الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 14 حزيران 2017 العدد 5294

نشرة الأربعاء 14 حزيران 2017 العدد 5294

images[3]

قرار نهائي بابقاء دعوى قضية الامام الصدر وصحبه أمام القاضي حمادة

(أ.ل) –  أصدرت الغرفة التاسعة في محكمة التمييز برئاسة القاضي جان عيد والمستشارين ماري مطران وبسام الياس الحاج قرارا نهائيا قضى برد طلب نقل الدعوى المتعلقة بقضية سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الصحافي الأستاذ عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب من يد المحقق العدلي زاهر حمادة، والذي كان قد سبق وقدمه هنيبعل القذافي،

وبالتالي تقرر بشكل نهائي إبقاء الدعوى أمام القاضي حمادة لعدم وجود أي ارتياب مشروع في حقه، وعدم صحة كل ما أدلي به من أسباب بهذا الخصوص.

كما قررت محكمة التمييز تغريم هنيبعل القذافي مبلغ مليون ليرة إيرادا للخزينة.-انتهى-

——

josephaoun14-6-2017

جوزاف عون بحث مع رئيس أركان الدفاع الإسباني العلاقات الثنائية

والتقى الأسمر وشلق ووفد من بلدية شبعا ورئيس بلدية بشمزين

(أ.ل) –  استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، رئيس أركان الدفاع الإسباني الجنرال Fernando Alejandre Martinez، على رأس وفد مرافق، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ومهمة الوحدة الإسبانية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

كما استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام السيد بشارة الأسمر.

ثم استقبل الأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان السيد نعمان شلق على رأس وفد مرافق.

كذلك استقبل رجل الأعمال نزيه حمد والسيد بسام عفيفي مع وفد من بلدية شبعا.

واستقبل العماد جوزاف عون رئيس بلدية بشمزين السيد فوزي كلش مع وفد من أبناء البلدة، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

—–

logo1

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 14 حزيران 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي يوم أمس عند الساعة 21.25 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6.40 من فوق بلدة علما الشعب. –انتهى-

——-

roombeirut14-6-2017

الرئيس القبرصي زار غرفة بيروت: نسعى لتعزيز العلاقات التجارية وفرص الاستثمار

شقير: المصلحة مشتركة في تنمية التعاون

(أ.ل) – لبى رئيس جمهورية قبرص نيكوس انستاسياديس دعوة اتحاد الغرف اللبنانية برئاسة محمد شقير، فزار في إطار زيارته الرسمية الى لبنان، على رأس وفد اقتصادي، مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، حيث عقد لقاء اقتصادي لبناني قبرصي موسع، وجلستا عمل الاولى حول فرص الاستثمار المتبادلة والحوافز الضريبية وقوانين البناء والعقارات، والثانية حول التعاون المصرفي بين البلدين. كما عقدت لقاءات عمل ثنائية بين رجال الاعمال من كلا البلدين.

وضم الوفد المرافق للرئيس القبرصي، وزير الخارجية لوانيس كاسوليديس، وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة جورج لاكوتريبيس، رئيس غرفة التجارة والصناعة في قبرص فيدياس بيليديس، رئيس هيئة الاستثمار كريستودوليس انفاستينيوتس، رئيس مجلس الاعمال القبرصي اللبناني انطوني حجي روسوس، وممثلين عن اكثر من 90 مؤسسة في مختلف القطاعات: المصارف، الخدمات، المحاسبة والتدقيق، الاستشارات القانونية، التكنولوجيا والمعلومات، البناء وتطوير العقارات، الاستشارات البحرية، هندسة الديكور وغيرها.

بعد وصول الرئيس القبرصي الى مقر الغرفة، عقد خلوة مع شقير بحضور الوزراء القبارصة، تناولت أهمية التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، واتخاذ الاجراءات المناسبة لتسهيل الاستثمارات المتبادلة والتجارة البينية. وأبدى انستاسياديس خلال الخلوة إعجابه ب”القطاع الخاص اللبناني وديناميته والعلاقات القوية التي ينسجها في قبرص والاستثمارات التي يقوم بها”، مبديا استعداد حكومته “لاتخاذ الاجراءات المطلوبة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

للقاء الاقتصادي

بعد ذلك، عقد لقاء اقتصادي لبناني – قبرصي موسع، حضره الى الرئيس القبرصي والوفد المرافق وشقير، وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، وحشد كبير من الفاعليات الرسمية ورؤساء الهيئات الاقتصادية والجمعيات والنقابات الاقتصادية واكثر من 250 رجل اعمال من البلدين.

شقير

بداية، تحدث شقير فرحب ب”الضيف الكبير” والوفد المرافق في غرفة بيروت وجبل لبنان “بيت الاقتصاد اللبناني”، وقال: “ان زيارتكم اليوم لشرف عظيم كما انها تشكل دليلا قويا على مدى اهتمامكم بدعم المسار الاقتصادي، وهذا ما تقوم الحكومة القبرصية”. وأكد ان “النمو الاقتصادي هو الطريق الأكثر نجاحا لتحقيق التنمية والازدهار والسلام”.

وقال شقير: “نحن جميعا فخورون بما قامت به قبرص لجهة تغلبها مؤخرا على ازمتها المالية والاقتصادية على الرغم من كل الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة. ان لبنان يستنزف اقتصاديا من خلال العبء الاقتصادي للعدد الكبير من النازحين السوريين”.

أضاف “عند النظر إلى الحشد اليوم، يمكننا أن نستنتج بسهولة أن هناك مصلحة مشتركة في تنمية التعاون، فهذا العدد من رجال الأعمال من بلدين صغيرين نسبيا هو مؤشر على مدى الاهتمام من الجميع لاستكشاف الفرص المختلفة”.

ودعا “الصناعيين والتجار والمستثمرين ومقدمي الخدمات وسائر رجال الأعمال المهتمين في البلدين، الى اغتنام هذه الفرصة لتعزيز التعاون وخلق شراكات عمل فعلية”، مؤكدا ان “هناك الكثير من الفرص الواعدة والمشاريع المقبلة التي يمكن ان نعمل عليها سويا، ومنها إعادة اعمار سوريا التي ستمر في نهاية المطاف من خلال لبنان، وتطوير البنى التحيتة في لبنان بعد اقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وكذلك مشاريع النفط الغاز”.

رئيس غرفة قبرص

بدوره، نوه بيليديس ب”الحضور الكبير والنوعي في هذا اللقاء الاقتصادي الهام”، مشيدا ب”العلاقات التاريخية على مختلف المستويات بين البلدين”، مؤكدا السعي “بكل جهد لتقويتها”. وشدد في الوقت نفسه على “ضرورة تعزيز التواصل بين الغرف في البلدين لتطوير مشاريع الاعمال والتعاون”، مشيرا الى ان “حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يزال ضعيفا وبلغ في العام 2016 نحو 50 مليون دولار”، مؤكدا “ضرورة السعي لزيادة حجمه بما يعكس اهمية العلاقات بين البلدين”.

ولفت الى “مجالات هامة يمكن العمل عليها في المستقبل ومنها قطاعات المصارف والنفط والغاز والدفاع”.

وعرض الميزات التفاضلية التي تتمتع بها قبرص على مختلف المستويات لا سيما الموقع الجغرافي، وهذا يؤهلها لتكون “بوابة ليس فقط الى اوروبا انما الى روسيا والهند وروسيا”.

الصراف

وتحدث رئيس اتحاد رجال الاعمال في البحر المتوسط جاك الصراف فأبرز اهمية الشراكة بين رجال الاعمال في البلدين، مشيرا الى انهم “ينضمون الى نفس الاتحاد الذي يضم 19 دولة، وهو يشكل منصة للحوار الاقتصادي والاجتماعي”.

وقال: “اليوم هناك فرصة هامة لتوحيد الجهود وتبادل الخبرات بين رجال الاعمال في البلدين، فالقبارصة يستفيدون من نجاحات اللبنانيين حول العالم، واللبنانيون يستفيدون من القبارصة في الدخول الى الاسواق الاوروبية”.

وأشاد ب”المشاريع المستقبلية بين البلدين لا سيما في مجال النفط والغاز”، لافتا الى “ضرورة خلق استراتيجية مشتركة لخلق فرص عمل في البلدين”.

وزير خارجية قبرص

وأشار كاسوليديس الى “التعاون الوثيق بين حكومتي البلدين والعلاقات المميزة التي تربط الدولتين”، آملا ان “ينسجب هذا المستوى على العلاقات الاقتصادية والتعاون بين رجال الاعمال، بهدف تنمية التبادل السياحي وتنشيط بيئة الاعمال والاستثمار”.

وقال: “هذا اللقاء يؤدي الى تحقيق نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين بلدينا، خصوصا ان حكومتينا قد جهزتا الاطر القانونية اللازمة لذلك”.

الرئيس القبرصي

من جهته، أشاد انستاسياديس بهذا “اللقاء المميز الذي جمع حشدا كبيرا من رجال الاعمال في البلدين”، معربا عن سروره “لرؤية هذا الحشد المميز في غرفة بيروت وجبل لبنان”.

وشدد على “اهمية تفعيل العلاقات الاقتصادية من خلال زيادة الاستثمارات والمبادلات التجارية”، لافتا الى ان “مجلسي الاعمال في البلدين لهما دور هام في هذا الاطار، خصوصا ان العلاقات بينهما متينة وهي تنمو باستمرار”.

وقال: “تجمعنا الكثير من الروابط الجغرافية والاجتماعية لا سيما ان قبرص استضافت اللبنانيين خلال الحرب الأهلية، الذين ساهموا بدورهم في تنشيط الحركة الاقتصادية من خلال النجاحات التي حققوها والمشاريع الرائدة التي نفذوها”.

أضاف “الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين تلقى كل الدعم من الحكومة القبرصية، ونسعى لتوطيدها وتفعيلها”.

وتابع “خلال اللقاءات التي اجريتها أثناء زيارتي الى لبنان، كان هناك سعي لتعزيز العلاقات التجارية وفرص الاستثمار في كافة المجالات. نثق بالقطاع الخاص اللبناني الذي حقق نجاحات كبيرة في قبرص وفي الخارج، ويهمنا ان تستمر مسيرة التعاون للحفاظ على هذه العلاقات”.

وشدد على “أهمية هذا المسار من التعاون خصوصا بعد الازمة الاقتصادية والمالية في قبرص”، وقال: “القطاع المصرفي القبرصي والوضع النقدي يشهد تحسنا ملحوظا وكذلك مؤشر الاستثمار الى ارتفاع، وقد جاء ذلك نتيجة الاصلاحات التي قامت بها الحكومة القبرصية والتزامها بتحقيق النمو وخلق فرص العمل والاستدامة”. ورحب ب”التعاون مع القطاع المصرفي اللبناني”.

وعرض اهمية قبرص على المستوى الاقتصادي، تجاريا ومصرفيا واستثماريا، داعيا رجال الاعمال اللبنانيين الى الاستثمار في بلاده في مجالات “السياحة والعقار والادوية والمصارف”، لافتا الى أن “اللقاء اليوم سيتناول بشكل معمق التعاون في مجال الطاقة، النفط والغاز”، مؤكدا “تقديم كل التسهيلات اللازمة لرجال الاعمال اللبنانيين الراغبين بالاستثمار في قبرص”.

تكريم

بعد الانتهاء من الكلمات، قدم شقير مع رئيس غرفة طرابلس توفيق دبوسي ورئيس غرفة صيدا محمد صالح، درع اتحاد الغرف اللبنانية الى الرئيس القبرصي، كما قدم شقير للضيف كتاب غرفة بيروت وجبل لبنان.

جلسات العمل

ثم بدأت جلسات العمل، وتحدث بداية وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القبرصي، عن التعاون في مجالي السياحة والنفط والغاز، مؤكدا “وجود فرص كبيرة في هذين القطاعين”.

وتحدث عضو هيئة البترول والغاز في لبنان وسام ذهبي ممثلا وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، عن التقدم الحاصل مسار استخراج النفط والغاز في لبنان والخطوات التي قامت بها الحكومة اللبنانية في هذا الاطار.

كما تحدث رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل عن النجاحات التي حققها البلدان في المجال الصناعي، داعيا الى “التعاون لخلق تكامل في صناعات محددة لزيادة قدرتها التنافسية في الاسواق العالمية”.

كذلك دعا الى “التعاون والاستفادة من لبنان للدخول الى الاسواق العربية والافريقية، والاستفادة من قبرص للدخول الى الاسواق الاوروبية”.

وفي جلسة فرص الاستثمار، تحدث رئيس “إيدال” نبيل عيتاني الذي عرض الميزات الاستثمارية التي يتمتع بها لبنان، مؤكدا انه “لا يزال ابرز الدول في المنطقة الجاذبة للاستثمار استنادا على الكثير من المقومات”، مشيرا الى التوجه القوي لتحفيز الاستثمار في قطاع المعرفة”.

وتحدث رئيس نقابة المقاولين اللبنانيين مارون الحلو، فأشار الى “اهتمام اللبنانيين بالاستثمار في قبرص في ظل سعي الحكومة القبرصية الى تشجيع الاستثمارات عبر توفير التسهيل والحوافز اللازمة”، لافتا الى “اهتمام رجال اللاعمال اللبنانيين بالاستثمار في قطاعي التطوير العقاري والبناء”.

ودعا الحلو الشركات القبرصية الى “مشاركة شركات المقاولات اللبنانية في إعادة اعمار سوريا والعراق”.

وتحدث رئيس مجلس الاعمال اللبناني القبرصي جورج شهوان عن تطور العلاقات الاقتصادية في البلدين والنشاط الذي يقوم به رجال الاعمال اللبنانيون في قبرص، وفرص الاستثمار في لبنان.

وتحدث رئيس مجلس الاعمال القبرصي انطوني حجي روسوس، فعرض الميزات التفاضلية التي يتمتع بها الاقتصاد القبرصي، لا سيما على مستوى “الاستثمار في ظل قانون عصري لتشجيع الاستثمار يوفر الكثير من التسهيلات والحوافز للمستثمرين”.

غداء ولقاءات عمل

وبعد الانتهاء من جلسات العمل، أقيم غداء في “نادي الاعمال” في غرفة بيروت وجبل لبنان على شرف الوفد القبرصي، ثم عقدت لقاءات عمل ثنائية بين رجال الاعمال القبارصة ونظرائهم اللبنانيين للبحث في امكانية خلق شراكات عمل بين الطرفين.-انتهى-

——–

logo1

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل الافطار في مطعم بيتنا – طرابلس

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى حضور وتغطية حفل الإفطار الذي تقيمه مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري، برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، تكريماً لعائلات العسكريين الشهداء من منطقة الشمال، في مناسبة شهر رمضان المبارك في مطعم  NOSTRA CASA (بيتنا) – طرابلس، وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 16 /6/ 2017  الساعة 20.00.-انتهى-

——

berri14-6-2017

دعا الى جلسة عامة لمناقشة قانون الإنتخابات الجمعة

بري: قانون الإنتخاب كان أفضل المستطاع

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة عامة لمناقشة قانون الإنتخابات الجديد عند الثانية من بعد ظهر الجمعة الواقع فيه 16 حزيران الحالي.

من جهة ثانية، نقل النواب عن رئيس المجلس نبيه بري بعد لقاء الأربعاء قوله عن قانون الإنتخابات بأنه “كان أفضل المستطاع لأنه ينقل البلد الى ما هو جديد، ويعطي الأمل للبنانيين للتأسيس لبناء مرحلة جديدة نأمل ان يكون لخير ومصلحة اللبنانيين جميعا”.

وأشار الى “انه كان من الممكن أن يكون القانون أفضل، ولكن النتيجة جاءت بعد توافق الجميع على هذه الصيغة”.

وقال: “ان المرحلة التي تفصلنا عن الإنتخابات يجب ان نستثمرها بورشة تشريعية، وتكون فرصة لإعادة بناء مؤسسات الدولة وتنشيطها في كل المجالات”.

وكان الرئيس بري إستقبل في اطار لقاء الأربعاء النواب : محمد رعد، علي بزي، ميشال موسى، قاسم هاشم، الوليد السكرية، عبد المجيد صالح، عباس هاشم، نبيل نقولا، أنور الخليل، نوار الساحلي، هاني قبيسي، اسطفان الدويهي، ايوب حميد، علي عمار، علي خريس، اميل رحمة، مروان فارس وعلي فياض.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر ابراهيم عازار نجل النائب السابق سمير عازار ووفدا من العائلة شكروه على مواساتهم وتعازيه بالفقيد.-انتهى-

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 14 حزيران 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.45 والساعة 13.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة الناقورة- الجنوب.

وبتاريخ 15 / 6 / 2017 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 16.50، وبتاريخ 16 / 6 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.50، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة علما – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 15 و 21 / 6 / 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة.-انتهى-

——-

hariri 

الحريري بعد جلسة مجلس الوزراء: قانون الانتخاب مر وفق 15 دائرة

والتمديد لمجلس النواب 11 شهرا

(أ.ل) – قال رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في تصريح اثر جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: “قانون الانتخاب مر، هذه الحكومة إن كان ببيان القسم الذي ألقاه الرئيس عون أو بالبيان الوزاري وافقنا على هذا القانون وهو 15 دائرة وتم التمديد لمجلس النواب 11 شهرا لأسباب تقنية لأن الانتخابات ستكون ضمن البطاقة الممغنطة”.

أضاف “لسوء الحظ لم نستطع تمرير موضوع الكوتا النسائية، وكان هناك بعض الاعتراضات على موضوع الدوائر من الوزراء علي قانصو وطلال ارسلان ويوسف فنيانوس. قانون الإنتخاب انجاز تاريخي ولطالما كانت تصلنا في السابق قوانين الانتخاب وهذه أول مرة يجلس اللبنانيون سوية ويتفقون على قانون في ظل اجواء كانت دائما إيجابية، وكنا ندعو دائما الى عدم تعظيم الأمور. كما أن القانون سيكون فيه للمغتربين في الدورة القادمة مقاعد وسيكونون ممثلين”.

ورد الرئيس الحريري على قول رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط بأن “القانون معقد كأصحابه”، قائلا: “هو من أصحابه”.

أضاف “كانت هناك مجموعة من التحفظات ولنستطيع الوصول إلى قانون اضطررنا لوضع هذه الملاحظات جانبا لنتمكن من الاتفاق، وهذا ما حصل ونشكر الجميع خاصة فخامة الرئيس”.

وتابع “نعتذر لأن هذا الموضوع أخذ وقتا طويلا لكن هذا بداية خير في هذا الشهر الكريم، وأخذنا الوقت لأن الادارة بحاجة لان تتعلم القانون”.

وقال: “سيتم شرح القانون للناخبين وللمشرفين على الانتخابات. وعندما يكون البلد رابحا أعتبر نفسي الرابح الأكبر، وعلينا ان نضع قانونا عصريا وجديدا انما أيضا على الناس ان تفهم القانون”.

أضاف “كنا نشجع على انتخاب الشباب في عمر 18 عاما لكن لم نصل الى توافق حول هذا الموضوع، على أمل أن يستطيع الشباب الإنتخاب في المستقبل”.

وأكد أنه “لا بد من شرح مفصل للقانون”، لافتا الى أن “وزارة الداخلية ستضع برامج تشرح للمواطنين والادارة تفاصيل هذا القانون، والقانون الجديد يسمح بأن يكون الجميع ممثلا في المجلس النيابي”.

وقال: “إننا نعمل على التخفيف من المذهبية والطائفية، والعمل الذي نقوم به يثبت ان هذا البلد يمكن ان يكون غير طائفي فهناك من بقي 3 سنوات في مجلس الوزراء لكنه عجز عن إقرار قانون انتخاب”.

وأوضح أن “الانتخابات ستحصل على اساس البطاقة الممغنطة منعا للتزوير وبهدف التطوير ومن اجل تفادي ما كان يحصل في السابق”.-انتهى-

——-

ogasapian

أوغسابيان: لا مفر من إقرار القانون والكوتا ألغيت بسبب تعقيدات

(أ.ل) – أكد وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان أن “لا مفر من اقرار القانون الجديد اليوم وإلا سنذهب الى الفراغ”، مشيرا الى أن “الاتجاه هو لعدم التصويت داخل مجلس الوزراء الا أن ذلك لن يمنع البعض من إبداء بعض الاعتراضات”.

وأشار في حديث لمصدر إعلامي أن “الوقت يداهم الجميع وهناك مسائل تقنية مرتبطة ببرامج المعلوماتية لفرز الأصوات والورقة المطبوعة سلفا والبطاقة الممغنطة اضافة الى تهيئة الموظفين والقضاة والناخبين وهذه كلها أمور تحتاج الى وقت”، مستبعدا “أن تتحول مسألة التمديد التقني الى نقطة خلافية تطيح بالاتفاق على القانون الجديد”.

وعن إغفال الكوتا النسائية، أعرب اوغسابيان عن اعتقاده بأن “هذه النقطة هي أسوأ ما يكون في هذا القانون”، مشيرا الى أنها “ألغيت في اللحظة الأخيرة بسبب التعقيدات التي حصلت في نقاط عدة”.-انتهى-

——

jamilsayed

السيد: التفاهم حول قانون الانتخاب تطور جيد شكلا

لكنه سيجر إلى الكثير من التعقيدات التطبيقية

(أ.ل)- إعتبر المدير العام السابق للأمن العام اللواء الركن جميل السيد أن “التفاهم المبدئي الذي جرى حول مشروع قانون الانتخاب على أساس 15 دائرة هو تطور جيد من حيث الشكل لجهة ضرورة التوافق السياسي وأولوية حصول الانتخابات في هذه المرحلة، لكن ما اشتمل عليه المشروع من تفاصيل سيؤدي عمليا إلى حصول تصويتين في تصويت واحد مما سيجر إلى الكثير من التعقيدات التطبيقية والتحضيرية التي سيكون من الصعب معالجتها مستقبلا في حال اقرار المشروع كما هو”.

وأوضح أن “إضافة الصوت التفضيلي على النسبية في مجتمع كالمجتمع اللبناني سيجعل الصوت التفضيلي صوتا مذهبيا بإمتياز في الدوائر ذات الاختلاط الطائفي والمذهبي، هذا عدا عن أن التنافس على الصوت التفضيلي داخل اللائحة الواحدة وفيما بين اللوائح المتنافسة سيفتح الباب واسعا للرشوة وشراء الأصوات التفضيلية بشكل لا يمكن ضبطه ويفوق بكثير مظاهر الرشوة التي كانت تحصل في الانتخابات السابقة”.

وختم “إن إضافة الصوت التفضيلي سيؤدي إلى فروقات وثغرات عدة على مستوى نتائج التصويت، وحيث كان من الأنصف بالتالي إعتماد النسبية المبسطة في الدوائر ال15 ، أو إعتماد مبدأ التأهيل على مستوى الأقضية كمرحلة أولى ثم الإنتخاب النسبي في الدائرة الأوسع من دون صوت تفضيلي، مما يخفف الرشوة والخطابات التحريضية الطائفية والمذهبية، ويسهل عملية التصويت وفرز الاصوات وإعلان النتائج، عدا انه يعطي صورة أكثر واقعية وعدالة عن التركيبة الشعبية والسياسية في البلد”.-انتهى-

——-

zaaiter

زعيتر ممثلا بري في إفطار المكتب العمالي في أمل:

لن نقبل ان ينهارالوطن ونحذر من ابتزاز العمال المضمونين

(أ.ل) – أقام المكتب العمالي المركزي في حركة “أمل” حفل إفطاره السنوي، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بوزير الزراعة غازي زعيتر في فندق “الكورال بيتش” -الجناح، حضره وزير العمل محمد كبارة، النائبان أيوب حميد وياسين جابر، نقيب المحررين الياس عون، رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، المدير العام لوزارة الإعلام الدكتور حسان فلحة، المدير العام للمغتربين هيثم جمعة، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي، المدير العام لإدارة حصر التبغ والتنباك -الريجي المهندس ناصيف سقلاوي، مدير “اذاعة لبنان” محمد ابراهيم، مدير الدراسات في وزارة الإعلام خضر ماجد، رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر ونائبه حسن فقيه، رئيس المكتب السياسي في حركة “أمل” جميل حايك، وأعضاء من قيادة الحركة في المكتب السياسي والهيئة التنفيذية والأقاليم والشعب العمالية، وشخصيات سياسية ونقابية وإعلامية واجتماعية.

بداية النشيد الوطني، ثم ألقى المسؤول العمالي المركزي علي حمدان كلمة قال فيها: “نستقبل شهر رمضان المبارك في عامنا هذا والجمود الإقتصادي والبطالة يلازمان المجتمع اللبناني، ونجد الدولة عاجزة دوما عن مجابهة الصعوبات وعن معالجة المشكلات، إذ انها ومنذ الإستقلال لم تعمد يوما الى دراسة الواقع الإقتصادي بجدية، لذافإن المكتب العمالي المركزي في حركة “أمل” يشدد على ما يلي:

– ضرورة قيام الحكومة بصوغ سياسة اقتصادية بمشاركة الأطراف الفاعلة اقتصاديا من عمال وأصحاب عمل عبر تفعيل المجالس الثلاثية التشكيل وفي مقدمتها المجلس الإقتصادي الإجتماعي، ودراسة سبل التطوير الإقتصادي وأساليبه عبر سياسة تنموية متوازنة بشكل يراعي التوزيع العادل للثروة الوطنية ومعالجة اللامساواة في الأجور وتوفير الفرص المتكافئة لجميع اللبنانيين ولحماية اليد العاملة اللبنانية من مزاحمة العمالة الأجنبية مع ضرورة مراعاة حق الأشقاء الفلسطينيين بالعمل.

2- التصحيح العاجل للأجور وزيادتها بما يتناسب مع معدلات غلاء المعيشة والتضخم.

3- الإقرار الفوري لسلسة الرتب والرواتب مع الأخذ بملاحظات الإتحاد العمالي العام (رابطة موظفي الإدارة العامة وروابط معلمي الأساسي والثانوي والقضاة وباقي القطاعات).

4- رفع ميزانية وزارة الزراعة لدعم النشاط الزراعي في لبنان والزراعات البديلة ورفع المساهمة المالية لدعم الإتحاد الوطني للتعاونيات.

5- ضرورة احتفاظ الدولة بالقطاعات الإنتاجية وعدم بيع القطاعات المعنية بمصالح المواطنين: الكهرباء، الإتصالات، الميكانيك وضرورة إقرار سياسة واضحة وشفافة على صعيد خطة الكهرباء وووضع سياسة تنفيذية لملف النفط تراعي أصول التلزيمات والمناقصات في الإدارات العامة.

6- تفعيل عمل مختلف إدارات الدولة والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة وملء الشغور وفتح باب التوظيف فيها ومعالجة أوضاع المياومين والعمال.

7- إقرار خطة للنقل العام وتفعيل مصلحة السكك الحديد والنقل المشترك وحماية السائقين العموميين من المزاحمة الأجنبية واللوحات غير المرخصة.

8- أما بالنسبة للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، فإننا ندعو الى حماية الضمان الإجتماعي وحماية وارداته ومطالبة الحكومة بدفع متوجباتها تجاه الضمان الإجتماعي والتي تقارب الألفي مليار ليرة.

9- معالجة مشكلة الشغور الإداري.

وختم “ندعو الإتحاد العمالي العام الذي نستبشر خيرا بقيادته الجديدة الى استعادة الدور الريادي للاتحاد بالتعاون مع الإتحادات والنقابات المنضوية تحت لوائه عبر وضع خطط علمية تقوم على مأسسة العمل النقابي لتحريك عجلة تحقيق المطالب العمالية، وندعو وزارة العمل الى رفع مساهمتها في موازنة الإتحاد العمالي العام”.

ثم ألقى الوزير زعيتر كلمة الرئيس بري، فقال فيها: “شرفني دولة الرئيس نبيه بري أن أمثله في هذا اللقاء وأن أكون بينكم وأنقل معايدته في هذه المناسبة، ولكم في هذه الليلة الرمضانية الف تحية وسلام ودعاء بقبول الأعمال والعبادات وديمومة الصحة والعافية لكم ولعوائلكم والأمن والسلام للوطن الحبيب لبنان”.

وتابع زعيتر “عندما يكون الكلام عن نشاط المكتب العمالي المركزي لحركة “أمل” فهذا يحتم التطرق للقضية التي يحملها هذا المكتب والتي يسهر عليها الأخوة الذين يتحملون المسؤولية فيه، وهي أنبل القضايا وأعزها، القضية العمالية والعمل النقابي. نحن في حركة “أمل” التي أطلقها الإمام القائد السيد موسى الصدر، باعتبارها حركة محرومين، حركة مطلبية اجتماعية، مقاومة لبنانية عربية مؤمنة، كان الهم المطلبي وقضايا الحرمان غاية المشروع الصدري، وأنبل أهدافه، وهو الذي رفع الصوت مبكرا، محذرا من مخاطر الظلم الإجتماعي والتفاوت الطبقي والتمايز بين المناطق والفئات اللبنانية باعتباره المولد للأزمات التي عصفت بالوطن لاحقا، وهو القائل “ان الحرمان هو الأرضية الصالحة للانفجار” (الإمام الصدر).

اضاف “واليوم، نقف برئاسة دولة الرئيس الأخ الأستاذ نبيه بري على الموقف نفسه والإلتزام والفهم للقضية الإجتماعية، أو ليس هو القائل “ان طريق الحياة مفروشة بعرق العمال”. والعمال هم أكثر فئات الشعب حرصا على استقرار النظام العام، لأنهم في غياب الأمن يفقدون أعمالهم وضماناتهم، ومن حق النقابات، بل من واجبها أن تثير مصالح الناس”.

ورأى “ان اللبنانييين جميعا، يدفعون غاليا ثمن السياسات الإقتصادية التي قامت على أساس اقتصاد ريعي خدماتي، خادم لمتطلبات الإقليم، أكثر من كونه اقتصادا يلبي حاجيات ومصالح عموم اللبنانيين، وان إهمال قطاعات الإنتاج الحقيقية في الزراعة والصناعة والسياحة وعدم الإلتفات الى رعاية الإنتاج اللبناني، وفتح أسواق استيراد له وعدم وضع الخطط للمواءمة بين مخرجات التعليم وحاجيات السوق، وفتح آفاق ومرافق جديدة وحماية السلع، أي حماية الإنتاج الوطني، مع غياب سياسات تهتم بالشباب وبالكفاءات العلمية والمنتجة، وعليه ندعو للاقلاع عن سياسات الإستدانة والرهان على اقتصاد الريوع، والإنتباه الى ضرورة الإستثمار على عائد ثروة لبنان الحقيقية بإنسانه. من هنا تؤكد الحركة ضرورة إطلاق سياسة خارجية نشطة تعمل على فتح الأسواق أمام الإنتاج وحماية المنتجين والعمل على حماية حقوق العمال، باعتبارهم الصناع الحقيقيين للانتاج وعدم الركون الى أجور متدنية تدفع بأصحابها الى مهاوي الفقر والعوز”.

وأعلن “ان المعايير التي يتحدد على أساسها سلم الأجور وحدها الأدنى، يجب أن تكون معايير علمية ولكن أخلاقية مستندة الى مبدأ العدالة وإعطاء الحقوق لأصحابها، وان حقوق موظفي القطاع العام، عسكريين ومدنيين ليست منة من أحد، وان إقرار سلسلة الرتب والرواتب تؤمن حدا معقولا لدخل يؤمن حياة كريمة لأولئك الذين يحمون جرود الوطن في مواجهة الإرهاب التكفيري والصهيوني وللذين يفتحون عقول أبنائنا على نور المعرفة والعلم”، مؤكدا “ان حركة “أمل” كانت وستبقى في موقع الطرف الأكثر قابلية لتقديم كل ما يلزم من خطوات من أجل لبنان وسلامته، وببركة هذا الشهر الفضيل، نكون قد حققنا قفزة نوعية بإقرار قانون للانتخابات، وعليه يكون المنتصر لبنان وجميع اللبنانيين. هذا الإنجاز ليس ملكا لأحد، وإن شاء الله سيقر مشروع القانون غدا في مجلس الوزراء ويوم الجمعة يقر في المجلس النيابي الكريم”.

وقال: “اليوم، أكدنا أكثر من أي وقت مضى رفضنا للتمديد، لأننا لن نقبل أن ينهار الوطن، ولأننا نتمسك بالميثاقية والعيش الواحد ونهائية الوطن للبنانيين، كما أكد إمامنا القائد السيد موسى الصدر الذي سيبقى الهادي لنا في كل الملمات والنوائب”.

اضاف “حركة “أمل” تنبه الى خطورة ابتزاز العمال المضمونين بين فترة وأخرى بقضايا تتعلق بالضمان. ان مؤسسة الضمان الإجتماعي هي مؤسسة وطنية، تشكل ركنا أساسيا في الإستقرار الإجتماعي، عبر تأمينها للمستلزمات الصحية والرعاية الطبية للمضمونين، وليس مسموحا أن يتراجع اداؤها وتتقلص خدماتها، اننا ندعو الى ابقائها خارج أي صراع سياسي، ولا نجد أنفسنا بحاجة للتأكيد على ثوابت حركية وطنية نلتزم بها ونعمل من أجلها”، معتبرا “ان وضع الدولة والنقابات على طرفي نقيض وخلف خطوط تماس بينهما هو أمر غير مقبول جملة وتفصيلا”.

وختم “ألف شكر لكم لأنكم السبب في حصول هذا اللقاء الجميل، وألف شكر لكم لأنكم تعملون على زرع المحبة بين مختلف قطاعات المكتب وبين جميع المواطنين والمسؤولين”.-انتهى-

——-

ibrahim-kanaan[1]

كنعان مكرما في القلبين الاقدسين:

اذا كان حق الاختلاف ميزتنا فإنجاز الوحدة قوتنا

(أ.ل) – أكد أمين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان، خلال تكريمه ك”مثال لصناعة السلام” من قبل مدرسة القلبين الاقدسين – الاشرفية، في حفل تخريج طلابها، انه “اذا كان حق الاختلاف ميزتنا فإنجاز الوحدة قوتنا”.

وتوجه كنعان الى الطلاب ومن خلالهم الى شباب لبنان بالقول: “أتشارك معكم كخريجين بقاعدة اعتمدتها للحياة، وهي: اؤمن، استطيع، انجز”.

كما توجه الى الحضور، فقال: “استعيد معكم اليوم في هذا الاحتفال، قول الباب فرنسيس: هناك مرض زرع الانقسامات ولكننا مدعوون لزرع السلام والمصالحة”.-انتهى-

——-

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله في إفطار مؤسسة الهادي:

لمواكبة ذوي الحاجات الخاصة عندما يخرجون إلى ساحة الحياة

(أ.ل) – دعا العلامة السيد علي فضل الله إلى “الضغط على القوى السياسية ومن يتصدر مواقع القرار من أجل تفعيل القوانين المتعلقة بذوي الحاجات الخاصة، إن وجدت، أو في تطويرها للوصول إلى أهدافهم”.

وأكد في الكلمة التي ألقاها في حفل الإفطار السنوي لمؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل، ضرورة تعزيز قيمة الرحمة، لافتا إلى أن “مؤسسة الهادي كما كل مؤسسات الخير لم توجد ولم تستمر إلا نتاج رحمة ممن شعروا بمسؤوليتهم اتجاه أناس فقدوا إحدى حواسهم الأساسية كحاسة البصر أو السمع أو القدرة على التفكير السليم أو التعبير السليم”.

وأشار إلى أن “مؤسسة الهادي عملت على أن تكون العين التي يبصر بها المكفوفون، والسمع الذي يسمع به الصم واللسان الذي ينطق به ذوو الاضطراب اللغوي، أرادت أن تؤكد لهم أنهم إن فقدوا شيئا فلا يعني ذلك أنهم فقدوا كل شيء، أو أن يحبطوا أو يروا أنفسهم على هامش الحياة”.

وأضاف: “ينبغي أن يشعر ذوو الحاجات الخاصة بالأمل الأخضر في نفوسهم، وبأنهم قادرون بجدارة على أن يقدموا شيئا كبيرا للمجتمع في أي موقع يمكن أن يشغلوه، وجاءت الوقائع لتؤكد أنهم قادرون، واستطاعت هذه المؤسسة أن تكون نموذجا يقتدى ومعلما على مستوى مؤسسات الإعاقة”.

ودعا فضل الله الهيئات الاجتماعية إلى “مواكبة ذوي الحاجات الخاصة عندما يخرجون إلى ساحة الحياة، كي يشعروا بأن هناك من يحتضنهم، لأنهم غالبا ما يعانون الإحباط عندما يرون الأبواب التي كانوا يظنون أنها ستفتح لهم بفعل ما بلغوه من علم ومعرفة وخبرة قد سدت أمامهم، علما أنهم وصلوا إلى مستوى باتوا ينافسون فيه من ليست لديهم إعاقة أو من هم في مؤسسات مماثلة من دول أكثر تطورا من دولنا”.

وقال: “سنقف مع المعوقين لتخفيف ضغوط هذه الحياة، نقف إلى جانبهم لتحريك القوانين التي جعلت لحمايتهم ولحظت فيها كرامتهم ومصالحهم من تأمينات صحية واجتماعية، وقد بقيت حبرا على ورق، لأن تطبيقها لا يهم الذين يتصدرون مواقع السلطة، فهي لا تحقق لهم مصلحة انتخابية أو تعزز مواقعهم الطائفية. نقف إلى جانبهم عندما يجدون أن المجتمع الذي عليه أن يقدر علمهم وكفاءتهم يتعامل معهم من موقع الشفقة على ما هم عليه، فيما نريد أن يتعامل معهم كأشخاص يمتلكون كل الطاقات والإمكانات التي تفوق أحيانا ما يمتلكه من ليسوا مثلهم”.

وشدد فضل الله على أن “من مسؤولية المجتمع، كل المجتمع أن يكون حاضرا مع المعوقين، يحفظهم ويرعاهم”. وقال: “الرحمة الرحمة بهؤلاء، لا نقولها من موقع الشفقة عليهم بل من موقع أننا نعرف كفاءاتهم وطاقاتهم، ومن موقع كونهم أناسا لهم حق في أن يجدوا الحياة التي يستحقونها وتستحقهم، وأن يتابعوا فيها العيش الكريم، الحق في أن يجدوا حضنا آمنا في المجتمع والوطن”.

ودعا كل القوى الفاعلة والمؤثرة اجتماعيا وسياسيا ورسميا وجمعيات حقوق الإنسان إلى تطوير حياة المعوقين، وقال: “لقد كانت المشكلة في كل واقعنا في لبنان أو في كل العالم أن أكثر من يمسكون بمواقع القرار هم قساة القلوب لا تنبض قلوبهم بالرحمة، وهي إن لانت فهي تلين لمن هم حولهم و لطوائفهم ولمذاهبهم ولمواقعهم السياسية أو لمصالح شعوبهم وليس خارج ذلك”.

وختم: “من جهتنا سنتابع الطريق، طريق التحفيز وشد العزم، والسعي المتواصل لإزالة العقبات وتأمين فرص العمل وتوفير السكن والصحة، هذا عهد أخذناه على أنفسنا وسنعمل ما يمكننا القيام به، رغم كل الصعوبات التي تنتظرنا وحجم المطلوب منا”.

بعد ذلك ألقى مدير مؤسسة الهادي اسماعيل الزين كلمة.-انتهى-

——

images[3]

دريان ترأس اجتماع مجلس القضاء الشرعي

(أ.ل) – ترأس مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان اجتماعا لمجلس القضاء الشرعي في حضور رئيس المحكمة الشرعية السنية العليا الشيخ محمد عساف والمفتشين والمدعين العامين في المحكمة السنية والجعفرية.

وقد تم درس الشؤون القضائية في المحاكم الشرعية السنية والجعفرية وحسن سير العمل فيها، وتفعيل أداء العمل القضائي في هذه المحاكم، كما درس مجلس القضاء الشرعي موضوع التشكيلات القضائية في المحاكم الشرعية السنية.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 14 حزيران 2017  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 11.26 من قبل ظهر اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 148 متراً ولمدة 10 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء, 14 حزيران 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 14 و 15  / 6 / 2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 12 / 6 /2017 ولغاية 16 / 6 /2017  ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

abdmajidsaleh

صالح في افطار لـ”امل”: بانتصار فكرة ال 15 دائرة انتخابية

نقول ان يأتي الشيء متأخرا وناقصا خير من لا يأتي ابدا

(أ.ل) – اقامت المنطقة الثالثة في حركة “امل” في اقليم بيروت حفل افطار تكريما لعوائل الشهداء والجرحى بحضور النائب في كتلة التنمية والتحرير عبد المجيد صالح واعضاء من قيادة اقليم بيروت في الحركة ورئيس بلدية برج البراجنة عاطف منصور واعضاء من المجلس البلدي ومخاتير من برج البراجنة وفعاليات اجتماعية وتربوية والمكرمين من عوائل الشهداء والجرحى.

والقى منصور كلمة اشار فيها الى “دور شهداء وجرحى حركة امل في مواجهة العدو الاسرائيلي وحماية الوطن وصونه في كل المراحل”.

ثم القى صالح كلمة حركة “امل” فقال: “قبل ان ينشأ كثير من الاحزاب والقيادات كان الامام الصدر يريد بلسمة الهواجس وبلسمة الجراح التي تمخضت عنها قوانين الانتخاب”، وحركة “امل” التي التزمت منذ بدايات الانتخابات النيابية العام 1990 كان الرئيس نبيه بري دائما يركز على ان قانون النسبية هو افضل قانون للبنان لانه يعني اندماجا بين اللبنانيين ولانه يعني الحوار مع الاخر وهو خير ممثل لطموحات اللبنانيين جميعا”.

اضاف “الآن وقد انتصرت الفكرة جزئيا من خلال 15 دائرة انتخابية نقول ان يأتي الشيء متأخرا وناقصا خير من لا يأتي ابدا، مؤكدا ان “اسوأ ما يمكن ان يكون في هذه الفترة القصيرة ما بين نهاية ولاية المجلس النيابي وبين ما جرى هو محاولة اضفاء الشخصانية ونسب البطولات، نقول نعم ان للانتصار الف اب والهزيمة يتيمة لا اب لها ولا ام”.

واكد صالح ان “فكرة اعادة الحياة الى روح المجتمع اللبناني تنتصر وهي بداية مضيئة لتحولات يمكن ان تحدث في مواجهة الاوضاع الصعبة والمعقدة التي يعيشها اللبنانيون الى جانب حرائق المنطقة والارهاب الذي يهددنا شرقا وشمالا وفي الجنوب حيث العدو الاسرائيلي الذي يحب البعض ان يتناسى دوره”.

واضاف “اقول بكل صراحة اننا اذا ما تصفحنا بعض الاعلام اللبناني نرى انه غابت عنه الممارسات القمعية والارهابية لاسرائيل ولغابت معها القدس وكنيسة القيامة وكل المقدسات الاسلامية التي رفع لواءها الامام المغيب السيد موسى الصدر الذي بذل جهده وعرقه وايام عمره من اجل استعادة الوحدة العربية والاستراتيجية العربية المشتركة للدفاع عن القدس والمقدسات في فلسطين التي اسقطتها الانظمة وتنكرت لها وراحت تبني علاقات تحت الطاولة وفوق الطاولة مع العدو الاسرائيلي، لذلك نحن على ثقة بخط الامام الصدر وقيادة الامام لاصعب المراحل حيث تخلت الامم والعالم عن الجنوب وهو يقصف ويجتاح مرة تلو مرة كما ان ابطال حركة امل وافواجها المقاومة هم اصحاب الطلقة الاولى التي قال فيها الامام الصدر إن اول طلقة من بنادقنا سوف تغير وجه العالم”.

وتابع صالح “انظرو ماذا تحدث الامام الصدر عن المواجهة منذ خمسين عاما مع العدو الاسرائيلي وعن ان زمن الانتصارات جاء مع خط الامام وقيادة الامام ونهجه”.

واذ رفض “العقوبات الاميركية التي يريد البعض فرضها علينا في محاولة لعزلنا”، رفض ايضا “عزل اي فريق لبناني، وذكر برفض الامام الصدر في السبعينيات من القرن الماضي لعزل حزب الكتائب انذاك وبرفضه الكثير من الامور لانها تصب في مصلحة الكانتونات والتقسيمات”.-انتهى-

——

ahmadhariri

أحمد الحريري من عكار: القانون الجديد يحترم إرادة الناس في اختيار من يمثلهم

(أ.ل) – تم أمس تدشين مركز بلدية تلمعيان والمركز الصحي فيها، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بالأمين العام ل “تيار المستقبل” أحمد الحريري، في حضور وزير الدفاع يعقوب الصراف ممثلا برياض حايك، النائب نضال طعمة، نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس ممثلا بسجيع عطية، النائب السابق مصطفى هاشم، أمين عام المجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن سعدالله الحمد، مفتي عكار زيد زكريا، القاضي الشيخ خلدون عريمط، رئيس دائرة أوقاف عكار مالك جديدة، أمين سر هيئة الإشراف والرقابة في “تيار المستقبل” محمد المراد، عضو المكتب السياسي في “التيار الوطني الحر” جيمي جبور، عضوي المكتب السياسي في “تيار المستقبل” سامر حدارة وطارق المرعبي، منسق عام عكار خالد طه، رؤساء بلديات واتحادات بلدية، قيادات أمنية، رجال دين، وحشد من الأهالي.

واستهل أحمد الحريري كلامه بالمباركة لتلمعيان بافتتاح المركز الصحي والمبنى البلدي، ولفت إلى أنه “بعد انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة كان التحدي أمام الحكومة إنجاز قانون انتخاب عصري وجديد. وما تم إنجازه من قانون يقول إنه ما عاد بإمكاننا أن نفرض على الناس نوابا لا يريدونهم، وهذا قمة الاحترام لإرادة الناس وخياراتهم في اختيار من يمثلهم ويفتح أبوابه لهم، ومن يستطيع خدمتهم والسير أمامهم إلى إدارات الدولة ووزاراتها”، مشيرا إلى أنه “في القانون الجديد لا بوسطة او محدلة، بمعنى أن أي حزب من الأحزاب السياسية لا يحسن اختيار مرشحيه فسيقع على رأسه بكل صراحة، وبالتالي هناك تحدي أمام كل القوى السياسية في البلد لتجديد دمها وتقديم ناس تشبه الناس، وكان هناك تحدي أكبر صدق فيه الرئيس الحريري عندما قال إنه سيكون لدينا قانون انتخاب يحقق طموحات الشعب اللبناني”.-انتهى-

——

logo1

الجيش: إحالة خالد الفليطي وسوريين على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء, 13 حزيران 2017 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص المدعو خالد مصطفى الفليطي، والسوريين محمد أحمد الشيخ صالح، وصالح محمد الشيخ صالح، ونشمي جاسم الهويش، لارتباطهم بقياديين في تنظيم داعش الإرهابي في جرود بلدة عرسال وفي الداخل السوري، ولعملهم لوجستياً لصالح التنظيم المذكور. –انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 14 حزيران 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 5 /6 /2017 ولغاية 16 /6 /2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهل المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 5 / 6 /2017 ولغاية 16 / 6 /2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة المغيتة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال ذخيرة حية (قناصة).

واعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army19-8-2017

نشرة السبت 19 آب 2017 العدد 5337

أسلحة ومراكز ’داعش’ في الجرود .. الجيش اللبناني: نخطط وسننتصر.. والمعركة مستمرة ملف الأسرى سيكون ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *