الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 6 آذار 2018 العدد 5530

نشرة الثلاثاء 6 آذار 2018 العدد 5530

majles

الحريري ترأس اجتماع لجنة دراسة موازنة 2018

وزير المال: انجزنا كل موازنات الوزارات والخميس سنقوم بمراجعة عامة

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم، في السراي الحكومي اجتماعا للجنة الوزارية لدراسة مشروع قانون موازنة 2018، حضره نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني والوزراء: علي حسن خليل، محمد فنيش، رائد خوري، يوسف فنيانوس، ايمن شقير، جمال الجراح والأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل.

بعد الاجتماع قال خليل: “انجزنا كل موازنات الوزارات في الجزأين الاول والثاني الف وباء، ولا يزال امامنا مناقشة الجزء باء من موازنة وزارة الطاقة الذي لم نتمكن من مناقشته نظرا لغياب الوزير، ويوم الخميس سنقوم بمراجعة عامة في اللجنة لكي يكون التقرير حاضرا لرفعه الى مجلس الوزراء حين توجه الدعوة لعقد جلسة”.

سئل: متى ستعقد جلسة مجلس الوزراء لمناقشة الموازنة؟

اجاب: “هذا الموضوع يحدده رئيسا الجمهورية والحكومة، ونحن كوزارة مال عمليا سنكون بعد ظهر غد قد انجزنا اعادة صياغة كل الارقام وكل تفاصيل الموازنة، بما فيها المواد التي اتفقنا عليها والتخفيضات التي حصلت”.

سئل: هل التخفيضات هي تحت سقف العشرين بالمئة؟

اجاب: “بالتأكيد وقد اقترحنا ايضا الكثير من التخفيضات الاضافية، وهناك تعديلات على الواردات واحتمالات زيادتها. واعتقد انه بعد ظهر غد سنتمكن من انجاز هذا التقرير لكي نتمكن من اعطاء الارقام”.-انتهى-

——

kassisdeadarmy6-3-2018

تشييع العريف الشهيد شادي القسيس في بلدة عيتا الفخار – راشيا

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش وأهالي بلدة عيتا الفخار – راشيا، بحضور عدد من المواطنين والعسكريين، العريف شادي القسيس، الذي استشهد بتاريخ 4 / 3 / 2018 متأثراً بجراح كان قد أصيب بها جرّاء تعرّض آلية عسكرية لحادث سير أثناء تنفيذ دورية. وبعد إجراء مراسم التكريم اللازمة له، تمّ تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثم أقيمت الصلاة على روحه الطاهرة في بلدته عيتا الفخار.

وقد ألقى العميد الركن علي رمضان ممثلاً وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف وقائد الجيش العماد جوزاف عون كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بمناقبية الشهيد وتضحياته، وممّا قاله:

” إذا كانت الكلمات تعجز والمشاعر تفيض أمام استشهاد رفيقنا، وقد استعجلته يد القدر فخطفته في ريعان شبابه، فإننا جميعاً كعسكريين على استعداد دائم لدفع تلك الضريبة في ساحة الشرف أو خلال أداء الواجب على حدٍّ سواء، بملء الرضا والقناعة، ليقيننا بأنّ الوطن يولد ويتجدّد بشهدائه”.-انتهى-

—–

salameh

سلامة في مؤتمر الاستثمار في البنى التحتية:

نتطلع إلى نسب نمو تفوق النمو بالدين العام ان تحققت وعود مؤتمر سيدر1

(أ.ل) – أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامه أن المركزي يعتبر “أن مبادرة دولة الرئيس سعد الحريري وحكومته بتنظيم مؤتمر دولي بمساعدة الدولة الفرنسية مشكورة، مبادرة ذات طابع إصلاحي سينتج عنها بداية تصحيح في الاقتصاد اللبناني، سيما أنه يشرك فيه القطاع الخاص”.

وقال في مؤتمر الاستثمار في البنى التحتية في لبنان الذي تنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال والهيئات الاقتصادية اللبنانية في فندق “فور سيزون”: “إننا نتطلع إلى نسب نمو تفوق النمو بالدين العام ان تحققت وعود سيدر 1.

من ناحية أخرى، إن توسيع حجم القطاع الخاص من خلال استثماراته في البنية التحتية وفي الاقتصاد، اصبح مصيريا للعودة إلى نسب نمو تولد فرص عمل وتعزز قدرة لبنان الإنتاجية والتنافسية.

ارتفعت الفوائد على الليرة اللبنانية بما يساوي 2% على أثر أزمة استقالة الرئيس الحريري في تشرين الثاني والحملات المتكررة لاستهداف الاستقرار النقدي.

إنما مع ارتفاع الفائدة على الليرة اللبنانية وعودة الأمور السياسية إلى طبيعتها، ارتفعت الموجودات في الدولار لدى مصرف لبنان بحوالي 1,4 مليار دولار اميركي لغاية آخر شباط 2018 مقارنة مع آخر سنة 2017”.

وأوضح أن “ميزان المدفوعات سجل في كانون الثاني فائضا يساوي 235 مليون دولار أميركي، مؤشرا إلى عودة التدفقات النقدية نحو لبنان. وهذا ما جعل مؤسسة S&P الابقاء على نظرة مستقرة للبنان للعام 2018”.

وقال: “يبقى مصرف لبنان ثابتا في سياسته الهادفة إلى تمتين القطاع المصرفي. وقد توصل هذا القطاع إلى تطبيق المعايير الدولية، وأصبحت ملاءته تفوق الـ15% تبعا لمعاير بازل-3.

كما امتثل القطاع المصرفي بما هو مطلوب دوليا من حيث التأكد من أن الأموال الداخلة إليه لا تخالف قوانين الدول التي يتعامل مع مصارفها أو يستعمل عملتها”.

وإذ أشار سلامة الى أن “لبنان شريك معترف به من منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD) بمكافحته التهرب من الضرائب، إعتبر أن “دعوة القطاع الخاص الى الاستثمار في البنية التحتية يشجع العودة إلى اقتصاد السوق ويعيد إحياء روح المبادرة والابتكار والتنافس، ويعزز الثروة الأهم لدى لبنان وهي العنصر البشري”.

وختم “تستعد هيئة الأسواق المالية إلى إطلاق منصة الكترونية للتداول في الأوراق المالية من أسهم وسندات يديرها القطاع الخاص وتراقبها هيئة الأسواق. ونأمل أن يتم ذلك مع تخصيص بورصة بيروت.

وقد حضرنا الأسواق لكي تعمل على الأسس الحديثة من خلال تعاميم أصدرناها ومراقبة أجريناها عبر وحدة التدقيق في الهيئة. وبالتالي ستتمكن الشركات اللبنانية والشركات التي ستستثمر من خلال الشراكة مع الدولة، من الاستفادة من السيولة التي سوف تستقطبها البورصة والمنصة، لا سيما أنهما ستكونان منفتحتين على الخارج ويمكن التعاطي معهما من كل أنحاء العالم.-انتهى-

—-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751 

حاصباني أطلق العمل بالمجلس الصحي الأعلى:

 ماضون في الورشة الإصلاحية لتأمين الصحة لكل مواطن

(أ.ل) – أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني العمل بالمجلس الصحي الأعلى، وترأس الاجتماع الأول اليوم في مبنى وزارة الصحة العامة في بئر حسن، في حضور المدير العام للوزارة الدكتور وليد عمار، مدير الوقاية الصحية في الوزارة جويس حداد، المدير العام للبيئة برج هاتجيان، المدير العام لوزارة الشؤون الإجتماعية عبدالله احمد، نقيب الأطباء في بيروت البروفسور ريمون الصايغ، نقيب أطباء الأسنان في بيروت الدكتور كارلوس خير الله، نقيب أطباء الأسنان في الشمال الدكتورة رولا ديب، نقيب الصيادلة جورج صيلي، نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، عميد كلية الطب في الجامعة اللبنانية الدكتور بيار يارد، ممثل الصليب الأحمر الدكتور أنطوان زغبي، وممثلين عن القطاع الأهلي العامل في القطاع الصحي.

وإثر الاجتماع أدلى حاصباني بتصريح أعلن فيه أنه “للمرة الأولى يتم إطلاق العمل بالمجلس الصحي الأعلى الذي ينص عليه القانون، وقد تم تشكيله في مجلس الوزراء بموجب مرسوم، ويضم رؤساء النقابات وممثلين عن المجتمع الأهلي وإداريين وممثلين عن الوزارات معنية بشؤون الصحة”.

وأوضح أن “الهدف هو الانطلاق بورشة إصلاحية في القطاع الصحي على المدى البعيد بعدما تم وضع الخطوط العريضة لها ضمن الخطة الاستراتيجية التي تم إطلاقها تحت عنوان “الصحة 2025″، وعمادها الصحة حق لكل مواطن.

وأشار إلى أنه “على هذا الأساس تم البدء بالورشة الإصلاحية بالتشارك مع كل الأفرقاء المعنيين بالقطاع الصحي للبحث في إصلاح قطاع الإستشفاء والعمل على التغطية الصحية الشاملة التي يتم البحث حاليا في مسارها القانوني في مجلس النواب، في موازاة البحث في مسارها التطبيقي والإجرائي في وزارة الصحة، بحيث يتم وضع البروتوكولات العلمية للعمليات الجراحية وتطبيقها، والنظر في تطوير وسبل تطبيق القوانين القائمة أو تلك التي تحتاج إلى تحديث أو كل ما يحتاج إلى طرح، كاقتراحات ومشاريع قوانين لتطوير القطاع الصحي بشكل عام”.

وأضاف حاصباني أن “جدول الأعمال يتضمن كذلك السعي إلى تشجيع السياحة العلاجية والاستشفائية في لبنان، وإعادة هيكلة الكثير من القطاعات لتطويرها وتحسين أدائها ضمن القطاع الصحي، مثل الصناعات الصحية والمهن الطبية والصحية والعمل الصيدلاني وغير ذلك من القطاعات المعنية بقطاع الصحة بشكل عام، علما أن كل ذلك يهدف إلى تأمين النظام الصحي المتكامل لكل مواطن، لأنه حق له”.

وأعلن عن اجتماعات دورية وجدول أعمال مكثف للمجلس الصحي الأول بدءا بدوره الاستشاري إلى دوره العملي للنهوض بقطاع الصحة، بما يرفد وزارة الصحة بمجموعة كفوءة وقادرة، إضافة إلى الفريق العامل في الوزارة وهو ذو كفاءة عالية، بما يؤمن استمرارية للسياسات والقوانين والإصلاح في القطاع الصحي”.-انتهى-

—–

aoun31-10-2016 

عون التقى وزير خارجية البرازيل: لمشاركة المجتمع الدولي في تحمل الاعباء الناتجة عن النزوح

فيريرا: سنشارك في مؤتمرات الدعم وملتزمون بالقرار 1701

(أ.ل) – وصف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، العلاقات بين لبنان والبرازيل ب”التاريخية، لا سيما مع وجود اكثر من 8 ملايين برازيلي يتحدرون من اصل لبناني”، شاكرا البرازيل على “وقوفها الى جانب لبنان في المحافل الاقليمية والدولية، وعلى المساعدات التي تقدمها للقوات المسلحة اللبنانية، خصوصا في مجال التدريب”.

ونوه الرئيس عون خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وزير الخارجية البرازيلي الويزيو نونيس فيريرا بمشاركة البرازيل في القوة البحرية في “اليونيفيل” العاملة في الجنوب”، داعيا الى “دعم لبنان في مطالبته بعدم خفض عديدها او التقليص من ميزانيتها، نظرا للدور المهم الذي تقوم به لحفظ الامن والاستقرار في الجنوب، لا سيما في ظل الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على السيادة اللبنانية برا وبحرا وجوا، وآخرها محاولة اقامة جدار اسمنتي قبالة الحدود اللبنانية وفي المناطق المتنازع عليها، وادعاء ملكية اقسام من “البلوك 9″ في المنطقة الاقتصادية الخالصة”.

ولفت الى “اهمية مشاركة البرازيل في المؤتمرات الثلاثة التي ستعقد لدعم لبنان في روما وباريس وبروكسل”، عارضا “التداعيات التي يتحملها لبنان نتيجة النزوح السوري”، مذكرا ب”موقفه الداعي الى عودة هؤلاء النازحين تدريجيا الى المناطق الامنة في سوريا، وضرورة مشاركة المجتمع الدولي في تحمل الاعباء الناتجة عن النزوح، اضافة الى العمل للوصول الى حل سلمي للازمة السورية”.

ورحب الرئيس عون بموقف البرازيل “الداعم لان يكون لبنان مركزا دوليا للحوار بين الحضارات والثقافات والاديان”، منوها بـ”مشاركة لبنان في مشروع اقامة منطقة تجارة حرة مع دول ال”ميركوسور” التي تضم البرازيل والارجنتين والاوروغواي والباراغواي”، معلنا ان “لبنان سيفتتح قريبا خطا جويا مباشرا مع اسبانيا، مما يسهل تنقل اللبنانيين ورعايا دول اميركا اللاتينية”.

وحمل رئيس الجمهورية الوزير فيريرا تحياته لنظيره البرازيلي ميشال تامر، مجددا الدعوة التي كان وجهها اليه في وقت سابق لزيارة لبنان.

فيريرا

وكان الوزير البرازيلي نقل في مستهل الاجتماع، “تحيات الرئيس البرازيلي ميشال تامر”، شاكرا “الدعوة التي وجهها اليه الرئيس عون لزيارة لبنان”، مقترحا ان “تتم خلال شهر تشرين الثاني المقبل لتأكيد العلاقات المميزة بين لبنان والبرازيل، والبحث في سبل تطويرها في المجالات كافة”.

واكد فيريرا ان بلاده “ستشارك في مؤتمرات دعم لبنان في روما وباريس وبروكسل، وهي تتطلع الى انجاز المفاوضات لدخول لبنان في سوق “ميركوسور”. كما اكد دعم بلاده “لجعل لبنان مركزا لحوار الحضارات والثقافات، اضافة الى التزامها العمل ضمن القوة البحرية ل”اليونيفيل” لحفظ الامن والاستقرار في لبنان وفق القرار 1701″، مؤكدا ان بلاده “تريد المحافظة على “اليونيفيل” عددا ودورا”.

ونوه الوزير البرازيلي ب”حكمة الرئيس عون في ادارة شؤون لبنان وبالاهتمام الذي يبديه بالانتشار اللبناني والمؤتمر الذي عقد في البرازيل في هذا الخصوص”. واعرب عن “تقدير البرازيل والمجتمع الدولي لما يلقاه النازحون السوريون في لبنان من رعاية واهتمام”، مؤيدا “موقف لبنان ضرورة ضمان العودة الامنة للنازحين الى بلدهم”.

رئيس جمعية الصناعيين

الى ذلك، شهد قصر بعبدا لقاءات تناولت مواضيع صناعية وانمائية واجتماعية. وفي هذا السياق، عرض الرئيس عون مع رئيس جمعية الصناعيين الدكتور فادي الجميل “اوضاع الصناعة اللبنانية وسبل دعمها وفتح اسواق جديدة لها، من خلال الزيارات التي يقوم بها رئيس الجمهورية للخارج”.

كما تطرق البحث الى “ضرورة حماية هذه الصناعات من المنافسة الاجنبية”.

مهجرو المدور – الكرنتينا

واستقبل الرئيس عون في حضور الوزير السابق نقولا صحناوي، وفدا من اصحاب العقارات والحقوق في منطقة المدور- الكرنتينا – الخضر، الذين تحدث باسمهم المحامي حسن مطر، عارضا “رغبة الاهالي بالعودة الى املاكهم وازالة الاسباب التي تحول دون ذلك وايجاد حل عادل لقضيتهم”.

 

وتم التداول خلال اللقاء بعدد من الافكار المطروحة لحل هذه المسألة، حيث اكد الرئيس عون اهتمامه بها “وسعيه لايجاد حل عادل لها”.

وفي قصر بعبدا، راعي ابرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون الذي وجه لرئيس الجمهورية دعوة لحضور احتفال عيد الاخويات في لبنان، الذي سيقام يوم السبت 24 آذار الجاري في بازيليك سيدة لبنان في حريصا”.-انتهى-

——

kassisdeadarmy6-3-2018

نعي العريف الشهيد شادي القسيس

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ أمس الاثنين 05 آذار 2018  ، العريف شادي القسيس الذي استشهد بتاريخ 2018/3/4، متأثراً بجروح كان قد أصيب بها جرّاء تعرّض آلية عسكرية لحادث سير أثناء تنفيذ دورية. وفي ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:

  • من مواليد 1982/6/21 – زحلة – البقاع.
  • تطوّع في الجيش بتاريخ 1999/12/1
  • حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات، وتهنئة وزير الداخلية والبلديات مرة واحدة.
  • الوضع العائلي: متأهل وله ولدان.

نقل الجثمان بتاريخ 2018/3/6 الساعة 9.00 من المستشفى العسكري المركزي – بدارو إلى  بلدة عيتا الفخار- قضاء راشيا، حيث أقيم المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 15.00، ووري الثرى في مدافن العائلة.

تقبل التعازي بتاريخ 2018/3/6 في كنيسة مار اندراوس- عيتا الفخار، وبتاريخ 2018/3/7 ابتداءً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 18.00 في كنيسة مار نقولا- حي الميدان- زحلة.-انتهى-

—–

berri1-19-2-2018 

بري التقى مسؤولاً فرنسياً و ابو فاعور

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم السفير الفرنسي المفوض ما بين الوزارات لشؤون الشرق الأوسط Pierre Duquesne  بيار دوكين، وعرض معه للعلاقات الثنائية ومؤتمر المستثمرين من اجل لبنان.

ثم إستقبل النائب وائل ابو فاعور موفداً من رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، وجرى عرض للأوضاع العامة والإنتخابات النيابية.

وكان الرئيس بري إستقبل ظهراً مفتي بعلبك الشيخ خالد صلح.

وإستقبل بعد الظهر ايضاً النائب السابق جهاد الصمد وعرض معه الوضع العام والشأن الإنتخابي.-انتهى-

—–

mhm shkeir

شقير استهجن الخلافات السياسية في البلد:

تفرمل الاندفاعة الحكومية والجهود المبذولة لاعادة البلد الى سكة النهوض والتعافي

(أ.ل)- استهجن رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير الخلافات السياسية الحاصلة في البلد، معتبرا ان “من شأن ذلك فرملة الاندفاعة الحكومية والجهود المبذولة لاعادة البلد الى السكة النهوض والتعافي”.

وقال: “اليوم، بعض أهل السياسة يتصرفون وكأن البلد بألف خير وأوضاع الناس على احسن حال، وان الكهرباء والمياه والطرق وكل الخدمات متوافرة بشكل جيد، والبيئة نظيفة وأزمة النفايات تمت معالجتها، ولم يعد في البلد لا فقر ولا بطالة، وان اوضاع التجار والصناعيين واصحاب الفنادق والمؤسسات الخدماتية في افضل حال، فيما تردي وضع المالية العامة وتفاقم الدين العام لم يعد لهما وجود في قاموس اللبنانيين”.

وشدد على ضرورة ان “تعي القوى السياسية دقة الاوضاع في البلد، وان تتصرف بمسؤولية وطنية، لأن ما يعانيه البلد من مشكلات تطاول كل مفاصل الدولة وامور الناس الحياتية تتطلب تكاتف الجميع وتضامنهم بأعلى درجة من الحس الوطني واتخاذ اجراءات وخطوات سريعة ومن دون مماطلة لمعالجة الخلل”.

ولفت الى ان “ابرز معضلة يواجهها الاقتصاد الوطني هو تراجع ثقة المستهلك اللبناني وكذلك انعدام ثقة الخارج بنا، وهذا الأمر أثر، الى حد بعيد، في استمرار الاقتصاد في حال من الركود والتباطؤ”.

وسأل: “كيف يمكن اعادة بناء الثقة في وقت نشهد “استعار” الخلافات بين أهل السياسة عند حصول اي تباين في الرأي حيال اي موضوع مطروح؟”.

وشدد على انه “لا يمكننا الاكمال على هذا النحو”، مؤكدا ان “المطلوب اولا وأخيرا إدارة رشيدة تأخذ البلد الى شاطئ الأمان”.-انتهى-

——

images[1] 

سامي الجميل تابع اوضاع اللاجئين السوريين مع مارتان

الكتائب: المديونية العامة بلغت حدا ينذر بانهيار شامل والمحاسبة آتية مع نبض التغيير

 (أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي رئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر كريستوف مارتان بحضور نائب الرئيس الدكتور سليم الصايغ ومنسق العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبدالله .

وجرى البحث في خلال الاجتماع في الدور الذي تضطلع به اللجنة الدولية للصليب الأحمر في موضوع اللاجئين السوريين والخطة التي وضعتها اللجنة لتنظيم عودتهم الى بلادهم كما جرى البحث في حاجات لبنان في ظل العبء الناتج عن أزمة النزوح وتأثيره على وضع البلد على الصعد كافة.

على صعيد آخر، بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية في اجتماعه الأسبوعي، برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، في آخر المستجدات، وصدر في ختام المناقشات، البيان التالي :

اولا: يحمل حزب الكتائب السلطة السياسية مسؤولية الفضيحة الامنية الاخيرة، التي كشفت المدى الذي بلغته حال الاهتراء والفساد في مؤسسات الدولة، محذرا من تسييس العدالة، ومطالبا بفتح تحقيق فوري لكشف كافة الخلفيات، وتحديد المسؤوليات. إن حزب الكتائب يؤكد على حق اللبنانيين في دولة ديمقراطية تحكمها العدالة والقوانين المرعية الاجراء وتحترم حقوق الإنسان وتحافظ على كرامة مواطنيها، ويؤكد ان اوان محاسبة السلطة قد حان والموعد مع نبض التغيير في استحقاق السادس من أيار .

ثانيا: يدق حزب الكتائب ناقوس الخطر بعدما بلغت المديونية العامة حدا ينذر بانهيار اقتصادي شامل، جراء فشل سياسات السلطة الاقتصادية والاجتماعية ويدعو الى إقرار موازنة عامة تلتزم خفض نسبة العجز وإعادة هيكلة الدين العام. إن حزب الكتائب يؤكد ان لا حل جذريا للخلاص من هذه السلطة السياسية الفاسدة والعاجزة عن الإصلاح، إلا من خلال معركة التغيير التي قرر خوضها مع جميع القوى الإصلاحية والمستقلة والتغييرية، ويعلن ان محطته الثانية على درب الاستحقاق الدستوري، إطلاق برنامجه الانتخابي ” نبض بكرا ” الاحد في الحادي عشر من آذار.

ثالثا: إن حزب الكتائب يدعو القضاء الى متابعة التحقيق في ملف صفقة الكهرباء، وكشف الحقيقة كاملة ، خصوصا بعدما قدمت الكتائب ملفات توثق بعض المخالفات لقانون المحاسبة العمومية والنظام المالي في كهرباء لبنان.إن حزب الكتائب يحذر من اقرار خطة استئجار البواخر عبر اتفاق بالتراضي في مجلس الوزراء، نظرا الى كلفتها الخيالية بالمقارنة مع بناء معامل انتاج بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويطالب المعترضين بترجمة اعتراضهم فعلا لا قولا”.-انتهى-

——

images[2]

دعوة وسائل الاعلام إلى تغطية نشاطات وتمارين مشتركة

بين وحدات من الجيش والمجموعة البحرية الفرنسية

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الى حضور وتغطية النشاطات والتمارين المشتركة التي ستقام بين وحدات من الجيش والمجموعة البحرية الفرنسية  JEANNE D`ARC وذلك ما بين 6-9 / 3 / 2018.-انتهى-

——

ali fayad

فياض: لإقفال أي باب للانفاق غير الضروري

وحماية مصالح الطبقات الفقيرة والمستضعفة

(أ.ل) – أقام اتحاد بلديات جبل عامل والمنطقة التربوية في محافظة النبطية، برعاية عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض، حفل اختتام البطولات المدرسية للعام 2018، والتي يقوم بها الاتحاد لدعم المواهب الرياضية وصقلها وفتح الطريق أمام التلاميذ للتميز والابداع، وذلك في ملعب مدرسة بلدة مجدل سلم الرسمية، في حضور رئيس الاتحاد علي الزين، ورئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية اكرم ابو شقرا، وعدد من مدراء المدارس ورؤساء البلديات وفاعليات وشخصيات تربوية وثقافية واجتماعية ورياضية وحشد من الطلاب.

من ناحيته راعي الاحتفال النائب فياض، لفت إلى “أن الموازنة هي ليست فقط تهدف إلى الموازنة بين الإيرادات والنفقات العمومية، إنما أيضا هي ذات وظيفة اجتماعية اقتصادية انمائية وهي تعكس صورة الدولة وتعكس استراتيجياتها ورؤيتها تجاه الواقع الاقتصادي والإنمائي والمالي والنقدي في البلد، ونحن من وجهة نظرنا سنناقش الموازنة في مجلس الوزراء ومجلس النواب من زاوية أن هذه الموازنة لا يجوز أن يتنامى فيها العجز، وعلى الأقل يجب أن نسيطر عليه إذا لم نخفضه، ولا يجوز أن تنمى فيها النفقات على نحو جنوني يهدد الوضع الاقتصادي والمالي الهش الذي يعيشه البلد”.

ودعا النائب فياض “إلى إقفال أي باب للإنفاق غير الضروري، ويجب أن يطال التقشف القطاعات والجوانب التي لا أولوية لها، بينما يجب في الوقت نفسه حماية الجوانب التي لها علاقة بمصالح الطبقات الفقيرة والمستضعفة، ونحن سنقف في وجه أي ضريبة تطال هذه الطبقات، في حين أننا سنسعى ما أمكن إلى ترشيد النفقات وإقفال مسارب الهدر والتمادي في الإنفاق الغير الضروري، ولهذه الأسباب فإن نقاش الموازنة هو نقاش شديد الأهمية”. ولفت الى أنه يجب “أن نناقش مليا معدلات الحاجة إلى الإنفاق الاستثماري، علما أن هناك نقاش وطني حول خطة على 8 سنوات لإنفاق حوالي 16 مليار دولار لها علاقة بالمشاريع الوطنية الكبرى والمشاريع المناطقية الأساسية والاستراتيجية التي تندرج في إطار الانفاق الاستثماري”، داعيا إلى الإسراع في إصدار الموازنة لأن الوقت والمهل ضيقة وستدخل الحكومة مع انتهاء ولاية المجلس في مرحلة تصريف الأعمال مما يعيق إصدار الموازنة، وهذا يعني أنه يجب أن ننهي هذه العملية قبل الانتخابات النيابية المقبلة وقبل أن ينصرف النواب بشكل كامل إلى اهتماماتهم الانتخابية في الأسابيع الأخيرة قبل الانتخابات، وبالتالي فإن شهر آذار الحالي هو الوقت المتاح لإنجاز هذه المهمة الصعبة”. وفي الختام، تم توزيع الجوائز والكؤوس على المدارس واللاعبين الفائزين.-انتهى-

—–

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 06 آذار 2018  البيان الآتي:

بتاريخي 6 و 8 / 3 / 2018 إعتباراً من الساعة 18.05 ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، القليعات وحامات.-انتهى-

—–

وفد من علماء فلسطين زار نواف الموسوي في صور

(أ.ل) – زار وفد من علماء فلسطين النائب السيد نواف الموسوي في مكتبه في صور، وأكد الوفد أن “القضية مع “حزب الله” واحدة والهم واحد، والمقاومة طريقنا حتى تحرير كل فلسطين، وان التوطين والتهجير ممنوع والحقوق المدنية حق مشروع والعودة امر مقدس”.

من جهته، شرح الموسوي موقف حزب الله “الداعم بالمطلق وعلى كل المستويات لقضية فلسطين وشعبها”.

وتحدث الناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان الشيخ الدكتور محمد الموعد مثنيا على كلام النائب الموسوي، ومؤكدا على دعم المقاومة، ومذكرا بالحقوق المدنية للشعب الفلسطيني في لبنان. وشرح “معاناة هذا الشعب المناضل الذي سيصبر حتى العودة الى دياره”. واستنكر الموعد “كل المؤامرات التي تحاك على القدس وفلسطين”، معتبرا أن “جهات غربية وعربية تريد تصفية القضية الفلسطينية برمتها لصالح العدو الصهيوني”.

وكانت عدة مداخلات لعدد من المشايخ.-انتهى-

——

images[4]

أسامة سعد: نستغرب عدم تحريك ملف اغتيال مصطفى سعد

(أ.ل) – زار الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” أسامة سعد، ضريح معروف سعد في جبانة صيدا القديمة – الشاكرية، لمناسبة الذكرى 43 لاستشهاده، وبدعوة من “التنظيم” ولجنة إحياء الذكرى.

ورافق سعد عائلة الفقيد، ومسؤولو الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية وشخصيات وطنية واجتماعية وكوادر التنظيم. وحضر تلامذة مدرسة صيدا الوطنية، وتلامذة روضة الشهيد معروف سعد، وزينوا الضريح بالأعلام اللبنانية.

وقرأ المشاركون الفاتحة، ووضعوا الأكاليل على ضريحه.

ثم ألقى أسامة سعد كلمة، قال فيها: “نقف اليوم لنستذكر نضالات الشهيد معروف سعد على كل الصعد، الصعيد القومي وقضية فلسطين، قضية مواجهة الاستعمار الفرنسي والإنكليزي، نضاله الوطني، نضاله السياسي، ونضاله الاجتماعي المطلبي. حيث استشهد في تظاهرة مطلبية للصيادين.

نستذكر كل هذا التاريخ من العطاء والتضحية من قبله ومن قبل آخرين من أبناء هذه المدينة ومن لبنان والوطن العربي. وأضاف “في هذا اليوم نستغرب أن الدولة الدولة اللبنانية ما زالت تحفظ ملف اغتيال الشهيد معروف سعد في أدراج المجلس العدلي، وهي لا تحرك هذا الملف، وهذا أمر خطير. الخطير هو أن تكون الدولة اللبنانية تتعاطى حيال مسائل بهذه الأهمية والخطورة بحق رجل قدم لبلده ولأمته حياته, أمر خطير أن تتعاطى الدولة اللبنانية مع هذا الملف بهذا الاستهتار. ونحن نرى أن العدل هو في الدولة اللبنانية غب الطلب. ما يرونه مناسبا لهم يخرجوه من الأدراج، ويأخذون القرارات فيه. قضية معروف سعد مهملة. هم يتحملون المسؤولية، ونحن مستمرون في النضال، ولن يتوقف هذا النضال. معروف سعد كرمه شعبه، وليس بحاجة الى تكريم من دولة كهذه بكشف جريمة اغتياله”.

وكان سعد تلقى المزيد من الاتصالات في الذكرى، أبرزها من الرئيس نجيب ميقاتي. –انتهى-

——–

alraii

الراعي التقى قنصل ألبانيا ووفدا من الاساتذة المتعاقدين في الاساسي

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، وفد اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي برئاسة نسرين شاهين، وعرض الوفد للظروف التي يمر بها الأساتذة المتعاقدون مع الدولة.

واعتبرت شاهين ان “عدم النظر في قضيتنا بشكل انساني منصف سيطال نحو 13 الف استاذ متعاقد ذنبهم الوحيد انهم يتممون رسالتهم التعليمية، على الرغم من كل الظروف المجحفة التي نعيشها”.

وأشارت الى أن “هذا الصرح الوطني في بكركي كان ولا يزال يفتح ابوابه امام اللبنانيين من دون تمييز، ونحن اليوم من مذاهب وطوائف مختلفة نلتمس مساعدة غبطته في ملفنا لكي يتم انصافنا”.

ثم التقى الراعي وفدا من جمعية “غدي” برئاسة رئيسها فادي غانم الذي عرض لنشاط الجمعية ومبادراتها البيئية والتنموية في لبنان والأردن، على مدى 18 سنة، اضافة الى تأسيسها الموقع الإخباري البيئي والعلمي “غدي نيوز”، وأول مشتل زراعي تربوي في لبنان.

ولفت غانم الى تجربة التعاون مع “كاريتاس لبنان”، على الصعيد البيئي والتنموي والاجتماعي، منوها بدور رئيس “كاريتاس” الأب بول كرم “في سبيل خدمة اللبنانيين من جميع الأطياف، وبوحي توجيهات صاحب الغبطة أبينا البطريرك الراعي”.

وأكد غانم “أن الإعلام البيئي بات حاجة ملحة في لبنان والعالم، وسط ما نشهد من مظاهر تهدد الحياة على هذا الكوكب، من تغيير المناخ الى التلوث والصحة والكلفة الاقتصادية”، لافتا إلى أن “صدقية الإعلام هي الأساس في بلورة وعي عام يمكننا من مواجهة الكثير من التحديات”.

وتسلم الراعي من غانم درعا تكريمية باسم الجمعية.

ومن زوار الصرح البطريركي قنصل عام البانيا في لبنان مارك غريب الذي شدد على اهمية العلاقات التي تربط بين لبنان والبانيا، مشيرا الى عراقتها.

واعتبر غريب انه “لا بد من تقوية هذه العلاقات لما فيه خير البلدين وتفعيل مبادرات تنموية واقتصادية وثقافية وغيرها لإغناء البلدين”.-انتهى-

——-

naeem-hassan

شيخ العقل التقى الصايغ والريس

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في بيروت، مرشح الحزب التقدمي الاشتراكي للمقعد الدرزي في دائرة بيروت الثانية فيصل الصايغ الذي أطلعه على أجواء العملية الانتخابية.

وأمل الشيخ حسن ان “تجري الانتخابات التشريعية على قاعدة التنافس الديموقراطي الطبيعي الراقي”، مؤكدا “التمسك بالوحدة الوطنية والاستقرار الداخلي”، متمنيا له “التوفيق في مهماته وأولاها الاهتمام بقضايا الناس المعيشية”.

ثم استقبل مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس وحياة النكدي وأعضاء مجلس أمناء مدرسة عارف النكدي المهنية، وكان نقاش في مختلف الأعمال الاجتماعية.-انتهى-

——

khalil hamdan

خليل حمدان: نمتلك رصيدا حافلا وغنيا بالعطاءات والتضحيات

(أ.ل) – اكد عضو هيئة الرئاسة ل”حركة امل” خليل حمدان، خلال احتفال تأبيني في بلدة ارزي الجنوبية، في حضور النائب علي عسيران ان “البرنامج الانتخابي للحركة، ليس مجرد وعود، وانما نمتلك رصيدا حافلا وغنيا بالعطاءات والتضحيات، فاذا قلنا ان من اهدافنا الدفاع عن حدود لبنان فلقد اثبتنا ذلك مقاومة وسياسة وانماء”.

وقال: “نحن معنيون بالدفاع عن ارضنا ومياهنا وثرواتنا النفطية برا وبحرا، وهذا هو منهج الامام المغيب السيد موسى الصدر، الذي طالما سعى لتحصين الجنوب ومعه لبنان مع التأكيد على دور المقاومة والجيش في ظل البيئة الحاضنة المتمثلة بوحدة اللبنانيين على قاعدة حفظ البلد بالعداء للصهاينة، وبمواجهة التحديات والاعتداءات. وكذلك رسخنا العمل المقاوم معا بدءا من شهداء عين البنية عام 1974”.

وناشد ابناء المنطقة “الدفاع عن خياراتهم السياسية ودعم المقاومة، وذلك بالاقتراع لمن يمتلك خارج منظومة المصالح الذاتية والفئوية لخطابنا وخططنا، التي عبر عنها الرئيس نبيه بري، عابرة للطوائف وللمناطق”.-انتهى-

——-

images[2]

تمرين قتالي بالذخيرة الحية في حقل رماية الطيبة- بعلبك

(أ.ل) – نفّذ فوج التدخل السادس في حقل رماية الطيبة- بعلبك،  بحضور عدد من الضباط، تمريناً قتالياً بالذخيرة الحيّة، شارك فيه عناصر الدورة التدريبية المفتتحة في مجال الاستطلاع بإشراف فريق تدريب فرنسي، وتخلله رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة، وفي الختام جرى عرض إيجاز عن التمرين وتوزيع  شهادات للمتخرجين.

ويأتي هذا التمرين في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 06 آذار 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، بتاريخ 4 / 3 / 2018 عند الساعة 22.20 من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 5 / 3 / 2018 عند الساعة 6.50 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 7.00 من يوم أمس، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية، من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.45 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 06 آذار 2018  البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، عيناتا، رميش، طيرحرفا وشمع.

بتاريخ 8 / 3 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى إنتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة وطى السهلة – جبل المالح، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة.

اعتباراً من 6 / 3 / 2018 ولغاية 9 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رماية بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

بتاريخ 7/ 3/ 2018 اعتباراً من الساعة 14.30 ولغاية الساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

بتاريخ 6/ 3/ 2018 ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

بتاريخي 5 و 6 / 3 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات.

بتاريخي 5 و 6 / 3 / 2018 ما بين الساعة 18.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء مناورة بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة في حقل رماية حنوش – حامات.

إعتباراً من 5 / 3 / 2018 ولغاية 5 / 4 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 23،16،9،2و30/ 3/ 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

اعتباراً من 1 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 20 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 4 / 12 / 2017 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

images[2]

تسلّم الجيش من السلطات الأميركية كمية من البنادق الحربية والذخائر العائدة لها

(أ.ل)- بحضور عدد من الضباط وأعضاء السفارة الأميركية، جرى يوم أمس الاثنين, 05 آذار 2018  في مطار رفيق الحريري الدولي تسلّم كميات من البنادق الحربية نوع M16-A4.

وتأتي هذه المساعدة في إطار برنامج المساعدات الأميركية المقدمة للجيش اللبناني-انتهى-

——-

JosephAoun_1[1]

قائد الجيش بحث مع وفد من السلك القنصلي الفخري في لبنان

والتقى راعي أبرشية صور ومدير عام مصلحة الأبحاث العلمية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة أمس الاثنين 05 آذار 2018، وفداً من السلك القنصلي الفخري في لبنان برئاسة العميد جوزيف حبيس، وتناول البحث الأوضاع العامة، كما استقبل راعي أبرشية صور للموارنة المطران شكرالله نبيل الحاج يرافقه الأب إيلي نصر، ثمّ مدير عام  مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

نشرة الثلاثاء 17 نيسان 2018 العدد 5552

حاصباني أطلق السجل الوطني للهيموفيليا:  سأعمل والجهة الضامنة لتحسين التقديمات العلاجية (أ.ل) – أطلق نائب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *