الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 9 كانون الثاني 2018 العدد 5506

نشرة الثلاثاء 9 كانون الثاني 2018 العدد 5506

عون تابع مع زواره شؤونا مالية واقتصادية وادارية

سلامة: بداية السنة المالية مطمئنة والمصرف يواصل دعمه الاقتصاد

 

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات تناولت مواضيع مالية واقتصادية وادارية.

وفي هذا الاطار، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وأجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع المالية في البلاد.

وأوضح سلامة أنه أعلم رئيس الجمهورية أن “بداية السنة المالية كانت مطمئنة”، مؤكدا “استمرار الاستقرار النقدي ومواصلة مصرف لبنان الاجراءات التي يتخذها لدعم الاقتصاد الوطني”.

وأشار إلى أن “الجهات الخارجية المعنية بتحضير مؤتمر دعم الاستثمار في لبنان على تواصل مع المصرف المركزي للتنسيق في التحضيرات الجارية لضمان إنجاح المؤتمر الذي يعلق عليه لبنان أهمية كبيرة”.

مطر والخازن

واستقبل الرئيس عون رئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر ورئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن اللذين وجها الدعوة لرئيس الجمهورية لحضور قداس عيد مار مارون الذي سيقام في 9 شباط المقبل في كنيسة مار مارون في الجميزة.

محافظا البقاع وجبل لبنان

واستقبل محافظ البقاع القاضي كمال ابو جودة ومحافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي لمناسبة تعيينهما في منصبيهما الجديدين. وزود الرئيس عون المحافظين ابو جودة ومكاوي بتوجيهاته متمنيا لهما التوفيق.

برقية الى ملك الاردن

وابرق الرئيس عون الى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين مهنئا بنجاح الاجهزة الامنية الاردنية في احباط المخطط الارهابي الذي كان يستهدف امن الاردن واستقراره وسلامة مواطنيه.

واكد الرئيس عون “تضامن لبنان مع الاردن وادانته الاعمال الارهابية”.-انتهى-

——

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 09 /1/2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي يوم أمس ما بين الساعة 2.10 والساعة 3.10 فجراً، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل، ولمسافة أقصاها حوالى 405 أمتار.

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخه عند الساعة 6.38، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 225 متراً ولمدة 7 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

حاصباني أطلق حملة التوعية على التشوهات الخلقية الفموية:

إمكانات العلاج وإعادة التأهيل متاحة ومستعدون لتغطية أكبر عدد من العمليات

 

(أ.ل)- أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني الحملة الوطنية للتوعية على التشوهات الخلقية الفموية والمعروفة بالشفة الأرنبية، في احتفال في وزارة الصحة حضره نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون، ورئيس دائرة العناية الطبية في الوزارة الدكتور جوزف حلو، ورئيس قسم الجراحة في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور جمال حب الله، ورئيس جمعية Global Smile Foundation رمزي الحافظ، ورئيس قسم الجراحة الترميمية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور غسان أبو ستا، والدكتور برنار جرباقة، وسفيرة حملة التوعية على التشوهات الخلقية كليمانس أشقر وحشد من المعنيين.

وألقى حاصباني كلمة قال فيها إن مشكلة “التشوهات الخلقية الفموية” تتمثل في عيب خلقي يتكون في مرحلة تكوين الجنين وهو في أحشاء أمه، وهذا العيب هو التشوهات الخلقية التي تصيب الفم وسقف الحلق، وله تداعيات جدية على نمو الطفل في مجالات التغذية والتنفس والنطق والسمع والإندماج في المجتمع، وتاليا فإن التداعيات إقتصادية واجتماعية وإنسانية تصيب المجتمع ككل”.

وأورد “بعض الإحصاءات الموجودة لدى وزارة الصحة العامة من الشبكة الوطنية للمعلومات عن الولادة وما بعدها. وهي تظهر أن 10 في المئة من حالات التشوه الخلقي عند الأطفال هي للشفة المشقوقة، و 28 في المئة من هذه الحالات بسبب عدم إستعمال حمض الفوليك خلال فترة الحمل وهذه مسؤولية تقع على الوالدة والطبيب المعالج، و 37 في المئة بسبب زواج القربى وهذه مسؤولية تقع على المجتمع، كما أن للتدخين تأثيرا كبيرا على هذا العيب الخلقي وهذه مسؤولية تقع على جميع المدخنين ولا سيما الأمهات الحوامل، بالإضافة لأمراض أخرى التي ممكن أن تصيب الجنين”.

ولفت الى أن “إمكانات العلاج متاحة وكذلك إعادة التأهيل من خلال توفير عملية بسيطة لتصحيح هذا العيب الخلقي”، وقال: “نحن سعداء أن نتشارك جميعا في إطلاق حملة التوعية هذه، وزارة الصحة، وجمعية “غلوبال سمايل للشرق الاوسط وشمال افريقيا” ممثلة برئيسها السيد رمزي الحافظ، والمركز الطبي في الجامعة الأميركية، وبالأخص الدكتور غسان أبو ستا، الذي يقوم بالعمليات الترميمية الضرورية لتصحيح هذا العيب الخلقي. وهنا أتوجه الى الجامعة الأميركية في بيروت بشخص رئيسها الدكتور فضلو الخوري ممثلا بالدكتور جمال حب الله، بالتحية والتقدير لما قدمته ولم تزل تقدمه للبنان والمنطقة العربية والعالم من رجال دولة وخبراء واختصاصيين في كل مجالات الحياة، حتى أصبح تاريخها جزءا اساسيا من تاريخ الوطن وشعبه، وللمركز الطبي في الجامعة الاميركية التحية، والذي لنا معه لقاءات عدة ومتنوعة في مجال الصحة العامة، وبما يعود بالخير والنفع على مواطنينا”.

واعتبر أن إنشاء الجمعية المتخصصة “غلوبال سمايل للشرق الاوسط وشمال افريقيا”، والتي هي فريدة من نوعها في لبنان والمنطقة أمر بالغ الأهمية، ويعطي الأمل الجدي في مواجهة هذه المشكلة الصحية علاجا وتأهيلا نفسيا واجتماعيا للمصاب بالشفة المشقوقة”.

واضاف “إن الوزارة وفرت الدعم للعمليات الجراحية خلال السنوات الأخيرة على الشكل الآتي:

– عام 2015 تم تأمين التغطية لـ 16 عملية.

– عام 2016 لـ 23 عملية.

– عام 2017 لـ 14 عملية.

وذلك في أكثر من 20 مستشفى في لبنان 6 منها مستشفيات حكومية، وبكلفة وسطية للعملية الواحدة تبلغ نحو 2,200,000 ليرة لبنانية فقط”.

وتمنى أن “يكون هناك إقبال أكبر على هذه العمليات لأن عدد المصابين بهذا التشوه الخلقي كبير”.

واكد “استعداد وزارة الصحة لتطوير إمكاناتها وتغطية اكبر عدد من العمليات الجراحية على نفقتها”، مشددً على” أهمية الدور المتعاظم للتوعية الصحية التي هي عماد أي نظام صحي متكامل، فضلا عن ضرورة التركيز على الاكتشاف المبكر للأمراض والتدخل لعلاجها باسرع وقت”.

وختم وزير الصحة العامة كلمته موجها التحية الى “سفيرة الحملة السيدة كليمانس أشقر وجمعية “غلوبال سمايل” والمركز الطبي في الجامعة الأميركية وكل الناشطين والعاملين في هذه الحملات، والى وسائل الإعلام التي ستبقى شريكة في الصحة وجسر عبور للمعرفة والثقافة الصحية نحو عموم المواطنين والمجتمع اللبناني بأسره”.-انتهى-

——-

جوزاف عون بحث مع قنصل لبنان في كندا الأوضاع والتقى شمعون

ومدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة ورئيس قلم المحكمة الدولية

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الثلاثاء 09 كانون الثاني 2018 في مكتبه في اليرزة، النائب دوري شمعون، ثم قنصل لبنان العام في هاليفاكس- كندا السيد وديع فارس، وتناول البحث الأوضاع العامة، كما استقبل مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة السيد فوزي الزيود ترافقه ممثلة المنظمة السيدة ريان دعيبس، وجرى البحث في مجالات التعاون بين الجيش والمنظمة، كذلك استقبل رئيس قلم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان السيد Daryl Mundis يرافقه رئيس مكتب بيروت السيد Kevin Mannion.

من جهة ثانية، عُقِد في مكتب قائد الجيش العماد جوزاف عون أمس الاثنين 08 كانون الثاني 2018 في اليرزة، اجتماعٌ أمنيٌ ضمَّ كلاً من مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، ومدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا، وقد تمّ خلال الاجتماع تقييم نتائج الخطة الأمنية التي اتخذها الجيش والأجهزة الأمنية بمناسبة الأعياد، وتمّ التوافق على اتخاذ سلسلة من الإجراءات لترسيخ الاستقرار في البلاد، وضبط الحدود البرية والبحرية، وتنسيق الجهود في مجال رصد أيّ نشاط إرهابي، وملاحقة المخلّين بالأمن والمطلوبين للعدالة.-انتهى-

——

 

 

بري التقى السفيرة الاميركية ويقول لوفد النيابة العامة المالية:

عليكم مهام كبيرة لمواجهة الفساد

 

(أ.ل) -إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفيرة الأميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد وعرض معها للتطوارت الراهنة.

ثم إستقبل المدير العام لقوى الامن الداخلي السابق اللواء ابراهيم بصبوص الذي قدم له دعوة للمشاركة في حفل تقليده وسام جوقة الشرف الفرنسية الذي سيقام يوم الخميس في 18 الجاري في قصر الصنوبر.

وإستقبل بعد الظهر المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم على رأس وفد من قضاة النيابة العامة المالية.

واكد الرئيس بري للوفد “أن عليكم مهام كبيرة لأن اهم مشكلة نواجهها في البلاد اليوم هي الفساد الذي نكاد نسمع يومياً اخباراً جديدة عنه”.

كما إستقبل الرئيس بري رئيس بعثة الصليب الامر الدولي في لبنان كريستوف مارتن وعرض معه برنامج عمل اللجنة الدولية للصليب الاحمر للعام الجديد.

من جهة ثانية تلقى الرئيس بري برقية من رئيس البرلمان في كوريا الجنوبية تشونغ سي كيون مهنئاً بالعام الجديد.

على صعيد آخر، صدر عن المكتب الاعلامي لرئاسة المجلس النيابي  بتاريخ 8/1/2018 ما يلي:

مع مشاركتنا الرغبة والشديدة ايضاً في وضع حدّ للجدل القائم حول دستورية المرسوم المتعلق بدورة 1994، غير ان الذي حصل ليس مجرد إشكالية قانونية في مرسوم يٌطعن به امام مجلس الشورى .

وانما مخالفة صارخة لقاعدة دستورية تسمى ” مداورة الاصول ” بالالتفاف على اختصاص سلطة دستورية ومواد بمنتهى الصراحة والوضوح في الدستور ليس أقلها المادتين 54 و 56 .

واذا كان الأمر يتعلق بتفسير ما فانما الاختصاص فيه يعود فيه للمجلس النيابي دون سواه والذي تمت المداورة في الاصول اصلاً على اختصاصه وبعد وضع يده على الموضوع وقول كلمته فيه .

واخيراً احدى الفضائل كما تعلم رئاسة الجمهورية المكرّمة هي تصحيح الخطأ اذا لم يكن بالإمكان العودة عنه.-انتهى-

——

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بيت ياحون – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 09 /1/ 2018  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 13.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بيت ياحون – الجنوب.-انتهى-

——

الحريري ترأس اجتماعا للجنة تطبيق قانون الانتخاب

 

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في مكتبه في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة تطبيق قانون الانتخاب، حضره الوزراء: نهاد المشنوق، علي حسن خليل، طلال ارسلان، جبران باسيل، علي قانصو، محمد فنيش، ايمن شقير، بيار بو عاصي، يوسف فنيانوس والامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل.-انتهى

——-

القائم بالاعمال البولوني زار الاتحاد العمالي العام

 

(أ.ل) – زار القائم بأعمال سفارة بولونيا آدم رادزيوان، يرافقه رئيس “لجنة الصداقة اللبنانية – البولونية” سيد قمبرجي، مقر الاتحاد العمالي العام، وكان في استقباله رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر، في حضور الأمين العام للاتحاد سعد الدين حميدي صقر.

ولفت بيان للاتحاد الى انه “تم عرض “العلاقات التاريخية بين البلدين والعلاقات النقابية بين منظمتي البلدين، وأهمية تبادل التجارب والخبرات والدعم المتبادل بينهما على مختلف المستويات”.

وبعد ان عرض الأسمر “التحديات التي يواجهها الاتحاد العمالي العام في هذه المرحلة”، أشار إلى أن “الاتحاد يضاعف جهوده في السعي إلى تذليلها”.

من جهته أكد القائم بالأعمال “اهتمام بلاده الشديد بالوضع في لبنان”، وأشار إلى أنه “قبل هذه الزيارة المثمرة لمقر الاتحاد، كنت قد زرت رئيس غرفة الصناعة والتجارة محمد شقير، واتفقنا على “ضرورة التعاون بين البلدين”.

وأعلن عن “وفد من الدولة البولونية سيزور لبنان في أقرب وقت لإجراء مباحثات واسعة مع جميع الأطراف، ويهمه أن يخصص لقاء مع الاتحاد العمالي العام”، موجها “دعوة مفتوحة لوفد من الاتحاد العمالي لزيارة بولونيا واللقاء مع وفد من المنظمة النقابية البولونية، بهدف تعزيز التواصل وتبادل الخبرات والدعم بين اتحادي العمال في كلا البلدين”.

فرحب الأسمر ب”هذه الدعوة والاستعداد لتلبيتها في أقرب فرصة”، كما وجه من خلال القائم بالأعمال “دعوة مماثلة للنقابات البولونية لزيارة لبنان”.-انتهى-

——

تمارين تدريبية في محيط كفرفالوس – صيدا

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 09 /1/ 2018  البيان الآتي:

اعتباراً من 8 / 1 / 2018  ولغاية 26 / 1 / 2018  ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس– صيدا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

سامي الجميل من ساحة النجمة: السلطة تصر على تحويل ساحل جبل لبنان

 مكبا للنفايات والناس ستحاسب في صناديق الاقتراع

 

(أ.ل) – لفت رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، في مداخلة خلال جلسة اللجان النيابية المشتركة، الى أن “السلطة السياسية أصرت على رمي النفايات في البحر على الرغم من كل التحذيرات التي أطلقناها بشأن هذا المشروع وما يشكله من كارثة بيئية وصحية تطال الاجيال المستقبلية”.

وأعلن أن “المعنيين كذبوا حين قالوا انهم سيفرزون النفايات قبل طمرها وحتى اليوم، وبعد مرور أكثر من سنتين، لم نر شيئا من هذه الوعود، فحتى هذه اللحظة ما من معمل او حتى مشروع معمل للفرز”.

واضاف “من الواضح ان النفايات التي ترمى في البحر، يتم التخلص منها من دون معالجة وهي ترمي مع ما تتضمنه من مواد سامة وبلاستيكية وغيرها من المواد التي تدمر الثروة البحرية وصحة أولادنا”.

واعتبر أنه “وفق توصيات اللجنة الوزارية المكلفة درس واقتراح الحلول لهذا الملف، والتي تقضي بتوسعة المكبات على شاطئ جبل لبنان، ستقوم السلطة بتوسيع هذه المكبات”.

وأعرب عن اعتقاده أنه “ربما يهدف هذا الإجراء إلى وصل المناطق البحرية بعضها ببعض ليصبح كل ساحل جبل لبنان مجرد مكب للنفايات”.

وتخوف من “الصمت الذي يلتزمه مسؤولو هذه السلطة، وبالتالي فإننا لن نشهد اي خطوة لوقف هذه الكارثة، وسيستمر رمي النفايات في البحر”. واضاف: “نعرف جيدا انهم لن يقروا هذا الامر قبل الانتخابات، لانهم لا يجرؤون على ذلك، وبالتالي بعد الانتخابات يعمدون إلى التمديد لتوسيع المطامر أكثر وأكثر في عمق البحر”.

ولفت إلى أنه “كان في امكانهم طرح بدائل واقرار خطط بديلة لكنهم لم يفعلوا ذلك”.

واضاف “لقد سبق ان حذرنا من ان مخطط المطامر في البحر ليس الخطة المناسبة لمعالجة مشكلة النفايات، ونحن نكرر اليوم انه لا يجوز دفع مئات ملايين الدولارات لمتعهد لكي يرمي النفايات في البحر، من دون أن تفرز أو أن تعالج، وخصوصا أن القسم المكلف في كل هذه العملية هو القسم المتعلق بالفرز والمعالجة قبل الطمر وليس الطمر في ذاته”.

وتابع “طالبنا بتشكيل لجنة تحقيق نيابية في مجلس النواب للتحقيق جديا في هذه الكارثة، ونقوم بمتابعة قضية الطمر العشوائي مع محامينا ومحامي الحراك المدني ونحن شركاء في هذه الدعوى المقامة ضد الدولة اللبنانية. ونتمنى ان تكون هناك لجنة تحقيق نيابية لكي تحاسب السلطة السياسية على ادائها وعلى ما تقوم به وخصوصا أن وعودا أطلقتها السلطة في شأن إنشاء معامل المعالجة والفرز، وهذه الوعود لم تبصر النور، لكن الشعب اللبناني يرى ما يحدث ونحن من واجبنا ان نعيد الامور إلى نصابها ونوضح ما يحدث أيضا”.

ولفت إلى أن “التلوث الهوائي والمائي وحتى الارضي بات يؤذي الشعب اللبناني وندق ناقوس الخطر ونحذر ونحمل الدولة المسؤولية بسبب استهتارها وتحويل الشاطئ اللبناني إلى “مزبلة”. ونأمل ان يتحلى الشعب اللبناني بالوعي الكافي ليحاسب كل من برر هذا المشروع وعمل على امراره”.

وشدد على أننا “تحركنا في الشارع وفي مجلس النواب واستقلنا من الحكومة بسبب هذا الملف، وواجهنا على كل المستويات، في محاولة منا لوقف مشروع الطمر العشوائي. واليوم الكلمة النهائية هي لدى الشعب اللبناني وفي صناديق الاقتراع لكونها الطريقة الوحيدة لمواجهة هذا الاستهتار والاستخفاف بصحة الناس وعقولهم”.

وعن رغبته في الرد على وزير العدل سليم جريصاتي، قال: “اتركوه ليتسلى مع الاشخاص الذين يشبهونه، وأنا سأهتم بمصلحة المواطنين، وعليه مراجعة تاريخه”.-انتهى-

——

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق كافة الأجواء اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 09 كانون الثاني 2018 التوضيح الآتي:

بتاريخه عند الساعة 1.10 ، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 9.00 من فوق بلدة علما الشعب.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، يوم أمس عند الساعة 7.00  من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 1.20 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 10.00، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، نفّذت طيراناً دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.10 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 15.50 خرقت طائرة حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية ونفّذت طيراناً دائريا فوق مناطق دير عمار والمنية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.00 من فوق البحر.

وعند الساعة 2.40 من فجر اليوم خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بيروت، واتجهتا شرقاً وصولاً حتى رياق، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 2.55 من فوق البحر مقابل الناقورة.-انتهى-

——

 

الراعي التقى عبيد وقمير وشخصيات واطلع على التحضيرات لمؤتمر تربوي فرنكوفوني

 

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، الوزير السابق جان عبيد في زيارة للتهنئة بالاعياد المجيدة، وكانت مناسبة لعرض المواضيع الراهنة. والتقى الراعي على التوالي: المدير العام لوزارة الطاقة والمياه- الموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير يرافقه مدير مكتبه مروان سعادة ورئيس الدائرة جورج فخري والمهندس ميلاد الملاح، النائب الرسولي ورئيس طائفة اللاتين في لبنان المطران سيزار اسيان والاب زياد حداد.

كما استقبل المسؤول عن التحضير للمؤتمر الفرنكوفوني في مؤسسة L’ oeuvre d’ orient” المونسينيور michel petit de la parelle وامين عام المدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار، اللذين أطلعا البطريرك الراعي على التحضيرات الجارية للمؤتمر الذي سينعقد في لبنان وتعد له مؤسسة عمل الشرق والامانة العامة للمدارس الكاثوليكية.

ثم استقبل قنصل لبنان في فرانكفورت – المانيا مروان كلاب.-انتهى-

——

دريان التقى العريضي معزيا بمفتي راشيا

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، النائب غازي العريضي الذي قدم له كتابه بعنوان “من بلفور الى ترامب”. كما قدم له التعازي بوفاة مفتي راشيا الشيخ احمد اللدن، وكانت مناسبة جرى فيها البحث في الأوضاع العامة.-انتهى-

—–

نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش

في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر كانون الأول

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الاثنين 08 /1/ 2018   البيان الآتي:

أوقفت وحدات الجيش بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر كانون الأول المنصرم، 7375 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورّط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والاتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.

وقد شملت المضبوطات 12 بندقية حربية و10 مسدسات و11 رمانة يدوية، ورمانة بندقية و20 بندقية صيد، وقذيفة آر بي جي وكميّة من الذخائر الخفيفة والمخدرات والدخان المهرّب، وعدداً من أجهزة التأليل والاتصالات وكاميرات المراقبة، بالإضافة إلى ضبط 111 سيارة وشاحنتين، و7 مراكب صيد و 85 درّاجة نارية. تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——

جعجع: القوات رأس حربة في مكافحة الفساد

ووجودنا في السلطة للاصلاح والعمل على بناء الدولة وتفعيل إداراتها

 

(أ.ل) – أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، أن “القوات” “تحاول إرساء نهج جديد في التعاطي داخل الدولة من خلال أدائها في الحكومة ومجلس النواب”، مشيرا إلى أننا “رأس حربة في مكافحة الفساد ووجودنا في السلطة هو من أجل الإصلاح والعمل على بناء الدولة وتطويرها وتفعيل إداراتها”.

مواقف جعجع جاءت خلال استقباله، في معراب، وفدا من القطاع العام ضم عدد من المدراء العامين الذين زاروه للمعايدة في حضور الأمين المساعد لشؤون المصالح الدكتور غسان يارد، رئيس مصلحة القطاع العام في “القوات” بيار بعيني وعدد من أعضاء مكتب المصلحة.-انتهى-

—–

توضيح حول مقطع فيديو ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 09 كانون الثاني 2018 التوضيح الآتي:

تناقل بعض مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر قيام أحد العسكريين باستخدام العنف مع أشخاص في أثناء توقيفهم، لتجولهم من دون إقامات شرعية وارتكابهم مخالفات أخرى.

توضح قيادة الجيش أنّ تاريخ الحادث المذكور يعود إلى شهر تموز العام 2017، وأنّها قد اتخذت في حينه الإجراءات التأديبية بحق العسكري المذكور، الذي كان قد تصرّف بصورة فردية ومن دون أي توجيهات من رئيسه المباشر، وتنبّه هذه القيادة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من الوقوع في محاولات التضليل وتداول معلومات أو مشاهد تتعلق بالجيش بصورة مغلوطة وغير موضوعية.

كما يهم هذه القيادة أن توضح للرأي العام، أن جميع الموقوفين لديها يعاملون وفقاً للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء، وبخاصة الاتفاقات الدولية الضامنة لحقوق الإنسان.-انتهى-

——-

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بيت ياحون – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 09 /1/ 2018  البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية. واعتباراً من 4/ 12/ 2017 ولغاية 31/ 3/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

الاعلان عن تعيين رتباء إختصاصيين (ذكور وإناث) من بين المدنيين والعسكريين

 

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش أمس الاثنين 08 كانون الثاني 2018 ، عن حاجتها إلى تعيين رتباء إختصاصيين (ذكور وإناث) من بين المدنيين والعسكريين (متطوعين ومجندين ممددة خدماتهم) التابعين لمؤسسات وزارة الدفاع الوطني.

على الراغبين التعيين بصفة رقيب إختصاصي، التقدم بطلباتهم شخصياً خلال الدوام الرسمي في ثكنة الوروار اعتباراً من تاريخ 18 /12/ 2017 ولغاية 18 /1/ 2018 ضمناً.–انتهى-

—–

انتهت النشرة

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

palestine

نشرة الإثنين 22 كانون الثاني 2017 العدد 5513

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: ضوء اخضر للمستوطنين لسرقة اراضي المواطنين ضمن سياسة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *