الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017 العدد 5399

نشرة الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017 العدد 5399

berri4-14-11-2017

berri1-14-11-2017

بري يعزي القيادتين الإيرانية والعراقية بضحايا الزلزال..

 والصفدي يقول بعد زيارته: متمسكون بعودة الحريري

(أ.ل) – عرض رئيس مجلس النواب نبيه بري آخر المستجدات المتعلقة بالأزمة الراهنة مع زواره، وإستقبل بعد الظهر في عين التينة النائب محمد الصفدي الذي قال: زيارتي اليوم للرئيس بري هي لإطلاعه على رأي أكثرية أهل طرابلس. الرأي السائد اليوم في طرابلس والشمال هو التمسك بعودة الرئيس الحريري والتمسك بأن يعود لتشكيل الحكومة في حال أصّر على الإستقالة، فإذا أصر على ذلك فإن مطلبنا ان يؤلف الحكومة الجديدة، ولكن نتمنى ان يعود عن الإستقالة المنقوصة التي حصلت ويبقى رئيس حكومة لبنان. هذا ما احببت ان انقله لدولة الرئيس بري.

ورداً على سؤال قال: نحن نتمنى ان تكون عودة الرئيس الحريري قريبة جداً، ولكن هذا الأمر لا نستطيع ان نجزم به.

وكان الرئيس بري إستقبل ظهراً وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للإسكوا الدكتور محمد علي الحكيم.

كما إستقبل سفيرة لبنان في الأردن تريسي شمعون.

ثم إستقبل النائب غازي يوسف وعرض معه للوضع الراهنة.

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى مرشد الثورة الإسلامية الإيرانية اية الله السيد علي خامنئي معزياً بضحايا الزلزال الذي ضرب إيران، ومتمنياً الشفاء العاجل للجرحى.

كما بعث ببرقيتين مماثلتين الى الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني.

كما ابرق الى المرجع الشيعي ايه الله السيد علي السيستاني معزياً بضحايا الزلزال الذي ضرب المنطقة الحدودية العراقية، ومتمنياً الشفاء العاجل للجرحى.

وبعث برقيات مماثلة الى الرئيس العراقي فؤاد المعصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري.-انتهى-

——

majles niaby

لجنة المال تدرس الخميس اقتراحي قانوني القضاء العدلي ومكافحة الفساد

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 16/11/2017 وذلك لدرس جدول الاعمال التالي:

1 – اقتراح القانون الرامي الى تعديل بعض احكام المرسوم الاشتراعي رقم 150 تاريخ 16/9/1983 (قانون القضاء العدلي).

2 – اقتراح القانون الرامي الى مكافحة الفساد في القطاع العام.-انتهى-

—–

 wizarat mal

وزارة المال: اعطاء مهلة إضافية للاعتراض على الضرائب

 والرسوم التي تحققها مديرية المالية العامة

(أ.ل) – عممت وزارة المالية إجراء يتعلق بإعطاء مهلة إضافية للاعتراض على الضرائب والرسوم التي تحققها مديرية المالية العامة، جاء فيه:

“حيث إن المادة 40 من القانون رقم 66 تاريخ 3/11/2017 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 7/11/2017 نصت على إعطاء مهلة إضافية لتقديم الإعتراضات، لذلك:

تعلم وزارة المالية المكلفين الذين تم تبليغهم بالضرائب والرسوم التي تحققها مديرية المالية العامة اعتبارا من 1/1/2009، ولم يسددوها كاملة حتى تاريخ 7/11/2017، ولم يعترضوا عليها ضمن المهلة القانونية المنصوص عليها في المادتين 97 و99 من القانون رقم 44 تاريخ 11/11/2008 وتعديلاته (قانون الإجراءات الضريبية) أو اعترضوا عليها ورفضت من حيث الشكل في مرحلة الاعتراض أمام الإدارة الضريبية أو أمام لجان الاعتراضات، أن بإمكانهم تقديم اعتراضاتهم على تلك الضرائب والرسوم أمام الإدارة أو أمام اللجان ضمن مهلة تنتهي في 8/1/2018، شرط أن يسددوا 25% من الضرائب والرسوم والغرامات المتوجبة قبل تقديم تلك الإعتراضات”.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

رئيس الجمهورية التقى القناعي وتأكيد وقوف الكويت

الى جانب سيادة لبنان واستقلاله وسيادته

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سفير دولة الكويت في لبنان عبد العال القناعي في القصر الجمهوري في بعبدا. ونقل السفير الكويتي الى الرئيس عون “تحيات امير البلاد ودعمه للجهود التي يبذلها كي يتجاوز لبنان الظرف الدقيق الذي يمر به، مؤكدا “وقوف الكويت الى جانب سيادة لبنان واستقلاله وسيادته”.-انتهى-

——

army

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14 /11/ 2017  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 10.55، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 260 متراً ولمدة 9 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي قبل ظهر اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على أربع مراحل ما بين الساعة 6.40 والساعة 9.02، ولمسافة أقصاها حوالى 335 متراً.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني واكب حملة فحوص مجانية في اليوم العالمي للسكري:

التوعية على المرض مهمة جدا للسيطرة على مضاعفاته

(أ.ل) – واكب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني يرافقه مدير البرنامج الوطني للسكري الدكتور اكرم شطي، في اليوم العالمي للسكري، حملة إجراء فحوص السكري والضغط مجانا، في مبنى وزارة الصحة في بئر حسن للموظفين والمواطنين الموجودين، وتوزيع مواد تثقفية وتقديم التوجيهات من قبل عدد من اطباء امراض الغدد والسكري وتقديم الارشادات من قبل اختصاصي تغذية بالتعاون مع مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في اطار الحملة الوطنية لمكافحة مرض السكري وشعارها “للعام 2017 بايدك بتسيطر ع السكري”.

ولفت الوزير حاصباني في تصريح، إلى أن “التوعية على هذا المرض مهمة جدا، لأن السيطرة على السكري مهمة في حال تم اتباع أسلوب حياة صحي ونمط غذائي معتدل، إلى جانب التمارين الرياضية”.

وأشار الى أن “وزارة الصحة العامة أخذت هذه المبادرة في اليوم العالمي للسكري لتكثيف التوعية وأجرت الفحوصات على مدخل الوزارة، إضافة إلى تقديم النصائح الغذائية لتشجيع الناس على الغذاء الصحي والحركة المكثفة، ما يضع المرض تحت السيطرة”.

واوضح أن “مرض السكري موجود في العالم العربي بشكل كبير، ولبنان من الدول التي تبلغ نسبة مرض السكري فيها نسبة ملحوظة، إلا أن التوعية تساعد على تدني نسبة الإصابة قدر الإمكان”. وشجع “من لديهم عامل وراثي، ألا يترددوا في إجراء الفحوصات اللازمة، ومن قد أصيبوا أن يتبعوا الإرشادات ونمط حياة صحي، لأن السيطرة على داء السكري وتجنب مضاعفاته الخطرة بيد المصابين به”.

واكد أن “حملة وزارة الصحة للوقاية والتوعية مستمرة، إلا أن هذه المبادرة بإجراء الفحوصات الفورية اليوم، تأتي كمحطة أساسية للفت النظر إلى أهمية عدم إهمال هذا المرض، بل محاربته بما هو مطلوب من نظام صحي وعلاجي”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14 /11/ 2017  البيان الآتي:

بتاريخه، اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، عيناتا، رميش، شمع وبيت ياحون.

وبتاريخه، اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، طيرحرفا والحلّوسية.-انتهى-

——

yuseffinianos

فنيانوس عرض وزواره الاوضاع وأطلع من تامر

على واقع المخطط التوجيهي لمرفأ طرابلس

(أ.ل)- استقبل وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه في الوزارة اليوم، على التوالي، الوزير السابق ناجي البستاني، النائب محمد الحجار والنائب الوليد سكرية وكان عرض لشؤون الساعة.

وتسلم الوزير فنيانوس من مدير مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر كتيبا يتضمن عرضا موجزا ومكثفا للخصائص الطبيعية والجغرافية والبيانية للمرفأ ولمقوماته التنافسية والالية والاكترونية والبشرية، ولكل نشاطاته اللوجستية والمينائية والبيئية والصحية، وعرضا لواقع المخطط التوجيهي للمرفأ.-انتهى-

—–

fadlallah[1]

النائب  فضل الله: الحكومة قائمة ونطالبها بالإنعقاد برئاسة الحريري

(أ.ل) -أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله، بعد اجتماع لجنة الإتصالات النيابية أن “لا استقالة والحكومة قائمة ومستمرة وعلى الوزراء تحمل مسؤولياتهم ونحن نقوم بدورنا أيضا كلجان ونطالب مجلس الوزراء بالإنعقاد برئاسة رئيسه سعد الحريري”.

وقال: “أكدنا أن كرامة لبنان وسيادته تتطلب من الجميع القيام بالمسؤوليات الملقاة على عاتقهم”.

وأضاف “طالب البعض بوضع استراتيجية جديدة في ملف الإتصالات والمبدأ الذي شددنا عليه هو الحفاظ على قيمة الموجودات في الدولة وأولها أوجيرو”.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

الأسمر التقى وفدا من لجنة متابعة المياومين في الكهرباء

(أ.ل) – إلتقى رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر، في سياق متابعته لقضية العمال المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان وشركات مقدمي الخدمات المتعاقدة معها، وفد لجنة العمال المياومين الذي شرح لرئيس الاتحاد “المعاناة التي يتعرض لها العمال المياومين في شركة “دباس” لجهة التأخر المستمر في دفع أجورهم في مواعيدها”، مشيرا الى أنه حتى اليوم “لم يسدد راتب الشهر العاشر”. ولفت الوفد إلى “التململ الحاصل في صفوف العمال واتجاههم لتصعيد الموقف بالأشكال المتاحة كافة”.

وفيما أكد رئيس الاتحاد وقوفه “ووقوف الاتحاد إلى جانب كامل حقوقهم ومتابعته المستمرة لها مع جميع الجهات الرسمية والإدارية”، طلب إليهم “التريث في هذه الظروف السياسية والأمنية الدقيقة وعدم التصعيد قبل استنفاذ جميع المراجعات والحوارات التي يجريها الاتحاد”، مشددا على أنه سيكون “إلى جانب العمال في أي قرار تصعيدي إذا اصطدمت مساعي الاتحاد بالحائط المسدود”.

وفي ضوء ذلك، تم الاتفاق على متابعة الموقف بين الاتحاد العمالي العام ولجنة العمال.-انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط ابرق الى خامنئي وروحاني معزيا بضحايا الزلزال

(أ.ل) – صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي:

“أبرق رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي معزيا بضحايا الزلزال الكبير الذي ضرب مناطق إقليم كرمانشاه في غربي إيران وأدى إلى وفاة المئات وجرح الآلاف من المواطنين، مقدما التعازي للشعب الإيراني وأسر الضحايا”.

كما أبرق جنبلاط إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني للغاية ذاتها.-انتهى-

——-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب بعلبك ورياق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 10.40 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخه الساعة 6.35 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 16.10 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق جنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.10 من فوق البلدة المذكورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 00.35 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 11.15 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 7.50 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك ورياق، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14 /11/ 2017  البيان الآتي:

بتواريخ 17،16 و23 / 11 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 13 / 11 / 2017 ولغاية 17 / 11 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00، وبتاريخي 14 و15 / 11 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة صليما – جبل لبنان، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——

kabalan

قبلان: ترسيخ العيش المشترك بين اللبنانيين أحد عوامل قوة لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، وفد بلدة حلان برئاسة رئيس لجنة الوقف هشام حلاني، في حضور عضو الهيئة الشرعية السيد كاظم ابراهيم والامين العام للاوقاف الشيخ حسن شريفة ورئيس بلدية المعيصرة زهير عمرو، وقدم حلاني الشكر لقبلان على رعايته ترميم مسجد ابي ذر الغفاري التاريخي في بلدة حلان.

ورأى قبلان أن “ترميم هذا المسجد خطوة لتعزيز التواصل والعيش المشترك بين أبناء منطقة كسروان”، مؤكدا أن “ترسيخ العيش المشترك بين اللبنانيين أحد عوامل قوة لبنان التي تستدعي أن يتضامن اللبنانيون لحفظها، فينبذوا الخلافات ويتعاونوا لحفظ وحدة لبنان وعيشه المشترك”.

من جهة ثانية، أبرق قبلان الى مرشد الثورة الاسلامية الايرانية الامام السيد علي خامنئي والى الامام السيد علي السيستاني معزيا بضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق حدودية في الجمهورية الاسلامية الايرانية ودولة العراق، متمنيا للجرحى الشفاء العاجل.-انتهى-

——

army

دعوة وسائل الاعلام إلى تغطية العرض العسكري

لمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين للاستقلال

(أ.ل) – برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور أركان الدولة، تقيم قيادة الجيش لمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين للاستقلال، عرضاً عسكرياً مركزياً في جادة شفيق الوزان – بيروت بتاريخ 22 / 11 / 2017.

لذا تدعو هذه القيادة، وسائل الإعلام الراغبة بتغطية العرض العسكري إلى وجوب إيداع مديرية التوجيه حتى 18/ 11 / 2017 حداً أقصى المستندات التالية:

– لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، بالإضافة إلى أنواع  وأرقام السيارات المستخدمة في التغطية.

– صورة عن بطاقة الهوية لكل مندوب، مرفقة بصورتين شمسيتين.

للاستفسار: الاتصال على الرقمين التاليين: 951264/ 05 – 424066/ 01

أو عبر البريد الإلكتروني: press@lebarmy.gov.lb-انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14 /11/ 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 14 و 15 / 11 / 2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

—–

alraii

الراعي: الدعوة لزيارة المملكة تأكيد على إرادة مواصلة هذه العلاقة الطيبة

بين البطريركية المارونية والمملكة العربية السعودية

(أ.ل) – صدر عن المركز الكاثوليكي للإعلام ما يلي:

في بيان للمركز الكاثوليكي للإعلام أن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي استهل زيارته للمملكة العربية السعودية بلقاء الجالية اللبنانية خلال استقبال أقامه السفير في المملكة عبد الستار عيسى في دار السفارة في الرياض.

وحضر الزائر الرسولي على شمال الخليج العربي المونسنيور كميللو بلليني وسفراء فرنسا وبريطانيا وإيطاليا والبرتغال والأرجنتين والإتحاد الأوروبي ، والسفير السعودي الجديد في لبنان وليد اليعقوب. كذلك حضر المطرانان بولس مطر وبولس عبد الساتر، والمستشار في السفارة اللبنانية منير العانوتي والقنصل سلام الأشقر، ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، ومدير مكتب الإعلام في بكركي وليد غياض، والوفد الإعلامي المواكب للزيارة، وحشد من وجوه الجالية اللبنانيّة. ورفعت معالم الزينة واللافتات المرحبة بأول بطريرك ماروني يزور المملكة. وجال البطريرك والسفير عيسى في أرجاء مبنى السفارة متفقدين.

وبعد ترحيب من القنصل الأشقر، ألقى السفير عيسى كلمة رحّب فيها بالبطريرك الراعي صاحب الزيارة البطريركية الأولى للمملكة مما يعطيها بعدها التاريخي الكبير، وقال:” هذا الأمر يحمل دلالة واضحة على أن المملكة ماضية في خطوات رياديّة بقيادة صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان في مسيرة الحداثة والتنمية التي تعكس مقاربة جدية ومعمّقة للإسلام ومكانته  لتؤكد أنه إسلام الإعتدال والإنفتاح على الآخر”.

وأضاف “إن المملكة بمسيرتها هذه لن تجد أقرب وأفضل من غبطة البطريرك الماروني شريكاً مشرقياً يجسّد رسالة وطن قام على العيش المشترك بين المسيحيّة والإسلام وإحترام الثقافات”.

ثم ألقى أمين سر مجلس العمل الإستثماري اللبناني ربيع الأمين كلمة المجلس حيّا فيها احتضان المملكة العربية السعودية اللبنانيّين منذ عشرات السنين، داعياً إلى تعميق الوفاء لها وعدم الإنجرار وراء أي دعوات تسيء اليها. ونقل إلى البطريرك “ما يسمعه أبناء الجالية من المواطن السعودي الذي تجمعنا به المحبة والصداقة وحبه للبنان واللبنانيّين إذ يسأل: “لماذا بعض زعماء لبنان يكرهون السعودية ويتناولون قادتها بالسوء من على شاشات التلفزة، ولماذا يتدخّل بعض اللبنانيّين في شؤوننا الداخلية وينشطون في أعمال تعكر صفو الأمن في البحرين والكويت والسعودية، في وقت كانت المملكة مع كل اللبنانيّين وتدعم الحكومة اللبنانية فقط؟ وقدّر زيارة البطريرك الراعي للمملكة آملاً في أن تسهم بصورة فعّالة في تعميق العلاقات اللبنانيّة السعوديّة، مشدداً على التمسك بتجربة العيش المسيحي ــ الإسلامي التي يقوم عليها لبنان.

ثم تحدث البطريرك الراعي، فاستهل كلمته بتحية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كذلك حيـّا السفير السعودي الجديد في لبنان وليد اليعقوب، وجميع السفراء، ونوّه بالزائر الرسولي على منطقة الخليج المونسنيور كميللو بيلليني، وشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان على دعوته والإستقبال. كذلك حيــّا رئيس الجمهورية ميشال عون ونقل منه “تحياته لكم ودعاءه في سبيلكم وانتم التقيتموه عندما زار المملكة”.

وقال: “ما كنت أحلم يوماً بإمكانية زيارة المملكة، ولكن الدعوة التي تلقيتها عام 2013 اتفقنا  نتيجتها على زيارة المملكة، إلا أنني عدت واعتذرت عن عدم تلبيتها على أثر استقالة البابا بينيديكتوس السادس عشر ودعوتي إلى المشاركة في انتخاب بابا جديد. ثم جاءت الأحداث والظروف التي مر بها لبنان ووفاة الملك، حالت دون تلبية الدعوة. ثم كانت هذه الدعوة”.

وشكر الملك سلمان على قبوله إقامة هذه الحفلة قبل لقائه به، نظراً إلى المحبة التي يكنّها للبنانيين. وأشار إلى أن المملكة “فتحت الدار والذراعين والقلب أمام أبناء الجالية، وانتم أعطيتموها من قلبكم وتعبكم، والمملكة من ملك إلى ملك ومن أمير إلى أمير، أقرّت لكم بمهارتكم وقدّرت لكم أنكم من بلد إلى بلد كنتم حيث حللتم،  تعتبرون البلد الذي تدخلونه مثابة وطن ثانٍ لكم وتحترمون قوانينه وعاداته وديانته وعقيدته. ولهذا أنتم محترمون ومقدّرون من سلطات هذه الدولة. واللبنانيون كانوا أينما عاشوا يحسنون العلاقة مع السلطات المدنيّة والدينيّة، ونحن حيثما نذهب نسأل كل تقدير للبنانيين ، وهذا ما سنسمعه غداً من جلالة الملك وسمو الأمير، وأنا طبعاً سأعبر باسمكم عن الإمتنان وعرفان الجميع”.

إن السعوديين يحبونكم ويبادلونكم المحبة والإحترام، وطبعاً أنا سأعلن باسمكم شكرنا لجلالة الملك وسمو الأمير على استقبال المملكة لكم، كذلك سنعلن المحافظة على الصداقة والأخوة القائمة بين لبنان والمملكة. ولو مرّت رياح عاتية في بعض الأحيان، فإن الشعب اللبناني يظل على عهده، وتاريخ لبنان تاريخ صداقة. وتعرفون أيضا أن العلاقات بين البطريركية المارونية والملوك ترقى إلى أسلافي الأربعة البطاركة أنطون عريضة والكاردينال بولس المعوشي والكاردينال أنطونيوس خريش والبطريرك الكاردينال نصرالله صفير أطال الله عمره. وفي محفوظات البطريركية نجد مراسلات مع ملوك وأمراء هذه المملكة العزيزة”.

واعتبر أن الدعوة لزيارة المملكة من خادم الحرمين الشريفين هي تأكيد على إرادة مواصلة هذه العلاقة الطيبة بين البطريركية المارونية والمملكة العربية السعودية.-انتهى-

——

tayyarmustakbal

تيار المستقبل: مواقف الكتلة وبياناتنا الرسمية

تعبر عن رأينا حصرا والباقي وجهات نظر

(أ.ل) – صدر عن “تيار المستقبل”، اليوم، البيان الآتي:

“إن المواقف السياسية التي تعبر عن رأي “تيار المستقبل” من التطورات هي حصرا مواقف “كتلة المستقبل” النيابية والبيانات الرسمية الصادرة عن التيار، وأي مواقف اخرى إنما تعبر عن وجهات نظر شخصية.-انتهى-

——-

ali fadlallah 

علي فضل الله: المشكلة ليست في تدخلات الآخرين بل في كونناأرضا رخوة

(أ.ل) – زار العلامة السيد علي فضل الله، في سياق الجولات التي يقوم بها إلى مؤسَّسات جمعية المبرات الخيرية، ثانوية الإمام الجواد في رياق، حيث كان في استقباله أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية والطلاب.

والتقى فضل الله الهيئة التعليمية، منوها “بالجهود التي يبذلونها من أجل إنجاح عمل هذه المؤسسة وتقدمها نحو الأفضل”، مؤكدا أن “المؤسسات تتكامل وتتطور بتضافر جهود جميع العاملين فيها”.

وأشار إلى أن “دورنا في هذه المؤسَّسات أن نربي ونبني المواطن الصالح والكفوء المنفتح على الآخرين، والبعيد عن التعصب والانغلاق. وعندها، نستطيع أن نحفظ الوطن ونحميه من كل العواصف والفتن”، لافتا إلى ضرورة الوقوف بكل مسؤولية لمواجهة الترهل الذي يعيشه البلد، لأننا لا نستطيع أن نواجه التحديات الكبرى بوطن مترهل داخليا”.

وقال: “من الطبيعي أن تحصل أخطاء من الجميع، ولكن ما هو غير طبيعي أن ندافع عن أخطائنا، أو نتغاضى عن أخطاء جماعتنا، أو نحاول إيجاد تبريرات لهم”، داعيا إلى النقد الذاتي ونقد الآخرين، ليس لتسجيل النقاط، بل لتصحيح الواقع وتطويره نحو الأفضل”.

واعتبر أن “المشكلة ليست في تدخلات الآخرين من الدول الكبرى والصغرى، بل في الأرض الرخوة التي تغريهم لهذا التدخل”. متوقفا عند الوضع الداخلي، داعيا إلى :التماسك والحوار الجاد، حيث لا ينبغي أن تكون هناك محرمات في أي حوار”.

كما استقبل السيد فضل الله وفدا من جمعيَّة القلب النقي “pure heart foundation”، برئاسة رئيسها الدكتور وليد سرحان، الذي وضعه في أجواء عمل الجمعية.

وأثنى فضل الله على “الروحيَّة التي تتميز بها الجمعية، والمبادرة التي تقوم بها في التخفيف عن الفقراء”، مقدرا “هذا العمل والسلوك الإنساني المنفتح الذي يتخطى كل الحواجز المناطقية والطائفية والمذهبية، ويهدف إلى خدمة الإنسان كل الإنسان”، مبديا “كل الاستعداد من أجل التعاون لخدمة المجتمع وإنسانه”، مشددا على “دور الشباب المعطاء الذي يبقى الرهان عليه في تغيير واقع البلد نحو الأحسن والأفضل”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14 /11/ 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 13 / 11 /2017 ولغاية 30 / 11 /2017، ستقوم وحدة من الجيش في المناطق الشمالية التالية: الكورة، القبيات، رأس مسقا، حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، حقل رماية تربل وسهل القموعة، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.-انتهى-

——-

dabbousi

وفد من اتحاد الغرف العربية زار دبوسي واطلع على مبادرته

(أ.ل) – زار الأمين العام لإتحاد الغرف العربية الدكتور خالد حنفي والأمين العام المساعد الأستاذ شاهين علي شاهين رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، حيث إستمعا الى شرح تناول فيه دبوسي المرتكزات التي تستند عليها مبادرته “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية” وهي وليدة دراسة مستفيضة لمواطن القوة من مرافق ومؤسسات ومشاريع وقطاعات تختزنها مدينة طرابلس، وتعود بالمنفعة على مالية الدولة اللبنانية العامة، وتجعل من طرابلس حاجة وطنية ومقصدا جاذبا للاستثمارات اللبنانية والعربية والدولية.

كما تناول دبوسي في قسم آخر من حديثه سلة المشاريع التي تحتضنها غرفة طرابلس ولبنان الشمالي من حاضنة الأعمال الى مختبرات مراقبة الجودة الى مركز الأبحاث وتطوير الصناعات الغذائية “إدراك” ومركز التدريب المهني ومركز التعليم والتدريب المستمر لنقابة أطباء الأسنان في لبنان – طرابلس وبعض المشاريع التي يطلقها رواد الأعمال الشباب في مجالات إبداعية وإبتكارية وإعلامية، بالاضافة الى الإطللاع على الاعمال التي تتمحور حولها أنشطة الدائرة التجارية والعلاقات العامة بالاضافة الى دور غرفة الشمال التدخلي المعاصر في القضايا المجتمعية”.

من جهته، استهل حنفي حديثه بالثناء على الرؤية المتكاملة التي تتبلور من خلال أفكار الرئيس دبوسي والتي ترتكز على قراءة حصيفة للتحولات الإقتصادية التي يتجه نحوها العالم المعاصر وهي نتاج لقراءة على مستوى كل من الإقتصاد الكلي والإقتصاد الجزئي والجمع بينهما من أجل إظهار الميزات التنافسية لطرابلس من خلال الإضاءة على الثروات الكامنة فيها بهدف تحريكها لا سيما أن “مبادرته طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية” تنطوي على بلورة لفكر ريادي لنماذج إقتصادية مضيئة، وهذا ما يستدعي التشبيك والتربيط بين مختلف الغرف التجارية في المجتمعات العربية”.

وقال: “ما شجعنا أكثر من خلال حديث الرئيس دبوسي هو الأداء الوظيفي والإداري لجهة تلبية الخدمات السريعة للمنتسبين بالسرعة المشابهة لخدمات الشباك الموحد، والشيء اللافت هو تجربة حاضنة الأعمال وأهميتها بالنسبة للشرائح ذات الأعمار الفتية في المجتمعات العربية بحيث تشمل سلسلة إمدادات خدمية، أما على صعيد المرافق العامة فتقتضي الضرورة بالإستناد الى مبادىء السياسة الإقتصادية إقناع الدولة وحثها على تشجيع وتضمين مصلحة الدولة الأولى مع الأخذ في الإعتبار ديناميكية القطاع الخاص في الحياة الإقتصادية العربية،أما على صعيد الأعمال والأنشطة المرفئية فمن المفيد أن يتم الترابط اللوجستي بين الموانىء العربية من خلال التكامل بينها والعمل على إبرام إتفاقيات السفن المدحرجة “الرورو” وربطها بحركة النقل البري وكذلك تلبية الرغبات الملائمة للمستثمرين في المنطقة الإقتصادية الخاصة بطرابلس”.

ثم جال الجميع على مختلف مشاريع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي.-انتهى-

——-

 masaref

جمعية مصارف لبنان: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي آب 2017

(أ.ل) – في شهر آب 2017، اختلطت نتائج مؤشرات القطاع الحقيقي المتوافرة قياساً على الشهر الذي سبق. أما في ما يخص النشاط المصرفي، فقد ارتفع كل من إجمالي موجودات المصارف التجارية وودائع الزبائن لديها بنسبة مقبولة. من جهته، حقق ميزان المدفوعات فائضاً بقيمة 368 مليون دولار، وارتفعت موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية إلى 34 مليار دولار في نهاية الشهر ذاته، ما يعزز حصانة الوضع النقدي. في حين ازداد الدين العام الإجمالي إلى ما يوازي 77,3 مليار دولار في نهاية الشهر المذكور.

أولاً – الوضع الاقتصادي العام

الشيكات المتقاصة

في آب 2017، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 5969 مليون دولار مقابل 6155 مليون دولار في الشهر الذي سبق و5821 مليون دولار في آب 2016. وازدادت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 2,1% في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2017 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016 وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 69,0% في فترة كانون الثاني – آب 2017 مقابل 71,4% في الفترة المماثلة من العام 2016، كما يتبين من الجدول أدناه.

pic1

حركة الاستيراد

في تموز 2017، ارتفعت قيمة الواردات السلعية إلى 1620 مليون دولار مقابل 1454 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1447 مليون دولار في تموز 2016. وبذلك، تكون قيمة الواردات السلعية قد ازدادت بنسبة 1,4% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2017 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016، كما ازدادت الكميات المستوردة بنسبة 1,3%.

وتوزعت الواردات السلعية في الأشهر السبعة الأولى من العام 2017 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 19,6% من المجموع، تلتها منتجات الصناعة الكيميائية (11,1%)، فالآلات والأجهزة والمعدّات الكهربائية (10,3%)، ثم معدات النقل (9,9%)، فمنتجات صناعة الأغذية (7,4%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الأشهر السبعة الأولى من العام 2017، حلّت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 9,9% من مجموع الواردات، تلتها إيطاليا (8,5%)، ثم اليونان (7,5%)، فألمانيا (6,4%)، ثم الولايات المتحدة الأميركية (6,1%).

pic2

حركة التصدير

في تموز 2017، تراجعت قيمة الصادرات السلعية إلى 217 مليون دولار، مقابل 230 مليون دولار في الشهر الذي سبقه و247 مليون دولار في تموز 2016، في حين ازدادت قيمة الصادرات السلعية بنسبة 1,1% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2017 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016.

وتوزعت الصادرات السلعية في الأشهر السبعة الأولى من العام 2017 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 21,8% من مجموع الصادرات، تلتها منتجات صناعة الأغذية (16,5%)، ثم كل من المعادن العادية ومصنوعاتها والآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (11,2%)، فمنتجات الصناعة الكيميائية (11,1%). ومن أبرز البلدان التي صدّر إليها لبنان السلع في الأشهر السبعة الأولى من العام 2017، نذكر، جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 12,1% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها سورية (9,2%)، ثم كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية (8,6%)، ثم العراق (6,5%).

pic3

الحسابات الخارجية

–     في تموز  2017، ارتفع عجز الميزان التجاري إلى 1403 ملايين دولار مقابل عجز قدره 1224 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز بقيمة 1200 مليون دولار في تموز 2016. وبلغ عجز الميزان التجاري 9346 مليون دولار في الأشهر السبعة الأولى من العام 2017 مقابل عجز أدنى بقليل بلغت قيمته 9207 ملايين دولار في الفترة ذاتها من العام 2016.

–     في آب 2017، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية ارتفاعاً بحوالي 368 مليون دولار، مقابل ارتفاعها بقيمة 100 مليون دولار في الشهر الذي سبق وبقيمة 1788 مليون دولار في آب 2016. وفي الأشهر الثمانية الأولى من العام 2017، تراجعت الموجودات الخارجية الصافية بحوالي 647 مليون دولار، مقابل ارتفاعها بقيمة 366 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2016.

قطاع البناء

–     في آب 2017، ارتفعت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال إلى 1227 ألف متر مربع (م2) مقابل 972 ألف م2 في الشهر الذي سبق و1019 ألف م2 في آب 2016. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد ازدادت بنسبة 6,2% في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2017 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016.

pic4

–     في آب 2017، ارتفعت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري إلى 109,3 مليارات ليرة مقابل 77,8 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و71,0 ملياراً في آب 2016. وازدادت هذه الرسوم بنسبة 21,8% في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2017 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016.

–     على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد ارتفعت إلى 466 ألف طن في تموز 2017 (آخر الأرقام المتوافرة) مقابل 383 ألف طن في الشهر الذي سبقه و398 ألف طن في تموز 2016. أما في الأشهر السبعة الأولى من العام 2017، فقد تراجعت هذه الكميات بنسبة 0,8% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016.

قطاع النقل الجوي

في آب 2017، بلغ عدد الرجلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 7906 رحلات، وعدد الركاب القادمين 492603 أشخاص والمغادرين 573480 شخصاً والعابرين 1358 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر المذكور، بلغ حجم البضائع المفرغة 4915 طناً مقابل 4856 طناً للبضائع المشحونة.

وفي الأشهر الثمانية الأولى من العام 2017، وبالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام 2016، ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 9,5% وحركة المغادرين بنسبة 8,5% وحركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 11,2% كما ازداد عدد الرحلات بنسبة 0.6%.

pic5

حركة مرفأ بيروت

في آب 2017، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 175 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 707583 طناً والمشحونة 111649 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 26425 مستوعباً. وفي الأشهر الثمانية الأولى من العام 2017 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2016، ارتفع كل من حجم البضائع المشحونة بنسبة 4,2% وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 0.3% في حين تراجع كل من عدد البواخر بنسبة 9,2% وحجم البضائع المفرغة بنسبة 4,0%.

بورصة بيروت

في آب 2017، تحسنت قليلاً حركة بورصة بيروت وبلغ عدد الأسهم المتداولة 8062990 سهماً قيمتها 68,3 مليون دولار مقابل تداول 5916251 سهماً قيمتها الإجمالية 59,2 مليون دولار في تموز الماضي (8672726 سهماً بقيمة 87 مليون دولار في آب 2016). وارتفعت كذلك قيمة الرسملة السوقية إلى 11470 مليون دولار مقابل 11387 مليوناً (10982 مليون دولار) في نهاية الفترات الثلاث على التوالي.

وفي  آب 2017، استحوذت شركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” على 76,6% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، مقابل 22,4% للقطاع المصرفي و1,0% للقطاع الصناعي.

وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2016 و2017، يتبين الآتي:

–     انخفاض عدد الأسهم المتداولة من 55,8 مليون سهم إلى 52 مليوناً.

–     انخفاض قيمة الأسهم المتداولة من 498,9 مليون دولار إلى 464,2 مليوناً.

ثانياً – المالية العامة

في شباط 2017، بلغ العجز العام الإجمالي 791 مليار ليرة مقابل فائض بمقدار 548 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 774 مليار ليرة في شباط 2016). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الشهرين الأولين من العامين 2016 و2017 المعطيات التالية:

–     ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 2633 مليار ليرة إلى 2781 ملياراً، أي بمقدار 148 مليار ليرة وبنسبة 5,6%. فقد ارتفعت كل الإيرادات الضريبية (+143 مليار ليرة) والإيرادات غير الضريبية (+71 مليار ليرة) مقابل انخفاض مقبوضات الخزينة (-66 مليار ليرة).

–     انخفاض المبالغ الإجمالية المدفوعة من 3730 مليار ليرة إلى 3025 ملياراً، أي بقيمة 705 مليارات ليرة وبنسبة 18,9%. ونتج ذلك من ارتفاع خدمة الدين العام بقيمة 14 مليار ليرة (من 728 مليار ليرة إلى 742 ملياراً) مقابل انخفاض النفقات الأولية خارج خدمة الدين العام بقيمة 719 ملياراً)، نتجت بشكل رئيسي من تراجع مدفوعات الخزينة إلى البلديات (-745 مليار ليرة) وتراجع النفقات على حساب موازنات سابقة (-111 مليار ليرة)، مقابل زيادة التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان (+173 مليار ليرة).

–     وبذلك، يكون العجز العام قد انخفض من 1097 مليار ليرة في كانون الثاني وشباط 2016 إلى 244 ملياراً في الشهرين المماثلين من العام 2017 وانخفضت نسبته من 29,4% من مجموع المدفوعات إلى 8,1% في الفترتين المذكورتين على التوالي.

–     وحقق الرصيد الأولي فائضاً قيمته 499 مليار ليرة في الشهرين الأولين من العام 2017 مقابل عجز مقداره 369 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2016.

ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قياساً على المدفوعات الإجمالية في حين تراجعت قليلاً قياساً على المقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في الشهرين الأولين من العامين 2016 و2017.

pic6

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية آب 2017، ارتفعت القيمة الاسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً، 144 شهرا و180 شهراً) إلى 70354 مليار ليرة من69937 ملياراً في نهاية الشهر الذي سبق (69347 ملياراً في نهاية العام 2016). وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بقيمة 1007 مليارات ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2017. وكانت وزارة المالية أصدرت في آب 2017 سندات من فئتي 7 سنوات (بقيمة 241 مليار ليرة) و10 سنوات (بقيمة 691 مليار ليرة) بالإضافة إلى السندات من فئة 5 سنوات وما دون.

pic7

بين نهاية تموز ونهاية آب 2017، سجل توزع محفظة سندات الخزينة بالليرة تغيراً بسيطاً، بحيث ارتفعت حصة سندات الخزينة بالليرة من فئة 5 سنوات وما فوق إلى 72,3% (حوالي 71% في نهاية الشهر الذي سبق) من مجموع المحفظة مقابل 27,7% (29%) للسندات من الفئات بين 3 أشهر و3 سنوات.

فيما انخفضت قليلاً القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة إلى 70782 مليار ليرة في نهاية آب 2017 مقابل 70896 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق. وتوزعت على المكتتبين كالآتي:

pic8

تابعت حصة المصارف تراجعها من مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة من 38,5% في نهاية تموز إلى 36,3% في نهاية آب 2017 مقابل مواصلة ارتفاع حصة مصرف لبنان من 46,0% إلى 48,2% في التاريخين المذكورين، فيما استقرت حصة كل من المؤسسات العامة على 12,6% والجمهور على 2,1% والمؤسسات المالية على 0,8%.

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية آب 2017، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الاسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 27509 ملايين دولار مقابل 27435 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و26030 مليون دولار في نهاية العام 2016.

وفي نهاية آب 2017، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز 16252 مليون دولار (أي ما نسبته 59,1% من مجموع المحفظة) مقابل 16787 مليون دولار (أي ما نسبته 61,2% من المجموع) في نهاية الشهر الذي سبق و15383 مليون دولار (أي ما نسبته 59,1% من المجموع) في نهاية كانون الأول 2016.

الدين العام

في نهاية آب 2017، ارتفع الدين العام الإجمالي إلى 116485 مليار ليرة (أي ما يعادل 77,3 مليار دولار) مقابل 115914 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق (112910 مليارات ليرة في نهاية العام 2016). وبذلك، يكون الدين العام الإجمالي ارتفع بقيمة 3575 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام  2017 مقابل زيادة أعلى قدرها 5601 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2016.

ونتج ارتفاع الدين العام الإجمالي في فترة كانون الثاني – آب 2017 من ارتفاع كل من الدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 2549 مليار ليرة (1691 مليون دولار) والدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة أدنى (+1026 مليار ليرة).

وبلغ الدين العام الصافي، المحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي 101228 مليار ليرة في نهاية آب 2017، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 2,6% قياساً على نهاية العام 2016.

وفي نهاية آب 2017، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 71554 مليار ليرة، مشكلة حوالي 61,4% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 44931 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 38,6% من الدين العام الإجمالي.

وفي ما يخص تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، تابعت حصة المصارف في لبنان انخفاضها مقابل ارتفاع متواصل لحصة مصرف لبنان وشبه استقرار في حصة القطاع غير المصرفي بين نهاية تموز ونهاية آب 2017.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 9 /11/ 2017 ولغاية 18 /11/ 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفتون- الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتواريخ 13،10 و17 / 11 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

واعتباراً من 9/ 10/ 2017 ولغاية 17 /11/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية  ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

واعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *