزءا اساسيا من مؤتمر سيدر إصلاحي وليس إستثماريا فقط”.

اضاف “يجب أن لا نقنع أنفسنا كأننا ذاهبون من اجل إعطائنا 16 مليون دولار أو ما شابه لنصرفهم على الاقتصاد، حكما سيكون هناك كلام عن الاصلاحات. فإذا لم تتم هذه الإصلاحات لن يكون هناك دعم حقيقي يترجم على الأرض من قبل المستثمرين في مؤتمر سيدر”، مشددا على إصلاحات حقيقية وتطبيق القوانين الموجودة منذ العام 2002، مثل خصخصة قطاع الإتصالات وإشراك القطاع الخاص في الكهرباء وغيرها”. وأكد ان “الأفكار الإصلاحية كانت قائمة منذ العام 2001، أيام مؤتمر “باريس واحد” ولم يستطع لبنان تحقيقها لأسباب عديدة ومنها العوائق السياسية وغيرها. وقال: “اليوم وصلنا إلى مرحلة لم يعد هناك من خيار، فالعوائق السياسية قد تمنع نهوض لبنان وهذا أمر خطير جدا. وبرأيي يجب أن نكون جديين في هذا الموضوع. عندنا قوانين مطروحة منذ 2002، عندما تدخل الشراكة مع القطاع الخاص نستطيع أن ندخل إلى الخزينة مبلغا كبيرا من الأموال ونستطيع أن ندفع ما يجب لتحرير بعض القروض المتاحة لنا في السابق من البنك الدولي بأكثر من 3,5 مليار دولار. وبهذه الطريقة نكون قد أدخلنا قيمة تفوق 7 مليار دولار في أقل من سنة، إضافة إلى ما قد يأتي من مؤتمر سيدر نتشجع ان تأتي الأموال جراء هذه الخطوات التي نقوم بها”.

وعن التقرير الذي شرحه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في جلسة مجلس الوزراء عن واقع الكهرباء والعجز وإرتفاع الدين العام، قال حاصباني: “مشكور الرئيس عون الذي عرض هذه التفاصيل، وكنا قد تقدمنا بها وكانت سببا للمشكلة حينها. إن الحلول تبدأ بإصلاح كبير في الشبكة ونبدأ بعدها بالإسراع في إنشاء معامل الإنتاج، وكان ممكنا أن يتحضر دفتر الشروط الخاص بها منذ السنة الماضية، فقد وتأخر تحضيره ولا نعرف لماذا. ان إشراك القطاع الخاص بالكهرباء يكون بإستثمار الإنتاج وتحسين الشبكة حتى لا يحصل فيها هدر. عندها يزيد الإنتاج وبعدها نهدر من 20 إلى 30 بالمئة. يجب أن تكون هناك جباية صحيحة لمنع الهدر من دون كلفة إضافية. حلول الكهرباء واضحة إضافة إلى تعزيز الطاقة البديلة التي كانت موجودة أيضا ورائجة”.

وعن اجتماعات اللجنة الوزارية لبحث الموازنة، قال: “من المتوقع إستكمال النقاش في اللجنة المكلفة، لأنه لا يزال هناك بعض التفاصيل الصغيرة نتوقع الإنتهاء منها اليوم، وتنقيحها الأسبوع المقبل ثم عرضها على مجلس الوزراء إذا لم يستجد شيء”.

وعن ربط وزير الخارجية جبران باسيل إنجاز الموازنة بإقرار موضوع إستئجار البواخر، قال حاصباني: “ان هذا الكلام لا علاقة له بالكهرباء بشكل عام، وكنا ناقشنا خطة الكهرباء في السابق وتم الإتفاق عليها، وعندما دخلنا في الإجراءات والتنفيذ لم تأخذ المسار الصحيح فتأخرت العملية حتى السنة الحالية، وما زلنا في المكان نفسه. ولكن لا أعتقد أن الموضوع مرتبط مباشرة بالموافقة على الموازنة أكثر مما هو كلام بإتجاه إيجاد حل لمسألة الكهرباء، وهي تشكل جزءا كبيرا من العجز الموجود في الموازنة”.

وأوضح الوزير حاصباني أن ما تم التركيز عليه في إجتماعات اللجنة المكلفة درس مشروع الموازنة هو تخفيض موازنات النشاطات الإدارية والتشغيلية في الوزارات. كما نظرنا في موضوع اطالة مدى القروض حتى لا تكون أكلافها مرتفعة في العام 2018، مما يخفف عن الموازنة”. وقال: “لم ننظر بعد إلى الأرقام النهائية لنعرف نتيجة التخفيضات لكن ربما هي تلامس المليار. إذا حصل ذلك ستكون خطوة إيجابية ولكنها لن تحل كل مشكلة الموازنة. يبقى عجز الكهرباء أساسيا، هناك خطوة أيضا تتعلق بهيكلة بعض الديون حتى نخفف خدمة الدين العام على موازنة الـ 2018 ، وتبقى مهمة ترشيد الإنفاق في الإدارات حتى تصبح الموازنة مقبولة من المجتمع الدولي”.

وعن الإنتخابات النيابية والتحالفات بين القوات اللبنانية وتيار المستقبل، أكد أن “النقاش أصبح في المراحل المتقدمة للتركيز على المناطق التي قد يكون فيها تحالف وتعاون مثل باقي القوى السياسية”، وقال: “يبدو في هذا القانون ليس هناك من تحالفات شاملة كثيرة وواضحة على كل الأراضي، بل ستكون تحالفات مناطقية محلية ومدروسة حسب الحاجة الإنتخابية للمناطق، وهذا القانون يعطي طابعا جديدا للانتخابات. الكلام لا يزال متقدما في هذا الموضوع بالنسبة للتحالف والتعاون في بعض المناطق”.

وردا على سؤال، قال: “ان القوات ماضية، الى اليوم، بشكل شبه مستقل في مناطق المتن الشمالي وكسروان وجبيل، واللوائح لم تتشكل بعد”.

وعن لقاء قريب بين الرئيس الحريري وسمير جعجع، قال: “إذا إنتهى النقاش وتم التفاهم على مقاربة معينة لإستراتيجية، وليس فقط لتعاون إنتخابي، قد يحصل لقاء قريب. وليس عندنا الآن معلومات.-انتهى-

——-

images[2]

توقيف المدعو محمد أبو زهرة الملقب بـ” أبو أياد زهرة “

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 08 آذار 2018 البيان الآتي:

أوقفت مديرية المخابرات المدعو محمد أبو زهرة الملقب بـ” أبو أياد زهرة ” المحرّض الأساسي ومسبب الإشكال الذي وقع أمس داخل مخيم شاتيلا، والذي أدّى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين. أحيل الموقوف على القضاء المختص وبوشر التحقيق، ويجري العمل على توقيف باقي المتورطين.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: ضبط عبوتين ناسفتين معدّتين للتفجير في جرود رأس بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 08 آذار 2018 البيان الآتي:

بتاريخه، ضبطت وحدة من فوج الهندسة في الجيش في محلّة تلة حقاب العشّ – جرود رأس بعلبك، عبوتين ناسفتين معدّتين للتفجير زنة الواحدة منهما 10 كلغ، من مخلّفات التنظيمات الإرهابية.

وقد عملت هذه الوحدة على تفكيكهما وتفجيرهما في مكانهما.-انتهى-

——

mhm shkeir

افتتاح غرفة بيروت في جونيه برعاية الراعي

شقير: قادرون على بناء اقتصاد قوي ومنافس

(أ.ل) – افتتح اليوم فرع “غرفة بيروت وجبل لبنان” في جونيه، برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وحضور رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير وحشد من نواب المنطقة والفاعاليات الرسمية والدينية والاقتصادية ورجال اعمال من مختلف القطاعات.

بداية، قص البطريرك الراعي وشقير شريط الافتتاح، وأزاحا الستار عن اللوحة التذكارية لفرع جونيه، ثم جال الجميع في ارجاء الفرع الذي بلغت مساحته 850 مترا مربعا، ويتضمن قاعة مؤتمرات باسم “الشيخ نسيب الجميل”، قاعة اجتماعات باسم “حنا فهد”، ومكاتب لرئاسة غرفة بيروت وجبل لبنان، واتحاد تجار جبل لبنان، وجمعية تجار جونيه وكسروان – الفتوح، الى تجمع صناعيي كسروان، ونقابة اصحاب المؤسسات السياحية البحرية، ومركز المعاملات التابعة لغرفة بيروت وجبل لبنان.

ثم تجمع الحضور في قاعة المؤتمرات، واقيم احتفال بالمناسبة، استهله شقير بكلمة، اعتبر فيها انه “يوم مبارك ومفعم بالخير والأمل بحضور هذه الوجوه المميزة والمحبة، لنتشارك سويا في افتتاح فرع غرفة بيروت وجبل لبنان هنا في جونية، هذه المدينة الجميلة والرائعة والمحببة على قلب كل اللبنانيين ومحط اعجاب العرب والعالم، برعاية كريمة من صاحب الغبطة”.

وشكر شقير البطريرك الراعي على “تكرمه لمباركة هذا الفرع الذي أردناه صرحا اقتصاديا للعمل والانتاج”، وقال: “اغتنم هذه المناسبة لاعبر لكم باسمي وباسم القطاع الخاص اللبناني عن احترامنا الشديد لشخصكم الكريم، على دوركم ومواقفكم الوطنية المتقدمة التي تحفط الكيان والانسان. دائما وخلال الصعاب التي مر فيها البلد وعند كل محنة واجهتنا، يحضر الى ذهني دعوتك المفضلة، وهي الشراكة والمحبة، اتذكرها لأنني ارى فيها خشبة الخلاص لبنان، لبنان الذي تحب ونحب، لبنان العيش المشترك ولبنان الدولة الرائدة في المنطقة ولبنان الرسالة”.

ورأى أنه “بافتتاح فرع الغرفة في جونيه، نجسد معا الشراكة بالفعل، لاننا نريد منه ان يكون واحة رحبة تتفاعل فيها كل القطاعات الاقتصادية ووتلاقى فيها ايضا كل الافكار الخلاقة التي تبني وطنا يليق باللبنانيين”، ولفت الى أن “تصميم هذا الفرع تم بشكل مميز، كما تم تجهيزه بكل الوسائل التكنولوجية المتطورة لتمكينه من استيعاب كل النشاطات الاقتصادية على اختلافها، خدمة لقطاعات الاعمال في كسروان وجبيل والمناطق القريبة ولكل شركة او رجل اعمال. فهو يضم قاعة مؤتمرات باسم الشيخ نسيب الجميل، وقاعة اجتماعات باسم السيد حنا فهد، ومكاتب لاتحاد تجار جبل لبنان وجمعية تجار جونيه كسروان والفتوح وتجمع صناعيي كسروان ونقابة اصحاب المؤسسات السياحية البحرية، اضافة الى مركز المعاملات التابعة لغرفة بيروت وجبل لبنان”.

اضاف “اليوم بات الجميع، خصوصا أهل السلطة، يعون جيدا القدرات التي يتمتع بها القطاع الخاص والدور الذي لعبه للحفاظ على الاقتصاد الوطني، وهم يتطلعون لأن يقود التنمية في لبنان في المرحلة المقبلة، بعد فشل الدولة في إدارة مختلف الخدمات، لا سيما الكهرباء والمياه والنفايات وغيرها الكثير. لذلك نعلن أمامكم، وانطلاقا من الانجازات العظيمة التي حققها القطاع الخاص في الداخل وحتى في اكبر الدول المتقدمة، اننا قادرون على بناء اقتصاد قوي ومنافس يخلق فرص عمل لشبابه وشاباته”.

وتابع: “اننا في القطاع الخاص، نعبر أفضل تعبير عن الوطنية الخالصة. نحن ماركة مسجلة اسمها لبنان. فأهل القطاع الخاص لم يعرفوا يوما، لا مذهبية ولا طائفية ولا مناطقية، كل ما نعرفه هو العمل والانتاج وهمنا اعلاء شأن مؤسساتنا والخروج الى العالمية. كل ما نريده ان تضخ الدماء في شرايين اقتصادنا بقوة من خلال المزيد من النشاط والمزيد من انشاء المؤسسات والاستثمارات، وهي شرايين تمتد بشكل متكامل من الجنوب الى بيروت الى جبل لبنان الى الشمال والبقاع. فنحن كنا وسنبقى وحدة متراصة حفاظا على قوتنا واقتصادنا. هذه هي الشراكة التي يدعو اليها البطريرك الراعي، والتي سنبقى نعمل لتحقيقها في كل مكان وزمن”.

وبارك شقير “هذا الفرع لجونيه وجبيل والمتن ولبيروت وللشمال والجنوب والبقاع ولكل لبنان،فكل صرح اقتصاي يبنى في البلد هو صرح وطني بامتياز”.

وتحدث رئيس اتحاد تجار جبل لبنان نسيب الجميل، شاكرا البطريرك الراعي على رعايته، متقدما من الجميع ب”التهنئة على افتتاح فرع في جونيه، يليق بالمنطقة والقطاعات الاقتصادية فيها. في هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا، اريد ان اعبر باسمكم جميعا عن محبتنا للرئيس محمد شقير واعتزازنا به وبكل ما يقوم به خدمة للاقتصاد الوطني ولكل العاملين فيه من دون استثناء. محمد شقير الانسان والصديق والمحب دائما وابدا، عرفته جيدا فهو رجل وطني بامتياز، لا يفرق بين منطقة واخرى ولا بين طائفة واخرى، فهو لا يعرف سوى خدمة الاقتصاد والاقتصاديين. لقد تعاملنا سويا لفترة طويلة من الزمن، وكل يوم كانت تزداد قناعتي بأنه فعلا قيادي وطني من الطراز الرفيع”. وقال: “كنا سويا وسنبقى معا من أجل بناء اقتصاد وطني مزدهر لبيروت وجبل لبنان ولكل لبنان”.

واذ اكد أن “هذا الفرع الرائع بات حقيقة”، قال: “هيا جميعا للعمل لتحويله خلية نحل تجني الخير والبركة لمنطقتنا وأهلها”.

والقى نائب رئيس الغرفة نبيل فهد كلمة، رحب فيها بالحضور، ونوه برعاية البطريرك الراعي للافتتاح “الذي لطالما عودنا على دعم كل المبادرات الخيرة”، شاكرا “باسمي وباسم كل الفاعليات الاقتصادية في كسروان وجبيل، رئيس الغرفة محمد شقير على هذه المبادرة التي جاءت ثمرة شراكة وتعاون وثيق لتنفيذ استراتيجية واحدة جامعة على مستوى الوطن”.

ولفت الى أن “هذا الفرع الذي نحتفل بافتتاحه اليوم، يشكل محطة هامة على المستوى الاقتصادي، لانه فعلا سيفتح الآفاق ويكرس التلاقي بين القطاعات الانتاجية لخلق دينامية اقتصادية تنعش منطقتنا وتشجع على الاعمال والاستثمار. جميعنا يعلم حجم التحديات والمصاعب التي تواجهها القطاعات الاقتصادية في كل المناطق اللبنانية من دون استثناء. لكن بكل تأكيد ليس أمامنا سوى التحدي والصمود حفاظا على مؤسساتنا التي هي جنى عمرنا ومصدر رزقنا”.

واكد أن “القطاع الخاص اللبناني بوحدته، كان قادرا على منع الكثير من القرارات والاجراءات المشبوهة التي من شأنها ضرب الاقتصاد الوطني، واليوم كما الأمس مطالبون بمزيد من التكاتف والتضامن في ما بيننا، ليس فقط من اجل الحفاظ على اقتصادنا، انما ايضا لتحقيق الاجراءات والخطوات الكفيلة بخلق مناخ مؤات للاعمال والاستثمار”.

ورأى أن “تولي الرئيس محمد شقير رئاسة الهيئات الاقتصادية، سيتمتع القطاع الخاص اللبناني بمزيد من القوة والفعالية، خدمة للاقتصاد الوطني بقطاعيه العام والخاص”.

بدوره، أكد رئيس “المؤسسة المارونية للانتشار” نعمة افرام، أن “هذا اللقاء انتظرته كسروان منذ زمن، لذلك نشكر الرئيس شقير على هذا المسعى الذي عمل عليه منذ زمن، وكذلك الشكر لكل شخص في الهيئات وفي غرفة بيروت وجبل لبنان، خصوصا انه ينتظر من هذا الفرع ان يكون مكانا للعمل يفتخر به كل لبناني والذي يحلم به كل يوم”.

وأوضح أن “القطاع الخاص اللبناني مفعم بالاحتراف والابداع والشفافية، وللاسف لا نرى ذلك في القطاع العام. وكلنا أمل ان يكون كل لبنان يشبه اللبناني الناجح، وان يصبح عنوانا للنجاح”.

وقال: “من هذا المكان الرائع نعلن ايماننا بلبنان الجميل النظيف والمنتج والمبدع، ولهذه الاهداف تعمل الهيئات الاقتصادية. من المهم السعي دائما لخلق فرص عمل لشبابنا وشاباتنا وزيادة انتاجية مؤسساتنا واقتصادنا. وكلي أمل في عهد فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان تتمكن الدولة من انهاء الفساد”.

والقى البطريرك الراعي كلمة، فقال: “يسعدني في ختام هذا اللقاء الجميل، ان اقول ثلاث كلمات، شكر وتقدير ودعاء. الشكر للاستاذ محمد شقير رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان ورئيس الهيئات الاقتصادية، اشكره شخصيا واشكر ما يمثل، اولا لانشاء هذا الفرع في جونيه لكسروان والمنطقة، وثانيا، لوضع هذا الافتتاح تحت رعايتي، وهذا شرف كبير بالنسبة لي”.

اضاف “عندما شاهدت اليوم كل هذه الوجوه، خصوصا الفاعليات الزراعية والصناعية والسياحية والتجارية كبر قلبي، وقلت: لماذا اخاف انا على لبنان طالما لدينا اشخاص ورجالات من هذا النوع. هذا الشكر اريد ان اعكسه من قبل كل اهالي كسروان وجبيل والمنطقة على انشاء هذا الفرع في جونيه. أما التقدير فهو لكم. فانا اعرف معاناتكم الكبيرة في كل القطاعات التي تعملون فيها، اعرف كل مشكلاتكم لأنني ارافقكم كل يوم وأوصل صوتكم كل احد وكل اربعاء، اوصل هذا الصوت وهذه الصرخة لكل مشاكلات قطاعاتنا الصناعية والتجارية والزراعية والساحية، التي تعتبر العمود الفقري للبنان، والتي من دونها لبنان يسقط، لذلك اقول لكم كلمة تقدير على صمودكم. فانتم تتحملون الكثير وتخسرون، وعلى الرغم من ذلك تقفون محافظين على اعمالكم وتحلمون بغد أفضل، ونحن معكم نحلم بغد أفضل من قبل الدولة والاحزاب والسياسيين، ربما هؤلاء غير مدركين قيمة هذه القطاعات، والا لو كانوا يدركون لعرفوا ان الدول تقوم أولا واخيرا على اقتصادها على اختلاف قطاعاته”.

وتابع: “تقديري لكم لانكم على الرغم من كل هذه الصعوبات، لا تزالون تفتحون مؤسساتكم لخلق فرص العمل ولعائلات تعيش منها، وفي حال اجبرتم على صرف بعض الموظفين، فانكم تشعرون بمراراة لانكم ترون امامكم، للأسف، ان شعبنا بات فقيرا. وبالاستناد الى الاحصاءات الرسمية، فهناك 30 بالمئة من الشعب اللبناني تحت خط الفقر”.

واردف: “للاسف ليس هذا هو الشعب اللبناني، الشعب اللبناني لديه كرامة وعزة، وكان طوال حياته يعيش بكرامة وبحبوحة وعزة، أما ان يصبح الشعب اللبناني اليوم شعب يستعطي، فهذه مشكلة. اما الدعاء فهو لله حتى يبارك اعمالكم ومؤسساتكم ويبارك جهودكم واتعابكم ويكافئكم على هذا الجهد”.

وشكر الراعي “شقير وغرفة بيروت وجبل لبنان على “هذه الصور الرائعة التي تم وضعها على جدران الفرع”، وقال: “عندما دخلنا الى هنا، فنحن لم ندخل الى مجرد مؤسسة، إنما الى مكان يشعرنا بلبنان الجميل الذي نحب، وبأننا من هنا سنبقى في لبنان على هذا المستوى من الجمال”.

وتطرق الراعي الى “ضرورة تحديث التشريعات اللبنانية لتسهيل امور المستثمرين واصحاب الاعمال وتحسين اداء الادارة”، وقال: “نتطلع في المجلس النيابي المقبل الى وجوه جديدة ودم جديد وفكر جديد، لان لبنان يقف امام تحديات كبيرة جدا، فنحن بحاجة لرجالات مسؤولة وواعية ومدركة للتشريع في مجلس النواب وبالتنفيذ في الحكومة وبالعمل السياسي الصحيح. بالشكر تدوم النعم وبالقدير ننسى التعب وبالدعاء نعتبر ان العناية الالهية تقف الى جانب كل انسان”.

بعد ذلك، قدم شقير للراعي “درع اتحاد الغرف اللبنانية”، وهدية تذكارية.-انتهى-

—–

lahoud

الرئيس لحود التقى مروان فارس: قانون الانتخاب طائفي

(أ.ل) – إلتقى النائب الدكتور مروان فارس الرئيس العماد اميل لحود، وتم التداول في اللقاء بالاوضاع السياسية الراهنة في لبنان. كما تم التداول بموضوع الانتخابات النيابية.

وأكد لحود “ان قانون الانتخاب الذي سوف تجري الانتخابات عليه هو قانون طائفي مذهبي يعيد لبنان سنوات مريرة الى الوراء”.

كذلك أكد “ان خلال عام على الاكثر سوف تحصل تغيرات كبيرة في منطقة الشرق الاوسط وسوف تتم هذه التغيرات اثر نجاح سوريا في القضاء على التكفيريين وهذا النجاح سوف تكون له نتائج كبيرة على الساحة اللبنانية وعلى الساحة السورية بالاساس”.-انتهى-

——-

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي: كفى إذلالا للمعلم وانتهاكا لحقوقه

(أ.ل) – أشار الاتحاد العمالي العام في بيان اليوم، الى أن “عشرات الألوف من المعلمين المتعاقدين في التعليم الرسمي لا يزالون من دون قبض مستحقاتهم، وقد مر على العام الدراسي نحو سبعة أشهر، كما أنهم لم يتمكنوا من الاستفادة من رفع أجر الساعة التي أقرها القانون 46/2017”.

وقال: “إن الاتحاد العمالي الذي وقف إلى جانب المعلمين في القطاعين العام والخاص والى جانب حق جميع الموظفين في حقوقهم الأساسية، وفتح معركة تصحيح الأجور في القطاع الخاص، يعلن تأييده الكامل لحقوق المعلمين المتعاقدين ومطلبهم الملح والعادل بطلب توقيع عقودهم، على أن يبت هذا الأمر في أول جلسة تعقد لمجلس الوزراء”.

وطالب “بدفع جميع مستحقاتهم وتسهيل قبض تعويضاتهم من صندوق التعاضد”، مؤكدا وقوفه إلى جانب المعلمين في كل تحركاتهم “صونا لحقوق المعلم ودفاعا عن التربية والتعليم في لبنان”.-انتهى-

——-

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 08 آذار 2018 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 18.10 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، القليعات وحامات.-انتهى-

——

imagesCFWC69VO

الحريري: التوافق السياسي ضروري لمزيد من الانجازات والمشاريع الحيوية

(أ.ل) – اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، أن “التوافق السياسي ضروري لتحقيق المزيد من الانجازات والمشاريع الحيوية للبلد”، مشددا على اهمية الاستقرار السياسي والامني لتفعيل الدورة الاقتصادية وانعاش الاقتصاد.

وأمل الحريري خلال عشاء تكريمي اقامه مساء امس على شرفه رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير في منزله، في حضور رجال اعمال واقتصاديين وشخصيات وفاعليات بيروتية، إقرار مشروع قانون الموازنة في جلسة يعقدها مجلس الوزراء يوم الجمعة او الاثنين المقبل بعد الانتهاء من دراسته في اللجنة الوزارية، معتبرا ذلك خطوة ايجابية لمصلحة الوضع الاقتصادي”.

وتطرق الى مؤتمر “سيدر” لدعم الاقتصاد والبنى التحتية الذي سيعقد في باريس الشهر المقبل، وقال: “ان ما يميز هذا المؤتمر عن المؤتمرات السابقة، أننا حددنا المشاريع التي نتطلع الى إنجازها، فهناك 250 مشروعا ستعرض في المؤتمر، تشمل قطاعات الكهرباء والنفايات والطرق والمياه والاتصالات والثقافة والطبابة وغيرها وجزء كبير منها يمكن للقطاع الخاص الاستثمار فيها، وهنا يأتي دوركم، خصوصا بعد إقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والذي هو ثمرة حقيقية للتوافق السائد اليوم في البلد”.

وأضاف “إن الحكومة تعتزم عرض برنامج الإنفاق الاستثماري الذي سيطرح أمام مؤتمر “سيدر” للموافقة عليه في مجلس الوزراء واحالاه بعد ذلك إلى مجلس النواب”.

وكشف الحريري ان “دول الخليج تدرس حاليا اعادة السماح لمواطنيها للمجيء الى لبنان، بما ينعكس ايجابا على القطاع السياحي وعلى الاقتصاد عموما”.

وكان العشاء استهل بكلمة لشقير رحب فيها بالحريري باسم أهل بيروت وتجارها وصناعييها ورجل أعمالها وأطبائها ومحاميها ومهندسيها وفاعلياتها، وتوجه إلى رئيس مجلس الوزراء بالقول: “أهل بيروت يحبونك ويؤمنون بخطك ونهجك ووطنيتك واعتدالك، وأنت كنت دائما مصدر ثقة لهم. ونحن نعرف أنك كنت وحدك مستعدا للتضحية لإنقاذ البلد وقدمت المبادرة تلو المبادرة دون ان تفكر في مصلحتك الشخصية. وهذا ليس غريبا عنك لأنك ابن أبيك رفيق الحريري”.

وأضاف “لكل هذه الأسباب أهل بيروت أوفياء لخط ونهج الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهم أوفياء لك ولقيادتك ويقدرون مواقفك ونهجك وممارستك للعمل السياسي الذي حمى بيروت من الفتن وأمن الاستقرار لكل لبنان”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط يارون – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 08 آذار 2018  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.-انتهى-

——

berri1-8-3-2018

berri8-3-2018

بري بحث في الانتخابات النيابية مع رياشي والتقى حاكم مصرف لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الاعلام ملحم رياشي وعرض معه للاوضاع الراهنة والانتخابات النيابية وشؤون الاعلام والوزارة .

وقال رياشي بعد اللقاء : كان لي شرف لقاء دولة الريئس بري الذي نكّن له احتراماً كبيراً جداً ، والذي يجمعنا معه ما قاله يوما الامام موسى الصدر في الكنيسة الكبوشية “الاديان خلقت للانسان ولكرامة الانسان “. ونحن كقوات لبنانية  نؤمن ان قضيتنا هي الانسان ، اي  انسان في اي زمان وأي مكان.تجمعنا أمور كثيرة ولو فرقتنا في بعض الاحيان نقاط سياسية معينة نختلف عليها.بحثنا اليوم مطولاً في موضوع الانتخابات النيابية وهو موضوع الساعة وما يحصل على مستوى التحالفات ، وكذلك في مواضيع لها علاقة بوزارة الاعلام ، وبالهيكلية الجديدة وبالاسم الجديد لوزارة الاعلام الذي وعدني دولة الرئيس بري بأنه ينتظره بفارغ الصبر لاقراره في مجلس النواب ، وكذلك في نقابة  المحررين التي ينتظر ان تحال الى مجلس النواب لاقرارها باسرع وقت ممكن انجازاً كبيراً للاعلاميين في لبنان لكي تصبح لهم نقابة ترعى حقوقهم وتهتم بشؤونهم وشجونهم وتؤمن لهم بشكل اساسي الحصانة النقابية كما المحامين وسواهم من النقابات الحرة .

ثم استقبل الرئيس بري حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة وعرض معه الوضعين المالي والاقتصادي .-انتهى-

——-

yuseffinianos

فنيانوس التقى الاسمر ونقابات مرفأ بيروت وأكد البدء برفع النفايات الاسبوع المقبل

(أ.ل) – إستقبل وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، اليوم في مكتبه في الوزارة، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر يرافقه وفد من نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت ونقابة الشاحنات العاملة في المرفأ ونقابة اهراءات الحبوب، وعرضا الواقع البيئي السيء في مرفأ بيروت الناتج عن تكدس النفايات منذ أكثر من سنتين على المدخل الشمالي الشرقي للمرفأ.

وقال الاسمر: “من جراء تكدس النفايات تنبعث الروائح الكريهة التي لا تحتمل والقوارض والحشرات، ما ادى الى تلوث للبيئة وانعكاسها سلبا على صحة المواطن والعاملين في المرفأ وضواحي الاشرفية ومطاحن القمح واهراءات الحبوب الموجدودة على هذا التراكم من النفايات”.

وأشار الى ان “الاتصالات التي جرت مع وزير البيئة والمسؤولين المعنيين لم تؤد الى شيء فعلي”. وقال: “أبلغنا الوزير فنيانوس ان الاتحاد والنقابات ستعلن الاضراب في حال عدم معالجة هذا الموضوع المزري فورا”.

ولفت الى ان الوزير فنيانوس تمنى على الوفد “التمهل في الاضراب لإجراء الاتصالات اللازمة مع المراجع المختصة لحل هذه المشكلة بالسرعة الممكنة”، مشيرا الى أن هذه المراجع أكدت له “البدء بالمعالجة ورفع النفايات ابتداء من الاسبوع المقبل”.

وشكر الوفد وزير الأشغال على “مبادرته السريعة واهتمامه والاتصال الفوري مع المراجع المختصة لحل تلك الازمة”.-انتهى-

——-

images[1]

سامي الجميل زار مطر: نأخذ منه الحكمة والروح النضالية لنتابع مسيرتنا

(أ.ل) – إستقبل رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، قبل ظهر اليوم، في دار مطرانية بيروت المارونية في الأشرفية، رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل يرافقه نائبه الوزير السابق الدكتور سليم الصايغ وعضو المكتب السياسي الأستاذ فرج كرباج وأجرى معه جولة أفق حول مواضيع الساعة على الساحة المحلية، لا سيما الإنتخابات النيابية المقبلة.

وقال النائب الجميل بعد اللقاء: “نأتي دائما إلى مطرانية بيروت المارونية لأخذ بركة سيدنا بولس والاستفادة من إرشاداته. ونحن على يقين أن المطران مطر يحب لبنان ويحرص عليه.ونحن مع كل شخص يحب لبنان ويحرص عليه، خصوصا إذا كان إنسانا طيبا مثل سيدنا بولس، الذي ينظر إلى كل الأشياء بترفع وينظر إلى الحياة السياسية في لبنان بطريقة مميزة. نزور المطران مطر لنأخذ منه الحكمة والروح النضالية لنتابع مسيرتنا”.

وردا على سؤال حول حزب الكتائب الذي سيكون الخاسر الأكبر من القانون الإنتخابي الجديد، كما تشير بعض إستطلاعات الرأي، قال: “نحن نحمل لواء الناس، وهم يقررون وليس المحللون، يقررون إذا أرادوا أن يكملوا مشوارهم مع طريقة الحكم الموجودة اليوم، التي يعاني منها كل اللبنانيين، أو يريدون شيئا جديدا وصادقا وعملا سياسيا أخلاقيا يرتكز على الصدق أو يريدون العمل السياسي الموجود اليوم. هذا هو قرار الناس وليس بمقدور أحد أن يقرر عنهم”.-انتهى-

———

nawwaf musawi (1)

الموسوي بحث مع لازاريني في التحضيرات لمؤتمري بروكسل وباريس

(أ.ل) – إستقبل النائب نواف الموسوي، قبل ظهر اليوم، في مكتبه في مجلس النواب المنسق المقيم لانشطة الامم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني الذي اطلعه على تحضيرات مؤتمري بروكسل وباريس، وتم البحث في التطورات في لبنان والمنطقة وقضية النازحين السوريين .-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 08 آذار 2018  البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، رميش، طير حرفا، عيناتا، بيت ليف، الطيري وشمع.

بتاريخ 8 / 3 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى إنتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة وطى السهلة – جبل المالح، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة.-انتهى-

——

asem kanso

قانصوه: لا حل للأزمات السياسية إلا بقانون انتخاب

يعلو فوق الطائفية ويعتمد لبنان دائرة انتخابية واحدة

(أ.ل)- عقدت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الإشتراكي في لبنان، إجتماعها الدوري برئاسة الأمين القطري النائب عاصم قانصوه في مقرها الموقت في الرملة البيضاء، وأصدرت بيانا توجهت في مستهله “في الذكرى الـ55 لثورة 8 آذار، بأسمى آيات التقدير والإعتزاز للرئيس الدكتور بشار الأسد، الوفي لنهج البعث والمؤتمن على مسيرته النضالية، بما تحلت به قيادته الحكيمة من إصرار مؤكد وعزيمة لا تلين في الدفاع عن شرف الأمة وحقوقها وحقيقتها، فتكرست انتصارات متتالية على كل محاور المواجهة الوطنية والقومية، ولا سيما ما تسطره سواعد الأبطال في الجيش العربي السوري وحلفائه في غوطة دمشق، والتي أفقدت الأميركي الحاقد وأدواته آخر أوراق الإبتزاز والهمجية في عدوانه على سوريا الأسد التي قدمت التضحيات الكبرى على مذبح الكرامة الوطنية والعنفوان القومي”.

وأضاف البيان “مع تصاعد حمى التخبط الإنتخابي وفق القانون الذي أربك واضعيه وأسقطهم في مآزق الأنانية والضياع، تجدد القيادة القطرية رفضها للقانون المعتمد، وتؤكد موقفها الثابت بأن لا حل للأزمات السياسية في لبنان إلا بقانون انتخاب يعلو فوق المصالح الشخصية والفئوية والطائفية، ويعتمد لبنان دائرة انتخابية واحدة على أساس النسبية الكاملة وخارج القيد الطائفي، ليكون الإنتماء للوطن هو المعيار الأساسي والأوحد بعيدا من معايير الشرذمة والتقسيم”.

وتابع “مع ازدياد حجم التوغل الأميركي وأدواته الرجعية في الشؤون اللبنانية، ولا سيما في الشأن الإنتخابي، ترشيحا وتحالفات، ووقاحته في التعرض لنهج المقاومة وجمهورها وحجم تمثيلها، تؤكد القيادة القطرية موقع حزب البعث العربي الإشتراكي الريادي في خط المقاومة مع كل القوى الوطنية والقومية، وعلى رأسها “حزب الله”، والتي جعلت من لبنان صخرة للصمود تحطمت أمامها كل قوى العدوان الصهيوني والغربي والتكفيري. وتعتبر القيادة أنها معنية بحماية هذه الإنجازات في مواجهة الإدارة الأميركية وأدواتها الرجعية، بتأييد كل اللوائح المؤمنة بنهج المقاومة سبيلا لعزة لبنان ومنعته”.-انتهى-

——–

kassem

قاسم التقى وفداً من اتحاد المعوقين:

مع دعم الحكومة للحالات الاجتماعية ضمن معايير دقيقة

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم وفدًا من الاتحاد الوطني للأشخاص المعوقين، حيث تحدث الوفد عن مطالبه.

وتوجه الشيخ قاسم للوفد بالقول “مطلبكم في عدم خفض التكلفة عن المستفيدين فعليًا هو مطلب حق، ونحن نعمل من خلال مجلس الوزراء على اعتبار موازنة المستفيدين كالرواتب، إذ يمكن لوزارة الشؤون الاجتماعية أن تدرس مكامن الفائض لديها أو الاحتياط أو الجمعيات التي لا تلتزم المعايير لتنسجم مع التكلفة المقررة من الوزارة، عندها يمكن الاستغناء عن فكرة حسم 20 % بالإجمال”.

وأضاف “نحن مع دعم الحكومة للحالات الاجتماعية ضمن معايير دقيقة وموحدة، ومع الرقابة المشدَّدة التي تمنع الاستفادة من غير استحقاق”.-انتهى-

——

kabalan

قبلان التقى مفتي بعلبك والبقاع ومحمد خواجة

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، مفتي بعلبك والبقاع الشيخ خالد الصلح على رأس وفد ضم محمد مرعي ياسين ومحمد خالد الصلح، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام للمجلس نزيه جمول، وجرى عرض الاوضاع العامة في منطقة بعلبك الهرمل، والبحث في الاوضاع العامة في لبنان.

رحب قبلان بالوفد في مقر المجلس “الذي يحتضن كل اللبنانيين ويولي عناية خاصة لمنطقة عزيزة من لبنان تحتاج الى بذل المزيد من الجهود لانمائها واطلاق المشاريع الانتاجية والاستثمارية فيها”.

وبعد اللقاء أدلى الصلح بتصريح قال فيه: “سعدنا في هذا الصباح المبارك بلقاء سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان وسماحة نائب الرئيس الشيخ علي الخطيب، وقد وضعناهما في أجواء منطقة البقاع، وحملنا لهما رسالة أهلنا في محافظة بعلبك الهرمل للمطالبة بالإنماء لهذه المنطقة المحرومة، كما وضعناهما في أجواء الأمن الذي يسود جزئيا في هذه الأيام المباركة، وبشرنا سماحته بوضع حجر الأساس لمستشفى الزهراء الذي سيكون الى جانب الجامعة الإسلامية الصرح العلمي الذي تميزت به بعلبك بهذه المنارة العلمية الحضارية الثقافية، وطلبنا من سماحته أن يكون عونا لنا في أن نوصل الإنماء المتوازن إلى جميع أقضية هذه المحافظة، ورفع ثوب الحرمان عنها، كما طالبناه أيضا بالنظر في قضية العفو العام الذي يطالب به كل لبنان، وإن كان الحمل على منطقة بعلبك الهرمل، مع العلم أن هناك مظلومين في كل لبنان في السجون التي نسأل الله الفرج لأهلها، كما نتمنى لسماحته الصحة والعافية ودوامها ودوام هذه الدار للجميع”.

واستقبل قبلان أيضا عضو المكتب السياسي في حركة “امل” المرشح عن دائرة بيروت الثانية محمد خواجة، في حضور الخطيب وجمول، وجرى البحث في الاوضع العامة في لبنان والتحضيرات للانتخابات النيابية. وأدلى خواجة بتصريح اثر اللقاء قال فيه: “تشرفنا بزيارة سماحته وكانت مناسبة لاطلاعه على الاجواء الانتخابية في الدائرة الثانية من بيروت، وقد حملنا رسالة مضمونها ان نكون دائما في خدمة الناس ونراعي مصالحهم وحاجاتهم، ونحن بدورنا شكرناه واخذنا بركته ووعدناه كما كنا وسنبقى دائما الى جانب اهلنا واحبتنا في العاصمة بيروت والى جانب كل اللبنانيين”.-انتهى-

——

images[3]

دريان تلقى دعوة الى مؤتمر اسلامي في اندونيسيا والتقى عيتاني

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، سفير اندونيسيا احمد خازن خميدي، الذي قال بعد اللقاء: “سلمنا سماحته دعوة لحضور مؤتمر الوسطية في الإسلام الذي سيعقد في إندونيسيا أول أيار المقبل في حضور كبار العلماء وعلى رأسهم شيخ الأزهر الشريف”.

أضاف “من المقرر ان يلتقي سماحته رئيس جمهورية اندونيسيا ورئيس مجلس العلماء الإندونيسي ورئيس جمعية نهضة العلماء الاندونيسي”.

والتقى المفتي دريان رئيس المجلس البلدي لبيروت المهندس جمال عيتاني وبحث معه في شؤون بيروتية.-انتهى-

——

randa berri

اليونيفيل وبلدية صور احتفلا باليوم العالمي للمرأة

رندة بري: خير من يوصل الصورة الحقيقية لما تتعرض له المرأة في بلداننا

(أ.ل) – نظمت الوحدة الإيطالية العاملة في إطار قوات “اليونيفيل” المعززة في جنوب لبنان بالتعاون مع بلدية صور إحتفالا لمناسبة اليوم العالمي للمرأة في مركز باسل الأسد الثقافي برعاية عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري، وحضور ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد الركن محمد رومية، رئيس اتحاد قضاء صور المهندس حسن دبوق، قائمقام صور محمد جفال، ممثل مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار حبال الشيخ عصام كساب ، ممثل مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبدالله الشيخ ربيع قبيسي، ممثل المطران ميخائيل أبرص النائب العام الاسقفي انطوان رعد، آمر مفرزة صور في قوى الأمن الداخلي العقيد عبدو خليل ووفود من قوات اليونيفيل والصليب الأحمر الللبناني والدفاع المدني ومدارس للمنطقة .

بعد النشيد الوطني والنشيد الإيطالي وتقديم من الدكتور يوسف القى قائد القطاع الغربي في اليونيفيل الجنرال رودولف سغانغا كلمة ابدى فيها عن “فخره كرجل عسكري في ظل وجود العديد من النساء اللواتي التحقن مؤخرا بالقوات المسلحة في العديد من الدول وعلى الرغم من ان اعدادهن ما زالت أقل من الرجال فإن عمليات حفظ السلام هو احد المجالات التي تقود الى هذه المساواة” .

وقال: “كفريق عسكري مؤلف من رجال ونساء نجتمع هنا للاحتفال بإنجازات النساء وبكونهن اصبحن مثالا يحتذى به في العمل العسكري، وان جنديات حفظ السلام لهن دور اساسي في التواصل مع النساء في المجتمعات المحلية والإستماع اليهن للتعرف على حاجتهن وهواجسهن ، مشيرا الى ان نساء لبنان بشكل عام ونساء الجنوب على وجه الخصوص هن مثال يحتذى بالقوة والصمود والشجاعة”.

اضاف “ان كل جندي من رجال حفظ السلام يعترف بدورهن في المجتمع اللبناني ودورهن في حفظ السلام والأمن ، لافتا الى ان النساء اللبنانيات برهن وخلال سنوات الحرب الطويلة انهن اساس بناء مجتمعاتهن ولهن الدور الأساس في الحفاظ على النسيج الإجتماعي، وقد أظهرت ذلك في مجال التربية، الإقتصاد والصناعة والعمل الإجتماعي والسياسي “.

والقت راعية الاحتفال كلمة جاء فيها:”إنه ليشرفني مجددا رعاية إحياء يوم المرأة العالمي، وخاصة عندما يتعلق الأمر بتكريم المرأة العاملة في قوات الطوارئ الدولية هذه المرأة التي حملت في قلبها ووجدانها روح السلام ، والتي قدمت على الدوام صورة مشرقة لنجاحات المرأة عبر التاريخ وفي مختلف الأمم، أحمل إليها اليوم من دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري ومني شخصيا ، كل التقدير والإحترام لدورها الرائد والمتقدم في صنع السلام … فالسلام أيتها السيدات والسادة ثقافة الأقوياء … والقوة تكون دائما في نشر ثقافة العدل والتسامح والمشاركة والبناء.

وقالت:” اربعون عاما مرت على وجود قوات “اليونيفيل” في الجنوب منذ العام 1978، خبرها أهل الجنوب في مر الأيام وحلوها ، سندا وعونا لهم ، فأصبحت من النسيج الجنوبي ، تتشارك مع أهل القرى الخبز والملح ، الشقاء والتعب ، الفرحة والألم ، الأمل والمستقبل ، وحتى الجرح والشهاده، فقدمت هذه القوات على أرض الجنوب نحو ثلاثماية جندي وضابط سقطوا من أجل الإنسان” .

تابعت ” وها نحن اليوم نكرم ركنا أساسيا من هذه القوات ، فالمرأة العاملة في “اليونيفيل” تحت أي صفة كانت ( عسكرية كانت أم مدنية ) ، تشكل نموذجا واضحا ومشرقا لقدرة المرأة على مشاركة الرجل في تحمل المسؤولية في خدمة السلام العالمي، فهي التي تحملت عناء الغربة عن وطنها الأم ، من أجل تحقيق ذاتها وإيصال رسالتها في خدمة الإنسان إينما كان” .

وقالت:” لن أدخل اليوم في سرد تاريخي لكفاح المرأة عبر عقود من الزمن، بل وربما لعقود من التاريخ القديم، ولا أريد أن نحول هذه المناسبة لتكون محطة ننتصر فيها لقضايا المرأة ، فجهودنا ونضالنا التراكمي لأكثر من ثلاثون عاما ، وبعزيمتنا وإيمانتا المطلق بقضية المراة وحقوقها ، أسسا لما وصلنا إليه اليوم ، وما سنصل إليه في المستقبل القريب من تحقيق العدالة الكاملة في المساواة بين الرجل والمرأة ،وليس المقصود هنا عدالة الحقوق بل عدالة الواجبات وتحمل المسؤوليات في صنع القرار وبناء الدولة”.

اضافت ” ولأن المناسبة لتكريم المرأة العاملة في قوات “اليونيفيل” ، هذه المرأة الأم والأخت والإبنة، لا بد من أن نسلط الضوء على جزء يسير من مساهماتها ونجاحاتها في عمليات حفظ السلام والحفاظ على الإستقرار على مدى عقود ، ولمساعدتها أيضا للمجتمعات المحلية وخاصة الجنوبية في مجالات التنمية المجتمعية والإقتصادية والثقافية والرعاية الصحية. فقرار مجلس الأمن 1325 لعام 2000 ، شدد على أهمية مشاركة المرأة المتكافئة والكاملة كعنصر فاعل في منع نشوب المنازعات وإيجاد حل لها، وفي مفاوضات السلام ، وبناء السلام وحفظ السلام. فالجنود والضباط الإناث قادرات على أداء نفس المهام ونفس الصلاحيات التي يؤديها نظراؤهن من الذكور، فوجودهن في الخطوط الأمامية يشكل قيمة مضافة ، وفي هذا المجال أقدر كثيرا ما قاله الجنرال مايكل بيري ، أثناء زيارة تفقدية له لدورية نسائية راجلة في منطقة رميش ، عن دور المرأة العاملة في اليونيفيل ، فقال: “أعتقد بأن القيمة المضافة لدور المرأة أمر رائع . لقد لاحظنا ذلك من خلال هذه الدورية، ونأمل أن نطور هذه التجربة في منطقة عملياتنا. ان الدوريات تعطي جندياتنا الفرصة للتفاعل مع المجتمع المحلي.”

اضافت ” فهذه التجربة تشكل برأيي خطوة متقدمة قامت بها “اليونيفيل”، من أجل إبراز قدرة المراة على تحمل كافة المسؤوليات بعيدا عن عامل الجنس أو الجندر، فالنساء العسكريات في قوات اليونيفيل تقدمن القدوة الحسنة في البيئة الجنوبية ، وتعملن على تشجيع المرأة اللبنانية للانخراط في القوى الأمنية لتحمل مسؤولياتها في الإستقرار الوطني والإجتماعي”.

اضافت “أما لجهة مساهمة المرأة العاملة في قوات الطوارئ الدولية في مجالات الرعاية الصحية والتنمية المجتمعية والإقتصادية والثقافية ، فالحديث يطول عن هذه المساهمات ولضيق الوقت سوف ألقي الضوء على بعضها ، فالبرغم من إن الإسهامات التنمومية والإنسانية ليست من مهامها ، كان لقوات الطوارئ الدولية وخاصة المرأة فيها ، ومنذ عقود وجهتها الإنسانية في معالجة أثار حروب الإحتلال الإسرائيلي وأطماعه في أرضنا ومياهنا وإرثنا وثقافتنا ، فساهمت برعاية وتأهيل قلاع ومواقع أثرية مثل تبنين ودير كيفا وغيرها ، كما قدمت هذه الوحدات مشكورة الخدمات الطبية على مختلف أنواعها لسكان القرى وكان آخرها الحملة الطبية التي قامت بها الوحدة الفلندية والفرنسية بتقديم الدعم الطبي لحوالي 600 طفل في بلدة برج قالاوية والتي تهدف الى تقديم كافة الخدمات الطبية لأطفال المدارس الرسمية ، كما وتعمل هذه القوات على إقامة العديد من البرامج التدريبية المختلفة للسكان وبصورة منتظمة ، سواء من خلال برامج التدريب على أجهزة الكمبيوتر، واللغات ، وثقل المهارات المتعلقة بصنع المنتوجات الريفيىة وحفظها، بالإضافة إلى برامج دعم المرأة الريفية

وقالت:” ولأن اليوم هو يوم المرأة العالمي، ومن على منبر لطالما شكل عامل سلام وإستقرار وإنصاف ، لا نستطيع إغفال ما تتعرض له المرأة في الكثير من الدول ، وخاصة المرأة الفلسطينية والمرأة في دول ما يسمى الربيع العربي وأنا أسميه الجحيم العربي للأسف . فالمرأة والطفولة تتعرض لإبشع أنواع الإضطهاد والتنكيل والقتل اليومي والجماعي ، وعلى مرأى جميع المنظمات الدولية والإنسانية والحقوقية والدول الفاعلة والمقررة في مجلس الأمن الدولي ، فلا من يسمع ولا من يرى وخاصة عندما يتعلق الأمر بإدانة عنصرية إسرائيل وجرائمها . ونحن وأنتم تعلمون كيف تعدل التقارير التي تدين إسرائيل بين ليلة وضحاها ، وكيف يعاقب من يقول كلمة الحق في المنظمات الدولية ، وكيف يقلص الدعم المالي عن الصناديق والمنظمات التي تدعم حقوق اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في أرضهم وتراثهم ومقدساتهم . فاليوم أتوجه إليكن أيتها السيدات وكما عهدناكن دائما ، أن تكونوا خير من يوصل الصورة الحقيقية لما تتعرض له المرأة في بلداننا العربية والمشرقية بصورة خاصة”.

وفي الختام وأنتن مسكه وعطر زهوره، إسمحوا لي أن أتقدم بالشكر بداية لقائد قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان الجنرال مايكل بيري على حضوره بيننا ، و لقائد القطاع الغربي لليونيفيل والوحدة الإيطالية العميد رودولفو سغانغا ، ولرئيس إتحاد بلديات صور الأستاذ حسن دبوق ، ولكل مساهم في تنظيم وإنجاح هذا الإحتفال ، ولك خير من يوصل الصورة الحقيقية لما تتعرض له المرأة في بلداننا العربية والمشرقية بصورة خاصة .أيتها السيدات الأنيقات بحضوركن والجميلات بأفعالكن، ألف تحية وتحية ، فأنتن سفيرات سلام لدولكم وللإنسانية ، حجزتن مقعدا لكم في قطار النضال ، فاستمروا في التقدم الى الامام مع أسماء كبيرة من دولكم ، طبعت ورسخت كأعلام متوهجة تضيء درب الباحثات عن صنع السلام ومساعدة الإنسان عشتم و عاشت قوات الطوارىء الدولية عاشت المرأة و عاش لبنان. “.

وختمت موجهة تحية للمرأة اللبنانية العاملة في الأجهزة العسكرية والأمنية وكافة القطاعات.

وتخلل الإحتفال العديد من العروض الفنية والموسيقية والرقصات وفنون التكواندو قدمها مشاركون في قوات اليونيفل.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب بعلبك رياق الهرمل وعكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 08 آذار 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية عند الساعة 6.30 من يوم أمس من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بعلبك، رياق، الهرمل وعكار، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.20 من فوق بلدة كفركلا.

وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، عند الساعة 10.00 من يوم أمس من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 5.45 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

katholic8-3-2018

ندوة حول  “العبادات التقويّة 2”  تناولت “الوصايا العشر”

مع أبو كسم في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام،  تحت عنوان “العبادات التقوية 2″، تحدث خلالها مدير المركز الخوري عبده أبو كسم عن “الوصايا العشر” بحسب تعاليم الكنيسة الكاثوليكية. بحضور سيدات من أخوية الحبل بلا دنس – مار منصور النقاش، وعدد من المهتمين والإعلاميين.

رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“نتابع اليوم بعض الأفكار التقوية، وساتكلم عن “الوصايا العشر” وعن الندامة والاعتراف بضعفنا وخطايانا”، سنتأمل بفحص ضميرنا،  وكإنسان مسيحي فحص الضمير يندرج بإيثار الوصايا العشرة والوصية الجديدة “وصية المحبة” وهي أن “تحبوا بعضكم بعضاً كما أنا أحببتكم”. والكنيسة تنظر للوصايا العشر إنطلاقا من إلتزامنا بوصايا الرب وتعاليم سيدنا يسوع المسيح التي تسير حياتنا نحو الملكوت.”

وقال تقول الوصية الأولى “أنا هو الرب إلهك. لا يكن لك إله غيري.” إننا نؤمن أن الله هو إله السماء والأرض وضابط كل شيء وهو الفادي والمخلص، وتقضي هذه الوصية بأن يحفظ المؤمن ويمارس الفضائل الإلهية الثلاث: الإيمان، الرجاء والمحبة. وعلى المؤمن الإعتراف بقدرة ربنا الخلاصية وبمحبته لنا. فنحن أبناء الحياة ونترجى قيامته. وعلى المؤمن المسيحي عيش فضيلة المحبة، الرحمة، المسامحة، والتواضع ونبذ الكبرياء إما بطريقة فردية من خلال القيام بواجباته المسيحية أو الجماعية وتتجسد من خلال ممارسة أسرار الكنيسة. وأن لا يكون لك إله غيري المال، السلطة والكبرياء.”

الوصية الثانية تقول “لا تحلف باسم الرب إلهك بالباطل”، فالموضوع هنا أساسي ومهم أي لا تكذب وتستعمل اسم الله أداة لخفاء الكذب، ونتذكر كلامه “ليكن كلامكم “نعم نعم لا لا”,

الوصية الثالثة “قدّس يوم الربّ” اعترف يسوع بقداسة السبت وشرح “جعل السبت لأجل الإنسان لا الإنسان لأجل السبت”، وصار الأحد بديلاً من السبت بالنسبة إلى المسيحيين لأنه هو يوم قيامة المسيح، يوم راحة لنتأمل برحمة الرب. والكنيسة تدعونا للمشاركة في القداس الإلهي لنتذكر العمل الخلاصي وهو تجسّد السيد المسيح وصلبه وقيامته من خلال سر القربان المقدّس. ويمكن القيام في هذا النهار بالنشاطات العائلية، والخدمات ذات الفائدة الإجتماعية الكبيرة والإنصراف إلى الأعمال الصالحة الإهتمام بالفقراء والمعوزين والمرضى والمسنين. فمجتمعنا أصبح مجتمع استهلاكي، ونهار الأحد لا نقدّس وهذه خطيئة، والكثير من الناس يأتي مرة واحدة في السنة إلى القداس وهذا غير مسموح.

الوصية الرابعة: “أكرم أباك وأمك” وهي تأمر بإكرام واحترام والدينا والذين خولهم الله السلطة لأجل خيرنا لما قدماه لنا من تعليم طبابة، حياة كريمة، والمثل يقول “كما تُعامل تتعامل”، ودعا الأهل لأن يكونوا المثل الصالح لأولادهم وإرشادهم على محبة القريب والوطن وعلى الطريق الصحيح، وعدم إكرام الأهل هو خطيئة مميتة “أكرم أباك وأمك يطول عمرك”.

الوصية الخامسة “لا تقتل” لأن حياة الإنسان مقدسة والقتل جريمة، عندما تقتل أحداً أنت تتعدى إرادة الله من خلال القتل. ونتهي الوصية عن القتل المباشر وعن عمد، عن الإجهاض، القتل الرحيم، الإنتحار كل ذلك خطيئة كبيرة ومميتة.”

الوصية السادسة “لا تزن” وهي خطيئة ضد الطهارة وتنتج عن ضعف الإنسان وكل واحد معرض لها. أمام شهوة الجسد، إن بالنظر أو بالقول أو بالفعل. نحن مدعوون بأن نبقى متنبهين وعلينا الصلاة لإزاحة هذه الخطيئة عنا كالعلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، الإتجار بالبشر، المخدرات وكل ذلك يدخل في إطار الزنى. ودعا إلى احترام مؤسسة الزواج كي لا يدخل عليها أي طارىء ويفسدها معدداً “تعدد الزوجات، المساكنة، الزنى وكلها خطايا ضد الطهارة.”

الوصية السابعة “لا تسرق”  تقتضي على كل إنسان مسيحي أن لا يمد يده على ممتلكات غيره. وأعطى مثلاُ “أشخاص يعملوا في وظائف يمدوا يدهم للمال العام، بمعنى لا تمشي أي معاملة بدون رشوة”. وقال نسمع اليوم أننا مقدمين على أزمة اقتصادية، مقدرات البلد ليست ملك أشخاص هذا ملك عام، سمسرات، صفقات، مشاريع كبيرة كلها من جيب الشعب اللبناني ونحن مسوؤلون عنها.  فالمال العام يخصنا، يخص أولادنا، يبيع الأهل أرضهم لتعليم أولادهم وهنا لا تتوفر لهم فرص العمل بسبب اليد العاملة الأجنبية فثلاثة أرباع شبابنا بلا عمل، فليجأوا إلى السفر وهذا يفرغ لبنان من الطاقات البشرية، وهذه الوصية موجهة إلى الأشخاص المؤتمنين عليها. مضيفاً أن الربح الغير المشروع خطيئة كبيرة.”

وتجد الكنيسة في هذه الوصية أساس عقيدتها الاجتماعية التي تتضمن الاستقامة في العمل، في المجال الاقتصادي كما في المجال الاجتماعي والسياسي، في الحق في العمل البشري وواجبه، في العدالة والتضامن بين الأمم، أو في محبة الفقراء.

الوصية الثامنة “لا تشهد بالزور” فكل إنسان مدعو إلى الصدق والحقيقة في سلوكه وكلامه “تعرفون الحق والحق يحرركم”. عليك كمؤمن مسيحي قول دائماً الحقيقة”، ليس فقط أن نشهد بقضية، الأخطر هو تزوير الحقائق بواسطة وسائل التواصل الإجتماعي، والتشهير بالآخر فهذه شهادة زور وكما نعلم شبكة التواصل لا من قانون يردعها. وعلى الإعلام في وسائله أن يكون في خدمة الخير العام.”

الوصية التاسعة “لا تشته إمرأة قريبك” هي واضحة أي التغلب على الشهوة الجسدية في الأفكار والرغائب وهي تنبه الإنسان للمحافظة على خصوصية سرّ الزواج. العلاقات خارج إطار الزواج خطيئة، ونحن مدعوون للعمل على ذاتنا، أن ننقي قلوبنا وأفكارنا، وعلينا المحافظة على الحشمة”.

الوصية العاشرة “لا تشته مقتنى غيرك” وهي تنهي عن الطمع والجشع المفرط في ما يعود للآخرين، والحسد الذي يثير الحزن حيال مال الآخرين والرغبة الجامحه في إمتلاكه. الربّ يقسم لكل الناس ارزاقهم، عليناالقناعة بما أعطانا وأن أتمنى الخير لغيري كما أتمناها لنفسي.”-انتهى-

—–

images[2]

مداهمة في حي الشراونة – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأربعاء, 07 آذار 2018 البيان الآتي:

بتاريخه وفي محلة بعلبك – حي الشراونة دهمت دورية من مديرية المخابرات منازل عدد من المطلوبين. وضبطت كمية من أنواع مختلفة من المخدرات وآلات لتصنيعها، كاميرات مراقبة، أجهزة لاسلكية، أمتعة عسكرية، وبندقية صيد، وقد سلمت المضبوطات إلى الجهات المختصة ويجري التقصي وملاحقة المطلوبين لتوقيفهم.-انتهى-

——–

اللجنة النسائية في جبهة العمل توجه التحايا الكبرى للمرأة الفلسطينية

المجاهدة والمعطاءة في ذكرى يوم المرأة العالمي…

(أ.ل) – أكّدت اللجنة النسائية في جبهة العمل الاسلامي: أنّ يوم المرأة العالمي هو يوم النضال العالمي للمرأة على مدار السنة من أجل نيل الحقوق وتحقيق المطالب المشروعة التي تساهم في بناء الأوطان وتربية الأجيال وتنشئتهم التنشئة السليمة والصحيحة، إذ أنّ المرأة هي نصف المجتمع وهي تربي النصف الآخر.

وأشارت مسؤولة اللجنة النسائية في الجبهة السيدة إيمان صبّاغ: إلى أنّ الدعوة إلى المساواة بين الرجل والمراة بشكل عشوائي واعتباطي غير صحيحة، فالمرأة ككيان وإنسان موجودة وعليها أن تثبت نفسها بنفسها دون إستجداء ودون منّة من أحد، وهكذا يجب أن تكون كما كنّ نساء آل البيت ونساء الصحابة ونساء السلف الصالح، رضوان الله تعالى عليهن والتي تمتلئ كتب السير والفقه والحديث وكتب الروايات والبطولات والمكرُمات بهنّ.

وأخيراً وجّهت اللجنة النسائية في جبهة العمل الاسلامي: التحايا الكبرى للمرأة الفلسطينية في يوم المرأة العالمي لأنّها تمثّل أمثولة وقدوة كبرى يُحتذى بها في الجهاد والتضحية والعطاء والمقاومة دفاعاً عن الأرض والعرض والانسان وسعياً لنيل الحرية ورفع الظلم والأذى ورفضاً لسياسات القمع والعدوان.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 08 آذار 2018  البيان الآتي:

اعتباراً من 6 / 3 / 2018 ولغاية 9 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رماية بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

وإعتباراً من 5 / 3 / 2018 ولغاية 5 / 4 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 23،16،9،2و30/ 3/ 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-

——–

masareflogo

جمعية المصارف: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي تشرين الأول 2017

(أ.ل) – في تشرين الأول 2017، تحسنت مؤشرات القطاع الحقيقي بشكل عام قياسًا على الشهر الذي سبق، باستثناء حركة المسافرين عبر المطار التي تراجعت نتيجة عوامل موسمية. لناحية النشاط المصرفي، ازداد إجمالي موجودات/مطلوبات المصارف التجارية بنسبة جيدة بلغت 1.1% في الشهر المذكور. أما ميزان المدفوعات فسجل عجزًا بقيمة 888 مليون دولار في الشهر العاشر من العام 2017 بعد ثلاثة أشهر من الفوائض المتتالية. على صعيد آخر، وصلت موجودات مصرف لبنان الخارجية السائلة بالعملات الأجنبية إلى 36.8 مليار دولار في نهاية تشرين الأول 2017، ما يشكل دعامة كبيرة للاستقرار النقدي، وبقيت معدلات الفائدة مستقرة على جميع فئات سندات الخزينة بالليرة، في حين عرفت معدلات الفائدة المصرفية ارتفاعًا بسيطًا على الودائع وتراجعًا على التسليفات في الشهر العاشر من العام 2017. وارتفع الدين العام الإجمالي إلى ما يوازي 78.5 مليار دولار في نهاية تشرين الأول 2017.

أولاً- الوضع الاقتصادي العام

الشيكات المتقاصة

في تشرين الأول 2017، ارتفعت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة إلى ما يعادل 6140 مليون دولار مقابل 4485 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5996 مليون دولار في تشرين الأول 2016. وانخفضت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 0.4% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016 وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 68.7% في فترة كانون الثاني – تشرين الأول 2017 مقابل 71.2% في الفترة المماثلة من العام 2016.

حركة الاستيراد

في تشرين الأول 2017، ارتفعت قيمة الواردات السلعية إلى 1690 مليون دولار مقابل 1297 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1479 مليون دولار في تشرين الأول 2016. وبذلك، تكون قيمة الواردات السلعية قد تراجعت بنسبة 0,9% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016، كما تراجعت الكميات المستوردة بنسبة 5.0%.

وتوزعت الواردات السلعية في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصّتها 18,9% من المجموع، تلتها منتجات الصناعة الكيميائية (11.2%) فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (10,3%) ثم معدات النقل (10,0%)، فمنتجات صناعة الأغذية (7,4%). وعلى صعيد أبرز البلدات التي استورد منها لبنان السلع في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 10,1% من مجموع الواردات، تلتها إيطاليا (9,1%)، ثم اليونان (7,3%)، فألمانيا (6,5%)، ثم الولايات المتحدة الأميركية (6,1%).

حركة التصدير

في تشرين الأول 2017، بلغت قيمة الصادرات السلعية 252 مليون دولار، مقابل 210 ملايين دولار في الشهر الذي سبقه و257 مليون دولار في تشرين الأول 2016. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، تراجعت قيمة الصادرات السلعية بنسبة 4.8% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016.

وتوزعت الصادرات السلعية في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 20.7% من مجموع الصادرات، تلتها منتجات صناعة الأغذية (16.1%)، ثم المعادن العادية ومصنوعاتها (11.7%)، فمنتجات الصناعة الكيميائية (11.4%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (11.2%). ومن أبرز البلدان التي صدّر إليها لبنان السلع في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، نذكر: جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 11.6% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها سورية (8.9%)، ثم الإمارات العربية المتحدة (8.4%)، فالمملكة العربية السعودية (8.3%)، ثم العراق (6.2%).

الحسابات الخارجية

–     في تشرين الأول 2017، ارتفع عجز الميزان التجاري إلى 1438 مليون دولار مقابل عجز قدره 1087 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز بقيمة 1222 مليون دولار في تشرين الأول 2016. وبلغ العجز في الميزان التجاري 13213 مليون دولار في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017 دون تغير يذكر عن العجز المسجل في الفترة ذاتها من العام 2016 والبالغ 13234 مليون دولار.

–     في تشرين الأول 2017، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعًا بحوالي 888 مليون دولار، مقابل ارتفاعها بقيمة 457 مليون دولار في الشهر الذي سبق وتراجعها بقيمة 680 مليون دولار في تشرين الأول 2016. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، تراجعت الموجودات الخارجية الصافية بحوالي 1078 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة 125 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2016.

قطاع البناء

–     في تشرين الأول 2017، بلغت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 1017 ألف متر مربع (م2) مقابل 713 ألف م2 في الشهر الذي سبق و1069 ألف م2 في تشرين الأول 2016. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، فقد ازدادت تراخيص مساحات البناء بنسبة 2.2% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016.

–     في تشرين الأول 2017، ارتفعت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري إلى 108.2 مليارات ليرة مقابل 54.2 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و65.3 ملياراً في تشرين الأول 2016. أما في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، فقد ازدادت هذه الرسوم بنسبة 21.1% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016.

–     على صعيد كميات الإسمنت المسلّمة، فقد بلغت 433 ألف طن في أيلول 2017 (آخر الأرقام المتوافرة) مقابل 499 ألف طن في الشهر الذي سبقه و47 ألف طن في أيلول 2016. وفي الأشهر التسعة الأولى من العام 2017، تراجعت هذه الكميات بنسبة 2.2% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016.

قطاع النقل الجوي

في تشرين الأول 2017، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريثري الدولي 5510 رحلات وعدد الركاب القادمين 297776 شخصًا والمغادرين 318784 شخصًا والعابرين 182 شخصًا. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر المذكور، بلغ حجم البضائع المفرغة 5083 طنًا مقابل 3766 طنًا للبضائع المشحونة.

وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، وبالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام 2016، ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 9.1% وحركة المغادرين 12.9%، كما ازداد عدد الرحلات بنسبة 0.6%.

المالية العامة

في آب 2017، بلغ العجز العام الإجمالي 790 مليار ليرة مقابل فائض بسيط بمقدار 66 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 817 مليار ليرة في آب 2016). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2016 و2017 المعطيات التالية:

–     ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 10366 مليار ليرة إلى 11849 مليارًا، أي بمقدار 1483 مليار ليرة وبنسبة 14.3%، ارتفعت كل من الإيرادات الضريبية (+1626 مليار ليرة) ومقبوضات الخزينة (+46 مليار ليرة)، فيما انخفضت الإيرادات غير الضريبية -190 مليار ليرة). وتجدر الإشارة إلى أن الارتفاع الملحوظ في الإيرادات الضريبية يعود بشكل رئيسي إلى الضريبة على الدخل (+1160 مليار ليرة ومعظم مصدرها الضريبة الاستثنائية على الأرباح التي دفعتها المصارف للخزينة).

–     انخفاض المبالغ الإجمالية المدفوعة من 14177 مليار ليرة إلى 13941 ملياراً، أي بقيمة 236 مليار ليرة وبنسبة 1.7%، ونتج ذلك من انخفاض النفقات الأولية خارج خدمة الدين العام من 9755 مليار ليرة في فترة كانون الثاني – آب 2016 إلى 9227 ملياراً في فترة كانون الثاني – آب 2017 والناتجة بشكل أساسي من تراجع التحويلات إلى البلديات (-832 مليار ليرة) علمًا أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان ارتفعت بقيمة 483 مليار ليرة. أما خدمة الدين العام فارتفعت بقيمة 292 مليار ليرة (من 4422 مليار ليرة إلى 4714 مليارًا).

–     وبذلك، يكون العجز العام قد انخفض من 3811 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2016 إلى 2092 مليارًا في الفترة ذاتها من العام 2017 وانخفضت نسبته من 26.9% من مجموع المدفوعات إلى 15,0% في الفترتين المذكورتين على التوالي.

–     وحقق الرصيد الأولي فائضًا كبيرًا بمقدار 2622 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2017 مقابل فائض أدنى مقداره 611 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2016.

ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قياساً على المدفوعات الإجمالية في حين تراجعت قياساً على المقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2016 و2017.

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

وفي نهاية تشرين الأول 2017، ارتفعت القيمة الاسمية المحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6أشهر، 12شهراً، 24شهراً، 36شهراً، 60 شهراً، 84شهراً، 120شهراً، 144 شهراً و180 شهراً) إلى 73221 مليار ليرة من 71619 ملياراً في نهاية الشهر الذي سبق (69347 ملياراً في نهاية العام 2016). وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بقيمة 3874 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017. وكانت وزارة المالية أصدرت في تشرين الأول 2017 سندات من فئتي 7 سنوات (بقيمة 351 مليار ليرة) و10 سنوات (بقيمة 480 مليار ليرة) بالإضافة إلى السندات من فئة 5 سنوات وما دون.

بين نهاية أيلول ونهاية تشرين الأول 2017، لم يسجل توزع محفظة سندات الخزينة بالليرة تغيراً يذكر، بحيث بلغت حصة سندات الخزينة بالليرة من فئة 5 سنوات وما فوق 72,5% (حوالي 72.2% في نهاية الشهر الذي سبق) من مجموع المحفظة مقابل 27.5% (27.8%) للسندات من الفئات بين 3 أشهر و3 سنوات.

وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة إلى 74376 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2017 مقابل 72647 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق (+1729 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:

بلغت حصة المصارف 33,4% من مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة في نهاية تشرين الأول 2017 مقابل 51,8% لحصة مصرف لبنان (التي تتضمن عمليات الريبو و14,8% لحصة القطاع غير المصرفي.

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية تشرين الأول 2017، انخفضت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الاسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) إلى ما يوازي 26676 مليون دولار مقابل ما يوازي 27489 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و26030 مليون دولار في نهاية العام 2016. ويعزى التراجع في الشهر العاشر من العام 2017 إلى استحقاق سندات بقيمة 775 مليون دولار.

وفي نهاية تشرين الأول 2017، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز 14671 مليون دولار (أي ما نسبته 55,0% من مجموع المحفظة ) مقابل 15365 مليون دولار (أي ما نسبته 55,9% من المجموع) في نهاية الشهر الذي سبق و15383 مليون دولار (أي ما نسبته 59,1% من المجموع( في نهاية كانون الأول 2016.

الدين العام

في نهاية تشرين الأول 2017، ارتفع الدين العام الإجمالي إلى 118297 مليار ليرة (أي ما يعادل 78,5 مليار دولار) مقابل 117820 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق (112910 مليارات ليرة في نهاية العام 2016). وبذلك، يكون الدين العام الإجمالي  ارتفع بقيمة 5387 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017 مقابل زيادة أعلى قدرها 6307 مليارات ليرة في الفترة ذاتها من العام 2016.

ونتج ارتفاع الدين العام الإجمالي في فترة كانون الثاني – تشرين الأول 2017 من ارتفاع كلّ من الدين المحرّر بالليرة اللبنانية بقيمة (+4064 مليار ليرة) والدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 1323 مليار ليرة (878 مليون دولار).

وبلغ الدين العام الصافي، المحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، 102699 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2017، مسجلاً ارتفاعًا نسبته 4,1% قياسًا على نهاية العام 2016.

وفي نهاية تشرين الأول 2017، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 74592 مليار ليرة، مشكلة حوالي 63,1% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 43507 مليارات ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 36,9% من الدين العام الإجمالي.

وفي ما يخص تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، انخفضت حصة كل من المصارف في لبنان والقطاع غير المصرفي مقابل ارتفاع حصة مصرف لبنان (التي تتضمن عمليات الريبو) بين نهاية أيلول ونهاية تشرين الأول 2017.

ثالثًا القطاع المصرفي

في نهاية تشرين الأول 2017، بلغت الموجودات/المطلوبات الإجمالية والمجمعة للمصارف التجارية العاملة في لبنان ما يعادل 325303 مليارات ليرة (ما يوازي 215,8 مليار دولار)، مقابل 321737 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبقه و307999 مليار ليرة في نهاية العام 2016 (301006 مليارات ليرة في نهاية تشرين الأول 2016). وارتفع إجمالي ميزانية المصارف التجارية، الذي يشير إلى حجم النشاط المصرفي،  بنسبة 5,6% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017 مقابل ارتفاعه بنسبة أعلى بلغت 7,4% في الفترة ذاتها من العام 2016.

المطلوبات

الودائع الإجمالية في المصارف التجارية

في نهاية تشرين الأول 2017، بلغت الودائع الإجمالية لدى المصارف التجارية، والتي تضم ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم، إضافة إلى ودائع القطاع العام، ما يعادل 261572 مليار ليرة (ما يوازي 173,5 مليار دولار)، وشكلت 80,4% من إجمالي المطلوبات مقابل 260901 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبقه و250918 مليار ليرة في نهاية العام 2016 (243307 مليارات ليرة في نهاية تشرين الأول 2016). وارتفعت الودائع الإجمالية بنسبة 4,2% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، وهي نسبة الارتفاع ذاتها المسجلة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016.

وارتفع معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم إلى 67,27% في نهاية تشرين الأول 2017 مقابل 66,90% في نهاية الشهر الذي ذسبقه و65,82% في نهاية العام 2016 (65,10% في نهاية تشرين الأول 2016).

–     في نهاية تشرين الأول 2017، بلغت الودائع الإجمالية للقطاع الخاص المقيم لدى المصارف التجارية ما يعادل 201858 مليار ليرة وشكلت 62,1% من إجمالي المطلوبات، مقابل 202284 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبقه و193765 مليار ليرة في نهاية العام 2016 (188072 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2016). وارتفعت هذه الودائع بنسبة 4,2% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017 وهي نسبة الارتفاع ذاتها المسجلة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2016.

وفي التفصيل، ارتفعت ودائع المقيمين بالليرة بنسبة 0,3% فقط في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، وازدادت ودائع المقيمين بالعملات الأجنبية بنسبة 6,7% في نهاية تشرين الأول 2017 مقابل 61,53% في نهاية الشهر الذي سبقه و60,30% في نهاية العام 2016 (59,57% في نهاية تشرين الأول 2016).

وفي نهاية تشرين الأول 2017، ارتفعت ودائع القطاع الخاص غير المقيم لدى المصارف التجارية إلى ما يوازي 35498 مليون دولار مقابل 34906 ملايين دولار في نهاية الشهر الذي سبقه و33961 مليون دولار في نهاية العام 2016 (32898 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2016). وارتفعت هذه الودائع بنسبة 4,5% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017 مقابل ارتفاعها بنسبة 3,3% في الفترة ذاتها من العام 2016.

ودائع القطاع المالي غير المقيم

في نهاية تشرين الأول 2017، بلغت ودائع القطاع المالي غير المقيم لدى المصارف التجارية العاملة في لبنان حوالي 7454 مليون دولار مقابل 7131 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبقه و6280 مليون دولار في نهاية العام 2016 (6813 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2016).

الأموال الخاصة للمصارف التجارية

في نهاية تشرين الأول 2017، وصلت الأموال الخاصة للمصارف التجارية إلى ما يعادل 28117 مليار ليرة (1807 مليار دولار) مقابل 28116 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبقه و27497 مليار ليرة في نهاية العام 2016 (26688 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2016)، وشكلت 8,6% من إجمالي الميزانية المجمعة و31,5% من مجموع التسليفات للقطاع الخاص. وارتفعت الأموال الخاصة بنسبة 2,3% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، مقابل ارتفاعها بنسبة 6,2% في الفترة ذاتها من العام 2016.

الموجودات

ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان

في نهاية تشرين الأول 2017، ارتفعت ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان إلى ما يوازي 151781 مليار ليرة مقابل 149605 مليارات ليرة في نهاية الشهر الذي سبقه و134612 مليار ليرة في نهاية العام 2016 (131563 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2016). وبذلك، تكون هذه الودائع قد ازدادت بنسبة 12,8% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، مقابل ارتفاعها بنسبة 23,7% في الفترة ذاتها من العام 2016.

التسليفات الممنوحة للقطاع الخاص المقيم

في نهاية تشرين الأول 2017، بلغت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع الخاص المقيم ما يوازي 80209 مليارات ليرة أو ما يعادل 53207 ملايين دولار، مقابل 53047 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبقه و51040 مليون دولار في نهاية العام 2016 (50453 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2016). وازدادت هذه التسليفات بنسبة 4,2% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، مقابل ارتفاعها بنسبة 5,0% في الفترة ذاتها من العام 2016.

التسليفات المصرفية للقطاع العام

في نهاية تشرين الأول 2017، بلغت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع العام ما يعادل 50280 مليار ليرة، مقابل 49922 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبقه و52344 مليار ليرة في نهاية العام 2016 (52360 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2016). وتراجعت هذه التسليفات بنسبة 3,9% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، مقابل تراجعها بنسبة 8,1% في الفترة ذاتها من العام 2016.

وفي التفصيل، انخفضت التسليفات المصرفية للقطاع العام بالليرة بمقدار 991 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017 لتبلغ 28163 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2017، كما تراجعت التسليفات للقطاع العام بالعملات الأجنبية بقيمة توازي 1074 مليار ليرة لتصل إلى ما يعادل 22117 مليار ليرة.

الموجودات الخارجية

في نهاية تشرين الأول 2017، بلغت الموجودات الخارجية للمصارف التجارية حوالي 22099 مليون دولار مقابل 21608 ملايين دولار في نهاية الشهر الذي سبقه و23100 مليون دولار في نهاية العام 2016 (21023 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2016). وتراجعت هذه الموجودات بنسبة 4,3% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2017، مقابل تراجعها بنسبة 11,6% في الفترة ذاتها من العام 2016.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 08 آذار 2018  البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 20 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 4 / 12 / 2017 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

images[2]

نشرة الأربعاء 19 أيلول 2018 العدد 5651

توقيف الفلسطيني بهاء الدين محمود حجير في مخيم عين الحلوة لعلاقته بالانتحاريين الذين استهدفا السفارة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *