الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 23 نيسان 2015 العدد 2863

نشرة الخميس 23 نيسان 2015 العدد 2863

جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي

والموافقة على تطويع 500 مأمور متمرن في الامن العام

سلام: استمرار الشغور له تأثير سلبي على سير أعمال المؤسسات الدستورية

 

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام جلسة مجلس الوزراء في السراي، وتم البحث في جدول الاعمال. بعد الاجتماع اذاع وزير الاعلام المقررات الرسمية التالية: “بناء على الدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء عقد المجلس جلسته الاسبوعية عند الساعة العاشرة من يوم الخميس الواقع فيه الثالث والعشرين من شهر نيسان 2015 في السراي الحكومي، برئاسة دولة الرئيس وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم نائب رئيس المجلس الوزير سمير مقبل والوزير اشرف ريفي.

في مستهل الجلسة، كرر دولة الرئيس المطالبة، كما في كل جلسة، بضرورة انتخاب رئيس جمهورية جديد بأسرع وقت، لما لاستمرار الشغور الرئاسي من انعكاسات سلبية على عمل سائر المؤسسات الدستورية.

بعد ذلك، حرص دولة الرئيس على الاعراب عن بالغ تقديره للامين العام لمجلس الوزراء الدكتور سهيل بوجي، لمناسبة احالته على التقاعد، منوها بكل ما قام به من عمل جدي ومميز في هذا المركز، الذي جعل منه، بعمله وخبرته، مؤسسة فاعلة، ومؤكدا ان الدولة لا تزال بحاجة اليه، وانه سيستمر بعد احالته الى التقاعد في الخدمة العامة، التي نذر نفسه لها خلال فترة طويلة من الزمن.

ثم انتقل مجلس الوزراء الى مناقشة بنود جدول اعمال الجلسة، فتداولها واتخذ في صددها القرارات اللازمة، وأهمها:

1- الموافقة على طلب وزارة الداخلية تطويع 500 مأمور متمرن لمصلحة المديرية العامة للامن العام.

2- الموافقة على طلب وزارة المال تعديل قرار مجلس الوزراء تاريخ 15/1/2015 المتعلق باستملاك عقارات لمشروع مدافن الطائفة العلوية في طرابلس في ما يتعلق بالجهة التي تم الاستملاك لمصلحتها.

3- الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار ابرام اتفاقية القرض واتفاقية التنفيذ مع البنك الدولي للانشاء والتعمير العائدتين لمشروع امدادات المياه (انشاء سد بسري).

4- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى الترخيص بإشغال املاك عمومية بحرية في منطقة صور العقارية لزوم انشاء خط ضخ للصرف الصحي لمنطقة صور.

5- الموافقة بصورة مبدئية على اقتراح القانون الرامي الى انشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة في قضاء البترون.

6- الموافقة على طلب وزارة الزراعة اخضاع استيراد الاجبان البيضاء والمنتجات الغذائية المركبة من الحليب الى اذن مسبق.

7- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تحديد معدل رسم الضمان السنوي المتوجب في سنة 2015 للمؤسسة الوطنية لضمان الودائع على المصارف العاملة في لبنان.

8- الموافقة على طلب وزارة الداخلية اعفاء بعض المؤسسات التابعة للطوائف والرهبانيات من الرسوم البلدية.

9- الموافقة على طلب وزارة المال اعفاء الهبات العينية المقدمة من منظمة الامم المتحدة ومنظماتها والوكالات والبرامج التابعة لها من بعض الضرائب والرسوم.

10- الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياط الموازنة العامة الى موازنات بعض الوزارات والادارات للعام 2015 على اساس القاعدة الاثني عشرية.

11- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تنظيم كيفية تأليف مجلس ادارة الهيئة العامة للمتاحف وتحديد مهامه وصلاحياته وقواعد تسيير اعماله وكيفية ممارسة سلطة الوصاية عليه.

12- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تنظيم المكتبة الوطنية وكيفية تأليف مجلس ادارتها.

13- الموافقة على طلب بعض الوزارات قبول هبات لبعض الادارات.

14- الموافقة على طلب بعض الوزارات المشاركة في مؤتمرات في الخارج”.-انتهى-

———

“امل” نعت سليمان تقي الدين: برحيله يفقد لبنان كاتبا مبدعا

اغنى المكتبة العربية بقلمه في سبيل القضايا الوطنية

 

(أ.ل) – نعت حركة “امل” في بيان صادر عن مكتبها السياسي، “الكاتب والحقوقي والمفكر سليمان تقي الدين الذي غيبه الموت بعد سنوات من العمل الثقافي والسياسي، فكان علما من اعلام الثقافة والسياسة في لبنان، حيث شغل منصب الأمين العام لاتحاد الكتاب اللبنانيين وكتب المقالات في صحف محلية وعربية”. اضاف البيان: “سليمان تقي الدين ابن ألاسرة العربية العميقة الجذور، التي تقلبت في المرجعيتين الدينية والقضاء، وكانت رائدة في الثقافة المدنية خاصة الأدبية، وبرحيله يفقد لبنان كاتبا مبدعا اغنى المكتبة العربية بقلمه في سبيل القضايا الوطنية.

وكان تقي الدين قد رافع ممثلا جهة الادعاء الشخصي في جلسة المجلس العدلي بتاريخ 14/10/2011 لمحاكمة معمر القذافي واعوانه في جريمة خطف وحجز حرية سماحة الإمام القائد السيد موسى الصدر وصحبه الصحافي الأستاذ عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، معتبرا ان هذه الجريمة هي جريمة ضد الانسانية، كما شكلت مرافعته محطة مميزة في الادعاء اكد فيها على مناقب الامام الصدر الوطنية والانسانية”. وتقدمت حركة امل من اللبنانيين ومن آل الفقيد بأحر التعازي، راجين المولى ان يلهم عائلته الصبر والسلوان.-انتهى-

———–

قيادة الجيش: توقيف مطلوبين في عكار

لقيامهم بأعمال إرهابية ومشاركتهم في الاعتداء على الجيش

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 23/4/2015 البيان الآتي:

نفذت قوة من الجيش فجر اليوم في محلتي دوير عدوية وخربة داوود – عكار، عملية دهم نوعية لأماكن مطلوبين لمشاركتهم في الاعتداء على الجيش، وقيامهم بأعمال إرهابية داخل الأراضي اللبنانية، حيث تمكّنت من توقيف كل من: المسؤول في أحد التنظيمات الإرهابية الرقيب الفار عبد المنعم محمود خالد، وخالد محمد سعد الدين، وكامل محمد سعد الدين، وغداف محمد سعد الدين، والسوريين: عبد المنعم رعد الزعبي الملقب أبو هريرة وهو أمير مجموعة إرهابية، وأحمد خالد الجلخ، وأسامة محمد حسين، وابراهيم محمد الزعبي. تم تسليم الموقوفين الى المراجع المختصة وبوشر التحقيق.-انتهى-

———-

“جائزة بشارة الخوري للتوعية الديموقراطية ” عن العام 2015

تمنح الخميس المقبل للمرة الاولى في احتفال في قصر الاونيسكو

 

(أ.ل) – اعلنت “لجنة جائزة بشارة الخوري للتوعية الديموقراطية ” انها انجزت، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي وبدعم من مؤسسة “فريديريتش ايبرت”، المسابقة التي نظمتها حول “دور الرئيس بشارة الخوري في تحقيق الميثاق والاستقلال ” والتي شارك فيها طلاب الصف الثانوي الثاني بفرعيه العلمي والادبي للعام الدراسي 2014 -2015 والذين ينتمون الى مدارس رسمية وخاصة في المحافظات اللبنانية، وستعلن النتائج وتوزيع الجوائز خلال احتفال يقام الساعة الخامسة بعد ظهر يوم الخميس المقبل 30 نيسان الجاري في قصر الاونيسكو بمشاركة رسمية وسياسية وتربوية واكاديمية وطالبية واسعة.

واوضحت اللجنة في بيان اذاعته اليوم ان ان المسابقة تناولت المحاور الاتية :

– تاريخ لبنان الحديث من قيام دولة لبنان الكبير في الاول من ايلول 1920 ، الى الجلاء في 31 كانون الاول 1946 .

– دور الرئيس بشارة الخوري في تحقيق الوحدة الوطنية .

– اهمية الالتزام بالميثاق الوطني للمحافظة على الاستقلال .

واشارت اللجنة الى ان الطلاب المشاركين اخضعوا في مرحلة اولى لامتحان خطي فاز في نهايته 69 طالبا، ثم اشترك 17 منهم ممن نالوا العلامات الاعلى في المرحلة الثانية من المسابقة التي تضمنت امتحانا شفهيا امام لجنة فاحصة من الاساتذة المختصين اجابوا فيه على اسئلة تناولت فترة ولادة الاستقلال و”الميثاق الوطني” ودور الرئيسين بشارة الخوري ورياض الصلح في تلك المرحلة. وفي نتيجة الامتحان الشفهي فاز خمسة طلاب بالجائزة، ستعلن اللجنة المنظمة عن اسمائهم خلال الاحتفال في قصر الاونيسكو ويتسلمون جوائزهم المادية والمعنوية. وذكر بيان اللجنة انها المرة الاولى التي تُمنح فيها “جائزة بشارة الخوري للتوعية الديموقراطية” التي بدأ التحضير لها العام الماضي لمناسبة مرور 50 عاما على وفاة اول رئيس للجمهورية اللبنانية المستقلة، على ان تكون هذه الجائزة سنوية وتخصص للاضاءة على ثوابت الاستقلال اللبناني واسس الميثاق الوطني ومبادئه. وشكرت اللجنة جميع الذين تعاونوا لانجاح المسابقة ولا سيما المدير العام لوزارة التربية الدكتور فادي يرق وكبار المسؤولين في الوزارة ومدراء المدارس الرسمية والخاصة التي شارك طلابها فيها والاساتذة الذين تولوا تصحيح المسابقات واجراء الامتحان الشفهي ، ومؤسسة فريدريتش ايبرت التي قدمت الجوائز للفائزين.-انتهى-

———-

تفجير ذخائر في حقل رماية الطيبة – بعلبك والبرغلية – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس بتاريخ 23/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 11.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل رماية الطيبة – بعلبك. وما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرغلية – الجنوب.-انتهى-

———

mhm shkeir

شقير تابع ومستوردي المواد الغذائية تأخر البضائع في المرفأ

 

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، في حضور نائب رئيس الغرفة نبيل فهد، اليوم في مقر الغرفة، وفدا من نقابة مستوردي المواد الغذائية والمشروبات في لبنان برئاسة عادل ابي شاكر.

وشكا الوفد لشقير التأخر في إخراج البضائع من مرفأ بيروت نتيجة الاجراءات الجمركية الأخيرة، ولا سيما اعتماد الخط الاحمر لإخراج معظم البضائع. وكشف أبي شاكر ان “هناك الكثير من المواد الغذائية باتت مفقودة من الأسواق بسبب تكدسها في المرفأ”.

ونقل شكاوى مستوردي المواد الغذائية من الرسوم المرفئية الباهظة التي يتكبدونها جراء التأخير في اخراج البضائع، وخصوصا تلك التي تفرض على المستوعبات المبردة بسبب التأخر في الكشف والفحوص المخبرية والرسوم الاضافية على استهلاك الكهرباء”، مطالبا شقير “بالتدخل لدى وزير المال وإدارة المرفأ لمعالجة هذه المشاكل التي انعكست سلبا على القطاع”.

أما شقير، فأكد وقوفه مع النقابة “ومطالبها المحقة”، وأوضح للوفد أن “اتحاد الغرف اللبنانية تقدم بورقة متكاملة الى وزير المال علي حسن خليل الاثنين الماضي، لحظت كل هذه المطالب التي من شأنها تسهيل العمل داخل المرفأ وتسهيل اخراج البضائع”.

وأوضح شقير أن “الوزير خليل كان متجاوبا مع اقتراحاتنا، وتم الاتفاق على نقاط عدة في هذا الاطار، سيعلن عنها الوزير في مؤتمر صحافي سيعقد ظهر الاثنين المقبل في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، في حضور الهيئات الاقتصادية والنقابات المعنية وكبار رجال الاعمال”.

وشدد على “ضرورة اتخاذ كل الاجراءات التي من شأنها تسهيل النشاط الاقتصادي بمختلف أوجهه”، مؤكدا ان “لبنان الذي يتميز باقتصاد حر، والمشهور بقطاعه التجاري، لا يمكن تكبيله بإجراءات تحد من نشاطه وديناميته وانتاجيته”، متمنيا “ألا تنعكس التكلفة الاضافية التي يتكبدها التجار ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية في الاسواق”.-انتهى-

———-

australia-zahle1-23-4-2015

australia-zahle23-4-2015

سفير أستراليا زار بلدية زحلة

 

(أ.ل) – زار سفير أستراليا في لبنان السيد غلين مايلز ترافقه نائب رئيس البعثة السيدة لو ايلين مارتن بلدية زحلة – معلقة وتعنايل وإجتمع مع رئيس البلدية المهندس جوزف دياب المعلوف وأعضاء المجلس البلدي. حيث رحب رئيس البلدية بهذه الزيارة , ونم التباحث في مواضيع عدة أهمها المصاعب والتحديات التي تواجه مدينة زحلة جراء النزوح السوري وأعداد العائلات النازحة التي تحضنهم منطقة البقاع، كما تتطرقوا الى المشاكل التي ترتبت على مزارعي زحلة والبقاع خاصة بعد الأحداث الأخيرة التي تسببت بإقفال المعابر أمام الشاحنات اللبنانية ما أدى إلى إيقاف تصدير الناتج المحلي الى الدول المجاورة وتكبد المزارعين خسارات كبيرة.-انتهى-

———-

سلام التقى الألوسي في زيارة وداعية ويتيم ووفدا من جامعة الحريري

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، عصر اليوم، في السراي الكبير، سفير العراق رعد الألوسي في زيارة وداعية لمناسبة قرب انتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان.

كما استقبل سلام وفدا من جامعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ثم النائب السابق حسين يتيم.-انتهى-

———-

الحريري من واشنطن: لتوفير مقومات الحماية للبنان من الارتدادات الاقليمية

 

(أ.ل) – واصل الرئيس سعد الحريري والوفد المرافق لقاءاته في العاصمة الاميركية واشنطن فالتقى في مبنى الكابيتول اعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الاميركي برئاسة السيناتور ايد رويس، وتركز البحث خلال اللقاء على الاوضاع في لبنان والمنطقة عموما.

وطرح اعضاء اللجنة خلال اللقاء على الرئيس الحريري عددا من الاسئلة حول اوجه التدخل الايراني في البلدان العربية وتأثيرها السلبي على الاوضاع في المنطقة عموما.

بدوره، شرح الرئيس الحريري الاهداف الرئيسية لزيارته الولايات المتحدة الاميركية مؤكدا انها “تتعلق بتوفير مقومات الحماية للبنان من الارتدادات الاقليمية”، واشار الى ان “قضية اللاجئين السوريين هي قضية يمكن ان تترتب عليها مشكلات كبيرة اذا لم يتم ايجاد حل سريع للازمة السورية، الامر الذي يوجب ان يكون محل اهتمام الادارة الاميركية ووضعها في صدارة اولوياتها لتفادي انعكاساتها وضررها الفادح على لبنان والمنطقة”.

وتم خلال الاجتماع التطرق الى “اهمية الدعم الذي يمكن ان تقدمه الولايات المتحدة للجيش اللبناني”، ونوه أعضاء اللجنة بالدور الذي لعبه الرئيس سعد الحريري ووالده الرئيس الشهيد في إرساء قواعد حياة ديموقراطية في لبنان والمحافظة على قيم العيش المشترك بين اللبنانيين.

والتقى الرئيس الحريري كلا من زعيم الاغلبية في الكونغرس كيفين ماكارثي والسيناتور جون ماكين والسيناتور مايك بومبيو واجرى معهم جولة افق تناولت مختلف المواضيع التي تهم لبنان في هذه المرحلة.-انتهى-

———

تمارين تدريبية في الشواكير – صور

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 23/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 2015/4/24 ، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في محلة الشواكير – صور، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات الذخيرة الحية.-انتهى-

———-

ابو فاعور انذر مستشفى قلب يسوع بوجوب

استقبال اي فنان يحمل بطاقة انتساب

 

(أ.ل) – أنذر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، مستشفى قلب يسوع بوجوب استقبال أي فنان يحمل بطاقة انتساب الى احدى النقابات الفنية ومعالجته على نفقة وزارة الصحة وعدم استيفاء اي فروقات إضافية منه، تحت طائلة فسخ العقد مع المستشفى.-انتهى-

———-

درباس اشاد بوزير الداخلية: سياسي بامتياز وليس سجانا على الاطلاق

 

(أ.ل) – أشاد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، بما قام به وزير الداخلية نهاد المشنوق بـ”اعادة الامن الى مدينة طرابلس”. وقال في تصريح “أن الوزير نهاد المشنوق، وان كان منتميا الى تيار سياسي ولكنه كوزير للداخلية ينتمي الى لبنان كله دون تفرقة بين فريق وآخر، وهو لا يستطيع أن يكون في هذه الوزارة منفذا لارادات فريقه او اي فريق آخر، هو ينفذ ارادة الوطن وهو مسؤول عن الامن، وفي كل الاحوال هو سياسي بامتياز وليس سجانا على الاطلاق”.-انتهى-

———-

حكيم: وزارة الاقتصاد تكثف دوريات مراقبة التجار للحد من التلاعب

بأسعار السلع والاكسسوارات المطلوبة في قانون السير

 

(أ.ل) – أكد وزير الإقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم ان “الوزارة، واستباقا لأي عملية تلاعب بالأسعار أو احتكار ناتجة من تنفيذ قانون السير الجديد، قامت بخطة للجم المحتكرين وللحد من التلاعب بأسعار السلع والاكسسوارات المطلوبة في شروط قانون السير الجديد، عبر تكثيف دوريات المراقبة على التجار، وهي تعمل على محاسبة المخالفين وفقا للمادة 7 من المرسوم التشريعي 73/83 في حق كل من يتلاعب بالأسعار بهدف الإفادة من زيادة الطلب الآنية على هذه الأكسسوارات”. واشار الى انه “بالرغم من ان الاقتصاد اللبناني هو اقتصاد حر فلن نسمح بالتلاعب بالأسعار واحتكار السلع”.

وأعلن ان “مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة، وضمن عملها اليومي، تستمر في مراقبة الاسواق اللبنانية لمنع ومكافحة المخالفات والتلاعب بالاسعار ومنع الاحتكار”.-انتهى-

———

تفجير ذخائر في محيط مجدل زون – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 23/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 17,00 والساعة 21,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة مجدل زون – الجنوب.-انتهى-

———-

باسيل من ارمينيا: وزارة الخارجية تدين الإبادة الأرمنية

 

(أ.ل) – وصل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، يرافقه وزيري الطاقة والمياه ارتور نازاريان، والتربية والتعليم العالي الياس بو صعب الى يريفان- ارمينيا حيث كان في استقباله في المطار نائب وزير الخارجية الارمنية سيرغي ماناسيريان وسفير لبنان في ارمينيا جان معكرون.

ويشارك الوزير باسيل في الذكرى المئوية للابادة الارمنية التي تقام على مدى ثلاثة ايام، وسيكون له عدد من اللقاءات. وصدر عن وزارة الخارجية البيان التالي :

في الذكرى المئوية للإبادة الجماعية التي تعرض لها الشعب الأرمني وغيرهم من الأقليات، خاصة المسيحية منها، في منطقة الشرق الأوسط على أيدي القوى الظلامية في الامبراطورية العثمانية المترنحة، توجه وزارة الخارجية والمغتربين تحية الى الحكومة والشعب الارمنيين، وخصوصاً الى اللبنانيين الأرمن.

وفي هذه المناسبة تشدد الوزارة على ضرورة اجلاء الحقيقة عن الجرائم التي ارتكبت بحق اخواننا الأرمن وتؤكد على إلزامية سلوك درب الاعتراف احقاقاً للحق وافساحاً في المجال امام وضع حد للإفلات من العقاب وتغريم المرتكبين تعويضاً عن ارواح الشهداءالأبرياء الذين سقطوا بسبب انتمائهم الديني وهويتهم الاثنية. كما ترى وزارة الخارجية والمغتربين توازياً مرعباً بين النفس الاجرامي الذي أدى الى ابادة الشعب الأرمني منذ قرن، وذلك الذي نعايشه في أيامنا هذه من قبل تنظيمات ارهابية لا إنسانية مثل داعش والنصرة.-انتهى-

———-

حفل تسلم مشاغل الكترونية

 

(أ.ل) – أقيم ظهر اليوم في قاعدة جونية البحرية، حفل تسلم مشاغل إلكترونية، مقدمة هبة من السلطات الألمانية لمصلحة الجيش اللبناني، حضره قائد القوات البحرية العميد الركن البحري نزيه الجبيلي ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، والسفير الألماني في لبنان السيد Christian Clages وعدد من الضباط وأعضاء السفارة الألمانية. وقد سلم العميد الركن البحري الجبيلي كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش الى السفير Clages ودرع الجيش التذكاري، كما جرى توزيع شهادات على العسكريين الذين تابعوا دورة تدريبية على استعمال هذه المشاغل باشراف فريق متخصص من القوة البحرية الألمانية العاملة في إطار القوات الدولية.-انتهى-

———

بلدية حارة حريك استضافت ومفوضية بيروت مكتبة مهدي المتجولة

 

(أ.ل) – استضافت بلدية حارة حريك ومفوضية بيروت مكتبة مهدي المتجولة ضمن نشاطٍ استقبلت خلاله المكتبة 230 من تلامذة المدارس الرسمية الذين شاركوا في زواية المكتبة، وأنشطتها التربوية والثقافية الهادفة، وشاهدوا الأفلام بتقنية ثلاثية الأبعاد.-انتهى-

———-

جنبلاط التقى وفدا من جمعية الصناعيين

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي”النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، وفدا من جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة فادي الجميل، وجرى عرض للتطورات الراهنة والملفات الإقتصادية والصناعية.-انتهى-

———

فارس عرض الأوضاع مع نائب تونسي

 

(أ.ل) – استقبل النائب مروان فارس ظهر اليوم في مجلس النواب، النائب التونسي خالد شوكات.

وقال فارس بعد اللقاء: “تداولنا الاوضاع اللبنانية والعربية بعد التغييرات الكبيرة التي حصلت إثر الهزيمة التي حلت في العدوان على الشعب اليمني، والانتصار الكبير لأنصار الله والجيش اليمني الذي سوف تكون له انعكاسات كبيرة للغاية في المرحلة المقبلة”. أضاف “إن ما حصل في تونس من تغييرات ديموقراطية سوف يقدم نموذجا عربيا كبيرا لمصلحة مفاهيم الحرية والديموقراطية لمصلحة علاقات التعاون بين لبنان وتونس”.

من جهته، أكد شوكات “أهمية إعادة العلاقات العربية وخصوصا العلاقات التونسية مع الشقيقين لبنان وسوريا الى المستوى الذي يليق بهذه العلاقات وما يخدم مصلحة الامن القومي ويحفظ استقلال القرار الوطني”.-انتهى-

———-

تمارين تدريبية في محيط العاقورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 23/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 23/4/2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات.-انتهى-

———

قهوجي التقى فليتشر وبحث مع كاغ الأوضاع في لبنان والمنطقة

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، السفير البريطاني في لبنان السيد Thomas Fletcher وأعضاء الفريق اللبناني – البريطاني المكلّف تطبيق برنامج المساعدات البريطانية الخاص بضبط الحدود، وقد ترأس قائد الجيش اجتماعاً في قاعة الإيجاز في اليرزة، بحضور أعضاء الفريق وعددٍ من كبار ضباط القيادة، جرى خلاله عرض احتياجات الجيش من الأعتدة البريطانية في إطار الهبة السعودية المقدمة للجيش.

كما استقبل العماد قهوجي الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيدة Cigrid Kaag، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———-

الراعي من ارمينيا: إذا لم تعترف الاسرة الدولية بالابادة فإن إبادات أخرى سترتكب من جديد

 

(أ.ل) – يواصل البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مشاركته في اعمال ونشاطات الذكرى المئوية الاولى للمجازر الارمنية وقد افتتحت رسميا امس بالمنتدى العالمي بعنوان: “ضد جريمة الابادة الجماعية”، بحضور رئيس الجمهورية الارمنية سيرج سركيسيان وكاثوليكوس عموم الارمن كاركين الثاني الى جانب رؤساء الكنائس وحشد كبير من المدعوين الرسميين الاجانب.

بعد كلمات الافتتاح عقدت جلسة ثانية اقتصرت على رؤساء الكنائس وممثليهم من الاساقفة، وافتتح قداسة البابا تواضروس الثاني الجلسة بالصلاة من أجل راحة أنفس شهداء ليبيا الأقباط والأثيوبيين. ثم ألقى الكاثوليكوس كاركين الثاني كلمة عن نتائج الإبادة وخسائرها الكبيرة وتحويل الأماكن المقدسة وإلغاء معالم الكنائس والأديرة والمراكز الثقافية من اجل ازالت كل أثر للشعب الذي تعرض للابادة وثقافته وحضارته.

ثم كانت مداخلة للبطريرك الراعي جاء فيها: “اود ان اقول نحن في جلسة كنسية اذا روحية لاهوتية لا في جلسة قضائية، لان القانون بحاجة الى روح واللاهوت هو روح. فبعد مئة سنة تبحث الاسرة الدولية عن اسم للابادة الارمنية ويخافون ان يسمونها ابادة بسبب نتائجها القانونية، اما نحن فننظر اليها لاهوتيا. نحن هنا في هذه الذكرى لنتذكر من اجل ثلاثة اهداف: اولا واساسا لننطلق من جديد بصيغة جديدة فنحن ابناء الموت الذي تليه قيامة، وكلنا ندرك ان الشعب الارمني انطلق بقوة اكبر. وعندما مات المسيح وقام، ولدت الكنيسة. نحن هنا لنقول للشعب الارمني ولكل الشعوب التي تتألم بالابادة، بالمجازر وبالاعتداءات، ان هذه دعوة لنا لكي ننطلق من جديد وبصيغة جديدة. الهدف الثاني هو لنقر اننا امام جريمة تسمى ابادة، لا لكي نثأر، ونحن نرفض الثأر، انما لكي نتجنب حصول امثال هذه الابادة. فإذا لم تعترف الاسرة الدولية بالابادة فإن ابادات اخرى سترتكب من جديد، والبرهان ان الابادات والمجازر ترتكب والاسرة الدولية صامتة. الهدف الثالث من الذكرى هو ان نعترف بأن هناك خطيئة قتل من اجل التوبة كي لا نعود الى ما ارتكبنا. فلا الابادة ولا المجازر ولا الاعتداءات يمكن تبريرها لأي أسباب أكانت سياسية أم اقتصادية كما يجري اليوم. لذلك يجب الاعتراف بالخطيئة من اجل التوبة والتعويض، ومن يريد ان يكون كبيرا حقا عليه ان يعترف بخطئه، ولان الله كبير فهو يرحم ويصالح، والكبير هو الذي يعرف ان يسامح بدوره، فان اكبر فعل شجاعة وحرية يقوم به انسان هو عندما يقر بأنه أخطأ”.

وختم “لقد تمزقت قلوبنا حين شاهدنا صور المجازر ولكننا نعرف تماما انهم نالوا اكليل القداسة في اللحظة التي سقطوا فيها عام 1915، واستشهدوا لكي نحيا نحن حياة جديدة”.

بعد ذلك قرأ ممثلو البطريرك الروسي كيريل، وبطريرك أورشليم ثاوفيلوس الثالث، ورئيس أساقفة قبرص خريزوستوموس الثاني رسائلهم عن الإبادة الأرمنية، وكانت مداخلات لممثل الكنيسة الأنغليكانية ومطران زيمبابوي للروم الأرثوذكس سيرافيم.

بعد انتهاء الجلسة توجه المشاركون لزيارة المتحف الخاص بالابادة الارمنية والذي يجسد بالصور والنصوص والوثائق فظاعة المجازر ويظهر المأساة الحقيقية التي عاشها الشعب الارمني والخسائر التي تكبدها بالارواح والممتلكات.-انتهى-

———-

دريان من المانيا: الرئيس المسيحي على رأس الدولة

ضمانة للدفاع عن الدور المسيحي في الشرق

 

(أ.ل) – التقى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في برلين، وزير الدولة في رئاسة الجمهورية الالمانية دافيد جل الذي نقل الى دريان “تحيات رئيس جمهورية المانيا، واكد ان المانيا تربطها علاقات مميزة مع لبنان الذي هو منارة للتعايش الإسلامي المسيحي في الشرق الأوسط”.

كما التقى دريان والوفد المرافق، رئيس الكنيسة الانجيلية في برلين القسيس اندرياس غوتسي بحضور عدد من القسيسين، وجرى الحديث حول “العلاقات الإسلامية المسيحية في المجتمعات البشرية وتعزيز ثقافة الحوار الإسلامي المسيحي”.

كذلك التقى في جامع الشهداء التركي في برلين، علماء من الجاليات الإسلامية في المانيا، ولبى المفتي دريان مأدبة تكريمية أقامها على شرفه سفير لبنان في المانيا مصطفى أديب بحضور عميد السلك الدبلوماسي العربي في المانيا السفير السعودي أسامة الشبكشي، كما التقى الجالية اللبنانية في برلين.

وقال دريان: “ما يميز لبنان، هو ان رئيس جمهوريته مسيحي عربي، والمسلمون متمسكون بهذا التميز ويعلقون الأمل على تفاهم قياداته السياسية المسيحية من اجل التوافق على ترشيح شخصية مارونية لتولي سدة الرئاسة الأولى، والتأخير في إنجاز هذا الاستحقاق يعرقل دور لبنان في الدفاع عن مسيحيي الشرق الذين يواجهون حالة غير مسبوقة من العدوان والتهجير، ووجود رئيس مسيحي على رأس الدولة اللبنانية هو ضمانة للدفاع عن هذا الدور المسيحي في الشرق المتنوع”.

أضاف ان “تهجير المسيحيين في الشرق الأوسط يسيء إلى الإسلام في الدرجة الأولى من حيث انه يحمل رسالة ضمنية بأن الإسلام يرفض الآخر وانه لا يقبل ان يتعايش مع المسيحيين، ومن شأن هذا الاعتقاد الخاطئ ان يعزز مشاعر الإسلاموفوبيا في أوروبا”.

ورأى “ان محاربة الاسلاموفوبيا تبدأ من الشرق الأوسط من خلال مساعدة المسيحيين وتشجيعهم على التجذر في أوطانهم وعدم الهجرة منها والتعاون مع المسلمين لمواجهة ظاهرة التطرف الغير قابلة للحياة والاستمرار، ولذلك نعتبر ان دعم المسيحيين على البقاء في أوطانهم مسؤولية مشتركة إسلامية مسيحية عربية وأوروبية”.-انتهى-

———-

تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس بتاريخ 23/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 23 /4 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

———-

 

عبد الأمير قبلان: ايران حريصة على حفظ الامة ووحدتها وتعاون شعوبها

 

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الشيخ محسن الاراكي والقائم بالاعمال الايراني محمد صادق فضلي وممثل المجمع في لبنان الشيخ حسان عبد الله والمستشار في السفارة حسن اجاويد، وتم البحث في القضايا والشؤون الاسلامية وتطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة. وتم التشديد “على ضرورة ان يبذل المسلمون جهودهم لتوحيد الامة الاسلامية من خلال تعاونهم وتضامنهم ووقوفهم في وجه الارهاب التكفيري الذي يشوه صورة الاسلام ويسيء الى تعاليمه وينشر ثقافة القتل والتشريد والفوضى بين المسلمين”.

وأكد أن “الجمهورية الاسلامية الايرانية سند لكل المسلمين والمستضعفين في العالم، فهي انتصرت للقضايا المحقة للشعوب واحتضنت القضية الفلسطينية، فكانت الداعم لكل قوى المقاومة للمشروع الصهيوني فعملت على انقاذ الامة وشعوبها من براثن المؤامرات الاستعمارية التي تقف خلفها الصهيونية العالمية”.

ولفت إلى أن “إيران كانت ولا تزال حريصة على حفظ الامة ووحدتها وتعاون شعوبها، فكانت السباقة في العمل والدعوة الى الوحدة والتقريب بين المذاهب الاسلامية مما جعلها سدا منيعا في وجه اعداء الاسلام وضمانة لحفظ الامة وخشبة خلاص المسلمين مما يتخبطون به من ازمات ومشاكل”.

وطالب العرب والمسلمين “بنبذ خلافاتهم وتوحيد طاقاتهم فيقفوا في وجه المشروع الصهيوني الذي اغتصب فلسطين ويسعى الى تفتيت الدول الاسلامية وبث الفتن في صفوف شعوبها، مما يحتم ان يدعموا الشعب الفلسطيني وينتصروا لقضيته المحقة والعادلة فتكون فلسطين بوصلة التحرك العربي والاسلامي”.-انتهى-

———

نعيم حسن التقى وفدا بحث معه في اطلاق مرصد لمكافحة المخدرات

 

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، وفدا مشتركا من وزارات الصحة، والشؤون الاجتماعية، والمالية، وجمعية “جاد” بحث معه في موضوع اطلاق “مرصد لمكافحة المخدرات”.

وطلب الوفد مباركة سماحته للمرصد وانتداب ممثل عنه يشارك في الاجتماعات من اجل تفعيل المرصد، ووضع الوفد الشيخ حسن بالنشاطات والاجراءات المتخذة بمناسبة الاول من ايار اليوم العالمي للتدخين”.

وتمنى الشيخ حسن للوفد التوفيق في نشاطاته، مؤكدا ان “التوعية الصحية ومكافحة المخدرات من واجبات الدولة والمجتمع المدني على السواء”.-انتهى-

———

 darwish23-4-2015

درويش في عيد القديس جاورجيوس:

نصلي ليمنحنا الله القوة لمجابهة الإضطهاد والأفكار الشريرة

 

(أ.ل) – ترأس راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش قداساً احتفالياً بمناسبة عيد القديس جاورجيوس في كنيسة القديس جاورجيوس في تربل عاونه فيه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، الأرشمندريت عبدالله عاصي، كاهن الرعية الأب جوني ابو زغيب والأب اومير عبيدي، بحضور جمهور كبير من المؤمنين تقدمهم المدير العام للأمانة العامة في القصر الجمهوري عدنان نصار، رئيس البلدية فادي خوري، الدكتور جورج عاصي والمخاتير وابناء البلدة.

بعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة توجه فيها بالمعايدة من جميع الذين يحتفلون بالعيد او الذين يتخذون القديس جاورجيوس شفيعاً لهم ومما قال :” نعايدكم اليوم بعيد شفيع البلدة القديس جاورجيوس، شفيعنا جميعاً الذي نتقوى به في هذه الأيام ونحن نشعر بإضطهاد المسيحيين في كل انحاء العالم، فلنتأمل بحياة القديس جاورجيوس ونأخذ منها العبر في الدفاع عن الإيمان، ونصلي الى الله ليمنحنا القوة لمجابهة كل اضطهاد وكل افكار شريرة تأتينا من خارج ايماننا ومن خارج كنيستنا”

واضاف ” في العراق وسوريا وليبيا واثيوبيا وكل مكان في العالم يساق المسيحيون الى الموت، ولكن نحن كمسيحيين نحيي دائماً تذكار هؤلاء الشهداء، تلاحظون ان الكنيسة تعيّد للشهداء، اي نفرح بشهادتنا ونفرح بموتنا من اجل ايماننا”

وتابع ” ما نراه اليوم من اضطهاد يشمل العالم كله، ليس فقط في عالمنا العربي، حتى في اوروبا عندما يمنع الطلاب من الدخول الى المدرسة وعلى صدرهم الصليب، اليس هذا اضطهاداً ايضاً ؟ عندما تمنع الشعائر الدينية في اوروبا اليس هذا اضطهاداً ؟ على المسيحي اليوم ان يختار بين الخير والشر ونحن اخترنا الخير اخترنا يسوع. كل يوم نقرأ عن شباب قتلوا لأنهم رفضوا انكار ايمانهم، وعند قراءتي لهذه الأخبار يهتز قلبي واعتز بهؤلاء الشباب العظماء، وبالإيمان الكبير لديهم فهم يعرفون بأنهم سيموتون وهم ينادون بأن المسيح هو الملك والإله، لأنهم يؤمنون بأن المسيح هو ابن الله. انتهزها فرصة لأطلب منكم ان نصلي من اجل هؤلاء الشهداء الجدد، شهداء القرن 21 الذين يموتون بالعشرات وهم يفاخرون بأنهم مسيحيون، نصلي من اجلهم ونصلي من اجلنا ايضاً لكي نستحق ان نشهد للمسيح كل يوم، سواء في العمل او المدرسة او الجامعة او في اي مكان وجدنا فيه، علينا الا نخاف وان نشهد للمسيح، والقديس جاورجيوس هو مثال لنا في التضحية والشهادة”.

وختم درويش عظته موجهاً التهنئة الى خادم الرعية الأب جوني ابو زغيب بتعيينه قيماً عاماً لبطريركية الروم الملكيين الكاثوليك، من قبل غبطة البطريرك والسينودس الدائم للكنيسة الرومية الملكية.

وبعد القداس انتقل الجميع الى صالون الكنيسة حيث تبادلوا التهنئة بالعيد، واقيم كوكتيل بالمناسبة.-انتهى-

———

 

جبري التقى وفدا من طلاب مؤسَّسة الإمام الهاديّ

 

(أ.ل) – استقبل عميد كلية الدعوة الجامعية للدرسات الإسلامية سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، وفداً من طلاب مؤسَّسة الإمام الهادي عليه السلام للإعاقة السمعيَّة والبصريَّة واضطرابات اللغة والتواصل برئاسة فضيلة الشيخ علي مصطفى, في مسجد ومجمع كلية الدعوة الإسلامية – بيروت.

ووضع الشيخ مصطفى سماحته في أجواء المبادرة الّتي يقومون من خلالها بالتواصل مع المدارس والمؤسَّسات التربوية والتعليمية، متجاوزين العنوان الطائفي والمذهبي، وعاملين تحت عنوان “رسول الله قدوتنا”.

وأشاد الشيخ جبري بالجهود التي تقوم بها المؤسسة وعلى ثقافة الحوار والتواصل التي تنتهجها بعيداً عن الطائفية والمناطقية إلتزاماً بخط وتوجيه سماحة المرجع المرحوم محمد حسين فضل الله, عليه الرحمة والرضوان, معرباً عن سعادته بلقائهم وبهذه المبادرة التي تعزز الصداقات وتبني جيلاً ينشئ على المشاركة والحوار وقبول الآخر, إستمراراً لخط المرحوم ممثلاً بابنه سماحة العلامة السيد علي فضل الله وإخوانه العاملين معه.-انتهى-

———-

نديم الجميل: نطالب الحكومة بإحياء عيد الشهداء

وندعو تركيا للاعتراف بمأساة الارمن

 

(أ.ل) – رأى النائب نديم الجميل، في بيان اليوم في الذكرى المئوية للابادة الارمنية، ان “ذاكرة التاريخ لا تمحى فالمجازر الارمنية وقعت، وهجر الشعب الارمني من بلاده وتشرد في البلدان المجاورة وسائر أنحاء العالم”.

وقال: “لا يسعني في هذه الذكرى المؤلمة، إلا أن أشهد، وعن معرفة وثيقة، على قدرة الشعب الارمني وصلابته وعناده في جبه هذه المأساة عبر الحفاظ على حيويته وإبداعه، فتمكن من أن ينخرط في الحياة الاجتماعية والسياسية حيثما حل، وأن يعتبر أن البلد الذي جاء اليه لاجئا واستضافه أصبح وطنه، من دون أن يتخلى عن جذوره وينسى أرض أجداده. حال الشعب الارمني، كحال الشعب اللبناني الذي هاجر أو تهجر قسرا أثناء الحروب والاحداث الدموية التي حلت بلبنان منذ 1914 على يد جمال باشا حتى اليوم، حيث امتزج اللبنانيون بالنسيج الوطني الاميركي أو الاوسترالي أو الاوروبي أو العربي من دون أن ينسوا أن هناك وطنا هو وطنهم الأم”. واضاف “نشارك الشعب الارمني مرارة تلك الكارثة لأننا عشنا المآسي التي حلت بأوطاننا، ونتشارك واياه المبادئ والثقافة وحب الديموقراطية والتنوع والسلام”.

وتابع “حتما المطلب الارمني بالاعتراف بالمجازر هو مطلب حق. فلسنا هنا في مجال محاسبة أحد، إنما نطالب بأن يعترف العالم بتلك المأساة وخصوصا الدولة التركية”.

لقد أعلن لبنان عن تضامنه مع الشعب الارمني باعلان يوم 24 نيسان يوم ذكرى لتلك الابادة، وفي المناسبة، نطالب الحكومة اللبنانية بأن تعيد ذكرى عيد الشهداء في 6 أيار كعيد وطني، هؤلاء الشهداء الذين علقوا على المشانق لأنهم رفضوا الاذلال والخنوع للدولة العثمانية والباب العالي”.-انتهى-

———-

araki223-4-2015

الآراكي زار مقر تجمع العلماء المسلمين

وتأكيد اهمية وحدة المسلمين وتحرير فلسطين والتصدي للارهاب

 

(أ.ل) – قام سماحة الشيخ محسن الآراكي، رئيس مجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية مع وفد مرافق له بزيارة تجمع العلماء المسلمين. حيث أولم التجمع على شرفهم وبعد ذلك ألقيت كلمات بهذه المناسبة .

بداية رحب رئيس مجلس الأمناء في التجمع الشيخ أحمد الزين بالضيوف قائلاً: نحن في تجمع العلماء المسلمين مع المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية قد نشكل خطاً واحداً وسياسة واحدة وهدفاً واحداً الغاية من كل ذلك الوحدة الإسلامية إن كان ذلك سياسياً أم فقهياً أم علمياً فتجمع العلماء المسلمين قد يُكمل أو يكَمل مع المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في خطه الفقهي والسياسي الإسلامي طبعاً.

ثانياً مع هذا الترحيب نؤكد لسماحته وللوفد الكريم المرافق له أننا في تجمع العلماء المسلمين في لبنان نُصر ونؤكد إلتزامنا بالقيادة الإسلامية الواحدة المتمثلة بالولي الفقيه وبالسيد القائد الإمام السيد علي الخامنئي حفظه الله ومن قبله الإمام الخميني ( قدس سره) إيماناً منا أولاً بالالتزام بالشرع الحنيف، بمصدر الشرع بكتاب الله وهدي رسول الله (ص)، هذا الشرع الذي يلزمنا بالقيادة الواحدة، ثم من خلالها الشورى فيما بيننا ونحن في تجمع العلماء المسلمين قد نشكل صورة وهيئة للتشاور بين العلماء لنؤكد هذا المعنى الشرعي الكبير لسائر المسلمين.

الأمر الثالث، نحن في تجمع العلماء المسلمين في لقائنا بين علماء من السنة والشيعة نُصّر حاملين رسالة الوحدة بين المسلمين ليرى المسلمون الوحدة في سائر أنحاء العالم الإسلامي، وقد رأوا ذلك العمامة السنية إلى جانب العمامة الشيعية إشارة إلى الوحدة الإسلامية التي تؤكدها الآية الكريمة (إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ). أما المذاهب فهي أمر طبيعي اجتهادي من الناحية الفقهية والسياسية إلى آخر ما هنالك.

الأمر الرابع، ما نحب أن نؤكد عليه أمامكم يا سماحة الشيخ والوفد المرافق إننا هنا في بيروت وفي لبنان نطل على فلسطين وعلى القدس الشريف، حاملين رسالة الإسلام توجيه طهران والقيادة في طهران من أجل تحرير كل شبر من الأراضي الفلسطينية وحماية القدس الشريف والمسجد الأقصى بإذن الله، فنحن هنا في تجمع العلماء المسلمين أمناء على هذه الرسالة التي نعبر عنها من خلال المقاومة الإسلامية بقيادة السيد حسن نصر الله حفظه الله ورعاه.

أعقبها كلمة لرئيس الهيئة الإدارية في التجمع الشيخ الدكتور حسان عبد الله جاء فيها:

أعود وأكرر الترحيب بسماحة الشيخ محسن الآراكي رئيس مجمع التقريب بين المذاهب والوفد المرافق، وأتمنى أن تكون هذه الرحلة الميمونة سبباً لزيادة التعاون فيما بين تجمع العلماء المسلمين والمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب ومن المعروف أن هناك اتفاقاً للتعاون فيما بين تجمع العلماء المسلمين والمجمع العالمي نحرص دائماً على تطويره من أجل دعم الخط الذي نؤمن به خط الوحدة الإسلامية. نحن اليوم نستقبل هذا الوفد الكريم من الجمهورية الإسلامية في إيران، وقد أثبتت هذه الجمهورية القدرة والقوة والمنعة وحمل الهّم الأساسي للمسلمين في العالم الإسلامي بل حمل الهّم العربي الذي هو تحرير فلسطين في الوقت الذي تركت كل الدول العربية ونسوا وتناسوا أن هناك أرض محتلة اسمها فلسطين، في الوقت الذي نقول لكم أيها المسلمون فلنسعَ من أجل القضية الأولى قضية المسلمين التي هي فلسطين، الكل يتناسى فلسطين. اليوم إيران أكدت حرصها على المسلمين وعلى العرب وقالت منذ البداية انه يجب أن تحل القضية في اليمن من خلال الحوار وطاولة المفاوضات، مسألة بسيطة قارنوا بينها هي أن الإعلان عن بدء الحرب على اليمن كان من واشنطن والإعلان عن الحل السياسي كان من طهران لنرى من هم مع مصلحة المسلمين ومن هم ضد مصلحة المسلمين. أيضاً هنا لا بد من التأكيد على مسألة، سماحة الشيخ أيضاً معَّني بالاهتمام بموضوع الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة ويسعى بكل جهده من أجل أن ينطلق هذا الاتحاد بقوة وفعالية، أنا أطلب من الإخوة الأعزاء في المجلس المركزي لتجمع العلماء المسلمين أن تكونوا جميعاً معنا في تنشيط وتطوير وتقديم هذا الاتحاد باعتباره حاجة ماسة ضرورية في الأمة الإسلامية تعيد توجيه البوصلة نحو المكان الصحيح الذي هو فلسطين ولا شيء غير فلسطين فليس لنا في بلاد المسلمين عدو إلا العدو الصهيوني والذي نختلف فيه يمكن أن نحله إذا كانت هناك نوايا حسنة من خلال طاولة المفاوضات.

أخيراً ألقى رئيس مجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية آية الله الشيخ محسن الآراكي كلمة قائلاً: في البدء أشكر تجمع العلماء المسلمين والمجلس المركزي لهذا التجمع وسماحة الشيخ أحمد الزين وبالخصوص رئيس هذا التجمع وبقية أخوتي وأعزتي وأحبائي الذين حضروا هذا الجمع، هذه الحلقة المباركة التي نسأل الله لها كل الخير والتوفيق. نحن أمام واقع إسلامي مرير علينا كعلماء المسلمين أن ندرس هذا الواقع ونفهمه وأن نحدد مسؤوليتنا إزاء هذا الواقع يمكن أن ندرس هذا الواقع من زوايا مختلفة.. هنالك مشكلة ثانية مشكلة أننا أُصِبنا بحالة التساهل في الجهاد مع الأعداء، يعني في فلسطين، مشكلتنا نبعت في فلسطين، بداية تخلف هذه الأمة وفي الواقع بداية موت الهوية الإسلامية، انطلقت هذه البداية منذ تأسيس الدولة اليهودية في قلب عالمنا الإسلامي ومنذ البداية واجهنا هذه المشكلة، مشكلة أن الكثير منا تقاعس عن الجهاد في سبيل الله سبحانه وتعالى ولو كنا نفي بهذا الميثاق مع الله سبحانه وتعالى لما ابتلينا بهذا الذي ابتلينا به، وعندنا هذا الميثاق الثالث الذي يختص بالعلماء. عندنا مشاكل في عالمنا الإسلامي، المشكلة الأولى في عالمنا الإسلامي هي مشكلة الفرقة، لا بد للعلماء، علماء العالم الإسلامي أن يهبوا لكي يقضوا على هذه الفرقة ويلموا شعث هذه الأمة ويعيدوا هذه الأمة إلى وحدتها ويمكن لنا أن نقدم أطروحة في ضوئها يتم تعامل الدول الإسلامية فيما بينها في قضاياها المشتركة من دون أن نمس أنظمتها السياسية، لا نريد أن ندخل في أنظمتها السياسية ونقول كوني كذا أو لا تكوني كذا. لا نريد أن نتدخل في شأن أي أمة أو أية دولة، ولكن يا أيتها الدول ألستم أنتم تتفقون على كثير من الأمور، فاتحدوا في هذا الذي تتفقون فيه، هنالك مشتركات تعترفون كلكم بأنكم مشتركون فيه وتعترفون جميعاً بأن مصلحتكم في أن تتحدوا فيما تتفقون فيه . في قضية إسرائيل هل هناك دولة إسلامية تنكر حق الشعب الفلسطيني بالحياة على أرضه؟ لا توجد دولة إسلامية تنكر هذا الحق فاجتمعوا في هذا الذي تتفقون فيه وأسسوا للدفاع عن الشعب الفلسطيني، أسسوا لأسلوب ولسياسة معينة مُتَحداً تتحدون فيه لدعم الشعب الفلسطيني ولقضايا الشعب الفلسطيني. هل هنالك دولة تختلف وتنكر أن الإرهاب الذي الآن يعصف بأمتنا الإسلامية وأخطر ما يكون لواقع هذه الأمة ولمصالح هذه الأمة، ما يحصل منذ 4 أو 5 سنين هنالك إرهاب كالنار الذي ضرب بهشيم هذه الأمة في سوريا وفي العراق وفي كثير من مناطق هذا العالم الإسلامي، هل هنالك دولة إسلامية تختلف عن أخرى في ضرورة التصدي لهذا الإرهاب؟ ألا ينبغي أن تضعوا سياسة موحدة للتصدي لهذا الإرهاب؟ هل هنالك دولة إسلامية أو مجموعة علمائية تختلف في ضرورة أن يتحد المسلمون في مواقفهم فيما يشتركون فيه علماء الأمة يتفقون فيما هم يعترفون بأنهم مشتركون فيه ؟ ألسنا بحاجة إلى موقف علمائي موحد؟ أليس كان ينبغي للأزهر الشريف ولعلماء الأزهر الشريف أن يرفعوا هذه الراية؟ ماذا بكم أنتم؟ أنا استغرب من علماء الأزهر، ما هذا السكوت وهذا السكون؟ الأمة تحترمكم، العالم الإسلامي كله شيعته وسنته تحترم الأزهر وترى للأزهر موقعاً متميزاً ولماذا لا يقوم الأزهر بدوره المطلوب في هذه الظروف التي هي اشد الظروف التي مرت بها أمتنا خلال المائة عام الأخيرة أو المائتين الأخيرتين. نحن كلامنا هنا أننا نعيش حالة نُسئل عنها بين يدي الله سبحانه وتعالى ونحاسب إن تقاعسنا عن واجباتنا في هذه الظروف. هنالك الكثير مما نقدر عليه يمكننا أن نقوم به، لا نريد أن نتكلم عن كل منا فوق ما يطيق لا لكن الذي في طاقتنا هو بالشيء الكثير وليس باليسير المطلوب منا أن نقوم بهذا الذي يمكننا والذي نقدر عليه هو شيء كثير نحتاج إلى همة، نحتاج إلى إيمان بوعد الله سبحانه وإلى شعور بالمسؤولية إزاء رسول (ص). فالذي أقترحه على إخوتي وأعزتي في تجمع العلماء المسلمين ولا أشك أن هذا التجمع مما يرضى به الله ورسوله (ص) لا نشك أن لرسول الله نظرة رضا لهذا النوع من التجمع ويمكن لهذا التجمع لأننا نعتقد اعتقاداً جازماً على أساس مما وعدنا الله به ورسوله أن هذا النوع من العمل مؤيد من قبل الله سبحانه وتعالى ومن أبرز المصاديق الذي ينصر به الله ورسوله لذلك سوف يعود النصر الإلهي إلى هذا النوع من النشاط والعمل. إننا نعتمد على هذا التجمع في كل مشروعنا التقريبي ليس في لبنان وليس في الشام فحسب بل في كل المنطقة يمكن لهذا التجمع أن يقوم بالشيء الكثير ونحن في مجمع التقريب مستعدون أن نضع كل ما في أيدينا في خدمة هذا التجمع فيما يمكنه أن يقوم به. لعلنا نحتاج إلى مجال فقهي تدرس الواقع الموجود على أسس من الفقه الإسلامي، يعني الآن ما نجده في أرض فلسطين من الناحية الشرعية ما هو التكليف المتوجب على المسلمين فيما يخص القضية الفلسطينية، أليس من تكليفنا كواجب شرعي أن نسعى إلى الصلح في سوريا ؟ (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا) أليس هذا واجب علينا؟ أليس واجب علينا في كل منطقة وجدنا فيها مشاكل من هذا النوع أن نبذل الجهد كي نقدم أطروحة للصلح؟ على الأقل يمكننا نحن كعلماء للمسلمين أن لا نترك الساحة لغيرنا، لكن يأتي الروس والأميركان والإفرنج لكي يصلحوا بين المسلمين ولكي يقدموا أطروحاتهم التي لا تخلوا من هيمنة ما على مقدرات المسلمين. فنأمل من الإخوة في تجمع العلماء المسلمين، لعل هنالك لجان لأني لست ملم بالتفاصيل هنا لكن إن كانت هناك لجان مختصة عملياً أن تكثر من جهودها وسعيها لإنجاز هذه المهمة. أول ما نحتاج إليه نحتاج إلى فتاوى مستدلة، مستندة إلى أدلة يتفق عليها المسلمون، فتاوى لا تفرق لا نريد فتاوى تفرق، نحن بحاجة إلى فتاوى موحدة فيما يخص قضية فلسطين فيما يخص قضية السعي لجمع شمل المسلمين والإصلاح بين المسلمين في بعض مناطق العالم الإسلامي وضرورة التصدي للإرهاب، تفسير الإرهاب، تحديد الإرهاب، تحديد مصطلح المحاربة مع الله ورسوله الذي جاء في الكتاب العزيز (إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ) هنالك مصطلحات ينبغي تحديدها بوضوح وتحصينه هو نوع من الإجماع الفقهي عليه حتى يمكن أن يصبح مستند يستفاد فيه بالعمل العام، على كلٍ في نهاية الحديث أشكركم على تفضلكم بإتاحة هذه الفرصة للحضور بين أيديكم ونستفيد من هذا الجمع النوراني ولنستفيد من نوركم الذي هو نور الله سبحانه وتعالى.-انتهى-

———-

لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية

 

(أ.ل) – عقد لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية إجتماعه الدوري مركز حركة الأمة وبحضور أمينها العام سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري, وصدر عن المجتمعين البيان التالي:

أولا: توقف لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية أمام فشل ‏الحرب التدميرية على اليمن, التي سعت عبر تدمير المؤسسات العسكرية ‏والمدنية والبنى التحتية إلى فرض خيارات سياسية على الشعب العربي ‏اليمني وقواه الوطنية‏ بما يتناقض مع تطلعاته في إعادة بناء نظامه الوطني المستقل.

ورأى اللقاء ‏أن العودة إلى التأكيد على الحوار بين الأطراف السياسية اليمنية بعيداً عن ‏التدخلات والضغوط الخارجية كان منذ البداية هو السبيل الوحيد لحل الأزمة ‏في اليمن, ولهذا يجدد اللقاء دعمه للحوار الذي يحقق هذه الغاية ويُمكن ‏اليمنيين من تقرير مصيرهم بأنفسهم, ويطالب التحالف الذي شنً الحرب على اليمن بالتعويض على الخسائر ‏الجسيمة التي لحقت باليمنيين وبناهم ومنشآتهم المدنية, فضلاً عن محاكمة ‏المسؤولين عن ارتكاب المجازر ضد المدنيين العزل بفعل القصف الجوي.‏

ثانياً: ينوه اللقاء بالإنجازات المتواصلة التي يحققها الجيش العربي ‏السوري في تصديه المتواصل لقوى الإرهاب التكفيري واحباط مخططاتهم ‏في النيل من وحدة سورية أرضاً وشعباً. ومن دورها الوطني والقومي ‏المقاوم.‏ ويؤكد أن صمود سورية قيادة وجيشاً وشعباً كان له الفضل في إسقاط ‏مشروع تفتيت وتمزيق الدول العربية وفي حماية عروبة الأمة وقطع ‏الطريق على المشروع الأمريكي الصهيوني في محاولته ضرب ‏ومحاصرة وتصفية قوى المقاومة والقضاء على القضية الفلسطينية.‏

ويلفت اللقاء إلى أن نجاح الحل السياسي للأزمة مرتبط ارتباطاً وثيقاً في ‏تكثيف الجهود لمكافحة الإرهاب ووقف التمويل والدعم الذي تتلقاه ‏الجماعات التكفيرية عبر الحدود التركية والأردنية لمواصلة حربها ‏الإجرامية .‏

ثالثاً: يؤكد اللقاء على موقفه الداعي إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية لوضع ‏حد للفراغ المستمر في سدة الرئاسة الأولى وتفعيل عمل مجلس النواب. ‏واقلاع بعض الكتل النيابية عن الإستمرارفي سياسة تعطيل الدور التشريعي ‏للبرلمان والقيام بواجباته الدستورية. على الصعد كافة, وكذلك الإسراع ‏باقرار سلسلة الرتب والرواتب وإعادة النظر بقانون الإيجارات لمصلحة اعتماد قانون الإيجارات ‏التملكي الذي يوجد حلاً جذرياً لأزمة المالكين والمستاجرين القدامى.‏

من ناحية ثانية يدعو اللقاء إلى إعادة النظر بالغرامات غير الواقعية ‏لمخالفات قانون السير. وإلى توفير البنى التحتية الواجبة على الدولة حتى ‏يكون هناك مساواة بين الحقوق والواجبات.‏-انتهى-

———

“القومي” في ذكرى مئوية الإبادة العثمانية للأرمن:

عدم اعتراف تركيا بالمسؤولية ودورها الاجرامي في سوريا تبنٍ للابادة

 

(أ.ل) – أصدر الحزب السوري القومي الاجتماعي البيان التالي:

يحيي الشعب الأرمني هذا العام، ومعه شعوب العالم الحرة، ذكرى مرور مئة عام على الإبادة التي نفذتها السلطنة العثمانية ضد الأرمن، وقضى فيها نحو مليون ارمني، ونصف مليون من السريان والكلدان والأشوريين واليونانيين. وتعتبر المجازر الإفنائية تلك، الأفظع في تاريخ الانسانية، إذ انها من خلال عمليات القتل الممنهج استهدفت تحقيق ابادة جماعية ضد الأرمن، وضد طوائف وشرائح أخرى.

كان واضحاً أن السلطنة العثمانية ارتكبت مجازر الابادة عن سابق تصور وتصميم، وباساليب اجرامية متعددة، دونما تمييز بين رجل وامرأة، وبين مسنين وأطفال، ما يؤكد بأن السلطنة العثمانية ضربت عرض الحائط بكل القيم الاخلاقية والانسانية واتخذت من المذابح وسيلة لاشباع غريزة الاجرام وابادة شعوب وقتْل أحلام بأكملها.

بعد مرور مئة عام على تلك الابادة الموصوفة في التاريخ، يتعيّن على العالم كله أن يُجمِع على ادانة تلك المجازر ضد الانسانية، ومطالبة تركيا التي ورثت “الرجل المريض” المجرم، بالاعتراف بالمسؤولية الكاملة عن تلك الابادة، وبتحمل التبعات المادية والمعنوية دونما ابطاء أو تمييع.

إنّ عدم اعتراف تركيا بالمسؤولية عن ارتكاب مجازر الابادة بحق الأرمن، يُعتبر تبنياً لنهج المجازر الابادية، خصوصاً أن تركيا اليوم، تسير في الاتجاه الاجرامي الدموي ذاته، من خلال دورها المكشوف في الحرب العدوانية على سوريا، هذه الحرب، التي أودت بحيات عشرات آلاف الضحايا على ايدي المجموعات الارهابية المتطرفة المدعومة من تركيا و”إسرائيل” ودولٍ أخرى معروفة.

وما هو واضح راهناً، أنَ السياسات التركية تجّسد أطماع السلطنة العثمانية التوسعية وجرائمها الموصوفة، متخذة من شعار “الاعتدال الاسلامي”، وسيلة تجميع لحركات ارهابية متطرفة تمتهن جزّ الرؤوس وبتر الأعضاء، فيعيد التاريخ نفسه، ويبقى سيف المذابح مسلطاً على رقاب الانسانية جمعاء.

لذلك، ندعو دول العالم قاطبة، بما فيها الدول التي تمارس سياسة ازدواجية المعايير، لأن تتخذ موقفاً حاسماً وحازماً، يجبر تركيا على الاعتراف بارتكاب تلك المجازر الابادية، والقيام بالخطوات الواجبة تجاه تلك الابادة، وكذلك التوقف عن القيام باعمال القتل والتهريب والتسليح، كتلك التي تقوم بها في سوريا مباشرة، وبواسطة المجموعات الارهابية المتطرفة.

كما ان الاعتراف بارتكاب بمجازر الابادة ليس كافياً، بل يجب أن تخضع تركيا للحق، وتنهي احتلالها للواء الاسكندرون السليب بكل مدنه ومناطقه وجباله ومياهه، لأن استمرار هذا الاحتلال، يشكل تحدياً لارادة شعبنا، واستمراراً لسياسات القتل والقهر والظلم والاحتلال، تماماً كما يفعل العدو “الاسرائيلي” الذي يحتل ارضنا في فلسطين والجولان واجزاء من لبنان ، ويرتكب المجازر اليومية بحق ابناء شعبنا.

إن الحزب السوري القومي الاجتماعي ،إذْ يدين المجازر العثمانية البشعة بحق الارمن والإثنيات الأخرى التي طالتها يدُ الإجرام الملطخة بعارٍ تاريخي، فإنه يؤكد وقوفه إلى جانب الشعب الأرمنيَ الأبيّ والأحزاب الأرمنية المناضلة، وفي طليعتها حزب الطاشناق، هذه الاحزاب الشريكة في النضال ضد الاحتلال والعدوان والارهاب والاجرام والظلم والطغيان.

ويحيّي الحزب بإجلال أرواح ضحايا الابادة، مؤكداً أن مسيرة النضال ضد الاحتلال لن تتوقف حتى إحقاق الحق وبلوغ النصر.-انتهى-

———

ghaddar23-4-2015

غدار: بئس “الربيع العربي” الذي بدأ بــ”عامود السحاب” الصهيوني على غزة

ولم ينتهِ بــ”عاصفة الحزم”

 

(أ.ل) – صرّح أمين عام التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة الدكتور يحيى غدار:

بئس “الربيع العربي” الذي بدأ بــ”عامود السحاب” الصهيوني على غزة، ولم ينتهِ بــ”عاصفة الحزم” السعودية في صنعاء. حيث لم يحقق إلا النصر الواهم والأمل المفقود لأصحابه وللمشروع الصهيو-امبريالي على الارض باستثناء ازدهار المحاصيل التكفيرية والمزيد من اليتامى والثكالى على مساحة الأمة المستهدفة بوحدتها وعروبتها وإسلامها.

وأضاف: “بئس ما أنتجه الموسم الجديد حتى الساعة من ورثة ملوكٍ وأمراء وقيادات هجينة لنظام عربيّ دميم مراهن على تسوية كل قطر عربي بفلسطين المنكوبة، أين منه زمن النظام العربي البائد بكل تردياته وتداعياته واستسلامه”.

وختم الدكتور غدار: “واهمٌ هذا الرعيل المأزوم على وقع العرابين المنكفئين وإيقاع أبواق المسوقين الموتورين بعناوينه وشعاراته المتناثرة في مهب العواصف والرياح، حيث سينقلب شراً مستطيراً على المعتدين بفعل الغباء في الحساب وسوء النوايا والأفعال وتحت وطأة شعوب الممانعة والمقاومة الواثقة والمستشرفة بالنهاية المحتومة للظالمين على مشرحة الأمة”.-انتهى-

———

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام احتفال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *