الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 10 كانون الثاني 2018 العدد 5506

نشرة الأربعاء 10 كانون الثاني 2018 العدد 5506

roombeirut27-11-2017

لقاء حواري في غرفة بيروت وجبل لبنان

شقير: كهيئات اقتصادية وقطاع خاص لبناني سنكون داعمين

للمسار الاصلاحي في الجمارك بكل الامكانيات المتاح

(أ.ل)- عقد اليوم لقاء حواري مع مدير عام الجمارك بدري ضاهر في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان بدعوة من رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، بحضور رؤساء الهيئات والنقابات الاقتصادية وعدد من قادة الجمارك وكبار رجال الاعمال.

وخصص اللقاء حسب بيان صدر، “لعرض تقدم العمل في تنفيذ الخطة التي اعدتها الجمارك بغية مكافحة التهريب وحماية الامن الوطني والاقتصاد الوطني وتبسيط المعاملات والاجراءات الجمركية ومكافحة الفساد والرشوة واعادة ترشيد النفقات وضبطها، وكذلك عرض مشكلات القطاع الخاص لا سيما ما يتعلق بالعراقيل التي تواجه عمليات الاستيراد والتصدير والتهريب والتقليد وغير ذلك”.

بداية، القى شقير كلمة رحب فيها بضاهر وقادة الجمارك، وقال: “تعودنا في غرفة بيروت وجبل لبنان “بيت الاقتصاد اللبناني” ان ننظم لقاءات ومنتديات وورش عمل حول امور مختلفة، لكن اللقاء اليوم له طابع خاص، لأنه يتعلق بإدارة الجمارك التي لها تأثير كبير ومباشر على مالية الدولة وعمل الشركات وحياة اللبنانيين، وكذلك على سمعة لبنان وأمننا الوطني”.

اضاف “ما يسرنا ان هذه الادارة الهامة خطت خطوات اصلاحية حقيقية منذ تعيين مدير عام الجمارك الجديد بدري ضاهر في آذار 2017 الذي كان له بصمات واضحة في هذا المجال خلال وقت قياسي، خصوصا انه عبر بشكل واضح وصريح عن وجود إرادة كبيرة لديه لتغيير واقع الجمارك المترهل والمتخلف عن ركب التطور، الى جمارك يحاكي العصر لا سيما لجهة المكننة وتبسيط وتسهيل المعاملات والأهم الشفافية ووقف التهريب وغير ذلك، وهذه امور تعتبر ابرز مطالب التجار والصناعيين”.

واعلن “اننا كهيئات اقتصادية وقطاع خاص لبناني سنكون داعمين للمسار الاصلاحي في الجمارك بكل الامكانيات المتاحة”.

ثم تحدث ضاهر فشكر شقير على “هذا اللقاء المميز والمنتج الذي يخدم لبنان”، مؤكدا انه “يسعى لبناء شراكة حقيقية مع القطاع الخاص لتحسين أداء الجمارك لتكون على نفس مستوى الاقتصاديين، لأن حلمنا الاساسي ومنذ زمن ان نكون مثل القطاع الخاص”.

وشدد على ضرورة ان “يكون اجتماع اليوم فاتحة شراكة حقيقية وفعلية بين الطرفين لبناء جمارك بنظرة اقتصادية متطورة تحاكي العصر وتخدم الاقتصاد”.

واقترح “عقد لقاءات بشكل دوري لمعالجة كل النقاط التي تتطلب معالجة ومتابعتها للوصول الى الاهداف المرجوة”.

وأكد ضاهر انفتاحه على تلقي كل الشكاوى، “التي تتعلق بالمعاملات او التي لها علاقة بعناصر الجمارك التي تخل بواجباتها”.

ثم عرض “تقدم العمل بخطة تطوير الجمارك التي تتناول العنصر البشري وبناء المقدرة، مكافحة الفساد، المراكز وأمكنة العمل، التجهيزات والعتاد ووسائل العمل، زيادة الواردات ومكافحة التهريب، الشق التنظيمي، الاجراءات الجمركية”.

بعد ذلك دار نقاش حول الكثير من القضايا والامور الهامة التي لها علاقة بالعمل الجمركي، ومنها: تسريع وتسهيل المعاملات، مكافحة التقليد، الفحوص المخبرية، زيادة اخراج البضائع على الخط الاخضر، اعتماد نظام نور 2، تفعيل دائرة الاحصاءات، مكافحة التهريب، التجارة الالكتروني، و”تجارة الشنطة” وغير ذلك من مواضيع هامة.-انتهى-

—–

جوزاف عون التقى فارس وقنصل مصر وخوري

وتداول مع مدير عام وزارة الاتصالات شؤون مختلفة

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب مروان فارس، ثم قنصل مصر في لبنان السيد جواد نبيل والصحافي بسام عفيفي، وتناول البحث الأوضاع العامة.

كما استقبل اللواء المتقاعد سهيل خوري مع وفد مرافق، كذلك استقبل البروفيسور شبل موراني مع وفد من الأطباء المتخصصين في معالجة أمراض الكلى وعدد من أبناء العسكريين المعالجين، ثم مدير عام وزارة الاتصالات الدكتور محمد زهير يوسف، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 10 كانون الثاني 2018  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي شمع وطير حرفا – الجنوب.

بتاريخي 12 و13 / 1 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 8 / 1 / 2018  ولغاية 26 / 1 / 2018  ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس– صيدا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

 

عون أكد إجراء الانتخابات في موعدها والتقى وفد مجلس الشيوخ الفرنسي:

المؤتمرات من أجل لبنان دليل على أهمية دوره في محيطه والعالم

 

(أ.ل) – اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “انعقاد ثلاثة مؤتمرات دولية خلال الاسابيع القليلة المقبلة، هدفها مساعدة لبنان في مختلف المجالات، هو دليل آخر على اهمية الدور الذي يلعبه لبنان في محيطه والعالم وما يتميز به من خصائص”، آملا ان “تسفر هذه المؤتمرات عن قرارات واجراءات عملية تساهم في تمكين لبنان من تقوية الجيش وقواه الأمنية، وتعزيز اقتصاده ومواجهة تداعيات النزوح السوري الى اراضيه”.

وفد مجلس الشيوخ الفرنسي

موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، في حضور السفير الفرنسي برونو فوشيه، وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة رئيس “مجموعة الاتصال مع المسيحيين والاقليات في الشرق الاوسط” برونو روتاييو الذي يزور لبنان من ضمن جولة على عدد من الدول العربية.

روتاييو

ونوه روتاييو ب”المواقف التي اتخذها الرئيس عون منذ بداية عهده”، مستذكرا “الاصداء الايجابية ل”زيارة الدولة” التي قام بها الى فرنسا في نهاية شهر ايلول الماضي”، معربا عن “تقدير فرنسا والمجتمع الدولي للرعاية التي يلقاها النازحون السوريون في لبنان”، معتبرا ان “هذا البلد تحمل الكثير من اجل مساعدة النازحين”، مؤكدا “ضرورة عودتهم الى بلادهم بعد توفير المناخات الامنية الملائمة التي تحفظ سلامتهم”.

وتداول الوفد الفرنسي مع رئيس الجمهورية في عدد من المواضيع الراهنة، لا سيما منها “اوضاع المسيحيين في الشرق وسبل انهاء الحروب في عدد من دول المنطقة”.

رئيس الجمهورية

وقد شكر الرئيس عون الوفد على زيارته واهتمامه ب”متابعة اوضاع المسيحيين والاقليات في الشرق الاوسط”، عارضا موقف لبنان من المواضيع المطروحة، ومنها “العمل على عودة النازحين السوريين الى بلادهم، لا سيما وان تقارير المنظمات الانسانية والدولية اظهرت ان 80% منهم يرغبون في العودة، خصوصا الى المناطق التي تشهد استقرارا امنيا”.

وفي الشأن المحلي، اكد الرئيس عون ان “الانتخابات النيابية ستجري في موعدها ووفق نظام انتخابي جديد يعكس الارادة الحقيقية للمواطنين”، لافتا الى ان “اللبنانيين تجاوزوا الظروف التي احاطت باستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري في 4 تشرين الثاني الماضي نتيجة تضامنهم ووحدتهم”، مؤكدا ان “الجيش والقوى الامنية يسهرون على تعزيز الاستقرار في البلاد وملاحقة فلول التنظيمات الارهابية التي انهزمت في الجرود البقاعية اللبنانية”.

وحمل الرئيس عون الوفد تحياته الى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، شاكرا “الجهود التي يبذلها من اجل مساعدة لبنان”، متطلعا الى “الترحيب به في شهر نيسان المقبل خلال الزيارة التي سيقوم بها الى بيروت”.

واشار الى ان “مطالبة الامم المتحدة بجعل لبنان مركزا لحوار الحضارات والثقافات والاديان والاعراق في العالم، نابعة من الخصائص الثقافية والدينية والحضارية التي يتمتع بها والتي لا تتوافر في اي بلد آخر”.

مخيبر

الى ذلك تنوعت لقاءات رئيس الجمهورية، فاستقبل النائب غسان مخيبر واجرى معه جولة افق تناولت مواضيع الساعة وحاجات منطقة المتن الشمالي.

بقرادوني

كما استقبل الوزير السابق كريم بقرادوني وعرض معه التطورات السياسية محليا واقليميا ودوليا.

وفي قصر بعبدا، السفير اللبناني المعين في كوريا السفير انطوان عزام لمناسبة التحاقه بمركز عمله الجديد، وقد زوده الرئيس عون بتوجيهاته وتمنى له التوفيق.-انتهى-

—-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 10 كانون الثاني 2018  البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.واعتباراً من 4/ 12/ 2017 ولغاية 31/ 3/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

—–

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء, 10 /1/ 2018  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 16.00 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 260 متراً ولمدة 3 دقائق.

وما بين الساعة 6.35 والساعة 7.15 من صباح اليوم، أقدم زورق مماثل على خرق المنطقة البحرية المذكورة على مرحلتين لمسافة أقصاها حوالى 407 أمتار.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

بري: مصرون على اجراء الانتخابات ومحاولات البعض اثارة اشكاليات

لن تحول دونها.. والتقى وفد من مجلس الشيوخ الفرنسي

 

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري خلال لقاء الاربعاء اليوم تأكيده واصراره على اجراء الانتخابات النيابية في موعدها، مشيراً الى ان محاولات البعض طرح واثارة بعض الاشكاليات لن تحول دون هذا الاستحقاق.

واشار في معرض الحديث عن موضوع الميغاسنتر الى انه كان اول من طالب بالتسجيل المسبق في حين كان البعض ممن يطالبون به اليوم اشد المعارضين لهذا الموضوع. وقال ان مثل هذه التعديلات اليوم يفتح الباب للاطاحة بالقانون وبالتالي تطيير الانتخابات، وهذا لن نسمح به ابداً.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: ميشال موسى، حسن فضل الله، علي بزي، هاني قبيسي، كامل الرفاعي، الوليد سكرية، اسطفان الدويهي، علي عمار، ياسين جابر، نواف الموسوي، علي خريس، انور الخليل، علاء الدين ترو، قاسم هاشم، علي المقداد، ايلي عون، عبد المجيد صالح، نوار الساحلي، عبد اللطيف الزين واميل رحمة.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر وفداً من مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة عضو المجلس برونو روتييه Bruno Retailleau والسفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه، ودار الحديث حول التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية والتعاون بين البرلمانين.

وقال رئيس الوفد الفرنسي بعد اللقاء: سررت انا وزملائي بلقاء دولة رئيس المجلس النواب اللبناني والى جانب العلاقات التاريخية بين بلدينا علينا ان ننمي هذه العلاقات والصداقة على مستوى البرلمانين، فالبرلمانات هي تعبير عن الديمقراطية وعندما تكون هناك ديمقراطية تكون هناك مقومات للتعايش السلمي بين الشعوب.

اضاف: كانت مناسبة عبرت فيها لدولته عن مدى الصداقة التي تربط بلدينا والتي تم التعبير عنها مؤخراً من خلال الجهد الذي بذله الرئيس مكرون من اجل عودة الرئيس الحريري الى لبنان والعودة عن إستقالته، ولقد كانت لحظة وحدة وطنية في لبنان، ونريد التأكيد على هذه الصداقة اللامتناهية بيننا. وستنظم فرنسا في الاشهر القريبة مؤتمر “سيدر” لإنشاء البني التحتية للإستثمار وتطوير إقتصاد لبنان.

اعلم ان قضية النازحين هي قضية صعبة للغاية بالنسبة لكم ونأمل بأن تجدوا حلاً قريباً لها ومن اجل هذا الحل يجب ان تكونوا قادرين على تأمين مستقبل الشباب اللبناني وهذا يتم بتطوير الإقتصاد وبالتالي تأمين فرص العمل لهم. كونوا اكيدين ان فرنسا كانت وستبقى الى جانبكم في التحديات التي يواجهها لبنان.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري من رئيس مجلس النواب المجري لاسلو كوفير برقية تهنئة بالعام الجديد.-انتهى-

——-

 

 

الأسمر: بدء معركة تصحيح الأجور في القطاع الخاص لإنصاف مليون عامل

 

(أ.ل) – أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان بشارة الأسمر “بدء معركة تصحيح الأجور في القطاع الخاص، والمعركة التي ستؤدي الى إنصاف مليون عامل يعملون في القطاع الخاص، وقد بدأوا يعانون آثار الضرائب العشوائية المفروضة والتي بدأ تطبيقها أول عام 2018”. وأشار الأسمر الى أن “تصحيح الأجور سوف يترافق مع سلة من التقديمات تشمل رفع التعويضات العائلية والمنح المدرسية وبدل النقل وتخفيضات على ضريبة الدخل التي تطال الشرائح العمالية وذوي الدخل المحدود”.

واستقبل الأسمر، ضمن إطار متابعة الاتحاد العمالي العام لتنفيذ القرار رقم 46/2017 للقطاعات والإدارات التي لم تنجز بعد، المجلس التنفيذي للنقابة العامة ل”موظفي وعمال المواصلات السلكية واللاسلكية الدولية في لبنان (أوجيرو)” برئاسة رئيس النقابة جورج اسطفان، وجرى البحث في آخر التطورات في هذا الموضوع.

وأعلن المجلس التنفيذي للنقابة مجددا تمسكه الكامل بالحقوق المكتسبة المنصوص عليها في أنظمة الهيئة وضرورة تطبيق اقتراح مجلس الإدارة بهذا الخصوص من دون أي تعديل.

وأكد رئيس الاتحاد العمالي “قرار الاتحاد الواضح والحاسم دعم موقف النقابة وسائر القطاعات المعنية في تطبيق قانون السلسلة وفق القواعد والأصول ورفضه المساس بالحقوق المكتسبة للعمال والمستخدمين واستعداد الاتحاد العام للقيام بكل ما يلزم في هذا الخصوص”.

من جهة أخرى، وفي الإطار نفسه، التقى الأسمر بعد ظهر اليوم وفدا موسعا من رؤساء نقابات مستخدمي وعمال مؤسسات المياه في لبنان، وقد شرح له نتائج المفاوضات الايجابية مع وزيري الطاقة والمياه والمال حول مطالب عمال وموظفي مؤسسة كهرباء لبنان والتي ستنعكس حكما على مؤسسات المياه.

 

وجرى في نهاية الاجتماع الاتفاق على طلب تحديد موعد مع وزير الطاقة سيزار أبي خليل لطرح المسائل التالية:

 

– تطبيق القانون 46/2017 على جميع العاملين في مؤسسات المياه في لبنان.

– التزام الجداول كما وردت من مؤسسات المياه في جميع المناطق وإرسالها الى وزارة المالية للبدء بالعمل بموجبها.

– تطبيق الدرجات الثلاث لجميع مستحقيها.

– الاستمرار بدفع السلفات المقرة للجميع الى حين إنجاز الاتفاق النهائي.

واستقبل الأسمر أيضا أعضاء لجنة مستخدمي وأجراء مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي، وعرض الوفد لآخر التطورات في المفاوضات مع الإدارة حول تنفيذ قرار سلسلة الرتب والرواتب.

وبعدما عرض رئيس الاتحاد للاتصالات التي أجراها في هذا المجال، وخصوصا مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني وتبلغه بتحويل الجداول الى وزارة المال، أجرى اتصالا في حضور اللجنة، بمدير المستشفى الدكتور فراس الأبيض الذي أكد لرئيس الاتحاد استعداده النهائي لتوقيع الاتفاق حول مطالب العمال في جلسة مجلس الإدارة غدا، وأعلن إثر ذلك أعضاء اللجنة التوقف عن التصعيد وتنفيذ الإضراب غدا. كما جرى الاتفاق على زيارة رئيس الاتحاد العمالي العام للمستشفى عند الساعة الحادية عشرة والنصف قبل ظهر يوم غد، وعقد اجتماع مع اللجان العمالية التي تشكل الهيئة التأسيسية لنقابة العاملين في المستشفيات الحكومية وإطلاق هذا الاتفاق للتنفيذ في سائر المستشفيات.-انتهى-

——-

المرعبي التقى سقلاوي

 

(أ.ل) – التقى الوزير والنائب السابق طلال المرعبي ، المدير العام ورئيس مجلس ادارة حصر التبغ والتنباك الاستاذ ناصيف سقلاوي في مكتبه في الريجي، وبحث معه الاوضاع العامة في البلاد واوضاع المزارعين في عكار الذين يقومون بزراعةالتبغ .

وشكر المرعبي سقلاوي على حسن ادارته وقيامه بمبادرات جيدة للبلدات التي تعتبر هذه الزراعة هامة، كما تمنى عليه وعلى وزارة المال الاستمرار بهذه المبادرات لما لها من فؤائد على كل المناطق وخصوصا عكار.-انتهى-

——

الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية لدراسة الأوضاع الاقتصادية

 

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة دراسة الأوضاع الاقتصادية حضره الوزراء: مروان حمادة، رائد خوري، جبران باسيل، حسين الحاج حسن، أفيديس كيدنيان وسيزار أبي خليل والأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل.

وتبحث اللجنة في الخطوط العريضة للاستراتيجية الاقتصادية التي ستعتمدها الحكومة.-انتهى-

——-

لجنة المهجرين تطلع الثلاثاء من الوزير على اوضاع الوزارة والصندوق

 

(أ.ل) – تعقد لجنة شؤون المهجرين جلسة، برئاسة النائب شانت جنجنيان في العاشرة من قبل ظهر الثلاثاء الواقع فيه 16 كانون الثاني 2018، يتم في خلالها الاطلاع من وزير المهجرين على أوضاع وزارة المهجرين والصندوق المركزي للمهجرين.-انتهى-

——

 

 

الرياشي التقى السفير التركي في زيارة وداعية

 

(أ.ل) – إستقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي، بعد ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة السفير التركي تشغطاي أرجييس، في زيارة وداعية لمناسبة مغادرته لبنان.-انتهى-

——

فنيانوس ناقش مشروع توسعة المطار مع البنك الدولي

وتلقى دعوة من أندية الروتاري

 

(أ.ل) – ناقش وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه اليوم، مع مسؤول قطاع النقل والمواصلات في البنك الدولي الدكتور زياد النكت، ومدير مؤسسة التمويل الدولية في لبنان سعد صبرا، ومدير الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مؤسسة التمويل منير فيروزي، ومديرة مؤسسة التمويل في المؤسسة لدول المشرق داليا وهبه “سبل التعاون في مشروع توسعة مطار رفيق الحريري الدولي وإمكان وضع دراسة الجدوى الفنية والمالية والقانونية لهذا المشروع الحيوي وتحفيز مشاركة القطاع الخاص والعام، على ان يعقد لاحقا اجتماع لوضع خارطة طريق وتحديد أطر التعاون.

وعقد فنيانوس، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري، سلسلة اجتماعات مع كل من وزير الصناعة حسين الحاج حسن يرافقه عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النواب نوار الساحلي، عضو كتلة “اللقاء الديموقراطي” النائب وائل أبو فاعور، والوزيرين السابقين ناجي البستاني ويوسف سعادة، وتناول المجتمعون الشؤون الانمائية المناطقية وما تم تنفيذه من مشاريع حتى الآن، وما سينفذ لاحقا.

واطلع من وفد أندية روتاري لبنان برئاسة جميل معوض، المحافظ السابق للمنطقة الروتارية 2452 التي تضم تسع دول من ضمنها لبنان، على النشاطات التي يقوم بها الروتاري من خدمات تنموية وصحية وندوات تدربية لتنمية القدرات البشرية.

وتسلم فنيانوس من الوفد دعوة لحضور مؤتمر يعقد في فندق فينيسيا الشهر المقبل، عن حسن ادارة المياه وشحها والصرف الصحي والانحباس الحراري والتغير المناخي في المنطقة.-انتهى-

——-

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء بعبدا بيروت وضواحيها

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 10 كانون الثاني 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، يوم أمس عند الساعة 13.15 من فوق البحر غرب الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.00 من فوق البحر غرب الناقورة.-انتهى-

—–

سامي الجميل وجه سؤالا إلى الحكومة حول التأخير

في تقديم ومناقشة موازنة العام 2018

 

(أ.ل) – وجه رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل سؤالا الى الحكومة اللبنانية بواسطة رئيس مجلس النواب نبيه بري حول التأخير في تقديم ومناقشة موازنة العام 2018، اذ أن الحكومة قد تخطت المهل الدستورية ولم ترسل حتى الساعة مشروع موازنة العام 2018 وقطع حساب السنة السابقة الى مجلس النواب ما من شأنه ان يشكل خطرا على انتظام المالية العامة وعودة لاعتماد القاعدة الاثني عشرية في الصرف.

وسأل رئيس الكتائب: “لماذا لم تجتمع الحكومة لمناقشة مشروع موازنة العام 2018 وترسله الى مجلس النواب مع قطع حساب سنة 2016 لمناقشته والتصويت عليه ولماذا لم يقدم وزير المالية التقرير المفصل المنصوص عنه في مواد الدستور ولماذا تصر الحكومة الحالية على الاستمرار في عدم احترام المهل الدستورية والقانونية”.

واستند الجميل في سؤاله الى المواد 83، 32، 17 و18 من الدستور اللبناني التي تنص على ضرورة تقديم الحكومة لمجلس النواب موازنة العام المقبل في بدء عقد تشرين الأول على ان يتم البحث في بنودها في العقد العادي الثاني للمجلس وعلى ضرورة ان يقدم وزير المالية مشروع الموازنة قبل أول أيلول للحكومة لإقرارها واحالتها الى مجلس النواب قبل اول تشرين الثاني مرفقة بتقرير مفصل يشرح فيه الحالة الاقتصادية ومبادىء الحكومة في الانفاق. وطلب النائب الجميل بإجابة خطية عن سؤاله والا تحويله الى استجواب عملا بالقانون الداخلي لمجلس النواب.-انتهى-

—–

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 10 كانون الثاني 2018  البيان الآتي:

بتاريخ 11 / 1 / 2018 اعتباراً من الساعة 17.20 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، رياق، حامات.-انتهى-

——

تمارين تدريبية ليلية ونهارية في رأس مسقا – الشمال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء, 10 /1/ 2018  البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.-انتهى-

——-

قبلان في ذكرى شمس الدين: المجلس الشيعي

سيبقى مؤسسة وطنية رائدة حاضنة لكل اللبنانيين

 

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس ظهر اليوم، السيد محمد علي الشيرازي على رأس وفد من علماء الدين، في حضور المفتي الشيخ غالب عسيلي، وجرى البحث في الشؤون الدينية، وأطلع الشيرازي الامام قبلان على المشاريع الدينية والاجتماعية والتربوية التي يشرف عليها في الجمهورية الاسلامية الايرانية ودولة العراق.

وبارك قبلان “كل جهد ومسعى يسهم في خدمة الناس وتبليغ احكام الدين”، معتبرا ان “خدمة الناس ولا سيما الفقراء والمرضى منهم عمل مبارك يتقرب به الانسان الى ربه”.

من جهة ثانية، وجه قبلان كلمة في الذكرى 17 لرحيل الامام الشيخ محمد مهدي شمس الدين قال فيها: “في ذكرى غيابك ايها الصديق والاخ العزيز، نتذكر مواقفك الوطنية والانسانية ونحييك في رحلتك ونتذكرك في مواقفك وعملك ومسيرتك الوطنية والانسانية، اذ كان لفقدك فراغ كبير حيث فقدنا ركنا كبيرا وعالما فاضلا ومعلما رائدا من رواد امتنا، فكنت رجل التطلعات الكبيرة والطموحات الرائدة، ولكن لا ننساك لأنك ثروة علمية وانسانية ووطنية وقيمة انسانية سامية، وفي ذكراك نقول لك نحن على العهد باقون نسير على خطاك ونتذكر مواقفك الوطنية الرائدة الى الحقيقة، ونتعهد لك ان المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى سيبقى الحاضن لجميلك وآثارك ومواقفك، وسيبقى مؤسسة وطنية رائدة حاضنة لكل اللبنانيين في مؤسساته وتطلعاته ومواقفه، لقد رحلت في عز عطائك ولكنك لا تزال موجودا في ذاكرتنا وقلوبنا وعملنا، هنيئا لك في عملك وجهادك ومسيرتك وعطاءاتك”.

وختم “رحمك الله أيها الأخ والحبيب والصديق، وعهدنا إليك اننا على نهج الوفاء للبنان سنبقى نحميه ونحفظه، وعلى خط الدعوة من أجل الوحدة والتعاون والتآخي في إطار صيغة العيش المشترك، وسنستمر في مسيرتنا لحفظ الوطن وتحصين وحدته الوطنية بتعاوننا مع كل اللبنانيين، ليظل لبنان بلد العيش المشترك وطنا نهائيا لكل بنيه”.-انتهى-

——

الكعكي التقى وفدا من اتحاد صناديق التعاضد الصحية في لبنان

 

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة اللبنانية الاستاذ عوني الكعكي وفدا من اتحاد صناديق التعاضد الصحية في لبنان برئاسة غسان ضو جاء للتهنئة باعادة انتخابه نقيبا للصحافة اللبنانية مع مجلس النقابة الجديد، واطلعه على توصيات اليوم الوطني للتعاضد الصحي الذي عقد في مقر نقابة الاطباء في لبنان بتاريخ 8 تشرين الثاني 2017 تحت شعار “الرعاية الصحية لجميع اللبنانيين”.

وقد رحب النقيب الكعكي باتحاد صناديق التعاضد الصحية في لبنان، متمنيا له النجاح في مسعاه الصحي لجميع اللبنانيين.-انتهى-

—–

 

دريان عرض مع وفد مجلس الشيوخ الفرنسي اوضاع لبنان والمنطقة

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة برونو روتايو يرافقهم السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه، وجرى البحث في الشؤون اللبنانية وأوضاع منطقة الشرق الاوسط، وفي تعزيز العلاقات بين البلدين، وقدم الوفد لسماحته ميدالية مجلس الشيوخ الفرنسي عربون محبة وتقدير.-انتهى-

——

احمد قبلان: ما يجري من نزاعات لا يوحي بسير الامور في الاتجاه الصحيح

 

(أ.ل) – اعتبر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان “أن ما يجري من نزاعات سياسية ويتخذ من مواقف متصلبة ومتشنجة لا توحي بأن الأمور في الاتجاه الصحيح، وبأن المسار الوطني معافى ومحصن، وبأن ما وعد به اللبنانيون من أمان واستقرار وعبور من دولة المقاسمة والمغانمة إلى دولة القانون الذي يخرق من كل الاتجاهات والدستور الذي أصبح وجهة نظر قد يتحقق”.

أضاف “يتحدثون في الدستور ويصرون على تطبيقه حينما يجدون فيه تأمينا لمصالحهم وتحقيقا لغاياتهم ويتجاوزونه عندما يكون عكس ما تشتهي أنفسهم”.

وتابع “ما نعيشه الآن يؤكد أننا كلما تقدمنا خطوة إلى الأمام تأخرنا خطوات، وهذا يعود إلى أن فكرة قيام الدولة القوية لا تزال غير ناضجة، بل غير مهيأة، لأن الدولة القوية لا تعني الرئيس القوي أو الزعيم القوي أو السياسي القوي، إنما تعني الدستور المطبق والقانون السائد والمحاسبة القائمة والانتظام العام المراقب. أما إذا بقينا في دوامة الصراع على القوة في الدولة، وليس على قوة الدولة، فهذا يعني أن الطائفية ستتفاقم والمذهبية ستتعاظم وحقوق الناس ستهضم والمالية العامة ستقضم، والفساد سيستشري ويتعمم، وما نعيشه يؤكد على ذلك وينبئ بخطر سقوط الدولة”.-انتهى-

——

جعجع: مستمرون في التحضير للانتخابات وحواط يحظى بقبول واسع في جبيل

 

(أ.ل) – اجتمع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، مساء أمس في معراب، بعدد من الكوادر القواتية في منطقة جبيل بحضور عضو الهيئة التنفيذية إيلي براغيد، الأمين المساعد لشؤون المناطق جوزيف أبو جودة ومنسق منطقة جبيل في “القوات” شربل أبي عقل. وتم خلال اللقاء عرض الخطوات التي أنجزت حتى الآن على طريق التحضير للإنتخابات النيابية المقبلة.

وأبلغ جعجع الحاضرين أن “المرشح المدعوم من قبل “القوات” زياد حواط يحظى بقبول واسع في منطقة جبيل، ويبقى أن نستمر في التحضيرات كما هو جار حتى الآن ولكن بوتيرة أسرع من أجل الوصول إلى الغاية المنشودة”، مثنيا على جهود الحاضرين كما على نشاط المرشح حواط.-انتهى-

——-

 

صفي الدين: قوتنا تتعاظم وستصبح أكثر قدرة

على إلحاق الهزيمة بالصهاينة وغيرهم

 

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين، في كلمة القاها خلال احتفال تأبيني أقامه الحزب لاحد عناصره حسين قاسم نصر الله في حسينية بلدة القليلة الجنوبية، “أننا حققنا خطوة جيدة على صعيد القانون الانتخابي النسبي ولو كان جزئيا، بحيث سينتخب اللبنانيون للمرة الأولى مجلسهم النيابي على اساسه”.

وقال: “إذا كنا نحن وحركة “أمل” من المساهمين الفاعلين في إنتاج هذا القانون الانتخابي النسبي، فإننا نفخر بذلك، وإن كانت قناعتنا تكمن في أن القانون النسبي الكامل والشامل هو أفضل من الجزئي، فهذه مفخرة للتجربة السياسية الناضجة المبنية على المقاومة والتضحيات، والتي هي في سبيل الوطن وإشراك كل الناس في الانتخابات حتى يأخذ كل إنسان دوره وتمثيله الطبيعي فيها”، مشيرا إلى “أننا في النسبية سنخسر عددا من نوابنا ويمكن العكس، وهذا ليس مشكل عندنا، لأننا تمكنا بالتعاون مع جميع المخلصين في البلد، وبتحالفاتنا المخلصة، وبتعب وجهد، أن نأخذ البلد إلى قانون نسبي”.

وأكد السيد صفي الدين “أننا في هذه الانتخابات سنكون نحن وحركة “أمل” في حلف متين وثيق وفي لوائح واحدة موحدة، وهذا أمر محسوم ومبتوت ولا نقاش فيه، لا سيما وأن المصلحة فيه لكل لبنان وليس لطائفة فقط”، وقال: “ليكن معلوما أنه حينما ينتج هذا التحالف قوة انتخابية وتمثيلة في المجلس النيابي، فإن هذه القوة هي لمصلحة كل اللبنانيين، وليس لمصلحة جهة دون أخرى”.

اضاف “اننا مدعوون جميعا الى تحمل مسؤولياتنا الانتخابية في هذا المجال، كما أننا مدعوون لأن نتواجد دائما في كل ساحات الواجب لندافع عن قضايانا المحقة في البعد المقاوم والسياسي والإنمائي والاقتصادي والاجتماعي، ولكن المؤسف أن هناك ممغصات تحصل بين الحين والآخر، وهذا ما لا نحبه ولا نريده أبدا، وبالتالي فإن المطلوب أولا من الحكومة اللبنانية أن تعكف دائما على معالجة كل المسائل التي تعني الناس حتى لو كان الجو انتخابيا، ولا سيما أن ما حصل قبل أيام في موضوع الكهرباء هو أمر معيب وغير سليم وغير صحي، ولا يجوز أن يتكرر خصوصا بعدما وعد الناس بزيادة ساعات الكهرباء، وهذا دليل ضعف ووهن وفشل. هناك طريقة في المعالجة ليست سليمة وصحيحة، ولا يصح أمام الموقف التاريخي العظيم الذي أخذه لبنان في استحقاقات مهمة، سواء في ما يتعلق بقضية القدس، أو في مواجهة استهداف الحكومة اللبنانية، أو في مواجهة قضايا كبرى، أن ننتقل فجأة إلى أمور غير صحيحة وسليمة تهم الوضع الاقتصادي والاجتماعي لجميع اللبنانيين”.

ورأى صفي الدين أن “العالم كله في المنطقة أمام مشهد جديد بعد الانتصارات والعظمة التي تحققت في سوريا والعراق، وبالتالي فإن أعداء المقاومة يسارعون في استدراج حلول لا حياة لها، ووقائع لا يمكن لها أن تحصل، ويكفينا أن الذي ينظم الوقائع الجديدة بالمنطق الأميركي والسعودي، معتوه في أميركا والسعودية”، مؤكدا أننا “لسنا قلقين بتاتا، لا من العقوبات ولا من وضعنا لوائح الإرهاب ولا من التهديدات، لأنه في نهاية المطاف سينتصر الحق، ولا سيما أننا اليوم لسنا في عصر الهزائم، وإنما في عصر المقاومة والانتصارات المؤكدة، التي كما أتت في سوريا، ستأتي إن شاء الله في أي معركة قادمة على امتداد عالمنا العربي والإسلامي”.

وقال: “إذا كانت العروبة في السعودية كما يقول البعض، فعلى الدنيا السلام، لأن العروبة لا تكمن في تجويع الناس ومنع الأدوية عن الأطفال وقتلهم بعشرات الآلاف تجويعا ومنعا للدواء، وبالتالي هذه ليست عروبة، وإنما نذالة وحقارة الضعيف والخائف الذي يجأ إلى بطشه وظلمه وغطرسته وماله وكل دعم الدول الذي يلقاه من أجل تجويع هؤلاء الفقراء في اليمن، ولكنه وبالرغم من هذا كله، لا يقدر على مواجهتهم في الميدان والمعركة، والله عز وجل سينصرهم حتما، لأنهم أهل الشرف والكرامة والجهاد والعز والموقف”.

وشدد السيد صفي الدين على “أننا أمام هذه الوحشية الأميركية في العالم وفلسطين، والوحشية السعودية في اليمن، والتحريض المذهبي والفتن، لا نملك إلا أن نكون أقوياء، وهذه القوة التي اعتمدنا فيها أولا على ربنا، هي التي سوف تعطينا النجاة والعظمة والقوة والانتصار في هذه المعركة وفي أي معركة قادمة، وبالتالي ليس مسموحا لأحد أن يتحدث عن قدراتنا وقوتنا، لأنها سوف تتعاظم يوما بعد يوم، وستصبح أكثر عمقا وانتشارا وقدرة على إلحاق الهزيمة بالصهاينة وغيرهم، وعليه فإننا لو لم نملك هذه القوة والمقاومة لكان لبنان وعالمنا العربي اليوم غارق في الفتنة المذهبية”.

وأكد “أن المقاومة وانتصاراتها هي التي أعادت البوصلة إلى الصراع الحقيقي الطبيعي بين المسلمين والعرب من جهة، والصهاينة من جهة أخرى، وذلك من أجل القدس وقضيتها”.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 10 كانون الثاني 2018  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي شمع وطير حرفا – الجنوب.

بتاريخي 12 و13 / 1 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 8 / 1 / 2018  ولغاية 26 / 1 / 2018  ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس– صيدا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

 

تقرير المقاطعة الدوري-المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

اسرائيل تصعد حملاتها ضد حركة المقاطعة وسط مؤشرات على اتساع نطاقها وارتفاع وتيرتها

 

(أ.ل) – صدر تقرير المقاطعة الدوري-المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء في التقرير:

وجهت حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات عدة ضربات لإسرائيل خلال السنوات الماضية على الساحة الدولية ، وأحرجتها على صعيد سياسي ودبلوماسي ، وتسببت لها بخسائر مادية كبيرة ، ودعوات لنزع الشرعية عنها كدولة احتلال . وفي مواجهة ذلك  رصدت وزارة الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلية ، التي يتولاها وزير الأمن الداخلي ، غلعاد إردان مؤخرا مبلغا يقدر بنحو 128 مليون شيكل ، بالإضافة إلى مبلغ 128 مليون شيكل أخرى تقدم كمنح خاصة وتبرعات من مختلف أنحاء العالم ، لشركة خارجية خاصة شكلتها حديثًا باسم “كلاع شلومو” (مقلاع سليمان)، بهدف الترويج للرواية الإسرائيلية في الخارج ، ومكافحة “حملة نزع الشرعية عن إسرائيل”  ومواجهة النشاط الدولي لحركة المقاطعة BDS ورفع مستوى الجهود المبذولة في هذا الاتجاه ، بالإضافة إلى تقديم رد سريع ومنسق ضد محاولات تشويه صورة إسرائيل في العالم والعمل على تبييض سمعتها في الخارج في حال تنفيذها عدوانًا عسكريًا أو الحشد لصالحها في أي تصويت على مشروع قرار ضد إسرائيل في الأمم المتحدة ، وذلك من خلال الحملات عبر الإنترنت، وأنشطة الضغط ، والاتصالات مع منظمات أجنبية صديقة لإسرائيل

ومن الواضح أن معظم القائمين على الشركة والمساهمين فيها من أصحاب الخلفيات الاستخباراتية والأمنية ، منهم المدير العام السابق لوزارة الشؤون الإستراتيجية ، يوسي كوبرفاسر ؛ السفير السابق لإسرائيل للأمم المتحدة والمستشار السياسي السابق لرئيس الحكومة ، بنيامين نتنياهو ، دوري غولد ؛ السفير الإسرائيلي السابق لدى الأمم المتحدة رون بروسور؛ رجل الأعمال ميشا أفني؛ رئيس معهد دراسات الأمن القومي ورئيس الاستخبارات العسكرية السابق، عاموس يدلين؛ المستشارة الإعلامية السابقة لرئيس الحكومة لوسائل الإعلام الأجنبية خلال حرب لبنان الثانية، ميري أيزن؛ والرئيس السابق لمجلس الأمن القومي، الجنرال المتقاعد يعقوب عميدرور.

على صعيد أخر نشرت الحكومة الاسرائيلية لائحة تضم 20 منظمة غير حكومية أجنبية ، ستمنع دخول ممثليها الى اراضيها ، وأوضحت ان السبب هو دعم هذه المنظمات لحركة تدعو الى مقاطعة اسرائيل بسبب احتلالها للأراضي الفلسطينية المستمر منذ خمسين عاما وتضمنت اللائحة ، 11 منظمة أوروبية وأخرى أميركية ومنظمات من تشيلي وجنوب افريقيا. وزعمت إن هذه المنظمات “تعمل بشكل متواصل على الدعوة لمقاطعة إسرائيل ، من خلال الضغط على أجسام ومؤسسات وحكومات حول العالم، من خلال حملات هدفها خلخلة الوجود الطبيعي لإسرائيل في العالم”في خطوة شكلت انتهاكًا للاتفاقات والمواثيق الدولية وحقوق الفرد بالتنقل والحركة حسب زعمها .

وفي الوقت نفسه صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية على قانون المقاطعة بأغلبية 60 عضوًا ومعارضة 40 آخرين والذي صاغه وزير الأمن الداخلي والشؤون الاستراتيجية “جلعاد اردان” و بموجبه فإن أي شخص أو هيئة يتضرر من نشاط المقاطعة بإمكانه أن يقدم دعوى تعويضات ضد الجهة التي دعت للمقاطعة، بحيث تكون معرضة لدفع تعويضات بقيمة 100 ألف شيكل دون الحاجة إلى إثبات وقوع ضرر ، و500 ألف شيكل في حال إثبات وقوع ضرر حقيقي نتيجة المقاطعة.

ورغم ردود الفعل الاسرائيلية هذه تواصل حركة مقاطعة إسرائيل (BDS)، نموها وانتشارها ، ويواصل حلفاؤها حول العالم تحقيق الإنجازات المهمة رغم الحرب الإسرائيلية اليائسة ضد الحركة .

فعلى المستوى الفلسطيني دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين القوى السياسية والاتحادات المهنية والنقابات العمالية ومنظمات الشباب والمرأة وسائر منظمات المجتمع المدني في البلدان العربية والإسلامية والصديقة إلى إطلاق حملة دولية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية والاميركية انتصارا للقدس وردا على التغول الاميركي على الشعب الفلسطيني وعلى كل خطوة سياسية حمقاء تقدم عليها الادارة الاميركية وتستهدف تغيير الوضع القانوني والمكانة السياسية للقدس الشرقية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967 سواء بنقل السفارة الاميركية من تل أبيب الى القدس أو الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الاسرائيلي.

وفي نفس السياق دعت اللجنة الوطنية للحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية جميع نساء شعبنا الفلسطيني المكافح إلى تصعيد حملات مقاطعة البضائع الإسرائيلية والأمريكية وإلى مناهضة كافة إشكال التطبيع مع إسرائيل وإلى الانخراط الشعبي الواسع في فعاليات التصدي للقرار الأمريكي/ الإسرائيلي غير الشرعي، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وطالب بيان الحملة النسائية بضرورة الالتزام بتنفيذ الإستراتيجية الوطنية البديلة الموحدة التي كان قد أقرها المجلس المركزي الفلسطيني في آذار 2015 بالإجماع، وباعتبار المقاطعة بكافة أشكالها باتت محورا استراتيجيا في نضالنا لإنهاء الاحتلال ودعت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل الزميلات والزملاء المشاركين/ات  في مشروع المسارع الضوئي الخاص بأبحاث العلوم التجريبية والتطبيقية في الشرق الاوسط من الدول العربية (الأردن، ومصر) وغير العربية (إيران، تركيا وقبرص وباكستان) للضغط على اليونسكو من أجل استثناء إسرائيل من هذا المشروع أو الانسحاب في حال بقاءها بسبب احتلالها وانتهاكها لحقوق الشعب الفلسطيني المنصوص عليها في القانون الدولي.

وبالرغم من الحرب التي تشنها حكومة الاحتلال ضد حركة المقاطعة (BDS) وحلفائها في فلسطين وحول العالم، اعتبرت حركة المقاطعة في فلسطين ان عام 2017 كان زاخرا بالنجاحات على الرغم من الحرب التي تشنها حكومة الاحتلال الاسرائيلي ضدها.

وعلى المستوى الدولي قرر متجر ميتسوكوشي الياباني، وهو سلسلة من المجمعات التجارية الدولية في طوكيو، سحب منتجات المستعمرات الإسرائيلية غير القانونية من معرض للنبيذ ، ، عقب احتجاج مؤسسات المجتمع المدني اليابانية على عرض منتجات شركات متورطة في الاستعمار الاستيطاني في الأرض الفلسطينية المحتلة. ويذكر أن وزارة الخارجية اليابانية نشرت تحذيراً على موقعها الرسمي ، تشير فيه إلى أن الأنشطة الاستيطانية المستمرة في الضفة الغربية والقدس الشرقية تشكل انتهاكاً للقانون الدولي، ناصحةً الشركات والأشخاص في اليابان بالتيقّن من التبعات والخسائر المادية والقانونية وسوء السمعة المرتبطة بالنشاط الاقتصادي مع مستعمرات غير شرعية متورطة في انتهاكات حقوق الإنسان.

وفي كندا أنهت شركة الطيران الكندية (Air Canada) تعاقداً بملايين الدولارات مع شركة “إيروسبيس إندستريز” الإسرائيلية (Israel Aerospace Industries) للأنظمة الجوية والعسكرية قبل عامين من انتهائه، كما أعلنت عن نيتها استبدال التعاقد مع شركة جديدة للصيانات الثقيلة. وفي نفس الوقت أكد ائتلاف مقاطعة إسرائيل في كندا مواصلة الضغط على شركة الطيران الكندية حتى تنهي العقد الآخر الأقل قيمة مع نفس الشركة الإسرائيلية وتتوقف عن تقديم “حمص صبرا” الإسرائيلي في رحلاتها الجوية.

كما أعلنت كبرى النقابات العمالية في القطاع الخاص في كندا (Unifor)، والتي تمثل أكثر من 310 آلاف عضو في مختلف القطاعات، مساندتها لمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي، وتأييدها لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وفي جنوب افريقيا أعلنت جامعة تشوان التكنولوجية والتي  تعد من أكبر الجامعات في البلاد المقاطعة الأكاديمية لإسرائيل، وأطلقت مجموعة فلسطين أكشن في الدنمارك،  (Palæstina Aktion)حملة لمقاطعة البضائع الإسرائيلية ، خلال وقفة في شارع المشاة وسط مدينة اورهوس أمام مركز تجاري كبير.وتخلل الوقفة الغناء للحرية والعدالة في فلسطين ، ورفع يافطة كبيرة كتب عليها “قاطع بضائع نظام الأبرتهايد الإسرائيلي”، كذلك توزيع منشور على المارة يحث على مقاطعة بضائع الاحتلال الإسرائيلي.

وفي اسبانبا تبنت بلدية مدينة “تورى لابيغا” في مقاطعة “كنتبريا”  قرار البرلمان الأوروبي من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية ، والانضمام لحملة المقاطعة الدولية لإسرائيل ، تماشياُ مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وقرارات الاتحاد الأوروبي، والمنظمات الدولية. وأعلنت البلدية التزامها بعدم عقد أو إقامة أي اتصال سياسي أو مؤسساتي ، أو تجاري ، أو زراعي ، أو تعليمي ، أو رياض ي، وغيرها ، مع أي منظمة أو مؤسسة اسرائيلية إلى حين التزام الأخيرة باحترام حقوق الإنسان، والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وتطبيق القانون الدولي

وألغت الشركة المسؤولة عن تنظيم حفل مغنية البوب الشهيرة، إيلا ماريا لاني ييليتش أوكونور، المعروفة بـ”لورد”، والتي كان من مقرر إقامتها في مدينة تل أبيب في إسرائيل دون إيضاح الأسباب ، على ضوء الضغوط التي مارسها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ، والتي دعت المغنية للانضمام إلى حركة المقاطعة الدولية BDS. وكانت النجمة النيوزلندية قد أوضحت أنها تدرس إلغاء الحفل المقرر لها في إسرائيل، بعد أن شعرت بضغوط من معجبيها وجمهورها الذي طالبها بإلغاء الحفل ومقاطعة إسرائيل

فيما أعلنت جامعة لوفِن الكاثوليكية في بلجيكا انسحابها من مشروع التعاون البحثي الممول من الاتحاد الأوروبي “تدريب القانون” (Law Train)، والذي تشارك فيه الشرطة الإسرائيلية ووزارة الأمن العام الإسرائيلية.وأوضح عميد جامعة لوفِن ، لوك سيلس أن المؤسسة سوف تتوقف عن المشاركة في “تدريب القانون” بعد نيسان/أبريل 2018، أيّ فور انتهاء دورة التمويل الحالية، لافتاً أن: “التعاون فرض معضلة أخلاقية نظراً للدور الذي تلعبه هاتان الذراعان القويتان لدى الحكومة الإسرائيلية في التنكيل بالفلسطينيين وفرض احتلال عسكري غير شرعي.

وعلى المستوى العربي انعقد في دولة الكويت، مؤتمرً جمع العديد من الحركات الشعبيّة والناشطين المناهضين للتطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي تحت رعاية مجلس الأمّة الكويتي ، الذي يرأسه مرزوق الغانم ، الذي عُرف بشكل واسع بعد تصديه لوفد البرلمان الإسرائيلي في مؤتمر لاتحاد البرلمان الدولي في روسيا. المؤتمر الذي حمل عنوان “مقاومة التطبيع في الخليج العربي” والذي يُعتبر الأول خليجيًا، استمر على مدار يوم كامل بحضور العشرات من الناشطين الخليجيين , وفي الجلسة الأولى للمؤتمر قُدّمت أوراق عمل تتناول أشكال التطبيع ومعايير مناهضته ومخاطره ، أما في الجلسة الثانية، فقد ُعرضت مجموعة من أوراق العمل التي تستعرض تجارب المقاطعة الشعبيّة في الخليج ، تاريخيًا وحديثًا. في حين كانت الجلسة الثالثة والأخيرة حول إستراتيجيات المقاطعة، المفهوم والتأثير

وفي هذا السياق، قال عضو في اللجنة المنظّمة للمؤتمر، الناشط مراد الحايكي  “يأتي تنظيم هذا المؤتمر ردًا على التوجهات التطبيعيّة مع العدو الصهيوني التي تشهدها المنطقة مما يدعو لضرورة ابراز الصوت الشعبي في الخليج الرافض للتطبيع، والتصدي لمحاولات التطبيع بكافة أشكاله المباشرة وغير المباشرة.

وفي تونس رحبت الحملة التونسية للمقاطعة ومناهضة التطبيع بإلغاء عرض لكوميدي صهيوني جديد، يُدعى شارلي بيريز، من أصول تونسية، كان مبرمجًا بمدينة حلق الوادي، كما قرر المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل في صفاقس مقاطعة كل السفن الأميركية التي ترسوا بميناء صفاقس التجاري وامتناع العمّال عن إفراغ شحناتها تنديداً بالقرار الأميركي البلفوري ، حسب ما افاد به الكاتب العام للاتحاد الجهوي بصفاقس الهادي بن جمعة. و قال الهادي بن جمعة في تصريح اعلامي ان “ردة الفعل العنيفة التي ميزت صفاقس إثر قرار ترامب العنصري هي دليل على حبها الكبير للأقصى ولفلسطين، و كشف النائب التونسي نوفل الجمالي، رئيس لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية بالبرلمان التونسي، عن توقيع أكثر من 90 نائبا بالبرلمان على عريضة تطالب بالتسريع في النظر في مشروع قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل.

وفي البحرين دانت 25 جمعية وهيئة ومؤسسة ، بينها جمعيات سياسية ومؤسسات للمجتمع المدني، ومن مختلف الاتجاهات الفكرية والسياسية ، الزيارة التي قام بها وفد وصفوه بالـ”مشبوه” ويدعي تمثيل البحرين إلى القدس المحتلة وطالبت الجمعيات في بيان موحد لها، بتقديم أفراده للعدالة لخروجه عن ما أسموه “الإجماع الوطني البحريني” برفض التطبيع وبالتضامن الثابت مع شعبنا الفلسطيني، وعبرت عن وقوف شعب البحرين مع نضال هذا الشعب في تصديه للغطرسة الأمريكية – الصهيونية،

كما نجحت “حملة مقاطعة داعمي إسرائيل” في لبنان بإقناع فندق “كراون بلازا” بعدم تجديد عقده مع شركة G4S المتورطة في المنظومة الأمنية والاستعمارية الإسرائيلية، كما استجابت للجهد الشعبي بلدية (مونبيلييه سان جون) البلجيكية، وقررت استثناء الشركات المتورطة في الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الفلسطينيين من مناقصاتها، وأهمها شركة G4S.

وفي اسرائيل منع وزير الداخلية الإسرائيلي ، أريه درعي، سبعة برلمانيين أوروبيين من الدخول إلى البلاد، وذلك استنادا إلى القانون الذي يمنع منح تأشيرة دخول لمن يدعو لمقاطعة إسرائيل.وادعت سلطة السكان والهجرة أن الممنوعين من دخول البلاد هم الذين توفرت معلومات بشأنهم تفيد أنهم يدعون لمقاطعة إسرائيل.

في حين عقد نشطاء ومنظمات يسارية بمشاركة BDS  مؤتمرا في الجامعة العبرية في القدس ضد تجارة الاسلحة الاسرائيلية لدول العالم،وقد هاجمت جهات يمينية متطرفة المؤتمر واعتبرته امرا مخزي وقالت انه من المؤسف ان تمنح الجامعة العبرية مسرحا لمنتقدي الدولة وتستضيف نشطاء ال BDS الذين تعتبرهم اسرائيل اعداء لها مشيرة الى ان ذلك يعكس ان معاداة السامية وصلت لداخل الدولة. وكانت توصيات المؤتمر قد خرجت بادانة اسرائيل لتجارة الاسلحة وانها تقوم بارتكاب جرائم حرب كما انها تساهم بحدوث الجرائم في عدة دول بالعالم بسبب اسلحتها داعية دول العالم للتوقف في التجارة مع اسرائيل ومقاطعتها حيث تم تلاوة التوصيات بمكبرات الصوت في باحات الجامعة.-انتهى-

——

تمارين تدريبية في تربل – طرابلس

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء, 10 /1/ 2018  البيان الآتي:

اعتباراً من 4/ 12/ 2017 ولغاية 31/ 3/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

—–

 

انتهت النشرة

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun15-11-2018

نشرة الخميس 15 تشرين ثاني 2018 العدد 5688

قائد الجيش افتتح غابة أرز الجيش ويزيح الستار عن لوحة تذكارية   (أ.ل) – افتتح ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *