الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 28 أيلول 2017 العدد 5361

نشرة الخميس 28 أيلول 2017 العدد 5361

bomb28-9-2017

تفجير أربع عبوات ناسفة في جرود منطقتي رأس بعلبك وعرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه، قامت وحدة مختصة من فوج الهندسة في الجيش بتفجير 3 عبوات ناسفة في جرود رأس بعلبك زنة الواحدة منها 3 كلغ، وعبوة أخرى زنة 20 كلغ في جرود منطقة عرسال، جميعها من مخلفات التنظيمات الارهابية.-انتهى-

——

malak28-9-2017

رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك تفقد مبنى الكلية الحربية في الفياضية

(أ.ل) – تفقد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك قبل ظهر اليوم بتاريخ اليوم الخميس 28 أيلول 2017   مبنى الكلية الحربية في الفياضية حيث جال في أقسامها واطلع على نشاطاتها التدريبية والتعليمية، ثم اجتمع بقائد الكلية وضباطها بحضور دورة الضباط الاختصاصيين، واستمع إلى إيجاز قدمه قائد الكلية العميد فادي غريب عن تطوير مناهج التعليم وتحديث التقنيات التدريبية فيها.

وقد نوّه رئيس الأركان بجهود قيادة الكلية وضباطها ومدربيها كافة، للارتقاء بأداء الكلية إلى مصاف مثيلاتها في الجيوش الأكثر تقدّماً في العالم، مؤكّداً حرص القيادة على اعتماد معايير الكفاءة والأهلية وحدها، سواء في عملية التطويع أو في اجتياز السنوات الدراسية، وأشار إلى أهمية دور الضباط الاختصاصيين في الجيش، لجهة تعزيز قدرة الوحدات اللوجستية والادارية والطبية على مساندة الوحدات القتالية في الميدان، وهذا ما تجلّى مؤخراً في عملية فجر الجرود. وختم مؤكداً بأن المؤسسة العسكرية اليوم باتت أكثر قوّة من أيّ وقت مضى، بفضل كفاءة جنودها وإيمانهم بقدسية رسالتهم، واستعدادهم اللامحدود للتضحية في مواجهة أيّ خطر يتهدّد الوطن.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 28 أيلول 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.-انتهى-

——-

michael aoun

عون عرض نتائج زيارتيه الى نيويورك وباريس: لمعالجة مسألة الضرائب

(أ.ل) – استهل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون جلسة مجلس الوزراء بعرض نتائج زيارتيه الى نيويورك وباريس.

بالنسبة الى زيارة نيويورك، شرح الرئيس عون المواضيع التي أثارها خلال لقاءاته لا سيما مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس ورؤساء الوفود. وتركزت الشروحات على موضوع النازحين والانجاز الذي حققه الجيش في تحرير الارض من الارهاب، كما طرح ان يكون لبنان مركزا لحوار الحضارات والاديان، وانه لمس نوعا من تفهم دولي لموقف لبنان بالنسبة الى النازحين.

وبالنسبة الى زيارة باريس، اكد الرئيس عون ان الوفد لاقى حفاوة استثنائية، مشيرا الى ان هناك توافقا على عقد فرنسا لثلاثة مؤتمرات، الاول يتعلق بتأمين مساعدة الجيش والثاني حول التنمية الاقتصادية والثالث حول النازحين. واوضح ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون طلب من وزير خارجيته زيارة لبنان قبل نهاية العام الحالي للتحضير لهذه المؤتمرات لضمان نجاحها.

وتناول الرئيس عون الاعباء التي ترتبت عن وجود النازحين السوريين في لبنان، عارضا لعدد من الارقام لتداعيات هذا النزوح اقتصاديا واجتماعيا وامنيا.

وتحدث رئيس الجمهورية عن ردود الفعل عقب قرار المجلس الدستوري بابطال قانون الاحكام الضريبية، مؤكدا اننا امام ضرورة معالجة هذه المسألة وهناك مقترحات طلب من المجلس مناقشتها.-انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء إقليم الخروب وبيروت وضواحيها والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الخميس, 28 أيلول 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 9.55 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق إقليم الخروب وبيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.40 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 11.35، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب  بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق اقليم الخروب والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.20 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 18.55، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم الساعة 2.25 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 21.35، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، إقليم الخروب، خلدة، بعبدا، بيروت وضواحيها، المتن وجونية، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم الساعة 2.10 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

talal rislan

أرسلان: سنخوض الانتخابات في دوائر بعبدا وراشيا وحاصبيا وبيروت وعاليه الشوف

(أ.ل) – نظمت مديرية الداخلية في “الحزب الديمقراطي اللبناني” اللقاء الحزبي الأول، لبحث قانون الإنتخاب الجديد ومناقشته، والذي يعتمد قاعدة النسبية مع الـ 15 دائرة إنتخابية، في مسرح مدينة الشويفات – مؤسسة الأمير مجيد أرسلان، في حضور رئيس الحزب وزير المهجرين طلال أرسلان، ونجله مجيد، الأمين العام في الحزب وليد بركات، رئيس بلدية مدينة الشويفات زياد حيدر، وأعضاء المجلس السياسي والهيئة التنفيذية، ورؤساء الدوائر والوحدات الحزبية وأعضاء هيئاتها.

بعد النشيد الوطني ونشيد الحزب، ألقى أرسلان كلمة شرح فيها بشكل تفصيلي أسس النسبية وكيفية العمل بهذا القانون. وأكد أن “قرارنا واضح حيث سيكون للحزب الديمقراطي اللبناني مرشحين عن كل الدوائر الإنتخابية المتواجدين فيها، بدءا من حاصبيا وراشيا والشوف وعاليه وبيروت وبعبدا”.

واعتبر “أن القانون الحالي رغم كل التعقيدات التي يحاول البعض وضعها وإظهارها بغية تشويهه وزرع القلق في عقول الناس للتخوف منه، إلا أنه يبقى القانون الأفضل المعتمد في لبنان لغاية اليوم، وهو يحقق صحة وعدالة التمثيل التي لطالما طالبنا بها في العقود والسنوات الأخيرة، وموقفنا واضح لجهة التمسك بالهوية الممغنطة والتصويت في أماكن السكن دون التسجيل المسبق”.

وختم بالقول: “فكرة لبنان نحن الذين صنعناها منذ 1200 عام، حين نزلنا إلى هذه الشواطىء بمهمة عسكرية هي مهمة حماية العمق العربي والثغور لنكون خط الدفاع الاول ليس عن لبنان انما عن الأمة، وهذه كانت المهمة العسكرية – السياسية التي قاموا بها أجدادنا جميعا في هذا الوطن، وأول ما استوطنا في سن الفيل بدأ التداول بالكيان اللبناني آنذاك”.

ختاما تم فتح باب الاسئلة والنقاش للحاضرين جميعا، وأعلنت مديرية الداخلية أنه سيتم تنظيم لقاءات متتالية على صعيد كل المناطق والدوائر الإنتخابية لشرح تفاصيل القانون وكيفية عمل الماكينة الإنتخابية والمندوبين المعتمدين.-انتهى-

——-

army

قيادة الجيش تدعو المواطنين الى توخي الحذر

أثناء انتقالاتهم في جرود عرسال ورأس بعلبك والقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 أيلول 2017 البيان الآتي:

تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بأن جرود عرسال ورأس بعلبك والقاع، لا تزال تحتوي في أماكن منها على عبوات وأحزمة ناسفة وألغام مضادة للأشخاص والآليات وذخائر وأجسام مشبوهة. لذلك تدعو هذه القيادة المواطنين إلى وجوب توخي الحذر أثناء انتقالاتهم في المناطق المذكورة، وسلوك الطرقات المحدّدة مسبقاً، كما تدعوهم إلى إفادة أقرب مركز عسكري عند عثورهم على أي جسم مشبوه.-انتهى-

——-

yuseffinianos

فنيانوس عرض الاوضاع مع ايلي عون

(أ.ل) – تناول وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه في الوزارة اليوم مع عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب ايلي عون، شؤونا انمائية مناطقية والأوضاع والمستجدات الراهنة وموضوع سلسلة الرتب والرواتب، واقتراح القانون المعجل المكرر المتعلق بالاملاك البحرية، الرامي الى تصحيح الخلل من خلال تعديل المادة 11 من القانون 45 الذي يفي بحاجة المواد اللازمة لتغطية سلسلة الرتب والرواتب دون اللجوء الى معظم الضرائب التي كانت قد اقرت.-انتهى-

——

ayub hmaied

امل واصلت إحياء المجالس العاشورائية

حميد: إسرائيل تسعى لمد كل أذرعها الى البلاد العربية

(أ.ل) – تواصل حركة “امل”- اقليم بيروت، إحياء المجالس العاشورائية لليلة السابعة في بيروت والضاحية الجنوبية.

وفي خيمة معوض، قال عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب أيوب حميد إن “معسكر الإمام الحسين من كل أنواع البشر ومن كل المعتقدات الدينية”، مؤكدا أن “عناوين ثورة الإمام الحسين هي لكل زمان ومكان”.

وأضاف خلال إلقائه كلمة في المنطقة الرابعة خيمة عاشوراء، في حضور عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب هاني قبيسي وسفير الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد فتحعلي ووفد المستشارية الايرانية ورئيس الهيئة التنفيذية في حركة “أمل” محمد نصرالله “إن هذا الانحراف عن البولصة من خلال النزاع ولا سيما حول القضية الفلسطينية مع صراعها المرير مع العدو الصهيوني، هو مؤشر للقبول بها، وذلك من خلال ممارسات العالم معها”، مذكرا بذلك “من خلال مقولة الإمام القائد السيد موسى الصدر عندما توجة الرئيس المصري الأسبق أنور السادات لزيارة القدس المحتلة بأن زيارة السادات هي عبارة عن كسر الحاجز النفسي بين العرب والمسلمين وبين كيان العدو الصهيوني”.

وأكد أن “الواقع اليوم يجعلنا نتمسك اكثر من أي وقت مضى بأن إسرائيل كما قال عنها الإمام القائد السيد موسى الصدر شر مطلق، والتعامل معها حرام، وبتطبيق هذه المقولة نكون قد سرنا بالفعل على نهج سيد الشهداء”.

وتناول ما تشهده المنطقة اليوم ولا سيما في العراق ومحاولة تقسيمه، وخصوصا إقليم كردستان، وقال: “ما هذا إلا عبارة عن صفحة سوداء للعدو الإسرائيلي والأميركي، وهما يسعيان لتفتيت كل المنطقة للنيل من الجمهورية الاسلامية الايرانية ومن كل العراق والمنطقه معا”. وأكد أن “إسرائيل تسعى الى مد كل أذرعها الى البلاد العربية والإسلامية”، مجددا التشديد على “البقاء جميعا في خندق المقاومة الذي استطاع أن يثبت وجوده”.-انتهى-

——-

mhm raed

رعد: مجلس النواب يمسك البلد من الوسط للحفاظ على التوازن

(أ.ل) – أكد رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد في كلمة في المجلس العاشورائي في بلدة عربصاليم، “أن الخطر على كيان لبنان ضعف بعدما هزمنا الإحتلال الصهيوني ودحرنا التكفيريين، وأن ما قامت به المقاومة جاءت ثمرته نتيجة ما تعلمته من مدرسة الإمام الحسين”.

وأشار إلى الخطر الذي يعيشه لبنان حول هويته، وقال إن “ليس في لبنان هوية وطنية التي يجب أن تكون جامعة بين كل المكونات اللبنانية”، معتبرا “ان سبب عيش لبنان في أزمات متلاحقة، هو هذه الهوية الجامعة التي تهتز عندما تصبح هوية الشخص طائفته ومصلحته وحزبه”.

وفي ما يتعلق بالازمة التي يعيشها البلد هذه الأيام بشأن موضوع الضرائب، دعا رعد “إلى حلِّ هذه الأزمة بالعودة إلى الوفاق الوطني الذي نشأ منه الدستور الذي حدد الصلاحيات لرؤساء مجلس النواب والجمهورية ومجلس الوزراء”، موضحا “أن مجلس النواب هو الذي يمسك البلد من الوسط للحفاظ على التوازن”.

وحول العلاقات مع سوريا قال رعد “ان الميثاق الوطني اللبناني يقول بضرورة أن تكون العلاقات مميَّزة مع سوريا، ولكنها مقطوعة الآن بسبب الأحداث في سوريا ووجود مليون وخمسمئة الف سوري في لبنان”، معتبرا انه “إذا أراد هؤلاء العودة إلى سوريا يجب عليهم التحدث مع دولتهم، وهناك من لا يريد التحدث معها”، لافتا إلى “أن هذا الرفض يعني صرف أموال الشعب اللبناني الذي يعاني من إفلاس الموازنة”.

ورأى “أن المكابرة والنظرة القصيرة هي دائما التي تفتعل الأزمات في هذا البلد، مؤكدا “ان هناك عقلاء وكلمة حق تقال انه لولا صبر رئيس مجلس النواب، لكان البلد قد خرب، وان الرهان يكون على من يحمل الروح الإيمانية والجهادية، لانه هو الذي يملك الرؤية البعيدة لهذا البلد”.-انتهى-

——

army

إحالة السوري خالد عبد الحميد بكور على القضاء المختص

لإنتمائه إلى أحد التنظيمات الإرهابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ أمس الأربعاء 27 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص السوري خالد عبد الحميد بكور لإنتمائه إلى أحد التنظيمات الإرهابية التي كانت موجودة في منطقة عرسال، وقتاله إلى جانبه، ومشاركته في الهجوم على مركز فصيلة درك عرسال بتاريخ 2 /8 /2014، واقتحامه، والاستيلاء على الأسلحة والذخائر الحربية العائدة لعناصره، واقتياد هؤلاء العناصر إلى منزل الإرهابي الفار مصطفى الحجيري الملقب بـ “أبو طاقية”.-انتهى-

——-

sami gmaiel 

ولي العهد السعودي التقى سامي الجميل في جدة

(أ.ل) – استقبل ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز اليوم في جدة رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل.-انتهى-

——-

kabalan

قبلان التقى كاتشا مودعا وتشديد على تعزيز

علاقات التعاون بين المسلمين والمسيحيين

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان السفير البابوي في لبنان غابريالي كاتشا ونائبه المونسنيور ايفان سانتوس ورئيس مؤسسة اديان الاب فادي ضو، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب، في زيارة وداعية للسفير كاتشا بعد انقضاء مهامه في لبنان لمدة 8 سنوات. وتم التشديد على ضرورة تعزيز علاقات التعاون بين المسلمين والمسيحيين لما فيه مصلحة الانسان.

وتمنى الشيخ قبلان للسفير كاتشا التوفيق في مهامه الجديدة، مثنيا على “دوره في دعم الوحدة الوطنية وانفتاحه على كل اللبنانيين”، متمنيا للسفير الجديد النجاح في متابعة نهج سلفه في تعزيز الحوار والانفتاح على كل اللبنانيين”.

بدوره، أثنى السفير كاتشا على تعاون الامام قبلان وانفتاحه على كل المرجعيات الدينية ودوره في ترسيخ العيش المشترك بين اللبنانيين وحفظ وحدتهم وتعزيز تعاونهم”، منوها بمواقفه الوطنية والانسانية التي شهدها خلال توليه مهامه في لبنان”.-انتهى-

——-

josephaoun28-9-2017

جوزاف عون بحث مع الخيل شؤون مختلفة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، رئيسة جمعية ماراثون بيروت السيدة مي الخليل، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس, 28 أيلول 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، رميش، طيرحرفا وشمع.-انتهى-

——-

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله حاضر في قرية زيتون الكسروانية:

مشكلتنا في استحضار الاختلافات وتناسي المشتركات

(أ.ل) – أكد العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة في قرية زيتون الكسروانية في حسينية عيسى ابن مريم، أن” مشكلتنا في هذا الشرق أننا نثير نقاط الاختلاف في ما بيننا ونتناسى المشتركات”، داعيا إلى “العمل لتقديم عاشوراء بأبعادها الإنسانية والرسالية”.

وشدد على أننا “عندما نعيش عاشوراء، ونستعيد كل هذا التاريخ المخضب الدماء والجراحات والبطولة والعنفوان، لا بد من أن نقدم عاشوراء بكل أبعادها، لا أن نحبسها في المأساة والمعاناة، بل لا بد من أن نعيشها بكل هذه القوة التي عاشها الحسين وأهل بيته وأصحابه، لأننا غالبا ما نستهلك هذه السيرة في الجانب المأساوي ونطبع شخصياتها بالضعف والهزيمة”.

وتطرق إلى الأهداف والمنطلقات الإسلامية والإنسانية التي من أجلها انطلق الإمام الحسين في ثورته، مشيرا إلى أنه “وارث لخط الأنبياء والرسل جميعا”، مؤكدا “الوحدة الروحية والأخلاقية التي تلتقي عليها الأديان، وإن تنوعت أساليبها وتعددت، ولكن هدفها واحد، فهي جاءت من أجل خدمة الناس وتعزيز قيم الحرية والعدالة”.

وأكد أن “الله يريد للانسان أن يكون حرا، يملك قراره بيده، لا عبدا لشهواته وأطماعه وغرائزه، ولا بد من أن نعمل على تطهير أنفسنا من الخضوع لأي عبودية، سواء كانت شخصية أو لجهة دولية أو إقليمية”.

ولفت إلى “ضرورة أن يكون الله مرجعنا جميعا، لأننا نتوحد ونلتقي عليه”، مشددا على “ضرورة أن نحرص على العدالة في واقعنا، لأنه لا يمكن أن نكون منتمين إلى مسيرة الأنبياء والرسل وعبق الرسالات السماوية ونعيش الظلم، فالعدالة لا تتجزأ، وهؤلاء الذين يعملون على تطييفها أو مذهبتها يسيئون إلى القيم وإلى مصالح الوطن”، مجددا الدعوة إلى أن يطالب المسلمون بحقوهم وحقوق الآخرين، كذلك المسيحيون، الأمر الذي يسمح بأن نبني وطن العدالة القيم والأخلاق والمستقبل”.

ورأى أن “مشكلتنا في هذا الشرق تكمن في أننا نفتش دائما عن مواقع الاختلاف والخلاف وننسى كل المشتركات، ونخلق الحواجز النفسية بين بعضنا البعض، ما يسهل على القوى الخارجية تقسيم شعوبنا وأوطاننا، والذي بدأت بوادره بالظهور”.

وختم مشيدا بقرية زيتون “هذه القرية الكسروانية التي تمثل نموذجا في التعايش والانفتاح ومد الجسور، وهي خير دليل على قدرة هذه الأديان والرسالات على التعايش مع بعضها البعض، وعلى فشل كل مشاريع التقسيم التي تستهدف هذا البلد”.-انتهى-

——

hizbullah

حزب الله واصل احياء مراسم عاشوراء في الجنوب

وكلمات دعت الى الالتزام بنهج الحسين وتعاليمه

(أ.ل) – واصل “حزب الله” إحياء المراسم العاشورائية في قرى وبلدات جنوبية.

ففي مدينة صور، أقام الحزب المجلس العاشورائي المركزي في مجمع الإمام الحسين، في حضور رئيس المجلس السياسي السيد إبراهيم أمين السيد، وعدد من علماء الدين وفاعليات وشخصيات وحشد من الأهالي.

وتحدث السيد إبراهيم السيد، فقال: “إن الله سبحانه وتعالى قد رفع مقام الإمام الحسين وأدخله إلى عقول الناس والشرفاء والأحرار والمحبين والموالين، وجعله القدوة والأمثولة والنموذج للأحرار وللثوار والمجاهدين، وذلك من خلال هذا الحب والعشق والحضور لمجالس عاشوراء”.

وفي الختام، تلا الشيخ خير الدين شريف السيرة الحسينية قبل أن تقام لطمية حسينية للشيخ حسين الأكرف.

بنت جبيل

وفي مدينة بنت جبيل، أقام “حزب الله” المجلس العاشورائي في مجمع أهل البيت في حضور عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي وعلماء وشخصيات وحشد من أهالي المدينة.

والقى النائب الموسوي كلمة اعتبر فيها أنه “لولا مجالس عاشوراء لما كنا قادرين على أن ننشئ مقاومة تتحمل تضحيات بحجم التضحيات التي تحملناها نحن وأهلنا، فهناك تضحيات بحجم غير اعتيادي وغير طبيعي ولا يتقبلها العقل، إنما تحكمها العاطفة التي تربطنا بالإمام الحسين، وبأنها تواسي نفسها بأن كل ما يجري هو أقل مما جرى على أهل البيت في عاشوراء.

وفي الختام تليت السيرة الحسينية العطرة، قبل أن تقام لطمية حسينية.

دير قانون النهر

وفي بلدة دير قانون النهر أقام “حزب الله” المجلس العاشورائي في حسينية البلدة في حضور رئيس المجلس التنفيذي في الحزب السيد هاشم صفي الدين، الذي القى كلمة قال فيها: “هذه الليالي هي مناسبة جليلة للوقوف عند مفردات كربلاء التي نحييها عادة بذكر المصاب تأسيا بسيرة أهل البيت وبتوصيات رسول الله في البكاء على سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين، ولكن ما نحتاجه دائما هو أن نقف عند القضايا والحوادث التي وقعت لنأخذ منها العبرة ما أمكننا، وسنبقى دائما أينما كنا وحيثما وجدنا بحاجة إلى الحسين ونهجه وتعاليمه ومواقفه وإلى درس ما حصل، لأنه كان كبيرا وعظيما جدا، فهي أكبر فاجعة حصلت في تاريخ البشرية، ليس لناحية الشهداء والقتلى وطبيعة هذه المعركة، إنما مرتبط بمن كان في هذه المعركة والقضية التي خرج الحسين من أجلها، والرسالة التي أراد أن يتركها عبرة لكل الناس والنهج الجديد الذي نهجه الإمام الحسين”.

القليلة

وفي بلدة القليلة الجنوبية، أقيم المجلس العاشورائي في حسينية البلدة في حضور عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق، الذي قال: “ان الإمام الحسين لا يريدنا أن نكتفي فقط بالحضور واحياء هذه المجالس العاشورائية، ولكن يريدنا أن نتحول إلى مجتمع حسيني بكل ما للكلمة من معنى”.

اضاف “في موضوع الجهاد والمقاومة على النهج الحسيني تقدمنا كثيرا، ونسعى لأن نصبح أفضل في هذا المجال، ولكننا في الميادين الأخرى ما زلنا نحتاج الكثير وهناك ثغرات، بما له علاقة بالمواضيع الأخلاقية والأسرية والعلاقات الإجتماعية وغيرها من الأمور التي تهمنا في الحياة اليومية”.

وفي بلدات دير عامص وحانين ورامية أقيمت مجالس عاشورائية وتليت السيرة الحسينية وحلقات لطم.

اما فتية وفتيات مفوضية جبل عامل الأولى فقد اجتمعوا في بلدات عيتيت، ديرانطار، الحوش، البازورية، بنت جبيل، الطيبة، سلعا وكفركلا، وحضروا المجالس العاشورائية التي تقام في هذه القرى والبلدات.-انتهى-

——

تجمع مزراعي الجنوب: لتصدير الموز بطريقة حرة من دون اي احتكار

(أ.ل) – حذر عضو “تجمع مزراعي الجنوب” محمود الحسيني خلال لقائه عددا من مزارعي الساحل الجنوبي، من المساس بأرزاق المزراعين في جنوب لبنان”، مثمنا “دور الرئيس نبيه بري في دعمه الزراعة والمزارعين الذين هم حراس الارض”.

ونقل الحسيني “توجهات الرئيس بري وتحذيره سعي البعض إلى ضرب سعر الموز واحتكار التصدير للمنتوجات الجنوبية، وهذا ما رفضه الرئيس بري بخاصة واننا على ابواب موسم قطاف الموز الذي يشكل جزءا من العمود الفقري لاقتصاد المزارع الجنوبي”.

واشاد ب”موقف بري الداعم للمزارعي في مختلف الظروف” واشار الى انه “حامي الانتاج اللبناني من الزراعات كافة، ونحن نشكره على الخطوة التي قام ويقوم فيها، بالنسبة إلى العلاقات التي بناها مع الاشقاء السوريين الذين هم بوابتنا للتصدير الى العالم العربي”. وأكد “ضرورة تصدير الموز اللبناني بطريقة حرة من دون اي احتكار أو ضغط على المزارع او التاجر وعدم وتقييده باي رزنامة زراعية”.

وختم الحسيني “لدينا علاقات طيبة مع الشقيقة سوريا التي نحن في حاجة اليها لتصدير منتجاتنا، لانها المصدر الوحيد، ونحن غير مستعدين للتعامل مع اسرائيل”.-انتهى-

——

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس, 28 أيلول 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 21 / 8 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

الروم الكاثوليك: نرفض التوطين وإعادة النازحين

(أ.ل) – صدر عن الهيئة التنفيذيّة للمجلس الأعلى لطائفة الروم الملكيّين الكاثوليك البيان الآتي:

عقدت الهيئة التنفيذيّة في المجلس الأعلى لطائفة الروم الملكيّين الكاثوليك اجتماعاً في مقرّ البطريركيّة  في الربوة، برئاسة بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيّين الكاثوليك يوسف العبسي، وحضور نائب الرئيس الوزير ميشال فرعون والأمين العام العميد شارل عطا والوزير سليم جريصاتي وأمين الصندوق المهندس ايلي أبو حلا والأعضاء.

إستهل الإجتماع بالوقوف دقيقة صمت حداداً بمناسبة مرور سنتين على وفاة الوزير والنائب السابق ايلي بك سكاف. ناقشت الهيئة جدول أعمالها وفي نهاية الاجتماع، صدر البيان الآتي:

– توقّف المجتمعون بإيجابيّة عند المواقف التي أطلقها رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون من على منبر الأمم المتحدة، وخصوصاً لجهة تأكيده رفض التوطين وعودة النازحين، بالإضافة الى ترشيح لبنان ليكون مركزاً دائماً للحوار بين الحضارات والأديان تابعاً للأمم المتحدة، وهو مشروع حمله المجلس الأعلى منذ سنوات طويلة، انطلاقاً من العبارة الشهيرة للبابا القديس يوحنا بولس الثاني عن “لبنان الرسالة”.

– كرّر المجتمعون الإشادة بالدور الذي تقوم به القوى الأمنيّة، وخصوصاً الجيش اللبناني، على صعيد تفكيك الشبكات الإرهابيّة، بعد الانتصار الذي حقّقه الجيش في معركة جرود القاع ورأس بعلبك، ودعوا الى عدم التأخر في تأمين حاجات هذه القوى على صعيد التسليح من جهة ومنح العسكريّين حقوقهم الماليّة من جهة أخرى.

– دعا المجتمعون الحكومة اللبنانيّة وسائر الإدارات الرسميّة الى العناية الخاصّة بالقرى المتاخمة للحدود، وخصوصاً القاع ورأس بعلبك والفاكهة وجديدة الفاكهة، للتعويض عمّا فاتها في السنوات الأخيرة التي وقعت فيها تحت تهديد الإرهاب، ورأوا في جلسة الحكومة الاستثنائيّة التي ستعقد قريباً في بعلبك فرصةً لإسماع هذه المناطق صوتها عبر مجالسها البلديّة المنتخبة وتحقيق مطالبها المزمنة والحديثة.

– وشدّد المجلس الأعلى على أنّ الحقوق التي منحت للمستفيدين من سلسلة الرتب والرواتب، بعد طول انتظار، لا يجوز، لأيّ سبب، أن يحرموا منها، ولو مرحليّاً، ودعا الحكومة ومجلس النواب الى تحمّل مسؤوليّاتهم على هذا الصعيد وإيجاد المخرج القانوني  والدستوري وأن تأتي الضرائب متزامنة مع البدء بعملية إصلاحية تحاصر الهدر في المال العام.

– طالب المجتمعون جميع المعنيّين، وعلى رأسهم الحكومة، بدراسة خاصّة لملف الأقساط المدرسيّة لأنّه لا يجوز تحميل الأهل المزيد من الأعباء الماليّة، لافتين الى أنّ هذا الموضوع يستدعي العمل الجاد والسريع، لتأمين عامٍ دراسيٍّ مستقرّ للتلامذة ولإراحة الأهل والحؤول دون استمرار التسرّب المدرسي الذي يزداد عاماً بعد آخر، خصوصاً من المدارس الكاثوليكيّة.

-توقّف المجتمعون أخيراً عند الانعكاسات لبعض الحملات السلبيّة على واقع استحقاق انتخابات المجلس الأعلى والبعض منها مبنية على معلومات مشوهة أو غير صحيحة، وذكر ان الانتخابات هي فرصة للمنافسة لخدمة الطائفة لئلا يتحول الى استحقاق سياسي ويجب ان يبقى ضمن إطار التوافق العام تحت مظلة البطريرك اذ ان المرحلة التي يمر بها لبنان والطائفة تستدعي التكاتف لا الشرذمة لا سيما على صعيد تحقيق اهداف المجلس الأعلى الذي تجاوز الكثير من الخلافات خلال ولايته السابقة ويرفض المجلس الأعلى التعرض للقيمين عليه.

– ثمّن بطريرك أنطاكية وسائر المشرق يوسف العبسي الإستقبال الذي استقبله أهالي بلدة القاع وفاعلياتها الدينيّة والسياسيّة والإجتماعيّة الذي برهنوا خلاله عن عمق محبّتهم لمدينتهم ولكنيستهم. وشكر كل من ساهم في الجولة الراعوية هذه ونسّقها وحضّر لها.-انتهى-

——

توقيع اتفاقية شراكة بين غرفة طرابلس ومعرض رشيد كرامي برعاية خوري

(أ.ل) – رعى وزير الإقتصاد والتجارة رائد خوري، حفل التوقيع على إتفاقية الشراكة بين غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال ممثلة برئيس مجلس إدارتها توفيق دبوسي ومعرض رشيد كرامي الدولي ممثلا برئيس مجلس إدارته المهندس أكرم عويضة في قاعة المؤتمرات في غرفة طرابلس، بحضور مدير عام وزارة الاقتصاد عليا عباس وفاعليات رسمية وإقتصادية وإجتماعية.

وتهدف إتفاقية الشراكة الى توثيق الروابط في مجالات التنمية المستدامة، وتعميق التعاون بين جميع مكونات مجتمع الإقتصاد والأعمال وإشراك جميع القوى الفاعلة في القطاعين العام والخاص في دعم المشاريع الإنمائية الإستراتيجية، وتشجيع الإستثمارات، والتطوير البيئي والإقتصادي وتعزيز التوجه نحو الأخذ بخيار الإقتصاد الأخضر، وبالتالي دعم وتطوير وتحديث وتسويق المشاريع الكبرى ذات الإهتمام المشترك”

وفي المناسبة أعرب دبوسي، عن عميق سروره لرعاية الوزير رائد خوري وحضوره وكذلك حضور مدير عام الوزارة السيدة عليا عباسـ وإعتبر دبوسي:”هذه الشراكة بين الغرفة والمعرض هي خطوة متقدمة في مجال الترويج لمختلف مشاريع الاستثمار الإنساني والإقتصادي والإجتماعي.

من جهته اعرب المهندس عويضة عن ترحيبه بالتوقيع على إتفاقية الشراكة مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، ممثلة برئيس مجلس إدارتها الأستاذ توفيق دبوسيـ وقال:” نحن نؤيده ونقف الى جانبه في مبادرته الإستراتيجية الآيلة الى إعتماد طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية”، معتبرا “إننا نمارس بالفعل هذا الخيار عبر التعاون الوثيق بين المعرض والغرفة”.

وفي الختام، شكر المهندس عويضة الوزير رائد خوري والمدير العام عليا عباس لوجودهما في هذه المناسبة، معربا عن تمنياته تحريك العجلة السياحية والإقتصادية في المدينة.

وبعد التوقيع على إتفاقية الشراكة تلقى كل من دبوسي وعويضة تهاني الوزير خوري والمدير العام عباس، وتمنيا إنجاح مسيرة التعاون بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي ومعرض رشيد كرامي لما فيه خير النهوض بالإقتصاد الوطني.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 28 أيلول 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

وإعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

وزير المالية من مجلس النواب: نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها لكن لا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *