الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 4 تموز 2017 العدد 5304

نشرة الثلاثاء 4 تموز 2017 العدد 5304

army

الجيش: وفاة موقوفين نتيجة مشاكل صحية مزمنة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 04 تموز 2017 البيان الآتي:

على أثر العملية الأمنية الإستباقية التي نفّذتها وحدات الجيش في مخيمات عرسال والتي أسفرت عن مقتل أربعة إنتحاريّين كانوا يعدّون لعمليات أمنية في الداخل اللبناني، تمّ توقيف عددٍ من المطلوبين المتورّطين في التخطيط والإعداد للعمليات المذكورة، ولدى الكشف الطبّي المعتاد الذي يجريه الجسم الطبّي في الجيش بإشراف القضاء المختص، تبيّن أنّ عدداً منهم يعاني مشاكل صحية مزمنة قد تفاعلت نتيجة الأحوال المناخية، وقد أخضع هؤلاء فور نقلهم للمعاينة الطبيّة في المستشفيات لمعالجتهم قبل بدء التحقيق معهم، لكن ظروفهم الصحية قد ساءت وأدّت إلى وفاة كل من السوريين: مصطفى عبد الكريم عبسه، خالد حسين المليص، أنس حسين الحسيكي، وعثمان مرعي المليص، وقد وضع الأطباء الشرعيّون تقاريرهم حول أسباب الوفاة وعلى الفور بادرت قيادة الجيش إلى إخضاع الموقوفين الآخرين للكشف الطبّي للتأكّد من عدم وجود حالات مماثلة تستدعي نقلها إلى المستشفيات، وللتأكّد عمّا إذا كان بعضهم قد تناول عقاقير سامّة تشكل خطراً على حياتهم.-انتهى-

——-

josephaoun4-7-2017

جوزاف عون بحث مع أبو فاعور وآلان عون الأوضاع العامة في البلاد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب وائل أبو فاعور ووزير الدولة لشؤون حقوق الإنسان أيمن شقير، ثم النائب آلان عون، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

——

army

قوّة من الجيش دهمت منازل مطلوبين في حي الشراونة – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 04 تموز 2017 البيان الآتي:

دهمت قوّة من الجيش فجر اليوم، منازل مطلوبين في حي الشراونة – بعلبك، حيث أوقفت المدعو علي يوسف جعفر لإقدامه على إطلاق النار في أوقات سابقة، وضبطت بحوزته كميّة من الذخائر الخفيفة، كما عثرت في منزل المطلوب الفار علي منذر زعيتر على 5 قنابل يدوية وكمية من الذخائر الخفيفة والحبوب المخدرة وحشيشة الكيف، ومعدات خاصة بتوضيب المخدرات، بالإضافة إلى سيارة بيك آب نوع تاكوما ودراجتين ناريتين من دون أوراق قانونية، وأعتدة عسكرية مختلفة، كذلك تمّ ضبط 4 سيارات ودراجة نارية من دون أوراق قانونية خلال عمليات الدهم.

سُلّم الموقوف والمضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني في ورشة الاستراتيجية الاستشفائية:

نعمل لاعادة تأهيل أقسام الطوارئ وتجهيزها وتوفير التدريب وانشاء خلية للطوارئ

(أ.ل) – افتتحت اليوم في فندق “الهيلتون – متروبوليتان” ورشة عمل بعنوان “رؤية استراتيجية للقطاع الاستشفائي في لبنان”، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني وحضوره، شارك فيها رئيس لجنة الصحة النائب عاطف مجدلاني، المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار، نقيبب المستشفيات سليمان هارون وحضرها عدد كبير من الاطباء والمختصين.

بداية النشيد الوطني، ثم تحدث هارون، بعده، قال الوزير حاصباني: “تسعدني مشاركتكم ورشة العمل التي تنظمونها بعنوان “رؤية استراتيجية لقطاع الاستشفاء في لبنان” إنه موضوع بالغ الأهمية كلنا معنيون به وزارة صحة وهيئات ضامنة ومستشفيات وجسم طبي ومواطنون. طبعا الموضوع كبير ومتنوع. لذلك المطلوب اولا التنبه للأمور الأساسية الاتية:

أولا: في التوجهات العامة:

– الحفاظ على ديناميكية السوق الصحية اللبنانية وبالذات القطاع الخاص والمبادرة الفردية.

– متابعة العمل على ضمان السمعة الحسنة للسوق الصحية اللبنانية. والكل يذكر أن لبنان كان أول دولة للمنطقة ينفذ عام 2000 برنامج اعتماد للمستشفيات. وجرى تطوير البرنامج وتحديث آليات عمله ومتابعتها.

وهذا يدفعنا الى الحديث عن السياحة العلاجية في المنطقة ولبنان مؤهل ليؤدي دورا أساسيا فيها خصوصا ان حجم المنطقة الصحية تعاظم بشكل كبير نتيجة لما أصاب العديد من المجتمعات العربية من العراق إلى سوريا فليبيا واليمن والسودان إلى جانب الدول الأفريقية واللبنانيين المنتشرين. ويجب أن نكون حاضرين لذلك. والأمر يتطلب الكثير من العمل.

– متابعة التنسيق مع الهيئات الضامنة العامة أكان في مجالات تقديرت الكلفة والتعرفات أم كان في مجال متابعة العمل على بناء القاعدة الموحدة للمعلومات.

– تعزيز أعمال الرقابة على الخدمات الاستشفائية وتطويرها.

– العمل على اقامة نظام الربط الألكتروني لإصدار بطاقات الاستشفاء وكذلك اعتماد الفوترة الالكترونية.

ثانيا: في التوجهات ذات الطابع الاستراتيجي لقطاع الاستشفاء

1 – يتوجب التوجه أكثر فأكثر نحو وضع الخريطة الصحية للبنان كنظام معلومات ومبادئ ومكونات: وهي تسهل معرفة الواقع الصحي مؤسسات وخدمات وكلفة ونتائج، وكذلك تقدير الحاجات الصحية للمواطنين واعتماد مؤشرات لها Indicater. وايضا ربط الاستثمار في مجالات الصحة بمبدأ الحاجة تفاديا للوقوع في فخ المضاربة المكلفة وحماية للسوق الصحية نفسها.

2 – التوجه أكثر فأكثر نحو تنظيم نظام الإحالة بين مختلف المستويات الطبية الرعائية والاستشفائية. وهي تفرض على وزارة الصحة العامة والهيئات الضامنة اعتماد:

-البطاقة الصحية أداة تنظيمية لذلك.

– ضمان حقوق المؤسسات الصحية، من جهة، وحماية المواطن من الاستغلال وفوضى العلاقات بين المؤسسات الصحية، من جهة أخرى.

3 – يتوجب التوجه نحو تنظيم خدمات الطوارئ لأهمية هذا القطاع وارتباطاته بالأمن الاجتماعي، وخصوصا أن قطاع خدمات الطوارئ يعاني من:

نقص كبير من الاختصاصيين وأن القسم الأكبر من المستشفيات في لبنان عموما وخصوصا يفتقر إلى الاختصاصيين في طب الطوارئ والمدربين.

ونحن نعمل في وزارة الصحة العامة على تنفيذ أمرين:

الأول: إعادة تأهيل أقسام الطوارئ وتجهيزها في كل المستشفيات الحكومية العاملة مستفيدين من هبة كويتية كريمة.

ونعمل على تأمين التدريب الكثيف في طب الطوارئ لكل العاملين في أقسام الطوارئ من أطباء وممرضين وممرضات وفنيين وإداريين، إضافة الى توحيد أنظمة المعلومات والملف الطبي.

الأمر الثاني: “إننا في صدد إنشاء خلية في الوزارة تعمل 24/24 ساعة لتنظيم حركة الحالات الطارئة وتأمين دخولها أقسام الطوارئ ومعالجتها. وكذلك نعمل على تطبيق الكتروني يسهل الدخول الى المستشفيات ومعرفة اقرب مستشفى وما اذا هناك اسرة .

وفي مجال الطوارئ، يبقى العديد من الأمور المطلوب تنفيذها وقد يكون أهمها التأمين الإلزامي للسيارات وتأمين العمال الأجانب”.

وتوقف عند موضوع “بالغ الأهمية ويخص طيب الشيخوخة”، وقال: “نسجل نقصا كبيرا في الاختصاصيين في طب الشيخوخة، ونسجل، في المقابل، أننا طورنا الشبكة الوطنية للرعاية الصحية الأولية وبشكل أنها قادرة على توفير الكثير من الخدمات الخاصة بالعديد من الأمراض المزمنة وتلك الخاصة بالشيخوخة الممكن متابعتها فيها وخصوصا وأن نظام اعتماد ينفذ على المؤسسات الرعائية منذ العام 2008”.

أضاف “هناك الكثير مما يمكن قوله حول ضبط الانفاق في مجال الاستشفاء كالاستشفاء النهاري والاستشفاء المنزلي والسياسات الدوائية والرعائية الأولية. ولكن يبقى الرهان على وعي الجميع للدور الريادي الذي يمكن ان يؤديه القطاع الاستشفائي اللبناني لتمتعه بالكادر البشري المحترف، من جهة، والبنى التحتية الصحية المتطورة والمواكبة للعصر. وهنا مسؤوليتنا كحكومة توفير مناخ ملائم للاستثمار في القطاع الصحي وسن القوانين اللازمة لتسهيل ذلك. نحن وإياكم شركاء وطريقنا طويلة، كل التوفيق لكم في هذا المؤتمر”.

وتابع “نتمنى عليكم كمستشفيات ان تقيموا مراكز للرعاية الصحية داخل المستشفيات او قربها، وقد قامت بعض المستشفيات بهذه التجربة ونجحت الى حد بعيد، هذه نقاط مهمة نناقشها اليوم مع ضرورة تركيزنا على الاستثمار في القطاع الصحي ان من الدولة او من القطاع الخاص”.

وختم “نحن منفتحون للنقاش اليوم في كل المواضيع واتمنى ان يكون النقاش منفتحا عقلانيا لوضع افكار عملية للنهوض بهذا القطاع الى المكان الذي نطمح اليه، هناك كلام كثير وارقام قليلة حول هذا القطاع تصل الى الرأي العام، هو يتأثر ببعض الحالات ولا يرى الارقام الكبيرة، فهناك مئة الف مريض دخلوا الى المستشفيات على حساب وزارة الصحة منذ بداية السنة وحتى اليوم. ايضا هناك تقارير تتحدث عن “ان هناك مستشفيات بسمنة ومستشفيات بزيت”، وهنا اقول: من الطبيعي ان تعتبر المستشفى نفسها مظلومة اذا لم يصلها السقف المالي الذي تريده، وهنا اقول ان كل المستشفيات هي من نوع واحد، ونحن حرصاء على ان لا تكون العلاقات معها محصورة بالسقف المالي، وخصوصا ان الموازنة التي وضعت لوزارة الصحة للصرف على الاستشفاء غير كافية، ونحن نوزع حصة قليلة على قدر الامكان بطريقة علمية، ووفق معادلة معينة اريد ان اناقشها معكم لتقسيم القليل من المال على الكثير من المؤسسات وفق معادلة علمية تساهم في تطويرها”.-انتهى-

——-

michael aoun

رئيس الجمهورية التقى المطران مطر

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، رئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، وعرض معه الاوضاع العامة.-انتهى-

——-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 04 تموز 2017  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية عند الساعة 9.35 من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، زغرتا، بشري، كسروان والمتن، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 15.15 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 14.10، خرقت /4/ طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 15.35 من فوق البحر غرب الناقورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية يوم أمس عند الساعة 20.20 من فوق بلدة عيترون، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6.20  من فوق بلدة كفركلا.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية يوم أمس عند الساعة 11.35 من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء  عند الساعة 20.50  من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 12.40 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، الشوف، جبيل، كسروان والمتن، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.00 من فوق بلدة كفركلا. كما خرقت طائرة ثالثة الأجواء اللبنانية عند الساعة 15.05 من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.05 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

الاسمر: نطلق الانذار الاخير قبل العاصفة لاقرار السلسلة هذا الشهر

وأي عرقلة لها لن تحمد عقباها ونرفض زيادة الضرائب والرسوم

(أ.ل) – اطلق رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر “الانذار الاخير قبل العاصفة لاقرار سلسلة الرتب والرواتب لكل الفئات صاحبة الحق فيها وخصوصا في ظل المناخات الايجابية”.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي حاشد، في حضور رئيس هيئة التنسيق النقابية نعمة محفوض وروابط المعلمين ورابطة موظفي القطاع العام وحشد من اعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد والنقابيين.

استهل المؤتمر بالنشيد الوطني، ثم ألقى الأسمر كلمة قال فيها: “نعقد هذا المؤتمر الصحافي المشترك اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام لنستعيد معا مرحلة من النضال المطلبي المشرف والمشترك مع هيئة التنسيق وروابط المعلمين ورابطة موظفي القطاع العام ومختلف هيئات المجتمع المدني التي كانت ولا تزال تشاركنا همومنا وواجباتنا في الدفاع عن حقوق الأجراء في مختلف القطاعات والمؤسسات والمناطق، وفي القطاعين العام والخاص.

ويأتي هذا اللقاء عشية مناخ رسمي ونيابي عام نأمل أن يؤدي إلى إقرار سلسلة الرتب والرواتب لكل الفئات صاحبة الحق فيها وخصوصا في ظل المناخات الايجابية التي لمسناها في إطار اتصالاتنا مع أكثر من مرجعية رسمية ونيابية نكنّ لها كلّ التقدير والاحترام”.

وأضاف “لقد مر ما يقارب الخمس سنوات وما زالت سلسلة الرتب والرواتب تتأرجح بين الدراسات وتتخبط حول الإيرادات. واليوم، وبعدما أنهى الساسة كيل أصواتنا الانتخابية بإقرار قانون الانتخاب وبعدما انتصرت إرادة التوافق اللبنانية وأنقذت لبنان من مأزق الفراغ وما له من تداعيات، فقد انتقلنا اليوم إلى مرحلة جديدة مرحلة التنفيذ العملي للوعود الاقتصادية التي لم تعد تكفي ولا تسمن من جوع فإننا ندعو جميع الكتل النيابية إلى الإقرار الفوري لسلسلة الرتب والرواتب فالسلسلة حاجة للاقتصاد وليست عبئا عليه كما يدعي بعض المنظرين من بروجهم العاجية وندعو إلى:

1 – إنهاء إقرار سلسلة الرتب والرواتب ووضعها موضع التنفيذ العملي في موعد أقصاه نهاية شهر تموز الحالي بعد مماطلة قاربت السنوات الخمس.

2 – التمسك بوحدة التشريع التي هي من القواعد التي بني عليها الدستور اللبناني في القطاع التعليمي.

3 – رفض القبول بإقرار سلسلة مفرغة من محتواها الاقتصادي والاجتماعي مرهقة بالضرائب على ذوي الدخل المحدود.

4 – رفض المساس بأوضاع الموظفين تحت بند إعادة التقويم للتلاعب بحقوقهم وأقدميتهم وإلغاء المادة 37 وتفعيل أجهزة الرقابة.

5 – إنصاف المتقاعدين والمتعاقدين.

6 – مساواة المصالح المستقلة بالمؤسسات العامة والبلديات.

7 – دعم اقتراح القانون المقدم من قبل حراك المتعاقدين ورفع أجر الساعة.

8 – إحياء وتفعيل دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي بصفته مكان الحوار الاجتماعي والاقتصادي الدستوري بعدما تجاهلته السلطات المتعاقبة منذ خمسة عشر عاماً مع العمل على تطوير نظامه الداخلي ورفده بكل أسباب الحياة والفاعلية”.

وتابع: “إن الاتحاد العمالي العام يكرر رفضه زيادة الضرائب والرسوم وخصوصا على ذوي الدخل المحدود، وهذا أمر نرفضه جملة وتفصيلا، مما يعني أن الدولة يتعين عليها البحث عن مصادر للإيرادات العامة في الرسوم على القطاعات التي لا تؤثر على ذوي الدخل المحدود أو البحث عن إيرادات من ممتلكات الدولة سواء أكانت ملكيات عامة للدولة أو ملكيات خاصة لها وسواء أكانت عقارية أو منقولة، سنبدأ هنا حيث انتهينا من أملاك الدولة وقطاعاتها، من الخليوي، مثلا، الذي أصبح يعتبر من أهم الإيرادات بعدما تملكته الدولة وأصبحت الشركات المشغلة تعمل لدى الدولة وليس العكس، فلتبدأ الدولة بالبحث عن إيرادات مشابهة، في الميكانيك، مثلا، أو كما فعل وزير الأشغال العامة في السوق الحرة، أو في الأملاك البحرية والنهرية التي يشغلها البعض إما مجانا أو بأثمان بخسة. هذا الأمر هو المدخل الحقيقي لبناء الدولة ولنكون على أهبة الاستعداد ليليق بنا ملف كبير كملف النفط. فالدولة تملك الكثير من المرافق التي يصلح أن تدر عليها آلاف مؤلفة من مليارات إذا ما أحسنت إدارتها وتشغيله، فهل يعقل أن صاحب مولد في منطقة صغيرة تتوسع أعماله ويجني مئات الملايين، في حين أن الدولة ما زالت تمول عجز الكهرباء؟ وسوف نمضي معا في إطلاق الحملة ضد الفساد وفرض الإصلاح الضروري من أعلى إدارات الدولة إلى أدناها وهي معركة مستمرة”.

وقال: “إن رفضنا لزيادة الضرائب لا ينطلق من عبثية الرفض للرفض، بل ينطلق من أنه لا يجوز للدولة إعطاء الزيادة التي أصبحت حقا واستعادتها على شكل ضرائب، مع الإشارة إلى أن موظفي القطاع العام هم من دافعي الضرائب بامتياز، وبعض من القطاع الخاص يتهرب من دفع الضرائب بما فيها ضريبة الدخل”.

وأضاف “إن الاتحاد العمالي العام يعتبر أن مؤتمره الصحافي اليوم هو الإنذار الأخير قبل العاصفة، ويحذر كل الصائدين في المال العام الذين ينتفعون من سياسات مالية تدر المليارات من إن أي عرقلة للسلسلة ستكون لها عواقب لا تحمد عقباها وإن غدا لناظره قريب”. وتابع: في هذه المناسبة، لا بد لنا كإتحاد عمالي عام من التركيز على بعض القضايا الأساسية الملحة:

1 – إقرار خطة اسكانية وطنية شاملة ترعاها وتمولها الدولة وتستخدم فيها المشاعات وأملاك الدولة والبلديات بديلا لقانون الإيجارات الحالي الذي وضع المستأجر القديم والمالك الصغير في مواجهة بعضهم ضحايا لسياسات الدولة في هذا المجال.

2 – إنجاز خطة نقل وطنية تعزز النقل المشترك وسكك الحديد وتطبيق الاتفاق الذي أعلن بين اتحادات النقل وفخامة رئيس الجمهورية بما يخص استعادة المعاينة الميكانيكية إلى كنف الدولة ووقف جميع التعديات وتصحيح وضع التعويض العائلي للسائقين العموميين من ضمن استكمال عملية الإصلاح الشامل في الصندوق.

3 – إعادة النظر الجذرية في وضع المتعاقدين مع وزارة الإعلام والمؤسسات التابعة لها بما يضمن حقوقهم ويحقق الأمان الاجتماعي لهم ولسائر الفئات المشابهة”.-انتهى-

—-

kabbara

كبارة التقى نسناس والمجلس النروجي للاجئين

وتابع مطالب نقابات السائقين وعمال النقل

(أ.ل) – استقبل وزير العمل محمد كبارة صباح اليوم في مكتبه في الوزارة، رئيس المجلس الاقتصادي – الاجتماعي روجيه نسناس وعرض معه قضايا عامة.

كذلك استقبل وفدا من الاتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل في لبنان برئاسة مروان فياض، سلمه مذكرة تضمنت مطالب الاتحاد، أبرزها منع منافسة السائقين السوريين للسائقين اللبنانيين، والتشدد في تطبيق القانون على سائقي الفانات والشاحنات، والتعامل بالمثل ضمن المعاهدات الموقعة بين الدول.

والتقى وزير العمل ايضا وفدا من المجلس النروجي للاجئين في لبنان برئاسة المديرة الاقليمية الكسندرا تودوريك التي أطلعته على عمل المجلس في لبنان وما يمكن ان ينفذه من مشاريع بالتعاون مع وزارة العمل.-انتهى-

——-

saraf4-7-2017

الصراف بحث مع شقير وأبو فاعور الأوضاع والتقى رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع

(أ.ل) – إستقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف، وزير الدولة لشؤون حقوق الإنسان أيمن شقير يرافقه الوزير السابق وائل أبو فاعور، وتم خلال اللقاء عرض الأوضاع العامة في البلاد.

كذلك التقى الوزير الصرّاف رئيس إتحاد بلديات جرد القيطع عبدالله زكريا الذي عرض تقديم بناء للجيش ليتم تجهيزه وإستخدامه كمستوصف.-انتهى-

——-

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية حوالي 330 متراً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 04 تموز 2017 البيان الآتي:

خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 9.20 من قبل ظهر اليوم، المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 330 متراً ولمدة 5 دقائق. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

army

اخماد حرائق في خراج بلدات جبلا – البترون وصوفر – عاليه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الثلاثاء 04 تموز 2017 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، وبالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج بلدتي جبلا- البترون وصوفر- عاليه. قدّرت المساحات المتضررة بنحو 21  دونماً من الأعشاب اليابسة والحرجية.-انتهى-

——

alraii

كنعان من بكركي: سننجز الموازنة ونمارس دورنا والمجلس ليس باش كاتب

والانتخابات في موعدها والعلاقة مع القوات استراتيجية

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، أمين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء سيدنا، وكانت مناسبة لعرض وتقويم المرحلتين السابقة والمقبلة. وقد أثنينا على انجاز قانون الانتخاب الجديد، على الرغم من الملاحظات حوله، لكننا قطعنا شوطا كبيرا في اتجاه تمثيل اصح والبدء بالتفكير الجدي في طريقة التزام اجراء الانتخابات النيابية في موعدها، من دون اي تفكير بأي نوع من انوع التأجيل لأنه خط احمر”.

واشار الى ان “البحث تطرق الى الانجازات المرتقبة، وخصوصا ان اهم ما لدينا لتقديمه للبنانيين هي الموازنة، بعد 12 عاما من غياب الانفاق القانوني، والعجز وصل الى 7 مليارات دولار ويتنامى سنويا بوتيرة عالية، ما يعني ان الجمود الذي نشهده سيكون اكبر اذا لم نضع حدا لهذا التفلت”، وقال: “يحكى عن الفساد والهدر، ونسمع العديد من المسؤولين والزملاء النواب الذي يتحدثون عن ذلك، والسؤال هو كيف نوقف هذا المسار؟”.

واضاف “اليوم بتنا قاب قوسين من اقرار الموازنة في لجنة المال، وفي حين يتحدث البعض عن ان النقاشات اخذت وقتا، فجوابنا أن من المعيب لو لم تأخذ الوقت الكافي لاجراء الرقابة البرلمانية، لان المجلس النيابي ليس “باش كاتب”، بل عليه المراقبة والسؤال عن طريقة انفاق الاموال واسبابها، ونسأل في هذا السياق: الا تستأهل موازنة 24 الف مليار 24 يوما من النقاش والتدقيق؟ وجوابنا انها تستأهل ذلك واكثر. من هنا، لقد شارفنا انهاء العمل، والمطلوب عدم وضع حواجز امام اقرارها، والحسابات المالية ليست حاجزا على هذا الصعيد، بل مطلب دستوري. والمطلوب من الحكومة ووزارة المال ان تقارب هذا الملف دستوريا وقانونيا، وان نتمكن معا في نهاية شهر تموز بالخروج ببشرى الى اللبنانيين بأنه بات لديهم موازنة واعتمادات شفافة، والتزام الادارات والمجالس والصناديق والوزارات المختصة سقفا معينا للانفاق. لان العمل السياسي يتطلب وجود بلد ودولة، وهذا يتطلب شعبا قادرا على توفير لقمة عيشه ومستقبل اولاده بكرامة”.

وتابع “عرضنا كذلك ملف سلسلة الرتب والرواتب، وهو مطلب مزمن، والناس وعدوا منذ العام 1997 به، والمشروع موجود في المجلس النيابي منذ 5 سنوات. فهل نكون مجددا امام مسرحية جديدة؟ فكلنا على علم بالعوائق والتمويل وحقوق بعض القطاعات وضرورة انصاف المتقاعدين. ومن هذا المنطلق، لا بد من ايجاد حل، وهو لا يتم في الجلسة، بل قبلها، لذلك، فالمطلوب حركة سياسية جدية ومسؤولة وواعية لنتوصل الى نتيجة ولا تطلق الوعود امام الناس من دون ان تتحقق. وكلي امل، أنه بعد لقاء بعببدا، وفي ظل الاجواء الايجابية برعاية فخامة رئيس الجمهورية، والاصرار الذي لدى الرئيس ميشال عون لانجاز الملفات الوطنية، كلي امل بتذليل الصعوبات معا مع رئيس الحكومة ورئيس المجلس النيابي وكل الكتل، لانها ملفات لكل اللبنانيين”.

وردا على سؤال عن العلاقة مع “القوات اللبنانية”، قال: “البعض لا يفهم طبيعة العلاقة التي هي استراتيجية. وفي داخل الحزب الواحد، من “تيار” و”قوات” وكتائب و”مستقبل”، هناك تبادل للاراء والافكار، تخرج الى العلن احيانا، وتبقى داخل الابواب المغلقة احيانا. ومن موقعي ومعرفتي وما لي من صدقية لدى الرأي العام، أؤكد ان لا عودة الى الوراء في العلاقة بين “التيار” و”القوات”، و”أوعا خيك”.

ثم استقبل البطريرك الراعي النائب فريد الخازن على رأس وفد من آل الخازن قدم اليه نسخة من كتاب بطاركة آل الخازن ومطارنتهم.

وقال البطريرك امام الوفد: “لو لم تكن عائلات آل الخازن ملتزمة لما كانت سمعت نداء الرب لها”. وتحدث عن “فضائل آل الخازن على لبنان”، وقال “في لبنان املنا ان تستمر العائلة في ازدهارها وتعطينا عائلات مؤمنة تتربى على محبة الله”.

ومن زوار بكركي: رئيس المؤسسة المارونية للانتشار نعمة افرام والدكتور ايرافاني اية الله.

على صعيد اخر، يترأس البطريرك الراعي صباح غد الاربعاء الاجتماع الدوري الشهري لمجلس المطارنة الموارنة وعلى جدول اعماله شؤون كنسية ووطنية.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 04 تموز 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الناقورة، طير حرفا، عيناتا ورميش.

وبتاريخ 6 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 4 /8 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط المنطقة التالية: رأس مسقا، جبل المالح وجرد الضنية – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وإعتباراً من 3 /7 /2017 ولغاية 30 /9 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

wahhab

وهاب زار نعيم قاسم: طرح نصرالله محاولة لتعزيز الردع

بالنسبة الى لبنان لمنع أي عدوان إسرائيلي

(أ.ل) – زار رئيس “حزب التوحيد العربي” وئام وهاب نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، في حضور مسؤول ملف الأحزاب في “حزب الله” محمود قماطي، وجرى عرض للتطورات في لبنان والمنطقة.

وأكد الجانبان في بيان “مبادرة الحكومة اللبنانية للحوار مع الحكومة السورية لمعالجة الكثير من القضايا العالقة، لأن في ذلك مصلحة لبنانية قبل أن يكون هناك مصلحة سورية أو مصلحة لأطراف لبنانية”. وأشادا ب”الإنجازات التي حققتها القوى الأمنية اللبنانية على كل الصعد في مواجهة الإرهاب، مؤكدين دعم هذه القوى والوقوف الى جانبها في مواجهتها للارهاب”.

وتناولا قانون الانتخاب، وأكد وهاب بعد اللقاء أن “حزب الله كان الطرف السياسي الأول الذي طالب بالنسبية وتمكن من المساهمة في تحقيق هذا الإنجاز للوصول الى قانون انتخاب على أساس النسبية، “هذا القانون الذي يفسح المجال أمام كل القوى لتتمثل بحسب قدرتها وحجمها على الساحة اللبنانية، مما يساهم في إلغاء الكثير من المحادل السياسية، وهذا هو الأهم”.

وإذ اعتبر وهاب “القانون الذي كانت الانتخابات تتم على أساسه في السابق قانونا غير ديموقراطي، ومزورا لإرادة الشعب، ويلغي الكثير من القوى الأساسية الموجودة”، أكد أن “حزب الله” ساهم في هذا الإنجاز الكبير الذي يفسح في المجال أمام أفق سياسي آخر على الساحة اللبنانية، وبالتالي يفتح المجال أمام قوى سياسية كثيرة لتكون موجودة في معادلة المجلس النيابي بعد الانتخابات المقبلة”.

وأعرب وهاب عن الارتياح الى “التقدم الذي يحققه الجيشان السوري والعراقي في مواجهة الإرهاب”، متمنيا أن تبادر الحكومة اللبنانية – وموقفنا هذا يتطابق مع موقف “حزب الله” – للحوار مع الحكومة السورية لمعالجة الكثير من القضايا العالقة، وهذا ما يجب أن نتنبه له لأن في الأمر مصلحة لبنانية قبل أن يكون مصلحة سورية أو مصلحة لأطراف لبنانية”.

وتطرق الى “بعض الردود التي سمعناها على كلام سماحة السيد حسن نصرالله في الفترة الأخيرة”، معتبرا أنها “ناجمة إما عن حقد وإما عن جهل، وفي كلتا الحالتين هناك مشكلة لأن سماحة السيد نصرالله بما يطرحه وبما يقوله يحاول تعزيز قوة الردع بالنسبة الى لبنان لمنع أي عدوان إسرائيلي عليه، لأن إسرائيل عندما تشعر بأن هناك إمكانا لربح الحرب هنا ستشن هذه الحرب”.

وأوضح وهاب أنه “في المعادلة التي طرحها السيد نصرالله أراد أن يقول للإسرائيليين ألا يفكروا بأننا مشغولون في ساحات أخرى، نحن قادرون على المواجهة في حال حصلت هذه الحرب، وقادرون على استقدام الكثير ممن هم مستعدون لدعم المقاومة في أي مواجهة مع إسرائيل”، متمنيا على الجميع “إذا كانوا جاهلين أن يصمتوا وإن كانوا سيئين في تفكيرهم في الموضوع أن يفكروا قليلا ولو لمرة واحدة بالمصلحة اللبنانية”.-انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط التقى ارسلان وسفيري المغرب وقطر

(أ.ل) – إستقبل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط بعد ظهر اليوم وزير شؤون المهجرين الأمير طلال أرسلان وعرض معه التطورات السياسية الراهنة.

كما إستقبل سفير المملكة المغربية في لبنان محمد كرين بحضور نائبه للشؤون الخارجية دريد ياغي وتسلم رسالة شكر من العاهل المغربي الملك محمد السادس شكره فيها على إهدائه مجموعة كتب الأميرين شكيب وعادل أرسلان.

وإستقبل جنبلاط كذلك سفير قطر في لبنان علي بن حمد المري بحضور عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور وياغي وبحث معه في الأوضاع الراهنة.-انتهى-

——

mhmd raeed

رعد: لم يعد يخيفنا لا مناورات ولا تهديدات

(أ.ل) – اعتبر رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد في احتفال تأبيني اقيم في حسينية بلدة جرجوع، “ان كل المناورات التي يجريها العدو الصهيوني هي لرفع معنويات جنوده وحتى اليوم لم يستطع العدو الاسرائيلي ان يمتلك ثقة بنفسه وبقدرته على تحقيق انتصار في اي حرب يقدم عليها والسبب هو انه يرقب على الدوام الجهوزية المتنامية للمقاومة التي تضع مصير الكيان على المحك اذا ما ارتكب اي حماقة ونحن مطمئنون. لم يعد يخيفنا لا مناورات ولا تهديدات”.

وعن الوضع الحكومي قال رعد:” ان على الحكومة ان تبذل اقصى ما في وسعها من اجل اقرار المشاريع وبالاخص ما يمس بحياة الناس ومعيشتهم”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 04 تموز 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /7 /2017 ولغاية 31 /12 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

وبتواريخ 12،11،10،5،4،3/ 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع.-انتهى-

——

“جبهة العمل”: على الحكومة اللبنانية التواصل مع الحكومة السورية

أو الجهات المعنية المختصة لإنهاء محنة النازحين السوريين

(أ.ل) – دعت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري بمقرها الرئيسي في بئر حسن بحضور منسقها العام سماحة الشيخ الدكتور زهير الجعيد والسادة أعضاء  مجلس القيادة : الدولة اللبنانية إلى التواصل مع الدولة السورية والجهات المعنية المختصة من أجل عودة الأخوة النازحين السوريين إلى بلدهم ولا سيما إلى المناطق الآمنة التي تضم مساحات واسعة تفوق مساحة لبنان بعدد من المرات وذلك لتخفيف الوطأة والأعباء عن لبنان من ناحية، ومن ناحية أخرى ليعود الأخوة  النازحين إلى بلدهم كي يعيشوا حياتهم الطبيعية بعد هذا النزوح القسري،

ولفتت الجبهة إلى “أنّ لبنان واللبنانيين استقبلوا الأخوة النازحين وحضونهم وقدّموا لهم جل ما استطاعوا من الخدمات والمساعدات الفردية والجماعية وأنّ هذا الطلب بالعودة إلى المناطق الآمنة في سوريا هو لمصلحتهم ولمصلحة الشعب السوري الشقيق الذي نكنّ له كل محبة ومودة واحترام وتقدير بعد معاناته القاسية مع الارهاب التكفيري المتطرف الذي كان السبب الرئيسي في إخراجهم وتهجيرهم ونزوحهم عن وطنهم”، وأشارت الجبهة إلى “أهمية وحدة وتماسك الحكومة في هذه المرحلة ولكن من المهم أيضاً النظر إلى الأمور التي يستقيم من خلالها الوطن وعدم التشدّد أو التعنت في مسائل ثانوية أو هامشية تخطتها حتى الدول الكبرى والتي كانت تطالب بأكثر من ذلك بكثير”. وشدّدت الجبهة “على ضرورة طي ملف الماء والكهرباء مجدداً بعد تكرار عملية إبريق الزيت وخصوصاً في فصل الصيف لأنّه من المخجل والمعيب أن نسمع دائماً عن بواخر وعن حلول لهذه الأزمة في حين الأمور في تفاقم مستمر”.-انتهى-

——-

usman4-7-2017

عثمان التقى وفدي الاتحاد العمالي والمرسلين الموارنة ونصر وأسادوريان

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان في مكتبه في ثكنة المقر العام ظهر اليوم النائب الأسقفي العام لأبرشية بيروت للروم الكاثوليك المونسنيور أنطوان نصر، في زيارة تهدف إلى التعارف، وأشاد خلالها بإنجازات قوى الأمن الداخلي.

ولاحقا استقبل عثمان رئيس الإتحاد العمالي العام شارة الأسمر على رأس وفد من الإتحاد، في زيارة أعربوا خلالها عن “تقديرهم للدور الأمني الكبير والمسؤول الذي يقوم به اللواء عثمان على رأس مؤسسة قوى الامن الداخلي، مشيدين بالجهود الجبارة التي تقوم بها عناصرها”.

وكان عثمان عرض مع وفد من “جمعية المرسلين اللبنانيين الموارنة” برئاسة الرئيس العام للجمعية الأب مالك أبو طانوس، في زيارة جرى خلالها “البحث في تعزيز سبل التعاون بين قوى الأمن والجمعية”. وخلال اللقاء قدم أعضاء الوفد الى الواء عثمان درعا “عربون محبة وتقدير”.

كما استقبل عثمان النائب البطريركي للأرمن الكاثوليك في بيروت المطران جورج أسادوريان، في زيارة أشاد خلالها “بجهود عناصر قوى الأمن الداخلي، في مجالي مكافحة الإرهاب والجريمة على حد سواء”.-انتهى-

——-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 04 تموز 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 3 و7 / 7 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش منطقة تل الزعتر – الدكوانة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 6،5،4 / 7 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 3 / 7 / 2017 ولغاية 7 / 7 / 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخ 4 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00، وبتاريخ 5 / 7 / 2017 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *