الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 21 تموز 2017 العدد 5316

نشرة الجمعة 21 تموز 2017 العدد 5316

irsal21-7-2017

انجازات سريعة لمجاهدي المقاومة في جرود عرسال

السيطرة على موقع ضهرة الهوة وسهل الرهوة

(أ.ل) – يسطّر مجاهدو المقاومة الاسلامية أروع الملاحم على جبهة جرود عرسال مكبدين العدو الارهابي التكفيري خسائر فادحة في العتاد والعديد، فيما تمكنوا من تطهير عدة تلال ومواقع بارزة وهامة. فقد تمكن مجاهدو المقاومة نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري من السيطرة على موقع ضهرة الهوة وسهل الرهوة في جرود عرسال وسط اشتباكات على مسافة قريبة مع مسلحي “جبهة النصرة” حيث أوقعوا قتلى وجرحى بصفوف المسلحين.

ويعدّ موقع ضهرة الهوة أهم المواقع في جرد عرسال، وتأتي أهميته لجهة فتح الطريق أمام القوات للتقدم باتجاه وادي الخيل ووادي الدب.

واعترفت تنسيقيات المسلحين بسقوط 17 مسلحاً من “جبهة النصرة” في جرود عرسال من بينهم مسؤول موقع ضهرة الهوة واثنين من مرافقيه.

وفي جرد فليطة في القلمون الغربي، سيطر الجيش السوري ومجاهدو المقاومة على “تلة البركان” موقعين قتلى وجرحى بصفوف “جبهة النصرة”، في وقت هناك تقدم ملحوظ للجيش السوري والمقاومة على جبهات جرد فليطة، وتقدم للمقاومة بجرود عرسال باتجاه موقع “القنزح” و “وادي القرية” جنوب شرق جرد عرسال.

هذا، واستهدف مجاهدو المقاومة آليتين لـ “جبهة النصرة” على طريق فرعي جنوب وادي حميد بجرود عرسال ما أدى لتدميرهما ومقتل من بداخلهما.

يشار الى أن المرصد السوري للمسلحين أقرّ بتقدم الجيش السوري والمقاومة بجرود فليطة بالقلمون والسيطرة على تلة ونقاط بالمنطقة.‎

وكانت بدأت فجر اليوم الجمعة العملية العسكرية لتطهير جرود عرسال والقلمون من المسلحين الارهابيين.-انتهى-

——–

kuds2-21-7-2017

فلسطين: شهداء وأكثر من 390 إصابة باعتداءات صهيونية

على مظاهرات الفلسطينيين نصرة للأقصى

(أ.ل) – فلسطين – استشهد ثلاثة شبان اليوم الجمعة، أحدهم برصاص مستوطن إسرائيلي في منطقة باب العمود، وآخران بالمواجهات المشتعلة مع قوات الاحتلال بمناطق متفرقة بمدينة القدس المحتلة.

فقد استشهد الفتى محمد شرف (17 عاما) استشهاد برصاص مستوطن إسرائيلي بباب العمود، فيما استشهد الشاب محمد حسن أبو غنام (22 عامًا) متأثرًا بجراحه بمواجهات بلدة الطور، واستشهد الشاب الثالث محمد خلف لافي (17 عامًا) متأثرًا بإصابته بمواجهات بلدة أبو ديس.

وذكر الهلال الأحمر أنه أصيب ما يزيد عن 390 مواطنا إثر تعرضهم للقمع من الاحتلال الإسرائيلي بعد أن أدوا صلاة الجمعة في محيط المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة احتجاجا على البوابات الالكترونية الإسرائيلية. وأوضح الهلال بأنه جرت معالجة أغلب الإصابات ميدانيًا.

هذا، وأفيد عن إصابة أربعة مواطنين على الأقل قرب باب الأسباط المؤدي للمسجد الأقصى، فيما سجلت عدة إصابات أخرى عند بابي الساهرة والمجلس.

وذكرت مصادر محلية فلسطينة ان تسعة مواطنين اصيبوا في المواجهات في العيزرية وأبو ديس في المدينة المقدسة، كما أصيب عدد من المواطنين جراء إطلاق الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي على حاجز قلنديا العسكري وفي شارع صلاح الدين وسط القدس.

في وقت، اقتحمت قوات الاحتلال الشارع المؤدي إلى مخيم قلنديا للاحئين شمال القدس ، وشرعت بإطلاق أعيرة الرصاص لتفريق حشود المصلين ما أدى إلى إصابة 15 منهم على الأقل.

إلى ذلك أصيب نحو 30 مواطنا بالاختناق والرصاص المطاطي إثر قمع الاحتلال تظاهرة في بيت لحم نصرة للمسجد الأقصى.

كما اندلعت مواجهات عنيفة في بلدة نعلين غرب رام الله وأصيب جندي بحجر، واندلعت مواجهات مماثلة غرب طولكرم.

وأبلغت سلطات الاحتلال جمعية الهلال الأحمر عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الجمعة، بأن سيارات الإسعاف والطواقم الطبية بِمَا فيها الميدانية الراجلة ممنوع تواجدها في منطقة باب الاسباط ومحيطها.

وانتشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بكثافة في مدينة القدس المحتلة منذ ساعات صباح اليوم الجمعة، بالتزامن مع إعلان النفير العام الفلسطيني رفضا للبوابات الإلكترونية في مداخل المسجد الأقصى المبارك.

كما أغلقت قوات الاحتلال الطرق المؤدية إلى البلدة القديمة والمسجد الاقصى بالسواتر الحديدية، وأجبرت جميع المصلين على مغادرة محيط باب الأسباط والمجلس المؤديين إلى المسجد.

كما طلبت قوات الاحتلال المغادرة لمن دون الخمسين عاما من الحراس المعتصمين في باب المجلس المؤدي إلى المسجد الأقصى، في وقت اعتقلت قوات الاحتلال شاباً من محيط باب الأسباط.

ومن ناحيتهم المواطنون اقاموا صلاة فجر الجمعة، أمام منطقة باب الأسباط مع الاستمرارا بالاحتجاج على تركيب الاحتلال بواباتٍ الكترونية أمام بوابات ومداخل المسجد الأقصى المبارك.

كما أظهرت بعض مقاطع الفيديو ومجموعة من الصور جرى تداولها من قبل مواطنين يقطنون البلدة القديمة من القدس عبر مواقع التواصل الاجتماعي قيام المرابطين بالنوم في شوارع البلدة القديمة تمهيدا للمشاركة في يوم جمعة الغضب، وخصوصا أن الاحتلال شرع بنصب حواجز عديدة في محيط البلدة لمنع وصول المقدسيين وأهالي 1948 للمشاركة في صلاة الجمعة اليوم.

وتوجه مئات المواطنين إلى حاجز حوارة عقب انتهاء صلاة الجمعة في ميدان الشهداء وسط نابلس نصرة للمسجد الأقصى، وأغلقوا الشارع بالحجارة والإطارات المشتعلة.

كما اندلعت مواجهات عند المدخل الرئيس لبلدة بيتا بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال عقب انتهاء صلاة الجمعة.

وفي طولكرم، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني على حاجز جيشوري غرب مدينة طولكرم عقب مسيرة انطلقت نصرة للمسجد الأقصى.

وقال مواطنون إن الشبان رشقوا جنود الاحتلال في محيط جامعة خضوري بالحجارة على الحاجز المؤدي لتجمع جيشوري الاستيطاني ورددوا الهتافات المناصرة للأقصى.

وفي جنوب الضفة، أصيب عدد من الشّبان في مواجهات عنيفة اندلعت مع جنود الاحتلال في عدد من نقاط التماس بمحافظتي الخليل وبيت لحم.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بإصابة 18 مواطنًا في مواجهات مع الاحتلال في منطقة باب الزاوية شرق الخليل، من بينها 7 إصابات بالرصاص الحي، وإصابتان بالرصاص الحيّ في الصدر والبطن لشابين.

وتوسعت دائرة المواجهات لتصل إلى دواري الصحة والمنارة، وطلعة دعيس، بالمدينة، فيما أصيب صحفي وطبيب بالرصاص وارتطام قنبلة صوتية في مواجهات بباحة مستشفى الخليل الحكومي، عقب اقتحام قسم الكلى وتفتيشه.

وشارك آلاف المواطنين في مسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة من مسجد الحسين بن علي، قبل أن ينتقل الشّبان عقب مهرجان خطابي بدوار ابن رشد للاشتباك مع الاحتلال في باب الزاوية.

كما اندلعت مواجهات أخرى مع الاحتلال في مخيم العروب شمال الخليل، فيما تواجدت قوات الاحتلال في مفترق خرسا جنوب دورا.

وفي المدخل الشمالي لبيت لحم، أصيب 31 مواطنا بالاختناق، وثلاث إصابات بالمطاط إلى أربع إصابات بالحروق في المحافظة، عقب قمع الاحتلال صلاة الجمعة قرب الحاجز العسكري.-انتهى-

——-

josephaoun21-7-2017

جوزاف عون التقى شورتر وقنصل سيراليون ورئيس محكمة التمييز العسكرية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب أنطوان سعد يرافقه رئيس بلدية راشيا السيد بسام دلال، وجرى التداول في شؤون عامة.

ثم استقبل السفير البريطاني السيد Hugo Shorter، يرافقه الملحق العسكري المقدم Chris Gunning، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين.

كما استقبل رئيس محكمة التمييز العسكرية القاضي طوني لطوف، وجرى التداول في شؤون قضائية، كذلك استقبل قنصل سيراليون الفخري السيد دونالد عبد.-انتهى-

——–

logo1

إخماد حرائق في خراج بيقون ومزرعة الشوفة – جبل لبنان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 21 تموز 2017  البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، وبالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج بلدتي بيقون ومزرعة الشوف- جبل لبنان

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 40  دونماً من الأشجار الحرجية.-انتهى-

——

rejie21-7-2017

افتتاح طريق الريجي في جبال البطم برعاية سقلاوي

(أ.ل) – رعى المدير العام لادارة حصر التبغ والتنباك المهندس ناصيف سقلاوي حفل إفتتاح طريق “الريجي” في بلدة جبال البطم، والذي نظمته بلدية جبال البطم في قاعتها في البلدة، في حضور رئيس البلدية حسن عيديبي ومخاتير البلدة وفاعلياتها.

والقى عيديبي كلمة شكر فيها إدارة الريجي بشخص مديرها العام ناصيف سقلاوي على هذه المبادرة الكريمة التي تشكل واحدة من الخدمات التي تحتاجها البلدة خصوصا “ان هذا الطريق يشكل شريانا حيويا للأراضي الزراعية ووصلها ببعضها البعض، سيما ان البلدة تعتمد إعتمادا كليا على زراعة التبغ، مما ساهم في تخفيف أعباء الوصول الى حقولهم”.

وثمن عيديبي عاليا جهود المهندس سقلاوي من خلال دوره المؤسساتي وما يقوم به من خلال توجيهات الرئيس نبيه بري .

سقلاوي

واشار راعي حفل الإفتتاح المهندس سقلاوي في كلمته الى ان “المؤسسات الكبيرة في العالم والتي تحقق ارباحا تخصص جزءا من هذه الأرباح لتحقيق التنمية المستدامة تنمية قدرات العاملين فيها وتحسين ظروفهم وتحقيق الجودة بالعمل من خلال تطوير اساليب العمل حيث يطلق على هذا الإنجاز الحصول على “الايزو”، وقال:”نحن بكل فخر وإعتزاز الإدارة او المؤسسة الوحيدة في لبنان تمكنا من تحقيق هذا الإنجاز”. أضاف “لقد انطلقنا في ورشة لتحديد اولويات المناطق والمجتمعات التي نتعامل معها فتنوعت النتائج، مشاريع بيئية الى مشاريع مكافحة الإدمان الى دعم النشاطات الثقافية وغيرها، مؤكدا للذين يحاولون التشويش على هذه المسيرة بالقول، “الموضوع ليس ترف او وجاهة بل مسؤولية اخلاقية وإنسانية، وان مشروعنا الذي تم إطلاقه من دارة الرئيس نبيه بري هو عمل من خلال هذه الرعاية وهو وليدة فهمنا ووعينا لمسؤولياتنا، انها نتيجة الإرادة والرعاية”.

وختم “وقد وصلت مشاريعنا الى الشمال والجنوب والبقاع من برك تجمع للمياه الى طرقات الى آبار مياه الى مكتبات عامة وفي مناطق عديدة لم تضرب فيها ضربة إنماء”.

بعدها توجه سقلاوي والحضور حيث تم إزاحة الستار عن اللوحة التي تحمل اسم شارع “الريجي”.-انتهى-

——

logo1
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 21 تموز 2017  البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، حولا، الناقورة، طيرحرفا، عيناتا، رميش وشمع.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

عون تابع التطورات الامنية على الحدود مع سوريا

وتلقى تقارير عن الاجراءات المتخذة واستقبل فرعون والاعور وحبيش ووهاب

(أ.ل) – تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التطورات الامنية التي شهدتها الحدود اللبنانية – السورية المقابلة لجرود عرسال منذ فجر اليوم، وتلقى تقارير من الاجهزة الامنية المعنية عن المستجدات والاجراءات التي اتخذتها قيادة الجيش على الحدود اللبنانية ومنع تسلل المسلحين عبرها.

فرعون

والاوضاع الامنية المستجدة والتطورات السياسية الراهنة، كانت موضع بحث خلال استقبال الرئيس عون وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون الذي اوضح بعد اللقاء انه “اجرى جولة افق مع رئيس الجمهورية في مواضيع الساعة ولا سيما المستجدات الامنية على الحدود وخصوصا اوضاع النازحين السوريين”.

واضاف انه “اطلع الرئيس عون على مشروع تخطيط المدن الذي تم اعداده بالتعاون مع الامم المتحدة، تطرق البحث الى موضوع الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب والموارد المالية التي سوف تغطيها”. واوضح ان “التعيينات كانت ايضا مدار بحث مع رئيس الجمهورية”.

الاعور

واستقبل رئيس الجمهورية نائب بعبدا فادي الاعور الذي قال انه “نقل الى رئيس الجمهورية شكر اهالي منطقة بعبدا العليا على رعايته تدشين سد القيسماني قبل ايام والذي يوفر المياه لعشرات القرى في المنطقة، والصدى الايجابي الذي تركه هذا المشروع التنموي”. وذكر انه “نقل رغبة ابناء العائلة برعاية رئيس الجمهورية للاحتفال الذي يتم الاعداد له لإزاحة الستار عن تمثال النائب الراحل بشير الاعور في مسقطه بلدة قرنايل”. وتطرق البحث الى ملف التسويات الخاص ببلدة شويت والذي لا يزال عالقا في وزارة المهجرين.

فوزي حبيش

واستقبل الرئيس عون الوزير السابق فوزي حبيش الذي عرض معه الاوضاع الادارية العامة في البلاد ودور الاجهزة الرقابية ومسؤوليتها في مسيرة الاصلاح ومكافحة الفساد.

وهاب

وفي قصر بعبدا الوزير السابق وئام وهاب الذي عرض مع الرئيس عون الاوضاع الراهنة والتطورات المستجدة، وقال وهاب: “ان الرئيس عون يعرف جيدا ما يريد وهو قادر على تحقيق انجازات كبيرة بعد الانتخابات النيابية المقبلة”.

واستقبل رئيس الجمهورية الاباتي مارسيل ابي خليل مع وفد من كهنة رعية سيدة التلة في دير القمر من الرهبانية المارونية المريمية الذين وجهوا اليه دعوة الى حضور القداس الذي سيقام في كنيسة سيدة التلة الاحد 6 آب المقبل لمناسبة عيد سيدة التلة شفيعة دير القمر والشوف ويرأسه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي.-انتهى-

——

hariri

الحريري يبدأ زيارة رسمية الى واشنطن الاثنين المقبل

(أ.ل) – يبدأ رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري يوم الاثنين المقبل زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأميركية يلتقي خلالها الرئيس الأميركي دونالد ترامب وعددا من المسؤولين في الإدارة الأميركية ورئيس مجلس النواب بول راين وأعضاء في الكونغرس، إضافة إلى كبار مسؤولي البنك وصندوق النقد الدوليين.

ويرافق الرئيس الحريري في زيارته إلى واشنطن وزير الخارجية جبران باسيل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ومدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري وعدد من المستشارين.-انتهى-

——-

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: قدمنا الموازنة بديلا عن الضرائب والهدر لتمويل الحقوق

(أ.ل) – أكد امين سر “تكتل التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان “أننا نرى في نيابتنا عن الشعب نضالا من اجل حقوق الناس والمجتمع والدستور، ومعركتنا هي معركة الإنجاز مقابل الكلام”.

كلام كنعان جاء خلال عشاء هيئة الدكوانة في التيار الوطني الحر، بحضور النائب نبيل نقولا ورئيس بلدية الدكوانة أنطوان شختورة وأعضاء المجلس البلدي والمخاتير، وطانوس حبيقة وادي معلوف ورندة عبود، وهيئة قضاء المتن الشمالي في التيار الوطني الحر، ومنسق هيئة الدكوانة المختار امين الخوري وأعضاء الهيئة، وفعاليات روحية واجتماعية.

وقال كنعان :”مرة جديدة يجمعنا المتن لنقول كلمة الحق، لأننا جماعة انجاز، وفريق وضع نصب عينيه مع العماد ميشال عون سقوفا عالية للإصلاح والتغيير الذي كان المتن رأس حربته ولا يزال، من خلال النضال المستمر والمعارك التي تخاض من دون نعي وعجز واستغلال وتوظيف انتخابي”.

أضاف “لقد شككوا بنا مرات ومرات عندما قلنا كلمة الحق، ورفعنا اللا للمال السائب والهدر وأكدنا أن الابراء مستحيل، فاتهمونا بأننا نرفع شعارات انتخابية، فأكملنا المسيرة، ليتبين ان كلمة اللا ستبقى لا الى ان يتم اصلاح البلاد والمالية العامة، لأن لا مساومة في قاموسنا على مال اللبنانيين”.

وأشار الى أنه “في معرض الحديث عن سلسلة الرتب والرواتب، فعلى من يرفض الضرائب ان يقدم البدائل، لا ان يكتفي بالنق من دون تقديم خيارات أخرى”.

وقال :” نحن دخلنا المجلس النيابي لنحمل صوت الناس الذين نمثل، ولا يستطيع أحد ان يغبر على عملنا لأننا نقول كلمة الحق، وقد ناضلنا وحققنا من دون أي تسوية، وكل الكلام السياسي والشائعات تسقط امام الحقائق”.-انتهى-

——-

images[3]

دريان اتصل بالرئيس الفلسطيني متضامنا

(أ.ل) – أجرى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان اتصالا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس متضامنا معه في الموقف الفلسطيني الموحد “ضد العدو الصهيوني الغاشم الذي يمنع المصلين من دخول المسجد الأقصى لأداء الصلوات فيه”. وأعرب المفتي لعباس عن “تضامن المسلمين واللبنانيين مع الفلسطينيين والمقدسيين في تصديهم للاجراءات الإسرائيلية الإرهابية، ومقاومتهم المحقة في رفع الحصار الإسرائيلي عن المسجد الأقصى”.

وشكر عباس المفتي دريان على “مواقفه من قضية فلسطين والشعب الفلسطيني ووقوفه إلى جانب إخوانه الفلسطينيين في القدس وما يجري في المسجد الأقصى”.-انتهى-

—–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لتوفير الدعم المادي والمعنوي للجيش

وتجهيزه بأحدث المعدات العسكرية

(أ.ل) – وجه رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان نداء الى اللبنانيين دعاهم “الى الوقوف صفا وحدا في مواجهة الارهاب الصهيوني والتكفيري الذي يستهدف لبنان في شعبه وجيشه ووحدة بنيه في سعي دؤوب لتهديد امن لبنان واستقراره، فيحصنوا وحدتهم الوطنية بتضامنهم ويتعاونوا على حفظ لبنان ودرء الاخطار عنه”.

ورأى قبلان “ان معركة تحرير لبنان من رجس الاحتلال التكفيري بدأت لتخليص كل اللبنانيين من شر العصابات الارهابية التي قتلت وشردت وعاثت فسادا واجراما مما يستدعي ان يتمسك اللبنانيون بالمعادلة التي حفظت لبنان وجنبته النكبات والويلات، فلبنان القوي بجيشه ومقاومته ووحدته الوطنية شكل ولا يزال سدا منيعا بوجه كل تهديد وعدوان يستهدفه، وعلى اللبنانيين ان يعززوا عناصر قوتهم بالتفافهم حول جيشهم ومقاومتهم، والتعاون في ما بينهم لتوفير كل مقومات الدعم للجيش والمقاومة حتى يظل لبنان مصانا محصنا بوجه المؤامرات”.

وطالب الدولة اللبنانية “بتوفير الدعم المادي والمعنوي للجيش وتجهيزه بأحدث المعدات العسكرية وفتح باب التطوع ليتمكن الجيش من أداء مهامه الوطنية فيظل سدا منيعا يدفع الاخطار عن اللبنانيين المطالبين باحتضان جيشهم والوقوف خلفه في معركة اجتثاث الارهاب التكفيري والتصدي لاي عدوان صهيوني”.

ورأى “ان شعب لبنان كريم وأبي علينا ان نحافظ على وطننا بحفظ شعبه ووحدته وعيشه المشترك بين المسيحيين والمسلمين لنكون جميعا في خندق واحد ضد عدو الإنسانية والأديان المتمثل بالارهاب الصهيوني والتكفيري.-انتهى-

——-

fadlallah13-7-2015 

علي فضل الله: آلية التعيينات لا تزال تسويات ومحاصصات بين القوى

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين.

ومما جاء في خطبته السياسية: “إننا أحوج ما نكون إلى المواعظ، كي توقظنا من غفلتنا، وتبصرنا بحقيقة هذه الدنيا، حتى لا تبهرنا بزخارفها وبهارجها وفتنتها، فنراها على حقيقتها، وكفى بالموت واعظا ودليلا لمن اتعظ به واعتبر ووعى. ومع الأسف، نحن نسمع بأناس غادرونا، وبأحباء ودعونا، نشارك في مناسباتهم، ونرى بأم أعيننا الحقيقة، حقيقة أنهم لم يأخذوا معهم أموالهم وعقاراتهم ومواقعهم، وتركوها وذهبوا، وها هم رهائن القبور وسكانها. لكننا نمر على ذلك مرور الكرام، وكأن الموت على غيرنا كتب ونحن مخلدون من بعدهم!”

وأضاف “فلنكن من أهل المواعظ، وممن يستفيدون مما جرى على غيرهم. وبذلك، نكون أكثر منعة وأكثر وعيا ومسؤولية، وعندها سنكون أكثر قدرة على مواجهة التحديات.

والبداية من لبنان، الذي خطا خطوة في الاتجاه الصحيح، كنا دائما ندعو لها ونراها حقا للموظفين على دولتهم وواجبا عليها تجاههم، في مقابل ما تطلبه منهم من إخلاص في أعمالهم، بأن تؤمن لهم سبل العيش الكريم، وتحصنهم من أن يكونوا فريسة لتسويلات شياطين الإنس الحاضرين عند الحاجة.

ونحن في الوقت الذي نقدر عاليا كل الجهود التي بذلت من أجل إقرار السلسلة بعد طول انتظار، نرى في ذلك تشجيعا لكل المطالبين بحقوقهم بأن لا ييأسوا، وأن يتابعوا. فما ضاع حق وراءه مطالب. ولكن هذا الحق لا يعني التنكر لمخاوف تطرح في هذا المجال. وطرح المخاوف لا يعني رفض ما حصل أو التحفظ عنه، وبعض ما حصل نقدره، وخصوصا حين تم تجاوز خطوط حمراء في بند الضرائب كان بعض كبار رجال المال يشددون على عدم مسها.

ولكن خوفنا هو من الارتجال الذي نراه في هذه الدولة. فنحن نخشى قراراتها التي علمتنا التجارب أنها لا تنتج من تخطيط دقيق ومدروس، بل من ردود فعل الشارع وضغطه، أو لمصالح مالية أو انتخابية، أو لكسب الجمهور، أو لتصفية حسابات، من دون أن تأخذ في الاعتبار التداعيات أو أن تحسب لها حسابا”.

وتابع “من حقنا أن نخاف بعدما شاهدنا فاتورة الضرائب الباهظة الثمن على المواطنين، والتي سيتأثر بها الفقراء أو متوسطو الحال، بعدما كانت هناك وعود حاسمة وجازمة بأن لا تؤخذ من جيوب الفقراء. والكل يعرف مدى الانحدار الذي وصل إليه الواقع الاجتماعي للناس الفقراء أو لمتوسطي الحال، ومدى الأعباء التي يتحملونها. ففاتورة الكهرباء فاتورتان، وفاتورة الماء كذلك وغيرها.

إن الضرائب حق للدولة في أي بلد من البلدان، ولا تقوم الدولة إلا بذلك. إلا أن هذا يحصل بعد أن تؤمن الدولة استقرارا اقتصاديا واجتماعيا للمواطنين، وتعطي أكثر مما تأخذ، لكن الأمر مختلف لدينا”.

ورأى “أنه كان بالإمكان، انطلاقا من كلام اقتصاديين، أن توفر الدولة موارد نظيفة للسلسلة من خلال رؤية اقتصادية متكاملة، وخطة إصلاح حقيقية، تؤدي إلى تعزيز الجباية ومواجهة الفساد ووقف الهدر ورفع نسبة الضرائب على الشركات الكبيرة، واستعادة حق الدولة في الأملاك البحرية، بدلا من الاكتفاء بغرامات شكلية على سلع معينة”. وقال: “انطلاقا من تداعيات القرار التي بدأت برفع الأسعار، وتجلت باستغلال البعض للقرارات التي صدرت، والحديث الجاري عن زيادة الأقساط المدرسية وغير ذلك مما يثقل كاهل المواطنين، ندعو إلى اعتماد أسلوب جديد في تأمين الموارد لهذه السلسلة، ولن تعدم الدولة طريقا إلى ذلك. وإن لم تستطع ذلك، كما يبدو، وبقيت الأمور على حالها، فعلى الأقل لا بد من أن تتدخل الدولة لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع المتداولة والزيادة غير المنطقية من التجار الجشعين، وبذل الجهود الإضافية من أجل حل مشكلات الكهرباء والماء والصحة وغيرها”.

في هذا الوقت، مرت التعيينات المنتظرة التي جرت بالأمس في مجلس الوزراء، حيث كان الجميع في انتظار صدورها بآلية جديدة، تحمل معنى الإصلاح الذي وعدنا به مع بداية العهد الجديد، لكننا فوجئنا كما فوجئ اللبنانيون، بأن الآلية لا تزال تسويات ومحاصصات بين القوى السياسية.

في هذا الوقت، ينتظر اللبنانيون بفارغ الصبر جلاء صورة ما يجري على الحدود الشرقية، لإخراج المسلحين منها، فهم قنابل موقوتة وقابلة للتفجير دائما على الحدود أو في الداخل اللبناني أو في مخيمات النازحين. وإننا مع كل جهد لإنهاء هذا الواقع الشاذ الذي بات يربك اللبنانيين والسوريين معا، ويساهم في عدم استقرار هذا البلد.

نبارك هذه الأيادي والسواعد التي تضع حدود الوطن نصب عينيها، وتراه من أولوياتها في الحدود الجنوبية والشرقية، وهي على استعداد أن تقدم أغلى التضحيات في هذا الطريق، من أجل وطن آمن ومستقر”. وأضاف “ننتقل إلى المسجد الأقصى في هذا اليوم الذي نريده أن يكون يوم غضب عربي وإسلامي وإنساني في مواجهة العدو الصهيوني، الذي لا يكل ولا يمل من السعي لاستهداف هذا المسجد، فهو لم يلغ مشروعه الاستراتيجي بإقامة هيكل سليمان المزعوم على أنقاضه، ويسعى إلى ذلك بخطوات بدأها بالعمل على تقسيمه زمانيا ومكانيا بين المسلمين واليهود، كما فعل في المسجد الإبراهيمي في الخليل، استكمالا لما يقوم به من حفريات يجريها تحت المسجد الأقصى، وتهدد أركانه، فضلا عن الضغوط المستمرة على الذين يتولون إدارته وترهيب المدافعين عنه.

وقد جاءت خطواته الأخيرة بتشديد الرقابة على المصلين، بذريعة العملية التي حصلت على مقربة من المسجد الأقصى، لتؤكد مخططاته التهويدية، والإمساك أكثر بقرار المسجد الأقصى والقدس وكل فلسطين.

إننا في الوقت الذي نحيي المقدسيين بكل تنوعاتهم، مسلمين ومسيحيين، على وقوفهم معا في وجه الإجراءات الصهيونية وإصرارهم على رفضها، ندعو إلى موقف فلسطيني موحد في مواجهة هذه الإجراءات التي تهدد أمن المسجد الأقصى، وحرية العبادة فيه، وعدم السماح للعدو للعب على التناقضات في ذلك، كما ندعو الشعوب العربية والإسلامية إلى تحمل مسؤولياتها في مواجهة المشروع الصهيوني، وعدم السماح له بأخذ مكتسبات إضافية في القدس أو المسجد الأقصى”.

وختم “إن الأقصى بكل ما يمثل هو مسؤولية المسلمين، ولا ينبغي أن يفرطوا بقبلتهم، فالذي يفرط بقبلته الأولى وبمقدساته، سيفرط بأي مقدس وأي واجب. إننا ندعو الدول العربية والإسلامية إلى الخروج عن صمتها، وعدم الاكتفاء بالشجب، والتحرك بكل جدية في مواجهة هذه الإجراءات.

فيا أيها العرب والمسلمون، المسجد الأقصى يناديكم، وهو يستصرخ ضمائركم، فأجيبوه بأصواتكم ومواقفكم، وقدموا لأجله التضحيات الكبرى، فهو يستحق منكم ذلك فلا تضيعوه”.-انتهى-

——

alraii

الراعي عرض الأوضاع مع السفير القطري

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في المقر البطريركي الصيفي في الديمان، السفير القطري علي بن حمد المري يرافقه المستشار الاول في السفارة سلطان مبارك الكبيسي والاب ايلي ماضي. وعرض المجتمعون التطورات على خلفية الازمة القائمة بين بعض دول الخليج وقطر. وأكد المري ان “حل هذه الازمة لا يكون إلا بالجلوس حول طاولة الحوار، وعلى قاعدة احترام سيادة الدول وحقوق شعوبها وتحت منظومة الامم المتحدة والمواثيق الدولية التي ترفض حتما أي حصار من دولة على أخرى”.

وتناول البحث أوضاع الجالية اللبنانية في قطر والخدمة الراعوية للموارنة فيها.-انتهى-

—–

mustafahamdan

المرابطون في وقفة تضامنية مع الاقصى: الحق يؤخذ ولا يعطى

(أ.ل) – شارك أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين -المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة، في الوقفة التضامنية مع المسجد الأقصى ومع انتفاضة شعبنا في القدس ومباركة للعملية البطولية، تحت عنوان “تحية لأبطال عملية المسجد الأقصى المبارك ، بدعوة من التكتل والروابط الأهلية في لبنان.

وألقى العميد حمدان كلمة للمناسبة استهلها “بالسلام والرحمة على أرواح كل المقاومين والفدائيين من أجل تحرير فلسطين كل فلسطين من بحرها إلى نهرها، وقال :” نحن باسم بيروت وباسم لبنان نتوجه بالمباركة إلى آل “الجبارين” في مدينة أم الفحم، هذه الأسطورة الفلسطينية التي كانت أبدا منذ السنوات الأولى للاحتلال وما قبله خزانا للمقاومين، وكانت بطون الماجدات فيها تلد الفدائي تلو الفدائي لنصل إلى هؤلاء الشهداء الثلاثة الذين رفعوا رايات الأمة في باحات الأقصى”.

اضاف “اننا نحن الناصريون القوميون العرب المرابطون أبناء فلسطين، ندرك تماما في حسابنا أن الحق يؤخذ ولا يعطى وهذا ما أثبته آل الجبارين في باحات الأقصى”.

وناشد حمدان من جهة أخرى فخامة الرئيس العماد ميشال عون الذي “نقدر ونثمن عاليا خطابه السياسي تجاه فلسطين المتقدم على كل العرب، والرئيس نبيه بري، والرئيس سعد الحريري، بالدعوة إلى وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، وأن تبث جميع القنوات التلفزيونية العاملة على الساحة اللبنانية 2424 ساعة من أجل فلسطين كل فلسطين وعاصمتها القدس الشريف، فهم يرونها بعيدة ونراها قريبة وقريبة جدا، وإنها لثورة حتى النصر”.-انتهى-

——–

khalil hamdan

حمدان في اطلاق المخيمات الصيفية لكشافة الرسالة:

نلتزم مطالب الناس وسلاح المقاومة باق في وجه العدو

(أ.ل) – اطلقت “جمعية كشافة الرسالة الاسلامية” – مفوضية جبل عامل، المخيمات الصيفية التدريبية، بعنوان “نمضي قدما” بإحتفال أقيم في مؤسسة جبل عامل المهنية في البرج الشمالي، برعاية عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” الدكتور خليل حمدان.وحضره المفوض العام لجمعية كشافة الرسالة الاسلامية حسين قرياني، نائب المفوض العام حسين عجمي، المسؤول التنظيمي لحركة “امل” – اقليم جبل عامل علي اسماعيل، على رأس وفد من قيادة الاقليم، عضو المكتب السياسي محمد غزال ومسؤول حركة “امل” في مكتب طهران عادل عون وقيادات كشفية وحشد من الكشفيين والاهالي .

بعد آيات من القرآن الكريم والنشيد الوطني ونشيد جمعية كشافة الرسالة الاسلامية قدم للحفل القائد الكشفي علي الحاج، والقى عجمي كلمة.

ونوه حمدان ب”جهود جمعية كشافة الرسالة الاسلامية التي تقوم بجهد كبير على مساحة لبنان، وقال:”ان الجمعية هي ضمانة وطنية ورافعة حقيقية للعمل الاخلاقي والاجتماعي والانساني والبناء الوطني على مستوى لبنان”.

وتطرق الى الوضع السياسي، فأكد “ان سلاح المقاومة باق في وجه العدو الاسرائيلي الذي يطلق تهديداته يوميا”، منتقدا” صمت وغياب العرب عما يحصل في القدس الشريف وداخل المسجد الاقصى”.

واكد “دور الجيش اللبناني في مواجهة الارهاب التكفيري والخطر الصهيوني وصيانة السلم الاهلي”. وقال:”ان حركة “امل” تلتزم مطالب الناس وحقوقهم وما جرى في المجلس النيابي من خطوة جريئة في اقرار سلسلة الرتب والرواتب التي كانت طالبت بها الهيئات النقابية منذ اربع سنوات وان ما تحقق هو انجاز كبير يسجل للرئيس نبيه بري الذي أصر على اقرارها واعطاء الحقوق الى اصحابها، وذلك باعتراف الجميع. وهذا يؤكد ان حركة “امل” من خلال وجودها داخل الدولة اللبنانية ملتزمة الامن الاجتماعي لانه من صلب عقيدتها ووجودها وسنبقى في مقدمة المطالبين بحقوق المواطنين” .-انتهى-

——-

logo1

الجيش: زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية

مقابل رأس الناقورة لمسافة أقصاها 400 متر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 21 تموز 2017  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخه ما بين الساعة 3.38 والساعة 4.47، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين لمسافة أقصاها 400 متر، وألقى عبوة داخل المياه ثم غادر باتجاه المياه الفلسطينية المحتلة.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

dabbousi

دبوسي اطلع من وفد جمعية شباب الحوار في الضنية على روزنامة نشاطاتها

(أ.ل) – زار وفد “جمعية شباب الحوار في الضنية” رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي لإطلاعه على روزنامة الأنشطة السياحية والثقافية التي ستطلقها الجمعية في شهر أيلول المقبل بحيث أعدت “برنامجا متكاملا يتضمن أنشطة مختلفة تساعد على إظهار الصورة الجمالية الحقيقية لبلدة كفرحبو خصوصا وللضنية عموما وبالتعاون مع إتحاد بلديات الضنية لتعزيز الروابط بين البلديات وهيئات المجتمع المدني لتنظيم مهرجانات واحتفالات تظهر التقاليد التي تمتاز بها بلدات منطقة الضنية”.

وضم الوفد: إلياس ميشال بيطار، عبد السلام سعدية، خالد عجاج، كلود عبود، راوية علم، بديعة عون ومحمد إسماعيل.

وتمنى الوفد على دبوسي “الوقوف الى جانب الجمعية وأن تلقى الدعم لإقامة هذا النشاط الهادف وإنجاحه في أن تكون كفرحبو ومجمل بلدات منطقة الضنية وجهة إنمائية لكونها تتصف بغنى سياحي وبيئي كبيرين”.

وأعرب دبوسي لأعضاء الوفد عن “إعتزازه بالجهود الشبابية التي يبذلونها لإضفاء الحيوية الإنمائية في كفرحبو وفي مجمل بلدات منطقة الضنية”.

وأكد “وقوف غرفة طرابلس والشمال الى جانب تطلعاتهم ودعم أنشطتهم وعملهم الدؤوب”، مثنيا على “جديتهم في تطوير منطقة الضنية وإنمائها في مختلف مجالات إهتمامات الجمعية التي تحتاج الى عزم الشباب”.-انتهى-

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 21 تموز 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 20 / 7 / 2017 ولغاية 30 / 9 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

وبتواريخ 27،21،20 /7 /2017 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمّة من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخ 21 /7 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00 ، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير الطيبة – بعلبك.

واعتباراً من 20 /7 /2017 ولغاية 20 /8 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 21 /7 /2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 31،26،25،24،19،18،17/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع.

واعتباراً من 17 / 7 / 2017 ولغاية 21 / 7 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

وبتواريخ 27،25،20،18/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

وبتواريخ 13،12،11،10و20 / 7 / 2017، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء رماية ليلية ونهارية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية.

وإعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 30 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *