الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 2 تشرين الثاني 2017 العدد 5389

نشرة الخميس 2 تشرين الثاني 2017 العدد 5389

adnan kassar

القصار رئيسا فخريا لتحالف الأمم المتحدة

لطريق الحرير القارية والبحرية بعد تكريمه في البحرين

(أ.ل) – منحت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) الرئيس الفخري لإتحاد الغرف العربية ورئيس مجموعة فرنسبنك الوزير السابق عدنان القصار لقب الرئيس الفخري لتحالف الأمم المتحدة لطريق الحرير القارية والبحرية (MCSR Cities Alliance)، في حضور مستشار رئيس مجلس وزراء مملكة البحرين الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة.

جاء ذلك خلال حفل إفتتاح مؤتمري “إستثمر في البحرين” و”ريادة الأعمال والاستثمار الدولي” اللذين نظمهما “يونيدو” ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة وإتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي وغرفة البحرين في المنامة يومي 31 تشرين الأول – 1 تشرين الثاني 2017، والذي شارك فيه مجموعة كبيرة من القيادات الرسمية والاقتصادية الكبار من مملكة البحرين والدول العربية الأخرى ودول أجنبية.

لي يونغ

وأوضح المدير العام لليونيدو لي يونغ “أن المنظمة إختارت القصار وحده عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمنحه هذا اللقب والتقدير العالمي، وذلك بالنظر إلى مساهماته وأدواره الكبيرة والمتواصلة على صعيد تدعيم مساهمة القطاع الخاص العربي والدولي وعلى صعيد العمل الاقتصادي عموما، وأيضا لدوره البارز في تطوير العلاقات الاقتصادية العربية – الصينية والدولية – الصينية والمساهمة الفاعلة في إطلاق طريق الحرير.

القصار

بدوره، قال القصار: “إنه لشرف لي أن أحظى في هذا الحدث الدولي المرموق بهذا اللقب، لمساهمات قمت بها في تنمية وتعزيز التعاون الصيني – العربي والتعاون – الصيني الدولي، وهو تحالف من الصداقات بين العديد من الدول والشراكات عبر المدن الواقعة على طريق الحرير. وأعتز بأن أخي عادل وأنا كنا أول رجلي أعمال عربيين أدخلا المنتجات الصينية إلى العالم العربي والأسواق الدولية، ويشرفنا أن نكون شركاء إستراتجيين للصين وأن تبادلنا الصين هذا الاعتزاز بإعترافها بجهودي في المساهمة ببناء جسور العلاقات والشراكات مع الصين”.

ترحيب وتهنئة

وقدم بن خليفة آل خليفة بالنيابة عن رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، التهنئة والمباركة إلى القصار على نيله هذا اللقب الدولي المهم والبارز، ورحب به أشد الترحيب في مملكة البحرين، متمنيا له “دوام التوفيق والنجاح والعافية”.

وهنأ القصار العديد من الوزراء والشخصيات الرسمية والاقتصادية العربية والدولية والصينية على نيله هذا التقدير الدولي البارز، وأثنوا على جهوده في تعزيز التعاون الاقتصادي العربي والعلاقات العربية – الدولية ومشروع “حزام واحد … طريق واحد” بين الصين والعالم العربي.-انتهى-

——–

tarabei23-10-2017

عون: الرؤية الجديدة سترسم توجهات الاقتصاد للسنوات المقبلة

 طربيه من بعبدا: لا استهداف للقطاع المصرفي إذا استمر بالتقيد بالقواعد الموضوعة

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان ما انجز خلال السنة الاولى من عهده في مجالي الاستقرار الامني والتشكيلات القضائية، “يوفر الاجواء الملائمة لتطوير الاقتصاد اللبناني والتشجيع على الاستثمار للنهوض بالبلاد من جديد”.

وابلغ الرئيس عون وفد جمعية مصارف لبنان برئاسة الدكتور جوزف طربيه، ان “اقرار الموازنة وتحديد الانفاق والايرادات، يضع حدا للهدر ويؤمن الانتظام المالي الذي غاب طوال 12 سنة”.

وشدد على ان “اقرار قانون الانتخاب وإجراء الانتخابات النيابية على اساسه في الربيع المقبل، سوف يعطي العمل الديموقراطي في لبنان قيمة مضافة ويمكن اللبنانيين من انتاج مجلس نيابي يعبر عن طموحاتهم وامالهم”. ولفت الى ان “صورة لبنان الخارجية استعادت تألقها وحضورها، وإن الزيارات التي قمت بها لعدد من الدول العربية والاجنبية أعادت لبنان الى خريطة الاهتمامات الدولية”.

وكشف الرئيس عون ان “الرؤية الاقتصادية الجديدة التي يعمل لتحقيقها بالتعاون مع الحكومة، سوف ترسم التوجهات الضرورية للاقتصاد اللبناني في السنوات المقبلة، وستحدد القطاعات الانتاجية التي تحقق النمو الاقتصادي المنشود، لا سيما وأنها ستتضمن مشاريع نموذجية تساعد المستثمرين الراغبين في الاستثمار في لبنان”. وشدد على ان “الاستقرار الامني يبقى الاساس، والقوى العسكرية والامنية تواصل من خلال العمليات الاستباقية التي تقوم بها، ملاحقة الخلايا الارهابية النائمة بعدما نجحت في تحرير الجرود من المنظمات الارهابية، مما يعزز الثقة بالوضع الامني في البلاد ويفعل الزيارات والمؤتمرات الاقليمية والدولية التي تعقد فيها”.

طربيه

وكان الدكتور طربيه هنأ الرئيس عون في مستهل الاجتماع، بمرور السنة الاولى من العهد، متمنيا “أن تشهد السنوات الآتية المزيد من التقدم والخير للبنان واللبنانيين”.

وعرض مع أعضاء الوفد نتائج الاجتماعات التي عقدت في واشنطن، في ما خص الاجراءات التي تتخذها الادارة الاميركية حول العقوبات ودور المصارف اللبنانية، والتدابير التي اتخذتها للتفاعل معها بالتنسيق مع حاكمية مصرف لبنان.

وشدد طربيه على ان “الوفد المصرفي اللبناني حصل على تأكيدات من جميع المسؤولين الذين التقاهم، أن لا استهداف للقطاع المصرفي اللبناني إذا استمر في التقيد بالقواعد الموضوعة”.

كما تناول النقاش “الواقع الاقتصادي في البلاد والتطورات الراهنة”.

وبعد اللقاء، أدلى الدكتور طربيه بالتصريح التالي: “زرنا فخامة رئيس الجمهورية كجمعية مصارف، أولا لمناسبة مرور سنة على العهد الرئاسي، وثانيا لاطلاعه على نشاط الجمعية في الولايات المتحدة خلال الاسبوعين الاخيرين، إن كان عبر مشاركتها في اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، او في المؤتمر الذي نظمه البنك الفدرالي الاميركي في نيويورك”.

وقال: “الموضوع الابرز الذي يهم لبنان واللبنانيين هو العقوبات على حزب الله الذي لا يزال يتفاعل على الصعيد التشريعي وهو موضع مداولات مستمرة، بحيث ان هناك قانونا قد أعد وتجرى عليه تعديلات وحوارات بين مجلس الشيوخ والكونغرس الاميركي. ونحن، كقطاع مصرفي، لنا مداخلة مهمة في هذا الموضوع تتعلق فقط بالشق الذي يتناولنا، وهو تحييد القطاع المصرفي عن العقوبات والتدابير كي نجنبه اي انعكاسات سلبية لهذه العقوبات التي لا شك أنها تؤثر على لبنان وعلى الاوضاع في المنطقة وحزب الله. فهناك تشدد كبير في هذا الموضوع من قبل الادارة الاميركية الجديدة، وحاولنا ونسعى وسنبقى دائما ساعين لمنع الضرر عن القطاع المصرفي”. وأكد ان “جمعية المصارف تلقت تأكيدات، بأن القطاع المصرفي اللبناني غير مستهدف اطلاقا بهذه العقوبات طالما انه يتقيد بقواعد الامتثال الجارية سابقا، وقد اخذ لبنان على عاتقه عبر تعاميم صادرة عن البنك المركزي، التقيد بالاجراءات الدولية التي تتناول موضوع العمل المصرفي. وكان هناك أيضا تأكيد على الثقة بالمصرف المركزي وحاكمه الذي يشرف على إداء القطاع المصرفي اللبناني الذي لا يزال حتى اليوم ناجحا وجرى التنويه به في كل الظروف”.

الهاشم

واستقبل الرئيس عون، نقيب المحامين في بيروت الاستاذ انطونيو الهاشم، الذي عرض أبرز ما تحقق من انجازات خلال فترة رئاسته لنقابة المحامين في بيروت، شاكرا رئيس الجمهورية على “التعاون الذي لقيته لا سيما في ما يتعلق بمطالب المحامين وجسم العدالة ككل”.

مستشفى البوار

والتقى رئيس الجمهورية، مجلس الادارة الجديد لمستشفى البوار الحكومي برئاسة الدكتور اندريه قزيلي، الذي شكر الرئيس عون على “الثقة التي اولاها ومجلس الوزراء لرئيس واعضاء مجلس الادارة”، عارضا الواقع الراهن للمستشفى من “النواحي الادارية والطبية والتقنية”.

رئيس الجمهورية

وتمنى الرئيس عون “التوفيق لمجلس الادارة الجديد”، واعدا ب”متابعة حاجات المستشفى مع الدوائر المعنية”. وشدد على “حق المواطنين بالحصول على الرعاية الصحية، ومن واجب الدولة توفير كل ما من شأنه أن يؤمن هذا الحق”.-انتهى-

——–

bomb2-11-2017

الجيش: ضبط عبوات ناسفة في جرود رأس بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 02 /11/ 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، ضبطت قوة من الجيش في محلة المخيرمة – جرود رأس بعلبك، 7 عبوات ناسفة زنة الواحدة منها 5 كلغ، وعبوتين زنة إحداهما 30 كلغ وعبوة زنة 40 كلغ، جميعها معدّة للتفجير، كما ضبطت في المكان نفسه، كمية من القنابل اليدوية وقذائف الهاون والألغام والذخائر المتوسطة والخفيفة، من مخلفات التنظيمات الارهابية. وقد عملت وحدة من فوج الهندسة على تفكيكها وتفجيرها في مكانها.-انتهى-

——-

majles niaby

كنعان بعد جلسة لجنة المال جدد المطالبة بموازنة 2017 في موعدها:

تطوير ديوان المحاسبة خطوة اصلاحية اساسية بعد اقرار الموازنة

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وحضور النواب، عاطف مجدلاني، عباس هاشم، احمد فتفت، نبيل دي فريج، انطوان زهرا، ايوب حميد، غسان مخيبر، نواف الموسوي، انور الخليل، علي فياض، ياسين جابر، حكمت ديب ونعمة الله ابي نصر.

كما حضر المدير العام للمالية الان بيفاني، ممثل وزارة العدل القاضي جان قزي، رئيس ديوان المحاسبة القاضي احمد حمدان، مستشار ديوان المحاسبة القاضي افرام الخوري، ممثل مجلس شورى الدولة القاضي زياد ايوب، المدير العام لديوان المحاسبة القاضي فوزي خميس، رئيس دائرة الدراسات القانونية في وزارة المال مريانا معوض والمستشار القانوني لوزير الدولة لشؤون النمية الادارية شربل سركيس.

عقب الجلسة، تحدث النائب كنعان، فقال: “بحثنا اليوم في مشروع القانون الوارد بالمرسوم 9458 الرامي الى تنظيم ديوان المحاسبة، والذي هو اعلى سلطة قضائية مالية في لبنان. وقد انشىء الديوان في العام 1959 بموجب القانون رقم 118 الذي تم تعديله جزئيا في العام 1982 وفي اوائل التسعينات، ولكن، منذ اكثر من 34 سنة، لم يخضع هذا القانون لاي توضيح او تعديل”.

واعتبر أن “هناك نواحي عدة تستوجب اعادة النظر فيها، ان على مستوى الملاك العام، او على مستوى الصلاحيات والمهام. فملاك ديوان المحاسبة على سبيل المثال، لا يتجاوز ال25 قاض، اما الحاجة فقد تصل الى 60، حسب ما فهمناه من النقاشات، كما ان اعدادالمراقبين متواضعة جدا، والصلاحيات منقوصة في كثير من الأحيان. فعلى سبيل المثال لا الحصر، لا تجري الرقابة اليوم الا على 52 بلدية من اصل 1000”.

اضاف “بعد جلسات لجنة الادارة والعدل والتعديلات التي أدخلت على القانون، اقر مبدأ اخضاع كل البلديات للرقابة. وأكد ديوان المحاسبة امكان القيام بهذا الدور اذا ما انيطت الصلاحيات به وجرى توسيع ملاكه واعطي الامكانات المطلوبة”.

وتابع “اما على صعيد الرقابة اللاحقة على المؤسسات العامة والادارات الرسمية، فهي تمارس بشكل محدود، لذلك سنقوم بتوسيع نطاق هذه الرقابة وفقا لسقوف مالية معينة، وتنظيم الرقابة اللاحقة وتقييم المشاريع وآداء الادارات، فلا تقتصر هذه الرقابة على المسائل الادارية، بل تتعداها للقضايا المالية وتقييم التنفيذ، وهي من الخطوات المطلوبة منذ زمن طويل”.

واشار كنعان الى أن “اضافة لما تقدم، يجري بحث تحديد آلية تحرك الديوان بطلب او بمعزل عن اي طلب من الادارات المعنية”. وأكد “أننا امام اصلاح فعلي وجدي بعد اقرار الموازنة، ونحن بحاجة ماسة لتدقيق ديوان المحاسبة بقطوعات الحسابات، التي لا تجوز الموافقة عليها من المجلس النيابي من دون تدقيق، وهذا التدقيق يفترض ان يكون من جهات صالحة وقادرة على القيام بذلك، ويفترض بالنواب ان يطلعوا على تدقيق الديوان كما ورد بحسب المادة 87 من الدستور وبمواد قانون المحاسبة العمومية”.

واعتبر “اننا امام خطوة اساسية تتمثل باخضاع المال العام والانفاق الى رقابة فعلية وحقيقية وليس شكلية. ويبقى الاهم تأمين كل مقومات استقلالية ديوان المحاسبة، وان كان تابعا اداريا لرئاسة مجلس الوزراء ويفترض به مراقبة اعمال الحكومة. لذلك كان التركيز على ضرورة تحريره من اي تأثير سلطوي يتناقض مع المصلحة العامة”.

واوضح انه “من التعديلات على القانون، امكانية طلب المجلس النيابي استشارات وآراء وتحقيقات من ديوان المحاسبة”، لافتا الى أن “النقاشات ستستكمل لتمكين هذه المؤسسة من الاضطلاع بمهامها المنوطة به بحسب هذا القانون”.

وجدد كنعان مطالبة الحكومة ب”مشروع موازنة العام 2018 التي يجب ان تأتي في الموعد الدستوري كما التزمت الحكومة في جلسة الموازنة التي عقدت في الهيئة العامة مؤخرا”، متمنيا “عدم حصول مزيد من التأخير، لا سيما أن اهم عامل لضبط الانفاق وللاصلاح المالي الفعلي هي باحالة الموازنة في موعدها الدستوري، مع الاصلاحات التي اوصت بها لجنة المال والموازنة والتي التزمت بها الحكومة والهيئة العامة”.-انتهى-

——–

berri2-11-2017

berri1-2-11-2017

بري طلب من لازاريني إثارة الانتهاكات الاسرائيلية الجديدة

لدى المراجع العليا في الامم المتحدة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان بالوكالة فيليب لازاريني واثار معه الخروقات والانتهاكات الاسرائيلية للقرار 1701، والاعتداء الذي طاول مقام النبي ابراهيم في مزارع شبعا، وعزم اسرائيل على بناء جدار حدودي يطاول اراض لبنانية، ويشكل احتلالاً واقتطاعاً لمزيد من الاراضي اللبنانية وانتهاكاً لسيادة لبنان.

وطلب الرئيس بري من المبعوث الاممي ان يتضمن تقريره الى الامين العام للامم المتحدة هذه الانتهاكات الاسرائيلية الجديدة، وان يثيرها لدى المراجع المعنية العليا في الامم المتحدة قبل انتهاء هذا الشهر.

ثم استقبل الرئيس بري الهيئة الادارية والجهاز الفني ولاعبي النادي الرياضي لكرة السلة برئاسة رئيسه هشام جارودي الذي قدم لدولته كأس بطولة آسيا لكرة السلة للعام 2017 الذي فاز فيه النادي.

وبعد اللقاء قال جارودي: تشرفنا اليوم رئيس واعضاء النادي الرياضي في بيروت مع لاعبي الدرجة الاولى في النادي الابطال بعد فوزهم بكأس آسيا لكرة السلة للعام 2017.طبعاً كان شرف كبير لنا لان يستقبلنا دولته وان نقدم له هذا الكأس عربون وفاء وتقدير لكل ما يقوم به لجمع الشمل في لبنان وفي الرياضة ودعم النادي الرياضي حيث لم يقصّر تجاهه منذ 25 عاماً، ولذلك نشكر دولته ونؤكد له اننا دائماً في خدمة الوطن وفي خدمة كرة السلة اللبنانية الجامعة.-انتهى-

——–

seklawi

سقلاوي افتتح قاعة ثقافية في عكار:

نعمل بصمت لخدمة مجتمعنا ولا نميز بين منطقة وأخرى

(أ.ل) -افتتحت اليوم، في قرية الغزيلة – عكار قاعة ثقافية واجتماعية، برعاية إدارة حصر التبغ والتنباك ممثلة بمديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي، بتمويل من الإدارة بالتعاون مع بلدية الغزيلة، وذلك في إحتفال أقيم في القاعة.

حضر الإحتفال الرئيس نجيب ميقاتي ممثلا بأسامة الزعبي، نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس ممثلا برياض نادر، النقيب عبدالعزيز دياب ممثلا مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام “للريجي” ناصيف سقلاوي، مفتي عكار السابق الشيخ زيد زكريا، النائب السابق طلال المرعبي ممثلا ببسام الآغا، مدير مكتب مخابرات عكار العقيد ميلاد طعوم، أمين سر هيئة الإشراف والرقابة في تيار “المستقبل” محمد المراد، الشيخ سعد فياض عن الجماعة الإسلامية، طوني عاصي عن التيار الوطني الحر، رئيسا الاتحادات البلديات عمر حايك وخليل حنا أسعد وحشد من المدعوين وهيئات نقابية وزراعية.

بداية مع النشيد الوطني فكلمة ترحيبية من الإعلامي منذر المرعبي الذي اشاد بما “يقوم به سقلاوي في عكار من خلال دعم مزارعي التبغ والتنباك”، ثم عرض مصور عن مراحل إنشاء وتأسيس القاعة.

أسعد

وتحدث رئيس بلدية غزيلة محمد الاسعد فقال “نرحب بالرجل المقدام صاحب الهمم المدير العام ناصيف سقلاوي الداعم لتثبيت المواطن في أرضه، لمسنا منه اهتماما كبيرا بعكار”.

أضاف “قاعتنا اليوم مساحة للحوار والتلاقي، مساحة للعمل والإنجاز لصالح قريتنا وتقدمها وتطورها”.

وختم “نوجه التحية لرجل الدولة الرئيس نبيه بري ونشكر وزيري المالية والداخلية على تسهيل إنشاء هذه القاعة، نقدر جيشنا وقوانا الأمنية الباسلة”.

طالب

وشكرت عضو المجلس البلدي ناهدة طالب رئيس البلدية على جهوده التنموية للقرية.

زكريا

والقى زكريا كلمة قال فيها: “ما أجمل حين تتعاون الإدارات مع البلديات من أجل نهضة المناطق. عكار ليست محرومة في عيشها الواحد وفي نسيجها الواحد. ونحن نشاهد أعظم أنواع التعاون على مستوى القيادات بين الرؤساء الثلاثة الذي يثمر وطنا وتعاونا وخدمات، لأنه يكفينا سنوات خلت من التعطيل والتنازع والتجاذب”.

أضاف: “عكار تحتاج إلى إرادة من هذه الدولة لتشغيل مطار القليعات ومستشفى جامعي وتسريع في إنشاء فروع الجامعة اللبنانية، وتحتاج إلى شبكة طرقات وكهرباء. عكار هي رأس لبنان، فهل يعيش لبنان بلا رأس؟.

سقلاوي

والقى سقلاوي كلمة قال فيها: “جئت حاملا معي سلاما من دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري الى أهالي عكار الصابرين الشرفاء”، وقال: “نحن في التطوير لا نميز بين منطقة وأخرى، نعمل جاهدين لدعم كل فئات المزارعين حيثما وجد سهل أخضر. ومن أولويات خطتنا في التنمية المستدامة خدمة ودعم ومساندة أهلنا المزارعين، لتكون كل خدمة نقدمها في سبيل تثبيتهم في أراضيهم ودعم صمودهم. القاعة الثقافية التي انتظرها أهل البلدة أصبحت جاهزة، لتستضيف مختلف الأنشطة، مما يسهل العمل أمام المنظمات والجمعيات لتنفيذ الأنشطة التي تصب في مصلحة أبناء المنطقة واحتياجاتهم”.

أضاف “واثقون بما نقوم به من دعم وتنمية، والإنجازات التي تقوم بها الريجي تحفر في قلوب أهلنا، ونحن بجانب أهلنا دائما، سنبقى ننفذ المشاريع التنموية، وسنستمر بدعم البلديات مهما قيل، وسوف نسعى لافتتاح مشروع في كل يوم، على امتداد لبناننا. اليوم قاعة، غدا بركة ومكتبة، وطريق، ومنح دراسية، ويمكن سد. فحيثما وجدت يد خضراء تدلل الأرض بعطائها، وحيثما وجد جبين مزارع يسقي الأرض من عرق الجبين، ستكون الريجي، شاء من شاء وأبى من أبى. نحن لا ننتظر دعوة من أحد لخدمة الناس. ولا يثنينا أحد عن ذلك أيضا”.

وختم “كنا نعمل بصمت طوال سنوات، لخدمة مجتمعنا وأهلنا في كل لبنان، وما زلنا، وكذلك سنبقى، هذا خيارنا، ان نكون الى جانب الفقراء الشرفاء. مبروك لكم ولنا هذا الإنجاز”.

دروع

وتخلل الحفل توزيع دروع تكريمية لكل من: سقلاوي والمهندس عبدالمولى عبدالمولى، المهندس جعفر الحسيني، المهندس محمد كبارة، وقدمت فاطمة خشفة درع رئيس نقابة مزارعي التبغ والتنباك في عكار سمير خشفه الى سقلاوي، وباقة ورود لرئيس البلدية، ثم أزيحت الستارة عن اللوحة الحجرية التذكارية الخاصة بالقاعة.-انتهى-

——–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 02 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

بتاريخ 3 / 11 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-

——-

mahfouz

الوطني للاعلام شدد على تطبيق قانون الاعلام المرئي والمسموع:

لتوفير جهاز لمتابعة الاداء الاعلامي والاعلاني خلال فترة الانتخابات النيابية

(أ.ل) – عقد “المجلس الوطني للاعلام” اجتماعا في مقره في وزارة الاعلام، برئاسة رئيسه عبد الهادي محفوظ وحضور الاعضاء.

واوضح محفوظ ان الاجتماع تناول موضوعين، الاول دراسة طلبات اجازة التفرغ عن الاسهم في كل من قناة “المنار” واذاعة “صوت الشعب”، والثاني متابعة الاداء الاعلامي والاعلاني والانفاق الانتخابي وضرورة ان تأخذ المؤسسات التابعة للدولة والمعنية بهذا الامر مسألة اطلاع المواطنين والمؤسسات المرئية والمسموعة على القواعد التي يفترض مراعاتها.

واكد “ضرورة المتابعة الاعلامية والاعلانية، خصوصا من قبل لجنة الاشراف على الانتخابات النيابية وتثقيف المواطنين، لا سيما وان مسألة الصوت التفضيلي صعبة على الفهم بالنسبة الى كثير من المواطنين”.

وقال: “لمتابعة الاداء الاعلامي والاعلاني، علينا تذكير المسؤولين في الدولة انه منذ تأسيس المجلس الوطني للاعلام لم يوضع في تصرفه الجهاز الذي يقوم بهذه المهمة، وبالتالي نلفت النظر الى ضرورة ان يتوفر للمجلس جهاز لمتابعة الاداء الاعلامي خلال فترة الانتخابات النيابية”.

واعلن انه في مراجعة لعمل لجنة الاشراف على الانتخابات النيابية السابقة كان هناك ما يزيد عن 3 الاف شكوى تتناول مسائل لها علاقة بالاداء الاعلامي والاعلاني والانفاق الانتخابي ولكن لم يتم حسم مثل هذه الامور، لان اللجنة لم تكن تملك الصلاحيات التي تمنحها حق الحسم في مثل هذه الامور، ولذلك نجد انه من الضروري وتحديدا في موضوع المتابعة الاعلامية والاعلانية والانفاق الانتخابي الانتباه الى انه في هذا الاستحقاق الانتخابي سيكون لموضوع الانفاق المالي تأثيره الكبير على من ينال الصوت التفضيلي. لهذا يفترض منذ الان المباشرة بالمتابعة الدقيقة لمثل هذا الموضوع. فالمواطن له الحق في الاطلاع على ما ينبغي في هذا المجال”.

وعن الخلافات بين وسائل الاعلام المرئية، شدد محفوظ على التهدئة الاعلامية والالتزام تحديدا بمضمون قانون الاعلام المرئي والمسموع رقم 382/94 ودفاتر الشروط. وقال: “ينبغي ان تمتلك الحكومة ارادة واحدة لتطبيق القانون ودفاتر الشروط. وخارج هذا الوضع اعتقد ان السجال الاعلامي بين المؤسسات الاعلامية سيستمر، سيما وان هناك تنافسا اعلانيا وغيرها من الامور”.

واشار الى ان المجلس الوطني للاعلام شارك في ندوة نظمتها اللجنة الرعوية للمرأة في البطريركية المارونية، وكان هناك انتقادات تناولت بعض البرامج التلفزيونية والسلوكيات الاخلاقية، وقال: “كانت هناك ملاحظات محقة تناولت غياب “المجلس الوطني للاعلام” عن مثل هذه البرامج، لكن الجميع يعرف ان المجلس لا يملك جهازا لمتابعة هذه البرامج، كما ان دوره استشاري، اما التنفيذ فهو للسلطات المعنية”، داعيا “الوسائل الاعلامية المرئية والمسموعة الى أخذ هذه الملاحظات بعين الاعتبار”.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

الاسمر بعد لقائه عودة: أطلعناه على معاناة العمال اللبنانيين

(أ.ل) – استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده، رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر على رأس وفد.

بعد اللقاء قال الأسمر: “تشرفنا اليوم بزيارة سيادة المطران الياس عوده في هذا الصرح العظيم، الصرح الوطني الكبير الذي نحن كعمال نعتز ونفتخر به. وضعنا سيدنا المطران في الأجواء الضاغطة التي تعيشها الطبقة العمالية اللبنانية من حيث وجود العمال الأجانب الكثيف الذين يضغطون على اليد العاملة اللبنانية ويتركونها من دون عمل، أيضا من حيث الصرف التعسفي الذي يحصل في عدد من المؤسسات والاستعانة باليد العاملة الأجنبية، من حيث الفساد، من حيث ضرورة الإصلاح، من حيث السياسة الضرائبية غير العادلة المتبعة. طبعا وجدنا آذانا صاغية عند سيدنا المطران عوده وتضامنا كليا مع معاناة العمال اللبنانيين ونشكره على استقباله”.-انتهى-

—–

josephaoun2-11-2017

جوزاف عون بحث مع عبد العزيز الأوضاع والتقى لازاريني والعبسي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب قاسم عبد العزيز، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد، كما استقبل معاون المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد فيليب لازاريني، وجرى التداول في أوضاع لبنان والمنطقة، ثم استقبل رجل الأعمال السيد وديع العبسي.

——

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء صور بعلبك ورياق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 02 تشرين الثاني 2017  البيان الآتي:

خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي، اعتباراً من الساعة  20.55 من ليل أمس، الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل مدينة صور واتجهت شمالاً وصولاً إلى منطقة الأرز، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.15 من فوق البحر مقابل مدينة صور. كما حلّقت 4 طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي فوق منطقتي الأرز وبعلبك.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 8.45  من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك ورياق، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.30 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 16.00 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك ورياق، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.45 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

ghattaskhoury

خوري في مؤتمر اليونسكو في باريس:

لايجاد حل سلمي لإعادة الاستقرار الى ربوع المنطقة

(أ.ل) – ألقى وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري كلمة لبنان في المؤتمر التاسع والثلاثين لمنظمة اليونسكو في باريس في دورته التاسعة والثلاثين، وقال: “على مدى عقود، حملت هذه المنظمة لواء الدفاع عن رؤية شاملة للبشرية وحافظت على مكانة مميزة للتعليم والعلوم والثقافة. ويفتخر لبنان أن يكون عضوا مؤسسا في هذه المنظمة العريقة.

واسمحوا لي أولا أن أوجه تهاني الخالصة للسيدة أودري أزولاي لانتخابها مديرة عامة لهذه المنظمة المرموقة. إن لبنان يعرب عن تأييده التام لبرنامجها الخاص بإجراء اصلاحات لليونسكو والذي نأمل أن يجعل عمل هذه المنظمة أكثر فعالية في نطاق مهامها.

تربط لبنان بمنظمة اليونسكو علاقات وطيدة ومميزة وللبنان خمسة مواقع أدرجتها منظمتكم على قائمة مواقع التراث العالمي. ولبنان يسعى إلى إدراج “معرض رشيد كرامي الدولي الى قائمة التراث العالمي الحديث. هذا المعرض الذي صممه في العام 1963 المهندس المعماري البرازيلي الشهير أوسكار نيمار.

أضاف “في الواقع، لليونسكو مكانة خاصة ومتميزة بين شركاء لبنان من المجتمع الدولي اذ يجمع بين المنظمة ولبنان تعاونا وثيقا في مجالات مختلفة.

ففي مجال التعليم، تتعاون اليونسكو بشكل وثيق مع لبنان لتوفير التعليم الابتدائي والثانوي لجميع الأطفال بحلول عام 2030. كما تلتزم الحكومة اللبنانية بإتاحة فرص الحصول على التعليم المجاني لأطفال العائلات المعوزة وأصحاب الدخل المحدود وذلك على أوسع نطاق. فاليوم يشكل الأطفال اللاجئون السوريون نسبة واحد على أربعة من الأطفال في لبنان، نزحوا من سوريا بسبب الحرب وكان لهذا الصراع ضرر كبير عليهم. وقد اخذت الحكومة اللبنانية على عاتقها تحمل نفقات هؤلاء الاطفال التعليمية، ولكن الوضع الحالي يشكل عبئا على موارد لبنان المحدودة. ونحن ندعو أعضاء المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في هذا الصدد”.

وتابع “في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، كان تعاوننا مع اليونسكو مثمرا أيضا. ونحن نفخر باختيار جبيل، هذه المدينة الساحلية التي كانت مهد الأبجدية، مدينة لاستضافة المركز الدولي لعلوم الإنسان. ويساهم هذا المركز بتعزيز الديمقراطية وثقافة السلام من خلال رعاية البحوث حول القضايا الرئيسية المتعلقة بالتحولات الديمقراطية ويركز بوجه خاص على دور الشابات والشبان.

أما في مجال التراث الثقافي المادي، أحرز لبنان تقدما كبيرا في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية وتنفيذ الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بما في ذلك اتفاقية اليونسكو لعام 1970. وقد عملنا بالتعاون مع مكتب اليونسكو في بيروت على زيادة الوعي بهذا الشأن ومكافحة الاتجار بالآثار والممتلكات الثقافية.

اننا ندرك ان الثقافة تتقاطع مع كل من الابداع والتطور الاجتماعي وتخلق فرصا للنمو الاقتصادي.

وسعيا منا لتصور رؤية آيلة للنهوض الثقافي في لبنان، عمدنا في الآونة الأخيرة إلى إطلاق خطة خمسية ورسم مخطط لدعم النمو في مختلف القطاعات. بالتزامن مع هذه الخطة، اننا نحرص على تعزيز القوانين التي من شأنها حماية المباني والمعالم التاريخية وعلى تأسيس سياسة ثقافية وطنية للتراث غير المادي. وإنا، وفي غمار هذه الجهود، نتطلع الى الاونيسكو والى شركائنا في المجتمع الدولي لما يمكنهم أن يقدموا لنا في هذا الاطار من الدعم والتوجيه”.

وقال: “لا شك في ان انتشار الايديولوجيات المتطرفة هو واحد من أكبر التهديدات التي يواجهها حاليا عالمنا المتحضر. هذا واننا لمتيقنون بأهمية التبادل البناء في كل من الثقافة والتربية والفنون كوسيلة ناجعة لنخوض مواجهة جدية وثابتة لمحاربة التطرف الراديكالي بالتزامن مع مواجهته عسكريا. اننا نؤمن بأهمية الدور الجوهري الذي يمكن للأونيسكو أن تؤديه في التصدي للتطرف، هذه المنظمة التي، ومنذ إنشائها، قد كرست ذاتها لتعزيز أواصر التفاهم والحوار ولإرساء قواعد السلم بين شعوب العالم.

وخلال انعقاد الدورة الماضية للجمعية العمومية للاونيسكو، أطلق رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون نداء لجعل لبنان منصة لارساء الحوار بين الحضارات في زمن تجتاح الدول موجة من الحروب والكراهية. وإن لبنان يتمتع بالأرضية التي تسمح له باستضافة هذا التبادل سيما أنه نموذج حقيقي للتنوع الثقافي والتعايش بين الأديان”.

وختم خوري “في معرض ختامي لهذه الكلمة، أود أن أذكركم بالاعتداءات الهمجية والمفجعة التي أجهزت على المواقع التاريخية والأثرية في كل من سوريا والعراق. إن تراثنا الثقافي في هذه المنطقة عرضة للاعتداءات وتاريخنا الغني ضحية للتدمير الممنهج. وانه لمن المؤلم أن نرى كيف يتم الاجهاز على هذه المواقع علما بأنها تمثل تاريخنا وهويتنا المشتركة ولا يمكن الاستعاضة عنها.

يجب وضع حد فوري لهذه الاعمال الهمجية. ونتيجة تداعيات الحرب السورية على لبنان، لا يمكننا الا ان نشدد على ضرورة ايجاد حل سلمي لإعادة الاستقرار الى ربوع المنطقة. واننا ندعو جميع الفاعلين واصحاب الشأن لتكثيف جهودهم في دعم المسعى السياسي الذي تتولاه الامم المتحدة والآيل الى ايجاد حل للازمة. ولهذا ان لبنان على اتم الجهوزية والاستعداد لمواصلة تعاونه مع الاونيسكو من اجل خلق مجتمع مسالم ومستدام وعادل من أجل الجميع”.-انتهى-

———

army

إحالة الفلسطيني يوسف فخري إسماعيل على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 02 /11/ 2017  البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص الفلسطيني يوسف فخري إسماعيل لانتمائه إلى مجموعة بلال بدر التابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومشاركته إلى جانبها في المعارك الأخيرة التي حصلت داخل مخيم عين الحلوة، ولارتباطه بالإرهابي الفار فادي إبراهيم أحمد علي أحمد الملقب بـ” أبو خطاب” وعمله لوجستياً لمصلحته، حيث أقدم على تأمين أسلحة ومواد متفجرة لصناعة العبوات الناسفة بغية تنفيذ تفجيرات إرهابية كان يخطط لها الإرهابي “أبو خطاب”.-انتهى-

——–

yuseffinianos

فنيانوس: كيف يمكن لنا تمرير مشروع الموازنة

وهناك كتاب منذ عشر سنوات اسمه الإبراء المستحيل

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة يوسف فنيانوس في مكتبه في الوزارة وفدا من مجلس نقابة محرري الصحافة برئاسة النقيب الياس عون، الذي استهل اللقاء بكلمة اشاد فيها بأداء فنيانوس في الحكومة وفي وزارته، وقال: “نحب فيك جرأتك وصراحتك ووطنيتك، فأنت خير ممثل لحزب ما عمل إلا لخير لبنان ورخاء ابنائه. ونحب فيك شفافيتك في وزارتك التي قررت ألا تكبد الخزينة اللبنانية أموالا بل ان توفر لها أموالا كانت مسلوبة منها”.

ورد فنيانوس بكلمة اجرى فيها جولة أفق حول عمله في الوزارة وادائه في الحكومة عن قضية النازحين في لبنان، قال: “هناك من هو مع الحوار مع سوريا وهناك مَن هو ضد. ونحن ما زلنا نتمسك بالموقف الذي سبق لنا وأعلناه في عهد الرئيس ميشال سليمان. الحكومة لم تتبنَ وجهة نظرنا التي تقول: لا يجب أن تكون المشكلة مع النازحين ونحن والسوريون نقف على طرفي نقيض منها. نحن والسوريون لدينا مشكلة اسمها قضية النازحين. هناك مَن يقول أن الرئيس بشار الأسد لا يريد عودتهم، لأنهم لا ينتخبوه. والذين صوتوا له في السفارة السورية في لبنان في يوم تجديد البيعة هو رد على هذا الإستنتاج. فلنذهب إلى الرئيس الأسد لنقول له لدينا مشكلة مشتركة اسمها قضية النازحين، فما هي النقاط المشتركة لحلها وليس علينا الإعتراف من الأمم المتحدة. بشار الجعفري هو سفير سوريا في الأمم المتحدة وليس سفيرا لسويسرا. وهناك تبادل سفراء بيننا ولدينا مجلس أعلى للتنسيق اللبناني السوري برئاسة نصري خوري. فليكن حوار بين هؤلاء وإعداد ملفات ويأخذون بوجهات نظر جميع الفرقاء في لبنان واعتبار وجهة نظر التيار الوطني الحر حول عودة النازحين مسودة لهذه العودة النازحين. علينا إجراء قراءة شبه موحدة.سيادة اللواء عباس ابراهيم يحافظ على مشروع الدولة ويأخذ تفويضا من رئيس الجمهورية ومن رئيس الحكومة، فنكلف اللواء عباس ومن دون ضجيج لوضع مسودة حول هذا الموضوع. أنا أتفهم أوضاع الجميع في ما يتعلق بهذا الموضوع وخصوصا الذين لا يريدون التحدث مع سوريا، كما نتفهم موضوع الإبراء المستحيل، الذي وضع لأن ليس هناك قطع حساب، وبالأمس وضعنا موازنة من دون قطع حساب. في مجلس الوزراء قلت كيف يمكن لنا تمرير مشروع الموازنة وهناك كتاب منذ عشر سنوات اسسمه الإبراء المستحيل. ننسى كم نحمل ونحمل الناس شعارات ونعود لتطبيقها اليوم. إننا في أرض الواقع اليوم ولسنا في أرض الحلم. ورئيس الجمهورية يعترف بهذا النوع من المحاصصة.-انتهى-

——-

hellfire2-11-2017

تسلّم كمية من صواريخ نوع Hellfire وقذائف الهاون

(أ.ل) – تسلّم اللواء اللوجستي قبل ظهر اليوم في مطار رفيق الحريري الدولي من ضمن برنامج المساعدات الأميركية المخصصة للجيش اللبناني، كمية من صواريخ جو أرض نوع Hellfire، بالإضافة الى كمية من قذائف الهاون عيار 60 ملم.-انتهى-

——-

images[1]

سامي الجميل وضع شمعون في اجواء زيارته لروسيا

(أ.ل) – بحث رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل مع رئيس حزب الوطنيين الأحرار دوري شمعون، في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، في مجمل الملفات المطروحة على الساحة اللبنانية والتي تشكل اهتماما مشتركا، بحضور نائب رئيس حزب الكتائب جوزيف ابو خليل ومستشار رئيس الحزب المحامي ساسين ساسين. ويأتي اللقاء في إطار التنسيق الدوري بين قيادتي الحزبين.

ووضع الجميل شمعون في أجواء زيارته الأخيرة للعاصمة الروسية، والترحيب الروسي بالطرح الذي رفعه الى الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون دول الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف، حول “أهمية أن تلعب موسكو دور الوسيط بين الدولة اللبنانية والأطراف في سوريا لاعادة النازحين السوريين الى بلادهم”.-انتهى-

——–

1487167895_[1]

بيان توضيحي من أوقاف المجلس الشيعي عن الجدل حول بناء مسجد غدراس

(أ.ل) – صدر عن دائرة الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى البيان الآتي:

بعد الجدل الذي أثير حول بناء مسجد غدراس نوضح التالي:

يقطن في البلدة عشرون عائلة شيعية بحي اسمه حي حلان نسبة إلى آل حلاني يملك المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى خمسة آلاف متر مخصصة مقبرة لأهالي البلدة من أبناء الطائفة الشيعية كي يدفنوا موتاهم فيها و حوالي العشرين متر مربع مخصص كمسجد  تهدم جزءا منه أثناء الحرب الأهلية واليوم إعادت الأمانة العامة للاوقاف في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى بناءه  للعبادة ومن اجل ان لا يتكبد شيعة حي الحلان عناء نقل جثامين موتاهم الى بلدات شيعية مجاورة كي يغسلوها ويصلوا عليها  وهذا هو السبب لا اكثر ولا اقل حيث تم تجاوز السبب التاريخي والاثري للمسجد وملكيته الشيعية التاريخية، وما أثير  حول ذلك وما قيل من كلام من قبل البعض  لا يعنينا لانه في خانة المصالح السياسية والانتخابية ، مع العلم ان توجيهات رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان هي مساعدة اي كنيسة او مسجد وتقديم التسهيلات لما يدل ذلك على أواصر الوحدة الوطنية والعيش المشترك والتلاقي بين اللبنانيين.-انتهى-

——–

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 02 /11/ 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، طيرحرفا، رميش، شمع والحلوسية.-انتهى-

——-

alraii

الراعي التقى سفير أذربيجان ووفد مركز الملك عبدالله للحوار

سعيد: زيارته للسعودية خارج الإطار السياسي والصراع في المنطقة

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي ببكركي، النائب السابق فارس سعيد الذي قال على الاثر: “لقد تشرفت بزيارة صاحب الغبطة لعرض الأوضاع العامة في لبنان وللتداول بالشؤون التي تهم لبنان وتهم المسيحيين بشكل خاص”.

أضاف “هذا اللقاء شكل مناسبة للتحدث عن الدعوة التي وجهتها المملكة العربية السعودية الى غبطته. وهي تأتي خارج الإطار السياسي ولا تندرج في اطار الموالاة والمعارضة في لبنان او في اطار 14 و8 آذار ولا في اطار الصراع القائم بين المملكة العربية السعودية من جهة وايران من جهة ثانية”.

أضاف “هذه الزيارة ذات طبيعة اخلاقية ودينية وهي تؤكد على موضوعين: الأول بأن الكنيسة المارونية هي الكنيسة الخبيرة بالعيش المشترك. والثاني ان المملكة العربية السعودية من خلال اختيار هذه الكنيسة للتداول معها اختارت ايضا الكنيسة التي هي ايضا على علاقة مع الكنيسة الام التي هي الكنيسة العالمية وكنيسة السلام، اي كنيستنا التي هي كنيسة العيش المشترك، وكنيسة السلام في روما، فهما تلتقيان بخادم الحرمين الشريفين في مسعى انساني واخلاقي وبشري للتداول في ازمة العلاقات القائمة بين العالم الإسلامي والعربي من جهة وبين العالم الغربي والمسيحي من جهة اخرى. وان تلعب الكنيسة المارونية هذا الدور وان تكون الكنيسة المارونية على هذا المفترق، هو فخر كبير لنا كمسيحيين وكموارنة وكلبنانيين”.

وتمنى للراعي “زيارة موفقة مع كل ما تحمله من معان”.

ثم التقى البطريرك الماروني سفير اذربيجان في لبنان آغا سليم شوكروف، في زيارة بروتوكولية قدم له خلالها دعوة موجهة من شيخ الإسلام في قوقاز واذربيجان شكور الله باشا زاده لزيارة اذربيجان والمشاركة في مؤتمر التضامن الإسلامي الذي سيعقد في العاصمة الأذرية في شهر كانون الأول المقبل، برعاية ومشاركة رئيس جمهورية اذربيجان الهام علييف.

واشار شوكروف الى انه “سيحضر هذا المؤتمر نحو 700 مشارك من زعماء الاديان السماوية من كل انحاء العالم”، لافتا الى ان “الحديث شمل ايضا وضع الجالية اللبنانية الموجودة في اذربيجان”.

ثم استقبل الراعي الوزير السابق فارس بويز الذي اشار الى “اهمية زيارة البطريرك الراعي الى السعودية لكونها تاريخية لأكبر مرجعية مسيحية في الشرق، وهي الأولى من نوعها لتلك المرجعية وستتم في توقيت بالغ الدقة نظرا لما تشهده المنطقة من تطورات”.

وقال: “رسالة البطريرك الراعي في هذا الشأن هي رسالة كبيرة تثبت ضرورة العيش المشترك في هذا الشرق العربي بكافة طوائفه، والدعوة هي دليل على الإنفتاح الذي تبديه المملكة في هذا الأمر، كما انها تشير الى النمط التطويري الذي بدأ المسؤولون في المملكة بانتهاجه”.

ومن زوار الصرح البطريركي، المدير العام لمؤسسة عصام فارس وليم مجلي والدكتور مناف منصور، اللذين قدما له نسخة من كتاب “عصام فارس وبناء الدولة الحديثة”، بتوقيع منصور بجزأيه، وذلك قبل حفل التوقيع والاطلاق في 14 الحالي في نقابة الصحافة.

وبعد الظهر، التقى الراعي وفدا من أعضاء المنتدى الاستشاري العام لمركز الملك عبدالله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين الأديان برئاسة الأمين العام للمنتدى فيصل بن معمر.

——–

naeem-hassan

نعيم حسن: لاعتماد الحوار مسارا ثابتا للتقريب بين الأديان في مواجهة التطرف

(أ.ل)- استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في بيروت، الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات فيصل بن معمر على رأس وفد من المركز يرافقه أمين عام “لجنة الحوار الإسلامي المسيحي في لبنان محمد السماك، في حضور رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ سامي ابي المنى، قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم والمستشار الشيخ غسان الحلبي. وتم تسليمه دعوة للمشاركة في مؤتمر ينظمه المركز في شهر شباط المقبل.

وقد شدد حسن على “أهمية اعتماد الحوار مسارا ثابتا للتقريب بين الأديان في مواجهة التطرف والغلو”، مشيرا إلى “الموقع التاريخي الذي تشكله المملكة العربية السعودية في هذا الإطار، وهي التي كانت سباقة في حماية لبنان ومساندته وإطلاق الحوار بين أبنائه”.

من جهته، اكد بن معمر “ان المؤتمر سيتناول العمل على إمكانية اطلاق منصة للحوار بين القيادات والمؤسسات الدينية في المنطقة العربية، لتشكل اطارا للعلاقات بين القيادات الدينية”، مشيرا الى انه عرض له وثيقة اطلاق المركز وتأسيسه ونشاطاته، والنجاح في العديد من البرامج التي نفذها المركز في العالم العربي”.

كما استقبل الشيخ حسن سفير المغرب امحمد كرين، وكانت مناسبة أكد فيها شيخ عقل الطائفة الدور الأساسي للمملكة المغربية في العمل العربي المشترك من أجل تحقيق تطلعات الشعوب العربية”، داعيا إلى “تعزيز كل أشكال التعاون لما يشكله من ضرورة لمتابعة القضايا الأساسية وفي مقدمتها قضية فلسطين”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 02 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.30 والساعة 14.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ميس الجبل – الجنوب.

بتاريخ 2 / 11 / 2017، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة القموعة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.-انتهى-

——-

kabalan

قبلان هنأ العراق حكومة وشعبا بالانتصار على الارهاب

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس ظهر اليوم رئيس تيار الحكمة في العراق سماحة السيد عمار الحكيم، وامين عام مؤسسة الامام الحكيم سماحة السيد علي الحكيم، وجرى التباحث في تطورات الاوضاع في لبنان والعراق، وقدم السيد عمار الحكيم لسماحته لوحة تذكارية.

وهنأ سماحته العراق حكومة وشعبا بانتصاره على الارهاب التكفيري الذي لا يستهدف العراق فحسب انما الانسانية جمعاء، وعلى العراقيين ان يتمسكوا بوحدتهم الوطنية التي تشكل ضمانة لحفظ وحدة العراق وسيادته واستقراره.

واكد “ان العراق الموحد المنتصر على الارهاب ضمانة لحفظ الاستقرار في المنطقة، وهو قوة اساسية للعرب والمسلمين المطالبين بدعم وحدة العراق والعمل بجد واخلاص لتحصين مسيرة النهوض بالعراق وازدهاره”.

واستقبل سماحته القاضي الشيخ نزيه ابو ابراهيم على رأس وفد من علماء الدين الموحدين الدروز يمثل الوزير طلال ارسلان وجه له الدعوة للمشاركة في حفل ازاحة الستار عن النصب التذكاري للامير مجيد ارسلان في 12 الجاري.-انتهى-

——

mustafahamdan

العميد حمدان: مشروع عصابات الاخوان المتأسلمين

هزم وتهالكت اماراتهم

(أ.ل) – اعتبر أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” العميد مصطفى حمدان، في بيان توجه فيه الى “عصابات الإخوان المتأسلمين، عشية “وعد بلفور”، “ان مشروع عصاباتكم هزم ..وتهالكت اماراتكم من غزة فلسطين الى قطر فتركيا”.

واكد “ان الجمهورية العربية السورية لم ترحل عن فلسطين كي تعود”، وقال: “اليوم نؤكد لكم يا عصابات الاخوان المتأسلمين… مليون مؤتمر ومليون خطاب على الشاشات لن يعطيكم صك البراءة من دم الشهداء الابرار ابناء الامة العربية”، معتبرا “ان المرجعية الوحيدة القادرة والمخولة على المنح هي الجمهورية العربية السورية”.

وختم “لقد هزمتم ونجت الامة وفلسطين من نهرها الى بحرها حرة عربية وعاصمتها القدس، يرونها بعيدة ونراها قريبة”.-انتهى-

——–

randa berri

لقاء تشاوري في صور ناقش ورقة عمل لإطلاق حملة تنمية المدينة

رنده بري: سنشهد في الأشهر المقبلة افتتاح المتحف الوطني في صور

(أ.ل) – عقد لقاء تشاوري في مركز باسل الأسد الثقافي “إبحار”، بدعوة من بلدية صور وبالتعاون مع الجمعية الوطنية للحفاظ على آثار وتراث الجنوب اللبناني (آثار جل)، برعاية وحضور رئيسة الجمعية الوطنية للحفاظ على آثار وتراث الجنوب اللبناني رنده عاصي بري، النائب عبد المجيد صالح، العقيد الركن ابراهيم حوري ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف ضاهر، قائمقام صور محمد جفال، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور، رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، ومسؤولين في اليونيفيل وممثلي احزاب وجمعيات اجتماعية واهالية وكشفية ورياضية وتربوية.

ناقش اللقاء ورقة العمل الخاصة بإطلاق الحملة الوطنية لتنمية مدينة صور، والتي تتضمن أبرز التشريعات والبنى التحتية والخدمات العامة التي تحتاج للتطوير الملح. كما تناول أبرز المشاريع التي تنفذ من قبل وزارات الدولة وبرامج خارجية والتي تعاني من تباطؤ غير مبرر يعيق طموح أهل المدينة لخدمات سليمة ومستدامة، وذلك بهدف تحويل مدنية صور نحو السياحة الثقافية بكل مندرجاتها وأن تصبح معلما ثقافيا وسياحيا واقتصاديا بامتياز على شاطئ البحر المتوسط.

ووضعت الورقة بمتناول ممثلي هيئات وفاعليات المدينة والجوار لمناقشتها وترتيب الأولويات والإضاءة على التحديات الأساسية التي تواجهها المدينة وأهلها، تمهيدا لبلورتها ضمن مشاريع وإقتراحات لعرضها لاحقا على الوزراء المعنيين والمؤسسات الدولية المانحة، من أجل تبني وتنفيذ هذه المشاريع والإقتراحات لتطوير البنى التحتية والخدمات السياحية والثقافية وتطوير اقتصاد المدينة.

بدأ اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني، ثم تحدث دبوق الذي أكد على دور صور، وقال: “أردنا ان يكون هذا اللقاء لقاء تشاوريا تشاركيا، ايمانا منا بأهمية دوركم وبقدراتكم على المشاركة برفع المدينة واقتصادها الى الامام فكريا ومعنويا وماديا”.

اضاف: “ان صور شهدت في السنوات الاخيرة إقبالا مميزا وتزايدا انعكس بشكل رئيسي زيادة في اعداد الزوار المحليين والاجانب مما ساهم بشكل مباشر في تطوير المدينة باتجاه السياحة والثقافة والخدمات المتخصصة بحيث شكل هذا النشاط الاقتصادي اضافة للنشاطات الاقتصادية الاخرى مكونا رئيسيا في انعاش المدينة وتطورها وفي تأمين فرص عمل متعددة مما ساهم ايجابيا في تقليل نسبة البطالة، وتعزيز الامن الاجتماعي”.

وعرض بدوي بعض مشاريع التعاون مع الجمعية الوطنية للحفاظ على اثار وتراث الجنوب اللبناني.

أما النائب صالح فأثنى على “جهود السيدة بري والجمعية الوطنية للحفاظ على آثار وتراث الجنوب اللبناني، ودورها في النهوض بالجنوب وخاصة مدينة صور”.

ثم تحدث بري فتطرقت الى دور مدينة صور التاريخي والحاضر، وقالت: “تتميز مدينة صور بتنوعها الاجتماعي والديني وانفتاحها على جميع مكوانات البلد والتزام أبنائها الاصول الاخلاقية والضيافة بحيث أضحت هذه الصفات ميزة اهل صور الذين يعتبرونها بمثابة الروح لجسد المدينة. وبالتالي يضيف الموقع الجغرافي لصور مواصفات بيئية جيدة وقابلة للتطوير مع قربها من حزام اخضر يظللها وتنوع في الفصول. أما هذا التعاون بين بلدية صور والجمعية اللبنانية الوطنية للحفاظ على آثار وتراث الجنوب اللبناني “اثار جل”، هو ورقة عمل تتضمن أبرز التشريعات والبنى التحتية والخدمات العامة التي تجتاج الى تطوير. كما تناولت أبرز المشاريع التي تنفذ من قبل وزارات الدولة وبرامج خارجية والتي تعاني من تباطؤ غير مبرر يعيق طموح اهل المدينة لخدمات سليمة ومستدامة. وسوف توضع هذه الورقة بمتناول ممثلي هيئات وفاعليات المدينة والجوار لمناقشتها وترتيب الاولويات والاضاءة على التحديات الاساسية التي تجابهها المدينة واهلها تمهيدا لعرضها على الوزراء المعنيين والقيمين على تنفيذ مشاريع وخدمات وبرمجة التنفيذ لضمان التزام المؤسسات والشركاء بها كونها خارطة طريق تحظى بدعم أعلى الهيئات السياسية في لبنان”.

أضافت “اليوم، وبعد سنوات طويلة، لن أعدد مشاريع جمعية “اثار جل”. ولكن من اجل حق الاعضاء والمؤرخين والادباء والفنانين وامثال الدكتور معين حمزة والدكتور انطوان خوري حرب، كنا نجتمع حينها تحت القصف في بيروت ونجتمع من اجل اعداد مشاريع وتنفذ هذه المشاريع، كمثل اول كتاب توثيق عن اهم المعالم الاثرية في الجنوب اللبناني انجز في الثمانينات، قبل تأسيس الجمعية الوطنية، كان الهدف بالتعاون مع منظمة الاونيسكو من اجل حماية اثار صور حيث كنا نطلب تزويدنا بخرائط المدينة الاثرية وعلى كل المستويات لنراقب مدى تدمير العدو الاسرائيلي لمواقع صور الاثرية ومحيطها”.

وتابعت “ان الكتاب صدر عن اهم المعالم الاثرية في الجنوب اللبناني واستعنا يومها بقوات الطوارئ الدولية والجيش اللبناني وهم كانوا الاساس في ذلك عبر طوافات، ولولاهم لما كان تم هذا المسح وهذا الاحصاء. كل ذلك كانت الجمعية ترجع بطلباتها الى دولة الرئيس نبيه بري وهو الذي بواسطته مع الجيش وقوات الطوارئ الدولية كان يرسل اليهما ليتم هذا العمل”.

وأشارت الى ان “الكتاب انجز بثلاثة لغات العربية والانكليزية والفرنسية. وصدر منه اكثر من عشرة آلاف نسخة لمكتبات العالم ولبنان والجامعات والمدارس حيث كنا نستعمل هذا الكتاب كهدية باسم لبنان والجنوب”.

وأكدت ضرورة إنشاء المتحف الوطني في صور، وقالت: “رفضنا ان يكون هناك في لبنان موقع وحيد او نقطة واحدة للعودة للتعرف على حضارة لبنان وتدريب وتعليم الاجيال والتسهيل للسائحين والزوار وحتى للباحثين الذين يأتون الى المواقع الاثرية… يأتون الى موقع واحد، جميع طلاب لبنان من عكار والجبل والبقاع والجنوب وطرابلس وصيدا، وهي نقطة واحدة المتحف الوطني ببيروت. المخازن ممتلئة. لماذا لا تظهر؟ لماذا لا تستفيد وزارات السياحة والثقافة والمالية من هذه الامكانيات وتضعها في تصرف المواطنين والسياح؟”.

أضافت “يجب ان يكون في كل مدينة او قضاء متحف- وبالنسبة لنا صور لها اهمية كبيرة- على غرار الدول العربية والاجنبية حيث تتواجد في كل دولة عشرات المتاحف فلماذا لا يكون في لبنان متاحف في المدن والاقضية؟”.

ولفت الى أنها عندما زارت مصر وجدت أن فيها 75 متحفا. وقالت: “كنت أطالب منذ ذلك الوقت الرئيس ان يصدر قانونا من اجل انشاء هذا المتحف، لكن تبين بعد ذلك ان لا نحتاج بالضرورة الى قانون بل نستطيع ان نخرجه بقانون من مجلس الوزراء. هكذا كان وهكذا سعى الرئيس بري وهكذا استخرج القرار مع وزير الثقافة وبالتالي ستنعم صور بمشروع المتحف الوطني لأنها ستستطيع ان تبرز هويتها التاريخية وان تحافظ على الحضارات من مقدرات تاريخية وحاضرية وتراثية، فنحن حافظنا على هذه المعالم الاثرية والتراثية التي هي ملك التراث العالمي وليس ملك القطعة او المساحة الجغرافية التي تملكها، سواء كان على مستوى الدولة او المجتمع. نحن مؤتمنون على كل ما سبقنا من انجازات ومقدرات”.

وأعلنت بري أن “في الاشهر المقبلة من العام المقبل ستشهدون افتتاح هذا المتحف الوطني في صور التي تستحقه، صور والجنوب”.

وقالت: “هذا اللقاء التشاوري اليوم لا يتوقف عند فكرة الآثار بل يتوقف عند البيئة والبنى التحية والآثار والتنمية المستدامة للبشر”. أضافت “ارتقينا ان نقدم امكاناتنا كمجتمع مدني بالتعاون مع جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني واندية في المدينة اولا، ومع من يحب ان يساهم من خارج المدينة”.

وختمت “المطلوب ان نعيد التزامنا ونحدد اختياراتنا ونوظف قدراتنا وامكانياتنا من اجل تحصين هذه المدينة لأجل ناسها واهلها واجيالها لتستمر بدعم هذا الدور. وبالتالي علينا ان نطور دور المدينة لتكون قدوة كما كانت للبنان وللمناطق الاخرى وللعالم”.

ثم تحدث كلا من الدكتور معين حمزة والدكتور انطوان خوري حرب وعلي اسماعيل، عن اهمية هذا اللقاء الذي ينهض بمدينة صور واهلها، مما يعطي دفعا اقتصاديا كبيرا وعلى كافة المستويات.

واختتم اللقاء بمداخلات لممثلي الجمعيات والاهلية والمؤسسات والاندية الكشفية والثقافية والرياضية.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 02 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

——

الندوة الأولى حول “الشهادة في الكتاب المقدّس” بمناسبة أسبوع الكتاب المقدّس الخامس 2017

في المركز الكاثوليكي للإعلام

 

(أ.ل)- عقدت قبل ظهر ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول “الشهادة في الكتاب المقدّس” ، بمناسبة أسبوع الكتاب المقدس الخامس 2017، وهي الأولى من ضمن ثلاثة ندوات ستقام في المركز.  يفتتح الأسبوع بقداس الهي الاحد 19 تشرين الثاني، الساعة السابعة مساءً في كنيسة دير مار الياس انطلياس، ويختتم  الاسبوع برعاية صاحب الغبطة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق، لنشاط مخصص لطلاب اللاهوت في لبنان، السبت 2 كانون الاول، الساعة الرابعة بعد الظهر في جامعة الروح القدس الكسليك – قاعة البابا يوحنا بولس الثاني.

شارك فيها رئيس اللجنة الاسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر،  راعي أبرشيّة أنطلياس المارونيّة، رئيس الهيئة التنفيذيّة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان المطران كميل زيدان، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيس جامعة سيّدة اللويزة والمنسّق العام للرّابطة الكتابيّة في الشرق الأوسط الأب بيار نجم، أمين عام جمعيّة الكتاب المقدّس د. مايك باسوس، وحضرها المحامي فؤاد الحاج،  مستشار ترجمة كتاب مقدّس من اتحاد جمعيات الكتاب المقدّس العالمي د. عيسى دياب، وعدد من أعضاء جمعية الكتاب المقدّس، ومن الإعلاميين والمهتمين.

مطر

رحب المطران مطر بالحضور وقال:” نرحب ولا نرحب بالمطران كميل زيدان وذلك لسببين: أولاً نحن في ابرشيته ونطلب بركة صلاته  الدائمة، وثانياً لأنه رئيس اللجنة التنفيذية في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان لأنه مضاعفاً في بيته  نقول له أهلاً وسهلاً في هذا المركز التابع لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان ، ونحيي الأب بيار نجم الرئيس الجديد لجامعة اللويزه متمنين له التوفيق في رسالته، علماً بأن رسالته الأولى هي نشر كلمة الله عن الكتاب المقدّس وأن تكون رسالته موحدة على حب المسيح وعلى نشر كلمته ونحيي أيضاً الدكتور مايك باسوس فهو من البيت  والمسؤول عن الأمور الكتابية بإمتياز.”

تابع “نقول باختصار معنى هذا الإجتماع أولاً منذ حوالي 5 سنوات بدأنا على تنظيم “أسبوع الكتاب المقدس” وكان هذا مطلباً من البابا السابق البابا بننديكتوس السادس عشر  بعد انعقاء المجمع من “اجل الشرق الأوسط” في روما، أطلق قداسته نداءين أن يكون في كل بيت كتاب مقدس وأن يقام اسبوع للكتاب المقدّس، ونحن التزمنا هذين المطلبين معاً ووزعنا كتباً مقدسة في أول سنة على المؤمنين ليكون في كل بيت كتاب وثانياً كيف ينظم هذا الأسبوع المقدًس.”

زيدان

ثم تحدث المطران كميل زيدان عن”الشاهد الأمين الصادق” (رؤيا 3/14)، في سنة الشهادة والشهداء:

فقال “نعلن اليوم باسم مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، بالتنسيق مع جمعيّة الكتاب المقدّس والرابطة الكتابيّة والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكيّة، إنطلاق “أسبوع الكتاب المقدّس”. وفي هذا المجال، ولكي تُصبحَ كلمة الله روحَ الحياة المسيحيّة وركيزتها، يدعونا الإرشاد الرسولي للبابا بندكتس السادس عشر (2012) حول “الكنيسة في الشرق الأوسط: شركة وشهادة” للعمل على نشر الكتاب المقدّس وسط العائلات. لأنّ ذلك سيشجّع على القراءة والتأمّل يوميّاً في كلمة الله.  ويضيف الإرشاد “لا بدّ من تطبيق راعويّة كتابيّة حقيقيّة بالطرق الملائمة، ثمّ يدعو للإعلانُ عن سنةٍ كتابيّةٍ، يتبعها أسبوعٌ سنويٌّ للكتاب المقدّس.”

تابع “وإذ يشدّد على كون وسائل التواصل الحديثة قادرةٌ على أن تكون أداةً ملائمة لإعلان الكلمة، وتسهيل قراءتها والتأمّل فيها؛ وعلى أنّها، من خلال تفسير الكتاب المقدّس بطريقةٍ مبسّطة وسهلة، تساهم في تبديد الأحكام المسبقة والأفكار الخاطئة حول الكتاب المقدّس؛ أفكارٌ أدّت وتؤدّي الى خلافات عديمة الفائدة ومؤذية، أضرّت بفهم النصوص المقدّسة، رتّبت تبعاتٍ على مستقبل الحوار بين الأديان.(عدد 72)”.

أضاف “ويوضح البابا بندكتس قائلاً: “بغضّ النظر عن المكانة الهامّة التي تحتلّها وسائل التواصل الإجتماعيّة، فهي لا يسعها أن تحلّ مكان التأمل في كلمة الله، واستيعابها وتطبيقها بغية الإجابة عن تساؤلات المؤمنين. بهذا الشكل يولد لديهم تآلفٌ مع الكتاب المقدّس وبحثٌ وتعمّقٌ في الروحانيّات وإلتزامٌ في الرسالة”. (عدد 74)”

وقال “وحدَه التأمّلُ في كلمة الله والتآلفُ معها يساعد المؤمن على التمثّل بمعلّمه في حياة كلّ يوم، فيصبح أهلاً ليشاركه في ألقابه الثلاثة التي أُعطيت للمسيح يسوع في سفر الرؤيا، وهي أنّه “الشاهد الأمين الصادق”. وإذا كانت هذه الصفات الثلاث قد أُعطيت لمن هو الألف والياء، البداية والنهاية، فذلك للدّلالة على الرسالة التي حملها المسيح، والتي على تلاميذه وتلميذاته أن يحملوها. ”

أردف “أوّل صفةٍ للشاهد والشهيد هي التمثّل بالمسيح يسوع. هذا ما فعله إسطفانوس أوّل الشهداء. فعندما نقرأ عن استشهاد اسطفانوس، في أعمال الرسل، نراه يتبنّى موقف المسيح يسوع في نزاعه الأخير على الصليب، ونسمعه يردّد كلاماً شبيهاً بكلامه. إنّه يستسلم لإرادة الله، يغفر لراجميه، فيَدْعُو ويَقُول: “أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوع، تَقَبَّلْ رُوحِي!”. ثمَّ يجثَو عَلى رُكْبَتَيْهِ ويصرخ بِصَوْتٍ عَظِيم: “يَا رَبّ، لا تُقِمْ عَلَيْهِم هـذِهِ الـخَطِيئَة!” (أعمال، 7/54-60)”

تابع “لم يحمّل إسطفانوس راجميه خطيئة رجمه، لأنّ  ما يصبو إليه الشاهد الحقيقي أبعد بكثير من المعاندات والتحديّات والصعوبات والآلام التي يواجهها. الشاهد الحقيقي هو كما يقول لنا كتاب أعمال الرسل عن اسطفانوس: “يرَى السَّمَاوَاتِ مُنْفَتِحَةً، وابْنَ الإِنْسَانِ واقِفًا عَنْ يَمِينِ الله!”. لم يعد ينظر إلى حالته، إلى مشكلته، لم يعد يهاب الألم والموت، لقد أصبح نظره ثابتًا معلّقاً في السماء.”

أضاف “الصفة الثانية هي الأمين. إنّ صفة “الأمين” هي من صفات الله. والقدّيس بولس يعطي في رسائله هذه الصفة لله كما يعطيها سفر الرؤيا للحمل: الله هو الأمين! وفي العهد القديم: الله أمينٌ لشعبه حتّى ولو انحرف الشعب وابتعد! الله أمينٌ! لا يبتعد كما يقول نشيد القدّيس بولس: إذا كنّا نحن لسنا بأمناء، فالله يبقى أميناً لأنّه لا ينكر ذاته (2 تيموتاوس 2/13). إنّه الأمين! ”

وقال “والأمين لكلمة الله، والذي يتآلف مع كلمة الله، لا يعلّم ذاته؛ إنّه يعلّم كلمة الله صافيةً. ويعلّمها ليس بالكلام فقط، إنّه يعلّمها بالمثل. الإنسان، وإن لم يكن متعلّماً، أو مثقفًا، أو متكلّماً، فهو في إلتزامه، في جديّة عمله، في نموذج معاطاته وحياته، يبشّر بإيمانه وبقيمه.”

أردف “أمّا الصفة الثالثة فهي الصادق. إنّها نتيجة للتوازن، للإنسجام، بين ما نقول وما نفعل. لا ازدواجيّة في المسيح يسوع، ولا ازدواجيّة في المؤمن الحقيقي. ألَم يقُل لنا المسيح: “ليكن كلامكم نعم نعم، أو لا لا، وما زاد على ذلك، فهو من الشرّير”؟ (متى 5/37) ”

تابع “هذه الصفة ترتبط بعمقٍ بسرّ التجسّد. يقول لنا يوحنّا الإنجيلي إنّ “الكلمة صار جسدًا وسكن بيننا” (يوحنا 1/14). دخل المسيح تاريخنا فبدّله، ونحن أيضاً لا نستطيع أن ندخل التاريخ، أو نكون فاعلين فيه، من دون تجسّد! تكبر فاعليّة الكلمة بقدر ما تكون متجسّدةً، ولا قيمة لها إذا بقيت أصواتاً تتلاشى مع الريح.  الصدق هو في أن تصبح الكلمة فعلاً، أن تصبح جسداً! ”

أضاف “من حقّ الناس أن ينظروا إلينا ويتساءلون إذا كنّا فعلًا شهودًا أمناء صادقين. لذلك فلنكن حذرين ساهرين لئلّا نخيّب آمالهم.”

وختم سيادته  بالقول “دعوتُنا أن يصبح كلُّ أسبوعٍ في حياتنا أسبوعَ الكتاب المقدّس، فنتآلفُ معه يوماً بعد يوم، ونتحوّلُ رويداً رويداً لنصبح شهوداً أمينين صادقين، نقولُ حيثما حللنا:  كلمةَ حياةٍ، تُروي أرضنا التي سئمت حضارة الموت؛  كلمةَ فرحٍ، تُسعِدُ المُثخن بالحزن والألم؛ كلمةَ رحمةٍ، تشدّدُ الأرجل المخلّعة من إدانات الآخرين وأحكامهم.؛ كلمةَ رجاءٍ، تُبلسمُ القلوب اليائسة والمحبطة لما تواجه من ظلمٍ وشرّ؛ كلمةً طيّبة، تُشبع الأرواح الجائعة إلى ملء الحقّ والحقيقة؛ كلمةً ثمينة، تسدُّ فراغ الكلام الذي يصمّ الآذان ولا يدخل القلب؛ كلمةَ محبّةٍ، تريح وتشفي النفوس المُثقلة بالحقد والأنانيّة؛ وكلمةٌ واحدةٌ تقدرُ أن تمنحنا كلّ هذه الخيرات: إنّها كلمة الكتاب المقدّس، إنّها كلمة الله!

نجم

بدوره سأل الأب بيار نجم “لماذا اختيار هذا العنوان لأسبوع الكتاب المقدّس ٢٠١٧؟ أوّلا عن أي شهادة نحن نتكلّم؟ فهذه الأحرف الثلاثة شهد هي جذر جامعٌ لكلمتين تتكاملان، وتعطي الواحدة للأخرى معناها: شهادة الشاهد، وشهادة الشهيد. والعهد الجديد يستخدم الكلمة اليونانيّة Martys للشاهد وللشهيد. وفي هذا نجد كلّ المعنى: إن الشهادة اليوميّة، شهادة الإعلان وشهادة الحياة تتلازم ومنطق الألم، التضحيّة وبذل الذات في سبيل قضيّة اسمها يسوع.”

تابع “في زمن باتت الشهادةُ خافتة الصوت، بسبب مجتمع تحوّل من منطق العائلة أو الجماعة البشريّة الى منطق الفرديّة والتفكّك، ومن منطق التعاضد الى منطق قلّة الأكتراث. في زمن لم يعد المسيحيّون ينظرون الى ذاتهم كجسم واحد رأسه المسيح، ولم يعودوا كأنّهم واحد يبيعون ما يملكوه ويضعوا ثمنها عند اقدام الرسل لتوزّع على الجميع، لأنّ خيور الأرض هي ملكٌ للجميع.”

أضاف “في وقت لم تعد العائلة قادرة على الشهادة لمنطق الوحدة والحضور والمرافقة، ولم تعد أولويّة الوالدَين أن ينمو ابنهما بالقامة والحكمة والنعمة أمام الله والناس.”

أردف “في زمن حكم النسبيّة، لكلّ واحد حقيقته، والكلام حول حقيقة مطلقة اسمها يسوع ترتكز على قيم الأنجيل الثابتة صار يعتبر ضرباً من الدكتاتوريّة. زمننا يمزج بين احترام حقّ الآخر بالاختلاف، وبين دمج المعتقدات في بوتقة واحدة ليستخرج مسخاً إيمانيّاً متعدّد الأشكالك، لا يمت للمسيح بصلة.”

وقال “الشهادة في الكتاب المقدّس”، هي وقفة فحص ضمير جماعيّ، لنميّز نوعيّة شهادتنا المسيحيّة في عالم اليوم، كجماعة وكأفراد. والسؤال المطروح: ما معنى الشهادة في الكتاب المقدّس؟ ما هي أسس الشهادة في الكتاب المقدّس؟  كيف نحيا اليوم، كجماعة وكأفراد، مستلزمات الشهادة الأنجيليّة؟ فإختيار هذا العنوان لهذا العام يأتي أيضاً من حاجتنا الى أن نبحث ليس في كيف نشهد فقط، بل خاصّة، كيف يصبح كلّ منّا مسيحاً آخر حيثما كان، وفي الواقع الّذي يحيا به.”

وقال “فالمسيح هو الشاهد بامتياز، وهو الشاهد المثاليّ، “هو الّذي جاء ليشهد للنور”، هو الّذي يعرف الآب: كَمَا أَنَّ ٱلْآبَ يَعْرِفُنِي وَأَنَا أَعْرِفُ ٱلْآبَ (يو ١٥:١٠)، وشهادته حقّة والآب بدوره يشهد عليه (يو ٥ :٣٦). فالشهادة تقوم على حدث معرفة ولقاء شخصيّ. دون معرفة الله، لا شهادة، بل تمتمة عبارات نردّدها، لا تلمس قلب من يحتاج الى البشارة. عالمنا بحاجة الى شهود اليوم، والمعمّد هو هذا الإنسان الّذي دعي ليعلن حقيقة ما اختبره، وجمال ما عاينه، ليعطي الشفاء للعالم.”

باسوس

ثم قدَم د. مايك باسوس برنامج نشاطات اسبوع الكتاب المقدس وقال: “نحن اليوم في صدد الإعلان عن أسبوع الكتاب المقدس الخامس تحت شعار “الشهادة في الكتاب المقدّس”.  ويأتي تنظيمُ “أسبوع الكتاب المقدس” كلَّ سنة تطبيقًا للإرشاد الرسولي للكنيسةِ في الشرق الأوسط- شركة وشهادة، سنة 2012. وجدير بالملاحظة، أن كنيسة لبنان تنفرد، بين كنائس الشرق الأوسط كلِّها، في تنفيذ ارشادات البابا بندكتوس السادس عشر، في الارشاد الرسولي المذكور.”

تابع “بعد هذه المقدمة، نسأل أنفسنا لماذا نحتفل بأسبوع الكتاب المقدس وللمرة الخامسة؟ أولاً، لأن الكتاب المقدس هو نقطة تلاقٍ للكنائس ورسالته تتخطى الحواجز البشرية. ثانياً، لأن تنظيم اسبوع الكتاب المقدس في لبنان هو فرصة لعيشِ شراكةٍ مسكونيةٍ ديناميكية، وقوامها التعاون بين مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان وجمعية الكتاب المقدس والرابطة الكتابية والامانة العامة للمدارس الكاثوليكية وتيلي لوميار وسات 7 والعمل الرعوي الجامعي ولجنة الشبيبة وغيرها من المؤسسات الكاثوليكية والمسكونية … وثالثاً، لأننا بحاجة لتذكير المؤمنين والساعين للتقرب إلى الله إن بحوزتنا وديعةً رسولية ترشدنا إلى الله الآب من خلال الإبن بارشاد بالروح القدس.”

أضاف “أوّد مشاركتكم اليوم بثلاث افكار اساسية حول الكتاب المقدس:

أولاً: الكتاب المقدس في التاريخ. يعتبر الكتاب المقدس الكنز الذي انتجته الكنيسة ليرافق المؤمنين عبر التاريخ والعصور. وتعتبر النصوص البيبلية مصدرًا اساسياً للتعاليم والعقائد الكنسية. فلغاية 31/12/2016 تُرجم الكتاب المقدس أو أجزاء منه إلى ٣٢٢٥ لغة أو لهجة حول العالم.

ثانياً: الكتاب المقدس اليوم. بالإضافة إلى الترجمات، إن إنتشار الكتاب المقدس حول العالم هو كثيف وهادف. ووُزِعَ من خلال إتحاد جمعيات الكتاب المقدس ما يفوق الـ٤٠٠ مليون نسخة من المطبوعات الكتابيّة عام 2016. هذا بالنسبة للكتاب المقدس المطبوع، أمّا بالنسبة لانتشاره رقميًا، فحالياً يوجد ١٤٠٠ لغة ولهجة للكتاب المقدس موضوعة في المكتبة الإلكترونية الرقمية Digital Bible Library التي تطال ما يقارب ٥ مليارات من متكلمي لغات ولهجات متداولة حول العالم.”

أضاف “أمّا بالنسبة للبنان، فقد تمّ توزيع ما يفوق الـ٢٠٠،٠٠٠ نسخة من النصوص البيبلية (كتاب مقدس كامل، عهد جديد أو اجزاء من الكتاب المقدس) خلال عام ٢٠١٦، بالإضافة إلى تحميله الكترونياً من قِبَل عشرات الألاف من الناس.”

ثالثاً: برنامج نشاطات اسبوع الكتاب المقدس:

  • ندوات في المركز الكاثوليكي للاعلام: الخميس 9 تشرين الثاني عن “رعوية الشهادة” والخميس 16 تشرين الثاني عن “الكتاب المقدس والشهادة”.
  • ما قبل إفتتاح الاسبوع، يقيم فريق البرامج في جمعية الكتاب المقدس نشاطات للشبيبة في كنيسة مار الياس انطلياس يوم الخميس 16 تشرين الثاني الساعة 8:30 مساءً، وبرنامج للاولاد يوم السبت 18 تشرين الثاني الساعة 4:30 بعد الظهر.
  • إفتتاح الاسبوع بقداس الاحد 19 تشرين الثاني، الساعة السابعة مساءً في كنيسة دير مار الياس انطلياس.
  • تقوم الرابطة الكتابية، خلال الاسبوع، بمحاضرات بيبليّة في الرعايا الاتية: رعية رميش: السبت 25 تشرين الثاني الساعة 5:00؛ رعية زغرتا: الاربعاء 22 تشرين الثاني الساعة 6:0؛ رعية جبيل: الاربعاء 22 تشرين الثاني الساعة 7:30؛ رعية سن الفيل: السبت 25 تشرين الثاني الساعة 7:30 ؛ رعية جزين: السبت 25 تشرين الثاني الساعة 6:00؛ رعية المينا؛ رعية دير الاحمر.
  • قداس مع العمل الرعوي الجامعي، الاربعاء 22 تشرين الثاني، الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر في الجامعة اليسوعية، كلية العلوم والتكنولوجيا – مار روكز الدكوانة. تشارك جمعية الكتاب المقدس بتوزيع “هكذا تكلم المسيح” و”هكذا عمل المسيح” على الحاضرين.
  • لقاء عام للشبيبة في زحلة، الجمعة 24 تشرين الثاني، الساعة السابعة مساءً في مطرانية زحلة والبقاع للسريان الارثوذكس. يتضمن النشاط مسابقات و توزع الجمعية “هكذا تكلم المسيح” و”هكذا عمل المسيح” على المشاركين.
  • ختام الاسبوع برعاية صاحب الغبطة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق، لنشاط مخصص لطلاب اللاهوت في لبنان، السبت 2 كانون الاول، الساعة الرابعة بعد الظهر في جامعة الروح القدس الكسليك – قاعة البابا يوحنا بولس الثاني. حيث سيتم توزيع كلّ من الترجمة السبعينية للعهد القديم والعهد الجديد، باللغتين اليونانية والإنكليزية، على جميع طلاب اللاهوت في لبنان.

وختم باسوس “بالتمني ان تكونَ نشاطاتُ اسبوعِ الكتاب المقدس ومنشوراتُه وسيلةً فعّالةً للتثقف بمحتوى كلمة الله والتحفيز على قراءة كلمة الله والتأمل بها يوميا. انها مساهمتنا في مشروع “الانجلة الجديدة” ووسيلة تعاون مع كل المؤسسات المسيحية.”

أبو كسم

في ختام الندوة تحدث الخوري عبده أبو كسم فقال:

“إنطلاقاً مما تقدم وبخاصة مداخلة سيادة المطران كميل زيدان التي تصلح أن تكون فحض ضميرلكل إنسان مسيحي إلى اي مذهب انتمى.”

تابع “أن أكون الشاهد الصادق والأمين هذه ليست وجهة نظر إنما الشهادة الأمينة الصادقة هي تحدي دائم لكل مؤمن مسيحي. كل يوم هناك تحدي دائم أن أكون شاهد صادق وأمين بالقول والفعل على مثال المعلم سيدنا يسوع المسيح الذي علمّنا وعاش فيما بيننا، شابهنا في كل شيء  ما عدا الخطيئة، علّمنا المحبّة وعاش المحبّة، علمنا التضحية وقدّم ذاته فداء عن البشرية كلها، ونحن علينا الإقتداء به. وعليه لكل مؤمن  مسيحي في أي موقع كان علماني ايكليريكي سياسي اقتصادي الخ. في أي مسؤوليه كان أن يكون هذا العنوان الشاهد  الصادق الأمين فحص ضمير لكل واحد منا.

وختم بالقول “انطلاقاً من هذا الأسبوع الذي أعلن اليوم، علينا وضع هذا التحدي أمام  كل إنسان مسيحي، لأن كل سلطان هو من الله، وهو نعمه منه، وعلينا أن نستثمر ما نحن عليه في سبيل الشهادة الأمينة والصادقة”.-انتهى-

——-

tayyarmustakbal

المستقبل في شبعا دان ممارسات الاحتلال في المزارع ودعا الخارجية للتحرك

(أ.ل) – دان المنسق العام ل”تيار المستقبل” في حاصبيا وشبعا عبد الله عبد الله، إقدام إسرائيل كقوى عسكرية، والمستوطنين كهيئات اغتصاب، والمتشددين كهيئات لا أخلاقية على الاساءة الى مقام الخليل ابراهيم في مزارع شبعا من خلال حفلات المجون والعربدة وعدم مراعاة أبسط قواعد الأخلاق والمعاني الدينية السامية.

وقال عبد الله، في بيان: “إننا في منسقية حاصبيا ومرجعيون نعتبر هذا العمل الشائن ليس جديدا على قتلة الأنبياء، لكننا نهيب بالحكومة عموما ووزارة الخارجية خصوصا سرعة التحرك لدى المحافل الدولية لا سيما مجلس الأمن لوضع حد لهذه المهازل، والمسارعة في إعادة مزارع شبعا الى أهلها بعدما أثبت الإحتلال أنه لا يراعي حرمة المقدسات ولا يؤمن له جانب ولا يعترف أصلا بالمواثيق الدولية ولا حتى السماوية، فالكل يعرف مقام الخليل ابراهيم دينيا وتاريخيا”.

أضاف: “إن أبناء شبعا اكتووا بنار الاحتلال عندما سلبت أرضهم وأرزاقهم منذ العام 1967 وباتوا يستجدون الرزق من كل حدب وصوب بعدما كانوا أسياد أرضهم”.

وشدد مرة أخرى على “وجوب إثارة قضية استعادة مزارع شبعا الى لبنان والى أصحابها اليوم قبل الغد”.-انتهى-

——-

dabbousi

دبوسي بحث مع إتحاد مخاتير عكار في الشراكة الإنمائية والنهوض بالمحافظة

(أ.ل) – إلتقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وفد إتحاد روابط مخاتير محافظة عكار ضم رئيس الاتحاد زاهر الكسار، رئيس رابطة مخاتير وادي خالد احمد شحادة الحمد، نائب رئيس الاتحاد رئيس رابطة مخاتير الشفت عصام مطر ورئيس رابطة نهر أسطوان عكار محمود الشيخ.

وتمحورت الزيارة حول الإعلان عن التعاون مع غرفة الشمال ودعم مبادرة الرئيس دبوسي “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادي، وبالتالي الشراكة الإنمائية في شتى المجالات الإنمائية وايلاء متطلبات النهوض بمحافظة عكار على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والإعتماد بذلك على دور مختار عكار الريادي الذي يشكل صلة الوصل بين الدولة اللبنانية والمواطنين في عكار”.

كما تم البحث في “ضرورة التواصل بين غرفة الشمال واتحاد روابط مخاتير محافظة عكار والتركيز على مساهمة المختار في العملية الإنمائية والتفاعل مع الجسم العكاري بكافة مكوناته والوقوف الى جانب القضايا الخاصة بمخاتير المحافظة والعمل على عقد ورشة عمل تدور مواضيعها حول جملة المطالب المحقة التي تعلي من شأن مخاتير عكار وتعزيز دورهم في عملية النهوض الإقتصادي والإنماء الاجتماعي وأن يكون التعاون مع الرئيس دبوسي رجل المبادرات والاهتمام بعكار ومتطلبات تطوير مرافقها ومؤسساتها”.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 02 تشرين الثاني 2017   البيان الآتي:

اعتباراً من 9/ 10/ 2017 ولغاية 17 /11/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية  ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

اعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

hizbullah

التعبئة التربوية في حزب الله: على مجلس الجامعة اللبنانية

إجراء الانتخابات الطالبية في أسرع وقت

(أ.ل) – أصدرت التعبئة التربوية في “حزب الله” البيان الآتي:

“مرة جديدة يتقدم الطلاب إلى ساحة من ساحات حقوقهم وواجباتهم بخوضهم الانتخابات الطالبية في الجامعة اليسوعية، وأثبتوا أنهم على قدر المسؤولية فأتموا هذا الحق والواجب بالجدارة المعقودة عليهم في وطن يستحق ان تبذل في سبيله كل الجهود لتثبت له الريادة في حمل شعلة تحرير الأرض والإنسان.

فلطلاب الجامعة اليسوعية تتقدم التعبئة التربوية بالتهنئة على انجازهم هذا الاستحقاق السنوي على أمل ان يضاف إليه إنجازات أخرى في مجالات العلم والمعرفة.

ورغم فرح القطاع الطالبي والتربوي بانتخابات الجامعة اليسوعية، الا ان غصة تنتاب نظراءهم في الجامعة اللبنانية باعتبار انهم لا يزالون محرومين حقا إنسانيا لهم ينتظرون ان يفرج عنه مجلس جامعتهم الوطنية، فيتاح لهم القيام بواجبهم تجاه زملائهم في الجامعة، فيطالبوا بحقوقهم من موقعهم الحق في مجلس الجامعة فتتحسن ظروفهم الإدارية والتعليمية والاجتماعية.

والحري بالجامعة اللبنانية ان تكون سباقة في تقديم النموذج لناحية واجباتها تجاه أساتذتها وموظفيها، ولكن الأحرى والأوجب ان تكون كذلك، أو ان تقدم مصلحة طلابها على ما عداها من أمور أخرى، فالغاية من أصل وجود الجامعة هو تخريج طلاب مميزين تقدمهم لوطنهم وأهلهم ومجتمعهم ذخيرة مؤهلة لقيادة الوطن وصناعه ريادته.

إن التعبئة التربوية تستغرب تغييب مجلس الجامعة قضية انتخابات الطلاب في الجامعة عن قضاياها، وحرمانهم حقا من حقوقهم، وتعتبر هذا التغييب معيبا في حق من يمنع إقراره. ان التعبئة التربوية تعتبر عدم إجراء الانتخابات الطالبية في الجامعة انتقاصا للجامعة ودورها الوطني، لغياب الطلاب عن مجلسها، وبإجرائها يسجل للجامعة والمجلس انجازا غاب عنها ثماني سنوات وبوصول ممثلي الطلاب إلى موقعهم الطبيعي يكتمل عقد مجلسها وتستعاد الحقوق إلى أصحابها.

ان التعبئة التربوية تطالب مجلس الجامعة اللبنانية بإصدار قرار إجراء الانتخابات الطالبية في الجامعة في أسرع وقت ممكن، وتطالب المنظمات الطالبية والشبابية إلى رفع الصوت لتحقيق هذا المطلب الانساني النبيل”.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *