الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 30 أيار 2017 العدد 5283

نشرة الثلاثاء 30 أيار 2017 العدد 5283

infijar30-5-2017

العثور على حزامين ناسفين وتفكيكهما في جرود بلدة فنيدق

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 30 أيار 2017 البيان الآتي:

نتيجة التقصّي والمتابعة، وبناءً على اعترافات أحد الموقوفين لدى مديرية المخابرات المنتمي إلى تنظيم داعش الإرهابي، ولعلاقته بالتفجير الذي حصل في فندق ديروي-الروشة خلال العام 2014، تمكّنت قوّة تابعة لهذه المديرية، وبعد تنفيذ مداهمة في جرود بلدة فنيدق، من العثور على حزامين ناسفين وتفكيكهما، حيث كان الموقوف قد خبأهما سابقاً في جرود البلدة المذكورة. –انتهى-

——–

majles niaby

لجنة المال تتابع غدا درس مواد الموازنة

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة جلسة، عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر غد الاربعاء، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وذلك لمتابعة درس مواد الموازنة ضمن مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 523 المتعلق بمشروع الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017.-انتهى-

——-

aoun-tarabeih30-5-2017

رئيس جمعية المصارف من بعبدا: جولتنا في أميركا

كانت لعزل لبنان عن العقوبات

(أ.ل) –  توزعت استقبالات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، بحيث شملت مواضيع سياسية واقتصادية وانمائية وسياحية، اضافة الى وفود بلدية وشعبية، اكد امامها الرئيس عون “ان الانتخابات النيابية ستحصل على اساس قانون النسبية، بالاتفاق مع المكونات السياسية كافة في لبنان”، مجددا تفاؤله ب”إمكانية الوصول الى تفاهم حول هذه المسألة قريبا”.

وشدد الرئيس عون امام زواره على “العمل الدائم لتحقيق الانماء المتوازن في كل المناطق اللبنانية، لا سيما منها المناطق الحدودية”، مشيرا الى ان “الخطة الاقتصادية المتكاملة التي يجري الاعداد لها باتت قريبة”.

واستحوذت الاتصالات الجارية لمواجهة العقوبات المالية الاميركية على شخصيات واحزاب وسياسيين حيزا من اهتمامات الرئيس عون الذي استقبل رئيس جمعية المصارف في لبنان الدكتور جوزف طربيه الذي اطلعه على “نتائج الاتصالات التي اجراها الوفد المصرفي الذي زار الولايات المتحدة الاميركية مؤخرا وعاد باجواء ايجابية”.

واستفسر الرئيس عون من الدكتور طربيه على “المعطيات التي تكونت لدى الوفد”، منوها ب”الجهود التي تقوم بها جمعية المصارف في هذا الاتجاه”، لافتا الى ان “حاكم مصرف لبنان رياض سلامة سوف يتابع المسألة مع الجهات المعنية في الادارة الاميركية”.

بعد اللقاء، صرح الدكتور طربيه للصحافيين، فقال: “زرت فخامة الرئيس لوضعه في صورة الجولة التي قمنا بها في الولايات المتحدة الاميركية للتعاطي مع مشروع القانون الذي يتضمن العقوبات الجديدة المفروضة او التي ستفرض على حزب الله، وقد ترافقت هذه الجولة مع جولة أخرى مستقلة قام بها نواب بتكليف من رئيس المجلس النيابي. وهدف الجولتين محاولة عزل لبنان والقطاع المصرفي عن موضوع العقوبات، لأن العقوبات الجديدة المفروضة تعرقل بالفعل عمل القطاع المصرفي وتؤدي الى إنعكاسات غير ايجابية على الوضع السائد في لبنان، إن كان بالنسبة للمصارف او للعمل السياسي”.

أضاف “لقد لمسنا تجاوبا جيدا جدا. إذ أن الزيارة كانت استباقية، خصوصا أنه لم يوضع بعد نص نهائي للموضوع، وهو لا يزال قيد التداول وسيمر عبر مراحل عدة في مجلس النواب ومن ثم في مجلس الشيوخ وكذلك في إدارات أخرى لإبداء رأيها به. وفي الخلاصة، قلنا أنه لا يمكن فرض عقوبات على رموز السلطة في لبنان، لا سمح الله، وفي الوقت ذاته نحافظ على الشراكة مع الجيش اللبناني او مع القطاع المصرفي. فالعلاقة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والجيش اللبناني القائمة على دعم الجيش وتأمين التسلح له ودعم القطاع المصرفي والمحافظة عليه، لا تستقيم في حال فرضت شروط تعجيزية على تسيير الحياة الطبيعية في لبنان، سواء كان ذلك يتعلق بالمصارف او بالامن. ولمسنا تجاوبا كبيرا من خلال هذاالموقف، ونحن نتابع هذه المسألة. فالقطاع المصرفي لديه مكتب محاماة منذ خمس سنوات يتولى الدفاع عن مصالح لبنان المالية والاقتصادية وهو سيستمر بمتابعة هذا الامر مع كل مراكز السلطة في الولايات المتحدة”.

سئل: هل تعتبرون أن هذا السيف المصلت اصبح غير موجود، وهل هناك فصل بين المصارف وأسماء أشخاص معنية في هذا الموضوع؟

أجاب: “من المستغرب أن يتم وضع قانون يسمي أشخاصا سيستهدفهم، إذ أنه من المفروض أن يترك هذا الامر للادارة التنفيذية. فالقانون الحالي الذي لا يزال يطبق، يترك للادارة التنفيذية تحديد من يجب أن يكون مشمولا من وقت الى آخر في العقوبات التي ينص عليها. لأنه عندما توضع الاسماء ضمن القانون يعني أنه تم تقييد الادارة التنفيذية في الولايات المتحدة ولم يترك لها مجال لمعاينة المصلحة العامة المشتركة بين أميركا والدول الاخرى التي سيسري عليها القانون. علما أنه قانون عالمي يشمل دولا أخرى غير لبنان ويستهدف بصورة خاصة أميركا اللاتينية وشبكات التمويل التي يعتبرونها موجودة فيها”.

واذ اكد ان “لبنان قام بكل ما هو مطلوب منه”، سأل: “لماذا وضع قانون جديد وهناك رضى عما قام به لبنان من تطبيق لقواعد الامتثال الدولية والقوانين المرعية الاجراء؟ فهل هناك من سبب جديد يتعلق بإداء لبنان او القطاع المصرفي كي يصعد الامر عبر قانون جديد؟ هذا طبعا يأتي في سياق الصراع القائم بين حزب الله والحكومة الاميركية. ونحن قلنا في جولتنا أنه لا يمكن أن تطلق نيران صديقة على القطاع المصرفي. وبالتالي يجب المحافظة على هذا القطاع كي يتمكن من خدمة المجتمع اللبناني الذي يتحمل ثقلا كبيرا نتيجة للنزوح السوري والدين العام والوضع الاقتصادي السائد في المنطقة. وبالتالي إن تحميله أعباء إضافية او فرض قيود قد تؤدي الى عرقلة العمل المصرفي، امور لا تساعد لبنان على الاستمرار في الطريقة الناجحة التي يستمر بها”. اضاف “ما سمعناه في جولتنا، هو التأييد المطلق للجيش اللبناني بنجاحاته وللقطاع المصرفي الذي لا يزال قادرا على إستجلاب الودائع والسيولة وخدمة لبنان وكأنه بلد طبيعي خال من المشاكل”.-انتهى-

——

rabab sadr

رباب الصدر في إفطار لمؤسسات الصدر:

نجدد عهدنا للامام وأخويه وباقون على ثوابت القضية المقدسة

(أ.ل) – أقامت “مؤسسات الإمام الصدر” أمس إفطارها السنوي، في حضور الوزيرة عنايه عزالدين ممثلة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والنائب أيوب حميد ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري وحشد من الشخصيات.

وألقت السيدة رباب الصدر كلمة رحبت فيها بالحضور وشكرت “الداعمين للعمل الإنساني الذي تقوم به المؤسسات على نهج الإمام الصدر”. وعرضت للانجازات الأخيرة وبرامجها المستقبلية، وقالت: “أما في قضيتنا المقدسة، قضية خطف وحجز حرية الإمام الصدر وأخويه، فضيلة الشيخ محمد يعقوب والسيد الاستاذ عباس بدرالدين، فنكرر نداءنا للمسؤولين لإيلاء القضية حقها وأولويتها للوصول الى أماكن تحرير الأحبة وعودتهم سالمين إلى اهلهم ومحبيهم وساحة جهادهم. ونحن إذ نشكركم أحبة الإمام ومحبيه على وفائكم ونشكر ايضا كل من ساعدنا وبقي معنا في هذا المسار المرير، لكننا نعتب على من يعرقل الوصول إلى هذه الخاتمة السعيدة، من ليبيين ولبنانيين وآخرين. اننا نجدد عهدنا للإمام الصدر وأخويه أننا باقون على ثوابت القضية المقدسة وسنتابعها حتى الرمق الأخير، وفي ذلك حسبنا الله ونعم الوكيل”.-انتهى-

——-

army

دعوة وسائل الاعلام الى تغطية حفل تسلم هبة

من السلطات الإيطالية لمصلحة الجيش اللبناني

(أ.ل) –  دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الى تغطية حفل تسلم كميّة من الأعتدة الخاصة بمكافحة الشغب، ومن أجهزة الكشف على المتفجرات والألبسة الواقية منها، بالإضافة إلى كمية من المعدات الخاصة بمسح مسرح الجريمة وإجراء الاسعافات الأولية، مقدّمة جميعها هبة من السلطات الإيطالية لمصلحة الجيش اللبناني، وذلك في ثكنة الكرنتينا،  يوم الأربعاء الواقع فيه 31/5/2017 الساعة 9.30.

  • ملاحظة: يحضر الإعلاميون إلى المكان المذكور الساعة 9.00.

لمزيد من الاستفسار: الاتصال بالضابط المنسق على الرقم 988966/ 70.-انتهى-

——-

berri30-5-2017

berri1-30-5-2017

berri2-30-5-2017

بري عرض قانون الإنتخاب مع قانصوه والتقى جمعية المصارف

طربيه: رموز الدولة لا يمكن ان تتناولها عقوبات لأنها تتناول الوطن

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي الوزير علي قانصوه، وعرض معه الأوضاع الراهنة لا سيما ما يتعلق بالمساعي للإتفاق على قانون جديد للإنتخاب.

قال قانصوه: وضعني دولة الرئيس في هذا اللقاء بصورة الجهود المبذولة لإنتاج تفاهم حول قانون الإنتخابات، وقدرت لدولته جهوده الحثيثة والدائمة كي تنتهي هذه المساعي في الأيام القليلة القادمة الى نتائج جدية، فيكون لنا قانون جديد للإنتخابات النيابية. من الطبيعي ان موقفنا من القانون يتفق مع موقف دولة الرئيس بري، فكلانا في الأساس كان رأيه بأن لا إنقاذ للبنان إلا بإعتماد صيغة النسبية لأنها اكثر الصيغ التي تساعد على وحدة اللبنانية واكثر الصيغ التي تؤمن صحة وعدالة التمثيل وكلانا كان اقترح مشروعاً لقانون الإنتخاب يقوم على لبنان دائرة إنتخابية واحدة مع النسبية، لكن للأسف الشديد لم تسفر الجهود الى تفاهم على هذه الصيغة، فأبدينا انفتاحنا على صيغ اخرى كإعتماد المحافظات دوائر إنتخابية او كإعتماد مشروع حكومة الرئيس ميقاتي. المهم اننا مع النسبية الكاملة وضد اي صيغة تقوم على أساس طائفي لأن هذه الصيغ الطائفية من شأنها ان تعزز الإنقسامات في لبنان في وقت نحن بأمس الحاجة الى ما يجمع اللبنانيين لا الى ما يفرقهم، وكلنا يعرف ما يدور حولنا في المنطقة من صراعات و تجاوزات ومن صيغ للتفتيت وللتقسيم بدفع من العدو الإسرائيلي. وما جرى حتى الان على صعيد المشاورات يبشر بأمل، وما زالت هناك بعض نقاط الإختلاف نأمل ان تذلل سريعاً وان تنتهي الى قانون يقوم على النسبية الكاملة.

اضاف: نجدد دعوتنا الى فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الحكومة لإصدار مرسوم بفتح دورة إستثنائية للمجلس ليكون لدينا متسع من الوقت لتذليل ما تبقى من عقبات امام التفاهم على قانون الإنتخابي العتيد، وإننا متفائلون بأن هذه المرسوم سيصدر وسنشهد قانوناً قبل 19 حزيران. اننا نحذر من مغبّة السير بخيارات اخرى وخصوصاً السير بخيار قانون الستين لأن اعتماده هو تعبير اخر من تعبير التمديد للمجلس النيابي لأن قانون الستين سيعيد إنتاج الطبقة السياسية ذاتها. كما نحذر من الذهاب بإتجاه الفراغ لأن هذا الفراغ سيكون قاتلاً، فالفراغ على مستوى المجلس النيابي لن يقتصر عليه بل سيطال الحكومة ايضاً وباقي المؤسسات. الفراغ سيأخذ لبنان الى المجهول ولا أعتقد ان احداً له مصلحة في ان نصل الى هذه الحالة من الخطورة المحدقة فيما لو تركنا الاوضاع تسير بإتجاه هذا الفراغ. ونأمل ان يكون البديل على كل هذه الإحتمالات التفاهم على قانون إنتخابات يقوم على النسبية حكماً.

ثم إستقبل الرئيس بري جمعية المصارف برئاسة رئيسها جوزف طربيه الذي قال بعد اللقاء: زرنا دولة الرئيس بعد رجوعنا من الولايات المتحدة الأميركية حيث تعاطينا مع مشروع العقوبات الذي سمعتم عنه والذي يتعلق بتشديد العقوبات على حزب الله، وتوسيعها على مروحة كبيرة من الجهات البنانية والخارجية. وبالطبع كان الوفد المصرفي متابعاً لما قام به الوفد النيابي الذي انتدبه دولة الرئيس بري والذي قام ايضاً بنفس الواجب، وكنا على تنسيق كامل كوفدين. وابلغنا الرئيس بري تفاصيل المفاوضات التي قمنا بها في الولايات المتحدة والتي كانت بالنسبة لجمعية المصارف بإشراف مكتب محاماة دولي مهم جداً يتابع اعمالنا هناك منذ خمس سنوات. واستطيع ان أؤكد ان نتيجة الزيارة، وبالطبع هي ليست نهائية، وإنما اخذنا الإنطباع بأن رموز الدولة لا يمكن ان تتناولها عقوبات لأنها تتناول الوطن. وعلى هذا الصعيد سيتابع المجلس النيابي بوفود لزيارة الولايات المتحدة ونحن كذلك ايضاً.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر المدير العام لدار الأيتام الإسلامية الوزير السابق خالد قباني.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية تهنئة من رئيسة المجلس الوطني الإتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتورة امل عبدالله القبيسي بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.-انتهى-

——

salim huss

رعد بعد لقائه الحص: لاجتياز المرحلة بأقل الخسائر

وان يستقر سياسيا ليتحرك اقتصاده

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص، في مكتبه، في عائشة بكار، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد يرافقه النائب السابق امين شري، وجرى عرض للتطورات المحلية والاقليمية.

بعد اللقاء قال رعد: “الزيارة اليوم لدولة الرئيس سليم الحص لتهنئة المسلمين بحلول شهر رمضان المبارك من خلال هذه القامة الوطنية والاسلامية والتاريخية والعظيمة في لبنان، وايضا لمعايدته بعيد المقاومة والتحرير الذي كان احد كبار صناعه والشركاء فيه. وتناولت الزيارة الكثير من الامور والقضايا المحلية والاقليمية. وطبعا تطرقنا بشكل ما الى اخر الاتصالات وتطورات النقاش حول قانون الانتخابات، ونقلنا له تفاؤلنا الذي لا يزال قائما، والذي سيتأكد ايضا بعد يوم الخميس اي عند الافطار في القصر الجمهوري”.

ونتمنى للبنان “ان يجتاز هذه المرحلة بأقل الخسائر وان يستقر سياسيا ليتحرك اقتصاده ولننشغل بمتابعة القضايا الاقليمية المهمة التي تنعكس تأثيراتها سلبا او ايجابا على مستقبل لبنان”.

وسئل رعد عن اسباب تفاؤل “حزب الله” بالنسبة لولادة القانون الانتخابي في ظل المؤشرات القائمة فقال: “هناك عدة مقومات للتفاؤل، منها ان اصل النقاش الذي يدور الان في كل الصيغ انما يعتمد النسبية الكاملة في قانون الانتخاب. والصيغ المطروحة رهنا للنقاش هناك نقاط تقارب اساسية حصلت، وبقيت نقاطا بتقديري يمكن تجاوزها”.

وتمنى رعد “ولادة قانون الانتخابات قبل 20 حزيران”.-انتهى-

——

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: صلاحية فتح الدورة الاستثنائية تعود

لرئيس الجمهورية بالتفاهم مع رئيس الحكومة

(أ.ل) – أكد امين سر “تكتل التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان “ان اللقاء الثلاثي الذي جمعه والوزير جبران باسيل والنائب جورج عدوان يأتي ضمن سلسلة لقاءات معلنة وغير معلنة، لا سيما أن الطرح الانتخابي الذي يبحث راهنا لم يكن وليد اللحظة، بل جرى التحضير له”، واشار الى أنه “وإن لم يكتمل هذا الطرح بعد بصيغته النهائية وتفاصيله، فهو كان مطروحا في كل الاجتماعات واللقاءات التي حصلت مع مختلف الأطراف”.

وقال في حديث الى مصدر إعلامي انه “مع التأهيلي والمختلط، كان هناك قانون بكركي الذي كان التيار الوطني الحر أول من قدمه بالأساس، وبالتالي، كان مطروحا على طاولة الحوار، مترافقا مع ما سمي بالضوابط، والتي تهدف الى الحفاظ على الميثاقية والمناصفة التي تميز لبنان عن كل دول المنطقة، وتعتمد على الشراكة الفعلية والحقيقية بين المكونات الأساسية في البلاد”.

وأشار كنعان الى :”متابعة التقدم الحاصل على صعيد هذا الطرح باهتمام، والتنسيق جار مع المعنيين، لاسيما النائب عدوان وتيار المستقبل وغيرهم، والمطلوب اليوم الفصل ما بين الدستور وصلاحيات رئاسة الجمهورية، واي تجاذب سياسي آخر واي موقف من قانون الانتخاب. فصلاحيات الرئيس في ما يتعلق بالدورة الاستثنائية، بحسب المادة 31، واضحة ولا تحتاج الى تفسير وتأويل، وبمعزل عن موقف التيار من أي امر،او موقف الرئيس نبيه بري،اوأي تيار سياسي آخر، من قانون الانتخاب، فهذه الصلاحية لا تمس”.

وأكد “ان موقف التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية واحد من قانون الانتخاب”، مشيرا الى “أن الكثير مما قرأته كمصادر في الصحف عن موقف التيار والقوات من بعض المسائل، كنقل المقاعد وغيرها، لا يمت للواقع بصلة،اذ ان الموضوع طرح من قبل الحزبين ووافقت عليه قوى وتحفظت اخرى، ونحن بحاجة لاستكمال البحث بإيجابية، لاسيما لناحية نقل المقاعد في بعض الأماكن التي نرى انه كان من المفترض تصحيحها طيلة فترة الطائف وحتى اليوم”.

وعن فتح الدورة الاستثنائية قال كنعان :”هذا القرار يعود الى فخامة رئيس الجمهورية، والصلاحية تعود له، بالتفاهم مع رئيس الحكومة، وهو الذي يقدر الموقف، وقد عودنا على اتخاذ القرارات الصائبة، كما لجهة اسقاط التمديد باستخدام صلاحياته بموجب المادة 59 من الدستور،مااخذ الجميع الى انتاج قانون انتخاب، وبالتالي،لنا ملء الثقة بموقفه، ولا يجب استباق ما قد يفعله الرئيس،او محاولة فرض مواقف عليه”.-انتهى-

——-

alraii 

الراعي التقى لازاريني وابراهيم وموفدين لجنبلاط وهيئات

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، النائبين غازي العريضي وهنري الحلو موفدين من قبل النائب وليد جنبلاط، وجرى عرض الاوضاع الراهنة. ثم التقى نائب المنسق الخاص المقيم للامم المتحدة فيليب لازاريني . وظهرا، التقى المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، وكان عرض للاوضاع الامنية في البلاد.

وزاره أيضا وفد من نقابة المعلمين في المدارس الخاصة برئاسة النقيب نعمة محفوض

ومن زوار الصرح، الدكتور سمير الضاهر، ثم مطران اميركا الشمالية وكندا جوزف زحلاوي، وكان الراعي قد التقى أمس في الصرح البطريركي البارون يوهانيس هيرمان وزوجته ميكاييلا يرافقهما منسق مكتب راعوية الشبيبة في البطريركية الخوري توفيق بو هدير واعضاء المكتب. يشار الى ان هيرمان كان له الفضل الكبير الى جانب الكاردينال شونبورن رئيس اساقفة النمسا في تقدمة كتب اليوكات ويوكات الاعتراف والدوكات والكيدس كات (youcat, kidscat, youcat bible) للشبية والتي ترجمت الى اللغة العربية وقدمها البابا لشبيبة لبنان خلال الأيام العالمية للشبيبة في كراكوفيا 2016.-انتهى-

——-

army

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء الجنوب الشمال بعلبك رياق والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 30 أيار 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية يوم أمس عند الساعة 23.10 من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.00 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 21.25 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشمال، بعلبك، رياق والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.20 من فوق بلدة كفركلا. –انتهى-

——

kiwa_amn_dakhele2

قوى الامن الداخلي: توقيف 98 مطلوبا بجرائم عدة

(أ.ل) – اعلنت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عن توقيف 98 مطلوبا أمس الإثنين بجرائم مخدرات، سرقة، إطلاق نار ومحاولة قتل .-انتهى-

——-

mhm nasrallah

حفل الافطار السنوي لشبكة الضاحية الاعلامية

نصر الله: لقانون انتخاب عادل يساوي بين اللبنانيين

(أ.ل) – أقامت “شبكة الضاحية الاعلامية” حفل افطارها السنوي برعاية رئيس الهيئة التنفيذية لحركة “أمل” محمد نصر الله وحضوره، في مطعم القلعة طريق المطار.

حضر الافطار القاضي بشير مرتضى، مدير الدراسات في وزارة الاعلام خضر ماجد، مسؤول الشباب والرياضة المركزي في حركة “أمل” مصطفى حمدان، المسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى واعضاء قيادة الاقليم، المسؤول الاعلامي لاقليم جبل عامل صدر داوود، وفاعليات اجتماعية وسياسية ودينية واعلامية وتربوية وثقافية.

وألقى حسين عباس كلمة الشبكة قال فيها: “من ساحل المتن إلى الضاحية، شبكة إعلامية تحدت نطاقها الجغرافي وخرجت إلى العلن لخوض غمار الكشف عن الحرمان والإضاءة على حقائق يجهلها المواطن والمسؤول، تنقل الأخبار، تحللها وتعمل على إيصالها لأكبر عدد ممكن من المتابعين”، مشيرا الى ان الشبكة انطلقت منذ ثلاث سنوات من قلب الضاحية الجنوبية لبيروت، وبعد شهر واحد فقط بدأت تنهال طلبات التطوع من كل المناطق اللبنانية”.

واشار الى ان الشبكة “عملت على إنشاء مكاتب الخارج لنقل أخبار الجالية إلى لبنان أولا، ولمساندة أي شعب محروم ثانيا. فكانت مكاتبنا في العراق والبحرين والقطيف إضافة إلى أفريقيا أوروبا وأميركا”.

والقى نصر الله كلمة شدد فيها على “بناء الدولة العادلة، الدولة التي لا يمكن ان تكون الا عندما يتساوى المواطنون في الحقوق والواجبات من خلال نظرية المواطنة، بغض النظر عن انتماءاتهم”.

وقال: “نحن في حركة “أمل” نؤمن ان القانون العادل هو القانون الذي يساوي اللبنانيين في انتخاباتهم، قانون يعتمد النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة. نعلم وندرك ان هذا الطرح ولقصور بعض اللبنانيين الوطني ليس له مكان في الحياة السياسية الحالية، لذلك كنا مرنين ومنفتحين على انتاج قانون انتخابي اقل مرونة واقل عدلا، ولكن يساوي بقدر كبير بين المكونات الرئيسية في المجتمع الوطني اللبناني”.

وحذر من الوصول الى الفراغ في مجلس النواب، وقال: “في حال وصلنا الى هذه النقطة تصبح الحكومة غير قائمة والمؤسسات العامة غير قادرة على توفير الحد الادنى من الامن الاجتماعي. لذلك وامام هذه المخاطر المطلوب من جميع اللبنانيين ومن كل المكونات السياسية المعنية اعادة انتاج قانون انتخاب. على هذه المكونات ان تتواضع وتنفتح بالحوار وتكون مستعدة للتضحية بالحد الادنى الممكن للوصول الى قانون انتخاب اقرب الى العدالة والى التمثيل الاوسع للبنانيين. واذا لم نصل الى هذا الامر فمعنى ذلك اننا ذاهبون الى كارثة حقيقة”.

ورأى “ان هناك سلطة تتحرك اليوم في لبنان وهي السلطة الرابعة “الاعلام”، وبوعيها

تضيء وتساهم في صناعة الرأي العام القادر على ان يحاكم اولئك الذين يتأخرون في تحقيق الواجب السياسي. لذلك اتوجه الى احبائي في شبكة الضاحية كركن من اركان السلطة الرابعة، لا سيما اننا واكبنا اعمالهم خلال الفترة السابقة ورأينا النجاح الكبير الذي تمكنوا من خلاله من رصد الكثير من الاحداث ونقلها بامانة ومسؤولية للرأي العام، ونشد على اياديهم جميعا ونتمنى لهم التوفيق في اعمالهم وفي جهادهم الذي لا ينفصل ابدا عن جهاد البندقية في أثره على بناء المجتمع السليم والعادل”.

واختتم الحفل بتوزيع دروع تقديرية وحفل انشادي للسيد جعفر السيد قاسم.-انتهى-

——-

partydogsarmy30-5-2017

حفل تسلم آليات وصواريخ وذخائر وكلاب مدربة

مقدمة من السلطات الفرنسية

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم الثلاثاء, 30 أيار 2017 في قيادة اللواء اللوجستي – كفرشيما، حفل تسلّم الجيش من السلطات الفرنسية عدد من الآليات نوع (VAB)، وكميات من الصواريخ المضادّة للدروع نوع (HOT)، والذخائر المتوسطة والخفيفة وقطع البدل، بالإضافة إلى عددٍ من الكلاب المدرّبة على التعامل مع المتفجرات.

حضر الحفل نائب رئيس الأركان للتخطيط العميد الركن كلود الحايك ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، والقائم بأعمال السفارة الفرنسية في لبنان السيد Arnaud Pescheux، ومدير التسلح في هيئة الأركان العامة للجيوش الفرنسية العميد Bertrand Boyard، وعدد من أعضاء السفارة، إلى جانب عدد من الضباط والإعلاميين.

وقد ألقى السيد Pescheux كلمة في المناسبة، نوّه فيها بجهود الجيش اللبناني وإنجازاته المميّزة في مكافحة الإرهاب، وأعرب عن التزام بلاده مواصلة تقديم المساعدات العسكرية واللوجستية له في المرحلة المقبلة، بما يسهم في تعزيز قدراته لحماية لبنان والدفاع عن سيادته.

من جهته، تلا العميد الركن الحايك كتاب شكرٍ باسم العماد قائد الجيش إلى السلطات الفرنسية وسلّمه للسيد Pescheux، أعرب فيه عن الاعتزاز بالعلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين والجيشين الصديقين، وثمّن الدور الطليعي لدولة فرنسا في الوقوف إلى جانب لبنان خلال الأزمات، ومساندة الجيش اللبناني بالعديد من المبادرات العسكرية القيّمة، كما قدّم له درع الجيش التذكاري عربون تقدير وامتنان. –انتهى-

—–

 army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 30 أيار 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 31 / 5 / 2017 ما بين الساعة 13.00 والساعة 16.50، وبتاريخ 1 / 6 / 2017  ما بين الساعة 9.00 والساعة 11.50، ستقوم وحدة من الجيش في محلة مركبتا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخ 31 / 5 /2017 ما بين الساعة 13.00 والساعة 16.50، وبتاريخ 1 / 6 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 11.50، ستقوم وحدة من الجيش في محلتي العيون ومجمع الميرادور- الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، حولا، ياطر، شمع، طير حرفا ورميش.

وبتواريخ 31 / 5 / 2017 و2، 1 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرود الضنية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية.

وبتاريخ 31 / 5 / 2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، وبتاريخ 1 / 6 / 2017 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محلة قناطر زبيدة، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل المدخنة.

وبتاريخي 31 / 5 / 2017 و 1 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رياق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتاريخي 1 و2 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرود نيحا – البقاع، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 24 /5 /2017 ولغاية 7/ 6/ 2017 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات وقنابل صوتية.

واعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *