الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 23 أيار 2017 العدد 5279

نشرة الثلاثاء 23 أيار 2017 العدد 5279

majlesislami23-5-2017

المجلس الشيعي رفض بيان قمة الرياض ودعا الى تعاون دولي لمواجهة الارهاب:

التحديات تفرض لاتفاق على قانون جديد للانتخابات واعتماد النسبية

(أ.ل) – عقد المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى اجتماعا بهيئتيه الشرعية والتنفيذية برئاسة رئيسه الشيخ عبد الأمير قبلان الذي وجه التحية للامام السيد موسى الصدر “الذي نفتقده في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والعالمين العربي والإسلامي”، كما توجه بالتهنئة للمسلمين واللبنانيين بقرب حلول شهر رمضان المبارك، آملا أن يكون “مناسبة للعودة إلى الله سبحانه وتعالى والتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية السمحة التي تأمر بالوحدة ونبذ الفرقة”، سائلا المولى “أن يجمع كلمتهم ويبارك اعمالهم ويتقبل صيامهم وطاعاتهم”.

وتوجه المجتمعون بالتهنئة إلى اللبنانيين في عيد المقاومة والتحرير، وشددوا على “استلهام معاني الذكرى في مقاربة القضايا الوطنية والإسلامية العامة ولا سيما أن لبنان لا يزال يقع ضمن دائرة تهديد دائم من الارهابين الصهيوني والتكفيري باعتبارهما العدوين الوحيدين للبنان، وأن مواجهة هذين العدوين واجب وضرورة لحماية بلدنا ما يتطلب التمسك بتكامل ادوار الجيش والشعب والمقاومة وتوفير كل أسباب الدعم والتأييد لهذه الأدوار. وفي هذا السياق يطالب المجلس الحكومة اللبنانية بإيلاء دعم الجيش والأجهزة الأمنية أولوية قصوى لتقوم بواجبها الوطني”.

وهنأ المجلس “الجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وشعبا بإنجاز الانتخابات الرئاسية التي دحضت كل الافتراءات ضد ايران، التي عبرت عن ذاتها بكل شفافية وديموقراطية، وتمنى الحاضرون للرئيس الشيخ حسن روحاني النجاح والتوفيق ولدولة إيران دوام التقدم والازدهار والمنعة في مواجهة التحديات المحيطة بها”.

وبعد التباحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، أصدر المجتمعون البيان الختامي الذي تلاه امين عام المجلس الاستاذ نزيه جمول، وجاء فيه:

“أولا: إن التحديات التي تواجه لبنان في خضم ما يجري على مستوى المنطقة من مشاريع خطيرة تفرض على القوى السياسية الاسراع في الاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية يقوم على اعتماد النسبية الكاملة بما يعكس التمثيل الحقيقي لجميع الشرائح وتقديم المصلحة الوطنية على المصالح الطائفية في مقاربة هذه المسألة.

ويؤكد المجلس رفضه التمديد والوصول إلى الفراغ في المجلس النيابي لما لهذا الأمر من تداعيات كارثية تتجاوز استهدافه كمؤسسة إلى سقوط المؤسسات الأخرى وتهديد الاستقرار الداخلي.

ثانيا: تداول المجتمعون بالوضع الداخلي للمجلس بعد إجراء التعيينات واتمام الانتخابات الداخلية وشددوا على تفعيل عمل المجلس بشقيه الديني والإداري وإعادة تشكيل اللجان الخاصة وفقا للنظام الداخلي للمجلس وتم إيلاء هذا الموضوع اهمية كبيرة وسيتابعه المجلس في جلساته المقبلة.

ثالثا: إن المجلس يستغرب ويرفض ما تضمنه بيان الاجتماعات الأخيرة في الرياض من اتهامات طالت الجمهورية الإسلامية في ايران وحزب الله وحركات المقاومة، ويرى المجلس أنها تضر بمصلحة العالمين العربي والإسلامي ويدعو بدلا عن هذا التصعيد الخطير إلى الاستجابة لنداء العقل والمنطق والعودة إلى الحوار مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية لحل مشاكل المنطقة، كما يدعو الحكومة اللبنانية إلى اتخاذ موقف واضح ينأى بها عن التزام مضمون هذا البيان.

رابعا: يحيي المجلس انتفاضة الأسرى الفلسطينيين ويدعو كل صاحب ضمير حي إلى وقفة مسؤولة للانتصار لهؤلاء المظلومين، ويطالب القادة العرب والمسلمين أن يتحملوا مسؤوليتهم في دعم الشعب الفلسطيني في جهاده لتحرير الأرض وإنقاذ المقدسات، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين إلى ديارهم.

خامسا: يدين المجلس الهجمة الشرسة التي تحصل اليوم في البحرين على الشعب البحريني ومرجعيته الدينية المتمثلة بسماحة اية الله الشيخ عيسى قاسم، معبرا عن إدانته وقلقه مما يجري، داعيا كل الشرفاء في العالم لرفع الصوت من أجل حماية الشعب البحريني وقادته، ويدعو الحكومة البحرينية الى الكف عن هذه الممارسات والعودة الى طاولة الحوار مع المعارضة من اجل الوصول الى حل سياسي يحفظ البحرين وشعبها العزيز.

سادسا: يدين المجلس ما حصل من تفجيرات في بريطانيا وعلى مدخل السيدة زينب في سوريا، متقدما من الشعب البريطاني والشعب السوري وذوي الضحايا بالتعزية، معتبرا أن المعركة مع الارهاب هي واحدة أينما وجد وتتطلب تعاونا دوليا من قبل الجميع في العالم لمواجهته”.-انتهى-

——-

majles niaby

لجنة المال تجتمع غدا لدرس مشروع الموازنة العامة

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم غد الاربعاء، وذلك لمتابعة درس مواد الموازنة ضمن مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 523 المتعلق بمشروع الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2017.-انتهى-

——

 

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية لدقيقة واحدة

(أ.ل) -صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 23 أيار 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 9.56 من قبل ظهر اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 204 أمتار ولمدة دقيقة واحدة. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. –انتهى-

——

 

بري اتصل بالسفير البريطاني معزيا وعرض قانون الإنتخاب مع مراد

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، بعد ظهر اليوم في عين التينة، رئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد، الذي قال بعد اللقاء: “الموضوع الرئيسي الذي تحدثنا عنه هو قانون الإنتخاب الذي لا يوجد حوله وضوح كامل حتى الان، أكان بالنسبة لمحطة ايار او محطة حزيران. وهناك خياران حتى الان: خيار الامر الواقع اي اجراء الانتخابات وفق قانون الستين الحالي، وخيار النسبية على قاعدة 13 دائرة او اكثر او اقل. وربما ما قبل هذا الشهر تتبلور الصورة اكثر، وبالتالي يتحدد قريبا موعد لعملية التمديد التقني”.

وكان الرئيس بري إستقبل وفدا من ضباط مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش اللبناني برئاسة مديره العميد الركن فادي ابي فراج، الذي قدم له درع المؤتمر الإقليمي السابع للمركز وتوصياته.

من جهة اخرى، اتصل الرئيس بري بالسفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر مستنكرا ومعزيا بضحايا التفجير الإرهابي في مانشستر ومتمنيا الشفاء للجرحى.-انتهى—

——-

مكتب وزير الصحة: حذار التداول إعلاميا بحالات مرضية

من دون التدقيق بصحة المعلومات

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني البيان الآتي: “عمدت بعض وسائل الاعلام الى التداول بحالات مرضية لبعض المواطنين من دون التأكد من صحة الملفات طبياً أو مراجعة الاليات المعتمدة من قبل الدولة اللبنانية لمعالجتها، ما يشكل إستغلالا من جهة لأوضاع المرضى قد ينعكس سلبا عليهم، ومن جهة أخرى لأصحاب الايادي البيضاء الذي قد يعمدون الى مساعدتهم المالياً.

لذا تنبه وزارة الصحة العامة من التداول إعلاميا بحالات مرضية من دون إتباع الاصول عبر التدقيق بصحة المعلومات التي تنشر، وعبر السماح بطلب التبرع بمبالغ مالية بشكل عشوائي. وتتنمى الوزارة من المؤسسات الاعلامية تحمل مسؤولياتها الانسانية وعدم الوقوع في فخ “الاثارة”، وتؤكد أنها ستتخذ الاجراءات اللازمة حرصاً على سلامة المرضى وعلى التبرعات التي تقدم في غير مكانها فتحرم مرضى اخرين منها”.-انتهى-

—–

 

اجتماع استثنائي للاتحاد العمالي في الذكرى 17 لعيد المقاومة والتحرير

والوفد العراقي اول الواصلين

(أ.ل) – يعقد المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام “اجتماعا استثنائيا”، في الذكرى السابعة عشرة لعيد المقاومة والتحرير “كتحية عمالية خاصة لهذه الذكرى الجليلة في جنوب لبنان”.

ويشارك في الاجتماع عدد من الوفود النقابية العمالية العربية التي بدأت تصل تباعا إلى لبنان من رؤساء وأمناء عامين وممثلي اتحادات. وكان أول الواصلين ظهر اليوم الوفد النقابي العراقي الذي يمثل اتحاد نقابات عمال العراق برئاسة نائب الرئيس النقابي رحيم لعيبي محيسن مع عدد من أعضاء القيادة. والتقى في مقر الاتحاد العمالي العام قيادة الاتحاد برئاسة رئيسه الدكتور بشارة الأسمر الذي أكد أن “المقاومة رفعت رأس لبنان في العالم العربي والعالم أجمع وسيبقى يحتفل بها عمال لبنان واتحادهم كحدث تاريخي”. وبعدما قدم الوفد تهانيه بالانتخابات الأخيرة الى اتحاد عمال لبنان، جرى عرض مسهب “للعلاقات الأخوية الطيبة بين المنظمتين الشقيقتين وأهمية تعزيزها وتطويرها”.

وأكد الوفد “اعتزاز عمال العراق وشعبه بالمقاومة الباسلة التي قام بها الشعب اللبناني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ودحره عن معظم الأرض اللبنانية، وعن سعادة الوفد بمشاركته في هذه المناسبة التي تعتبر إحدى المنارات المضيئة في التاريخ العربي الحديث”.-انتهى-

——

السفير السوري بعد زيارته الحص: مؤمنون بانتصار خط المقاومة

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار، في حضور مستشاره الدكتور رفعت بدوي، سفير الجمهورية العربية السورية علي عبد الكريم علي، وتم عرض للتطورات الإقليمية والمحلية. اثر اللقاء، قال السفير السوري:”الزيارة هي للاطمئنان على صحة الرئيس الحص والإصغاء لرؤيته تجاه تطورات المنطقة وما تواجهه من تحديات، وما تحققه سوريا من إنجازات ومصالحات. وقدرت موقفه تجاه قضية الأسرى الفلسطينيين وصمودهم، وكان له جولة على الواقع في لبنان وسوريا والمنطقة، وكعادته كان مستبشرا بنجاحات المقاومة وسوريا ونجاحات الشارع العربي في مواجهة كل هذه التحديات وتصويب المواقف، التي بكل أسف يجسدها الموقف الرسمي العربي”، لافتا الى ان “للرئيس الحص رأيا رافضا للمساومة وللتهاون، وموقفه واضح لجهة دعم المقاومة وعدم التفريط بالحقوق والمساومات، وتمنت له الصحة والعافية”. وأضاف “نحن مؤمنون بانتصار خط المقاومة، والمقاومة صامدة مع سوريا في وجه كل التحديات”، مشيدا بالموقفين الروسي والصيني، مؤكدا “ان المقاومة ستكون أصلب في مواجهة كل التحديات، وكل المواقف الأخرى يدين أصحابها أنفسهم، والمستقبل والنصر سيكون لسوريا وللمقاومة وللمتمسكين بكل قضايا الحق”.-انتهى-

—–

وزير الثقافة جال في صيدا والتقى فاعلياتها:

ما انجزناه من تسوية يجب ان يستكمل بقانون انتخاب

(أ.ل) – زار وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري مدينة صيدا برفقة مستشاريه روجيه خوري ولين طحينة، مستهلا جولته بلقاء مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان في مكتبه بدار الفتوى، في حضور مدير عام الاثار سركيس خوري ومنسق عام تيار “المستقبل” في صيدا والجنوب الدكتور ناصر حمود ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف.

وبعد الزيارة، قال الخوري: “تشرفت بزيارة مدينة صيدا التي تربطني بها علاقات متينة وقديمة واهمها انها مدينة الشهيد الرئيس رفيق الحريري. واليوم أردت ان نجتمع بفاعليات المدينة، ونؤكد أننا معهم في السراء والضراء خاصة وان المدينة تتعرض لمشاكل جراء الاشكالات التي تقع في المخيم وتنعكس على المدينة، وكل الحكومة يجب ان تتعاطف وتتضامن مع هذه المدينة”.

أضاف “اما من الناحية الثقافية، فنحن سوف نقوم بجولة على كل المناطق الاثرية والتراثية والثقافية في هذه المدينة لأننا نعتقد ان صيدا هي عروس الجنوب وعروس لبنان في الموضوع الثقافي والحضاري”.

وردا على سؤال عن قانون الانتخاب، قال وزير الثقافة: “هنالك نقاش حقيقي حول امكانية انتاج قانون حقيقي للانتخاب ولكن المهلة الاخيرة هي 19 حزيران المقبل، وقد تعودنا في لبنان اننا نحقق الانتصارات والانجازات في الوقت الاضافي”.

أضاف “سوف يتم الاتفاق على قانون انتخاب، والوقت الاضافي هو عندما تفتح الدورة الاستثنائية من 1 الى 19 حزيران، وان شاء الله ينجز قانون للانتخاب”.

وتابع “نحاول الوصول الى توافق ولكن في النهاية نريد ان نصل الى قانون انتخاب والتوافق هو العنوان، انما اذا كان هناك ضرورة للتصويت فمن اجل الوصول الى حل افضل من الفراغ او المجهول. نحن انجزنا تسوية في البلد أفضت الى وصول العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهورية وتشكيل حكومة برئاسة سعد الحريري والوزارء الذين تعرفونهم، هذه التسوية لا يمكن ان تستمر دون انجاز قانون انتخاب والذهاب الى الانتخابات والا نكون نرمي كل ما انجزناه وننتقل مجددا الى التوتير والمجهول. لذلك تكملة هذه التسوية تعني قانون انتخاب وانتخابات من اجل تثبيت الوضع السياسي في لبنان”.

ورفض الخوري التعليق على سؤال يتعلق بالقمة الاسلامية في السعودية-انتهى-

—–

النائب فضل الله: ليقدم كل طرف من السياسيين

تنازلا للوصول إلى تفاهم حول قانون الانتخاب

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور حسن فضل الله “أننا دعونا مرارا وتكرارا إلى إنجاز قانون انتخاب جديد قائم على النسبية الكاملة التي نرى فيها الحل والعلاج لأزمة النظام السياسي في لبنان من جهة، والتي تعطي كل ذي حق حقه من جهة ثانية، وعليه اقترب الكثيرون من هذا الخيار، وبات كل الأفرقاء المعنيين في الداخل يقرون بأن النسبية الكاملة تعتبر حلا لموضوع قانون الانتخاب”.

وقال في احتفال لـ”حزب الله” في بلدة مارون الراس لمناسبة عيد المقاومة والتحرير: “نحن بدورنا نتعاطى بإيجابية مع هذا التقدم الذي أبداه الفرقاء اللبنانيون تجاه النسبية الكاملة، وقلنا هذه هي وجهة نظرنا، وليتفضل الجميع إلى القيام بمسؤولياتهم لإنجاز هذا القانون المنتظر من كل اللبنانيين”.

ودعا فضل الله إلى “الإسراع في إنجاز قانون الانتخابات من خلال كل الحوارات والاتصالات التي تجري بين الأفرقاء السياسيين، لا سيما أن المهل باتت قريبة من نهايتها، ولم يعد هناك إمكانية للترف الفكري أو ما شابه بالنقاشات، وبالتالي فإن لبنان أمام استحقاق لا مهرب منه في ال20 من حزيران، فالذي يريد انتخابات نيابية، عليه أن يذهب لإنجاز قانون جديد، والذي يريد قانونا عادلا، فهناك النسبية الكاملة، ولا يتساهلن أحد بالفراغ الذي إذا ما حصل سوف يمتد على الجميع في لبنان”.

وأمل “ألا يهدر ما بقي من وقت، وأن يقدم كل طرف من السياسيين تنازلا من أجل الوصول إلى تفاهم حول قانون الانتخابات”.

وقال فضل الله: “المقاومة التي دافعت عن لبنان في وجه العدو التكفيري، ولا تزال تدافع عنه لمنع تمدد هذا العدو إلى أرضنا وبلدنا، وسنبقى نواجه هذا الخطر الذي دفعناه وأبعدناه عن حدودنا”.

ولفت إلى أن “أحد المؤشرات الأساسية عن هزيمة هذا المشروع التكفيري، هو أن الولايات المتحدة الأميركية تعتدي اليوم مباشرة بسلاح الطائرات لديها على الجيش والقوات السورية، وهذا دليل يؤكد أيضا أن هذا المشروع هو مشروع أميركي، وأن أميركا وحلفاؤها في المنطقة هم الذين كانوا يديرون المعارك ويوجهون الجماعات المسلحة”.

وختم بالقول: “إن العدوان الأميركي السافر لمنع الجيش السوري من تحرير أرضه من التكفيريين، يؤكد أن هؤلاء التكفيريين لم يعودوا قادرين على الصمود، وبالتالي لجأ الأميركي مباشرة إلى طيرانه والتدخل بشكل مباشر، لأن الوكيل على الأرض قد هزم، فأتى الأصيل ليتدخل ويمنع الدولة السورية من طرد هذه الجماعات، ولكن مثلما هزم الوكيل على الأرض، فالأصيل لن يستطيع أن يفرض شروطه وخياراته على الشعب السوري، وستنتصر سوريا وحلفاؤها بالنهاية على هذه المؤامرة”.-انتهى-

—–

الرياشي أعلن في مؤتمر صحافي عن مشروع قانون لتعديل قانون المطبوعات:

ستكون نقابة كل الاعلاميين من دون أي إستثناء وسيكون لهم صندوق تعاضد مهني وصحي

(أ.ل)- بشر وزير الاعلام ملحم الرياشي الاعلاميين بإنجاز قانوني كبير يتعلق بمشروع تطوير نقابة محرري الصحافة اللبنانية من خلال وضع مشروع قانون لتعديل قانون المطبوعات في ما يتعلق بإنشاء نقابة المحررين”.

وكان الوزير الرياشي قد عقد مؤتمرا صحافيا في القاعة العامة في وزارة الاعلام، مع نقيب المحررين الياس عون اعلن فيه عن تعديل قانون المطبوعات في ما يتعلق بنقابة محرري الصحافة اللبنانية في حضور المدير العام للوزارة الدكتور حسان فلحة، مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان، مدير الاذاعة محمد ابراهيم، ومدير الدراسات خضر ماجد، مستشاري وزير الاعلام أندره قصاص، كارين جعجع، وأنطوان عيد واعضاء مجلس النقابة.

وقال الوزير الرياشي في كلمته:”انا فخور اليوم اننا نطلق اليوم بالتعاون والتضامن والتكافل مع نقابة المحررين نقابة بحلة جديدة وصورة مختلفة تتلاءم مع 2020 و30 و50 لمستقبل الاعلام ومستقبل الاعلاميين في لبنان، فنقابة المحررين نقابة عريقة بتاريخ لبنان صنعت تاريخ الرأي العام وصنعت الحرية وحمتها، وسيبقى اسمها نقابة المحررين انما عمليا ستكون نقابة كل الاعلاميين من دون أي إستثناء”.

اضاف “سأحول مشروع القانون الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لإقراره وإحالته الى مجلس النواب”.

وتابع “ان الاهداف الرئيسية لمشروع القانون وللمشاريع اللاحقة التي ستعمل لجنة مشتركة بين الوزارة وبين نقابة المحررين على انجازها وهي:

1 – الحصانة النقابية، حيث لن يكون مسموحا ان يتصل اي مدعي عام او اي قاضي تحقيق او اي دركي من اي مخفر باي اعلامي او صحافي من دون العودة الى نقابته.

2 – سيكون للاعلاميين صندوق تعاضد مهني وصحي وصندوق تعاقد، فالاعلامي مهما كبر يبقى قلمه لان القلم يتعتق ولا يعتق ويستفيد من خبرته ومن واجبات نقابته ان تقدم له مرتبا لائقا وشيخوخة مشرفة.

3 – وبطلب من نقيب المحررين لن يكون النقيب نقيبا ابديا بل نص القانون الجديد على انه سيكون نقيبا لولاية واحدة على ان يجدد له مرة واحدة فقط، اضافة الى ذلك سنحافظ على عراقة النقابة وعلى اسمها”.

وختم “اؤكد لكم ان النقابة ستضم جميع الاعلاميين كما كل نقابات المهن الحرة، فهي حرة وسيدة الاحرار وسيدة حرية الرأي العام”.

واعتبر الوزير الرياشي ان المشروع ليس بحاجة الى توافق سياسي فهو مشروع نقابي بحت، مشيرا الى ان النظام الداخلي يضم كل التفاصيل”.

قال: “لم اجد اي صعوبة في التوصل الى هذا القانون والتعاون مع النقيب عون، الا ان المطلب الرئيس كان الحفاظ على اسم نقابة المحررين لانها تشبه عراقة الوطن”.

نقيب المحررين

من جهته، قال نقيب المحررين الياس عون انه “يسعدني ومجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية، ان تطلق اليوم هذا المشروع الحضاري، بالتعاون والتكافل والتضامن مع معالي وزير الاعلام الاستاذ محلم رياشي الذي لمسنا منذ البداية حرصه على محرري الصحافة اللبنانية، وتطوير نقابتهم بما يتماشى مع تطورات العصر”.

اضاف: “هذا المشروع الذي اعدته لجنة مشتركة من وزارة الاعلام ونقابة المحررين، يشكل خطوة متقدمة على طريق تعزيز الجسم الصحافي في لبنان، وسوف تتبعه خطوات تعزز من دور الصحافيين ونضمن حياتهم ومستقبلهم، مشيرا هنا الى انشاء صندوق التعاضد وصندوق التقاعد للصحافيين”. وأمل ان “يأخذ هذا المشروع طريقه نحو الاقرار النهائي في مجلسي الوزراء والنواب، فاننا نشكر معالي وزير الاعلام الاستاذ ملحم رياشي على مبادراته وتعاونه في هذا المجال، آملين بمستقبل افضل للجسم الصحافي في لبنان”.

نص المشروع

الاسباب الموجبة

تماشياً مع التطور والتنوع في القطاعات الاعلامية، الذي أدى الى إزدياد عدد العاملين في مجال الصحافة اللبنانية وتنوع إختصاصاتهم وتوزعها بين الصحافة الورقية المكتوبة والصحافة الاكترونية والصحافة المرئية والصحافة المسموعة .

وبما أن الحاجة باتت ملحة لتنظيم هذه القطاعات ضمن إطار نقابي جامع ،

وبما أن الحاجة باتت ملحة الى عدم اقتصار الانتساب الى نقابة المحررين على العاملين في المطبوعات الصحافة الورقية ، بل يجب أن ينضم اليها الصحافيون العاملون في كل من الصحافة الالكترونية والمرئية والمسموعة .

كان هذا القانون لأنشاء وتنظيم ” نقابة المحررين ” .

مشروع قانون إنشاء

“نقابة المحررين”

الفصل الاول

تعريف النقابة وشروط الانتساب اليها

المادة الاولى

نقابة المحررين هي إحدى نقابات المهن الحرة، ترعى حقوق العاملين فيها وتسهر على مصالحهم وعلى توفير الحماية والضمانات اللازمة لهم وحسن ممارستهم المهنة .

وهي تتمتع باستقلالها الداخلي والاداري والمالي .

المادة الثانية

يجب أن تتوافر في المحررين الراغبين في الانتساب الى النقابة الشروط التالية :

” أن يكون لبنانيا منذ أكثر من 10 سنوات أكمل الحادية والعشرين من عمره .

” أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية ، غير محكوم بجناية أو جنحة شائنة .

” أن يكون إتخذ الصحافة مهنة ومورد رزق .

” أن يكون حائزاً على إجازة في الاعلام ( إختصاص : صحافة ، إذاعة وتلفزيون ) على أن يخضع للتدرج مدة سنة واحدة .

” أو أن يكون حائزاً على إجازة جامعية أخرى معترف بها في لبنان ، على أن يخضع للتدرج مدة سنتين.

” أن يكون متمتعا بسيرة توحي الثقة والاحترام .

المادة الثالثة

يعتبر جميع المنتسبين الى نقابة محرري الصحافة اللبنانية قبل نفاذ هذا القانون هم أعضاء حكماً في نقابة المحررين من دون الحاجة الى أي شرط آخر.

المادة الرابعة

يحق للمحرر بالقطعة Pigisteالانتساب الى النقابة ضمن شروط يضعها مجلس النقابة ، تكون واضحة ومحددة في النظام الداخلي للنقابة بحيث لا تخضع للاستنساب.

الفصل الثاني

الجمعية العمومية

المادة الخامسة

تتألف الجمعية العمومية لنقابة المحررين من:

  1. المحررون العاملون في وسائل الاعلام المكتوبة ( الورقية والالكترونية ) المسجلون على الجدول النقابي من دون أن يكونوا من مالكي المطبوعات ، وهم : محررو المواد الاخبارية ، المراسلون ، الكتاب ، المحللون الذي يشمل عملهم كل الابواب (سياسة ، اقتصاد ، فن ، ثقافة ، رياضة ، منوعات ومقالات أدبية وعلمية ).
  2. المحررون العاملون في وسائل الاعلام المرئي والمسموع وهم:

المذيعون والمعدون للنشرات الاخبارية في التلفزيون والاذاعة، ومحررو الاخبار، والمراسلون الدائمون، مقدمو ومعدو البرامج السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية.

المادة السادسة

تعقد الجمعية العمومية دورة سنوية عادية في شهر تشرين الثاني . وتعقد دورة إنتخابية عامة مرة كل ثلاث سنوات في شهر كانون الاول . وتعقد جلسات إستثنائية كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

المادة السابعة

يدخل في إختصاص الجمعية العمومية ما يلي :

” المصادقة على الموازنة السنوية التي يعرضها عليها مجلس النقابة .

” بحث المسائل التي تهم النقابة والتي يعرضها عليها المجلس .

” إنتخاب مجلس النقابة وإتمامه إذا إنخفض عدد أعضائه وفقاً لأصول تعين في النظام الداخلي للنقابة .

” انتخاب اعضاء المجلس التأديبي للنقابة .

” إنتخاب أعضاء صندوقي التعاضد والتقاعد بعد إنشائهما قانوناً .

الفصل الثالث

مجلس النقابة

المادة الثامنة

يؤلف مجلس نقابة المحررين من إثني عشر عضواً . بعد إنقضاء ثلاثة أيام على إنتخابهم، يلتئم المجلس في مقره برئاسة أقدم الاعضاء انتساباً وينتخب من بين أعضائه بالاقتراع السري نقيباً لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ولا يمكن إعادة إنتخابه إلا بعد إنقضاء ولاية كاملة على ولايته المنتهية .

يتولى النقيب مهمته فوراً ويدعو إلى إنتخاب هيئة مكتب المجلس أي نائب النقيب وأمين السر وأمين الصندوق ومدير العلاقات العامة وذلك من بين أعضاء مجلس النقابة المنتخبين . ويعد فائزاً العضو الذي يحرز في دورة الاقتراع الاولى الاكثرية المطلقة لأصوات المقترعين . فإذا لم تتوافر هذه الاكثرية في الدورة الاولى لأحد المرشحين ، يعاد الاقتراع مرة ثانية ويعتبر فائزاً المرشح الذي يحرز الاكثرية النسبية . وعند تعادل الاصوات يفوز المرشح الاقدم انتساباً الى النقابة .

المادة التاسعة

يرأس النقيب جميع جلسات النقابة في الجمعيات العمومية والمجالس واللجان ، ويكون صوته مرجحا عند التعادل في إتخاذ المقررات . ويخلفه في حال غيابه نائب النقيب . ويؤتمن أمين السر على محفوظات النقابة . ويكون النقيب مسؤولاً بالتضامن مع أمين الصندوق على أموال النقابة المنقولة وغير المنقولة .

تحدد بقية صلاحيات مكتب المجلس وواجباته في النظام الداخلي للنقابة .

المادة العاشرة

يدخل في إختصاص مجلس النقابة :

النظر في جميع القضايا الي تهم أعضاء النقابة وتنفيذ قرارات الجمعية العمومية .

” وضع النظام الداخلي للنقابة وتعديله عند الاقتضاء بأكثرية ثلثي الاعضاء .

” وضع نظامها المالي .

” قبول طلبات الانتساب وإعداد الجدول النقابي .

” ملاحقة منتحلي الصفة الصحافية .

” إدارة أموال النقابة والاشراف على حساباتها ، وإعداد الموازنة قبل عرضها على الجمعية العمومية.

” إعداد مشروع نظام تقاعدي للمحررين ، وكيفية تمويله .

” إعداد الاقتراحات والمشاريع لتغذية وتمويل صندوق النقابة .

” أعداد الدراسات والاقتراحات لإقرار قوانين من شأنها تأمين إيرادات للنقابة .

” إنشاء صندوق تعاضد مهني وصحي لأعضاء النقابة وتحديد شروطه والمستفيدين منه .

” منح المساعدات النقابية .

” إحالة المخالفين الى المجلس التأديبي وتنفيذ مقرراته .

” تعيين مستشارين للنقابة يحضرون إجتماعات المجلس عندما يدعوهم النقيب . ولهؤلاء حق الاشتراك في المناقشات من دون حق التصويت .

” تعيين الهيئات واللجان الداخلية .

الفصل الرابع

المجلس التأديبي

المادة الحادية عشرة

لمجلس النقابة صلاحيات تأديبية يمارسها على أعضاء النقابة المسجلين على جدولها .

المادة الثانية عشرة

تنتخب الجمعية العمومية من أعضائها مجلساً تأديبياً قوامه ثلاثة أعضاء ، ممن مضى على إنتسابهم إلى النقابة خمسة عشر عاماً وما فوق ، وذلك للنظر في المخالفات المرتكبة من المنتسبين إلى النقابة . ويتخذ المجلس التأديبي القرارات المناسبة بشأنها .

المادة الثالثة عشرة

تتم الاحالة إلى المجلس التأديبي في الحالات الآتية :

” بناء على شكوى مقدمة من أحد أعضاء النقابة في حق زميل له تعرض له بالاساءة الشخصية أو المعنوية وألحق به ضرراً في سياق أو أثناء مزاولته العمل الصحافي .

” بناء على شكوى مقدمة من أي متضرر ضد أي منتسب الى الجدول النقابي .

” إذا حكم على محرر مسجل في الجدول النقابي بجناية أو جنحة شائنة أو بحرمانه من حقوقه المدنية .

” إذا تعرض لنقيب المحررين أو للنقابة أو لمجلسها أو لأي عضو من أعضائها بالاساءة والتشهير والذم والقدح بأي شكل وتحت أي ظرف كان .

المادة الرابعة عشرة

يلتئم المجلس التأديبي بناء على قرار خطي من مجلس النقابة ، يحدد فيه إسم العضو المحال أمامه مع تحديد المخالفة المنسوبة إليه .

المادة الخامسة عشرة

للمجلس التأديبي أن يقرر العقوبات الآتية :

” التنبيه .

” اللوم .

” المنع المؤقت من ممارسة المهنة .

” الشطب المؤقت من الجدول النقابي .

” الشطب النهائي من الجدول النقابي .

يحدد في النظام الداخلي للنقابة نوع وتفاصيل المخالفات التي تبرر قرارات المنع أو الشطب المؤقت او النهائي ، والاجراءات والحقوق المحفوظة للمحالين الى المجلس .

ينفذ مجلس النقابة القرارات الصادرة عن المجلس التأديبي .

الفصل الخامس

أحكام ختامية

المادة السادسة عشرة

تلغى جميع الهيئات واللجان المشتركة بين نقابتي المحررين والصحافة المنصوص عنها في قانون المطبوعات الصادر بتاريخ 14 أيلول 1962 ، وهي هيئة الجدول النقابي للصحافة والمجلس الاعلى للصحافة والمجلس التأديبي المشترك ، المنصوص عنها في المواد 95 و96 و97 و98 و99 و100 و101 و102 و103 و104 و105 منه.

كما تلغى المواد 89 و 90 و 91 و 92 و 93 و 94 من قانون المطبوعات – الفصل المتعلق بإنشاء نقابة محرري الصحافة اللبنانية .

المادة السابعة عشرة

يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية.-انتهى-

——-

الحريري اتصل بالسفير البريطاني مستنكرا اعتداء مانشستر

(أ.ل) – اتصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بالسفير البريطاني هيوغو شورتر وعبر له عن “أشد الادانة للاعتداء الإرهابي الجبان الذي ذهب ضحيته عشرات القتلى والجرحى من المدنيين الأبرياء في مدينة مانشستر البريطانية”. وكرر خلال الاتصال، مشاعر التضامن مع بريطانيا وكل شعبها في وجه هذه الهجمة المجرمة، مؤكدا “وقوف لبنان في الصف الأمامي لمكافحة الارهاب”.-انتهى-

——

أوغسابيان افتتح مؤتمر عمل النساء في الإسكوا:

 لمساءلة الحكومة عما حققته من إلتزامات حيالها

(أ.ل) – افتتح وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان مؤتمر “عمل النساء: نحو سياسات عامة تراعي النوع الإجتماعي” الذي انعقد في بيت الأمم المتحدة الإسكوا، بتنظيم من مكتب وزير الدولة لشؤون المرأة ومركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت ومركز “سمارت سنتر للاعلام والمناصرة”، وفي حضور النائب إيلي كيروز، الوزير السابق زياد بارود، مديرة مركز المرأة في الإسكوا الدكتورة مهريناز العوضي وحشد من المحاميات والمحامين والأكاديميات والأكاديميين والخبيرات والخبراء في مجال حقوق المرأة.

وألقى الوزير أوغسابيان كلمة استهلها بتوجيه الشكر للاسكوا ولكل الفريق الذي أعد لهذا المؤتمر، وقال: “علينا الإستفادة على كل المستويات من وجود الإسكوا في لبنان لما تمثله من مصدر غنى وقيمة مضافة ومنبر لإيصال المسألة اللبنانية من جوانبها كافة وبأسرع وقت ممكن إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وكل مواقع القرار الدولي”. وتابع “غايتنا تحقيق نوع من إستنفار وتحرك سيكون هدفه في هذا اليوم مساءلة الحكومة عما حققته بعدما ألزمت نفسها تقديم سبل الدعم كافة”.

وختم مؤكدا أن “الإنسان غير المؤمن بقضية لا ينجح فيها، ونحن نؤمن بقضية المرأة وسنستمر في العمل مع المؤمنات والمؤمنين بها لتحقيق الأهداف المنشودة”، مشددا على “ضرورة الإنتقال من المبادئ إلى التنفيذ لخلق قوة دفع قادرة على أن تفرض تحقيق مطالبها، وإقناع الطبقة السياسية والأحزاب كافة بأن المرأة اللبنانية ثروة ويجب استفادة البلد من قدراتها”.-انتهى-

——-

فنيانوس بحث مع زواره شؤونا انمائية وتابع تحضيرات كشوفات الايكاو

(أ.ل) – تابع وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، اليوم، في مكتبه، في الوزارة، مع رئيس مصلحة الطيران المدني عمر قدوحة التطورات والتحضيرات التي تقوم بها المديرية العامة للطيران المدني، بشأن الكشوفات المتوقع وصولها من منظمة الطيران المدني “ايكاو” الى مطار رفيق الحريري الدولي خلال شهر تشرين الأول المقبل.

واستقبل النائب اسطفان الدويهي وبحثا في الوضع العام وقضايا انمائية.

وبحث فنيانوس، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري، مع الوزير السابق يوسف سعادة الوضع العام اضافة الى الشأن الانمائي المناطقي.

وعرض مع الوزير السابق مخايل الضاهر المطالب الانمائية لمنطقة عكار.

وتابع مع رئيس بلدية أرده حبيب لطوف الوضع الانمائي والمشاريع المدرجة على جدول الوزارة ضمن الانماء المتوازن.-انتهى-

——

جنبلاط أبرق إلى ماي وكوربين مستنكرا تفجير مانشستر

(أ.ل) – أبرق رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط إلى رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، مستنكرا التفجير الإرهابي الذي إستهدف مدينة “مانشستر” في بريطانيا، ما أدى إلى مقتل العشرات من المدنيين الأبرياء، مقدما تعازيه إلى الشعب البريطاني وأهالي الضحايا.

كما أبرق جنبلاط إلى زعيم حزب العمال البريطانى جيرمي كوربين للغاية ذاتها.-انتهى-

——

الساحلي: لولا تحرير العام 2000 لما بقي لبنان

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي، في احتفال تكريم الطلاب المتفوقين في الجامعة اللبنانية – كلية العلوم – فرع النبطية، “أن 25 أيار هو يوم تاريخي بكل ما للكلمة من معنى، فهو اليوم الذي اكدت فيه المقاومة انها تستطيع ان تنتصر على جيش اسطوري كان يرعب العرب مجتمعين ويهزمهم في حروبه.

ونوه الساحلي بأهمية العلم ونيل الشهادات التي تسمح لأصحابها بالدخول في معترك الحياة العملية، مطالبا “التلامذة بالمثابرة على الدراسة ونيل الدرجات العليا لأن الوطن والمقاومة بحاجة اليهم”.

وأشار الى ان المقاومة قامت بواجبها بقتال المحتل واستطاعت دحره عن ارضها بقوة السلاح، وبالمثابرة والعلم واستعمال التكنولوجيا الحديثة وتطوير السلاح ما امكن.

واضاف “لم ترعبنا في يوم من الايام لا اميركا ولا غيرها ولم يردعنا عن القيام بالدفاع عن ارضنا لا قمة من هنا ولا اجتماع من هناك، المقاومة قاتلت الصهاينة ودحرتهم في العام 2000 ولولاها لبقيت اسرائيل محتلة لمعظم اراضينا ولما بقي هناك دولة اسمها لبنان. ثم انتصرت على الصهاينة في الحرب الكونيه في العام 2006، هذه الحرب التي شارك فيها بعض العرب وادارتها اميركا على يد الوزيرة رايس”.

وختم الساحلي بالتأكيد على ان المقاومة كما انتصرت على العدو الصهيوني، فهي ستنتصر على ازلامه التكفيريين الإرهابيين في نهاية المطاف”.-انتهى-

——

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 23 أيار 2017  البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 6.10، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 7.15 من فوق بلدة رميش.-نتهى-

—–

دار الفتوى: التماس هلال شهر رمضان ليل الخميس

(أ.ل) – دعت دار الفتوى، في بيان اليوم، إلى “التماس هلال شهر رمضان المبارك لعام 1438هـ وجوبا كفائيا بعد غروب شمس يوم الخميس 29 شعبان 1438هـ الموافق 25 أيار 2017م، فعلى كل من يشاهد هلال شهر رمضان المبارك الحضور إلى دار الفتوى بعد غروب شمس يوم الخميس المذكور للادلاء بشهادته في اجتماع العلماء وقضاة الشرع الحنيف الذي يعقد بمشيئة الله تعالى في دار الفتوى برئاسة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان”.-انتهى-

—–

لحام أرجأ مؤتمر دور الحوار والاتصالات في تفعيل مؤسسات الدولة في الربوة

(أ.ل) – صدر عن بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام قرار بتأجيل مؤتمر “دور الحوار والاتصالات والتواصل في تفعيل مؤسسات الدولة وتطويرها” الذي كان من المقرر انعقاده الخامسة من بعد ظهر الجمعة في 26 ايار الحالي، في المركز العالمي لحوار الحضارات “لقاء” في الربوة، الى وقت آخر يعلن في حينه. وشكر البطريرك وثمن تعاون المشاركين واهتمام المدعوين.-انتهى-

——-

أحمد قبلان استنكر الاعتداء على الشيخ عيسى قاسم

(أ.ل) – ادلى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان بالتصريح التالي:

“أقل ما يمكن أن يقال لما يجري في البحرين، أن نستنكر وندين استهداف الشيخ عيسى قاسم، هذا الشيخ الجليل الذي يشكل ركنا وطنيا. اليوم السلطات البحرينية مدعوة لوقف المجزرة الوطنية والأخلاقية بحق بلدها والشخصيات الدينية والإسلامية التي تشكل رمز مصالحة وشراكة وطنية”.

اضاف “الذي نخشاه اليوم هو الخطوات غير المعلنة لسياسات الرئيس الأميركي ترامب التي تم التوافق عليها في القمة الأخيرة، والتي تعمل على تنفيذ مشاريع حرب مذهبية تنفيذا لسياسة قتل العرب بالعرب، والمسلمين بالمسلمين، والمؤسف أنها أسست لنقل العداوة من تل أبيب إلى طهران واليمن وسوريا والعراق ولبنان وغيرهم”.

تايع قبلان “وفي المقابل لا نعول على أي صوت حقوقي دولي لأن المؤسسات الدولية أعمتها الأموال الملكية عن السياسات الظالمة، ونذكر سلطة البحرين بضرورة حماية الإلفة الإسلامية التي تشكل أمانة الله بإنسانه في البحرين وفي غيره”. وطالب “العالم الإسلامي بموقف حر لأن ما يجري في البحرين أمر كارثي لا يرتضيه الله سبحانه وتعالى ولا يرتضيه الإنسان بل ولا يؤسس لقوة دولة ولا يساعد على حفظ وطن وعلى وحدة وطن”.-انتهى-

——-

الراعي التقى عثمان وهيئات المرعبي: نرفض التوطين الكلي

ونصر على عودة آمنة للنازحين الى سوريا

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بزيارة البطريرك وهو قامة وطنية كبيرة وزيارته واجب وطني لسؤال الخاطر. وأطلعنا غبطته على عمل الوزارة من خلال فريق العمل وكل التفاصيل التي نقوم بها بشكل يومي والتي تتعلق بموضوع النازحين السوريين وأزمة النزوح في لبنان، والجميع يعلم ان لبنان تعاطى بهذا الموضوع من منطلقات إنسانية كونه عضوا مؤسسا في هيئة الأمم المتحدة والجامعة العربية، ولبنان كما يعلم الجميع ليس بلد اللجوء النهائي ويرفض التوطين بشكل كلي ويصر على عودة النازحين الآمنة الى سوريا متى سمحت الظروف وبرعاية مباشرة من الأمم المتحدة، وفي نفس الوقت تحدثنا عن عمل السوريين في السوق اللبناني وطبعا كان الموقف موحدا لأنه على الجميع مراعاة القوانين اللبنانية والإلتزام بها، وأن يلتزم الإخوان النازحين السوريين في لبنان بالعمل في القطاعات الثلاث المسموح بها من خلال القوانين وهي البناء والزراعة والأعمال البسيطة، وغير مسموح العمل بأي مجال آخر إلا بعد الإستحصال على الأذونات في حال كان هناك من داع لذلك”.

وأضاف “نحن في كل شاردة وواردة حريصون على أن يكون الجميع مضطلع على عملنا وتوجهاتنا وتوجهات الحكومة اللبنانية والسياسة العامة للحكومة، وسوف نطلع كافة المعنيين الذين يريدون الإطلاع على عملنا بأي وقت من الأوقات”.

والتقى الراعي المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان يرافقه قائد الدرك العميد الركن جوزف الحلو. وكانت مناسبة لعرض عمل المؤسسة المتعلق بشكل مباشر بقضايا الناس وشؤونهم اليومية. وخلال اللقاء نوه الراعي ب”جهود قوى الامن الداخلي خصوصا في محاربة الارهاب وتعقب المجرمين وتوقيفهم ومكافحة الجرائم على انواعها”، متمنيا للواء عثمان “التوفيق في مهمته الجديدة من اجل خير المواطنين واستتباب امنهم”.

كما هنأ الراعي قوى الامن الداخلي على مشارف عيدها الذي يصادف في التاسع من حزيران، آملا ان تلقى كافة المؤسسات العسكرية والامنية الدعم اللازم على كل المستويات كي تقوم بواجبها على اكمل وجه.

من الزوار ايضا المديرة العامة للتعاونيات في وزارة الزراعة غلوريا ابي زيد، ثم المهندس انطوان ازعور.-انتهى-

——

علي فضل الله ندد بتفجير مانشستر واقتحام منزل الشيخ قاسم في البحرين

(أ.ل) – ندد العلامة السيد علي فضل الله، في بيان اليوم، ب”إقدام قوات الأمن البحرينية على الاقتحام المسلح لمنزل سماحة الشيخ عيسى قاسم”، وقال: “لقد فوجئنا بالخطوة الخطيرة التي أقدمت عليها سلطات البحرين، حين قامت بهذا الاقتحام المسلح لمنزل سماحة الشيخ عيسى قاسم، والمواجهة الوحشية للمدنيين العزل الذين كانوا يحيطون بمنزله، مما نراه تصعيدا غير مبرر للأزمة الراهنة، ودفعا لها نحو ما لا يحمد عقباه”.

أضاف “إننا، ومن موقع حرصنا على سلامة البحرين، طالبنا الحكومة مرارا بالسعي إلى معالجة الهوة القائمة بينها وبين الشعب، وكنا نجد في حرص البحرينيين على التمسك بالطريق السلمي في مواجهة السياسات الداخلية للحكومة، وفي المواقف الاعتراضية الحكيمة لسماحة الشيخ عيسى قاسم، على الرغم من الكثير من الاستفزازات التي تعرض لها. رسائل مفعمة بالإيجابية والاستعداد للحوار لمعالجة الخلافات القائمة، لكننا كنا نصطدم دوما بإصرار المسؤولين على دفع الأمور إلى أعلى درجة من التعقيد، وإقفال كل الطرق على الحلول التي من شأنها إخراج البحرين من أزمتها الحالية”.

وتابع “إننا اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، نبدي أشد ألوان القلق على مستقبل البحرين، إذا لم يتم تدارك هذا المنحى التصعيدي الذي قد يدفع بالصراع إلى دوائر تتجاوز هذا البلد الكريم، مما لا مصلحة لأحد به، إلا الذين لا يريدون خيرا بالعالم العربي والإسلامي”.

وختم “إننا في هذا الظرف الأليم، نشد على أيدي شعب البحرين الصابر والمضحي، الذي لا نتوقع منه، رغم كل الآلام والجراحات الدامية، إلا أن يكون على قدر المسؤولية في التعامل مع كل الاستفزازات التي تريد النيل من سلمية التحرك، الذي نريده أن يبقى مستمرا حتى تحقيق الأهداف التي تصب في مصلحة جميع أهالي البحرين الأعزاء”.

من جهة ثانية، ندد السيد فضل الله بشدة ب “التفجير الإرهابي الذي وقع في مدينة مانشستر – بريطانيا، داعيا إلى “تضافر كل الجهود العالمية لمواجهة هذه الظاهرة، والبحث عن كل السبل لمعالجة أسبابها”. –انتهى-

—–

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 23 أيار 2017  البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 9.30، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

العميد حمدان التقى مجلس تجمع العلماء المسلمين في عكار

(أ.ل)- استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة، أعضاء “مجلس تجمع علماء المسلمين في عكار” منذر الزعبي والشيخ مؤمن الرفاعي.

بعد اللقاء، أكد الشيخ مؤمن الرفاعي “ثباتي في نصرة المقاومة الاسلامية واللبنانية التي هزمت العدو الاسرائيلي”، وطالب “الحكومة اللبنانية بتوضيح موقفها مما جرى في القمة الأعرابية التي لن يغفل عنها التاريخ”، مؤكدا “اننا بمقاومتنا سنصنع تاريخ أمتنا الأمة الواحدة والكاملة والمتكاتفة”.

من جهته، دعا العميد مصطفى حمدان الحكومة والنواب والوزراء عن منطقة عكار، الى “اتخاذ القرارات السريعة والمتسرعة كما يفعلون دائما لإعطاء الشمال حقه في تحسين الأوضاع المعيشية والاجتماعية والثقافية”.

وعن قمة الرياض، قال: “إن السعودية باعت ترامب والولايات المتحدة الأميركية سمكا في البحر، وترامب اشتراه. لكن لا السعودية تملك ما وقعت عليه من ميليارات لأنها بطريقها إلى الإفلاس، ولا ترامب سيأخذ هذه الميليارات لأنها غير موجودة من الأصل، لكنه أخذ الصورة الإعلامية الضخمة ليقول للأميركيين بأنني أتيتكم باستثمارات ستتحقق، وكما نعلم أن هذه الاستثمارات لن تتحقق لأن السعودية منهارة اقتصاديا وعلى وشك الإفلاس، وتقول بأنها سوف ترفع النفط إلى 65$ ونحن نقول ماذا إذا أصبح سعر برميل النفط إلى 10$؟، وترامب سيعود إلى بلاده وسيغرق في مشاكله الداخلية، وحتى سياسيته الخارجية والدفاعية سياسة متخبطة، وهناك الكثير من الكلام نسمعه عن إزاحته من البيت الأبيض”.

وأكد أن “ذكرى 25 أيار عام 2000 عيد المقاومة التحرير، هي ذكرى الفعل اللبناني الذي استطاع أن يدحر العدو اليهودي التلمودي عن أرض جنوب لبنان، ونحن على يقين بأننا سندخل إلى فلسطين ونحررها من احتلال يهود التلمود، ونرى مآذن وقبب القدس ولسنا بحاجة لا لقمتهم ولا ميلياراتهم، يرونها بعيدة ونراها قريبة وقريبة جدا”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 23 أيار 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 24 /5 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.50، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة حلبا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية. وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، رميش، طير حرفا، عيناتا وشمع.-انتهى-

——-

امل احيت والجالية في لندن عيد المقاومة والتحرير

(أ.ل) – أحيت حركة امل والجالية اللبنانية في العاصمة البريطانية لندن عيد المقاومة والتحرير بإحتفال حاشد اقامته برعاية سفيرة لبنان في بريطانيا السيدة إنعام عسيران.

وحضر الاحتفال، بحسب بيان لحركة امل، الى “جانب مسؤول قارة اوروبا في حركة أمل مصطفى يونس عضو قيادة أقليم الخارج علي حايك، المسؤول التنظيمي لحركة أمل في بريطانيا حسين خليل على رأس وفد من لجنة الشعبة، بالإضافة الى رجال دين وفعاليات اغترابية وحشد كبير من أبناء الجالية اللبنانية.

افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة صاحبة الرعاية السفيرة عسيران، وكلمة حركة أمل القاها مسؤول قارة اوروبا مصطفى يونس. كما كانت كلمة للشيخ حاتم ابو دية.

وتخلل الاحتفال مشاركة لافتة ومميزة لجمعية كشافة الرسالة الاسلامية في لندن حيث قدمت زهرات ومرشدات الجمعية فقرات فنية ومسرحية مميزة، بالاضافة الى عرض وثائقي عن عيد المقاومة والتحرير”.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 23 أيار 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 24 /5 /2017 ولغاية 7/ 6/ 2017 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات وقنابل صوتية.

وبتاريخي 25 و26/ 5/ 2017  ما بين الساعة 11.00 والساعة 14,00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 22 و23 / 5 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية رعيت – البقاع، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

واعتباراً من 22 /5/ 2017 ولغاية 26 /5 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط مدرسة القوات الخاصة – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ  22 ،23 و24 /5/ 2017، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *