الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 22 آب 2017 العدد 5338

نشرة الثلاثاء 22 آب 2017 العدد 5338

jafardeadarmy22-8-2017

استشهاد أحد العسكريين بانفجار إحدى النسفيات المفخخة في جرود عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء, 22 آب 2017 البيان الآتي:

فجر اليوم وفي محلة وادي الخشن- جرود عرسال، انفجرت إحدى النسفيات المفخخة أثناء قيام مجموعة مختصة من الجيش بتفكيكها، ما أدى إلى استشهاد أحد العسكريين وإصابة أربعة آخرين بجروح مختلفة.

       قيادة الجيش نعت العريف الشهيد عباس كمال جعفر

نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، العريف الشهيد عباس كمال جعفر الذي استشهد فجر اليوم في محلة وادي الخشن- جرود عرسال أثناء مشاركته في تفكيك نسفية مفخخة، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد 19 /3 /1983- صور.

– مددت خدماته كمجند في الجيش اعتباراً من 28 /10 /2008 ثم نقل الى الخدمة الفعلية بتاريخ 26 /12 /2009.

– حائز تنويه العماد قائد الجيش وتهنئته ثلاث مرّات، وتهنئة وزير الداخلية مرّة واحدة.

– الوضع العائلي: متأهل من دون أولاد.-انتهى-

——

قيادة الجيش: استهداف مراكز تنظيم داعش الإرهابي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الاثنين 21 آب 2017 البيان الآتي:

تتابع وحدات الجيش استهداف ما تبقى من مراكز تنظيم داعش الإرهابي بالمدافع الثقيلة والطائرات. وقد حقّقت إصابات مباشرة في صفوف الإرهابيين والآليات التي كانوا يتحركون بها، فيما يتابع فوج الهندسة في الجيش أعمال إزالة الألغام والأفخاخ والنسفيات من محاور التقدّم.-انتهى-

—–

اليوم الرابع من معركتي تطهير الجرود: تقدّم عسكري للجيشين اللبناني والسوري والمقاومة

(أ.ل) – في اليوم الرابع من معركة “وإن عدتم عدنا” ضد تنظيم داعش الارهابي، تابع الجيش السوري ومجاهدو المقاومة تقدمهم في محاور جرود القلمون الغربي.

وأثمر التقدم العسكري سيطرةً على مرتفع شعبة صدر بيت بدران غرب جبل الموصل نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري، وادي شعبة حرفوش، شعبة البطيخ والمصطبة.

وفي المحور الشمالي، سيطر مجاهدو المقاومة والجيش السوري على مرتفع شعبة عجلون الكبير الذي يبعد جنوبا عن مرتفع قرنة عجلون حوالي 1 كم ويشرف على معبر سن فيخا المعبد بالاسفلت الذي يصل البريج بالقاع إضافة لاتصاله بمعبر ميرا، إضافة للسيطرة على مرتفع وادي حوراتة.

في هذا السياق، عثر الجيش السوري ومجاهدو المقاومة على أجهزة الاتصال اللاسلكي لغرفة اشارة “داعش” بينها أجهزة مشفرة إضافة إلى العثور على أسلحة متوسطة وثقيلة خلال التقدم في المحور الجنوبي بجرود القلمون الغربي.

وعند الطرف الآخر من المعركة حيث يطلق الجيش اللبناني معركة “فجر الجرود” لتحرير جرود رأس بعلبك والقاع من تنظيم “داعش” الارهابي، باشرت وحدات الجيش اللبناني بتنفيذ المرحلة الثالثه من عمليته البطولية. وقصفت راجمات الصواريخ التابعة للجيش اللبناني بشدة منذ ليل أمس ما تبقى من أماكن تمركز وتحركات ارهابيي تنظيم “داعش” في جرود القاع ورأس بعلبك، حيث شاهد أهالي البلدات المجاورة أعمدة الدخان المتصاعدة من المواقع المستهدفة.

وصباحاً، دارت اشتباكات عنيفه بين وحدات الجيش اللبناني المتقدمه وارهابيي “داعش” على مشارف رأس الكف. في وقت أعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه في بيان لها أنه “فجر اليوم وفي محلة وادي الخشن- جرود عرسال، انفجرت إحدى النسفيات المفخخة أثناء قيام مجموعة مختصة من الجيش بتفكيكها، ما أدى إلى استشهاد أحد العسكريين وإصابة أربعة آخرين بجروح مختلفة”.-انتهى-

——-

حاصباني ترأس ورشة عمل لمحافظتي الشمال وعكار:

نضع نظاما كاملا للاستثمارات على المستوى الوطني

 

(أ.ل) – عقدت عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، وبناء لقرار رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الرقم 56/2017 القاضي بتشكيل لجنة فنية لتنسيق الخدمات الضرورية في المحافظات، ورشة عمل لمحافظتي الشمال وعكار في السراي الكبير، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني وحضور ممثلي رئاسة مجلس الوزراء المستشار للشؤون الإنمائية فادي فواز ومقرر اللجنة المهندس محمد عيتاني، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، محافظ عكار عماد اللبكي، القائمقامين عن كل محافظة وممثلين عن وزارات الأشغال العامة والنقل، الطاقة والمياه، الزراعة، الصحة العامة، الداخلية والبلديات، الإتصالات، التربية والتعليم العالي، الثقافة، البيئة، الشؤون الإجتماعية، مجلس الإنماء والإعمار، المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات وممثلين عن وزير الدولة لشؤون النازحين وعن وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية وعن وزير الدولة لشؤون التخطيط، وزارة السياحة، وزارة الدفاع الوطني والمجلس الأعلى للدفاع. وقد حضر ممثلون عن الإستشاري دار الهندسة – شاعر ومشاركو.

عرضت اللجنة المشاريع المقترحة من الوزارات الممثلة في اللجنة , على ان يقوم الإستشاري دار الهندسة – شاعر ومشاركوه بتنظيم المشاريع المعروضة بالإضافة الى المشاريع التي تقدمت بها البلديات في اجتماعات اللجنة السابقة , ليصار الى جدولتها وتنظيمها وإعدادها ومراجعتها مع كل وزارة معنية لإعداد الصيغة المطلوبة من خلال المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء من اجل تحضيرها لجلسة مجلس الوزراء المقترحة آخر شهر ايلول.

وفي ختام الاجتماع، صرح نائب رئيس مجلس الوزراء: “البحث تركز في اجتماع اليوم على المشاريع المطروحة لمحافطتي الشمال وعكار، للتأكد من أن الأولويات الموجودة في الوزارات تتماشى مع الأولويات المطلوبة من البلديات بهدف التحضير لجلسات مجلس الوزراء التي ستحصل في محافظتي الشمال وعكار”.

وأشار الى أنه “ثمة مشاريع لا تحتاج إلى قرارات من مجلس الوزراء وهي موجودة في البلديات والعمل جار على تجميعها بهدف مساعدة البلديات على تأمين تمويلها وتأمين الاتصال بجهات ممولة”.

ولفت الى أن “المشاريع الكبرى على المستوى الاستثماري الوطني ستدرج في نظام متكامل للاستثمارات على المستوى الوطني، حيث يكون لدى كل وزارة جدول كامل بالمشاريع والقرارات المطلوبة من مجلس الوزراء ما يسهل الكثير من الأمور البيروقراطية والهدر جراء عدم التواصل المنظم والشامل”.

على صعيد آخر، يزور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني العسكريين المصابين جراء معركة “فجر الجرود” للاطمئنان على صحتهم وتجديد الدعم للمؤسسة العسكرية، وذلك عند الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعية – الروم في الاشرفية، ثم المستشفى اللبناني – الجعيتاوي الجامعي.-انتهى-

——

 

الخوري عرض والسفير الإسباني تطوير العلاقات

 

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، السفير الإسباني خوسي ماريا فري، في زيارة برتوكولية تم خلالها التطرق الى العلاقات بين البلدين في جميع القطاعات، ولا سيما منها الثقافية، وأهمية تطويرها بين اسبانيا ولبنان من خلال نشاطات وتبادل خبرات تعود بالمنفعة على شعبي البلدين.

من جهة ثانية، التقى الخوري رئيس مجلس إدارة ضمان الودائع خاطر بوحبيب وعرض معه المستجدات في مشروع ترميم قصر البيكادللي، خصوصا أن وزير الثقافة يتابع عن كثب كل جديد في هذا الموضوع.-انتهى-

——

الاتحاد العمالي وعمال غلاييني لخدمة الطيران:

 توضيح بعض الأمور الملتبسة والتشدد في تطبيق الاتفاق بعطاءات للعمال

 

(أ.ل) – عقد الاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعا، قبل ظهر اليوم، استكمالا لمعالجة بعض الثغرات التطبيقية للاتفاق الذي تم بين عمال شركة غلاييني لخدمة الطيران في مطار بيروت الدولي في 22/3/2017 بإشراف ورعاية الاتحاد العمالي العام من جهة ورئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط من جهة ثانية لإعطاء العمال حقوقهم المشروعة، ضم رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر، نائب الرئيس حسن فقيه، لجنة عمال غلاييني، رئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، فريق عمله وممثلو شركة غلاييني، حيث تم توضيح بعض الأمور الملتبسة أو العالقة التي أدت إلى خلل في التطبيق.

وأكد الطرفان، في بيان، “التشدد في تطبيق كامل جوانب الاتفاق الذي يقضي بجملة عطاءات للعمال، وفي جو إيجابي جرى الاتفاق على استمرار التواصل وعلى عقد اجتماع تقييمي في شهر تشرين الأول المقبل لمتابعة الموضوع”.

وفي هذا الإطار، تم اتصال بوزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس الذي وضع في أجواء هذا اللقاء حيث أثنى على النتائج الايجابية للاجتماع التي تصب بمصلحة الجميع.-انتهى-

——

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 22 آب 2017  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 18.06 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 330 متراً ولمدة 10 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

عون التقى اياد علاوي والسيناتور بوكيل: لبنان والعراق يواجهان عدوا مشتركا هو الارهاب

وسينتصران عليه حتما والساعات القليلة ستحمل النصر المنتظر

 

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان “لبنان والعراق يواجهان معا عدوا مشتركا هو الارهاب وانهما سينتصران عليه حتما، لان ارادة الشعبين اللبناني والعراقي واحدة في نبذ التطرف وفي الالتفاف حول قواهما المسلحة التي تخوض مواجهات ناجحة للقضاء على الارهابيين”.

وابلغ الرئيس عون نائب الرئيس العراقي الدكتور اياد علاوي الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا في حضور وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، ان “لبنان حريص على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، ويتطلع الى تعزيز التبادل التجاري رغم الصعوبات التي تواجه حركة الاستيراد والتصدير البرية نتيجة الاحداث في سوريا”.

وشدد على “ضرورة المحافظة على وحدة العراق وما تميز به من عيش واحد بين مختلف مكونات المجتمع العراقي”، معتبرا ان “الحل السياسي للازمة السورية كفيل بوضع حد لمعاناة النازحين السوريين المنتشرين في عدد من الدول ومن بينها لبنان”.

واطلع رئيس الجمهورية من علاوي على “الانجازات التي يحققها الجيش العراقي في حربه ضد الارهابيين واستعادته مناطق كانت تحت سيطرتهم”.

علاوي

بدوره، هنأ علاوي رئيس الجمهورية على “الانجازات التي حققها الجيش اللبناني في حربه ضد الارهاب”، مؤكدا “وقوف الشعب العراقي الى جانب الشعب اللبناني وقيادته الحكيمة”، معتبرا ان “لبنان يخوض في مواجهته الارهاب حربا دفاعا عن الانسانية جمعاء وقيمها”.

واعرب عن “استعداد بلاده للمساعدة في ايجاد الحلول المناسبة للعقبات التي تواجه رجال الاعمال اللبنانيين في العراق، انطلاقا من ضرورة تفعيل العلاقات المتميزة بين البلدين في المجالات كافة”.

وشرح علاوي للرئيس عون “موقف بلاده من التطورات الاقليمية الراهنة، وما يقوم به العراق على مختلف المستويات لمكافحة التطرف الارهابي ومحاولات زرع الفتن الطائفية والمذهبية”.

وقال: “ان للبنان دورا محوريا في محيطه والعالم والمحافظة على هذا الدور واجب عربي مشترك”.

ورافق نائب الرئيس العراقي في زيارته وفدا ضم عدد من الوزراء والنواب العراقيين الحاليين والسابقين ورئيس جمعية رجال الاعمال اللبنانيين – العراقيين عبد الودود النصولي.

تصريح علاوي

وبعد اللقاء، تحدث علاوي الى الصحافيين، فقال: “تشرفنا اليوم بلقاء فخامة الرئيس ميشال عون، وتباحثنا معه في مواضيع مهمة تتعلق بالوضع العام في المنطقة ولبنان. وعبرنا عن تأييدنا ودعمنا للانتصارات التي يحققها الجيش اللبناني الباسل ضد قوى الظلام والارهاب. كما تحدثنا في مجمل القضايا الثنائية بين البلدين وفي ما يتعلق بمسألة ديون لبنان التي تترتب على العراق وذلك لمعالجة هذا الملف بشكل سريع. وتطرقنا كذلك الى ما يمكن ان يقدمه لبنان لتطوير الامكانات العربية وارساء السلام والامن بشكل كامل. وقد كانت الزيارة مثمرة واتفقنا على تبادل الزيارات واللقاءات لتعميق التعاون”.

وردا على سؤال حول التعاون الاقتصادي بين لبنان والعراق وتفعيله، اوضح الرئيس علاوي انه “تم خلال اللقاء التطرق الى جانبين في هذا الملف، الاول يتعلق بمسألة ديون لبنان على العراق ومعالجة هذا الامر، وسأتسلم اليوم من الاخوة المسؤولين في لبنان الملف الكامل كي اتابعه في بغداد مع المسؤولين العراقيين، واتفقنا من جهة اخرى على وضع الاسس لإعادة حركة المرور والنقل عبر معبر التنف على الحدود السورية-العراقية، كي تتوفر للبنان امكانية للتواصل التجاري والاقتصادي مع العراق. كما طلبت من الاخوة في الرئاسة ايجاد العودة الى الاتفاقيات السابقة التي عقدناها مع لبنان عندما كنت رئيسا للوزراء، وجئت حينها الى هنا في زيارة رسمية حيث التقيت الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي كان رئيسا لمجلس الوزراء، واتفقنا على مجموعة امور لها دلالات عميقة في مسألة تثبيت الشراكات الواقعية على الارض سواء في ما يتعلق بمصافي النفط في الزهراني وطرابلس او بالموانئ اللبنانية. وطلبت من المسؤولين في العراق العودة كذلك مذكرة التفاهم التي عقدناها مع الجانب اللبناني في هذا المجال. ونأمل أن يستمر تبادل الزيارات بين الجانبين اللبناني والعراقي كي نجد صدى لها على ارض الواقع”.

سئل: هل من موقف موحد بين لبنان والعراق في خصوص مواجهة الارهاب خصوصاً أن البلدين يواجهان التحديات نفسها؟

اجاب: “بالتأكيد، لقد تحدثت مع دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في هذه المسألة التي بحثتها ايضا اليوم مع فخامة الرئيس، كذلك مع الرئيس نبيه بري، وأكدت على ضرورة ان يكون هناك تنسيق وتشاور امنيين بين البلدين، إضافة الى جمع المعلومات في ما يتعلق بنشاطات الارهاب والتطرف وانهائه، خصوصا أن المعركة هي واحدة وليست معركتين. إذ نحن نعيش في ازمة مع قوى تحاول ايقاع الضرر في مناطقنا. وهذا التعاون، سواء على الصعيد المعلوماتي او العسكري او الاعلامي اصبح مطلوبا اليوم اكثر من اي وقت مضى”.

بوكيل

والعلاقات اللبنانية – الفرنسية كانت محور بحث بين الرئيس عون وعضو مجلس الشيوخ الفرنسي الوزير السابق السيناتور جان ماري بوكيل العضو في لجنة الدفاع والشؤون الخارجية، في حضور النائب سيمون ابي رميا والمرشح لانتخابات مجلس الشيوخ الفرنسي غسان فياض والمستشار في كتلة حزب الوسط الفرنسي احمد رفاعي.

بوكيل

وقد نقل السيناتور بوكيل الى رئيس الجمهورية “التهاني بالانتصارات التي حققها الجيش اللبناني في حربه ضد تنظيم “داعش” الارهابي”، مؤكدا “تضامن الشعب الفرنسي مع الشعب اللبناني في مختلف الظروف التي مر بها”، مشددا على “الخصائص التي تميز لبنان وابناءه”.

واكد السيناتور بوكيل ان “الفرنسيين يستعدون للترحيب بالرئيس عون خلال زيارة الدولة التي يعتزم القيام بها الى فرنسا في 25 ايلول المقبل تلبية للدعوة التي تلقاها من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون”.

رئيس الجمهورية

ورحب الرئيس عون بالسيناتور بوكيل والوفد المرافق، مؤكدا “عمق العلاقات اللبنانية-الفرنسية وحرصه على تعزيزها في المجالات كافة”، لافتا الى “المصالح المشتركة التي تجمع بين لبنان وفرنسا والتي ستكون محور تقييم خلال الزيارة الرئاسية الى باريس الشهر المقبل وذلك لاستكمال البحث مع الرئيس ماكرون في المواضيع التي كان اثارها خلال زيارته للبنان في اثناء حملته الانتخابية”.

وعرض الرئيس عون “موقف لبنان من التطورات الاقليمية والحرب في سوريا والانعكاسات السلبية لتدفق النازحين السوريين الى لبنان، والتحرك التي ينوي القيام به خلال ترؤسه وفد لبنان الى الجمعية العمومية للامم المتحدة التي تلتئم في نيويورك ابتداء من منتصف شهر ايلول المقبل، لا سيما لجهة توفير الدعم الدولي اللازم كي يكون لبنان مركزا لحوار الحضارات والاديان نظرا لما يتمتع به من خصائص تعطي للمركز المنوي استحداثه الدور والفعالية والتأثير”.

واكد ان “لبنان سينتصر على الارهاب وينظف اراضيه من اي وجود ارهابي وان الساعات القليلة المقبلة ستحمل النصر المنتظر”.

وشدد على “التعاون في اطار لجنة الصداقة اللبنانية – الفرنسية في كل من مجلس الشيوخ الفرنسي والجمعية الوطنية الفرنسية”.

لجنة مهرجان سعيد عقل

الى ذلك تلقى الرئيس عون دعوة لحضور مهرجان تكريم الشاعر الكبير سعيد عقل تحت شعار “مجدك كتب لبنان” الذي يقام مساء الجمعة 8 ايلول المقبل في البارك البلدي في زحلة، والتي نقلها اليه وفد “لجنة يوم سعيد عقل”، ضم الوزيرين السابقين غابي ليون وسليم ورده، رئيس بلدية زحلة المعلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب، السفير انطوان شديد، الدكتور سهيل مطر، الاديبة سلوى الامين، الدكتور جورج كفوري، انطوان الاشقر، ميشال بو عبود والسيدة ماري روز اموزي.

زغيب

وتمنى المهندس زغيب على الرئيس عون “حضور الاحتفال الذي منحه رعايته”، مشددا على “ما كان يجمعه بالشاعر الراحل من علاقة مميزة”.

اموزي

وتحدثت السيدة اموزي التي رافقت الشاعر الراحل، عن “المواقف التي كان يعبر عنها تجاه الرئيس عون واصراره الدائم على ان “الجنرال عون بطل وآدمي وسيعود الى لبنان ويحكمه” وقوله ايضا للرئيس عون في العام 2010 “يا جنرال حلمك سوف يتحقق ورح تخلص لبنان” وهو لطالما عاش على هذا الحلم”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، محييا “جهود اعضائه لاحياء “يوم سعيد عقل”، الذي وصفه ب”المعلم الطليعي”، معتبرا ان “اللقاءات التي جمعتهما كانت لقاءات فكرية عملية، كبر خلالها الحلم ببناء لبنان عظيما، وكنا نتشارك الحلم عينه لوطن متقدم ومزدهر”.

واكد “لا يمكن ان ننسى الى عظمة فكره، عظمة شعره ايضا اضافة الى وقفاته الوطنية وثقافته ورؤيته”، مشيرا الى “ان المشاركة في هذا الاحتفال الكبير واجب”.-انتهى-

——

 

انصاري من عين التينة: الامام الصدر امام المقاومة والعيش المشترك

ودور  لبنان في التصدي للارهاب اساسي وبنّاء

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر أمس في عين التينة مساعد وزير الخارجية الايراني حسين جابر انصاري والوفد المرافق والسفير الايراني محمد فتحعلي،ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

وقال انصاري بعد اللقاء: بداية اعرب عن بالغ سعادتي بهذه الزيارة للجمهورية اللبنانية الشقيقة في اليوم الاول الذي حازت فيه الحكومة الايرانية على ثقة مجلس الشورى الايراني وبدأت عملها برئاسة فخامة الرئيس روحاني، وبلقائي اليوم بدولة الرئيس بري.

اضاف: هناك مهمتان اساسيتان انيطتا بوزارة الخارجية الايرانية من قبل فخامة الرئيس روحاني للمرحلة المقبلة.المهمة الاولى والاساسية هي توسيع العلاقات مع الدول على المستوى الاقليمي، والثانية تمثل في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول المنطقة والدول بشكل عام من خلال مصطلح الدبلوماسية الاقتصادية.وزيارتي الحالية الى لبنان الشقيق مع بداية تولي الحكومة الايرانية عهدها الجديد تدل على ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تولي  عناية كبرى بمكانة لبنان الشقيق في كلتا هاتين المهمتين الاساسيتين. ونحن نعتقد ان هذه الزيارة هي مناسبة طيبة للقاء المسؤولين كافة وايضاً المرجعيات السياسية والروحية في هذا البلد الشقيق للتشاور في كل ما من شأنه ان يعزز ويرسخ العلاقات الثنائية بين البلدين على كل الصعد.وكما عبرنا في اكثر من مناسبة نعتبر ان لبنان هو نموذج ساطع اولاً للتعايش الاخوي بين كافة مكوناته.وثانياً هو نموذج ساطع للمقاومة والبطولة والصمود.ونعتبر ايضاً ان الدور الذي يضطلع به  لبنان في مجال مواجهته للارهاب،ان كان مواجهة ارهاب الدولة الذي يمثله الكيان الصهيوني او الارهاب التكفيري المتطرف الذي تمثله المجموعات الارهابية المسلحة، هذا الدور اللبناني بالتصدي للارهاب هو دور اساسي وبنّاء. واود ان اتوجه من هذا المنبر الكريم بالتهنئة والتبريك بكل الانتصارات الكبيرة التي تمكن لبنان الشقيق من تحقيقها بشعبه وجيشه ومقاومته طوال الايام الماضية ضد القوى الارهابية الظلامية. والرسالة الاساسية التي اودّ ان انقلها لكافة  الشخصيات السياسية والروحية اللبنانية تتمثل بأن الجمهورية الاسلامية منفتحة على كل الاطياف السياسية والدينية والاجتماعية اللبنانية. وآمل ان تساهم زيارتي وسواها من الزيارات المتبادلة الى اقصى حد في تعزيز التلاحم والعلاقات المتطورة الراسخة بين البلدين والشعبين وان تساهم في تحقيق المصالح المشتركة.

وقال انصاري: كان لقاء بنّاء وايجابياً وطيباً مع دولة الرئيس بري ، وتحدثنا معه اولاً حول العلاقات الثنائية.وكانت فرصة ايضاً لتناول كل التطورات الاقليمية والدولية .وكما تعرفون فان هذه الايام تتزامن مع الذكرى السنوية لاختطاف  الامام المغيّب السيد موسى الصدر. والامام الصدر  هو امام للمقاومة من ناحية وللعيش المشترك من ناحية اخرى.واكدت خلال اللقاء على الدور الكبير والهام والبناء الذي لعبه دولة الرئيس بري طوال الفترة التي اعقبت  اختطاف الامام الصدر.ولا يسعنا في هذا الاطار الاّ ان نتوجه بقلوب صادقة من الباري عزّ وجلّ ونسأله تعالى ان يسهل خروج الامام الصدر من أسره ومعتقله كي يعود حراً سيداً الى شعبه وبلده لبنان والى ايران وكل الامة الاسلامية.وما يهمنا بالدرجة الاساسية سواء مع وجود الامام الصدر او خلال فترة تغييبه وأسره هو ان نتمكن سوية من تحقيق الاهداف الكبرى التي كان يطمح سماحته الى تحقيقها على الدوام.وهناك عدة مهمات اساسية كانت في جدول اعمال سماحته والاولوية الاساسية  في برنامجه كانت تأمين العيش الاخوي الكريم ليس فقط في لبنان وانما في كافة ارجاء العالم الاسلامي، وهذه المسؤولية ملقاة على عاتقنا وسوف تبقى على الدوام.ومن الاهداف السامية البارزة التي عمل من اجلها سماحة الامام الصدر هو التمسك بشعلة المقاومة في وجه الكيان الصهيوني والتمسك بدعم ومؤازرة القضية الفلسطينية المحقة والعادلة لتحرير فلسطين من براثن هذا العدو المحتل،ونأمل ان نتمكن جميعاً  من  محل هذه الراية والمساهمة في تحقيق هذه الاهداف السامية والكبيرة.

ثم استقبل الرئيس بري السيد توفيق سلطان الذي قال بعد الزيارة :بداية نثمن عالياً دور الجيش في معركة تحرير الارض من رجس الارهاب والعمل من اجل تحرير العسكريين المخطوفين مترحمين على الشهداء ومتمنين الشفاء العاجل للجرحى .كانت فرصة لتهنئة دولته باقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص ما سيتيح الفرصة للاستنهاض  الاقتصادي وتوفير فرص عمل للمواطنين ، وتهنئته ايضاً على دوره المميز بانجاز سلسلة الرتب والرواتب لاصحاب الحقوق بعد معاناةً طويلة.واستعرضنا الاوضاع في طرابلس شاكراً مساعدته الدائمة التي هي مصدر تقدير اهل المدينة ومتمنياً على دولته المساعدة كما عودنا دائماً على تحقيق مشروع نور الفيحاء لانتاج الكهرباء والمستوفي الشروط الفنية والقانونية والذي يساعد طرابلس والشمال ويوفر على الخزينة 20 % على الاقل عن سعر مشروع البواخر.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر المنسق المقيم ومنسق الشؤون الانسانية للامم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني.-انتهى-

——-

الحريري حيا الجيش: الانجاز الذي يكتبه بدماء ابطاله

هو اغلى الانجازات علينا

 

(أ.ل) – بدأت جلسة المناقشة العامة في مجلس النواب، وأول المتكلمين رئيس الحكومة سعد الحريري الذي قال :”أتوجه بالتحية الى الجيش قيادة وضباطا وجنودا وأنحني امام استشهاد الابطال وامام تضحيات أهالي العسكريين المخطوفين الذين ننتظر معهم الكشف عن مصير ابنائهم”.

وقال: “الانجاز الذي يكتبه الجيش بدماء ابطاله هو اغلى الانجازات علينا جميعا وهو العنوان العريض لقرار محاربة الارهاب”.

أضاف “اذا كان الاستقرار الامني نتيجة الاستقرار السياسي فإن الحكومة عملت بجهد على الخطين وما كشف عنه وزير الداخلية نهاد المشنوق عن احباط مخطط ارهابي كان سيستهدف طائرة عربية في استراليا هو نقطة بيضاء في سجل الاجهزة التي تتولى حفظ الامن. نثني على التواصل الايجابي بين المؤسسات الامنية ما يساهم في حماية لبنان من التهديدات الارهابية”.-انتهى-

——

 

كنعان: فجر الجرود بات فجر الحدود ولا تسوية على المال العام

ولماذا لم يطبق قانون تسليح الجيش والاصلاح بالرقابة والتشريع لا بالمواقف الموسمية

 

(أ.ل)- تحدث امين سر تكتل التغيير والاصلاح رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان في جلسة المناقشة العامة، عن “تسليح الجيش والموازنة والاصلاح”، فقال: “اليوم نحن في جلسة مناقشة عامة وجيشنا يضحي بالغالي من اجل كرامتنا وسيادتنا وعزة بلدنا. وقد سمعنا الكثير من المواقف، لكن مهمتنا كنواب ان نرى كيفية دعمه عمليا بقوانين واسئلة للحكومة لنضيء على ما هو مهم في هذه المرحلة، بالاضافة الى عواطفنا ومزايداتنا في بعض الاحيان، لان من يبذل الدماء ويضحي بحياته يستحق منا اكثر من المواقف السياسية”.

وذكر النائب كنعان ب”قانون برنامج تسليح الجيش الذي اقر في المجلس النيابي في العام 2015، بعد مروره باللجان ونشره في الجريدة الرسمية بقيمة 1348 مليار ليرة لتأمين التسليح على خمس سنوات، ويتضمن اعتمادات مبرمجة حتى العام 2020، من دون ان نرى اي اعتماد مرصود في العام 2016 ولا في موازنة العام 2017. والسؤال للحكومة عن اسباب عدم احترامه وتنفيذه، لا سيما أن المؤسسة العسكرية تمكنت من خلال عملية “فجر الجرود” التي باتت اليوم “فجر الحدود” في تحرير الاراضي المحتلة من الارهاب، وكلنا ننظر الى ما يقوم به الجيش باحترام وتقدير واعتزاز”.

ورأى انه “في ضوء المخاطر التي نعيشها، علينا كلبنانيين جميعا ان نقف الى جانب الجيش في تحرير الارض، ولا يجب التمييز في هذه المرحلة بين الجيش الذي يقاتل واي لبنان آخر يقاوم ويستشهد، لان الشهادة من اجل الوطن مقدسة، والقوانين الدولية تشرع تحرير الارض، لذلك اتمنى على كل الكتل والزملاء والقوى ان تكون اللحظة تضامنية كاملة، لا لحظة تسجيل المواقف، لانه علينا ان نقاتل جميعا الى جانب جيشنا ومؤسساتنا الامنية اذا احتاجت الينا”.

وعلى صعيد الموازنة، قال كنعان: “سمعت في الكثير من مداخلات الزملاء النواب، احاديث عن الرقابة البرلمانية التي قمنا بها في لجنة المال والموازنة على مدى ثلاثة اشهر ونصف الشهر. واسمح لي دولة الرئيس بأن اشير الى أن هذه الفترة، كان يمكن ان تكون اقصر لو ان النصاب كان يتأمن في الشكل المطلوب. لأن من واجب النواب في هذه المرحلة بالذات، بعد التمديد والتشكيك، في تأدية واجباتنا بالشكل المطلوب، من خلال الحضور الفاعل والمطلوب في اللجان والجلسات العامة والتشريعية، لان الاولويات الوطنية تحتم الالتزام الكامل في العمل البرلماني الجدي، ولا خيار لممثلي الأمة في الامتناع عن ذلك”.

اضاف ” نحن نضع الرقابة البرلمانية التي قمنا بها في رسم الحكومة، وهي ليست بابا للمفاخرة وتسجيل المواقف بالنسبة الينا. وأحيي الحكومة على اقرار الموازنة واحالتها الى المجلس النيابي، وقد ناقشناها مع الوزراء كافة والادارات المعنية، واستخلصنا العبر من المناقشة على صعيد الجمعيات والابنية المؤجرة او كيفية انفاق بعض الاعتمادات، واضع ذلك في خانة الايجابية، لانه لو مورست هذه الرقابة بالماضي بالشكل الصحيح، لوفرنا الكثير من الهدر والعجز والدين والفساد الذي يتحدث عنه كثيرون ويعمل قلة على ايقافه”.

وإذ شدد على ان “الاصلاح بيدنا ونحن قادرون في ضوء هذا العهد والالتفاف الوطني الحاصل حوله في ترجمة الاصلاح الى واقع، لا بمكاسب للافرقاء المشاركين في السلطة”، قال: “افهم الانتقاد عند المخالفة، ولطالما تجاوزت السياسة الدستور والقانون في الماضي، ولكن لا يجوز الكلام السياسي عند احتكام الحكومة، ووزارة الطاقة على سبيل المثال، لادارة المناقصات، بل عليه ان يكون مفيدا وايجابيا عند احترام القانون كما هو حاصل اليوم”.

واكد “نحن ضد تحدي القانون وتجاوز المؤسسات الرقابية والدستورية، فعندما خروجنا بتوصية او قرار تتجاوزه الحكومة وتتجاوز اعتماداتها وتهدر المال العام ولا تقدم قطوعات حساباتها، فعندها يجب المحاسبة. وأنا أكيد ان وزير المال والحكومة سيأخذون بالكثير مما صدر عن لجنة المال نتيجة النقاشات الحاصلة في مناقشة واقرار الموازنة، وهي مسألة ايجابية ننتظرها”.

وسأل: “لماذا نرى السواد فقط بينما هناك عمل جدي اصلاحي ورقابي يتم؟ واتمنى على كل من يعارض ويطرح رأيا مختلفا، ان يسهم عمليا بالتغيير المطلوب ويشارك بجدية في الرقابة، فلسنا على موعد موسمي مع تسجيل المواقف، بل مع الاصلاح الفعلي والتغيير الفعلي بالعمل الرقابي والتشريعي، لا بالخطابات السياسية”.

وتطرق كنعان الى سلسلة الرتب والرواتب، فقال: “اعدينا اقتراحات قوانين معجلة مكررة لانصاف افضل لبعض الشرائح واضافة تعديلات معينة، ونحن بصدد نقاش بين الكتل حول هذه المسألة. والسلسلة انجزت كما قانون الانتخاب والموازنة، وهي من الامور التي لم تحصل منذ سنوات”.

وأكد “اننا مع المحاسبة الى اقصى الحدود وقد بدأت على الاقل، لأنه عند الاستماع الى الرقابة البرلمانية واجهزة الرقابة، ونثمن موقفك دولة الرئيس من التفتيش المركزي، لانه من غير المسموح المس بأجهزة الرقابة”، ولفت الى انه “يمكن ان نختلف بالآراء، وكانت لي مواقف لم تتوافق مع كثيرين، وخضعت للنقاش حتى داخل البيت الواحد، ولكنني التزمت بالقانون والنظام، وادعو الجميع الى التعامل بالمثل، لأنه حرام ان يعيش البلد على المناكفات وان يعيش البعض المواطن على وهم الاصلاح والتشريع والرقابة، بل المطلوب المشاركة الجدية من كل الكتل، وهي صرخة اطلقها من على هذا المنبر، وهي ليست صرخة سياسية، بل نتاج عمل مضني قمنا به في لجنة المال، حيث لم يكن من الجائز ان ننتظر نصف الساعة لتأمين النصاب المطلوب بحده الأدنى، خلال نقاش موازنة ننتظرها منذ سنوات، وهو دليل على أن هناك استقالة من المسؤولية والعمل العام”.

وتابع ” لدينا الامل بلبنان والاصلاح وبتغيير هذا الواقع، وبحاجة الى التضامن في هذه المرحلة، لا وراء جيشنا فقط، بل على كل ما ينتظره اللبنانيون من حقوق وترقبات وانجازات”.

وتطرق كنعان الى الحسابات المالية، فقال: “قطع الحساب مادة دستورية لا سياسية، وعندما اثرت هذه المسألة قبل سنوات واثيرها اليوم، فذلك ليس من باب السياسة، بل من باب احترام الدستور والقانون، لانه لا يجوز ان يكون دستورنا وجهة نظر وان نستمر بلا محاسبة ولا رقابة، وان نعطي اشارة سلبية للادارة اللبنانية بأن هناك صفحة ستطوى كل عشرين عاما، وسندفع الادارة بذلك الى التجاوزات في غياب المحاسبة”.

واشار الى ان “المادة 87 من الدستور لم اخترعها، وهي تنص على انه لا يجوز نشر الموازنة قبل الموافقة على الحسابات المالية، وادعو الحكومة الى القيام بهذا الواجب، لان المبادرة في هذا الملف حكومية وليست مسؤوليتنا كلجنة مال او كمجلس نيابي”.

واذ شدد على ان “اقرار الموازنة بحسب الاصول الدستورية والقانونية واجب”، دعا الى “احترام المادة 87″، وقال: “الموازنة مع الحسابات والالتزام بتوصيات لجنة المال والموازنة يؤسس لاصلاح فعلي، لانه في ظل البقاء من دون محاسبة على غرار ما حصل على مدى عشرين عاما، لن يبقى لنا اقتصاد مهما تحدثنا عن انتعاشات، فالحل بالاصلاح واحترام القوانين والدساتير بتعزيز اجهزة الرقابة لا لجمها”.-انتهى-

——

جبري التقى رعد: المعركة في الجرود تؤكد وحدة الهدف وسموه

 

(أ.ل) – التقى الأمين العام ل”حركة الأمة” الشيخ عبد الله جبري مع وفد من الحركة، رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، وبحثا في التطورات التي يشهدها لبنان والمنطقة.

وهنأ جبري، بحسب بيان للحركة، النائب رعد بذكرى “الانتصار غير المسبوق في تاريخ الصراع العربي – الإسرائيلي في حرب تموز – آب 2006″، كما هنأ “المقاومة على انتصاراتها العظيمة في جرود عرسال على الإرهاب التكفيري، الوجه الآخر للارهاب الصهيوني”، مشيرا إلى أن “المعركة الدائرة الآن في جرود رأس بعلبك والقاع والفاكهة، والتي يخوضها الجيش اللبناني في الوقت نفسه الذي تخوض فيه المقاومة والجيش العربي السوري المواجهة مع الإرهاب التكفيري من الجهة السورية، تشير إلى وحدة الهدف والغاية وسموهما، ويؤكد المثلث الذهبي: شعب وجيش ومقاومة”.-انتهى-

——

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 22 آب 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 20.00 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 3.10 من فوق البلدة المذكورة.

وبتاريخه الساعة 3.05، خرقت طائرة عدّوة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 5.30 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——

 

نعيم حسن التقى مساعد وزير الخارجية الايراني وعثمان

أنصاري: دور تاريخي للطائفة الدرزية في تحقيق التوازن الداخلي

 

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين جابري أنصاري يرافقه السفير الإيراني محمد فتحعلي، في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي. وكانت مناسبة أكد فيها حسن أهمية “أن تبذل كل الدول الإسلامية الفاعلة الجهود لتمتين وحدة صف الأمة الإسلامية والتكاتف في وجه المخاطر والتحديات والتطرف والإرهاب”، مشددا على أن “إيران قادرة من موقعها على القيام بالكثير في هذا المجال”، مشيرا إلى “ضرورة المحافظة على خصوصيات كل دولة من دولنا العربية والاسلامية، وفي مقدمها لبنان الذي يتصف بميزة التنوع والتعددية التي تشكل غنى له وللمنطقة برمتها”.

وبعد اللقاء ادلى أنصاري بتصريح قال فيه: “تشرفت بزيارة سماحة عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن واستأنسنا بسماع رأيه السديد في كثير من الامور، ونحن نعتبر اننا اذا عرضنا التاريخ السياسي في لبنان نجد انه لطالما لعبت الطائفة الدرزية دورا بناء تاريخيا ايجابيا للغاية، لجهة حفظ التوازنات الداخلية في لبنان الشقيق، وفي المرحلة الاخيرة لعبت هذه الطائفة الدور الكريم والايجابي نفسه في مجال تحقيق التوازنات والتوافق السياسي الذي جرى في لبنان في الآونة الاخيرة، وأدى الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية، ثم أدى الى تحقيق مزيد من المكاسب السياسية للبنان الشقيق. وزيارتي اليوم لسماحة الشيخ وزيارتي البارحة لمعالي الاستاذ وليد جنبلاط، وهو أحد القادة السياسيين البارزين في الطائفة الدرزية الكريمة، هي للتأكيد أن الجمهورية الاسلامية الايرانية تثمن وتقدر عاليا الدور التاريخي والراهن لهذه الطائفة الكريمة في تحقيق التوازن الداخلي في لبنان وتحقيق المزيد من المكاسب السياسية للمصلحة الوطنية اللبنانية العليا”.

وختم “لا يسعني إلا أن أسأل الباري عز وجل أن يأخذ بيد صاحب السماحة وبيد كل ابناء الطائفة الدرزية الكريمة من اجل مزيد من التوفيق والنجاح والسداد، كما أتمنى للبنان الشقيق المزيد من الوحدة الداخلية والتوافق السياسي والمزيد من المكتسبات والانجازات السياسية البناءة لهذا البلد الشقيق”.

ثم استقبل حسن المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، وكان اللقاء مناسبة جدد فيها حسن ثقته بمؤسسة قوى الأمن “التي تقدم الكثير من التضحيات والجهود على مساحة الوطن لتثبيت الأمن والاستقرار وملاحقة المجرمين والعابثين ومكافحة مختلف أنواع الآفات الاجتماعية، والعمل على ضمان سلامة البلاد وسلمها”، مؤكدا “ضرورة توفير كل الدعم اللازم للمؤسسات الأمنية للقيام بواجباتها على أكمل وجه في هذا الزمن الدقيق الحافل بالتحديات”.

وثمن “الإنجازات النوعية لقوى الامن الداخلية التي تثبت في كل مرة قدراتها وامكاناتها في مكافحة كل أنواع الجريمة”، وتوجه بالتعزية من قيادة الجيش ومن اللبنانيين جميعا بالشهداء الذين قضوا في معركة فجر الجرود، متمنيا “أن تنتهي بالنصر القريب وعودة الاسرى المخطوفين والامن والاستقرار في البلاد”.

واستقبل حسن وفد حزب “طليعة لبنان العربي الاشتراكي” برئاسة رئيس الحزب المحامي حسن بيان، وتسلم منه دعوة للمشاركة في مهرجان تأبيني للراحل عبد المجيد الرافعي.

وكان حسن استقبل مفوض الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس ورئيس اللجنة الاغترابية في المجلس المذهبي الشيخ كميل سري الدين، وتم خلال اللقاء البحث في شؤون عامة.-انتهى-

——-

قبلان تلقى دعوة للمشاركة في مهرجان الصدر والتقى بعثة المجلس الإسلامي إلى الحج

 

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان أمس الإثنين 21/8/2017 بحضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب، بعثة المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الى الحج وجرى البحث في شؤون الحج.

واستمعت البعثة الى توجيهات سماحته حيث دعاهم ان يكونوا يدا واحدة ويتعاونوا على البر والتقوى فالحج هو يوم الخير والعمل الصالح الذي يرضى الله والتقرب اليه، والاهتمام بالحجاج اللبنانيين والتواصل معهم والوقوف عند مشاكلهم.

ثم استقبل سماحته وفد من قيادة حركة امل ضم نائب رئيس المطتب السياسي الشيخ حسن المصري وامين سر المجلس الاستشاري في الحركة الحاج عبد الله موسى وتم توجيه دعوة لسماحته لحضور مهرجان تغييب “إخفاء” سماحة الامام القائد السيد موسى الصدر وصحبه الصحافي عباس بدر الدين والشيخ محمد يعقوب ، واطلع الوفد سماحته على التحضيرات الجارية حيث سيقام مهرجان الذكرى في الثلاثين من آب على طريق المطار.-انتهى-

——

قائد الجيش تفقد العسكريين الجرحى في مستشفيي الروم والجعيتاوي

وتفقّد الوحدات العسكرية التي تواصل تنفيذ عملية فجر الجرود

 

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جوزاف عون في مستشفيي الروم والجعيتاوي أمس الاثنين 21 آب 2017، العسكريين الجرحى الذين أصيبوا خلال العمليات العسكرية التي نفذتها قوى الجيش خلال اليومين الماضيين في منطقة جرود رأس بعلبك والقاع وعرسال، حيث اطلع على أوضاعهم الصحية وحاجاتهم المختلفة، والمعالجات الطبية الجارية لهم، منوّهاً بتضحياتهم وشجاعتهم في الميدان، ومتمنياً لهم الشفاء العاجل.

من جهة أخرى، تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر الأحد 20 آب 2017، الوحدات العسكرية التي تواصل تنفيذ عملية فجر الجرود في مناطق رأس بعلبك والقاع، حيث زار غرفة عمليات الجبهة واطلع من قائدها وقادة الوحدات الكبرى على سير العمليات العسكرية، ثمّ جال في المراكز التي تمّ تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي، والتقى الضباط والعسكريين واطلع على أوضاعهم وحاجاتهم، مزوداً إياهم التوجيهات اللازمة، ومتمنياً الشفاء العاجل لرفاقهم الجرحى.-انتهى-

——

 

علي فضل الله تلقى دعوة للمشاركة في مهرجان الصدر وصحبه والتقى جمعية جو رحال:

 لإبراز الطاقات الإبداعية لذوي الاحتياجات الخاصة

 

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله وفدا من حركة “أمل”، ضم نائب رئيس المكتب السياسي الشيخ حسن المصري، عضو المكتب عبد الله موسى، قدَّم له دعوة لحضور الاحتفال السنوي التاسع والثلاثين لتغييب “إخفاء” سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، الذي سيقام في طريق المطار/الكوكودي/جانب ملعب الأنصار في 30 آب. وكانت مناسبة للتداول في آخر الأوضاع في الساحة اللبنانية والمنطقة، والعلاقة التي كانت تربط الإمام المغيب بسماحة المرجع السيد محمد حسين فضل الله، والمسؤولية الكبيرة التي تقع على الجميع لمتابعة هذه المسيرة وهذا الخط في الانفتاح والوحدة ومحاربة كل أنواع الظلم والفساد، لبناء الدولة العادلة والقوية.

كما استقبل فضل الله وفدا من جمعية “جو رحال فاونديشن”، برئاسة جو رحال، الذي وضعه في أجواء أنشطة الجمعية وسعيها، إلى جانب الجمعيات الأخرى، لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وشدَّد رحال على أهميَّة جمع الموارد من أجل المساهمة في تنمية أحوال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحسين نوعية حياتهم، داعيا إلى “تضافر جهود الدولة والمجتمع المدني لحمايتهم”.

من جهته، أكد العلامة فضل الله ضرورة احتضان أصحاب الاحتياجات الخاصة، مشددا على “أهمية سن القوانين التي تساهم في تأمين الحياة الكريمة لهم، والتعامل معهم كأشخاص يملكون إمكانية العطاء والإبداع في أكثر من جانب”. وشدد فضل الله على التنسيق بين الجمعيات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى “مسؤولية الدولة وكل المعنيين في الإطار الاجتماعي والإنساني، للعمل على إبراز الطاقات الإبداعية الكبرى التي يختزنها الكثير من أصحاب الحاجات الخاصة”.-انتهى-

——-

وحدة من الجيش قامت بتفجير سيارتين مفخختين في جرود رأس بعلبك

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ الأحد 20 آب 2017  البيان الآتي:

قامت وحدة من الجيش ظهر اليوم على طريق وادي حورتة ومراح الدوار في جرود رأس بعلبك، بتفجير سيارة ودرّاجة نارية مفخّختين تقلّان انتحاريين، كانوا يحاولون استهداف عناصر من الجيش في المنطقة المذكورة، من دون تسجيل أيّ إصابات في صفوف العسكريين.-انتهى-

——–

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين, 21 آب 2017 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي بتاريخ 22 / 8 / 2017 اعتباراً من الساعة 19.45 ولغاية الساعة 24.00، وذلك بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——

المركز الكاثوليكي للاعلام: الجيش اللبناني هو خشبة الخلاص وحامي الحدود

 

(أ.ل) – صدر عن مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، اللجنة الأسقفيّة لوسائل الإعلام، والمركز الكاثوليكي للإعلام البيان التّالي:

يواكب الشعب اللبناني، بفخر واعتزاز عمليّة فجر الجرود الّتي يقوم بها الجيش اللبناني من أجل تحرير جرود القاع ورأس بعلبك من المجموعات الإرهابيّة، وكشف مصير العسكريّين المخطوفين وتحريرهم، وعليه:

1- نهنّىء قيادة الجيش اللبناني، ضبّاطاً ورتباء وأفراد، وعلى رأسهم العماد جوزيف عون – قائد الجيش، الّذي أثبت ويثبت بإراداةٍ راسخة، أنّ الجيش اللبناني هو خشبة الخلاص وحامي الحدود، وصمّام الأمان لكلّ اللبنانيّين.

2- نثمّن الوقفة التضامنيّة الّتي وقفها اللبنانيّون إلى جانب الجيش، ونحيّي أهالي المنطقة الّذين عبّروا عن محبّتهم لوطنهم وجيشهم بدعمهم وصلاتهم وجهوزيّتهم الدائمة لتقديم أيّة مساعدة، كما نحيّي الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني والهيئات الصحيّة والإجتماعيّة، الّذين شكّلوا خليّة واحدة لخدمة الجيش والمواطنين.

3-    إنّ الشهداء الّذين سقطوا على أرض المعركة، سيبقون فخر هذا الوطن، نستمطر عليهم رحمات اللّه ونسأله أن يلهم ذويهم العزاء والسلوان، كما نتمنّى للجرحى الشفاء العاجل.

4-    في الختام، نحيّي فخامة رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون، العين السّاهرة على هذا الوطن وأبنائه، وقد تجلّى ذلك بمواكبته لمعركة التحرير هذه، ودعمه المعنوي لأبطال الميدان، وبزيارته للجرحى في المستشفيات الّتي تجلّت فيها العاطفة الأبويّة، سائلين له دوام النشاط ولجيشنا الغالي النصر الأكيد.-انتهى-

——

السيد نصر الله استعرض الأوضاع السياسية في المنطقة

مع معاون وزير الخارجية الإيراني جابري أنصاري

 

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله، معاون وزير خارجية الجمهورية الإسلامية في إيران السيد جابري أنصاري والوفد المرافق له، بحضور السفير الإيراني في بيروت محمد فتحعلي. حيث جرى استعراض آخر الأوضاع السياسية والعامة في لبنان وسوريا والمنطقة.-انتهى-

—–

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل تسلم 3 سيارات اسعاف وسيارة اطفاء

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 22/8/2017، الى تغطية حفل تسلم 3 سيارات إسعاف مجهزة وسيارة إطفاء، مقدّمة من جمعية مساندة الشرق ( Orient Helfer) الألمانية، اللواء اللوجستي – كفرشيما، وذلك يوم الإربعاء الواقع فيه 23 / 8 / 2017، الساعة 10.30.

  • ملاحظة: يحضر الإعلاميون إلى المكان المذكور الساعة 10.00.

لمزيد من الاستفسار: الاتصال بالضابط المنسق على الرقم 549950/ 03-انتهى-

——–

بروتوكول توأمة بين بلديتي صور وسانت انتيوكو الايطالية

رندى بري: لحماية الإرث الثقافي وتحفيز البحث العلمي والابتكار

 

(أ.ل) – رعت رئيسة “الجمعية الوطنية للحفاظ على آثار وتراث الجنوب” السيدة رندى عاصي بري، حفل توقيع بروتوكول توأمة بين بلدية صور وبلدية سانت انتيوكو الايطالية، في احتفال أقيم في استراحة صور السياحية، حضره القائد العام ل”اليونيفيل” الجنرال مايكل بيري وقائد القطاع الغربي الجنرال فرانشيسكو أوللا، وقائد اللواء الخامس في الجيش العميد روني حبشي، وقائمقام صور محمد جفال، وقائمقام بنت جبيل خليل دبوق، وقنصل ايطاليا في الجنوب احمد سقلاوي، وممثلون للسفارة الايطالية والاجهزة الامنية والعسكرية وضباط من “اليونيفيل” وفاعليات دينية واجتماعية وبلدية.

بعد النشيد الوطني اللبناني والنشيد الايطالي، قدم البروفسور بييرو بار طولوني شرحا مفصلا ومقاربة عبر الشاشة بين مدينتين فينيقيتين صور وسانت انتيوكو.

ثم قدمت المسؤولة الثقافية في بلدية سانت انتيوكو روزاليا كوسو شرحا عن العلاقات بين الفينيقيين والغرب المتوسطي.

بعدها ألقى رئيس بلدية صور حسن دبوق كلمة أكد فيها “العلاقة التاريخية بين لبنان وايطاليا، وخصوصا بين مدينة صور التي تجمعها روابط قديمة عبر التاريخ مع ايطاليا”، متمنيا “أن تتحول هذه الاتفاقية الى مشاريع تنموية على الصعد كافة”.

وختم شاكرا لبري رعايتها لهذا الحفل “الذي يعزز أواصر هذه العلاقة”.

ثم القى رئيس بلدية سانت انتيوكو كلمة قال فيها: “نحن اليوم هنا لتوقيع وثيقة مهمة رسمية ولنؤكد أن لدينا الكثير من الاشياء المشتركة التي نتقاسمها على الصعيد الثقافي بين لبنان وايطاليا وبين صور وسانت انتيوكو”، آملا “أن تعزز هذه الخطوة الروابط بين بلدينا”.

وألقت بري كلمة قالت فيها: “مرة أخرى يفرض التاريخ نفسه واقعا على مسرح العلاقة بين لبنان وايطاليا، والتي تستحيل ان تؤرخ في سطور، هي علاقة متجذرة وراسخة منذ القدم، تبدأ من اليسار… من ام الممالك القديمة صور. من شغف صياديهم لشباكهم المنسوجة بخيوط شمس جباههم السمراء. من قوس النصر في مدرجاتها الرومانية. من ارجوان محارها الذي لون حضارات العالم بالوان الفرح والمحبة. ولا تنتهي بحكمة وعدالة القانون الذي حمله علماء وفلاسفة صور القدماء”.

وأضافت “عندما تكون ايطاليا (دولة وشعبا ومؤسسات) طرفا في احتفال او حدث ثقافي حضاري بامتياز، لن تخوننا الذاكرة ابدا ولن ننسى دورها ودعمها الانساني في لملمة جراحات اللبنانيين إبان الاجتياح الاسرائيلي عام 1982 وفي تبني العديد من مؤسساتها الطبية على مساعدتنا في مجال المعوقين ومساعدة الجرحى، إبان الحرب الاهلية، ولا دعمها في اعادة تأهيل القطاعات الزراعية التي تضررت بفعل عدوان تموز 2006. وقبلها وبعدها في دعم برنامج نزع الالغام والذي كان عنوانه زرع شجرة مكان كل لغم. كما اننا نتلمس اياديها البيضاء دائما من خلال مشاركتها على مدى ثلاثة عقود واكثر في قوات حفظ السلام العاملة في الجنوب حيث لم تأت هذه المشاركة نتيجة لعدوانية اسرائيل فقط، بل لإيمانها المطلق بعدالة القضية التي تقوم على الحق بالعيش بامن وسلام بعيدا عن الاحتلال وجرائمه”.

وتابعت بري “يأتي موضوع لقائنا اليوم، والذي نجتمع فيه لتوقيع بروتوكول توأمة بين بلدية سانت انتيوكو وبلدية صور، ليؤكد المؤكد لجهة عمق هذه العلاقة، والذي يهدف الى تدعيم أواصر الصداقة والتقارب بين البلدين عبر التعاون لتنفيذ مشاريع وبرامج وفعاليات تهدف الى حفظ وحماية الارث الثقافي وتحفيز البحث العلمي والابتكار ومد جسور التعاون والحوار بين الحضارات عبر الحدود، بالاضافة الى تعزيز ثقافة السلام في ظل هذه الهجمة الارهابية التكفيرية التي تستهدف أول ما تستهدف القيم الانسانية والثقافية والحضارية للمجتمعات كافة”.

وختاما وقع رئيس البلدية اتفاقية التوأمة ليختم الاحتفال بتقديم دروع تذكارية متبادلة وكوكتيل على شرف الحضور.-انتهى-

——–

ابراهيم عرض مع القطّان الأوضاع وشؤون المواطنين الخدماتية

 

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم صباح اليوم، رئيس جميعة “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطّان برفقة وفد من الجمعية، حيث تمّ عرض الاوضاع العامة في لبنان إضافة الى شؤون المواطنين الخدماتية.  وشكر الشيخ القطّان جهود الامن العام في تأمين الأمن وخدمة المواطنين.

وقدّم الشيخ القطّان في ختام الزيارة درعاً تذكارياً للواء ابراهيم عربون تقدير ووفاء.-انتهى-

——

إحالة المدعو عبد الرحمن محمد الموسى على القضاء المختص

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الاثنين, 21 آب 2017   البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المدعو عبد الرحمن محمد الموسى، لارتباطه بتنظيم داعش الإرهابي وتواصله وتخطيطه مع أحد قيادييه في سوريا للالتحاق بالتنظيم المذكور.

وبعد فشل عملية انتقاله إلى سوريا وافق المدعو موسى على تنفيذ عملية انتحارية في لبنان، بتاريخ ومكان يحدَّدان لاحقاً، بطلب من القيادي المذكور.-انتهى-

——

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الاثنين 21 آب 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، طير حرفا، شمع، رميش والناقورة.-انتهى-

——-

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب

الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

 

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “. • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية. •بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——

طائرة “حزب الله” المسيرة ترعب الصهاينة:

ليست إلا تمهيدًا لقوة هجومية جوية ضخمة

 

(أ.ل) – مع كل إنجاز عسكري جديد يسجله حزب الله في حربه ضد الإرهاب في سوريا، يرتفع منسوب القلق والتوتر لدى الصهاينة تحسبا للمواجهة المقبلة مع المقاومة، وفي هذا السياق، تابع الإعلام الصهيوني بدقة وخوف بالِغَين مشاهد عرضتها المقاومة لطائرة مسيرة دون طيار وهي تقصف مواقع تنظيم “داعش” الإرهابي في جرود القلمون الغربي، محذرين من أن ما عُرض ليس إلا تمهيدًا لقوة جوية ذات قدرات هجومية ضخمة تابعة لحزب الله، من شأنها أن تقلب موازين القوى في أية حرب قادمة.

وفي هذا الصدد، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أبدى معلقون وخبراء صهاينة قلقهم البالغ إزاء الصور التي عرضها حزب الله لطائرة مسيرة دون طيار. قناة “كان” الصهيونية قالت “إن المشاهد تظهر قدرات خارجة عن المألوف، وعلى الرغم من أن هجمات حزب الله كانت موجهة نحو أهداف لـ”داعش”، لكن المؤكد أن ثمة متابعة “إسرائيلية” لعمليات حزب الله”.

وأضافت القناة “إنها ليست المرة الأولى التي يُظهر فيها حزب الله أنه يتملك قدرات كهذه، لكن استخدام هذا السلاح في هذا التوقيت بعد أن تمّ الإعلان عن وقف اطلاق النار في الجنوب الغربي في سوريا يضاف إلى الخشية المتزايدة في “إسرائيل” من الواقع الأمني الذي يتكون في سوريا والذي يمنح حرية التصرف لإيران ولحزب الله”.

ونقلت القناة عن رئيس برنامج الدَّراسات الأمنية في جامعة تل أبيب اللواء احتياط يتسحاق بن “إسرائيل” قوله “إن هذه المشاهد بالتأكيد تساعد حزب الله أكثر في الحرب النفسية، “تل أبيب” لم توافق في أية مرة ولن توافق في المستقبل على أي تواجد مكثف إيراني في سوريا، لأن هذا يشكل تهديدا مباشرا لنا”، مشيرا إلى أنهم “يعالجون هذا الأمر بالوسائل كافة بما فيها الوسائل الدبلوماسية”.

مراسل القناة في شمال فلسطين المحتلة روبي هامرشلغ قال بدوره “إن الصور التي عرضت تعزز الإدراك الذي يفيد أننا المرة القادمة سنواجه على الحدود حزب الله مختلفاً تماماً، عن الذي عرفناه في العام 2006، سنواجه حزب الله مدربًا أكثر مع تجهيزات مختلفة”، وأضاف “في الواقع لم يعد حزب الله منظمة بل جيشًا بكل ما للكلمة من معنى، وفي الجيش “الإسرائيلي” يدركون ذلك جيدا، كان للمشاهد التي عرضها حزب الله تأثير على القاطنين في الشمال، هؤلاء لا يمكنهم مواجهة هذا التهديد الجوي، وكانوا في السنوات الأخيرة يخافون جدًا من الأنفاق على الحدود الشمالية، إن وُجدت”.

من جهته، قال المعلق العسكري في القناة العاشرة ألون بن ديفيد “إنّ ما شاهدناه هو طائرات غير مأهولة تحلق على ارتفاع كبير بسرعة بطيئة بعض الشيء ترمي قذائف هاون، وهذه ليست أفضل التكنولوجيا الإيرانية بالتأكيد، لأن الأيرانيون وحزب الله يمتلكون طائرات هجومية متطورة أكثر”.

واعتبر بن ديفيد أنّ “ما عُرض ليس إلا الخطوة الأولى لقوة جوية مهمة تابعة لحزب الله، التي تدمج بين التصوير وقدرات هجومية أيضًا، لذلك لا يجب الاستخفاف باستعراض القوة هذا”، وفق قول بن ديفيد.

أما صحيفة “معاريف”، فذكرت أن ضباطا صهاينة كبارًا اعترفوا بحالة التوتر التي تسود الحدود مع لبنان وبتآكل الردع الإسرائيلي مقابل حزب الله، وفق موقع الصحيفة.-انتهى-

——–

دبوسي اطلع من وفد نقابة مصممي الديكور في الشمال على برنامجها

 

(أ.ل) – التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، وفدا من نقابة مصممي الديكور في الشمال، ضم النقيب خالد وليد الحلبي وأمين السر أحمد منير عرجة، أطلع دبوسي على برنامج النقابة المستحدثة التي “باتت تضم شريحة واسعة من الأعضاء ولديها الرغبة في تأطير عملها النقابي للدفاع عن مهنية أعضائها من مصممي الديكور في الشمال”.

وأوضح بيان للغرفة، أن دبوسي “توجه بإسمه وبإسم أعضاء مجلس إدارة الغرفة، بأخلص تهانيه، متمنيا للنقابة التوفيق والنجاح في مهامها الجديدة، واضعا كل قدرات وإمكانيات غرفة الشمال بتصرف النقابة، وذلك أسوة بكافة نقابات المهن الحرة حيث تلعب غرفة طرابلس دور الحاضنة لكافة الأعمال والأنشطة النقابية القائمة أو تلك التي هي قيد التأسيس. وأكد دبوسي أن أبواب غرفة طرابلس مفتوحة أمام نقابة مصممي الديكور نقيبا وهيئة إدارية وأعضاء، وإنها على استعداد لاستضافة اجتماعاتها الدورية كمثيلاتها من نقابات المهن الحرة في طرابلس ولبنان الشمالي”.

ولفت البيان الى أن “الحلبي والعرجة أكدا أن نقابة مصممي الديكور في الشمال لن توفر الإستفادة من احتضان دبوسي لبرامجها وأنشطتها وتطلعاتها”.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الاثنين, 21 آب 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 21 /8/ 2017 ولغاية 30 /9/ 2017 ما بين الساعة 8.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 26،24،22،17 / 8 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة  18.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

بتاريخي 8 و22 / 8 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 10 / 8 / 2017 ولغاية 24 / 8 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جوار التركمان – الأرز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

 

تحديد مراسم تشييع الرقيب الشهيد باسم موسى

والجندي الشهيد عثمان الشديد والجندي الشهيد أيلي فريجة

 

(أ.ل) – أعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الاثنين 21 آب 2017 عن مراسم تشييع الرقيب الشهيد باسم موسى والجندي الشهيد عثمان الشديد والجندي الشهيد أيلي فريجة، وفقاً للآتي:

  • الرقيب الشهيد باسم موسى:

-تجرى مراسم تكريم الشهيد أمام المستشفى العسكري المركزي – بدارو بتاريخه عند الساعة 9.00، ثم ينقل إلى بلدة برقايل- عكار، حيث سيقام

المأتم بعد صلاة الظهر، ثم يوارى الثرى في جبانة البلدة.

-تقبل التعازي قبل الدفن وبعده، ولمدة ثلاثة أيام في قاعة المسجد الكبير الكائن في البلدة المذكورة.

  • الجندي الشهيد إيلي فريجة:

-تجرى مراسم تكريم الشهيد أمام مستشفى دار الأمل الجامعي – بعلبك بتاريخه عند الساعة 8.00، ثم ينقل إلى بلدة رعيت- زحلة، حيث سيقام

المأتم بتاريخه الساعة 17.00 في كنيسة الصليب – فوق القاعة الإجتماعية، ثم يوارى الثرى في مدافن البلدة.

-تقبل التعازي قبل الدفن وبعده، وبتاريخي 22 و23 /8 /2017 في صالة الكنيسة المذكورة.

  • الجندي الشهيد عثمان الشديد:

-تجرى مراسم تكريم الشهيد أمام المستشفى العسكري المركزي – بدارو بتاريخه عند الساعة 8.00، ثم ينقل إلى بلدة الكويخات- عكار، حيث

سيقام المأتم بعد صلاة الظهر، ثم يوارى الثرى في جبانة البلدة.

-تقبل التعازي قبل الدفن وبعده، ولمدة أسبوع في منزل والد الشهيد الكائن في البلدة المذكورة  قرب الجبانة.-

تعرض آلية تابعة للجيش لانفجار لغم ارضي أدى إلى استشهاد 3 عسكريين

أعلنت قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ الأحد 20 آب 2017  البيان الآتي:

تعرّضت آلية تابعة للجيش على طريق دوار النجاصة – جرود عرسال، ظهر اليوم، لانفجار لغمٍ أرضيّ، أسفر عنه استشهاد ثلاثة عسكريين، وإصابة عسكري بجروح خطرة، حيث تمّ نقله إلى أحد المستشفيات للمعالجة.-انتهى-

——

 

الإعلان عن اليوم العالمي للصلاة من أجل العناية بالخليقة في المركز الكاثوليكي للإعلام

 

(أ.ل) – عقد رئيس اللجنة البطريركيّة للبيئة، المطران منير خيراللّه، مؤتمراً صحافيّاً في المركز الكاثوليكي للإعلام، للإعلان عن اليوم العالمي للصلاة من أجل العناية بالخليقة، شارك فيه مدير المركز الخوري عبده أبو كسم، ممثّلاً رئيس اللجنة الأسقفيّة لوسائل الإعلام، وأعضاء اللّجنة: السيّدة ندى زعرور – رئيسة حزب الخضر، الأستاذ أنطوان تيّان – ألنّاشط البيئي، ألأب سيفاك نلبنديان ممثّلاً كنيسة الأرمن الأرثودوكس، الدكتور داني العبيد عن كنيسة الرّوم الأرثودوكس، والأب هاني مطر – ألّذي حضّر الكتب الليتورجيّة.

بدايةً، رحّب مدير المركز ألأب أبو كسم بالمطران خيراللّه والوفد المرافق، مثمّناً دورهم في التوعية على احترام البيئة والعناية بها، منوّهاً بالنشاطات الّتي ستقوم بها اللّجنة على صعيد الإعتناء بالتشجيع على المحافظة على الطبيعة والأحراج، وتشجير الجبال  المدن والقرى، متمنّياً لهم النجاح في رسالتهم.

من جهته قال المطران خيراللّه في كلمته:

أنّ قداسة البابا فرنسيس في 6 آب 2015، وبعد أن كان قد أصدر رسالته العامة بعنوان « سبحانك ربّي – حول العناية بالبيت المشترك»، عن إنشاء « اليوم العالمي للصلاة من أجل العناية بالخليقة» في الأول من أيلول من كل سنة، بالاشتراك مع الكنائس الأرثوذكسية التي تحتفل به منذ سنة 1989.

وفي هذا الإعلان، تمنّى قداسته أن يكون هذا الاحتفال السنوي وقفة مميزة للصلاة والتفكير والتوبة وتبنّي نمط حياة متناسق مع قيمنا المسيحية، مشدّدًا على تعميم التوعية على المسؤولية المشتركة التي علينا أن نتحمّلها معًا في العناية بالخليقة.

يوم الصلاة هذا هو دعوة إلينا نحن المؤمنين وإلى جماعاتنا المسيحية لكي نجدّد التزامنا بالدعوة التي دعانا الله الخالق إليها كحرّاس للخليقة، وبتقديمِ الشكر لله وطلب معونته لحماية الخليقة التي وضعها في تصرّف الإنسان وطلبِ رحمته للخطايا التي تُرتكب ضد العالم الذي نعيش فيه.

وكم نحن في حاجة، وبنوع خاص في لبنان، إلى الصلاة والتفكير والتوبة لكي نتحمّل معًا المسؤولية في الحفاظ على بيئتنا ونواجه التحديات والتعدّيات على بلادنا التي كانت خضراء ونظيفة، إذ وصلنا إلى حدٍّ يهدّد طعامنا وماءنا وهواءنا.

احتفلنا السنة الماضية بهذا اليوم في الصرح البطريركي في بكركي برئاسة صاحب الغبطة والنيافة مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى، وكان لغبطة البطريرك يوحنا العاشر الكلي الطوبى كلمةٌ شدّد فيها على أن « الكنيسة ترى أن الخليقة هي ملكُ الله. والإنسان ساكن في بيت يملكه الله، وليس ملكًا شخصيًا للإنسان. لكن يبدو أن الإنسان اليوم فَقَدَ الوعي بأن الحياة هي هبة من الله، حتى أنه نسي معنى الحياة الأساسي، جاعلاً من وجوده مركزًا للحياة، ومكتفيًا بذاته. لذلك، لا يرى الإنسان اليوم أن بيئته تخصّه، بل يراها بابًا للمتاجرة، والمنفعة الشخصية، والتسهيلات. إن الروح النفعية المنتشرة والاستهلاك المبالغ به يعزى إلى هذا العالم المتغرِّب عن ذاته وعن الخليقة وعن الله».

إنه كلام نابع من واقعنا اللبناني المتردّي والذي يتطلّب معالجة جذرية. لذا فإننا ندعو من جديد جميع المهتمين بشؤون حماية البيئة والخليقة إلى مشاركتنا الاحتفال بساعة صلاة تقام في بازيليك مار بولس للروم الملكيين الكاثوليك في حريصا برئاسة صاحب الغبطة البطريرك مار يوسف العبسي بطريرك انطاكيه وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك الكلّي الطوبى وبمشاركة رؤساء الكنائس المسيحية، وذلك نهار الجمعة الأوّل من أيلول 2017، السّاعة السّادسة مساءً.

ولأن التحدّي البيئي الذي نواجهه هو خطير علينا وعلى مستقبل أولادنا، ولأن مشاركة الجميع هي ضرورية لإصلاح الأضرار الناجمة عن تعدّي البشر على خليقة الله، ترى الكنيسة أنه باستطاعتنا جميعًا التعاون، مؤسسات الدولة والكنيسة والمجتمع المدني، كأدوات لله من أجل العناية بالخليقة.

« وذلك لأننا خُلقنا على صورة الله كمثاله، كما يقول قداسة البابا فرنسيس، ولأننا فُوِّضنا لإخضاع الأرض، أي أن الله دعانا إلى حراثة الأرض وحراستها. فالحراثة تعني فلاحة التربة أو استصلاحها أو العمل فيها؛ والحراسة تعني الحماية والعناية والحفظ والسهر» (سبحانك ربي، عدد 67).

نتمنّى أن يكون يوم الصلاة الذي نحتفل به مناسبةً لنا جميعاً، نحن المسيحيين واللبنانيين، لوقفة ضمير نعود من خلالها الى ذواتنا ونعترف بأخطائنا وعيوبنا وإهمالنا ونتوب توبة من القلب تحفّزنا على التحوّل من الداخل أوّلًا، ثم على المصالحة مع بعضنا البعض ومع الخليقة ثانيًا.

ونحن قادرون على ذلك، لأنّنا « لم نخسر بعد كلّ شيء في سبيل إصلاح الأضرار الناجمة عن ممارساتنا ضد خليقة الله» (سبحانك ربّي، عدد 205).

تعالوا نسير معًا بفرح ورجاء ونتّحد في تحمّل مسؤوليّة بيتنا المشترك الذي أوكل إلينا « ولا ندع صراعاتنا وإنشغالاتنا على هذا الكوكب تنتزع منّا فرح الرجاء»!(سبحانك ربّي، عدد 244).

وفي مداخلة السيّدة ندى زعرور، أكّدت بإسم المجتمع المدني وكعضو في اللجنة البطريركيّة للبيئة بأنّهم يشعرون بالمسؤوليّة وبأهميّة يوم الصلاة، وأكّدت أن الكنيسة ومؤسّسات الدولة يجب أن تجتمع في هذا اليوم من أجل العناية بالخليقة، وبأن مهمّتهم نشر رسالة قداسة البابا ودعم الكنيسة في كل نشاطاتها.

أما الأستاذ تيّان فقد نوّه، إنطلاقاً من رسالة البابا “كن مسبّحاً ربّي” لتحمّل مسؤوليّة بيتنا المشترك، بأهميّة ساعة الصلاة الّتي سنرجع فيها إلى ذاتنا ليبدأ كل واحد، ضمن حياته الخاصة والشخصيّة، بالإعتناء بالأمانة، كما ذكر في رسالة قداسة البابا، كي نحافظ على بيئتنا.

وختم المطران خيراللّه مؤكّداً أهميّة دور الكنيسة في هذا مجال الحفاظ على البيئة في بلدنا لبنان الّذي يعاني من مشكلة وأزمنة كبيرة جدّاً من الجهّة البيئيّة، ما أدّى إلى تعاون كل الكنائس في لبنان، ليس فقط للصلاة، بل لتوعية ذاتنا وكل الأخوة المؤمنين إلى أهميّة الإهتمام بالأمانة الّتي وضعها اللّه بين يدينا.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الاثنين, 21 آب 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 / 2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

اعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

إعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 7 / 2017 ولغاية 31 / 12 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 / 2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

—–

 

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

hassan nasrullah

نشرة الإثنين 20 تشرين الثاني 2017 العدد 5402

السيد نصرالله: ’داعش’ سقطت مع تحرير البوكمال واتهام وزراء خارجية عرب لحزب الله ليس بجديد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *