الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 9 آب 2017 العدد 5331

نشرة الأربعاء 9 آب 2017 العدد 5331

aoun-kassar9-8-2017

عون: قانون السلسلة قيد الدرس ويجب ان يزاوج بين الحقوق والاستقرار الاقتصادي

القصار من بعبدا: لرد القانون الى مجلس النواب واستدراك المخاطر التي ترتبها الضرائب الجديدة

(أ.ل) – أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفد الهيئات الاقتصادية الذي استقبله، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، “أن قانون سلسلة الرتب والرواتب الذي اقره مجلس النواب مؤخرا، هو قيد الدرس بعد احالته الى رئاسة الجمهورية، تمهيدا لاتخاذ الموقف المناسب منه على نحو يزاوج بين ما ترتبه السلسلة الجديدة من حقوق للمستفيدين منها من جهة، وما يحفظ الاستقرار الاقتصادي وسلامة المالية العامة في البلاد”.

وأكد الرئيس عون “ان معالجة الاوضاع المعيشية والاجتماعية الضاغطة والانعكاسات الاقتصادية، تحتاج الى عمل مشترك بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، لأن ما يصدر عن هاتين السلطتين يرتب مسؤوليات كبيرة ينبغي تحمل نتائجها، خصوصا وأن اقرار سلسلة الرتب والرواتب والاحكام الضريبية تزامن مع تحركات سياسية وشعبية واجتماعية وحملات اعلامية لم تخل من المزايدات التي ادت الى تضمين قانون السلسلة والاحكام الضريبية بنودا يناقض بعضها البعض الآخر، ومنها ما يخالف الانظمة المرعية الاجراء والحقوق المكتسبة لبعض العاملين في قطاعات مختلفة، إضافة الى بروز تناقض مصالح بين مختلف الفئات الشعبية مما يؤدي الى اضطرابات اجتماعية، الامر الذي يفرض تصحيح بعض مكامن الخلل”.

ولفت رئيس الجمهورية وفد الهيئات الاقتصادية الى انه “مضى على التعاطي مع سلسلة الرتب والرواتب وما رافقها من رسوم وضرائب سنوات عدة لم تتم خلالها معالجة هذه المسألة الدقيقة كما يجب من خلال حوار بين الهيئات والنقابات المعنية، ما أوصل الامور الى الوضع الذي باتت البلاد فيه”.

وكان الرئيس عون استمع الى شرح مفصل عن موقف الهيئات الاقتصادية، قدمه رئيس الوفد القصار ورئيس جمعية المصارف الدكتور جوزف طربيه، ورئيس جمعية التجار في بيروت نقولا شماس، عرضوا فيه ملاحظات الهيئات الاقتصادية على قانون سلسلة الرتب والرواتب والاحكام الضريبية مبرزين ما وصفوه بـ “التداعيات السلبية للضرائب التي تم اقرارها في مجلس النواب بهدف تمويل سلسلة الرتب والرواتب”.

القصار

وتحدث القصار باسم الوفد، فأشار الى أن ” الزيارة اليوم تأتي في سياق التشاور”، وقال: “نحن نثمن موقف رئيس الجمهورية في ما يتعلق برفضه للضرائب التي اقرت لتمويل سلسلة الرتب والرواتب، وعرضنا عليه الهواجس التي تنطلق منها الهيئات الاقتصادية في إطار رفضها للإجراءات الضريبية الجديدة”.

اضاف “دعونا الرئيس عون الى ممارسة حقه الدستوري الممنوح له بموجب المادة 57 من الدستور، برد قانون السلسلة الى مجلس النواب، وضرورة إجراء قراءة ثانية ومتأنية لمشروع السلسلة والضرائب الملحقة به، وبالتالي العمل على استدراك المخاطر التي ترتبها الضرائب الجديدة على الاقتصاد والمجتمع اللبنانيين”.

وقال: “ان الوفد يرى أن الضرائب التي أقرها مجلس النواب غير مدروسة دراسة كافية، ومن هذا المنطلق شددنا أيضا امام دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ سعد الحريري على أهمية تدارك الخطر الحقيقي قبل أن تقع الكارثة وبالتالي لا يعود هناك مجال لتصحيح الخلل، كذلك شددنا على أن اقرار سلة من الضرائب غير المدروسة بذريعة تمويل سلسلة الرتب والرواتب سوف يكون له تأثير كارثي وسيهز السلامة المالية للبنان وتصنيفه الائتماني ومرتكزات الاقتصاد اللبناني، وذلك لصالح الاقتصاد غير الشرعي”.

ولفت الى “أن الهيئات الاقتصادية ليست وحدها من يرفض الضرائب التي تم اقرارها لتمويل السلسلة، حيث أن الاعتراضات برزت بشكل واضح داخل مجلس الوزراء، وكذلك العديد من النقابات والاتحادات والاحزاب السياسية، حتى إن موقف البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي كان مهما في هذا الاطار، كما أن هناك اعتراضات حتى من جانب المستفيدين من السلسلة ومن نقابات المهن الحرة والمؤسسات التربوية، وهذا يؤكد وجود خلل كبير ينبغي معالجته حتى لا ندخل في المحظور وتقع الكارثة الكبرى بحق الاقتصاد والمواطن”.

واشار القصار الى ” وجود إجراءات ضريبية شديدة الاذى للإقتصاد، ولا سيما المادة 17 التي تتناول ثلاثة امور جوهرية: زيادة معدل الضريبة على فوائد وعائدات وإيرادات الحسابات المالية والسندات لدى المصارف من 5% الى 7% ( تعديل المادة 51 من القانون رقم 497/2003 ) وعدم حسمها من ضريبة الارباح، وفرض تدبير جديد على المكلفين بضريبة الدخل على أساس الربح المقطوع كالمهن الحرة، كما أن هناك محاذير مترتبة على تطبيق المادة منها خرق السرية المصرفية، وفرض الازدواج الضريبي على بعض انواع الدخل، مما يخالف مبدأ المساواة بين المكلفين بالضرائب المنصوص عليه في الدستور اللبناني”.

وشدد القصار على أن “الوضع بات يحتاج الى معالجة جذرية من خلال خطة اقتصادية متكاملة يجري العمل على وضعها حاليا”، معتبرا أن ” مكافحة الهدر والفساد والتهريب من أبرز الخطوات التي يجب أن تعتمد في سياق معالجة الاوضاع الاقتصادية والمالية الراهنة”.

نقابة المعالجين الفيزيائيين

على الصعيد النقابي، استقبل الرئيس عون وفدا من نقابة المعالجين الفيزيائيين في لبنان برئاسة النقيب طانيوس عبود الذي عرض عليه أبرز مطالب النقابة التي باتت تضم 1200 منتسبا، ومنها الاستفادة من تقديمات الضمان الاجتماعي والالتزام بالتعرفة التي تحددها النقابة، ومنع منافسة اليد العاملة الخارجية للمعالجين اللبنانيين”.

وعرض النقيب عبود اقتراحات من اجل اقرار صندوق تعاقد المعالجين والمساعدة في تمويله من خلال طابع مالي، إضافة الى تنظيم عملية التوظيف في المستشفيات الخاصة لحفظ حقوق اعضاء النقابة، ومنع المتخرج من مزاولة المهنة قبل إلزامه بالانتساب الى النقابة.

ورد الرئيس عون مؤكدا اهتمامه بمطالب المعالجين الفيزيائيين ومتابعتها مع الجهات المختصة.

لجنة جبران الوطنية

على صعيد آخر، استقبل الرئيس عون رئيس لجنة جبران الوطنية الدكتور طارق الشدياق على رأس وفد قدم له المجموعة الصادرة حديثا باللغة الانكليزية عن دار المؤلف للنشر والتوزيع بعنوان “أنا حي، جبران خليل جبران” Alive التي ألفتها الكاتبة والباحثة جمانة بو فخر الدين بالتعاون مع لجنة جبران الوطنية ومتحف جبران.-انتهى-

——

army

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء بعبدا بيروت وضواحيها والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 09 آب 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 8.10 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.10 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 19.40 خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 5.50 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

berri1-9-8-2017

berri9-8-2017

berri3-9-98-2017

بري في لقاء الأربعاء: أشك في رد رئيس الجمهورية للسلسلة

والتواصل اللبناني السوري أمر طبيعي ولمصلحة البلدين

(أ.ل) – جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري تأكيده بأن سلسلة الرتب والرواتب حق لأصحابها وهو حق مزمن، معرباً عن شكّه في رد رئيس الجمهورية للسلسة، علماً انه حق دستوري له بتوقيع القانون أو رده.

وفي شأن ما يثار حول التواصل اللبناني – السوري اكد الرئيس بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم بأن هناك علاقات دبلوماسية وإتفاقيات بين البلدين، وان المراحل كلها اثبتت ان هذا التواصل والتعاون هو امر طبيعي ولمصلحة البلدين. وشدد من جهة اخرى على ان تأخذ المؤسسات دورها لمتابعة القضايا الحياتية للمواطنين والشأن الانمائي في كل المناطق وعلى كل الصعد.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: علي بزي، مروان فارس، هاني قبيسي، قاسم هاشم، ايوب حميد، نبيل نقولا، حسن فضل الله، الوليد سكرية، عبد المجيد صالح، نوار الساحلي، انور الخليل، بلال فرحات، علي المقداد، نواف الموسوي، علي عمار، علي خريس، عبد اللطيف الزين، وعلي فياض.

وإستقبل الرئيس بري وزير العدل سليم جريصاتي ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد.

وبعد اللقاء قال جريصاتي: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري وبحثنا معه في موضوع صندوق تعاضد القضاة والعطلة القضائية وسائر الضمانات القضائية التي يجب ان يستقل بها القضاة عن القوانين التي تسري على موظفي الدولة أو الأسلاك الأخرى. وكان دولته كالعادة متجاوباً مع المطالب المحقة للسلطة القضائية المستقلة على أن يقدم إقتراح قانون معجل مكرر في الجلسة التشريعية المقبلة إن شاء الله ويقر إخراج صندوق تعاضد القضاة من قانون السلسلة وتخصيص القضاة بنص مستقل لعطلتهم القضائية كون هذه السلطة هي سلطة دستورية مستقلة. وقد تنمى دولته، وحسناً فعل، على هذه السلطة الدستورية المستقلة وقف الإعتكافات لأن السلطة الدستورية المستقلة لا تعتكف ومصالح الناس لا تنتظر مثل هذا الإعتكاف الذي يطال مصالح الناس لأنه يشمل القضاء العدلي والمالي والإداري، أي ديوان المحاسبة. وأصر دولته على أن السلطة الدستورية المستقلة لا تعتكف ومطالبها محقة ويجب ان تسير نحو الإستقلالية الدائمة.

ورداً على سؤال حول ما أثير بشأن القاضي شكري صادر أجاب جريصاتي: لقد تم التنسيق مع القاضي صادر قبل القرار ولكن وزارة العدل عملاً بموجب التحفظ لا تعلن عما يجري التنسيق حصل وجرى إعلام القاضي صادر قبل نقله واليوم تمنى انهاء خدماته وتمت تلبية طلبه وإتخذ مجلس الوزراء قراراً بإنهاء خدمات القاضي شكري صادر بناءً لطلبه، كي يصبح رئيس مجلس الشورى الشرفي ويتمتع بحقوقه كافة بهذه الصفة، ولأمر لا يحتمل اي تأويل او إجتهاد، وإذا كانت وزارة العدل لا ترد على الحملات او في بعض الأحيان هذا الإستغلال لما حصل في موضوع مجلس شورى الدولة، فهي تقيس الكلام وتحترم القضاة والقاضي صادر قاضي كبير وتم نقله للقضاء العدلي، ليس لأسباب مسلكية، لا سمح الله او اخلاقية على الإطلاق، وإنما لأسباب اخرى كان وضع في أجوائها وتم إلامه بالأمر.

ورداً على سؤال آخر قال: نحن لم نتحدث عن إقصاء وإنما عن إنهاء الخدمات ولأمر يتعلق بالسلطة القضائية وحرية تحرك القضاة.

وعن قول الوزير السابق رشيد درباس بوجود مخالفات قانونية في القرار، أجاب وزير العدل: أحترم رأي الوزير درباس ولا أشاطره الرأي وهذا الملف أقفل بالإتفاق مع القاضي صادر وتمنيت عليه وقف التصريحات وأكد لي أنه قاضي وسيبقى قاضياً. وينسحب عليه موجب التحفظ بعد إنسحابه وإنهاء خدماته في القضاء بالنسبة للملفات التي كان يعالجها.

أضاف جريصاتي: بحثنا ايضاً مع الرئيس بري في موضوع سلسلة الرتب والراتب الخاصة بالقضاء لأن القضاة كما تعرفون مميزون في رواتبهم ومخصصاتهم عن سائر موظفي القطاع العام.

ثم إستقبل الرئيس بري وزير الإتصالات جمال الجراح وعرض معه للوضع العام وعدد من القضايا المتعلقة بالوزارة.

وكان الرئيس بري إستقبل الوزير السابق البير منصور.

وإستقبل أيضاً السفراء رولا نور الدين، كلود الحجل، وريان سعيد..-انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

الاسمر تابع مطلب عمال شركة غلاييني بتنفيذ بنود اتفاقهم

والتقى وفدا من جبهة التحرر العمالي

(أ.ل) – التقى قبل ظهر اليوم رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر، في مقر الاتحاد، في حضور الأمين العام سعد الدين حميدي صقر، اللجنة الموسعة لعمال شركة “غلاييني” لخدمات الطيران في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت.

وعرضت اللجنة “لامتناع الإدارة عن تنفيذ بنود الاتفاق الموقع منها مع العمال في 22/3/2017 والتهرب من موجباته، على رغم الاجتماعات والمراجعات المتكررة معها من رئيس الاتحاد ومن اللجنة”.

بعدها، أكد رئيس الاتحاد “وقوفه إلى جانب العمال ووجوب تنفيذ بنود الاتفاق كاملا”، وجرى تحديد واضح وتفصيلي لبنود هذا الاتفاق، وتم تكليف لجنة مصغرة إلى جانب رئيس الاتحاد العمالي العام “لمتابعة العمل من أجل تنفيذ نهائي وحاسم للاتفاق تحت طائلة تصعيد الموقف”.

وبعد الظهر، استقبل الأسمر في مقر الاتحاد، في حضور عدد من أعضاء هيئة المكتب، وفدا من “جبهة التحرر العمالي” برئاسة أمينها العام عصمت عبد الصمد.

أشار رئيس الاتحاد إلى “الدور الأساسي الذي ادته “جبهة التحرر العمالي” في عملية التغيير الأخيرة التي جرت في الاتحاد العمالي العام وحركة الاتحاد الناشطة في جميع المجالات”. وعرض أمام الوفد “مروحة من القضايا الأساسية التي يتابعها الاتحاد”.

وأكد عبد الصمد “دعم الجبهة المطلق للاتحاد ورئيسه وللدور الرائد في مختلف المجالات”، مركزا على “عملية إصلاح الضمان الاجتماعي وحمايته وموضوع قانون الإيجارات والتعاون مع هيئة التنسيق النقابية”.

وتطرق البحث الى “قضية مزاحمة اليد العاملة اللبنانية وخصوصا بعد النزوح السوري الكبير بسبب الأحداث.

واتفق على رفع مستوى التنسيق إلى أعلى درجة ومتابعة القضايا والهموم المشتركة حفاظا على قضايا العمال ومصالحهم”.-انتهى-

——-

برقية شكر جوابية من ولي العهد السعودي الى جنبلاط

(أ.ل) – تلقى رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط برقية، جوابية من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، شكره فيها على تهنئته بتولي ولاية العهد في المملكة العربية السعودية.-انتهى-

——

نديم الجميل: نجدد رهاننا على قدرة الجيش

واستبعاد شكري صادر اجراء انتقامي وتعسفي

(أ.ل) – اعتبر النائب نديم الجميل، في بيان اليوم، “ان عملية إستبعاد القاضي شكري صادر عن رئاسة مجلس شورى الدولة هو إجراء إنتقامي تعسفي وإعتباطي، وإن هذا القرار يضرب في الصميم إستقلالية وهيبة القضاء اللبناني، خصوصا وان القاضي صادر كان من أبرز الذين ساهموا في إنشاء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان. وبالتالي نسأل: عن أي قضاء نبحث؟ عن قضاء يغطي الفساد ويتغاضى عن فضحه أم عن قضاء يؤمن بسط سلطة القانون ويمنع تجاوز حد السلطة؟”.

وأشار الى انه “في خضم الأحداث الخطيرة الدائرة على الحدود اللبنانية السورية، نجدد رهاننا على قدرة الجيش على تحرير أي أرض لبنانية محتلة، معلنين عن دعمنا الكامل له في حماية الحدود وصون السيادة الوطنية. ونطالب السلطة السياسية أن تكون لها الجرأة والحصرية في اتخاذ القرارات الوطنية المصيرية، منعا لتنفيذ طموحات البعض الإقليمية وتحويل لبنان الى ملعب للصراعات”.-انتهى-

——-

army

إحالة 3 أشخاص على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء 08 آب 2017  البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص كلاً من المدعويين: فادي جمال فاطمة، أحمد خالد علم الدين وحسين حسام صعيدي، لاقدامهم على تشكيل خلية إرهابية مرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي في مدينة طرابلس، وتخطيطهم للقيام بأعمال إرهابية تستهدف الداخل اللبناني.-انتهى-

——-

josephaoun9-8-2017

جوزاف عون بحث مع الوزيرين السابقين الصايع وحكيم الأوضاع

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون  بتاريخ اليوم الأربعاء 09 آب 2017  في مكتبه في اليرزة، الوزيرين السابقين سليم الصايغ وآلان حكيم، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.-انتهى-

——–

 

دريان التقى وفدين من تيار المستقبل والمركز الاسلامي

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وفدا من قطاع المهن الحرة في تيار “المستقبل”.

بعد اللقاء، قال منسق عام القطاع طارق حجار: “تشرفنا في قطاع المهن الحرة في تيار “المستقبل” بكل مجالسه من كل المناطق اللبنانية بزيارة سماحته، وتداولنا معه في مجموعة من النقاط الأساسية التي نورنا بها، واكد فيها ضرورة الثبات على منطق الدولة ودور الجيش اللبناني في الحفاظ على السلم والاستقرار في لبنان، وحماية أهلنا في عرسال وكل المناطق اللبنانية”.

أضاف “أكدنا دعمنا لمواقف سماحته في ما يمثل من اعتدال على مستوى العالم العربي وعلى المستوى الوطني، ووقوفنا خلف مؤسسة دار الفتوى لما تمثل من ضمير حي ونهج أساسي في هذا البلد”.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من المركز الإسلامي في عائشة بكار برئاسة المهندس علي نور الدين عساف، الذي قال بعد اللقاء: “وضعنا سماحته في أجواء أعمال ونشاطات المركز وإنجازاته على الصعيد الاجتماعي والثقافي والصحي والديني والبيئي والمشاريع المستقبلية التي ينوي المركز تنفيذها والتواصل الدائم بين المركز الإسلامي ودار الفتوى”.

اضاف “تطرق البحث مع سماحته الى الوضع العام في البلاد ولا سيما لجهة موضوع التعطيل يوم الجمعة، وإعادة النظر في أيام التعطيل كي لا يشعر المسلمون ان هناك خللا في ميثاق العيش المشترك الذي ينص عليه الدستور اللبناني”.

وتابع “اعربنا لسماحته عن وقوفنا الى جانبه وعن تأييدنا وتضامننا الكامل والمطلق مع مواقفه الحكيمة والوطنية الجامعة التي تؤكد دائما على سياسة الاعتدال التي ينتهجها والتي هي لمصلحة جميع اللبنانيين، سائلين المولى عز وجل ان يحفظه ويمن عليه بالصحة والعافية وان يوفقه لمواجهة التطرف ولنشر قيم التسامح والاعتدال”.-انتهى-

——-

army

حفل تكريم لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان

(أ.ل) – بمناسبة العيد الثاني والسبعين للجيش اليوم الأربعاء 09 آب 2017، أقيم في مطعم استراحة صور السياحية، حفل تكريم لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، حضره عضو المجلس العسكري اللواء الركن جورج شريم ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وقائد القوات المذكورة الجنرال مايكل بيري وعدد من الضباط والفعاليات الرسمية والروحية.

وقد ألقى قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن روبير العلم كلمة بالمناسبة، رحب فيها بالحضور متوجهاً بالتقدير إلى القوات الدولية على تضحياتها وإخلاصها للمهمة الموكلة إليها، وتعاونها الوثيق مع الجيش في إطار القرار 1701، كما ألقى الجنرال بيري كلمة أثنى فيها على الدور الوطني الذي يضطلع به الجيش اللبناني في الجنوب، مؤكداً التمسك بالمستوى العالي من التعاون والتنسيق بين الجانبين، وحرص القوات الدولية الدائم على إقامة أفضل العلاقات مع المواطنين الجنوبيين.-انتهى-

=——

 

الراعي في افتتاح مؤتمر بطاركة الشرق الكاثوليك:

لنحافظ على وجودنا في المشرق حماة لجذور المسيحية العالمية

(أ.ل) – افتتح مجلس بطاركة الشرق الكاثوليك مؤتمره الخامس والعشرين، بعنوان “الرجاء والصمود”، في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، بمشاركة السفير البابوي غبريللي كاتشا، المونسنيور باسل يالدو، والبطاركة: مار بشارة بطرس الراعي، آرام الاول كيشيشيان، اغناطيوس يوسف الثالث يونان، مار لويس روفائيل الاول ساكو، كريكور بدروس العشرون،ابراهيم اسحاق سدراك، يوسف الاول عبسي، مار اغناطيوس افرام الثاني، المطران باسيليوس منصور ممثلا البطريرك يوحنا العاشر اليازجي، القس سليم صهيون، امين سر المجلس الاب خليل علوان، المطارنة وليم شومالي، حنا رحمة وحنا علوان.

بعد صلاة الافتتاح، القى البطريرك الراعي كلمة، رحب فيها بالبطاركة والاساقفة في ربوع وادي قنوبين، وقال: “يسعدني أن أرحب بكم في هذا الكرسي البطريركي في الديمان على مشارف الوادي المقدس، حيث نتنشق عبير قداسة الذين سكنوه من بطاركة ونساك ومؤمنين”، ولفت الى ان “آثار المناسك والأديار فيه ما زالت شاهدة بحجارتها ومغاورها وكهوفها. لكن الحياة الروحية والراعوية متواصلة في الأديار والرعايا التي تتوزع على ثلاثة أقسام من هذا الوادي المقدس: دير مار إليشاع في وادي قاديشا، والكرسي البطريركي في وادي قنوبين ودير مار انطونيوس في وادي قزحيا، بالإضافة إلى محبستين، حيث يعيش ثلاثة حبساء من الرهبانية اللبنانية المارونية، محافظين على تقليد قديم لم ينقطع”.

اضاف “في كرسي وادي قنوبين، عاش بطاركتنا من سنة 1440 إلى 1823 في زمن العثمانيين، مرتضين شذف العيش وصعوبة التنقل ووعورة المكان، حفاظا على إيمانهم الكاثوليكي واستقلاليتهم. وقد أتوه من سيدة إيليج في ميفوق، حيث عاشوا من سنة 1121 إلى1440، وقبله في يانوح من جبة المنيطرة من سنة 949 إلى 1121. عاش في وادي قنوبين سبعة عشر بطريركا ودفنوا في مغارة القديسة مارينا. انتقل البطاركة من وادي قنوبين إلى الديمان سنة 1823 حيث استأجروا بيتا على مشارف الوادي، ثم بنى البطريرك يوسف حبيش كرسيا بطريركيا على اسم مار يوحنا مارون، وهو مخصص حاليا لنشاطات النيابة البطريركية الراعوية. وفي سنة 1905 بنى البطريرك الياس الحويك الكرسي الحالي الذي يجمعنا. ثم استكمله البطريرك انطون عريضه ببناء الكنيسة ورسوماتها وهما تقدمة من شقيقه رشيد عريضه، بالإضافة إلى جناح البطريرك. كان البطاركة في كل هذه المحطات التاريخية يسيرون أمام شعبهم، يحافظون عليه ويحامون عنه، ويشدون أواصر وحدته، ويشجعونه على الثبات في الإيمان والصمود أمام المحن والصعوبات، متعاونين مع مكونات البلاد، حتى وصلوا إلى تكوين دولة لبنان التي تتميز بخصوصياتها بين بلدان الشرق الأوسط وأعلنت في أول ايلول 1920”.

وتابع “سردت هذه اللمحة التاريخية كمدخل إلى الموضوع الذي نتدارسه في مؤتمرنا، وهو، الأوضاع الكنسية والسياسية لبلدان الشرق الأوسط. إننا نعيش نتائج حروب فرضت على العراق وسوريا، غايتها اقتصادية وسياسية واستراتيجية، فأوجدت حروبا أهلية سياسية ومذهبية، شاركت فيها وأذكتها منظمات إرهابية بمساندة من دول نافذة. وبالنتيجة هدمت وقتلت وشردت الملايين من السكان الآمنين. ومنيت كنائسنا بخسارة العديد من أبنائها وبناتها ومؤسساتها. ولسنا نعلم ما ستؤول إليه الأوضاع السياسية عندنا. سنستعرض في جلساتنا كل هذه الأمور ونتبادل القراءات بشأنها”.

واكد “لكن المهم والأساسي أن نحافظ على وجودنا الكنسي والمسيحي في هذا المشرق كحماة لجذور المسيحية العالمية. نحن لسنا أقلية في منطقتنا ولا ينطبق علينا مفهوم الأقلية، فتاريخيا نحن هنا منذ ألفي سنة قبل الإسلام بأكثر من ستماية سنة؛ ولاهوتيا نحن جزء من جسد المسيح السري الذي هو الكنيسة. مطلوب منا أن نتذكر مع شعبنا معنى وجودنا ولو كان قليل العدد، بحسب قول الرب يسوع، وهو أن نكون “كالخميرة في العجين” و”كالملح في الطعام” و”كالنور أمام الناس” (راجع متى 5: 13-14؛ متى 13: 33-35). وفي هذا الوقت، نحتاج إلى مزيد من التعاون والعمل المشترك على كل صعيد من أجل تأمين عيش كريم لأبناء كنائسنا على أرض أوطاننا”.

وشدد على انه “تبقى كلمة الرب يسوع في ظروفنا المؤلمة التي وضعناها عنوانا لمؤتمرنا، كلمة الرجاء والصمود: “سيكون لكم في العالم ضيق، لكن ثقوا، أنا غلبت العالم” (يو16: 33)”. وختم “مع أطيب التمنيات لطيب الإقامة ونجاح أعمالنا، لمجد الله وخير كنائسنا، بإكليروسها وأبنائها وبناتها ومؤسساتها”.-انتهى-

——-

لجنة كفرحزير البيئية دعت وسائل الإعلام لتغطية وقفة احتجاج

استنكاراً لاعتداءات مصانع اسمنت شكا

(أ.ل) – وجّهت لجنة كفرحزير البيئية الدعوة إلى أهالي الكورة للمشاركة في وقفة احتجاج استنكارًا لاعتداءات مصانع إسمنت شكا على الحياة والبيئة، وذلك بعد أن وصل الهجوم الممنهج غير المسبوق على الحياة والبيئة حدًّا خطيرًا، فأزيلت الجبال والينابيع والبساتين بشكل لم يسبق له مثيل؛ بعد أن كُشفت مخطّطات هذه الشركات للتوسّع وتدمير كلّ أشكال الحياة في الكورة؛ بعد أن أصبحت الوفاة اليوميّة بالسرطان في الكورة أمرًا عاديًّا بينما أصبحت الوفاة العاديّة أمرًا نادرًا؛ وبعد أن أعطينا الجهات المعنيّة عدّة مهل لإيقاف الاعتداءات على حياة أهلنا واخضرار كورتنا دون جدوى،

ندعو أهلنا في الكورة للمشاركة في وقفة احتجاج استنكارًا لاعتداءات مصانع إسمنت شكا على البيئة والحياة في الكورة وجوارها، ورفضًا للتلوّث البيئي والصحّي القاتل الذي تنشره هذه الشركات، وذلك يوم السبت 19 آب 2017 – الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر، على الطريق العام بين كفرحزير وشكا، أمام مقالع مصانع الإسمنت.

ندعو وسائل الإعلام اللبنانيّة إلى تغطية هذا الحدث.-انتهى-

——-

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الثلاثاء 08 آب 2017  البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي بتاريخ 9 /8 /2017 اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية تاريخ 10 /8 /2017 الساعة 00.30،

وبتاريخ 10 /8 /2017 اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية الساعة 00.30 من تاريخ 11 /8 /2017 ، وذلك بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——-

army

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “. • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية. •بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

•الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.

•عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——-

room9-8-2017

نائب رئيس غرفة بيروت ناقش مع سفير بنين لدى السعودية

سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان الدكتور نبيل فهد، اليوم في مقر الغرفة، سفير جمهورية بنين في السعودية والمرشح سفيرا غير مقيم لدى لبنان فاضيلو   موتيرو Moutairou Fadilou، في زيارة تعارف، يرافقه القنصل العام الفخري لجمهورية بنين في لبنان آرا فانليان، وتم البحث في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

بداية، رحب فهد بالضيف، واكد “اهتمام غرفة بيروت وجبل لبنان بتنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية مع الخارج، من خلال توفير شبكة تواصل بين القطاع الخاص اللبناني والقطاع الخاص في الدول الصديقة”.

وأبدى فهد لسفير بنين “استعداد الغرفة لاتخاذ كل الخطوات المتاحة التي من شأنها ان تؤسس لقيام علاقات اقتصادية وطيدة بين البلدين، خصوصا مع وجود جالية لبنانية كبيرة وفاعلة في بنين، وكذلك جالية بنينية في لبنان، ما يشكل ركيزة اساسية للتقدم على هذا المسار”.

وعرض فهد للسفير “المقومات الاقتصادية التي يتمتع بها لبنان، ولا سيما لكونه يشكل مركزا اقتصاديا واستثماريا مميزا في المنطقة”، داعيا الشركات في جمهورية بنين الى “اعتماد لبنان مركزا لها للدخول الى اسواق المنطقة”.

من جهته، شكر سفير بنين فهد على استقباله و”اهتمام الغرفة بتطوير العلاقات الاقتصادية مع بلاده”، وعرض “الميزات التفاضلية التي تتمتع بها بنين والقطاعات الواعدة التي يمكن الاستثمار فيها”.

وأكد “اهتمام بلاده بتقوية العلاقة بين القطاع الخاص في البلدين”، مشيرا الى ان “وفدا اقتصاديا من غرفة تجارة وصناعة بنين يرغب في زيارة غرفة بيروت وجبل لبنان، وتوقيع اتفاق تعاون بين الغرفتين خلال هذه الزيارة”.

ورد فهد، مرحبا بالوفد الاقتصادي البنيني، مؤكدا “الاهتمام المشترك باتخاذ كل ما من شأنه زيادة التعاون وفتح آفاق العمل المشترك بين القطاع الخاص في البلدين”.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

judge

نشرة الجمعة 20 تشرين الأول 2017 العدد 5379

المجلس العدلي أرجأ النظر في قضية الإمام وصحبه الى 16 شباط (أ.ل) – عقد المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *