الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 30 تشرين الأول 2017 العدد 5386

نشرة الإثنين 30 تشرين الأول 2017 العدد 5386

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:حكومة إسرائيل تخطط

لبناء ألاف الوحدات السكنية في مخطط استيطاني جديد على أراضي مطار قلنديا

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان تقرير الاستيطان الاسبوعي من 22/10/2017 ولغاية 27/10/2017 من اعداد الزميلة مديحه الاعرج، وجاء التقرير كالآتي:

يسابق الاحتلال الإسرائيلي الزمن من خلال إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، لقطع الطريق على أية حلول سياسية لقيام دولة فلسطين تكون القدس الشرقية عاصمة لها، وسد الباب أمام أي تواصل بين شمال القدس والضفة الغربية،حيث أعلنت الحكومة الإسرائيلية انها حولت ملايين الشواقل من وزارة المالية الإسرائيلية من أجل تقديم مخطط لبناء حي استيطاني يضم عشرة آلاف وحدة استيطانية مخصصة لليهود المتدينين على اتقاض مطار القدس (قلنديا) شمال القدس سيربط بين الأحياء الاستيطانية المقامة شمال القدس “بسغات زئيف” و”نافيه يعقوب”، وبين المستوطنات المقامة جنوب رام الله، كمستوطنة “تل تسيون” ومستوطنة “آدم” و”كوخاف يعقوب”. ومخطط إقامة الحي الاستيطاني على أراضي مطار القدس وجزء من أراضي قريتي قلنديا وكفر عقب – الذي طالما طالب الفلسطينيون بتسليمه وتشغيله كمطار فلسطيني وهو ما يعني أن الأمر انتقل إلى طور متقدم في التنفيذ على الأرض وبالتالي فصل القدس الشرقية المحتلة عن امتدادها الفلسطيني . وقال وزير الإسكان الإسرائيلي يؤاف جالنت إن “المشروع يعتبر إنجازا صهيونيا بامتياز ويحظى بأهمية من الدرجة الأولى”، مؤكدا أن “الأموال تم رصدها من أجل إخراجه إلى النور قريبا”.

فيما تغتزم بلدية الاحتلال في القدس المصادقة على بناء قرابة 700 وحدة سكنية استيطانية/ حيث ستبحث اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في بلدية  الاحتلال في القدس خلال اجتماعها المقبل، في إضافة 500 وحدة سكنية في مستوطنة “رمات شلومو” و200 وحدة سكنية في مستوطنة “راموت”. ومخطط البناء في “رمات شلومو” سينفذ في أراض بملكية فلسطينية خاصة ستتم مصادرتها من بلدة شعفاط. وتندرج هذه المخططات الاستيطانية ضمن الخارطة الهيكلية لبلدية الاحتلال المسماة “القدس 2020″، وتقضي بتوسيع مستوطنة “رمات شلومو” باتجاه الشمال، بينما يتم توسيع مستوطنة “راموت” باتجاه السفوح الشمالية الشرقية للقدس المحتلة. وتقضي المخططات الاستيطانية أيضا ببناء مبان عامة ومؤسسات دينية يهودية وواجهات تجارية وحدائق عامة. وسيتم تخصيص 40% من مساحة مستوطنة “راموت” كمناطق عامة. وقال ترجمان، الذي يرأس لجنة التخطيط والبناء في بلدية الاحتلال، إنه “منذ دخول إدارة ترامب لا توجد لدينا تأخيرات، ونحن نبني في جميع أنحاء القدس.

في الوقت نقسه صادقت بلدية الاحتلال في القدس، على منح تراخيص لبناء 176 وحدة سكنية استيطانية لليهود في حي جبل المكبر، جنوب شرقي القدس المحتلة لتتحول إلى البؤرة الاستيطانية الأكبر في قلب الأحياء الفلسطينية في القدس.تجدر الإشارة إلى أن تنفيذ المخطط الاستيطاني سيحول الحي الاستيطاني “نوف تسيون” في جبل المكبر إلى أكبر مستوطنة داخل الأحياء الفلسطينية في المدينة. علما ان  شركة “شميني” هي التي قدمت الطلب للحصول على تراخيص بناء على “أراض بملكية شركات أجنبية مسجلة في أستراليا وجزر كايمان في البحر الكاريبي والولايات المتحدة”، ويقف رجل الأعمال اليهودي الأسترالي، كوين برمايستر، وراء الشركة، في حين أن رجل الأعمال الإسرائيلي، رامي ليفي، يملك 15% منها.

وفي مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية تم الاعلان عن تعيين بنحاس فالرشطاين، وهو أحد أبرز قادة المستوطنين، رئيسا للجنة ستعنى بشرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية والبيوت التي بنيت بدون تصاريح بناء في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة. واعتبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن “فالرشطاين هو شخص أخلاقي وسيسهم كثيرا في الاستيطان”.

فيما أبلغ الوزراء في الحكومة الإسرائيلية، بأن اقتراح القانون الذي يطلق عليه “القدس الكبرى”، والذي يشمل ضم مستوطنات خارج الخط الأخضر ومحاذية للقدس، سوف يعرض يوم الأحد القادم على اللجنة الوزارية للتشريع. وتشير التقديرات إلى أنه من المتوقع أن تصادق اللجنة الوزارية للتشريع على اقتراح القانون، وبالتالي سيتم تحويله إلى الكنيست للمصادقة عليه.وبموجب الاقتراح سوف يتم ضم “معاليه أدوميم” و”بيتار عيليت” و”غفعات زئيف” و”أفرات”، وباقي المستوطنات في الكتلة الاستيطانية “غوش عتصيون”، إلى النفوذ البلدي للقدس. مقابل إخراج مخيم شعفاط وكفر عقب وعناتا من نفوذ بلدية الاحتلال ، وعملية الضم هذه ستضيف آلاف اليهود إلى التعداد السكاني للقدس الموسعة، بما يضعف الوجود العربي فيها، وقال وزير الإسكان الإسرائيلي يؤاف جالنت إن المشروع يعتبر إنجاز صهيوني بامتياز ويحظى بأهمية من الدرجة الأولى، مؤكدا أن الأموال تم رصدها لإخراجه إلى النور قريبا.

على صعيد اخر قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنه سيستثمر 800 مليون شيكل لتطوير البنية التحتية في مستوطنات الضفة الغربية بدءًا من العام المقبل. خلال لقائه بمسؤولين عن المستوطنات حيث اكد أنه سيعمل على تطوير كافة الطرق لجميع المستوطنات وتطوير كافة البنى التحتية لها سواء في” يهودا والسامرة حسب  تعبيره “أو “غور الأردن”.وتأتي هذه الوعود من نتنياهو للمستوطنين بعد أيام من موافقة وزير الجيش أفيغدور ليبرمان على مخطط لشق طرق استيطانية وتحسين الأمن للطرق الموجودة حاليا. ويتضمن المخطط تعبيد خمسة شوارع مخصصة للمستوطنين وشق طريق حول مخيم العروب بين”غوش عتصيون”والخليل، وشارع التفافي حول حوارة من مفترق طريق تفوح الى نابلس وشارع قلنديا في منطقة عطروت وشارع حول اللبن يمتد من “ارئيل الى جبعات كوح” ومضاعفة عرض شارع 446 بين “مودعين وعليت وتلقوا وعودا بنصب انارة في الشوارع المؤدية الى المستوطنات. ما سيؤدي الى التهام مساحات اضافية واسعة من أراضي المواطنين.ودعا وزير التعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، رئيس حكومته، بنيامين نتنياهو، “للوفاء بتعهداته للمستوطنين” و”إقرار خطة شق الطرقات الالتفافية، ، لتأمين الحماية للمستوطنين والمستوطنات” في الضفة الغربية المحتلة.

وفي محافظة رام الله قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي الاستيلاء على مساحات واسعة من أراضي المواطنين في قرية النبي صالح لأغراض وصفها بــ” الأمنية ” والذي يقضي بمصادرة 2160 دونماً من أراضي قرى النبي صالح وأم صفا وجيبيا ودير نظام غربي مدينة رام الله..و تلك الأراضي تقع بالقرب من مستوطنة “حلميش” الجاثمة على أراضي المواطنين في النبي صالح وتسعى من وراء السيطرة على هذه الأراضي إلى تنفيذ مخطط  يربط الشارع الواصل بين النبي صالح وأم صفا بالمستوطنات المجاورة، الأمر الذي يعني مصادرة ألف دونم إضافية، وذلك لفصل قرى غرب رام الله عن المدينة.كما شرعت سلطات الاحتلال بوضع دعامات حديدية أمام مواقف الحافلات التي تقل المستوطنين في الضفة الغربية حيث شوهدت شاحنات إسرائيلية وهي تقوم بإنزال كتل حديدية ودعامات ثقيلة الوزن، وتثبيتها أمام مواقف انتظار الحافلات وزرعها بالأرض، خشية حدوث عمليات دهس ضد المستوطنين.وقد قام الاحتلال بوضعها على جميع مواقف الحافلات بمستوطنة “حلميش” غرب رام الله.

ويتوقع أن توافق اللجنة الوزارية لشؤون التشريع بالكنيست “الإسرائيلي”، على مقترح مشروع قانون لإعادة بناء 4 مستوطنات جرى إخلاؤها في شمال الضفة الغربية المحتلة عام 2005، بإطار خطة الانفصال التي شملت قطاع غزة.حيث يحظى المشروع بدعم غالبية أعضاء اللجنة، إضافة لمنح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الضوء الأخضر لتمرير القانون الذي يهدف إلى إعادة بناء المستوطنات الأربعة.وانه  لم يعد هنالك حاجة أمنية باستمرار إخلاء المستوطنات الأربعة بشمال الضفة وهي: غانيم، وكاديم ، وصانور، وحوميش”.وكان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان قد أشار

في تقارير سابقة  الى تواصل عمليات التجريف في محيط المستوطنات التي تم اخلاؤها شمال الضفة والتي شهدت عمليات اقتحامات متواصلة من قبل المستوطنين بحماية جيش الاحتلال في محيط مستوطنة ‘ترسلة’ بالقرب من قرية صانور جنوب جنين.

وانضم وزير الأمن الاسرائيلي السابق، موشيه يعالون، إلى رئيس حزب العمل آفي غباي، بالتقدير باستحالة تحقيق أي تسوية سياسية مع الفلسطينيين، والمعارضة الشديدة إلى إخلاء مستوطنين من الضفة الغربية، بالمقابل العمل على تعزيز المشروع الاستيطاني في الضفة الغربية ويعتقد يعالون بأنه لا يمكن تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل بسبب الفوارق بالمواقف ووجهات النظر، ويبدي معارضة شديدة إلى إخلاء المستوطنات من الضفة الغربية، ويدعو إلى توطين مليون مستوطن إضافي.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: سلمت طواقم بلدية الاحتلال عددًا من إخطارات الهدم في بلدة سلوان، إضافةً لبلاغات أخرى لمراجعة بلدية الاحتلال بخصوص منازلهم بحجة عدم الترخيص وسلمت طواقم بلدية الاحتلال عائلة المواطن محمد إبراهيم أبو جمل أمر هدم منزلها في قرية جبل المكبر بحجة البناء دون ترخيص، وقامت طواقم بلدية الاحتلال بقطع المياه عن عددٍ من منازل بلدة سلوان، بحجة عدم دفع مستحقات مالية لشركة “جيحون” التابعة للاحتلال، ومن ثم قامت بتلسيمهم إخطارات الهدم. اقتحمت قوات الاسرائيلي، م قبرة مأمن الله غرب القدس المحتلة وشرعت بحفر ونبش القبور. وزعت طواقم بلدية الاحتلال أوامر هدم قضائية في حي البستان ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى لعدة عائلات عرف منها: فايز أبو دياب، ووليد أبو دياب، ومحمد قراعين، وعلاء حمدان، ومنذر أبو صالح، وعائلة ابو اسنينة، وجميع الأوامر هي أوامر قضائية تحمل رقم الملفات لكل منشأة، علما أن بعضها بنايات سكنية مؤلفة من عدة طوابق وقائمة منذ سنوات، وجميع أصحاب المنشآت يدفعون مخالفات هدم للبلدية. اشتكى المواطن الفلسطيني أحمد برغوث من تركيب سلطات الاحتلال لبوابة حديدية ضخمة على مدخل أرضه في بلدة الولجة جنوب القدس المحتلةوقال، في تصريحات له ان الاحتلال يهدف من اجرائه هذا وضع يده على الأرض، لافتاً الى أن أرضه تضم رفات وقبور عدد من أفراد عائلته.

الخليل: اقتحم مستوطنون، منطقة “العين الجديدة” الواقعة أسفل تل ارميدة في مدينة الخليل وهم يحملون ألواحا خشبية. ويحاول المستوطنون الاستيلاء عليها، وقاموا بإدراجها على الخارطة السياحية الخاصة بالمستوطنين، وتتعرض لاعتداءات متكررة من قبل المستوطنين،فيما هاجم مستوطنون مدججون بالسلاح وبحماية جنود الاحتلال، منازل المواطنين في أحياء تل الرميدة، والكرتينا، وجبل الرحمة في البلدة القديمة بمدينة الخليل.وأفاد ت مصادر محلية  بأن المئات من مستوطني البؤر الاستيطانية الجاثمة على أراضي وممتلكات المواطنين في مدينة الخليل، هاجموا منازل المواطنين ورشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة، ووجهوا الشتائم العنصرية والمسيئة لسكانها وهددوهم بمزيد من العنف والاعتداءات اليومية.

فيما رشق مستوطنون من مستوطني “كرمئيل” المقامة على أراضي المواطنين شرق يطا، منازل المواطنين بالحجارة في منطقة أم الخير شرق يطا، جنوب الخليل تعود لعائلة الهذالين بالحجارة، والزجاجات الفارغة؛ وأحدثوا فيها أضرارا.، فيما عبث جنود الاحتلال بمحلات تجارية في الخليل ، وهاجم مستوطني” ماعون” المقامة على اراضي المواطنين شرق يطا ، الاهالي والمزارعين في منطقة “الحمرة” اثناء قطفهم ثمار الزيتون، واعتدوا عليهم بالضرب ما ادى الى اصابة عدد منهم برضوض وكدمات من بينهم زوجة المزارع ابراهيم محمود خليل ربعي، والشاب محمود ربعي.

بيت لحم: نصب مستوطن، أسلاكا شائكة في أراضي المواطنين بمنطقة أم لخوص القريبة من مستوطنتي “بيت يتير” و”متسبي يائير” في محاولة لسرقتها وضمها للمستوطنتين المذكورتين، إلا أن أصحابها تصدوا له وطردوه من أراضيهم التي يزرعونها بالمحاصيل الشتوية.علما أن الأراضي تصل مساحتها إلى مئات الدونمات، وتعود ملكيتها لمواطنين من عائلات الهريني ومر ورشيد، وأبو سمرة والنواجعة.

واعتدى مستوطنون من مستوطنة “سيدي بوعز” المقامة على أراضي المواطنين، بالضرب على المزارع إبراهيم محمد سليم صبيح (58 عاما)، من بلدة الخضر جنوب بيت لحم أثناء قطفه ثمار الزيتون في أرضه الواقعة في منطقة العمارة القريبة من عين القسيس، التي تجاورها مستوطنة “سيدي بوعز”، بعد أن تصدى لهم ومنعهم من الاستيلاء على أرضه، ومساحتها أربعة دونمات، حيث حاولوا نصب زوايا حديد في محيط أرضه المزروعة بأشجار العنب والزيتون، وعمرها أكثر من 25 سنة.وبين أن المواطن صبيح أصيب بجروح  في الرأس والصدر نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي أسلاكا شائكة، على طول مسار الجدار ووضعت إنارة على طول امتداد جدار الضم والتوسع العنصري الممتد من مدخل القرية الشمالي قرب منطقة “كريمزان” وصولا إلى منطقة نبعة الهدفة. واقتحمت قوات الاحتلال حي “عين جويزة” شمال القرية وأخطرت المواطن محمود محمد رضوان، بهد منزله المكون من طابقين، بحجة عدم الترخيص.

رام الله: أقدم مستوطني “عادي عاد” سرقوا ثمار 200 شجرة زيتون في قرية المغير شمال شرق رام الله.وقرر جيش الاحتلال الإسرائيلي الاستيلاء على مساحات واسعة من أراضي المواطنين في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله؛ لأغراض وصفها بــ” الأمنية ” والذي يقضي بمصادرة 2160 دونماً من أراضي قرى النبي صالح وأم صفا وجيبيا ودير نظام غربي مدينة رام الله..و تلك الأراضي تقع بالقرب من مستوطنة “حلميش” الجاثمة على أراضي المواطنين في النبي صالح تسعى من وراء السيطرة على هذه الأراضي إلى تنفيذ مخطط  يربط الشارع الواصل بين النبي صالح وأم صفا بالمستوطنات المجاورة، الأمر الذي يعني مصادرة ألف دونم إضافية، وذلك لفصل قرى غرب رام الله عن المدينة/ اعتدى مستوطنو “حلميش” المقامة على أراضي المواطنين في قريتيّ النبي صالح ودير نظام شمال غربي رام الله، على مواطنين من قرية دير نظام برشقهم بالحجارة أثناء قطفهم ثمار الزيتون في أرضيهم المحاذية لمستوطنة “حلميش”.

نابلس: اقدم مستوطني مستوطنة “جفعات رونيم” على سرقة ثمار 60 شجرة زيتون من أراضي بورين.وهذه المرة ليست الأولى إذ دأب عشرات المستوطنين على سرقة ثمار أشجار الزيتون في عدة مواقع بالضفة الغربية. وأدت المياه العادمة التي تضخها مستوطنة “ألون موريه”، إلى إعدام وحرق عشرات أشجار الزيتون في أراضي بلدة دير الحطب شرق نابلس تستمر سلطات الاحتلال بالتضييق على المزارعين الفلسطينيين في موسم قطاف الزيتون، حيث عملت، على إعاقة وصول المشاركين في حملة قطف الزيتون تحت شعار “باقون كشجر الزيتون” إلى قرية كفر قدوم التي تلتهم مستوطنة “كدوميم” آلاف الدونمات من أراضيه وعملت سلطات الاحتلال على منعهم من الوصول إلى أراضي القرية بحجة “عدم وجود تنسيق أمني مسبق”. وتصدى أهالي قرية دير الحطب شرق نابلس، لهجوم مستوطنين على قاطفي الزيتون في الأراضي القريبة من مستوطنة “ألون موريهواندلعت مواجهات عنيفة بينهم، دون وقوع إصابات. ودمرت قوات الاحتلال، ، أحد المنازل خلال تدريباتها في خربة يانون التابعة لبلدة عقربا جنوب مدينة نابلس علما أنه ليس هناك إخطار بالهدم، وسط ترجيحات انه تم استهدافه بقذائف الدبابات التي تجري منذ أربعة أيام تدريبات عسكرية بالمنطقة.

سلفيت: احتجز جنود الاحتلال عشرات المزارعين خلف الجدار العنصري في سلفيت, علما بأن موعد فتح البوابة لخروج المزارعين كان بعد صلاة العصر، إلا أن الجنود احتجزوهم حتى بعد صلاة العشاء.

جنين: سلمت قوات الاحتلال، عائلة الأسير محمد ابو الرب من بلدة قباطية، والمتهم بقتل مستوطن في كفر قاسم مطلع الشهر الجاري، قرارا بهدم المنزل خلال أربعة أيام.وقالت والدة الاسير ، ان الاحتلال اقتحم المنزل وسلمهم قرار الهدم.

قلقيلية: اعتدت قوات الاحتلال على مزارعي بلدة عزون اثناء عودتهم من حقول الزيتون القريبة من مستوطنة “معاليه شمرون” المقامة شرق البلدة. اعتداءات الاحتلال تكررت على المزارعين اثناء عودتهم من حقولهم في ساعات المساء وتكررت اكثر من مرة حيث يعتدي الجنود على العائلات ويقومون احيانا باحتجاز واعتقال بعض المواطنين،ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواجدة على بوابة مستوطنة “كرني شمرون”، أهالي قرية جينصافوط شرق قلقيلية، من قطف ثمار الزيتون في أراضيهم الواقعة خلف الجدار، بحجة الرفض الأمني.

الاغوار: واصل مستوطنون من عدة تجمعات استيطانية، عربدتهم قرب الأراضي الرعوية بمنطقتي مزوق وسمرة، بالأغوار الشمالية.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني عرض مع نظيره السعودي في الرياض وضع القطاع الصحي

(أ.ل) – بدأ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني زيارة الى المملكة العربية السعودية، تلبية لدعوة نظيره السعودي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، حيث عقدا اجتماعا تداولا خلاله في وضع القطاع الصحي وتبادلا الاستراتيجيات الصحية المعتمدة في البلدين. وتوقفا عند اوجه الشبه في بعض جوانب الاستراتيجيتين ومدى امكانية التعاون بين لبنان والسعودية وتبادل الخبرات.

كما عقد حاصباني لقاءات مع عدد من المسؤولين السعوديين. ومن المقرر ان يقوم بزيارات ميدانية غدا الثلثاء لعدد من المستشفيات والمراكز الطبية في المملكة من بينها “مدينة الملك فهد الطبية” و”مستشفى ملك فيصل التخصصي”.-انتهى-

——-

shkeir20-12-2016

شقير أطلق مجلس الاعمال اللبناني البيلاروسي

(أ.ل) – أطلق رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم مجلس الاعمال اللبناني-البيلاروسي، في خطوة مهمة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين على مختلف المستويات.

وأعلن شقير تشكيلة المجلس التي جاءت كالآتي: ميشال عبدو رئيسا، زهير عطوي نائبا للرئيس، عبد الودود النصولي أمينا عاما، غنطوس الجميل أمينا للمال، ومنير التينة وكريم يارد ومروان سركيس وريما جبر وبرونو زهر ومحمود جباضو واسامة سليم وأحمد عبدالله ونبيل طعمه وجمال جوني وعمر دندشلي اعضاء. وتحدث شقير فأشاد بأعضاء المجلس “الذين هم من كبار رجال الاعمال العاملين او لديهم مصالح في بيلاروسيا”. واكد أهمية المجلس “الذي يؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية بين البلدين نأمل ان تتطور تنمو بشكل سريع”.

ودعا المجلس الى “العمل مع غرفة بيلاروسيا والمعنيين في هذا البلد لانشاء مجلس اعمال بيلاروسي لبناني”، مشيرا الى ان “اكتمال عقد المجلس من الجانبين يسفح المجال لوضع رؤية مشتركة لتعزيز التعاون بين القطاع الخاص وتنمية والعلاقات الاقتصادية الثنائية”.

وشدد شقير على أهمية الانتشار اللبناني وضرورة خلق إطار مشترك للتعاون والتواصل للاستفادة من الفرص المتاحة في الداخل والخارج، مؤكدا أن “اتحاد الغرف اللبنانية يعي جيدا هذه الحقيقة ويبذل كل الجهود بالشراكة مع وزارتي الخارجية والاقتصاد والتجارة لتحقيق هذه الاهداف”.

ثم تحدث عبدو فشكر شقير على ثقته، واكد ان “مجلس الاعمال اللبناني-البيلاروسي سيكون محط ثقة لأنه لن يوفر جهدا من أجل تقوية العلاقات الاقتصادية مع بيلاروسيا على مختلف المستويات”.

ولفت الى ان “هذا البلد الصديق يزخر بفرص اقتصادية كبيرة، وان الجالية اللبنانية تتمتع بحضور مميز، لذلك فإن إنشاء المجلس كان ضرورة لتحقيق مزيد من التقدم على هذا المسار والاستفادة من الفرص المتاحة في البلدين”.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

رئيس الجمهورية التقى وزير الدفاع القبرصي ووفدا برلمانيا اوروبيا:

لبنان لا يمكنه الانتظار اكثر فوجود النازحين بات يشكل خطرا وجوديا

(أ.ل) – رحب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ب”التعاون القائم بين لبنان وقبرص”، واكد “الرغبة في تعزيزه في المجالات كافة”، ولفت الى “وجود قواسم مشتركة عدة بين البلدين الجارين، ابرزها الرغبة في المحافظة على استقرارهما ليتمكنا من لعب دورهما في محيطهما والعالم”.

وابلغ الرئيس عون، وزير الدفاع القبرصي كريستوفوروس فوكاييديس، الذي استقبله والوفد المرافق قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، في حضور وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، ان “العلاقات اللبنانية – القبرصية اتسمت بالصداقة والتعاون، ولبنان حريص على تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة لكلي البلدين”.

وشكر الرئيس عون قبرص على “المساعدات العسكرية التي قدمتها للجيش اللبناني وعلى مشاركتها في القوات الدولية العاملة في الجنوب “اليونيفيل”. وثمن “الدعم القبرصي للبنان في البرلمان الاوروبي”.

واطلع رئيس الجمهورية الوزير القبرصي على “موقف لبنان من التطورات الاقليمية، لا سيما الحرب السورية ومعاناة النازحين السوريين والتحرك الذي يقوم به من اجل تمكين النازحين من العودة الى بلادهم”، وشرح “التداعيات السلبية على لبنان نتيجة استمرار وجود النازحين على ارضه”.

وتطرق الحديث الى “التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين والخطط التي يعتمدها لبنان للنهوض الاقتصادي واعادة التوازن الى القطاعات الانتاجية كافة”.

ولفت الرئيس عون الى “التهديدات الاسرائيلية المستمرة ضد لبنان”، داعيا قبرص الى “دعم الموقف اللبناني الداعي الى وضع حد لهذه الانتهاكات لقرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701 ووقف الممارسات العدوانية ضد لبنان”.

وحمل الرئيس عون الوزير القبرصي تحياته الى “الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس”، مستذكرا زيارته الرسمية للبنان في شهر حزيران الماضي والمحادثات المثمرة التي اجراها معه.

وكان الوزير فوكاييديس نقل للرئيس عون، تحيات نظيره القبرصي، مؤكدا “متابعة علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع بين البلدين والتي تطورت عبر التاريخ”.

وعرض اهداف زيارته للبنان بدعوة من وزير الدفاع اللبناني وما تم التوصل اليه من اتفاقات للتعاون الثنائي ودعم الجيش اللبناني “الذي حقق انجاز تحرير الجرود اللبنانية من الارهابيين”، معتبرا ان “هذا الامر لا يستفيد لبنان وحده منه، بل دول المنطقة واوروبا تحديدا”.

واكد الوزير القبرصي رغبة بلاده “في دعم المواقف اللبنانية في الاتحاد الاوروبي والمطالبة بمزيد من الالتزام لمساعدته على تجاوز الظروف الراهنة التي يمر بها”. واشار الى ان قبرص “قدمت مساعدة مالية لكل من لبنان والاردن تبلغ قيمتها 2.3 مليون دولار في اطار برنامج الدعم للنازحين السوريين”.

وشكر فوكاييديس الرئيس عون على “دعمه للاتفاقات التي تم التوقيع عليها بين لبنان وقبرص، وبينها اتفاق تبادل المعلومات المصنفة، وآخر لمكافحة الحرائق وخطة تتعلق بالتعاون في عمليات البحث والانقاذ”، لافتا الى “وجود مجالات اخرى للتعاون اقتصاديا واجتماعيا وفي الاستثمار المتبادل”.

وحيا الوزير القبرصي “جهود الرئيس عون لتحقيق الاستقرار في لبنان واطلاق مسيرة التنمية”، لافتا الى “استمرار دعم بلاده لقوات “اليونيفيل” العاملة في الجنوب”.

وفد من البرلمان الاوروبي

والعلاقات اللبنانية – الاوروبية، كانت محور بحث بين الرئيس عون ووفد من البرلمان الاوروبي للعلاقات مع بلدان المشرق العربي برئاسة ماريسا ماتياس، وحضور سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن.

وضم الوفد نوابا يمثلون احزابا من دول اوروبية مختلفة.

في مستهل اللقاء، تحدثت السيدة ماتياس شاكرة للرئيس عون استقباله الوفد وسلمته رسالة خطية من رئيس البرلمان الاوروبي انطونيو تاجاني، تضمنت دعوة لرئيس الجمهورية لزيارة مقر البرلمان في ستراسبورغ، والقاء كلمة امام النواب الاوروبيين.

ورد الرئيس عون شاكرا الرئيس الاوروبي على دعوته واعدا بتلبيتها على ان يحدد موعدها عبر القنوات الديبلوماسية.

ثم قدم رئيس الجمهورية عرضا للاوضاع في لبنان والمراحل التي مر بها والصعوبات التي واجهت قيام الدولة، مركزا خصوصا على “المرحلة السياسية التي تلت انتخابه رئيسا للجمهورية والخطوات التي تحققت في مجال تثبيت الامن والاستقرار في البلاد وانتظام العمل بالمؤسسات الدستورية، واطلاق ورش اعادة هيكلة الدولة واخراجها من الشلل الذي عانت منه، وصولا الى اقرار قانون انتخابي جديد مبني على النسبية للمرة الاولى في تاريخ لبنان.

وردا على اسئلة اعضاء الوفد البرلماني الاوروبي، اكد الرئيس عون ان “لبنان يعيش ظروفا آمنة ومستقرة، على الرغم مما يجري حوله من صدامات، لان اللبنانيين قدموا مصلحة بلدهم فوق كل مصلحة رغم التجاذبات السياسية التي يرعاها النظام الديموقراطي البرلماني في لبنان”.

وتحدث الرئيس عون عن موقف لبنان من الحرب السورية ومسألة النازحين السوريين، فركز على “ضرورة الوصول لحل سياسي”، لكنه اشار الى ان “هذا الحل لا يبدو قريبا، ولبنان لم يعد قادرا على الانتظار اكثر في ما يتعلق بمعاناة النازحين، لان هذا الامر بات يشكل خطرا وجوديا”.

وتحدث الرئيس عون عن الانتخابات النيابية التي ستجري في شهر ايار المقبل، فأكد انها “ستنتج مجلسا نيابيا جديدا”. وطالب الاتحاد الاوروبي ب”دعم المطلب اللبناني بان يكون لبنان مركزا دوليا لحوار الحضارات والثقافات والاديان”.

وفي ختام اللقاء، اكدت ماتياس ان “البرلمان الاوروبي سيواصل دعم لبنان في المجالات كافة، كما فعل في السابق، مع ادراكنا بصعوبة الوضع، لكننا لن نألو جهدا لمواجهة التحديات ومساعدة لبنان”. وحيت “سعي الرئيس عون وجهوده لتحقيق الاستقرار واقرار قانون الانتخابات وتحرير الاراضي اللبنانية من تنظيم “داعش” الارهابي”.

وقالت: “يمكنكم الاعتماد علينا كاصدقاء على الرغم من اننا نؤمن بان مستقبل اللبنانيين هو بيدهم”. ولفتت الى “دعم البرلمان الاوروبي لاعتماد لبنان كمركز اممي لحوار الحضارات”.-انتهى-

——

berri1-23-10-2017

بري وقع مشروع قانون الموازنة وأحاله الى رئاسة مجلس الوزراء

(أ.ل) – وقع رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم، مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2017، وأحاله الى رئاسة مجلس الوزراء.-انتهى-

—–

عز الدين تابعت مع رئيس اتحاد بلديات صور

 ورئيس بلدية الوردانية شؤونا انمائية

(أ.ل) – التقت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتورة عناية عز الدين رئيس بلدية الوردانية حكمت الحاج، وتم البحث في مشكلة النفايات المنزلية التي تعاني منها البلدة وخصوصا مع وجود المكب العشوائي أمام “الجامعة الاسلامية” التي تضم ما يقارب 1500 طالب. وتم البحث في امكانية الاستفادة من منح الاتحاد الاوروبي المتوفرة في وزارة التنمية الادارية من خلال إنشاء مركز لمعالجة النفايات في البلدة والجوار. وقد وعدت بدرس الموضوع جيدا وتكليف خبراء بيئيين لإعداد الدراسات اللازمة لذلك.

كما التقت عز الدين رئيس اتحاد بلديات صور المهندس حسن دبوق، وتم البحث في عدة مواضيع تنموية تتعلق بمدينة صور كونها على لائحة الاونيسكو للمدن ذات التراث العالمي.

ووعدت عز الدين بإعطاء أولوية لمدينة صور والجوار في عملية التقييم التي ستقوم بها الشركة الإستشارية التي أوكل إليها إعداد دراسة مفصلة عن وضع معامل معالجة النفايات التي تشرف عليها الوزارة. كما تم التطرق الى اعادة تشغيل معمل معالجة النفايات المنزلية في عين بعال من خلال اطلاق مناقصة بموجب دفتر الشروط الجديد.-انتهى-

——

السجن 15 عاماً لخاطر مسعد بتهم اختلاس

 أكثر من مليار دولار من “استثمار” رأس الخيمة

(أ.ل) – قضت محكمة جنايات رأس الخيمة، بجلستها التي عقدت صباح 27/10/2017، بالسجن 15 عاماً على خاطر مسعد – لبناني يحمل جوازاً سويسرياً – رئيس هيئة الاستثمار الأسبق في رأس الخيمة وعدد من المتهمين في قضية تزوير واختلاس الأموال العامة، قدّرت بمليارات الدراهم، حيث أن الأدلة أثبتت تصرف المتهمين ضد مصالح إمارة رأس الخيمة.

كما وقضت هيئة المحكمة بتغريم المتهمين مبلغ 8 ملايين درهم.

وبعد صدور حكم محكمة جنايات رأس الخيمة هو الثالث منذ بدء محاكمة خاطر مسعد والمتهمين الآخرين في قضايا التزوير والاستيلاء على الأموال العامة.-انتهى-

——-

yuseffinianos

فنيانوس تابع وشورتر تطبيق معايير الانظمة العالمية للطيران

وعرض شؤونا إنمائية مع نواب

(أ.ل) – عقد وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه اليوم، اجتماعا مع سفير بريطانيا هيوغو شورتر، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري ووفد من المديرية العامة للطيران المدني، تمثل برئيس المطار المهندس فادي الحسن، رئيس مصلحة سلامة الطيران عمر قدوحة، رئيس دائرة سلامة المطار يوسف طنوس، ورئيس تعزيز وتدريب الامن العقيد جورج نادر، والكابتن محمد عزيز، وبحث خلاله في موضوع أمن المطار وتطبيق معايير الانظمة العالمية لمنظمة الطيران الدولي والخطوات والتجهيزات التي اتخذتها الوزارة في شأن برنامج أمن الطيران على كل الصعد، وزيارة وفد وزارة النقل البريطانية للبنان من أجل الاطلاع على تطبيق المعايير المتعلقة بأمن الطيران، اضافة الى التعاون بين البلدين في هذا المجال.

وتناول فنيانوس تنظيم قطاع النقل وتعديل بعض القرارات مع وفد نقابة وسطاء النقل الجوي والبري والبحري في لبنان برئاسة النقيب عامر القيسي الذي لفت الى ان “البحث تناول وضع مشروع قانون تنظيم مهنة قطاع النقل من خلال تعديل القرار رقم 156/ 2000″، مشيرا الى أنه طلب مساعدة الوزير في إرسال كتاب الى منظمة الاياتا لإعادة فتح مكتبها التمثيلي مجددا في لبنان، “وتناولنا المشاكل التي يواجهها قطاع النقل البري في ظل الظروف الحالية”، مؤكدا ان “هذا القطاع ينمو ويتطور وفقا للمستجدات العالمية الطارئة، لذلك علينا النهوض بعملية النقل الى ارقى المراتب العالمية من خلال اقرار شروط عامة للمهنة”.

واعتبر فنيانوس ان “قطاع النقل له دور كبير على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والعمراني، فالنمو والازدهار اللذان يتحققان في هذا القطاع يمتد تأثيرهما ليشمل جميع القطاعات الاخرى، وينعكس مساهمة كبيرة في نمو الناتج المحلي الاجمالي وزيادة للعائدات المالية”.

وشدد على “أن هذا القطاع له دور كبير في ربط مناطق الانتاج بمناطق الاستهلاك، ويوفر فرص عمل كبيرة، ووزارة الاشغال تلحظ حاجات هذا القطاع بما يخدم الاقتصاد الوطني ويحقق التكامل والاندماج الاقتصادي”.

وتابع فنيانوس مع عضو كتلة “المستقبل” النائب محمد الحجار يرافقه رئيس بلدية برجا المهندس نشأت حمية استكمال تنفيذ طريق جدرا برجا شحيم ولحظها في موازنة 2018، واجراء دراسات لتخطيط طرق جديدة في برجا والاقليم.

وتناول مع رئيس مجلس ادارة واستثمار مرفأ بيروت حسن قريطم، اوضاع مرفأ بيروت وسبل تطويره ليبقى مواكبا للتطورات العالمية في إطار النقل البحري.

وبحث في شؤون انمائية مناطقية مع كل من النائب وليد سكرية والنواب السابقين جهاد الصمد ونادر سكر واسعد هرموش ورئيس بلدية جونية جوان حبيش.-انتهى-

——

riashi 

الرياشي التقى مديرة مركز الامم المتحدة للاعلام ووفدا اعلاميا رياضيا

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي، بعد ظهر اليوم في مكتبه في وزارة الاعلام، مديرة مركز الامم المتحدة للاعلام مارغو الحلو يرافقها وفد من المركز ضم سينتيا خوري، مريم سليمان ورشا سلمان، وتم البحث في سبل التعاون بين الوزارة والمركز.

كما استقبل الوزير الرياشي وفدا من جمعية الاعلاميين الرياضيين برئاسة رشيد نصار وضم نائب الرئيس ابراهيم الدسوقي اضافة الى انطوان نجم، جوزيف حبوش وابراهيم وزنة.

وعرض الوفد مع الوزير الرياشي، واقع الاعلام الرياضي وشجونه، ودعاه لرعاية ورشة عمل للاعلاميات الرياضيات التي ينظمها الاتحاد الآسيوي للاعلام الرياضي نهاية شهر تشرين الثاني المقبل.-انتهى-

——-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 30 تشرين الأول 2017  البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخه عند الساعة 9.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 9.45 من فوق البحر غرب الناقورة. وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 12.25، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.40 من فوق بلدة يارون.

وعند الساعة 21.10، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.20 من فوق البلدة المذكورة.

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخه الساعة 00.35، الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب الناقورة، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 00.45 من فوق البحر غرب مدينة جبيل.

وعند الساعة 1.45، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 2.00 من  فوق البحر غرب شكا.-انتهى-

——

army

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 30 /10/2017 البيان الآتي:

بتاريخ 31 /10 /2017 اعتباراً من الساعة 17.20 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——–

mhm raed

رعد حذر من المراهنين على دول إقليمية لنسف الإنتخابات:

المقاومة ستلقن العدو ضربة وجودية إذا ما ارتكب أي حماقة ضد لبنان

(أ.ل) – حذر رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، في احتفال تأبيني في بلدة لبايا في البقاع الغربي، من “تطيير الإنتخابات النيابية ونسفها عن موعدها المقرر لصالح دول إقليمية لا تأتي وفق رغباتها وإمساكها بمفاتيح البلد سياسيا”.

كما حذر رعد “العدو الإسرائيلي من أي حماقة يرتكبها ضد لبنان، لأنه سيلقن درسا وستضع مصير الكيان الإسرائيلي على الطاولة وستنتهي ولن يعرف العدو كيف تنتهي، وستلقن المقاومة العدو الإسرائيلي ثمنا وجوديا وليس فقط على المستوى الإستراتيجي”، معتبرا أن “سوريا على طريق أفول داعش، والعراق يحرز انتصارات ولبنان تخلص نهائيا من الإرهابيين”.

وقال: “إن ما تتعرض له المنطقة من تهديدات وتوعدات يخفت صوتها ثم يرتفع بين فترة وأخرى من عدو إسرائيلي محتل لمقدساتنا، يشكل تهديدا استرتيجيا لوجودنا في لبنان، والأعجب في هذا العالم أن من يتسيل متزعما القرار في هذا العالم يمارس ازدواجية في التعاطي مع الأمم والدول والشعوب، لطالما نسمع في التصريحات أن هناك تهديدا تشكله المقاومة على الكيان الإسرائيلي، وتجتمع الأمم وينعقد مجلس الأمن وتتحرك الديبلوماسيات والصداقات الدولية لرفع التهديد عن إسرائيل التي تحتل أرضا بالقوة والتي ترفض قرارات مجلس الأمن والتي لا تعترف بقوانين دولي ولا بموثيق والتي تشكل تهديدا لشعوبنا ودولنا وجيوشنا في هذه المنطقة من المحيط إلى الخليج، فإسرائيل هي التهديد”. واكد “نحن في لبنان بكل صراحة، نعتبر أن الإحتلال الإسرائيلي لفلسطين هو تهديد إستراتيجي لشعبنا ولدولتنا ولوطننا في لبنان ولكل دول وشعوب المنطقة العربية”.

واذ تساءل: “لماذا لا يرفع عن المنطقة هذا التهديد؟ ولماذا لا يعالج هذا التهديد؟”، اوضح ان “ثمة محاولات لمعالجة التهديد الإسرائيلي بإقرار شرعيته واحتلاله لمقدساتنا وتطبيع العلاقات معه وفرض هذا التطبيع على معظم دولنا، ونرى بعض سمات الإنهزام والتصاقط والزحف، بل التواطؤ والتناور على كل روح مقاومة ترفض الإقرار بشرعية هذا الإحتلال والتطبيع معه”.

ولفت الى ان “الإبتلاء الذي واجهناه مع الإرهابيين التكفيريين، هو فرع من هذا الإبتلاء الأصلي، لأن من زحف والتزم خيار التطبيع مع العدو الإسرائيلي أصبح شريكا معه في قمع واضطهاد كل روح مقاومة في منطقتنا ولدى شعوبنا. فمهمة الإرهابيين التكفيريين كانت خلق فتنة لثني المقاومة عن التوجه لمواجهة التهديد الإسرائيلي، وعن الإقرار بالأمر الواقع، وعن خلق حالة إحباط وتيئيس لشعوب المنطقة من إمكانية مواجهة هذا العدو المدعوم من الولايات المتحدة الأميركية ومن دول عظمى وإقليمية في منطقتنا”. واعتبر ان “بصبركم وجهادكم وبتضحياتكم في هذه المنطقة وبصمود من هم في محور المقاومة – دول وشعوب وحركات من هم في محور المقاومة – استطعنا أن نجهض هذا المشروع. وها هو السطر الأخير يمحى ما سمي بالدولة الإسلامية “دولة داعش” في سوريا والعراق، ويكاد الأفول يمحي هذا المشروع في سوريا، والإنتصارات تتوالى في العراق، وفي لبنان تخلصنا نهائيا من أوكار هؤلاء الإرهابيين وبدأنا بعد فشل هذا المشروع نسمع صراخ كل الداعمين للعدو الإسرائيلي والذين رعوا كل المشروع التكفيري من أجل إجتثاث المقاومة من لبنان والمنطقة”.

واشار الى ان “السياسات التي نسمع تعبيراتها على لسان رئيس الولايات المتحدة الأميركية وعلى لسان قادة العدو الإسرائيلي، تعبر عن خيبة أمل وغيض ومرارة، لأن مشروعا إستراتيجيا كلف مليارات الدولارات التي أنفقت من أجل تمويل وتسليح وتمرير المسلحين ودعم قواعدهم، كل هذه المليارات ذهبت ولم يفلح المشروع في تحقيق أهدافه. لذلك من الطبيعي أن نسمع صراخا، ويعود رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ليعاقب إذا استطاع، كل من عمل على إفشال مشروعه في منطقتنا، من فتح ملف إيران النووي لأن دعمها للمقاومة ومحور المقاومة الذي تصدى لهذا المشروع التكفيري المدعوم من إسرائيل والنظام السعودي والولايات المتحدة الأميركية وحلفائها، من الطبيعي أن تسلط الأضواء على دور إيران لأنها أنقذت البلاد والعباد من سطوة هؤلاء الإرهابيين المجرمين الذين هم على شاكلة العدو الإسرائيلي، ليس لهم من مشروع إلا القتل وإثارة الرعب وتحريك الفتن وخدمة مصالح الآخرين، وأيضا من الطبيعي أن ترتفع أصوات الكيان الصهيوني وقادته في التنويه باغتيالات لكوادر في المقاومة، أو في الحرب الثالثة التي بدأوا يروجون لها على لبنان إنتقاما من المقاومة، لكن، على هامش هذه التهديدات ثمة غقرار بأن سوريا قد استعادت دورها وموقعها، ويريدون استهداف إيران وحزب الله وإن استطاعوا في ما بعد أن يكملوا مشروعهم الإستهدافي على كل محور المقاومة، مسلطين الضوء على القوى السياسية التي دخلت وأفشلت من خلال تدخلها المشروع افرهابي الذي كان سيتصلط على رقابنا وبلادنا ودولنا في هذه المنطقة”.

واكد “نحن بكل ثقة نقول أن الإسرائيلي يستطيع أن يبدأ حربا ثالثة على لبنان، لكن هذه الحرب ستضع مصير الكيان الإسرائيلي على الطاولة، لم يعد هناك من معركة بين الحروب، وليس هناك من عدوان موضعي، فهذه الحرب ستنتهي ولن يعرف العدو كيف تنتهي، ولذلك، يملأ الدنيا صراخا وضجيجا ووعيدا وتهديدا، لكنه لا يجرأ على أن يقتحم أو أن يخرق المعادلة التي سجنته فيها المقاومة واوجدت من خلالها توازن الردع، وهو يعرف الثمن الإستراتيجي بل الوجودي الذي سيدفعه العدو نتيجة ارتكابه أي حماقة جديدة ضد لبنان”.

وتطرق رعد إلى العقوبات المالية، فرأى أنها “تهدف إلى معاقبة شعبنا اللبناني وليس المقاومة، فهم يريدون إيجاد فتنة بين الشعب اللبناني وأبنائه المقاومين، وهذا أمر تجاوزته الأيام، لأننا في مستوى من الوعي نحن والعقلاء في بلدنا إلى أننا نستطيع أن نتجاوز هذه العقوبات، سنحمي بلدنا، وسنبقى حريصين على استقراره الأمني والسياسي والإجتماعي والإقتصادي وسنمارس حقنا في السياسة والإجتماع والإقتصاد والإنماء بالتعاون مع كل شركائنا في الوطن، قد نختلف مع شركائنا، لكن حدوده سقف حماية الوطن، فلا نقبل انتهاكا لسيادة الوطن تحت أي ذريعة وأي عنوان، ونختلف مع دول إقليمية لأنها تستخف بسيادتنا، وحاضرون للدفاع عن وطننا بكل غال ونفيس، من أجل أن نحفظ كرامة شعبنا وسيادة وطننا، نحن لسن جزءا من أي مشروع آخر، نحن أصحاب المشروع في هذا البلد، نحن مع آخرين يشاركون نفس الرؤية، صحيح أن المقاومة تلتزم أولوية التصدي للذين يشكلون تهديدا إستراتيجيا لسيادتنا ولوجودنا، ومن هنا هذا التصدي يحتاج إلى مبادرة وإقدام لأنه يحفظ أرواح الجميع، وحين تقدم المقاومة لا تمن على أحد ولا تقبل شكرا من أحد، لأنها تعتبر أنها تقوم بواجب وطني وإنساني فضلا على أنه واجب ديني تؤديه”.

كما تطرق إلى موضوع إقرار الموازنة، وقال: “سنتصدى للفساد، وهناك خطوات مشجعة، واليوم اقرت موازنة العام 2017 بعد 12عاما من الغياب، وحينها كانت تصرف الدولة اموالا كيفما كان، اليوم ومع إقرار موازنة العام 2017 نظمت المصارفات المالية وفق القوانين، وأبناء القرى والأرياف والمدن والعواصم، هناك إمكانية للتوظيفات، كاشفا أن كل وزارة اليوم تعمل على فتح مجالات للتوظيفات عبر مؤسسات عامة تابعة لها او عبر حاجات تريد أن تلبيها، هناك توظيفات تتم بطريقة الإستنساب، وبطريقة بعيدة عن الإمتحانات ولا الإختبارات ولا معرفة”، متسائلا: “هل يعقل إدخال مئات المياومين وبعد أربع او خمس سنوات نثبتهم ونوظفهم ويصبحوا موظفين دائمين ويطالبون بزودة وتعويضات فيما بعد؟ فمن أين نؤمن لهم المال؟ من جيوبنا؟ من الضرائب التي تفرض علينا، هنا يكمن الهدر؟، والأنكا من ذلك، أن مؤسسة مجلس الخدمة المدنية التي يثق بها اللبنانيون تجري امتحانات لمواقع توظيفية شاغرة وتعطي نتائج ناجحة يأتي وزير ما يوقفها بحجة عدم تأمين التوازن الطائفي، وهي مسألة خارج الدستور والقوانين، وهي مسألة يجب حلها وسنحلها، فدولة للمحاسيب والأزلام والإستنساب ليست دولة، دولة يجب أن تمارس القانون، وسنقف عند مصلحة الناس، وهذه بعض من ابتلاءاتنا”.

ووصف رعد ب”أن الإشكاليات القائمة حول الاستحقاق الانتخابات النيابية من لجنة انتحابية وبطاقة بيومترية وغيرها بالسوالف فاخرج منها، والإنتخابات يجب أن تجرى في موعدها”، ناصحا “لا أحد عليه التفكير بأن يمد جيبته كي تلفح عباءات دولية ليس لها مصلحة بإجراء الإنتخابات النيابية، انتبهوا جيدا، فربما هناك رياح إقليمية ليس لديها مصلحة ولا تريد لنا الانتخابات النيابية في لبنان، لأن النتائج الإنتخابية النيابية حسب توقعات هذه القوى الاقليمية لن تستطيع إمساكها وادارتها، وبالتالي، عدم إمساكها بالمفاتيح الانتخابية التي تدير البلد، فبلا الانتخابات، ولنخلق للبنانيين مشاكل ونفوتهم ببعضهم ونخلق لهم عقد لتطيير الانتخابات، فنحن نجد في هذا الامر خطرا كبيرا على لبنان واستقراره واستقرار مجتمعه واستقرار الحياة السياسية فيه”، وحذر من “التفكير بهذه اللعبة أبدا، فهي لعبة خطيرة على الجميع”.

وكان نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب، القى كلمة بالمناسبة، فقال: “ان معالجة الأوضاع الإقتصادية التي يعيشها المواطنون ومنها أهلنا الشرفاء في الضاحية الجنوبية، هي مسؤولية الدولة اللبنانية حصرا. لذلك فمن حق المواطنين، مطالبة الحكومة بوضع الحلول الناجعة لها، وألا يضيعوا البوصلة برمي المسؤولية على غيرها لإعفائها منها”.

اضاف “ليس لدينا شك بأن الضاحية الجنوبية التي كانت دائما الحضن الدافئ للمقاومة وخرج المقاومون من رحمها، بأنها وفية لها كما كانت على الدوام، وبها استطاعت أن تكتب صفحات المجد على جبين التاريخ. إن أهلنا الذين كانوا دائما يطالبون الدولة بالحضور الى الضاحية والقيام بمسؤولياتها، سواء على صعيد حفظ النظام العام أو على مستوى تأمين الخدمات ومصالح المواطنين، هم اليوم أحرص على مطالبتها بذلك”.

وكرر الشيخ الخطيب دعوة المسؤولين، الى “الإلتزام بما قرر من إجراء الإنتخابات النيابية في موعدها المحدد، وعدم اللجوء إلى استنباط الذرائع للاخلال بهذا الإلتزام، حفاظا على ما تبقى من مصداقية عند المواطنين ومنعا من قتل الأمل بالإصلاح في نفوسهم”.

من جهة اخرى، بارك الخطيب “للشعبين الشقيقين السوري والعراقي الإنتصار على قوى الإرهاب ومن وراءهم، وتحرير بلديهما من يد هذا الوحش الكاسر”، معتبرا أن “هذا الإنتصار انتصارا على الفتنة التي بذرتها يد الشر في المنطقة العربية والإسلامية وإفشالا لمخططاتها الجهنمية بتفكيك دولها ومجتمعاتها لمعلمه العدو الإسرائيلي”.

وتابع “بإذن الله وصمود شعوبنا، لن تستطيع العقوبات التي تستهدف المقاومة ومجتمعاتها، من أن تحقق ما عجزت عنه كل آلة القتل والدمار التي استخدمتها يد العدوان والإرهاب”.-انتهى-

——-

حوري: الانتخابات في موعدها وفق قانون جديد يحمل مخارج لتجاوز التعقيدات

(أ.ل) – أكد النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “الانتخابات ستجري في موعدها وهذه ثابتة يجمع عليها الجميع. كما أن قانون الانتخاب الجديد يحمل الكثير من المخارج لتجاوز التعقيدات”.

واعتبر أن “البطاقة البيومترية ضرورية وتنقلنا الى مرحلة جديدة”، وقال: “حتى وان لم تستخدم في هذه الانتخابات انما متابعة انجازها ضرورة”.-انتهى-

——

images[1]

نقابة الصحافة: بوركت السنة الاولى من عهد الرئيس عون

وبوركت الحكومة لسهرها على ديمومة وطن الارز

(أ.ل) – صدر عن نقيب الصحافة اللبنانية الاستاذ عوني الكعكي البيان التالي:

“سنة مرت على لبنان ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي تبوأ سدة الرئاسة باجماع اللبنانيين ارسى السنة الاولى من عهده على الاستقرار الامني والنقدي.

انجازات كثيرة جرت في عام من توليه الرئاسة:اجرى التشكيلات القضائية والتشكيلات الدبلوماسية.

في السنة الاولى من عهد فخامة الرئيس ميشال عون يتطلع اللبناني الى الانجازات التي تحققت، ومنها السهر من قوى الجيش والاجهزة الامنية على مكافحة الجريمة وجعل البلد يتمتع باجواء من الاستقرار الامني، قل نظيره في العديد من دول العالم، ولوزير الداخلية الاستاذ نهاد المشنوق دور فاعل في ارساء الامن هذا.

ومن انجازات العهد معركة “فجر الجرود” التي قادها قائد الجيش العماد جوزف عون ودحر فيها المتطرفين من داعش وجبهة النصرة.

وفي عهد فخامة الرئيس العماد ميشال عون تشكلت حكومة برئاسة سعد الحريري عملت وتعمل على انماء المناطق في كل لبنان.

بوركت السنة الاولى من عهد فخامة الرئيس العماد ميشال عون، وبوركت الحكومة التي سهرت وتسهر على ديمومة وطن الارز، وجعله قبلة انظار العالم، لا سيما العالم المتعطش الى الامن”.-انتهى-

——-

ali khreis

خريس: ممنوع أي تأجيل للانتخابات فيجب ان تحصل في موعدها المحدد

(أ.ل) – أقيم إحتفال تأبيني في النادي الحسيني لبلدة إنصارية في حضور نواب “كتلة التنمية والتحرير” علي خريس وعلي عسيران وعبد المجيد صالح، مسؤول العلاقات الخارجية ل”حزب الله” الشيخ علي دعموش وفاعليات.

وألقى دعموش كلمة باسم الحزب قال فيها:”الهجمة التي يتعرض لها الاسلام من الوهابية ومن الجماعات التكفيرية لا يصح ان يكون موقف المسلمين والامة موقف اللامبالاة، فيجب مواجهة هذه الهجمة فكريا وثقافيا وانسانيا ثم بعد ذلك المواجهة ميدانيا وعسكريا وامنيا”.

واعتبر “ان هذه الهجمة على الاسلام لا تبعد الغرب فقط عن الاسلام، بل باتت تهدد الاجيال الاسلامية نتيجة ما تقدمه هذه المجموعات الارهابية باسم الاسلام، لذلك المطلوب من الامة المواجهة قبل الميدانية ومع الميدانية وبعد الميدانية، لان من اهداف صانعي “داعش” وامثال “داعش” هو ليقدموا الاسلام للعالم بهذه الصورة، وليسيطروا على المنطقة وعلى ثروات المنطقة وتمكين اسرائيل لتكون هي الاقوى، وبعد ذلك ضرب حركات المقاومة التي تواجه مشاريع الاستكبار العالمي لان اليوم المنطقة تدخل في مرحلة جديدة عنوانها التطبيع مع الكيان الصهيوني والتسوية في الصراع العربي الاسرائيلي لمواجهة ايران والمقاومة في لبنان”.

واشار الى “ان الولايات المتحدة الاميركية ومعها اسرائيل والسعودية يقودون حملات اعلامية وسياسية وعقوبات وحصار وغيره”، وسأل “اذا اختلفنا مع بعض، هل هذا يبرر التحالف مع هذا العدو لتجميع جزء اساسي من هذه الامة، أليس هذه خيانة للامة عندما يتحالف البعض باسم الاسلام مع اسرائيل واميركا ضد مكون اسلامي اساسي حمى القضية الفلسطينية ولا يزال يدعمها ويضحي من اجلها”.

واكد “اننا نحن في لبنان بوحدة موقفنا وخاصة موقف حركة “أمل” و”حزب الله” وبتضامن كل اللبنانيين جميعا، نستطيع ان نواجه كل التحديات الجديدة ويكفينا اننا نستند الى ماسية الجيش والشعب والمقاومة التي اثبتت وفي كل المراحل انها قادرة على حماية لبنان واللبنانيين”.

وتحدث عضو المكتب السياسي ل”حركة امل” النائب خريس باسم الحركة ودعا الى “التمسك اكثر فأكثر بالوحدة الوطنية”، وقال:”بفضل هذه الوحدة وبفضل المثلث الذهبي الجيش والشعب والمقاومة، استطعنا ان نهزم اسرائيل شر هزيمة. فلذلك يجب ان يكون اليوم توجه عام ان اسرائيل هي العدو الاستراتيجي، كما المطلوب اليوم ان نتفق على المرحلة الجديدة وهي مرحلة بناء الدولة على اسس سليمة وصحيحة من خلال تفعيل المؤسسات كل مؤسسات الدولة”.

وقال:”ممنوع اي تأجيل للانتخابات النيابية حتى لو كان الموضوع تقنيا، فيجب ان تحصل الانتخابات النيابية في موعدها المحدد ليكون هناك مجلس نيابي جديد”، مباركا “المصالحة الفلسطينية الفلسطينية لان اسرائيل لا تنهزم بالتشرذم بل تنهزم بوحدة كل المقاومين”.

وختم داعيا كل الفصائل الفلسطينية الى “التمسك بالوحدة في وجه هذا العدو اسرائيل”.-انتهى-

—–

images[3]

دريان رعى توقيع بروتوكول تفاهم واطلع من أهالي الموقوفين

على مطالبهم والتقى جرمانوس وكريدية

(أ.ل) – رعى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان توقيع بروتوكول تفاهم وتعاون مشترك بين إذاعة القرآن الكريم من لبنان التابعة لدار الفتوى ممثلة بنائب رئيس مجلس عمدة الإذاعة أمين الفتوى في الجمهورية اللبنانية الشيخ أمين الكردي واتحاد رجال الأعمال للدعم والتطوير “إرادة” ممثلا برئيسه المهندس محيي الدين دوغان، بحضور مديرة إذاعة القرآن الكريم هند عجوز ومجلس عمدة الإذاعة ومديري مرافق مؤسسات دار الفتوى وأعضاء إرادة.

وتتضمن الاتفاقية تعزيز موارد الاذاعة وتطوير أجهزتها ومعداتها، بما يؤمن استمراريتها ويزيد من إنتاجيتها لتكون نموذجا للاعلام الديني في العالمين العربي والإسلامي. وبعد توقيع الاتفاقية، قال المفتي دريان: “نبارك هذه الاتفاقية لما فيه خير الإذاعة وخير المسلمين، لأن إذاعة القرآن الكريم في لبنان تمثل الصوت الإسلامي الوسطي المعتدل في أجواء أصبح ديننا يتعرض للتشويه. كما أن حال المسلمين أيضا تتعرض للافتراءات والتشويه، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يكون توقيع هذه الاتفاقية بادرة تقود إلى بادرة أكبر إن شاء الله نحو تطوير إذاعة القرآن الكريم بفضل ودعم جهود أعضاء “إرادة” الموقرين المحترمين”.

كما استقبل مفتي الجمهورية في دار الفتوى وفد الاغاثة الإسلامية برئاسة القائم بأعمال مكتب الإغاثة الإسلامية في لبنان حسن المحمد، وضم الوفد: جمعيات الفتوة الإسلامية والاتحاد الإسلامي ومؤسسات الرعاية الإسلامية في صيدا والمشاركة في حملة “ميانمار قصة ألم”.

واستقبل دريان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس، كما التقى المدير العام لهيئة أوجيرو المهندس عماد كريدية ورئيس المركز الإسلامي في عائشة بكار المهندس علي عساف، وتم البحث في الأوضاع العامة، واستقبل دريان لجنة أهالي الموقوفين الإسلاميين في كل لبنان، واستمع إلى معاناة أبنائهم في السجون اللبنانية، طالبين منه مساعدته مع “المعنيين من اجل إقرار العفو العام الشامل”. ووعد دريان الوفد ب”متابعة هذا الموضوع”.-انتهى-

——-

army

الجيش: إحالة موقوف على القضاء المختص لإنتمائه الى تنظيم داعش الإرهابي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 30 /10/ 2017  البيان الآتي:

بتاريخه، أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص السوري يحي أحمد عامر لانتمائه إلى تنظيم داعش الإرهابي ومشاركته في أحداث عرسال ضدّ الجيش اللبناني، وإيواء المسلحين ونقلهم وتأمين الأسلحة والذخائر الحربية لمصلحة التنظيمات الإرهابية، ومشاركته في إطلاق الصواريخ بإتجاه الأراضي اللبنانية، وفي وضع مخطط أعدّته المجموعات الإرهابية للسيطرة على قرى لبنانية على السلسلة الشرقية، بالإضافة إلى تأمين المواد اللازمة لصنع العبوات واستخدامها لتفخيخ السيارات التي تمّ تفجيرها لاحقاً في الداخل اللبناني.-انتهى-

——-

alraii

الراعي عاد من جولته الخارجية: لبنان لا يستطيع

ان يواصل رسالته إذا ظل غارقا بضيوفه

(أ.ل) – عاد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الى بيروت بعد زيارة راعوية قام بها لروما والولايات المتحدة الاميركية استمرت قرابة شهر. وفور وصوله الى الصرح البطريركي في بكركي يرافقه ممثل رئيس الجمهورية الوزير سيزار ابي خليل، توجه الى كنيسة السيدة في الصرح وأدى صلاة الشكر بمشاركة لفيف من المطارنة والكهنة، في حضور رئيس فرع مخابرات جبل لبنان العميد الركن كليمان سعد، رئيس مؤسسة البطريرك صفير الدكتور الياس صفير، ووفد من اكليريكية غزير والمرسلين اللبنانيين.

وكانت للراعي كلمة شكر فيها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لإيفاده ممثلا عنه في الذهاب والإياب، وقال: “أود أن أوجه كلمة شكر لفخامة الرئيس في نهاية السنة الأولى من ولايته، ونحن نتمنى أن يواصل الخدمة بالزخم الذي بدأه، ونرجو أن تحمل اليه يا معالي الوزير تحية شكر منا جميعا، ونشكر لمعاليكم حضوركم الى مطار بيروت والى هذا الكرسي البطريركي، ونتمنى لكم كل الخير والنجاح”.

وأضاف “نشكر الله أيضا على ال24 يوما التي أمضيناها في الخارج مع سيادة المطران بولس الصياح، وبدأناها في روما حيث شاركنا في أعمال الجمعية العمومية لمجمع الكنائس الشرقية، وشاء قداسة البابا فرنسيس أن يعقد اجتماعا خاصا مع بطاركة الشرق لكي يكلمهم كل واحد على طريقته، عن بلده ومنطقة الشرق الأوسط، وكان لي مثل البطاركة كلمة أعربت فيها لقداسته عن اهتمامه بهذا الشرق، وهو يصلي وينادي لإنهاء الحروب وإحلال السلام. وتحدثت معه عن مآسي أبناء هذا المشرق، وناشدته أن يرفع صوته الى الأمم لكي يوضع حد للحروب التي تهدم وتقتل. وحدثته عن لبنان الذي استقبل بكل أخوة وكل تضامن لاجئين فلسطينيين ونازحين سوريين وسواهم، وأصبح عددهم أكثر من نصف سكان لبنان، وقلت له إن هذا البلد لا يستطيع ان يواصل رسالته اذا ظل غارقا بضيوفه”.

ثم عدد الراعي مراحل زيارته الراعوية في الولايات المتحدة الاميركية ولقاءاته مع ابناء الكنيسة والجاليات المشرقية، “وكانت المحطة الاساسية في واشنطن حيث شاركنا في قمة مؤسسة الدفاع عن المسيحيين، وتركزت اعمال هذه القمة على قيمة حضور المسيحيين في هذا الشرق وضرورة وجودهم من اجل خير الشرق وكل البلدان العربية، وخصوصا أن المسيحيين في هذا المشرق منذ ألفي سنة، وقد بسطوا الثقافة المسيحية على كل الاراضي المشرقية قبل ظهور الاسلام ب600 سنة، ثم واصلوا حياتهم مع المسلمين 1300 سنة، ومن خلال كل الظروف الحلوة والمرة عشنا معا وبنينا الثقافة معا وبنينا الاعتدال والتعاون، ولذلك اليوم هذا الشرق الممزق بالحروب والنزاعات يحتاج الى الحضور المسيحي من أجل إنجيل الوحدة والسلام. وتوجت القمة بتكريس قرار القديس شربل في كاتردائية سانت باتريك في نيويورك مشاركة نيافة الكاردينال دولن الذي نحييه ونحيي ايضا السيد انطون الصحناوي الذي قدم هذا المزار”.

وأضاف “نشكر الله لانه قاد خطواتنا، ونشكره على ابناء جاليتنا الذي يعيشون هناك وقلبهم هنا، وهذه الزيارات التي نقوم بها تهدف الى تقوية التضامن والترابط بين لبنان المقيم ولبنان المنتشر، ونشكر جميع من التقيناهم من رجال دين وابناء الجالية وعلى رأسهم غبطة البطريرك يوحنا العاشر الذي التقيناه في قمة واشنطن وأمس في لقاء محبة، وأشكر بنوع خاص السيد انطون صحناوي الذي وضع بتصرفنا طائرته الخاصة خلال زيارتنا هذه، والسيد فيليب زياده لوضعه طائرة خاصة بتصرفنا. ونسأل الله ان يباركهما وعائلتيهما واعمالهما”.

وختم “نعود الى لبنان بفرح ورجاء لأن هذا اللبناني الذي يعيش صعوبات المنطقة له قلوب نابضة في الولايات المتحدة الاميركية والبلدان التي نزورها، وهذا يعني اننا مدعوون الى الرجاء والصمود والثبات، متذكرين دائما ما قاله البابا القديس يوحنا بولس الثاني أن لبنان صاحب رسالة كبيرة في هذا المشرق”.

بعدها توجه الراعي وابي خليل الى صالون الصرح، وتقبل التهاني بسلامة العودة.-انتهى-

——

kawoook1[1]

قاووق نوه بموقف قائد الجيش: عبر عن إرادة لبنان الحرة

(أ.ل) – ثمن عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق “الموقف المشرف لقائد الجيش العماد جوزاف عون الرافض للاجتماع برئيس أركان جيش العدو الإسرائيلي، وهو بذلك عبر عن إرادة لبنان الحرة وعن الشرفاء في لبنان والأمة وفضح وكشف حقيقة الموقف السعودي”.

كلام قاووق جاء خلال احتفال تكريمي أقامه “حزب الله” في حسينية بلدة القنطرة في حضور علماء وفاعليات، وقال:”ان حزب الله اليوم يحصد النصر تلو النصر، ويكمل المعركة في سوريا ويتقدم من ميدان إلى ميدان في ملاحقة فلول داعش، كما أن حزب الله والحلفاء باتوا على قاب قوسين من حسم المعركة ضد داعش، وسيدفن داعش بأيدي المجاهدين الأبطال وستعم مجالس العزاء في تل أبيب والرياض وواشنطن، لأن كل نصر للمقاومة هو عزاء للسعودية وإسرائيل وأميركا، ولذلك فإن انتصارنا هو استراتيجي وعظيم يتجاوز كل الجغرافيا للبنان وسوريا”.

ونوه “بالدور الاستراتيجي والفاعل والمؤثر للجمهورية الإسلامية الإيرانية، لا سيما وأنه لولا الدعم والمساندة منها، لما استطعنا أن نهزم داعش في المنطقة، فهي كانت أول دولة في تقديم الدعم والمساندة إلى حد بذل الدماء، والشريك الأساسي في كل انتصاراتنا على المشروع التكفيري ومشروع داعش والنصرة في المنقطة”.

ورأى “أن إيران اليوم، تشكل العمق الاستراتيجي القوي لمحور المقاومة من لبنان وسوريا والعراق إلى اليمن، لا سيما وأن انتصارنا اليوم هو انتصار للموقف التاريخي الذي اتخذه ولي أمر المسلمين القائد علي الخامنئي، لأنه عندما كانت تحتشد دول العالم لإسقاط سوريا، وكان الحديث عن أسبوع أو أسبوعين أو شهر أو شهرين لسقوط النظام في سوريا، وجدنا أن موقف إيران هو الذي غير مسار الحرب في سوريا”.-انتهى-

——-

الجمعة:  لتوحيد الموقف الفلسطيني عبر استراتيجية نضالية

(أ.ل) – استقبل عضو المكتب السياسي ل”جبهة التحرير الفلسطينية” عباس الجمعة وفدا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ضم عضو اللجنة المركزية لفرع لبنان احمد مراد وعضو قيادة الجبهة الشعبية في مكتب الجبهة في البرج الشمالي ابو العبد الراشدي في حضور اعضاء قيادة الجبهة.

وأوضحت الجبهة في بيان، أن المجتمعين بحثوا في “التطورات السياسية الراهنة وذكرى وعد بلفور المشؤوم، مطالبين الحكومة البريطانية بتصحيح الخطأ التاريخي، لأن الشعب الفلسطيني هو صاحب حق والتاريخ في فلسطين، مشيرين الى أن وعد بلفور قد تلاقى مع اتفاق سايكس – بيكو والهدف منه الهيمنة على الوطن العربي وتقسيمه، مؤكدين أن هذا الوعد كان السبب المباشر في كل مآسي الشعب الفلسطيني”.

أضاف البيان “استعرض المجتمعون الأوضاع العامة في ظل الصراعات الاقليمية والانقسامات العربية التي تزيد الوضع العربي تشرذما وانقساما بما يخدم عدو شعبنا وأمتنا الكيان الصهيوني الذي يحاول ان يلعب على وتر الصراعات العربية وسعيها لتقديم نفسها باعتبارها دولة حليفة وصديقة لهذه الدولة او تلك”. وحذر من “مخاطر اي عمليات تطبيعية بين الدول العربية وكيان الاحتلال او اختلاق اعداء وهميين واشغال شعوبنا بصراعات وهمية بما يسهل على حكومة الاحتلال الاستفراد بالشعب الفلسطيني وفرض حلولها التصفوية”. وأكد ان “التحديات والمخاطر التي تتعرض لها القضية الفلسطينية تدعو جميع القوى والفصائل الى اتخاذ الاجراءات الكفيلة في مواجهة الاحتلال الذي يستهدف الارض الفلسطينية بالاستيطان والتهويد ويستهدف الانسان الفلسطيني قتلا واعتقالا”.

وشدد على “ضرورة توحيد الموقف الفلسطيني عبر استراتيجية نضالية تضع الوحدة الوطنية والمقاومة في مقدمة الاولويات”، معتبرا أن “ذلك يتطلب خارطة طريق وطنية تعيد الاعتبار للمشروع الوطني الفلسطيني وتخرج الحالة الفلسطينية من دائرة الانقسام وتفسح في المجال امام الجميع للمشاركة في صنع القرار الوطني باعتبارنا حركة تحرر وطني”.

وأكد “تعزيز العلاقة الأخوية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني، والمحافظة على أمن لبنان والمخيمات الفلسطينية”، مشيدا ب “مواقف القوى الوطنية اللبنانية لدعمها الدائم للقضية الفلسطينية، ووقوفها الى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة”.-انتهى-

——-

army

الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية الدامور

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 30 /10/ 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الدامور، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.-انتهى-

——-

khalil hamdan

خليل حمدان: المساس بالمقاومة والجيش والشعب حتى ولو على المستوى الاعلامي

هو بمثابة تناغم مع آلة الدعاية الصهيونية

(أ.ل) – إعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” الدكتور خليل حمدان، ان “محاولات البعض عرقلة مسار العملية الانتخابية محاولات مكشوفة تحت حجج لم تقنع أحدا”. وقال: “هذه مغامرة تنذر بعواقب سيئة على الاستقرار الداخلي لأن البديل عن الانتخابات ليس التأجيل أو التمديد بل انتكاسة للحياة الديمقراطية في هذا البلد الذي يحتاج الى جرعة اضافية من التماسك الداخلي لا سيما وان الممارسة الديمقراطية هي المعبر الحقيقي لإظهار التمثيل الشعبي الحقيقي عبر قانون انتخابي على قاعدة النسبية لأول مرة”.

أضاف حمدان في ذكرى اسبوع في بلدة شوكين- قضاء النبطية، في حضور النائبين عبد اللطيف الزين وياسين جابر وشخصيات: “في ظل الظروف التي تعصف بالمنطقة، لا بد من التعاطي مع جميع الأمور بجدية وايجابية لأن تقديم أوراق اعتماد للخارج على حساب لبنان لن يلحق الضرر بطائفة دون سواها بل سيعم هذا الضرر كل لبنان ولا يمكن أن نرهن لبنان ومصالح اللبنانيين لحساب حفنة من المتسولين الدوليين وإلا ماذا يعني أن ترفض بعض القوى التواصل مع سوريا وهذه مصلحة لبنانية. فهل من الوطنية في شيء أن ترفض هذه القوى هذا التواصل فيما تتكدس المحاصيل الزراعية وسواها حتى الكساد”. وتابع “ان العلاقة التاريخية مع سوريا أرست تفاهمات واضحة ومعاهدات موقعة، وتجاهل هذه العلاقة يضر بموقع لبنان في ظل تنصل البعض من التزامات لبنان العربية حسب الطائف وما تلاه”.

وشدد حمدان على ان “الارهاب الذي عم هذه المنطقة يستهدف الجميع وخيار مواجهته ليست وجهة نظر انما هو امر جوهري لا سيما انه ليس من صناعة بعض الظلاميين بقدر ما هو مؤامرة دولية، خصوصا اننا نشهد محاولات لخلق بؤر وأزمات جديدة كلما تقدمت القوى المناهضة للارهاب ويبدو ذلك جليا في سوريا والعراق”. وختم حمدان “إننا أمام التهديدات المتمادية للعدو الصهيوني للبنان وأمام إطلاق العنان لتحليلات تضع لبنان تحت خطر العدوان الصهيوني، فإن المساس بالمقاومة ودور الجيش ووحدة الشعب حتى ولو على المستوى الاعلامي هو بمثابة تناغم مع آلة الدعاية الصهيونية. لذلك، فإننا نتمسك اليوم أكثر من أي وقت مضى بالقاعدة الماسية الجيش والشعب والمقاومة”.-انتهى-

—–

army

دعوة وسائل الاعلام إلى تغطية حفل تسلم طائرتي A29 (السوبر توكانو)

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى تغطية حفل تسلم طائرتي A29  (السوبر توكانو)، المقدمتين من السلطات الأميركية لمصلحة الجيش اللبناني في إطار برنامج المساعدات الأميركية، وذلك بحضور قائد الجيش العماد جوزاف عون والسفيرة الأميركية في لبنان السيدة Elizabeth Richard وقائد القوات الجوية في القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Jeffrey L. Harrigian، إلى جانب عدد من الضباط والمدعوّين، في قاعدة حامات الجوية، وذلك يوم الثلاثاء الواقع فيه 31 / 10 /2017، الساعة 10.00.

لمزيد من الاستفسار: الاتصال بالضابط المنسق على الرقم 988966/ 70.-انتهى-

——-

بروتوكول تعاون بين غرفة طرابلس وجمعية الصناعيين

لاعتماد مكتب تمثيلي للجمعية في الغرفة

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميل ووفدا من أعضاء مجلس إدارة الجمعية، في حضور عدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة. وتمحورت الزيارة حول “خطوات ثنائية ترتكز عليها الشراكة في شتى المجالات”، توجت بالتوقيع على بروتوكول تعاون، تضمن في بعض بنوده “إعتماد مكتب تمثيلي لجمعية الصناعيين في مقر غرفة الشمال”.

وتحدث دبوسي، فقال: “حينما نتضامن نكون أقوى في التعاضد ويزداد إيماننا بلبنان الوطن وتتعمق جذورنا الوطنية، وتحثنا على ذلك، مبادرتنا “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية”، للعمل معا على إستثمار الكنوز التي تحتضنها المدينة، من مرافق عامة ومؤسسات وقدرات يتم وضعها بتصرف كل اللبنانيين وتعود بالمنفعة لصالح الإقتصاد الوطني”. واوضح “تندرج هذه الزيارة الكريمة في سياق التأييد والدعم الذي تلقاه المبادرة، من أجل أن نكون جميعا في ورشة عمل دائمة، لإلتفاف حول الدولة بكل وزاراتها ومؤسساتها وإداراتها لكي يصبح لبنان دائما وطن الرسالة”.

ثم عقد لقاء موسع، ضم عددا كبيرا من الصناعيين من مختلف مناطق الشمال وفاعليات إقتصادية وإجتماعية، في حضور رئيسة المنطقة الإقتصادية الخاصة في طرابلس الوزيرة السابقة ريا الحسن. وحضر جانبا من اللقاء الخبير الإقتصادي الدكتور مروان إسكندر.

وتحول اللقاء الى عرض ونقاش لمختلف الشؤون المحيطة بالقطاع الصناعي، خصوصا بمحوري المناطق الصناعية التي تتواجد في منطقتي البقاع والشمال، ومعرفة ما إذا كانت هناك تنافسية محتملة ستخيم على عمل تلك المناطق الصناعية، وما إذا كانت الضرورة الحيوية تقضي الإنكباب على تنظيم دورات تدريبية لصقل مهارات اليد العاملة الصناعية وتحتاجها تلك المناطق.

كما تحدث دبوسي عن أسباب ودوافع ومبررات إطلاق مبادرة “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية”، وقال: “صحيح أننا نتطلع الى الإعتمادية الرسمية لتلك المبادرة، لكننا مدركين بشكل عميق لوجود نقاط ضعف متعددة. لكن المبادرة أطلقت خصيصا للتغلب على نقاط الضعف وتذويبها، وهي مبادرة وضعت من أجل خير الوطن. وإذا لا قدر الله وتفشت رقعة نقاط الضعف، فإن الوضع قابل لشتى الإحتمالات السلبية، ولا تطال التداعيات السلبية الناجمة عن تغلب نقاط الضعف مدينة طرابلس وحسب، إنما يطال كل لبنان. وإذا لاقت المبادرة النجاح ونثق تماما أن النجاح سيكون حليفها من اجل دعم الدولة والحكومة والإقتصاد الوطني، فإنها في هذه الحال نعتبرها مبادرة وطنية إنقاذية بكل المعايير والمقاييس وستكون رافعة للتقدم والأمن والأمان والتقدم والإزدهار”. وتخلل الزيارة، تقديم كتاب مبادرة دبوسي “طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية” لكل من الدكتور فادي الجميل وريا الحسن، وعرض فيلم وثائقي يتناول الكشف عن “مواطن القوة الإقتصادية في طرابلس والشمال” والتي ترتكز عليها المبادرة.

ثم جال الحضور في مختلف مشاريع غرفة طرابلس، قبل الإنتقال لزيارة ميدانية، شملت مرفأ طرابلس والمنطقة الإقتصادية الخاصة.-انتهى-

——

army

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب

الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “. • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية. •بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 30 تشرين الأول 2017   البيان الآتي:

بتاريخ 31 /10 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية – نهارية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

وبتاريخ 1 /11/ 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

وبتواريخ 26،24،19 و 31 / 10 / 2017، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة القموعة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة والصوتية.

وبتواريخ 27،23،20،16،13،9 و30 / 10 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 10 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية القليعات – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 9/ 10/ 2017 ولغاية 17 /11/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية  ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام مفرقعات نارية.

واعتباراً من 2/ 10 /2017 ولغاية 1 /12/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /10 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وأكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

——

ibrahimm30-10-2017

ابراهيم التقى وفداً من حركة حماس

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً من حركة حماس برئاسة الوزير السابق الدكتور اسماعيل رضوان وبحث معه الأوضاع الفلسطينية العامة والإنعكاسات الإيجابية للمصالحة الفلسطينية على المخيمات في لبنان.

وفي نهاية اللقاء قدّم الدكتور رضوان درعاً تذكارية للواء ابراهيم عربون شكر وتقدير.-انتهى-

——-

josephaoun30-10-2017

قائد الجيش التقى وفداً من الكونغرس الأميركي

 برئاسة النائب Mac THORNBERRY

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ السبت 28 تشرين الأول 2017 في مكتبه في اليرزة ، وفداً من الكونغرس الأميركي برئاسة النائب Mac THORNBERRY، بحضور السفيرة Elizabeth RICHARD، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين. وقد هنّأ الوفد العماد عون على الانتصار الذي حقّقه الجيش على الإرهابيين في عملية فجر الجرود، مثنياً على دوره في الحفاظ على استقرار لبنان، وجهوده البارزة في مكافحة الإرهاب، ثم انتقل قائد الجيش برفقة الوفد إلى غرفة عمليات القيادة، واستمعوا إلى إيجاز حول عملية فجر الجرود. كما زار الوفد مركز القوة الضاربة في روميه، والفوج المجوقل في غوسطا، وقاعدة حامات الجوية، حيث استمع في هذه الوحدات إلى إيجاز عن طبيعة مهماتها، واطّلع على العمل الذي تقوم به الفرق الأميركية المشاركة في تدريب بعض الوحدات الخاصة في الجيش.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *