الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

army

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق

و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13 كانون الأول 2017  البيان الآتي:

أقدمت دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفّارتي خنادق و9 عناصر، عند الساعة 8.00 من يوم أمس، على اجتياز السياج التقني مقابل بلدة عيتا الشعب، وخرقت إحدى الحفّارات بواسطة حاضورها الخط الأزرق لمسافة متر واحد، ثم غادرت الدورية عند الساعة 16.15 باتجاه الأراضي المحتلة.

وعند الساعة 12.30، أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الاسرائيلي قوامها 9 عناصر، على اجتياز السياج التقني مقابل بلدة العديسة والدخول إلى أراضٍ متحفظ عليها لمسافة حوالى 150 متراً ولمدة نصف ساعة.

تجري متابعة موضوع الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

ali hassan khalil

وزير المال بحث مع جارفيس الاوضاع المالية والاقتصادية والتقى شقير وصراف

(أ.ل)- استقبل وزير المالية علي حسن خليل في مكتبه في الوزارة المدير المساعد لإدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي كريستوفر جارفيس على رأس وفد من الصندوق.

وقد تم استعراض للأوضاع المالية والاقتصادية والمسائل المشتركة.

كما استقبل رئس غرفة التجارة والصناعة محمد شقير ورئيس مجموعة ماليا هولدينغ جاك صراف وتم استعراض الخطوات التي تدعم الاقتصاد وتحصّن الاستقرارين المالي والاقتصادي.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 13 كانون الأول 2017   البيان الآتي:

بتاريخ 14 / 12 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدات من الجيش في ثكنة سعيد الخطيب- حمانا، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

بتاريخه ما بين الساعة 14.30 والساعة 15.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ياطر- الجنوب.-انتهى-

——

 siklawi

سقلاوي في العشاء السنوي لـ”الريجي”: إنتاجنا الشهري سيرتفع 25 في المئة

وعائدات القطاع في 2017 ستصل الى 441 مليون دولار

(أ.ل)- كشف رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي خلال العشاء السنوي للإدارة مساء أمس الثلثاء في فندق “فينيسيا”، أن “الريجي” التي “تصنع اليوم اثني عشر صنفا عالميا”، ستوقع “في المدى القريب” اتفاقيتين جديدتين مع الشركتين العالميتين “جابان توباكو انترناشونال”(JTI) و”بريتيش أميركان توباكو” (BAT) لتصنيع منتجاتهما في مصانعها. وأشار إلى أن “إنتاجها بعد توقيع هاتين الاتفاقيتين سيرتفع إلى 650 مليون سيجارة شهريا أي بزيادة 25 في المئة عن حجم الانتاج الحالي”. وتوقع “أن تصل عائدات القطاع الى 441 مليون دولار في العام 2017، بعد أن كانت تبلغ 212 مليون دولار في 2007”.

حضر العشاء رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد اسعد طفيلي ورئيسة معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي لمياء المبيض بساط وقادة امنيون وعسكريون ورؤوساء مصارف، وأعضاء لجنة الادارة في “الريجي” المهندسان جورج حبيقة ومازن عبود والدكتور عصام سلمان. وشارك كذلك، عدد من مسؤولي وزارة المال، ووكلاء شركات التبغ الأجنبية ورؤساء البيع ورؤساء أو ممثلو جهات متعاملة مع “الريجي”.

وأكد سقلاوي في كلمته أن “الريجي” حققت “إنجازات كبرى”، مبديا تصميمه على “السير في طريق تطوير الريجي، وإن كانت شائكة ومحفوفة بالتحديات، وخصوصا في ظل الأوضاع الأمنية والسياسية” الراهنة.

وقال: “رغم كل شيء، عزمنا على أن نحلق بالمؤسسة إلى قمم الريادة، وها هي اليوم بتضافر جهودنا مجتمعين، تسير بخطى واثقة لتحتل أعلى المراتب”.

أضاف “رسمنا خريطة طريق لطموحنا الفضفاض في عيون بعض المشككين بقدرة قطاعات الدولة، وها نحن اليوم نقطع شوطا كبيرا على هذه الطريق ونجتاز مراحل كانت حتى الأمس القريب شيئا من التوهم وضربا من المستحيل”.

وتابع “طموحاتنا ليست بالشعارات والكلام، إنما بالعمل والرؤية والتخطيط”.

وإذ ذكر بأن “الريجي” حصدت شهادة الجودة العالمية وحدثت معاملها، وطورت فريق عملها وتبوأت الصدارة في الصناعة التبغية المحلية، أبدى اعتزازه بكون “الريجي نجحت في احتلال الصدارة على الخريطة التبغية الاقليمية أيضا وأصبحت مركزا شرق أوسطيا لصناعة التبوغ من دون أي منافس أو منازع، وغدت نموذجا متميزا للصناعة اللبنانية والمرافق العامة الوطنية”.

وأبرز أن “الريجي” حققت في العام 2017 “تقدما كبيرا في مجال التصنيع والجودة وما استتبع ذلك على صعيد المكننة وتطوير كفايات الفريق الفني”.

وقال: “حدثنا مصانعنا واستقدمنا إليها أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا التبغية. ضاعفنا خطوط الانتاج واكتسبنا قدرة تنافسية عالية، أكسبتنا ثقة الداخل والخارج فاجتذبنا بمستويات جودتنا العالية شركات عالمية رائدة، أبرزها شركتا Imperial Tobacco وPhillip Morris اللتين وقعتا معنا اتفاقيتين لتصنيع علاماتهما التجارية، بعد ان كنا قد باشرنا بتصنيع بعض منتجات فون ايكن الألمانية”.

وأكد سقلاوي أن هذه الاتفاقيات “ما هي الا البداية”، معلنا أن “الريجي” ستوقع “في المدى القريب” اتفاقيتين جديدتين مع الشركتين العالميتين “JTI” و”BAT”. ورأى أن “هذا الرصيد الزاخر، ان دل على شيء، فإنما يدل على الثقة التي أثبتت الريجي بفضل فريق عملها أنها أهل لها، ثقة وهي تستحقها الريجي، يستحقها القطاع العام، ويستحقها لبنان”.

واشار إلى أن “الريجي”، إلى جانب أصنافها الوطنية التسعة، “تصنع اليوم اثني عشر صنفا عالميا، ومن المقدر أن يبلغ إنتاجها بعد توقيع الاتفاقيتين الجديدتين 650 مليون سيجارة شهريا أي بزيادة 25% عن حجم الانتاج الحالي”. وقال: “من شأن زيادة تصنيعنا للعلامات التجارية الاجنبية محليا أن يدعم جهودنا للسيطرة على تهريب المواد التبغية”. وتابع “إن مساعينا الجدية لمكافحة الاتجار غير المشروع سوف تترجم ان شاء الله بمؤتمر لمكافحة التهريب نعتزم عقده في آذار بأكبر مشاركة ممكنة من القطاع العام والخاص بهدف استنباط الحلول والآليات التي يمكننا اعتمادها لمساندة هذا القطاع على الصعيد الوطني ومحاربة هذه الممارسات التي تتسبب بهدر مالي كبير، وتحرم الدولة والخزينة إيرادات بملايين الدولارات سنويا، ولهذا كان اعلان بيروت الذي يوحد سياسات المؤسسات الوطنية لمصر ولبنان وسوريا وتونس حول مستقبل هذا القطاع”.

وأشار إلى أن “عائدات القطاع تطورت من 212 مليون دولار في 2007 الى 431 مليون دولار في 2016، ومن المتوقع ان تصل الى 441 مليون دولار في العام 2017”.

وأضاف: “اما بوصلتنا التنموية فهي أهلنا في المناطق المحرومة، حيث نفذت الريجي هذا العام عددا غير مسبوق من المشاريع التنموية في مناطق زراعة التبغ وصل الى 50 مشروعا، فبلغ إجمالي المشاريع التنموية التي نفذناها في الجنوب والشمال والبقاع 144 مشروعا حتى اليوم”.

واعتبر أن “هذه المشاريع بالتحديد لا تقاس بعددها ولا بنطاقها الجغرافي، إنما بعدد الرجال والنساء والأطفال الذين حسنت حياتهم وطريقة عيشهم ومستوى تعليمهم”. وأكد أن “الريجي” لن تتخلى عن مسؤوليتها وواجبها حيال مجتمعها وأهلها”.

وتابع: “لولا ثقة الدولة، وخصوصا دولة الرئيس نبيه بري، لما استطعنا مواجهة التحديات. ولولا ثقة وزارة المال، وخصوصا الوزير علي حسن خليل لما قمنا بهذه الانجازات. ولولا ثقة المتعاملين معنا، لما استحقينا هذا الوسام، ولولا ثقتنا بفريق عملنا وبدورنا اتجاه مجتمعنا واقتصادنا ووطننا، لما كنا اليوم هنا”.

وختم “شعارنا لليوم كان “مش كلمة على ورق، القصة قصة ثقة”.

وكان العشاء استهل بكلمة تقديم لمديرة العلاقات العامة نهلة سليم.

وألقى الياس اللاوون كلمة رؤساء البيع المرخص لهم، فقال: “لقد سيطر الركود الاقتصادي على معظم القطاعات التجارية إنما وبفضل سجائر “سيدرز” فقد تمت المحافظة على مداخيل مقبولة لرؤساء البيع”.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: لا معلومات لدينا عن بحصة الحريري لكننا نعول على رشده السياسي لأجل الاستقرار

وهمنا الأساسي بسط سلطة الحكومة وهيبتها

(أ.ل) – أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني ان “ليس لدى “القوات” أي معطيات عن “بحصة” الحريري” لكننا نعول على الرشد السياسي لأجل الإستقرار”.

وقال في حديث لمصدر إعلامي “وزراء القوات لا يقومون بتظاهرات داخل المجلس ولا نقوم بالمعارضة لمجرد المعارضة، بل نحن نعتبر اننا شركاء حقيقيون في الحكم وبالتالي همنا الأساسي الحفاظ على صدقية مجلس الوزراء ودوره الفاعل وهيبته من ضمن تطبيق القوانين وليس من ضمن مخالفة القوانين، وبالتالي مراعاة العمل الاجرائي السليم وهكذا يوضح مجلس الوزراء هيبته ويبسط سلطته الحقيقية”.

وتابع “نحن نعارض حيث يجب ان نعارض، ولو كان المسار صحيحا في مسار الكهرباء مثلا لكان انتهى، لكن البعض حاول تثبيت مواقف سابقة فقط كان يعتبر انه محق فيها، وبالتالي نحن لا نعمل بهذه الطريقة”.

وعن العلاقة مع “تيار المستقبل”، أكد حاصباني ان “هناك من حاول احداث شرخ وهناك محاولات سابقة حاولت ان تجر “تيار المستقبل” إلى مكان آخر، وحتى اليوم هناك تساؤلات لدى جمهور “المستقبل” اين اصبحت مبادئ الحرية والسيادة واين نحن ذاهبون؟ واليوم من حق القوات ان تسأل لماذا هذه الهجمة من مصادر مقربة من الحريري عليها، وما هدفها؟”، متمنيا “ان تنتهي هذه الأزمة”.

ورأى ان “الحكومة تحت المجهر وما اذا كانت حقيقة ستصمد بعد هذه التسوية، والنأي بالنفس لا يعني عدم التطرق الى ملفات اساسية تهدد امن لبنان واستقراره وتعرض مصالح لبنان للخطر”.

أضاف “اذا رسبت الحكومة بامتحانها امام المجتمع الدولي والتزاماتها التي امنت الاستقرار فهذا يعني اننا امام مشكلة كبيرة، بغض النظر عن موقف القوات، لأن المجتمع الدولي اعلن استعداده لدعم لبنان وهذا يتطلب التزاما لبنانيا بما تعهدنا به امام المجتمع الدولي. لذا يجب ان تلتزم الحكومة بما قررته، وتمضي قدما بتحقيق الاستقرار لتأمين الامور الحياتية اليومية للبنانيين والأمور المستقبلية والقرارات الكبيرة الملقاة على عاتق مجلس الوزراء”.

وشدد على ان “قرار “النأي بالنفس” يجب ألا يكون مجرد ورقة تم التوقيع عليها، انما العبرة في التنفيذ”.

وعن العلاقة مع “التيار الوطني الحر” فشدد على أن “ورقة التفاهم موجودة ولم تسقط ولا تزال قائمة”، سائلا: “هل يفترض أن تكون العلاقة بالدخول إلى مجلس الوزراء للموافقة فقط؟”. وذكر بأن “القوات هي من أطلقت المبادرة بترشيح الرئيس عون للرئاسة من أجل الشراكة”.

وقال: “يجب التعاون بالأمور البناءة فنحن لسنا في الحكومة للعرقلة، وهدفنا هو بناء دولة، “وبدنا رجال دولة” وليس وجوها إعلامية”.

ولفت حاصباني إلى أن “كلمة عزل لقوى أساسية في البلد كـ”القوات” لا تخدم العهد وهي كلمة كبيرة”، معربا عن اعتقاده بأن “لا أحد يريد ذلك في السلطة اليوم ولكن بعض القيادات تقرأ بشكل خاطىء”.

وعن ملف الكهرباء والبواخر، قال :”سنبدي رأينا غدا داخل الحكومة، ونحن ما زلنا على موقفنا وللقانون رأيه”.

وشدد حاصباني على “وجوب الفصل بين القبول والإعتراض وبين التموضع السياسي”، لافتا إلى أن “هناك عملية تضليل كبيرة”.-انتهى-

——-

kandil

قنديل: جرائم موصوفة يقترفها الاحتلال في حق الاعلام

والاعلاميين في فلسطين المحتلة

(أ.ل) – أصدر عضو المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع غالب قنديل بيانا اشار فيه ان المعلومات الواردة من فلسطين المحتلة، أفادت عن إصابة أكثر من 16 من الزميلات والزملاء في الإعلام الفلسطيني نتيجة القمع الصهيوني للتظاهرات الشعبية في مدن الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر، وتظهر الإصابات تعمد جيش الاحتلال الصهيوني إطلاق الرصاص الحربي والمطاطي والاعتداء مباشرة على المراسلات والمراسلين والمصورين العاملين في وسائل الإعلام بقصد تعطيلهم عن القيام بمهامهم، وهذه الأفعال الصهيونية تعتبر جرائم موصوفة ضد الإعلام في زمن الحرب وهي تمثل خرقا صارخا لمعاهدة “جنيف” التي تحظر تقييد قوات الاحتلال لحرية المراسلين والمصورين”.

اضاف البيان “ليست المرة الأولى التي يسعى فيها الكيان الصهيوني لطمس جرائمه عبر استهداف وسائل الإعلام ومراسليها لحجب حقيقة ما يجري عن الرأي العام وللتستر على جرائم قواته الغازية والمعتدية وبطشها بالمتظاهرين من شعبنا العربي الفلسطيني، وقد خبرنا ذلك جيدا في لبنان خلال الاحتلال الصهيوني وحروبه العدوانية المتكررة على بلدنا، وحيث قدمت الأسرة الإعلامية اللبنانية العديد من الشهداء والجرحى مما يفرض علينا المساهمة في رفع الصوت دفاعا عن حرية الإعلام وتضامنا مع زملائنا المعرضين للبطش الصهيوني الدموي”.

وختم “إنني أهيب بالزملاء في جميع المؤسسات الإعلامية اللبنانية وبنقابتي المحررين والصحافة تنظيم تحركات تضامنية مع زملائنا الفلسطينيين ومراسلة الهيئات النقابية العربية والدولية والدعوة لمقاطعة وسائل الإعلام الصهيونية وحظر نشاطاتها وتخصيص مواد إعلامية عبر الصحف ووسائل الإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحمل رسالة تضامن واضحة مع انتفاضة الشعب الفلسطيني ومع الصحافيات والصحافيين والمصورين الفلسطينيين، بما يتناسب والإجماع اللبناني الرسمي والشعبي، دعما للانتفاضة الفلسطينية الذي عبر عنه رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس النواب، والهيئة العامة للمجلس النيابي بجميع كتله، ورئيس الحكومة وكبار القادة في البلاد”.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

عون من اسطنبول: لتشكيل قوة ضغط شعبي تساند ضغطنا السياسي والديبلوماسي

واتخاذ اجراءات عقابية ضد اي دولة تعترف بالقدس عاصمة اسرائيل

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في كلمته التي القاها في مؤتمر القمة الاسلامية الاسثنائية في اسطنبول بشأن القدس، ان “اسرائيل قامت بأبشع أنواع التطهير العرقي رغم أن “وعد بلفور” نص على عدم الإنتقاص من حقوق الطوائف”، مشيرا الى ان “الفكر الأحادي يسقط في كل العالم”.

وقال عون: “لا يمكن تصور المسلمين والمسيحيين من دون المسجد الأقصى، والرئيس الاميركي رونالد ترامب تجاوز القوانين الدولية وأسقط عن الولايات المتحدة صفة “الدولة العظمى”.

ولفت الى “ان الأمم المتحدة قسمت فلسطين، وإذا لم تتصد لقرار ترامب فإنها تتنازل عن دورها كمرجع دولي لحل النزاعات الدولية”، وقال: “الأمم المتحدة لم تنجح يوما في إدانة فعلية ورادعة لإسرائيل”.

ورأى ان “الأحداث التي عصفت بالعالمين العربي والإسلامي خلال السنوات الأخيرة وحال التعثر والتخبط صدعت العلاقات بين بعض الدول الشقيقة والصديقة”.

وقال: “استشعرت بخطورة المرحلة منذ البداية ونصحت باللجوء الى طاولة الحوار منذ القمة العربية”، مؤكدا ان “إسرائيل هي المستفيد الأوحد من هذا الواقع المستجد المؤسف والمؤلم، وما يحصل اليوم هو نتيجة حتمية لانحرافنا عن الهدف”.

سأل: “هل ننتفض في الجولة الأخيرة؟ هل توحدنا القدس مجددا فننقذ تاريخنا وإنساننا وتراثنا، أم نسقط وتسقط معنا القدس وتضيع فلسطين الى الأبد؟”، داعيا الى “التمسك بالمبادرة العربية للسلام وتفعيلها”.

وقال: “الدعوة المشتركة لشعوب دولنا لتتحرك في بلدانها وأماكن انتشارها لتشكيل قوة ضغط شعبي تساند ضغطنا السياسي والدبلوماسي”، مشددا على “ضرورة اتخاذ إجراءات عقابية موحدة ومتدرجة ودبلوماسية واقتصادية ضد أي دولة تنحو منحى الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل”.

وقال: “هدفنا يبقى السلام، ولكن لا سلام من دون عدالة ولا عدالة من دون احترام الحقوق”.-انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 13 كانون الأول 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون – الجنوب.

وما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة عيناتا- الجنوب.-انتهى-

——

berri1-13-12-2017

berri13-12-2017

بري: لبنان كان في جلسة المجلس صوت العرب بوجه القرار الاميركي

(أ.ل) – نوّه رئيس مجلس النواب نبيه بري بالموقف اللبناني الجامع تجاه قضية القدس، وقال في لقاء الاربعاء النيابي اليوم ان لبنان كان بكل مؤسساته واطيافه صفاً واحداً في موقف يجب المحافظة والتأسيس عليه لمواجهة كل الاستحقاقات.

وتطرق الى جلسة المجلس فحيا جميع النواب على مواقفهم، وقال ان لبنان كان في هذه الجلسة صوت العرب في وجه القرار الاميركي .

وجدد التأكيد على ما قاله في كلمته المقتضبة  قائلاً ان استهداف القدس هو استهداف ايضاً للبنان وللقضية الفلسطينية فما يجري هو جزء من مشهد المنطقة ويتصل بصفقة العصر التي تحدثت عنها .

من جهة اخرى اكد الرئيس بري انه يعول كثيراً على المضي بوتيرة متسارعة في موضوع النفط، وان التقدم بهذا الاتجاه يساهم مساهمة فاعلة وكبيرة في تحسين الوضع الاقتصادي للبنان .وشدد على قيام المجلس النيابي وتمسكه بدوره في هذا المجال، مؤكداً على قيام الحكومة بدورها ايضاً .

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: علي بزي، قاسم هاشم، كامل الرفاعي، انور الخليل، ايوب حميد، ياسين جابر، حسن فضل الله، وليد خوري، نواف الموسوي، ناجي غاريوس، ميشال موسى، علي فياض، وعلي المقداد.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر الوزير السابق فارس بويز الذي قال بعد اللقاء: بحثنا الوضع في المنطقة وإنعكاسه على الداخل، ولا شك في هذا الإطار بأن حكمة دولة الرئيس بري تشكل ضمانةً للبلد. إن هذه الحكمة وهذه المعرفة وهذا العلم لما يجري في المنطقة هو ضمانةً فعلاً للبلد. واعتقد ان الادوار التي لعبها دولته كانت ادواراً حاسمة في الوضع الداخلي اللبناني بما ينقذ لبنان من الازمات.

اضاف: علينا ان نبقى يقظين إن هذه الغيوم السوداء في المنطقة مازالت موجودة. إن القراءة حول عودة رئيس الحكومة عن إستقالته لا تلغي فعلاً الاخطار الكبيرة التي كانت قد برمجت في الاساس لهذه المنطقة، ولا تزال سياسات دولية عديدة لا تخرج لبنان من حسابات الاعتداء ولا زلنا في ازمة كبيرة وفي صراع اقليمي كبير انعكاساته على لبنان ممكنة جداً. واعتقد اننا كلما اجتمعنا بدولة الرئيس اطمأنينا بأن هناك في هذا البلد من يمتلك كمية كبيرة من الحكمة والرصانة والفهم ما يمكن ان يخدم البلد ويجنبه المصائب.

سئل: هل تطرقتم الى موضوع الخزعلي؟

اجاب: لا لم نتطرق الى هذا الموضوع، وهذا موضوع لا يؤثر على القضايا الاساسية. إنني قلق مما يحصل في المنطقة ولا اعتقد ان هذه التفاصيل تقدم او تؤخر في مجرى الامور.-انتهى-

——-

ali khreis

خريس واصل تقبل التعازي بوالدته

(أ.ل) – واصل النائب علي خريس تقبل التعازي بوفاة والدته المرحومة الحاجة خزنة غزال خريس في منزله في بلدة برج رحال، لليوم الثالث على التوالي، ومن أبرز المعزين وزير البيئة طارق الخطيب، النائب عباس هاشم، رئيس اساقفة صور للطائفة المارونية المطران شكرالله نبيل الحاج، مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي، نجل الرئيس نبيه بري عبدالله بري، وفد من منظمة الصاعقة، الهيئة النسائية لدعم المقاومة الإسلامية في “حزب الله”، وفد من منظمة التحرير الفلسطينية، رؤساء مجالس بلدية وإختيارية وحشد من أهالي الجنوب.

كما تلقى النائب خريس إتصالات هاتفية معزية، أبرزها من: نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، الرئيس فؤاد السنيورة، النواب سيمون أبي رميا، عبد اللطيف الزين ونوار الساحلي.-انتهى-

—–

josephaoun13-12-2017

قائد الجيش التقى قائد القيادة الوسطى الأميركية وتفقد برفقته الكلية الحربية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الأربعاء, 13 كانون الأول 2017 في مكتبه في اليرزة، قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Joseph Votel على رأس وفد مرافق، بحضور السفيرة Elizabeth Richard، والملحق الدفاعي العقيد Daniel Mouton، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، وحاجات الجيش اللبناني المختلفة في إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة له.

بعد ذلك عُقد لقاء في قاعة الايجاز حضره قائد الجيش ورئيس الاركان اللواء الركن حاتم ملاك، إلى جانب الوفد الاميركي، وانضم اليهم السفير البريطاني السيد Hugo SHORTER وقائد قوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري، استمعوا خلاله إلى عرض قدّمه عدد من كبار الضباط عن أوضاع الحدود اللبنانية، ومهمات أفواج الحدود البرية وقطاع جنوب الليطاني، والاحتياجات التقنية والقتالية واللوجستية لهذه الوحدات.

وأكد الجنرال Votel في كلمته على استمرار دعم الجيش اللبناني عبر تقديم المساعدات معلنا تقديم ست طوافات من نوع MD530G، و 6طائرات دون طيار نوع Scan Eagle، منوّها بالانجاز الذي حقّقه الجيش في معركة “فجر الجرود”.

ثم انتقل قائد الجيش والوفد الأميركي الزائر إلى الكلية الحربية في الفياضية، حيث كان في استقباله قائد الكلية وعدد من الضباط. واستمع الوفد الى شرح من احد الضباط عن أقسام الكلية والدروس التي يتلقاها التلاميذ الضباط، ثم زار مختبر اللغة وهو تقدمة من الجيش الاميركي، اضافة الى باقي الاقسام.

ثم التقى الجنرال Votel طلاب الكلية الحربية واجرى حوارا معهم، ثم وقّع على سجل الذهبي للكلية، وتسلّم درعا تقديريا من قائد الكلية، كذلك السفيرة Richard.-انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط تلقى برقية شكر من الملك سلمان بن عبد العزيز

(أ.ل) – صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي:

“تلقى رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط برقية جوابية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، شكره فيها على تعزيته بوفاة الأمير منصور بن مقرن بن عبد العزيز آل سعود.-انتهى-

——

images[3]

دريان تابع الاوضاع مع زواره

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت المحامي صائب مطرجي، والتقى دريان وفدا من طلاب المدارس الرسمية والخاصة الذين قدموا له التهاني بذكرى المولد النبوي الشريف.-انتهى-

—–

army

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء الجنوب رياق بعلبك الهرمل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13 كانون الأول 2017   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 8.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائريا فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.35 من فوق البلدة المذكورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 10.10 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6.25 من فوق بلدة علما الشعب.

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي،  بتاريخه عند الساعة 9.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 10.10 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

naeem kassem

نعيم قاسم: تحرير فلسطين هو تحرير للبلدان العربية والإسلامية من التبعية والإرهاب

ولا حل لاستعادتها الا بالمقاومة والانتفاضة

(أ.ل) – اعتبر نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، في كلمة القاها في حفل تكريم الأساتذة المتقاعدين في قاعة الجنان في اتحاد بلديات الضاحية، “اننا اليوم أمام مشهد أوجده (الرئيس الاميركي دونالد) ترامب في المنطقة وفي العالم، عندما أعلن أن القدس عاصمة الكيان الإسرائيلي، وفوجئ البعض ولكننا لم نفاجأ، بل حمدنا الله كثيرا أن هذا المستور الذي لطالما أخفوه عن الناس لخداعهم كشفوه فانكشف”.

وأكد ان أميركا لم تكن يوما أمينة ولا نزيهة لمصلحة القضية الفلسطينية، وصورة فلسطين بنظرهم بلديتان: واحدة في غزة وواحدة في جزء من الضفة الغربية، ولا عودة ولا قدس، أي أنهم لا يرون وجودا لفلسطين المستقبلية، بل يرون وجودا لإسرائيل وأما فلسطين فهي عبارة عن بعض القرى والمزارع”.

واعتبر “ان تسوية أميركا هي إعطاء إسرائيل ما تريد، والضغط على الفلسطينيين للتنازل عن فلسطين”، وقال: “حاولت أميركا دائما أن تقول أنها نزيهة، وأنها لا تضغط على المتفاوضين، لكنهم عندما يجلسون حول طاولة واحدة، فان كل شيء هو بيد إسرائيل لأنها محتلة، ولا شيء بيد الفلسطينيين لأنهم مظلومون. لكن اذا اتفقا على امر تقول أميركا نحن حاضرون. لكن على ماذا يتفقان؟ لن تتنازل إسرائيل عن شيء، والفلسطيني لم يعد عنده شيء ليعطيه. إذا المطلوب هو أن تكون جلسات المفاوضات لتوقيع الفلسطينيين على التنازل لإسرائيل حتى تنجح هذه المفاوضات”.

اضاف “قلنا مرارا وتكرارا، هذه المفاوضات عبثية ولا تعيد فلسطين، وهذه التسوية المسماة زورا سلاما هي استسلام، والمطلوب أميركيا ودوليا هو تثبيت الكيان الإسرائيلي على حساب الفلسطينيين، لكنهم كانوا يقولون لنا أنتم تبالغون، الحمد الله أعلنها اليوم ترامب بشكل واضح وقال ما يريد، ولكن هل هذا التصرف هو تصرف من دون خطة؟ لا. لكن ماذا يريد ترامب الآن، انه يختبر حشر الجميع بقضية إعلان القدس عاصمة للكيان الإسرائيلي، فإذا نجح بتمرير القدس من دون أن تكون هناك اعتراضات وانتفاضة وخسائر حقيقية عندها يستطيع أن ينتقل إلى صفقة القرن التي تحدث عنها، وصفقة القرن هي إلغاء فلسطين وتثبيت الكيان الإسرائيلي. لن تمر هذه الصفقة، كما لن يمر إعلام القدس عاصمة للكيان الإسرائيلي لأن القدس عاصمة فلسطين كانت وستبقى وستثبت الأيام أنها ستعود إلى أهلها وأحبتها”.

وتابع “إن إجماع العالمي على رفض خطوة ترامب بصرف النظر عن أهداف كل معترض، لأن المعترضين يختلفون في تقييمهم للأمور ولكنهم يجتمعون على قضية واحدة أن خطوة ترامب غير مقبولة، هذا الإجماع العالمي دليل على حق الفلسطينيين، وهو كشف أكذوبة القانون الدولي والمجتمع الدولي، فأميركا تستخدم القانون الدولي والمجتمع الدولي لمصلحتها، وتتمرد عليه وتقول له عندما لا يكون لمصلحتها، أي أنها تعمل لمصالحها فقط”.

وأردف “لقد تأكد موقفنا بأن لا حل لاستعادة فلسطين والقدس إلاَّ بالمقاومة والانتفاضة، أمامنا تجربة القرار 425 التي ضحك عليه الإسرائيلي كثيرا، هذا القرار أتخذ سنة 1978 عندما احتلت إسرائيل جزءا من جنوب لبنان، وهو ينص على خروج إسرائيل إلى الحدود الدولية من دون قيد أو شرط، وبقي القرار في الأدراج 22 سنة إلى سنة 2000، وإذا تحدث أحد عنه اقتصر الحديث على التذكير به أو الإشارة إليه أو السخرية به بحسب المتحدث، ولكن لم يوضع يوما للتنفيذ. إسرائيل رفضت أن تنفذه وأميركا دعمتها ومجلس الأمن نام على القرار، كنا نقول في وقتها القرار 425 لن يخرج إسرائيل من لبنان، المقاومة هي التي تخرج إسرائيل، فقالوا لنا: لا، أنتم تخربون علينا، لأن الأمور السياسية جيدة ولبنان مقبول ومحترم ويمكن أن يحقق الإنجاز الكبير بأن تنسحب إسرائيل وفق القرار 425، قلنا لهم لن نجادلكم أكملوا بدبلوماسيتكم ولكننا سنكمل بمقاومتنا، وصلنا بالمقاومة فتحرر الجنوب، ولم يتحرك سطر ولا كلمة واحدة من القرار 425، فداسته المقاومة تحت أقدامها وتحررت الأرض ببندقية المجاهدين”.

وقال: “هذه تجربة صالحة للتعميم، كل القرارات الدولية التي تتحدث عن تقسيم فلسطين وعن أراضي 48 وأراضي 67 لا قيمة لها، المقاومة هي الحل لاستعادة فلسطين”.

أضاف “أما الأنظمة المحمية من أميركا فهي تدفع ثمن الحماية للاستبداد فيها للتخلي عن فلسطين، ولكنها ستخسر كل شيء كما خسرت في العراق وسوريا، وستكتشف أن الأموال التي دفعتها ذهبت هباء. من يعتمد في حضوره على أميركا والغرب هو عميل مؤقت تنتهي خدمته بعد حين، وأما من يعتمد على حقه وشعبه فهذا يخلد في الأرض ويحكم إلى الأبد إن لم يكن هو فأولاده وأهل بيته والشعب الذي يعيش فيه، هكذا نريد أن تكون أوطاننا”.

وأكد ان “المقاومة أيقظت شعوب المنطقة وأعطتها نصرا وأملا”، وقال: “إن نجاح المقاومة في مواجهة الإرهابين الإسرائيلي والتكفيري سيغير المعادلة في المنطقة، فستثبت الأيام أن إرادة الشعوب أقوى من قوة أميركا وإسرائيل، أميركا ليست قدرا وهي لا تقرر لتحقق، “إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ولا بدَّ لليل أن ينجلي ولا بدَّ للقيد أن ينكسر”.

وأعلن انه “تمَّ تعطيل أخطر مشروعين خطيرين مدمرين في المنطقة خلال عشر سنوات، الأول هو مشروع الشرق الأوسط الجديد من بوابة لبنان سنة 2006، والثاني هو مشروع الشرق الأوسط الجديد من بوابة سوريا سنة 2011، وكانت النتيجة أن هزم الأول بهزيمة إسرائيل، وهزم الثاني بهزيمة الإرهاب التكفيري. إذا، بإمكاننا أن نسقط مشاريعهم رغم كل الحشد الدولي الذي يكون معهم، إذا كانت معنا معادلة “الجيش والشعب والمقاومة”، وهي معنا بحمد الله تعالى، وها هي تثبت جدواها في كل الأوقات وهي التي حمت لبنان إلى الآن باستقراره ونجاحه”.

وقال: “نحن ندعو الجميع إلى ثلاثية النصر: الإيمان بنصر الله تعالى والتوكل عليه، والمقاومة المصحوبة بالاستعداد للشهادة، ووضوح الهدف وسلامة التخطيط والإعداد، إذا امتلكنا هذه الأمور الثلاثة تأكدوا أننا سننتصر دائما وهي مستفادة من قوله تعالى: “وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم”.

وتابع “إنَّ جهاد الشعب الفلسطيني كفيل بتحرير القدس وفلسطين، فما رأيناه ونراه خلال عقود من المواجهة يؤشر أن تحرير فلسطين قادم إن شاء الله تعالى، هذا الشعب قدم الكثير والكلمة أولا وأخيرا له، ولا تستطيع أنظمة النفط أن تفرض عليه خياراتها، فهي بذلت الكثير في سوريا والعراق ففشلت مع دول العالم الذين دعموا داعش، لأن إرادة الشعبين السوري والعراقي كانت أقوى، وتضحياتهم أثمرت”.

اضاف “ليكن معلوما ان تحرير فلسطين هو تحرير كل البلاد العربية والإسلامية إلى الأبد، وبقاء فلسطين محتلة هو بقاء هذه المؤامرات والأخطار على منطقتنا، فلا تنظروا إلى فلسطين بأنها بعيدة عنا، فلسطين هي القلب فمن حرَّر قلبه حرر كل الجوارح، ومن حرر فلسطين حرر كل المنطقة العربية والإسلامية. تحرير فلسطين هو تحرير للبلدان العربية والإسلامية من التبعية والإرهاب”.-انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 13 كانون الأول 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، رميش، ياطر وشمع.

وبتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ميس الجبل- الجنوب.

وبتاريخ 13 / 12 /2017 ما بين الساعة صفر والساعة 24.00، وبتاريخ 14 / 12 /2017 ما بين الساعة صفر والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام المتفجرات.

وبتاريخ 15 /12 /2017 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

وبتاريخ 14 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 11،8،4 و15/ 12/ 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

واعتباراً من 4/ 12/ 2017 ولغاية 31/ 3/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 2017/12/4 ولغاية 2017/12/31 ، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 21 / 11 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية – نهارية، في حقل رماية القليعات – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 22 / 11/ 2017 ولغاية 31/ 12/ 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية – نهارية، في محيط منطقة جبل المالح – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 20 / 11 /2017 ولغاية 15 / 12 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

واعتباراً من 1 / 10 /2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

yazbek14-12-2018

نشرة الجمعة 14 كانون أول 2018 العدد 5705

قيادة الجيش تنعى المجند الشهيد الممددة خدماته رؤوف حسن يزبك والتشييع غداً السبت (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *