الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 24 نيسان 2015 العدد 2864

نشرة الجمعة 24 نيسان 2015 العدد 2864

siklawi

“الريجي” كرّمت خبراء انجزوا شراء محصول التبغ

سقلاوي: الريجي تسلمت بـ2014 من 23 ألف مزارع 8 آلاف طن تبغا بلغت قيمتها 94 مليار ليرة

 

(أ.ل) – كرم رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) مديرها العام ناصيف سقلاوي، الخبراء الذين شاركوا في أعمال شراء محصول 2014 التبغ والتنباك في كل اللجان العاملة في الجنوب والشمال والبقاع.

واقيم الإحتفال التكريمي في مركز الإدارة في الحدث، بحضور أعضاء لجنة الإدارة جورج حبيقة وعاصم سلمان ومحمود سنجقدار ومازن عبود وممثلي سلطة الوصاية ومديرين.

سقلاوي

وأثنى سقلاوي في كلمته على “جهود الجهاز الفني والمشرفين عليه الذين أنجزوا أعمال شراء محصول 2014 الشراء في فترة قياسية لم تتجاوز شهرا ونصف شهر جرى خلاله استلام نحو ثمانية آلاف طن من التبغ من نحو 23 ألف مزارع من كافة المناطق اللبنانية بلغت قيمتها أكثر من 94 مليار ليرة”.

وقال: إن “تكريم الخبراء “يعود إلى كونهم في الصف الأمامي وعلى تماس وتواصل مع نحو 25 ألف عائلة وهم تاليا الفئة الأكثر تواصلا مع المجتمعات المحلية في قرى زراعة التبغ”.

وشدد على أهمية أن ينقل هؤلاء “الصورة الإيجابية عن الريجي من حيث كونها باتت من أهم المرافق الإقتصادية في لبنان من حيث الوزن والكفاية والاداء والإتقان”.

واعتبر أن “خبراء الشراء سفراء الريجي لدى المجتمعات المحلية، ومن هنا أهمية أن يكون اداؤهم محسوبا ومدروسا واسلوب تعاطيهم على مستوى عالٍ من الكفاية والإتزان والأخلاق”.

وأشار سقلاوي إلى “عدد من الإنجازات التي تحققت في الأعوام الأخيرة ومنها، زيادة عدد الخبراء ومعظمهم في سن الشباب، بحيث أصبح الكادر البشري يغطي حاجات الإدارة لعشرات السنوات، ويتمتع بمستوى عالٍ من التدريب”

اضاف أن “من بين الإنجازات التي تحققت تعزيز المكننة وتوطين حسابات المزارعين وتسريع عملية الإستلام”. وابرز أهمية “دور الريجي في تنمية البلدات إنطلاقا من مسؤوليتها المجتمعية”.

المولى

وتحدث مدير إدارة التبغ الورق عبد المولى المولى فأكد إن “الخبراء حراس سمعة الريجي، والمصاعب التي قد يواجهونها تهون امام حبهم لادارتهم”.

واشار إلى أن “كل منطقة أصبح فيها العدد الذي يكفيها من الخبراء”.

وفي الختام قدم سقلاوي باسم الإدارة هدايا تقديرية للمحتفى بهم.-انتهى-

———-

تفجير ذخائر في البويضة تبنين ومجدل زون – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 24/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة، في محيط البلدات الجنوبية التالية: البويضة، تبنين ومجدل زون.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام اتصل بكيشيشياون وأعرب عن مشاعر التعاطف في ذكرى الابادة

وعرض مع سفيرة فنلندا العلاقات والتقى وفد صندوق تعاضد المعلمين وهيئات

 

(أ.ل) – اتصل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بكاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس آرام الأول كيشيشيان معربا له عن “مشاعر التعاطف مع الطوائف الأرمنية كافة في الذكرى المئوية الأليمة للمجازر التي تعرض لها الشعب الأرمني”، وأكد “أن لبنان يعتز بكل مكوناته ويعيش قضاياها وما تحملته تاريخيا من مآس”.

كما أعرب سلام “عن تقدير جميع اللبنانيين للدور الايجابي والبناء الذي تضطلع به الطوائف الأرمنية كافة في الاطار الوطني الجامع بهدف تعزيز وحدتنا وتماسكنا الوطني”.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي بعد ظهر اليوم، سفيرة فنلدا في لبنان ماتي لاسيلا، وتم بحث في العلاقات بين البلدين، اضافة الى تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة.

ومن زوار السراي وفد صندوق تعاضد المعلمين في المدارس الخاصة، ثم رئيس “رابطة اصدقاء كمال جنبلاط” الوزير السابق عباس خلف وغادة جنبلاط.-انتهى-

———-

mhm shkeir

شقير التقى وفد مجلس “العمل والاستثمار اللبناني” في الرياض:

القطاع الخاص يريد افضل العلاقات مع دول الخليج

 

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير عصر اليوم في مقر الغرفة، وفد “مجلس العمل والاستثمار اللبناني” في الرياض برئاسة محمد شاهين، وحضور رئيس هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية – السعودية ايلي رزق.

بداية رحب شقير بالوفد، وقال: “انتم اليوم في بيتكم بيت الاقتصاد اللبناني الذي يعتبر من اولوياته الحفاظ على مصالح لبنان الاقتصادية واعمال اللبنانيين اينما كانوا، خصوصا العلاقات مع مملكة الخير والمحبة والعطاء”.

وابدى شقير “استعداد القيام بكل ما يلزم لمساندة الوفد وتسهيل مهمامه، خصوصا ان المهمة التي يقوم بها وطنية بامتياز”.

وقال: “ان القطاع الخاص يريد افضل واحسن العلاقات مع دول الخليج، ونريد الخير لها، ونحن اوفياء، لأننا نعرف جيدا دورها الايجابي الكبير الذي لعبته تجاه لبنان في السراء والضراء”.

اضاف “لن نتحدث بالسياسة سنقول كلمة حق اننا نريد افضل العلاقات مع هذه الدول، علاقات أخوة وصداقة وعائلية”.

من جهته شكر شاهين، شقير على “دعمه ومساندته”، وقال: “قبل المصالح الاقتصادية نحن نريد ان نكون اوفياء لعلاقتنا الاخوية مع اشقائنا السعوديين والخليجيين”.

اضاف “اليوم لا يجوز مهما كان السبب التعرض لهذه العلاقات الاخوية، والتي لم نر منها سوى الخير والمحبة والمعاملة الحسنة”.-انتهى-

———-

saad aldin hariri

الحريري من واشنطن: مستمرون في مواجهة قوى التطرف داخل لبنان وخارجه

 

(أ.ل) – أكد الرئيس سعد الحريري أن “تيار المستقبل هو تيار الاعتدال والانفتاح والعدالة، وهو مستمر في خط الرئيس الشهيد رفيق الحريري وفي مواجهة قوى التطرف ايا كانت داخل لبنان او خارجه”.

كلام الرئيس الحريري جاء خلال استقباله منسقي تيار المستقبل في واشنطن وبوسطن ونيويورك وميشيغن وتورونتو ومونتريال ولندن وويندسور في مقر اقامته في واشنطن، حيث توجه اليهم شاكرا جهودهم في الدفاع عن قضايا لبنان وعن رسالة تيار المستقبل في بلاد الاغتراب.

وقال: “من الضروري ان يتعرف المغتربون من خلالكم على حقيقة هذه الرسالة وما نقوم به في لبنان لاكمال مسيرة الرئيس الشهيد التي حاولوا اغتيالها بعدما اكتشفوا ان مشروع رفيق الحريري هو اعادة الاعتبار للدولة والمؤسسات ووضع لبنان على خريطة التقدم والاستقرار. نحن نحارب قوى التطرف على اختلافها سواء كان اسمها حزب الله او القاعدة ومشروعنا يقوم على فكرة بناء الدولة ودعم الاعتدال الذي يتعارض مع سياسات الفوضى التي يمارسها الحزب، سواء من خلال اعاقة الحياة السياسية في لبنان او من خلال مشاريع التوسع التي يقوم بها في المنطقة وخصوصا في سوريا والعراق واليمن. نحن نريد ان نحافظ على بلدنا وهذه مهمة ليست سهلة في ظل الاوضاع الراهنة والاحتقان السائد في المنطقة”.

أضاف “نحن مستهدفون لاننا نسير على الطريق الصحيح ونعمل لمصلحة كل اللبنانيين الى أي طائفة او مذهب انتموا، كما نعمل كي يكون ولاء كل اللبنانيين الى لبنان الوطن الحاضن لجميع ابنائه. التطرف ضد الاسلام، وكما كان يقول الرئيس الشهيد، فان المسيحي المعتدل أقرب إلي من المسلم المتطرف. رفيق الحريري كسب قلوب الناس لانه كان يحترم المسلم والمسيحي .فلا مهادنة مع التطرف من أي نوع كان. كما تعلمون نحن نجري حوارا في لبنان مع حزب الله، البعض ينتقده ويتساءل ماذا ينتج عنه وماذا نستفيد منه؟ ما نستفيد منه انه يعالج حالة الاحتقان في البلاد، ويشكل في مكان ما صمام امان لكل اللبنانيين الذين يخشون من تجدد الحرب الاهلية نحن من المستحيل ان نوافق حزب الله على السياسات التي يتبعها اكان داخل لبنان او خارجه ونحن ضد ما يقوم به في سوريا والعراق واليمن، ولكن هذا لا يمنع ان نعمل ما في وسعنا لحماية لبنان. لقد شهد لبنان حربا اهلية دامت 18 سنة، واسفرت عن سقوط 200 الف شهيد. نحن واعون لهذا الامر ويفترض انهم كذلك ايضا، والخلاف السياسي يجب ان يحل من خلال الحوار، الاولوية بالنسبة لنا ان نحافظ على الاستقرار في البلد والا نفرط بسلامة لبنان ابدا، على الرغم من انه ليس الاستقرار الذي نطمح اليه، لان الاستقرار الحقيقي يكون من خلال انتظام الحياة الديموقراطية وانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة تحضر لانتخابات نيابية جديدة”.

وكرر الرئيس الحريري دعمه للجيش وقوى الامن الداخلي في المهام التي يقومون بها للمحافظة على الامن ومحاربة الارهاب في كل لبنان، وقال: “صحيح اننا نمر بمرحلة صعبة في المنطقة وهي تتطلب صبرا وصمودا، لان مشروعنا هو الدولة ونعمل كل ما في وسعنا لتقوية مؤسساتها التي تشكل العمود الفقري لانقاذ لبنان في النهاية”.

وتطرق لحادثة سجن رومية الاخيرة مؤكدا “الدعم الكامل للقرار الذي اتخذه وزير الداخلية نهاد المشنوق والعمل الشجاع الذي قامت به القوى الامنية وشعبة المعلومات حيث تم انهاء الحالة الشاذة واعادة الامور الى طبيعته”ا وقال “:ليس المطلوب كما يحاول البعض التهاون مع أي حالة تمرد واعطاء جوائز ترضية لمن يقوم بها”.

وعن علاقة تيار المستقبل بالتيار الوطني الحر قال: “ان مشكلتنا ليست مع التيار الوطني، ومن خلال الحوار مع العماد ميشال عون استطعنا الوصول الى بعض الحلول والى حل عدة مشكلات متعلقة بالتعيينات التي كانت مجمدة منذ ثماني سنوات، كما استطعنا تشكيل الحكومة الحالية، وعلينا الاستمرار في تدوير الزوايا لحل المشاكل القائمة”.

وعن التعيينات الامنية، قال: “إن مركز قيادة الجيش هو بأهمية موقع رئاسة الجمهورية، وفي هذا الامر ليس هناك مجال للتسوية، ومصلحة الجيش والوطن هي الاساس”.

وتطرق في الختام الى التطورات على الساحة اليمنية فقال:”ان ما تسمعونه من خطابات عالية اللهجة وصراخ ليس الا غبارا ناتجا عن عملية عاصفة الحزم في مواجهة انقلاب الحوثيين على الشرعية الدستورية في اليمن بدعم من ايران، لانهم لم يتوقعوا ان تبادر المملكة العربية السعودية لانقاذ اليمن لمصلحة العروبة.فما تقوم به المملكة وقوى التحالف سيستمر اذا تابع الحوثيون تحركهم بدعم من ايران ضد الشرعية اليمنية”.

وكان الرئيس الحريري قد استهل اليوم الثالث من زيارته للولايات المتحدة الاميركية باجتماع عقده والوفد المرافق مع رئيسة لجنة الاعتمادات الخارجية في مجلس النواب الاميركي النائبة كاي غرانغر في مبنى الكابيتول حيث عرض معها سبل مساعدة لبنان لتأمين حاجات اللاجئين الضرورية لا سيما ما يتعلق منها بالتعليم والتربية، اضافة الى دعم الجيش والقوى الامنية. وقد اعربت غرانغر عن اهتمامها بالمواضيع التي اثيرت ووعدت برفع هذه المطالب الى المسؤولين لتقديم ما يمكن من مساعدة”.

ثم التقى الرئيس الحريري زعيمة الاقلية الديموقراطية في مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي فعضو الكونغريس آدام كينزينغر، وجرى خلال اللقاءين مناقشة تطورات الاوضاع في المنطقة لا سيما في لبنان وسوريا والعراق واليمن.-انتهى-

———-

حبلي: السعودية وصلت إلى مرحلة الإفلاس بعد العدوان الجوي على اليمن

 

(أ.ل) – رأى الشيخ صهيب حبلي أن السعودية وصلت الى مرحلة الإفلاس بعد العدوان الجوي الذي شنته على اليمن، وها هي تراوغ مجدداً عبر مواصلة الغارات رغم إعلانها عن انهاء عدوانها ما يشكل دليلاً ملموسا على عجزها عن تحقيق أي من أهداف العدوان على الشعب اليمني الذي واجه الغارات بأجساد أبنائه ولحمهم الحي.

ولفت الشيخ حبلي في كلمة له خلال خطبة الجمعة في مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا الى اننا في شهر رجب وهو شهر الله الحرام حيث كان العرب قبل الإسلام يحترمون هذا الشهر ويحرمون الإقتتال فيه، فأين هم آل سعود من هذا الأمر واحترام الشهر الحرام؟، وبالتالي فإن عرب الجاهلية هم أفضل من بعض مسلمي أيامنا هذه الذين يمعنون قتلاً وتدميراً.

كذلك دعا الشيخ حبلي الى الأخذ بنصيحة السيد حسن نصرالله الذي دعا الفريق الآخر الى عدم الرهان على نجاح العدوان العسكري على اليمن، والعودة الى الحل السياسي وعدم بناء الأوهام وهذا ما حصل بالفعل بعد تراجع السعودية عن عدوانها ما شكل صدمة للمراهنين على تدخل عسكري في سوريا على غرار العدوان على اليمن.-انتهى-

———

botrosharb

حرب: لتكن ذكرى الإبادة الارمنية وقفة ضمير من أجل مراجعة الذاكرة وتنقيتها

 

(أ.ل) – وجه وزير الاتصالات بطرس حرب تحية للشعب الأرمني في الذكرى المئوية للمجازر التي ارتكبت بحقه، “وذهب ضحيتها نحو مليون ونصف مليون أرمني وشرد مئات الألوف الى مختلف أصقاع الأرض، كما سقط ايضا نحو 250 ألف مسيحي من الأشوريين والكلدانيين، ونحو 350 ألف أرثوذكسي من الناطقين باليونانية”.

وقال: “تزامنت تلك المجازر مع قيام الحكم العثماني بتعليق المشانق لمجموعة من أحرار لبنان، من سياسيين ومفكرين واعلاميين وكتاب في ساحة الشهداء، في وسط بيروت.

وقد كان نصيب لبنان من هذه المجازر البشعة ان استقبل عشرات الآلاف من المواطنين الأرمن الفارين من العسف العثماني، والذين يشكلون اليوم مكونا أساسيا من مكونات الموزاييك اللبناني المتعدد والمتنوع، ومن تركيبته السياسية والاقتصادية والاجتماعية”.

ولفت الى أن “هذا التنوع يجعل من الصيغة اللبنانية إطارا مميزا وخلاقا، يتيح لجميع مكوناتها التعبير الحر عن ذاتها وأهدافها وتطلعاتها، بعيدا عن أي تعصب أو تزمت أو كسب حزبي أو طائفي أو مذهبي أو انتخابي، وبعيدا عن ممارسة اي شكل من أشكال العنف”.

ودان حرب مجددا “هذه المجازر المروعة والبشعة بحق الأرمن”، وتمنى “أن تشكل الذكرى مناسبة ووقفة ضمير من أجل مراجعة الذاكرة وتنقيتها من كل الحروب والمجازر، وان تدفع اللبنانيين، كل اللبنانيين ومن ضمنهم الأرمن، الى تشديد أواصر اللحمة والتضامن بينهم من أجل الحفاظ على الوطن، والى التفهم والتعاون من أجل بناء لبنان المستقبل القائم على الانفتاح والتعدد والتنوع والحوار والتسامح، لبنان الحر والسيد والمستقل، لبنان الدولة الحديثة التي تستوعب جميع بنيها ومكوناتها وتحترم مواطنيها”.-انتهى-

———-

ramzi jreij

وزير الإعلام في مئوية المجازر الارمنية: المجتمع الدولي مطالب بإحقاق الحق

 

(أ.ل) – أبدى وزير الاعلام رمزي جريج في الذكرى المئوية الاولى للمجازر الارمنية “تعاطفه مع جميع الارمن في العالم وخصوصا اللبنانيين منهم، الذين يؤلفون مكونا اساسيا في المجتمع اللبناني”، مؤكدا “أحقية هذه القضية”، ومطالبا المجتمع الدولي بـ”إحقاق الحق وبانصاف شعب تعرض لجرائم موصوفة ضد الانسانية”.

وقال “لا يسعنا امام هذه القضية ان نقف مكتوفين، بل علينا جميعا كلبنانيين ان نتبناها، وان نرفع الصوت عاليا لايصالها الى المحافل الدولية”، مؤكداً أن “التعبير عن هذا التضامن بعد مئة عام من التلكؤ العالمي هو بالنسبة الى لبنان قضية وطنية في الدرجة الاولى، باعتبار ان الارمن هم جزء لا يتجزأ من النسيج اللبناني”.

وختم وزير الاعلام بتقديم تعازيه الى “جميع القيادات الارمنية الروحية، في هذه الذكرى الاليمة”. “.-انتهى-

———

 basil1-24-4-2015

basil3-24-4-2015

basil24-4-2015

باسيل في ارمينيا التقى وزير خارجيتها

ومثّل لبنان في الذكرى المئوية للمجازر الأرمنية

 

(أ.ل) – العلاقات اللبنانية-الارمنية عرضها وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع نظيره الارمني ادوارد نلباديان بحضور وزيري الطاقة والمياه ارتور نظاريان والتربية والتعليم العالي الياس بو صعب وسفير لبنان في ارمينيا جان معكرون.

الوزيران باسيل ونلباديان تطرقا الى تفعيل اللجنة المشتركة اللبنانية -الارمنية والتبادل التجاري بين البلدين، كما ناقشا موضوع الارهاب وتوافقا على مواجهة هذه الآفة التي تهدد الامن والسلم في المنطقة والعالم.

الوزير نلبانديان شكر الوزير باسيل والحكومة اللبنانية لوقوفهما الى جانب ارمينيا ودعمها.

من جهة ثانية، مثّل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل لبنان في الاحتفال الذي أقيم في الذكرى المئوية للمجازر الأرمنية امام النصب التذكاري للضحايا في يريفان، وذلك على رأس وفد وزاري ضم وزيري الطاقة والمياه ارتور نازاريان، والتربية والتعليم العالي الياس بو صعب. شارك ايضا في الاحتفال البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، وبطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي، ووفد برلماني لبناني، اضافة الى رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، فرنسا فرنسوا هولاند، وأرمينيا سيرج سركيسيان واركان الحكومة، والاف المواطنين.-انتهى-

———

ندوة للجامعة الاسلامية في صور عن “دور الجيش في مكافحة الارهاب”

 

(أ.ل) – نظمت “الجامعة الاسلامية” في صور ندوة بعنوان “دور الجيش في مكافحة الارهاب” في حضور فاعليات وحشد من الطلاب.

بعد النشيد الوطني، القى مدير الجامعة انور ترحيني كلمة اكد خلالها على “دور الجيش في مواجهة الارهاب وعلى القاعدة الذهبية اللبنانية الشعب والجيش والمقاومة”، داعيا “للالتفاف حول الجيش والوقوف الى جانبه في مواجهة الارهاب”.

ثم تحدث رئيس قسم التوجيه في منطقة الجنوب العميد محمد حايك الذي قدم شرحا عن دور الجيش في مواجهة للارهاب”، معتبرا ان “الارهاب بات ظاهرة عالمية وهو عنف مسلح يستخدم اساليب وحشية وبربرية لتحقيق اهداف سياسية وطائفية ومذهبية وهو عمل اجرامي لتحقيق اهدافه وانتهاك صارخ لحقوق الانسان”.

اضاف “للجيش دور رائد في مواجهة ومكافحة الارهاب في العديد من المناطق اللبنانية وقد دفع اثمانا باهظة ليحبط ما كانت تصبو اليه الجماعات التكفيرية من اقامة امارة في منطقة الشمال”.

وشرح “الاساليب القتالية المتطورة التي واجهها خلال المعارك التي خاضها في نهر البارد وغيرها من المناطق اللبنانية”، مشددا على “ان الجيش مستمر في مكافحة الارهاب وله ملء الثقة بالمواطنين اللبنانيين بالوقوف الى جانبه”. واختتمت الندورة بعزف فرقة موسيقى الجيش معزوفات وطنية. وقام طلاب الجامعة بتوزيع اعلام لبنان والجيش على الحضور.-انتهى-

———-

shhaieb24-4-2015

اجتماع في وزارة الزراعة حول بوابة المعلومات

لمشروع استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة (Greneco Project)

 

انعقد في وزارة الزراعة اليوم اجتماع لمشروع استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة (Greneco Project) حضره مستشار وزير الزراعة الاستاذ نبيل ابو غانم، العميد السابق لكلية الزراعة الدكتور تيسير حمية، مديرة المشروع المهندسة ماجدة مشيك وممثلون عن وزارة البيئة، وزارة الإعلام، نقابة المهندسين، غرفة الصناعة والتجارة، وممثلين عن القطاعين العام والخاص. وتطرق البحث خلال اللقاء إلى آلية العمل للصفحة الالكترونية المخصصة لتبادل المعلومات بين المعنيين مع اقتراب الإعلان عن بروتوكول المشروع بحضور الجهات المانحة.

ورحبت المهندسة مشيك بالحضور وقدمت عرضاً لما تم انجازه في اطار المشروع واهمية تبادل المعلومات عبر البوابة.

وعرضت المهندسة رندا سرحال لعمل بوابة المعلومات وآلية ادخال المعلومات والاستفادة منها.

واكد ابو غانم على اهمية الاستفادة القصوى من بوابة المعلومات للانتقال بالمشروع من مرحلة تبادل المعلومات والتجارب حول الطاقة المتجددة الى الترويج لفكرة استخدام الطاقة المتجددة وتشجيع المزارع للاستفادة منها مع سعي الوزارة لتوغير القروض الميسرة لهذا الهدف.

من جهته عرض الدكتور حمية للامكانيات المتوفرة لدى الجامعة اللبنانية ولاسيما مشاريع التخرج للطلاب في مجال الطاقة المتجددة ولفت الى اهمية الانطلاق بعد تجميع المعلومات وتبادلها عبر بوابة المعلومات الى مرحلة إطلاق ودعم برامج مجال الاستخدام النموذجي لمشاريع الطاقة المتجددة في لبنان.-انتهى-

———

samir mukbel

مقبل عاد من تركيا

 

(أ.ل) – عاد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ليل امس من تركيا، بعد زيارة استمرت لساعات، حيث مثل رئيس الحكومة تمام سلام في افتتاح مؤتمر “السلام” الذي اقامته تركيا لمناسبة مرور مئة عام على معركة “غاليبولي”، الذي عقد في مدينة اسطمبول.

فيما بقي وزير العدل اللواء اشرف ريفي، للمشاركة في احتفالات المناسبة.-انتهى-

———

تمارين تدريبية في الأرز واللقلوق

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 24/4/2015 البيان الآتي:

اعتبـاراً من 11 /4 /2015 ولغايـة 24 / 4 /2015 في منطقة الأرز، وبتاريخي 13 و14 /4 /2015 في منطقة اللقلوق، ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في تلك المنطقتين، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

———

تقرير لوزارة لصحة حول حملة سلامة الغذاء:

اقفالات وتلف وانذارات خطية وتسوية اوضاع

 

(أ.ل) – أصدرت وزارة الصحة تقريرا أسبوعيا، نقلاً عن الوكالة الوطنية للإعلام في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، حول خطوات الحملة من 16/4/2015 الى 23/4/2015 وأهمها:

اقفالات وتلف:

1- بعد الكشف على مستودع أغذية تابع لمطعم الشيخ في ابي سمراء – طرابلس، تبين انه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية وهو عبارة عن شقة في الطابق الارضي وحالة البناء سيئة جدا ومهترئة ولا يستوفي ادنى الشروط الصحية من حيث الجدران والابواب والبرادات غير صالحة للتبريد وكل الاغذية الموجودة لا تملك تواريخ صلاحية وعثر على مادة السوس منتهي الصلاحية وهو يستعمل في العصير والمطبخ والحمام حالتهم مزرية، بناء على ما ذكر تم اقفال المستودع بالشمع الاحمر لحين تسوية الاوضاع واستيفائه الشروط الصحية.

2- بعد الكشف على معمل البان واجبان المراعي الذهبية في حوش الامراء – زحلة، تبين انه يوجد ترخيص ولا يوجد شهادات صحية والعمال غير ملزمين باللباس الموحد. وعثر على مواد غذائية بدون تواريخ صلاحية ومنتجات منتهية الصلاحية وعدة كاملة لتزوير الصلاحية. النظافة العامة متوفرة في اماكن الانتاج ومعدومة في مكان التخزين لذلك تم اقفال المعمل بالشمع الاحمر.

3- بعد الكشف على المطاحن الحديثة لصاحبها كوستي مطر في كفرعقا – الكورة، تبين وجود حوالي3 كلغ من البهارات غير مطابق للمواصفات (بهار فلافل، بهار شيش طاووق، بهار همبرغر، سبع بهارات وفلفل احمر) فتم تلف هذه البهارات بالاضافة الى حجز حوالي 78 كيس من البرغل الناعم واخذ منها عينات لفحصها في المختبر. ونذكر ان صاحب المؤسسة قد قام بتسوية اوضاعه داخل المؤسسة بعد انذار سابق قد وجه اليه وقد تعهد بعدم بيع اي من هذه البهارات لحين استيفائه الشروط الصحية.

4- بعد الكشف على فرن نصر للخبز ومشتقاته (افران الشبطيني) في البترون، تبين انه غير مرخص ويوجد شهادات صحية ويقوم بالتجديد ولكنه لا يستوفي الشروط الصحية مطلقاً لذلك تم اقفال الفرن لحين استيفائه الشروط الصحية المطلوبة.

5- بعد الكشف على محل غسان صاليبا في المدينة الصناعية – زحلة، وجد لديه بهارات غير مطابقة للمواصفات فقام صاحب العلاقة بالتعهد بتلفها وتلفت وهي على الشكل الاتي:

فليفلة حارة 23 كلغ، بهار مشاوي 4 كلغ، بهار فاهيتا 7 كلغ، بهار همبرغر 0,5 كلغ، بهار مقانق 2 كلغ، 5 أكياس زعتر ما يساوي 17 كلغ، ماجي شوربا 1,5 كلغ.

6- بعد الكشف على محل ربيع صاليبا في الفرزل – زحلة، وجد لديه بهارات غير مطابقة للمواصفات فقام صاحب العلاقة بالتعهد بتلفها وتلفت وهي على الشكل التالي:

بهار فلافل 3 كلغ، بهار شورما 2,5 كلغ، بهار كبسة 2,5 كلغ.

7- بعد الكشف على محل زينة في الكورة – عكار، وجد لديه بهار فلافل غير مطابق للمواصفات فتعهد صاحب العلاقة بعدم التعامل بهذا النوع من البهارات وتم تلف 5 كلغ بهار فلافل.

8- بعد الكشف على محلات الاسمر في حلبا – عكار، وجد لديه بهار كاري غير مطابق للمواصفات فتعهد صاحب العلاقة بعدم التعامل بهذا النوع من البهارات وتم تلف 10 كلغ بهار كاري.

9- بعد الكشف على مستودعات ريكو للبهارات لصاحبها نبيل حردان في عمشيت – جبيل، تبين ان الرخصة قيد الانشاء والشهادات الصحية موجودة والعمال ملتزمون باللباس الموحد والنظافة العامة متوفرة ويستعمل براميل بلاستيكة مستوفية الشروط الصحية، ولكن تم تلف 5 كلغ من القرفة الناعمة، 4 كلغ من اليانسون الناعم، 3 كلغ بهار شيش طاووق و1,5 كلغ فستق حلبي بعدما تبين انها تحتوي على البكتيريا اللاهوائية والفطريات.

10- بعد الكشف على مؤسسة افرام في جديدة غزير العقارية – جونيه، تبين وجود 25 كلغ سبع بهارات غير مطابقة للمواصفات المطلوبة فتم تلفها ووجه انذارا خطيا لصاحب العلاقة بضرورة التقيد بالشروط الصحية والحصول على الشهادات الصحية للعمال بالاضافة الى عدم بيع او التداول بهذا المنتج لحين اثبات خلوه من البكتيريا والفطريات.

11- بعد الكشف على مستودع سلوم للحبوب والبهارات في غادير العقارية – جونيه، تبين وجود 30 كلغ من السبع بهارات والقرفة الناعمة غير مطابقة للمواصفات المطلوبة فتم تلفها ووجه انذارا خطيا لصاحب العلاقة بضرورة التقيد بالشروط الصحية والحصول على الشهادات الصحية للعمال بالاضافة الى عدم بيع او التداول بهذا المنتج لحين مطابقته المواصفات المطلوبة.

12- بعد الكشف على ميني ماركت ابراهيم الرضا في يارون – بنت جبيل، عثر لديه على 20 حبة زبدة (صن فلو) منتهية الصلاحية فتم تلفها على الفور.

13- بعد الكشف على سناك ومطعم الجمل لصاحبه توفيق سعد الدين في العيرونية- زغرتا، تبين انه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية ويوجد كبيس في براميل بلاستيكية غير مستوفية الشروط الصحية واللحوم والدجاج لا تحوي تواريخ صلاحية، فقد تم تلف لحوم وعظام وحمص مبرد في براد واحد ووضع البراد سيء من حيث النظافة. فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية خلال مهلة 10 أيام وإلا تعرض للملاحقة القانونية من محضر ضبط او قرار اقفال.

14- بعد الكشف على مطعم مامونيا لصاحبه علي زعيتر – الزلقا، وجد لديه شيش طاووق غير مطابق للمواصفات فتم تلف حوالي 17 كلغ من الدجاج وقد تعهد صاحب المطعم بعدم بيع اية مواد غذائية قبل التأكد من صلاحيتها والتقدم بطلب لتسوية اوضاعه.

15- بعد الكشف على مزرعة خنازير لصاحبها جورج البطجاني في دير الاحمر – بعلبك، تبين انه يوجد ترخيص قانوني ولديه ما يفوق ال 500 خنزير، فتم اقفال المزرعة لازالة الضرر الناجم عنها.

16- بعد الكشف على بن احمد نفاع في شارع الاوقاف – صيدا، تبين ان مستوفي الشروط الصحية ولكن وجد لديه حوالي 8 كلغ سبع بهارات منتهية الصلاحية فتم تلفها على الفور ووضع تحت المراقبة الدائمة واخذ عينات جديدة لفحصها.

17- بعد الكشف على مخزن الوسيم في المية ومية – دوار الاميركان في صيدا، تبين انه يوجد ترخيص والشهادات الصحية متوفرة والعمال ملتزمون باللباس الموحد، ولكن عثر عل مواد غذائية منتهية الصلاحية فتم تلفها وهذه المواد هي: رب البندورة، فطر، زيت غالون صغير، كريم زيت للبشرة، شوربة ماجي خضار، شاي علب، زهورات علب، بوشار Microwave، شوكولا Halk، جبنة سميدس، كرواسان، بوظة بودرة علبة، فستق مغلف، مايونيز، مرطبان صغير لبنة مدحرجة، مرطبانين حر شطة، بطاطا Chips وPringles علبتين، 3 قناني ماء زهر، شوكولا، Tang، علبة حليب بودرة، اكياس عصير (اروبا)، مرطبان كبيس، علبة Cornflakes، Oreo، موالح عيدان، 3 مراطبين مربى مشمش وتين يابس.

18- بعد الكشف على مطعم شيخ الكار (سناك) في بعلبك – لصاحبه سوري الجنسية، تبين أنه لا يوجد ترخيص، ولا يوجد شهادات صحية جديدة. الشروط الصحية غير متوفرة ولا يوجد نظافة شخصية. تم إقفال المطعم لمدة أسبوع لتطبيق الشروط الصحية والحصول على شهادات صحية جديدة و ترخيص.

19- بعد الكشف على سناك المحبة في بعلبك- لصاحبها سوري الجنسية، تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية. الشروط الصحية غير متوفرة ولا يوجد نظافة شخصية. تم إقفال السناك لمدة أسبوع لتطبيق الشروط الصحية والحصول على شهادات صحية و ترخيص.

انذارت خطية:

1- بعد الكشف على ملحمة الايمان في زحلة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية. لذلك تم توجيه انذار خطي له لتطبيق الشروط الصحية وتسوية اوضاعه.

2- بعد الكشف على ملحمة مصطفى دياب في زحلة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية. فتم تنظيم محضر ضبط بحقه بسبب الرائحة الكريهة داخل البراد وعدم توفر النظافة العامة داخل الملحمة وماكينات اللحوم.

3- بعد الكشف على فرن الاخرس لصاحبه عدنان الاخرس في كفرتبنيت – النبطية، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد للعمال والفرن يحتاج الى بعض التصليحات، لذلك تم توجيه انذار خطي له واعطائه مهلة لتطبيق الشروط الصحية المطلوبة وتسوية اوضاعه وسيتم اعادة الكشف بعد اقضاء المهلة.

4- بناء على طلب مصنع فرن الشقيف لصاحبه علي عبد الحسين زيتون في كفرتبنيت – النبطية، بعد ان قاموا بالاجراءات التصحيحية اللازمة وبتسوية اوضاعهم تم سحب الانذار من وزارة الزراعة. وبعد الكشف من قبل وزارة الصحة تم توجيه انذار خطي لهم لعدم استيفائهم الشروط الصحية.

5- بعد الكشف على فرن مناقيش للسيد مخايل عماد في زحلة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية. لذلك تم توجيه انذار خطي له لتطبيق الشروط الصحية وتسوية اوضاعه.

6- بعد الكشف على فرن خبز مرقوق لصاحبه غازي دعيبس حبشي في زحلة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية. لذلك تم توجيه انذار خطي له لتطبيق الشروط الصحية وتسوية اوضاعه.

7- بعد الكشف على محلات غصين لبيع الفاكهة والخضار في اجدبرا – الطريق العام في البترون، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية والنظافة لا تطبق بشكل جيد، لذلك تم توجيه انذار خطي له لتسوية اوضاعه واعطائه مهلة وسيتم اعادة الكشف بعد انتهاء المهلة.

8- بعد الكشف على Verra Market في بجدرفل – البترون، تبين انه لا يوجد ترخيص والنظافة غير جيدة والشهادات صحية قيد التجديد، فقد تم توجيه انذار خطي له لتسوية اوضاعه وتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة.

9- بعد الكشف على ملحمة الامل للسيدين موفق احمد قاشوش ومرعي محمد خير هدلة في ضهر العين – الكورة، فتم توجيه انذار خطي لصيانة الملحمة والحصول على الشهادات الصحية وسيتم اعادة الكشف واخذ عينات لفحصها.

10- بعد الكشف على مطعم الريم (فول وحمص وفلافل) لصاحبه نبيل نعيم الموراني في ضهر العين على الطريق العام – الكورة، تم توجيه انذار خطي للحصول على الشهادات الصحية وتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة وسيتم اعادة الكشف.

11- بعد الكشف على فرن الساحة لصاحبه علي جلال رميتي في برج قلاويه – الساحة العامة- قضاء بنت جبيل ، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية والنظافة العامة غير متوفرة، واجهة المحل مفتوحة على الطريق، فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة وتسوية اوضاعه.

12- بعد الكشف على مسلخ دجاج لصاحبه وسام خضر في الفوار – زغرتا، تبين انه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية و ووجد عمال دون السن القانوني ويستعمل براميل بلاستيكية غير مستوفية الشروط الصحية، فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية خلال مهلة اسبوع وإلا تعرض للملاحقة القانونية من محضر ضبط او قرار اقفال.

13- بعد الكشف على ملحمة ابو اسماعيل لصاحبها خالد ابو قاسم في العيرونية – زغرتا، تبين انه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية ولا يضعون تواريخ على اللحوم الموضوعة في البرادات، فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية خلال مهلة اسبوع وإلا تعرض للملاحقة القانونية من محضر ضبط او قرار اقفال.

14- بعد الكشف مسلخ دجاج لصاحبه توفيق سعد الدين في العيرونية – زغرتا، تبين انه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية ولا يضعون تواريخ على اللحوم الموضوعة في البرادات وشناكل تعليق الدجاج من نوع حديد وليس ضد الصدأ، فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية خلال مهلة اسبوع وإلا تعرض للملاحقة القانونية من محضر ضبط او قرار اقفال.

15- بعد الكشف على محل مسلم محمود سوري الجنسية قناص في العيرونية – زغرتا، تبين انه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية ووجد عمال دون السن القانوني ويستعمل براميل بلاستيكية غير مستوفية الشروط الصحية لتوضيب الدجاج المذبوح وشناكل تعليق الدجاج من نوع حديد وليس ضد الصدأ، فتم تسطير محضر ضبط بحقه لتطبيق الشروط الصحية المطلوبة.

16- بعد الكشف على محل عمر الجمل في العيرونية – زغرتا، تبين انه غير مرخص ولا يوجد شهادات صحية ولا يستوفي الشروط الصحية، فتم تسطير محضر ضبط بحقه لتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة.

17- بعد الكشف على فرن مناقيش بربرة في بعقلين، تبين انه غير مرخص ويوجد شهادات صحية للعمال والنظافة العامة مؤمنة ولكن لا يوجد فاصل بين المجلى وكرسي الحمام فتم توجيه انذار خطي له لاقامة فاصل بينهم والحصول على الترخيص القانوني.

18- بعد ورود اخبارية عن ابقار وعجول مكسورة الايدي والارجل تم الكشف الطارئ على مسلخ ومزرعة ابو العشرة لصاحبهما حاتم محمد سيف في البداوي – زغرتا، افاد الطبيب البيطري بأنهم بحالة جيدة، وتبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية للعمال وشناكل التعليق يتآكلها الصدأ والمسلخ غير مبلط والنظافة العامة غير موجودة، بناء على ذلك تم توجيه انذار خطي له وتحرير محضر ضبط والتوقف عن العمل اسبوع لحين اجراء التصليحات اللازمة وتطبيق الشروط الصحية المطلوبة.

19- بعد الكشف على مسلخ الدجاج لصاحبه حسن يوسف حمود في بيت ليف – درب القوزح- قضاء بنت جبيل، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية، الشروط الصحية مقبولة والنظافة العامة معدومة، لذلك تم توجيه انذار خطي له للتوقف عن العمل فوراً لحين التقيد بالشروط الصحية المطلوبة.

20- بعد الكشف على مطعم الاصدقاء لصاحبه الحاج حسين حسن طالب في انطارية – صيدا، تبين انه مرخص من البلدية ويوجد شهادات صحية والشروط الصحية متوفرة ولكن تم توجيه انذار خطي له بشأن صرف صحي خارجي من جراء شكوى ومهلة 10 أيام لتسوية وضعه.

21- بعد الكشف على سوبرماركت الصيدناوي في الفرزل – زحلة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا يوجد عمال سوى صاحب المحل ولا يملك شهادة صحية، الشروط الصحية متوفرة ولكن وجه له انذارا خطيا للحول على الترخيص والشهادة الصحية ووضع تواريخ صلاحية على بعض المنتجات.

22- بعد الكشف على محل جورج عيد جاموس للتجارة في المعلقة – زحلة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا يوجد عمال سوى صاحب المحل ولا يملك شهادة صحية، الشروط الصحية متوفرة ولكن وجه له انذارا خطيا للحول على الترخيص والشهادة الصحية ووضع تواريخ صلاحية على بعض المنتجات.

23- بعد الكشف على مطاحن عواضه في صير الغربية – النبطية، تبين انه يوجد ترخيص ولا يوجد شاهادت صحية ولا لباس موحد للعمال، يحتاج المعمل لبعض الصيانة، فتم توجيه انذار خطي له ومهلة لمدة شهر لتسوية اوضاعه وتطبيق كافة الشروط الصحية.

24- بعد الكشف على مطاحن القلعة لصاحبها صبحي عواضه في النبطية، تبين انه يوجد ترخيص ولا يوجد شاهادت صحية ولا لباس موحد للعمال، يحتاج المعمل لبعض الصيانة، فتم توجيه انذار خطي له ومهلة لمدة شهر لتسوية اوضاعه وتطبيق كافة الشروط الصحية.

25- بعد اعادة الكشف على مؤسسة احمد عبد الشكور حلاواني في الجية، وبعد الانذار السابق الذي قد وجه اليه بتاريخ 7/4/2015 تبين ان صاحب المعمل متوقف عن العمل وباشر بأعمال الصيانة والاصلاحات المطلوبة.

26- بعد اعادة الكشف على سناك وقهوة طوني الفرخ في البلمند، تبين انه قد التزم بالانذار السابق الذي قد وجه اليه وقام بصيانة المطبخ والحصول على الشهادات الصحية المطلوبة حسب الاصول.

تسوية اوضاع:

1- بعد اعادة الكشف على فرن على الغاز لصاحبه الياس نقولا ديب في بصرما، تبين انه استحصل على الترخيص والشهادات الصحية وقد استوفى الشروط الصحية المطلوبة.

2- بعد اعادة الكشف على باتيسري مجاهد لصاحبها نبيل مجاهد في جبيل، تبين ان استحصل على الترخيص والشهادات الصحية وقد استوفى الشروط الصحية المطلوبة.

3- بعد اعادة الكشف على مطعم وخيمة استراحة ابو علي عبدو حناوي في جدرا وبعد الانذار السابق الذي قد وجه اليه بتاريخ 7/4/2015 تبين ان صاحب المطعم متوقف عن العمل في المطبخ وباشر الاصلاحات المطلوبة منه وقام بإرسال تعهد يطلب فيه مهلة اسبوعين اضافيين لاستكمال التصليحات.

4- بعد اعادة الكشف على سناك وفرن La Contime في فلحات – جامعة البلمند، تبين انه قد التزم بالانذار السابق الذي قد وجه اليه وقام بالحصول على الشهادات الصحية المطلوبة حسب الاصول.

5- بعد اعادة الكشف على سناك البير لصاحبه ميلاد شحادة كرم في فلحات – جامعة البلمند، تبين انه قد التزم بالانذار السابق الذي قد وجه اليه وقام بصيانة المطبخ وبالحصول على الشهادات الصحية المطلوبة حسب الاصول.-انتهى-

——–

 zahra antoine

زهرا: لا أرى قريبا للأسف اي أفق لانتخاب رئيس للجمهورية

 

(أ.ل) – رأى عضو كتلة القوات اللبنانية النائب أنطوان زهرا، في حديث لمصدر إعلامي أنه “بعد مئة عام على عملية الابادة الارمنية على يد السلطنة العثمانية التي تحولت الى الدولة التركية، لم تعترف تركيا بعد ولو حتى اخلاقيا ان هذه العملية كانت عملية ابادة، بل فقط ما قالته ان السلطنة العثمانية كانت في فترة حرب وما حصل كان جزء منها”.

اضاف “كل المطلوب هو الاعتراف بهذه الابادة التي أدت الى مقتل مليون ونصف أرمني. والاعتراف الاخلاقي بالابادة هو مدخل حقيقي للمصالحة”، مضيفا أننا “نؤيد المطلب الارمني ونحن من موقعنا السياسي والديني والانساني نقول أن أي مجزرة يجب ان تدان وأي ابادة يجب ان يتم الاعتراف بها”.

ولفت زهرا الى أن “اللبنانيين متفقون على أنه لا يجب اللجوء الى العنف والاقتتال الداخلي والضمانة كي لا يحصل أي شيء داخلي هو ان الطرف المسلح مرتبط بأمور اقليمية، ومن من قام ب 7 أيار لديه مهمات اكبر بكثير من 7 أيار ولا اعتقد انه نسي ما حصل من فقدانه لمصادقيته لدى اللبنانيين، وأمين عام حزب الله حسن نصرالله انتقل من حبيب العرب ليصبح عدو العرب بسبب سياسيته الاقليمية وتدخلاته”.

وقال: “الاشتباك الايراني السعودي حاصل من زمان وتجلى كثيرا بانخراط حزب الله في سوريا وفي النهاية اضطر للاعتراف انه يدافع عن النظام وعن محور الممانعة”.

وأشار زهرا الى أن “سياسة المحور الايراني مع اطراف الاستقلالية في لبنان هي التخويف واستعمال القوة، التي استخدموها لدعم النظام السوري ودعم الحوثيين وتحريك القطع البحرية وتهديد الأمن في الخليج واستعمال التهديد والتهويل في لبنان. وهذا أسلوب التهويل عند كل استحقاق يتم كي يمرروا مشروعهم”.

ورأى أن “ايران منذ قيام ثورة الخميني اعلنت انها ثورة لكل المسلمين وعلى طريق الوصول الى اهداف هذه الثورة قالت انها اصلاحية ولكل الطوائف، ولاحقا اعتمدت التشييع في بعض المناطق والحوثيين اقتربوا من الطائفة الاثني عشرية، وهذا المشروع طويل الامد يستجلب الناس من اجل تسليحهم وتقديم كل الدعم لهم خدمة لهذا المشروع”.

وشدد على أن “الأمور ذهبت باتجاه أن ايران وحزب الله تمددا أكثر من حجمهما ونشاط الأخير ممتد من البحرين الى سوريا والعراق ومصر واليمن”. وقد تحركت المملكة العربية السعودية لمواجهة هذا التمدد ونجحت في تحويل المواجهة من مواجهة شيعية- سنية الى مواجهة عربية -فارسية”.

وفي ما يتعلق بالانتخابات الرئاسية، قال زهرا: “لا أرى قريبا للأسف اي أفق لانتخاب رئيس”، أما بالنسبة لتشريع الضرورة، فأكد أن “الرئيس نبيه بري بالنسبة يعتبر انه يجب الا تعطل مؤسسة أي مؤسسة أخرى، وفي غياب الرئيس يجب ألا يلتئم المجلس النيابي سوى لانتخاب رئيس لذلك لا يجوز التشريع قبل انتخاب رئيس”.

اضاف “لن نضع أنفسنا في مأزق لا يمكننا الخروج منه لذلك تركنا ثغرة في تشريع الضرورة أي قانون الانتخابات وقانون الموازنة، ولا شأن يتقدم على انتخاب الرئيس، لذلك لا يمكن ان نوافق على أي جلس تشريعية اذا لم يكن فيها قانون الانتخابات او قانون الموازنة فقط”.

ولفت الى أنه “لا تشريع للانفاق بعد اليوم الا ضمن الموازنة والوزير علي حسن خليل قام بما يتوجب عليه ومجلس الوزراء يجب ان يقر الموازنة، وفي ما يخص مسألة سلسلة الرتب والرواتب”، وقال: “كل الواردات لتغطية السلسلة يجب تأمينها لكي نتمكن من اقرارها والسلسة يجب ان تقر، ونتفهم أن قطاع الاساتذة يهدد فقط في مسألة عدم اجراء الامتحانات ولكن هذا القطاع الذي يشكل الآلاف يتألف من مئات آلاف الطلاب لذلك لا يجب ربط مصير مستقبلهم بهذا الموضوع”.

وتابع “مرحلة 7 أيار 2008 لن تتكرر ولا احد يمكنه ان يربح من هكذا تحرك بل يخسر، ولا يجوز بمنطق الطائف ان يصبح الوزير اهم من رئيس مجلس الوزراء واهم من الرئيس”.

وردا على سؤال قال زهرا ان “لا اقتراح ولا مشروع قانون في موضوع رفع سن التقاعد لدى العسكريين ولا نطمح ان يصبح عندنا جيش من العمداء وهذه التخمة في الرتب العليا لا تفيدنا بأي شيء، ولا يجوز ان تكون المعركة سياسية في مسألة تعيين قائد جديد للجيش لان ذلك سيأتي برفض سياسي مقابل”.

وختم زهرا “14 آذار تحضر كل جلسات انتخاب الرئيس ويبقى على الغائبين ان يحضروا ويحرجوا الآخرين لكي يحضروا، والسعودية لا تنتخب في لبنان بل النواب اللبنانيين هم من ينتخبوا الرئيس الذي يريدونه”.-انتهى-

———

أرسلان نعى تقي الدين: خسر لبنان وطائفة الموحدين الدروز علما سياسيا وثقافيا وفكريا

 

(أ.ل) – نعى رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان، في بيان الكاتب سليمان تقي الدين.

وقال: “خسر لبنان وطائفة الموحدين الدروز علما سياسيا وثقافيا وفكريا، المرحوم الشيخ سليمان تقي الدين، المتحدر من عائلة شوفية كريمة لعبت دورها في استقلال لبنان، وساهمت في وضع الأسس الدستورية لكيانه المعاصر.رحم الله الفقيد، وأدخله فسيح جناته ووطن في قلوب ذويه ومحبيه الصبر والسلوان”.-انتهى-

———

سعد التقى وفد “المركز الثقافي اللبناني العربي” وتشديد على مواجهة الفتنة المذهبية

 

(أ.ل) – استقبل الامين العام لـ”التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور أسامة سعد في مكتبه وفدا من “المركز الثقافي اللبناني العربي” بحضور عضو الأمانة العامة للتنظيم خليل الخليل، وعضوي اللجنة المركزية عبد القادر البساط والمختار زياد حمود.

وعرض المجتمعون “التطورات التي يشهدها الوطن العربي من صراعات محتدمة مع العصابات التكفيرية الإجرامية التي تتلطى وراء شعارات دينية وليبيرالية”.

ودعا أعضاء الوفد التنظيم الشعبي للعمل على “توحيد سائر المجتمع المدني والقوى الناصرية في لبنان”، مؤكدين “أهمية ضبط الخطاب السياسي الصادر من قبل بعض السياسيين، وخفض وتيرة التحريض المذهبي ذي الأبعاد السياسية”، كما دعوا “للاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، والوقوف إلى جانب الجيش اللبناني ومؤسساته العسكرية، ودعم المقاومة الباسلة في تصديها لقوى الإرهاب الإسرائيلي التكفيري”.-انتهى-

———

  abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: على السياسيين ان يسهموا

في تفعيل عمل المؤسسات الدستورية ولا يعرقلوا مسيرتها

 

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) ودعا “قادة الامة وحكمائها ان ينهضوا لوأد الفتنة ووضع حد لما يجري من اخطار في سوريا والعراق واليمن وفي كل مكان، وعلى المسلمين ان يتقوا ربهم ويكونوا يدا واحدة لاصلاح شأن الامة فيكونوا اهل اصلاح ورشاد ووعي عاملين بورع لما فيه عون لاهلهم واخوانهم فيكونوا مع الله ليكون الله معهم ، فالمطلوب من قادة المسلمين ان يتعاونوا ويتواصلوا ويتحدوا ويحفظوا بلادهم وشعوبهم، ونطالب جميع المسلمين في اقطار الارض ان يهبوا لحفظ دماء المسلمين في كل ارض فيكونوا يدا واحدة ولا يفسحوا المجال للتكفيريين الذين اساؤا لدينهم وهتكوا حرمة الشعوب ولم يتقوا الله في عباده وبلاده، فالجميع مطالب بالتصدي لكل دعوة تسيء الى تعاليم الدين وعليهم التبرؤ من كل عمل يهتك حرمة الانسان وحقوقه فيكونوا عونا لاهلهم واخوانهم ويبتعدوا عن الحقد والنميمة والبغض والشر ولاسيما ان ما يجري على الارض لا يبشر بالخير وعلينا ان نعود الى ديننا قبل خراب البصرة فبلادنا مهددة وشعوبنا معرضة والخطر يحيط بنا من كل حدب وصوب”.

وطالب قبلان “الشعب اللبناني ان يتضامن في حفظ الوطن ومؤسساته والالتفاف حول جيش الوطن في الدفاع عن سيادة واستقرار لبنان، وعلى المسؤولين ان ينصفوا ويتواصلوا ويتعظوا مما يجري حولهم فيرجعوا الى وطنيتهم واخلاقهم واحسابهم وتعاليم دينهم فيجتمعوا لانتخاب رئيس للجمهورية يدير شؤون البلد ويهتم بامر العباد ويحفظ مؤسسسات الوطن ويرعى شؤون المواطنين، فنحن نريد ان يكون اللبنانيون اهل خير ومعرفة وصلاح واصلاح فيكونوا مع الله ليكون الله معهم ، وعلى السياسيين ان يسهموا في تفعيل عمل المؤسسات الدستورية ولا يعرقلوا مسيرتها ، فيدعموا المجلس النيابي لتظل ابوابه مفتوحة على العمل التشريعي الذي يحقق مصلحة الوطن واهله فلا يجوز تعطيل العمل التشريعي في لبنان، ولابد من الحفاظ على سير عمل المؤسسات الدستورية بما يكفل تحقيق المصلحة العامة للبلد، ونطالب المجلس النيابي باقرار سلسلة الرتب والرواتب فيتم انصاف اصحاب الحقوق من معلمين وموظفين وعسكريين، وعلى الدولة ان تكثف اهتماماتها بخدمة الناس والمحافظة على حياتهم وكرامتهم وتوفير العيش اللائق والكريم لهم”.-انتهى-

———-

تمارين تدريبية في الشواكير – صور

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة بتاريخ 24/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 2015/4/24 ، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محلة الشواكير – صور، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات الذخيرة الحية.-انتهى-

———

 ghaddar24-4-2015

غدار أعلن تأسيس “حقوقيون مقاومون” عقب انتهاء فعاليات

المؤتمر الحقوقي الدولي الرابع – البحرين: لإعلاء منطق قوة الحق بمواجهة حق القوة

 

(أ.ل) – أعلن الأمين العام للتجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة الدكتور يحيى غدار عن تشكيل هيئة “حقوقيون مقاومون” وذلك عقب انتهاء فعاليات المؤتمر الحقوقي الدولي الرابع “البحرين: غياب العدالة وإخلال بالإلتزامات الدولية”.

ولفت الدكتور غدار الى أن التجمع قرر لسنوات خلت، عملاً بأهدافه والتزاماً بثوابته، تشكيل لجنة قانونية قوامها أساتذة في القانون الدولي ومحامون من ذوي الاختصاص قاموا مشكورين وما زالوا مستمرين بأداءٍ قويم ومهنيةٍ واثقةٍ بما استدعته دقة المرحلة من حراك وتقنيات على المستوى الحقوقي والقانوني وما استلزم ذلك من تحركٍ ومداخلاتٍ على أكثر من منبر.. تأكيداً للحق والحقيقة ورفع الظلم والمظالم عن كاهل المستضعفين.”

وقال: “انطلاقاً من معاناة فلسطين، أرضاً وشعباً وهويةً ومقداسات، وما تتعرض له أقطار الأمة من استهدافات وانتهاكات واستباحات، من المشروع الصهيو-امبريالي وحلفائه والربيب الصهيوني وقوى الرجعية وأدوات التكفير والارهاب، تحت نظر المجتمع الدولي الذي لا يرى إلا بعينٍ واحدة، ومؤسساتِه القانونية والحقوقية التي تكيل بمكيالين…”.

أضاف قرر التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة لسنوات خلت، عملاً بأهدافه والتزاماً بثوابته، “تشكيل لجنة قانونية قوامها أساتذة في القانون الدولي ومحامون من ذوي الاختصاص قاموا مشكورين وما زالوا مستمرين بأداءٍ قويم ومهنيةٍ واثقةٍ بما استدعته دقة المرحلة من حراك وتقنيات على المستوى الحقوقي والقانوني وما استلزم ذلك من تحركٍ ومداخلاتٍ على أكثر من منبر.. تأكيداً للحق والحقيقة ورفع الظلم والمظالم عن كاهل المستضعفين”.

تابع “انطلاقاً مما أثبتته اللجنة القانونية من نجاحٍ في الأداء والممارسة، يرى التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة في خضم المخاض المتسارع والأشد خطورة على الأمة من غزة الى باب المندب مروراً بمظلومية البحرين واليمن، وإيماناً منه بفرضية وحدة الأمة مهما طال الأمد وبلورة مشروعها الممانع والمقاوم الواحد الموحد، فقد يجد التجمع في هذا الوقت بالتعاون مع الهيئات المشاركة في هذا المؤتمر الحقوقي الدولي الرابع، إطلاق هيئة “حقوقيون مقاومون” على مساحة الأمة العربية والاسلامية أمراً واجباً ومسؤولاً يشكل منطلقاً بموازاة المؤسسات الدولية التي لا تقيم وزناً لما سواها، على أن تجتمع في اطار هذه الهيئة وتنضوي وتتضافر جهود كافة الهيئات الحقوقية من اساتذة قانون دولي ومحامين والتي نجلّ، والتي تعمل منفردة في هذا السياق، بحيث يكون الصوت جامعا فاعلا ومدويا وفي موقع الند للند في كل المحافل الدولية لإعلاء منطق قوة الحق بمواجهة حق القوة وفضح ضروب الانتقاء وصنوف الاستنساب على مساحة العالم كله وتحت سقف القانون. مع تمنياتنا بنجاح الانطلاقة والله ولي الأمر والتوفيق”.

عواضة

بدوره، حيّا المحامي اللبناني ابراهيم عواضة “الشيخ علي سلمان في معتقله لافتاً إلى أن الدفاع عن حقوق الانسان ومحاكمة مجرمي الحرب ومرتكبي الاعتقال السياسي العشوائي هو واجب مهني ووطني. كما شدد على أن هذه اللجنة التي تجمع أساتذة جامعات في القانون الدولي ومحامين في النقابات العربية وحقوقيين أوروبيين ستعمل على محاسبة السلطات المرتكبة للمجازر في اليمن وغيرها من الدول”.

الشاذلي

من جانبه، شدد المحامي الجنائي الدولي والمنسق التنفيذي والناطق الرسمي للهيئة الدكتور ياسر الشاذلي على وجوب نقل المواجهة مع الانظمة المستبدة المرتكبة لانتهاكات حقوق الانسان والجرائم الدولية الى مستوى التقاضي الدولي امام المحاكم المختصة جنائيا ومدنيا، مؤكدا ان تأسيس الهيئة هو عملٌ نوعي غير مسبوق في المنطقة يبث ثقافة المقاومة عبر التقاضي واستخدام كافة اساليب العدالة لنصرة المظلوم واغاثة الملهوف”.

دشتي

من جهته رأى رئيس المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الانسان الدكتور عبد الحميد دشتي أن “الشعوب هي من تحل مشاكلها وتنشئ الهيئات والمفوضيات واللجان العليا الوطنية المستقلة لحقوق الانسان انطلاقاً من أن الشعب مصدر السلطات”. معتبراً أن تشكيل هيئة “حقوقيون مقاومون” هي خطوة متقدمة جدا لطالما انتظرها المدافعون عن حقوق الانسان، مشيراً إلى أنها ستتصدى لأي اعتداء يطال أي مدافع عن حقوق الانسان.

جوني

من جانبه، أشار الدكتور في القانون الدولي حسن جوني الى أن “الهيئة ستعمل على جمع من يؤمنون بخيار المقاومة، وستطلق مركزاً علمياً قانونياً متخصصاً يقدم ابحاثاً ودراساتٍ ويعمل على عقد المؤتمرات بشكل دائم وتعميق التواصل بين جميع المهتمين والمعنيين بالمجال الحقوقي والدولي، والحفاظ على سيادة الدول وحق الشعوب بتقرير مصيرها”.

أما الدكتورة أحلام بيضون، فقد شددت على ضرورة إنشاء مركز للأبحاث وجمع الادلة والوقائع لتتمكن الهيئة من توصيف الجرائم وتصنيفها لجهة جرائم الحرب وانتهاكات القوانين الدولية.-انتهى-

———-

كركي: نسعى لشمول الضمان الاجتماعي جميع الاجراء والمواطنين

 

(أ.ل) – إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي، وفدا من إتحاد عمال البناء والأخشاب في لبنان، برئاسة مرسل مرسل، وحضور عضو مجلس إدارة الصندوق جهاد المعلم.

وقد طالب الوفد “بشمول عمال الورش والبناء لأحكام قانون الضمان الإجتماعي، ولاسيما أن هذا القطاع أصبح منظما بغالبيته ويدار من قبل شركات، والى الإسراع في إنجاز معاملات الضمان الصحي المتأخرة للمؤسسات وإعادة ربط التقديمات العائلية بالحد الأدنى للأجور”.

من جهته، أكد كركي “سعيه إلى شمول قانون الضمان الإجتماعي جميع الأجراء، والمواطنين اللبنانيين لتوفير الحماية الإجتماعية لهم ولأفراد عائلاتهم ومن ضمنهم فئات عمال الورش والبناء”. واضاف “على هذا الأساس قامت إدارة الصندوق بإنجاز مشروع قانون الرعاية الصحية للمضمونين الذين بلغوا الرابعة والستين، وهذا المشروع أنجز في اللجان النيابية المختصة وبإنتظار إقراره من الهيئة العامة لمجلس النواب”. كما وعد “بمتابعة مطالب الإتحاد، لاسيما إخضاع عمال البناء والأخشاب لقانون الضمان الإجتماعي للاستفادة من تقديماته وتأمين الحماية الإجتماعية اللازمة لهذه الشريحة من المجتمع اللبناني”.-انتهى-

———-

 ذكرى شهداء أمل في المنطقة الاولى في بيروت

محمد نصرالله: الحوار اساسي لتوحيد المواقف وجبه المشكلات

 

(أ.ل) – أقامت المنطقة الاولى في اقليم بيروت في حركة “أمل” احتفالا بذكرى شهداء المنطقة في حسينية السيدة الزهراء في زقاق البلاط في بيروت، في حضور رئيس الهيئة التنفيذية في الحركة محمد نصرالله، المسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى واعضاء من قيادة الاقليم والمنطقة الاولى وشخصيات سياسية وحزبية ورجال دين وفاعليات بيروتية اجتماعية وتربوية وبلدية ومخاتير وحشد من المواطنين واهالي الشهداء.

وألقى نصرالله كلمة قال فيه: “نجتمع اليوم في كنف الشهداء نستذكر بطولاتهم ومواقفهم النبيلة الاهداف السامي التي تصدى لرسمها الامام موسى الصدر في اليوم الاول الذي شرف فيه الى هذا الوطن وهو رأى انه يمارس رسالته الواجبة عليه رسالة الاسلام الحقيقي. نظر الى الواقع الذي كنا فيه ظلم وقهر وحرمان وفساد فرفع صوته عاليا بالدعوة الى انشاء حركة المحرومين وهو لم يقصد ان تكون حركته لجزء من اللبنانيين وهو أقسم معه في الخطاب التأسيسي الاول الذي ألقاه في المؤتمر الشعبي الاول والجديد في تاريخ لبنان اكثر من مئة الف في آذار 1974 في بعلبك، على ان يناضل حتى لا يبقى في لبنان محروم واحد او منطقة محرومة وهو لم يميز بين المحرومين ويقسمهم الى فئات ومذاهب ومناطق بل كان العنوان لديه العنوان الوطني الجامع والشامل”.

اضاف “أنشأ الامام الصدر المقاومة منذ ستينيات القرن الماضي وكان هذا على المستوى الثقافي وانشأ المقاومة تنظيميا في النصف الاول من سبعينيات القرن الماضي وعسكريا اعلن عنها في 6 تموز عام 1957 بعنوان افواج المقاومة اللبنانية. ايضا الدعوة الى مقاومة العدو الاسرائيلي كانت دعوة وطنية لبنانية ولم تكن دعوة لفئة من اللبنانيين باعتبار ان لبنان كل واحد لا يتجزأ وهموم كل جزء من لبنان هي هموم لكل اللبنانيين . وهو اراد لبنان ان يكون لبنان جسدا واحدا اذا اشتكى عضو منه تداعت له سائر الاعضاء بالسهر والحمى وهذا هو المنطق الفكري والسياسي والعقائدي الذي انطلقت منه حركة “أمل” والذي سار عليه شهداؤها واستشهدوا من اجل الحفاظ على الوطن”.

وتابع “نحن فخورون بأننا من اوقفنا الحرب اللبنانية، نعم الامام الصدر هو الذي اوقف الحرب اللبنانية وعمل من اجل ارساء السلم في لبنان. كان يرى ان الحرب اللبنانية اسرائيلية الاسباب والنتائج ويكفي ان نقول ان لبنان هو التجربة النقيض الاهم في العالم للعقيدة الصهيونية التي تدعو الى شعب الله المختار والى الدولة اليهودية العنصرية بيمنا لبنان هو دين العيش المشترك الذين يمثل للمسلمين والمسيحيين موئلهم الاخير”.

ودعا “أبناء حركة “أمل” الى ألا ينحازوا عن خط ابقاء لبنان وطنا نهائيا لجميع ابنائه”، وقال: “سنعمل من اجل لبنان كل لبنان ونجاهد من اجل اللبنانيين كل اللبنانيين وحقهم ايا كان هذا صاحب هذا الحق من دون ان ياخذنا الاعداء الى التمزيق الطائفي والمناطقي والمذهبي الذي كله يصب في خدمة مصلحة عدوه الرابض الذي يتربص بنا الشر وهو العدو الاسرائيلي”.

وقال: “ان ما يسمى بالربيع العربي انتج ما يقرب من ملونين ونصف مليون قتيل عربي ومن المستفيد فقط وفقط العدو الصهيوني ومن الخاسر فقط وفقط الامة العربية والامة الاسلامية لان ما يجري ليس من دين الاسلام ولا من دين المسيحية وليس من مصلحة العرب والعروبة. كيف يجري هذا؟ هذا يجري عندما أخذنا بالخطابات الى عصبيات ضيقة حيث تعبق في المنطقة كلها والتي صممت لنا على قياس منطقتنا السنية الشيعية . والمؤكد الثابت ان العدو الوحيد هو الرابح من هذه الفتنة”.

واضاف “في عقيدتنا ان السنة والشيعة على قدم المساواة وكتابنا واحد والله يدعونا الى ان نتعايش مع كل اهل الكتاب ونبني دولة واحدة، دولة المساواة في الحقوق والواجبات بين اختلاف طوائفهم امام القانون.ان هذا ما نريده وليس دولة الطوائف وليس دولة مذاهب”.

واكد ان “ابشع واخطر ما يمكن ان نقع فيه هو ان نختلف مع بعضنا البعض لاسباب مذهبية، ومن واجبنا ان نعمل ونسعى من اجل التوحيد بين المذاهب الاسلامية بدءا من التقريب بينها”.

ولفت الى انه “ليس منا على الاطلاق من يثير امرا مذهبيا او طائفيا لان حركة “أمل” لا يمكن ان تحتضن اخطاء من هذا النوع القاتل على الاطلاق لاننا نكون نقدم خدمة لعدونا الاسرائيلي”.

واذا عاهد الشهداء على “المضي قدما في خطهم خط الوحدة الوطنية والوحدة الاسلامية وخط جمع الشمل في سبيل وحدة هذا الوطن حيث الوحدة اساس للقوة والقوة اساس للعز و الكرامة ورفع الشأن”، اكد “السعي الدؤوب من اجل هذه الوحدة”.

وتحدث عن “سعي قيادة حركة “أمل” ممثلة بشخص رئيسها دولة الرئيس نبيه بري الى الحوار وجاء كثيرون ليقولو انه يمشي عكس السير”، وشدد على “الدعوة الى الحوار وعلى عدم التراجع والاستسلام والضعف مهما كانت الظروف الصعبة”.

واشار الى “الحوار بين الاخوة في “حزب الله والاخوة في المستقبل”، وقال انه “بالرغم من بعض الخضات التي اعتقد البعض انها ستؤثر عليه، أصر الاخ الرئيس نبيه بري على الدعوة اليه والاستمرار في رعايته لانه اساسي في توحيد المواقف ومعالجة المشكلات، ألا يكفينا الفساد والمتاعب الداخلية الاقتصادية والاجتماعية؟”.

وتحدث عن “دفع اللبنانيين 70 مليار دولار ولم نستطع حتى الآن الحصول على كهرباء”،

واعتبر انه “لا يكفي هذا الامر لنتفق ولنتوحد ولنتحاور لنوصل اليه الماء والكهرباء ونحميه من الفساد”

وتوقف عند” التحديات المحيطة في المنطقة والفتن التي نراها”، وسأل: “أي مذهب من المذاهب يقبل بقطع الرؤوس وهذه الفتنة تطل برأسها الى لبنان والتكفيريون يستهدفون لبنان ودخلوا وعبروا الى حدود لبنان وعرسال اهلها شرفاء وهم من هذه التهمة ابرياء في موقف صعب”.

وقال: “ثقتنا كبيرة ومطلقة بالجيش والقوى الامنية والحكومة اللبنانية برئاسة تمام سلام في ادارة هذه الازمة، ولكن لا يكفي ان يكون القائد وحده بل يجب ان نكون جميعا احزابا وقوى وفاعليات ومراكز قدرة الى جانب المتصدين لبلوغ الهدف الذي نريده”.

واكد ان “لبنان من الخارج بخطر شديد على المستوى الازمة التي تعصف بالمنطقة”، وقال: “لا ادري اذا كان في امكاننا ان نقول ان هناك اشارات ايجابية بعد الاتفاق النووي بين ايران وال”5+1″ وبعدما رأينا وسمعنا ان المندوب الايراني تمنى ان تتوقف الحرب في الخليج بين السعودية واليمن خلال الساعات المقبلة وتحقق ذلك. ونعتقد جازمين ان الوحي انتهى مع الانبياء واذا ليس هو وحيا بل فاعلية سياسية بالتأكيد لايران دور فيها. ضغطوا جميعا من اجل وقف الحرب لكن هل هذا يعني ان وقف الحرب تم باتفاق ضمن معالجة لأزمات المنطقة كلها بما فيها الازمة اللبنانية بما يمكن ان يؤدي ويرشح الينا البدء بحلحلة الازمة اللبنانية عبر التوافق على انتخاب رئيس للجمهورية وهذا هو مفتاح الحل للازمات كافة في لبنان لان انتخاب رئيس للجمهورية سيؤدي حكما الى اعادة تفعيل عمل مجلس النواب ما يؤدي الى تفعيل عمل الحكومة بشكل افضل، وهكذا دواليك لتسير عجلة التفعيل في مؤسسات الدولة ووزاراتها وادارتها بشكل ينعكس ايجابا على لبنان واللبنانيين جميعا”.

وشدد على “دور شباب حركة “أمل” في منعة لبنان وقوته والدفاع عنه في كل الاوقات، وهم المنتصرون ولبنان المنتصر على كل ما احاط به وسيحيط به من مؤامرات على مستوى المنطقة لمناعته وقوته، وقوته من قوتنا”.-انتهى-

———-

درويش التقى وفداً من “مركزية مسيحيي المشرق”

 

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة وفداً من “مركزية مسيحيي المشرق” برئاسة الأمين العام المحامي سيمون الخوري وعضوية كل من: فادي سماحة، منير صادر، فؤاد عازار، زينة خيرالله، منال عازار، وسيم ابو رجيلي، كارولين حلو، بدري عبدايم، بولس عاصي، سامي منصور، مارلين قاصوف وجوزف نجار، قدم التهنئة لسيادته بعيد الفصح المجيد وشكره على الجهود التي يبذلها في سبيل استقرار وتثبيت الوجود المسيحي في الشرق، وطلب منه التنسيق لنشاطات مشتركة قادمة.

من ناحيته المطران درويش رحب بالوفد وأشاد بما تقوم به ” مركزية مسيحيي المشرق ” في خدمة الوجود المسيحي في المنطقة وابدى دعمه لكل النشاطات وعلى كل الصعد واضعاً خريطة طريق مستقبلية للتعاون.

والجدير ذكره ان الوفد قام بزيارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة ومؤسسات اقتصادية.-انتهى-

———

تمارين تدريبية في الأرز ومزرعة حنوش – حامات

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 24/4/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 11 /4 /2015 ولغاية 24 /4 /2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الأرز ومزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

——–

تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 24/4/2015 البيان الآتي:

إعتباراً من 1 / 4 /2014 ولغاية 30 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

 لمى سلام دشنت مبنى في قسم الحضانة في مدرسة برمانا الثانوية

 

(أ.ل) – دشنت عقيلة رئيس مجلس الوزراء السيدة لمى تمام سلام مبنى في قسم الحضانة الجديد في مدرسة برمانا الثانوية في حفل اقيم في حضور ادارة المدرسة وافراد الهيئة التعليمية فيها.

وبعد قص الشريط جالت السيدة سلام في ارجاء المبنى الجديد ثم كانت كلمة ترحيبية لكل من رئيس مجلس ادارة المدرسة السيد هاني ابو الجبين ومدير المدرسة الدكتور وليد الخوري.

والقت السيدة سلام كلمة قالت فيها: “الرئيس تمام سلام كان يتمنى ان يكون حاضرا معنا اليوم لسببين رئيسيين: أولهما أن هذه المناسبة التربوية هي لصرح تربوي عريق في لبنان خرج شبانا وشابات من داخل الوطن وخارجه تبوأو مراكز مهمة جدا في حياتهم العملية. والسبب الثاني ان الرئيس سلام هو تلميذ مدرسة برمانا العالية، سكن ودرس وتلقى تعليمه فيها وككل طالب يتأثر بمدرسته حمل الرئيس سلام معه أحلى وأجمل الذكريات حيث امضى فيها أجمل أوقاته مع زملاء وأصحاب رافقوه في مسيرته خلال سنوات الدراسة، وحتى اليوم لا يزال يخبرنا خلال جلساته مع عائلته وأصحابه احداث وقصص حصلت معه أيام الدراسة داخل مدرسة برمانا هاي سكول ما أقصد قوله ان هذه المدرسة كانت ولا تزال تعني للرئيس سلام الكثير”.

وتابعت “نجتمع اليوم لتدشين مبنى للحضانة داخل المدرسة، ما يدل على ان المسؤولين والقيمين على هذه المدرسة يواكبون التطور في المجال التربوي، لأن الحضانة هي صلة الوصل بين الطفل والمدرسة التي يُمضي فيها حوالى 15 عاما وهي التي تبني وتؤثر في شخصيته خلال مرحلة الدراسة.

وختمت السيدة سلام كلمتها بتوجيه التهنئة لمدرسة برمانا العالية وهيئتها التعليمية والقيمين عليها خصوصا وأنها تخرج 1200 طالب معتبرة أن “هذا دليل على مواكبتها ليس فقط التعليم بل لمواكبتها المبادىء التربوية”، ومؤكدة ان “دور المدرسة ليس فقط التعليم بل ان الأهم هو التربية وهذا ما يميز مدرسة برمانا العالية.”

بعد ذلك قامت السيدة سلام بالتوقيع على السجل الذهبي للمدرسة متمنية لها ان تبقى صرحا تعليميا مميزا. وأقيم حفل كوكتيل في المناسبة. –انتهى-

———

قيادة الجيش دعت وسائل الاعلام لتغطية وقائع المؤتمر الاقليمي الخامس

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى حضور وتغطية وقائع المؤتمر الإقليمي الخامس، والذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش بعنوان: “الشرق الأوسط في ظل متغيّرات السياسة الدولية”، وذلك في فندق مونرو – بيروت، اعتباراً من 5/5/2015 ولغاية 8/5/ 2015، وفقاً لما يلي:

– حفل الإستقبال وافتتاح المؤتمر بتاريخ 5/5/2015 الساعة 8.00 مساءً

– الجلسة العامة الافتتاحية بتاريخ 6/5/2015 الساعة 9.00 صباحاً

– الجلسة العامة الختامية بتاريخ 8/5/2015 الساعة 9.00 صباحاً-انتهى-

———

منقارة: قرار وزير التربية ابو صعب في الشأن الأرمني يثير الانقسامات

 

(أ.ل) – أكد “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي ، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم أن قرار وزير التربية اللبناني الياس أبو صعب بجعل ما يسمى ذكرى المجازر الأرمنية عطلة مدرسية رسمية متسرع وغير مناسب ويثير الانقسامات الداخلية.

جاء ذلك خلال استقبال فضيلته شخصيات ووفود شمالية مستنكرة لقرار الوزير ابو صعب وفي تصريح له قال فضيلته” كنا بغنى عن هذا القرار المتسرع الذي استحضر التاريخ الإشكالي منذ مائة عام وأسقطه في المكان والزمان الخطأ وهو غير موفق لأسباب عديدة منها أن الموضوع الأرمني في الأساس والمتعلق بما يسمى المجزرة هو موضوع خلافي بين اللبنانيين بتداعياته الإقليمية والدولية وقد جاء مباشرة بعد التصريحات الأخيرة بالشأن الأرمني لبابا الفاتيكان والتي تحدث فيها عن الموضوع بلغة المجزرة ، كذلك يأتي هذا القرار في ظل أوضاع مضطربة ومتشنجة في لبنان والمنطقة برمتها ونحن ندعو دائماً إلى إبعاد لبنان عن أي تداعيات أو مواضيع إشكالية كبيرة،

وأضاف فضيلته منذ مدة منع الأرمن عرضاً سينمائياً تركياً في مناطقهم ومن المقرر أن يقيموا نشاطاً ارمنياً في مدينة طرابلس والجميع يعرف توجهات أغلبية الطرابلسيين وعلاقاتهم التاريخية مع المحيط وقد تبدو إثارة المسائل في هذه الطريقة هي عملية استفزاز وتحدي لفئة كبيرة من اللبنانيين،وإن كان الأرمن منعوا في مناطقهم العرض السينمائي التركي قد يرى الكثير من الطرابلسيين ولما ذكرنا من العلاقة التاريخية التي ترتبط بها الطوائف اللبنانية مع ما تعتبرها عمقاً ثقافياً لها أنه من حقها وبالمثل أن تُمنع العروض الارمنية في طرابلس.

وعليه نحن في الأصل نعتقد أن كل المناطق اللبنانية هي للبنانيين لكن على أن تكون بنفس المعيار والأمر الآخر أن الإشكاليات لا يتم القفز فوقها بخفة ورعونة أو بإحداث المزيد من الأخطاء لذلك فإننا ندعو إلى حوار رصين بين مختلف الأفرقاء ترعاه الدولة وليس أن تكون هي المبادرة عبر قرارات وزارية منفردة إلى إحداث المزيد من الخلافات والاضطرابات نحن بغنىً عنها فالحكمة تقتضي أن يسعى اللبنانيون خاصة في اللحظة الراهنة على تأكيد المشتركات والابتعاد عن إثارة الأمور الخلافية فلبنان لا يحتاج إلى مزيد من الانقسامات والتوتر وكذلك مدينة طرابلس على وجه الخصوص التي تنتظر الأمن والتنمية فإذا بالمزيد من الملفات الساخنة والمشبوهة ترمى في ساحاتها لأهداف سياسية رخيصة.

وخلص فضيلته بدعوة الطرابلسيون لممارسة قناعاتهم بصورة حضارية تضمن أمن واستقرار مدينتهم وتفويت الفرصة على من يريد زعزعة أمن المدينة.-انتهى-

———

kahwaji1-24-4-2015

kahwaji24-4-2015

قهوجي عرض مع عبد الكريم علي الأوضاع والتقى قمير

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، السفير السوري في لبنان السيد علي عبد الكريم علي، وتناول البحث الأوضاع العامة، كما استقبل مدير عام الموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير يرافقه مدير الطاقة والمياه في فرنسا السيد Erve Lenel.-انتهى-

———-

تيسير خالد: ما نحتاجه من مجلس الأمن

اعتراف بدولة فلسطين وسقف زمني لنهاية الاحتلال

 

(أ.ل) – صرح تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن ما يحتاجه الفلسطينيون بعد سنوات من المفاوضات العقيمة مع الجانب الاسرائيلي ليس اعتماد قرار توافقي ومتوازن في مجلس الامن يحدد المعايير للوضع النهائي وجدولا زمنيا للمفاوضات، بقدر ما هم بحاجة الى احترام دول مجلس الامن الدولي لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع الفلسطيني والعربي – الاسرائيلي بما فيها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 19/67 لعام 2012، والذي اعترفت فيه دول العالم بأغلبية ساحقة بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967، بما فيها القدس ودعت الى وضع سقف زمني لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967، وعارضته فقط كل من إسرائيل، الولايات المتحدة، كندا، جمهورية التشيك، بنما، ودول لا يزيد عدد سكانها مجتمعة عن المليون نسمة كجزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو، وبالاو

جاء ذلك تعقيبا على ما تتداوله اوساط سياسية ودبلوماسية بشأن توجه فرنسي – نيوزيلاندي مشترك يسعى لبلورة مشروع قرار لتسوية الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني، وتقديمه لمجلس الامن وفق صيغة تنطلق من حدود العام 67 باعتبارها اساس المفاوضات حول الحدود الجديدة مع تبادل للاراضي، ومن اعتبار القدس عاصمة للدولتين (دولة اسرائيل ودولة فلسطين) الى جانب البحث عن “حل منطقي” لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين وفق الصيغة التي تضمنها مشروع القرار الفرنسي السابق، والذي حاولت فرنسا تسويقه دوليا نهاية العام الماضي

وأضاف أن مشروع القرار الذي تسعى فرنسا بالتعاون مع نيوزيلاندا لبلورته والاتفاق عليه مع قوى اقليمية ودولية قبل طرحه على مجلس الامن لاعتماده أساسا لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لا يختلف عن مشروع القرار، الذي طرح على مجلس الامن الدولي نهاية العام الماضي، والذي رفضته فصائل العمل الوطني الفلسطيني، بسبب سقفه السياسي والقانوني الهابط في جوهره وبسبب موقفه من القدس ومن الاستيطان ومن حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة

ودعا تيسير خالد، جميع الدول والجهات الدولية المعنية بالتوصل الى تسوية سياسية شاملة وعادلة للصراع الفلسطيني الاسرائيلي، بمن في ذلك فرنسا الى احترام ارادة الاجماع الوطني الفلسطيني، التي تبلورت في قرارات المجلس المركزي الفلسطيني في دورة اجتماعاته الاخيرة مطلع آذار الماضي والتي أكدت على ان أي قرار جديد في مجلس الامن يجب ان يضمن تجديد الالتزام بقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وبما يضمن تحديد سقف زمني لانهاء الاحتلال وتمكين دولة فلسطين من ممارسة سيادتها على ارضها المحتلة عام 1967 بما فيها العاصمة القدس، وحل قضية اللاجئين وفقا للقرار 194، وفي اطارمؤتمر دولي، ينهي الانفراد الاميركي، الذي دمر بانحيازه السافر للسياسة العدوانية الاستيطانية الاسرائيلية جميع فرص التسوية السياسية

وأكد في الوقت نفسه أن الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية وقيادته السياسية ممثلة باللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لا يمكن أن تكون طرفا في أي توجه الى مجلس الأمن الدولي من شأنه أن يخفض سقف الحقوق والمصالح الفلسطينية عن المستوى الذي قرره المجلس المركزي وتضمنته قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني – الاسرائيلي.-انتهى-

———

مشايخ جبل الشيخ يردون على بعض الاصوات

بوقوفهم الى جانب المقاومة وخيارها وخلف الرئيس بشار الاسد

 

(أ.ل) – القى الاعلامي حسين مرتضى مدير قناة العالم في سورية، محاضرة بعنوان “الجيش السوري صمود اسطوري وشعب مقاوم”، في بلدة قلعة جندل في جبل الشيخ بريف دمشق، وذلك بحضور عدد من مشايخ الهيئة الروحية في بلدات قلعة جندول وعرنة وبقعسم، والفعاليات السياسية في بلدات دربل وقطنا ولفيف من اهالي قرى جبل الشيخ. وتوجه مرتضى في محاضرته بالتحية إلى أرواح الشهداء الذين يسطرون أروع ملامح البطولة والشرف، كما وجه التحية إلى عوائل الشهداء وجنود الجيش العربي السوري المدافعون عن كرامة هذه الآمة وإلى كل عربي شريف، حيث تحدث عن قوة الجيش السوري وعقائديته العظيمة قائلاً أن هذا الجيش تخرج من مدرسة العزة والكرامة مدرسة القائد الخالد حافظ الأسد، فلا يمكن لجيش غرس فيه الرئيس الراحل حب الوطن أن يهزم أو يتراجع ولا يمكن لهذه المدرسة أن تهزم أو تدمر إذا سقط شهيد أو جندي فإن كل قطرة دم سوف تنبت آلاف الجنود والأبطال، مضيفاً أن الشعب السوري لايمكن أن ينهزم طالما لديه رئيس مقاوم مثل الرئيس بشار الأسد، وأن رئيساً لديه مثل الشعب السوري لا يمكن أن ينكسر. كما تحدث مرتضى عن إنجازات وانتصارات الجيش العربي السوري في معركة جنوب سورية و القلمون وادلب. وختم مرتضى محاضرته بالقول أن على كل عربي أن يفتخر بأنه سوري وأن الأسد هو قائد له، والقيادة السورية بالأساس هي لا تراهن إلا على الشعب المقاوم وتضحيات وبطولات الجيش السوري الذي قدم الشهداء من أجل أن تبقى سورية موحدة .

بدورهم اكد اهالي بلدات جبل الشيخ وقوفهم في وجه الهجمة الشرسة التي تتعرض لها سورية ويقودها الكيان الاسرائيلي، وتحديداً في منطقتهم، مؤكدين على وحدة المصير مع محور المقاومة، ومشددين على استمرارهم في الدفاع عن بلداتهم وقراهم في وجه الارهاب المدعوم من الكيان الاسرائيلي، الى جانب الجيش العربي السوري والقيادة السورية.-انتهى-

———

 

انتهت النشرة

 

 

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *