الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 19 حزيران 2017 العدد 5296

نشرة الإثنين 19 حزيران 2017 العدد 5296

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

الضفة الغربية تشهد أعتى هجمة استيطانية في ظل عجز المجتمع الدولي عن كبح جماح اسرائيل

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 10/6/2017-16/6/2017 من اعداد الزميلة مديحه الاعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالآتي:

شهدت الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية منذ بداية العام هجمة استيطانية غير مسبوقة ، هي الأكبر منذ 25 عامًا باعتراف وزير الجيش أفيغدور ليبرمان، الذي صرح بأن تراخيص بناء المستوطنات في الضفة الغربية خلال النصف الأول من العام الجاري هي الأعلى منذ عام 1992، أي منذ 25 عامًا . وأشار ليبرمان إلى أن 3651 وحدة استيطانية تمت الموافقة عليها منذ الأسبوع الأول من الشهر الجاري، وبدأ التنفيذ الفوري لـ 671 وحدة منها، ومنذ بداية العام الجاري 2017، تمت الموافقة على بناء 8345 وحدة استيطانية، بدأ البناء في 3066 وحدة منها.بالتزامن مع خطط الاحتلال زيادة أعداد المستوطنين في الضفة الغربية ليخفف الاكتظاظ الاستيطاني في اراضي 1948، حسب زعمه.

فيما كرر رئيس حكومة الاحتلال حديثه القديم الجديد خلال استقباله السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة، نيكي هايلي،عن تطبيق النموذج الهولندي-البلجيكي بشان المستوطنات في الاراضي الفلسطينية وشرح لهايلي مسألة إبقاء المستوطنات ‘المعزولة’ في جيوب تحت سيادة إسرائيلية، وأنه معني بتطبيق نموذج مشابه لذلك الموجود في البلدات الصغيرة عند الحدود بين بلجيكا وهولندا، حيث توجد لكل دولة جيوب تحت سيادتها وتقع في الدولة الأخرى، وكان نتنياهو قد طرح أفكارا كهذه في بداية العام 2014 عندما جرت محادثات، قادها وزير الخارجية الأميركي حينه، جون كيري، حول وثيقة ‘اتفاق إطار’.وبذات الوقت نتنياهو صرح في الكنيست، يوم الثلاثاء الماضي، بأن لن يتم إخلاء المستوطنات في أي اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين، وأن ‘لكل واحد الحق في أن يعيش في بيته وألا يقتلعه أحد’.

في الوقت نفسه كشف مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان “بتسيلم” عن سياسة إسرائيلية جديدة ، خاصة بخصخصة القوة لإحكام سيطرتها في الضفة الغربية، دون أن تستخدم القوة بنفسها لتحقيق ذلك.وقال المركز في تقرير صدر عنه إن أعمال العنف والترهيب التي ينفذها المستوطنون في الضفة الغربية، هي شكل من أشكال خصخصة استخدام القوة، من خلالها ترسّخ دولة إسرائيل سيطرتها، دون الاضطرار إلى ممارسة العنف بنفسها ، وأضاف أن سلوك قوّات الأمن في هذه الحالة هو جزء من سياسة طويلة الأمد، تتّبعها السلطات الإسرائيلية في الضفة الغربية، حيث تسمح للمستوطنين بالتعدّي على الفلسطينيين، دون مطالبتهم بتحمّل عواقب أعمالهم، وأعمال العنف والترهيب هذه، هي شكل من أشكال خصخصة استخدام القوة، فمن خلالها، ترسّخ دولة إسرائيل سيطرتها دون الاضطرار إلى ممارسة العنف بنفسها، لأنّ الأمر يساعدها على تحقيق أهدافها في الضفة الغربية، بما في ذلك الاستيلاء على المزيد من الأراضي.

على صعيد آخر لا تترك حكومة بنيامين نتنياهو مناسبة إلا وتذكر العالم بأنها حكومة مستوطنين بامتياز وتتفوق على غيرها من حكومات اسرائيل في هذا المجال . يبدو ذلك واضحا من خلال طرح اللجنة الوزارية الخاصة لشؤون التشريع الإسرائيلية مشروع قانون مقدم من رئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيطون وعدد من أعضاء الكنيست، يدعو الى الغاء ما أسماه شارون في حينه عام 2005 بقانون الانفصال من جانب واحد عن الفلسطينيين والسماح بالتالي للمستوطنين بالعودة الى المستوطنات التي جرى اخلاؤها شمال مدينة نابلس والذي يتوقع له النجاح والمصادقة عليه الاسبوع القادم ، ويختص فقط بالمستوطنات التي جرى اخلاؤها شمال مدينة نابلس ولم يتضمن المستوطنات التي تم اخلاؤها في قطاع غزه ، حيث سبق وجرى تقديم مشروع القانون في الكنيست الاسرائيلي السابق ولم ينجح بسبب حل الكنيست، مشروع القانون الجديد يتضمن السماح بحركة المستوطنين في هذه المستوطنات والطرقات المحيطة بها وكذلك السماح بعودة المستوطنين الى هذه المستوطنات خاصة ان الوضع فيها لم يجرى عليه أي تغيير منذ اخلائها وبقيت خاضعة لسيطرة الجيش الاسرائيلي . وقال الجنرال الاسرائيلي يئير نفيه والذي كان يشغل منصب”قائد المنطقة الوسطى” أثناء تنفيذ خطة الانفصال عام 2005ومسؤولا عن اخلاء المستوطنات عام 2005 ان الفترة الزمنية التي مرت على الانفصال 12 سنة تثبت عدم وجود فائدة من الاخلاء لا من ناحية امنية او سياسية، وقال في لقاء اجرته معه صحيفة “اسرائيل اليوم” العبرية انه يدعم اعادة المستوطنين الى مستوطنتي “صانور وحومش”في شمال الضفه ويدعي انه توجد اليوم اهمية امنية وسياسية لوجودهما على الارض.

وكان المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان قد أشار في تقارير سابقة تواصل عمليات التجريف في محيط المستوطنات التي تم اخلاؤها شمال الضفة والتي شهدت عمليات اقتحامات متواصلة من قبل المستوطنين بحماية جيش الاحتلال في محيط مستوطنة “ترسلة” بالقرب من قرية صانور جنوب جنين ، حيث تم اقتحام هذه المنظقة من قبل المستوطنين عدة مرات خلال الاسابيع الماضية ، وكذلك اقتحام المستوطنين بحماية قوات الاحتلال لمستوطنة”حومش” المخلاه  الى الشمال من مدينة  نابلس، وهذا يؤكد النية المسبقة والمبيته لدى جيش الاحتلال لاعادة السيطرة على هذه المناطق، وبتالي تسليمها للمستوطنين لاحقا ، ومن ثم تغليفها بقوانين عنصرية كالتي يتم اعدادها بالكنيست الاسرائيلي ومن ثم اعادة السيطرة والتوسع الاستيطاني عليها.

وفي سياق سيل من التصريحات، والمواقف العنصرية المتطرفة، التي يطلقها أركان اليمين الحاكم في اسرائيل، وعلى رأسهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نقلت وسائل إعلام إسرائيلية مختلفة أن رئيس حزب البيت اليهودي “نفتالي بنت” يعمل على “قانون استراتيجي” يمنع تقاسم مدينة القدس مع أية جهة أجنبية في حال التوصل الى تسوية سياسية  . ومشروع القانون الإسرائيلي ينص على أن تقسيم مدينة القدس في أي تسوية سياسية يجب أن يحصل على الأغلبية الخاصة وهي (80) عضو كنيست، واعتبرت هذه الأغلبية خط دفاع عن تقسيم المدينة. ومشروع قانون “منع تقسيم القدس” سيعرض خلال الأسبوعين القادمين على اللجنة الوزارية الإسرائيلية الخاصة بشؤون التشريع والتي ترأسها وزيرة القضاء الإسرائيلي “أيلت شكيد” والتي هي الأخرى من حزب البيت اليهودي صاحب مشروع القانون. رئيس حزب البيت اليهودي صاحب مشروع القانون قال أن مشروع القانون سيحظى بموافقة اللجنة الوزارية لشؤون التشريع، وفي الكنيست الإسرائيلي، كما أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي كان في السابق قد وقع على مشروع قانون مماثل ، وطالب أيضاً أحزاب الوسط الإسرائيلي دعم مشروع القانون . وحول الموضوع نفسه، كانت صحيفة “إسرائيل هيوم” قد نشرت نتائج استطلاع للرأي العام الإسرائيلي جاء فيه أن 84% من الإسرائيليين يعارضون أي حل سياسي مقابل وجود القدس القديمة تحت السلطة الفلسطينية.

وبدوره  اعتبر الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، في خطاب ألقاه خلال مراسم أقيمت ، لإحياء الذكرى السنوية ال50 للاستيطان في هضبة الجولان السورية المحتلة، أن على العالم الاعتراف بأن الجولان هو جزء من إسرائيل. وادعى ريفلين إنه “إذا كان هناك نقاشا إسرائيليا داخليا بشأن هضبة الجولان فقد انتهى . وعلى أمم العالم أن تعترف بشكل رسمي بأن هضبة الجولان هي جزء لا يتجزأ من دولة إسرائيل، وأنها ضرورية لوجودنا كشعب”.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس:هدد أحد المستوطنين من مستوطنة “بني براك” في إحدى منصات التواصل الاجتماعي، بتفجير المسجد الأقصى ـ وتواصلت اقتحامات  باحات المسجد الأقصى بشكلٍ شبه يومي،وأغلقت شرطة الاحتلال أبواب الأقصى بذريعة إلقاء حجارة على مستوطنين اقتحموا المسجد،فيما، تتابع شرطة الاحتلال فرض القيود على دخول المسجد .

بيت لحم : شرعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي وتحت حماية جنود الاحتلال وبتواجد مجموعة من المستوطنين بمسح أراضٍ في منطقة” ظهر عين ماسور” غرب بلدة الخضر جنوب بيت لحم والقريبة من مستوطنة ” دانيال” المقامة عنوة على أراضي المواطنين .لصالح توسيع إحدى المستوطنات المقامة على أراضي البلدة المصادرة.

نابلس : نجا الطفل بشار عبد الغزال (8 سنوات)، من بلدة بيت فوريك شرق مدينة نابلس وهو اصم، من محاولة إعدام على يد المستوطنين، بعد ان تسلمه الارتباط الفلسطيني   من جيش الاحتلال بعد اختفاء آثاره من الصباح، ولغاية المساء . وقد عثر على الطفل مقيدا في مستوطنة “إيتمار” الواقعة غرب بيت فوريك، وعليه آثار تعذيب وحروق ناتجة عن سكب مواد بلاستيكية مصهورة على جسمه .

في الوقت نفسه واصلت سلطات الاحتلال قطع خط مياه يغذي 13 تجمعًا فلسطينيًا جنوبي شرق مدينة نابلس ، الأمر الذي فاقم من الأزمة المائية في تلك المناطق بذريعة عدم وصول المياه للبؤرة الاستيطانية “مجدوليم” المقامة على أراضي المواطنين جنوبي شرق نابلس، وقد حرم الاحتلال ” بهذه الخطوة نحو 50 ألف نسمة يقطنون في التجمعات الفلسطينية من المياه، وخلق لديهم أزمة جدية، لصالح توصيل المياه لخمس عائلات إسرائيلية تُقيم في البؤرة الاستيطانية مجدوليم”.

وفي سبسطية الى الشمال من مدينة نابلس اقتحم نحو 200 مستوطن،  المنطقة الأثرية في البلدة. حيث اقلت أربع حافلات المستوطنين واقتحمت المنطقة الأثرية، وذلك بحماية قوات الاحتلال ، التي اغلقت المنطقة ومنعت المواطنين من دخولها.

سلفيت: شكا أصحاب مقالع الحجارة  الحمراء في قرية سرطة غرب سلفيت من التمدد الاستيطاني المتواصل لمستوطنة “بركان ” ومنطقتها الصناعية، وتصنيف مزيد من اراضي القرية مناطق “ج” وهو ما يحرمهم من استخراج الحجر الأحمر واستثماره. ووبفعل هذه السياسة تقلص الانتاج لأقل من 50%، وتوقف أكثرالمحاجر عن العمل  بسبب التمدد الاستيطاني وتذرع الاحتلال أنها تقع في مناطق “ج” وهو ما يتسبب بخسائر كبيرة وفقدان مصدر دخل وفير لعشرات العائلات. ومعروف أن جيش الاحتلال يسارع لمصادرة أي آلية أو جرافة تقوم بالعمل في المحاجر بحجة أراضي “ج” مما يضطر العمال إلى العمل اليدوي القديم والبطيء لاستخراج الحجارة الحمراء مما يزيد من تكلفة استخراج وإنتاج الحجر الأحمر جيد المواصفات.

الأغوار: سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اخطارات بوقف البناء لعدد من أصحاب البيوت المتنقلة (كرفانات) في منطقة الأغوار في قريتي فروش بيت دجن وحمصة التحتا، وسلمت اخطارات بوقف البناء بمنشآت عديدة، ابرزها “كرفانات” قدمتها مؤسسات دولية للعائلات كمساعدة إنسانية و سلمت اخطارات لبيتين من الصفيح يسكنهما 13 فردا كما جرفت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مساحات من أراضي المواطنين في منطقة فروش بيت دجن، بالأغوار الوسطى، بحجة البحث عن فتحات للمياه غير مرخصة.

وسلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المواطنة فضية سلامة زايد من بلدة النويعمة شمال أريحا، إخطارا بهدم البيت السكني الذي يؤويها وعائلتها، وضرورة إخلائه خلال الأسبوعين المقبلين.ي ذكر أن البيت مكون من أربع غرف وسقف زينكو، وكانت مؤخرا مؤسسة تنموية تطوعت لإعادة ترميمه.

وأخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي مدرسة “بدو الكعابنة” شمال أريحا شرق الضفة الغربية بالهدم . يذكر أن مدرسة بدو الكعابنة، التي يتوافد إليها الطلاب من مختلف التجمعات البدوية لعرب الكعابنة، تقع في المناطق المسماة (ج).وسبق أن أخطر الاحتلال بهدم المدرسة سابقاً، بحجة البناء دون ترخيص في مناطق مصنفة (ج) ، فيما أغلقت قوات الاحتلال أنابيب لري المزروعات الخاصة بمزارعي منطقة فروش بيت دجن في الأغوار الشمالية ، وقامت شركة “ميكروت” الصهيونية ترافقها جرافة ودوريات تابعة لجيش الاحتلال بأعمال تجريف واسعة وأغلقت فتحات أنابيب الري، بحجة عمل المزارعين فتحات في خط مياه الشركة. ويواصل مستوطنون في منطقة “مزوقح” بالأغوار الشمالية، جلب العشرات من الأبقار، وتسريحها في مراعي المواطنين، حيث احضروا ا يقارب 200 رأس بقر، وسرحوها في المناطق الرعوية، مما أدى إلى إغلاق مساحات واسعة من الأراضي الرعوية، أمام مربي الماشية في تلك المنطقة.-انتهى-

——-

masaref (2)

جمعية عمومية سنوية لـ”جمعية مصارف لبنان”

(أ.ل) – تعقد جمعية مصارف لبنان جمعية عمومية سنوية نهـار الجمعة الواقـع فـي 30 حزيران 2017 في تمـام الساعة الثانية عشـرة ظهراً، في مقرّ الجمعية في الصيفي، وذلك للتداول في جدول الأعمال الآتي:

1-    الإطّلاع على تقرير المجلس السنوي لعام 2016 والموافقة عليه.

2-    الإطّلاع على تقريـر مفوضي المراقبـة السادة ديلويت آند توش حول حسابات الجمعية لسنة 2016  والموافقة عليه.

3-    مناقشة وإقرار الموازنة التقديرية لسنة 2018 والموافقة على سلّم الإشتراكات للسنة المذكورة.

4-    إبراء ذمّة مجلس الإدارة.

5-    مواضيع مختلفة.-انتهى-

—–

 

وزير المالية في سحور كشافة الجراح:

المسؤولية تقتضي ان تتحول الحكومة الى ورشة عمل حقيقية

(أ.ل) – أقامت “جمعية كشافة الجراح” حفل سحور رمضاني في استراحة صور السياحية، برعاية وزير المالية علي حسن خليل، وفي حضور النائب علي خريس، قائمقام صور محمد جفال، راعي أبرشية صور للموارنة المطران شكرالله نبيل الحاج، الشيخ ربيع قبيسي ممثلا مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبدالله، الشيخ عصام كساب ممثلا مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال، قائد سرية درك صور العقيد الركن عبدو خليل، المفوض العام لكشافة الرسالة الاسلامية حسين قرياني، والمفوض العام لكشافة الجراح حسام يموت، مسؤول حركة “أمل” في اقليم جبل عامل علي اسماعيل على رأس وفد من قيادة الاقليم، عبد المولى المولى ممثلا المدير العام للريجي ناصيف سقلاوي، الدكتورة مها ابو خليل ممثلة رئيسة مؤسسات الامام الصدر السيدة رباب الصدر وعدد من اعضاء المكتب السياسي في حركة “أمل” وممثلون عن الحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية ورؤساء مجالس بلدية واختيارية ورؤساء مصالح ادارية ووجوه كشفية وثقافية واجتماعية وتربوية.

افتتح الحفل بالنشيد الوطني ونشيد كشافة الجراح ثم كان عرض فيديو لنشاطات كشافة الجراح في منطقة صور.

وأثنى الوزير خليل في كلمته على دور كشافة الجراح وادوار الجمعيات الكشفية في صيانة المجتمع وتوجيهه نحو الافضل، وقال: “ان الوعي والفرح والسلام هي قيم نتلاقى جميعنا على اساسها وهي مسؤولية كبرى تعادل الى حد بعيد كل المسؤوليات السياسية التي نقوم بها لان السياسة بدون حصانة لمجتمعها، ستؤدي الى هلاك المجتمع”.

وأضاف “ان من اولى واجباتنا ان نحصن اجيالنا وان نضعها على السكة الصحيحة في عملية بناء الثقافة المجتمعية المحافظة على الاخلاق التي تفرضها تربيتنا الوطنية والدينية والانسانية”.

ورأى “اننا نحن اليوم امام تحديات عديدة وان تفشي المخدرات واحدة من هذه التحديات التي تفرض علينا جميعا في المجتمع المدني والقيادات الدينية العمل لتحصين المجتمع ومواجهة هذه الآفة”.

وتابع “انتقلنا خلال اليومين الماضيين الى مرحلة سياسية جديدة في حياتنا تحولنا فيها من اعتماد النظام الاكثري في الانتخابات النيابية الى النظام النسبي مع ما لهذا الامر من دور اساسي في تطوير حياتنا السياسية، وفي فتح المجال امام انتاج مجلس نيابي يحمل كل التنوع الموجود في مجتمعاتنا”.

وقال: “ان كانت النسبية التي حصلنا عليها هي اقل مما كنا نطمح اليه، لكن بالتأكيد ما حصل يبقى افضل بكثير من النظام الذي كان متبعا”، آملا ان “تحقق هذه الخطوة قفزة نوعية نحو نقاش جاد ومسؤول في كل القضايا التي تسمح للناس ان تعبر عن ذواتها وان نفتح نقاشا حقيقيا مع كل المكونات الاجتماعية والسياسية من اجل المستقبل”.

وأضاف “نحن نتطلع بعد هذا القانون الى ان نطلق عجلة عمل حكومي اكثر دينامية نلامس فيه احتياجات الناس في قضايا الخدمات المتصلة بحياتهم المباشرة، وفي كل ما يعزز ثقتهم بهذه الدولة وينمي فرص عملهم نحو المشاركة الحقيقية في صناعة هذا المستقبل”.

واعتبر أن “المسؤولية تقتضي ان تتحول الحكومة اليوم الى ورشة عمل حقيقية تطلق من خلالها مشاريع على كل المستويات وان يتحول المجلس النيابي كما وعد دولة الرئيس نبيه بري الى ورشة عمل تشريعية تقر الموازنة العامة وتقر سلسلة الرتب والرواتب والكثير من المشاريع التي تهم الناس في حياتهم والمشاريع التي تعزز اقتصاد البلد وماليته وتعزز قدرته على المواجهة خاصة. ونحن نعيش المزيد من الازمات على مستوى منطقتنا ككل وهذا يتطلب منا ان نكون متأهبين ومستعدين ومحصنين بعمل مؤسساتي حقيقي لنستطيع ان نعبر ببلدنا الى بر الامان”.-انتهى-

——-

الافطار السنوي لشباب مؤسسات الصدر في صور

 

(أ.ل) – اقامت “مؤسسات الامام الصدر” حفل افطارها السنوي للشباب، في “المجمع الثقافي للمؤسسات” في صور، حضره رئيسة المؤسسات رباب الصدر والمدير العام نجاد شرف الدين وحشد من الشباب والشابات.

بعد النشيد الوطني، القى شرف الدين كلمة ترحيبية، واكد “دور الشباب في المجتمع”، مذكرا بحديث للامام الصدر ان “من اهم الاعمال في ليالي القدر هو طلب العلم”.

وقال: “شبابنا يخضعون اليوم لشهادات المتوسطة والثانوية العامة بفروعها الاربعة، ونتمنى لهم النجاح والتوفيق، وان يكونوا على خطى الامام الصدر”، ولفت الى ان “المؤسسات تعمل بشكل 360 درجة حول الانسان من اجل التنشئة، لا سيما في المجال الثقافي، ونضع أيدنا بأيديكم للنهوض بثقافتنا لتكون أوسع من الجدار الجغرافي الموجودة في مؤسساتنا. المهم ان نخرج بهذه الثقافة في مؤسسات الامام الصدر كانجازات، ليس فقط لوحدنا بل جميعا، لكي نخدم الناس خارج المؤسسات”.

اضاف “تعالوا نقول اي انسان نريد، نريد الانسان الذي يخدم اخيه الانسان، تعالوا لنحضن بعضنا البعض بالمعنى الفكري والتوجه، وبمعنى تخليص البشرية من الشوائب التي تدمر الانسان، تعالوا نحب بعضنا البعض، لنبني مجتمع يخلص البشرية من كل الافات”.

ثم قدم طلاب المؤسسات لوحات فنية من وحي رمضان، واختتم بكورال المؤسسات وبتلاوة اناشيد رمضانية.-انتهى-

——-

الجيش: إحالة موقوفين على القضاء المختص

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 19 حزيران 2017 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، المدعوين إسماعيل محمد إسماعيل، منصور حسين زعيتر، باسل نمر زنيط، علي فواز ناصر الدين وجهانا حسين زعيتر، لإقدامهم على ترويج وتعاطي المخدرات، حيث صودرت كمية كبيرة منها إضافة إلى مبالغ مالية.-انتهى-

——-

بري التقى سفير قطر وعرض الاوضاع مع مخزومي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، ظهر اليوم في عين التينة، سفير قطر في لبنان علي بن حمد المري وعرض معه للتطورات الراهنة.

ثم استقبل رئيس حزب “الحوار الوطني” فؤاد مخزومي وبحث معه في الاوضاع الراهنة.

إثر اللقاء، قال مخزومي:”لقاؤنا مع الرئيس بري كان لتهئنته بالعيد أعاده الله على الجميع، لقد مر شهر رمضان على خير والأجواء كانت جميلة، لكن البلد عاش أجواء سجالات خلال الأشهر الماضية، خصوصا حول قانون الانتخاب وكان الرئيس بري ينادي بحل يرضي الجميع”.

وأضاف “صحيح أن مدة التمديد للمجلس 11 شهرا لا سنة لكن نتمنى تنفيذ القانون ليكون لمصلحة اللبنانيين، وإجراء الانتخابات في موعدها الجديد”.

وتابع “أن الإنجاز مهم جدا في هذه المرحلة، لكن أنا كإبن بيروت كنت أفضل ألا يعيدنا القانون إلى انقسامات العام 1975 أي “مسلم مسيحي”، ونحن كبيارتة كان من الممكن أن نعطي صوتنا ل19 نائبا إلا أنهم حددوها ب11 نائبا تحت مسمى بيروت الثانية ولا أعتقد أن هذا دستوري لكن من الجيد الجو التوافقي الذي شهدناه ونتمنى ألا يكون هناك إضعاف للقانون ونعود بالمضمون للستين”.

وقال:”أن هنالك بعض الإيجابيات التي يجب أن تشكل فرصة ولو بسيطة للتغيير وعلى قوى المجتمع المدني والشخصيات الوطنية والشباب خصوصا الاستفادة منها لإحداث اختراقات في الساحة السياسية ووضع حد للمراوحة القائمة منذ 2005″.

واردف مخزومي قائلا:”بحثنا أيضا في مسألة تفعيل المؤسسات الدستورية التي نعتبرها خطوة أساسية. واللقاء الذي سيحصل في القصر الجمهوري مع الرئيس ميشال عون. وأضاف: منذ تشكيل الحكومة إلى اليوم وعدنا بسلسلة الرتب والرواتب، وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإيجاد حل لأزمة الكهرباء وغيرها، لكن لسوء الحظ لم يتحقق أي منها. نحن في حزب الحوار الوطني نعتبر هذه المسائل أساسية ويجب حلّها ليلمس المواطنون أن هناك نيّة جدية لإنعاش البلد خصوصاً في ظل الأوضاع الإقليمية، داعياً إلى تسويق لبنان من خلال الوحدة الوطنية في الداخل على الرغم من المصاعب التي تواجهها المنطقة ليكون هناك دور لبيروت في استقطاب الاستثمارات.

وتمنى مخزومي الخير للجميع والخروج من مفهوم الشخصنة التي شهدناها في الحوار حول قانون الانتخاب لأن الشعب يستحق ولبنان حرزان.

برقيتان بابوية واردنية

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من رئيس المجلس البابوي للحوار بين الاديان في الفاتيكان جان لوي توران تضمنت رسالة قداسة البابا الفرنسيس لمناسبة شهر رمضان وتهنئة بعيد الفطر المبارك.

كما تلقى برقية تهنئة بعيد الفطر المبارك من رئيس المجلس الاعيان الاردني فيصل عاكف الفايز.-انتهى-

——–

 

لجنة المال والموازنة أقرت موازنة الاشغال

وأوصت بتأليف هيئة الطيران المدني وإنجاز التعيينات في الوزارة

 

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان جلسة لدرس اعتمادات وزارة الاشغال وإقرارها، في حضور وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، والنواب: فادي الهبر، انطوان زهرا، محمد قباني، احمد فتفت، خضر حبيب، هنري حلو، حكمت ديب، قاسم هاشم، الوليد سكرية، الان عون، نبيل نقولا، خالد زهرمان، جوزف معلوف، ايوب حميد، غازي يوسف، ياسين جابر، نبيل دي فريج، محمد الحجار، سيمون ابي رميا، كاظم الخير.

كذلك حضر المدير العام للمالية الان بيفاني، رئيسة محاسبة في وزارة المال سينتيا ضو، نقيب المقاولين المهندس مارون الحلو، امين سر النقابة سليم مشعلاني، المدير العام للنقابة العميد المتقاعد نديم الاسمر، عضو مجلس ادارة النقابة المهندس عبدو سكرية، عضو مجلس ادارة النقابة ايلي خوري.

وجاء في بيان للجنة:

“-اقرت اللجنة موازنة وزارة الاشغال مع طلب تقرير مفصل عن التعويضات والنفقات الجارية الواردة فيها.

– اوصت بتأليف هيئة الطيران المدني، وقد وعد وزير الاشغال برفع اقتراحه الى الحكومة بعد تذليل العقبات عند بعض الافرقاء.

– اوصت لجنة المال بانجاز التعيينات في وزارة الاشغال، لاسيما المديرية العامة للطرق والمباني والتنظيم المدني.

-اوصت اللجنة بوضع خطة النقل العام المقرة سابقا موضع التنفيذ، ومعالجة مناقصة الميكانيك وفق الاصول.

– الفت اللجنة لجنة برئاسة النائب كنعان وعضوية وزير الاشغال والنواب ايوب حميد وكاظم الخير وحكمت ديب وانطوان زهرا وعلي فياض وهنري حلو لوضع المشاريع الاسمية المتعلقة بالاعتماد البالغ قيمته 103 مليارات ليرة في مختلف المناطق.

– معالجة الاستملاكات، لاسيما العقارات التي وضعت اليد عليها من دون معالجة تنفيذ المشاريع الملحوظة او الغاء الاستملاكات.

– توفير الامكانات اللازمة لتفعيل عمل مراكز الثلوج”.

وكانت اللجنة استمعت الى نقيب المقاولين المهندس الحلو، الذي عرض للديون المتوجبة على الدولة منذ سنوات والتي بلغت 315 مليار ليرة، وقد شكلت لجنة برئاسة النائب كنعان وعضوية وزارة المال ونقابة المقاولين لجدولة المبالغ المستحقة للمقاولين بدءا من موازنة عام 2017 وانتهاء بموازنة 2018.

وستجتمع اللجنة الفرعية المتعلقة باعتمادات المناطق برئاسة كنعان وفي حضور وزير الاشغال في المجلس النيابي، يوم الجمعة المقبل.-انتهى-

——-

 

الحريري التقى سفير تركيا ووفد مركز البحوث في الجيش

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، وفدا من مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش اللبناني برئاسة مدير المركز العميد الركن فادي ابي فراج، في حضور الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء سعد الله حمد.

ثم التقى الرئيس الحريري سفير تركيا في لبنان شغاتاي أرجيس، في حضور وفد من غرفة التجارة والصناعة وشركات السياحة في مدينة أضنة التركية ونقيب اصحاب الفنادق في لبنان بيار اشقر ونقيب اصحاب السفر والسياحة جان عبود، وتمت مناقشة سبل تنشيط وتعزيز العلاقات السياحية والتجارية بين البلدين.-انتهى-

——

عمار الموسوي عرض الاوضاع مع المبعوث الصيني لشؤون سوريا

 

(أ.ل) – أعلن مكتب العلاقات الاعلامية في “حزب الله” في بيان، أن “مسؤول العلاقات الدولية في الحزب عمار الموسوي استقبل المبعوث الصيني لشؤون سوريا شي شياويان، وبحثا تطورات الأزمة السورية وآخر المستجدات على صعيد المنطقة”.

وأوضح البيان أن “الجانبين ركزا على اهمية مواصلة الحرب على الارهاب، حيث قدرا ان هذه الحرب قطعت شوطا بعيدا في القضاء على قدرات الجماعات الارهابية. وشددا على اهمية التوصل الى حلول سياسية للأزمة في سوريا ولسائر أزمات المنطقة. ومن جانب آخر تطرقا إلى اهمية التعاون الاقتصادي والتنموي في ضوء الانفتاح الصيني على المنطقة وما عرف بمشروع حزام واحد طريق واحد، حيث اعتبرا ان خطط التنمية ذات اهمية كبيرة في تطويق التوترات والقضاء عليها. وتطرق الجانبان الى العلاقات الصينية اللبنانية حيث شددا على اهمية مواصلة تعزيز هذه العلاقات على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية”.-انتهى-

——-

إخمـاد حرائق في ددة – الكورة ومشحلان – جبيل

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 19 حزيران 2017 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني يوم أمس، على إخمـاد حرائق شبت في خراج البلدات الآتية: ددة/ الكورة ومشحلان/ جبيل.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 51 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——

 

 

سليم صفير أعلن لائحة التغيير لانتخابات مجلس إدارة جمعية المصارف

 

(أ.ل) – أعلن رئيس مجلس إدارة المدير العام لبنك بيروت الدكتور سليم صفير أعضاء “لائحة التغيير” الإنتخابية، التي ستخوض إنتخابات مجلس إدارة جمعية المصارف في 30 الحالي.

كما قدم البرنامج الإنتخابي للائحة، في حضور أعضائها ونقيب الصحافة عوني الكعكي ونقيب المحررين إلياس عون، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في مركز الإدارة العامة للبنك في شارع فوش، وهم: فادي العسلي، فادي داعوق، جان رياشي، ماريو سرادار، سامر عيتاني، طارق خليفة ووائل أنيس الزين.

وأشار صفير إلى أن “هناك رفضا واسعا لمبدأ إبقاء القديم على قدمه واحتكار التمثيل”، لافتا إلى أن “وقت التغيير قد حان بهدف الإفساح في المجال أمام شباب قادرين على التطوير”، داعيا “المصارف الكبرى إلى التعاون”، وقال: “نحن مجموعة من المصرفيين لدينا دور أساسي في العمل المصرفي، وبالتالي في البنيان الاقتصادي العام للدولة من جهة، والقطاع الخاص من جهة ثانية. ولقاؤنا على وحدة الموقف سببه رغبتنا في إحداث تغيير بتركيبة مجلس إدارة جمعية المصارف”.

وأعلن برنامج اللائحة، مؤكدا “العمل على تحقيق كل أهداف الجمعية المنصوص عليها في مقدمة النظام الأساسي، لا سيما توثيق التفاهم والتعاون بين المصارف العاملة في لبنان بمختلف فئاتها”.

وتطرق إلى “المساهمة، بالتعاون مع السطات النقدية، في تحفيز المشاريع والقوانين والأنظمة المتعلقة بالتشريعات المالية والمصرفية (Lobbying)”.

وأشار إلى “تحديث النظام الأساسي للجمعية، بحيث يواكب متطلبات العصر الحديث، والإستعانة حيث الضرورة بمؤسسة دولية متخصصة للقيام بهذه المهمة، على أن يبدأ العمل بهذا المشروع من تاريخ إنتخاب مجلس الإدارة الجديد ويتضمن مراعاة أهم المعايير المعمول بها في البلدان المتقدمة مع إعتماد التمثيل الصحيح في مجلس الإدارة لمختلف فئات المصارف على مبدأ المداورة”.

وتحدث عن “إعادة النظر في الهيكل الإداري للجمعية وتكليف مؤسسة دولية متخصصة، بما يضمن تحديث أساليب العمل، والإعتماد على التكنولوجيا الحديثة، وخلق بنك معلومات لتكون في تصرف المصارف الأعضاء والمشتركين، وتفعيل دور الأمين العام في الجمعية. إضافة إلى ذلك، إحداث مركز أمين عام مساعد لتأمين الإستمرارية وإنشاء مديرية العلاقات الخارجية ومديرية الإمتثال لمواكبة التطورات المتسارعة في هذا الإطار”.

ولفت إلى “تعزيز عمل اللجان المنبثقة عن مجلس إدارة الجمعية وتأمين تواصلها مع مجلس الإدارة، إضافة إلى تحسين مستوى التفاعل مع الإدارات المختصة لدى المصارف الأعضاء”. وأكد إعادة النظر في برامج التدريب التي تقوم بها الجميعة.

وأشار إلى “العمل الحثيث في مجلس الإدارة على وضع آلية واضحة وإطار عام لسياسات التسعير المعتمدة في السوق لتأمين الإنضباط في سوق الفائدة والخدمات المصرفية الأخرى في إطار مبدأ الإقتصاد الحر، وذلك بغية حماية مصالح القطاع بشكل خاص والإقتصاد بشكل عام”، داعيا إلى “وضع قيد التنفيذ خطة تواصل حديثة مع أطراف أساسية إن في لبنان أو في الخارج، بمساعدة مختصين في هذا المجال، لشرح أهمية تعزيز القطاع المصرفي في خدمته للاقتصاد الوطني وخلق وعي حول ضرورة حماية هذا القطاع”.

 

ودعا إلى “تفعيل التعاون مع المؤسسات المعتمدة لمتابعة التطورات في الشأن اللبناني والإقليمي وتعزيز عملها إستباقيا وممارسة الضغوط اللازمة Lobbying، لا سيما في الولايات المتحدة وأوروبا”.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 19 حزيران 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 21 و23 /6 /2017، ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهل القموعة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتواريخ 23،22،21 /6 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرد الضنية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية.

بتاريخي 19 و20/ 6/ 2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية رعيت – البقاع، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

اعتباراً من 20 /6 /2017 ولغاية 5 /7 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل المالح وجبل أكروم – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخ 20 /6 /2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

بتاريخه مابين الساعة 10.00 والساعة 10.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة طلوسة – الجنوب.

اعتباراً من 18 / 6 /2017 ولغاية 30 / 6 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتاريخي 15 و 21 / 6 / 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.-انتهى-

——-

دريان في افطار في الكورة: قانون الانتخاب أفضل من الوقوع في الفراغ القاتل

 

(أ.ل) – اقام عضو المجلس الشرعي الأعلى علي طليس حفل افطار تكريما لمفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان، في دارته في منطقة راسمسقا – الكورة، في حضور النائب خالد زهرمان ممثلا رئيس الحكومة سعد الحريري، عبد الإله ميقاتي ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي والنواب: سمير الجسر، هادي حبيش، رياض رحال، قاسم عبد العزيز، خضر حبيب،

النواب السابقون: مصطفى هاشم، عزام دندشي، وجيه البعريني، محمد يحيى، طلال المرعبي، محافظ عكار عماد اللبكي، أمين عام المجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن سعد الله الحمد، أمين عام تيار المستقبل أحمد الحريري ممثلا بالمنسق العام للتيار في عكار خالد طه، رئيس المحاكم الشرعية السنية في لبنان القاضي محمد عساف، مفتي بعلبك والهرمل الشيخ خالد الصلح، رئيس المحاكم الشرعية الاسبق الشيخ ناصر الصالح ، القاضي الشرعي سمير كمال الدين، ، القاضي الشرعي الشيخ خلدون عريمط، المفتي الشيخ زيد زكريا، رئيس دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار الشيخ مالك جديدة، المطران ادوار ضاهر، أعضاء المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، أعضاء من المكتب السياسي في تيار المستقبل، ممثلي الأحزاب والتيارات السياسية، قضاة ومشايخ وعلماء وقيادات أمنية وعسكرية، رؤساء اتحادات بلديات ورؤساء بلديات، مخاتير وهيئات نقابية وفاعليات مختلفة.

من جهته، قال المفتي دريان: “علينا ان نعتز ونفتخر بأننا نحن اللبنانيين أول من أطلق مفهوم العيش المشترك والدعوة إليه في وطننا العربي، ونحن أول من دعا إلى هذا المفهوم في الدول العربية والشرق الأوسط وفي عالم الغرب أيضا. إن لنا في تعاليم ديننا الحنيف الإشارات والدلائل لكي نكون نحن القدوة في إعطاء النموذج الأحسن للعالم كيف يتم التعايش بين الجميع. القاعدة الأساسية في التعامل مع جميع الناس بمبدأ القسط إلا إذا كان هناك عداوة بيننا وإخراج لنا من ديارنا. وطالما أن هذين الأمرين لم يتوافرا فللكل علينا أن نكون معهم بالبر والقسط. ولن نكون أبدا في بر أو قسط مع الصهاينة الذين يغتصبون أرض فلسطين وينكلون بأهلها ويحاربوننا في ديننا وأوطاننا”.

وأكد “ان العمل في المؤسسات الدينية الرسمية هو عمل تطوعي ولكنه واجب ديني ووطني وإسلامي من أجل النهوض بمؤسساتنا وبأوقافنا”.

وتحدث دريان عن منطقة الشمال قائلا: “هذا الشمال العزيز على قلبي بكل مناطقه، فهو جزء أساسي من الوطن لبنان، وهذا النسيج الرائع في الشمال علينا أن نحميه ونحافظ عليه لأن الحياة المشتركة فيه هي نموذج لم يضرب أبدا، حتى في أحلك الظروف أثناء الحرب الأهلية لا ردها الله”.

ونوه دريان بقانون الإنتخاب، وقال: “لقد اتفقت القوى السياسية على قانون جديد للإنتخاب. نحن نتابع بدقة ما يرد على هذا القانون من إيجابيات أو من اعتراض ولكنه وفق الظروف الحالية هو القانون الأحسن من الوقوع في الفراغ أو المجهول الذي لا نعرف أين نصل معه. أمامنا أشهر من أجل إجراء الإنتخابات، فأتمنى على جميع اللبنانيين أن يمارسوا العملية الانتخابية بكل محبة وديموقراطية وروح رياضية”.

وقال: “يعرض المرشحون برامجهم الإنتخابية ولكن عليهم أن يبتعدوا عن التشهير والقدح والذم في ما بينهم، لأننا جميعا مؤتمنون على الساحة السياسية والأمنية في لبنان. نعم التنافس مطلوب ولكن من غير المحبوب أن نقع نحن أثناء الإنتخابات في المحظور الذي يؤدي إلى الشقاق في مجتمعنا”.

وشدد على ضرورة اتفاق القوى الاسلامية السنية، وقال: “من هنا، من على هذا المنبر اجدد دعوتي لكل المرجعيات السياسية السنية الى أن تلتقي على مصالح الطائفة السنية وعلى مصالح هذا الوطن واللبنانيين. نحن بحاجة إلى كل شخصياتنا الإسلامية السنية نتقوى ببعضنا البعض وبالتحامنا ومحبتنا”.

وختم سائلا المولى الكريم “أن يديم الصحة والنعمة والخير على الأخ الصديق علي طليس وعائلته وأن يبارك له في رزقه وكل أعماله”.-انتهى-

——-

جوزاف عون التقى المرعبي وياغي ورؤساء بلديات جبيل وعين إبل وينطا

وبحث مع وفد بلدة العيشية شؤون مختلفة

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وزير الدولة لشؤون النازحين النائب معين المرعبي، ثم نائب رئيس حزب التقدمي الاشتراكي الأستاذ دريد ياغي، وتناول البحث الأوضاع العامة، كما استقبل رئيس بلدية جبيل السيد زياد حواط، ثم رئيس بلدية عين إبل السيد عماد الّلّوس على رأس وفد مرافق، كذلك استقبل رئيس بلدية ينطا السيد خالد الحكيم مع وفد مرافق، ثم وفداً من بلدة العيشيّة، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب بيروت وضواحيها رياق وبعلبك

 

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 19 حزيران 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 7.00 يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.15 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 10.50، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 15.40 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 20.35، خرقت طائرة أخرى مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 5.35 من صباح اليوم من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——–

 

قيادة الجيش تعلن عن بدء قبول طلبات الانتساب

الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية”

 

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2017- 2018، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 1 /11 /2017 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2017-2018.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1 /11 /2017 ولغاية 11 /11 /2017 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 4 /9 /2017 ولغاية 19 /9 /2017، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 25 /9 /2017، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 2 /10 /2017 واللغة الإنكليزية بتاريخ 3 /10 /2017 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب – يعيّن تاريخ 4 /10 /2017  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج بتاريخ 17 /10 /2017 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 19 حزيران 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 19 حزيران 2017 البيان الآتي:

خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 14.23 من يوم أمس، المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 205 أمتار ولمدة 27 دقيقة. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. –انتهى-

——-

 

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *