الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 29 أيار 2017 العدد 5282

نشرة الإثنين 29 أيار 2017 العدد 5282

berri29-5-2017

berri1-29-5-2017

بري مستنداً لتفسير الدستور : لا تقصير لمدة الإنعقاد العادي

وإستخدام المادة 59 دينٌ يبقى للمجلس ولا احد يفرض على المجلس إلا الشعب

(أ.ل) – عقد رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الاولى من بعد ظهر اليوم مؤتمراً صحفياً في عين التينة حضره عدد من وزراء ونواب كتلة التنمية و التحرير ونقيبا الصحافة والمحررين عوني الكعكي و الياس عون وعدد من اعضاء النقابتين ورئيس المجلس الوطني للإعلام عبد الهادي محفوظ ومدير عام وزارة الإعلام حسان فلحة ومديرة الوكالة الوطنية للإعلام لور سليمان وحشد كبير من رؤساء التحرير ورجال الصحافة والأعلام المحلي و العربي والأجنبي.

وإستهل الرئيس بري مؤتمره الصحافي مرحباً بالحضور “ولأكثر الأصدقاء واقل الأعدقاء” .

وقال: في اليومين الاخيرين نشهد ضجة كبيرة لأن رئيس المجلس النيابي حدد جلسة في 5 حزيران، هجمة كبيرة بشكل نسوا فيها عدوان 5 حزيران الاسرائيلي. ويكاد هذا الموضوع يخيم على هذه الذكرى وغيرها وهو القول بأن الرئيس بري خالف الدستور، وكلام من هذا القبيل. طبعاً سأقول بعض الامور وبصراحة واقعية .

أولاً بالشكل: اليوم كان يفترض ان تكون جلسة مجلس النواب في هذا الوقت، وطبعا لم نصل الى إتفاق على قانون الإنتخاب وخشية من ان يحصل تمديد حرصنا على عقد الجلسة اذا ما كان هناك قانون انتخاب. وصلت الى يوم الجمعة مساء ولم يكن هناك تباشير خير حول قانون جديد، وانا لا استطيع ان اثبّت الجلسة الا قبل 48 ساعة حسب الاصول في النطام الداخلي. طبعا عندها اجريت اتصالا بفخامة رئيس الجمهورية واطلعته على هذا الامر. كما عقدت اجتماعا مع النائب جورج عدوان ووافقت على قانون الدوائر الخمسة عشر بعد ان كنت ارفض هذه الصيغة ، وذلك في محاولة لتقريب وجهات النظر وتقدمنا بكذا وكذا. وقد رحب الاستاذ عدوان بهذا الموقف مبدياً اغتباطه لهذا التطور. وقلت له انه بالنسبة للدورة الاستثنائية انا لن اؤجل الآن الجلسة المقررة الاثنين (29 أيار) الا اذا جرى فتح الدورة، ولا بد من تعليق الجلسة. وبعد شرح هذه الامور قال لي نعم اتكلنا على الله وسأتكلم مع الرئيس سعد الحريري في هذا الموضوع. وبادرت انا للإتصال بالرئيس الحريري وقلت له انني تكلمت مع فخامة الرئيس كذا وكذا وسيتصل بك واتمنى ان يأتيني مرسوم فتح الدورة الاستثنائية اليوم قبل الغد. وقال لي الرئيس الحريري هل اقوم بصياغة المرسوم واوقعه وارسله الى رئاسة الجمهورية ؟ فقلت له لا، فلتتشاور مع فخامة الرئيس اولا فاذا قال لك نعم ترسله عند ذلك، وهذا ما حصل. ثم ارسل الرئيس الحريري عند التاسعة مساء خبراً يفيد انه ارسل مشروع المرسوم الى فخامة الرئيس، ولم يصلني المرسوم ليلا او صباحا وحتى ظهر يوم السبت لم يصلني اصبحنا في مهلة الثماني والاربعين ساعة. وفي الاساس كان لدي ثلاثة طروحات لموضوع الجلسة :

– الطرح الاول هو الدورة الاستثنائية ، فخير البر عاجله وهذا اسهل الامور .

– الطرح الثاني ، وفقاً لنص الدستور ان يوقع الاكثرية المطلقة من مجلس النواب وفقاً للمادة 33 من الدستور ، عندها على الحكومة والسلطة التنفيذية ان تفتح دورة استثنائية .

– الطرح الثالث سأضطر ان اقوله . في الاساس دستوريا هل يحق لرئيس مجلس النواب ان يدعو الى جلسة من دون فتح دورة استثنائية سواء بمرسوم او بعد توقيع الاكثرية المطلقة وصدور المرسوم ؟ الجواب لا . ولكن انا لجأت الى الطرح الاول ولكي لا اخلق مشكلاً بالطلب الثاني نتيجة الوعد بالطلب الاول لجأت الى الطرح الثالث الذي كنت لا اريد ان اقوله وهو ما يلي : لماذا لم يتم توقيع مرسوم فتح الدورة الاسثنائية الآن ؟ العلم عند الله . ما فهمته من الرئيس عون والرئيس الحريري ايضا ان المرسوم على الطريق ، فاذا كان الذي يشاع هو ان هذا هو في سبيل الضغط على المجلس النيابي لكي يقر قانون الانتخاب ، فان المجلس النيابي حاول ويحاول ولم يتوقف . وللتذكير لمن يحب التذكر فإن الحوار الوطني الذي دعوت له في عين التينة كان له جدول اعمال، وقلنا لهم على قياس الدوحة فالنتفق على موضوع قانون الإنتخاب ونبدأ بالترتيب بإنتخاب رئيس الجمهورية ولو سمعوا مني لما كنا وصلنا الى هذا الوضع. ” قللّو جدي كان يعدّل الميلي، فقللّو كان يعدّلها قبل ما تميل”، كنا عدلناها قبل ان تميل هكذا. هذا الكلام لا ينطبق على المجلس النيابي، فلا احد يستطيع ان يفرض شيئاً على المجلس إلا الشعب اللبناني فقط لا غير.

ما هو الموضوع الذي وجدت نفسي ملزماً باللجوء إليه؟ اريد ان اشير الى المادة 59 من الدستور، ففخامة الرئيس مشكوراً إستعملها لأول مرة منذ الإستقلال، فقد أستعملت سابقاً في زمن الإنتداب، واستعملت في لبنان و فرنسا. وهي تنص حرفياً على ما يلي: “لرئيس الجمهورية تأجيل إنعقاد المجلس الى امد لا يتجاوز شهراً واحداً وليس له ان يفعل ذلك مرتين في العقد الواحد”. ومن قراءة الدستور اللبناني لاسيما المواد التي لها علاقة بإنعقاد المجلس و الدورات و غير ذلك، وفي ضوء دستور الجمهورية الفرنسية الثالثة الذي استوحينا من مواده الدستور اللبناني يتبين ما يلي:

اولاً: الفقه و اللغة والقانون لا يوجد معنى واحداً لكلمة تأجيل إلا تأخير مدته، فعندما نأجل موعداً فإن ذلك يعني ان هناك موعداً اخر. إن معنى كلمة تأجيل هو تأخير، فإذا ما انقضت هذه المدة المأجلة يعود للمجلس النيابي للإنعقاد فيستمر المجلس بالإنعقاد حكماً لتعويض الفترة التي أجلت. بمعنى ان هذا دينٌ تبقى للمجلس قائمة دائماً بدليل اولاً انه لو اراد المشترع الدستوري تقصير مدة الإنعقاد لإستعمل كلمة إختصار او الإنتهاء او التقصير او او الى اخره.

ثانياً: في فرنسا تطورت النصوص الدستورية بإتجاه التأكيد على ان دور الإنعقاد هو حق دستوري لا يجوز إلغائه او تقصير مدته. عندما يرد نص بالدستور عندها لا تستطيع ان تقصر مدته او تنقصه إلا بموجب نص دستوري اخر. وفي بداية الجمهورية الثالثة استشهد بالعالم بيير اوجيه الذي يذكر في كتابه “الوسيط في القانون السياسي و الإنتخابي و البرلماني” واقعتين: الاولى عام 1899 و الثانية عام 1901، في المرة الاولى كان البرلمان في دورته العادية وانتخب برلمان جديد في فرنسا قبل إنتهاء الدورة ب 15 يوم، ومع انه برلمان جديد اعتبر ان لديه في ذمة السابق خمسة عشرة يوماً، وإنعقد من دون دورة إستثنائية ومن دوء شيئ واكمل الخمسة عشرة يوماً. فإذا كان بالإمكان لبرلمان جديد ان يكمل السابق دون حاجة لمرسوم إستثنائي فالأحرى يحق للبرلمان القائم الذي لا يزال قائماً حتى الآن ان يكمل هذه المدة ويستفيد منها. وقد تطورت هذه الحالة في فرنسا مع إنتهاء ولاية المجلس النيابي السادس في 31 ايار 1898 حيث اكملها المجلس السابع. اما الثانية فتؤكد ان المدة الدستورية للإنعقاد 5 اشهر وفي لبنان نحن ايضاً 5 اشهر لأننا نأخذ من نفس القانون. نحن نبدأ العقد العادي الاول في النصف الثاني من اذار الى نهاية ايار اي شهرين و نصف الشهر و نبدأ من الصف الثاني من تشرين الاول العقد الثاني و ينتهى في نهاية العام اي شهرين و نصف ايضاً و المجموع خمسة اشهر. فلا يحق للسلطة التنفيذية ان تختصرها بمرسوم، بينما هي حق دستوري، بمعنى ان البرلمان يستمر لإنها دوراته المحددة.

وقد اخذ في لبنان من الدورة العادية الدستورية شهرٌ، لذا سمحت لنفسي بكل بساطة وبعد ان حاولت بالامر الاسهل ان اعين الجلسة تلافياً لأي اشكال مع فخامة الرئيس الذي اقدر و احترم، ولكن كلانا على ما اعتقد لا نبيع ولا نشتري وسأحاول بكل جهدي ويعرف الجميع مدى التعاون الذي احرص عليه الإبتعاد عن الستين و التمديد والفراغ الذي هو غير وارد لا عندي ولا عند غيري، وايضاً عن كل ما هو طائفي او مذهبي في قانون إنتخاب اي قانون إنتخاب على الإطلاق. والدليل هو اني بعد رفض لقانون ال15 دائرة، الذي سمى بقانون بكركي و في الحقيقة هو احد سنابل الوزير مروان شربل في حكومة الرئيس ميقاتي، عدت و اخذت المبادرة انا شخصياً وإتصلت بالاستاذ جورج عدوان الذي اعاده وقلت له انني اقبل به، وبالتالي فإن احدى الصحف التي احترمها و اقدرها ذكرت اليوم ان نبيه بري يرفض بسبب اصوات جزين، لا فجزين موجودة ومازالت “بعدها لحالها”. على كل حال رغم القبول بدأت الشروط وكان الشرط الاول هل ستكون المناصفة مؤكدة فأجبنا نعم بالتأكيد وقلنا انه حتى لو اقتضى ان يوضع نص دستوري فلا مانع لدينا ففي لبنان لا يوجد عدٌّ، هناك نصفٌ مسيحيون و نصفٌ مسلمون، وإذا كان هناك من لديه نية غير ذلك علماً انه لا يوجد، عليهم ان ينظروا ما يجري في المنطقة لان ما يجري يجعلنا نتمسك اكثر بالمسيحيين. وقالوا لنا انه يوجد صوت تفضيلي مع العلم ان الدوائر زادت واصبحت 15 وكثير منها اصبح عبارة عن اقضية فقط ولم يعد له قيمة هذا الموضوع اي الصوت التفضيلي، ومع ذلك فإن هذا لا يشكل مانعاً للقانون مع العلم ان لا ضرورة له ابداً شرط ان ينحصر بالطائفة او بالمذهب.

ثالثاً: اما  موضوع نقل النواب، فهذا امر مرفوض اصلاً شكلاً واساساً، فإذا كنا نستطيع ان نقوم بتوزيع اكثر للنواب فإن ذلك من الافضل للبنان. اما نقل النواب فهو فرزٌ مقلد لمشاريع التقسيم القائمة في المنطقة. واكثر من ذلك اقول ان هذا الامر سيصبح اذا ما سرنا به باباً ومنفذاً لطوائف اخرى من اجل المطالبة به ايضاً، فالشيعي مثلاً سيطالب بنقل هذا المقعد او ذاك و هنا لا اقصد كما قالوا بيروت، فكل الناس موجودة في بيروت وبيروت هي دائماً قلعة لبنان التي تعطي الوطن. وايضاً يأتي الدرزي واي طائفة اخرى و تطالب بنقل مقاعد، فإذا دخلنا في مثل هذا الموضوع لا نستطيع ان نخرج منه. لذلك علينا ان نشطب هذا الموضوع من القاموس.

رابعاً: هذا الكلام الذي اتفقت بشأنه مع الاستاذ جورج عدوان، وعلى كلٍ انا بإنتظار القرار النهائي لكتلة التغيير و الإصلاح لمتابعة النقاش حول نقطتين لم نتطرق لهما مع الاستاذ عدوان بإنتظار موقف الكتلة هما: العتبة الوطنية و طريقة احتساب المقاعد. حتى ذلك التاريخ وإن شاءالله يكون في 5 حزيران القانون جاهز ونترك الامور للمجلس النيابي.

اسئلة واجوبة

وسئل: عندما تتكلم عن فتح ابواب مجلس النواب مستنداً الى تفسيرات وامثلة الا تكون تدفع بإتجاه رفع السقف و تهاجم رئيس الجمهورية؟

اجاب: بالطبع لا، اولاً تأكدي تماماً ان فخامة رئيس الجمهورية حريصاً على الدستور مثلما انا حريص عليه لا بل قد يكون اكثر. هذا نص دستوري ليس له علاقة بالصلاحيات ، يحكمنا دائماً الدستور . رحم الله امرىء عرف حدّه فوقف عنده. يحكمنا الحد الذي هو الدستور والكتاب .

ورداً على سؤال قال : كنت حريص دائماً على الترحيب ان يحصل اي نشاط او شيء في الساحة امام المجلس او حتى في باحة المجلس. وفي ذات يوم مع الاسف الشديد في زمن الرئيس الشهيد رفيق الحريري حصلت اساءة كبيرة من بعض المعتصمين في الخارج، ومنذ ذلك التاريخ اتخذت قراراً بأن تكون النشاطات والاعتصامات والتحركات في ساحة رياض الصلح مع الترحيب بأي وفد ينبسق عنها بالمجيء الى المجلس ليطرح ما عنده .

ورداً على سؤال قال : اليوم اوردت جريدة النهار ، التي انتسب اليها كقارئ، انني اقف ضد قانون ال 15 لان القانون يبعد اصوات الشيعة عن اصوات المسيحين في جزين. هذا غير صحيح فطول عمرها جزين لحالها والان بالعكس زاد عليها اصوات الشيعة في صيدا.

ورداً على سؤال قال : ليس المطلوب ان ننتظر الى اليوم الاخير فالانتظار الى اخر يوم هو خطر كبير لماذا؟ لانه لا سمح الله وصلنا الى 19 حزيران من دون استعمال المادة 59 ودعا فخامته للانتخاب وهذا حقه علينا ان نأخذ بالتفسير الذي يعتبر كأن الفراغ محل حل المجلس. فاذا لسبب ما لا سمح الله امر ما في لبنان اوقف الانتخابات ماذا نفعل؟ نذهب الى مصيبة حقيقية. بينما اذا كان يوجد فرصة اسبوع او اسبوعين فبامكان المجلس وفقاً للدستور ان يعود لمتابعة الامور المتبقية وبعد اسبوع يستطيع رئيس المجلس ان يدعو الى جلسة وتقر حلاً بأن الإنتخابات مثلاُ بعد شهر او شهرين.

ورداً على سؤال حول التمديد لسنة قال الرئيس بري: لا، ليس من الضروري التمديد لسنة فاللبناني ليس بحاجة لان يتعلم من احد فهو يستطيع ان يتعلم بسرعة (الامور المتعلقة بالقانون الجديد) وبكل سهولة بعد ثلاثة او اربعة اشهر وتجري الإنتخابات.

سئل: اذا لم يحصل الإتفاق بسبب موضوع نقل المقاعد هل سيبقى موعد 5 حزيران قائماً لم ستدعو الى جلسة ثانية؟

اجاب: اذا فتح فخامة الرئيس دورة استثنائية فإنني اوفر الوقت الذي لي لما بعد واذا لا فسأدعو الى جلسة اخرى. واذا حصل اصرار على هذه النقطة (نقل المقاعد) لا اسير بالقانون.

ورداً على سؤال عما اذا كان ما نشهده من كلام لرئيس الجمهورية ولك هو على طريقة اشتدي يا ازمة تنفرجي، اجاب: لما تصرون على خلق مشكلة بيني و بين فخامة الرئيس؟ لمعلوماتكم انه خلال الاتصال الذي اجريته مع فخامته قلت له ان هناك محاولات مضنية للإيقاع بيني و بينك. ما كان قبل الإنتخابات هو غير ما بعدها، وهذا الكلام إتفقت انا وفخامة الرئيس عليه بعد الإنتخابات مباشرةً في المجلس النيابي.

من جهة ثانية إستقبل الرئيس بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الوفد الذي كلفه بزيارة الولايات المتحدة الأميركية ويضم: النائبين ياسين جابر و محمد قباني و المستشار الإعلامي للرئيس بري علي حمدان و السفير انطوان شديد.

وقد اطلع من الوفد على المحادثات التي اجراها مع عدد كبير من المسؤولين الأميركيين حول الإجراءات المالية التي جرى الحديث عنها من قبل الإدارة الأميركية.-انتهى-

——–

army

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل تسلم اليات واسلحة في اللواء اللوجستي

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الاثنين, 29 أيار 2017 الى تغطية حفل تسلم عدد من الآليات وكميات من الصواريخ المضادّة للدروع والذخائر المتوسطة والخفيفة، بالإضافة إلى عدد من الكلاب المدرّبة على التعامل مع المتفجرات، مقدّمة جميعها هبة من السلطات الفرنسية لمصلحة الجيش اللبناني، في اللواء اللوجستي – كفرشيما، وذلك  يوم الثلاثاء الواقع فيه 30 /5 /2017 الساعة 10.30.

  • ملاحظة: يحضر الإعلاميون إلى المكان المذكور الساعة 10.00.

لمزيد من الاستفسار: الاتصال بالضابط المنسق على الرقم 988966 /70.-انتهى-

——-

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: حكومة المستوطنين

تمعن في مخططاتها التهويدية في القدس الشرقية في الذكرى الخمسين لاحتلالها

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 20/5/2017 ولغاية 26/5/2017 عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان من اعداد الزميلة مديحه الاعرج، وجاء التقرير كالآتي:

تواصل حكومة الاحتلال الاسرائيلي اجراءاتها التهويدية في مدينة القدس ، ولا تفوتها فرصة او مناسبة للتعبير عن ذلك سواء بتصريحاتها العنصرية على لسان وزرائها او من خلال مخططاتها واجراءاتها الفعلية على الارض ، حيث تم كشف النقاب عن خطة سرية تجري بلورتها لدى ما يسمى مجلس الأمن القومي الاسرائيلي ، تقضي بفصل مخيم شعفاط وبلدة كفر عقب عن بلدية الاحتلال في القدس المحتلة في الذكرى الخمسين لاحتلال القدس . فصل مخيم شعفاط وبلدة كفرعقب كان متوقعا وهي خطة يدعمها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، في حين تعارضها” بلدية الاحتلال في القدس” . ويدور الحديث عن فصل المخيم والبلدة عن بلدية القدس إدارياً، ودمجهما في إطار مجلس محلي خارج القدس مع بقائهما خاضعين للسيطرة الاسرائيلية الكاملة،  ولا زالت الخطة في طور الاقتراح ولم تصل إلى مرحلة التطبيق، في حين سيتجول وزراء بالحكومة الاسرائيلية بالأماكن المذكورة للوقوف عن كثب على حلول ممكنة لإخراجهما من بلدية القدس،وقد رحب زعيم المعارضة الاسرائيلية يتسحاق هرتسوغ بالخطة قائلاً: ” إن الخطة تحافظ على غالبية يهودية في القدس “.

وفي السياق ايضا جدد رئيس حكومة اليمين بنيامين نتنياهو مواقفه وإصراره على مواصلة احتلال القدس الشرقية وذلك من خلال رفض ما أسماه ” تقاسم مدينة القدس مع أحد ”  وان حكومته لن تسمح أبدا للقدس بالعودة إلى وضعها ما قبل عام 1967، قائلا: “الغيمة السوداء فوق القدس تبددت قبل 50 عاما” ” وجبل الهيكل والحائط الغربي سيبقيان تحت السيادة الإسرائيلية إلى الأبد”، في إشارة إلى المكان الذي يقع عليه المسجد الأقصى وإلى حائط البراق . وبدوره قال وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت، خلال حفل أقامته حكومة الاحتلال في ذكرى احتلال القدس، إنه لن تكون هناك دولة فلسطينية،فيما أعلنت نائب وزير الخارجية الاسرائيلي، المتطرفة الليكودية تسيفي حوتوبلي انضمامها للدعوات التي أطلقها عدد من الحاخامات المتطرفين بتنفيذ اقتحامات جماعية حاشدة لباحات المسجد الاقصى في إطار إحياء الاحتلال لما يسمى بـ”يوم القدس”، فيما تنوي حكومة الاحتلال عقد جلستها الأسبوعية يوم غد الأحد عند حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى)، بمناسبة ما يسمى بـ “يوم القدس”. ويأتي قرار حكومة الاحتلال بعد تصريح رئيسها بنيامين نتنياهو بأن حائط البراق والمسجد الأقصى سيبقيان للأبد تحت السيادة الإسرائيلية .

وفي سياق تلك الاحتفالات اجرت حركة “بيتار” العالمية احتفالا خاصة تضمن وضع حجر الاساس للسفارة الامريكية بالقدس وجرى الاحتفال ضن الموقع المعروف باسم “موقع اللنبي” بالقدس على امل ان تنتقل السفارة الامريكية فعلا الى الموقع الواقع على خط التماس القديم بين القدس المحتلة عام 67 والجزء الغربي من المدينة الواقع ضمن حدود 48.وقال “نيريا مائير” رئيس حركة “بيتار العالمية” في كلمة القاها خلال “الاحتفال” ان المقصود بهذا الاحتفال ان يشكل الخطوة الاولى التي تعتبر دائما الاصعب والتسهيل على الامريكيين بقية الخطوات المتعلقة بنقل السفارة.

على صعيد آخر وفي الوقت الذي تحدث فيه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن عزمه على تحقيق السلام بين إسرائيل وبين الفلسطينيين والعرب، ذهب السفير الأميركي في تل أبيب، ديفيد فريدمان، في خطوة غير مالوفه إلى احتفال مع قادة المستوطنين وعدد من السياسيين بذكرى مرور 50 عاما على احتلال القدس وذلك قبل يوم من وصول ترامب إلى إسرائيل، ‘الاحتفال’ الذي جرى كان مغلقا أمام وسائل الإعلام، ‘وغايته فرض وقائع على الأرض وممارسة ضغوط على الإدارة الأميركية من أجل نقل السفارة إلى القدس’، وحضر ‘الاحتفال’ عضو الكنيست مايكل أورن، ونائبة وزير الخارجية تسيبي حوطوفيلي، والوزير أوفير أكونيس، ونائب وزير الأمن ايلي بن دهان، فيما شارك مايك هاغبي، القيادي في الحزب الجمهوري الأميركي والمقرب من الرئيس دونالد ترامب في اقتحام ضريح قبر يوسف في نابلس بوسط الضفة الغربية المحتلة قبيل ساعات من وصول ترامب إلى إسرائيل.

وبعد ساعات معدودة من مغادرة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، البلاد، ارتفعت أصوات من اليمين الإسرائيلي تفيد أن ترامب أعطى الضوء الأخضر لمواصلة البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة،حيث قال مسؤولين من اليمين أن ترامب لم يذكر الاستيطان في خطابه، وأن هذا الأمر يعتبر مصادقة على مواصلة البناء،وتبين أن هناك موجة من المناقصات للبناء الاستيطاني الجديدة في الضفة الغربية سيتم نشرها في الأسابيع القريبة، بعد أن كانت موضوعة جانبا إلى حين انتهاء زيارة ترامب. ونقل عن مسؤولين كبار في اليمين قولهم إن “ترامب أعطى الضوء الأخضر، لمواصلة البناء، ووفر حيزا للمناورة” وبحسبهم فإن هذا هو الوقت للعمل على توسيع المستوطنات، وإحلال السيادة الإسرائيلية على المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية.

وفي سياق متصل نقل  عن مسؤول إسرائيلي قوله إن “مجلس التخطيط الأعلى” التابع لما تسمى “الإدارة المدنية” سوف يجتمع في السابع من حزيران/ يونيو المقبل للمصادقة على مخططات بناء جديدة في المستوطنات. ونقل عن المسؤول نفسه قوله إن المجلس الوزاري المصغر (السياسي الأمني) قد صادق على تشكيل لجنة تعمل في السنوات الثلاث المقبلة على تسوية البؤر الاستيطانية والمباني غير المرخصة في المستوطنات.

وأعلنت ( شركة دونا ) عن بدء تسويق المشروع الاستيطاني ( دونا – غيلو ) جنوب القدس الشرقية ، فيما صادقت السلطات الاسرائيلية على مشروع حفر أنفاق في مفترق طرق التلة الفرنسية . ويتضمن المشروع الذي يقام في هذه الأيام في سفوح مستوطنة غيلو كجزء من حي استيطاني جديد إقامة 113 وحدة سكنية في خمس مبان كل منها عشرة طوايق . وقد بدأ قبل حوالي شهرين تسويق مشروع جديد في الحي الجديد في سفوح ( غيلو ) تشرف ( شركة أهارون ) على بناء يتكون من اربعة مبان يتكون كل واحد منها 22 وحدة سكنية ، ويبلغ مجموع الوحدات 88 وحدة سكنية . شركة أهارون هذه المشرفة على مشروع استيطاني في مستوطنة بسغات زئيف قامت مؤخرا ببيع  41 وحدة سكنية في المشروع المذكور ، وبدأ تسويق المرحلة الثانية منه والتي تتضمن إقامة 65 وحدة سكنية في ثلاثة مبان ، ومن المتوقع إسكان المشروع في شهر كانون اول 2018 . كما بدأت ( شركة يورو اسرائيل )  مؤخرا بتسويق مشروع جديد في بسغات زئيف باسم يورو بسغات والذي من المقرر بناء 122 وحدة سكنية في ختام المشروع قرب مسار القطار الخفيف وقرب كينيون بسغات زئيف ويتضمن اربعة مبان كل واحد منها من 11 طابقا ، كما تم مؤخرا اسكان 24 وحدة سكنية جديدة في مشروع أقامته الشركة المذكورة . وتقيم هذه الشركة 122 وحدة سكنية في مستوطنة هار حوماه في جبل ابو غنيم ، كما تقيم 78 وحدة اخرى في مستوطنة النبي يعقوب .

فيما ذكرت منظمة السلام الآن اليسارية الإسرائيلية، أن 70% من أعمال البناء في المستوطنات خلال العام المنصرم تمت خارج الكتل الاستيطانية الكبرى الرئيسية في الضفة الغربية. وحسب المنظمة  فقد كانت هناك زيادة في البناء في المستوطنات بما نسبته 34%، مشيرةً إلى أن أكثر من ربع عمليات البناء تمت شرق جدار الضم والتوسع .وقالت بأن 10% من عمليات البناء تمت بشكل “غير قانوني”، وأن نصفها بني في بؤر استيطانية غير قانونية. وكشفت الحركة في تقريرها السنوي، النقاب عن زيادة في البناء بالمستوطنات بما نسبته 34 %، مقارنة بالعام 2015، وذكرت أن ما وصفتها بـ”النشاطات” الاستيطانية تنوعت بين توسيع المستوطنات من خلال بناء وحدات سكنية ومبانٍ عامة وإنشاء طرق التفافية جديدة، والموافقة على بناء مستوطنات جديدة، وإقامة بؤرتين استيطانيتين، وإعلان أراضٍ فلسطينية “أراضي دولة” وتوسيع مجالس المستوطنات.

ولتعزيز ثقافة الاستيطان بين قطاع الشباب هدد معهد ‘سمينار كيبوتسيم’ في تل أبيب، طلابه بخسارة منحة مالية في حال امتنعوا عن المشاركة  بندوة تعليمية تقام في ‘كلية هرتسوغ’ في مستوطنة ‘آلون شفوت’ جنوبي بيت لحم ، ونقل عن الطلاب إن الجهة المركّزة للمساق التعليمي (الكورس) في الكلية، ‘أوضحت للطلاب بصورة قاطعة أن الامتناع عن المشاركة والتغيب، سوف يحرمهم من المنحة المالية’. الجهة المركّزة للمساق التعليمي (الكورس) في الكلية، ‘أوضحت للطلاب بصورة قاطعة أن الامتناع عن المشاركة والتغيب، سوف يحرمهم من المنحة المالية’.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: تدفق المستوطنون على المدينة المقدسة ونفذوا فيها أعمال عربدة، في وقت فرضت فيه قوات الاحتلال إجراءات مشددة وعززت انتشارها في مختلف أرجاء المدينة لا سيما في محيط البلدة القديمة. وجاءت هذه الاقتحامات في سياق احتفالات المستوطنين بما يسمى “يوم القدس” وهو ذكرى استكمال احتلال المدينة في عدوان حزيران 1967، وكانت “جمعيات المعبد” قد دعت إلى تكثيف الجولات الاستفزازية في البلدة القديمة، وإلى اقتحام الأقصى، وكذلك دعت وزيرة الثقافة والرياضة ميري ريغيف المستوطنين لزيارة القدس القديمة، واقتحام الأقصى بأعداد كبيرة في هذه المناسبة. ونظمت سلطات الاحتلال احتفالات تهويديّة ضوئية ضخمة في سماء المدينة، وقد حملت رقم “50”، واقامت احتفالات أخرى في عدد من الأماكن في المدينة، من بينها منطقة الشيخ جراح، وأراضي قرية لفتا المهجرة، وفي مقر “الكنيست”.

وشارك في  “مسيرة الأعلام” “الإسرائيلية” والتي تعد واحدة من محطات الاحتفال، آلاف المتطرفين اليهود الذين جابوا أحياء البلدة القديمة، مع ما تتضمنه من مضايقة للفلسطينيين وإغلاق لمحلاتهم التجارية، بحماية من آلاف عناصر شرطة الاحتلال.

الخليل: تعمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي على مصادرة وتحويل تل الرميدة في قلب مدينة الخليل التي تطل على حارات الخليل التاريخية، إلى حديقة توراتية ومتحف ومركز زوار تهويدي حيث تعمل ما تسمى دائرة الآثار والسياحة الإسرائيلية على تهويد تل الرميدة، الذي يطل على حارات: الشيخ والمشارقة والسواكنة وبني دار وقيطون وأبو اسنينة والقزازين)، إلى حديقة دينية توراتية، بعد أن هودت الأرض التي تعود لعائلاتها عنوة

واصيب الطفل احمد مثقال الجعبري أربع سنوات ونصف بجراح وصفت بالمتوسطة بعد تعرضه للدهس من قبل سيارة لأحد المستوطنين في منطقة الراس بمدينة الخليل، بالقرب من مستوطنة “كريات اربع”، بينما كان يلهو في المنطقة، واصيب بجراح وكدمات في الرأس,و هاجم جنود الاحتلال قرية صارورة في مسافر يطا جنوب الخليل واعتدوا على المواطنين والنشطاء فيها، وصادروا جميع الخيام منها.

بيت لحم:أعدم مستوطنون  المئات من أشتال الكرمة في أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم  حيث قاموا برش (300) شتلة كرمة في منطقة عين القسيس غرب البلدة تعود لعائلة محمد عبد السلام صلاح بمبيدات زراعية.

نابلس: شن عشرات المستوطنين من مستوطنة “براخا” هجوما على منازل المواطنين في الجهة الشرقية لقرية لبورين، وقام افراد لجان الحراسة بالتصدى لهم، ما ادى الى اصابة المواطن منير قادوس بجراح جراء الاعتداء، كما جرى تحطيم سيارة الناشط الحقوقي زكريا السدة، وأحرق مستوطنو “يتسهار”، أراضي مزروعة بأشجار الزيتون في قرية بورين، جنوب نابلس.وقال شهود عيان إن مستوطني “يتسهار” أضرموا النار بأراضٍ مزروعة بأشجار الزيتون في المنطقة الجنوبية من بورين،

وفي مدينة نابلس اقتحم قرابة 5000 مستوطن ومتطرف إسرائيلي ضريح قبر يوسف ودارت مواجهات عنيفة بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال.ومن بين المشاركين في هذا الاقتحام مايك هاغبي، القيادي في الحزب الجمهوري الأميركي والمقرب من الرئيس دونالد ترامب. كما شارك في اقتحام الضريح ضباط كبار في الجيش والشرطة الإسرائيليين، بينهم قادة ألوية ومناطق.

سلفيت: واصلت جرافات المستوطنين تجريف أراضي بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت لتوسعة المستوطنات، وبناء وحدات استيطانية جديدة في منطقة الرأس. وتقع الأراضي التي يجري تجريفها في واد قانا الذي يعدّه الاحتلال محمية طبيعية، ويمنع المزارعين الفلسطينيين من زراعتها، وإن المستوطنين عملوا “تلفريك” من أعلى الجبل وحتى أسفله، ويسعون لتحويل المنطقة لمتنزه للمستوطنين . واشتكى مزارعون من مدينة سلفيت، ، من إتلاف خنازير برية أطلقها مستوطنون، ثمارَ بعض الأشجار والمزروعات الخاصة بهم.وأكد المزارعون أن الخنازير وأعدادها بالعشرات وأحيانا بالمئات؛ تسببت أيضا بتكسير الأغصان القريبة من الأرض وأكل ثمارها خاصة الناضجة منها مثل المشمش. كما اشتكى مزارعون من إتلاف قطعان الخنازير حقولَ القمح والشعير؛ حيث تأكل الحبوب وتترك سيقانها، وهو ما كبد المزارعين خسائر جسيمة

الأغوار:أجري جيش الاحتلال الإسرائيلي، تدريبات عسكرية بالقرب من خيام المواطنين في عدة مناطق من الأغوار الشمالية.وقال مواطنون من الأغوار إن هناك انتشارا لعشرات الجنود بالقرب من بيوتهم، بالتزامن مع اطلاق نار.وعادة ما يجري الاحتلال تدريباته قريبا من بيوت المواطنين، دون اعلان مسبق.

جنين: وواصلت جرافات الاحتلال تجريف أراض بالقرب من بلدة عرابة .وذكرت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال التي تواجدت في محيط المنطقة التي كانت توجد فيها مستوطنة “حومش”، ما أدى الى إصابة عدد من الشبان بالاختناق جراء إطلاق جيش الاحتلال الغاز المسيل للدموع، كما أطلقت القنابل الصوتية والأعيرة المعدنية.-انتهى-

——-

talal rislan

ارسلان التقى وفودا مناطقية وبلدية عرض معها مطالب إنمائية

(أ.ل) – التقى وزير المهجرين رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” طلال أرسلان في مكتبه في الوزارة، رئيس المجلس الأرثوذكسي روبير الأبيض يرافقه أعضاء من المجلس، وتم البحث في آخر المستجدات.

كذلك التقى أرسلان المدير العام السابق لقوى الأمن الداخلي اللواء علي الحاج.

وعرض أرسلان مع وفود بلدية شؤونا إنمائية وخدماتية، فالتقى وفدا من بلدة بمهريه يتقدمه رئيس البلدية جوزيف ملكون، رئيس بلدية البنّيه شادي يحيى، رئيس بلدية الدامور شارل غفري، بحضور زياد الشويري، بحث معه شؤوناً إنمائية للبلدة، وفد من بلدة بدغان يتقدمه رئيس البلدية زاهر شيا وأعضاء من المجلس البلدي عرض معه مطالب خدماتية وإنمائية للبلدة.

وكان ارسلان استقبل في السراي الأرسلانية في الشويفات وفودا مناطقية من مختلف القرى والبلدات عرضت معه مطالب خدماتية، بالإضافة إلى هيئات حزبية وإجتماعية وأندية رياضية، فاستقبل وفد نادي السلام الرياضي – البساتين شكره على دعمه الدائم للنادي وقدم له درعاً تذكارياً عربون شكر وتقدير، وفد من منفذية الغرب في الحزب السوري القومي الاجتماعي تقدمه المنفذ العام أمين العريضي الذي نقل له تحيات رئيس الحزب الوزير علي حيدر ودعاه للمشاركة في مؤتمر الحزب بمناسبة تكريم رئيس الحزب الأسبق الدكتور أنطوان أبي حيدر، ووفداً من عشائر العرب في خلدة بحضور رئيس بلدية مدينة الشويفات زياد حيدر، شكره على دعمه ومشاركته في الإفتتاح الذي أقيم لمسجد القادر في خلدة برعاية وحضور مفتي الجمهورية اللبناني.-انتهى-

——-

yuseffinianos

فنيانوس تابع شؤونا إنمائية مع أبي رميا ورئيس الصليب الأحمر

(أ.ل) – اطلع وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه في الوزارة اليوم، من رئيس الصليب الاحمر اللبناني الدكتور انطوان الزغبي والأمين العام جورج كتانة على الخطة التي وضعها الصليب الاحمر والتحضيرات للاخلاء السريع ومهابط طائرات الهليكوبتر لنقل الإصابات التي تحصل في كل المناطق، بالتنسيق مع وزارات الاشغال والداخلية والصحة وقيادة الجيش، اضافة الى الحملة المالية التي يقوم بها الصليب الاحمر على كل الاراضي اللبنانية.

وشكر الزغبي “الوزير الصديق على جهوده ودعمه للخطط المنوي تنفيذها من الصليب الاحمر”، لافتا إلى “المسؤوليات الجسام الملقاة على عاتق وزارة الأشغال”، ومجددا “الثقة بالعهد والحكومة”. وأكد أن “الوزير فنيانوس على قدر المسؤولية”.

وتناول فنيانوس في حضور مدير مكتبه شكيب خوري مع عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب سيمون ابي رميا يرافقه رئيس بلدية بلاط – جبيل اندريه الصيفي ووفدا من منسقية “التيار الوطني الحر” في جبيل، الملفات والمشاريع الانمائية الملحة لقضاء جبيل، واعطى الوزير التوجيهات اللازمة الى الاجهزة المختصة في الوزارة لمتابعة الملفات التي تعنى بالسلامة العامة ضمن الامكانات المتوافرة لدى الوزارة.

ولفت أبي رميا الى أن البحث تناول المشاريع الانمائية لقضاء جبيل، معلنا عن بدء العمل في المرحلة الثانية من طريق اللقلوق العاقورة وصيانة طرق مدخل العاقورة في القريب العاجل.

وبحث مع رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان “ايدال” نبيل عيتاني، في التعاون بين الوزارة والمؤسسة وتحسين البنى التحتية للمستثمرين في لبنان وتحسين ظروف نقل الجسر البحري لاستقطاب الشركات الكبرى للإستثمار في لبنان.

وأشار عيتاني الى أن الوزير أبدى استعداده ودعمه للخطط التي تضعها المؤسسة في مجلس الوزراء، للنهوض بقطاع الاستثمار وعمليات التبادل التجاري.-انتهى-

——-

josephaoun29-5-2017

قائد الجيش بحث الأوضاع مع حبيش والتقى Carboni

ووفدي جمعية الصناعيين ونقابة المحررين

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب هادي حبيش، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة، كما استقبل رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان السيد Fabrizzio Carboni بحضور الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني الأستاذ جورج كتانة، وجرى التداول في سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، كذلك استقبل وفداً من جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة الدكتور فادي الجميّل، ثم وفداً من نقابة المحررين برئاسة النقيب الياس عون. وقد أعرب الوفدان عن تقديرهما لجهود الجيش وإنجازاته في مكافحة الإرهاب، وحماية مسيرة الأمن والاستقرار في البلاد.-انتهى-

——-

hatoum29-5-2017

حاطوم : بوادر اتفاقات يمكن ان يؤسس عليها حتى يكون قانون انتخابي

على مستوى طموحات اللبنانيين جميعا

(أ.ل) – احييت المنطقة الثانية في حركة امل اقليم بيروت ذكرى وفاة  المرحوم  عبدالحليم حمودة وذلك في حسينية قرية الصدر في مدينة الكرامة السبت 27/5/2017 بحضور رئيس المكتب السياسي للحركة الحاج جميل حايك والمسؤول الاعلامي المركزي في الحركة د. طلال حاطوم والمسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى مسؤول الصحة المركزي حسان جعفر ومسؤول الخدمات المركزي د. سامي علوية  وعضو المكتب السياسي حسن قبلان وقيادة اقليم بيروت والمنطقة الثانية وال الفقيد وحشد من الاهالي.

وبالمناسبة كانت كلمة لحركة امل القاها المسؤول الاعلامي المركزي الدكتور طلال حاطوم قدم خلالها التعازي باسم قيادة الحركة لال الفقيد واكد البقاء على ذات الطريق الذي سار عليه الفقيد وعلى نفس  خط الامام السيد موسى الصدر والرئيس نبيه بري وذلك مهما كانت الصعوبات .

واشار الى اننا نمر اليوم بلحظات تجلعنا اكثر اصرارا على حماية حدود الوطن هذه الحدود التي لم نتنازل عن حمايتها في اصعب المراحل ولن نتنازل.

وشدد حاطوم على ان الانسان في هذا الوطن تجب حمايته وتأمين ما يطمح له من عيش كريم وحياة كريمة وأمن واطمئنان واضاف ان هذا يحتاج منا جميعا ان نجتمع على كلمة سواء التي ان تؤمن للوطن خلاصا من ازماته التي يتخبط بها وانتاجا لطبقة سياسية قادرة على تلبية طموحاته، طبقة سياسية لا تجعل من الوطن حقيبة سفر تتركه في الظروف الصعبة وتعود اليه بحال الرخاء لتتقاسم المغانم .

واكد حاطوم  ان هذا لا يتم الا بانتاج قانون انتخابي عصري يؤمن الحقوق للجميع واضاف نحن لم نسأل مرة اي قانون نريد بل سألنا ماذا نريد من قانون الانتخاب حيث استطعنا ان نقنع اللبنانيين جميعا ان الخيار الانسب لقانون الانتخاب هو قانون النسبية على اساس الدوائر الموسعة .

واذ اصر حاطوم  على ان يشارك الجميع في هذا الوطن في انتاج قانون الانتخابات اشار الى بوادر اتفاقات يمكن ان يؤسس عليها حتى يكون قانون انتخابي على مستوى طموحات اللبنانيين جميعا وقال إن أبواب النقاش لم تغلق بل بقيت تؤمن قنوات تواصل للوصول إلى قواسم مشتركة بين جميع الأفرقاء تزيل احتمال الهواجس والقلق لدى اي مكون وتوسع دائرة المشاركة في انتاج القانون وهذه الكوادر الإيجابية علينا أن نستثمر عليها في الوقت الحرج دستوريا.

وتطرق حاطوم الى الوضع الاقتصادي في البلد واكد انه لا بد للطبقة السياسية ان تلتفت الى الدورة الاقتصادية لانعاشها والى سلسلة الرتب والرواتب لتقرها لانها حاجة اليوم اكثر من اي وقت مضى كما هي حال فاتورة الدواء التي يجب ان تخفض.-انتهى-

——

 ibrahim29-5-2017

إبراهيم بحث مع سفير كوريا الأوضاع وسبل التعاون

(أ.ل) – استقبل مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم صباح اليوم، سفير كوريا الجنوبية في لبنان لي يونغ مان Lee Young Man، وبحث معه الأوضاع العامة وسبل التعاون بين السفارة والمديرية العامة للأمن العام.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *