الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 15 آب 2017 العدد 5335

نشرة الثلاثاء 15 آب 2017 العدد 5335

armyhamieh1-15-8-2017

تقدم وحدات الجيش في مناطق مراح الشيخ والعجرم

ووادي حميّد من ناحية جرود عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 15 آب 2017 البيان الآتي:

تقدمت وحدات الجيش صباح اليوم، في مناطق مراح الشيخ والعجرم ووادي حميّد من ناحية جرود عرسال، وذلك في إطار مواصلة عملية إحكام الطوق وتضييق الخناق على مجموعات تنظيم داعش الإرهابي في جرود رأس بعلبك والقاع، وقد عثرت في منطقتي وادي حميد والعجرم خلال عملية التفتيش على كمية من الأحزمة الناسفة والعبوات والقذائف المفخخة، حيث عمل الخبير العسكري على تفجيرها، كما عثرت على جثة تعود لشخص مجهول.-انتهى-

——-

berrimdmmawla15-8-2017

رندة بري رعت تكريم عزالدين والمولى في الوردانية

(أ.ل) – أقيم احتفال تكريمي للوزيرة الدكتورة عناية عزالدين ومديرة الجامعة الاسلامية دينا المولى، برعاية السيدة رندة عاصي بري ودعوة من محمد رضا في منزله في الوردانية، وحضور عقيلات وزراء ونواب ومدراء عامين وهيئات نسائية من حركة “أمل” وشخصيات قضائية وأمنية وتربوية وثقافية واجتماعية.

بداية ألقت مديرة ثانوية الشهيد حسن قصير رحمة الحاج كلمة نوهت فيها “برعاية السيدة بري هذا الاحتفال التكريمي ووقوفها المستمر بجانب المرأة في مسيرتها نحو التطور ونيل حقوقها الاجتماعية والسياسية والانسانية”.

ثم ألقت بري كلمة قالت فيها: “اكتشفنا ان هناك ظلما كبيرا واستهتارا وحرمانا أكبر لحقوق المرأة في مختلف المجالات، وأتكلم عن موقع المرأة في الأسرة والمجتمع. حققنا في الربع الأخير من هذا القرن إسكات بعض الناس وبعض الأفكار المشوهة تجاه المرأة. المرأة في بلادنا شاركت في كل الميادين الجهادية ومجال البناء والادارة لكنها لم تصل الى مواقع القرار”.

أضافت “ما حصل أخيرا في الحكومة عيب كبير على مجتمع او على وطن مثل لبنان، وطن تاريخي صدر الحرف الى العالم وبات عاجزا عن ان يتقبل الكيان الرئيسي في المجتمع وفي الوطن وهي المرأة على انها الزوجة والأم. هل سترضون لبناتكم وحفيداتكم ذلك علما انهن تفوقن احيانا كثيرة وسيتفوقون بعد ايضا؟ اذا لم نتقبل فهمه حتى اليوم، نحن كمجتمع في خطر، إذ لا نريد لها ان تستفيد من الخبرات والمعرفة والمعلومات”. وتابعت “الاحتكاك في مواقع القرار أمر هام جدا، واليوم سيخافون أكثر لانهم شاهدوا تجربة الدكتورة عناية عزالدين، قلنا اتركوا لنا مكانا طبيعيا هو حق لنا في مواقع القرار، فمن لديها الاهتمام والإلمام بالعمل السياسي ستكون بارعة أكثر من الرجال. سنقاوم ونجاهد ونصمد لكن من يضمن لنا استمرار أولادنا وأحفادنا بذلك؟ الرئيس نبيه بري أعطى رسالة قوية عندما اختار لانه يعتقد بكل من يحب او يريد او يطمح ان يكون على هذا المستوى”.

وختمت “أي واحدة لن تنجح وحدها، علينا ان ننخرط جميعا في العلوم المعرفية الثقافية العامة، ونحن في لبنان أكثر بلد لديه متعلمين ومتخرجين لكن نرى احيانا ان هناك ضعفا في الثقافة العامة”.

وختمت “مع تقديري لهذا اللقاء، أود ان أشكر للحاج ابو رضا والأخت رحمة إعطائي الفرصة لهذا اللقاء لتكريم سيدتين تشرف لبنان فيهما وأثبتتا انهما على مستوى الوطن والمواطنية. نحن معكم وبجانبكم في كل ما ترونه مناسبا”.

بدورها شكرت عزالدين “ابو رضا صاحب هذا البيت العريق الذي واكب وكان ركنا من أركان المسيرة التغييرية الانسانية التي بدأها سماحة الإمام موسى الصدر وأكملها الرئيس نبيه بري بكل رعاية وحب. المرأة في بلادنا شاركت في كل ميادين الجهاد والبناء والادارة لكنها لم تصل الى مواقع القرار في العمل السياسي والكثير من الميادين التي شاركت في بنائها، وعدم اعتماد الكوتا النسائية في الانتخابات النيابية يعتبر حركة ناقصة في أخذ المرأة حقوقها”.

وشكرت الرئيس بري “الذي عبر عن إيمانه بتعيين وزيرة في الحكومة، ونتمنى على الجميع إيصالها لموقع القرار”.

بدورها شكرت المولى السيدة بري ورضا، وأشارت إلى انها تعلمت في مدرسة الرئيس بري وعلى نهجه وفكر الإمام السيد موسى الصدر.

ختاما، قدمت دروع لبري وعزالدين والمولى.-انتهى-

——–

berri29-5-2017

بري عزى رئيس سيراليون بضحايا السيول

(أ.ل) – ابرق رئيس مجلس النواب نبيه بري الى رئيس جمهورية سيراليون إرنست كوروما معزيا بضحايا السيول التي ضربت بعض انحاء فريتاون.

كما بعث ببرقية مماثلة الى رئيس مجلس النواب شيكو بادارا باشيرو دومبويا.-انتهى-

——-

army

الجيش: 3 زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 15 آب 2017 البيان الآتي:

أقدمت ثلاثة زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي بين الساعة 19.50 والساعة 23.00 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة أقصاها حوالى 296 متراً.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

——-

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: لقاء بعبدا نموذج نطالب بترسيخه

(أ.ل) – اعتبر رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، في احاديث لمصادر إعلامية، ان “لقاء بعبدا هو نموذج نطالب بترسيخه من ضمن مؤسسة اسمها المجلس الاقتصادي الاجتماعي، ليرعى ويتابع كل هذه المسائل، بدلا من ان ننتظر اكثر من عشرين عاما في كل مرة لايجاد الخطأ فيتكون جبل الجليد فوق رؤوسنا جميعا”.

وكشف ان “6 اقتراحات معجلة مكررة بمادة وحيدة وضعت لتعديل الأخطاء الواقعة في القانونين، وهي تتعلق بانشاء صندوق التعاضد المستقل للقضاة، الغاء الازدواج الضريبي للمهن الحرة، الغاء الرسوم على المشروبات الروحية، اضافة مادة في بند المتعاقدين العسكريين تستثني المتطوعين الشهداء والشهداء والمعوقين من التجزئة والتقسيط، اضافة الملاك الفني على الملاك الاداري في الجامعة اللبنانية واعطاء مهلة سنتين للديبلوماسيين من تاريخ عودتهم الى لبنان بدلا من سنة لتقاضي نفس رواتبهم في الخارج”.

وأوضح انه سيلتقي رئيس المجلس النيابي نبيه بري قبيل الجلسة التشريعية غدا، وقال: “لقد بدأنا الحديث في الآليات لتطبيق اتفاق بعبدا، وسنقوم بما يسمح به القانون، خصوصا انه لا يمكننا تعديل قوانين لم تصدر بعد، ولكن يمكننا الاتفاق على هذه التعديلات، وما علمته من رئيس المجلس النيابي نبيه بري انه سيدعو الى جلسات تشريعية بشكل دوري”.

كما أوضح ان رئيس الحكومة سعد الحريري “وعد على طاولة لقاء بعبدا، من ضمن القرارات المتخذة، باحالة مشروع موازنة 2018 في شهر ايلول او تشرين الاول بالحد الاقصى حتى لا يكون هناك اي تأخير ولا يجري اي انفاق يعتبر امرا واقعا”.

وردا على على سؤال عن الوفر في الموازنة، أجاب: “لقد سعيت الى التوفيق ما بين ضبط الهدر واستبدال الضرائب ومنها الtva، وهذا الامر يحتاج الى استكمال، وتقديم الموازنة في موعدها الدستوري ضرورة ومعها ومن خلال اجراءات جدية يصبح ضبط الهدر ممكنا”.

ورأى كنعان ان “تحسن ايرادات الخزينة من خلال الاستثمارات او الضرائب لا يعفي الدولة من مسؤوليتها بوقف الهدر في الانفاق العام وضبطه عبر موازنات وحسابات مالية غابت وغيبت منذ اكثر من عقدين، وان الغموض في الانفاق هو السبب الاساسي لما وصلنا اليه من دين عام وعجز، مشيرا الى امثلة صارخة كمساهمة الدولة ب400 مليار ليرة للجمعيات والعطاءات الخاصة وصرف 320 مليارا على المتعاقدين والمستشارين، 114 مليار على الابنية المؤجرة من الدولة والأهم 3800 مليار مساهمة الدولة في القطاع العام والتي تشمل عجز الكهرباء الذي بلغ 2100 مليار ليرة”.-انتهى-

——

kabalan 

عبد الامير قبلان التقى البخاري

وبحث معه تحضيرات السعودية لموسم الحج

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في منزله القائم باعمال سفارة المملكة العربية السعودية وليد بخاري يرافقه المسؤول السياسي في السفارة ماجد أبو العلاء، في حضور الأمين العام للأوقاف ومسؤول مكتب الحج والعمرة في المجلس الشيخ حسن شريفة، الأمين العام نزيه جمول، وكان عرض للتحضيرات التي تقوم بها المملكة استعدادا لموسم الحج لهذا العام، وما تقوم به المملكة من مشاريع توسعة لخدمة الحجاج وتوفير أقصى ما يمكن من الرعاية والخدمات.

وتطرق قبلان للأوضاع السائدة في المنطقة الشرقية ومنطقة العوامية، مشددا على “ضرورة أن تمارس المملكة الدور الأبوي لجميع أبناء شعبها، وأن تعيد النظر في ما يجري في البحرين ووقف الحرب المدمرة في اليمن، انطلاقا من الرؤية السعودية في الانفتاح نحو العمق العربي والأمة الإسلامية”.

وشدد على “ضرورة المبادرة إلى المصالحة مع الجميع ولعب الدور الريادي في جمع الأمة العربية والإسلامية على السواء”.

وأبدى البخاري تأييده لرؤية الإمام “التي تشدد على الوحدة العربية والإسلامية وعلى القيام بكل ما فيه خير لشعوبها”.-انتهى-

——

kassem

نعيم قاسم: الإنتصار على إمارة ’النصرة’ إنتصار لكل اللبنانيين

والشرفاء ومحطة للمزيد من الإستقرار الداخلي

(أ.ل) – أكد نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أن الإنتصار االذي حققته المقاومة على إمارة القاعدة وتنظيم جبهة “النصرة” التكفيرية هو انتصار لكل اللبنانيين والشرفاء، وهو محطة للمزيد من الإستقرار الداخلي سياسيًا وأمنيًا.

كلام الشيخ قاسم جاء خلال استقباله النائب السابق جهاد الصمد الذي جاء مهنئًا بانتصار المقاومة على الإرهابيين في جرود عرسال، حث تم التداول في الأوضاع العامة، وقد شكر سماحته الأستاذ الصمد على التهنئة.

وأضاف الشخ قاسم أن الهلع الذي أصاب”إسرائيل” كان كنتيجة للانكسارات المتتالية التي مني بها التكفيريون في لبنان وسوريا والعراق، مضيفًا أنه”انكشف مستوى التنسيق والمراهنة الإسرائيلية عليهم، وتبيَّن أن الجهة الوحيدة الجادة التي واجهت خطر الإرهابيين التكفيريين هي محور المقاومة”.

وتابع سماحته: أن المقاومة تعمل للحق وتدافع عن السيادة وتحرر الأرض فقد انتصرت، وهذا تأكيد على سلامة خيار المقاومة.-انتهى-

——

 images[3]

دريان بحث مع قضاة الشرع في المحاكم السنية ووفد أئمة مساجد بعلبك

في تعطيل يوم الجمعة وشؤونا اجتماعية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، المستشارين وقضاة الشرع في المحاكم الشرعية السنية في لبنان برئاسة رئيس المحاكم الشيخ محمد عساف، وتم البحث في الشؤون القضائية، وأكد قضاة الشرع تأييدهم ودعمهم لموقف مفتي الجمهورية والمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى بالمطالبة بتعطيل يوم الجمعة كاملا تعزيزا للعيش المشترك بين اللبنانيين، كما اكدوا على رفضهم لقانون زواج القاصرات المتداول الان، وإلغاء قانون العنف الأسري الذي يشكل في بعض مواده مساسا بصلاحيات المحاكم الشرعية في لبنان والتعدي على اختصاصها وعلى وجه الخصوص دعاوى النفقات والمشاهدة والحضانة ومنع السفر وإلغائه، وشددوا على ضرورة الحفاظ على حقوق القضاة وحقوقهم المكتسبة المتمثلة بصناديق التعاضد الخاصة بهم.

واستقبل المفتي دريان، وفدا من علماء وأئمة المساجد في بعلبك الهرمل برئاسة الشيخ بكر الرفاعي الذي قال بعد اللقاء: “بحثنا مع سماحته عدة عناوين، وابرز هذه العناوين تتعلق بوجوب تعطيل يوم الجمعة لأنه يوم معظم عند المسلمين، وهذا الأمر يتعلق بميثاق لبنان وبالدستور، إضافة إلى بحث مسالة تتعلق بقانون العنف الأسري وموضوع زواج القاصرين.

واكد الوفد لدريان “ان هذا يعتبر قضما للمحاكم الشرعية الإسلامية، ويسيء إلى الدستور اللبناني الذي يؤكد على ان الطوائف في لبنان لها قانون أحوالها الشخصي المستقل والخاص بها. لذلك اكدنا لسماحته بضرورة التصدي لهذا الموضوع والوقوف على رأي المسلمين في هذا البلد لكي نحافظ على المناصفة ولكي نحافظ على العيش الواحد والمشترك”. –انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 15 آب 2017  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي عند الساعة 21.30 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخه عند الساعة 5.10 من فوق بلدة الناقورة.

ويتاريخه الساعة 4.45، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 15.35 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي عند الساعة 12.30 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.55 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 15.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.40 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

ahmadhariri

أحمد الحريري: الإمارات داعمة دائما لمسيرة النهوض والإستقرار والنمو

(أ.ل) – اقيم في منطقة بعاصير الشوف حفل تسليم مشروع مجمع فلل أبوعيد والوادي الأخضر (39 فيللا + مبنى للخدمات) برعاية سفير الإمارات العربية المتحدة في لبنان الدكتور حمد سعيد الشامسي ممثلا بالقنصل حمدان الهاشمي.

شارك في الحفل إلى الهاشمي، ممثل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري امين عام تيار المستقبل احمد الحريري، ممثل سفير فلسطين أشرف دبور هيثم زعيتر، ممثل النائب محمد الحجار أحمد جنون، ممثل مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان الشيخ إبراهيم الديماسي، ممثل مطران صيدا وديرالقمر للموارنة مارون العمار الأب جوزف القزي، ممثل تيمور جنبلاط أحمد مهدي، رئيس إتحاد بلديات إقليم الخروب الشمالي المهندس زياد خليل الحجار، رئيس بلدية بعاصير أمين قعقور، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، سفير منظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية غسان الزعتري، ممثل السفارة التركية في لبنان السكرتير التجاري إيلي رعيدي، حسن فضل صالح ممثلا رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، اللواء إبراهيم بصبوص، وفاعليات.

وكان في إستقبال الحضور رئيس مجلس إدارة شركة أبوعيد للتطوير العقاري حسين أبوعيد، ورئيس مجلس إدارة مجموعة الوادي الأخضر العالمية للعقارات وئام رباح، المدير العام لشركة أبوعيد للتطوير العقاري دينا أبوعيد، وأعضاء مجموعة الوادي الأخضر: المدير التنفيذي محمود رباح ومدير قسم الهندسة المهندس سامر رباح ووسام رباح ومدير فرع لبنان رامي قبلاوي والمدير المالي في دبي محمد مندور وممثلون عن فروع المجموعة في عدد من الدول في العالم.

والقى احمد الحريري كلمة رئيس مجلس الوزراء فقال: “لا شك ان دولة الامارات العربية المتحدة من الدول التي تتمنى الخير للبنان، وهي دائما داعمة لمسيرة النهوض والاستقرار والنمو داخل البلد منذ انتهاء الحرب الأهلية حتى أيامنا هذه. فليس غريبا عليها ان ترعى هكذا نشاطات ومشاريع تشجع الاستثمار في البلد وتزيد من الحركة الاقتصادية فيه، في وقت نحن نشهد أن كثيرا من الناس تحاول أن تعيد البلد الى الوراء. ان قرار اهل هذا البلد ان يبقوا مكملين للأمام ويستمروا بالعمل والاستثمار في هذا البلد على قاعدة ان هذه الأرض ارضنا واي شيء نستطيع ان نستثمره في بلدنا وفي ارضنا يكون ايجابيا ويكون جيدا لخير البلد ولأهالي البلد”.

أضاف “نشكر دولة الامارات العربية المتحدة على رعاية هذا الحفل، والذي يشجع على الاستثمار داخل البلد في مجال البناء والاعمار، وليس أي اعمار خاصة وانه يكون بشكل مميز وبشكل يستطيع اللبنانيون من الطبقة الوسطى وما فوق ان يستفيدوا منه، وهذا شيء ايجابي واساسي، خاصة وان هذه المنطقة الجميلة يجب ان تستثمر بمشاريع جميلة وليس بمشاريع عشوائية او ببناء عشوائي كما نرى في معظم المناطق، ابارك للشباب ايضا اصحاب المشروع على هذا الانجاز الذي قاموا به اليوم، وان شاء الله يشجعون غيرهم من صيدا ومن خارج صيدا على ان يقوموا بهكذا مشاريع والى خطوات اكبر واكبر”.-انتهى-

——

hizbullah

حزب الله دان جريمة بوركينا فاسو:

لاتخاذ الإجراءات الضرورة في متابعة موضوع الشهداء اللبنانيين

(أ.ل) – دان “حزب الله”، في بيان، “الجريمة الارهابية التي ارتكبتها عصابات داعش الإجرامية في مدينة بوركينا فاسو، وأدت إلى استشهاد وجرح العشرات من المدنيين الأبرياء”. وطالب “العلماء وأهل الفكر والرأي والمؤسسات الدولية والحكومات المعنية، بالعمل بجدية لمنع توسع هذه الآفة القاتلة التي تطال سمومها العالم بأسره”.

كما تقدم “بأحر العزاء من ذوي الشهداء اللبنانيين”، سائلا “الله تعالى لهم الرحمة والغفران، ولعوائلهم الكريمة الصبر والسلوان”. ودعا الحكومة اللبنانية “إلى اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية في متابعة هذا الموضوع من جوانبه السياسية والاجتماعية”.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *