الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 1 تشرين الثاني 2017 العدد 5388

نشرة الأربعاء 1 تشرين الثاني 2017 العدد 5388

salameh1-11-2017

الحريري افتتح مركز التدريب والمؤتمرات في مبنى إدارة شركة الميدل ايست

سلامة من المطار: سنطرح وبموافقة الحكومة 55% من اسهم MEA ليتملكها القطاع الخاص

الحوت: نحقق رؤية رفيق الحريري لبلده ولبيروت

(أ.ل) – وصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، لافتتاح مركز التدريب والطيران في مبنى ادارة شركة الميدل ايست.

وأكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال الافتتاح “أن الشركة تقوم بدور فائق الأهمية وتحظى بحب اللبنانيين، الا انها تبقى شركة تجارية يطالبها مصرف لبنان بالأعباء، وهي من الاستثمارات الرابحة لمصرف لبنان وتوزع ارباحا سنوية بقيمة 55 مليون دولار اميركي”.

وأعلن انه سيطرح “وبموافقة الحكومة 55% من اسهم الشركة ليتملكها القطاع الخاص للحفاظ على قدرتها التنافسية”.

من جهة ثانية، أكد المدير العام لشركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت “أننا اردناه مركزا فيه الفخامة والضخامة ليغدو من اهم المراكز في بيروت”. وقال: “نحقق رؤية رفيق الحريري لبلده ولبيروت ومن هنا اخترنا يوم عيد ميلاده لإفتتاح المركز”.

واشار الى أن “هذا المركز لن يكون فقط لشركة الطيران إنما سيكون مفتوحا امام كل الهيئات الإقتصادية والاجتماعية”.-انتهى-

——–

ali hassan khalil

وزير المال أحال الى النيابة العامة المالية ملفا

يتعلق بتزوير إيصالات تحصيل اكتشفت عند التدقيق

(أ.ل) – أحال وزير المالية علي حسن خليل إلى النيابة العامة المالية بواسطة هيئة القضايا في وزارة العدل، ملفا يتعلق بتزوير إيصالات تحصيل تم اكتشافها عند إجراء التدقيق المتبع من قبل المركز الالكتروني في وزارة المالية، وذلك قبل القيام بعملية تشطيب الإيصالات المسددة، بعدما تبين أن لا وجود لأي من هذه الإيصالات على نظام الصناديق.

وطلب الوزير خليل من النيابة العامة المالية إجراء التحقيق اللازم والشروع في الملاحقات القضائية مع اتخاذ صفة الادعاء الشخصي في حق المتورطين الذين سددوا ضريبة الأملاك المبنية بواسطة الإيصال موضوع التحقيق، كما طلب ملاحقة من يظهره التحقيق كفاعل أو مشترك أو متدخل في ارتكاب الجرم عملا بالمادة 3 من المرسوم الاشتراعي رقم 156/83 ومتابعة القضية معهم أو مع أي مرجع قضائي آخر.

كما أحال خليل الملف نفسه إلى رئيس التفتيش المركزي لأخذ العلم وإجراء التحقيق اللازم وإبلاغ وزارة المالية النتيجة.-انتهى-

——

ghattaskhoury

خوري زار مديرة الاونيسكو في باريس مهنئا بانتخابها

(أ.ل) – زار وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري يرافقه السفير خليل كرم الوزيرة اودري ازوليه في مكتبها في مقر منظمة اليونسكو في باريس لتهنئتها لمناسبة انتخابها مديرة عامة للمنظمة .

وكانت مناسبة تم خلاله التطرق الى التعاون القائم بين لبنان والمنظمة في عدد من المشاريع المشتركة وسبل تطويرها .

يذكر ان الوزير الخوري الموجود حاليا في العاصمة الفرنسية يترأس وفد لبنان في افتتاح الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو التي تعقد على مستوى القادة وبمشاركة 159 دولة عضو في المنظمة.-انتهى-

——–

university islamic

وفد الجامعة الإسلامية جال على مؤسسات المبرات في بيروت

(أ.ل) – جال وفد من “الجامعة الإسلامية” في لبنان على مؤسسات جمعية “المبرات” الخيرية في بيروت، وهي: مستشفى “بهمن”، مؤسسة “الهادي” للاعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل ومبرة “السيدة خديجة الكبرى لرعاية الأيتام”.

ضم الوفد رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى، مساعد رئيس مجلس أمناء الجامعة نزيه جمول، عميد كلية العلوم التمريضية والصحية الدكتور عدنان مراد، نائب عميد الكلية الدكتورة تغريد شعبان ومدير العلاقات العامة الدكتور هاشم الحسيني. وكان في استقبالهم رئيس جمعية “المبرات” السيد علي فضل الله والمدير العام الدكتور محمد باقر فضل الله وإداريون من مستشفى “بهمن” ومعهد المبرات للعلوم التمريضية ومن مبرة “السيدة خديجة” ومؤسسة “الهادي”.

بداية الجولة من مستشفى “بهمن” بزيارة للمرافق الأساسية في المستشفى، ثم توجه الوفد إلى “معهد المبرات للعلوم التمريضية” والتقى طلاب البكالوريا الفنية اختصاص العلوم التمريضية. وألقت المولى كلمة حثت فيها الطلاب على ضرورة “متابعة المسيرة التعليمية المهنية، وصولا إلى الإجازة الجامعية في التمريض”.

ثم زار الوفد مؤسسة “الهادي”، وجال على أقسام المؤسسة والصفوف التعليمية والعيادات العلاجية، وكانت للمولى كلمة دعت فيها إلى “فتح أبواب التطوع في مجالات مختلفة بين جمعية المبرات والجامعة الإسلامية”.

والختام كان في مبرة “السيدة خديجة الكبرى” و”معهد السيدة سكينة الفني للفتيات”، من المطبخ الجديد، الى المستوصف، فالمكتبة، والحضانة وغرف النوم في القسم الرعائي، لتختتم الجولة بغداء على شرف الوفد.-انتهى-

——

alraii1-11-2017

المطارنة الموارنة دعوا الى عودة النازحين السوريين الى وطنهم وضبط الهدر:

الفساد والمحاصصة أشبه بعودة مقنعة إلى زمن الدويلات

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة اجتماعهم الشهري برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في بكركي, وأضدروا بيانا تلاه امين سر البطريركية الاب رفيق الورشا، وجاء فيه:

“الأول من شهر تشرين الثاني 2017، عقد أصحاب السيادة المطارنة الموارنة، إجتماعهم الشهري في الكرسي البطريركي في بكركي، برئاسة صاحب الغبطة والنيافة مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى، ومشاركة الآباء العامين، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية.وفي ختام الاجتماع أصدروا البيان التالي:

  1. هنأ الآباء صاحب الغبطة بالعودة من زيارته الراعوية إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث زار عددا من الرعايا وشارك في القمة السنوية الرابعة لمؤسسة “دفاعا عن المسيحيين”. هذه القمة هدفت إلى التركيز على أهمية الحضور المسيحي ودوره الثقافي والحضاري البناء في الشرق الأوسط، وعلى ضرورة إيقاف الحروب الدائرة وحل النزاعات بالطرق الديبلوماسية والسياسية، وإعادة جميع اللاجئين والنازحين والمخطوفين إلى بلدانهم، من أجل ممارسة حقوقهم الوطنية. وتوجت هذه الزيارة الراعوية بتكريس مزار القدّيس شربل في كاتدرائيّة سان باتريك في نيويورك، كعلامة رجاء ناطقة للمسيحية المشرقية. ويشهد هذا الحدث من جديد على مدى النجاح والإحترام اللذين يحظى بهما الوجود اللبناني، في بلدان الانتشار وبالتحديد في دولة عظمى مثل الولايات المتحدة الأميركية.
  2. بالمحافظة على التضامن الإنساني والاجتماعي مع النازحين السوريين، يشدد الآباء على ضرورة عودتهم إلى وطنهم، لأنهم باتوا مهددين بفقدان هويتهم وعبئا ثقيلا على لبنان من كل جانب، فضلا عما يترك هذا النزوح من آثار بالغة عند السوريين أنفسهم، وخصوصا من ولدوا منهم على أرض لبنان. فإذا استمرت الأزمة فسيكون هناك جيل من النازحين لا هوية وطنية له، فكيف له أن يشارك في مستقبل سوريا. لذا، كل يوم تأخير في عودة النازحين السوريين الى بلادهم، في ظروف آمنة ترعاها القوى الدولية، يفصل هؤلاء عن مداهم الحيوي، وبالتالي عن كرامتهم الوطنية ومستقبلهم.
  3. توقف الآباء عند الإنجاز الذي حققه المجلس النيابي في موضوع الموازنة، بعد سنوات كانت تعيش فيها الدولة من دون سقف للانفاق. لكن هذه الخطوة، على أهميتها، تبقى ناقصة ومخالفة لأحكام الدستور، إذا لم يتم تقديم قطع الحساب عن كل السنوات الماضية، لأن قطع الحساب هو الناظم الحقيقي للحسابات والإنفاق، والأهم لضبط الهدر والتعدي على المال العام.
  4. يخشى الآباء أن تكون فذلكة الضرائب التي أقرت لتمويل سلسلة الرتب والرواتب هي توليفة تقطع الطريق على إصلاح ضريبي حقيقي، يكون مبنيا أصلا على تحول منشود من الاقتصاد الريعي إلى الاقتصاد المنتج، كما نادت به وثيقة بعبدا الأخيرة. فالمطلوب هو إصلاح ضريبي يؤدي إلى المزيد من البعد الاجتماعي في اقتصادنا الوطني، ويؤسس لعدالة اجتماعية حقيقية، تنصف الفقراء وذوي الدخل المحدود.
  5. يعبر الآباء عن قلقهم حيال الضبابية في موضوع الانتخابات النيابية، وشدِّ الحبال القائم في شأنها، والنقاشات التي يبدو منها أن انقسام المصالح السياسية يضرب عرض الحائط التشريع في ما خص قانون الانتخاب. والسؤال الذي يطرح هو إذا كان من المعقول أن الجهات التي اتفقت على القانون وعلى إقراره في المجلس النيابي، هي نفسها التي تنقلب عليه في الممارسة؟
  6. من جديد يطفو على السطح موضوع الفساد والمحاصصة، التي لم تعد تكتفي بأن تكون طائفية، بل أصبحت اليوم تحزبية بامتياز. والقضيتان سواء في نتائجهما، لأنهما على صلة بالنفوس، مما يكشف عن خطر كبير ينم عن نقص في الولاء للدولة والدستور والقوانين، هو أشبه بعودة مقنعة إلى زمن الدويلات.
  7. تحتفل الكنيسة اليوم بعيد جميع القديسين، وغدا بتذكار الموتى. وفي الأحد المقبل ببدء السنة الطقسية، التي تحيي على مدار اثني عشر شهرا، أسرار الخلاص الإلهي بدءا بتجسد السيد المسيح ابن الله، وحياته الخفية ثم الظاهرة التي بشر فيها بالإنجيل ودعا الناس الى التوبة، وصولا الى آلامه وموته على الصليب، وتمجيده بالقيامة، ثمّ إلى إرساله الروح القدس الذي حل على الكنيسة الناشئة وملأها قوة وشجاعة، للانطلاق وإعلان إنجيل الخلاص لجميع الشعوب، وأخيرا زمن الصليب المنفتح على النهايات. ويدعو الآباء أبناءهم الى إحياء هذه السنة بالصلاة والتوبة والمحبة الأخوية، سائلين الله أن يمن على العالم بالأمن والسلام.-انتهى-

—–

aoun31-10-2016

رئيس الجمهورية التقى سفراء لبنانيين قبل التحاقهم بالسفارات المعينين فيها

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، لقاءات ديبلوماسية حيث استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عددا من السفراء اللبنانيين المعينين في الخارج قبيل التحاقهم بمراكز عملهم، وهم تباعا: سفيرة لبنان في روما السيدة ميرا ضاهر فيوليدس، سفير لبنان في سوريا سعد زخيا، سفيرة لبنان في قبرص كلود الحجل دمشقية، وسفير لبنان في اوستراليا ميلاد رعد. وقد زوّد الرئيس عون السفراء بتوجيهاته متمنيا لهم التوفيق في مهامهم الديبلوماسية الجديدة.-انتهى-

——-

saiednasrallah

نصر الله اتصل بهنية: نقف إلى جانبكم في مواجهة العدوانية الصهيونية

(أ.ل) – أجرى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله اتصالا برئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية، عبر فيه عن تعازي “حزب الله” بالشهداء الذين قضوا في العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.

وأفاد بيان لحزب الله أن السيد نصر الله أكد في الاتصال “وقوف حزب الله إلى جانب الإخوة في حركة حماس والجهاد الإسلامي وبقية فصائل المقاومة الفلسطينية في مواجهة العدوانية الصهيونية وكل ما يستهدف المقاومين في المنطقة”. وأكد الطرفان “متانة العلاقة بين حركات المقاومة ووحدة المعركة والتضامن والتواصل والتعاون في مواجهة كل التحديات القائمة والآتية”.-انتهى-

——

mhm shkeir

شقير زار دبوسي معلنا دعمه مبادرته طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية:

 لادراك اهمية المدينة في المرحلة الللاحقة

(أ.ل) – زار رئيس إتحاد الغرف اللبنانية ورئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، حيث استقبله رئيس مجلس إدارتها توفيق دبوسي، في حضور نائبي رئيس غرفة طرابلس مارسيل شبطيني وإبراهيم فوز.

وأشار شقير الى ان زيارته هي بهدف “دعم مبادرة دبوسي “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية” التي اعتبرها “مبادرة وطنية تعود بالمنفعة على الاقتصاد الوطني”.

ولفت شقير الى فائدة الإضاءة على مرتكزات هذه المبادرة خلال انعقاد “الأسبوع الإقتصادي لبلدان المتوسط” في برشلونة في الفترة الواقعة ما بين 22 و 26 من شهر تشرين الثاني الحالي من خلال مشاركة الرئيس دبوسي فيه”، مؤكدا أنه “تم تحديد مواعيد لإجتماعات مشتركة لكل من إتحاد غرفنا اللبنانية وهيئاتنا الاقتصادية في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لإتخاذ قرارات تدعم الاعتمادية الرسمية لـ”مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية” وذلك في 8 تشرين الثاني الحالي”.

وتابع شقير: “لقد جئنا لنلتقي بأهل طرابلس الطيبين عنوان الآدمية والوفاء والوطنية والعيش المشترك ولنعلن إيماننا بلبنان وبإقتصاده من طرابلس التي تحتضن مواطن قوة كثيرة ونود العمل على تسويق طرابلس في “أسبوع برشلونة”. ونحن في إتحاد الغرف اللبنانية والهيئات الإقتصادية مدركون تمام الإدراك أهمية هذه المبادرة التي ترسم ملامح دور طرابلس على مستوى الإقتصاد الوطني. وندعو الجميع من لبنانيين وعرب ودوليين ليتعرفوا على ما تمتلكه طرابلس من خدمات نوعية متقدمة توفرها مرافقها الإقتصادية من مطار ومصفاة ومنطقة إقتصادية خاصة ومرفأ لا تفوتني الفرصة أمام هذا المرفق الهام الإشارة الى الإكتظاظ الذي تواجهه حركة مرفأ بيروت، والأهم التركيز على ما يمكنها أن تقوم به طرابلس في المرحلة اللاحقة المهمة جدا والمتمثلة بثروتي النفط والغاز وقابلية أن تنطلق منها مشاريع إعادة بناء وإعمار سوريا وبلدان الجوار العربي”.

وختم “لا بد لنا كقطاع خاص من التركيز في هذه المرحلة على الملف الإقتصادي الذي يلقى عناية خاصة من الرؤساء عون وبري والحريري لا سيما أنهم نجحوا في إستتباب الأمن وتوفير الإستقرار الذي ننعم به جميعا ونلمسه في المرحلة الراهنة ونحن بالتالي على أبواب إنعقاد مؤتمر باريس 4 في العام 2018”.

من جهته، أثنى دبوسي على موقف شقير من مبادرة “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية” وقال : نحن بذلك قد رسمنا خارطة طريق نسير معا كشركاء حقيقيين من أجل إنقاذ إقتصادنا الوطني من طرابلس ولكي يبقى لبناننا وطن الرسالة والعيش المشترك”.-انتهى-

——

berri1-11-2017

بري حذر من الإستهدافات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية ومحاولة اقامة جدار حدودي

(أ.ل) – ركز رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقائه مع النواب خلال لقاء الاربعاء اليوم على الأعتداءات والإستهدافات الإسرائيلية المنظمة للسيادة اللبنانية، مشيراً الى معلومات وتقرير عن نية العدو الإسرائيلي بناء جدار على الحدود وكذلك الى الإعتداء على مقام النبي ابراهيم في مزارع شبعا.

وقال ان مثل هذه الإعتداءات والإستهدافات تعتبر إنتهاكاً فاضحاً للبنان وسيادته، وتستدعي تحركاً سريعاً تجاه الهيئات الدولية لوضع حد لها.

وعلم ان الرئيس بري اطلع النواب على مضمون تقرير له طابع السرية بأن الجدار يمتد في القطاع الغربي من نقطة مقابل رأس الناقورة حتى نقطة مقابل علما الشعب، ويمتد في القطاع الشرقي من نقطة مقابل العديسة حتى نقطة مقابل كفركلا. ورغم ان قائد اليونيفيل قد طلب من الجانب الإسرائيلي عدم إقامة اي بناء في المناطق المتحفظ عليها فإن الخرائط الإسرائيلية تبيّن ان هذه النقاط في الناقورة وعلما الشعب و العديسة مشمولة بالجدار، هذا عدا عن تجريف وحفر وتغيير معالم الارض في غالبية المناطق الزراعية التي يملكها لبنانييون.

من جهة اخرى استنكر الرئيس بري اعتداء مستوطنين اسرائيليين بتسهيل من الجيش الاسرائيلي على منطقة مشهد الطير في مزارع شبعا. وضم الرئيس بري صوته لصوت اهلنا من مناطق حاصبيا ومرجعيون لضرورة تقدم لبنان بشكوى في هذا الإطار.

على صعيد اخر جدد الرئيس بري تأكيده ان التلزيمات لا ولن تمر إلا عبر الاصول اي عبر دائرة المناقصات وهذا امر حاسم وجازم.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء  النواب السادة: ايوب حميد، علي بزي، مروان فارس، قاسم هاشم، كامل الرفاعي، ميشال موسى، وليد خوري، ايلي عون، هاني قبيسي، نوار الساحلي، عبد اللطيف الزين، حسن فضل الله، علي المقداد، علي خريس، علي عمار، انور الخليل، اسطفان الدويهي، اميل رحمة و علي فيّاض.

وابرق الرئيس بري الى رئيس البرلمان الالماني (البوندستاغ) فولفغانغ شويبله مهنئاً بإنتخابه.-انتهى-

——

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 01 تشرين الثاني 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 2/ 11/ 2017 اعتباراً من الساعة 17.15 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات ورياق.-انتهى-

——

yuseffinianos

فنيانوس: وضعنا خرائط لتصل سعة مطار بيروت إلى 20 مليون مسافر

(أ.ل) – رأى وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس خلال افتتاح مركز التدريب والمؤتمرات في مبنى ادارة شركة طيران الشرق الأوسط، أنه “في لبنان ارادة حرة وخلاقة تستطيع ان تقيم مثل هذا المركز”، مشددا على أنه “آن لبيروت اخذ مكانتها من خلال مراكز كالذي نفتتحه اليوم”.

وقال: “يجمعنا هنا الرئيس الحريري الذي لا يمل من الحوار ويجابه ليلا نهارا للدفاع عن صوابية رأيه”.

وأعلن وضع “خرائط لتصل سعة مطار بيروت إلى 20 مليون مسافر”.

وأكد أن “المطار ليس فقط طائرة وشركة بل هو واجهة وشريان يربط لبنان بالعالم”.-انتهى-

——-

malak1-11-2017

جولة رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك

على عدد من الوحدات العسكرية المنتشرة في الجنوب

(.ل) – تفقّد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك بتاريخ اليوم الأربعاء 01 تشرين الثاني 2017 قبل ظهر اليوم، عدداً من الوحدات العسكرية المنتشرة في الجنوب، فجال في قيادتي المنطقة ولواء المشاة الأوّل في صيدا، ثمّ في مراكز فوج التدخل الثاني في الزهراني وفوج التدخل الخامس في كفردونين – بنت جبيل، وقيادة قطاع جنوب الليطاني في صور، حيث اطلع على أوضاع هذه الوحدات ومهمّاتها الدفاعية والأمنية.

كما اجتمع بالضباط والعسكريين وزوّدهم التوجيهات اللازمة.

وقد نوّه رئيس الأركان بجهودهم وتضحياتهم للدفاع عن الحدود الجنوبية وترسيخ الأمن والاستقرار في منطقة الجنوب عموماً، مؤكّداً أنّه بعد دحر المجموعات الإرهابية عن الحدود الشرقية وإمساك الجيش بها وضبطه محاولات التسلّل والتهريب من خلالها، بات الوضع الداخلي أكثر أماناً واستقراراً، وأصبحت المبادرة كاملة في يد الجيش للقضاء على الخلايا الإرهابية في مهدها، كما أصبح أكثر جهوزية واستعداداً لمواجهة العدو الإسرائيلي، داعياً العسكريين إلى تكثيف التدريب النوعي والشامل للتكيّف مع المفاجآت ومختلف الظروف القتالية.

وشدّد على أن التهديدات المتواصلة التي يطلقها هذا العدو ضدّ لبنان، لن ترهب الجيش ولن تثنيه إطلاقاً عن ممارسة حقّه المقدّس في الدفاع عن الوطن، كما لن تثنيه عن دعم صمود شعبه، الذي يتمسك بحريته وسيادته الوطنية إلى أقصى الحدود، والجيش لديه كامل الاستعداد والحرفية وإرادة القتال للقيام بهذا الواجب.

وختم مؤكداً أن المهمّة الدفاعية عن المناطق الجنوبية يجب أن تتلازم مع السهر على استقرارها واحترام مندرجات القرار 1701 بالتعاون والتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي: ندعم عمال أوجيرو وحقهم في ديمومة عملهم

(أ.ل) –  علق الاتحاد العمالي العام على التطورات بين وزير الاتصالات جمال الجراح وهيئة “أوجيرو”، وقال في بيان:

“إن الاتحاد العمالي العام الذي وقف منذ اللحظة الأولى ضد المخالفات الفاضحة التي ارتكبت في وزارة الاتصالات في عملية تلزيم “الفايبر أوبتيك” والتي تجسدت في نص المراجعة التي قدمها مع نقابة موظفي هيئة أوجيرو إلى مجلس شورى الدولة، يعود اليوم في ظل التطورات الخطيرة التي تعصف بالعلاقات بين وزير الاتصالات وهيئة أوجيرو ونقابة العاملين فيها إلى تأكيد موقفه الثابت والحاسم لجهة الوقوف ضد جميع عمليات التلزيم بالتراضي البعيدة عن أجهزة الرقابة في أي وزارة كانت، حفاظا على أموال الخزينة والمكلف اللبناني، إذ إن الصفقات التي يجري العمل على تمريرها تتسبب بهدر مئات ملايين الدولارات للشركات الخاصة، فيما تهدد مصير العاملين في هيئة أوجيرو، والتي تستطيع كما تؤكد كل الشواهد قدرتها على القيام بهذا العمل الفني. فضلا عن كونها مخالفة صريحة لكل القوانين السائدة وخصوصا عدم التزام المرور في دائرة المناقصات”.

وختم البيان “إذ يعيد الاتحاد العمالي العام التذكير بما طرحه دولة رئيس المجلس النيابي الأستاذ نبيه بري لجهة اقتراح مشروع قانون بإلزامية المرور بدائرة المناقصات ومنع العقود والاتفاقيات بالتراضي، فإن الاتحاد يشد على يد رئيس اللجنة النيابية للاتصالات النائب السيد حسن فضل الله وأعضاء اللجنة لموقفهم الصريح والحاسم بمنع تمرير هذه الصفقات ونشاطهم الدؤوب لحماية المال العام والحد من عمليات السمسرة.

ويؤكد الاتحاد مضيه في الدفاع عن مصالح المواطنين في هذه القضية وسواها من القضايا المشابهة، إلى أن تستقيم عجلة الدولة ويؤكد وقوفه مجددا إلى جانب نقابة عمال هيئة أوجيرو وجميع العاملين فيها والدفاع عن حقهم في ديمومة عملهم وفي تنفيذهم الكامل لكل المشاريع الخاصة بوزارة الاتصالات”.

من جهة ثانية، زار وفد من الاتحاد العمالي العام برئاسة بشارة الأسمر، النائب أسعد حردان، وجرى عرض وفق بيان للاتحاد لتحرك الاتحاد والأولويات المطروحة على جدول أعماله من تصحيح الأجور في القطاع الخاص إلى هموم الناس اليومية وأكلاف المعيشة المتزايدة.

وأكد حردان “دعم مسيرة الاتحاد ونضاله الدؤوب في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية واستعداد الحزب السوري القومي الاجتماعي لمواصلة الدعم في جميع الملفات التي تهم الناس، وخصوصا ملف تصحيح الأجور ومكافحة الفساد والسعي إلى الإصلاح، وذلك عبر الاحتكام إلى مؤسسات الدولة الرقابية وقيام الدولة بواجباتها لكونها الراعي الأول للعقد الاجتماعي بين أفرقاء الإنتاج”.

وأضاف “من هنا ضرورة دعوة لجنة المؤشر الى الاجتماع العاجل وتحمل الدولة مسؤولياتها في معالجة كل شؤون الناس الحياتية ومكافحة الهدر وإنتاج تصحيح أجور عادل يطال القطاع الخاص أسوة بالقطاع العام”.-انتهى-

——-

mhmd raeed

رعد: لبنان والمنطقة مهددان طالما هناك احتلال اسرائيلي في فلسطين

(أ.ل) – اعتبر رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، خلال إحتفال تأبيني لهادي رمضان ترمس في حسينية بلدته يحمر الشقيف، “أن لبنان والمنطقة مهددان طالما هناك احتلال اسرائيلي في فلسطين”، وقال: “ما يعنينا ان مقاومتنا عرفت كيف تفرض على العدو ألا يتجرأ على اي عدوان على لبنان وكيف تهزم الارهاب التكفيري وكيف تسقط مشروعه ونعيد بناء المحور المقاوم”.

وأكد “اننا في لبنان، في حاجة الى ان تصنع السلطة والمسؤولون على اختلاف انتماءاتهم انجازات تليق بالمواطنين اللبنانيين، على مستوى الخدمات وتحقق الحد الادنى من العدالة والانصاف في الانماء والادارة وتوفر الضروريات اللازمة من أجل العيش الكريم في لبنان”.

ورأى انه “من المفروض ان نباشر الان وبشكل فوري بمناقشة موازنة 2018 لمعرفة كيفية الصرف في العام الجديد، من مياه وكهرباء وطرقات وغيرها”.

وشدد رعد على “التوظيف عبر اجراء مباريات في مجلس الخدمة المدنية، فيؤخذ الناجحون الى المكان الشاغر والمطلوب”، داعيا الى “الكف عن التوظيف العشوائي والمحسوبيات”.

واشار الى “مسألة تحتاج الى معالجة، وهي الامتناع عن إرساء أي تعهد لاي ملتزم شركة كانت او دولة الا عبر مناقصات في ادارة المناقصات”.-انتهى-

——

kiwa_amn_dakhele2

قوى الامن: توقيف مطلوب في تحويطة الغدير بجرم الاتجار بالمخدرات

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

“تمكنت فصيلة المريجة في وحدة الدرك الإقليمي، بالتنسيق مع شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي، من توقيف احد المطلوبين في محلة تحويطة الغدير، داخل محله المعد لبيع وتصليح الدراجات الآلية، وضبطت بحوزته كمية من مادة الكوكايين، ويدعى: ع. ا. ( مواليد عام 1996، لبناني) وهو مطلوب للقضاء بموجب مذكرتي توقيف بجرم الإتجار بالمخدرات.

أوقف المشتبه به بجرمي حيازة وتجارة المخدرات، وذلك بناء على إشارة القضاء المختص.-انتهى-

——–

army

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو شادي محمود أمون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 01 /11/2017 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المدعو شادي محمود أمون لانتمائه الى تنظيم داعش الإرهابي ومبايعته له، ومشاركته في أحداث عرسال ضدّ الجيش اللبناني، والهجوم على حاجز وادي حميّد ومحاولة اقتحامه في العام 2014، بالاضافة الى مراقبته عدة أشخاص داخل البلدة المذكورة بهدف اغتيالهم وخطف آخرين من داخلها، واتّجاره بالأسلحة والذخائر الحربية.-انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط ابرق الى السفيرة الاميركية مستنكرا اعتداء مانهاتن

(أ.ل) – أبرق رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط إلى السفيرة الأميركية في لبنان إليزابيث ريتشارد مستنكرا الاعتداء الإرهابي في جنوب مانهاتن في نيويورك وأدى إلى سقوط عدد من الضحايا والجرحى. وعبر جنبلاط عن مشاعر المواساة مقدما التعزية لعائلات الضحايا وأهالي نيويورك والشعب الأميركي.-انتهى-

——-

asem kanso

قانصوه: مصلحة لبنان لا تكون بمقاطعة سوريا

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب البعث العربي الأشتراكي في لبنان النائب عاصم قانصوه في تصريح له اليوم “ان مصلحة لبنان لا تكون بمقاطعة سوريا باعتبار ذلك يؤدي الى مضاعفات سيئة يمكن ان تتولد عن تلك المقاطعة على مستقبل العلاقات بين البلدين وخصوصا على المستوى الشعبي والتي قد تفتح علينا أبواب ما قبل العام 1975 حيث نسمع أصواتا كانت تناهض كيان لبنان ولتعود مجددا لتسأل عن أسس هذا الكيان، فمن المعيب علينا ان تفتح مواضيع كهذه مجددا لا يستفيد منها الا العدو الاسرائيلي”. وتمنى “على المزايدين تخفيف لهجتهم”، مؤكدا “ان النكايات بسوريا لا تخدم الا العدو الاسرائيلي”.

ووجه الدعوة الى “ابقاء لبنان بعيدا عن النزاع السعودي الإيراني السوري من خلال الوعي لدقة المرحلة”، داعيا الى “ملاقاة رئيس الحكومة سعد الحريري الذي وقع مرسوم تعيين السفير اللبناني في سوريا وليس وضع العصي في الدواليب”.-انتهى-

——–

army

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء جبيل الجنوب البقاع الغربي والشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 01 /11/ 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخه الساعة 8.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون باتجاه الشمال، نفذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق جبيل، الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 9.50 من فوق بلدة  علما الشعب.

وعند الساعة 12.30، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة كفركلا باتجاه الشمال، نفذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الشمال، البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13.45 من  فوق البحر غرب بلدة الناقورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 8.10 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الهرمل، بعلبك ورياق، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.-انتهى-

——

images[1]

النائب الجميل في لقاء عن حلول النقل المشترك: المطلوب خطة إنقاذية عاجلة

وإشراك القطاع الخاص والمشكلة الأساسية هل هناك إرادة لبناء البلد؟

(أ.ل) – نظم حزب “الكتائب اللبنانية”، بالتعاون مع “مؤسسة كونراد أديناور شتيفتونغ في لبنان”، لقاء عن “حلول النقل المشترك في لبنان”، في مبنى مصلحة سكك الحديد والنقل المشترك – مار مخايل – النهر.

وتحدث رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل، مؤكدا “ان ما يطرح في اللقاء ستتم الإفادة منه لصوغ برنامج للنقل المشترك”، لافتا الى “ان كل مشروع يجب ان يكون مبنيا على دراسة من أخصائيين ويجب ان نتعلم من التجارب للبناء للمستقبل”.

وقال: “يجب أن نفهم المشكلة، والمداخلات ستصدر في كتيب صغير يكون مستندا لكل من يريد العمل على هذا الملف، ولكن المشكلة الأساسية في لبنان ان نعود الى النقطة الأولية، ومفادها هل هناك إرادة لبناء البلد؟ وهل نريد الذهاب في الاتجاه الصحيح؟”. وتابع “في هذا الموضوع يجب الا ننسى التلوث الهوائي السمعي البيئي والتكلفة على المواطن وكلفة الحوادث والضغط المعنوي، اضافة الى ضرب الإنتاجية فضلا عما له علاقة بقدرة الشركات والمصانع اللبنانية على المنافسة”.

اضاف “بالنسبة إلينا، الحل الأساسي يكمن في إشراك القطاع الخاص ببناء البنى التحتية، وما من مدينة في العالم بحجم بيروت لا تملك وسائل النقل المشترك كلها”.

واعتبر الجميل “ان المشكلة الاساسية في لبنان التي هي عائق أمام الحلول هي ضيق المساحة بين الجبل والبحر لدرجة انها لا تحتمل توسيع الطرقات، من هنا الحاجة الى الذهاب للنقل المشترك وهو الحل الوحيد لمسألة زحمة السير”. واشار الى “ان لبنان يختنق بسبب الكثافة السكانية التي زادت مع أعداد النازحين ومن هنا الحاجة ملحة لخطة انقاذية في ما يتعلق بالنقل المشترك في لبنان”، معتبرا “ألا خطة مثالية، وكل ما طرح على الطاولة جيد”.

وختم الجميل “ندعو الى دراسات علمية منطقية مستندة إلى تجارب دولية ننتقل بعدها الى التنفيذ ولكن المشكلة أن الدولة متلهية بالصفقات”، داعيا الى “تنفيذ المشاريع بطريقة شفافة تعطي الأمل بالمستقبل”.-انتهى-

———

army

مواعيد المثول أمام اللجنة للناجحين بالاختبار الطبي بصفة تلميذ ضابط

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 01 /11/2017 البيان الآتي:

تحيط قيادة الجيش المرشحين للتطوع بصفة تلميذ ضابط في الجيش والأجهزة الأمنية علماً أن اختبار المثول أمام اللجنة للناجحين بالاختبار الطبي، سيبدأ اعتباراً من 7  / 11 /2017، على أن تعمّم مواعيد اختبارات المرشحين تباعاً على موقع الجيش على شبكة الإنترنت، وعلى التطبيق الخاص بالجيش “LAF Shield” عبر أجهزة الخلوي.-انتهى-

——-

kabalan

قبلان التقى الامين العام لمركز الملك عبد الله للحوار وسفير المغرب:

للانفتاح لما فيه مصلحة الامة

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، الامين العام لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالي للحوار بين أتباع الاديان والثقافات معالي فيصل بن معمر على رأس وفد ضم : الدكتور محمد السماك، الدكتور محمد ابو النمر، وسيم حداد، كوزيت معيكي ومصطفى الريالات، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب.وتم التباحث في قضايا وشؤون الحوار بين الاديان وضرورة إلتزام الحوار لحل كل المشاكل والخلافات.

واطلع امين عام المركز الشيخ قبلان على نشاطات المركز ومشاريعه المستقبلية، وقدم له الدعوة للمشاركة في مؤتمر المركز الذي سيعقد في فيينا في شهر شباط من العام المقبل، بعنوان” متحدون لمناهضة العنف باسم الدين، لتعزيز التنوع والمواطنة المشتركة من خلال الحوار.

وبارك قبلان كل الجهود التي تبذل في سبيل تفعيل الحوار بين اتباع الديانات والثقافات ليكون الحوار هو اللغة المشتركة لحل كل المشاكل والازمات. وشدد على ضرورة “ان يتعاون المسلمون لحفظ وحدتهم وتعزيز تضامنهم في مواجهة المؤامرات والفتن فيعملوا لوحدة الامة وعزتها وتعزيز التضامن دون تفريق بين مذهب وأخر، ولا سيما ان المسلمين اخوة وعليهم ان يكونوا متحابين متعاونين على الخير والصلاح”.

وطالب قبلان قادة المسلمين ب”ان ينفتحوا على بعضهم البعض ويتشاروا ويتعاونوا لما فيه مصلحة الامة وشعوبها فيوحدوا صفوفهم ويحلوا بالحوار كل المشاكل والازمات التي تهدد الدول والشعوب”.

واستقبل قبلان سفير المغرب امحمد كرين ونائب السفير محمد سعيدي، في حضور الشيخ الخطيب، والامين العام للمجلس نزيه جمول، وتم التشاور في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة، وفي سبل تعزيز العلاقات الاخوية بين لبنان والمغرب. وتمنى للسفير التوفيق في مهامه لتوطيد عرى التعاون بين الشعبين والدولتين الشقيقتين.-انتهى-

——-

images[3]

دريان إطلع من هاشم على الوضع في العرقوب ومزارع شبعا

وإلتقى القنصل العام المصري

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، النائب قاسم هاشم واطلع منه على الوضع في العرقوب ومزارع شبعا.

كما استقبل المفتي دريان القنصل العام المصري جواد سامي وبحث معه في الأوضاع العامة.-انتهى-

—–

kassem1-11-2017

افتتاح مؤتمر الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة

قاسم: العقوبات لن تثنينا عن استمراريتنا في المقاومة

حمود: فلسطين وجهتنا مهما كثرت المؤامرات

(أ.ل) – افتتح “الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة” مؤتمره الثاني بعنوان “فلسطين بين وعد بلفور والوعد الالهي”، اليوم في قصر الاونيسكو، في حضور شخصيات سياسية وعلماء ديني من الدول العربية والاجنبية ومسؤولين عن الفصائل الفلسطينية والاحزاب اللبنانية وهيئات نسائية وثقافية واعلامية.

بعد اي من الذكر الحكيم والنشيدين اللبناني والفلسطيني، عرض فيلم وثائقي عن الاقصى، بعدها كلمة تقديم للشيخ ابراهيم البريدي.

حمود

ثم تحدث رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود مرحبا بالمشاركين، متمنيا ان يكون المؤتمر خطوة في الاتجاه الصحيح”.

وقال: “الامة صارت منهكة، فالمؤامرات تحاك في واشنطن وتل ابيب وفي بعض العواصم العربية، وما وعد بلفور الا واحدا منها”، مؤكدا “ان فلسطين ستبقى وجهتنا مهما كثرت المؤامرات”.

ودعا الى “قراءة تجربة المقاومة في لبنان وسوريا وفلسطين والعراق، وسترون ان الانتصار على اسرائيل هو قرار وإرادة، وليس بالجيوش عددا وعدة”، مشيرا الى “ان المقاومة في غزة اكدت اليوم ان الفئة القليلة تنتصر على الفئة الكبرى بالارادة، وكذلك المقاومة في لبنان التي انتصرت على اسرائيل”، مؤكدا “ان المقاومة ليست ارهابا، يحميها جيش وشعب”.

وختم مؤكدا “حتمية زوال اسرائيل”.

رسالة خامنئي

ثم تلا أمين عام جمعية “التقريب بين المذاهب” الشيخ محسن الراكي رسالة المرشد الاعلى للثورة الاسلامية في ايران السيد علي خامنئي الى حمود، شدد فيها على “مسؤولية المسؤولين في العالم الاسلامي عن فلسطين، وخصوصا علماء الدين، لانه جهاد مقدس”، مؤكدا “ان الوعد الالهي المحتوم يقضي بالانتصار في هذا الجهاد”.

وقال الراكي: “هذا المؤتمر يعبر عن نهاية المرحلة الاميركية في المنطقة وبداية مرحلة جديدة”، مؤكدا “الاستمرار بدعم المقاومة ومحاربة الاحتلال الصهيوني”، لافتا الى ان “منطقتنا بدأت تتحرر من المؤامرات ومن التكفير في سوريا والعراق، والى بداية العد العكسي للدولة الصهيونية الغاصبة”.

ورحب بالمصالحة الفلسطينية، لافتا الى “الفشل في القضاء على المقاومة في فلسطين ولبنان وسوريا والعراق واليمن والبحرين”، مشددا على دور الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة.

البوطي

والقى رئيس اتحاد علماء بلاد الشام الشيخ توفيق البوطي ( نجل الراحل الشيخ محمد رمضان البوطي) كلمة مدير الاوقاف في سوريا الشيخ الدكتور عبد الستار السيد، ناقلا “تحيات سوريا الممزوقة بعبق الانتصارات”، مشيرا الى “وعد بلفور الجائر وتشجيع بريطانيا له”.

ولفت الى “الضعف الذي اصاب أمتنا، وفرض الغرب وصايته عليها وقسم منطقتنا وجعل ثروات امتنا طعاما لهؤلاء”. واكد “ان فلسطين هي ارض لاهلها ونرفض المساومة عليها وعلى مقدساتها”. وقال: “لا يحق لاحد ان ينتزع حق الفلسطينيين، لا بريطانيا ولا غيرها”.

واكد ان امتنا اليوم استيقظت وهي غير الامس، وستسقط الصحوة الاسلامية كل الرهانات الاتية من الاعداء، وهي متجسدة في محور المقاومة”. وقال: “اكبر مثال على ذلك هو ما جرى في سوريا، اذ قرروا اسقاطها فقررت اسقاطهم. لقد سقطوا وبقيت سوريا”.

ورأى ان “السبيل لتحقيق النصر انما هو في نبذ الفرقة والتطرف اللذين يحاول البعض تكريسهما من خلال التكفير ومد اليد الى العدو الغاصب لمحاربة اخوانه في الاسلام”. وتوقع ان “يحصد هؤلاء الفشل لانهم ارتضوا ان يكونوا أتباعا لاسيادهم”، وقال: “ان تقديم التنازلات عن حقوق الامة لن ينتج عنه الا الهزيمة وعاقبته الزوال”.

وطالب بالعمل على “استعادة الحقوق، وخصوصا المسجد الاقصى، وهذا لا يتم بعطف وصدقة من المغتصبين بل بالقرار والارادة”.

المهدي

وتحدث رئيس حزب الامة رئيس وزراء السودان السابق الصادق المهدي كلمة، أشار فيها الى وعد بلفور واتفاقية سايكس بيكو، منتقدا احتفال رئيسة وزراء بريطانيا الحالية بذكرى وعد بلفور.

واقترح على المؤتمر اصدار ميثاق يتصدى للصهيونية ويؤكد حق العودة للشعب الفلسطيني، ومقاومة الظلم والاحتلال، والعمل على ايجاد حلول لحروب المنطقة، ورفض اي تصنيف للمقاومة بانها ارهاب”.

هميم

كما تحدث رئيس الوقف السني في العراق الشيخ عبد الكريم هميم، فقال: “جئتكم من بغداد ذهب الزمان، وفلسطين كما الحسين قضية أمة وشعب ومصير فلا بد ان نتكلم عن الحقيقة. القراءة صادمة، وابرز ما فيها ان أي أمة من الامم لا تكون حية اذا لم تكن قادرة على تصحيح ذاتها في لحظة فارقة، وهذه اللحظة الان هي المرحلة التي ضربها الارهاب التكفيري”.

واضاف: “الامة الحية تعتمد على نفسها، لكنها اليوم، طوائف وفرق ومذاهب وملايين من النازحين واللاجئين والجنازات من الحروب المفتوحة، وسقطت موانع التحريم.. ونسينا ان فلسطين وطن عربي في غمرة التشييع والجنازات”.

وقال: “التنازلات التي قدمها العرب أوصلتنا الى هذا التمزق وسقطنا في فخ التاريخ وفقدت الامة العقل والوعي في لحظة تاريخية عابرة”، لافتا الى “ان المؤامرات والثورات المجنونة والسياسات الطائشة أنهكتنا وابتلعنا الفاسدون والحكام الظالمون”.

واشاد بالمقاتل العراقي “الذي رسم مرحلة جديدة”، داعيا الى معرفة “شروط النهضة والحضارة”.

المطران حنا

ثم عرضت عبر شاشة من القدس كلمة مسجلة للمطران عطالله حنا، نقل فيها تحيات القدس واهلها الى المؤتمر ومبادرته، مشيدا بوقوفهم الى جانب القضية الفلسطينية “انطلاقا من بيروت عاصمة المقاومة والاباء والجهاد”.

واكد “ان فلسطين ستبقى قضية العرب الاولى مهما تآمر عليها البعض، والتي يسعى الاعداء لتصفيتها”، مشددا على تشبث الفلسطينيين بفلسطين ارضا وشعبا وتراثا وتاريخا، ولا يمكن لوعد بلفور وغيره ان يكسرنا”.

وقال: “ان احتلال فلسطين تم بوعد من بلفور وليس بوعد من الله، والله لا يمكن ان يقبل باقتلاع شعب من ارضه، فالله هو الهنا، إله الحق.

وعرض لواقع مدينة القدس حاليا ومقدساتها واوقافها الاسلامية والمسيحية، مشيرا الى انها تتعرض للبيع عبر سماسرة وادوات وجدوا لخدمة الاحتلال”.

وأكد “رفض الاستسلام للمتآمرين على القدس ومقدساتها واوقافها والنيل من هويتها”، وقال: “في فلسطين، مقاومون وشعب رازح تحت الاحتلال لكنه شعب لم ولن يرضى بهذا الاحتلال”، مشددا على “ان حق العودة”.

ولفت الى الارهاب العابر للحدود والتآمر على سوريا والعراق وليبيا كي تنسى قضية فلسطين. ووجه رسالة الى الامة العربية والاسلامية والمسلمين والمسيحيين “بأن يبقوا معا في الدفاع عن فلسطين”.

كاريسا

من جهته، اكد امين عام هيئة كبار العلماء المسلمين في اوغندا أنس كاريسا “ان فلسطين هي قضية العرب والمسلمين الاولى”، متهما بعض العرب بالتآمر عليها، ومشددا ان حزب الله هو منارة المسلمين”. ولفت الى “ان العقيدة السلفية التكفيرية هي التي دمرت العراق وسوريا نيابة عن الغرب وعن الصهيونية”.

شمس الدين

والقى رئيس هيئة علماء المسلمين في ماليزيا الشيخ عبد الغني شمس الدين كلمة منطقة آسيا، فقال: “هذا المؤتمر هو للدفاع عن فلسطين ورفضا لوعد بلفور وسواه”.

كلمة هنية

كما كانت كلمة مسجلة لرئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية، وجه فيها التحية الى لبنان رئاسة وبرلمانا وحكومة وشعبا ومقاومة، واعتبر ان عنوان المؤتمر يدل على حقيقة الصراع على ارض فلسطين. وقال: “هذا المؤتمر المنعقد على ارض لبنان وبيروت والمقاومة انما هو يعني كل احرار هذه الامة”، محذرا من “المخاطر التي تحيط بأمتنا هذه الايام”.

ولفت الى “طبيعة الانحياز الغربي للمشروع الصهيوني ماضيا وحاضرا ضد شعبنا الفلسطيني وامتنا العربية، ولكن يقابلها صورة عظيمة ومشرقة لجهاد شعبنا الفلسطيني، ومعه احرار العالم”، مستذكرا ثورات الشعب الفلسطيني ورموزها وقادتها كما شهداء المقاومة في لبنان”.

وقال: “رغم مرور مئة عام على وعد بلفور فان الشعب الفلسطيني لم ينكسر وهو مستقبل هذه الامة”.

وتوقف امام تحديات هذه المرحلة جراء استمرار الاحتلال وفي بعض مظاهر الانقسام في الساحة الفلسطينية، فيما جزء من ابناء شعبنا الفلسطيني ذهب باتجاه التسوية والاعتراف بالاحتلال ما كان له نتائج مؤلمة، وقال: “من التحديات التي نعيشها اليوم هذا الصراع الدامي الذي تعيشه امتنا العربية والاسلامية”.

وطالب “ببناء استراتيجية متكاملة لمواجهة هذه التحديات واعادة الاعتبار لخيار المقاومة كخيار استراتيجي لتحرير فلسطين”.

واعلن “ان خيارنا هو المصالحة الوطنية الفلسطينية ولا رجوع عنها”، واعدا “بتقديم كل ما يلزم من اجل انجاحها”، مشيرا الى القبول باقامة الدولة مع التمسك بالخيار الاستراتيجي بعدم التنازل عن شبر واحد من فلسطين”، مشددا على “تبني استراتيجية الانفتاح على مكونات الامة العربية والاسلامية، لان فلسطين توحد هذه الامة “.

واكد “اننا نريد علاقات صحيحة مع السعودية وايران وكل قوى المقاومة”، متمنيا ان يعود الاستقرار الى سوريا والى دورها التاريخي من اجل فلسطين.

ولفت الى “الدور الايجابي للنقابات التي تعمل في اوروبا على مقاطعة الاحتلال”، مؤكدا انه “لا مستقبل للمشروع الصهيوني على ارض فلسطين”، وأعلن “ان المقاومة بألف خير وغزة هي ايقونة المقاومة، ومثلها اهلنا في الضفة الغربية وفي ارض ال 58 وفي الشتات”. وطالب “أبناء المخيمات الفلسطينية في لبنان بألا تتسلل اليهم الافكار الغريبة عن بيئة فلسطين”.

وختم موجها التحية الى الامين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله والى القيمين على هذا المؤتمر.

قاسم

كما كانت كلمة لنائب الامين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، قال فيها:

1.نحن أمام جريمة صهيونية هي: احتلال ‏فلسطين، وإخراج شعب كامل من أرضه.‏

المجرم هو الصهيونية التي استخدمت القتل والتهجير والتدمير ‏والاحتلال والحروب وتعتمد في وجودها على العدوان، والدعم ‏الدولي، والتهديد بالحروب.‏

والداعم الدولي هو الاستعمار المعتدي على الشعوب انجلترا ‏صاحبة الوعد، ثم أمريكا حامية الكيان.‏

لا خيار ثالث: فإما الاستسلام، وإما المقاومة. ونحن مع المقاومة ‏ونؤمن بالنصر حليفنا قال تعالى: أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا ‏وإن الله على نصرهم لقدير.‏

‏2.‏ الخطر والحل: تثبيت إسرائيل، يمرر كل منظومات الاحتلال ‏للمنطقة، وآخرها إنشاء الشرق الأوسط الجديد الذي انكسر مرتين ‏عبر لبنان وسوريا.‏

إسرائيل لم تحصل على شرعية وجودها ورسم حدودها وهي ‏تدفع المنطقة أثمانا باهظة فكيف إذا حصلت عليها؟

إن تحرير فلسطين هو تحرير للمنطقة كلها، وتحرير لخيارات ‏شعوبها.‏

وكلنا مسؤولون للعمل من أجل تحرير فلسطين، ففلسطين ‏فلسطينية وعربية وإسلامية وإنسانية.‏

إن الكلمة الفصل للفلسطينيين أولا، فمع وجودهم في الموقع ‏المتقدم للمقاومة ومواجهة الاحتلال، لا إمكانية لشرعنة الكيان ‏الإسرائيلي ولو اجتمع العالم لشرعنته.‏

عندما يدافع لبنان عن أرضه فهو يدافع عن فلسطين، وعندما ‏تدافع سوريا عن أرضها والعراق عن أرضها واليمن عن ‏أرضها…فهي تدافع عن فلسطين، لأن العدو الذي يدير حروب ‏المنطقة واعتداءاتها واحد: وهو إسرائيل ومعها أمريكا.‏

نحن نؤيد وندعم كل من يحمل مشروع المقاومة قولا وعملا ‏من دون النظر إلى خلفيته الفكرية ولا إلى تكتيكاته السياسية، ‏فالأساس هو استمرار المقاومة كمشروع للتحرير.‏

كل القضية اليوم: السيادة لمن؟ لمحور الشر وركيزته اسرائيل ‏أم لمحور المقاومة وركيزته التحرير والاستقلال. الصراخ ‏والتهديدات وجنون العظمة تعبير عن فشل المحور المعادي ‏للمقاومة وهذا لن يزيدنا الا ثباتا ومقاومة. هذه أرضنا سنحررها ‏ونحميها ليكون شعبنا سيدا عليها ولن نقبل بوصاية خارجية ولا ‏أن تتسلط أي دولة على بلدنا. سنقاوم الاحتلال والعدوان والوصاية ‏مهما كلف ذلك.‏

نعلنها بوضوح: البندقية التي تنحرف عن فلسطين وفي ‏مواجهة إسرائيل إلى اتجاه آخر معاكس هي بندقية إسرائيلية مهما ‏كان عنوانها.‏

لقد اعطوا لأمريكا مئات المليارات من الدولارات وصرفوا ‏مثلها لتدمير سوريا واليمن ورعاية الارهاب التكفيري في المنطقة ‏وإثارة الفتنة في لبنان… فلو صرفوها في فلسطين لكان الوضع ‏مختلفا. في المقابل: المقاومة مع قلة عددها وعدتها أنجزت الكثير ‏في مواجهة المشروع الاسرائيلي رغم هذه المليارات.‏

‏3.‏ المقاومة والانتصار: أثبتت المقاومة أنها الخيار الوحيد المجدي ‏للتحرير واستعادة الأرض، فهي نجحت في لبنان وفلسطين بمنع ‏إسرائيل من تحقيق أهدافها، ونجحت في ضرب أياديها التكفيرية من ‏خلال محور المقاومة الذي عطل مشروع إسرائيل في سوريا والعراق.‏

لقد أصيبت إسرائيل ومن وراءها بأكبر ثلاث هزائم خلال عقد ‏واحد، هزيمة العدوان على لبنان 2006، وهزيمة غزة بصمودها ‏ثلاث مرات بين 2008 و 2012م، وهزيمة الإرهاب التكفيري ‏في 2017 في سوريا والعراق.‏

أثبت الشعب الفلسطيني مقاومته الفاعلة، التي لم تتراجع ‏بمرور الزمن، بل اشتعلت أكثر ونمت أكثر في جيل الشباب خلافا ‏لتوقعات إسرائيل، المقاومة التي تولد مع الأجنة وتنمو مع الشباب ‏قادرة على تحدي أعتى الغزاة والمحتلين، ومنصورة بإذن الله تعالى ‏‏(إنهم لهم المنصورون * وإن جندنا لهم الغالبون).‏

مع حسمنا لخيارنا المقاوم يصبح التحرير مسألة وقت، وخلال ‏هذه المدة لا استقرار ولا شرعية للاحتلال.‏

‏4.‏ موقفنا: مع أنه لا توجد أجواء حرب إسرائيلية في المدى ‏المنظور فإسرائيل تعلم بأن جبهتها الداخلية ومنشآتها ستكون تحت ‏مرمى صواريخ المقاومة فيما لو اعتدت وشنت حربا، اسرائيل ‏تملك خيار بداية أي حرب ولكنها لا تملك نتائجها ولا شكل نهايتها.‏

أمريكا مربكة وتؤجل الحل السياسي في سوريا بسبب ضعف ‏أوراق القوة لديها بعد هزيمة الإرهاب التكفيري وإماراته الداعشية، ‏وعلينا أن نتقدم ونستمر باتجاه الحل السياسي لسوريا الموحدة.‏

لنا الفخر أن تكون إيران رأس حربة المقاومة، ولولاها لكانت ‏المنطقة في وضعية أخرى، إيران أحيت فلسطين، وحرية خيارات ‏الشعوب، وساعدت في منع التحكم الاستكباري بمصير منطقتنا.‏

دعم ايران مفخرة وليس تهمة وعلى الذين يستجدون دعم أمريكا ‏واسرائيل والتكفيريين أن يخجلوا هم ويتوقفوا. هل يحق لهم دعم ‏باطلهم ولا يحق لنا دعم حقنا؟

من نتائج نصر المقاومة ضد إسرائيل في لبنان: قوة لبنان ‏وتعزيز قدرة الردع، وضعف استخدام لبنان كأداة وساحة، وانتخاب ‏رئيس قوي للجمهورية وانتظام عمل المؤسسات وإقرار قانون ‏للانتخابات، وإن شاء الله تعالى ننجح أيضا في التنمية والاقتصاد ‏فكل المقومات مساعدة ويبقى جرأة أصحاب القرار.‏

لن تثنينا العقوبات ولا التهديدات عن استمراريتنا بالمقاومة، ‏فالمقاومة حياتنا وحياة أولادنا ومستقبلنا ودونها تبذل المهج، فلا ‏تتعبوا أنفسكم بالصراخ وأوراق الاعتماد، فنحن قوم لا نبيع أرضنا ‏ولا نتنازل عن حقنا وكرامتنا.‏

‏5.‏ وأخيرا: تحية إلى اتحاد علماء المقاومة الذي صوب ‏البوصلة باتجاه إسرائيل، وكشف انحرافات المستبدين باسم الإسلام، ‏ودعاة الفتنة المذهبية، وأصحاب الاتجاه التكفيري.‏

واخيرا قدم الشيخ اكرم الكعبي باسم الحشد الشعبي وحركة النجباء في العراق درعا تقديرية للشيخ حمود.

ويتابع المؤتمر اعمال جلساته اليوم وغدا والجمعة في فندق سفير – الروشة.-انتهى-

——

aouni kaaki

الكعكي تسلم من مسيكة كتابه حتى لا يضيع وطني

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي، النائب السابق عمر مسيكة الذي قدم اليه كتابه الجديد “حتى لا يضيع وطني”، عرض فيه ذكرياته وتجاربه في 55 سنة من حياته، عبر عمل متواصل في الادارة والسياسية والاقتصاد والمال والفكر الاسلامي والعربي لمصلحة لبنان والوطن العربي.

وأكد مسيكة ضرورة “التزام خطاب وطني واحد لتحقيق الوحدة الوطنية والعيش المشترك على اساس التوازن الوطني، وتعزيز الحوار والتفاهم بين سائر اللبنانيين بما يؤدي الى قيام دولة قادرة على صون السلم الاهلي وانقاذ لبنان من الخلافات والانقسامات”.

بدوره رحب الكعكي بكتاب “حتى لا يضيع وطني”، ودعا مسيكة الى مزيد من الكتب “إغناء للمكتبة الثقافية”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 01 /11/ 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 18.00 والساعة 18.30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بيت ليف- الجنوب.

وبتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.-انتهى-

——-

الدائرة الإعلامية في القوات: تحالفنا مع المستقبل

هو القاعدة في كل انتخابات طالبية

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي:

“أوضحت الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية ان التحالف بين القوات وتيار المستقبل هو القاعدة في كل انتخابات طالبية، وأما المقصود من كلام الدكتور سمير جعجع هو كالآتي أننا كقوات نواجه قوى كبيرة وكثيرة، ونحن تقريبا لوحدنا في الساحة، فحتى على مستوى التحالفات الانتخابية الطالبية نخوض الانتخابات شبه منفردين باستثناء التحالف الدائم مع تيار المستقبل.

وفي المناسبة تؤكد الدائرة الإعلامية أن العلاقة بين القوات والمستقبل هي من طبيعة استراتيجية وقد أثبتت الظروف قوتها ومتنانتها”.-انتهى-

——

mhm karaki

كركي انذر مستشفيي الروم وقلب يسوع لتقاضيهما مبالغ مالية

 تفوق التعرفات ورفضهما استقبال مضمونين

(أ.ل) – انذر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي مستشفى الروم ومستشفى قلب يسوع بوقف السلفات المالية ومن ثم وقف التعاقد معهما عند الإقتضاء، وذلك لمخالفتهما مضمون العقد الموقع مع الصندوق ولاسيما لجهة تقاضيهما مبالغ مالية تفوق التعرفات المعمول بها ورفضهما إستقبال بعض المضمونين.

وجاء في نص الانذار الاتي :

“حيث أن كل من مستشفى القديس جاورجيوس (الروم) ومستشفى قلب يسوع قد خالفا مضمون العقد الموقع مع الصندوق ولاسيما لجهة تقاضيهما مبالغ مالية تفوق التعرفات المعمول بها في الصندوق ورفضهما إستقبال بعض المضمونين.

وعطفا على تقارير المراقبين الإداريين على المستشفيات بهذا الخصوص. وحيث أن المخالفات قد تكررت، رغم الإنذارات الموجهة إلى المستشفيين المذكورين.

لذلك، أصدر مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي الإنذارين رقم 3053 و 3054 تاريخ 1/ 11/ 2017 إلى كل من المستشفيين على التوالي وللمرة الأخيرة تحت طائلة وقف السلفات المالية ومن ثم وقف التعاقد معهما عند الإقتضاء”.

وفي الختام ذكر المدير العام الدكتور محمد كركي كافة المستشفيات المتعاقدة بضرورة الإلتزام بالعقد الموقع مع الصندوق وذلك تحت طائلة فسخ العقد مع كل مستشفى مخالفة.-انتهى-

——

army

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية. *بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——-

الصهاينة معنيون بدفع العلاقات مع الدول العربية قدماً

(أ.ل) – ذكر موقع المصدر “الإسرائيلي” أنه يتضح من استطلاع الرأي العام السنوي لمعهد “متفيم” حول السياسة الخارجية “الإسرائيلية” أن ‏17%‏ فقط من الجمهور في كيان العدو يعتقد أن مكانة هذا الكيان في العالم جيدة‎.‎

ويُستشف من الاستطلاع أن الصهاينة يفكّرون أن على السياسة الخارجية أن تركّز جهودها في دفع العلاقات مع ما أسماها الدول “العربيّة المعتدلة” قدماً ودفع عملية “السلام” “الإسرائيلية” – الفلسطينية. 48%‏ من الصهاينة يقدّرون أن “إسرائيل” قادرة على إحداث تغيير هام مع الدول العربيّة من دون دفع عملية “السلام” مع الفلسطينيين قدماً، بالمقابل، 38% من السكان يرون أن تغييراً كهذا يمكن أن يطرأ بعد التقدم في عملية “السلام” فقط. 58%‏ من الجمهور مقارنة بنسبة ‏10%‏ فقط يفترضون أن سياسة حكومة العدو الحالية تُبعد “حل الدولتَين” بين كيان الاحتلال والفلسطينيين، وليس العكس.

إضافة إلى ذلك، 52% من الجمهور يعتقدون أن الاتّفاق النوويّ مع إيران لم يؤثر في مستوى التهديد النووي الإيراني تجاه “إسرائيل”. مع ذلك، أعرب %28 من المستطلَعة آراؤهم أنهم يظنون أن التهديد ازداد في أعقاب الاتّفاق، بالتباين يعتقد %10 أنه انخفض.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 01 تشرين الثاني 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيرحرفا، عيناتا، رميش، شمع والحلوسية.

وبتاريخ 2 / 11 / 2017، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة القموعة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

وبتاريخ 1 /11/ 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

واعتباراً من 9/ 10/ 2017 ولغاية 17 /11/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية  ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

واعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *