الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 10 تموز 2017 العدد 5308

نشرة الإثنين 10 تموز 2017 العدد 5308

khalil10-7-2017

وزير المال في إطلاق مخيمات جمعية كشافة الرسالة:

حاولنا إقرار قانون انتخابي يعكس ارادة التغيير لكننا لم نوفق بسبب العقد

(أ.ل) – أطلقت جمعية كشافة الرسالة الاسلامية المخيمات الصيفية التدريبية بعنوان “نمضي قدما” برعاية وزير المال علي حسن خليل وحضوره في قاعة ملتقى الفينيق للشباب العربي في بلدة انصار قضاء النبطية.

حضر الاحتفال المدير العام للشباب والرياضة زيد خيامي ممثلا وزير الشباب والرياضة محمد فنيش، نائب القائد العام لكشافة الرسالة الاسلامية حسين عجمي، المفوض العام في الجمعية حسين قعفراني، رئيس اتحاد كشاف لبنان جوزف خليل، المسؤول التنظيمي لحركة امل في اقليم الجنوب باسم لمع، مسؤول مكتب الشباب والرياضة المركزي في حركة امل مصطفى حمدان، وفد من جمعيات كشفية عربية من العراق وفلسطين، قيادات حركية من كافة أقاليم حركة امل في لبنان والخارج، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني، المفوضون العامون للجمعية في مختلف الاقاليم، قادة الوحدات والأفواج من مختلف المناطق الكشفية، ممثلون عن عدد من الجمعيات والأندية الكشفية اللبنانية.

استهل الاحتفال بمراسم رفع العلمين اللبناني وعلم كشافة الرسالة الاسلامية على ايقاع النشيدين الوطني اللبناني ونشيد كشافة الرسالة الاسلامية عزفتهما الفرقة الموسيقية في كشافة الرسالة الاسلامية، ثم نشيد المخيمات الصيفية “نمضي قدما”.

ثم ألقى مفوض تنمية القيادات في كشافة الرسالة الاسلامية القائد احمد رمضان كلمة تحدث فيها عن البرامج التي تتضمنها المخيمات التدريبية الكشفية لهذا العام والتي تستهدف تنمية الشباب والانسان ومواجهة الآفات التي تهدد القيم الاجتماعية والأخلاقية للانسان اللبناني. واشار إلى ان “المخيمات التدريبية سوف تركز على التوعية من مخاطر المخدرات والوقاية منها ومخاطر الألغام”. وكانت كلمات لرئيس اتحاد كشاف لبنان جوزف خليل والمدير العام للشباب والرياضة زياد خيامي.

اختتم الحفل بكلمة الوزير خليل الذي استهلها بالاشادة بمناقبية كشافة الرسالة”، لافتا الى انه “من كشافة الرسالة دائما تستمد القوة لكل الملتزمين بخط الأولياء والصلحاء”، مؤكدا أن “الكشفية وجدت من اجل خدمة الانسان”.

وقال: “مع كشافة الرسالة نستعيد تاريخا مجيدا فهي روح خطنا ومجتمعنا وحركتنا قادتها هم شهداؤنا الأبطال الذي صنعوا التزامنا ووعينا السياسي واسسوا انتصاراتنا وانتصارات لبنان، قادتها كتبوا بدمهم حكايات مجد هذا الوطن”.

وأضاف “ايها الكشاف نحن نفتخر اننا امام تجربة رائدة في اطلاق هذه المخيمات ونشعر اننا ما زلنا قادرين على الامساك بكل القضايا المتصلة بحياة الشباب والتحديات التي يواجهونها من خلال اهتمام الكشاف بها وخاصة كشافة الرسالة الاسلامية. هناك الكثير من التحديات التي تواجه الشباب منها ترشيد استخدام المعلوماتية وتنمية وعي الشباب حيال قضية التنمية، فمسؤولية اعداد الشباب وتحصينه هي واجب من واجبات كشافة الرسالة التي تضطلع بها الجمعية على أكمل وجه”.

وعن مخاطر المخدرات، قال: “لم يعد هناك ساحات مغلقة امام خطر المخدرات، وإننا بثقة نتطلع الى الكشاف في صنع الحصانة والوقاية المطلوبة للمجتمع حيال الخطر، إننا نعول عليكم في حماية حدود المجتمع وتحويل الدورات الى ورش عمل من اجل ان تكونوا رواد انفتاح على الوطن كل الوطن في مواجهة الطائفية والمذهبية”.

وعن القانون الانتخابي قال: “على عاتق الشباب وانتم في طليعتهم تقع مسؤولية التغيير الحقيقي في الوطن، لقد حاولنا اقرار قانون انتخابي يعكس ارادة التغيير لكن للأسف لم نوفق لأن هناك بعض العقد الطائفية والمذهبية ما زالت تتحكم ببعض الساسة الذي يسخرون الوطن من اجل خدمة الطوائف والمذاهب بدل ان يسخروا كل الطاقات من اجل خدمة الوطن. ما زلنا نطمح للوصول الى الأفضل لتحقيق كل طموحات اهلنا في بناء لبنان وطن العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وسنبقى نعمل من اجل ذلك بكل ما نتملك من قدرات وجهود”.

وأضاف “ايها الشباب ثقوا بلبنان الذي نؤمن بقدرته على الحياة وهو الوطن المنتصر والنموذج في العيش الواحد القادر على ادارة الخلافات على قاعدة تقديم المصلحة الوطنية العليا على ما عداها من مصالح”.

وختم كلمته بالدعوة الى “التمسك بعناوين قوة لبنان المتمثلة بالوحدة الوطنية والجيش والمقاومة”.

واختتم الاحتفال بتوزيع دروع تقديرية على الوزير خليل والمدير العام خيامي.-انتهى-

——-

majles niaby

لجنة المال والموازنة تدرس الاربعاء موازنة 5 وزارات

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة جلسة، عند الخامسة من بعد ظهر الاربعاء المقبل، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وذلك لدرس مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017 للادارات التالي:

– وزارة العدل- وزارة السياحة – وزارة البيئة – وزارة الثقافة – وزارة الاعلام.-انتهى-

——

 

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص دفعة جديدة من السوريين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 10 تموز 2017  البيان الآتي:

إلحاقاً لبياناتها السابقة وبناءً على إشارة القضاء المختص، أحالت مديرية المخابرات بتاريخه على هذا القضاء، دفعة جديدة من الأشخاص الذين تمّ توقيفهم خلال دهم قوى الجيش بعض مخيمات النازحين السوريين في عرسال، ليصبح العدد: 20 موقوفاً لتورطهم في الأعمال الإرهابية، و152 موقوفاً سُلّموا الى المديرية العامة للأمن العام لتجولهم داخل الاراضي اللبنانية بصورة غير قانونية، فيما أخلي سبيل 23 آخرين لعدم ثبوت ارتكابهم جرائم أو مخالفات.-انتهى-

——–

rejie10-7-2017

سقلاوي بحث مشاريع الريجي مع وفود من مناطق عدة

(أ.ل)- استقبل رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك “الريجي” مديرها العام ناصيف سقلاوي وفودا من بلدات عدة بحث معها في مشاريع “الريجي” ضمن خطتها للتنمية المستدامة.

واجتمع في هذا الإطار، مع وفد من بلدية عبا في قضاء النبطية برئاسة رئيس البلدية محمد عبد الحسين عميص يرافقه مختارا البلدة حسين المعلم وحسين ترحيني، كما التقى وفدا من بلدة شليفا برئاسة رئيس البلدية يوسف فريد رعيدي ضم الياس سقلاوي وسمير سقلاوي، وآخر من بلدة دبل برئاسة رئيس البلدية ميلاد حنا ضم نائبه محمد سامي حنا وعددا من الأعضاء.

وزاره أيضا وفد من بلدية مزرعة مشرف ضم رئيسها حسن وزني والعضوين حسن علول وعلي وزني، وقد أثنى أعضاء الوفود على دور “الريجي” في تنمية المناطق وتحسين الأوضاع المعيشية للمزارعين، شاكرين لها تقديماتها في هذا الإطار.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني افتتح ملتقى بيروت الدولي للصناعة الصحية:

لبنان يمتلك القدرات الكافية لجذب الاستثمارات الصحية

(أ.ل)- افتتح صباح اليوم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة المهندس غسان حاصباني “ملتقى بيروت الدولي للصناعة الصحية” الذي تتشارك في تنظيمه وزارة الصحة العامة ومجموعة الاقتصاد والأعمال.

وحضر الافتتاح أكثر من 500 مشارك تقدمهم وزير الثقافة غطاس الخوري ورئيس لجنة الصحة النائب عاطف مجدلاني والنائب جوزف معلوف والأمين العام الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور محمود فكري وممثل البنك الدولي بيتر بيتس وعدد من السفراء، إضافة إلى رؤساء نقابات الجسم الطبي وهي المستشفيات والأطباء والصيادلة والمختبرات ومصانع الأدوية.

وشارك في الافتتاح حشد من أصحاب الشركات العاملة في لبنان في القطاع الصحي والتأميني والجامعي.

بداية، تحدث حاصباني الذي شدد على “أهمية اختيار موعد انعقاد الملتقى لسببين: الأول هو أن لبنان وبرغم كل التجارب الصعبة التي مر ويمر فيها، حافظ على مستوى متقدم في قطاع الصحة على المستويين الإقليمي والدولي. أما السبب الثاني، فهو أننا أردنا أن نُطلق عملية تفاعل إيجابية بين جناحي قطاع الصحة وهما الجانب الاستثماري – الاقتصادي والجانب الطبي بكل تفرعاته وميادينه ابتداء من المستشفيات والأطباء وشركات الأدوية مرورا بشركات التكنولوجيا وصولا إلى شركات الطب الحديث والنقابات والاتحادات والمؤسسات. وأضاف أنه أردنا أن نوفر لكم جميعا منصة طبية دولية تتيح الاطلاع على مستقبل قطاع الصحة العالمي وتسليط الضوء على مدى تقدم خدمات الصحة في لبنان وسياسات الوزارة ومدى جاذبية القطاع للاستثمارات المحلية والدولية”.

وإذ شدد على “قوة لبنان المستمدة من أبنائه”، أكد “فخر لبنان كذلك بعلاقاته الدولية ويراهن عليها للمحافظة لا على صحة المواطنين واللاجئين فحسب، بل أيضا على قدراته التنافسية الدولية ضمن خارطة الاقتصادات العالمية. وبيننا اليوم في هذا الملتقى، أصدقاء حقيقيون يمثلون أبرز منظمات ومؤسسات المجتمع الدولي، ونحن فخورون بصداقاتهم مع لبنان. ونحن نتطلع إلى مواصلة وقوف منظمات المجتمع الدولي ومؤسساته إلى جانبنا كما هي الحال مع منظمة الصحة العالمية، وكذلك المنظمات والدول المانحة والداعمة للبنان كافة”.

وأضاف “على الرغم من صغر مساحة لبنان، ولكونه خارجا من حروب واحتلالات، والداخل في أزمة نازحين لم يعرف التاريخ الحديث مثيلا لها، والواقع تحت ضغوط متزايدة محلية وإقليمية، استطاع بفضل مؤسساته الصحية ومهارات أبنائه من الأطباء والخبراء والمتخصصين أن يحافظ على مرتبة متقدمة على المستوى العربي في الخدمات الصحية، بحيث إنه الرقم واحد عربيا ويحتل عن جدارة المركز الأول كما يحتل مرتبة متقدمة عالميا. مع العلم أن لبنان لا يزال يرفد أكثر بلدان العالم تقدما في المجال الطبي بأشهر الأطباء والبحاثة والمخترعين والمبتكرين ورواد الأعمال”.

ونوه ب”قدرات لبنان الكافية لاستقطاب الاستثمارات المحلية والأجنبية في هذه الصناعة، بما في ذلك المجال الاستشفائي وصناعة الأدوية والسياحة الاستشفائية وغيرها من المجالات”، مؤكدا “التطلع إلى مواصلة دورنا الريادي إقليميا، من خلال تدعيم اقتصادنا الحر الذي يشجع الاستثمار، ويؤمن حماية الملكية الفردية بقوة الدستور، ويستند إلى منظومة استثنائية من المهارات الطبية والعلمية والتكنولوجية والشباب والشابات من أصحاب الأفكار والمشاريع الريادية. والأهم، ذكر حاصباني أننا مصممون على تعزيز الشفافية وبناء مؤسسات رسمية وخاصة قوية وعلى مستويات عالية من الاحترافية والمهنية، وتطوير قوانين جديدة كفيلة بتعزيز الثقة وتوفير المناخ الملائم للاستثمار في القطاع الصحي”، واعدا ب”مواصلة ورشة تطوير القوانين والقرارات التنظيمية والمراسيم التطبيقية بالتعاون مع السلطة التشريعية، ليكون هذا القطاع دائما على أهبة الاستعداد لمواكبة التطورات الاقتصادية”.

وأثنى كذلك على “الموارد التي ميزتنا منذ الاستقلال وما زالت هي الأساس في قوة اقتصادنا، وهي ليست موارد طبيعية بل موارد بشرية تستند إلى المهارات في الميادين كافة وإلى أطباء لامعين في لبنان والعالم، وإلى رجال أعمال ناجحين ومندفعين خلف أحلامهم. وعلى الرغم من تواضع قدرات الدولة، إلا أن القطاع الخاص برهن عن تميزه من خلال نجاح المراكز الاستشفائية والصناعة الدوائية وباقي المجالات”.

وتابع “إن لبنان تجربة فريدة من نوعها في هذا العالم الغارق في الأزمات والحروب والانقسامات إنه رسالة فريدة وتجربة نموذجية أيضا لدول كثيرة تعاني اليوم التطرف والعنف والانقسامات وتعصف بها الحروب. لبنان شهادة حية على أنه حتى المنتصر في الحرب مهزوم، ولا بديل من احترام الآخر والاحتكام الى القانون والمؤسسات لبناء الأوطان”. وقال: “إننا على مشارف ثورة اقتصادية رابعة تعيد صوغ معالم الحضارة الإنسانية بعد الثورتين الصناعيتين والثورة الرقمية والصناعة الصحية ستكون في صميم هذه الثورة. وثمة مقدمات لبزوغ فجر هذه الثورة الرابعة في المجال الطبي، ومن أوجهها تطورات علم الجينوم والنانو والتكنولوجيا البيولوجية المدمجة بالتكنولوجيا الرقمية والاتصالات السريعة إضافة الى الطباعة الثلاثية الأبعاد. وهذه كلها ستحدث تطورا في الصناعة الصحية خلال السنوات الأربعين المقبلة، يوازي كل التطورات التي حدثت خلال الأعوام الأربعمئة الماضية”.

وأضاف “إنه من الواضح أن الطب من بعد، وطباعة الأنسجة والمراقبة الالكترونية المعتمدة على الاتصالات النقالة وغيرها من التطبيقات تجعل الطب اقرب من المريض أكثر من أي يوم مضى، وستمكننا من توفير فرصة لإطالة عمر الإنسان ورعاية صحته وزيادة إنتاجيته في المجتمع والاقتصاد. ولبنان يواكب هذه الثورة بخطى ثابتة، إذ إنه من أوائل البلدان التي تتلقف التكنولوجيا الطبية وتسخر فوائدها لمصلحة الإنسان”. وأعلن عن إطلاق “استراتيجية قطاع الصحة” الجديدة في لبنان التي ستساهم في تأمين التغطية الاستشفائية الشاملة، وتوفير كلفة الاستشفاء على المواطن والدولة في آن معا، وتوفير فرص استثمار كبيرة تجعل من لبنان نموذجا للتنمية الصحية يحتذه، ومصدر فخر لنا جميعا وللمنظمات الدولية التي تدعمه”.

وفي ختام جلسة الافتتاح، كرمت مجموعة “الاقتصاد والأعمال” نائب رئيس مجلس الوزراء حاصباني لجهوده وعطاءاته للنهوض بالقطاع الصحي.-انتهى-

——-

islamicuniversity11-10-7-2017

الجامعة الإسلامية في الوردانية كرمت فاعليات اقليم الخروب

(أ.ل) – أقامت الجامعة الإسلامية في مجمع المدينة الجامعية في بلدة الوردانية، حفل استقبال ولقاء تكريميا لفاعليات منطقة اقليم الخروب، وكان في استقبال المشاركين رئيسة الجامعة دينا المولى، مساعد رئيس مجلس امناء الجامعة امين عام المجلس الشيعي نزيه جمول، امين عام الجامعة حسين بدران، وحضر اللقاء المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان ممثلا رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان، النائبان محمد الحجار وعلي عسيران،النائب الثاني لرئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى ماهر حسين، رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبد الله، مفتي صيدا الشيخ محمد عسيران، المدعي العام المالي الدكتور علي ابراهيم، اللواء ابراهيم بصبوص واللواء علي الحاج، عضو مجلس ادارة شركة “خطيب وعلمي المهندس سمير الخطيب، القاضي حسن الحاج، الشيخ نجيب الصايغ ممثلا رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين، رئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب محمد صالح، رئيس اتحادي بلديات اقليم الخروب الشمالي المهندس زياد الحجار والجنوبي جورج مخول، رئيس بلدية سبلين محمد خالد قوبر ممثلا النائب والوزير السابق علاء ترو، مسؤول المكتب السياسي في الجماعة الاسلامية في جبل لبنان عمر سراج، بلال قاسم ممثلا وكالة داخلية الحزب التقدمي الإشتراكي في اقليم الخروب، علي عيسى ممثلا المدير العام لوزارة المهجرين أحمد محمود، مسؤول البلديات في حركة “أمل” علي الحاج، المفتي الشيخ عباس زغيب وحشد من رؤساء البلديات في اقليم الخروب والشوف وعاليه ومدراء الثانويات والهيئة التعليمية في الجامعة.

وتم في قاعة قصر المؤتمرات عرض فيلم وثائقي عن المدينة الجامعية في الوردانية، والقى عميد كلية الهندسة عبد المنعم قبيسي كلمة استعرض فيها مراحل بناء مجمع الوردانية الذي ينتشر على مساحة 165 دونما، ومنها 33 الف متر مربع بناء، وهو يضم في المرحلة الأولى 9 ابنية، ومركز مؤتمرات ومبنى لإدارة الجامعة ومكتبة من خمس طوابق، ومبنيين لكلية الهندسة ومبنى لكلية العلوم واخر ادارة الأعمال وقاعة رياضية مغلقة. وفي مرحلة ثانية سيكون هناك ملاعب رياضية مكشوفة وسكن للطلاب.

والقى مدير شؤون الطلاب غادي مقلد كلمة أشار فيها الى “ان المولى هي اول سيدة تترأس جامعة في الشرق الأوسط، وهي حائزة على شهادة الدكتوراه من جامعة مونبلييه في فرنسا مع منحة الشرف، وهي عضو اللجنة العليا لإعداد برامج ومناهج التعليم في وزارة التعليم العالي، وعضو في لجنة برلمانية للوساطة، وهي ممنوحة رتبة فارس من الحكومة الفرنسية، واستاذ محاضر في عدة جامعات فرنسية ولبنانية”.

ثم تحدثت المولى فرحبت بالحضور في رحاب مجمع الوردانية، وقالت: “تخطينا كل المجاملات لأننا أهل بكل مقومات العيش الواحد وليس المشترك، بالفعل ولا القول انه ليس مجرد شعار، بل ممارسة واقعية حملها الإمام المغيب السيد موسى الصدر منذ أكثر من نصف قرن يوم حط رحاله في لبنان ورفع راية أن لبنان هو الوطن النهائي لكل بنيه وفي تلك الحقبة وإيمانا منه بالإنسان وعزته ورفعة شأنه وإحساسا بحرمانه الاقتصادي والاجتماعي والتربوي كان سعيه لإنشاء الصروح العلمية حيث عجزت الدولة عن استيعاب كل الطامحين بحق لاكتساب العلم والمعرفة، وبقيت أبواب الجامعات والمعاهد الخاصة حكرا على طبقة معينة لا تفتح أبوابها إلا لهم، والعاجز عن ذلك يترك لمصيره، بدأ الأمام الصدر من الجنوب ومن ثم إلى البقاع فأثمرت جهوده مدارس ومعاهد فنية، وحلمه الأكبر كان التعليم العالي، فأورد في قانون إنشاء المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، الحق بإنشاء جامعة للتعليم العالي، ولم تتجه أنظاره لا إلى الجنوب ولا إلى البقاع، بل أوعز للمخلصين بأن تكون في نقطة وصل الجنوب وبيروت وفي عمق إقليم الخروب وامتدادا إلى الشوف والجبل، فكان المشروع الحلم في الوردانية وعلى حدود الرميلة وأوجد الأساس، ولكن جريمة العصر التي غيبته حالت دون أن يراه بأم العين فلا خوف من ذلك، فرفاق دربه أمناء على الرغبة وتحقيقها ومن أولى من الإمام الراحل شمس الدين، الذي قاوم كل الصعوبات وأزال كل العقبات واستحصل على مرسوم إنشاء الجامعة”. وأضافت “ومن خلدة حيث هزِم العدو على أبواب مدينة الزهراء، بدأت الجامعة الإسلامية في لبنان وغدت واقعا تشق طريقها أمام جامعات حصلت على كل الدعم المالي الخارجي والتسهيلات تحت عناوين شتى، وهو عمل وحيد متكل على الله في رسالته وأرسى قواعدها بين جمهور محروم يحبه، وثق به وانتمى إليه، جمهور عابر للطوائف والمذاهب يجمعه الطموح والبحث عن المستقبل الواعد، وبرحيله وقف الإمام قبلان وقفة رجل قبل التحدي في التطوير، مع من وثق بخبرته وأمانته وفريق عمل متفان في عمله ومع الأستاذ الدكتور حسن الجلبي فعمل على تطوير بناء خلدة، وانطلق جنوبا إلى صور بمكرمة من دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري بتقديمه معلما سياحيا تحول إلى جامعة ومن ثم بقاعا الى حيث مدينة الشمس بعلبك ونقطة التلاقي مع الهرمل، والى حيث نقف هنا”.

وتابعت “عود على بدء إلى الوردانية، فهل تكتمل حكاية النجاح دونها؟ وكيف ندخل السرور إلى الإمام المغيب؟ أليس بأن نقول له بأن ما أردته قد تحقق نعم يا سيدي. فالإمام قبلان أعطى موافقته للأستاذ نزيه جمول بتحضير العقارات وللدكتور الجلبي وللدكتور عباس نصر الله، للمباشرة بإطلاق المشروع مع اللجنة الفنية والإدارية والمالية التي واكبت بكل أمانة وتضحية منها. أنتم اليوم في حرم جامعي مثالي وعصري وحضاري يحاكي أرقى المواصفات العمرانية والتراث الشرقي في مبان تعليمية سوف نشاهدها عن قرب وليس فقط التعليم في أروقة مجهزة، بأحدث التكنولوجيا والمراقبة الشاملة، بل إلى أبعد من ذلك إلى ما يريده طلابنا من تنمية لقدراتهم الفكرية والرياضية في أهم القاعات الرياضية وفي قصر المؤتمرات حيث تم بناؤه وتجهيزه وأصبح مركزا لتلاقي الجامعات اللبنانية والأوروبية وللعديد من المعارض والنشاطات”.

واكدت “ان هذا المجمع وجد ليكون لكم ولأبنائكم ولجمعياتكم، وأنديتكم ليتعلموا في مبانيه ويقيمون النشاطات في قاعاته الرياضية ولمناسباتكم في قصر المؤتمرات. إنه بإختصار هو لكم هذا هو الموقع ودعوني أخبركم كيف ستضخ فيه الحياة الأكاديمية. لقد عملنا على تطوير المناهج في الكليات كافة، وبالتعاون مع أرقى الجامعات الفرنسية بعد أن وقعنا معها إتفاقيات تعاون في مجالات البحث العلمي وتبادل الخبرات، وأهميتها ليست لانها جامعات أجنبية، ولكن لأنها تسمح للطلاب مناقشة اطروحاتهم في الخارج، فيتخرج الطلاب مع شهادتين، شهادة من الجامعة الإسلامية وشهادة أخرى من الجامعة الأجنبية. ومع جامعات عربية وتشكلت لجان مشتركة وهي تعمل على إدخال برامج جديدة تحاكي متطلبات سوق عمل في لبنان والخارج. ان هدفنا اليوم خلق مهن جديدة ضمن الإختصاصات الموجودة ضمن ال45 اختصاصا الموجودين في تسع كليات في جامعتنا. الجامعة الإسلامية خطت خطوات كبيرة منذ سنة في علاقاتها الدولية المميزة وتشارك بفعالية في البرامج التي يطلقها الإتحاد الأوروبي وورش العمل مع الجامعات العربية وآخرها جامعتي أبو ظبي ودبي. نحن اليوم كجامعة اسلامية مستشار لوزارة التعليم العالي وشركاء ومستشارون لوزارة الاقتصاد وللمحكمة الخاصة بلبنان، وأبرمنا عدة اتفاقيات. وأصبحنا محط أنظار الطلاب العرب نظرا للمستوى الأكاديمي العالي الذي أوجدناه من خلال الهيئة التعليمية ذات المستوى العالي والبرامج التي تلائم حاجات دولهم”.

وختمت “لقد وصلنا إلى ما وصلنا إليه والفضل والشكر لله سبحانه وتعالى وبجهود فريق العمل المميز الذي هو شريك فعلي بهذا النجاح ولم نمد أيدينا لنأخذ من أحد فاعتمدنا على أنفسنا ونتاج عملنا ونحن اليوم نمد أيدينا لكم، أيدي المحبة للتعاون. ومنذ البدء فالجامعة تقدم المساعدات والمنح للطلاب المتفوقين والتسهيلات على مختلف أنواعها عبر مكتب المساعدات المركزي الذي أنشأناه هذا العام. وسنعمل على تأمين النقل المجاني من خلدة إلى الوردانية ومن صيدا إلى الوردانية ذهابا وإيابا. ولن ننسى مشروع مباني الإقامة للطلاب. كل ما يهمنا هو الإستمرار في هذه الجامعة التي أطلقنا شعارها ورؤيتها “جامعة لكل الوطن”.

بعد ذلك جالت المولى والحضور في ارجاء الجامعة واقسامها معرفة بها.

وأختتمت الجولة بحفل عشاء على شرف الحضور، حيث ألقت المولى كلمة مختصرة هنأت فيها الطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية في شهادة البكالوريا، مشيرة الى ان الجامعة بصدد اقامة حفل تكريمي للطلاب في اقليم الخروب والجبل في مجمع المدينة الجامعية في الوردانية.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

عون يترأس اجتماع منتدى الشركات الصغيرة والمتوسطة في بعبدا

(أ.ل) – يترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون منذ الساعة العاشرة في قصر بعبدا اجتماع المنتدى اللبناني للشركات الصغيرة والمتوسطة والذي سيرعى انطلاق أعماله غدا الثلاثاء في مجمع البيال الجناح الملكي.-انتهى-

——

hariri

الحريري اطلع من كنعان على عمل لجنة المال ومن الحوت على أوضاع الميدل إيست

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في السراي الحكومي، رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان الذي قال بعد اللقاء: “بحثنا في مجمل الاوضاع المالية، وأطلعت الرئيس الحريري على أجواء عمل لجنة المال طيلة الشهريين الماضيين، ونأمل الانتهاء من درس مشروع الموازنة خلال الاسبوع الحالي او مطلع الاسبوع المقبل اذا توافر النصاب. وشددت على ضرورة حضور الكتل النيابية، وستتم الدعوة الى جلسة للجنة المال مساء الاربعاء، وجلستين يوم الخميس صباحا ومساء، والهدف من هذه الاجتماعات انجاز الموازنة”.

أضاف “تحدثنا دستوريا وقانونيا عن موضوع قطع الحساب، وتمنينا على دولته ان تقارب الحكومة هذا الموضوع من الزاوية الدستورية والقانونية، ولمست حرص الرئيس الحريري على احترام الدستور والقانون، وهذا أمر جيد جدا، ولا سيما اننا في حاجة الى إصلاح مالي والى وضع سقف للنفقات والاعتمادات، وسأتابع الموضوع بالتوازي مع عملية الاقرار التي تحصل في المجلس النيابي مع رئيس مجلس النواب. وأؤكد ان رئيس الجمهورية يحترم ايضا الدستور بحزم للتوصل الى إقرار الموازنة العامة في مجلس النواب لاول مرة منذ 12 سنة اذا سارت الامور كما يجب”.

واستقبل الحريري رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت الذي قال بعد اللقاء: “أطلعت الرئيس الحريري على اجواء عمل شركة طيران الشرق الاوسط، ولا سيما بعد الاستقرار والامني والسياسي الذي يشهده البلد، والذي انعكس إيجابا على حركة الوافدين الى لبنان، وزودني توجيهاته”.

وردا على سؤال عن إمكان تغيير مجلس ادارة الشركة، قال الحوت: “هناك اجتماع للجمعية العمومية يوم السبت المقبل، وهي تقرر من يكون رئيس مجلس الادارة والأعضاء، ونحن نلتزم القرار الذي سيتخذ، ونحترمه، ونقوم بواجباتنا ومسؤولياتنا.

وسيحضر حاكم مصرف لبنان الجمعية العمومية ويقترح الاسماء بالتنسيق مع القوى السياسية، وننفذ ما سيتم إقراره”. وعن إمكان فتح خط مباشر بين بيروت وكندا، قال: “نحن وافقنا بناء على طلب وزيري الخارجية جبران باسيل والاشغال يوسف فنيانوس ان تفتح الخطوط الكندية خطا مباشرا الى بيروت، على ألا تسير شركة طيران الشرق الاوسط اي رحلات مباشرة لمدة سنتين الى كندا تسهيلا لعمل الشركة الكندية، ووقعنا اتفاق تعاون تجاريا مع الطيران الكندي، ونحن في انتظار ان تعمل الشركة مباشرة على تنفيذ هذا الاتفاق مباشرة.

كذلك ابلغت الرئيس الحريري ان مجلس الادارة اتخذ قرارا بفتح خط مباشر لطيران الشرق الاوسط الى مدريد، ومن المتوقع تنفيذ ذلك في شهر نيسان او ايار من العام المقبل”.-انتهى-

——-

talal rislan

أرسلان التقى سفير سوريا: النزوح عبء كبير يلزمه حل جذري وان نتحمل مسؤوليتنا

علي: لبنان يدفع ضريبة غير مضطر لدفعها

(أ.ل) – استقبل وزير المهجرين رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني الامير طلال أرسلان، في مكتبه في الوزارة، سفير سوريا علي عبد الكريم علي، وكانت مناسبة للتباحث في آخر المستجدات السياسية التي تهم البلدين.

وبعد اللقاء، قال أرسلان: “ارحب بالصديق العزيز والأخ الكريم سعادة سفير الجمهورية العربية السورية في لبنان وما يتميز به على المستوى الشخصي والعملي من تثبيت وتطوير للعلاقة التي تربط لبنان تاريخيا وتربط الشعب اللبناني بالشعب السوري، وهي خير ممثل لأخي الكبير السيد الرئيس الدكتور بشار الاسد في هذا البلد. ونحن نلتقي دائما لتبادل الآراء ووجهات النظر في الأمور التي تحصل وانعكاساتها على الوضع في لبنان وحماية الوضع اللبناني من كل ما يؤثر اويخرج العلاقة مع سوريا. لأنه وكما قلنا في السابق ونؤكد، لا احد ينسى أن كل ما يحصل في سوريا ينعكس بشكل مباشر على لبنان. والكلام الذي يقول إن لبنان لا يتأثر بما يحصل في المحيط ينطبق ربما على المحيط الأبعد وهذه نظرة مختلفة. انما بالنسبة الى سوريا فلبنان يتأثر بشكل مباشر وعلى كل المستويات السياسية والاقتصادية والإجتماعية والجغرافية والتاريخية والمستقبلية، وهذا الأمر مرتبط بشكل أو بآخر ببعضنا البعض رغم وجود دولتين وسفارتين معترف بهما من الدولة اللبنانية والجمهورية العربية السورية وهناك تبادل ديبلوماسي حقيقي وعلى مستوى رفيع بين البلدين. وأنا من القائلين بوجوب تعزيز هذه العلاقة وتطويرها لحماية لبنان والداخل اللبناني من اي تعرض بهذه المسألة”.

وأضاف “موضوع الساعة اليوم، ما يقال عن النازحين واللاجئين في لبنان وهذا الموضوع يشكل عبئا كبيرا على لبنان رغم علاقتنا المميزة مع الجمهورية العربية السورية ومع الشعب السوري، انما يجب ان نعترف بأن لبنان لا يستطيع تحمل هذا الكم الهائل من اللاجئين ويمكن حل هذه المسألة بالأطر القانونية والديبلوماسية والموجودة اصلا ولا نخترعها، وانا ضد ما يقال ان هذا الأمر يبحث في اطار الحكومة اللبنانية. فالحكومة اللبنانية لديها قرار وكذلك المؤسسات الدستورية في البلد، بغض النظر كان ذلك يرضي طلال ارسلان او لا يرضيه على المستوى الشخصي او العام. ولكن هناك قرار سياسي من الدولة اللبنانية بتبادل السفارات مع الدولة السورية. وبالتالي فالقنوات الرسمية موجودة، وانا لا افهم كيف لشخص ان يصطاد مشكلا هو بالاساس غير موجود. او يوجد مشكلة لا يجوز التعاطي فيها. وبهذه الخلفية أسأل: في السياسة الديبلوماسية وفي سياسة الدول: عندما تكون في دولتين سفارات تتعاطى مع بعضها البعض، والسفراء يمثلون رؤساء الدول بالعرف الديبلوماسي وليس فقط يمثلون الحكومات، فما داموا يمثلون رؤساء الدول فعند كل مفترق يلزمنا إذن لنرى كيفية معالجة الامور. وانا قلت واكرر في مجلس الوزراء مسألة اللجوء السوري يلزمها حل جذري وان نتحمل مسؤوليتنا كلبنانيين وكمسؤولين لبنانيين لما فيه مصلحة لبنان”.

من جهته، قال السفير علي: “احيي الصديق الوزير طلال ارسلان، وهي الزيارة الأولى للتهنئة وللاصغاء لمعالي الوزير الصديق، والسؤال المطروح في تقديري فقد تضمن كلام معالي الوزير جوابا يفترض ان يكون شافيا وكاملا، ومع ذلك فنحن في سوريا نرى أن هذا الكلام ليس جديدا علينا، وقد قالته الدولة السورية بلسان كل المعنيين والمسؤولين وانا شخصيا كان ظهوري على الاعلام متكررا. اولا ما يتعرض له لبنان بسبب هذا العبء الكبير الذي يفوق طاقة لبنان على الاحتمال، ولكن علاج هذا الأمر لا يكون بالكلام الذي يخرج احيانا عن اللياقات والذي لا يفيد لا لبنان ولا سوريا ولا يفيد ايضا قائل الكلام”. وأضاف “معالجة هذا الامر تستدعي تشخيصا مسؤولا لهذه الأزمة ببداياتها وكيف وصلنا اليها. لا نقول بمحاكمة كل الذين كانوا ضالعين في تحريض السوريين على النزوح قبل ان تكون الأزمة او توجد دواع لنزوح بعض السوريين. ويعرف الجميع ان في تركيا وفي الاردن ولبنان وفي المنطقة ككل، كانت هناك رهانات غير خافية تقول بسقوط الدولة السورية وبتغيير بنيتها، وان اسابيع او اشهرا قليلة تفصل عن ذلك، وبالتالي فان بعض الذين استقدموا بإغراءات وبأجندات دفعوا اليها. والآن في تقديري هؤلاء الذين كانوا يقولون هذا الكلام، اصبحوا في اقتناع جديد ومختلف من الاوروبي الى الاميركي والى كل الاتجاهات، اصبحوا على يقين بأن سوريا بجيشها وقيادتها ومؤسساتها وبشعبها وعلى رأسها رجل يملك رؤية واعصابا وثباتا، والآن نكاد نكمل السنة السابعة في مواجهة ارهاب متعدد الجنسيات ممول ومسلح استخدم فيه الاعلام وكل شيء، ومع ذلك سوريا بحمد الله الآن تقدم ما يجب شكره”.

وتابع “لقد قتلوا بالسواطير وبالسلاح ومثلوا واعترفوا، ومع ذلك اخلي سبيلهم، ومثل هؤلاء كان على المعنيين اين يستشعروا مخاطر ان هؤلاء الذين استمرأوا القتل لا يجيدون مهن اخرى. لذلك فمعالجة الارهاب الذي نواجهه معا بالتنسيق. هناك تنسيق قائم يجب ان يفعل بين الجيشين والاجهزة الأمنية وهناك سفارتان تنسقان بنسبة ما ولكن اقل ما يتطلبه حجم هذا العبء الذي يعانيه لبنان. لذلك التنسيق قائم بين الحكومتين، ولكن يجب ان يفعل اولا من اجل احترام الاثنين لبعضهما البعض ومن اجل احترام المؤسسات والمسؤولين والعلاقة بين الشقيقتين. وثانيا من اجل الوصول الى اسرع طريق لمعالجة هذه المشكلة.

ولكن الاهم الخروج من المكابرة والكلام غير المسؤول. الرهانات سقطت فلماذا لبنان يدفع ضريبة وهو غير مضطر الى دفعها”.

وعن ضمان امن العائدين من اللاجئين السوريين، قال: “يجب الا تنوبوا عن الدولة السورية وسوريا تحترم مواطنيها، فالرقة لا تزال تحت سيطرة الارهابيين او نسبة كبيرة منها، ومع ذلك لم يحرم مواطن من ابناء الرقة الموجودين في مؤسسات الدولة رواتبهم. وحتى الذين ارتكبوا او اجرموا وحملوا السلاح فقد صدرت مراسيم عفو من خلال المصالحات التي تحدث وهناك استيعاب حتى لهؤلاء. لذلك عندما يعودون فالاعلام عليه ايضا مسؤولية اخلاقية بان ينقل الحقائق كما هي وان يساهم في رسم الطريق الايجابي لعودتهم بدل التشويش والتضليل. فالاقبال الذي فاق طاقة السفارة وطاقة الشوارع على الاحتمال وقت الانتخابات الرئاسية بحيث جاء السوريون بمئات الآلاف لينتخبوا كرامتهم التي افتقدوها خارج سوريا”.

وردا على سؤال عن خرق الطيران السوري للاجواء اللبنانية وتنفيذه غارات قرب عرسال أجاب: “ان يخرق الطيران السوري الاجواء اللبنانية او ان يخرق الطيران اللبناني الاجواء السورية هذا لان التنسيق قائم او اذا كان هذه الخرق موجها لضرب ارهاب يهدد امن اللبنانيين كما السوريين، ولا اعرف اذا هذا الامر تم او لم يتم. فمصلحة سوريا ومصلحة لبنان واحدة في مواجهة ارهاب يهدد البلدين ويستثمر فيه العدو الصهيوني، وهذا الارهاب لم يعد خافيا على العالم كله سواء على الحدود بين سوريا وفلسطين المحتلة. لذلك المصلحة تقتضي هذا التنسيق ولا يعد ساعتها خرقا بل امرا منسقا ومتفقا عليه”.-انتهى-

——

ghattaskhoury

وزير الثقافة عرض مع ابي نصر موضوع الابجدية

والتقى صلاح سلام ومدير معهد غوتيه

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه بالوزارة اليوم، رئيس “لجنة إحياء الابجدية” النائب نعمة الله ابي نصر، وتم البحث في موضوع الابجدية اللبنانية، وكانت جولة افق حول اهمية الحرف الذي هو وسيلة التبادل والتعارف والتفاهم والتخاطب بين الشعوب ومختلف الحضارات.

ولفت ابي نصر الى ان “اللقاء مع الوزير الخوري كان مفيدا ومثمرا حيث تم الاتفاق على العمل معا لبلورة استراتيجية حول بعث الثقافة في الحقبة الفينيقية ما قبل التاريخ الميلادي”.

ثم التقى الخوري رئيس تحرير جريدة “اللواء” صلاح سلام، وتم التطرق الى الاوضاع والتطورات الحاصلة في لبنان والمنطقة.

كما استقبل مدير المعهد الثقافي الالماني “غوتيه” ماني بورناجي، في اطار امكانية التعاون بين الوزارة والمعهد في مختلف النشاطات الثقافية.

ومن زوار وزير الثقافة، المحامي أكرم عازوري والإعلامي انطوان سعد.-انتهى-

——-

riashi

الرياشي التقى كبار المسؤولية في القاهرة

(أ.ل) – زار وزير الإعلام ملحم الرياشي مدينة الانتاج الإعلامي المصرية في 6 اكتوبر، حيث التقى كبار المسؤولين في المدينة وجال في ارجائها. وتم البحث في إمكان التعاون بين وزارة الاعلام والمدينة.-انتهى-

——

 

JosephAoun_1[1]

جوزاف عون التقى السفيرة الأميركية والسفير الباكستاني

ورئيس جامعة الحكمة وبحث مع أسود الأوضاع

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب زياد أسود وتناول البحث الأوضاع العامة.

كما استقبل السفيرة الأميركية السيدة Elizabeth Richard يرافقها ملحق الدفاعي الأميركي العقيد Daniel Mouton، وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.

ثم استقبل السفير البكستاني السيد أفتاب أحمد خوخير يرافقه الملحق العسكري العقيد محمد يوسف ماليك، وتمّ التداول في سبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين.

كذلك استقبل رئيس جامعة الحكمة الأب خليل الشلفون على رأس وفد مرافق.-انتهى-

——

yuseffinianos

فنيانوس تابع مشاريع انمائية ومناطقية

مع الحاج حسن والمقداد وعدد من البلديات

(أ.ل) – تناول وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه اليوم، في حضور مستشاره فراس سعد، المشاريع الانمائية القائمة في وزارة الاشغال، مع وزير الصناعة حسين الحاج حسن وعضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب علي المقداد، يرافقهم مسؤول العلاقات العامة في “حزب الله” في منطقة الشمال حسن المقداد ووفد بلديات ومخاتير الشمال وجبل لبنان.

اثر اللقاء، قال النائب المقداد: “ابلغنا الوزير فنيانوس ان ورش أعمال الطرقات في منطقة بعلبك الهرمل ستبدأ قريبا”، ولفت الى ان “الوزير فنيانوس اعطى التوجيهات اللازمة للمعنين في الوزارة لدرس الملفات الانمائية لجبيل وكسروان”، وشكره على “اهتمامه ولفتته للمناطق المحرومة، في ظل الظروف الصعبة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا”.

وطالب المقداد “الحكومة والمجلس النيابي، بالبدء في ورش عمل كبرى في المجالات كافة، واقرار سلسلة الرتب والرواتب لأنها مطلب حيوي ومزمن واساسي للمواطن الذي يئن تحت وطأة الظروف المعيشية الصعبة”.

وتابع الوزير فنيانوس، الحاجات الإنمائية المناطقية مع وفد من الرهبنة الشويرية برئاسة الاباتي ايلي معلوف، الذي دعا الوزير الى زيارة دير مار يوحنا للرهبنة الشويرية.-انتهى-

—–

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي حيا الجيش على عملية عرسال:

لانصاف العسكريين وقوى الأمن بالسلسلة

(أ.ل) – توجه الاتحاد العمالي العام في بيان اليوم، الى “الجيش الوطني بالتحية والتقدير”، داعيا الى “وقفة إجلال لشهدائه وجرحاه”، محييا “قيادته وضباطه وكافة رتبائه وأفراده، على “العملية البطولية التي قام بها في عرسال”، داعيا “جميع اللبنانيين قاطبة للالتفاف حوله وحول القوى الأمنية المولجة بالحفاظ على أمنهم وأمانهم وأرضهم”، مستنكرا “مواقف بعض المتربصين شرا به”، مطالبا “بوقف الحملات الإعلامية المغرضة من بعض الجهات والأفراد التي لا هم لها سوى المساس بالوطن والمواطن فضلا عن مؤسسة الجيش اللبناني”.

وختم “في هذه المناسبة، فإن الاتحاد العمالي الذي رفع الصوت مع كافة الأطراف صاحبة الحق بسلسلة الرتب والرواتب، يشدد اليوم على إنصاف جميع العسكريين والقوى الأمنية والمتقاعدين بإقرار هذه السلسلة استجابة لحقوق من حافظ على حدود وأمن البلاد ودفع في سبيل ذلك العديد من الشهداء والجرحى والمفقودين”.-انتهى-

——-

walid junblat

جنبلاط أبرق الى ابو الغيط معزيا بوفاة أحمد بن حلي

(أ.ل) – أبرق رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط معزيا بوفاة نائبه أحمد بن حلي.

كما تقدم جنبلاط بالتعزية الى الجهاز الديبلوماسي والإداري في جامعة الدول العربية.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

رئيس الاتحاد العمالي من دار الفتوى:

لإقرار السلسلة ودعم الجيش والقوى الأمنية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من الاتحاد العمالي العام برئاسة الدكتور بشارة الأسمر الذي قال بعد اللقاء: تشرفنا بزيارة هذه الدار الوطنية الكبيرة، ووضعنا سماحته بالأجواء الضاغطة التي تعيشها الحركة العمالية في لبنان، وضرورة إقرار السلسلة، وضرورة الوقوف إلى جانب العامل اللبناني الذي يتعرض لمنافسة كبيرة من العمالة الأجنبية، كما تطرقنا إلى الوضعين الأمني والاجتماعي عموما، وأكدنا ضرورة إحياء المؤسسات للقيام بالخدمات الأساسية للبنانيين”.

وختم “تطرقنا لأمر مهم وهو دعم الجيش والقوى الأمنية في هذه المرحلة المصيرية التي يمر بها لبنان للدفاع عن لبنان وحدوده، وقد لمسنا من سماحته كل الدعم في هذا الاطار، من دعم للاتحاد العمالي العام الى دعم للجيش ليقوم بمهامه كاملة في هذا الاطار”.

من جهة ثانية، التقى المفتي دريان النائب السابق محمد الأمين عيتاني وبحث معه في الأوضاع العامة. وطنية – استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر وعدد من أعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد، وفدا من لجنة العمال المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان.

وأوضح بيان للاتحاد، أن الاسمر “بحث مع الوفد في آخر التطورات بموضوع عقود التشغيل ومطلبهم المزمن في الوصول إلى حقوقهم والتحركات التي يبحث العمال في تنفيذها لتحقيق المطالب”، مشيرا الى أن الاسمر “جدد التأكيد على وقوف الاتحاد إلى جانب العمال واستعداده للمضي في دعمهم وصولا إلى النهاية المطلوبة نقابيا وعماليا”.

وبعد الظهر، استقبل الاسمر في مقر الاتحاد، وفدا من أعضاء مجلس نقابة “أوجيرو” برئاسة جورج اسطفان مع وفد من النقابة، بحضور محامي النقابة علي عباس، وجرى البحث في “مجريات المراجعة المشتركة بين النقابة والاتحاد العمالي العام على وزارة الاتصالات المقدمة أمام مجلس شورى الدولة، وتم الاتفاق على الخطوات اللاحقة المزمع القيام بها ومنها عقد مؤتمر صحافي هذا الأسبوع لشرح الموضوع للرأي العام”.

وحضر جانبا من اللقاء، رئيس نقابة الاهراءات في مرفأ بيروت النقابي فارس دياب الذي عرض واقع الموظفين والعمال في الاهراءات، مؤكدا “ضرورة متابعته مع الجهات المعنية.-انتهى-

——-

elie aoun

نقابة المحررين: لا ضرورة لوجود نقابة صحافة

ولتضم نقابة المحررين جميع الإعلاميين

(أ.ل) – عقد مجلس نقابة محرري الصحافة اجتماعا قبل ظهر اليوم في دار النقابة، برئاسة النقيب الياس عون وفي حضور الاعضاء، بحث خلاله في قرار مجلس الوزراء الموافقة على مشروع قانون تعديل مواد في قانون المطبوعات متعلقة بإنشاء نقابة المحررين. وأصدر البيان الآتي:

1- الترحيب بموافقة مجلس الوزراء على مشروع القانون الذي تقدم به وزير الاعلام الاستاذ ملحم الرياشي من دون تعديل.

2- التنويه بالجهود التي بذلها ورعاها الوزير الرياشي في سبيل وضع مشروع القانون المذكور الذي جاء نتيجة تعاون مشترك وعبر لجنة مشتركة بين وزارة الإعلام ونقابة المحررين التي تقدمت بمقترحات محددة تمت الموافقة عليها، وهي تستجيب لمقتضيات الواقع الاعلامي في لبنان وتحقيق تطلعات الإعلاميين.

3- يهم نقابة المحررين أن توضح الآتي:

أ – في الاجتماع المشترك الذي عقد بين النقابة ووزير الإعلام، طرح الاخير ضرورة وضع مشروع قانون جديد يوسع إطار النقابة ويحمي مصالح المحررين، ليس على صعيد المهنة فحسب، بل في ما يتعلق بأوضاعه الاجتماعية بشكل عام، كإنشاء صندوقي تعاضد وتقاعد للمحررين وتأمين المداخيل اللازمة لهذين الصندوقين.

وقد رحبت النقابة بهذا التوجه وتم تشكيل لجنة مشتركة عقدت اجتماعات عدة وتوصلت الى وضع المشروع الذي أقره مجلس الوزراء، على أن يكون هذا المشروع المتصل بالوضع التنظيمي للنقابة مقدمة لثلاثة مشاريع أخرى ستتابع اللجنة عملها لإنجازها، الأول يتعلق بصندوقي التعاضد والتقاعد وتأمين التمويل اللازم لهما، والثاني بدعم الاعلام في لبنان الذي يواجه أزمة حادة تهدده بنيويا، والثالث بالآداب والسلوك المهنية من ضمن الشرعة الوطنية للاعلام. والنقابة تأمل تسريع العمل لإنجاز هذه المشاريع المتكاملة التي يفترض عدم اجتزائها، ولأن عدم تحقيقها كمشروع متكامل يفقد فاعلية أي جزء منها.

ب – بناء على مذكرة اعتراض من نقابة الصحافة على ما تضمنه مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس الوزراء، تم تشكيل لجنة مشتركة من نقابتي الصحافة والمحررين ووزارة الاعلام تم التوافق في اجتماعها على ضرورة التمييز بين الطبيعة المهنية والطبيعة الاستثمارية لكل صاحب مطبوعة. فإذا كان صحافيا تتحقق مهنيته من خلال انتسابه الى نقابة المحررين، واذا كان مستثمرا فقط فإن الاستثمار في القطاع الصحافي لا يعطيه الصفة المهنية كإعلامي، وبالتالي فإن القوانين المتعلقة بالاستثمار هي التي تنظم أوضاعه.

وانطلاقا من ذلك، تم التوافق على عدم ضرورة وجود نقابة صحافة وان تكون هناك نقابة واحدة هي نقابة المحررين تضم جميع الاعلاميين. وقد كلف ممثل كل طرف نقل ما تم التوافق عليه الى الجهة التي يمثلها والعودة الى الاجتماع لاحقا، ونقابة المحررين تنتظر تحديد موعد هذا الاجتماع.

 

4- انطلاقا من المواقف التي صدرت من مشروع القانون الذي أقره مجلس الوزراء، ولضرورة إيضاح مضامينه وتوجهات الخطة الشاملة التي تم التوافق عليها مع الوزير الرياشي، والتي يشكل مشروع القانون المذكور الخطوة الأولى فيها، قررت نقابة المحررين لهذه الغاية الدعوة الى جمعية عمومية استثنائية للنقابة يوم الجمعة في 4 آب المقبل الساعة الثانية بعد الظهر في مقر النقابة”.-انتهى-

—–

franjieh

فرنجية: أثبتنا في مختلف الوزارات أننا لا نستعمل أسلوب الكيدية

(أ.ل) – أكد رئيس تيار “المرده” النائب سليمان فرنجية أمام وفد من ممثلي عائلات ضهور الهوا في قضاء الكورة، ان “الدولة للجميع ولا يمكن ان تكون التقديمات لناس دون آخرين، ولا تبعا لظرف او حاجة”. وقال: “أنا أقدر صبركم وتحملكم وما تعانون من حرمان يعانيه معظم القرى والبلدات، وسنحاول المساعدة ضمن الامكانيات من منطلق حقوقكم، وقد أثبتنا في مختلف المواقع والوزارات اننا لا نميز ولا نحاسب ولا نستعمل اسلوب الكيدية على غرار البعض”.

وختم “إن ايمانكم بأرضكم ووطنكم منحكم الصبر، والصبر ميزة، وكما اننا ايماننا ثابت بوطن واحد يجب ان نتوصل الى احقاق انماء متوازن وواحد”.-انتهى-

——

????????????????????????????????????

فارس: عودة النازحين تقتضي تنسيقا متكاملا بين الحكومتين السورية واللبنانية

وتحرير الموصل مقدمة لانهاء داعش

(أ.ل) – قال النائب الدكتور مروان فارس، في تصريح اليوم: “ان الانتصار الكبير الذي تحقق في العراق على يد الشعب العراقي والجيش، يؤكد ان الشعوب تستطيع وضع حد للذين يستعملون الديانات السماوية وخصوصا الاسلام لتحقيق مآربهم”.

واعتبر ان “تحرير الموصل وبقية المدن والقرى العراقية ليس الا مقدمة لانهاء الحالة الداعشية التي تحاول وضع اليد على سوريا والعراق وكامل منطقة الهلال الخصيب”.

ورأى ان “مقاومة الارهاب لا تنحصر فقط في العراق بل ستطاول كل المدن والارياف من بغداد والموصل الى لبنان، فما يحصل في بلدة عرسال اللبنانية يطاول البلدة نفسها وبقية قرى منطقة البقاع الشمالي، الا ان الاستغلال الحاصل بعد مقتل الموقوفين السوريين الاربعة، يشير الى ان موضوع النازحين السوريين بدأ يظهر للعلن موضوع انحياز الى فريق من اللبنانيين على حساب آخر”.

وشدد على ان “عودة النازحين السوريين تقتضي تنسيقا متكاملا بين الحكومتين السورية واللبنانية، واذا اراد اللبنانيون فعلا ان يحلوا قضية النزوح فهناك مناطق شاسعة في سوريا، ونستطيع ان نجد حلا فوريا لكل هذه القضية التي اصبحت في يد البعض من اللبنانيين اداة استغلال للهيئات الدولية التي لا تريد عودة النازحين السوريين الى سوريا، تغطية هذه الهيئات هي قضية استغلال يفيد منها الكثيرون ممن يدعون مساعدة النازحين وعائلاتهم”.-انتهى-

——

وسام فتوح في منتدى تعزيز الاستقرار المالي في مصر:

المصارف العربية لم تمول عمليات إرهابية

(أ.ل) – أكد الأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام فتوح في مؤتمر صحافي، عقده على هامش “منتدى تعزيز الاستقرار المالي”، الذي نظمه الاتحاد في شرم الشيخ – مصر، أن “القطاع المصرفي العربي لم يقم بتمويل عمليات إرهابية”، ولفت إلى أن “أيا من الجهات الرقابية الدولية لم ترصد أو تثبت تورط أي بنك عربي في تمويل الإرهاب”.

وقال: “ان تمويل الإرهاب يمكن أن يأتي من أموال غير نظيفة أو من أموال نظيفة، حيث أن الإرهاب هو عقيدة، ويجب تعاون القطاع الخاص مع القطاع العام، لا سيما تعاون القطاع المصرفي والأجهزة الأمنية والقضاء لمحاربة تمويل الإرهاب ونقل الأموال عبر الحدود”.

وردا على سؤال، توقع فتوح انه “في حال إقدام بنوك خليجية على سحب ودائعها من قطر، فإن التأثيرات السلبية لتلك الخطوة ستتحدد بمقدار ما تم سحبه من أموال”. وأشار إلى أن “اتحاد المصارف العربية يبذل جهودا لتقريب وجهات النظر بين دول المقاطعة لتفادي تفاقم الآثار السلبية”. وقال: “يسعى الإتحاد من خلال العديد من الفعاليات إلى تحييد القطاع المصرفي العربي عن الصراعات السياسية في المنطقة وحصر نشاطه في تعزيز التنمية”.

واشار الى “القطاع المصرفي العربي يضم نحو 640 مصرفا، تشكل 130 في المئة من حجم الناتج المحلي، وبلغت الودائع لديه 1999 مليار دولار، بنسبة 82 في المئة من حجم الإقتصاد العربي، والتقديرات تشير إلى أن حجم الإئتمان الذي ضخه القطاع المصرفي في الاقتصاد العربي حتى نهاية عام 2016 بلغ حوالى 1.733 مليار دولار، الأمر الذي يشكل نحو 71 في المئة من الناتج المحلي العربي. وبالنسبة إلى عام 2017، تشير البيانات إلى تخطي أصول المصارف العربية 3.191 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام الجاري”.

ولفت الى أن “القطاع المصرفي العربي يمول الاقتصاد العربي، رغم انخفاض أسعار النفط، والاضطرابات الأمنية والاقتصادية فى بعض الدول العربية”. ورأى أن “المنطقة العربية تتطلب حاليا ترسيخ الاستقرار من خلال فتح الأسواق العربية، واعتماد إستراتيجية واضحة تصب في مصلحة القطاع المصرفي، والانفتاح على المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي توفر فرص عمل، ما يساهم في تجفيف بعض المنابع التي يستفيد منها الإرهاب”.

وأعلن عن “انعقاد أكبر تجمع مصرفي عربي، سيتم انعقاده في مقر مجلس الاحتياط الفيدرالي الأميركي في تشرين الاول المقبل”، مشددا على “أهمية وحدة دول مجلس التعاون الخليجي وتطوير الثقافة المالية وإشراك المجتمع المدني وتدريس الشمول المالي في المناهج الدراسية”.-انتهى-

——-

 nadim jmaiel

نديم الجميل من إهمج: نرفض العودة الى معادلة خذوا الأمن

ولكن عليكم التخلي عن السيادة والحرية

(أ.ل)- أكد النائب نديم الجميل رفضه “العودة الى المعادلة التي كانت مطروحة على لبنان بين 1990 و2005: تأخذوا الأمن ولكن عليكم التخلي عن السيادة والحرية”.

كلام الجميل جاء بعد القداس الاحتفالي الذي أقامه قسم إهمج الكتائبي في كنيسة البلدة، في حضور ممثل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل الدكتور شربل يزبك ورئيسي بلديتي إهمج وبجة وأعضاء في المكتب السياسي ورئيس إقليم جبيل الكتائبي ومنسق “القوات اللبنانية” في المنطقة ورئيس اتحاد كرة الطائرة ومخاتير وحشد من أبناء البلدة ومنطقة جبيل.

وقال الجميل بعد كلمة رئيس القسم جورج أبي رميا: “رأينا منذ عام 1990 حتى عام 2005 كيف كانت المعادلة مطروحة علينا: تأخذوا الأمن ولكن عليكم التخلي عن السيادة والحرية. سلمنا حريتنا مدة 15 سنة، ورأينا من حكمنا وتحكم بنا وكيف تصرف السوري بالوطن”.-انتهى-

——-

alraii

الراعي التقى وفدا من نيابة جونية البطريركية في زيارة حج

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وفدا كبيرا من نيابة جونية البطريركية ضم أكثر من تسعمئة شاب وشابة وإكليريكي وكاهن، تقدمهم المطران أنطوان نبيل العنداري وحشد من كهنة النيابة.

تجمع الوفد الذي يقوم بزيارة حج الى بقاعكفرا مسقط القديس شربل ووادي القديسين بمناسبة يوم شهداء الكنيسة، في باحة الكرسي البطريركي حيث أطل عليهم الراعي من شرفة برج الكنيسة والى جانبه المطارنة: أنطوان نبيل العنداري وجوزيف نفاع ومطانيوس الخوري والوكيل البطريركي الخوري طوني الآغا، وبارك الوفد متمنيا لهم “زيارة حج مباركة ويوما جميلا في ربوع وادي القديسين”. وقال: “أهلا بكم في ربوع الوادي المقدس في الديمان وأنتم تقومون بزياة حج الى قنوبين في ذكرى شهداء الكنيسة تعودون الى الجذور في هذا الوادي المقدس حيث عاش آباؤنا القديسون والبطاركة الأوائل ونظرهم دائما الى فوق تعمقوا في الجذور في الأرض اللبنانية بحضارتنا اللبنانية وبتراثنا نظروا الى فوق ليستجدوا النعم والقيم السماوية لمجتمعنا البشري. عاشوا بمحبة حقيقية وشراكة كاملة مع الله. أتمنى لكم زيارة حج موفقة وقضاء يوم جميل ترافقكم فيه أمنا العذراء والقديسون. أهلا بكم وشكرا لسيادة المطران العنداري الذي نتظم لكم مع الكهنة هذه الزيارة المباركة”.

بعد ذلك، صلى الراعي والمطارنة والكهنة والوفد على نية لبنان وشهداء الكنيسة، مانحا إياهم بركته قبل أن يغادر الوفد الى وادي القديسين.-انتهى-

——

kassem 

نعيم قاسم: لانجاز الانتخابات بوقتها

ومعالجة السلسلة والموازنة والكهرباء بدون مناكفات

(أ.ل) – هنأ نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم خلال اللقاء العلمائي التواصلي الدوري بعنوان “تواصل ومودة”، الذي أقيم في مخيم “أمجاد” على ضفاف نهر الليطاني “الشعب العراقي والقيادة العراقية والحشد الشعبي والجيش وقوات الشرطة الاتحادية والأمن وكل من عمل على تحرير بلدة الموصل من الدواعش، وعلى رأس من نحييهم المرجعية الدينية التي اتخذت المبادرة في العراق من أجل دفع الشعب العراقي لمواجهة هذا التحدي الخطير، ونحن نعتبر أن الانتصار على داعش هو انتصار للسيادة العراقية، وللمشروع الوحدوي الذي نأمل أن يتوفق إليه جميع مكونات الشعب العراقي بعيدا عن التدخلات الأجنبية التي عبثت بواقع العراق من خلال إحضار داعش، ودعم المجموعات المتطرفة والإرهابية في داخل العراق”.

اضاف “إن العراق اليوم أمام منعطف جديد، وهذا الشعب العراقي يستحق كل خير، ويستحق أن يبني مستقبله بإرادته وخيراته السياسية من دون إملاءات، وإن شاء الله يتكامل مع كل محور المقاومة الذي يرفض إسرائيل والتدخلات الأجنبية، والعبث بمستقبل هذه المنطقة. إننا في لبنان بحاجة ماسة إلى أن يتوقف بعض الأطراف عن الصراخ السياسي الفارغ الذي يشغل الساحة من دون نتيجة، ورأينا كيف استمرت الحال لمدة سبع سنوات حتى أنجزنا قانون انتخابات، والسبب الرئيسي في ذلك هو محاولة جذب القانون من هنا وهناك بتصريحات وتحديات لا علاقة لها بالقانون لا من قريب ولا من بعيد، بدليل أننا أنجزنا قانون النسبية، وكان يمكن إنجازه قبل سنة أو سنتين أو أربعة لو فهمنا على بعضنا، وكنا على استعداد لتقديم تنازلات طبيعية وموضوعية، إذ لا يمكن أن نعمل معا إلا إذا تنازل كل فريق عن جزء مما يرغبه، وإلا فإن النتيجة البديلة هو تعقيد الأمور وعدم إنجاز الاستحقاق”.

وتابع “إننا اليوم أمام واقع سياسي فيه استقرار سياسي وأمني، وعلينا أن نحافظ على هذا الاستقرار، وأن نعمل لإنجاز الاستحقاق الانتخابي في وقته إن شاء الله تعالى، وأن نعالج القضايا المعيشية وسلسلة الرتب والرواتب والموازنة ومسألة الكهرباء وكل الأمور التي هي محل حاجة للمواطنين اللبنانيين من دون مناكفات، أو أن نقف لبعض المكتسبات المحدودة والتي لا تقدم ولا تؤخر. أما في ما يتعلق بالإرهاب التكفيري، فالحمد لله وصلنا إلى زمن لم يعد أحد يتجرأ بأن يعلن بأنه حامي من حماة الإرهاب التكفيري، بينما كنا نجد له منذ سنوات آباء وأمهات، وسياسيين يقفون ويدافعون بحجج مختلفة، ولكن الآن اكتشف الجميع أن الإرهاب التكفيري هو ضد العرب والأجانب والشرق الأوسط وأوروبا وأميركا، وضد المسلم والمسيحي واليهودي واللاديني، فإذا هذا الإرهاب التكفيري لا صديق له ولا مشروع لديه إلا التدمير والقتل المنهجي ليكون وحده على هذه الأرض، وهذا ما اكتشفناه مبكرا، ويسجل لمحور المقاومة أنه أول من أعلن خطر الإرهاب التكفيري وقاتله، وكل النتائج التي نراها الآن في زوال دولة الخلافة المزعومة بسقوط وتحرير الموصل، هو ببركة ما زرعه المقاومون في اللحظات الأولى، وواجهوا وتحدوا وضحوا، فوصلنا إلى هذه النتيجة المباركة التي ستتداعى إن شاء الله، وستكون أكثر فأكثر”.

 

وختم “اليوم كل التحديات في سوريا هي باتجاه التوسع في تحرير الأرض والإنسان، والمزيد من خنق المجموعات التكفيرية وافتضاح أمرهم، ونحن اليوم أمام ثبات سوريا المقاومة بعدما كانت مهددة ومعرضة لأخطار كبيرة، وهذا النجاح لمحور المقاومة أنه استطاع أن يتصدى لمشروع أميركي – إسرائيلي – سعودي – تركي متعدد الجنسيات من أجل إسقاط المنطقة لأجل إسرائيل، والآن نستطيع القول إن المنطقة نجحت في أن تتصدى لهذا المشروع، وأن تمنع إسرائيل من تحقيق أهدافها”.-انتهى-

——-

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله: للابتعاد عن الحساسيات الطائفية واعتماد الحوار

(أ.ل) – أحيا آل فضل الله وبلدة عيناثا و”لقاء الفكر العاملي” ذكرى اسبوع المربي السيد نجيب فضل الله (ابو رضوان)، باحتفال تأبيني في حسينية بلدة عيناثا، بمشاركة رئيس مؤسسة المرجع السيد محمد حسين فضل الله العلامة السيد علي فضل الله في حضور نواب سابقين واحزاب لبنانية وفلسطينية وفاعليات تربوية واجتماعية اعلامية وثقافية وبلدية واختيارية واهالي البلدة وقرى الجنوب.

وألقى العلامة السيد علي فضل الله كلمة باسم العائلة، تطرق فيها الى مزايا الراحل، وقال: “اننا حريصون على ان تستمر وتتأصل، وهي تشكل امتدادا قيميا وروحيا نحتاج الى ان نكرسه اليوم في وجه ما نعانيه من الابتعاد عن اخلاقيات الدين وتشويهه تسليعه والابتعاد عن التفاعل والصدق مع الناس واوضاعهم. هذا ما يجب ان نحفظه حتى لا يسقط الجو الديني في فخ العصبيات والحساسيات التي تجتاح مجتمعاتنا. نحتاج الى لغة العقل الهادىء والانسانية المتسامحة والمنفتحة التي كرسها السيد المسيح والنبي محمد حتى نستطيع ان نحصن الساحة في مرحلة صناعة الفتن وفي مرحلة العمل لإسقاط الواقع واستباحته وحتى تمتد هذه الشخصيات بما تمثله من قيم في واقعنا”.

وفي الملف السياسي دعا الى “الابتعاد عن الحساسيات الطائفية والمذهبية واللجوء الى طاولة الحوار ونقل الخلاف من الشارع الى المؤسسات”.

واختتم الحفل بقصيدة ألقاها الشاعر الدكتور يحيى الشامي ومجلس عزاء حسيني تلاه الشيخ الدكتور فيصل الكاظمي.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: العدو الإسرائيلي أقدم على خرق خط الإنسحاب في محلة رويسات العلم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه أمس الأحد 09 تموز 2017 البيان الآتي:

أقدم 4 عناصر من العدو الإسرائيلي عند الساعة 10.30 من صباح اليوم، على خرق خط الإنسحاب في محلة رويسات العلم – خراج بلدة كفرشوبا، لمسافة حوالي 50 متراً ضمن أراضٍ متحفظ عليها لبنانياً، غادروا عند الساعة 11.00 بإتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة الإجراءات الميدانية المناسبة، فيما تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

khalil hamdan

حمدان: جيشنا وطني بامتياز ويقوم بواجبه ويمتلك عقيدة قتالية وطنية

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان أن “الجيش يقوم بواحبه على أكمل وجه، وأي انتقاد له هو عبارة عن سقطة سياسية للمنتقدين، وعلينا التمسك بالوحدة الوطنية”.

وتحدث حمدان خلال إحياء الحركة وأهالي بلدة بيت ليف ذكرى أسبوع حسن علي اسماعيل، في احتفال حضره النواب أيوب حميد وعبد المجيد صالح، المدير العام للشباب والرياضة زيد خيامي، مسؤول حركة “أمل” في اقليم جبل عامل علي اسماعيل على رأس وفد من قيادة الاقليم، مفتى صور وجبل عامل الشيع حسن عبدالله واعضاء من المكتب السياسي والهيئة التنفذية، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه ورؤساء بلديات ومخاتير.

وقال حمدان الذي ألقى كلمة حركة “امل”: “الى هنا حضر الشهيد القائد الدكتور مصطفى شمران وعلى هذة الارض دفن العديد من الشهداء، ومنها ايضا انطلق الشهيد القائد موسى بداح الى الاخوة جميعا من شهدائنا في افواج المقاومة اللبنانية أمل الى جميع الشهداء هذه البلدة الذين أعطوا حتى الدم، ولا ننسى ما قدمت هذة العائلة أيضا من تضحيات وجهاد، وما تقدم به العديد من أهلها من صمود، وكان يكلف ذلك القتل لتشريد الناس وجرهم الى السجون، ولا ننسى إطلاقا الشهيد عبدالله حميد الذى قضى على يد جلاوزة الصهياينة وقضى شهيدا على هذة الارض. نحن لسنا خارج سياق الموضوع اذا تحدثنا عن الشهداء في بيت ليف واذا تحدثنا عن الامام الصدر وعن الشهيد مصطفى شمران الذي احبه اهلها وعن تضحياتهم الكبرى. كيف لا ونحن في أسبوع شهداء عين البنية التي كانت إحدى المحطات الاساسية لاعداد أفواج المقاومة اللبنانية أمل لمواجهة اسرائيل؟.

عندما كان العدو الاسرائيلي يدخل الى قرانا يخطف ويقتل من يشاء، ويدمر المنازل فوق رؤوس أصحابها، وسط تآمر دولي عربي ولا مبالاة من الدولة في تلك اللحظة، كان الموقف الرائد للامام السيد موسى الصدر، إما أن نكون شهداء واما ان نكون ضحايا نحن مشاريع قتلا امام العدو الصهيوني يستهدف هو اكثر انسان جنونبي عند الصهاينة هو الميت المتقول بطائرته وبآلية الدمار الامريكية التي كان يستخدمها”.

أضاف “لذلك اتخذ الامام القائد السيد موسى الصدر قرارا ان نواجه وان نكون شهداء، ودعا الى المقاومة والانخراط فيها في ظل ظروف صعبة ومعقدة. عندما نتحدث عن المقاومة في تلك المرحلة العصيبة نتحدث عن قلة ذات اليد وندرة السلاح وعن مواجهة الاعداء والاصدقاء حتى في هذا المشروع الاميركي تحت عناوين مختلفة.

ولكن كان جواب صريح وواضح: ألسنا ننتمي الى كربلاء؟ وفي كربلاء قدم الامام الحسين عليه السلام كل ما يملك من اجل كلمة الحق، وكان الشرف كبيرا، في دفاعنا عن الجنوب قدمنا تضحيات، ويشهد الجميع للمقاومة أنها انطلقت قبل الاحتلال الكبير في الجنوب، ومن الليطاني وما بعد الليطاني كان الشعور والاستشعار بخبر هذا العدو الصهيوني وبأطماعه الكبيرة في أرضنا وطمعه بثروتنا وعيشنا المشترك. كان الامام الصدر يتنبأ بهذة المخاطر ولذلك أعد لها”.

وتابع “نعم، الإمام الصدر اتخذ القرار الصائب في تلك المرحلة العصيبة، واليوم نقول لا يمكن لاحد أن يؤرخ للمقاومة ويتحدث عنها دون ان يبدأ بالامام القائد السيد موسى الصدر. ونحن في الظروف الصعبة نحتاج للمواقف الصادقة ومن دون مراوغة أو كذب. لاننا في هذا البلد نعيش في ظروف معقدة للغاية وهناك محاولات كثيرة لطمس الحقيقة”.

وقال: “سمعتم كثيرا من الانتقادات عن العملية الجريئة التي نفذها الجيش اللبناني ضد الذين يتسترون هنا وهناك في المخيمات. ونحن في حركة امل أكدنا ونؤكد من جديد أن الجيش وطني بامتياز يمتلك عقيدة فدائية ووطنية قدمت الشهداء في وجه الارهابيين، والشهداء في مواجهة العدو الصهيوني، وهذا الجيش يقوم بواحبه على أكمل وجه. وبالتالي اي انتقاد هو عبارة عن سقطة سياسية لهؤلاء، وعلينا التمسك بالوحدة الوطنية”.

وأكد أن “مصلحة لبنان الحقيقية تكمن في التنسيق الكامل مع الجمهورية العربية السورية لعودة السوريين الى بلادهم، وهذا الامر بديهي”.

وإذ دعا الى إقرار سلسلة الرتب والرواتب، طالب بأن تكون جلسة مجلس النواب علنية “لنعرف رأي كل نائب في السلسلة بشكل واضح”.

وألقى الشيخ حسن عيسى كلمة أكد فيها دور الاديان في مفهوم الامام الصدر.-انتهى-

——–

القبض على عاملات اجنبيات أخللن بالآداب العامة في الغبيري

(أ.ل)- اعلنت بلدية الغبيري، في بيان، “ان قوة تابعة للأمن العام اللبناني قامت بالتنسيق الميداني مع البلدية بدهم شقق عدة ضمن أحد المراكز التجارية الواقعة في الغبيري – حي الجامع، وفي المحصلة تم إلقاء القبض على 18 عاملة أجنبية، 15 من الجنسية الأثيوبية وثلاثة من الجنسية السري لانكية، بتهم مختلفة، إخلال بالآداب العامة أو الإقامة بطريقة غير شرعية. وستواصل البلدية تنسيقها مع جهاز الأمن العام والقوى الأمنية الأخرى لقمع أي مخالفات أو تجاوزات مشابهة.

وفي هذا السياق، ثمن مجلس بلدية الغبيري التعاون القائم مع جهاز الأمن العام، لافتا إلى أن “إنشاء مركز له في البلدة سيسهم في المزيد من الخدمات الإدارية والأمنية والاجتماعية”.-انتهى-

——–

logo1

قيادة الجيش: توقيف المواطن قاسم ديب حسين و 44 شخصاً من التابعية السورية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد, 09 تموز 2017 البيان الآتي:

أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات، المواطن قاسم ديب حسين إثر مداهمة منزله في بلدة مجدل عنجر- زحلة، كونه مطلوب توقيفه بجرم قيامه بتهريب أجانب بين لبنان وسوريا وجرم تبادل إطلاق نار، كما أوقفت برفقته 44 شخصاً من التابعية السورية وضبطت سيارتين.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

dabbousi

اطلاق يوم LEBANON BPW في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي

دبوسي: نساعد ليكون للمجتمع الدولي نظرة جديدة الى طرابلس

(أ.ل) – شهدت قاعة مؤتمرات غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي حفل اطلاق يوم LEBANON BPW، برعايتها، وبدعوة من النادي اللبناني لسيدات الأعمال والمهن بفروعه الثلاثة بيروت وبيبلوس وبعلبك، وذلك في حضور رئيس الغرفة توفيق دبوسي والوزير السابق يوسف سلامة والبرلمانية وحاكمة محافظة ايغل في سويسرا باتريسيا لاشا ورئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين فؤاد رحمة ورئيسة وأعضاء نادي سيدات الأعمال والمهن في لبنان وشخصيات.

بعد النشيد الوطني وعرض لوثائقي، رحب رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي بالحاضرين شاكرا للمساهمين في هذا العمل اختيار مدينة طرابلس لهذه الاحتفالية.

وأشار الى اللقاء مع رئيس الحكومة سعد الحريري في السراي الحكومي على رأس وفد اقتصادي شمالي “حيث قدمنا لدولته ملفا يتضمن الاسباب والدوافع والمبررات، باعتماد طرابلس عاصمة اقتصادية للبنان، إذ إننا لا نكتفي بالتسمية فقط، لا لأننا أبناء هذه المدينة فحسب، وإنما لأننا أبناء لبنان الوطن الواحد، وندعم لبنان كاقتصاديين وكغرفة تجارية وصناعية وزراعية وهيئات اقتصادية. المهم أننا لا نكتفي بالتسمية لأنها متعلقة بمشروع يرتكز على مقومات القوة فيها من مرافق عامة من مرفأ، مطار، ومعرض ومنطقة اقتصادية خاصة وقطاعات صناعية الزراعية وموقع استراتيحي يمتلكها لبنان من طرابلس، ونحن من وراء اعتماد طرابلس عاصمة اقتصادية للبنان نهدف الى شد عصب انتماء أهل المدينة وتعميق إيمانهم بلبنان الوطن، وأن نساعد على أن يكون للمجتمع الدولي نظرة جديدة لطرابلس، لأننا نعتبرها مركزا جاذبا لكل اللبنانيين من مختلف طوائفهم ومذاهبهم ومناطقهم، ورافعة للإقتصاد الوطني وبيئة صالحة للإستثمارات المزدهرة، والتي تشكل قيمة مضافة وموردا لمالية الدولة اللبنانية العامة”.

وقال: “المرأة هي الأم والأخت والزوجة والبنت، وهي مسؤولة، ومسؤولياتها تأخذها بشجاعتها ومبادرتها، فهي جزء أساسي في التركيبة البشرية، والإنسان هو الذي يفرض وجوده، وهذا ما حصل مع نادي سيدات الأعمال والمهن، في أقل من 3 سنوات كما شهدنا في الفيلم الذي يوثق لنشاطه اللافت في المؤتمرات والندوات وورش العمل، فالحقوق تؤخذ ولا تعطى”.

وختم دبوسي بتوجيه شكره “للرئيسة كارمن زغيب والشكر الموصول للسيدات أعضاء نوادي سيدات الأعمال والمهن الثلاث، اللواتي يؤكدن قصة نجاح هذا النادي. صحيح أن 7/7/2017 هو يوم سيدات الأعمال والمهن في لبنان، لكن سيدات أعمال لبنانيات على هذا المستوى من الحضور في 100 دولة في العالم، لا يسعنا أمام هذا الواقع إلا أن نقول مبروك لسيدات الاعمال والمهن اللبنانيات العالمية لأن الانتشار غنى وليس فقرا، بل هو قصص نجاح مرتبطة بالوطن الأم لبنان، وطن الرسالة، وإننا مقبلون على مرحلة واعدة للبنان، وسنعكف في مناخ من الشراكة في المرحلة المقبلة على الاحتفال مع كل اللبنانيين باعلان طرابلس عاصمة اقتصادية للبنان”.

رحمه

ثم تحدث رئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين فؤاد رحمه، فشدد على أن “الرجل لا يملك الحقوق بمفرده لكي يعطيها للآخرين، فالتعاضد والتكاتف بين الرجل والمرأة هو بمثابة جسر عبور الى مجتمع أفضل دون تشكيك أو تخوين، ونحن كتجمع لرجال أعمال في لبنان بدأنا ورشة إدخال تعديلات جوهرية على نظامه الداخلي، بحيث ستتم إضافة سيدات الأعمال على التجمع وتصبح التسمية “تجمع رجال وسيدات الأعمال في لبنان”، وهذا خيار مستقبلي يستدعي تجميع كل الطاقات للرجال والنساء معا دون تردد أو إنكفاء او إنعزال، والتكامل يرتكز حكما على مثلث الكفاءاة والجدارة والتشبيك”.

مداخلات

ثم تحدثت الدكتورة زينب ميرزا تلتها القاضية أماني سلامة، وعبرت عن “فرح المشاركة في هذه الاحتفالية والتلاقي مع سيدات الاعمال والمهن لدعم دورهن”، معتبرة أن “المرأة اللبنانية لا يمكن أن تقوم بدورها المطلوب في المجتمع اللبناني في مجتمع يسوده منطق اللاقانون، وفيه مستنقعات طائفية تتعارض مع مفهوم السيادة”.

ثم تحدثت الإعلامية باميلا حنينه فجينا الشماس التي قدمت جملة مقاربات لدور المرأة وحول حقوق المرأة بين المجتمعين الغربي والشرقي واهمية مكافحة الفساد، والإضاءة على أماكن الهدر والمال السياسي غير المجدي للمصلحة العامة، وحذرت من مغبة الإنزلاق في الإنفاق غير المجدي أو السياسات المضرة بالإقتصاد الوطني.

وعرفت الدكتورة ماري خوري الأستاذة الجامعية وعضو BPW بالمديرة العامة للاحصاء المركزي الدكتورة مرال توتليان التي شددت على انه “من الواجب بذل المزيد من الأعمال المنتجة لكي ننجز مهماتنا على أكمل وجه، كيف لا والمرأة اللبنانية تسجل حضورها في المحافل المنتديات العالمية وفي الشراكة الأوروبية المتوسطية وفي القارة الآسيوية وبلدان الجوار العربي والمنظمات المنبثقة من هيئة الأمم المتحدة”.

الختام

ختاما، كانت كلمة لرئيسة نادي سيدات الأعمال والمهن في لبنان كارمن زغيب لفتت فيها الى انه “إذا كان البعض يرى أن المرأة اللبنانية حقوقها مهضومة فإن ذلك لا يتطلب السواد والنحيب، وعلى المراة الترشح بكثافة، ولتعط نفسها الكوتا دون انتظار احد، انما عليها تامين كوتا المنتخبات من حولها”.

وخلال اللقاء، جرى اختيار الاستاذة ليندا سلطان افضل سيدة عضو في نادي سيدات الاعمال والمهن اللبنانيات للعام 2017.

وتم تسليم كل من القاضية أماني سلامة والمديرة العامة في الاحصاء المركزي بطاقة عضوية ذهبية تكريما لدعمهما للنادي ولتثبيت تمثيلها لنادي BPW لاحقا في المحافل الدولية، كما كرمت بميدالية، مايا الزغريني، لدعمها مؤتمر بيبلوس الذي نظمه النادي في تشرين الأول 2016، ولمناسبة تسميتها عضوا في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة.-انتهى-

———

logo1

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب

الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية:http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——

logo1

الجيش: إحالة موقوفين سوريين على الجهات المختصة وإخلاء سبيل آخرين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ السبت 08 تموز 2017 البيان الآتي:

إلحاقاً لبياناتها السابقة واستناداً لإشارة القضاء المختص، أحالت مديرية المخابرات لغاية تاريخه 13 موقوفاً سورياً من الذين أوقفوا خلال مداهمة المخيمات في عرسال، على القضاء المختص لتورطهم في الأعمال الإرهابية، و135 موقوفاً سوريا إلى المديرية العامة للأمن العام لتجولهم على الأراضي اللبنانية بصورة غير قانونية، فيما أخلي سبيل 21 آخرين لعدم ثبوت ما يدينهم.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *