الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 25 نيسان 2015 العدد 2865

نشرة السبت 25 نيسان 2015 العدد 2865

 

army

قيادة الجيش: دهم مستودع متفجرات في المرج وتوقيف 4 سوريين

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 25/4/2015 البيان الآتي:

بنتيجة الرصد والتقصي دهمت قوة من مديرية المخابرات مساء أمس، مصنعاً لتصنيع المتفجرات في محلة المرج في البقاع، كان يقوم بإعادة تصنيع مادة السماد الكيماوي وتحويلها إلى عبوات ناسفة ومتفجرات، وقد تم توقيف 4 عمال، جميعهم من التابعة السورية، ومصادرة كمية كبيرة من المواد المصنّعة والآلات المستعملة.

تم تسليم المضبوطات إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق.-انتهى-

———-

jamil sayed

والد جميل السيد في ذمة الله

 

(أ.ل) – انتقل إلى رحمته تعالى، والد اللواء الركن جميل السيد، محمد محسن أمين السيد “أبو محسن” رئيس بلدية النبي أيلا السابق ووكيل الوقف الشرعي. ويوارى في الثرى في بلدة النبي أيلا- قضاء زحلة، ظهر يوم غد الأحد.

تقبل التعازي في حسينية النبي أيلا يوم الدفن ويومي الاثنين والثلاثاء المقبلين من الساعة العاشرة قبل الظهر لغاية الساعة السادسة مساء، ويوم الجمعة المقبل في قاعة الجمعية الاسلامية للتخصص والتوجيه العلمي، في بيروت، محلة سبينس، قرب المديرية العامة لأمن الدولة.-انتهى-

———-

amin jmaiel

الرئيس الجميل زار النصب التذكاري لشهداء الارمن في العامرية

 

(أ.ل) – زار الرئيس أمين الجميل النصب التذكاري لشهداء الارمن في كاثوليكوسية الارمن الارثوذكس في العامرية بكفيا، لمناسبة المئوية الاولى لذكرى ابادة الارمن، ووضع إكليلا في حضور النائب سامي الجميل ووفد من اقليم المتن الكتائبي.-انتهى-

———

رئيس غرفة التجارة في طرابلس: نعيش الفراغ في كل المؤسسات

وسنعمل كل جهدنا لتدارك انعكاس استقالة غزال

 

(أ.ل) – علّق رئيس غرفة التجارة في طرابلس توفيق دبوسي في حديث لموقع “العهد الإخباري” على استقالة رئيس البلدية نادر غزال، لافتاً الى أنّ” طرابلس تعيش الفراغ في كل المؤسسات وسنعمل كل جهدنا مع القوى السياسية لتدارك انعكاس الاستقالة ووضع المدينة خشية الانهيار”.-انتهى-

———-

 saad aldin hariri

الحريري بحث مع رايس الاوضاع في لبنان والمنطقة

وزار البنتاغون والتقى مندوبي الصحافة العربية في واشنطن

 

(أ.ل) – واصل الرئيس سعد الحريري لقاءاته مع المسؤولين الاميركيين فاجتمع بمستشارة الامن القومي سوزان رايس في البيت الابيض، في حضور السيد نادر الحريري والمستشارة آمال مدللي، مديرة مكتب الشرق الاوسط في المجلس يائيل لامبيرت، مديرة مكتب لبنان كاتلين كوستيلو، وتناول البحث الاوضاع في لبنان واخر التطورات في المنطقة ولا سيما في سوريا والعراق واليمن.

واكدت رايس خلال الاجتماع التزام بلادها الثابت بدعم سيادة لبنان واستقراره وقدرته على تحمل تداعيات المنطقة واستمرار الولايات المتحدة تقديم المساعدة للجيش اللبناني وتسليحه.

وكان الرئيس الحريري زار مقر وزارة الدفاع الاميركية “البنتاغون” واجتمع بنائبة وزير الدفاع كريستين ورموس، وتركز البحث خلال اللقاء على مجمل الاوضاع في المنطقة وسبل زيادة الدعم للجيش والقوى الامنية اللبنانية لتتمكن من القيام بالمهمات المنوطة بها في حفظ الامن ومحاربة الارهاب.

كما التقى الحريري ممثلي ومندوبي الصحافة العربية المعتمدين في واشنطن، وتحدث اليهم عن زيارته للولايات المتحدة ولقاءاته المسؤولين الاميركيين والتطورات في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———-

army

سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 25/4/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 8.20 من يوم أمس، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق شاطئ جونية وجبيل، وفوق مناطق رياق، بعلبك وجبيل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.30 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.

وعند الساعة 16.50، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.50 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 20.10 ، خرقت طوافتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية وحلقتا على علو مرتفع فوق بلدة كفركلا، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 20.20 باتجاه الأراضي المحتلة.-انتهى-

———-

مشاركة الجيش في بطولة المحارب السابعة- في الاردن

 

(أ.ل) – أقيمت بطولة المحارب السابعة في مركز الملك عبد الله الثاني لتدريب الوحدات الخاصة في الاردن بمشاركة 19 دولة أجنبية وعربية ممثلة ب43 فريقاً، منها: الولايات المتحدة- روسيا- الصين- كندا- السعودية- البحرين- الأردن وغيرها. تضمنت البطولة 10 مهمّات خاصة بمكافحة الارهاب، واشتملت على مداهمات لخلايا إرهابية وإنقاذ رهائن ومداهمة طائرة ورمايات تحت الضغط والجهد وغيرها من المهمّات الخاصة. وقد أحرز الجيش اللبناني المركز الرابع بعد أن احتلت روسيا المركز الأول، الصين المركز الثاني، والأردن المركز الثالث.-انتهى-

———–

waeel abu faour

ابو فاعور: تعطيل التشريع في المجلس النيابي تدمير لما تبقى من بنية الدولة

 

(أ.ل) – نبه وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور الى أن “تعطيل مؤسسات الدولة يقود الى التهلكة السياسية والدستورية”. ورأى أن “لا مبرر للدخول في أي منطق يقود الى تعطيل التشريع في المجلس النيابي، لأن هذا التعطيل الذي بدأ في رئاسة الجمهورية، يتسرب اليوم الى المجلس النيابي وقد يتمدد الى مجلس الوزراء”، داعيا القوى السياسية التي أعلنت مقاطعتها للتشريع في المجلس النيابي، الى إعادة النظر في مواقفها، لأن هذا التعطيل هو تضييق على حياة المواطن اللبناني، وتدمير لما تبقى من بنية الدولة”.

كلام ابو فاعور جاء خلال توقيع اتفاقية تعاون بين كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال الفرع السادس ـ راشيا في الجامعة اللبنانية، ومجموعة SGBL في مبنى الجامعة في راشيا، في حضور عميد كلية إدارة الأعمال غسان شلوق ومديرة الفرع السادس ليلى تنوري، مديرة الموارد البشرية في SGBL تانيا خلف، وكيل داخلية الحزب “التقدمي الاشتراكي” رباح القاضي، رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال عصام الهادي، طليع خضر ممثلا اتحاد بلديات جبل الشيخ، رئيس رابطة مخاتير قرى راشيا كمال ناجي، امينة سر الفرع علا الحلبي، مدراء جامعات ومدارس ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات.

وألقى أبو فاعور كلمة قال فيها: “نؤكد موقف الرئيس نبيه بري من باب القناعة وليس من باب التضامن، في أن تعطيل مؤسسات الدولة يقود الى التهلكة السياسية والدستورية، وبالتالي لا مبرر للدخول في أي منطق يقود الى تعطيل التشريع في المجلس النيابي، لأن هذا التعطيل بدأ في رئاسة الجمهورية وهو اليوم يتسرب الى المجلس النيابي وقد يتمدد الى مجلس الوزراء، والسؤال الذي نطرحه على أنفسنا هو ماذا نريد؟، هل نريد تدمير المؤسسات أم بقاء لبنان؟ هل نريد للفراغ البغيض في مؤسسة رئاسة الجمهورية أن يقود الى فراغ آخر، أكثر بطئا في المجلس النيابي وفي مجلس الوزراء؟”.

أضاف “هذا منطق تدميري ولا نقبل به، ونحن ندعو كل القوى السياسية، بخاصة القوى التي أعلنت مقاطعتها للتشريع في المجلس النيابي الى اعادة النظر في مواقفها لأن هذا التعطيل هو تضييق على حياة المواطن اللبناني، وتدمير لما تبقى من بنية الدولة، وإذا كان هناك شعور فعليا في هذا الضيق غير المقبول من الشغور في رئاسة الجمهورية، فلنتفق على رئيس جمهورية وفاقي، تقبل به كل الاطراف لأنه لا يجوز تحت أي ذريعة للتعطيل البغيض في رئاسة الجمهورية أن يقود المؤسسات الدستورية في البلاد الى التعطيل، لا سيما أن هناك مشاريع قوانين أساسية على جدول الاعمال، وليس لدى الرئيس نبيه بري أي رغبة في توسيع جدول الأعمال بشكل فضفاض، بل يريد أن يقتصر على القضايا الأساسية، ومنها قانون سلامة الغذاء، وقانون النيابات العامة الصحية”.

وإذ شكر مصرف “سوسيتيه جنرال”، لهذا الاتفاق الذي يعطي دفعا إضافيا للطلاب في الجامعة، رد على ممثل المدارس الخاصة في هيئة التنسيق النقابية نعمة محفوض الرافض لالغاء منح التعليم، فقال: “هو واهم ومن معه واهمون. وأي حركة نقابية أو مطلبية تترك الجانب الإصلاحي وتركز على الرواتب فقط ليست حركة نقابية، إنما حركة صراخ في الشارع.الحركة المطلبية الحقيقية التي أعرفها من الحزب التقدمي الاشتراكي والحزب الشيوعي هي الحركة المطلبية النقابية التي لا تلغي الجانب الإصلاحي”.

وأكد “وجوب إلغاء المنح التعليمية ووقف سرقة مال الدولة للتعليم الخاص، وتهول وحش التعليم الخاص على الرسمي”.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب: الموازنة هي خطة الحكومة في الإنفاق وحين تغيب الموازنة

تصبح الحكومة تصرف الأموال بفوضى وعشوائية وتنعدم رقابة مجلس النواب

 

(أ.ل) – سأل وزير الإتصالات بطرس حرب، في حديث إلى مصدر إعلامي “لماذا التقصير والسكوت المطبق من قبل الرأي العام على مسألة الشغور في رئاسة الجمهورية وعدم التحرك في مواجهة مقاطعي جلسات انتخاب الرئيس، فيما كان هذا الرأي العام ناشطا في ما خص قضايا أخرى ومنها مواجهة التمديد لمجلس النواب”؟

وقال: “لا أستغرب ضياع الرأي العام بسبب ما يحدث في البلاد وما تشهده هذه الأيام لم يسبق أن شهدته: فالدولة غير موجودة، والبلد بلا رئيس، الحكومة تحاول تسيير أمور الناس بالممكن، إنه شيء يدعو للحيرة”.

أضاف “كلما واجه لبنان محنة كالتي نمر بها اليوم، يكون العماد ميشال عون بطلها. ففي ال1988 حدث شغور رئاسي وعطل العماد عون الأمر وانتهت المسألة بحرب مدمرة، وفي ال2008 حدث الأمر ذاته واليوم يتكرر السيناريو ذاته وهو يمثل الرغبة بالإستئثار بالسلطة”.

وتابع “يجب أن نعترف بصوت عال أنه لولا وجود قرار دولي إيجابي بعدم السماح لانفجار في لبنان، وفي ظل الفراغ في كادر رئاسة الجمهورية والظروف الملتهبة في دول الجوار، ماذا كان حصل عندنا؟ ومن كان سيستطيع ضبط الوضع؟ لقد كان لبنان أول دولة في محيطه تعتمد النظام الديمقراطي، فإذ بالمنطقة كلها تشتعل ثورات على حكامها مطالبة بالديمقراطية والعدالة، فيما يتنازل اللبنانيون عن صلاحياتهم ويضرب بعضهم نظامهم من خلال تحويل انتخابات رئاسة الجمهورية إلى فرض شخص معين، وهذا ما يدعوني الى الإستهجان والسؤال عن دور المجتمع المدني الذي به أثق”.

وردا على سؤال حول التعيينات الأمنية، أجاب: “الطريقة التي اعتمدها العماد ميشال عون في ما خص رئاسة الجمهورية تحمل على الإعتقاد أنه من غير المستبعد أن يذهب في موضوع قيادة الجيش والتعيينات العسكرية إلى حدود أبعد. أنا مع تعيين قائد جديد للجيش، شرط أن يسبق التعيين انتخاب رئيس جديد للجمهورية، فالعرف هو أن يعين رئيس الجمهورية قائد الجيش، وإذا كان أن رأي الرئيس المسيحي لم يعد ضروريا بقائد الجيش المسيحي فنحن أمام كارثة للمسيحيين ولدور المسيحيين. وبالمناسبة، فإن عون يهمه أن يعين صهره العميد شامل روكز قائدا للجيش، والعميد روكز هو فعلا من أهم الضباط ويستحق أن يكون قائدا للجيش وأنا أؤيد وصوله إلى هذا المنصب، لكن مشكلة روكز هي العماد ميشال عون. من هنا أتوجه إلى العماد عون لأقول له: إذا كنت تريد العميد شامل روكز قائدا للجيش، فأنا سأحمل راية شامل روكز بشرط أن تتفضل إلى ساحة النجمة مع نوابك لإكمال نصاب جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، ومن ثم يعين العميد روكز قائدا للجيش بوجود رئيس الجمهورية المسيحي”.

وردا على سؤال حول قطاع الخليوي ومسألة انتهاء عقدي تشغيل شركتي ألفا وتاتش، قال: “الإتصالات عالم متطور ومتحرك بسرعة، وأنا بذلت ولا زلت أبذل جهودا كبيرة للإرتقاء به إلى الأمام وتطوير الإتصالات في لبنان. لكني وللأسف، موضع مطاردة واضطهاد من أخصام سياسيين يتربصون بي لإفشالي، علهم يظهرون بذلك أنهم لم يفشلوا في زمنهم وعملوا العجايب. العقود انتهت منذ ثمانية أشهر، وقد تقدمت إلى مجلس الوزراء بدفتر شروط لإجراء مناقصة عالمية لتشغيل القطاع، جوبه برفض من وزراء التيار الوطني وحليفه الوزير محمد فنيش، لأن لدى التيار تصميما على إبقاء الوضع على ما هو عليه. جرى تشكيل لجنة وزارية من رئيس الحكومة ومني ومن الوزير باسيل وفنيش لكن الأمور معقدة، تتحلحل بعض النقاط ويجري اختلاق نقاط أخرى تعيد الأمور إلى التعقيد. فباسيل يعترض على دفتر شروط المناقصة الذي تقدمت به، وهو نفسه من وضع هذا الدفتر سنة 2009، مع تعديل بسيط جدا في موضوع عدد الخطوط، وعندما واجهته بالحقيقة أجاب: كنت موافقا عليه والآن غيرت رأيي. القضية فيها كيدية ونكايات شخصية كي لا أتمكن من النجاح حيث أخفق وزراء التيار الثلاثة في الوزارة ذاتها. وفي 30 نيسان تنتهي مهلة التشغيل أمام شركتي زين وأوراسكوم لشركتي تاتش وألفا، ونحن على موعد في 29 نيسان لاجتماع اللجنة الوزارية مجددا، إن توصلنا إلى حل، كان به، وإلا فسأدرس الخيارات التي يجيزها لي القانون وسأتصرف وسأقوم بواجبي لوقف المزيد من انهيار القطاع، ولا أقبل بأن ينهار القطاع”.

أضاف “كل وزراء الإتصالات المتعاقبين قاموا بتحضير المناقصات الفنية من دون العودة إلى إدارة المناقصات، وأنا تقدمت بالمناقصة إلى مجلس الوزراء مباشرة، معتمدا الأسلوب ذاته، لكن الوزيرين باسيل وفنيش، بعدما تعذر عليهما إيجاد سبب لوقف دفتر الشروط والمناقصة، طالبا بضرورة جعل المناقصة عن طريق إدارة المناقصات، علما أن هذه الإدارة تحتاج لكادر من الموظفين لأن عدد العاملين فيها غير كاف، ومناقصة من هذا النوع والحجم تتطلب جهازا آخر، هذا ورفض الوزيران المذكوران جوابي بإشراك موظف كبير من إدارة المناقصات مع قاض للاشراف على المناقصة. وبكل أسف أقول، هذا ناجم من تداعيات الشغور في رئاسة الجمهورية، إذا كان الأمر يتم بالتوافق أو ينتهي بالتصويت، أما اليوم فمعارضة وزير واحد لأي مشروع تسقط المشروع. من هنا حاجتنا للإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية. إنهم ينقلون ممارستهم والمشاكل إلى مجلس الوزراء”.

وحول موضوع تشريع الضرورة والموازنة، قال حرب: “على المجلس الإجتماع فورا لانتخاب رئيس للجمهورية وإنهاء الشغور الذي يهدد إدارات أخرى. ولقد كنت أنا الذي طالب بعقد جلسة لبحث الموازنة إذ أنه لا يجوز أن تخفق الحكومة في إنجاز الموازنة. وجاء طرح السلسلة التي يدرسها مجلس النواب، فكنا أمام وجهتي نظر، الأولى تقول بأنه علينا حمل 1800 مليار، والثانية 2100 أو 2200 مليار مع إضافات للعسكريين والأساتذة، ولم يتفق أصحاب الوجهتين ولم تسمح المناقشة بالوصول إلى نتيجة. واقترحت بإدخال ال850 مليارا (غلاء معيشة) في الموازنة لأن الحكومة تسددها من دون مداخيل، فقلت لم لا ندخلها طالما أن وزير المالية يطرح إيرادات ب900 مليار تغطيها. على كل حال، ما الجدوى من دمج السلسلة بالموازنة، فحين نرسل الموازنة إلى مجلس النواب ستنفجر وقد نخسر السلسلة والموازنة معا”.

أضاف “الموازنة هي خطة الحكومة في الإنفاق ولمعالجة الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية والمالية، وحين تغيب الموازنة تصبح الحكومة تصرف الأموال بفوضى وعشوائية وتنعدم رقابة مجلس النواب، وأذكر أن نشوء البرلمانات في العالم بدأ في بريطانيا لمراقبة نفقات الملك آنذاك الذي كان يفرض الضرائب لأجل تغطية نفقات الحروب، فقامت الثورة وأنشئ البرلمان لمراقبة النفقات، وللمفارقة، نحن اليوم في القرن الحادي والعشرين ننفق بلا رقابة، أما بالنسبة إلى التشريع، فإني أميل إلى موقف حزب الكتائب بما يخص تشريع الضرورة، ومع التشريع في حدود ضيقة جدا لمنع انهيار البلد كبحث مشروع قانون الموازنة وبعض القضايا المالية المتعلقة بقروض دولية ينتهي أجلها إن لم نستخدمه وللبنان مصلحة فيها، وأتوجه إلى من يعطل البلد ويعطل النظام والدستور لأشير إلى مدى الضرر الفادح الذي يتسبب به من جراء فعله، لدرجة أن خبر جلسات انتخاب رئيس الجمهورية صار في نشرات الأخبار في ذيلها قبل أخبار الطقس والرياضة، وهذا عيب على من يعطلون الدستور والحياة السياسية في لبنان”.

وتابع “لا أحد أكبر من لبنان، وحين يعود الذين يعتبرون أنفسهم أكبر من لبنان إلى الواقع ويدركون أن لبنان أكبر من أي شخص، ساعتئذ تحدث انتخابات رئاسة الجمهورية. المضحك أن من يعطلون انتخابات رئاسة الجمهورية يعطوننا درسا ويؤنبوننا لأننا لم ننتخب رئيس الجمهورية، فيما نحن نثابر على حضور جلسات الإنتخاب التي يغيبون هم عنها”.

وعن الوضع المسيحي في الإدارة وحوار جعجع- عون، قال: “حوار جعجع- عون لم يبدأ بعد، لكني مرتاح له وما يجري من تمهيد يعطي دلالة على الجدية، وأعتقد أن بكركي التي دورها وطني ستكون سعيدة بهذا الحوار، والجهود التي بذلها البطريرك جيدة وطيبة. والصراع الذي كان قائما أثر على الحالة المسيحية. أما المشاكل التي تواجهنا فمنها غياب المسيحيين عن الإدارة، وانكفاؤهم دليل على عدم ثقتهم بالسلطة التي قمعتهم وتصرفت ضدهم بانحياز زمن الهيمنة السورية، ونلاحظ أن المسألة بدأت تأخذ منحى سلبيا مع تزايد واضح لغير المسيحيين وضمور للوجود المسيحي في الإدارة، لم نتصور يوما حين كنا في الطائف أن هذا سيحدث، ويفترض بحث الأمر جديا”.

واعتبر أن “المناصفة لا تعني الأرقام فقط، بل تعني المشاركة الفعلية في السلطة وأحد جوانبها المشاركة في الإدارات العامة، ولذا أود القول أنه أصبح من مصلحة المسلمين البحث في كيفية حل مشكلة الإدارة، لأن إدارة فيها تناقص كبير لعدد المسيحيين، هي إدارة غير قابلة للحياة، وما قمنا به في الطائف على هذا الصعيد لم ينجح، وينبغي إعادة النظر به بسرعة لأنه يخرب المشاركة الفعلية ليس في السلطة فقط بل في الإدارة. فلبنان بتركيبته يشكل الحصن الأخير للمسيحي في الشرق ووضعه يختلف بتركيبته عن بقية الدول العربية، فالمسيحي الذي تهجر من الدول المحيطة بنا تهجر لأسباب اقتصادية وأمنية ونفسية، إنما الموجات المتطرفة التي حدثت في هذه الدول طاولت المسيحيين وسواهم، ولأن المسيحي لم يعد مطمئنا نفسيا إلى وضعه في تلك الدول هاجر وجاء إلى لبنان، قسم جعل لبنان محطة لينتقل منه بعدها إلى الخارج وقسم استقر في لبنان وقسم من اللبنانيين اليوم آت من محيط عربي. إلا أن الوجود المسيحي الفاعل يشكل هذا الحصن ويمثل الصمود المسيحي في الشرق حيث ولد المسيح وأطلق رسالته السماوية، فتصوروا مسيحيين بلا مسيحيين في الشرق، أو شجرة بلا جذور، ونحن جذور المسيحيين في الشرق ومن هذا المنطلق أؤكد أن الوجود المسيحي في لبنان مختلف ولن يندثر إلا إذا ضرب السيحيون في لبنان وجودهم بأنفسهم واستمر بعضهم يقدم مصالحه الشخصية أو الحزبية أو العائلية على الوجود المسيحي وعلى قوة هذا الوجود ودوره تحت شعارات براقة كاسترداد دور المسيحيين وفعالية الدور المسيحي وحسن التمثيل المسيحي فيما هؤلاء- وهم مسيحيون- يقضون على المسيحيين، فعلهم كفعل داعش تماما، يقطعون رأس الدولة اللبنانية المسيحي، إنهم داعش لبناني، ومسيحي وهذا مؤسف”. واعتبر حرب أن “ما يقوم به الرئيس سعد الحريري من اتصالات ولقاءات وزيارات جيد جدا للبنان، ويؤكد حضور لبنان في مراكز القرار الدولي، وهذا ما يخدم البلد، ومن معرفتي به فإنه يترجم ما ينسجم مع أهدافنا الوطنية التي تحافظ على سيادة لبنان واستقلاله والمبادئ التي قام عليها نظامنا والتي ترفض التطرف والتزمت والإرهاب وهذا كله يعبر عن رأيي شخصيا. والمسلم المعتدل الذي يتحدث بلهجة سعد الحريري هو مسلم يدافع عن لبنان، وهنا أتوجه بالتحية إلى الرئيس الحريري على ما يبذله في الخارج لتصحيح صورة لبنان الخارجية المشوهة”.-انتهى-

———-

mashnouk nuhad

وزير الداخلية عرض مع وزير الهجرة الكندي

موضوع استيعاب عدد من النازحين السوريين

 

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مع وزير المواطنية والهجرة الكندي كريس الكسندر، ترافقه سفيرة كندا في لبنان ميشيل كاميرون، للعلاقات اللبنانية الكندية ولاوضاع النازحين السوريين التي تنوي كندا استيعابهم على اراضيها.

وقال الوزير الكندي الكسندر: “انها المرة الاولى التي ازور بها لبنان في مهمة اساسية تتعلق بموضوع استيعاب عدد من النازحين السوريين الموجودين في لبنان، نحن اجرينا التنسيق مع المنظمات الدولية والمؤسسات المعنية بهذا الملف، والنظر بأم العين على هذه العملية مع هذه المنظمات والمؤسسات التي ابدت تجاوبا كاملا منذ بدء الازمة السورية، ونحن هنا لتكثيف الجهود والاشراف على دعم هذا العمل الانساني لمتابعة في استيعاب كندا لعشرة الاف نازح سوري من لبنان الذين بدأوا بالوصول الى كندا كمرحلة اولى، حيث تستكمل مستنداتهم القانونية على ان يستتبع هذا العمل بذات النمط ليصل العدد الى مئة الف في المراحل اللاحقة”. اضاف “لقد اجرينا جولة افق حول الاوضاع في سوريا والعراق، وامكانية التعاون لمكافحة الارهاب المتمثل بداعش والحد من اجرامه، ولمواكبة المنظمة الدولية وحلفائنا في المنطقة في ايجاد حل سياسي دائم، بما يعني ان يبقى السوريون في ارضهم ولا يعودوا بحاجة الى قطع الحدود والى خسارة اشغالهم وبيوتهم وحياتهم في بلد كسوريا. ويجب استكمال الحوار بين السوريين لايجاد الحل السلمي، ان كان في واشنطن، او هنا في لبنان، بالتعاون مع شركائنا الاوروبيين وشركائنا العرب للوصول الى الحل السياسي في اقرب وقت ممكن” .

وفي نهاية اللقاء، قدم الوزير المشنوق للوزير الكندي هدية رمزية كناية عن درع مرسوم عليه العلم اللبناني واسماء رجال الاستقلال، وبادله الوزير الكندي بهدية مماثلة.-انتهى-

———

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط القنطرة – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 25/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة، في محيط بلدة القنطرة- الجنوب.-انتهى-

———-

ali khreis

خريس: لانتخاب رئيس واقرار السلسلة والموازنة

 

(أ.ل) – أقيم حفل توقيع ديوان رئيس المنطقة التربوية في الجنوب الشاعر باسم عباس بعنوان “عندما يعطش الماء”، في قاعة مركز باسل الاسد الثقافي في صور، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بالنائب علي خريس.

حضر الاحتفال: النائب ميشال موسى، رئيس الحركة الثقافية في لبنان رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، رئيس بلدية صور حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي، متروبوليت صور وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك المطران ميخائيل أبرص وممثل عن المتروبوليت يوحنا حداد، الشاعر بلال شرارة، فاعليات ووجوه ثقافية واجتماعية وتربوية واعلامية من مناطق عدة.

بداية النشيد الوطني، ثم قدم للاحتفال رئيس محافظة الجنوب في الحركة الثقافية مدير مركز باسل الاسد الثقافي في صور بسام بزون بكلمة تناول فيها ديوان ومسيرة باسم عباس من وجهة نظر ادبية راقية أضاء فيها على تجربة عباس الشاعر، الانسان والمقاوم.

والقى غازي قهوجي كلمة الحركة الثقافية منوها بعباس الذي اعطى ثقافيا وابداعيا وفنيا.

وقال: “انه مالك سيرة ومسيرة شعرية وتربوية توالدت مع الزمن ونمت وسطعت.. لقد شارك الجميع هواجسهم وافراحهم انه سليل بيت آل النجوم وصاحب حضور انساني تربوي ووطني”.

ثم القى خريس كلمة قال فيها: “اننا نكرم باسم عباس، علم من اعلام الشعر والتربية والثقافة والوطنية لا بد أن نرفع رؤوسنا فخرا بعطاءاته التي امتدت على مساحة الوطن العربي انطلاقا من جنوب لبنان المقاوم، باسم عباس الشاعر والانسان والمقاوم رجل الوطنية والعروبة بامتياز حمل صورة الابجدية في شعره عن صور وحمل شعره الى العواصم العربية في مهرجانات عدة. المكرمون اليوم هم نحن بك لا انت بنا فمن أعطى الثقافة والادب والتربية والاعلام والوطن ما اعطيت انت حري بنا أن نكون نحن المكرمين بك”.

وحيا خريس الشاعر عباس “احد مؤسسي الحركة الثقافية، مؤكدا تكريم العظماء في حياتهم وبحضورهم.

وقال: “ان تكريم عباس هو تكريم للمقاومة التي أعطتنا الحرية والامان في هذا الوطن العزيز”.

وتناول الوضع السياسي داعيا الى “انتخاب رئيس للجمهورية وعدم تعطيل المجلس النيابي والتشريع واقرار الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب”.

واعلن تأييده للحوار بين كل الاطراف، الحوار الذي اشار اليه الرئيس نبيه بري.

ثم القى الشاعر جورج غنيمة كلمة باسم بلدية صور واتحاد بلديات صور مشيدا فيها بالشاعر عباس ولغته وتعابيره ومقدرته الفنية والابداعية في كتابة الشعر.

ثم القى الشاعر بلال شرارة كلمة قال فيها: “ان باسم أخي ورب أخ لي لم تلده امي

انه شاعر المقاومة”، شاكرا له صداقته واخوته واخلاصه للتربية والثقافة والفكر والادب.

بدوره شكر الشاعر عباس الحضور، منوها بالرئيس بري راعي الاحتفال والنائب خريس والحركة الثقافية وبلدية صور واتحاد بلديات صور واللجنة المنظمة للاحتفال وكل من شارك فيه.والقى قصيدة وجدانية من وحي المناسبة.

ثم تسلم عباس درع الحركة الثقافية في لبنان وقد سلمه اياه النائب خريس والمطران أبرص، واقيم كوكتيل للحضور بعد ان وقع عباس ديوانه الجديد للمدعوين.-انتهى-

———–

army

مشروع تعميم حول تنفيذ عرض عسكري بحري

بواسطة المراكب من خليج جونية حتى رأس بيروت

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم السبت 25/4/2015 التعميم الآتي:

بتاريخ 26/4/2015 ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.15 ستقوم مراكب من القوات البحرية، بالاشتراك مع مراكب تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ، بتنفيذ عرض عسكري بحري في المنطقة البحرية الممتدة من خليج جونية حتى رأس بيروت – الروشة، على عمق ميلٍ ونصف من الشاطئ.-انتهى-

———-

kahwaji25-4-2015

قهوجي عرض مع الضاهر الأوضاع العامة

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب السابق مخايل الضاهر، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.-انتهى-

———

قوى الأمن الداخلي: تلف كمية من المخدرات المضبوطة في مكب خراج بلدة رعيت

 

(أ.ل) – اعلنت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي انه “بتاريخ 24/4/2015 وبناء على إشارة القضاء المختص، أتلف مكتب مكافحة المخدرات الإقليمي في البقاع كمية من المخدرات المضبوطة لديه، وذلك في مكب خراج بلدة رعيت، بحضور المحامي العام الإستئنافي في البقاع القاضي جوزف غنطوس، رئيس قسم المباحث الجنائية العامة العميد الركن فادي الخازن، رئيس فرع الإعلام الأمني في شعبة العلاقات العامة النقيب ربيع فخري، رئيس مكتب مكافحة المخدرات الإقليمي في البقاع النقيب الياس شلهوب، رئيس الكتبة في النيابة العامة التمييزية ريمون قزحيا، وعدد من ضباط ورتباء المكتب المذكور. وقد جرى تلف 2959 كلغ من حشيشة الكيف و 403.000 حبة كبتاغون وكميات متنوعة من الكوكايين وشتول الحشيشة وبذورها (القنبز) والمواد الكيميائية بالإضافة إلى آلات وأدوات تدخل في صناعة المواد المخدرة”.-انتهى-

———-

walid junblat

جنبلاط كرم مورابيتو بحضور حشد من السفراء:

هناك حماية دولية للبنان ويجب استمرار الحوار بما يحقق الاستقرار

 

(أ.ل) – أقام رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، في قصر المختارة ظهر اليوم، حفلا تكريميا على شرف السفير الايطالي جيوزبي مورابيتو، بمناسبة قرب انتهاء مهمته الدبلوماسية في لبنان، تخلله غداء شارك فيه سفراء: الولايات المتحدة الأميركية ديفيد هيل، روسيا الكسندر زاسبكين، تركيا سليمان اوزيلديز، المانيا رالف كريستيان كلاج، الصين جيانغ جيانغ، الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست، السويد برجيتا هولس الاني، الارجنتين ريكاردو لارييرا، هولندا هيستر ومسن، اليابان سيشي اوتسوكا، الجزائر احمد بو زيان، السفير البابوي غبريال كاشيا، ممثلة الأمم المتحدة سيغريد كاج، بلجيكا الكس لينارتس، اليونان تيودور باساس، مصر محمد بدرالدين مصطفى زايد. اضافة الى الوزيرين اكرم شهيب ووائل ابو فاعور، والنواب: هنري حلو، نعمة طعمة، غازي العريضي، ايلي عون، علاء الدين ترو، الاميرة كارلا شهاب، عقيلتا السفير الايطالي والنائب جنبلاط، نائب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي للشوؤون الخارجية دريد ياغي، مفوض الشؤون الخارجية في الحزب زاهر رعد، ورئيس لجنة محمية ارز الشوف شارل نجيم.

والقى جنبلاط كلمة نوه فيها بالسفير الايطالي خلال مهمته في لبنان، والمساندة الايطالية للبنان، الى جانب المساعدات العديدة التي قدمتها ايطاليا على الأصعدة كافة. وأشار إلى “المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة اليوم”، ملمحا “الى حماية دولية للبنان، مما يحتم على اللبنانيين التعاطي بمسؤولية كبيرة تقع عليهم اليوم من اجل حماية الوطن واستمرار الحوار بما يحقق الاستقرار في لبنان”.

وبعد الكلمة قلد جنبلاط مورابيتو ميدالية كمال جنبلاط.

ورد المحتفى به بكلمة شكر فيها جنبلاط “صاحب الدور المحوري في السياسة اللبنانية والشخصية المعروفة والمحترمة في ايطاليا، نتيجة خبرته السياسية الكبيرة ومعرفته وثقافته التي أهلته وتؤهله للعب الدور المركزي في لبنان”، مؤكدا على “استمرار العلاقات مع هذا البيت الوطني الكبير”.

وكان جنبلاط قد التقى قبل الظهر وفودا شعبية ومناطقية عرضت معه مواضيع انمائية وخدماتية وحياتية تخص هذه القرى، وتقدمها شخصيات وفاعليات ورجال دين ومجالس بلدية واختيارية، من بينها على التوالي، رأس المتن مع المجلس البلدي تحدث باسمه رئيس البلدية عصام مكارم، ادارة ثانوية المختارة الرسمية، مشايخ من منطقة حاصبيا وخلوات البياضة، مشايخ من عائلة الاعور في حمانا، كفرنبرخ، عين قنيا، غريفة، الدامور، المشرف، الناعمة، بعقلين، عينبال، شحيم، مرستي، منظمة الشباب التقدمي في مزرعة الشوف، الباروك، دير القمر، قيادة جمعية الكشاف التقدمي اطلعه على انشطة الجمعية بمناسبة الاول من ايار عيد العمال العالمي وذكرى تأسيس الحزب التقدمي الاشتراكي تتضمن مسيرات في القرى وانشطة الصيف بما فيها نشاط مشترك بين التقدمي وكشافة المحبة في منطقة اهدن، فرع الحزب التقدمي الاشتراكي في بعقلين طلب رعاية العشاء السنوي للفرع، اضافة الى مجالس بلدية عدة، وتلقى سلسلة من المراجعات.-انتهى-

———–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان خلال تدشين أقسام جديدة في مستشفى الزهراء:

بري هو الراعي الصالح للبنان والضمانة لحفظ مؤسساته

 

(أ.ل) – احتفل مستشفى الزهراء الجامعي، اليوم، بتدشين أقسام جديدة تضم المختبر الطبي العام، بنك الدم، قسمي العناية بالاطفال وحديثي الولادة، فضلا عن انشاءات توسعة الطوارئ، برعاية نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان وبدعوة من رئيس مجلس ادارة المستشفى محمد شعيتو، في حضور أعضاء الجسم الطبي والاداري في المستشفى.

ورحب شعيتو بالحضور شاكرا لقبلان رعايته ومستعرضا الاقسام الجديدة في المستشفى “الذي كان حلما للامام الصدر وهو يحظى اليوم ببركة الامام قبلان ورعايته حتى اصبح صرحا طبيا وعلميا ورمزا للخدمة العامة، يستجيب لحق المحرومين والمستضعفين في لبنان لاي فئة وطائفة انتموا، بان يستفيدوا من الاستشفاء”، وقال: “يسعدني ان اقدم لمجتمعنا مستشفى عالي المستوى في التجهيز الطبي التقني الحديث، كما وافخر باطباء اكفاء في كل الاختصاصات، ونحن نعمل لانشاء صرح جديد يشكل حلما وانجازا نعمل على تحقيقه بدعم من الرئيس نبيه بري”.

والقى قبلان كلمة استعرض فيها الظروف التي واكبت انشاء المستشفى “الذي حظي باهتمام الامام الصدر، فكان امنيته في استقبال كل المرضى من ابناء الوطن، اذ كان لا يفرق بين مواطن وآخر، ويعمل لصحة الانسان ودعمه والمحافظة عليه”، منوها بجهود شعيتو “الذي يعيش هم بناء المستشفى وتطويره ليستقبل كل المرضى من لبنان وخارجه، فيكون في عداد المستشفيات الرائدة، ونحن نتعاون مع الرئيس نبيه بري الراعي الصالح للبنان والضمانة لحفظ المؤسسات الدستورية والرسمية في لبنان، ونقدم له شكرنا وتحيتنا وهو الداعم الاول لهذا المستشفى، ونحن نعمل مع الجميع لتحقيق الامال وسننتقل لبناء فرع لمستشفى الزهراء في بعلبك يستجيب لحاجات البقاع الاستشفائية والطبية”.-انتهى-

———

القوات: للمشاركة بأي تحرك احتجاجا على ضرر دخان معمل الزوق

 

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الاعلامية في حزب “القوات اللبنانية”، البيان الآتي:

“تؤيد القوات اللبنانية مطالب اتحاد بلديات كسروان وبلدية الزوق التي وردت في المؤتمر الصحافي الذي عقده بعد ظهر اليوم رئيس الاتحاد رئيس بلدية الزوق نهاد نوفل، في ما يتعلق برفع الضرر الواقع على سكان المنطقة وسكان المناطق الاخرى، امتدادا من الزوق وصولا الى الجبال، من جراء الدخان المنبعث من معمل الزوق الحراري.

وفي المناسبة تدعو القوات اللبنانية محازبيها والمناصرين وجميع سكان كسروان الى المشاركة في اي تحرك يدعو اليه اتحاد بلديات كسروان لهذا الغرض، وتعتبر ان هذا المطلب مطلب حق يراد به حق وهو مطلب مزمن كان الاجدر بالسلطات المعنية ان تتجاوب معه منذ زمن بعيد، واقصى ما تتمناه القوات اللبنانية اليوم هو ان تتجاوب معه الان ولو متأخرة”.-انتهى-

———

لحام في الذكرى المئوية للمجازر الارمنية:

ليبقى الشعب الارمني النموذج الاعلى للامانة لهويته ولغته

 

(أ.ل) – وجه بطريرك انطاكيا وسائر المشرق والاسكندرية واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام رسالة تعزية للشعب الارمني في الذكرى المئوية للمجازر الارمنية، قال فيها: “هذه صرخة القيامة والحياة وبها نحيي الشعب الأرمني العظيم ونحيي ذكرى استشهاد أبنائه وبناته الذين حصدتهم يد الحقد والغدر والكراهية قبل مئة سنة في مجازر طالت الكثير أيضا من أبناء الكنائس الآشورية والسريانية والكلدانية”.

وتابع “باسمي وباسم كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك وبصفتي رئيس مجلس الكنائس الكاثوليكية في سوريا، أوجه إليكم هذه التعزية القلبية مقرونة بمشاعر العز والفخار والإكبار لهذا الشعب الأبي الأمين على إيمانه وعقيدته وأرضه وقيمه. ليبقى على مر التاريخ وأمام شعوب الأرض قاطبة رمز الصمود والإباء والنموذج الأعلى للأمانة لهويته الأرمنية ولغته وطقسه وإيمانه.إنكم أيها الشعب الأرمني قدوة لنا جميعا، ولا سيما في تعلقكم بإيمان الآباء والأجداد وأينما كنتم تحملون معكم تراثكم وتخلدونه بشتى الطرق بالتاريخ والكنائس والأعمال الخيرية والاجتماعية. هذه علامة فخاركم فأنتم المثال الأعلى ونتمنى أن تكون كنائسنا في خط هذه الأمانة. إعجابنا بكم هو نفسه تهانينا لكم وعربون تعاضدنا ومحبتنا لكم. ونقول اليوم: كلنا أرمن. ولينتعش الإيمان المقدس في قلوب جميع أبناء وبنات كنائسنا لتعم المحبة والقيامة والحياة. الخلود لشهدائنا ولتكن دماؤهم الذكية عربون سلام لكل البلدان التي استقبلتهم وحضنتهم وأحبتهم وهم أحبوها وانتموا إليها. يا إله السلام امنح شعوبنا وأرضنا السلام”.-انتهى-

———-

كركي حدد تعرفة التصوير بالرنين المغناطيسي IRM لمراكز الاشعة

 

(أ.ل) – أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي، في إطار تطوير وتحسين نوعية وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى المضمونين، المذكرة الإعلامية الرقم 528 تاريخ 24 نيسان 2015 إستنادا إلى قرار مجلس الإدارة رقم 912 تاريخ 16/ 4/ 2015 حدد بموجبها تعرفة IRMالتصوير بالرنين المغناطيسي لمراكز الأشعة، على الشكل التالي:

– 000 300 ل.ل.لصورة IRM للأجهزة المصنفة المتطورة أي (1Tesla et plus) من ضمنها سعر المادة الظليلية.

– 000 250 ل.ل. لصورةIRM للأجهزة المصنفة من الدرجة الثانية أي (دون 1Tesla) من ضمنها سعر المادة الظليلية.

وأوعز إلى جهاز المراقبة الطبية في الصندوق الكشف على آلات الرنين المغناطيسي في مراكز الأشعة للتأكد من تصنيف الآلة.

وعليه يطلب كركي من مراكز الأشعة الإلتزام بالتعرفة المحددة من قبله عند محاسبة المرضى المضمونين وعدم تقاضيهم أية مبالغ إضافية على التعرفة المحددة من قبل إدارة الصندوق”.-انتهى-

———-

حاطوم: يجب انتخاب الرئيس ليستقيم عمل المؤسسات

 

(أ.ل) – أحيت حركة “أمل” وأهالي بلدة معركة أسبوع علي معنى والد الزميل حسين معنى، خلال احتفال حضره وزير المال علي حسن خليل،النائبان علي خريس وعبدالمجيد صالح، رئيس المكتب السياسي للحركة جميل حايك، المسؤول الاعلامي المركزي للحركة الدكتور طلال حاطوم واعضاء من المكتب السياسي والهيئة التنفيذية، القاضي الشرعي الشيخ محمد كنعان، وفد من قيادة اقليم جبل عامل واقليم الجنوب وحشد من علماء الدين ورؤساء البلديات والمخاتير والاحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية.

وألقى حاطوم كلمة قال فيها: “نلتقى اليوم في معركة ونقف على منبر الشهداء القادة محمد سعد وخليل جرادي لنؤبن فقيدا عزيزا على قلوبنا ووالد اخ واخوة لنا مجاهدين في هذا الخط والنهج خط الامام القائد السيد موسى الصدر مؤسس المقاومة التى هزمت العدو الاسرائيلي، ونحن في شهر نيسان وعلى مقربة من ذكرى التحرير الاول، هذا التحرير الذي حصل كان لبلدة معركة ولشهدائها الابطال شرف كبير في انجازه”.

وقال: “نحن اليوم نعيش مرحلة صعبة في لبنان وفي منطقتنا العربية حيث الارهاب يضرب من كل جانب ويستهدف كل الانجازات التى تحققت لمصلحة العدو الصهيوني، هذا العدو هو المستفيد الاول مما يجري من اقتتال وفتن وحروب وبخاصة المذهبية والطائفية، وهذا ما كانت تسعى دائما اليه اسرائيل. ولكن نقول من هنا من معركة، سنواجه كل المشاريع والمخططات التى تحاك ضدنا، وكما انتصرنا على اسرائيل سننتصر على كل اعداء الامة”.

وعن المستوي الداخلي وما يجرى في لبنان ، أكد حاطوم “أن لغة الحوار والانفتاح بين جميع الافرقاء هي الاجدى، وهذا ما فعله الامام الصدر في البدايات ويسير على نفس النهج الرئيس نبيه بري، لانه هو صمام الامان ويعرف جيدا ان لا بديل عن الحوار الذي يخفف من منسوب الخطاب المتشنج، ويحقق لقاء حول العناوين المشتركة التي تحفز كل المكونات اللبنانية على ولوج بوابة الحوار نحو انتاج حلول لازماتنا، لتحصين لبنان وزيادة منعته والحفاظ على عناصر قوته، وفي طليعتها وحدتنا الوطنية وعيشنا المشترك في وطننا النهائي لبنان ودعم الجيش اللبناني”. وأكد “وجوب العمل من اجل انجاز انتخاب رئيس للجمهورية، كي يستقيم عمل المؤسسات وعمل الحكومة والمجلس النيابي التشريعي من اجل مصالح الشعب كل الشعب، كي ينهض هذا الوطن ويكون في طلعية البلدان المتقدمة”.

وألقى الزميل معنى كلمة باسم العائلة شكر فيها الرئيس نبيه بري وقيادة الحركة والزملاء الاعلاميين وكل من قدم واجب العزاء. واختتم الاحتفال بالسيرة الحسينية تلاها الشيخ احمد طراد.-انتهى-

———-

الجيش: تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 25/4/2015 البيان الآتي:

إعتباراً من 1 / 4 /2014 ولغاية 30 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

جعجع وعقيلته التقيا الناشطة في حقوق الانسان انطوانيت شاهين وعائلتها

 

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وعقيلته النائب ستريدا جعجع مساء أمس في معراب، الناشطة في مجال حقوق الإنسان أنطوانيت شاهين برفقة زوجها جوزف صليبا وولديها جويا 11 عاما وجو 9 اعوام.

وبحسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي لجعجع فان الهدف من الزيارة “ان عائلة شاهين ارادت التعرف عن كثب على معاناة القوات اللبنانية خلال حقبة الوصاية السورية من العام 1994 وحتى 2005، حين اعتقل سمير جعجع وانطوانيت شاهين وعدد كبير من القواتيين. وزاروا مجسم الزنزانة المبني في المقر العام للحزب والذي أمضى فيه جعجع 11 عاما و3 أشهر”. ورافق رئيس القوات والنائب جعجع ضيوفهما الى الزنزانة، حيث شرح لهم جعجع ظروف اعتقاله وكيفية تمضية وقته داخل زنزانته.

بدورها، روت شاهين لأولادها “المعاناة والظلم والقهر الذي مورس بحقها في السجن من اجل انتزاع افادة مزورة منها وبهدف زج اسم القوات اللبنانية في تفجير كنيسة سيدة النجاة”.-انتهى-

———

جبهة العمل الإسلامي: ما يُحكى ويُقال عن إبادة جماعية بحق الطائفة الأرمنية

إبّان الحرب العالمية الأولى لم يثبت بالشكل الذي يُعلن عنه اليوم

وندعو إلى دراسة التاريخ بشفافية وموضوعية وإلى تشكيل لجان تحقيق مستقلة بهذا الأمر

 

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “أنّ الحرب العالمية الأولى كما الثانية وكل الحروب حملت الكثير الكثير من المآسي والآلام والأحزان لكل الأمم والشعوب والطوائف والمذاهب على اختلاف أنواعها وأجناسها وألوانها وانتماءاتها، وكذلك تخلّلها الكثير من الانتهاكات والاعتداءات الصارخة بحق الإنسانية وهذا أمر يتشارك فيه الجميع أيضاً وهو مُدان ومستنكر من قبل أي دولة أو جهة أو جماعة قامت بتلك الانتهاكات”.

ولفتت الجبهة “إلى ما يُحكى عن مجازر وإبادة جماعية بحق الطائفة الأرمنية في تلك الحرب العالمية الأولى” معتبرة “هذه الإبادة لم تثبت بالشكل الذي يُعلن عنه اليوم خاصة وأنّها جرت أثناء المعارك بين الأتراك(العثمانيين) وروسيا، وأنّ الأرمن انحازوا ووقفوا إلى جانب روسيا في حربها ضد الأتراك مما اعتبروه خيانة لهم سيّما وأنّه سقط من الجيش العثماني جرّاء ذلك حوالي الـ600 ألف قتيل، لذلك فإنّ الجبهة تدعو إلى دراسة التاريخ بشكل مستقل وشفاف وبموضوعية بعيداً عن التدخلات السياسية والتحسّس الطائفي والمذهبي”، وكذلك تدعو “إلى تشكيل لجان تحقيق مستقلة لتحديد المسؤولية وأيضاً بعيداً عن الانتقام والتشفي من أيٍ كان”. واستغربت الجبهة “قرار تعطيل المدارس الذي اتخذه وزير التربية بهذه الذكرى”، معتبرة “أنّها تساهم بشكل أو بآخر على الانقسام الحاصل سيّما وأنّها المرة الأولى التي يحصل فيها هذا الأمر، وعلى الدولة أن تكون بمستوى واحد من جميع اللبنانيين لا أن تكون مع فريق أو جهة ضد آخر، أو مع طائفة ضد أخرى”.-انتهى-

———-

مؤسسة رينيه معوض دشنت خزان مياه

وخط مياه الشفة في مرياطة

 

(أ.ل) – دشنت “مؤسسة رينيه معوض”، خزانا للمياه بسعة 250 ألف ليتر وتركيب خط مياه الشفة في بلدة مرياطة في قضاء زغرتا، ضمن مشروع مواجهة مشكلة شح المياه وتمكين السكان من إدارة المياه بشكل فاعل في بلدة مرياطة، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية وبلدية مرياطة، وبتمويل من صندوق الإستجابة للحالات الطارئة في سوريا التابع للأمم المتحدة.

وحضر حفل التدشين الى جانب الوزيرة السابقة نايلة معوض، ممثل النائب السابق جواد بولس سايد المكاري، منسق أنشطة الأمم المتحدة والشؤون الانسانية في لبنان روس ماونتن، مدير مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في لبنان جوهان بيليمان، كوليت صقر ممثلة قائمقام زغرتا ايمان الرافعي، غابي نصر ممثلا المدير العام لمؤسسة مياه لبنان الشمالي جمال كريم، المنسق العام لتيار المستقبل في زغرتا طارق عجاج، ماريال ميشال معوض، المدير العام لمؤسسة رينه معوض نبيل معوض، رئيس بلدية مرياطة محمد عجاج، رؤساء وأعضاء بلديات ومخاتير زغرتا الزاوية، رؤساء جمعيات ونوادي ومدراء مدارس وثانويات وحشد من ابناء بلدة مرياطة.

بعد النشيد الوطني، ألقى ماونتن كلمة نوه فيها ب “مؤسسة رينه معوض”، لافتا الى “حجم الجهود التي بذلتها الوزيرة معوض والانجازات التي حققتها هذه المؤسسة على صعيد لبنان والتي تستحق التقدير”.

أما معوض فاستهلت كلمتها بالتأكيد على أن “مؤسسة رينه معوض هدفت منذ تأسيسها الى ترجمة سياسات الرئيس الشهيد رينه معوض الذي كان مؤمنا بالإنماء في زغرتا – الزاوية والشمال وكل لبنان. كما أنه كان مؤمنا بأن لا سياسة إنمائية ناجحة من دون إنماء متوازن يطال كافة المناطق”.

ولفتت الى أن “مؤسسة رينه معوض شكلت الاطار المؤسساتي لهذه السياسة المؤمنة بمبدأ أن لا إنماء مستدام ولا محافظة على البيئة من دون مشاركة حقيقية من كافة أطياف المجتمع وخصوصا المرأة لأنها تشكل نصف المجتمع”.

وختمت معوض شاكرة كل من ساهم في أن يرى هذا المشروع النور لافتة الى “مدى تأثير الواقع السياسي اللبناني المتردي على كافة النواحي الحياتية ومدى تأثيره على صعوبة الحصول على دعم للمشاريع الانمائية”.

وفي الختام تم تقديم دروع تكريمية للمنسق ماونتن، رئيس بلدية مرياطة، الوزيرة معوض، قائمقام زغرتا ايمان الرافعي تسلمتها عنها كوليت صقر، والى كريم تسلمها عنه نصرالذي قدمت له أيضا البلدية درعا.

وبعدها كان قطع قالب كاتو وكوكتيل في قاعة المجد في مرياطة.

وكان سبق حفل التدشين جولة في “مؤسسة رينه معوض” في مجدليا، اطلع خلالها ماونتن على نشاط هذه المؤسسة بكافة أقسامها، وأقيم غداء انضم اليه المطران مارون العمار.-انتهى-

——–

 تقرير الإستيطان الأسبوعي عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

“قانون املاك الغائبين ” في القدس إمعان في القرصنة وسياسة التهويد والتطهير العرقي

 

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الأسبوعي عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان في نابلس وجاء كالآتي:

لم تتوانى الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة والأحزاب الصهيونية منذ قيام دولة الإحتلال الإسرائيلي عن مواصلة سياساتها القائمة على التوسع في الاستيطان اليهودي والتهويد والتطهير العرقي . هذه السياسة واضحة للعيان بشكل خاص في مدينة القدس ، فمنذ ان قامت اسرائيل باحتلال المدينة المقدسة عام 1967 وهي تعمل جاهدة للسيطرة عليها وتغيير معالمها بهدف تهويدها وانهاء الوجود العربي الفلسطيني فيها، وقد استخدمت لأجل ذلك كثيرا من الوسائل والإجراءات التهويدية ضد المدينة وسكانها وقد كان الإستيطان احد اهم الوسائل لتحقيق أهدافها في السيطرة على المدينة المقدسة والذي تمثل بعدة اجراءات على الأرض، عبر مصادرة آلاف الدنومات من الأراضي التابعة للقرى التي اقيمت عليها المستوطنات،وتطويق التجمعات السكانية،وتهديد بعضها بالإزاله وعزل القدس وضواحيها عن محيطها في الشمال والجنوب، والحفريات المتواصلة التي تشوه معالم المدينة ناهيك عن مخططات الإستيطان المتواصلة والسطو على املاك وعقارات الفلسطينين والتي كان آخرها ما أقرته المحكمة الإسرائيلية العليا تطبيق قانون” أملاك الغائبين” على عقارات فلسطينية داخل القدس الشرقية يقطن أصحابها في الضفة الغربية، في سابقة خطيرة تهدد بمصادرة عشرات العقارات بالقدس لأهداف استيطانية، علما ان ما يسمى قانون “أملاك الغائبين” تطبقه إسرائيل على عقارات الفلسطينيين داخل مناطق 48، إلا أن استخدام القانون داخل القدس الشرقية يعد ترسيخا لضمها وشرعنة مطامعها الاستيطانية فيها.

وفي ذكرى ما يسمى بعيد الاستقلال واحتلال القدس، ترتفع هذا العام الدعوات لاقتحام الأقصى وإقامة صلوات تلمودية فيه ، حيث دعت أحزاب ومنظمات وشخصيات يهودية متعددة أنصارها الى أوسع مشاركة في اقتحامات متتابعة ومتتالية للمسجد الأقصى المبارك تحت عنوان ‘جبل الهيكل بأيدينا’، إحياء لذكرى قتلى الاحتلال واحتلال القدس حسب التقويم العبري، وفي هذا الإطار اقتحم مستوطنون متطرفون المسجد الأقصى من باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في مرافقه بحماية وحراسة عناصر من الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال.

كما تواصلت مخططات التهويد ايضا حيث تم الكُشف مؤخرا عن مخططات من شأنها استهداف هوية باب العامود ضمن خطوات متقدمة لتوحيد شطري مدينة القدس: الشرقي والغربي وإضفاء الطابع اليهودي المحض على المنطقة والمدينة، وكانت بلدية الاحتلال أعلنت في وقت سابق نيتها تنفيذ مخطط في باب العامود يشمل في إنشاء مواقف سيارات وحافلات تحت الأرض، وإقامة دوار كبير ونفق أرضي، علماً أن المخطط كان طُرح عام 1985م، وفي حال تم تنفيذ المخطط فستجري تغييرات شاملة على المنطقة تُشوّه طابعها العربي الاسلامي، كما أنه سيقضي على الحركة الاقتصادية والتجارية فيها، خاصة أنه يشمل اغلاق سوق المُصرارة التجاري والحيوي قُبالة ياي العامود.

وفي الانتهاكات الأسبوعية التي رصدها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: شرعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي في تنفيذ عمليات حفر نفق في منطقة عين الدرج وسط بلدة عين سلوان، أسفل البيوت المقدسية، ويتجه شمالاً نحو المسجد الأقصى المبارك، والذي ياتي استكمالاً للمخطط الاسرائيلي المتطرف المحدق بالمسجد المبارك، والذي يهدف إلى إقامة الهيكل المزعوم على أنقاضه، فيماسلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي امرين يقضيان بهدم منزلي عائلتين في حي وادي الجوز بالقدس ، حيث قامت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال، ترافقها قوة عسكرية، باقتحام حي واد الجوز القريب من سور القدس التاريخي، وسلمت العائلتين أمرا بإخلاء محتويات منزليهما، تمهيدا لهدمهما ، بحجة البناء دون ترخيص، واضطرت عائلة المواطن عارف داود التوتنجي لتفريغ محتويات منزلها الكائن في حي واد الجوز بمدينة القدس، عقب تسلمها قرار هدم للمنزل بحجة البناء دون ترخيص،وتعيش عائلة التوتنجي في قلق وخوف بعد اقتحام منزلها من طواقم بلدية الاحتلال بحراسة شرطية مؤخرا وتسلمها قرار الهدم، والذي تمكنت من تأجيله بعد التوجه للمحاكم الإسرائيلية،وقال المواطن عارف التوتنجي:” قمنا بإخراج كافة محتويات وأثاث المنزل، خوفا من هدم المنزل وتدمير وتكسير محتوياته، دون سابق انذار، و إمكانياتي لا تسمح لي بشراء أثاث جديد.”وأضاف التوتنجي:” انه في حال تنفيذ قرار الهدم سأعيش مع عائلتي في خيمة على هذه الأرض ولن اتركها، فلا يوجد مأوى آخر لنا، واجارات السكن في القدس مرتفعة”، علما انه يسكن ي المنزل منذ 15 عاما

الخليل: سلمت قوات الاحتلال الاسرائيلي مواطنا في خربة اقويويص بمسافر يطا جنوب الخليل، إخطارا بهدم خيمتين سكنيتين، وحظيرة أغنام ، تعودان للمواطن جبرين موسى أبو عرام ، فيمارفع مستوطنون، العلم الإسرائيلي على أسوار وسطح الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، استكمالاً لمسلسل تهويده ومحاولة ضمه إلى قائمة ‘المواقع التراثية’ التوراتية.ونفّذ المستوطنون احتفاليات صاخبة في باحات المسجد الإبراهيمي بالخليل، بعد تحضيرات استمرت ليومين في محيط الحرم للاحتفال بما يسمّى بعيد الاستقلال اليهودي، الذي يصادف نكبة الفلسطينيين وتهجيرهم عن أراضيهم بالعام (48)، وإقامة “دولة إسرائيل”.

سلفيت: اقتلع مستوطنون يعتقد أنهم قدموا من مستوطنة”عمونئيل” قرابة 450 من اشتعال وغراس الزيتون من أراضي بلدة دير استيا شمال سلفيت.وتفاجئ المزارعين باقتلاع غراس الزيتون والاشتال من قبل المستوطنين خلال ذهابهم لأرضهم القريبة من مستوطنة “عمونئيل”في منطقة يطلق عليه ااسم المغيبة.وقام مستوطنين من مستوطنة “ليشم” غرب بلدة كفر الديك غرب محافظة سلفيت ،بتجريف أراضي المواطنين وسرقة تربة خصبة، حيث شوهدت، أكوام ضخمة من التربة الخصبة في داخلمستوطنة”ليشم”، حيث تقوم الجرافات الضخمة بتجميعها.بدوره أفاد الباحث خالد معالي أن جرافات المستوطنين تقوم بجرف كل ما يمكن الاستفادة منه لاحقا في عمليات البناء الاستيطاني وحدائق المستوطنين حول وحداتهم الارضية.وأضاف أن أفضل أنواع التربة يقوم المستوطنون بتجميعها على شكل أكوام، وهي التربة الحمراء والبنية؛ ومن ثم يستخدمونها لاحقا في زراعة حدائقهم الاستيطانية وزراعة الأشجار حول الطرق الواسعة التي أيضا تقوم، الجرافات بشقها في الوقت الحالي في “ليشم” على حساب أراضي بلدات: كفر الديك، ورافات، ودير بلوط ، ومسحة.وأفاد مواطنون من قرى وبلدات محافظة سلفيت في الضفة الغربية بأن عمليات بناء محمومة وغير مسبوقة لمئات الشقق والوحدات السكنية الاستيطانية تجري في كافة المستوطنات المقامة على أراضي المحافظة.وقال شهود عيان إن أعمال تجريف وبناء وتشطيب تجري لمئات الوحدات، خاصة في مستوطنة “ارئيل” شمال سلفيت ، كما يجري بناء وتوسيع مختبرات جامعة “ارئيل” الاستيطانية دون توقف وعلى مدار الساعة.

بيت لحم: منعت قوات الاحتلال ، مزارعا من بلدة الخضر جنوب بيت لحم من حراثة أرضه الواقعة في ‘منطقة باطن المعصي’ جنوب البلدة و ما يسمى بأمن مستوطنة ‘افرات’ وجنود الاحتلال منعوا المزارع عماد أحمد دعدوع من مواصلة حراثة أرضه البالغة مساحتها 10 دونمات بحجة أنها أراضي دولة ،علما أن الأرض مزروعة بأشجار الزيتون وعمرها 15 عاما، وان أصحابها يقومون بفلاحتها كل عام ولديهم الأوراق الثبوتية بملكيتها، وقد تم رفع قضية اعتراض على قرار اسرائيلي سابق بهدف الاستيلاء عليها، ولم يتلق أي رد من قبل المحكمة لغاية الآن.وأضاف أن قوات الاحتلال شرعت مؤخرا بتجريف الأرض لاقامة وحدات استيطانية لتوسيع حدود مستوطنة ‘افرات’ وهذا يعني حصار بلدة الخضر بسلسلة من المستوطنات والبؤر الاستيطانية ما يحرم السكان في المنطقة من التوسع العمراني.ومنع حراس وزير الخارجية أفغيدور ليبرمان، عاملا فلسطينيا من العمل في أرضه بالقرب من أحدى المستوطنات قرب بيت لحم. وهم من الشاباك منعوا العامل من البقاء في أرضه والعمل فيها لحظة وصول ليبرمان لمستوطنة “نكوديم”.

نابلس: أصيب الطفل محمد القاطوني (7 سنوات) من مخيم عين بيت الماء، غرب مدينة نابلس، جراء دهسه من قبل جيب عسكري اسرائيلي في طريق حوارة الرئيسي و تعرض للدهس بينما كان يقطع الشارع باتجاه الناحية الاخرى، وأفاد شهود عيان من مواطني قرية قريوت ، بان الاحتلال أحضر شاحنات محملة بالخنازير البرية وقاموا باطلاقها باتجاه الاراضي الزراعية لتخريب الموسم الزراعي ، وقامت الخنازير بهدم الجدران الاستنادية “السناسل” وكسرت أغصان ألاشجار وأتلفت الحقول الزراعية الغير مسيّجة، ، فيمااقتحم عشرات المستوطنين، بحماية جيش الاحتلال، قبر يوسف شرق مدينة نابلس، بحجة اداء طقوس دينية في المنطقة ،كما واقتحمت مجموعة من المستوطنين مصنع الوئام لصناعة الاستثمار في بلدة عقربا جنوب نابس، وكسروا باب الغرفة الرئيسية التي يوجد بها جهاز تسجيل كاميرات المراقبة، ثم انسحبوا دون معرفة الأسباب،من جانب آخر، حطم المستوطنون عددا من المركبات الفلسطينية بعد رشقها بالحجارة على حاجز حوارة جنوب نابلس،كمااقتحم مئات المستوطنين مستوطنة ‘حومش’ المخلاة، شمال غرب نابلس، ونظموا مسيرة في محيط المكان،علما ان’هناك قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية بمنع دخول أي إسرائيلي للمنطقة المخلاة، إلا انهم يصرون على اقتحامها، والقيام بأعمال العربدة، وأداء طقوس تلمودية’.

قلقيلية: أصيب 4 مواطنين، جراء تعرضهم للدهس من قبل مستوطن ، قرب قرية النبي الياس شرق مدينة قلقيلية،بينما كانوا كانوا يسيرون على الرصيف.و سائق المركبة وهو من مستوطنة ” ‘كرني شومرون'” لاذ بالفرار بعد عملية الدهس باتجاه بلدة عزون المجاورة.وتم نقل المصابين الاربعة وهم شقيقان وزوجتيهما الى مستشفى الدكتور درويش نزال بمدينة قلقيلية وقد وصفت اصاباتهم بانها متوسطة.وحسب المصابين فان المستوطن اقدم على دهسهم بصورة متعمدة.وذكرت مصادر اسرائيلية ان المستوطن سلم نفسه للشرطة. وعلم أن المصابين هم مهند فتحي خليف (38 عاما) وزوجته، وشقيقه مهند خليف (35 عاما) وزوجته.

رام الله: اصيب العشرات من المواطنين الفلسطينين في المسيرات الأسبوعية ضد جدار الضم والتوسع العنصري وقد تسبب اطلاق قنابل الغاز الكثيف صوب المتظاهرين في بلعين في حرق عشرات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون والأشجار المثمرة والتي تعود ملكيتها للمواطنين ناصر أبو رحمة وكايد خليل أبو رحمة، وكذلك في نعلين تسببت قنابل الصوت والغاز بإحراق دونمين مزروعين بالقمح، تعود ملكيتهما للمواطنين ثائر عميرة ومحمد حسين خواجا.-انتهى-

———

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *