الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 2 آب 2017 العدد 5325

نشرة الأربعاء 2 آب 2017 العدد 5325

lvl220170802174853[1]

مسلحو “النصرة” وعائلاتهم يخرجون من الاراضي اللبنانية تحت راية المقاومة والعلم اللبناني

تحرير ثلاثة مقاومين ليلًا واستكمال المرحلة الثالثة من صفقة التبادل اليوم

(أ.ل) –  مسلحو “جبهة النصرة” وعائلاتهم يخرجون من الاراضي اللبنانية تحت راية المقاومة والعلم اللبناني، وكانت الحافلة التي تقل المسلحين وعائلاتهم عبرت سهل الرهوة جنوب شرق عرسال، كما عبرت الحافلات التي تنقل مسلحي “جبهة النصرة” وعائلاتهم، أول نقطتين للمقاومة في وادي الدقيق ووادي الزعرور بجرد عرسال، وسط انتشار لمجاهدي المقاومة وتمركزهم في نقاطهم المشرفة.

كما نفّذت ليل أمس المرحلة الثانية من صفقة التبادل بين حزب الله و”جبهة النصرة” بإشراف المدير العام للأمن العام في لبنان اللواء عباس ابراهيم.

وأطلق بعد منتصف الليل سراح 3 أسرى مقاومين  كانوا ضلوا الطريق أثناء وقف إطلاق النار بين المقاومة والإرهابيين، وهم حمد حرب وشادي زحيم وحسام فقيه.

في المقابل، أُطلق سراح ثلاثة موقوفين من سجن رومية لم تصدر بحقهم أحكام قضائية، وفق ما أعلن الإعلام الحربي.

وقد احتشد الأهالي في ساحة اللبوة لاستقبال الأسرى المقاومين بالهتاف والزغاريد.

ووصل المقاوم المحرر حمد حرب إلى دارته في زقاق البلاط في بيروت، والمقاوم المحرر شادي زحيم إلى منطقة برج البراجنة، والمقاوم المحرر حسام فقيه إلى منطقة المريجة في الضاحية الجنوبية، وسط استقبال شعبي حاشد.

وسبق أن وصل المقاومون المحررون إلى ثكنة اللواء التاسع في الجيش اللبناني في بلدة اللبوة البقاعية.

اللواء ابراهيم أعلن ليلًا أن الاتفاق سيُستكمل اليوم الأربعاء في مرحلته الثالثة بخروج مسلحي النصرة وعائلتهم من عرسال عبر الحافلات التي تجمعت خلال اليومين الماضيين.

وأكد اللواء ابراهيم أن رئيس الحكومة سعد الحريري هو أوّل من طلب منه تولي عملية التفاوض، مشيرًا إلى أن “لبنان بأكمله انتصر الليلة”، وتوجه إلى المجتمع الدولي بالقول: “إننا في الخطوط الأمامية لمحاربة الإرهاب وعليكم مساعدتنا”.

وكان اللواء إبراهيم قد قال من اللبوة حيث كان يُشرف على عملية التفاوض، إن “الأمور دقيقة جدًا ولن نتكلّم عن العراقيل، كي لا تظهر عراقيل أخرى ومن الممكن أن تنتهي عملية التفاوض خلال ساعات أو تستمرّ أكثر”، مشددًا على أن “لبنان أكبر من أن يكون متقوقعا أو ضمن حدود طائفية. فهو أوسع من ذلك، وأنا مدعوم من جميع القوى السياسية”.

وأضاف اللواء ابراهيم أن “لا مطلوبين في عملية التفاوض من عين الحلوة وهي خارج البحث”، لافتًا إلى أنه “في الساعات الأخيرة تلقينا الكثير من الطلبات ومنذ البداية رفضنا دخول عين الحلوة في المفاوضات، لأن هناك رمزية لبعض المطلوبين ومن المستحيل أن نقدمهم، فأيديهم ملطخة بالدم اللبناني ودم الجيش اللبناني”.

وأوضح أن القوافل ستنطلق اليوم الى ادلب وهي تنقل حوالي 10 آلاف شخص من بينهم 120 مسلحًا وأبو مالك التلي معهم”، وتابع “أهدي هذا الانتصار إلى الجيش اللبناني للانتهاء من هذه البؤرة الارهابية، ونحن لن نترك أي بقعة من الاراضي اللبنانية دون تطهير”، وأشار إلى أنه “سيتم تسليم المقاومين الخمسة دفعة واحدة بعد وصول القافلة إلى وجهتها”.

كذلك بيّن اللواء ابراهيم أن الامن العام كان “أعطى المسلحين مهلة حتى الساعة 12 ليلاً وبعدها سنصبح في حل من أي اتفاق”، مؤكدًا أن “سوريا قدمت تسهيلات والأمن العام سيرافق الباصات إلى الحدود السورية”.

وعن العسكريين المخطوفين من قبل تنظيم “داعش” الإرهابي، شدد اللواء ابراهيم على أن “قضيتهم أمانة في رقبتنا وسنصل الى خواتيم هذا الملف”، لافتًا إلى أن “الوسيط مع “داعش” موجود لكن لم يحن الوقت لفتح الخطوط”.-انتهى-

——

amin jmaiel

الرئيس الجميل بحث مع الأمين التنفيذي للاسكوا في مشاريع تهم المنطقة

(أ.ل) – استقبل الرئيس امين الجميل في “بيت المستقبل” في بكفيا وكيل الأمين العام للامم المتحدة والأمين التنفيذي للاسكوا في لبنان الدكتور علي محمد الحكيم، وتم خلال اللقاء بحث دور الإسكوا والأمم المتحدة في اعتماد مشاريع تفيد المنطقة.-انتهى-

——-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب البقاع الغربي وإقليم الخروب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 02 آب 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 1.10 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 8.00 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 13.25، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14.15 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 19.05، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب وإقليم الخروب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 00.45 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

بري: إنتصار عرسال هو إنتصار لبناني شامل

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الأربعاء النيابي اليوم “أن ما حصل في جرود عرسال من إنتصار على الإرهاب هو إنتصار لبناني شامل لاقى إجماعاً لبنانياً، واثبت إننا قادرون على تحقيق الإنجازات الوطنية ومواجهة التحديات والأخطار المحدقة بالوطن أكان من العدو الإسرائيلي، أو من الإرهاب التكفيري”.

وتطرق رئيس المجلس الى العديد من الملفات والقضايا الحيوية التي تهم الناس، مشدداً على وجوب تعزيز الجهود ومعالجة مشاكل الكهرباء والنفايات والمياه وغيرها، وعلى تفعيل عمل الإدارات في هذه المجالات.

وكان الرئيس بري إستقبل في لقاء الأربعاء النيابي النواب السادة: حسن فضل الله، اسطفان الدويهي، قاسم هاشم، كامل الرفاعي، وليد سكرية، انور الخليل، علي بزي، هاني قبيسي، نواف الموسوي، نبيل نقولا، ميشال موسى، عبد اللطيف الزين، علي خريس، ايوب حميد، عباس هاشم، علي المقداد، علي عمار، عبد المجيد صالح، علي فياض، وياسين جابر.

ثم إستقبل وفداً من آل الأمين شكره على تعزيته بوفاة العلامة السيد احمد شوقي الأمين.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء 01 آب 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 18،17،10،4،3 / 8 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمّة من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الناقورة، ياطر ورميش.

وبتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: جولا، ميس الجبل، طير حرفا وشمع.

وبتاريخي 1 و2 / 8 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع.

وبتاريخي 2  و4 / 8 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة وطى السهلة – جبل المالح، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

ghattaskhoury

الخوري عرض مع الرياشي التطورات والتقى السفير الارميني وهيئات

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري اليوم في مكتبه بالوزارة، وزير الإعلام ملحم الرياشي في زيارة ودية، جرى خلالها التطرق إلى الأوضاع والتطورات الحاصلة في لبنان والمنطقة على مختلف الاصعدة، إضافة إلى عدد من الامور ذات الاهتمام المشترك التي تتعلق بوزارتي الاعلام والثقافة.

مكرديشيان وفازليان

والتقى الوزير الخوري السفير الأرميني صاموئيل مكرديشيان والمايسترو هاروت فازليان للبحث في التعاون بين وزراتي البلدين من خلال تنظيم نشاطات ثقافية متبادلة.

هيئة ضمان الودائع

وكذلك، التقى الوزير الخوري رئيس مجلس إدارة هيئة ضمان الودائع خاطر بو حبيب، وعرض معه آخر المستجدات المتعلقة بمشروع ترميم قصر البيكادللي.

حلو

واستقبل الخوري رئيسة لجنة سراي بعبدا رئيسة الجمعية اللبنانية للتنمية الدكتورة ماري كلود حلو، وبحث معها في موضوع موقع السراي. وشكرته لاهتمامه وزيارته التفقدية مع الوفد التركي للموقع الشهر الماضي للاطلاع ميدانيا عما يحتاج إليه هذا الصرح التاريخي المميز من ترميم، واضعة خبرة اللجنة وكل ما لديها من وثائق ومعلومات في تصرف الوزارة.

الحاج

الى ذلك، استقبل الخوري العازف مهتدي الحاج الحائز على الجائرة العالمية الاولى في العزف على البيانو في مسابقة “دانوب انترناشيونال كوبيتشين”، في حضور موزار شاهين، الذي شكر لوزير الثقافة رعايته وتشجيعه كل موهبة من لبنان.

سقلاوي

كما استقبل الخوري رئيس مجلس ادارة المدير العام لإدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية ناصيف سقلاوي.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفه – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الثلاثاء 01 آب 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 17،15،10،8،3 / 8 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفه – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

—–

talal rislan

ارسلان في عشاء للديمقراطي بعيد الجيش: الجيش صمد رغم كل الضغوطات الإقليمية والدولية الصراف: الإنتصار لم يتحقق لولا حماية الجيش لظهور المقاومين

(أ.ل) – أقامت دائرة الشويفات في الحزب الديمقراطي اللبناني حفل عشائها السنوي الاول لمناسبة عيد الحيش اللبناني، في المنتجع السياحي “لا سييستا – خلدة، بحضور وزير المهجرين النائب طلال أرسلان وعقيلته، وزراء: الدفاع الوطني يعقوب الصراف، السياحة أواديس كيدانيان والطاقة والمياه سيزار أبي خليل، ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العميد جهاد الغريب، الوزير السابق مروان خير الدين، النائب السابق مروان أبو فاضل، محافظ لبنان الجنوبي وجبل لبنان بالوكالة منصور ضو، قائد الشرطة القضائية في قوى الأمن الداخلي العميد ناجي المصري، ممثل مدير المخابرات في الجيش العميد طوني منصور العقيد وسام صافي، رئيس المحاكم المذهبية في طائفة الموحدين الدروز القاضي فيصل ناصر الدين، مدير عام الطيران المدني المهندس محمد شهاب الدين، آمر السجون في قوى الأمن الداخلي العقيد غسان عثمان، رئيس أركان الجيش السابق اللواء الركن وليد سلمان، رئيس بلدية مدينة الشويفات زياد حيدر، ممثلي أحزاب ورؤساء بلديات ومخاتير من المنطقة وفاعليات إقتصادية ومصرفية وجمعيات وأندية رياضية.

بعد النشيد الوطني ونشيد الحزب، فكلمة عضو مديرية الإعلام في الحزب ريجينا الأحمدية، ألقى كلمة دائرة الشويفات رئيسها منير الريشاني، ثم ألقيت قصيدة لمفوض الاعلام في دائرة الشويفات رامي عربيد.

بدوره، حيا أرسلان “في هذا العيد الوطني اللبناني بامتياز”، بوزيري الدفاع والسياحة، وقال: “التحية إلى أخي وصديقي العماد قائد الجيش، وفي هذا اليوم بالذات أقف أمامكم انحناء أمام كل قطرة دم سقطت في الجبهة الشرقية للحدود اللبنانية من المقاومة الوطنية دفاعا عن وحدة وسيادة واستقلال وامن الوطن الداخلي اللبناني، شاء من شاء وأبى من أبى، ويمكن ألا تعجب الحقيقة الجميع، لكن علينا قولها، والجيش اللبناني الذي صمد على هذه التلال لأكثر من سبع سنوات من الإستنزاف والقهر والضغوط الإقليمية والدولية والمحلية، بقي الجيش بضباطه وأفراده ورتبائه صامدا رغم كل الكلام الذي صدر وكلنا نعلم بأن الجيش والقوى الأمنية أول ما بحاجة اليه هو الدعم المعنوي، هذا الجيش الذي تعرض للكثير من التساؤلات والشكوك والملابسات”.

أضاف “لم نكن على مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقنا في هذا البلد وفاء لهذا الجندي الذي يقف ويستشهد، للأسف في أحلك الظروف وفي اصعب المعارك البعض يصر على تسخيف ما يقال عن عرسال وعن الجبهة الشرقية وكأنها نزهة قامت بها المقاومة وقام بها الجيش، أو كأنها حرب بسيطة ضد الإرهاب، هذا الإرهاب الذي تمتد رعايته من الجرود وصولا إلى أبعد الدول، دول إقليمية أو دولية، هذا الإرهاب التكفيري هو الوجه الآخر للصهيونية الإسرائيلية ومؤامراتها على المنطقة بأسرها. من هنا أهمية كسر هذا الإرهاب وامتداده. سمعنا جميعا البعض يقول: شو طالع حزب الله يعمل بسورية؟ وكنا نجيب وأثبتت الإيام والسياسة وهذا ليس كلام طلال أرسلان فمن يتابع الأخبار والمعلومات التي تصدر عن اسرائيل وعن الغرب بكل مكوناته، يرى أهمية الوجود لحزب الله في سورية حماية للداخل اللبناني، وإلا لكنا رأينا ما حصل ويحصل في جرود عرسال، أمام بيوتنا ومناطقنا، هذه هي الحقيقة، والمكابرة لم تعد تنفع بشيء”.

وتابع “علينا الإعتراف بالحقيقة ولو كانت أحيانا تزعج الآخر أيا كان، إنما يجب أن تكون الحقيقة مبتغانا كمسؤولين في هذا الوطن، كأمناء على مصالح الناس ومسيرة الإستقرار الأمني والإقتصادي والإجتماعي والمالي والسياسي في هذا الوطن. من هذا المنطلق، طلال أرسلان لم يغير موقفه ليس على قاعدة تبادل المصالح، إنما على قاعدة القناعة التامة بأن ما يجري في المنطقة هو فعلا بأبشع أنواع الإجرام والتنكيل والبغض الطائفي والمذهبي، الذي دفعنا ثمنه غاليا ونحن اللبنانيين نلقن دروسا لكل الأمة لأننا تعرضنا في هذا البلد للانقسامات الطائفية والمذهبية ونعلم أين أوصلتنا وما هي نتائجها، لا أحد يعتقد بأن الحرب التي حصلت عام 1975 ونحن اليوم في عام 2017، ولغاية هذه الساعة وهذه اللحظة ندفع جميعنا ثمن الحرب الماضية، ولهذا السبب يجب أن نعي حقيقة مصالحنا وتوجهاتنا وأمننا، لأننا في هذا البلد إن لم نكن أقوياء بوحدتنا وبمؤسساتنا الامنية وبترفعنا عن الزواريب الطائفية المذهبية وعن الكيدية، لا نستطيع أن نحمي لبنان وحدوده واستقلاله وسيادته وعروبته ووحدة المجتمع الداخلي”.

وقال: “في هذه المناسبة أود أيضا أن أوجه تحية كبيرة لمن يستحق المعايدة الأولى في هذا العيد، أي لوالدي بطل الإستقلال الأمير مجيد أرسلان، وسأسمح لنفسي التكلم كما عودتكم بصراحة مطلقة، ربما الأمير مجيد نتيجة الوضع الطائفي المذهبي في البلد، لم يأخذ حقه، وكثير منكم اليوم ربما يستغرب حينما نقول ان الأمير مجيد هو مؤسس الجيش اللبناني، لعدم ورود تلك المعلومات في كتب التاريخ والمناهج التربوية، وبالتداول السياسي”.

أضاف “هنا أود أن أسرد رواية قصيرة حصلت معي في مجلس الوزراء، فشاهدت على مدخل المجلس علما لبنانيا معلقا، وندهت للوزير الصديق يعقوب الصراف كي يرى العلم عليه إمضاء في أسفله “مجيد أرسلان – وزير الدفاع الوطني والقائد العام للحرس الوطني”، كان لديه صفتان، صفة وزير الدفاع وصفة القائد العام للحرس الوطني الذي تم إنشاؤه في بشامون في 11 تشرين الثاني 1943، وحين نزل إلى ساحة البرج واستقبلته الدولة اللبنانية بكل رموزها آنذاك من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة، استقبلوه في ساحة البرج، وأعلن الرئيس بشارة الخوري آنذاك أمام الجميع متوجها للأمير مجيد بالقول: “هذا الحرس الوطني الذي أنشأته في بشامون سيكون هو نواة الجيش اللبناني. وهكذا حصل بعد أن أصبح كل الذين التحقوا بالحرس الوطني في بشامون هم نواة تأسيس الجيش اللبناني مع أول قائد جيش العماد فؤاد شهاب رحمه الله، وأكبر مثل على ذلك لمن يتذكر من العسكريين الذين ما زالت أسماؤهم موجودة حتى اليوم”.

وختم “في هذه المناسبة أكرر تقديرنا ودعمنا المطلق دون قيد أو شرط للجيش اللبناني ومساعي الجيش، وأيضا دعمنا المطلق لكل مقاوم يقاوم ويحرر الجبهة الشرقية من الأراضي اللبنانية. وفي هذه المناسبة، أتقدم من عوائل الشهداء بالتعزية باسمي وباسم الحزب الديمقراطي اللبناني، وإلى شهداء الجيش، وأقول بأن لا بديل عن حفظ قوتنا الذاتية للحفاظ على امن واستقرار هذا الوطن”.

من جهته، قال الصراف: “صحيح أنني عوني وأفتخر بانتمائي لهذا الحزب، وأحيي رئيسه وأحيي فخامة رئيس الجمهورية، ولكن يوم دخلت الحكومة هذه، أصبحت وزير الدفاع أي وزير الجيش ووزير كل لبنان وكل عسكري في هذا الوطن. أفتخر بدعوة عطوفة الأمير طلال إلى هذا اللقاء الحزبي، ولكني أفتخر أكثر بدعوة المير ابن المير، وافتخر أن أكون وكيلا لأصيل رجال بعلم الرجال الرجولة والوطنية والصدق، ولا أجمل من أكون وكيلا يتشبه بأصيل ركع فقط للعلم اللبناني. حاولت أن أتشبه به قبل دخولي إلى وزارة الدفاع الوطني، فأصررت على أن أركع لتمثال الشهيد كما فعل عطوفة الأمير الكبير الراحل أي الأمير مجيد أرسلان ركع للعلم”.

أضاف “لن أتكلم في السياسة ولكن من واجبي أن أقول بأن النصر الآتي هو تتمة للنصر الذي عشناه الأسبوع الماضي، وهذا يعني أن النصر الفائت هو نصر مشترك، ومن يعتقد أن هذا الإنتصار هو فقط تحقق من المقاومة، وأنا لا أفشي سرا حين أقول بأن لولا الجيش اللبناني وحمايته لظهر المقاومين هذا النصر ما كان ليحدث بهذا الشكل وبهذه السرعة، لذلك سأسمح لنفسي بأن أحيي الجيش اللبناني بانتصار كل لبنان. وفيما خص الدعم السياسي فإنني أؤكد على الدعم السياسي المطلق للجيش، وأؤكد بأن هذا العهد مع هذا الرئيس وهذه الحكومة لن يببخلوا بتقديم الغالي ولا النفيس فيما خص عتاد وعديد الجيش، ولن تمضي دورة للجيش دون أن نذكر شهداءه وأسراه”.

وختم “ليعلم الجميع أن دعمنا للعسكر هو دعمنا للاسرى، وأحيي أهل الأسرى من على هذا المنبر، وأقول لهم: أينما كانوا ومع أي ظالم سجنوا سوف نبحث ونكدح ونعمل ونقاتل لأن يعودوا. وهنا أود أن أهنىء الشويفات على هذا الصرح السياحي، وأقول لكم اننا الآن نحن في هذا الحفل نحتفل بمناسبة عيد الجيش، وهناك عسكر لا ينام أبدا، وهناك قيادة موجودة في غرفة العمليات تعمل على التأكد من عدم تسلل أي ارهابي أو عدو للاعتداء علينا وعلى سيادة وطننا. هؤلاء الجنود يعيشون كل لحظة في خطر وفي يقظة دائمة من احتمال وقوع أي هجوم عليهم، فالارهاب والعدو حتما لن يفرحوا من موقف رئيس الجمهورية الذي دعم وأعطى رسالة اعتبرها أمر اليوم من القائد الأعلى للقوات المسلحة، والذي أطلق فيها يد المؤسسات العسكرية للحفاظ على كل نقطة ماء. وهنا أحيي وزير الطاقة وأؤكد له أن الجيش اللبناني سوف يحمي كل مقومات الدولة ومنها المياه والغاز والنفط”.

وفي الختام، قدم أرسلان دروعا تذكارية عربون محبة وتقدير إلى كل من الصراف، أبي خليل وكيدانيان، ممثل قائد الجيش وضو وسلمان.-انتهى-

——

army

الجيش: تمارين تدريبية في محيط جرد الضنية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء 01 آب 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 4،3،2 / 8 / 2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرد الضنية بإجراء تمارين تدريبية ليلية نهارية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

——

قانصو لوفد من أهالي المفقودين: نرفض استغلال القضية الإنسانية سياسيا

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الوزير علي قانصو، وفدا من لجنة أهالي المفقودين خلال الحرب اللبنانية، برئاسة وداد حلواني، وفي حضور عميد الاعلام معن حمية.

وعرض الوفد، بحسب بيان للقومي، “قضية المفقودين وضرورة أن تصل الى خواتيمها بكشف مصيرهم، كما عرض الوفد المراحل التي اجتازها ملف القضية والمعوقات التي واجهته”، مشددا على أن “المطلوب هو تشكيل هيئة وطنية مستقلة، لها مهمة واحدة هي كشف مصير المفقودين وجمع العينات وحفظها”.

وأكد قانصو أن “معرفة مصير المفقودين مطلب محق نؤيده وندعمه، ونحن مع كل خطوة صحيحة في هذا الاتجاه”، لافتا الى أن “للحزب السوري القومي الاجتماعي مصلحة كبيرة في كشف مصير المفقودين، لأنها قضية انسانية، ولأن للحزب مفقودين كثرا نتطلع الى معرفة مصيرهم”.

وإذ أبدى قانصو حرصا على التوصل الى نتائج ملموسة في هذا الملف، أكد “ضرورة أن تضطلع الدولة بمسؤولياتها للكشف عن مصير المفقودين، ووضع حد لهذه المعاناة الإنسانية التي لا تزال مستمرة رغم مرور عشرات السنوات على انتهاء الحرب الاهلية”.

وشدد على أهمية “الوصول الى أجوبة شافية عن الملف الانساني”، محذرا من “حملات تضليل تمارسها بعض الجهات بهدف الاستشمار في هذا الملف، وتحويله من شأن إنساني بحت الى مادة للإستغلال السياسي، وهذا أمر مرفوض جملة وتفصيلا”.-انتهى-

——

saiednasrallah

السيد نصرالله يتحدث مساء غد الخميس حول مرحلة ما بعد تحرير جرود عرسال

(أ.ل) – الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يتحدث مساء غد الخميس حول مرحلة ما بعد تحرير جرود عرسال.-انتهى-

——

army

الجيش: تمارين تدريبية في محيط رأس مسقا – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء 01 آب 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2017 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى سفير ماليزيا والخليل والاتحاد العمالي

الأسمر: سندعو الى جلسة لمؤشر الغلاء لكي نباشر البحث في زيادة الحد الأدنى للاجور

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي وفدا من الاتحاد العمالي العام برئاسة بشارة الاسمر الذي قال بعد اللقاء: “تطرقنا مع دولة الرئيس الى موضوع سلسلة الرتب والرواتب والذي هو موضوع الساعة، واكد دولته ان السلسلة ستأخذ طريقها الى التنفيذ. وفي هذه المناسبة أناشد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الأمين على الدستور أن يوقع قانون السلسلة ويحيله على التنفيذ، لأن ذلك حق للاشخاص الذين تعبوا حتى وصلوا الى هذا القانون. كما بحثنا في محور مهم جدا هو الفساد الذي يعم الادارات، وضرورة الشروع في الاصلاح، اضافة الى آلية التعيينات والنفايات. ونحن نعيش في ازمة بيئية كبيرة وبيروت تعيش بين مكبين. كما تطرق البحث الى ازمة السير وأزمة المستشفيات الحكومية، وأجرينا جولة افق حول مختلف الامور التي تهم المواطن، وكانت الاجواء ايجابية”.

اضاف “عرضنا موضوع اليد العاملة الاجنبية التي تغزو الساحة اللبنانية، والأجواء كانت ايجابية والسلسة في طريقها الى التنفيذ، وهذا ما نبشر به العامل والمواطن اللبناني وذوي الدخل المحدود. كما بحثنا في موضوع غلاء المعيشة وزيادة الحد الادنى للاجور، وهذا الموضوع يحتاج الى حوار مع أرباب العمل، ونحن سندعو الى جلسة لمؤشر الغلاء لكي نباشر البحث في الموضوع”.

واستقبل الرئيس الحريري وفدا من الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية برئاسة رئيس الهيئة الدكتور محمد الصميلي.

والتقى الحريري وزير التربية مروان حماده الذي قال بعد اللقاء: “عرضت مع الرئيس الحريري شؤونا سياسية وادارية مختلفة تتعلق بجلسة مجلس الوزراء غدا، وتوقفنا عند أمور تربوية خصوصا ما يتعلق بسوء التفاهم الناشئ وتفسير قانون سلسلة الرتب والرواتب من الزملاء اساتذة الجامعة اللبنانية وغيرهم كالقضاة ايضا. لم يكن في ذهن السلطة التشريعية ولا الحكومة إلغاء الصناديق او التضييق عليها. وهذا ما قلته للاساتذة، وما قاله دولة الرئيس هو ان الدولة تسعى الى خفض الكلفة الاستشفائية والمرضية والتعليمية عن الجميع، وبالتالي التوفير على الصناديق وليس إلغاء هذه الصناديق او التضييق عليها من اجل ان تستطيع توفير خدمات اوسع واشمل. أطمئن الى أن توحيد النظم في الصناديق يتعلق بخفض الفواتير التي تكون على عاتقهم، ولسنا في وارد ان يقوم احد بالغاء صندوق او تضييق على الصندوق، ولكن نسعى الى التوفير على الصندوق”.

والتقى الحريري أيضا النائب انور الخليل، واستقبل سفير ماليزيا في لبنان بالا شاندران تارمان الذي أوضح بعد اللقاء ان زيارته وداعية لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، مؤكدا استمرار دعم بلاده للبنان في المحافل الدولية وفي المجالات كافة، وقال: “تبادلنا الاراء حول عمل الكتيبة الماليزية في الجنوب ضمن القوات الدولية، وقد اعرب الرئيس الحريري عن امتنانه لعمل هذه الكتيبة، واكدت دعم ماليزيا ايضا للبنان بالنسبة لملف النازحين السوريين”.

واستقبل أيضا رئيسة لجنة مهرجانات امسيات زحلة ماغدا رزق ونائبتها الهام زيناتي اللتين وجهتا له دعوة لحضور المهرجانات التي ستقام ما بين 11 و17 آب.-انتهى-

——

kabbara

كبارة عرض الاوضاع مع معوض والتقى الأسعد

(أ.ل) – استقبل وزير العمل الاستاذ محمد كبارة صباح اليوم في مكتبه في الوزارة، رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض وجرى البحث في الاوضاع العامة في لبنان.

كما استقبل الوزير كبارة المهندس رياض الاسعد.-انتهى-

——

riashi

وزير الاعلام قدم مشروع مرسوم لاحالة مشروع قانون الى مجلس النواب

لتعديل الفصل 3و4و5و6 من قانون المطبوعات

(أ.ل) – تقدم وزير الاعلام ملحم الرياشي بمشروع مرسوم لاحالة مشروع قانون الى مجلس النواب يرمي الى تعديل الفصل الثالث والرابع والخامس والسادس من قانون المطبوعات.

ويأتي هذا المشروع المرسوم بعد قرار مجلس الوزراء رقم 81 بالموافقة في جلسته المنعقدة بتاريخ 5 تموز 2017، وذلك لصالح انشاء نقابة محررين ترعى شؤون كل الاعلاميين.-انتهى-

—–

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر في محيط مناطق مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء 01 آب 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من 20 /7 /2017 ولغاية 20 /8 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 30 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

sami gmaiel

النائب الجميل وجه سؤالا الى الحكومة: من أخذ القرار بتسهيل عودة المجرمين الى بلادهم

وبتخطي القضاء وما موقف وزير العدل؟

(أ.ل) – وجه رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل سؤالا الى الحكومة بواسطة كتاب رفعه الى رئيس مجلس النواب نبيه بري حول موضوع الاتفاق مع جبهة النصرة المبرم مع الأمن العام والقاضي بخروج مسلحي الجبهة عبر الحدود الشرقية اللبنانية وعودتهم إلى بلادهم سالمين دون أي محاكمة وإطلاق سراح موقوفي النصرة من السجون اللبنانية.

وحمل الكتاب مجموعة استيضاحات حول “من أخذ القرار وسمح بإطلاق المجرمين المتهمين بالانتماء الى تنظيم ارهابي والأسباب التي دفعت إلى خرق قانون العقوبات اللبناني وتخليتهم دون محاكمتهم والمس بمبدأ فصل السلطات وتخطي القضاء اللبناني الذي يمنحه الدستور استقلالية عن اي جهاز امني اضافة الى انعكاسات هكذا خطوة على أمن وسلامة المجتمع اللبناني وهيبة الدولة وعن موقف وزير العدل من الموضوع والاستراتيجية التي تنوي الحكومة اعتمادها في التعاطي مع الإرهابيين وكيفية ردعهم عن انتهاك سيادة لبنان”.

وطالب رئيس الكتائب في كتابه بـ”إجابات خطية في خلال مهلة 15 يوما من تسلم السؤال وإلا اضطر إلى تحويله استجوابا عملا بالنظام الداخلي لمجلس النواب”.

وجاء في الكتاب:

“الموضوع: سؤال موجه إلى الحكومة اللبنانية بموضوع الاتفاق مع جبهة النصرة.

المرجع: المادة 124 من النظام الداخلي للمجلس النيابي.

تحية وبعد،

لما كان الأمن العام اللبناني أعلن عن اتفاق مع جبهة النصرة يسمح بخروج مقاتلي جبهة النصرة المسلحين عبر الحدود الشرقية اللبنانية وعودتهم إلى بلادهم سالمين دون أي محاكمة،

ولما كنا علمنا عبر الإعلام عن بند إضافي على هذا الاتفاق يقضي بإطلاق سراح 4 موقوفين لجبهة النصرة لدى القضاء اللبناني وفي السجون اللبنانية ولبناني تاجر مخدرات،

ولما كان هؤلاء متهمون بانتمائهم لتنظيمات إرهابية وتسهيل وتنفيذ عمليات إرهابية ضمن الأراضي اللبنانية،

ولما كان قانون العقوبات اللبناني يعاقب على هذه االأعمال الإجرامية بالأشغال الشاقة المؤبدة أو الإعدام،

ولما كان من المفترض السير بتسليم عناصر جبهة النصرة الذين كانوا يقاتلون على الحدود اللبنانية إلى القضاء اللبناني والسير بمحاكمتهم إلى جانب الموقوفين في السجون اللبنانية بدل إطلاق سراحهم،

ولما كان القضاء اللبناني سلطة مستقلة في النظام الديمقراطي اللبناني القائم على مبدأ الفصل بين السلطات حسبما نصت عليه الفقرة (ه) من مقدمة الدستور، ولا يخضع بأي شكل من الأشكال للسلطة السياسية أو الأجهزة الأمنية،

ولما كان إطلاق سراح هؤلاء الإرهابيين وتسهيل خروجهم من لبنان خطوة خطيرة من شأنهها أن تشجع جماعات أخرى على خطف مواطنين لبنانيين لمبادلتهم بباقي الموقوفين في السجون اللبنانية وتهدد أمن وسلامة المجتمع اللبناني،

لذلك، نوجه من خلال رئاستكم الكريمة الأسئلة التالية إلى الحكومة اللبنانية:

1-من أخذ القرار وسمح بترك المجرمين المقاتلين في جرود عرسال الذين اقترفوا جرائم بحق اللبنانيين واعدموا عسكريين طليقين وتسهيل عودتهم إلى بلادهم دون محاكمة وعقاب؟

2-من أخذ القرار بتخطي القضاء اللبناني وإطلاق سراح مجرمين متهمين بالإرهاب وبالإنتماء إلى تنظيم إرهابي من السجون اللبنانية ؟

3-من أخذ القرار بتدخل السلطات السياسية والأمنية بالقضاء اللبناني ومنع محاكمة الإرهابيين الموقوفين وتحقيق العدالة؟

4-ما موقف وزير العدل المؤتمن على حسن سير العدالة واستقلالية القضاء مما حصل؟

5-هل هذه هي الاستراتيجية التي ستتبعها الحكومة في التعامل مع كل الإرهابيين الذين يتعرضون لأمن وسلامة لبنان واللبنانيين؟

6-كيف ستردع الحكومة اللبنانية مجموعات إرهابية وإجرامية أخرى أو كل من تسول له نفسه عن القيام بانتهاك السيادة اللبنانية وخطف وترهيب مواطنين لبنانيين أو إعدام عسكريين وضرب هيبة الدولة اللبنانية بهدف الضغط على السلطات للإفراج عن مجرمين أو معتقلين إرهابيين آخرين؟

لذلك، وبناء لما تقدم، جئنا بموجب كتابنا هذا، نطلب من رئاستكم إحالة سؤالنا الى رئيس الحكومة ووزراء الدفاع والداخلية والعدل، طالبين منهم الاجابة عليه خطيا ضمن مهلة خمسة عشر يوما على الأكثر من تاريخ تسلمهم السؤال، عملا بأحكام المادة 124 من النظام الداخلي لمجلس النواب، وإلا اضطررنا إلى تحويل سؤالنا إلى إستجواب عملا بأحكام المادة 126 من النظام الداخلي لمجلس النواب”.-انتهى-

——

hsein musawi

الموسوي بعد زيارة الجرود أشاد بإنجازات المقاومة والجيش

(أ.ل) – حيّا رئيس تكتّل نوّاب بعلبك الهرمل النّائب السّيّد حسين الموسويّ بعد زيارته لجرود عرسال المحررة، أبطال الإنجازات العسكريّة الّتي تحققت هناك بأيدي مجاهدي المقاومة وأبطال الجيشين اللبناني والسوريّ.

واعتبر أنّ تلك المعركة واجب قام به رجال الله لتحرير جبال وطنهم وقراه من الإحتلال التكفيري والصهيونيّ وتجنيب الوطن خطر الحاقدين الّذين ذبحوا وهدّموا، وكان ولا يزال بعضهم، تهديدا دائماً لكلّ أبناء هذا الوطن بلا إستثناء..-انتهى-

——

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله: لنخرج من أطرنا المذهبية والطائفية حماية للوطن

(أ.ل) – أقامت مبرة الإمام الرضا احتفالا في مقر المبرة في كفرجوز- النبطية، لمناسبة ولادة الإمام علي الرضا، برعاية العلامة السيد علي فضل الله، تم خلاله تكريم عدد من الشخصيات والفاعليات الداعمة للمبرة على مختلف المستويات.

استهل الحفل بآيات من القرآن الكريم، فالنشيد الوطني، ثم قدم أطفال المبرة باقة من الأناشيد من وحي المناسبة، ألقى بعدها العلامة السيد فضل الله كلمة استهلها ب”الشكر الجزيل لجميع الذين يساهمون في تقديم الدعم لهذه المبرة”، مشيرا إلى “أن هذه المبرة انطلقت لخدمة الناس، والتخفيف من معاناتهم، ورفع مستواهم، حتى يلعبوا دورهم الريادي في الحياة”.

وأكد فضل الله “أننا منفتحون على كل مؤسسات الخير، ونعتبرها كلها كيانا واحدا نشأ لخدمة هذا المجتمع وتطويره نحو الأفضل”، متسائلا: “ماذا لو لم تكن هذه المؤسسات وغيرها من المؤسسات موجودة؟ ماذا كان سيحصل لهذه الفئة من الناس، وكيف سيكون حال المجتمع حينها؟”.

وأضاف “إن هذه المؤسسات ساهمت في تعزيز المجتمع وتقويته، فكما نحتاج إلى أن نحافظ على حدود الوطن من الأخطار، نحن بحاجة إلى تمتين الاستقرار الداخلي، وحفظ الإنسان، وتوفير كل الظروف الملائمة له ولعيشه الكريم”.

وشدد على “ضرورة تعاون كل أطر هذا الوطن المتنوعة بعضها مع بعض، وأن تتلاقى، حتى نستطيع أن نخرج مما نعانيه، بعدما تحولنا إلى أطر ضيقة على المستوى المذهبي والديني والطائفي والحزبي والسياسي، لا تلتقي مع الآخر، وتتقوقع ضمن إطارها الخاص”.

وختم “علينا أن نستفيد من هذا الجو الوحدوي والتضامني في لبنان، الذي تجسد في مواجهة الإرهاب ودحره عن أرض الوطن”، داعيا إلى “الحذر والتنبه من بعض الأصوات التي تسعى لتخريب هذا التلاقي والتواصل بين اللبنانيين”.

بعدها، وزع فضل الله الدروع على المكرمين من الكفلاء التعليميين والمتطوعين.-انتهى-

——

mustafahamdan

العميد حمدان: النصر في عرسال نصر لفلسطين ولكل العرب

(أ.ل)- اعتبر أمين الهيئة القيادية في حركة “المرابطون” العميد مصطفى حمدان، في كلمة القاها في حفل تأبيني أقامه “حزب الله” في حارة الفيكاني البقاعية في بلدة علي النهري: إن ” النصر الذي تحقق في جرود عرسال هو نصر لفلسطين ولكل العرب والأمة الإسلامية، وهزيمة للحلف المعادي لمحور المقاومة”.

وقال: “الشهداء الذي سقطوا دفاعا عن هذا الوطن هم السادة والقادة في هذه الأمة”.

بدوره، مسؤول القسم الثقافي ل”حزب الله” في البقاع العلامة السيد فيصل شكر أكد أن “أمة لا قيم ولا إيمان ولا كرامة فيها، هي أمة لا معنى لوجودها”.-انتهى-

——

images[3]

دريان تسلم رسالة من هنية: قضية القدس وفلسطين ستبقى قضيتنا المركزية

(أ.ل) -استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وفدا من حركة “حماس” في لبنان برئاسة ممثل الحركة علي بركة الذي قدم له رسالة خطية من رئيس المكتب السياسي للحركة اسماعيل هنية جاء فيها: “أستهل رسالتي بأن أسدي لكم سلاما من أرض الرباط، من فلسطين الأبية، ومن ربوع القدس والمسجد الأقصى، آملا أن ينعم ربنا عز وجل عليكم، وعلى بلادكم بالأمن والاستقرار والازدهار”.

أضاف “حقق القدس بصمودهم انتصارا عظيما وأجبروا سلطات الاحتلال الصهيوني على إزالة المعوقات كافة التي وضعها على بوابات المسجد الأقصى المبارك ، قائلا: “إننا إذ نزف إليكم هذا الانتصار العظيم، نتوجه إلى سماحتكم بالشكر والتقدير على جهودكم ومواقفكم الداعمة لقضية القدس وفلسطين، ومن خلالكم إلى العلماء وخطباء المساجد في لبنان الذين كان لهم دور بارز في استنهاض الشعب اللبناني الشقيق من أجل نصرة القدس والمسجد الأقصى المبارك”.

وختم “ستبقى القدس قبلة جهادنا وعنوان وحدتنا، وستبقى فلسطين وجهتنا وقضيتنا المركزية”.

اثر اللقاء قال بركة: “حملنا المفتي دريان شكره وتحياته إلى الرئيس إسماعيل هنية والى المقدسيين والى الشعب الفلسطيني في الداخل الذين سطروا انتصارا مهما وعظيما ضد الاحتلال الصهيوني، واعتبر ان الانتصار الذي تحقق في القدس في 27 تموز الماضي وفتح بوابات المسجد الأقصى وإزالة البوابات الصهيونية الإلكترونية، ينبغي ان نبني عليه كعرب وكمسلمين من اجل تحقيق مزيد من الانتصارات حتى نمنع الاحتلال الصهيوني من تقسيم المسجد الأقصى المبارك زمانيا ومكانيا، وحتى نمنع تهويد مدينة القدس”.

أضاف “اعتبر مفتي الجمهورية ان قضية القدس وفلسطين ستبقى القضية المركزية له وللشعب اللبناني وللامة العربية والإسلامية، كما اطلعناه كذلك على ملف المصالحة الفلسطينية، وكان للمفتي راي بان نستفيد من الأجواء الوحدوية في فلسطين خصوصا في ظل ما يجري في القدس ان نحقق المصالحة الفلسطينية والوحدة الوطنية الفلسطينية، وعلى الجهود التي تجري، هناك اتصالات تجري بين حركتي “حماس” و”فتح”، املا “ان تصل هذه الحوارات وهذه اللقاءات والاتصالات إلى تحقيق وحدة وطنية حقيقية بحيث تشكل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تلتزم بوثيقة الوفاق الوطني الفلسطيني المتفق عليها منذ عام 2006، وكذلك يتم إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وتشكيل مجلس وطني فلسطيني جديد، تتولى بعد ذلك منظمة التحرير الفلسطينية إدارة الصراع مع العدو الصهيوني”.

وتابع بركة “نحن كحركة حماس منفتحون على أي جهد عربي وإسلامي من اجل إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة، ونرحب باي جهد من سماحة المفتي في تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية”.

كما استقبل المفتي دريان رئيس مجلس عمدة دار العجزة الإسلامية الدكتور محمود فاعور وسعد الدين حميدي صقر وتم البحث في أوضاع الدار والخدمات التي تقدمها للمرضى.-انتهى-

——-

المطارنة المورانة هنأوا الجيش :لإعادة النظر في قانون السلسلة

ووضع خطة للتعاطي بجدية مع ملف النازحين

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في الكرسي البطريركي في الديمان، برئاسة الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ومشاركة الآباء العامين، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية.

وفي ختام الإجتماع أصدروا بيانا، تلاه امين سر البطريركية الاب رفيق ورشا، وجاء فيه:

  1. هنأ الآباء مكتب راعوية الشبيبة في الدائرة البطريركية بنجاح الأيام العالمية للشبيبة المارونية التي جمعت برعاية غبطة البطريرك ألفا وستمائة شاب وشابة موارنة من أبرشيات لبنان والنطاق البطريركي وبلدان الانتشار. وقد عاشوا معا اختبارا رائعا من الصلاة والتفكير والمناقشة والفرح. ويشكر الآباء أيضا سخاء المؤسسات والأفراد المتبرعين، والأبرشيات والرهبانيات، والرعايا والأديار والعائلات التي استقبلت الوافدين من الخارج وأتاحت لهم الفرصة كي يعودوا إلى الجذور في لبنان وطنهم الروحي، ويتعرفوا إلى العائلة اللبنانية وتقاليدها، وكي يعيشوا لبضعة أيام تراث أبائهم وأجدادهم، ويصبحوا شهودا له في عائلاتهم وأوطانهم الجديدة.
  2. بعد أن احتفل لبنان أمس بذكرى تأسيس الجيش الثانية والسبعين، يهنئ الآباء العماد قائد الجيش والضباط والرتباء والعسكريين، ويتطلعون إليهم في هذه الظروف الصعبة والدقيقة كحماة الوطن والدولة ومؤسساتها وشعبها، وبكل ثقة وتقدير لقدرات الجيش وتضحياته، راجين له دوام النجاح وخصوصا في مواجهة الإرهاب في الداخل والجرود والحدود.
  3. يستغرب الآباء السير في إقرار سلسلة الرتب والرواتب، التي هي حق لمستحقيها، ولكن على قاعدة فرض ضرائب يشكو الكل من مترتباتها ونتائجها، في وقت يعاني لبنان من ركود اقتصادي خطير. كما يستغربون تجاهل ما يفرض ذلك من أعباء مضاعفة على الاهل في القطاع التربوي الخاص بالرغم من التشديد على وحدة التشريع. لذلك يطالب الآباء المشرعين بإعادة النظر في قانون السلسلة فتتحمل الدولة أعباء هذه السلسلة في القطاعين العام والخاص، تفاديا لتعريض القطاع التربوي والأمن الاجتماعي إلى مخاطر لا يستطيع مجتمعنا تحملها.
  4. يلفت الآباء المسؤولين في الدولة الى ضرورة وضع خطة شاملة للتعاطي بجدية ومسؤولية مع ملف النازحين السوريين. فعدم وجود هذه الخطة سيكبد الدولة اللبنانية خسائر أكبر على كل الصعد، وسيعقد الوضع الداخلي أكثر فأكثر. ومع تمسكهم بالموضوع الإنساني في قضية النازحين، يرى الآباء أنه غير المقبول أن يأتي على حساب البعد الكياني-الوطني. وهذا يتطلب أن يبتعد الأفرقاء عن اتباع أجندات خارجية، ويلتزموا أجندة لبنانية صرفة.
  5. يرى الآباء أنه من غير المقبول أن يكشف ما يكشف في الإعلام وسواه من فساد وهدر، دون أن تتحرك الأجهزة الرقابية والقضائية في الدولة، لأن اللعبة السياسية تفرض ذاتها كما لو أنها قوة فوق القانون، فيضيق على البريء وتؤخذ بحقه تدابير جائرة في الوظيفة لأنه اتبع ضميره المهني وما تلزمه القوانين، بينما الفاسد يحميه النافذون، والملفات توضع طي النسيان.

 

  1. تحتفل الكنيسة هذا الشهر بعدد من الأعياد الهامة، من عيد تجلي الرب، الى عيد انتقال العذراء مريم الى السماء بالنفس والجسد، الى أعياد عدد من القديسين والشهداء الكبار. فيدعو الآباء أبناءهم الى الاستعداد لهذه الأعياد بالصلاة والتقشف والتوبة، والإحتفال بها بالفرح الروحي وأعمال الخير والرحمة، ومشاركة عدد من أبنائنا المنتشرين، والدعاء الى الله أن يثبت الألفة والمحبة والسلام في وطننا ومنطقتنا المعذبة، ويضع فيها حدا للحروب والدمار والإرهاب المستشري، بشفاعة أمنا العذراء مريم وجميع القديسين.-انتهى-

——-

mhm karaki

كركي: تبسيط مسالك العمل يخدم أصحاب العمل والأجراء

(أ.ل) – أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، مذكرة تحمل الرقم 60 تاريخ 1/8/2017، في إطار تبسيط مسالك العمل في الصندوق وتخفيفا لمعاناة أصحاب العمل والعمال، قضت بالمباشرة بتسجيل الأجراء الجدد في مكاتب الصندوق مباشرة عوضا عن التسجيل في المركز الرئيسي حصرا.

وقد حدَّدت المذكرة مسلك العمل الذي ينبغي إتباعه في معالجة تصاريح واعلامات الاستخدام التي لا يتجاوز تاريخ الاستخدام فيها مهلة شهر، وذلك ضمن الضوابط التالية:

1.عدم معالجة تسجيل أي إعلام استخدام عائد لأجير كان مسجلا في الصندوق من ضمن الفئات الخاصة ما لم يكن قد نفذ ترك العمل في هذه الفئة.

2.عدم معالجة أي إعلام استخدام جديد في مؤسسة عمل فيها الأجير سابقا ما لم يكن قد نفذ ترك العمل السابق.

3.عدم إجراء أي تعديل على تاريخ الاستخدام بعد معالجته.

4.تعالج طلبات الاستخدام للأجراء الأجانب وطلبات الإنتساب الخاصة حصرا في المركز الرئيسي.

5.على المستخدمين الإنتباه لدى معالجة الطلبات، على اسم الأجير واسم صاحب العمل لجهة عدم تسجيل أخوة أو أصول أو فروع الأجير التي يجري تسجيلها حصرا في المركز الرئيسي.

6.في نهاية الدوام، تطبع انتاجية المستخدمين المكلفين معالجة تصاريح واعلامات الاستخدام وتدقَّق من قبل رئيس المركز أو من يكلفه بذلك مع التصاريح واعلامات الاستخدام المعالجة، وترسل الإنتاجية مرفقة بالتصاريح والاعلامات إلى مديرية الإحصاء أسبوعيا.

7.تحال التصاريح غير القابلة للمعالجة في المكاتب بموجب جداول إلى مديرية الإحصاء وتنظيم اساليب العمل وفقا لما كان معمول به سابقا.

وفي هذا الاطار، شدد كركي على “ضرورة التقيَّد بمضمون هذه المذكرة وطلب إلى جميع مكاتب الصندوق المحلية والإقليمية العمل بمضمونها، لما لذلك من فائدة تعود بالنفع على أصحاب العمل والأجراء وتخفف أعباء المراجعات، من وإلى المركز الرئيسي في الصندوق.-انتهى-

——-

ahmadhariri

أحمد الحريري: يصرخون ضد تيار المستقبل لأنه على حق

(أ.ل) – أقامت مصلحة الشباب في “تيار المستقبل”، في البيال، لقاء لهيئتها العامة، تخلله تكريم قدامى الشباب، وإطلاق عملية الانتساب، في حضور الأمين العام للتيار أحمد الحريري، وعدد من أعضاء الأمانة العامة والمكتبين السياسي والتنفيذي، وممثلين عن أحزاب ومنظمات شبابية.

أما الحريري فاستهل كلامه بالقول: “كانت صدفة أن يتزامن هذا اللقاء مع عيد الجيش، ولهذه الصدفة دلالة كبيرة، لأن شباب المستقبل هم جيشنا، وكما يحمي الجيش وطننا، أنتم تحمون مستقبلنا، وتحافظون على رأس تيار المستقبل مرفوعا في كل الاستحقاقات”.

وإذ سأل “لماذا كل هذا الصراخ اليوم ضد “تيار المستقبل؟” أجاب: “ببساطة، لأن تيار المستقبل على حق، وليس لديه إلا كتاب رفيق الحريري ليقرأ فيه، وكما تعلمون فإن الصراخ يأتي على قدر الوجع، والواضح أن موقفنا من تطورات جرود السلسلة الشرقية قد أوجع البعض”.-انتهى-

——-

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء 01 آب 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

jafardeadarmy22-8-2017

نشرة الثلاثاء 22 آب 2017 العدد 5338

استشهاد أحد العسكريين بانفجار إحدى النسفيات المفخخة في جرود عرسال (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *