الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 20 تشرين الثاني 2017 العدد 5402

نشرة الإثنين 20 تشرين الثاني 2017 العدد 5402

hassan nasrullah

السيد نصرالله: ’داعش’ سقطت مع تحرير البوكمال

واتهام وزراء خارجية عرب لحزب الله ليس بجديد

(أ.ل) – شدّد سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله على أن أكبر تهديد للأمن في لبنان هو الاحتلال الاسرائيلي، وأن أهم عامل في تحرير لبنان من الاحتلال هو المقاومة والعمود الفقري للمقاومة هو حزب الله. موضحاً أن الاتهام من قبل بعض وزراء خارجية عرب لحزب الله ليس بجديد، مستغرباً كيف أنه “في الوقت الذي نطرد فيه “داعش” من البوكمال يأتي هؤلاء ليصفوا حزب الله بأنه “منظمة ارهابية”.

وفي كلمة متلفزة خصصها للحديث حول آخر التطورات السياسية في المنطقة، نفى السيد نصر الله أن يكون حزب الله قد أرسل سلاحا الى اليمن والبحرين والكويت والعراق، جازماً أننا لم نرسل سلاحاً الى أي بلد عربي باستثناء قطاع غزة في فلسطين المحتلة ونحن نفتخر بذلك.

وتوجّه سماحته إلى وزراء الخارجية العرب بالقول: اذا انتم حريصون على الامن والاستقرار في لبنان فعليكم ان لا تتدخلوا في شؤون لبنان وأن لا ترسلوا الينا التكفيريين، وأن لا تحرضوا “اسرائيل” على ضرب لبنان.

وإذ شكر الموقف الرسمي اللبناني من بيان وزراء الخارجية العرب والجهد الخاص الذي بذلخ الوزير جبران باسيل والموقف العراقي، دعا السيد نصر الله جمهور المقاومة لأن يكملوا في مسيرهم ومسارهم مسار الانتصارات الكبرى ولن يكون آخرها البوكمال”.

كما شكر السيد نصر الله الاخوة في الفصائل الفلسطينية بسبب موقفهم من بيان الجامعة العربية حول حزب الله، منبّهاً إلى أنهم يتعرّضون لضغوط عربية واميركية من اجل التنازل عن حقوقهم لكن رهانهم الوحيد هو على وحدتهم الداخلية.

ولفت السيد نصر الله إلى أن “كل سبب الاجتماع الذي دُعي اليه وزراء الخارجية العرب هو الصاروخ الباليستي الذي انفجر فوق مطار خالد في الرياض كما يقولون”، مؤكداً أن “لا علاقة لاي رجل في حزب الله اللبناني باطلاق هذا الصاروخ ولا ما أطلق سابقاً ولا لاحقاً”، نافياً “بشكل قاطع هذا الاتهام الذي لا يستند الى دليل ولا الى أي حقيقة”.

وأشار سماحته إلى أن “هناك حرباً شعواء على بلد عربي اسمه اليمن”، متسائلاً: “لماذا هذا الصمت المريب في العالم العربي .. هل لأنكم خائفون من السعودية؟، مشيراً إلى أن “الطائرات السعودية تقصف اليمن وتدمر كل شيء .. هل هذا دين وشرف العرب، اليس لديكم قلب”؟

واعتبر السيد نصر الله أن “الصواريخ التي أطلقت انجاز  يمني فهم لا يستطيعون استيعاب ان اليمنيين يصنعون الصواريخ ويقودون معركة، مطالباً السعودية بأن توقف الحصار والمجازر والقصف والحرب على اليمن.. فهي في النهاية فاشلة في كل ما تفعل”.

وفي الموضوع العراقي، أكد السيد نصر الله أن مهمة حزب الله في العراق أنجزت وهذا الأمر لا علاقة له ببيان الوزراء العرب، مشدداً على أنه مع تحرير البوكمال سقطت “داعش” كـ”دولة” إلا أن التنظيم لايزال موجوداً.

وقال سماحته “إننا شهدنا خلال الاسبوع الماضي في الأراضي العراقية تحرير آخر مدينة عراقية وقضاء عراقي من سيطرة “داعش””، معتبراً أن هذا الأمر يمثّل إنجازاً عظيماً جداً، ولافتاً إلى أن إعلان الحكومة العراقية النصر النهائي على “داعش” لم يعد بعيداً.

وإذ رأى السيد نصرالله أن تحرير البوكمال يحصن الوحدة في سوريا ويسقط مشروع التقسيم، اعتبر أن الإنتصار على “داعش” هو إنتصار على أخطر ظاهرة شوهت الدين وانتصار للقيم الإنسانية على التوحش، مؤكداً أن على شعوب المنطقة أن تقف وقفة تأمل حول من أوجد “داعش” ومن دعمها ومن دفعها لترتكب المجازر ومن وقف في وجه “داعش” وقدّم الشهداء وألحق الهزيمة بـ”داعش” ومن خلفها، معرباً في هذا الإطار عن تقديره للجهود الذي قامت به القوات الروسية.

ولفت السيد نصر الله إلى أن الأميركي فعل كل ما يستطيع لمساعدة “داعش” في البوكمال، فهو أمّن غطاء جوياً كاملاً لـ”داعش” في شرقي الفرات وشنّ حربا الكترونية وعملية تشويش على كل شيء الكتروني تستخدمه القوات المهاجمة، وقام بعمليات تسهيل لانسحاب “داعش” من البوكمال الى شرقي النهر، إذ كان هم الاميركان الحقيقي ان تصمد “داعش” في البوكمال حتى النهاية، معتبراً إلى أن هذا الخداع الاميركي يجب أن يصبح مكشوفاً للشعوب العربية.

وأشار سماحته إلى أن أميركا حاولت الحفاظ على “داعش” لعقود من الزمن لكن محور المقاومة هزم التنظيم خلال سنوات قليلة، متوجهاً الى كل القادة والمقاتلين والضباط والجنود بالتحية والتقدير في تشكيلات الجيش السوري والى فصائل المقاومة بتشعباتها والى الاخوة في حرس الثورة في ايران والى اخواني القادة في حزب الله.

وأضاف السيد نصر الله: “قبل ايام قاموا بوضع حركتي النجباء وعصائب أهل الحق العراقية وسابقاً وضعوا بعض الفصائل العراقية وأعتقد ان اللائحة ستتسع لكل الفصائل العراقية التي قاتلت “داعش”، معتبراً أن مسار الاتهام طبيعي وسنواجهه بالحكمة وبالطريقة المناسبة.

السيد نصر الله الذي أكد في كلمته أن ايران وقفت الى جانب العراق وسوريا ولبنان بمواجهة “داعش”، أعرب عن شكره الجزيل الى القائد الكبير.. الى قائد قوة القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء الاخ العزيز الحاج قاسم سليماني، مشيراً إلى أن هذا القائد الكبير حضر في هذه المعركة منذ مقدماتها وكان في الميدان في الخطوط الامامية وكان معرّضاً للشهادة في كل لحظة من اللحظات.

وشدد السيد نصر الله على ضرورة ان تستمر المعركة بنفس القوة والاندفاع ويجب ان نواصل العمل لانهاء بقايا “داعش” لانه وجود سرطاني.

وفي شأن آخر، اعتبر السيد نصر الله أنه خلال أحداث الزلزال الأخير في كرمنشاه قدمت ايران نموذجا للعالم عن علاقة الشعب والدولة وهو نموذج نحتاج إليه بقوة في العالمين العربي والإسلامي.

وتوجّه السيد نصر الله إلى جميع مسلمي العالم بالعزاء لمناسبة ذكرى وفاة رسول الله الاعظم محمد (ص) واستشهاد الامامين الرضا والحسن (ع)، سائلاً الله أن يجعلنا من المدافعين بحق عن دين النبي محمد (ص) وأن يحشرنا معه.-انتهى-

——

 المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

ثلاثة مخططات تهجير وتطهير عرقي استيطانية على جدول أعمال حكومة الاحتلال الاسرائيلي

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من تاريخ 11/11/2017 ولغاية 17/11/2017 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالآتي:

كشف النقاب مؤخرا عن ثلاثة مخططات تهجير وتطهير عرقي على جدول أعمال حكومة الاحتلال الاسرائيلي ، الاول بالمضي قدما بالمخطط الاستيطاني المعروف بE1 ، من خلال اخلاء كافة السكان الفلسطينيين “البدو” الذين يعيشون في منطقة “E1” والمناطق المحيطة بمستوطنة “معاليه ادوميم”، في مسعى منها لتطبيق خطة استيطانية واسعة جدا تربط بين مستوطنة “معالي ادوميم” ومدينة القدس المحتلة لتكريس مشروعها الاستيطاني الكبير بالسيطرة على كامل محيط القدس المحتلة وتقطيع أوصال الضفة ، حيث قرر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو طرد التجمعات البدوية المحيطة بمدينة القدس المحتلة والتي تقع بين مستوطنتي “معاليه ادوميم” و”متسبيه يريحو” بالقرب من شارع رقم “1” باتجاه البحر الميت ونقلهم الى مدينتي اريحا وابوديس القريبتين ، وجاء قرار نتنياهو في نهاية جلسة عقدت مع ممثلين عما يسمى “منتدى غلاف القدس” اليميني و”المجلس الاقليمي لمستوطني ماطيه بنيامين”، حيث قرر في الاطار هدم مساكن وخيام المواطنين في المناطق البدوية المطلة على القدس المحتلة، واصفا هذه التجمعات بـ”بؤر غير قانونية”.

والمخطط الثاني مخطط سري يشرف عليه رئيس بلدية القدس اليميني نير بركات، ويقضي بهدم حي سكني قريب من حاجز قلنديا في كفر عقب خارج جدار الفصل العنصري، ويشمل ست مباني كل واحد منها يضم ست طوابق بالإضافة إلى مسجد وسينفذ بحماية الشرطة وجيش الاحتلال وجهاز الأمن العام الشاباك خلال شهر بحجة البناء غير المرخص والمخطط قدم من قبل رئيس بلدية الاحتلال و الهدف منه شق طريق رئيسي إلى القدس للتخفيف عن السكان وفق ما أفاد مكتب بركات.

اما المخطط الثالث وهو امر عسكري “بوضع اليد” على أراضي عين الحلوة وأم الجمال في وادي المالح في الأغوار الشمالية في الضفة الغربية المحتلة،  حيث وقع قائد قوات جيش الاحتلال بالضفة الأمر في تاريخ الأول من الشهر الجاري، وأطلق عليه “إعلان منطقة مقيدة” يحظر إقامة أي شخص فيها أو دخول أي ممتلكات  حيث يعتزم جيش الاحتلال الاسرائيلي هدم منازل مئات من الفلسطينيين الذين يقطنون في هذه المنطقة، بحجة أنها ممتلكات غير مصرح بها. وهو مسمى يستخدمه الجيش لإجلاء البؤر الاستيطانية في الضفة، و تم منح السكان ثمانية أيام من تاريخ القرار ، ويعني هذا القرارتهجير (300) مواطن من المضارب البدوية يعيشون في القريتين على مساحة حوالي 550 دونما.

وفي محافظة بيت لحم أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي رسميا نيتها نقل الحاجز العسكري، الذي يطلق عليه “عين ياعل”، الذي يقع على الشارع الذي ربط بين القدس وبين مستوطنة “جبل جيلو”، وذلك بهدف نقل أراض فلسطينية إلى سيطرة الجانب الإسرائيلي.حيث ابلغت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس  سكان قرية الولجة، جنوب المدينة، بنيتها نقل الحاجز، ما يعني أن المنطقة التي تضم عين الحنية سوف تنتقل من الجانب الفلسطيني إلى سيطرة الجانب الإسرائيلي و سوف يتم بناء جدار حول عين الحنية، ويقام فيه مركز للزوار ومطعم، ويتحول إلى منتزه تابع لبلدية الاحتلال في القدس.

ويتسابق قادة اسرائيل في الحكم وفي المعارضة الى تبني مواقف يمينية متطرفة تدعو الى تكثيف الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية والتأكيد على استحالة تفكيك أية مستوطنة في إطار ما يسمى الكتل الاستيطانية أو خارجها . فقد جدد رئيس حزب “العمل”، آفي غباي، موقفه الداعم للمشروع الاستيطاني في الأراضي العربية المحتلة، وأكد رفضه إخلاء مستوطنات في أي تسوية مستقبلية وأكد على ضرورة العمل على إيجاد “حل إبداعي” حفاظا على المستوطنات، على حد تعبيره و يعتقد أنه من المستحيل إخلاء مئة ألف مستوطن (خارج الكتل الاستيطانية) في أي تسوية مستقبلية، معتبرا أن فكرة الإخلاء غير عملية وغير واقعية ولا تصب في مصلحة الإسرائيليين.

بينما دعا وزير شؤون القدس زئيف الكين وزعماء المستوطنين للبدء في التخطيط لزيادة العدد الى مليون مستوطن في المنطقة المصنفة C” في الضفة الغربية. وقال الكين ويمكن ان يحدث خلال السنوات العشرة او 20 القادمة اعتمادا على وتيرة البناء في المستوطنات. ورفض إلكين فكرة قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية. وقال باللغة العربية” خلاص” يكفي مع قصة الدولتين , ليس هناك سوى دولة اسرائيل وستكون بين نهر الأردن إلى البحر دولة واحدة فقط وجاء حديث الكين في مؤتمر خاص عقد في القدس عن النمو السكاني في المستوطنات في الضفة الغربية بعنوان “على الطريق إلى المليون” برعاية المستوطنين،وقال إلكين إن الوتيرة الحالية للإستيطان تبدأ بأقل من 3000 وحدة في السنة، وهذه ليست كافية لإتاحة مثل هذا الارتفاع السكاني. واضاف انه فى النهاية ستحتاج الى 100 الف الى 120 الف وحدة سكنية جديدة، وحث ألكين المجلس الإقليمي للمستوطنات على البدء في إعداد الخطط الفنية للنمو “حتى لو بدا أن الموافقات عليها لن تحدث أبدا”.

أما رئيس مجلس الاستيطان في الأراضي المحتلة حننال دورني فقد دعا إلى البدء بالبناء بشكل عمودي في المستوطنات لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المستوطنين ، وقال حننال في كلمة القاها أمام مؤتمر “امناه الاستيطاني” الذي شارك فيه ممثلي المستوطنين وقيادتهم، إن أحد لم يكن يحلم أن يصل عدد المستوطنين في الأراضي المحتلة إلى نصف مليون وقادة الاستيطان المؤسسين لم يكن يخطر ببالهم هذا النجاح عندما اسسوا للاستيطان في الأراضي المحتلة داعيا إلى الاستمرار واضافة لو دونم واحد إلى المستوطنات لأن هذا سيقوم لدونم اخر وهكذا وفق تعبيره، وكعادته في ترويج الأساطير والأكاذيب زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال اجتماعه مع قادة المستوطنين في مدينة الخليل أن الاستيطان في المدينة المحتلة، “مبني على حق تاريخي عريق”.وقال نتنياهو: “الخليل مدينة الأجداد والمدينة التي بدأت فيها الملكية اليهودية.. الاستيطان اليهودي فيها مبني على حق تاريخي عريق وعلى قرارات حكومية واتفاقيات دولية معاصرة”وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن “الشعب الإسرائيلي يدعم مواصلة الاستيطان في الخليل”، مؤكدا “مواصلة البناء”.

وقد  دان المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان هذه المواقف ، التي تصدر عن رئيس حكومة الاحتلال وعدد من وزرائه وزعماء المستوطنين وحذر من خطورة الرأي الصادر عن المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية افيخاي ماندلبليت، بان اسرائيل يمكن في بعض الظروف، ان تستملك اراض فلسطينية خاصة لمصلحة المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي المحتلة، والمناقض لمواقف سابقة تمنع مصادرة اراض خاصة فلسطينية لصالح المستوطنات.واعتبر المكتب الوطني  هذا الرأي بانه محاولة لازالة آخر العقبات القانونية من طريق السرقة والاستملاك” لاغراض استيطانية،  حيث تتمتع آراء المستشار بصلاحية في تفسير القانون وهي تلزم الهيئات الحكومية,  وانه يمكن ان يفتح الطريق لاستملاك مزيد من الاراضي الفلسطينية في الاراضي المحتلة. ومن الجدير ذكره بان المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية اصدر رأيه بدعوة من وزيرة العدل ايليت شاكيد المدافعة عن الاستيطان التي طلبت منه إعادة النظر في رأيه غير المؤيد بالأساس لتشريع وضع طريق يقود الى مستوطنة “حرشا” العشوائية قرب رام الله.،ويعبر الطريق أراض فلسطينية خاصة ومنع حتى الآن تشريع المستوطنة نفسها. ورحبت وزيرة العدل الاسرائيلية بقرار ماندلبليت الاعتراف بحقوق المستوطنين وقالت في بيان انها ستواصل الدفع باتجاه إعادة النظر في مواقف سابقة غير مؤيدة للمستوطنين.

اما على صعيد انتهاكات الاحتلال والمستوطنين التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض  فقد كانت على النحو التالي في الفترة التي يغطيها التقرير:

القدس: تجري في مدينة القدس الشرقية وضواحيها عمليات هدم واسعة لمنازل ومنشآت المواطنين الفلسطينيين . فقد قام المواطن عبد المغني دويك، بهدم منزله في حي البستان ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى بيده، تفاديا لدفع غرامات مالية بعد ان أصدرت بلدية الاحتلال قرارا بهدم المنزل ، وإلا سيتم هدم المنزل وفرض غرامة مالية قيمتها 80 الف شيكل، في الوقت نفسه اقتحمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، ترافقها قوة من جنود الاحتلال، بلدة العيسوية وسط القدس، وشرعت بإلصاق إخطارات هدمٍ إدارية جديدة لعدد من منازل المواطنين بحجة البناء دون ترخيص.

كما هدمت عائلة المواطن المقدسي أمين العباسي، محلها التجاري في حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك، وذلك بأمرٍ وضغطٍ من بلدية الاحتلال في القدس بحجة البناء دون ترخيص.وكانت البلدية العبرية أمهلت المواطن العباسي قبل أسبوعين مدة 30 يوماً لهدم منشأته التجارية، وفي حال امتنع عن ذلك طوْعاً فستهدمها البلدية مقابل بدل أجرة.

وهدمت جرافات تابعة للبلدية في القدس، بركساً سكنياً في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، يعود للمواطن عمر داري، بحجة البناء دون ترخيص.ويتكون البركس من غرفتين وتوابعهما، وكان لجأ المواطن داري للسكن في “البركس” بسبب عدم منح بلدية الاحتلال تراخيص بناء في البلدة وسواها في مدينة القدس. فيما  دمرت جرافات تابعة لبلدية القدس العبرية ترافقها وتحرسها قوة من جنود الاحتلال، ، مبنى قيد الإنشاء مكونا من طابقين وعدة شقق سكنية، في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.علما أصحاب المبنى تلقوا إخطارات سابقة بوقف البناء، وفعلا تم توقيفه والشروع بالحصول على رخصة من بلدية القدس العبرية، إلا أن البلدية باغتت أصحاب المبنى وهدمته دون سابق إنذار. وهدمت آليات بلدية الاحتلال الإسرائيلي بناية سكنية أخرى قيد الإنشاء في بلدة العيساوية شمال شرق مدينة القدس المحتلة، بحجة البناء بدون ترخيص.وأفادت مصادر محلية بأن قوة عسكرية إسرائيلية اقتحمت العيساوية، وحاصرت البناية السكنية التي تعود للمواطن الفلسطيني إبراهيم موسى سلامة، وشرعت بهدمها دون سابق إنذار .

وهدمت جرافات بلدية الاحتلال، منشأة زراعية ومخزنا في مدينة القدس، بحجة البناء دون ترخيص،قوات الاحتلال برفقة طواقم البلدية “وسلطة الطبيعة”، اقتحموا حي الصوانة ووادي الجوز وقاموا بجولة استفزازية بالحي وقامت جرافة الاحتلال بهدم مخزن مبني من “الطوب والحديد والشوادر” في حي وادي الجوز. كما قامت بمصادرة كونتينر، ومن جهة ثانية حررت بلدية الاحتلال مخالفات لأكثر من 15 حافلة في الحي بحجة وجودها في “أرض عامة ” يمنع الوقوف بها،

وأصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطار لهدم مدرستين بالضفة الغربية بنيت بتمويل أوروبي.الواقعتين في وادي السيق والمنطار، واللتين بنيتا العام الماضي بتمويل من المانحين الأوروبيين كإغاثة إنسانية للمجتمعات البدوية الفلسطينية، ويدرس فيهما حاليًا مائة طالب.

الخليل: سلّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارات هدم لغرفتين ومطبخ في منطقة خلة الضبع بمسافر يطا الواقعة بين مستوطنات “ماعون، ومتسبي يائير، وافيغال”، شرق يطا جنوب الخليل تعود ملكيتها للمواطن جابر علي الدبابسة ، وأمهلوه 7 أيام لإزالتها، وإلا سيتم ازالتها من قبل الاحتلال على نفقته الخاصة،و أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طرقا ترابية شرق بلدة يطا الرابطة بين القرى والخرب الشرقية لبلدة يطا والمسافر الشرقية، ومنعت تنقل المواطنين. واقتحم العشرات من المستوطنين المتطرفين بحراسة قوات من جيش الاحتلال الاسرائيلي منطقة شارع بئر السبع وسط مدينة الخليل المحتلة لاداء طقوس دينية في منطقة يدعي فيها المستوطنون ان فيها مقاما يهوديا قبر عتنائيل بن قنز” الذي يقع على جانب الطريق وسط المدينةعلى حد ادعاءاتهم.

كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الطريق المؤدية إلى السوق المركزية في مدينة لتمكين عشرات المستوطنين من الوصول الى الموقع كماقتحم المستوطنون احد المنازل القديمة في المنطقة بحراسة قوات الاحتلال وهم يرفعون الاعلام الاسرائيلية ويرددون هتافات عنصرية ، و أصيب الطفل أحمد مروان هديب (15 عاما) برضوض، إثر تعرضه للضرب من قبل مستوطن وسط مدينة الخليل.

بيت لحم: صادر لواء الاستيطان بالضفة الغربية المحتلة، مؤخراً 50 دونمًا بمنطقة بيت لحم لصالح توسعة البؤرة الاستيطانية “معاليه رحبعام” جنوب من المدينة.وتاتي  المصادرة لتوسعة الحقول المحيطة بالبؤرة، في حين أكد مصدر أمني إسرائيلي إنه جرى تخصيص الأرض منذ العام 2002 لصالح أعمال الزراعة الخاصة بالبؤرة الاستيطانية . وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بوقف البناء في منزلين وهما قيد الإنشاء في منطقة عين جويزة ، بقرية الولجة غرب بيت لحم يعودان للمواطنين خالد أبو خيارة، يتكون من طابق بمساحة 170 مترا مربعا، ويوسف رباح بمساحة 80مترا مربعا.

رام الله: شرع الاحتلال بإقامة وحدات استيطانية جديدة على أراضي بلدة ترمسعيا شمال مدينة رام الله وسط الضفة المحتلة وتجريف أراض شرقي البلدة.وذكرت مصادر محلية أن الاحتلال شرع بإقامة إنشاءات سكنية في المنطقة الشرقية من البلدة تتبع لأهالي البلدة وأهالي قرى جالود وقريوت، في امتداد لمستوطنة “عاد عاد” المقامة على أراضي القرى بين نابلس ورام الله.

في حين تجمع العشرات من مستوطني المستوطنات المحيطة ببلدة سنجل شمال رام الله بتعزيز وحماية من جنود الاحتلال الذين تواجدوا في المنطقة، على الشارع الرئيسي رقم (60) المحاذي للبلدة مرددين شعارات عنصرية، وسط تهديدات بالاعتداء على المنازل القريبة من الشارع، فيما رشق المستوطنون سيارة المواطن ناصر غفري مما تسبب بإلحاق الضرر فيها وهدمت جرافات الاحتلال، منزل المواطن محمد عادل عوض، من بلدة نعلين غرب رام الله. وقامت جرافتين تحرسهما آليات الاحتلال بهدم منزل المواطن عوض، في منطقة المهلهل في نعلين، وتشريد عائلته المكونة من 7 أفراد.

نابلس: جرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي، أراضي في قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس في حوض رقم (2) ، في الجانب الغربي، وبمحاذاة مستوطنة “يتسهار” أعمال التجريف تتم خارج حدود المستوطنة، وهذه الأراضي تعود ملكيتها لأهالي القرية. وأصيب مواطنان، بعد ان رشق مستوطنون مركبتهما بالحجارة قرب حاجز حوارة، جنوب نابلس، وواصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إجراء تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية في منطقة خربة الطويل جنوب نابلس، قوات الاحتلال أبلغت الأهالي شفويا بعدم الخروج من منازلهم في الخربة؛ بهدف إجراء تدريبات عسكرية تتضمن تدريبات بالمدفعية الثقيلة.

سلفيت: تجري عمليات تجريف استيطاني في منطقة الظهور الرعوية التي تتبع بلدتي بروقين وكفر الديك غرب سلفيت.و التجريف طال أراض رعوية تتبع لمزارعين من البلدتين دون سابق إنذار أو إخطار أصحاب الأراضي بعمليات التجريف. وتقوم كسارات تتبع المستوطنين بتكسير الحجارة لاستخدامها في ارصفة شوارع مستوطنة” بروخين”، كما تشهد مستوطنة “اريئيل”  عمليات بناء جديدةوخاصة في مباني الجامعة الاستيطانية، ووحدات سكنية للطلبة الجدد ،وحدات استيطانية يجري بنائها من الأساسات وأخرى يجري تشطيبها لإيواء طلبة مستوطنين جدد يصل بعضها لعشرة وخمسة عشر طابق.

طولكرم: سلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي مزارعين من قرية شوفة جنوب شرق طولكرم، إخطارات بمصادرة مزيد من أراضيهم، لأغراض توسعية لصالح مستوطنة “افني حيفتس” المقامة على أراضي قريتي شوفة وكفر اللبد. وقامت  قوات الاحتلال بتسليم اخطارات للارتباط المدني الفلسطيني الذي سلمها بدوره لمجلس شوفة القروي، والتي جاء فيها وضع اليد على الأراضي التالية : جزء من موقع خلة الشيخ، ووادي عيسى، وموقع المنزل، لصالح توسع مخطط تعديلي لمستوطنة “افني حيفتس”.وضم المخطط إنشاء ملاعب، وشق طرق، وإنشاء أماكن ترفهية وملاعب رياضية.وأضاف المزارعون أن سلطات الاحتلال أمهلتهم مدة (60) يوما، من أجل الاعتراض

الأغوار: استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرافة تعود للمواطن باسم مليطات، كانت تعمل على استصلاح بعض الأراضي الزراعية بالقرب من خربة طانا، واقتادتها إلى حاجز الحمرا ، في الأغوار الوسطى.و نصبت قوات الاحتلال، ، بوابة حديدية جديدة، في سهل الرأس الأحمر أحد سهول البقيعة جنوب طوباس تفصل أراضي المواطنين في سهل البقيعة والأغوار الشمالية، و هذا الأمر سيؤدي إلى صعوبة التنقل بين المنطقتين. وكانت جرافات الاحتلال الإسرائيلي قد دمرت في وقت سابق  أجزاء من طريق زراعية يبلغ طولها 2 كيلو متر في منطقة الرأس الاحمر جنوب طوباس.-انتهى-

——

wizarat mal

وزارة المالية استكملت عملية إستبدال لسندات خزينة بالعملة اللبنانية

(أ.ل) – إستكملت وزارة المالية عملية إستبدال لسندات خزينة بالعملة اللبنانية بقيمة / 2562 / مليار ليرة لبنانية يحملها مصرف لبنان بما يوازيها 1.7 مليار دولار من سندات خزينة جديدة بالدولار الأمريكي أي يوروبند (Eurobonds).

تجدر الإشارة إلى أن السندات المستبدلة كانت أصدرت بين العام 2011 والعام 2017 وهي تستحق بين العامين 2018 و2025، بينها قرابة ال 2000 مليار تستحق في السنتين القادمتين.

توزعت سندات اليوروبوند الجديدة على شطرين، سندات بقيمة مليار دولار أميركي تستحق في العام 2031 بفائدة 7.15 % وسندات بقيمة 700 مليون دولار أميركي تستحق في العام 2028 بفائدة 7%.

جاءت الفائدة مماثلة لعوائد اليوروبند اللبنانية المتداولة عالميا في الأشهر الماضية وقريبة لفوائد الإصدار الذي أنجزته وزارة المالية خلال شهر آذار من العام 2017.

إن معظم التداول في الفترة الأخيرة كان بين المستثمرين الأجانب عالميا مع شراء غير ملحوظ من قبل المصارف اللبنانية مما يدل على ثقة محفظات الاستثمار الأجنبية بالأوراق اللبنانية حتى في الفترات التي تصدر عنها تقلبات في الأسعار.

تكون وزارة المالية بهذا الإستبدال، قد مددت آجال إستحقاق 2% من إجمالي الدين العام 10.27 سنة ليصبح إجمالي الدين بالعملة الأجنبية 40% مقابل 60% دين بالعملة المحلية والذي هو التوزيع الذين تطمح إليه وزارة المالية من خلال إستراتجيتها لإدارة الدين العام.

لا بد من التوضيح انه لا ينتج عن هذا الإستبدال إنتقال أموال نقدية بين كل من وزارة المالية ومصرف لبنان كما لا يسبب ارتفاع الدين العام وانما يغير فقط في تكوينه.

يكون مصرف لبنان بهذا الإستبدال قد عزز إحتياطه بالعملة الأجنبية من خلال توفر سندات جديدة لإدارة السيولة في السوق المحلية.-انتهى-

——-

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 19 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

ما بين الساعة 5.10 والساعة 7.47 من صباح اليوم، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل، لمسافة أقصاها حوالى 295 متراً، ورمي قنبلة مضيئة فوق المياه المذكورة.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751 

حاصباني أطلق وجمعية عسطوح بيروت حملة الوقاية من سرطان عنق الرحم:

لمكافحة الأمراض وخفض الفاتورة

(أ.ل) – أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني الحملة الوطنية للوقاية من سرطان عنق الرحم، في مؤتمر صحافي تخلله توقيع اتفاقية مع “جمعية ع – سطوح بيروت” ممثلة برئيستها داليا داغر. وتشمل الحملة التي تتم بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ومستشفى المشرق والجمعية اللبنانية للتوليد والأمراض النسائية والهيئة الوطنية لشؤون المرأة، فحص المسحة المهبلية (فحص الزجاجة) مجانا لغاية 20 كانون الثاني المقبل في مراكز الرعاية الصحية الأولية الـ208 المنتشرة على كل الأراضي اللبنانية والتي تخضع لبرنامج الاعتماد الكندي، علما أن فحص المسحة المهبلية هو خدمة أساسية من خدمات هذه المراكز.

حضر إطلاق الحملة المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار ورئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة العامة الدكتورة رندة حمادة ورئيسة “جمعية ع- سطوح بيروت” داليا داغر وممثلة رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة مارتين نجم كتيلي ورئيس مجلس إدارة مستشفى المشرق الدكتور أنطوان معلوف وأعضاء في “جمعية ع- سطوح بيروت” وفي الهيئة الوطنية لشؤون المرأة وممثلة عن صندوق الأمم المتحدة للسكان.

استهل حاصباني المؤتمر الصحافي لافتا إلى “أننا نجتمع مرة جديدة لإطلاق حملة توعية، لايماننا ان التوعية التي في صلب مهام وزارتنا تلعب دورا رئيسا في مكافحة الامراض وتجنيب المواطنين الاوجاع وخفض الفاتورة الاستشفائية. وها نحن من منطلق تعزيز مفهوم الوقاية لدى المواطنين كذلك لدى مقدمي الخدمات، نسعى كوزارة صحة الى تعزيز الرعاية الصحية الأولية من خلال الشبكة الوطنية لمراكز صحية تقدم رزمة من خدمات صحية اساسية وقائية وعلاجية ذات جودة نوعية للمواطنين على مساحة الوطن. وما يميز لبنان بتلك الخدمات انها تبنى على شراكة مميزة مع القطاع الصحي الأهلي وبجزء منها مع بلديات ناشطة في هذا المجال اضافة الى المنظمات الدولية والجمعيات العلمية المختصة”.

وأشار إلى أن “شريكا جديدا ومميزا ينضم إلى هذا التعاون، تتلاقى طموحاته ومشاريعه الانسانية مع تلك التي ترسمها وزارة الصحة العامة ضمن خطط عملها السنوية. ومن هنا يأتي العمل المشترك مع جمعية “ع-سطوح بيروت” لإطلاق الحملة الوطنية للوقاية من سرطان عنق الرحم تحت عنوان: “الكشف المبكر… بيحميكي” بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والهيئة الوطنية لشؤون المرأة والجمعية العلمية للتوليد والأمراض النسائية”.

وقال: “عام 2015 أصيبت نحو 104 نساء في لبنان بسرطان عنق الرحم، ويلاحظ أن نسبة الاصابة في لبنان هي 4.2 حالة لكل مئة ألف امرأة سنويا. وترتفع الإصابة بين 35 و55 عاما، وهنالك مراحل مختلفة وبطيئة لتطور المرض. من هنا أهمية فحص المسحة المهبلية، أي فحص الزجاحة الذي يرافق هذه الحملة، وهو فحص بسيط يتم اجراؤه في مراكز رعاية الصحية الأولية حيث ستقوم جمعية “ع-سطوح بيروت” مشكورة من خلال دعم مستشفى المشرق بتغطية تكاليف أكثر من عشرة آلاف فحص مسحة مهبلية خلال الحملة، على أن يترافق ذلك مع حملات توعية في كل المناطق اللبنانية، إضافة الى مساحة اعلامية مميزة ستوفرها الجمعية من خلال برامجها الاعلامية وبتغطية كريمة من كل الوسائل الاعلامية التي لا تبخل على وزارة الصحة العامة للوصول الى أكبر عدد ممكن من المواطنين المستهدفين”.

وأضاف “هذه الحملة تستهدف بشكل رئيسي النساء المتزوجات في سن الانجاب من خلال فحص وقائي للكشف عن سرطان عنق الرحم، حيث تسعى الوزارة الى تعزيز مفهوم الوقاية التي تجنب المواطنين المرض كذلك تؤمن شبكة أمان للحالات التي سيتم كشفها والتي ستتكفل وزارة الصحة العامة بدعمها مع جمعية “ع-سطوح بيروت” التي ستكون شريكا دائما لوزارة الصحة العامة، من خلال اقامة حملات سنوية في هذا الإطار في مجالات مختلفة تعنى بصحة المواطنين، هذا مع القيمة المضافة لوجود صندوق الأمم المتحدة للسكان الشريك الدائم في مواضيع الصحة الإنجابية والجمعية اللبنانية للتوليد والأمراض النسائية إضافة الى وجود شريك مميز يعنى بشؤون المرأة كالهيئة الوطنية لشؤون المرأة”.

وختم حاصباني كلمته متوجها بالشكر إلى وسائل الإعلام وداعيا إياها إلى مرافقة الحملة مركزيا ومناطقيا، كما دعا السيدات إلى “التوجه الى مراكز الرعاية الصحية الأولية لإجراء فحص المسحة المهبلية مجانا أو التوجه الى الطبيب الخاص لإجرائه، لما يوفره هذا الفحص من تخفيف المعاناة عن السيدة وأسرتها ومجتمعها، خصوصا أننا نعتبر المرأة ركيزة المجتمع”.

كذلك شكر عمار وفريق عمل الرعاية الصحية الأولية “الذي لا يوفر جهدا لتطوير الشبكة الوطنية للمراكز الصحية التي أصبحت مرجعا في اقليم شرق المتوسط ومثالا في الاعتماد الكندي، كما أشكر كل المراكز الصحية والعاملين فيها على إخلاصهم والتزامهم العمل، وأتمنى النجاح الدائم لجمعية “ع- سطوح بيروت”.-انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك الهرمل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 20 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، صباح اليوم عند الساعة 5.50، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 9.45 من فوق بلدة الناقورة.

وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، يوم أمس عند الساعة 16.50، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 2.15 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 17.35 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6.40  من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

berri1-23-10-2017

بري التقى ابو الغيط وعلق على قرار الجامعة العربية:

شكراً لله وعذراً اننا قاتلنا اسرائيل

(أ.ل) – تعليقاً على قرار جامعة  الدول العربية  قال الرئيس نبيه بري :

شكراً وعذراً ..

الشكر لله.

وعذراً أننا في لبنان قاتلنا إسرائيل.

وإستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط، وتناول الحديث التطورات الراهنة واجواء  اجتماع الجامعة العربية والقرار الذي صدر عنها .

وقال الرئيس بري عن اللقاء : رغم التوضيح من سعادة الامين العام للجامعة العربية ، ذكرته بمقدمة القرار “العتيد” اذ يؤكد على اهمية ان تكون العلاقات بين الدول العربية والجمهورية الاسلامية في ايران قائمة على مبدأ حسن الجوار… او اكتفينا بهذا وتذكرنا ان المصالحة بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية في ايران هي اوفر بكثير مما حصل ويحصل.

كما ذكرته بعشرات القرارات التي صدرت عن الجامعة العربية على مستوى قمم او وزارء والتي تؤكد حق المقاومة في التحرير وتدعم لبنان في مقاومته ضد اسرائيل او اي اعتداء عليه.

كما ان القرار بعنوان الحكومة اللبنانية غير موفق على الاطلاق ان لم اقل انه مسيء في ظرف التموّج الحكومي الحاضر.

وقال ابو الغيط بعد اللقاء : تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري في اطار زيارتي للبنان للمشاركة في اجتماع الاسكوا والعلاقة بين الاسكوا باعتبارها وكالة معنية بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في غربي اسيا التابعة للامم المتحدة.وكان ينبغي ويجب ان التقي رئيس الجمهورية العماد عون والرئيس بري .وقد جاءت الزيارة في اليوم التالي لاجتماعات جامعة الدول العربية وصدور قرارها في  الشأن الايراني وفي علاقة ايران بالعالم العربي وفي التوجه العربي الى التعبير عن الضيق من النهج الايراني في الاقليم العربي.ولبنان لم يكن معنياً على الاطلاق بهذا القرار الا بشكل خاص في وضع محدد عبرت الجامعة العربية ممثلة بالمجلس الوزاري عن رؤية محددة، والتعبير عن شكوى وليست شكوى وانما إخطار من الجامعة العربية الى مجلس الامن بالأداء الايراني في الاقليم.وشرحت لدولة الرئيس بري كل هذه المسائل.واود من جانبي التأكيد عن انطباعات لمداولات مجلس الجامعة، هذه الانطباعات تتركز اساساً على ان الجميع يعترف بخصوصية الوضع اللبناني وبالتركيبة اللبنانية ولا أحد على الاطلاق  يبغي أي ضرر ولا يمكن ان تكون الارض اللبنانية مسرحاً لأي صدام عربي-ايراني،هذا امر مؤكد ولم ارصده على الاطلاق.

سئل : اتهام حزب الله بانه ارهابي  هو اتهام لفريق لبناني وللحكومة لانه يشارك فيها؟

اجاب : مسألة الاشارة الى حزب الله ليست بجديدة وهي موجودة في قرارات القمة العربية في عمان وفي قرارات المجلس الوزاري منذ اكثر من عامين.لا احد يتهم الحكومة اللبنانية بالارهاب ولا يمكن ان يتهمها بالارهاب .هي اشارة تأتي في سياق أن  أحد شركاء الحكم متهم بهذا ، وبالتالي اتصور لاننا نحن في الجامعة العربية مجرد انعكاس للارادة العربية او للاجتماع الوزاري.نحن نتصور في الجامعة هي وسيلة ملتوية بشكل غير مباشر لمطالبة الدولة اللبنانية او الحكومة اللبنانية بالتحدث الى هذا الشريك واقناعه بضبط ادائه وايقاعه على الارض العربية وبما لا يؤدي الى تحالف مع قوى غير عربية، هذا هو المقصود.

سئل : الرئيس بري علق على قرار الجامعة قائلاً شكرا لله وعذراً لاننا قاتلنا اسرائيل ؟

اجاب: انا آتٍ من بلد حاربت اسرائيل لعقود وعقود.من يحارب اسرائيل  ويتصدى لها ومن يرفض الظلم والعدوان الاسرائيلي أقف معه واشاركه.لا استطيع ان اضيف اكثر من هذا لان من قرأ كتبي كتاب “شاهد على الحرب والسلام “هناك وضوح لاغبار عليه للتصدي لاسرائيل.

وكان الرئيس بري  قد تلقى اتصالاً من وزير الخارجية المصري سامح شكري.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر الوزيرين مروان حمادة وايمن شقير.

وكان استقبل رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري.

من جهة اخرى  تلقى الرئيس بري برقيةً من رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال مهنئاً بعيد الاستقلال ، ومتمنياً للبنان الامن والامان.

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر السبت 18/11/2017 في عين التينة رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الوزير طلال ارسلان وعرض معه المستجدات الراهنة .

وقال ارسلان  بعد اللقاء : لا بد من زيارة الصديق والاخ الكبير دولة الرئيس بري في كل الظروف وخصوصاً في هذا الظرف الدقيق الذي نمر به نتيجة التطورات التي حصلت والغموض الذي احاط بموضوع استقالة دولة الرئيس  الحريري وما ترتب عنها بشكل او بآخر.البعض سلباً البعض ايجاباً، انما حجر الزاوية كان موقف دولة الرئيس بري مع فخامة رئيس الجمهورية وتجسيدهما وحدة الموقف اللبناني الرسمي بكل مؤسساتنا الدستورية مع وحدة اللبنانيين والقوى اللبنانية والإلتفاف الجامع الذي حصل في مقاربة هذا الموضوع واصرار الجميع ونحن منهم طبعاً على ضرورة عودة دولة الرئيس الحريري الى لبنان لايضاح حقيقة ما حصل وحقيقة الموقف الذي اتخذه دولته والحيثيات والظروف التي احاطت بهذا الجو.اؤكد اننا مصرون على هذا الموقف، وان موقف كل من فخامة رئيس الجمهورية ودولة الرئيس بري يعبّران عن مواقفنا جميعاً في تأكيد وحدة اللبنانيين والنظرة الشاملة لنا ازاء هذا الموضوع.ونحن ما زلنا بانتظار عودة الرئيس الحريري الى لبنان لمعرفة حقيقة ما حصل .

واستقبل الرئيس بري الوزير السابق البير منصور وعرض معه للاوضاع الراهنة .

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري الوزير السابق عبدالله فرحات الذي قال : لا شك انه مع توجه الرئيس الحريري الى باريس تبدأ ازمة جديدة قد تنتج عن تقديم استقالته. ويبقى الرئيس بري صاحب المبادرة دائماً لاحلال الاستقرار وايجاد المخارج الملائمة للازمات وهو المرجعية الوطنية القادرة على جمع كل الافرقاء .

اضاف: لا يجوز نقل التجاذب بين اطياف الوطن من الساحة السياسية الى المؤسسات الدستورية ، ومن الضروري تحييد هذه المؤسسات عن كل صراع سواء اتخذنا قراراً بالنأي بالنفس ام لا .كذلك لا يجوز اقحام الصراعات الدولية والمحورية في مؤسسات الدولة .

ثم استقبل الرئيس بري رئيس اللقاء التشاوري للعشائر العربية جهاد المانع والشيخ رامح المانع.

واستقبل ايضاً نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ علي الخطيب.-انتهى-

——-

ibrahim-kanaan[1]

كنعان من البيزونسون: رئيسنا قوي وحارس الدستور وننتطر الحريري

لتفعيل المؤسسات باستمراره او بتكليف حكومة هو الاقرب الى رئاستها

(أ.ل) – حل امين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان ضيفا على مدرسة البيزونسون بعبدات، لمناسبة عيد الاستقلال، في حضور ادارة المدرسة وطلابها، وكان عرض مع الطلاب للواقع الراهن السياسي المالي والاقتصادي، حيث طرحوا تساؤلاتهم وهواجسهم على الصعد كافة.

وقال النائب كنعان: “ننتطر عودة رئيس الحكومة لاعادة تفعيل المؤسسات، اما باستمراره او بتكليف حكومة جديدة هو الاقرب الى رئاستها. ولا شيء يعوض عن استكمال المسار الدستوري الذي بدأناه واجراء الانتخابات النيابية”. واعتبر ان “‏ما مررنا به خلال الاسبوعين الاخيرين ليس بالسهل، ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون تصرف كحارس للدستور وجميع اللبنانيين لنتخطى الصعوبات بوحدتنا”. واكد ان “الوضع النقدي سليم والليرة قوية ورئيسنا قوي ولا خوف على لبنان بتعاون مختلف مكوناته”. كما اكد ان “‏علينا ان نتعلم وضع مصلحة بلدنا ومجتمعنا فوق اي مصلحة اخرى لنتخذ القرار السليم وندعم الصح ونحاسب على الخطأ”.

واوضح النائب كنعان ان “عمل لجنة المال العام 2017، اردناه صدمة ايجابية اصلاحية للوزارات والادارات يبنى عليها في السنوات اللاحقة”. واعتبر ان “بناء الدولة يبدأ ببناء هيكلها، اي المؤسسات، على اسس سليمة، ومن بينها الموازنة والاقتصاد القائم على رؤية واستثمارات وقطاعات منتجة واصلاح”.

وتوجه كنعان الى التلامذة بالقول: “انتم من مدرسة يضرب فيها المثل. اذ يقال على سبيل المثال، فلان يتصرف مثل تلامذة البيزونسون، بمعنى انه يحمل صفات حسنة. ونحن نريد طبقة سياسية تحمل صفات لبنان والشفافية والقيم الوطنية والاندفاع لبناء الدولة”.

وردا على سؤال، اشار الى ان “‏مشاريع المتن بالانماء والطرقات والجسور والصرف الصحي مستمرة ساحلا ووسطا وجردا، ومن بينها ما انجز من وصلة المتن السريع رومية، والمتن السريع العطشانة والعمل الجاري اليوم، او ما انجز على صعيد بسكنتا صنين، صنين زحلة وبسكنتا باكيش”.

وردا على سؤال آخر، اعتبر ان “عودة النازحين السوريين اولوية في ضوء الفاتورة المرتفعة الذي يدفعها لبنان اقتصاديا وماليا وتربويا”.-انتهى-

——-

nawwaf_mousawi1

 الموسوي بعد لقائه الخطيب: لم يكن لدي الوقت لمتابعة ما حصل في الجامعة العربية

لانشغالي بأخبار معركة البوكمال والافراج عن الحريري

(أ.ل) – أعلن عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، بعد لقائه وزير البيئة طارق الخطيب في مكتبه في الوزارة، ان اللقاء كان “بهدف تقديم الشكر له على رعايته لأنشطة تتعلق بالبيئة وبالقطاع الزراعي وما يتصل به لا سيما رعايته لاحتفال قروي في قرية عزيزة في الجنوب. وكانت فرصة للتداول بالشأن السياسي العام بالنظر الى ما يمثله معالي الوزير من مكون سياسي له حضوره على مستوى البلد”.

وعن تعليقه على قرار جامعة الدول العربية، قال الموسوي: “في الحقيقة، كنت مشغولا بالامس بمتابعة أخبار المعركة التي جرت في البوكمال، والتي بفضل تضحيات الجيش السوري وحلفائه بمن فيهم اخواننا ومجاهدونا وشهداؤنا، أدت الى تحرير هذه المدينة بالكامل”.

اضاف “هي مناسبة لأذكر الذين انتقدوا الاتفاق الذي تم وقضى بترحيل عناصر “داعش” الى البوكمال، كي أقول اننا قاتلناهم هناك كي لا نقاتلهم هنا، لأنه لو قاتلناهم على هذه الجبهة لأدى ذلك الى المس بحياة اللبنانيين، سواء في عرسال أو رأس بعلبك أو الفاكهة وغيرها من القرى. لذلك فان استكمال القضاء على “داعش” أتممناه في البوكمال”.

وتابع “كذلك كنت مهتما بمتابعة الانتصار السياسي والمعنوي الذي حققه اللبنانيون بوحدتهم الوطنية، بدءا بموقف فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى مواقف القوى السياسية، بالافراج الجسدي اذا صح القول عن دولة رئيس مجلس الوزراء الذي أعتقد أن الافراج عنه ما زال موضع التباس بالنظر الى بقاء ولديه وعائلته في الرياض موضع احتجازهم. كنت مهتما بهذين الموضوعين ولم يكن لدي الوقت ولا الرغبة للاهتمام بأي أمر آخر لا أجد أن له القدرة على المس بالاستقرار في لبنان”.-انتهى-

——-

army

تحديد مكان تسليم البطاقات للإعلاميين المشاركين

في تغطية احتفال عيد الإستقلال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 20 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

تحيط قيادة الجيش علماً الصحافيين والمراسلين والتقنيين التابعين لوسائل الإعلام والذين تقدموا بطلبات إلى هذه القيادة لتغطية احتفال عيد الاستقلال الذي سيقام بتاريخ 22 / 11 / 2017 في جادة شفيق الوزان – وسط بيروت، بوجوب حضورهم إلى البيال عبر مسلك فندق مونرو الساعة 7.00 صباحاً، على أن يصطحبوا معهم هوياتهم الشخصية وبطاقاتهم الصحفية، من دون الأجهزة الخلوية.-انتهى-

——–

 michel maouad

معوض: حان الوقت لأن نعمل مصلحتنا ونحيد بلدنا عن الصراعات

 وعلى الجميع العودة إلى الدولة والدستور والشراكة

(أ.ل) – اعتبر رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض أن “مصلحة لبنان هي باستقراره ووحدته وتحييد نفسه عن صراعات المنطقة. ومن هذا المنطلق، أدعو جميع الأطراف إلى سحب نفسها من صراعات المنطقة والعودة الى لبنان والى الدستور اللبناني والدولة والشراكة، ولأن هذا فقط يحمينا في لبنان وخارج هذه المبادئ نذهب جميعا الى الخراب”.

كلام معوض جاء في كلمته في المهرجان الحاشد الذي نظمته “حركة الاستقلال” في سيدني، في حضور رئيس المجلس التشريعي في ولاية “نيو ساوث ويليز” جان عجاقة، وشخصيات دينية وثقافية وسياسية.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: لبنان ليس ملكية خاصة وكان وسيبقى أكبر من الجميع

(أ.ل) – اعتبر النائب السابق اميل لحود أن “الجامعة العربية باتت أشبه بجمعية دفن الموتى، وهي ما عاد يعتمد عليها الا لتنفيذ الأجندة الأميركية – الإسرائيلية، وما عاد ينقص الا أن يضاف مقعد لإسرائيل فيها، وقد بات بعض العرب أقرب إليها من دول عربية أخرى”.

وقال في بيان “لم تلتئم الجامعة العربية الا بناء على دعوة السعودية بعد أن سقط صاروخ على أرضها، الا أن الجامعة نفسها ووزراء الخارجية العرب لم يتحركوا عند سقوط آلاف الصواريخ على اليمن، هذا البلد المعتدى عليه من قبل من يظنوا أن امتلاك المال والنفط يعوضهم عن فقدان أمورٍ كثيرة، العنفوان من بينها” .

أضاف “لم تجتمع هذه الجامعة إلا لتدين الحزب العربي الذي وقف في وجه اسرائيل وفي وجه الإرهاب، وساهم ويساهم في القضاء على “داعش” الإرهابي الذي يملك بعض من صاغ مقررات الاجتماع بصمات في صناعته”.

وأشار لحود الى أن “بيان الجامعة صنف حزب الله بالإرهابي، وصنف المقاومين في الدفاع عن بلدهم في اليمن بالإرهابيين، وإذا كان هذا المعيار المعتمد فإن الإرهاب وسام على صدرنا سنواجه فيه الخاضعين والمتآمرين والمطبعين”.

ورأى أن “الاهتمام بالإرهاب من قبل وزراء الخارجية العرب كان يستوجب التوقف عند احتجاز رئيس حكومة لبنان لأسبوعين “.

وختم لحود “كنا نتمنى أن يعود سعد الحريري الى لبنان فورا بعد لقائه الرئيس الفرنسي، وذلك لشكر رئيس الجمهورية ومن وقف الى جانبه، وإطلاق موقف حاسم لأن لبنان ليس ملكية خاصة ومصيره ليس مرتبطا بمصير شخص، بل هو أكبر من الجميع. كان وسيبقى أكبر من الجميع”.-انتهى-

—–

images[3] 

دريان التقى سفير بولندا مودعا

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى سفير بولندا في لبنان ووجيتش بوزك، في زيارة وداعية، وتم البحث في آخر المستجدات على الساحة اللبنانية.-انتهى-

——

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله التقى سفير بريطانيا: نؤيد كل سعي مخلص لاستقرار لبنان

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله، سفير بريطانيا هيوغو شورتر، وتم عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وخصوصا بعد التداعيات التي أعقبت استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري.

وأكد شورتر، خلال اللقاء، الحرص على استقرار لبنان، لافتا الى “تأثر البلد بما يجري في المنطقة”، مشددا على “أن يعمل القادة فيه على توازن الوضع”.

وأشار إلى “أن بريطانيا ستعمل لدعم المشاورات الداخلية لإيجاد حلول للمشاكل والأزمات، متوقعا أن “يبقى التصعيد الذي يحصل في المستوى السياسي، ولا يتعدى إلى المسائل الأمنية”.

من جهته، أكد السيد فضل الله أننا “نؤيد كل سعي مخلص لاستقرار لبنان، وتعزيز مناعة الوطن تجاه الضغوط الخارجية، مشيرا إلى أن الثغرة الكبيرة في هذا البلد هي طبيعة التركيبة اللبنانية الطوائفية التي منعت تحويل لبنان إلى وطن، وجعلته ساحة صراع داخلي عند أي اختلال في موازين القوى الداخلية والإقليمية”.

وأبدى خشيته من تأثر السلم الأهلي في المرحلة القادمة بانعكاسات الصراع الإقليمي الحاد بما يهدد النسيج الوطني، داعيا إلى “عدم تحميل لبنان أعباء فوق طاقته، وخصوصا حين يطلب منه معالجة قضايا ومشكلات يعرف الجميع أن حلولها ليست بمتناول اللبنانيين”.

وأكد فضل الله أننا نسعى وبحجمنا لكي نكون جسرا للتواصل بين اللبنانيين، ونعمل على إقناع الجميع بأن منطق الحوار والتفاهم هو الذي ينبغي أن يسود، داعيا “الدول العربية والإسلامية، وكذلك بريطانيا والمجموعة الأوروبية، إلى لعب دور إيجابي في تقريب وجهات النظر والمساعدة على حماية الاستقرار اللبناني الذي نعتقد أنه مفيد للجميع، وخصوصا الدول الأوروبية، التي يهمها ألا تكون عرضة لموجة نزوح جديدة. واعتبر “أن على بريطانيا بالذات مسؤولية كبيرة في أن تكون أكثر توازنا في مواقفها السياسية، وخصوصا بعد وعد بلفور، الذي لا تزال تداعياته السلبية تنعكس على المنطقة كلها”.-انتهى-

——

images[1]

عطلة الصحافة في عيد الاستقلال

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة، لمناسبة عيد الاستقلال، البيان الاتي :

“لمناسبة عيد الاستقلال، يتوقف العمل في الصحف يوم الاربعاء 22 تشرين الثاني الحالي، لتحتجب في اليوم التالي أي الخميس في الثالث والعشرين منه، وذلك عملا بقرار مجلس نقابة الصحافة وبالاتفاق مع نقابة المحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.-انتهى-

——-

ibrahim16-12-2016

ابراهيم في النشرة التوجيهية: عهدنا هذا العام بتحقيق هدفي

الاستقرار والأمن وتحديث الادارة والخدمة

(أ.ل) – أحيت المديرية العامة للأمن العام العيد الرابع والسبعين للإستقلال باحتفال مركزي في مقر المديرية-المتحف، ترأسه العميد الركن رولان أبو جودة ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم وحضره عدد من الضباط والعسكريين.

وعلى وقع نشيد الموتى وضع العميد الركن أبو جودة اكليلا من الزهر على النصب التذكاري لشهداء الأمن العام، ثم ألقى على العسكريين باسم مدير عام الأمن العام “النشرة التوجيهية”، التي جاء فيها: “تحتفلون اليوم بعيد الاستقلال الرابع والسبعين في أجواء امنية مستقرة، نتيجة انحسار الخطر المباشر للإرهاب بعد طرده الى خارج الحدود بفضل التضحيات الغالية لقواتنا العسكرية والامنية. ولكن في الموازاة، هناك اخطار تزداد وتيرتها، خصوصا التهديدات المتكررة للعدو الإسرائيلي وخروقاته الجوية والبحرية والبرية اليومية، على مرأى من المجتمع الدولي وسمعه. أو تلك المتأتية من خطر الارهاب وخلاياه التي تسللت الى بلادنا حتى قبل أن يندلع في المنطقة الحريق الذي دمر دولا وهدد حضارات. وقد افضت رؤيتنا الأمنية وخططنا العسكرية الى نجاحات استثنائية، تجسدت في مواجهة كل من يحاول تعكير صفو الامن واستهداف الانسان وحريته، وفي العمليات الاستباقية المميزة ومداهمة اوكار الخارجين عن القانون، وصولا الى الواقعة الكبرى في معركة فجر الجرود. وما كان هذا ليتحقق لولا القرار السياسي الموحد والدعم الشعبي من اجل أن يبقى لبنان وطنا للسلام والأمان.

ما قامت به المديرية العامة للأمن العام منذ سبع سنوات إلى الآن، شكل علامة فارقة في القدرة على بناء الدولة ومؤسساتها على مبدأ تطبيق القوانين والتزام الشفافية ومحاربة الفساد، لأن كل فرد منا نذر نفسه لخدمة وطنه وشعبه، وتسهيل أمور كل مقيم ووافد بما يعكس الصورة الحقيقية للبنان المتميز بقيمه وحضارته، ومهمتكم الأساس تقديم النموذج الأمثل والأفضل في كل المواقع التي تعملون فيها.

انتم مدعوون للوفاء بقسمكم في حماية الاستقرار، ومواكبة الاستحقاقات المنتظرة بعيدا من أية تجاذبات أو أهواء، لضمان مناخات الأمان والديموقراطية، لكي تكونوا مدعاة فخر لمؤسستكم ومواطنيكم، ومثالا في التمسك بالقيم العليا ورفض المحاباة واستغلال النفوذ ومحاربة الفساد لتشكلوا الصورة البهية عن لبنان وشعبه.

تحتم الأيام المقبلة عليكم تقديم المزيد من الجهد والتضحية، لأن عمل الحاضر والمستقبل تتمة لما نفذناه من خطط في تطوير الإدارة الى حد بلوغها الاحتراف، وإبعادها عن البيروقراطية القاتلة، وبالتالي تكريس المديرية العامة للأمن العام مؤسسة رسمية تعتمد المكننة في تنفيذ المعاملات، محكومة بالقوانين، مصانة بالمهارات البشرية وادائها المميز، وتمددها الأفقي والعمودي جراء اعتماد الدورات التخصصية المتقدمة في شتى المجالات.

عهدنا للبنانيين هذا العام يتمثل بالعمل من اجل تحقيق هدفين إثنين:

– توسيع مساحة الاستقرار والامن في البلاد وعلى الحدود، بالتنسيق والتعاون بين مؤسساتنا العسكرية والامنية، والثبات والحزم على الحسم وعدم التهاون، لأي سبب من الأسباب، في مكافحة الاخلال بالأمن والجريمة والارهاب وعملاء العدو الاسرائيلي.

– المضي في خطة تحديث الادارة والخدمة في المديرية العامة للامن العام، من خلال اعتماد المكننة الكاملة في كل مكاتبها ودوائرها ومراكزها، حتى بلوغ مرحلة التخلي نهائيا عن المعاملات الورقية مواكبة للتطور على المستوى العالمي”.

كما ألقيت النشرة التوجيهية على العسكريين في الدوائر والمراكز الإقليمية في احتفالات رمزية بالمناسبة.-انتهى-

——–

الجبهة الشعبية دانت الموقف الرسمي الفلسطيني لتأييده بيان الجامعة العربية

(أ.ل) – اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في بيان “ان قيام الجامعة العربية بوصف “حزب الله” بالإرهاب بأنه قرار عدواني على الأمة العربية، ويؤكد الخضوع والانصياع للاملاءات الأمريكية والصهيونية”.

وشدد على أنه “لا قرارات شرعية يمكن أن تصدر عن جامعة عربية تطرد سوريا وتبرر الجرائم في اليمن وتهدد لبنان وتصمت عن حصار غزة، وفقدت دورها ووظيفتها وأهدافها بل وحتى شعاراتها الشكلية في التنمية وتحرير فلسطين ودعم استقلال البلدان العربية”.

ودانت الجبهة الموقف الرسمي الفلسطيني الذي وافق على الحرب السعودية على اليمن وأعلن تأييده لبيان الجامعة العربية أمس، مؤكدة أنه لا “يعبر إطلاقا عن مواقف شعبنا القومية الأصيلة”.

وطالبت الجبهة “بقطع العلاقات العربية مع الكيان الصهيوني خصوصا القاهرة وعمان، والتحلل من كل الاتفاقيات المبرمة مع هذا الكيان، ومواجهة كل اللقاءات التطبيعية. كما طالبت قوى التحرر في العالم بالاصطفاف مع محور المقاومة في مواجهة السياسة الأمريكية وفي التصدي للقرارات الأخيرة التي تستهدف المقاومة اللبنانية والجمهورية الاسلامية الإيرانية”.-انتهى-

——

elie aoun

نقيب المحررين تسلم من الشاعرة الأسمر ديوانها نداء الاحلام

(أ.ل) – إستقبل نقيب محرري الصحافة الياس عون، في دار النقابة – الحازمية، الشاعرة اندره كرم الأسمر، حيث قدمت له ديوانها الشعري “نداء الاحلام”.

وأبدى عون إعجابه بهذا الديوان الذي جاء زاخرا بقصائد وجدانية تنقل الأحاسيس بصدق وواقعية، وقصائد وطنية تنم عن حب الوطن، والدعوة للحفاظ عليه، ليستمر ذخيرة للأجيال القادمة.

في نهاية اللقاء، تمنى عون للشاعرة الاسمر التقدم والنجاح، والمزيد من العطاء الفكري، لإغناء المكتبة العربية بنفحاتها الشعرية العطرة.-انتهى-

——

khalil hamdan

خليل حمدان: ليس بمقدور أي كان التحكم بمصير البلد خارج اطار التفاهمات

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” الدكتور خليل حمدان ان “الوحدة الوطنية التي تجلت في هذه المرحلة أفشلت المؤامرة التي أعدت لإثارة الشارع اللبناني لا سيما ان اللبنانيين تجاوزوا هذه الفتنة المؤامرة بحكمة ووعي”.

كلام حمدان جاء لمناسبة اسبوع عميد آل نذر الحاج محمد علي نذر والد الشهيد زكريا نذر في بلدة عربصاليم حضره رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد والنائب عبد اللطيف الزين والوزير السابق طلال الساحلي وحشد من الفاعليات الثقافية والتربوية وحشد من علماء الدين.

وأشاد “بالدور الريادي للمقاومين، وعلى رأسهم الشهيد زكريا نذر الذي جرح عام 1985 في عملية الريحان وأسره العملاء الى ثكنة مرجعيون حيث استشهد تحت التعذيب وهذا عنوان من عناوين تضحيات المقاومين من جهة ودلالة على جرائم العدو الصهيوني وعملائه”.

وقال: “إن مسيرة المقاومة هي مسيرة التضحيات وان كانت هذه المقاومة ضرورية في السابق ولها أسبابها عندما عجزت الدولة في الدفاع عن أرضها وأبنائها فهي اليوم حاجة ماسة لجميع اللبنانيين وكل العجب عندما يتبرع البعض لحساب اسرائيل بدعوته لسحب سلاح المقاومة والتصويب عليها في الوقت الذي يطلق قادة العدو الصهيوني العنان لتهديداتهم بإعادة لبنان الى القرون الوسطى أو العصر الحجري وان الذين يصوبون على المقاومة هم في الأصل لم يكونوا مع المقاومة منذ أن أطلقها الامام السيد موسى الصدر سواء كانوا من السياسيين اللبنانيين أو بعض الدول العربية. لذلك، فإننا في حركة “أمل” نتمسك بنهج المقاومة ودورها والفشل سيكون مصير كل دعاة التصالح والتسامح مع العدو الصهيوني”.

أضاف حمدان: “نقول لمن تنتابهم نوبات الرعب من تهديدات داخلية وخارجية على خلفية استقالة الحكومة أو عدمها، نقول ان الزمن الذي يقفزون فيه فوق دماء الشهداء قد ولى الى غير رجعة وليس بمقدور أي كان أن يتحكم بمصير هذا البلد خارج اطار التفاهمات. وان المكون السياسي لهذا البلد هو الحاكم فالمنطق يؤكد على ممارسة الملاءمة. من يرغب في حكم هذا البلد عليه الانطلاق من مكوناته الطائفية والسياسية فلا استثناء لأحد ولا امكانية لتجاوز أحد وإذا فكر أحدهم بتجاهل هذه المكونات فهذا لا يعني أنها غير موجودة ومن يتجاهل المقاومة ومجتمع المقاومة انما يحكم على نفسه بالفشل لأنه ابتعد عن الواقعية والملاءمة. ومن يريد عزل الآخر يعزل نفسه”.

واعتبر ان “هزيمة المشروع الارهابي التكفيري في لبنان وسوريا والعراق دفع البعض للقيام بردة فعل غير محسوبة ومدروسة تعويضا عن الخسارة السياسية والأمنية التي مني بها”.

وقال: “لذلك نرى هذا التصعيد غير المبرر وذلك بتصعيد النبرة الطائفية والمذهبية والارهابية بطرق مختلفة للنيل من مجتمع المقاومة والدول المقاومة. لذلك، كل الشروط والضغوط الخارجية لن يكتب لها النجاح سواء لاقت قبولا من قبل البعض أم لم تلق قبولا. نقول لمن يبث الذعر في لبنان ويوزع التهديدات على اللبنانيين: ما عجزت عنه اسرائيل لن تقوى عليه بعض الآراء المتهورة وستبقى مجرد آراء”. وتقدم حمدان باسم رئيس مجلس النواب رئيس حركة “أمل” نبيه بري والحركة بالتعازي بعميد آل نذر.-انتهى-

——-

mhm karaki

كركي: إدراج أدوية ومستلزمات طبية جديدة وفحوصات نسيجية

على اللوائح المعتمدة من قبل الضمان

(أ.ل)- أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي بتاريخ 18/11/2017 مذكرات اعلامية، “في إطار التطور الحاصل على صناعة الأدوية والأعمال والفحوصات والمستلزمات الطبية، ومن أجل مواكبة التطور الذي يفيد المضمونين؛ وبالإستناد إلى قرار مجلس الإدارة رقم 1019 والقرار 1020 تاريخ 16/11/2017 والقرار رقم 1021 تاريخ 16/ 11/ 2017”.

وجاء في المذكرات: رقم المذكرة الإعلامية تاريخ المذكرة موضوع المذكرة 566 18 /11/ 2017 إدراج دواء TYKERB المصروف بنسبة 95% وشطب الشكل القديم ( ضمن لائحة أدوية الأمراض السرطانية) 567 18 /11/ 2017 إضافة فحص ONCOTYPE الى جدول الأعمال النسيجية وبذات الآلية المعمول بها بالنسبة PROSIGNA وتحدد التعرفة بـ 000 400 5 ل.ل ( فحص امراض الثدي)

568 18 /11/ 2017 إضافة مستلزمين طبيين جديدين على لائحة المستلزمات الطبية بدلا من المستلزم الطبي MSN1 106 بذات الشروط المنصوص عليها في المذكرة الإعلامية رقم 514 تاريخ 13/ 12/ 2014 ( لعلاج داء الصرع) وطلب المدير العام إلى جميع المعنيين في الموضوع الذي نصت عليه المذكرات الإعلامية المذكورة أعلاه “وجوب التقيد بمضمونها والعمل بموجبها إعتبارا من تاريخ صدورها أي منذ 18/11/2017”. –انتهى-

——

josephaoun20-11-2017

جوزاف عون عرض مع LUND القرار 1701 والتقى وفد أندية الليونز

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الاثنين 20 تشرين الثاني 2017  في مكتبه في اليرزة، رئيسة بعثة هيئة مراقبة الهدنة التابعة للأمم المتحدة ورئيسة أركانها اللواء Kristin LUND، وتناول البحث الأوضاع على الحدود الجنوبية، وعلاقات التعاون بين الجيش والهيئة في إطار اتفاقية الهدنة والقرار 1701، كما استقبل وفداً من أندية الليونز برئاسة الحاكم الدكتور نصرالله البرجي، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

army

تفكيك وتفجير عدد من العبوات المعدة للتفجير في جرود عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه السبت, 18 تشرين الثاني 2017  البيان الآتي:

بنتيجة مواصلة عمليات البحث والتفتيش، ضبطت قوى الجيش في محلة حصن الخربة – جرود عرسال، عبوة ناسفة زنتها 50 كلغ، بالإضافة إلى عبوتين زنتهما حوالى 20 كلغ و 6 عبوات زنة الواحدة منها 5 كلغ، جميعها من مخلّفات التنظيمات الإرهابية، ومعدة للتفجير وقد عملت مجموعة من فوج الهندسة على تفكيكها وتفجيرها في مكانها.-انتهى-

——

dabbousi

وفد تجمع اللقاء الشعبي في ابي سمراء زار دبوسي

(أ.ل) – التقى وفد تجمع اللقاء الشعبي في أبي سمراء- طرابلس رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي. وتناول اللقاء مباردة دبوسي التي تهدف الى إعتماد مدينة “طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية” رسميا.

وأوضح دبوسي المبادرة هي “وطنية إنقاذية تتسم بطابع الشمولية إذ تضم كافة القطاعات الحيوية لا سيما القطاع السياحي الذي يجد حركته الحيوية في طرابلس التاريخية والتي تلحظ المبادرة الالتفات اليه وتطويره وتنميته بفعل الثروة التاريخية والمعالم الحضارية التي تختزنها المدينة”.

وقال: “هذا التسابق المحموم والمتعدد الوجوه وغير المسبوق يأتي دلالة على المكانة التي تتمتع بها طرابلس إذ غدت حاجة للبنان باعتبارها مبادرة تساهم كرافعة في عملية النهوض بالإقتصاد الوطني، وبيئة جاذبة للإستثمارات المتعددة الجنسيات. إن طرابلس هي مدينة لبنانية تلبي إحتياجات أصحاب المصالح من مستثمرين وشركات ورجال أعمال وتحتضن المشاريع الكبرى، وبالتالي تحتضن مجموعة من المرافق العامة تشكل البنية الأساسية التي تشير الى أهميتها الاستراتيجية مبادرتنا “طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية”، وتأخذ بعدها الأوسع اذ نعتبرها طرابلس الكبرى التي تشكل القلب الحيوي لشمال لبنان بكل محافظاته ومناطقه، وهي ترصد مصادر القوة إقتصاديا وإستثماريا، كما تعزز من مكانة طرابلس في التركيبية الوطنية وتشكل المتحول التاريخي النوعي في مسيرتها إنتمائها الى لبنان الكبير، الوطن، الذي نحن على موعد مع مئويته في العام 2020”.-انتهى-

——

army

مشاهدة وقائع الاحتفال المركزي الذي سيقام بمناسبة عيد الاستقلال

(أ.ل) – تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً، أنه بإمكانهم مشاهدة وقائع الاحتفال المركزي الذي سيقام بمناسبة عيد الاستقلال، يوم الأربعاء الواقع فيه 22 / 11 / 2017 في جادة شفيق الوزان – وسط بيروت، وذلك مباشرة عبر موقع الجيش على الإنترنت على العنوان التالي: www.lebarmy.gov.lb  وصفحة الجيش على موقع facebook

www.facebook.com/LebaneseArmedForcesOfficial

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 20 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ميس الجبل- الجنوب.

بتواريخ 24،20 و27 / 11 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

بتاريخ 21 / 11 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمضادة للدروع.

وبتاريخ 22 / 11 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية تربل – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية  واستخدام المتفجرات.

بتاريخ 21 / 11 / 2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، وبتاريخ 28 / 11 / 2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 11.30، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة تل الزعتر – الدكوانة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

اعتباراً من 20 / 11 /2017 ولغاية 15 / 12 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

بتواريخ 17،16 و23 / 11 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 13 / 11 /2017 ولغاية 30 / 11 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في المناطق الشمالية التالية: الكورة، القبيات، رأس مسقا، حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، حقل رماية تربل وسهل القموعة، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

اعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *