الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 17 تموز 2017 العدد 5312

نشرة الإثنين 17 تموز 2017 العدد 5312

sami gmaiel

سامي الجميل: السلسلة حق وتمويلها بالإصلاح ووقف الهدر لا بزيادة الضرائب

(أ.ل) – توقف رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في مؤتمر صحافي عقده في البيت المركزي في الصيفي، عند “مشروعي القانون الواردين بمرسومي الجلسة التشريعية المقررة غدا الثلاثاء تحت رقمي 10415 و10416، أي استحداث بعض المواد القانونية الضريبية لغايات تمويل رفع الحد الادنى للرواتب والاجور واعطاء زيادة غلاء معيشة”.

ولفت الى ان “مرسوم الضرائب عاد في جدول اعمال الجلسة التشريعية غدا” وقال:”في 15 آذار الماضي تم التصويت على عدد من الضرائب وألغيناها مع الناس ثم عادوا عن قرار فرضها وفي 16 آذار قاموا بحملة تشهير ضد الكتائب الذي تمكن ان يقف مع الناس بوجه الضرائب وأحرج السلطة وفي 18 آذار تنصلت احزاب السلطة من الضرائب وفي 19 آذار كانت التظاهرة الكبيرة في وسط بيروت الى جانب المجتمع المدني والنقابات واعلنا انتصارنا ولكن هذه الضرائب عادت على جدول اعمال جلسة الغد”.

أضاف الجميل “فاجأونا باعادة الضرائب على جدول الاعمال وهي 15 ضريبة تم التصويت عليها في اليوم الاول قبل سحبها من التداول معتبرا ان الضرائب الخمس عشرة تمس مباشرة بكل الطبقات الاجتماعية ولها تأثير مباشر على غلاء المعيشة كما انها تمس بالطبقات الفقيرة وتغلي المعيشة”.

وأوضح أن “4 ضرائب تمس مباشرة بالناس منها رسوم إضافية على بطاقات السفر “وبناء على هذا سيرتفع سعر سلة السوبرماركت” لافتا الى ان “السلع الوحيدة التي لن تتأثر هي التي لا تشملها الضريبة على القيمة المضافة والى ان كل المواد التي نشتريها من السوبرماركت سيرتفع سعرها”.

وتابع ” لقد اكدنا مرارا وتكرارا اننا مع اقرار سلسلة الرتب والرواتب ومن الممكن تمويل السلسلة من قبل السلطة من خلال الارباح الاستثنائية للمصارف وقيمتها 800 مليون دولار لذلك يجب على الدولة ان تستخدم هذه الاموال لتمويل السلسلة على ان يتم العمل على ضبط المرافئ والجمارك والمناقصات الوهمية والمساعدات والهبات للجمعيات غير الموجودة والميكانيك والانترنت والبواخر والتوظيف العشوائي الوهمي والتهرب الضريبي”، مشددا على انه “اذا ضبط 20% من التهرب الضريبي يتم تمويل السلسلة. المطلوب الا تمسوا بالناس لانهم غير قادرين على التحمل أكثر”.

واكد رئيس الكتائب أن “المطلوب استراتيجية اقتصادية”، وقال: “نحن مستعدون لان نقدم لهم مشروعا للنهوض الاقتصادي والمطلوب فصل السلسلة عن الضرائب واقرار السلسلة لانها حق”.

ودعا الجميل “السلطة الى عدم تمرير الضرائب” متوجها إلى افرقائها بالقول: “اذا اردتم ان تمرروا الضرائب مجددا، فيجب ان تتحملوا المسؤولية، ونحن لن نسكت ونتمنى المضي بوقف الهدر والنزيف الاقتصادي ووضع لبنان على طريق النمو”، وأردف: “اذا كنتم غير قادرين على ذلك استقيلوا او اسألونا، معتبرا أن افلاس الناس هي جريمة لن تغفر من قبل الناس”.

وردا على سؤال قال: “لا نعلم ماذا يطبخون ونأمل الا تكون الطبخة سمًا للشعب اللبناني، ونحن متكلون على الناس ووعيهم لان ذلك سيؤثر على حياتهم اليومية”.

وشدد الجميل على أن “المعارضة عدديا قليلة ولكن معنويا مفعولها كبير”، لافتا الى ان “كل ما سيحصل متوقف على وعي الناس الذين يجب ان ينتفضوا على الواقع”، مؤكدا “اننا سنتابع ملفاتنا حتى النهاية”.

وتمنى ان “يتم التراجع عن الضرائب الواردة في جدول أعمال الجلسة التشريعية غدا، وان يتم ضبط الهدر واقرار الاصلاحات المطلوبة لاعادة وضع لبنان على طريق النمو”.-انتهى-

——

majles niaby

المال والموازنة أقرت موازنات الاعلام والزراعة والثقافة

كنعان: طلبنا تقريرا مفصلا عن مساهمات ومكافآت بعشرين مليار ليرة

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور وزراء الزراعة غازي زعيتر، الاعلام ملحم الرياشي، الثقافة غطاس خوري والنواب فادي الهبر، نبيل دي فريج، رياض رحال، انطوان زهرا، طوني بو خاطر، عاطف مجدلاني، هنري حلو، عباس هاشم، علي بزي، ايوب حميد، نبيل نقولا، عباس هاشم، حسن فضل الله، علي فياض، امين وهبي وياسين جابر.

كما حضر رئيس محاسبة في وزارة المال سينتيا ضو، رئيس دائرة المحاسبة في وزارة الزراعة بريجيت عازوري، رئيس قسم المحاسبة في وزارة الزراعة شربل الهاشم.

عقب الاجتماع، اشار كنعان الى ان اللجنة استمعت الى الوزراء واطلعت منهم على سير العمل والحاجات والنواقص، واقرت بنتيجة المداولات موازنات الزراعة والاعلام والثقافة.

واوضح ان اللجنة طلبت تقارير تفصيلية حول مساهمات الوزارات في مؤسسات القطاع العام ولجهات خاصة وجمعيات لا تتوخى الربح، كما التعويضات والمكافآت الاستثنائية، والتي ناهز مجموعها في الوزارات الثلاث العشرين مليار ليرة.

كذلك، طلب نواب المال والموازنة من رئيس اللجنة التشدد في تقرير اللجنة للهيئة العامة في ما يتعلق بمساهمات الدولة بالجمعيات التي لا تتوخى الربح والجهات الخاصة، نظرا لما اعتبر انفاقا في غير محله، يرقى الى مستوى هدر المال العام في وقت تحتاج المالية العامة للضبط والترشيد.

وتلتئم اللجنة الخامسة مساء لبحث واقرار اعتمادات وزارات الصناعة والشباب والرياضة والمهجرين والشؤون الاجتماعية.-انتهى-

——

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 17 تموز 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 7.00 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.50 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

عون للمرئي والمسموع: حرب الجيش الاستباقية تتم دائما بناء لتوجيهات السلطة

ومن واجبات الاعلام قبل الاتهام الاستقصاء والاستحصال على الادلة

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “الحرب الاستباقية التي يقوم بها الجيش ضد الارهابيين، تتم دائما بناء على توجيهات السلطة السياسية برئاسة رئيس الجمهورية”، مشددا على ان “من واجبات الاعلام ان يسأل ويستقصي ويستحصل على الادلة، قبل ان يكتفي بنشر اتهامات بحق مسؤولين”.

وبعدما جدد الرئيس عون دعوته الى “الانتهاء من الاقتصاد الريعي والتركيز على اقتصاد الانتاج”، دعا الى “العمل لسد العجز الذي تعاني منه الخزينة وضمان تراجع نسبة الدين والتنبه الى مخاطر زيادة نفقات الدولة من دون توفير ايرادات لها”.

كلام الرئيس عون جاء في خلال استقباله ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفدا من مجلس نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع برئاسة رندلى جبور، لمناسبة الانتخابات النقابية الاخيرة، حيث تم عرض خطة عمل النقابة في المرحلة المقبلة، لا سيما لجهة تأمين حضور اداري واعلامي وضمان المسار المعيشي والاجتماعي للعاملين في هذا القطاع، والحماية من الصرف التعسفي وخفض رسوم الاتصالات للاعلاميين، وايجاد مقر للنقابة وغيرها من المطالب النقابية.

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، متمنيا “التوفيق للمجلس الجديد للنقابة”، لافتا الى “اهمية الاعلام في حياة الاوطان والشعوب”، مشددا على ان “سقف الحرية الاعلامية هو الحقيقة ومصلحة الوطن وابنائه وسلامة مؤسساته”.

واشار رئيس الجمهورية الى “اننا عشنا في اليومين الماضيين ازمة تمثلت بالقاء تهمة زور على الجيش الذي يقدم الشهداء لحماية لبنان من الارهاب”، وتساءل: “كيف بامكان الجيش ان يتساهل امام مثل هذه المسألة، خصوصا حين يتعامل مع من لا يتردد بتفجير نفسه لالحاق الأذى؟”.

واعتبر ان “التساهل في مثل هكذا واقع من شأنه ان يضاعف من امكانية وقوع جرائم الارهاب”، مؤكدا ان “الحرب الاستباقية التي يقوم بها الجيش ضد الارهابيين تتم دائما بناء على توجيهات السلطة السياسية برئاسة رئيس الجمهورية”.

وشدد الرئيس عون على ان “من واجبات الاعلام ان يسأل ويستقصي ويستحصل على الادلة، قبل ان يكتفي بنشر اتهامات بحق مسؤولين، لأن من شأن ذلك ان يساهم في ضرب الاستقرار السياسي في البلد، ذلك ان من يسوق لاتهامات غير صحيحة سواء كان وزيرا او نائبا، انما يتمتع بحصانة تحول دون امكانية مساءلته قانونا، فيكتفي الاعلام بتسويق الاتهام والتحريض من دون التدقيق او تقديم الادلة الثبوتية”.

ولاحظ رئيس الجمهورية ان “الاعلام يركز بصورة خاصة على الامور السلبية ويتجاهل الايجابيات”، مشددا على “ان وصولنا الى الحكم اعطى لبنان الاستقرار الامني والسياسي بعد مرحلة تفاقم فيها الخراب وازدادت خلالها معدلات الفساد، وهذا من الايجابيات التي لا بد من الاضاءة عليها”.

وكشف الرئيس عون ان “السياسة المالية التي اتبعت في الماضي لم تكن صحيحة”، داعيا الى “الانتهاء من الاقتصاد الريعي والتركيز على اقتصاد الانتاج وتفعيل قطاعاته كافة”.

واذ اشار الى ان “الليرة اللبنانية تدعم بالانتاج وليس بالدين”، دعا الى “العمل لسد العجز الذي تعاني منه الخزينة وضمان تراجع نسبة الدين، والتنبه الى مخاطر زيادة نفقات الدولة من دون توفير ايرادات لها”.

وردا على سؤال، اوضح رئيس الجمهورية، ان “ما تم اقراره في العام 1995، لجهة الاعفاء من الرقابة المسبقة والاكتفاء بالرقابة اللاحقة على عدد من المجالس والمؤسسات والصناديق ساهم في تشجيع الفساد”.

وتطرق الرئيس عون الى قضية النازحين السوريين، فاشار الى ان “لبنان تحمل الكثير من الاعباء نتيجة تزايد عددهم”، لافتا الى ان “تعاطي المجتمع الدولي مع هذا الملف، لم يصل بعد الى مرحلة تؤدي الى تسهيل عودتهم الى بلادهم”، مؤكدا في المقابل ان “لبنان يأمل في الوصول الى حل سياسي للازمة السورية لانهاء معاناة النازحين والحد من تداعياتها السلبية على لبنان”.

وكان الرئيس عون ركز خلال استقبالاته قبل ظهر اليوم، على مواضيع سياسية واقتصادية ومالية، اضافة الى اهتمامه بالشأن الاغترابي والتواصل بين لبنان المقيم ولبنان المنتشر.

واستقبل الرئيس عون، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري،  والمواضيع المرتبطة بالشأنين المالي والاقتصادي ودور وزارة الاتصالات، عرضها الرئيس عون مع وزير الاتصالات جمال الجراح،

واستقبل الرئيس عون في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية الدكتور بيار رفول والسفير الاوسترالي غلين مايلز، راعي الابرشية المارونية في اوستراليا المطران انطوان شربل طربيه مع وفد اوسترالي ضم في عداده رئيس المجلس التشريعي في ولاية نيوساوث ويلز اللبناني الاصل جان عجاقة وشخصيات اوسترالية تتحدر من اصل لبناني، بينها رئيس الرابطة المارونية باخوس جرجس ورئيس المجلس الماروني طوني خطار ورئيسا غرفتي التجارة والصناعة اللبنانية الاوسترالية في كل من سيدني وملبورن جو خطار وفادي الزوقي والرئيس الاقليمي في اوستراليا للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ميشال الدويهي وغيرهم من الشخصيات الاغترابية.

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، داعيا اياه الى “البقاء على محبته لاوستراليا التي احتضنت اعضاءه وقدمت لهم هويتها، وللبنان الارض الام، لان ليس من تناقض بينهما لما يتشاركانه من افكار وقيم انسانية كبيرة”.

وقال: “اننا نعيش ازمات ثلاثة، الاولى، الازمة الاقتصادية العالمية ولبنان جزء منها، وازمة الثانية، الحروب التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط ولبنان مطوق من المغرب العربي والمشرق واسرائيل. اما الازمة الثالثة، فتتمثل بالنزوح السوري هربا من الحرب في سوريا ما اثر علينا امنيا واقتصاديا”.

اضاف “كان همنا الاول ترسيخ الامن والاستقرار في البلد وهو ما نجحنا فيه بمساعدة الجيش الذي امن الامن وان كانت المهمة صعبة لما يتم استخدامه في الحرب الانقلابية والتكفيرية من وسائل شديدة الصعوبة. والحلم الاكبر من الوصول الى الرئاسة بدأ بعدما تحقق الامر وهو بناء دولة لبنانية. ان ما راكمناه من اخطاء طيلة 26 سنة من الصعب انهاؤه في ايام او شهور، لا بل يستلزم اكثر من سنة او سنتين، لان الاخطاء شملت جميع قطاعات الدولة، من اقتصاد وامن وانتشار للفساد، وهو ما يصعب استئصاله بالطريقة السلمية او القضائية، بل ان الامر يتطلب الكشف وامتلاك القرائن وصولا الى المحاكمة، ذلك ان الحذف العبثي غير موجود في فكرنا، لان العدالة هي الاهم”.

واعرب الرئيس عون عن تطلعه “لتلبية رغبات المغتربين كي يعودوا الى وطنهم، فايقاف الهجرة هي في صلب اولوياتنا”، لافتا الى ان “لبنان بدأ ببلورة خطة اقتصادية لتشجيع الاقتصاد والانتاج، ما يوفر فرص عمل لا سيما للمتخرجين”، مثمنا “مبادرات اعضاء الوفد لمساعدة لبنان سياسيا واقتصاديا”.

وفي قصر بعبدا، وفد من “جمعية المشرقية المعاصرة” برئاسة النائب السابق كميل خوري الذي اوضح، ان “الوفد بحث مع رئيس الجمهورية في عدد من المواضيع المتصلة باوضاع المشرقيين”، كما قدم له نسخة عن محاضرة القيت في جامعة الروح القدس عن “المشرقية اصالة العيش المشترك”.-انتهى-

——-

logo1

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش

(أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام احتفال مركزي بتاريخ 1 / 8 / 2017  في الكلية الحربية – الفياضية، يرأسه فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ويتم فيه تقليد التلامذة الضباط المتخرجين سيوفهم.

لذا تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، وسائل الإعلام الراغبة في تغطية وقائع الاحتفال، إلى إيداع هذه المديرية وحتى تاريخ 27 / 7 / 2017 حداً أقصى ما يلي:

  • لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، (مرفقة بصورة عن بطاقة الهوية أو إخراج القيد الإفرادي وصورتين شمسيتين).
  • لائحة بأنواع السيارات المستخدمة في التغطية وأرقامها.
  • لمزيد من الاستفسار: الاتصال على رقم الهاتف: 316655/ 70.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 17 تموز 2017البيان الآتي:

بتواريخ 31،26،25،24،19،18،17/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع.

اعتباراً من 17 / 7 / 2017 ولغاية 21 / 7 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية – ليلية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل المدخنة.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى أرسلان ووفد الهيئات الاقتصادية وترأس اجتماعا تحضيريا للسلسلة

القصار من السراي الحكومي: الأولوية اليوم يجب أن تكون لتنشيط الاقتصاد

وليس لزيادة ضرائب على اقتصاد مأزوم

(أ.ل)- استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم في السراي الحكومي وزير المهجرين طلال أرسلان في حضور وفد من الصندوق المركزي للمهجرين، وجرى خلال الاجتماع استكمال البحث في ضرورة اتخاذ الخطوات الاجرائية لإنماء مناطق التهجير من أجل تثبيت عودة الاهالي الى أرضهم.

بعد اللقاء قال أرسلان: “مجرد انعقاد هذا الاجتماع يعتبر خطوة متقدمة جدا في ملف حساس في حجم ملف المهجرين الذي يرتبط ارتباطا مباشرا بالعيش المشترك والوحدة بين المجتمع اللبناني بشكل عام وفي الجبل بشكل خاص. اود اولا ان اشكر الرئيس الحريري على اهتمامه الشخصي. وفي المراحل السياسية التي واكبتها منذ عام 1990 استطيع ان اقول انه اول رئيس حكومة يتابع تفاصيل دقيقة في هذا الملف، وهو أخذ مبادرة كريمة بتأليف لجنة مشتركة تضم وزارة المهجرين وصندوق المهجرين وبعض مستشاري الوزير وفريق عمل من الرئيس الحريري برئاسة مستشاره المهندس فادي فواز، وأشكره على تقنيته ومقاربته العملية لحل مثل هذا الموضوع الشائك، كما أشكر رئيس صندوق المهجرين العميد نقولا الهبر والمدير العام للوزارة احمد المحمود على عملهما الدؤوب. وقد وصلنا الى مسودة قانون تختلف عن القوانين السابقة التي كانت تصدر وتخص فقط موضوع تأمين اموال لصندوق المهجرين، وجزء اساسي من هذه المسودة تمويلي وجزء آخر يتعلق بضوابط جديدة توضع في نصوص قانونية واضحة وصريحة وتأخذ في الاعتبار المعايير القانونية التي يجب ان تتبع لإغلاق هذا الملف الدقيق، ووضع حد لما يسمى الاستنساب”.

أضاف: “ملف المهجرين ليس سهلا، فهو يتضمن طلبات كل قرية ومدينة من مصالحات، سواء في الجبل او في المناطق اللبنانية، من ترميم واعمار وبنى تحتية وتعديات وغير ذلك. العبء كبير انما الاهم أن هناك مقاربة جديدة لإقفال هذا الملف، وسيتم درس مسودة القانون من رئيسي الجمهورية والحكومة قبل عرضها على مجلس الوزراء بصيغتها النهائية وتحويلها الى مجلس النواب كمشروع قانون. وسيكون هناك اجتماعات مستمرة، ونحن مصممون في أسرع وقت على إنجاز مشروع إغلاق صندوق المهجرين والذي ستلتزمه الدولة اللبنانية، وبالتالي يصبح اي تعديل فيه يحتاج الى قانون في مجلس النواب، ولا يمكن لاحد الا ان يلتزم التنفيذ في المراحل المقبلة بهذا القانون. عندها يمكن القول انه سيتم اغلاق هذا الملف نهائيا في البلد، واذا نجحت مع الرئيس الحريري وبرعاية رئيس الجمهورية ونحن ارتضينا ان نسمي الحكومة بحكومة استعادة الثقة، اعتبر ان اهم ملف على طاولة الحكومة هو هذا الملف الذي عبره نستطيع فعلا ان نقارب وضع الناس بعنوان صادق وشفاف وصحيح”.

والتقى الحريري وفدا من الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، وتناول البحث الاوضاع الاقتصادية والمالية في البلاد، وسلم الوفد الحريري المذكرة التالية:

“عقدت الهيئات الاقتصادية، برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، اجتماعا استثنائيا في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، وبنتيجة المداولات والمشاورات صدر عن الهيئات البيان الآتي:

أولا: تؤكد الهيئات الاقتصادية أهمية العمل التشريعي وعودة انتظام العمل والحياة إلى المؤسسات الدستورية. كما تنوه بحرص حكومة استعادة الثقة على إقرار موازنة جديدة بعدما تعذر إصدار أي واحدة منها منذ عام 2005.

ثانيا: ترى الهيئات الاقتصادية أن الأولوية اليوم يجب أن تكون لتنشيط الاقتصاد وليس لزيادة ضرائب على اقتصاد مأزوم، كما ان المطلوب اقرار موازنة جديدة بحيث تكون هذه الموازنة شفافة ومتوازنة، ولا تكون النفقات أكبر من الواردات، مما يؤدي الى تراكم الدين العام الذي وصل في الاساس الى مستويات مخيفة، مع ضرورة أن يترافق ذلك مع ورشة إصلاح حقيقية لمكافحة الهدر والفساد الذي تغلغل بشكل مخيف في كل الدوائر والمؤسسات. وأولى خطوات الإصلاح يجب أن تكون مكافحة التهرب الضريبي، وتفعيل جباية الرسوم والفواتير غير المدفوعة، الأمر الذي من شأنه حماية الاقتصاد الوطني.

ثالثا: تعتبر الهيئات أن المطلوب اطلاق الحكومة لخطة اقتصادية، وكذلك تعزيز الحوافز التي من شأنها تنشيط الحركة الاقتصادية ورفع معدلات النمو، إذ أن هذا الأمر يشكل الطريق القويم لإعادة النهوض بالاقتصاد الوطني، ووقف مسلسل إقفال المؤسسات وإعادتها إلى وضعها الطبيعي، وخلق فرص عمل جديدة للبنانيين.

رابعا: تشدد الهيئات الاقتصادية على ضرورة عدم إقرار الزيادات الضريبية المقترحة، لما لها من انعكاسات سلبية على الوضع الاقتصادي اللبناني برمته، لأنها ستزيد الضغوط على المؤسسات التي تعاني من اوضاع صعبة افقدتها مناعتها، وسترهق محفظة ذوي الدخل المحدود، وستؤثر على شريحة واسعة من الطبقة العاملة، بما ينذر بأزمة خانقة يصعب التغلب عليها”.

واستقبل الحريري وفدا من قيادة الجيش برئاسة العميد الركن رفعت رمضان وعضوية العميد الركن فاتك السعدي والعقيد الركن ايلي نجم مزهر، وجه له دعوة لحضور عيد الجيش ال72 في الاول من آب المقبل في الكلية الحربية، وتقليد ضباط دورة المقدم الشهيد صبحي العاقوري السيوف.

كذلك استقبل النائبة بهية الحريري وعرض معها الاوضاع العامة وشؤونا إنمائية لمدينة صيدا.

والتقى أيضا وفدا من نادي الغولف اللبناني برئاسة رياض مكاوي، وجرى البحث في تجديد استثمار عقد أرض النادي من أجل الاستمرارية.

كذلك استقبل الحريري الرياضي Eric favre الذي طلب رعايته لاقامة العاب Beirutfight في بيروت العام المقبل.

وكان زار ظهرا سفارة المملكة العربية السعودية مهنئا بتولي الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولاية العهد في المملكة، حيث كان في استقباله القائم باعمال السفارة بالانابة المستشار وليد بخاري واركان السفارة.

ودون الحريري في سجل الشرف الكلمة الآتية:

“نهنئ المملكة بمبايعة صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ال سعود. الله يوفقه وينصره على كل التحديات امامه. ونحن في لبنان لطالما كانت العلاقة اخوية وتاريخية ونأمل ان نستكمل المستقبل مع المملكة دائما”.

وفي الرابعة عصرا، ترأس الحريري اجتماعا حضره وزير المال علي حسن خليل، وزير الاتصالات جمال الجراح، رئيس لجنة المال النائب ابراهيم كنعان والنواب جورج عدوان، علي فياض واكرم شهيب، ويتناول البحث موضوع سلسلة الرتب والرواتب والنفقات والإيرادات.-انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

الأسمر: لإعادة تكوين المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتعديل نظامه لتحسين أدائه

(أ.ل) – إعتبر رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر أن ما جاء في “الورقة الاقتصادية” التي طرحها أمس “التيار الوطني الحر” من “أفكار وتوجهات إيجابية تتطلب أوسع مساحة من النقاش مع جميع الأطراف المعنية خصوصا مع الاتحاد العمالي العام الذي هو صاحب مصلحة أساسية في كل عملية إصلاح وتغيير فضلا عن الشرائح الاجتماعية الأخرى”.

وقال في تصريح اليوم: “توحي القراءة الأولية “للورقة الاقتصادية” التي طرحها أمس “التيار الوطني الحر” بتوجيهات اقتصادية واجتماعية ومالية وإصلاحية متقدمة في مواجهة الأزمات التي تعصف بالمجتمع اللبناني من النواحي كافة. وتتلاقى هذه التوجهات مع المنطلقات التي لحظها لقاء بعبدا الأخير والورقة الصادرة عنه، وكذلك مع منطلقات الاتحاد العمالي العام في معالجة هذه الأزمات.

ولعل أبرز ما في هذه الورقة هو التركيز على إصلاحات جوهرية على بنية النظام الضريبي لصالح تغذية الخزينة بشكل أفضل واعتماد الضريبة المباشرة على الريوع المصرفية والعقارية وأرباح شركات الأموال انطلاقا من توجه فخامة رئيس الجمهورية الذي طالب بإحداث تعديل في السياسات النقدية الطاغية على النموذج الاقتصادي والذي أكد على أن الاقتصاد القائم على الإنتاج لا على الدين هو الذي يؤمن الاستقرار ويدعم الليرة اللبنانية”.

أضاف “تتعدد المناحي الايجابية في توجهات الورقة الاقتصادية سواء لجهة توسيع وتعزيز شبكات الأمان الاجتماعي إلى تطوير شبكة المواصلات وإنشاء شبكة القطارات شمالا وجنوبا إلى الانتهاء من معضلة الكهرباء وتطبيق الخطط المتعلقة بقطاع المياه والصرف الصحي ووضع سياسة بيئية واستصلاح الأراضي التي تشوهت بفعل الكسارات.

كما تلحظ الورقة بشكل واضح نصا لتطوير قانون العمل اللبناني وتفعيل دور المؤسسة الوطنية للاستخدام وتحسين مستوى التعليم في المدارس والجامعات والمعاهد المتخصصة (الخ…)”.

وختم الاسمر “بغض النظر عن كيفية تعامل الحكومة مع اقتراح الوزير باسيل لجهة مجلس اقتصادي مواز، فإن الاتحاد العمالي العام يجدها مناسبة هامة وضرورية لإعادة تكوين وتفعيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتعديل نظامه لتحسين أدائه ورفده بالموارد البشرية والمادية لأن هذا المجلس يضم أوسع مروحة من ممثلي قطاعات الإنتاج والمجتمع المدني بمختلف أطيافه وفاعلياته”.-انتهى-

——-

riashi

الرياشي التقى وفدين من نقابة مخرجي الصحافة واتحاد رعاية الطفل

(أ.ل) – استقبل وزير الإعلام ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم، وفدا من نقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك برئاسة النقيب باتريك ناكوزي.

وبحث الرياشي مع الوفد في إنشاء اتحاد النقابات العاملين في وسائل الاعلام، اضافة الى المساعدة المالية للنقابة، وتلقى دعوة لرعاية الاحتفال السنوي للنقابة لتكريم عدد من العاملين في المهنة. وقدم اليه الوفد درعا تذكارية.

كذلك التقى وزير الاعلام وفدا من الاتحاد اللبناني لرعاية الطفل برئاسة فاديا الاسعد، هنأه بتعديل قانون المطبوعات، بحث معه في شرعة التعامل الاعلامي والاخلاقي مع الطفل، ومحاذير على الاعلام مراعاتها. ووعد الرياشي بإرسال هذه الشرعة الى وسائل الاعلام ومتابعتها.-انتهى-

——

josephaoun17-7-2017

قائد الجيش عقد في اليرزة اجتماعاً مع الضباط الأعوان في الجيش

(أ.ل) – عقد قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ السبت, 15 تموز 2017 في اليرزة، اجتماعاً مع الضباط الأعوان في الجيش، بحضور أركان القيادة وقادة الوحدات الكبرى، حيث عرض لهم الأوضاع الدولية والمحلية وشؤون المؤسسة العسكرية، ثم أعطى توجيهاته اللازمة في ما يتعلق بمهمّات الوحدات في المرحلة المقبلة، وفي مقدمها مواصلة الحرب على الإرهاب ومواجهة تهديدات العدو الإسرائيلي، والحفاظ على مسيرة الأمن والاستقرار، منوّهاً بالعمليات النوعية التي نفّذتها مديرية المخابرات والوحدات العسكرية مؤخراً في منطقة عرسال.

وأكد قائد الجيش أن الوضع الأمني في البلاد هو في أفضل حالاته، وأن النشاط السياحي المميز الذي تشهده مختلف الأراضي اللبنانية هذا العام، يعود بالدرجة الأولى إلى الجهود المكثفة التي يبذلها الجيش وسائر الأجهزة الأمنية لإشاعة الأمان والاستقرار. وحول مواصلة الحرب على الإرهاب، أشار إلى أن إنجازات الجيش في هذا الإطار هي شبه يومية، وأن معنويات الإرهاربيين أصبحت في الحضيض، نتيجة العمليات الاستباقية والضربات الموجعة التي يسدّدها الجيش لها، مشدّداً على أن ما يميز الجيش في عملياته العسكرية هو التزامه التام بمبادئ القانون الدولي الإنساني، خصوصاً حرصه الدقيق على سلامة أرواح المواطنين والمقيمين الأبرياء، وهذا ما تجلى مؤخراً بتعرض عدد كبير من العسكريين لإصابات خطرة، نتيجة إقدام الإرهابيين على اتخاذ المدنيين الأبرياء  دروعاً لهم.

وختم قائد الجيش داعياً الضباط الأعوان، الذين يمثّلون عصب الجيش ودمه الفتي إلى مزيد من الجهوزية والاستعداد للتضحية، سواء في مواجهة التهديدات الإسرائيلية على الحدود الجنوبية أو في إطار متابعة العمليات العسكرية لشلّ قدرات الإرهابيين ودحرهم عن الحدود الشرقية.-انتهى-

—–

 قانصو التقى جبري: الدعوة المشبوهة للتظاهر

ضد الجيش سعي لفتنة لبنانية سورية

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الوزير علي قانصو، في مركز القومي، الأمين العام لـ”حركة الأمة” في لبنان الشيخ عبد الله جبري، وتداولا التطورات المحلية والإقليمية.

وحذرا وفق بيان للقومي من “سعي بعض الجهات الى خلق فتنة لبنانية – سورية، بذريعة الحفاظ على حقوق النازحين السوريين، وفي هذا السياق تندرج الدعوة المشبوهة التي أطلقت للتظاهر ضد الجيش اللبناني، وهي لا تعدو كونها محاولة لتعكير صفو الأمن والاستقرار، ومحاولة لتأجيج الفتنة تحت عناوين وشعارات فارغة لا أساس لها من الصحة”. ورحبا بقرار وزارة الداخلية “عدم السماح لهؤلاء بتعكير صفو الأمن والاستقرار في لبنان”. ولفتا الى “التوقيت المشبوه للحملة التي تستهدف الجيش، والتي تتزامن والحديث عن قرب الحسم في عرسال وجرودها للقضاء على جيوب التنظيمات الإرهابية، مع التأكيد أن الجيش يقوم بدوره الوطني من خلال العمليات الاستباقية ضد المجموعات الإرهابية التي تستهدف النازحين ومخيماتهم بالدرجة الأولى ولبنان وأمنه بالدرجة الثانية”.

وشددا على “ضرورة اتخاذ الحكومة اللبنانية قرارا مسؤولا بفتح حوار مع الدولة السورية، للبحث في كيفية العمل جديا لحل أزمة النازحين وتنظيم عودتهم إلى المناطق الآمنة، وعدم الرضوخ للضغوط من بعض الجهات الخارجية التي تريد الاستثمار في ملف النازحين وتوظيفه للضغط على دمشق وحكومتها”.

وأكد المجتمعون “ضرورة العمل على إقرار سلسلة الرتب والرواتب في أسرع وقت ممكن، وإعطاء الاساتذة وموظفي الإدارة العامة والمتقاعدين حقوقهم كاملة، خصوصا بعدما تم ترحيل السلسلة لأكثر من مرة بذريعة عدم إقرار الموازنة العامة”.

والتقى قانصو وفدا من حملة مقاطعة داعمي إسرائيل برئاسة سماح إدريس، وبحثا في الجهود المبذولة من أجل تعزيز حملة المقاطعة والتصدي للنشاطات الداعمة للكيان الصهيوني.

واتفق المجتمعون على “تعزيز ثقافة ومفهوم المقاطعة، بهدف تعزيز ثقافة المقاومة في المجتمع”.-انتهى-

——-

logo1

قيادة الجيش تنفي تناقل بعض مواقع التواصل الاجتماعي

أخباراً منسوبه إليه حول بعض المواضيع المطروحه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 16 تموز 2017 التوضيح الآتي:

تناقل بعض مواقع التواصل الاجتماعي أخباراً منسوبه إلى الجيش اللبناني حول موقفه من بعض المواضيع المطروحه. تنفي قيادة الجيش صحة هذه الأخبار جملة وتفصيلاً، وتدعو المواطنين إلى عدم الأخذ بها، كما تدعو المواقع المذكورة للعودة إلى هذه القيادة للتأكد من صحة المعلومات قبل نشرها.-انتهى-

——-

mhmd raeed

رعد: شبه توافق بين الكتل النيابية على تمرير السلسلة

(أ.ل) – أكد رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد أن “هناك شبه توافق بين الكتل النيابية على تمرير سلسلة الرتب والرواتب بزيادات معقولة لكل الموظفين وبإنصاف، وأن ذلك سيشمل المتقاعدين”.

وقال في احتفال تأتبيني في بلدة تول الجنوبية:”نأمل أن يبدأ العمل لتحقيق هدف أساسي في هذه الفترة، وهو إقتلاع أوكار ما تبقى من إرهابيين في جرود لبنان الشرقية”، معتبرا “أن بقاء هذه الأوكار بات يشكل خطرا داهما كشفت عنه العملية الإستباقية التي أنجزها الجيش اللبناني البطل حين داهم المخيمات الملاصقة لجرود عرسال وتعرض فيها لتفجيرات إنتحارية من قبل إرهابيين، كانوا يخططون للقيام بزرع عبوات وإرسال سيارات مفخخة لتحقيق تفجيرات في بعض البلدات والمدن البقاعية”، وداعيا “إلى مواكبة ودعم هذه الخطوة”، سائلا الله “أن يكتب للمجاهدين التوفيق والنصر والنجاح في خطواتهم”.

وتابع “إن فجر الأمة متوقف على وقفة وموقف وجهاد وصبر مجتمع المقاومة وأهل المقاومة وأمة الشهداء”.

أضاف “قطعتم المسافة الطويلة وأنتم على بعد أشبار من ملاقاة العز الكبير والنصر المؤزر ان شاء الله”.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: تأييد الجيش ممارسة دائمة عبر تسليحه وتوفير الغطاء السياسي له

(أ.ل) – أكد النائب السابق اميل لحود أن “دعم وتأييد الجيش اللبناني ليس شعارا يرفع ولا مناسبة ظرفية ولا موضوعا يضاف الى البازار السياسي ولا نخوة مستجدة لم نشهدها في محطات سابقة، كمثل أحداث عبرا، بل هو ممارسة دائمة عبر تسليح الجيش وعدم حرمانه من حقوقه وتوفير الغطاء السياسي له وعدم التشكيك به”. وشدد في تصريح على أن “الأزمة الناتجة عن كثافة وجود النازحين السوريين والبحث في مسألة عودتهم، كما الأزمة المستجدة المتصلة بالدعوة الى التظاهر والتحريض ضد الجيش اللبناني من قبل سوريين ولبنانيين، يستوجب التذكير بمن انخرط في الحرب على سوريا وتحمس لها وراهن على نتائجها، ومول وسلح وأوى المسلحين الإرهابيين وغض النظر عن تجنيدهم وحول مناطق لبنانية الى بيئة حاضنة لهم، ومعظم هؤلاء يزايدون علينا اليوم في حرصهم على مصلحة لبنان وعلى الجيش”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين, 17 تموز 2017  البيان الآتي:

بتواريخ 27،25،20،18/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-

——-

alraii

الراعي ترأس قداسا في وادي قنوبين: ملايين الناس مشردون

ولا أحد يقول كلمة الحق بسبب المصالح الاقتصادية والسياسية

(أ.ل) – دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي خلال ترؤسه قداس عيد القديسة مارينا في وادي قنوبين التي انتقل اليها صباحا من الديمان الى “عدم الخوف والتحلي بالشجاعة في الدفاع عن المظلوم والشهادة للحقيقة دائما في زمن تسوده الحروب والنزاعات”.

ورافق الراعي النائب البطريركي العام على الجبة المطران جوزف نفاع، المطران بولس صياح، وزيرة السياحة الاردنية لينا عتاب، الوكيل البطريركي في الديمان الخوري طوني الآغا، المسؤول الاعلامي في البطريركية المحامي وليد غياض، امين سر البطريرك الخوري بول مطر. وكان في استقباله امام دير القديسة مارينا كاهن رعية قنوبين الخوري حبيب صعب والمختار طوني خطار والراهبات المقيمات في دير سيدة قنوبين وحشد من ابناء البلدة والمؤمنين.

وعلى وقع قرع اجراس الكنيسة والترانيم الدينية دخل الراعي الكنيسة وصلى بداية امام مدفن البطاركة ثم تراس الذبيحة والقى بعد تلاوة الانجيل المقدس عظة تحدث فيها عن حياة القديسة مارينا وشجاعتها وقال: “العالم بحاجة لشهادة لصالح الحق والخير والجمال والعقل والسلام. نحن في عالم من الشر والقتل ولا أحد يتجرأ على قول الحقيقة ونرى التجني والظلم والحروب على البشر وملايين من الناس مشردون على الطرقات ولا أحد يستطيع قول كلمة الحق لأنه يوجد مصالح إقتصادية وسياسية، القديسة مارينا تعلمنا كيف نصمد بوجه الشر ونحن نلتمس اليوم شفاعتها لأجل كل واحد منا في حياته اليومية في البيت والمجتع والكنيسة والدولة وأن تبقى عقولنا وإرادتنا وقلبنا مضاءة بالإيمان والرجاء ودائما مدركين واعين أن ندافع عن الحق والخير والظلم والجمال والسلام. وأن نكون دائما مستعدين”.

وبعد القداس انتقل الراعي والمطارنة والكهنة الى باحة دير سيدة قنوبين حيث اعدت الراهبات مأدبة قروية على شرف البطريرك ومرافقيه.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: زورقان حربيان إسرائيليان خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 16 تموز 2017   البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 4.43، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 480 متراً ولمدة 20 دقيقة.

وعند الساعة 7.00، خرق زورق مماثل المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالي 150 متراً ولمدة 4 دقائق.

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 51. 4 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 480 متراً ولمدة 12 دقيقة.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

ali fadlallah

علي فضل الله: لمواجهة جماعية لآفة المخدرات والساعين لتفكيك الأسر والوطن

(أ.ل) – تم وضع الحجر الأساس لدار التآخي للمعالجة من الإدمان على المخدرات والكحول، في بلدة إركي الجنوبية، في احتفال أقيم على أرض المشروع، برعاية العلامة السيد علي فضل الله، في حضور شخصيات وزارية ونيابية ودينية وبلدية واجتماعية وثقافية وطبية.

بعد آيات من القرآن الكريم والنشيد الوطني، ألقى الدكتور بهيج عربيد كلمة وزير الصحة غسان الحاصباني، استهلها بالتحذير من “تفشي ظاهرة تعاطي المخدرات وغيرها من المواد المضرة والمسببة للادمان وشرب الكحول، وتناول مشتقات التبغ في لبنان، بشكل لافت للانتباه، آخذة مظاهر جديدة ومتنوعة لم يعرفها مجتمعنا من قبل”.

وأضاف “إن مكافحة ظاهرة الإدمان ليست مسؤولية أمنية فقط، فهناك الكثير من المواد الشرعية المسببة للإدمان، التي تؤدي إلى مخاطر صحية واجتماعية شبيهة بالتي تنشأ عن التعاطي بالمخدرات غير الشرعية، فمثلا يستطيع الأولاد والأحداث اليوم ابتياع الكحول والسجائر والنرجيلة بكل حرية. كذلك، يستطيعون شراء البنزين والتنر والصمغ، وكل هذه المواد موجودة في الأسواق، كما هناك بعض الأدوية التي تباع في الصيدليات يمكن إساءة استعمالها”.

ولاحظ “أن الاحصاءات تشير إلى ارتفاع متسارع في نسبة تعاطي المخدرات والكحول والأدوية المهدئة والمنبهة، وخصوصا لدى فئة الشباب”.

ثم كانت كلمة رئيس تجمع “أم النور” المطران غي بولس نجيم، الذي قدر للعلامة فضل الله شجاعته بالقيام بتأسيس مركز لمعالجة المدمنين على المخدرات والكحول في أيامنا هذه”، مشيرا إلى “أن ذلك بمثابة مغامرة، لأنها تفترض إمكانيات مادية واسعة وعلما ومهارات ومثابرة”.

كما شكره على التعاون في هذه المواجهة، مبديا الاستعداد للمؤازرة، وقال: “نحن مستعدون بقدر ما هو متوافر لدينا من إمكانيات”.

ثم ألقى العلامة فضل الله كلمة قال فيها: “في البداية، أشكركم من كل قلبي على حضوركم، أيها الأحبة، أيها الأخوة والأخوات الأعزاء، إلى هذا المكان.. وأخص بالشكر الذين تقدموني بالكلام، ممن هم شركاء حقيقيون في حمل أعباء هذا العمل.. وزارة الصحة، بشخص وزيرها الدكتور غسان حاصباني، ممثلا بالدكتور بهيج عربيد، وجمعية أم النور بشخص رئيسها سيادة المطران غي بولس نجيم، وأتوجه بالامتنان إلى أخي العزيز والمحسن الكريم الحاج سامي غدار، الذي لم يتردد في حمل مسؤولية هذا المشروع، في تقديم الأرض وبناء المشروع، انطلاقا من روح خيرة وإيمانية هي بعيدة كل البعد عن الاعتبارات التي لأجلها قد يبذل بعض الناس وجاهة سياسية أو انتخابية وغير ذلك. وأنا أشهد بذلك لمعرفة طويلة به في عمله لوجه الله وخدمة عياله وابتغاء محبته، لا يريد في ذلك جزاء ولا شكورا منا، إنني باسمكم جميعا أشكره”.

وأضاف “اليوم، يأتي هذا الحجر الأساس لمشروع يعد استمرارا لمشاريع الخير التي بنيت على مساحة هذا الوطن، والتي انطلقت من وعي سماحة السيد محمد حسين فضل الله، بضرورة بناء المؤسسات التي تخدم الناس وتلبي احتياجات فقرائهم وأيتامهم ومعوقيهم ومسنيهم ومرضاهم، حتى لا يبقى أحد منهم يعاني مشاكله وحده. وانطلاقا من الشعور بالمسؤولية الدينية والإنسانية والوطنية، لا يمكن أن يكون الإنسان مؤمنا إيمانا حقيقيا أو أن يكون إنسانا يعيش إنسانيته أو وطنيته، وهو أناني لا يفكر إلا بنفسه أو بعائلته، ولا يبالي بآلام الناس من حوله وحاجاتهم ومتطلباتهم.. ولذلك، لا بد، حتى يحقق أيا من هذه العناوين، من أن يكون حاضرا في ساحتهم”.

ورأى “أن ما يميز هذا المشروع هو طبيعته، فهو جاء ليساهم في الوقاية والعلاج من آفة خطيرة، آفة الإدمان، الإدمان على المخدرات أو الكحول، والتي إن استشرت وبقيت بدون علاج فستؤدي إلى هدم الأسر وتفكيك المجتمع والوطن، ليكونا فريسة سهلة للعابثين بأمنه واستقراره”، مؤكدا “أن هذا الجهد ينضم إلى كل الجهود التي تبذل، ولا بد من أن تبذل من الآباء والأمهات، ومن الدولة والبلديات والمؤسسات التعليمية والتربوية ووسائل الإعلام والتواصل ومؤسسات المجتمع المدني، وقبل ذلك، إلى الجهود المبذولة لملاحقة المروجين للمخدرات، ورفع الغطاء عنهم، وتشديد العقوبات عليهم”.

وقال: “إن دور مثل هذه المؤسسات هو أن تعيد هؤلاء الذين عبث بهم العابثون إلى لعب دورهم في المجتمع، وقد نجحت العديد من المؤسسات في إعادة الكثير منهم. والميزة الثانية التي نعتز بها، هي هذا التعاون الذي تم بين جمعيتنا وجمعية “أم النور”، بشخص رئيسها وأعضائها والعاملين فيها، الذين لم يبخلوا علينا، ولن يبخلوا، بخبرتهم وتجربتهم الغنية والرائدة. ونحن هنا نشكرهم لأن لهم فضل السبق في هذا الميدان”.

ورأى في المشروع “ميزة أخرى تكمن في كونه يعبر عن التلاقي المطلوب دائما وأبدا بين أتباع الديانات السماوية، على القيمة التي من أجلها جاءت الأديان. فالأديان جميعا جاءت لتعزيز قيمة الإنسان عندما تربطه بالله، لترفع من مستواه، فتجعله لا يخلد إلى الأرض لينشد إليها، بل ليرتقي في آفاق الروح، ويتسامى في آفاقها، وليخفف من آلامه ومعاناته، وتبعد عنه كل ما يسيء إليه، وتجعله أكثر حضورا في ساحة الحياة. وبمقدار حضوره يرتبط بالسماء”.

وقال: “لن نكتفي في علاقة الإسلام والمسيحية بالحوار، وإن كان الحوار لا ينبغي أن يتوقف، لتضييق مواقع الخلاف، وإزالة الهواجس والمخاوف والأوهام، ومنع النافخين في نار الطائفية من أن يجدوا سبيلا لذلك. نحن لن نكتفي بذلك، بل إننا تلاقينا وسنبقى نتلاقى حيثما هناك خير لصالح الإنسان والحياة، وحيث هناك حاجة لتعزيز القيم الأخلاقية والإنسانية والروحية التي لا تستمر الحياة بدونها. سنعمل، وسنبقى نعمل، على أن يكون المسلمون كما هو رسول الله، يعمل مع الجميع، وينفتح على الجميع، ويعمل للجميع، كما نرى أن المسيحيين، لا يمكن لهم إلا أن يكونوا على صورة السيد المسيح، الذي كان من أبرز صفاته التي أشار إليها القرآن، أنه كان مباركا.

ولذلك، قلناها ونقولها، لا نريد للمسلمين أن ينغلقوا على حاجاتهم فقط، بل أن يطالبوا بحاجاتهم وحاجات الآخرين، كما لا نريد للمسيحيين أن يطالبوا بحاجاتهم فقط، بل أن يطالبوا بحاجات المسلمين أيضا. وهذه هي القيمة التي نريدها للبنان. نريد للبنان أن يكون هذه الواحة الجميلة الخضراء بقيمها التي تقصد لتقدم الأديان على حقيقتها.. الأديان التي تدعو إلى المحبة والرحمة والسمو الإنساني.. فالأديان لم تأت لتكون مشاريع حروب وفتن ومشكلة للحياة..

وختم “إن مسؤوليتنا وسط لهيب الفتن التي، مع الأسف، تصنع وتسوق باسم الأديان، وهي بعيدة عنها في الواقع.. أن نزيل من الأديان ما أدخل إليها عندما حولت إلى عشائر متنازعة متصارعة، كل يسعى إلى أن يسلب الآخر ما عنده.. أن نعيد صورة الأديان التي تتكامل وتتعاون من أجل أن تصوب المسار وترفع الصوت في وجه الفساد والمفسدين ولصوص الأديان والأوطان”.

وفي الختام، تم وضع الحجر الأساس للمشروع، تلاه حفل كوكتيل.-انتهى-

——

images[3]

دريان وعلماء زاروا السفارة السعودية مهنئين باختيار سلمان وليا للعهد:

المملكة ما غابت ابدا عن مساعدتنا والوقوف الى جانبنا في لبنان

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، السفارة السعودية في بيروت، على رأس وفد ديني كبير ضم مفتي المناطق وقضاة الشرع ومدراء المرافق التابعة لدار الفتوى، وكان في استقبالهم القائم بأعمال السفارة وليد البخاري.

وقدم المفتي دريان والوفد المرافق التهنئة بمناسبة نيل الأمير محمد بن سلمان الثقة الملكية واختياره وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع.

بعد اللقاء الذي دام نصف ساعة، دون المفتي دريان كلمة في سجل الشرف، جاء فيها: “في هذا اليوم المبارك حضرنا إلى سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت مع إخواني أصحاب السماحة المفتين وأصحاب الفضيلة علماء الشرع الحنيف، لنقدم التهاني باسم المسلمين، وباسم علماء كل لبنان بالتهنئة بتولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد في المملكة العربية السعودية، نحن مع تهنئتنا ومباركتنا بهذا القرار الحكيم نسأل الله سبحانه وتعالى ان ينعم على المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا بمزيد من الأمن والاستقرار والازدهار، كما نسأله سبحانه وتعالى ان يسدد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بالتوفيق والسداد والنجاح في المهام الموكلة اليه”.

أضاف “نحن دائما مع المملكة العربية السعودية التي ما غابت ابدا عن مساعدتنا والوقوف الى جانبنا في لبنان، كانت تقف معنا باستمرار في الملمات، وكانت على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين، وقوفنا دائما مع المملكة العربية السعودية نابع من ان المملكة العربية السعودية هي حاملة للقضايا العربية والإسلامية المحقة، ونحن نحتاج في هذه الأيام الصعبة التي نمر بها في تاريخ امتنا العربية والإسلامية إلى مزيد من التكاتف، والى مزيد من التلاحم، وبالأخص أن المسجد الأقصى في هذه الأيام يحاصر من قبل العدو الإسرائيلي”.

وختم بالقول “نسأل الله سبحانه وتعالى لمملكة الخير العز الدائم، وان تكون دائما هي الحاضنة والراعية لقضايا العرب والمسلمين. الف مبروك للمملكة العربية السعودية بتولي سمو الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، ونسأل الله دائما وابدا ان يحفظ امن المملكة العربية السعودية وأمن الحرمين الشريفين، ونعتبر ان الحفاظ على امن المملكة وامن الحرمين الشريفين هو امر واجب على كل المسلمين وعلى كل العرب”.-انتهى-

——-

kassem

نعيم قاسم: البناء الثقافي هو الأساس لأي حركة سياسية أو اجتماعية أو شعبية

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم اليوم، وفدا من أساتذة الحوزة العلمية في قم المقدسة.

وحيا “النهضة العلمية الدينية التي تسير بها الحوزة العلمية في قم بناء لتوجيهات الإمام القائد الخامنئي”، وقال: “البناء الثقافي العقائدي هو الأساس لأي حركة سياسية أو اجتماعية أو شعبية، وقد حرص حزب الله على تمتين البناء العقائدي لمجاهديه وجمهوره من أجل الثبات على قضايا الحق من خلفية إسلامية أصيلة، وقد أنتجت هذه الثقافة مقاومة صادقة وثابتة ومنصورة، غيرت الواقع وعدلت المفاهيم، فانتقلت ساحتنا من الاستسلام إلى المقاومة، ومن الخضوع إلى الرفض، ومن الإحباط إلى الأمل، وأصبح حزب الله نموذجا للاسلام الأصيل الذي يملك الرحمة والأخلاق والحق والتحرير، كاشفا زيف التكفيريين ودعاة السلاطين”.

كما استقبل قاسم وفدا من التجمع الإسلامي لأطباء الأسنان برئاسة رئيس التجمع الدكتور حسام أبو حمدان، وحضور مسؤول وحدة المهن الحرة في “حزب الله” المهندس حسن حجازي، وقدم الوفد درعا تذكاريا لقاسم تعبيرا عن شكره لمشاركته في المؤتمر العالمي لأطباء الأسنان الذي أقامه التجمع في الأونيسكو.-انتهى-

——-

hizbullah

حزب الله حيا عملية الأقصى: فخورون بالنقلة النوعية في مواجهة الاحتلال

(أ.ل) – أصدر “حزب الله” البيان التالي: “يحيي حزب الله العملية الجهادية المباركة التي نفذها ثلاثة من أبناء الشعب الفلسطيني الأبطال، في ساحات المسجد الأقصى المبارك، والتي أدت إلى قتل عدد من الجنود الصهاينة واستشهاد الأبطال الثلاثة.

إن هذا الهجوم الجريء هو نتيجة تجذر روح المقاومة في نفوس الفلسطينيين في أرض فلسطين الكاملة، ودليل على الموقع الذي يحتله المسجد الأقصى المبارك في نفوس أبناء الشعب الفلسطيني، حيث منه تنطلق شارة الحرب على الاحتلال، وعلى أرضه يقدم المقاومون أرواحهم رخيصة من أجل تحرير الأرض والعرض واستعادة الكرامة والاستقلال.

إن ما قام به محمد ومحمد ومحمد، أبناء عائلة الجبارين، هو عمل جبار بكل المقاييس، وهو نبراس يقتدي به كل أصحاب الروح الأبية الرافضة للذل والاحتلال، وهو درس ينبغي أن يتعلمه كل الأحرار في أمتنا لمواجهة كل المستكبرين والمحتلين والظالمين.

وإذ يعبر حزب الله عن الفخر الكبير بهذه النقلة النوعية في مواجهة الاحتلال وجها لوجه فإنه يدين بشدة كل الإجراءات القمعية التي مارسها العدو بحق المسجد الأقصى وأهله، والتي تتصاعد يوما بعد يوم، كما يستغرب بشدة بعض أصوات الإدانة السياسية والإعلامية لهذه العملية البطولية، ويدعو أصحابها لتحديد موقعهم في معركة الصراع الدائم مع الاحتلال وأسياده وإفرازاته في وقت واحد”.-انتهى-

——–

khalil hamdan

خليل حمدان: نحن أمام مرحلة صعبة تستدعي دعم الجيش

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” خليل حمدان “ان المغتربين اللبنانيين قدموا الكثير من أجل نهوض هذا البلد وكافحوا من أجل غد واعد”. وقال في ذكرى اسبوع المغترب محمد جابر في بلدة يحمر الشقيف:”أن الدولة اللبنانية معنية برعاية الاغتراب نظرا للدور الذي يقوم به المغترب اللبناني في عملية النهوض الوطني”. وأضاف حمدان “هي مقولة قديمة للامام المغيب السيد موسى الصدر لبنان بجناحيه المغترب والمقيم واليوم يتعرض لبنان لهجمة ارهابية تكفيرية صهيونية، ولذلك نحن أمام مرحلة صعبة تستدعي دعم الجيش بكل ما أوتينا من قوة وما التشكيك في آداء هذا الجيش ليس إلا تعبير حقيقي عن نقص في المناعة الوطنية لدى بعض المسؤولين السياسيين، ونحن في حركة “أمل” نؤكد دور الجيش الريادي، إذ لا يجوز اطلاق أن يتعرض هذا الجيش للانتقادات وهو يقدم الشهداء والجرحى على مذبح الوطن في مواجهة المشروع التكفيري والصهيوني”.

واكد حمدان “دور المقاومة التي أعطت وما زالت أروع المثل في الدفاع عن لبنان في مواجهة الارهاب التكفيري والصهيوني”. واعتبر “ان المشكلة في سلسلة الرتب والرواتب عند الذين يتحدثون بلغتين لغة الموافقة ولغة الرفض في آن إذ ينبري بعض النواب الى ارضاء الهيئات النقابية والمطالبين بالسلسلة بتأييد حقوقهم ثم اذا اختلوا الى الهيئات الاقتصادية يقفون في وجه اقرار السلسلة ولكن يوم الثلثاء سيشهد على الذين يقفون المواقف الصادقة او المواقف المخادعة”.

وتمنى حمدان “أن تقر السلسلة التي ينتظرها مدرس يعمل في ظروف صعبة وجندي يقاتل عن حدود الوطن ومتقاعد أعطى من جهده وعرقه خدمة لهذا الوطن.-انتهى-

——-

ibrahim17-7-2017

ابراهيم التقى نائب وزير الداخلية الالماني والقيادي في “فتح” عزام الاحمد

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مقر المديرية صباح اليوم، نائب وزير الداخلية الالماني الدكتور غونتر كرينغز Gunter Krings وبحث معه الوضع الامني في لبنان والمنطقة.

وظهراً، التقى اللواء ابراهيم عضو اللجنة المركزية في حركة “فتح” ومسؤول الساحة اللبنانية عزام الاحمد، يرافقه كل من سفير فلسطين في لبنان أشرف دبور وأمين سر حركة “فتح” فتحي أبو العردات.

وجرى التطرّق خلال اللقاء الى الشأن الفلسطيني العام، إضافة الى الاوضاع الأمنية في المخيمات الفلسطينية لا سيّما في مخيم عين الحلوة. وأثنى الجانبان على التداعيات الايجابية لعملية تسليم المطلوب خالد مسعد. وشكر الوفد الفلسطيني قرار اللواء ابراهيم تجديد إقامة اللاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد مع إعفائهم من الرسوم المالية.

من جهته، ثمّن اللواء ابراهيم التعاون القائم بين الأمن العام والفصائل الفلسطينية على الصعيدين الامني والانساني.-انتهى-

——–

ibrahim saied

السيد إبراهيم السيد: إنتصار سوريا بات قريباً وسيغير وجه المنطقة

(أ.ل) – أكد رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد إبراهيم أمين السيد أن أمام الإنتصار الذي تحقق في حرب تموز 2006، إنتصار يوازيه تحقق في العراق، وانتصار آخر سيتحقق قريباً في سوريا يرسم بفضل تضحيات المجاهدين والشهداء في هذه اللحظة السياسية، مصير المنطقة على المستوى السياسي، مضيفًا أن مرحلة جديدة ستشهدها المنطقة، ومشيرًا الى أن دولاً عظمى تتعاون في المنطقة مع دول إقليمية وصلت لحد الإستعلاء والتسلط على جيرانها.

موقف السيد إبراهيم أمين السيد جاء خلال حفل تأبيني في أربعين الشهيد علي محمد ياغي في بعلبك، حضره لفيف من العلماء وقيادات سياسية وحزبية وبلدية في المنطقة وعوائل الشهداء وحشد من جمهور المقاومة، حيث أضاف سماحته “نحن من خلال الشهداء لم نقلق على ماضينا الذي شوهه البعض، أعاد هؤلاء الشهداء كتابته من جديد بأحرف من نور ولم نقلق على حاضرنا بوجودهم ولم نقلق على مستقبلنا وعلى ديننا وأمتنا”. وتساءل السيد إبراهيم أمين السيد، ماذا صنع دم الشهداء؟ كنا في حرب تموز مع عدو واحد يسانده العالم أجانب وعرب، والآن في سوريا أمام العالم كله، ونحن نقف بوجه أعداء كثيرين تساعدهم “إسرائيل” ومع أدواتهم التي دربوها ورعوها وأمدوها.

كما تحدث في الحفل الحاج محمد ياغي والد الشهيدين مهدي وعلي ياغي فقال : كان الشهيد علي على موعد مع أخيه الشهيد مهدي في شهر العشق والمحبة، لقد نشأ ولداي وتربيا على حب محمد وآل محمد وخالطت الولاية دمهما ولحمهما وعظامهما حتى أضاءت وجودهما وأضاءت أسرتي، وإن كان فقد الأحبة موجع للقلوب، لكن حفظ الإيمان والكرامة والعرض أغلى ما في الوجود.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع: يجب محاربة الإرهاب عسكرياً وأمنياً ويجب قطع التمويل عنه

(أ.ل- اكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” خلال مؤتمر مشترك مع مؤسسة “كونراد آديناور” بعنوان “اين لبنان من التحديات الارهابية والامنية في المنطقة” عقد في معراب ، انه “يجب محاربة الارهاب عسكريا وامنيا، والا ستبقى لديه خلايا نائمة وخلية واحدة يمكنها تدمير مجتمع بكامله، ويجب ايقاف تمويل الارهاب، وبما ان داعش لم يعد لديه موارد خاصة فيه، يجب قطع التمويل عنه لكي لا يبقى عنده اي قدرة على الاستمرارية”.-انتهى-

—–

logo1

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين, 17 تموز 2017  البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي بتاريخ 18 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية الساعة 24.00، وبتاريخ 20 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية الساعة 00.30 من تاريخ 21 / 7 / 2017، وذلك بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——-

وفد من الديموقراطية التقى السفير الجزائري: لاستراتيجية فلسطينية وعربية تحمي

(أ.ل) – التقى وفد من الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في لبنان ضم علي فيصل ومحمد خليل سفير الجزائر في بيروت احمد بوزيان وعرض معه أوضاع القدس والتطورات الفلسطينية العامة.

واعتبر وفد الجبهة “أن إسرائيل تحاول استغلال العملية البطولية التي حدثت في مدينة القدس من اجل التسريع بمشاريعها السياسية التي تستهدف مدينة القدس ومواطنيها سواء عبر ما يتعلق بالمسجد الأقصى وتقسيمه او عبر ضم بعض الكتل الاستيطانية وطرد المواطنين الفلسطينيين ما سيؤدي إلى فصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها في اطار الاستراتيجية الاسرائيلية الا بعد التي تتلخص بما يسمى “مشروع القدس الكبرى” وبما يقضي على كل امكانيات قيام دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس وهذا ما يشكل مساسا بمدينة القدس باعتبارها مدينة فلسطينية محتلة بدعم عشرات القرارات الدولية وآخرها قرار اليونيسكو وأيضا مساسا بالطابع العربي والفلسطيني لمدينة القدس”.

واكد الوفد أن “مدينة القدس تتعرض لعدوان كبير هو الأكبر منذ احتلال المدينة عام 1967 وان إسرائيل تسابق الزمن لفرض سيطرتها على المدينة ووضع الفلسطينيين والعالم امام واقع جديد”، مؤكدا ان “الاقتحامات الممنهجة للاقصى من قبل المستوطنين والتي تحدث بدعم وحماية الاحتلال هي احدى الوسائل لجعل وجود الاحتلال في المدينة امرا طبيعيا، هذا إضافة الى التعدي على المقدسات الإسلامية والمسيحية، ومحاولات تهويدها ومصادرة منازل المقدسيين، وإقامة أحياء يهودية جديدة في قلب القدس العربية واستقدام المزيد من المستوطنين وتسليحهم وتحريضهم لرفع وتيرة إعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين أبناء المدينة وسكانها الأصليين”.

وحيا الوفد الشعب الفلسطيني على وقفته الموحدة دفاعا عن القدس والاقصى، داعيا الى “الوحدة والمقاومة وتوحيد الاستراتيجية الفلسطينية والعربية بشأن مدينة القدس وحمايتها ومواصلة التحركات الشعبية الرافضة لسياسة الاستيطان والتهويد وممارسات الاحتلال واجراءاته العنصرية وتوحيد التحركات ازاء هذه المعركة التي تحمل الكثير من المعاني والدلالات، باعتبار ان القدس كانت وستبقى عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة ومحور الحقوق الوطنية بالنسبة للشعب الفلسطيني الذي اكد مرارا ان القدس هي ليست مجرد عنوان بل قضية نضالية ذات ابعاد سياسية وقانونية ودينية واخلاقية ولا مكان لتسوية محتملة دون عودتها الى اصحابها الشرعيين”.

وشدد الوفد على “أن ما تقوم به إسرائيل في القدس لا يكفي معه مواقف الشجب والادانة بل ان المطلوب خطوات فلسطينية وعربية ودولية لوقف مشاريع إسرائيل على الأرض. داعيا الى سياسة فلسطينية هجومية تعمل على تدويل القضية والحقوق الوطنية الفلسطينية بنقل ملف الاستيطان والتهويد إلى مجلس الأمن ومطالبته بالعمل على تنفيذ ما جاء في قراره رقم 2334، وأيضا الى المحكمة الجنائية الدولية باعتبار ما تقوم به إسرائيل يرتقي الى مستوى جرائم الحرب، ما يتطلب محاكمة المجرمين الاسرائيليين وتقديمهم الى المحاكمة الدولية وذلك في اطار استراتيجية فلسطينية تعيد النظر بالعلاقة مع الاحتلال خصوصا في ما يتعلق بالتنسيق الأمني ووقف العمل باتفاقيات اوسلو وملحقاتها”.

واكد السفير الجزائري “دعم الجزائر للشعب الفلسطيني ونضاله من اجل تحرير القدس وكل الاراضي الفلسطينية المحتلة”، معتبرا “ان القدس هي قضية متعددة الابعاد وعلى جميع الاحرار على مستوى الامة والعالم اتخاذ الاجراءات التي من شأنها اجبار اسرائيل على وقف مشاريعها العدوانية تجاه القدس والمقدسيين”، داعيا الفصائل الفلسطينية الى تعزيز وحدتهم الوطنية.-انتهى-

—–

dabbousi

الحاج حسن زار غرفة طرابلس

دبوسي: طرابلس تمتلك كل المقومات النهضوية ونراها عاصمة إقتصادية للبنان

(أ.ل) – زار وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن غرفة طرابلس ولبنان الشمالي والتقى رئيس الغرفة توفيق دبوسي، في حضور رئيس إتحاد بلديات الفيحاء ورئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمرالدين ورجل الأعمال خالد دبوسي والمدير العام لجمعية الصناعيين اللبنانيين طلال حجازي والمدير العام لحاضنة أعمال الغرفة (بيات) فواز حامدي ومستشار دبوسي صبحي عبد الوهاب.

وتخلل اللقاء تقديم هدية رمزية للوزير الحاج حسن “بإعتباره صاحب الرؤية المتكاملة للنهوض الإستراتيجي بالقطاع الصناعي”.

بداية ألقى الحاج حسن كلمة أعرب فيها عن سروره “بزيارة غرفة طرابلس ولبنان الشمالي ولو بشكل سريع للتأكيد على أهمية طرابلس كمركز حيوي للإقتصاد ولتجمع سكاني كبير ولاعتبارها عاصمة لبنان الشمالي”.

وتحدث دبوسي مرحبا بوزير الصناعة وقال: “كلي تفاؤل بالعلاقة مع معاليه لمعرفتي بشكل جيد بجديته ومتابعته منذ أن كان وزيرا للزراعة وإيمانه بالوطن والإنسان والإقتصاد. وإن زيارته محورية وهو داعم لاقتصاد طرابلس والشمال في الحكومة وخارجها وان طرابلس تمتلك كل المقومات النهضوية ونراها عاصمة إقتصادية للبنان. ان الجهود المكثفة بين القطاعين العام والخاص بإمكاننا من خلالها تجاوز نقاط الضعف القليلة جدا بالمقارنة مع نقاط القوة الكثيرة والتي بواسطتها نتجاوز النقاط الضعيفة”.

أضاف “المجتمع الدولي يحتاج لبنان، ولبنان يحتاج طرابلس. المشروع المتعلق بإقامة 3 مناطق صناعية في ثلاثة أمكنة محددة من لبنان، أستطيع التأكيد أننا في طرابلس بصدد إكماله على نطاق الشمال بالتنسيق مع معاليه. ولدينا مساحات واسعة مع أسعار متهاودة تشجع على الإستثمار في المناطق الصناعية المنشودة وتوفر فرص عمل لعدد كبير من الأيدي العاملة وتكون مفيدة لمجتمعنا الطرابلسي والشمالي”.

ثم كانت جولة على كافة مشاريع الغرفة فاطلع الحاج حسن على مشاريع الغرفة المستقبلية والاخرى قيد الإعداد.-انتهى-

——

alamehnancy17-7-2017

راغب ونانسي اشعلا مهرجانات زحلة الدولية في ليلتها الثانية

(أ.ل) – نجحت مهرجانات زحلة الدوليّة بإثبات إسمها وبقوّة على خارطة المهرجانات اللبنانيّة منذ الليلة الأولى التي أحياها التينور العالمي خوسيه كاريراس الذي وضع مهرجان زحلة على خارطة جولته العالميّة الأخيرة قبل إعلان إعتزاله.

وكرّس المهرجان نجاحه في الليلة الثانية التي أحياها السوبر ستار راغب علامة، ونانسي عجرم. ليلة إحتفاليّة ناجحة بكلّ المقاييس: من ناحية التنظيم، والإضاءة، والمسرح، والحضور الجماهيري، وقاعة الصحافة.

إفتُتحت الليلة الثانية من المهرجان بمؤتمر صحفيّ قدّمّه الملحق الإعلاميّ للمهرجان سعيد حريري ملقياً كلمة نوّه فيها بجهود رئيسة الكتلة الشعبية، ورئيسة مهرجانات زحلة الدوليّة ميريام سكاف، في تنظيم هذا المهرجان الكبير، وإحترامها لأهل الصحافة والإعلام من خلال فكرة المهرجان المبتكرة في تخصيص قاعة للصحافة لعقد مؤتمرات صحفيّة مصغّرة مع نجوم الحفلات في كواليس المهرجان.

ومن ثمّ كرّمت سكاف بمشاركة عريفة الحفل الإعلاميّة نجمة يمنى شرّي النجمة نانسي عجرم التي إفتتحت الليلة الثانية من المهرجان، وخلال المؤتمر الصحفيّ  قالت نانسي: ” كوني فنّانة لبنانيّة، وأغنّي في مهرجان لبنانيّ، فهذا بحدّ ذاته تكريم لي، وأنا سعيدة جداً بهذه المشاركة، وطبعاً سأغني الليلة جديدي، وقديمي التي يحبّها الجمهور تحدّثت عجرم عمّا يروّج في الإعلام عن حلول الفنّان محمّد عسّاف مكان الفنّان كاظم الساهر في برنامج المواهب “ذا فويس كيدز” قائلة: “إن المعلومات الصحفيّة المتعلّقة بهذا الموضوع أكثر من معلوماتها به”، مضيفة أن مكانها محجوز في “ذا فويس كيدز، وأنّ “أم. بي. سي” أدرى بإختيار الشخص المناسب لهذه المسؤولية”.

وأكّدت نانسي أنّها لا تنزعج من هويّة الشخص الذي سيكون إلى جانبها ضمن لجنة التحكيم قائلةً: ” ولو كان هذا الشخص هو محمد عسّاف الذي يغنّي منذ سنتين أو ثلاثة، إلاّ أنّه نجم ولديه جمهور كبير يحبّه، وأنا بدأت كما محمد عسّاف، وكنت أتمنّى أنّ المشهورين أكثر منّي يشجّعوني، ولذلك من المؤكّد أنّي سأشّجع محمّد عسّاف”.

حانت لحظات المسرح مع إطلالة عريفة الحفل يمنى شرّي التي كانت مميّزة بكلماتها الوطنيّة بوصف مدينة زحلة، وتغنّيها بمعالمها الطبيعيّة، والثقافيّة، والفنيّة، موجّهة التحيّة إلى المرأة الحديديّة ميريام سكاف مثنية على جهودها في تنظيم هذا المهرجان، كما قدّمت كلّ من النجمة نانسي عجرم، والسوبر ستار راغب علامة بكلمات إنتزعت من خلالها تصفيق الجمهور عدّة مرّات.

وغنّت نانسي على المسرح باقة من أجمل أغانيها الجديدة والقديمة والتي تفاعل معها الجمهور بشكل ملحوظ، وصفّق لها طويلاً، وتمايل على أغانيها. كانت نانسي كفراشة جميلة تطير على مسرح مهرجانات زحلة الدوليّة، وكانت سعادتها واضحة بسبب تفاعل الجمهور معها.

وبعد إنتهاء وصلة نانسي، حان الوقت لإستقبال السوبر ستار راغب علامة في قاعة الصحافة حيث تسلّم درعاً تكريمياً من رئيسة المهرجان ميريام سكاف، ومنذ لحظة دخوله إلى قاعة الصحافة إشتعل تصفيق الجمهور الذي كان يتابع وقائع التكريم مباشرة عبر الشاشة العملاقة على المسرح.

وإستهلّ الفنّان راغب علامة مؤتمره الصحفيّ بالقول: ” أنا سعيد بمهرجانات زحلة الدوليّة بسبب الإحتراف والإحترام للفنّان والجمهور”، كما أفصح عن دعمه للوطن لبنان، وللجيش اللبنانيّ الذي يواجه المخاطر الشرسة للقضاء على الإرهاب.

وإستهلّ علامة حفله بأغنيته الوطنيّة “بوس العلم وعلّي راسك”، ثمّ أشعل الجمهور رقصاً، وطرباً، وبهجةً كانت جليّة من خلال مشاهدتهم يرقصون ويردّدون أجمل أغاني السوبر ستار القديمة والجديدة.

ثم تابع بعبارة ألهمت حماسة الجمهور: ” هذا يوم مفصليّ، ومن مدينة الشرف والبطولة زحلة أوجّه تحيّة إكبار إلى جيشنا الوطنيّ اللبنانيّ. وأضاف: ” نعيش في وقت يعاني منه لبنان من مشكلات كثيرة، ولكنّ أن يقتربوا من الجيش اللبنانيّ، فشروا على رقبتن!”.

وأعرب السوبر ستار على مسرح مهرجانات زحلة الدوليّة عن شعوره بالفرح قائلاً: ” هذا يوم عيد لأنّ هذا المهرجان يبصر النور بفضل سيّدة بكلّ ما للكلمة من معنى أيّ السيّدة ميريام سكاف”، وإقامة هذا المهرجان في مثل هذا الوقت هو “دليل على أنّ لبنان لا يموت”.

وخلال المؤتمر الصحفيّ سُئل السوبر ستار عن إمكانية مشاركته في لجنة برنامج “ذا فويس” فأجاب: نحن نعيش اليوم في عصر مواقع التواصل الإجتماعيّ، وهناك نوع من الفلتان الإعلاميّ إذا صحّ القول، لذلك ليس كلّ ما يُقال صحيحاً، وما تراه صدّق نصفه، وما تسمعه لا تصدّق منه شيئاً”.

مهرجانات زحلة الدوليّة تختتم مشوارها هذا الأسبوع بحفليْن مميّزين: الأوّل يوم الجمعة ٢١ تمّوز مع فارس الغناء العربيّ عاصي الحلاّني، وفرقة مجد بعلبك، ويوم السبت ٢٢ تمّوز بحفل الموسيقى اللاتينيّة من تنظيم إلفترياديس.-انتهى-

——–

logo1

إحالة موقوفين سوريين على الجهات المختصة وإخلاء سبيل آخرين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ يوم السبت 15 تموز 2017  البيان الآتي:

إلحاقاً لبياناتها السابقة واستناداً إلى إشارة القضاء المختص، أنهت مديريّة المخابرات تحقيقاتها مع الموقوفين السوريين الذين بلغ عددهم 356 موقوفاً، وقد أحالت 56 منهم إلى النيابة العامة العسكرية لقيامهم بأعمال إرهابية مختلفة، تتعلق بمهاجمة قسمٍ منهم مراكز الجيش في عرسال خلال العام 2014، ما أدى إلى إستشهاد وجرح العديد من العسكريين وفقدان وتلف أعتدة عسكرية، وانتماء قسمٍ ثانٍ إلى تنظيمي داعش وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات الإرهابية، وإقدام قسمٍ ثالث على العمل لوجستياً لمصلحة هذه التنظيمات في نقل وتهريب مقاتلين وأموال وأسلحة وذخائر حربية ومواد غذائية، كما أحالت 257 موقوفاً إلى الشرطة العسكرية لتسليمهم إلى المديرية العامة للأمن العام لإقامتهم على الأراضي اللبنانية بصورة غير قانونية، فيما أخلت سبيل الآخرين كون إقاماتهم قانونية، ولم يثبت قيامهم بأية أفعال جرمية أو أعمال إرهابية.-انتهى-

——

logo1

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب

الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

(أ.ل) –  تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

 

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

—–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الاثنين, 17 تموز 2017  البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، رميش، الناقورة وطيرحرفا.

وبتواريخ 13،12،11،10و20 / 7 / 2017، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء رماية ليلية ونهارية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية.

وإعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 30 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

tadabiramn17-7-2017

نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش خلال شهر حزيران

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه السبت 15 تموز 2017 البيان الآتي:

أوقفت وحدات الجيش بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر حزيران المنصرم، 2082 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورّط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.

وقد شملت المضبوطات 24 بندقية حربية، 38 مسدساً و10 بنادق صيد، وكميّات من الذخائر الخفيفة، بالإضافة إلى 83 سيارة و76 درّاجة نارية و3 مراكب صيد و20 ( بيك أب وشاحنة)، وكميّة من المخدرات المتنوعة، وعدداً من أجهزة الاتصالات وكاميرات مراقبة وأجهزة إلكترونية مختلفة.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *