الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 24 أيار 2017 العدد 5280

نشرة الأربعاء 24 أيار 2017 العدد 5280

JosephAoun_1[1]

قائد الجيش في أمر اليوم لمناسبة عيد المقاومة والتحرير:

لا العدوّ الاسرائيلي بتهديداته اليومية استطاع إضعاف عزيمتكم

ولا اعتداءات المجموعات الإرهابية استطاعت النيل من تصميمكم على مواجهتها

(أ.ل) – لمناسبة عيد المقاومة والتحرير، وجه قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الأربعاء 24 أيار 2017 أمر اليوم إلى العسكريين الآتي نصه:

أيّها العسكريون، يحلّ عيد المقاومة والتحرير هذا العام، وعيون اللبنانيين مشدودة إليكم حيث أنتم على حدود الوطن، تدافعون عن أرضكم وأهلكم في وجه العدوّ الإسرائيلي والإرهاب، وتحفظون أمانة شعبكم الذي انتصر على هذا العدوّ بعد أن لقّنه دروساً لا تُنسى في البطولة والتضحية والاستشهاد. وفي هذه المناسبة الوطنية، نحيّي بإكبار وإجلال، أرواح شهدائنا الذين بصموا بدمائهم الزكية صفحات مشرقة من تاريخ الوطن، وجعلوا من أنفسهم وقوداً لمشعل الحرية والكرامة الوطنية.

أيّها العسكريون،

لقد كنتم على قدر التحديات التي مرّ بها الوطن، فلا العدوّ الاسرائيلي بتهديداته اليومية، استطاع إضعاف عزيمتكم، ولا اعتداءات المجموعات الإرهابية وخلاياها في الداخل، استطاعت النيل من تصميمكم على مواجهتها وشلّ قدراتها من خلال عمليات نوعية استباقية استهدفت رؤوسها المدبرة، وأنا على ثقة تامة بأنّكم ستواجهون بالإرادة نفسها أيّ تحدٍّ آخر، مستلهمين من واجب الدفاع عن الوطن، والحفاظ على السلم الأهلي، وصون الوحدة الوطنية، ومواكبة الاستحقاقات الدستورية المقبلة، العنوان الأسمى لمهمّاتكم المرتقبة.

لذا أدعوكم إلى البقاء على أتمّ الاستعداد لمواجهة ما يبيّته العدوّ الإسرائيلي من مخططات تستهدف أرضنا وشعبنا وثرواتنا الطبيعية، مع الحرص الدائم على التزام القرار 1701 ومندرجاته، بالتعاون الوثيق مع القوات الدولية. كما أدعوكم مع توسّع انتشاركم على الحدود الشرقية إلى مزيد من اليقظة والجهوزية لمواصلة الحرب على الإرهاب، والعمل على استئصال هذا الخطر نهائياً من جسم الوطن، ونحن على ذلك لمصمّمون وقادرون.

أيّها العسكريون،

كان من المؤسف أن نحتفل بهذا العيد، فيما لا يزال جرح رفاقكم العسكريين المخطوفين ينزف في جسم المؤسسة والوطن، لكنّ وعدي لهم ولذويهم وللبنانيين جميعاً، أن يعمل الجيش وبكلّ السبل المتاحة، للوقوف على مصيرهم وإعادتهم إلى أحضان عائلاتهم ومؤسّستهم.

في الذكرى السابعة عشرة للمقاومة والتحرير، يتطلّع اللبنانيون إليكم حماةً لهذا الإنجاز التاريخي المعمّد بدماء الشهداء والجرحى. شعبكم معكم والحقّ إلى جانبكم، فكونوا كما عهدتكم، سياجاً لحدود الوطن، وضماناً لأمنه واستقراره، وحرّاساً لإرثه العريق.-انتهى-

——

berri24-5-2017

berri1-24-5-2017

berri2-24-5-2017

بري أكد حرصه على السلسلة : لترتيب بيتنا الداخلي مع التطورات الخطيرة في المنطقة

(أ.ل) – حذر رئيس مجلس النواب نبيه بري من خطورة الوضع الإقتصادي الذي لا يقل أهمية عن الوضع السياسي، داعيا الى “ترتيب بيتنا الداخلي في ظل التطورات الخطيرة في المنطقة.

ونقل النواب بعد لقاء الأربعاء “أن الإتصالات ما زالت مستمرة حول قانون الإنتخابات، ولا جديد على هذا الصعيد حتى الآن”.

مشروع الشرق الاوسط الكبير

من جهة اخرى قال الرئيس بري على صفحته الرسمية في “الفايسبوك”: “بدأ تطبيق مشروع الشرق الأوسط الكبير (شيمون بيريز). تقسيم المقسم والتعاون الإقتصادي بين كل شعوب ودول المنطقة بدلا من حقوق دولة للفلسطينيين”.

واستقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء النواب : علي بزي، هاني قبيسي، بلال فرحات، مروان فارس، ميشال موسى، نبيل نقولا، نوار الساحلي، علي عمار، عباس هاشم، حسن فضل الله، علي فياض، عبد المجيد صالح، ايوب حميد، علي خريس وقاسم هاشم.

زهرا

من جهة اخرى، إستقبل الرئيس بري ظهرا النائب انطوان زهرا الذي أوضح انه “جرى البحث في شؤون مجلسية وجلسة 29 ايار الحالي”.وقال انه اثار موضوع سلسلة الرتب والرواتب المدرج على جدول اعمال الجلسة وان الرئيس بري رد قائلا “لا توصي حريصا”.

واوضح ردا على سؤال “إن الجلسة قائمة”.

البطريرك لحام

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، وكانت مناسبة لعرض الأوضاع في لبنان والمنطقة.

سفيرة سيري لانكا

كما إستقبل سفيرة سيري لانكا الجديدة في لبنان Wijerathne Mendis في زيارة بروتوكولية.

برقية الى الجزائر

من جهة اخرى، ابرق الرئيس بري الى رئيس المجلس الشعبي الجزائري سعيد بوحجة مهنئا بإنتخابه، ومؤكدا “التعاون والتنسيق بين مجلس البلدين في المحافل البرلمانية، وعلى العلاقة الاخوية لما فيه مصلحة بلدينا”.وتمنى له التوفيق في مهامه الوطنية “وتعزيز الأنشطة في اطار الديبلوماسية البرلمانية خدمة للقضايا العربية وفي الطليعة دعم اماني الشعب الفلسطيني وكشف الجرائم الإسرائيلية في الارض المحتلة ودعم قضايا شعوبنا في التقدم والتنمية وتعزيز حقوق الإنسان”.

رسالة شكر استونية

وتلقى بري رسالة شكر من رئيس جمهورية استونيا كريستي كالجولايد.-انتهى-

——-

majles niaby

لجنة المال تتابع الثلاثاء درس مواد الموازنة

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة جلسة، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلاثاء 30 الحالي.

وذلك لمتابعة درس مواد الموازنة ضمن مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 523 المتعلق بمشروع الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017.-انتهى-

—–

hariri

الحريري رعى تخريج طلاب مدارس نجد في الرياض ومن بينهم نجله حسام

(أ.ل) – رعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء امس حفل التخرج الثلاثين ل”مدارس نجد” في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، حيث كان نجله البكر حسام احد خريجي الدروة، وذلك في حضور زوجته السيدة لارا وابنته لولوة ونجله عبد العزيز وعدد من الشخصيات وذوي الخريجين.

وقام الحريري بتسليم نجله حسام شهادة التخرج التي نالها بتفوق.-انتهى-

——–

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 24 أيار 2017   البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 7.45، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.15 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 14.15، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 15.35 من فوق البحر مقابل الناقورة.

بتاريخه عند الساعة 14.25 خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.10 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——–

ghattaskhoury

غطاس خوري خلال توقيع كتابين لنورا الحريري:

الهم الأساسي يجب ان يكون منكبا على انجاز قانون انتخاب حتى 19 حزيران

(أ.ل) – وقعت الكاتبة والمؤلفة الروائية نورا شفيق الحريري، روايتيها “قلوب مضطربة” و”الماسة المفقودة” برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، في حفل اقيم في خان الافرنج – صيدا بمشاركة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بالنائبة بهية الحريري، الرئيس فؤاد السنيورة ممثل بطارق بعاصيري، المديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك، المدير العام للآثار سركيس خوري، السيد شفيق الحريري، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، رئيس بلدية عبرا ادغار مشنتف، منسق عام تيار “المستقبل” في الجنوب الدكتور ناصر حمود، ممثل العميد سمير شحادة الرائد هاني القادري وشخصيات أهلية وثقافية وفنية واعلامية وعائلة الكاتبة.

من جهته، قال الوزير خوري: “اعرفها صغيرة واكتشفتها اديبة واما قادرة ومقتدرة. لقد بدأت بطريق طويل، ومن حقك أن تحلمي ومن حقنا أن نحلم معك انك سوف تكونين كاتبة واديبة مهمة تنعش الروح والحياة في قلوبنا”.

أضاف “ان اهم ما ميز الرئيس الشهيد رفيق الحريري هو الحلم . كان يحلم ببلد عظيم وبمطار ، يحلم بمدرسة ، يحلم بمستشفى ، يحلم بطرق مواصلات واتصالات ..حلم حلما كبيرا للبلد. اناس منا آمنوا بهذا الحلم وساروا معه وأناس حاولوا ان يعرقلوا طريقه لكنهم الآن يترحمون عليه ويقولوا ليتنا سرنا معه..

نحن بهذه المناسبة اقول اننا مكملون على هذه الطريق، طريق رفيق الحريري، ان شاء الله مع الرئيس سعد الحريري”.

وتطرق الوزير خوري الى الوضع السياسي فقال: “الرئيس رفيق الحريري كان يقوم بتسويات لأنه كان يؤمن باليوم الآتي. ولذلك، أسمى تياره تيار المستقبل. واليوم، اذا رأيتمونا نقوم بتسوية، عليكم ان تؤمنوا باليوم الآتي فهو افضل من اليوم الذي مضى.

لذلك، فإن اي تسوية نقوم بها هي لنحفظ بلدنا وشعبنا ومواطنينا، وليس لأن نصنع امجادا لنا. نحن مع الرئيس سعد الحريري كل التسويات التي قمنا بها هي لنحفظ بلدنا.. لقد أُنجزت تسوية في هذا البلد اتت برئيس جمهورية وبحكومة ورئيس حكومة، واليوم اذا لم ننجز قانونا للانتخابات ولم نذهب الى انتخابات هذه التسوية معرضة للفشل ولذلك الهم الأساسي والكبير يجب ان يكون منكبا على انجاز قانون انتخاب من الآن الى 19 حزيران وبعدها اجراء الانتخابات النيابية ونكون بذلك اخذنا البلد الى استقرار سياسي وهذه واجباتنا”.-انتهى-

——-

imagesIDAO4ZB5 

نازك الحريري هنأت بحلول شهر رمضان:

لتعزيز روح المحبة ولتتجل فضائل الصوم في القلوب والنفوس

(أ.ل) – هنأت السيدة نازك رفيق الحريري لبنان والعالم العربي والإسلامي بحلول شهر رمضان المبارك، وأملت في بيان ب”أن يعزِّز هذا الشهر الفضيل روح المحبة والتسامح والسلم في بلدنا الحبيب لبنان وأن تتجلى فضائل الصوم في القلوب والنفوس وفي الأعمال الصالحة التي يتضاعف أجرها وآثارها الطيبة في المجتمع”.

وقالت: في هذه المناسبة المباركة تعود بي الذاكرة إلى أحد الإفطارات التي كان الرئيس الشهيد رفيق الحريري يحرص على إقامتها في مثل هذه الأيام وإلى كلام له عن تمسك الشعب اللبناني بالأمن والسلام، وبأننا “شعب عمل ويعمل باستمرار من أجل السلام ومن أجل الأمن والاستقرار. نحن شعب مسالم، يرغب في السلم. وهذا هو الهدف الذي نصبو إليه جميعا اليوم في ظل التحديات الكبرى التي تواجه الوطن والمنطقة والعالم بأسره”.

حفظ الله سبحانه وتعالى بلدنا الحبيب لبنان وشعبه الطيب، ورحم الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر شهداء الوطن الأبرار الذين بذلوا عمرهم وحياتهم حتى يعيش لبنان حرا سيدا مستقلا وزاهرا.

وكل عام ورمضان يعود علينا بالخير والأمن والسلام والمحبة”.-انتهى-

——

riashi

وزير الاعلام عرض ولاسن سبل التعاون بين الوزارة والاتحاد الاوروبي

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة سفيرة بعثة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن يرافقها السكرتير الثاني لدى البعثة فالكو فالدي، في حضور مستشار وزير الاعلام انطوان عيد، وتم عرض الوضع على الساحة المحلية والاقليمية، وسبل التعاون بين الوزارة والاتحاد الاوروبي.

كما تطرق اللقاء الى البحث في المشاريع المتعلقة بوزارة الاعلام وبالاعلام اللبناني بشكل عام، لا سيما منها مساعدة المؤسسات الاعلامية المتعثرة وتطوير القوانين ذات الصلة وقانون تعديل نقابة المحررين.-انتهى-

——

army11-11-2016

التحاق الضباط المعيّنون في الكلية الحربية بتاريخ 26/5/2017

بناء على المرسوم رقم 711 تاريخ 19/5/2017،

 (أ.ل) – أعلنت وزارة الدفاع الوطني – قيادة الجيش اليوم الأربعاء, 24 أيار 2017 عن أسماء الضباط الاختصاصيين المعيّنين في الجيش ضمن اختصاصات الطب والصيدلة والهندسة والموسيقى، على أن يلتحق الضباط المعيّنون في الكلية الحربية بتاريخ 26/5/2017 اعتباراً من الساعة 8.00. –انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط التقى في الفاتيكان رئيس الوزراء

ووزير الخارجية ومسؤول الشرق الاوسط

(أ.ل) – إلتقى رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في الفاتيكان رئيس الوزراء الكاردينال بارولين، ووزير الخارجية بول ريتشارد غالاغر ومسؤول الشرق الأوسط ستريجاك.

وشارك في اللقاء كل من نجله تيمور وعضوي “اللقاء الديمقراطي” النائبين هنري حلو وغازي العريضي.-انتهى-

——

kabalan

عبد الأمير قبلان دعا لالتماس هلال شهر رمضان غروب الجمعة

(أ.ل) – دعا رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان المؤمنين إلى التماس هلال شهر رمضان للعام 1438 هـ غروب يوم الجمعة الموافق في 26/5/2017، عملا بسنة استهلال أوائل الشهور القمرية. فعلى كل من يشاهد الهلال الحضور إلى مقر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى – طريق المطار للادلاء بشهادته أمام أصحاب السماحة والفضيلة علماء الدين.

وسيترأس سماحة الإمام قبلان اجتماعا علمائيا، عند الثامنة والنصف مساء الجمعة، في مقر المجلس، يستقبل فيه الشهود من مختلف المناطق اللبنانية ويوثق شهاداتهم ويتلقى اتصالات المستهلين لهلال شهر رمضان من مختلف الدول والمناطق خارج لبنان.

وتتلقى دوائر المجلس الاتصالات من داخل لبنان والخارج على الأرقام التالية:

457600/01-457800/01-456703/01-456702/01-456701/01-انتهى-

——–

josephaoun24-5-2017

قائد الجيش التقى الجراح والسفير الأرميني وكتاني وجبرا ورئيس بلدية الكحالة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وزير الاتصالات النائب جمال الجراح، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد وشؤوناً تتعلق بمنطقة البقاع، كما استقبل السفير الأرميني في لبنان السيد صموئيل مكرتشيان، وجرى التداول في أوضاع لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.

كذلك استقبل أمين عام الصليب الأحمر اللبناني السيد جورج كتاني على رأس وفدٍ مرافق، وتناول البحث تعزيز العلاقة والتنسيق المشترك بين المؤسستين، كما استقبل رئيس جامعة LAU الدكتور جوزيف جبرا على رأس وفد من الجامعة، ورئيس بلدية الكحالة السيد جان بجاني مع وفد من المجلس البلدي. –انتهى-

———

images[3]

دريان عرض مع لحام اوضاع لبنان والمنطقة

وحدد فدية العجز عن الصيام وصدقة الفطر

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام وبحث معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

من جهة ثانية، صدر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، بيان اعلن فيه تحديد فدية العجز عن الصيام وصدقة الفطر للعام 1438 هجرية/2017 ميلادية، جاء فيه:

“إن العجز الدائم عن الصيام في شهر رمضان هو العجز الذي يدوم إلى الموت غالبا، كالمريض مرضا لا يرجى برؤه ولا شفاؤه، ولا يطيق المريض معه الصوم أو يشكل له ضررا أو زيادة في مرضه، أو خطرا على صحته أو حياته، أو الكبير في السن (الهرم) الذي لا يطيق الصوم، فهذان وأمثالهما يفطران ولا يعيدان الأيام التي أفطراها، بل عليهما فدية الصوم فقط عن كل يوم من أيام رمضان.

ويجوز دفع قيمة هذه الفدية من النقود، وهو أيسر على الناس وأنفع للفقراء، ومقدار قيمتها يتفاوت بحسب أكلتين مشبعتين وبحسب حال المعذور قدرة واستطاعة، أقلها 7.000 سبعة آلاف ليرة لبنانية وما فوق للقادر ومن عجز عنها بقيت في ذمته حتى يقدر عليها”.

كما صدر عن المفتي دريان بيان آخر اعلن فيه تحديد صدقة الفطر لشهر رمضان المبارك لهذا العام جاء فيه:

“إن صدقة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة عنده فضل وزيادة عن قوته وقوت من تلزمه نفقتهم ليلة العيد ويومه، فيخرجها عن نفسه وعنهم كزوجة وأولاد وغيرهم ممن هم في نفقته، يدفعها إلى الفقراء والمساكين، لقول النبي محمد عليه الصلاة والسلام: “أغنوهم عن المسألة في هذا اليوم” أي يوم العيد، لما في ذلك من الرفق بالفقراء وإغنائهم عن السؤال يوم العيد، وإدخال السرور عليهم في يوم يسر المسلمون بقدومه عليهم، وهو ما ذهب إليه الأئمة الأربعة الشافعي وأبو حنيفة وأحمد ابن حنبل ومالك بن أنس، رضي الله عنهم أجمعين.

ويجوز دفع قيمة هذه الأشياء من النقود، وهو أيسر على الناس، وأنفع للفقراء، وأقلها 6.000 ل.ل ستة آلاف ليرة لبنانية يصرفها كل واحد عن نفسه وعن كل واحد ممن تلزمه نفقتهم بحسب حاله قدرة واستطاعة ومن تطوع خيرا بالزيادة فهو خير له، والله تعالى أعلم.-انتهى-

——–

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله محاضرا في الجامعة الأميركية للثقافة:

للشباب دوره في مواجهة المأزق الوطني الراهن

(أ.ل) – حاضر العلامة السيد علي فضل الله عن “دور الشباب إزاء التحديات الراهنة”، في الجامعة الأميركية للثقافة والتعليم – فرع الحدث، وقال: “نحن دائما بحاجة إلى استهداء العلم، للنظر في قضايا أساسية، تتعلق بتحديات هذه المرحلة، وهي الأخطر، حيث يمر العالم العربي والإسلامي بأصعب مراحله، وتضج فيه الفتن والصراعات والمؤامرات التي نخشى آثارها وتداعياتها، ولا بد من العمل لمواجهتها”.

أضاف “دور الشباب كبير في مواجهة هذا المأزق الكبير الذي يعيشه الوطن، وهو في العمق ليس مأزقا سياسيا بل وطني، صنعته هذه الطبقة السياسية التي أرادت، حرصا على مصالحها الضيقة، سجن هذا الوطن وتطلعات مواطنيه في سجون الصراعات الطائفية والمذهبية، لتحسين حصة هذا الزعيم أو ذاك، ولو على حساب هذا النزيف المستمر في الاقتصاد والسياسة والأمن والاجتماع الذي بات يهدد بانهيار البلد. وأنا أحذر من هذا الانهيار، حيث ينحدر البلد إلى أسفل الدرك، فيما الدول التي تحترم نفسها منهمكة في تعزيز وحدة أوطانها في مواجهة رياح التفتيت التي تهب من كل جانب، ومشغولة بالمشاريع التنموية، وتطوير مناهج التعليم والتعلم، وحجز مكان يليق بها في مجالات التطور التقني والتكنولوجي، والسعي إلى توسيع دائرة التفاعل والتبادل مع العالم”.

وتابع “إذا أردنا أن ننظر إلى واقع المشكلة في هذا البلد، نجد أن أزمته في كونه لم يبن بعد ليكون وطنا، فهو عبارة عن تجمع لطوائف ومذاهب، وهي بالطبع ستتصارع عندما تتضارب مصالحها، ويجد كل منها في هذا العالم من يقوي له موقعه ويزيد من حضوره الداخلي، وهذا الخلل في التعايش الذي يحدث، لم يكن سببه دينيا أبدا، فالدين بعيد كل البعد عن ذلك، بل على العكس، فإن الدين يدعو إلى أن تكون المحبة للآخرين، لا لجماعتك فقط، وخصوصا أنه جاء رحمة للآخرين”.

وأردف “الحرب التي حصلت في لبنان، لم تكن بسبب صراع إسلامي مسيحي بالمعنى الديني، ولا هي حرب سنية وشيعية، حتى يأتي البعض ليقول الدين هو المشكلة، أخرجوه من الحياة، فأينما وجد الدين، وجدت التوترات والصراعات، فالصراع كان دائما سياسيا، وصراع دول استقوت بها الطوائف، ومهدت لها ليكون صراعها على أرض هذا الوطن، والطائفية ليست دينا، إنما هي تجمع قبلي عشائري، يأخذ الدين كعنوان، ولكنه لا يتحرك على أساسه. نعم، يستخدم الدين في الصراع السياسي، ويستفاد منه لكون المجتمعات متدينة، ولكون لغة الدين هي الأكثر قدرة على الإثارة وتجييش الجماهير. ففي الماضي، استخدم أسلوب تخويف المسيحيين من المسلمين وبالعكس. واليوم، يتكرر الحديث عن تصاعد المد السني أو التمدد الشيعي، أو خروج المارد الشيعي أو السني من قمقمه، فيما الواقع غير ذلك. هناك صراع بين محاور سياسية لها امتداداتها الإقليمية والدولية، ويريد كل منها أن يثبت موقعه، من خلال إثارة الخوف والهواجس التي تواكبها إثارات عقائدية وتاريخية وفقهية وغير ذلك، فيما الدين بقيمه ومبادئه، بعيد عن ذلك كله. وهذا هو ما نجده في لبنان والمنطقة”.

وقال فضل الله: “لا نريد للشباب الذين هم دائما قوة رفض لكل انحراف وفساد سياسي، والذين قامت على أكتافهم كل حركة خير، وكل دعوة لاحترام قيم الرسالات السماوية ودعوات التغيير، أن يكتفوا بوضع اللوم على الطبقة السياسية، أو الطبقة الدينية، أو ضغوط الخارج، رغم أن ذلك قد يكون واقعيا في كثير من المجالات، ولكن من مسؤوليتهم أن يعملوا على دراسة الوسائل التي تعيد إنتاج اللحمة في ما بينهم، وتعزيز القواسم المشتركة، والتواصل والحوار الهادىء والعقلاني لمصلحة الوطن، لا لمصلحة هذه الطائفة أو تلك، كما يجري في الحوارات السياسية السائدة، وحتى في بعض اللقاءات الدينية الشكلية. وفي ظل وجود مظاهر التقسيم التي تشهدها الأحياء والمناطق، حيث بات الخوف المتبادل يحكم حياة اللبنانيين، ويؤدي إلى الفرز بينهم، فبتنا نرى مناطق إسلامية، وأخرى مسيحية، وأخرى درزية وعلوية، بحيث لم يعد أحد يشعر بالأمان إلا في ظل طائفته أو مذهبه أو موقعه السياسي”.

أضاف “هنا يبرز الدور الكبير للجامعة، لكونها محضنا للشباب الواعي المنفتح على العلم وعلى الأفق الواسع، وما جرى وما يجري في التاريخ والواقع، مما ينبغي أخذ العبرة منه. طبعا، هذا لا يعني إلغاء الأدوار الأخرى، سواء للاعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي، وحتى للمساجد والكنائس. إننا نريد للجامعة أن تكون ساحة مفتوحة يعبر فيها الجميع عن أفكارهم وتطلعاتهم، وأن تكون ساحة للحوار الحضاري حول كل القضايا الخلافية، وألا تجتر الانقسامات الطائفية والمذهبية، بحيث يتقوقع طلاب كل طائفة ومذهب في دائرة خاصة”.

وختم “نريد للطالب الجامعي ألا ينغلق على نفسه، أو أن يعمل لمنع الآخرين من التعبير عن وجودهم. فهذا الانغلاق لا يرفع الجامعة، بل يقوضها، ولا يخدم الأهداف السامية للدين وللرسالات السماوية وللأفكار الإنسانية، بل يبقيها في واقع من العزلة، ويجعلها حبيسة سجن الذات، الذات المذهبية والذات الحزبية وما إلى ذلك، فيما المطلوب هو الانفتاح على الآخر، ذلك أن خدمة الفكر الذي تحمله، أو الهوية التي تتنسب إليها، قد لا تتم إلا عندما تطرح فكرك بإيجابية، من خلال الحوار والتفاعل، ومن خلال اعتماد لغة العقل والعلم، أي أن تعبر عن نفسك بأدوات الجامعة ولغتها وأساليبها وتنوعها”.-انتهى-

——

samid jeajea

جعجع التقى وفدا من عين إبل قدم اليه درع مزار أم النور

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، وفدا من بلدة عين إبل ضم : راعي أبرشية صور للموارنة المطران شكرالله نبيل الحاج، كاهن الرعية الأب حنا سليمان، رئيس البلدية عماد اللوس، عضوي المجلس البلدي الدكتور مارون بركات ومارون جيشي، مختار البلدة جورج خريش، رئيس إقليم بنت جبيل الكتائبي ميلاد حبوب، في حضور منسق منطقة بنت جبيل في القوات اللبنانية الياس الحصروني.

وقدم الوفد لجعجع درع “مزار أم النور” المنوي تشييده على تلة عين إبل.-انتهى-

——

amal

“امل” الجنوب هنأت اللبنانيين بعيد المقاومة والتحرير:

المقاومة نهج وسلوك وثقافة بالتكامل مع الجيش والشعب

(أ.ل) – اصدرت قيادة اقليم الجنوب في حركة امل بيانا توجهت فيه بالتهنئة لكل اللبنانيين وبالتحية لارواح شهداء افواج المقاومة اللبنانية امل وشهداء الجيش والقوى الامنية اللبنانية وكل الشهداء المقاومين من كافة القوى الوطنية والاسلامية بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لعيد المقاومة والتحرير.

وقالت الحركة في بيانها:

“سيبقى يوم الخامس والعشرين من ايار عام 2000 المحطة الوطنية المضيئة في تاريخ لبنان التي كانت ويجب ان تبقى مناسبة دائمة يستحضر من خلالها اللبنانيون كل اللبنانيين العناوين والثوابت التي مكنتهم من صنع هذا الانجاز الوطني والقومي والانساني النبيل وفي مقدمة هذه الثوابت الوحدة الوطنية التي تمثل افضل وجه من وجوه الحرب مع الكيان الصهيوني والسلم الاهلي الذي كان وما زال هدفا دائما لعدوانية اسرائيل وادواتها الارهابية”.

واضاف بيان الحركة : “في اجواء عيد المقاومة والتحرير وفي ظل رفع الكيان الصهيوني بكل مستوياته السياسية والامنية والعسكرية من وتيرة تهديداته واطماعه تجاه لبنان ارضا ومياها وثروات طبيعية تؤكد الحركة على ان المقاومة نهج وسلوك وثقافة بالتكامل مع الجيش اللبناني والشعب لا تزال تمثل حاجة وضرورة وطنية لكبح جماح العدوانية الاسرائيلية.

وختمت الحركة بيانها بدعوة جماهيرها الى المشاركة الواسعة في الاحتفال الذي سيقام في بلدة ميس الجبل عصر يوم الخميس المقبل.-انتهى-

——

tektiarmy24-5-2017

تمرين تكتي مشترك بين القوات البحرية والفرقاطة الفرنسية “FS JEAN BART

قبالة مرفأ بيروت

(أ.ل) – نفّذت وحدات من القوات البحرية في الجيش بالاشتراك مع الفرقاطة الفرنسية “FS JEAN BART” التي تزور لبنان حالياً، تمريناً تكتياً في عرض البحر قبالة مرفأ بيروت، تخللته عمليات دهم وتفتيش سفينة مشبوهة وإخماد حريق على متن مركب وعمليات غطس مشتركة، بالإضافة إلى رفع عناصر وأعتدة بواسطة الطوافات.

ويأتي هذا التمرين في إطار برنامج التعاون العسكري بين الجيشين اللبناني والفرنسي.-انتهى-

——

ibrahim20-11-2015

ابراهيم الى العسكريين بمناسبة عيد المقاومة والتحرير:

نعاهد اللبنانيين أن نبقى الدرع المنيع في وجه الاخطار المحدقة بوطننا

(أ.ل) – توجه مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم بالمعايدة للعسكريين في العيد ال17 ليوم المقاومة والتحرير، وبالمناسبة خاطب العسكريين قائلاً:

يطلّ علينا عيد المقاومة والتحرير هذا العام في وقت بدأ فيه لبنان مسيرة الاستقرار السياسي بعيد انتخاب رئيساً للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة. إلا أن هذه المسيرة، التي ينتظر الجميع ان تتوّج بقانون انتخابي جديد يحفظ حقوق اللبنانيين جميعاً، هذه المسيرة لن تحيدنا يوماً عن عملنا الدؤوب في مواجهة خطر العدوين الاسرائيلي والتكفيري على حدّ سواء.

أيها العسكريون:

أحيّي ما حقّقتموه وما زلتم تحققونه من أمن وأمان على أرض الوطن في وجه العدو الاسرائيلي الذي يخرق سيادتنا كل يوم، وفي وجه العدو التكفيري الذي يفتك بمحيطنا المشتعل.

إن لبنان اليوم ينعم باستقرار أمني داخلي بفضل جهودكم طيلة السنوات الماضية التي حافظت على انجاز التحرير والانتصار على العدو الاسرائيلي المتربّص بثرواتنا عبر الكشف عن شبكات عملاء له على مختلف الاراضي اللبنانية.

أيها العسكريون:

لم تتخلوّا يوماً عن تلبية النداء وبذل التضحيات في وجه كل من العدوين الاسرائيلي والتكفيري اللَّذيْن هما وجهان لعملة واحدة. تضحياتكم التي حقّقتم من خلالها انجازات كبيرة شكّلت صمّام أمان ليس فقط لاخوتكم المقيمين على أرض الوطن، بل أيضاً لدى أبنائنا المهاجرين في مختلف الاقطار.

أدعوكم في هذه المناسبة الى اليقظة الدائمة والمثابرة في بذل جهودكم التي نفتخر بها. ونحن نعاهد اللبنانيين أن نبقى الدرع المنيع في وجه الاخطار المحدقة بوطننا والحفاظ على انجاز التحرير وصدّ اي اعتداء محتمل على السيادة الوطنية انطلاقاً من حقّنا المشروع في المقاومة طالما بقي أعداؤنا متربّصين بوطننا.-انتهى-

——

وفود من قيادة الجيش زارت الوحدات المنتشرة في منطقة الجنوب

بمناسبة الذكرى السابعة عشرة للمقاومة والتحرير

بمناسبة الذكرى السابعة عشرة للمقاومة والتحرير، زارت وفود من قيادة الجيش أمس الثلاثاء, 23 أيار 2017 الوحدات المنتشرة في منطقة الجنوب، حيث نقلت إلى العسكريين تهاني قائد الجيش العماد جوزاف عون، ودعوته إياهم إلى مزيد من الجهوزية للدفاع عن الحدود والحفاظ على استقرارها.-انتهى-

——

رئيس غرفة تجارة صيدا هنأ اللبنانيين بعيد النصر والتحرير

(أ.ل) – اصدر رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح، لمناسبة عيد النصر والتحرير، بيانا باسم الغرفة واعضاء مجلس ادارتها توجه فيه بالتهنئة من اللبنانيين عامة وابناء الجنوب واصحاب القطاعات المنتجة خصوصا.

وجاء في البيان “ان الانجاز الوطني الذي تحقق في الخامس والعشرين من ايار عام 2000 بتحرير معظم الاراضي اللبنانية المحتلة، من رجس الاحتلال الاسرائيلي تأتي الذكرى هذا العام، لتؤكد على الحاجة الملحة لاستحضار كل العناوين والثوابت التي مكنت اللبنانيين من تحقيق هذا الانجاز التاريخي الذي تعمد بتضحيات المقاومين وتلاحم كل كل ابناء الجنوب عمالا ومثقفين واصحاب قطاعات منتجة الى جانب مقاومتهم وجيشهم وشعبهم في ممارسة حقهم المشروع في تحرير ارضهم وثرواتهم من غطرسة الاحتلال وعدوانيته”.

وختم البيان “في ذكرى التحرير والانتصار نجدد التزامنا وتمسكنا بالثوابت التي صنعت هذا الانجاز الوطني وفي هذه المناسبة المجيدة وباسم كل القطاعات المنتجة في الجنوب نجدد دعوتنا ومطالبتنا للحكومة وكافة السلطة المعنية بضرورة الاسراع بصرف التعويضات المحقة لاصحاب المصانع والمؤسسات التجارية والمنشأت الصناعية التي تضررت بفعل الحروب العدوانية الاسرائيلية على جنوب لبنان وخصوصا التي تضررت خلال عدوان تموز 2006”.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *