الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 12 تموز 2017 العدد 5310

نشرة الأربعاء 12 تموز 2017 العدد 5310

itihadroom12-7-2017

اتحاد الغرف نظم لقاء اقتصاديا موسعا مع بخاري عرض تطوير العلاقات وتعميقها

ومجلس جديد لرجال الاعمال اللبناني السعودي

(أ.ل) – نظم اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان برئاسة محمد شقير لقاء اقتصاديا موسعا مع القائم بالاعمال في السفارة السعودية وليد بخاري، في حضور حشد من رؤساء الهيئات والفاعليات الاقتصادية والنقابية ورجال اعمال، عرضت خلاله “العلاقات الاقتصادية بين البلدين والخطوات المستقبلية المطلوبة لتفعيلها وتنميتها، ارتكازا الى العلاقات التاريخية المميزة بين لبنان والمملكة ودورها الكبير في ترسيخ الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في لبنان.

وكان هناك اجماع على المكانة الكبيرة التي تحتلها المملكة العربية السعودية في حياة اللبنانيين، ودورها الاستراتيجي في الحياة الاقتصادية اللبنانية”.

وسبق اللقاء اجتماع برئاسة شقير لمجلس رجال الاعمال اللبناني – السعودي الجديد، بحيث اختير رؤوف ابو زكي رئيسا للمجلس.

شقير

بداية، قال شقير: “هذا اللقاء المبارك اليوم ان دل على شيء فعلى الارادة والتصميم للمضي قدما في ترسيخ العلاقات الاخوية والتاريخية وتطويرها بين البلدين الشقيقين”، مبديا اعجابه وتقديره “لما يقوم به بخاري من نشاطات ولقاءات وكلها تصب في إظهار مدى اهتمام المملكة بكل نواحي الحياة في لبنان”.

وأضاف “لا اريد ان اطيل الكلام عن العلاقة الاخوية التي تربط بلدينا، وعن الدعم والاحتضان السعودي للبنان وشعبه والجالية اللبنانية في المملكة، فهذه امور باتت معروفة وواضحة وضوح الشمس، ولا يمكن من يريد تشويه او تخريب هذه العلاقة ان ينال مراده، لأن الغلبة دائما للحق والحقيقة التاريخية الساطعة، لا يكمن أحدا ان يدنسها، لأنها بنيت على الخير والعطاء من مملكة المحبة والخير والعطاء”.

وتابع “ان الشعب اللبناني بكل اطيافه وفئاته يعرف جيدا هذه الحقيقة، وخصوصا القطاع الخاص اللبناني الذي خبرها جيدا، ان كان في تعاملاتنا التجارية والاستثمارية في المملكة او الشراكة مع اشقائنا السعوديين في لبنان. وبما اننا نبغي الحقيقة نقولها بكل تجرد وثقة ان المملكة العربية السعودية هي الشريك الاستراتيجي للبنان، والداعم الاساسي لاستقراره الاقتصادي والاجتماعي. وقد كان واضحا ان الغياب القسري للخليجيين عن لبنان، ادى الى خسائر كبيرة تكبدها الاقتصاد اللبناني”، مؤكدا انه “لا يمكن النهوض باقتصادنا الوطني وعودته الى طريق التعافي من دون السائح والمستثمر الخليجي وخصوصا السعودي، في حين ان حجم اعمالنا وعدد اللبنانيين العاملين في الخليج يرسم صورة واضحة عن مدى ارتباط اقتصاد بلدنا بالخليج.

انطلاقا من هذه الحقائق، نحن لا نريد ان تتوقف عقارب الزمن هنا، طموحنا إزالة هذه الغمامة مع العهد الجديد برئاسة فخامة الرئيس ميشال عون وحكومة استعادة الثقة برئاسة الرئيس سعد الحريري، وترسيخ هذه الشراكة وتطويرها بما يعود بالفائدة والخير على بلدينا”.

وقال: “اليوم هناك فرص واعدة، مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي طرحها ولي العهد الامير محمد بن سلمان، وهي تتقدم وتوفر آلاف المشاريع والفرص، كما ان لبنان لا يزال يشكل مركزا اقتصاديا واستثماريا في المنطقة وهو مقبل على مشاريع كبرى منها تطوير البنى التحتية في لبنان واستخراج النفط والغاز واعادة اعمار سوريا التي ستمر حكما في لبنان”.

اضاف “بالنسبة الينا، نطمح دائما ان نعزز هذه الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين في مختلف هذه المشاريع وخصوصا ان شراكتنا مجربة واثبتت نجاحها وجدواها. واليوم كلي ثقة بأنه مع تعييننا مجلس الاعمال اللبناني – السعودي بحلته الجديدة برئاسة الصديق رؤوف ابو زكي، ومع وجود نخبة من رجال الاعمال اللبنانيين في هذا المجلس، وكذلك مع الدعم والمساندة من الهيئات الاقتصادية اللبنانية، بأن الامور ستتقدم بما يحقق طموحاتنا ومصلحة بلدينا وشعبيهما”.

وتابع “ما يهمنا ويأتي في أعلى سلم اولوياتنا، هي هذه الثقة والمحبة بين شعبينا التي نريد ان تبقى شعلتها مضيئة في سماء العرب”، مجددا ترحيبه القائم بالاعمال وليد بخاري، متمنيا للمملكة العربية السعودية، ملكا وقيادة وشعابا، “دوام التقدم والتطور والازدهار”.

القصار

والقى رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار كلمة قال فيها: “إن اللقاء الذي تنظمه غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، في حضور هذه النخبة من رجال الأعمال والقطاع الخاص في لبنان، لا شك يصب في إطار تعميق أواصر العلاقة المميزة التي تجمع لبنان مع المملكة العربية السعودية والتي تمتد إلى عشرات السنين”.

وأضاف “لا أستطيع إلا أن أنوه بالدور المميز الذي يقوم به القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان، منذ تسلمه مهماته الديبلوماسية في لبنان، بحيث يعمل من خلال نشاطاته المكثفة التي يقوم بها على تعزيز أواصر التعاون بين لبنان والمملكة العربية السعودية على المستويات كافة، ولا سيّما على المستوى الاقتصادي، وإننا من هذا المنطلق حريصون كقطاع خاص للتعاون مع كل المسؤولين في المملكة العربية السعودية ومع سعادة القائم بأعمال سفارة المملكة في لبنان، على بذل كل الجهود من أجل الدفع بالعلاقات نحو مستويات أفضل”.

واشار الى ان “العلاقات اللبنانية – السعودية تميزت بالمحبة والصداقة منذ قيام المملكة واستقلال لبنان”، وتابع: “هذه العلاقات جعلت السعودية تفسح فرص العمل أمام اللبنانيين الذين عملوا بدورهم مساهمين في نهضتها، كما جعلتها خير داعم للبنان وقضيته أيام الصعاب والمحن”.

وقال: “بطبيعة الحال، لا يقف الدعم السعودي عند البعد السياسي، بل يتعداه إلى الجانب الاقتصادي، إذ قدمت المملكة الى لبنان أكثر من 12 مليار دولار، منحا ومساعدات وقروضا ميسرة، إضافة إلى الكثير من المعونات العسكرية والتنموية. وما من أزمة مر بها لبنان، إلا وكانت السعودية بجانبه، تضع كل إمكاناتها لمساعدته لإيجاد مخارج لأزماته. وتأتي السعودية في مقدم الدول العربية من حيث حجم التبادل التجاري مع لبنان بمبلغ 736 مليون دولار خلال 2015، وتحتل المركز الأول في استقبال الصادرات اللبنانية، إذ بلغ ما تم تصديره إليها في العام نفسه 357 مليون دولار، في حين استورد لبنان من السعودية بما قيمته 380 مليون دولار”.

واكد انه “في ظل الظروف الضاغطة التي تمر بها المنطقة العربية، معنيون بالعمل وبإرادة وعزيمة أكبر على تفعيل فرص الأعمال والاستثمار المتوافرة في القطاعات الأساسية وخصوصا في مجالات الصناعة، التجارة، العقار، المقاولات، السياحة، النقل، المصارف، والخدمات. كما أن التعاون المثمر والبناء بين رجال الأعمال في لبنان والمملكة، ينبغي أن يستتبع بخطوات عملانية، من حكومة لبنان والمملكة العربية السعودية، تساعد في تنشيط حركة التبادل التجاري والاقتصادي، وخصوصا على صعيد توقيع المزيد من الاتفاقات، التي من شأنها تخفيف بعض القيود، التي تحد من رفع مستوى الحركة التجارية بين بلدينا. وإننا قادرون بفعل الإرادة المشتركة على الدفع بالعلاقات الاقتصادية إلى المستوى الذي نطمح اليه”.

ابو زكي

والقى ابو زكي كلمة قال فيها: “لقد تم اليوم إعادة تشكيل مجلس الأعمال السعودي – اللبناني والذي كان لي شرف تولي رئاسته منذ أعوام. وإذا كانت الظروف السابقة حالت دون قيام المجلس بخطوات كثيرة، فإننا نأمل أن تساعد ظروف هذه المرحلة في تفعيل النشاط والمساهمة في تطوير العلاقات بين لبنان والسعودية. ويضم المجلس في عضويته نخبة من رجال الأعمال الناشطين في حقول الأعمال المختلفة في كلا البلدين. ومجلس الأعمال يستطيع، وبالتعاون مع الجميع، تعزيز المبادلات على اختلافها وتطويرها”.

وأضاف “ما يدعونا إلى التفاؤل هو المناخ العام الجديد في كلا البلدين. فهناك استقرار سياسي وأمني في لبنان، وهناك حركة تجديد وتحديث ناشطة في المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وبحيوية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان الذي نهنئه على تعيينه وليا للعهد متوقعين له النجاح في مهمته، فهو صاحب رؤية ورجل قرار. وقد أثبت وفي غضون فترة قصيرة على أنه رجل المرحلة ورجل التحديث والتجديد والتطوير”.

وختم “المملكة السعودية هي مملكة الجميع، إذ فيها مجالات عمل واسعة ومبادرات خير للجميع. تعطي ولا تمنن، تتعامل بإيجابية وبانفتاح مع الجميع سواء مع لبنان أم مع مختلف البلدان العربية. وكما نعلم جميعا، فإن المملكة احتضنت لبنان في أصعب المراحل وساهمت في إعماره وفي دعم ماليته واقتصاده وفي احتضان آلاف اللبنانيين من رجال أعمال ومهندسين وقانونيين وأطباء وعمال مهرة وغيرهم”، آملا أن “تساعد الظروف الراهنة على تنشيط هذا المجلس. وهذا يفترض تشكيل المجلس من جانب مجلس الغرف السعودية. ونحن على اتصال دائم معهم وهم في صدد إنهاء هذه المهمة بتوجيه من وزير التجارة والاستثمار هناك”.

بخاري

وألقى بخاري كلمة قال فيها: “كم يسعدني أن أكون بينكم في هذا اللقاء الذي ينعقد في رحاب غرفة الصناعة والزراعة في لبنان وبيروت وجبل لبنان برئاسة محمد شقير الذي ننوه كثيرا بسعيه الدائم الى تعزيز العلاقات الطيبة بين البلدين الشقيقين”.

وأضاف “تدركون حرص السفارة في لبنان بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله وتعليمات ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله، على الاهتمام البالغ بتطوير العلاقات بين البلدين وتعزيز التواصل بين رجال الأعمال وخصوصا بعد انشاء مركز للخدمات في مقر السفارة الذي أنشئ لخدمة المصدرين والمستوردين ولكل الجهات التي تتعامل معنا”.

واكد ان “المملكة العربية السعودية، التي وقفت الى جانب لبنان في كل الظروف، تحرص على إقامة أفضل العلاقات معها، والمملكة ترحب بكل الراغبين في الاستثمار في المملكة، ولا سيما بالفرص المتاحة من خلال رؤية المملكة 2030 وما تنطوي عليه من مشاريع ممكن للقطاع الخاص أن يؤدي دورا حيويا في تنفيذها”.

وشكر بخاري لاتحاد الغرف اللبنانية برئاسة شقير “على تكريمي وعلى التعاون القائم بيننا”، واكد “أننا نعول كثيرا على الدور الذي يضطلع به مجلس الأعمال السعودي – اللبناني برئاسة ابو زكي، وأنا على ثقة تامة بأن أمامنا جميعا العديد من المبادرات التي يمكن القيام بها لكي تبقى العلاقات بين البلدين نموذجا يحتذى به في شتى المجالات”. وقال: “نحن على استعداد للتعاون في أي مجال يؤدي الى تعزيز هذه العلاقات، وقد تشرفت خلال الفترة القصيرة والتي مضت على وجودي في لبنان على الكثير من الاخوة بمختلف القطاعات والمناصب وادركت عمق المحبة التي يكنها الجميع للملكة العربية السعودية والرغبة القوية في تطوير العلاقات وتعميقها، وهذا ما نسعى إليه جميعا، وما وجودنا معكم اليوم سوى تعبير عن هذه الرغبة وهذا الاقتناع”.

مجلس الاعمال اللبناني – السعودي

وكان سبق اللقاء، اجتماع برئاسة شقير لمجلس رجال الاعمال اللبناني – السعودي الجديد، بحيث أعيد اختيار رؤوف ابو زكي رئيسا للمجلس وسمير الخطيب نائبا للرئيس، ربيع صبرا أمينا عاما، وضم المجلس ايضا: فادي الجميل، جاك صراف، توفيق خوري، بيار الاشقر، ربيع افرام، ايلي رزق، بسام عويضة، هنري سركيسيان، غابي تامر، فوزي فرح، نزار يونس، محمد ايراني، صلاح عسيران، وجيه البزري، فاضل رعد، محمد بيهم، عصام قرنفل، جهاد عرب، وسام العريس، حسن شاكر، بسام رحولي، وسعد ازهري.

وحضر القائم بالاعمال السعودي جانبا من الاجتماع، وقدم التهنئة الى المجلس الجديد، متمنيا له “التوفيق في تحقيق اهدافه وفي تطوير العلاقات الاقتصادية وتنميتها بين السعودية ولبنان”.-انتهى-

——–

aoun31-10-2016

عون : نعمل لإنماء المناطق والانتخابات المقبلة

فرصة يعبر فيها اللبنانيون عن خياراتهم بحرية ومسؤولية

(أ.ل) – اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “الانتخابات النيابية المقبلة ستكون فرصة يعبر فيها اللبنانيون عن خياراتهم بحرية ومسؤولية، وان قانون الانتخاب الجديد وضع لتحقيق هذه الغاية ودور رئيس الجمهورية توجيه جميع اللبنانيين الى ان يحسنوا الخيار والسهر كي تجري الانتخابات في مناخ من الحرية ستوفره حتما القوى الامنية التي ستتولى حفظ امن العملية الانتخابية”.

بلديات وفاعليات في قضاء عاليه

وقال رئيس الجمهورية خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا وفدا من بلديات وفاعليات بلدات في قضاء عاليه، ان الاهتمام الابرز الذي يوليه راهنا “هو العمل بجهد لانماء المناطق اللبنانية كافة، وهذا يتطلب تضافر كل الجهود لتحقيق هذه الغاية”، وتمنى ان “تتمثل ارادة اللبنانيين في مجلس النواب العتيد للمضي في مسيرة الاصلاح التي يتوق الجميع لتحقيقها”. ولفت الى انه يولي “مطالب ابناء قرى عاليه اهتماما دائما، شأنه في ذلك شأن المناطق اللبنانية كافة، ويتابع تحقيقها مع الجهات والادارات المعنية”.

وكان الرئيس السابق لبلدية بحمدون الضيعة وليد خير الله القى كلمة باسم اعضاء الوفد، وضم الوفد رؤساء بلديات ومخاتير واعضاء مجالس بلدية من: بحمدون، محطة بحمدون، الرجمة، بسوس، بطلون، عين الجديدة، رويسة النعمان، بخشتيه، عين داره، عين السيدة، التعزانية، رشميا، الكحالة، بمهريه، شرتون، عين الرمانة (عاليه) وحركة لبنان الشباب.

بلديات وفاعليات شرق زحلة

وفي اطار الاهتمام بمطالب ابناء القرى الحدودية، استقبل الرئيس عون في حضور النائب السابق سليم عون، وفدا من فاعليات منطقة شرق زحلة، ضم رؤساء بلديات ومخاتير بلدات، قوسايا ودير الغزال ورعيت، مع عدد من اصحاب المصالح والمقالع ومناشير الحجر.

الجمعية الطبية الاسترالية – اللبنانية

واوضاع الانتشار اللبناني كانت محور بحث بين الرئيس عون ووفد من الجمعية الطبية – الاسترالية، في حضور النائب في مجلس النواب ولاية فيكتوريا اللبناني الاصل خليل اده، وذلك لمناسبة مشاركة اطباء من الجمعية في المؤتمر الطبي الذي تنظمه الجمعية الطبية اللبنانية العالمية غدا في مقر نقابة الاطباء في بيروت.

البستاني

وفي قصر بعبدا، الوزير السابق ناجي البستاني الذي اوضح انه عرض مع الرئيس عون قانون الانتخاب الجديد “الذي سيحقق صحة التمثيل الشعبي من خلال الصوت التفضيلي الذي يؤمن حق كل ذي حق في هذا التمثيل”.-انتهى-

——-

 

berri12-7-2017

بري حدد جدول أعمال الجلسة التشريعية:

السلسلة حق لا يمكن تجاهله وبند أول في الجلسة المقبلة

(أ.ل) – نقل النواب عن رئيس المجلس النيابي نبيه بري، بعد لقاء الأربعاء النيابي اليوم تأكيده ب”أن سلسلة الرتب والرواتب هي حق لأصحابها ولا يمكن تجاهل هذا الحق”.

وقال: كما هو معلوم، فإن السلسلة هي أول بند من بنود جدول اعمال الجلسة المقبلة، وسنكمل النقاش من حيث انتهى في الجلسة السابقة.

وتطرق اللقاء الى الوضع الأمني ودور الجيش، فأكد الرئيس بري “هذا الدور الوطني الذي لعبه ويلعبه لحماية الإستقرار والأمن الوطنيين”، مشددا على توفير كل الدعم له لأنه يبقى ضمانة للبلد وللجميع”.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النواب : علي بزي، بلال فرحات، حسن فضل الله، اسطفان الدويهي، مروان فارس، علي عمار، نواف الموسوي، نبيل نقولا، عباس هاشم، هاني قبيسي، ايوب حميد، قاسم هاشم، عبد المجيد صالح، ميشال موسى، علي المقداد، الوليد سكرية، علاء ترو، انطوان سعد، اميل رحمة، علي خريس، ياسين جابر، عبد اللطيف الزين، وعلي فياض.

هيئة مكتب المجلس

وعند الثانية بعد الظهر، ترأس بري اجتماع هيئة مكتب المجلس، في حضور نائب الرئيس فريد مكاري والنواب: احمد فتفت، انطوان زهرا، ميشال موسى، وائل ابو فاعور، والأمين العام للمجلس عدنان ضاهر والمدير العام محمد موسى.

وبعد الاجتماع صرح مكاري بما يلي: “عقد مكتب المجلس اجتماعه برئاسة دولة الرئيس نبيه بري. وتم تحديد جدول اعمال الجلسة التشريعية المقبلة، إستنادا الى ما تبقى من الجلسة التشريعية الأخيرة، بالإضافة الى بعض الأقتراحات والمشاريع التي انهت اللجان دراستها ومنها قانون تنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

سئل: متى ستعقد الجلسة التشريعية؟

اجاب: “سيحدد الرئيس بري موعد الجلسة بالتنسيق مع دولة الرئيس سعد الحريري بسبب زيارة رئيس الحكومة لواشنطن”.

قيل له: الزيارة في 22 من الجاري.

اجاب: “نعم، ولكن لا نعرف متى سيسافر”.

سئل: الرئيس بري مصر على ان تكون السلسلة بندا اول، فهل اتفقتم على هذا الموضوع؟

اجاب: “اذا عدتم الى الجدول فإن السلسلة هي البند الاول، وهي موجودة كبند اول بالاساس”.

سئل: هل هناك اتفاق نهائي على إقرارها؟

اجاب: “قد يكون هناك امور لم يحصل اتفاق نهائي عليها، ولكن المجلس يقرها في الداخل (خلال الجلسة) واذا احتجنا الى التصويت على بعض المواد فسنصوت عليها”.

سئل: نعرف ان الجلسة الماضية طارت بعد اتصالات ومشاورات سياسية بين البعض؟

اجاب: “أذكركم بأنني ترأست تلك الجلسة ولم تطر الجلسة بالتنسيق بين جهات، بل طارت لأنه حصل تغيير في مواقف بعض الكتل، وان شاءالله لا يحصل ذلك في هذه الجلسة”.

سئل: قال الرئيس بري انه اذا ما طلبت الحكومة استرداد السلسلة فإنها تستطيع ذلك؟

اجاب: “من حق الحكومة مثل هذا الطلب، ولكن اعتقد ان التوجه لإقرار السلسلة هو من جميع الأطراف، وقد تتطلب بعض التنسيق في الأيام القليلة التي تسبق الجلسة، واعتقد ان هناك اقتناعا شبه مكتمل بأن الجميع مع إقرارها”.

سئل: يقال ان “المستقبل” لا يريد السلسلة ويحاول التهرب منها؟

اجاب: “يوجه السؤال الى الدكتور احمد فتفت (كان واقفا الى جانبه)”.

سئل: هل يمكن ان يزاد الإنفاق فوق ال1200 مليار ليرة؟

اجاب: “نحن حريصون كنواب على حفظ التوازن، ولكن في النهاية المجلس سيد نفسه، فإذا اضطررنا الى ان نصرف أكثر أو أقل فهذا القرار نتخذه في الجلسة”.

وردا على سؤال قال: “مناقشة السلسلة ستتم من النقطة التي وصلنا اليها في الجلسة السابقة، وما تم التصويت عليه فقد تم التصويت عليه”..-انتهى-

——

logo1

عودة عائلات سورية نازحة من مخيمات عرسال إلى بلدة عسال الورد في الداخل السوري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 12 تموز 2017  البيان الآتي:

قامت وحدات من الجيش العملانية ومديرية المخابرات اعتباراً من صباح اليوم في منطقة عرسال، بمواكبة دفعة جديدة، تضمّ نحو 100 شخص من أفراد العائلات السورية النازحة والراغبة بالعودة الى سوريا، وذلك خلال انتقالهم من المخيمات على متن 23 سيارة مدنية وحتى آخر مركز تابع للجيش على الحدود اللبنانية – السورية في جرود المنطقة، حيث تابعوا انتقالهم من هناك إلى بلدة عسال الورد في الداخل السوري.-انتهى-

——-

majles niaby

المال والموازنة أقرت قانون الشراكة بين العام والخاص معدلا وتجتمع ليلا

كنعان: اوقفنا عقدي ايجار الاحصاء المركزي واحلناهما للتفتيش والنيابة المالية

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، لبحث واقرار موازنة الهيئة العليا للتأديب وادارة الاحصاء المركزي والامانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع والمديرية العامة لامن الدولة.

حضر الجلسة، النواب، فادي الهبر، انطوان زهرا، احمد فتفت، ياسين جابر، زياد اسود، حسن فضل الله، عباس هاشم، علي عمار، ايوب حميد، عبد المجيد صالح، علي فياض، نبيل نقولا وكاظم الخير.

كما حضر المدير العام للمالية آلان بيفاني، المدير العام للاحصاء المركزي مارال توتاليان، رئيس شعبة الشؤون الادارية في امن الدولة العقيد عامر الميس، رئيس ديوان المجلس الاعلى للدفاع العقيد وليد شعار، رئيس محاسبة في وزارة المال سينتيا ضو، رئيس دائرة المحاسبة في الاحصاء المركزي مارلين باخوس، محرر في دائرة المحاسبة في الاحصاء المركزي ساندرا كنعان ورئيس قسم النفقات والتصفية في امن الدولة المؤهل اول جان السباك.

بعد الجلسة، اوضح النائب كنعان، ان “اللجنة اقرت قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص معدلا، وتمنت على هيئة مكتب المجلس النيابي ادراجه على جدول اعمال الجلسة التشريعية المقبلة”.

واشار الى أن “اللجنة تابعت دراسة موازنة رئاسة الحكومة واستمعت الى ادارة الاحصاء المركزي والامانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع والمديرية العامة لامن الدولة، وناقشت معهم مطالبهم، وطلبت تفاصيل عن بعض البنود الواردة في الاعتمادات المطلوبة. فأقرت الموازنات وارجأت موازنة الهيئة العليا للتأديب لجلسة لاحقة”.

وقال: “اوقفت اللجنة البند المتعلق بعقدي الايجار لدائرة الاحصاء المركزي التابعة لرئاسة الحكومة والبالغة قيمتهما مليار و926 مليون ليرة لبنانية، وطالبت باحالتهما على التفتيش والنيابة العامة المالية، بعدما تبين لها بأن قيمة العقد الاول في منطقة القنطاري والبالغة مليار و100 مليون ليرة لبنانية، مرتفعة جدا ولا تتناسب مع مضمونه، ويتضمن بندا جزائيا عن كل يوم تأخير يصل الى 3500 دولار باليوم. اما العقد الثاني وهو في منطقة الحدت، فهو قائم على بناء عير منحز والدولة لم تستلمه حتى الساعة بعد سنة ونصف من دفع الايجارات، مما يعتبر هدرا موصوفا للمال العام”.

اضاف “لقد قررت اللجنة بأن تتابع هذا الملف وتعتبره مدخلا لكل عقود الايجارات المبرمة من قبل الدولة اللبنانية، بحيث سنقوم بالتدقيق بكل العقود بعدما طالبنا من وزارة المال تزويدنا بتقرير مفصل حولها. فالرقابة البرلمانية لا تقوم على المصادقة على ارقام الوزارات والادارات، بل على التحقق من صحة الالتزامات التي تجريها الادارة واتخاذ القرار المناسب بشأنها”.

ولفت الى أن “اللجنة حيت دور المديرية العامة لامن الدولة على صعيد مكافحة الارهاب والعمليات الاسبتاقية”، كاشفا أن “بعض البنود الواردة في اعتماداتها ستحال الى اللجنة الفرعية المشكلة لوزارتي الدفاع والداخلية في وقت سابق للبت بها”.

هذا، وستعقد لجنة المال جلسة مساء اليوم تخصص لدرس واقرار موازنات وزارات البيئة والثقافة والسياحة والعمل، على أن يعقد النائب كنعان مؤتمرا صحافيا ظهر الخميس في المجلس النيابي، بعد مناقشة موازنة وزارة الطاقة والمياه.-انتهى-

——-

hariri

الحريري التقى جيرار وترأس اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة شؤون النازحين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء اليوم في السراي الحكومي، ممثلة مفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين ميراي جيرار، في حضور وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي والمستشار نديم المنلا.

بعد اللقاء، اكتفت جيرار بالقول ان “البحث تطرق الى اوضاع النازحين بشكل عام”.

بعد ذلك، ترأس الرئيس الحريري اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة متابعة شؤون النازحين، حضره نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، وزير الاقتصاد رائد خوري، وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي، وزير الشؤون الاجتماعية بيار ابي عاصي، الامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل ومستشار الرئيس الحريري نديم المنلا.

وكان الرئيس الحريري قد قدم واجب العزاء لعائلة المبسوط وانسبائهم، بوفاة سامي المبسوط، في قاعة جامع محمد الامين – وسط بيروت.-انتهى-

——

munawara12-7-2017

مناورة هجومية لتلامذة الضباط بحضور قائد الجيش العماد جوزاف عون

(أ.ل) – بحضور قائد الجيش العماد جوزاف عون ومدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم وأعضاء المجلس العسكري وممثلين عن قادة الأجهزة الأمنية، نفّذ تلامذة الضباط السنتين الثالثة والثانية في الكلية الحربية، مناورة هجومية بالذخيرة الحيّة في منطقة جرد العاقورة، بمشاركة القوات الجوية واللواء اللوجستي وأفواج: المدرعات الأول والمدفعية الثاني والهندسة والمضاد للدروع والإشارة، وقد تضمنت إنزال وحدات من الطوافات ومهاجمة مواقع محصّنة داخل خطوط العدو.

وفي ختام المناورة، نوّه قائد الجيش بأداء تلامذة الضباط والوحدات المشاركة فيها، مشدداً على أهمية التدريب النوعي الذي يؤدّي إلى أعلى درجات المهارة والاحتراف. ولفت إلى أنّ ورشة التدريب القائمة في الجيش على مختلف الصعد، قد انعكست بشكل واضح على فعالية المهمّات الدفاعية والأمنية التي تنفذها الوحدات العسكرية، خصوصاً في مواجهة التنظيمات الإرهابية والقضاء على خلاياها في الداخل، سواء بالنسبة الى دقّة التنفيذ وسرعة الحسم وتحقيق أفضل انتاجية، أو بالنسبة إلى تقليل الخسائر الجسدية والمادية إلى الحد الأقصى.-انتهى-

——

ghattaskhoury 

الخوري عرض ورئيسة الجمعية العلمية الملكية الاردنية سبل التعاون

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، في مكتبه في الوزارة اليوم، رئيسة الجمعية العلمية الملكية الاردنية، نائبة رئيس المتحف الوطني الاردني الاميرة سمية بنت الحسن في حضور رئيس اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو الدكتور هنري عويط ورئيس المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة.

وبحث الخوري مع الحسن عددا من المواضيع والأمور الثقافية المشتركة، والوسائل الآيلة الى تقوية التبادل والتعاون الثقافي بين البلدين.

وقدمت بنت الحسن للوزير الخوري هدية رمزية عبارة عن نسخة لقطعة أثرية موجودة في المتحف الوطني الاردني، وبدوره قدم لها الخوري هدية من بوتيك المتحف الوطني.

من جهة ثانية التقى الخوري النحات بطرس فرحات الذي قدم له كتابه “حلم الحجر”، ويتضمن صورا لأعماله ال185 المنحوتة من الصخر والخشب في متحفه في بلدة جاج في جبيل”.-انتهى-

——-

kabbara

كبارة نعى النائب السابق الرافعي:

استشرف كثيرا من المراحل الصعبة وحذر منها

(أ.ل) – نعى وزير العمل محمد كبارة النائب السابق الدكتور عبد المجيد الرافعي وقال: “لقد فقدنا وفقد لبنان وطرابلس علما من اعلام السياسة والنضال، ونموذجا فريدا جمع في شخصيته صفات الوطنية والعروبة والرجولة والإنسانية، فكان عبد المجيد الرافعي الرجل الطيب وطبيب الفقراء الذي احبه أهله وشعبه، وكان السياسي المحنك الذي استشرف كثيرا من المراحل الصعبة وحذر منها، وكان المناضل العروبي الذي دافع عن الأمة وحمل قضاياها المحقة وفي مقدمتها قضية فلسطين”.

وختم “رحم الله الدكتور عبد المجيد الرافعي واسكنه فسيح جناته وكل العزاء للعزيزة المناضلة ليلى، وللعائلة الكريمة ولكل المحبين والأنصار والطرابلسيين”.-انتهى-

——

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 12 تموز 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي بتاريخه الساعة 8.45، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 203 أمتار ولمدة دقيقتين.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

riashi

الرياشي في مؤتمر وزراء الإعلام في القاهرة:

لبنان ينوء تحت أزمات تتطلب دعم الجامعة العربية

(أ.ل) – أكد وزير الإعلام ملحم الرياشي أن “لبنان لم يعد قادرا على حمل الاعباء، وأصبح ينوء تحتها، وتطرح عليه في المقابل حلول لا ترقى الى مستوى رفع الضغط عنه، بما يهدد العلاقة بين الضيف السوري والمضيف اللبناني، ويعرض أرضه وبنيته الرخوة للخطر الكبير”، مشيرا الى “أننا أمام أزمات حقيقية تتطلب دعم الجامعة العربية للبنان دعما حقيقيا لمواجهتها”.-انتهى-

——-

imagesYY9Q4A8U

اجتماع للاتحاد العمالي وأركان هيئة التنسيق

أكد ضرورة إقرار سلسلة عادلة ومنصفة لكل القطاعات

(أ.ل) – أكد الاتحاد العمالي العام وأركان هيئة التنسيق النقابية في بيان، بعد اجتماع تقييمي عقد، على أثر اللقاء مع رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان “إقرار سلسلة عادلة ومنصفة لكل القطاعات المعنية”. كما أكد “عدم المساس بوحدة التشريع بين القطاعين العام والخاص التعليميين واعتماد معيار موحد للمتقاعدين وعدم التمييز بين قطاعاتهم المدنية والعسكرية، استنادا إلى القوانين النافذة، ودعوة كل الكتل السياسية النيابية إلى تظهير دورها الواضح والحاسم من هذا الموضوع هذا الشهر”.

وأعلن “إبقاء اجتماعات هيئة التنسيق النقابية والاتحاد العمالي العام مفتوحة لمتابعة المستجدات وتقرير المقتضى واتخاذ كل المواقف والتحركات التصعيدية في حال لم تقر السلسلة بالمضمون والوقت المناسبين”.-انتهى-

——-

josephaoun12-7-2017

جوزاف عون التقى شاتيلا وبحث مع صابر الأوضاع العامة في البلاد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني السيد كمال شاتيلا، ثم نائب رئيس التيار الوطني الحر للشؤون الإدارية السيد رومل صابر، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

——

logo1

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 12 تموز 2017 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي بتاريخ 13 / 7 / 2017  اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية تاريخ 14 / 7 / 2017  الساعة 00.30، وذلك بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——

ibrahim-kanaan[1]

كنعان من الاتحاد العمالي: ما نحتاجه في السلسلة

حركة سياسية لحمايتها وتأمين اقرارها

(أ.ل) – اكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، في لقاء في مقر الاتحاد العمالي العام، بحضور هيئة التنسيق النقابية، ان “ما نحتاجه على صعيد السلسلة ليس الدراسات، انما حركة سياسية لحمايتها وتأمين اقرارها ومعالجة امرين، الاول يتعلق بالمتقاعدين والاجحاف اللاحق بهم، والثاني بتمويل السلسلة وابعاده عن الضرائب وجيوب الفقراء”.

واشار كنعان، الى انه “سيزور رئيس المجلس النيابي نبيه بري غدا، في سياق المسعى لتأمين الحقوق وفق امكانات الدولة وضرورة انتظام المالية العامة وفق الدستور وقانون المحاسبة العمومية”.

وشدد على ان “السلسلة تتعلق باستقرار المجتمع والوضع الاقتصادي، وهي حق وقد اشبعت درسا، وحقوق المتقاعدين يجب ان تكرس لان العكس يشكل رسالة سلبية من الدولة”، وقال: “نعمل وفق ثلاثية الحقوق والامكانات والاصلاحات في مقاربة السلسلة”.

وتطرق الى مشروع موازنة العام 2017 بشكل عام، فقال: “نطمح الى توفير 1000 مليار ليرة لبنانية من كلفة الموازنة ووقف الهدر مسعانا”.

ولفت الى ان “زيارتي للهيئات الاقتصادية قبل ايام كانت للمصارحة والمكاشفة وضرورة ازالة الحواجز بين القطاعين الخاص والعام، لا سيما واننا نحتاج الى قطاع عام منتج ومؤسسات تعمل بشكل سليم”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 12 تموز 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 10.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11,30 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.

وعند الساعة 10.35، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.00 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.

وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية عند الساعة 6.25 من يوم أمس من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 15.55 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

franjieh

فرنجية التقى نقابة المحررين: قادرون على إيجاد حلّ لأزمة النزوح السوري

في حال اتفقنا والدولة السورية معنية بالحل أيضاً

(أ.ل) – إستقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه في مقر “مؤسسة المرده” مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية برئاسة النقيب الياس عون، بحضور الوزير السابق روني عريجي، عضو المكتب السياسي في المرده السيدة فيرا يمين، مسؤول الإعلام المحامي سليمان فرنجيه، ومديرة موقع المرده الزميلة حسنا سعاده.

والقى النقيب عون كلمة شرح فيها “الغاية من الزيارة لهذا الموقع الوطني ورغبة النقابة على التواصل مع القيادات اللبنانية على اختلافها من أجل الوقوف على آرائها من مختلف الموضوعات الوطنية وذلك في إطار إسهام النقابة في تعزيز المناخات التوافقية للعبور بالبلاد إلى شاطئ الأمان في ظل ما يواجهنا من تحديات”.

ثم تحدث فرنجيه مرحبا بمجلس النقابة ومثنيا على “دورها الوطني والمهني” قائلاً لدى لقائه وفداً من نقابة المحررين: “قادرون على إيجاد حلّ لأزمة النزوح السوري في حال اتفقنا والدولة السورية معنية بالحل أيضاً”.وحول لقاء مع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع قال: “لا شيء حتى الان في الافق”.

وعن علاقته بالسيد حسن نصر الله قال: “ممتازة وعظيمة ولا تتغير”.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

الاسمر بحث مع وفد اتحاد نقابات عمال البلديات لمطالبهم

(أ.ل) – استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر، قبل ظهر اليوم، في مقر الاتحاد وفدا من اتحاد نقابات عمال البلديات في لبنان برئاسة رئيس الاتحاد رضا فاضل، وتناول البحث أبرز الأمور المتعلقة بمطالب عمال البلديات وأهمها “التأكيد على إفادة عمال البلديات من سلسلة الرتب والرواتب وإعادة العمل بالقانون 133 من موازنة 1998 المتعلق ببراءة الذمة للبلديات وموضع الصندوق البلدي المستقل وتفعيله”.

وأكد رئيس الاتحاد، بحسب بيان صادر عن الاتحاد العمالي، “أن التعديلات على المادة السابعة عشر تتضمن نصا صريحا بإفادة عمال البلديات من قانون سلسلة الرتب والرواتب وسيطرح الموضوع اليوم مع رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان أثناء زيارته للاتحاد بعد ظهر اليوم.

وبما يخص القضايا الأخرى جرى الاتفاق على جدولتها بشكل واضح تمهيدا لمراجعة المسؤولين عن تنفيذها من مختلف الجهات الرسمية”.-انتهى-

——-

المقداد خلال تكريم طلاب في شمسطار: نأسف للمواقف المخزية وإطلاق الاتهامات الباطلة بحق الجيش وقيادته

(أ.ل) – توجه عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي المقداد ب”التهنئة والتحية والتقدير إلى الجيش اللبناني، قيادة وضباطا وعناصر، على الإنجاز الأمني الكبير بتصفية الرأس المدبر لعمليات القتل والإرهاب التي حصلت في رأس بعلبك”.

وقال المقداد خلال احتفال أقامته مدرسة “المهدي” في شمسطار لتكريم تلامذتها الناجحين في الامتحانات الرسمية: “نأسف لما صدر عن بعض اللبنانيين من مواقف مخزية واطلاق اتهامات باطلة بحق جيشنا اللبناني الوطني الباسل وقيادته، ولكن للأسف مهما حاول هذا البعض أن يلمع صورته ويجملها، ومهما ادعى بأنه يطالب بالعبور إلى الدولة، فإن مواقفه الحقيقية تفضحه”.

أضاف “نفخر بنتائج مدارس المهدي في الامتحانات الرسمية، وبمسيرتها التربوية التي يتلازم فيها المساران العلمي والأخلاقي، والتي أثمرت هؤلاء الخريجين الذين يرفدون المجتمع بجيل من المقاومين الشرفاء لبناء وحماية وطننا يكون نموذجا في هذا الشرق”.

وتابع “بعد إقرار قانون الانتخابات الذي كان لحزب الله الدور الرئيسي والأساسي في التوصل إليه وإقراره بهذه الصيغة النسبية، مع العلم بأننا كنا أول من طالب باعتماد النسبية على أساس أن يكون لبنان دائرة انتخابية واحدة، فإننا نطالب الحكومة بأن تعمل ليلا ونهارا لتأمين احتياجات المواطنين الأساسية، وخصوصا الكهرباء والمياه والطبابة والاستشفاء والتعليم وفرص العمل والخدمات الحياتية”.

وشدد على ضرورة “إقرار سلسلة الرتب والرواتب في أول جلسة لمجلس النواب، والتي ستكون بمثابة امتحان لبعض القوى السياسية التي تدعي شيئا وتفعل عكسه خلال المناقشات”. ووزع المقداد ومدير المدرسة حسين المصري الشهادات على الطلاب الناجحين والمتفوقين.-انتهى-

—–

mhmsaleh

صالح بحث مع الملحقة التجارية لساحل العاج في تعزيز العلاقات

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح، في مقر الغرفة في مدينة صيدا، الملحقة التجارية في سفارة ساحل العاج انطوانيت شكور، وتداول معها “سبل تعزيز وتطوير العلاقات التجارية واقتصادية وآفاق التعاون بين البلدين”. واشاد صالح ب”العلاقة الاخوية والتاريخية بين البلدين من خلال استضافة ساحل العاج اكبر جالية لبنانية في القارة الافريقية وهو ما يعزز فرص التعاون في مختلف المجالات”، وأبدى “استعداد غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب لاتخاذ كل الاجراءات لتوفير المناخات الملائمة امام المستثمرين اللبنانيين عموما والجنوبيين خصوصا واصحاب القطاعات المنتجة اللبنانية للاستثمار في اسواق ساحل العاج”.

بدورها، نوهت شكور “بالدور الكبير الذي يؤديه المغتربون اللبنانيون في ساحل العاج في بناء الاقتصاد العاجي”، عارضة “الخطط والبرامج المستقبلية المتاحة لتطوير العلاقات التجارية بين البلدين وتعزيزها”.-انتهى-

———-

safyaldin

صفي الدين في حفل تأبين رضا نيري:

المقاومة ستهزم إلى الأبد النهج التكفيري وكل من تسمى بأسماء شتى

(أ.ل)- أقيم حفل تأبيني للمشرف العام السابق للجنة “إمداد الإمام الخميني” والأمين العام للمجمع الخيري للسلامة والصحة الدولي السيد رضا نيري، برعاية رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين، تكريما لخدماته وعطاءاته التي قدمها للمحرومين والأيتام طيلة حياته في إيران ولبنان، وعشرات الدول التي تعرضت للأزمات.

حضر الحفل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد فتحعلي، النواب: محمد رعد، نوار الساحلي، علي عمار، حسين الموسوي نواف الموسوي، المدير العام لجمعية الإمداد في لبنان النائب السابق محمد برجاوي، المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور شريعتمداري، الشيخ عبد الكريم عبيد، والد الأمين العام ل”حزب الله” السيد أبو حسن نصرالله، العلامة السيد عيسى الطباطبائي، مسؤول منطقة بيروت السيد حسين فضل الله، القاضي الشيخ يوسف عمرو، وعدد من علماء الدين والفعاليات والهيئات النسائية والتربوية ومدراء المؤسسات الخيرية وعاملو ومتطوعو جمعية إمداد لبنان ومؤسساتها التابعة وعائلة الفقيد، وذلك في مجمع الإمام المجتبى في حي الأميركان.

بعد تلاوة القارئ حجت سوهاني، صهر المرحوم نيري آيات من الذكر الحكيم، ألقت كريمة الراحل الرئيسة السابقة لجامعة العلوم الطبية في طهران البروفسورة فاطمة نيري دستجردي كلمة أسرة الفقيد، أكدت فيها “العشق الأبوي لوالدي لكم ولشعب لبنان الوفي لأهل البيت وللإمام وللقائد”.

وعرضت لتاريخ والدها في “الجهاد ضد الظلم والعدوان”، لافتة الى “إنني اليوم بينكم في لبنان، في البلد الذي كان يقد مضجع والدي حرصا على محروميه وأيتامه وحبا بالمقاومة وشهدائها وقادتها، على رأسهم الشهيد السيد عباس الموسوي وسماحة السيد حسن نصرالله”، متناولة “مبادراته الدائمة في تحمل المسؤوليات التي كان منها وضع الأسس المتينة للجنة إمداد الإمام الخميني في لبنان سنة 1986″، و “نشاطه في المجمع الدولي للخيرين والسلامة، وعشرات المؤسسات الأخرى”، منوهة بالامين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله”.

ثم ألقى برجاوي كلمته مبتدئا ببرقية تعازي الى الامام الخامنئي بوفاة السيد نيري، وبمقتطف برقية رئيس لجنة إمداد الإمام الخميني السيد برويز فتاح.

وقال: “نجتمع اليوم في مناسبة أليمة على قلوبنا جميعا، أدمعت عيوننا وأفجعت قلوبنا، وهي رحيل أبي الأيتام والفقراء والمساكين، عبق من أريج الثورة، ونفس من روح الإمام الراحل في ساحات الجهاد والمقاومة”.

وعرض لتاريخ نيري وخدمته للايتام والمحرومين، وخلال حروب العدوان الصهيوني على لبنان.

وألقى السيد صفي الدين كلمة أشار فيها الى مزايا نيري ومعرفته المباشرة به، “حيث أينما حل، حلت البركة وحلت الأمور معه”.

وقال: “كان إنسانا مؤمنا تقيا بذل روحه وحياته ونفسه وكل ما أعطاه الله تعالى في طريق الجهاد والعطاء دون أن يطلب لنفسه شيئا وهذه من علامات أهل التقى، الذين يطلبون رضا الله ولا يطلبون شيئا آخر. وكما عرفناه جيدا هو من أهل الإحسان والخير والكرم والعطاء والبذل وقد أمضى حياته في هذا الطريق، خادما للأيتام للفقراء للمستضعفين للمحتاجين”.

وتناول تاريخ حياة نيري “وهو من الذين عاشوا مع الإمام الخميني ردحا طويلا في طريق الجهاد، أيام الغربة وفي الأيام الحالكة والصعبة ومن الذين استمروا على هذا النهج إيمانا واعتقادا وثباتا وتضحية، فكان من خيرة أصحابه ومن خيرة الذين صدقوا معه”، لافتا الى أنه “من الذين اختاروا أن يكونوا جنودا مخلصين لنهج الولاية ولنهج الثورة والجمهورية الإسلامية المباركة، فاختار له الإمام أن يكون في عداد مؤسسة جمعية إمداد الإمام الخميني المركزية في طهران”، مشيرا الى انه “وحتى حينما تحدث في آخر أيامه معنا عن بعض أعماله ونشاطاته خارج الجمهورية الإسلامية كان دائما يركز على مفهوم خدمة الإنسان والمستضعف”.

وقال: “كان للبنان حظ وافر من تعبه وسهره وخدماته وأنفاسه وروحه حين تأسيس جمعية إمداد الإمام الخميني هنا في لبنان، واكب التأسيس منذ اللحظات الأولى وكان حريصا على أن تنجح هذه التجربة في لبنان، لأنه كان يرى لبنان المكان المناسب لتأكيد هذا الانتماء الأصيل للإسلام العزيز الذي يؤمن بالدرجة الأولى خدمة الفقراء والمستضعفين”.

ونوه بالقضاء على داعش في الموصل، مؤكدا ان “داعش تنتهي بقبضات الشعوب والجيوش المخلصة، الذي أنهى داعش في العراق وينهيها إلى الأبد في العراق وفي سوريا وفي كل المنطقة هم هؤلاء المضحون الشهداء المخلصون من الشعب العراقي والشعب السوري ومن كل أبناء هذه الأمة”.

وقال: “نحن اليوم أمام وقائع جديدة يخطها العراق بجيشه وحشده وشعبه وحكومته، بهذه المواقف الباسلة والشجاعة ونحن نعتقد تماما أننا كما حمينا بلدنا بالشهداء والتضحيات، بهذا الفكر النير للإمام الخميني الذي دلنا على المقاومة وطريقها، ومنذ سلكنا طريق المقاومة لم نر إلا العزة والانتصار والكبرياء، ولأننا كنا ثابتين على نهج الإمام الخميني كنا المقاومة التي هزمت الإسرائيلي وكنا وما زلنا المقاومة التي تهزم الإسرائيلي وتوجد القلق عند قيادييه العسكريين والسياسيين، وكنا وما زلنا المقاومة التي هزمت وستهزم إلى الأبد النهج التكفيري الداعشي والنصرة وكل من تسمى بأسماء شتى، سنهزم هؤلاء كما هزمناهم في معارك سابقة في لبنان وفي الجرود وفي سوريا. نحن على ثقة تامة أن داعش وكل أتباع النهج التكفيري إلى زوال في لبنان وفي المنطقة، وهذه من بركات المقاومة وهذه من بركات فكر الإمام الخميني ومن بركات الإمام الخامنئي. وهذه من بركات هؤلاء الخلص الطيبين الطاهرين الذين أخلصهم الله ولا شك ولا ريب أن منهم وعلى رأسهم المرحوم المغفور له الراحل الكبير السيد رضا نيري”.

وفي ختام الحفل، تلا الشيخ إبراهيم بلوط مجلس عزاء حسيني عن روح المرحوم، وتقبلت أسرة جمعية الإمداد التعازي بفقيدها.-انتهى-

—–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 12 تموز 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 14 / 7 / 2017، ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهلة القموعة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 14 / 7 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة وطى السهلة – جبل المالح، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 14 / 7 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخ 14 / 7 / 2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الناقورة، طير حرفا، ميس الجبل، حولا، شمع ورميش.

وبتاريخ 12 / 7 / 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدات من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في منطقة جرد العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.

وبتاريخي 13 و14 / 7 /2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في قاعدة القليعات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 13،12،11،10و20 / 7 / 2017، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء رماية ليلية ونهارية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية.

وبتاريخي 10 و12 / 7 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في منطقة جرد العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.

وبتواريخ 13،7،6 / 7 / 2017  اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وإعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 30 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

وبتواريخ 12،11،10،5،4،3/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع.-انتهى-

——-

kiwa_amn_dakhele2

قوى الأمن: توقيف عصابة لسرقة الدراجات والنشل وتعاطي المخدرات في عرمون وخلدة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الأربعاء 12 تموز 2017 البلاغ التالي:

حصلت في الآونة الأخيرة سرقات عدة لدراجات آلية وعمليات نشل طاولت مواطنين في بلدتي عرمون وخلدة.

وبنتيجة المتابعة والرصد، تمكن عناصر فصيلة عرمون في وحدة الدرك الإقليمي، من تحديد هوية الفاعلين الذين يؤلفون عصابة، وتوقيف أفرادها في محلة تلال خلدة، وهم:

– ح. ص. (مواليد عام 1996، لبناني)

– ج. ع. (مواليد عام 1997، لبناني)

– م. م. (مواليد عام 1998، سوري)

وبالتحقيق معهم اعترفوا بقيامهم بعمليات نشل عدة عبر الدراجات الآلية التي كانوا يسرقونها ومن ثم يقومون بتغيير لونها وبيعها ليشتروا بثمنها المخدرات التي يتعاطونها.

كما تبين أن الموقوف الثاني من أصحاب السوابق بجرم تعاطي المخدرات.

وقد ضبطت في حوزتهم ثلاث دراجات آلية مسروقة، وعثر في داخل إحداها على كمية من مادتي الكوكايين وحشيشة الكيف.

وسلمت إحدى الدراجات الآلية إلى مالكها، وأحيل الموقوفون الثلاثة تباعا إلى مفرزة بعبدا القضائية ومكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية، للتوسع في التحقيق معهم، بناء على إشارة القضاء المختص”.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *