الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 17 أيار 2017 العدد 5275

نشرة الأربعاء 17 أيار 2017 العدد 5275

berri17-5-2017

توقيع بروتوكول بين إتحاد البترول

والنقابة العامة للبترول في مصر لتبادل الخبرات والتعاون

(أ.ل) – أقيم في مطعم “فينيسيا” في صور احتفال توقيع بروتوكول بين إتحاد البترول في لبنان والنقابة العامة للبترول في مصر بهدف تبادل الخبرات والتعاون في شتى المجالات، في حضور عبد اللطيف ترياقي ممثلا النائبة بهية الحريري، عضو الأمانة العامة للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور جواد نجم ممثلا النائب السابق اسامة سعد، رئيس إتحاد نقابات مستخدمي البترول وعماله في لبنان النقابي اديب برادعي، رئيس النقابة العامة للبترول في مصر عادل رجب، المطران ميخائيل ابرص، الشيخ حسن موسى ممثلا مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار حبال، قائمقام صور محمد جفال، رئيس الإتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر ونائبه حسن فقيه، رئيس إتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق، المسؤول عن إقليم جبل عامل في حركة “أمل” علي إسماعيل، المسؤول عن المكتب العمالي المركزي في الحركة علي حمدان والنقيب قاسم غبريس وحشد من الحضور.

برادعي

بعد النشيدين اللبناني والمصري، ألقى برادعي كلمة شدد فيها على “التعاون بمستوياته كافة بين الشقيقة الكبرى والمؤسسة للإتحاد الدولي للعمال العرب والرائدة في مجال الكفاح من احل الحقوق العمالية والوطنية والقومية وبين عمال لبنان وإتحاداتهم والإتحاد العمالي العام”. وقال: “اننا كاتحاد عمال البترول وبعد اكتشاف للثروات الغازية والنفطية في بحرنا وبرنا وفي مواجهة اطماع العدو الإسرائيلي بها إذ نصر على الإسراع في بدء العمل باستثمار هذه الثروة وبشفافية كاملة”.

الأسمر

والقى الأسمر كلمة اشاد فيها ب”مدينة صور ورجالاتها وشعبها المضياف الذي صدر الحضارة والمقاومة وعلمها لمئات الملايين من الشعوب”، واثنى على “هذا اللقاء الذي يجمع النقابات العمالية التي تشكل نواة الإنسان الكادح والمقاوم”.

واشاد بـ”التعاون بين الطبقة العاملة اللبنانية والمصرية التي تعتبر الراعي للحركة العمالية”، وقال : الإتحاد العمالي العام هو اتحاد جامع يمثل كل أطياف لبنان ونعمل لاستنهاض الإتحاد ليواكب تحديات العصر، وان الحركة النقابية في لبنان بالتعاون مع الإتحادات العربية والعالمية الى مزيد من التعاون مع إتحاد مصر والإتحادات العربية”.

رجب

وتحدث رجب فأثنى عاليا على “توقيع هذا الإتفاق مع لبنان لأنه ذاو نكهة خاصة يجمع الشعبين اللبناني والمصري”، موجها تحياته الى “كل الرؤساء والمسؤولين في لبنان والى الشعب اللبناني”، مشيدا ب”الخبرات اللبنانية المنتشرة في أنحاء العالم”، لافتا الى ان “توقيع هذا البروتوكول ذو علامات لها الأثر الطيب والنافع على الجانبين اللبناني والمصري لما فيه مصلحة العاملين والعمال في البلدين الشقيقين”.

بعدها، وقع برادعي ورجب بروتوكول التعاون.-انتهى-

——-

amin jmaiel

الرئيس الجميل في افتتاح مؤتمر بيت المستقبل: لبنان يمكن أن يكون المدخل المناسب

لإطلاق مبادرة إصلاحية شاملة تشمل المنطقة

(أ.ل) – افتتح الرئيس أمين الجميل مؤتمر “حدود الطموحات – التدخلات الخارجية ومنظومة الدول في الشرق العربي: التحديات، الاصطفافات، التوقعات” الذي نظمه “بيت المستقبل” بالتعاون مع مؤسسة “كونراد اديناور”، وشارك فيه الرئيسان حسين الحسيني وفؤاد السنيورة، النائبان فادي الهبر وباسم الشاب، الوزير السابق يوسف سلامه، النائب السابق صلاح الحركة، جويس الجميل، الإعلامية مي شدياق، في حضور خبراء وأكاديميين ومثقفين لبنانيين وعرب وأجانب.

بداية النشيد الوطني، فكلمة للمدير التنفيذي ل”بيت المستقبل” سام منسى. ثم بدأت الجلسة الافتتاحية بعنوان “الشرق العربي في عالم بقيادة جديدة: بين الخارطة الجديدة والذهنية الجدية” وقد أدارها البروفسور حسن منيمنة، وتحدث فيها الجميل الذي قال: “هدف المؤتمر هو مناقشة حدود طموحاتنا في السلام والإصلاح في العالم العربي وتأثير التدخلات والضغوطات الأجنبية التي أدت الى الضياع والفوضى والإقتتال”.

وأشار الى أن “الشرق الأوسط يمر بمرحلة من عدم الاستقرار والفوضى باتت تهدد استقرار العالم برمته بسبب انتشار التطرف الديني والإرهاب الأصولي”، لافتا الى أن “أسباب هذه الفوضى هي: سوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية جراء عهود طويلة من الاستبداد، تفاقم الصراع بين الأطراف السنية والشيعية المتطرفة وتوسع نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) لا سيما في العراق وسوريا وليبيا واليمن وانتشار عقيدتها المتطرفة وأزمة النازحين وغياب القدرة على مواجهتها بسبب انعدام الحوكمة الصالحة وتقادم البرامج التربوية”.

وتحدث عن “تحول الربيع العربي عن أهدافه وعجز القوى الوطنية عن وضع حد للتدخلات الخارجية التي حولت الساحات الداخلية إلى ساحات قتال واقتتال في ما بينها على حساب سيادة الدول وطموحات الشعوب الوطنية المشروعة”، معتبرا أن “فشل المجتمعات العربية في ولوج باب الحداثة يعود بشكل رئيس إلى عدم تطابق طموحات الشعوب للتغيير والإصلاح مع طموحات بعض الدول عربية كانت أو أجنبية، ومصالحها الاستراتيجية. وهذه الدول وتحقيقا لمصالحها، عمدت إلى إرسال قوات إلى ساحات القتال وتدريب قوات رديفة واشعال الصراعات المذهبية والإثنية وإنشاء وتمويل كيانات خارجة عن الدولة تخدم مصالحها”.

واعتبر أن “حل الأزمات التي تعصف بالمنطقة ووضع حد للمطامع الخارجية غير المشروعة فيها يكمن في إيجاد منطق جديد على صعيد الدبلوماسية، والتزام الجميع بالتفاهم البناء حول الحلول”.

ورأى أنه “انطلاقا من مقولة كل حرب يجب أن تنتهي، الدبلوماسية يمكن أن تنجح وهي تحتوي وتقدم الآليات والأدوات من أجل إيجاد الحلول السلمية وإنقاذ الدول والشعوب من الهاوية القاتلة”، متطرقا الى “الجهود الديبلوماسية في استانة وجنيف بالنسبة الى الموضوع السوري”.

وخلص الى أن “لبنان يمكن أن يكون المدخل المناسب لإطلاق مبادرة إصلاحية شاملة تتجاوز حدوده الوطنية لتشمل المنطقة بمجملها، أولا بسبب فرادة نظامه الديمقراطي الليبرالي الذي مكنه من تجاوز أصعب الأزمات وجعله أكثر مناعة من الدول المجاورة، وثانيا بسبب اللبنانيين أنفسهم الذين يمارسون ثقافة الحرية والديمقراطية ويعتبرون ضمانة للبنان أكثر من حكامه”.-انتهى-

—–

berri

بري: ما زلت متفائلا بالإتفاق على قانون للانتخابات

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الأربعاء اليوم انه “لا يزال متفائلاً بإمكانية الوصول الى إتفاق على قانون جديد لالإنتخابات، وإن مصدر هذا التفاؤل هو إستمرار التواصل بين الجميع لتحقيق هذه الغاية، وكذلك مخاطر الذهاب الى الفراغ الذي يصيب الجميع من دون إستثناء”.

وقال بري:”إن عدم الوصول الى إتفاق قبل نهاية ولاية المجلس تعني خسارة كبرى للبلد بأسره، لذلك فالرهان يبقى على إنجاز القانون الجديد في اقرب فرصة”.

وأضاف: سنبقى منفتحين في النقاش والتعاطي بمرونة تجاه كل ما يطرح من صيغ وأفكار في إطار النسبية رغم ما قيل وقال”.

واستقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء النواب : هاني قبيسي، بلال فرحات، علي بزي، قاسم هاشم، الوليد سكرية، اميل رحمة، ايوب حميد، نوار الساحلي، مروان فارس، علي عمار، علي المقداد، عبد المجيد صالح، عبد اللطيف الزين، علي خريس، علي فياض، ميشال موسى وحسن فضل الله.

ثم إستقبل الرئيس بري الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية فيليب لو هويرو على رأس وفد من البنك الدولي.-انتهى-

——

salim hus

الحص التقى المدير العام للامن العام

(أ.ل) – استقبل الرئيس سليم الحص، عصر اليوم، في مكتبه، بعائشة بكار، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، في زيارة اطمئنان.-انتهى-

——

army

الجيش: توقيف سوريين لاعتدائهما على احد المحال التجارية في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17 أيار 2017 البيان الآتي:

بنتيجة التقصّي والمتابعة، تمكّنت مديرية المخابرات بتاريخ 16 /5/ 2017 من توقيف السوريَين ناصر خالد عابدة وأحمد نبيل عابدة، لقيامهما بالاعتداء على أحد المحال التجارية في منطقة الميناء – طرابلس، وإطلاق النار باتجاه صاحبه، وقد ضبطت بحوزتهما مسدساً حربياً مع كميّة الذخائر العائدة له. أحيل الموقوفان مع المضبوطات على القضاء المختص.-انتهى-

——

talal rislan

أرسلان التقى شقير وعرض مع وفود بلدية شؤونا انمائية

(أ.ل) – التقى وزير المهجرين رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني طلال أرسلان في مكتبه في الوزارة، وزير الدولة لشؤون حقوق الإنسان أيمن شقير، يرافقه وفد من رؤساء بلديات المتن، ضم، رئيس بلدية أرصون رجاء حريز، رئيس بلدية الكنيسة طوني رزق الله، رئيس بلدية بتخنيه حمد أبو الحسن، رئيس بلدية العربانية يوسف رزق الله ومختار بلدة بتبيات سميح شعبان، وجرى عرض لمطالب إنمائية وخدماتية لبلداتهم.

وعرض أرسلان آخر المستجدات مع سفير جمهورية الصين الشعبية وانغ كيجيان.

كما التقى رئيس حزب “الوفاق الوطني” بلال تقي الدين يرافقه وفد من الحزب، وتم البحث في الأوضاع الراهنة.

ثم بحث ارسلان مع وفود بلدية شؤونا إنمائية وخدماتية للقرى والبلدات، فالتقى رئيس بلدية الكحلونية الدكتور سامي أبو حمدان برئاسة وفد من البلدة وحضور مختارها، رئيسة بلدية كفرقطرة ألين نصار، رئيس بلدية جوار الحوز الياس سعد، رئيس بلدية القصيبة زهير مهدي ورئيس بلدية قرطاضة.-انتهى-

——-

 

الصراف اطلع من نجل الشهيدين صبحي ونديمة فخري ما توصلت إليه التحقيقات بقضية:

وجوب القبض على الجناة وسوقهم إلى العدالة

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف أمس الثلاثاء, 16 أيار 2017 السيد باتريك فخري نجل الشهيدين صبحي ونديمة فخري اللذين ذهبا ضحية جريمة بتدعي البقاعية. وخلال اللقاء اطلع الوزير الصراف من فخري على مآل القضية وما توصلت إليه التحقيقات، وشدد على وجوب القبض على الجناة وسوقهم إلى العدالة مؤكدا أن العدل هو أساس الاستقرار في المجتمع. وأشار إلى أن بسط سلطة الدولة يشكل منطلقا لضبط الأوضاع والحد من الجرائم، وبالتالي إعادة الطمأنينة إلى نفوس الناس مما ينعكس إيجاباً على مختلف الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية. ودعا الصراف جميع الأجهزة القضائية والأمنية إلى التحرك والعمل لإحقاق الحق ومحاسبة المجرمين. –انتهى-

—–

army

الجيش: مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو أحمد محمد أمون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17 أيار 2017 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، المدعو أحمد محمد أمون لإرتباطه بتنظيم داعش الإرهابي وتهريبه المواد الغذائية والأموال والمحروقات لصالحه إلى جرود بلدة عرسال.-انتهى-

——-

ogasapian

أوغسابيان اعلن 4 تشرين الثاني يوما للمرأة اللبنانية

(أ.ل) – أعلن وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان، إثر جلسة مجلس الوزراء، أن “مجلس الوزراء وافق على طلبي إعلان يوم الرابع من تشرين الثاني من كل عام يوما للمرأة اللبنانية، والإيعاز لكافة الجهات الحكومية ذات العلاقة، بتقديم كافة سبل الدعم التي من شأنها تعزيز مكانة المرأة اللبنانية على كافة الصعد وتشجيع تفعيل دورها وصولا إلى تحقيق مرتبة متميزة لها محليا وإقليميا ودوليا”.-انتهى-

——

hmade

حمادة تابع مع الحريري ووزير المال تسريع دفع أجور المتعاقدين في المدارس الرسمية

خليل: ستتم معالجة توفير أجور المتعاقدين في أقرب وقت ممكن

(أ.ل) – أثار وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، على هامش جلسة مجلس الوزراء مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ووزير المالية علي حسن خليل موضوع نقل الإعتمادات من إحتياطي الموازنة من أجل تغطية أجور المعلمين والأساتذة المتعاقدين في المدارس الرسمية للفصل الثاني من العام الدراسي الحالي، وذلك عن طريق موافقة وزير المالية على مشروع المرسوم الذي رفعه وزير التربية، وإحالة المشروع المذكور إلى رئاسة مجلس الوزراء.

ووعد الوزير الخليل بأن يعدل في أولويات الإنفاق على القاعدة الإثني عشرية المعتمدة راهنا لكي تتم معالجة توفير أجور المتعاقدين في أقرب وقت ممكن، سيما وأن الموازنة الجديدة لم يتم إقرارها بعد”.-انتهى-

—–

army

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء الجنوب بعبدا بيروت وضواحيها والبقاع الغربي رياق بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17 أيار 2017 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية يوم أمس عند الساعة 8.05 من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.45 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 16.45 خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، البقاع الغربي، رياق، بعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.55 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——-

 zaieter7-3-2017

زعيتر التقى المرعبي مع نقابة صيادي الاسماك في عكار

(أ.ل) – التقى وزير الزراعة غازي زعيتر، النائب السابق طلال المرعبي يرافقه وفد من نقابة صيادي الاسماك في عكار والمناطق الاخرى، حيث استعرضوا معه حسب بيان “اوضاعهم المأسوية في هذه الظروف الصعبة، وشكروا الوزير لتجاوبه معهم إن لجهة التعويض عليهم حيث سيرفع كتاب الى مجلس الوزراء بذلك، او لجهة توقيف القرار المانع للصيد بعد ايلول”.

اضاف البيان “وأكد الوزير، أنه يشعر مع فئات الشعب اللبناني وخصوصا المزارعين الذين يعانون من عدم تصريف انتاجهم، ووعد بمتابعة كل قضاياهم في مجلس الوزراء .

كما اكد ان رئيسي الجمهورية والحكومة متجاوبان مع كل المطالب التي تخفف من وطأة الازمة الاقتصادية والمعيشية عنهم”.-انتهى-

——

nabil nkoula

نقولا: كل من يعطل إنجاز قانون للانتخابات يعني لا يريد اجراءها

(أ.ل) – أشار عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب نبيل نقولا الى أن “كل من يعطل انجاز قانون للانتخابات يعني أنه لا يريد اجراءها”.

وأشار في حديث لمصدر إعلامي الى أن “التيار الوطني الحر قام بواجباته. وقدم الكثير من الصيغ الانتخابية”.

وقال: “اذا كان لدى البعض نية للوصول الى الفراغ فنحن نرفض هذا الموضوع ونعول على الدستور والقوانين التي في استطاعتها تجنيب البلاد الوقوع في المحظور”.

وأوضح نقولا أن “البعض يعتبر أن مشكلة التأهيلي هي في الطائفية”، لافتا الى أن “هذا القانون هدفه انتاج أشخاص يمثلون بيئتهم وهو لا يعدو كونه تأهيل وليس انتخاب”، مبديا “مرونة لدى التيار في موضوع الدوائر”، قائلا: “هذا الموضوع قابل للبحث”.-انتهى-

——

army

رش مبيدات خاصة بمكافحة حشرة السونة

(أ.ل) – نفذت طوافات تابعة للقوات الجوية بتاريخ 16/5/2017 في إطار المهمات الإنمائية التي ينفذها الجيش، وبالتنسيق مع وزارة الزراعة، مهمّة رش مبيدات خاصة بمكافحة حشرة السونة فوق عدد من حقول القمح ضمن محافظتي البقاع وبعلبك – الهرمل. –انتهى-

——-

 kabalan

أحمد قبلان يقدم واجب العزاء على رأس وفد لآل جعفر في الشراونة عصرا

(أ.ل) – يزور المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، على رأس وفد من المفتين والقضاة ودار الافتاء الجعفري، مع وفد من اللقاء التشاوري لعشائر وعائلات البقاع، في الخامسة من عصر اليوم، حي الشراونة في مدينة بعلبك، لتقديم واجب العزاء لآل جعفر.-انتهى-

—–

images[3]

دريان التقى ابراهيم: المؤسسات الأمنية صمام أمان

في التصدي لأي عمل يحاول زعزعة الأمن والاستقرار

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، وتم التداول في الشؤون العامة.

واشاد المفتي دريان ب”الجهود التي يقوم بها اللواء إبراهيم في حفظ الأمن والاستقرار في لبنان”، مؤكدا ان “المؤسسات الأمنية في لبنان هي صمام أمان لبنان واللبنانيين في التصدي لأي عمل يحاول زعزعة الأمن والاستقرار”، منوها ب”الإنجازات التي قام ويقوم بها الأمن العام، مما ينعكس إيجابا على الساحة اللبنانية وحماية السلم الأهلي في الوطن”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17 أيار 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 19/5/2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة البياضة – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 19،18،17،16 / 5 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 27 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 25 / 8 /2017 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقتي رأس مسقا والكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالاسلحة الخفيفة واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

 amal

أمل جبل عامل: قانون الانتخاب الانسب يرتكز على تعزيز الولاء الى الوطن

(أ.ل) – رأى المسؤول عن اقليم جبل عامل في حركة “أمل” علي اسماعيل، في لقاء لمكتب شؤون المرأة في حركة “أمل” في الاقليم، في متنزه الخزامى في وادي جيلو، في حضور حشد من الفعاليات النسائية في المنطقة، ان “لبنان يعيش اليوم مرحلة صعبة ومخاضا عسيرا يستدعي من المسؤولين الارتقاء الى مستوى المسؤولية الوطنية التي تحتم على الجميع خطابا جامعا وسلوكا وطنيا لا طائفيا وخصوصا في ظل المناخ الملبد التي تمر فيه المنطقة”.

وقال: “كلما حاول الرئيس نبيه بري ايجاد مساحة تفاؤل من خلال طرح قانون انتخاب يحفظ حقوق جميع الفئات اللبنانية على اختلافها، نرى ان البعض يحاول خلط الاوراق واعادة الامور الى نقطة الصفر ونسف مساحة التفاؤل من خلال طرق ملتوية واداء بات معروفا لا يخدم مصلحة لبنان ومستقبله”.

واضاف “ان حركة “أمل” وبكل ماضيها وحاضرها ومستقبلها المثقل بأمانة الدفاع عن الوطن وعن انسانه، كانت ولا تزال السباقة في تقديم المبادرات التي تحفظ الوحدة الداخلية والتي هي افضل وجوه الحرب ضد العدو الاسرائيلي، كما تعلمنا ذلك من مدرسة الامام القائد السيد موسى الصدر، ستبقى هذه الحركة حاملة لهذا اللواء، الا ان ذلك لن يكون على حساب الثوابت والمسلمات او الانقياد الاعمى للتسليم بأفكار او مواقف متطرفة فيها الكثير من الضخ اللافت لمنسوب اللغة الطائفية والمذهبية”، مشيرا الى ان “قانون الانتخاب الانسب هو القانون الذي يرتكز على تعزيز الولاء الى الوطن والانتماء اليه، وليس وفق ما سمي بضوابط تستهدف الحصول على نائب هنا او اكثر هناك، او على قياس هذه الجهة او تلك، او اقصاء مكون سياسي او اكثر للإستئثار والتفرد”.

وختم “ونحن على ابواب ذكرى عيد المقاومة والتحرير، نتوجه الى اهلنا الذين قدموا التضحيات الجسام من اجل تحرير الارض من رجس الاحتلال، والى اهلنا في كل الوطن بالتهنئة، ونؤكد خيار المقاومة سبيلا وحيدا لتحرير ما تبقى من ارضنا المحتلة”.-انتهى-

——

samid jeajea

جعجع عرض الاوضاع مع السفير الصيني

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، سفير الصين وانغ كيجيان، في حضور الدكتور ايلي الهندي، وتم عرض آخر التطورات السياسية في لبنان والمنطقة.

من جهة أخرى، التقى جعجع القاضي الدكتور أنطونيو فرح الذي دعاه الى حفل توقيع كتابه “قوانين الأحوال الشخصية”، عند السابعة من مساء الجمعة في 19 الحالي، في جامعة الروح القدس الكسليك، بحضور مستشار رئيس الحزب للعلاقات الخارجية ايلي خوري.-انتهى-

——-

14 may

14 آذار مستمرون: لاعادة تموضع لبنان خارج الهيمنة الايرانية

(أ.ل) – رأت الهيئة المركزية ل14 آذار – مستمرون في بيان بعد اجتماعها الدوري الاسبوعي، إن “غياب رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون عن القمة العربية – الإسلامية – الأميركية التي تنعقد في المملكة السعودية يعتبر تغييبا للنموذج اللبناني في الشراكة المسيحية – الاسلامية عن قمة تسعى لمواجهة التطرف ودعم الاعتدال في المنطقة والعالم”.

واعتبرت “إن قمة الرياض التي يغيب عنها الرئيس اللبناني بفعل مواقفه المؤيدة لحزب الله وإيران تشكل مرحلة من مراحل اعادة تشكيل المنطقة على قواعد جديدة من التفاهمات المسيحية – الاسلامية – اليهودية، وهو ما يتطلب من اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا التمسك بالشرعيتين العربية والدولية وحجز مقعدهم على طاولة اعادة رسم مستقبل منطقتهم.ان رئيس الجمهورية مدعو الى اعادة النظر بمواقفه المؤيدة للسياسات الايرانية المعادية للشرعيتين العربية والدولية والمبادرة في أسرع وقت ممكن من خلال تصحيح الأخطاء الاستراتيجية في سياساته التي تجعل من دور لبنان في رسم مستقبل المنطقة دورا هامشيا، ويلغي نهائيا دور المسيحيين وحضورهم الثقافي والحضاري والسياسي على المستويين اللبناني والعربي والإقليمي.كما ان رئيس الحكومة سعد الحريري الذي سيشارك في القمة باسم لبنان مدعو الى لعب دور فاعل في تصحيح الصورة واعادة تموضع لبنان خارج الهيمنة الايرانية واتخاذ موقف واضح وحاسم رافض لترجمة هذه الهيمنة في قرارات المؤسسات الدستورية والشرعية اللبنانية وسياسات لبنان ومواقفه الداخلية والاقليمية والدولية”.

واكدت ان “اصرار اركان السلطة على التعاطي مع الانتخابات النيابية المقبلة كتسوية سياسية في ما بينهم على غرار التسويات التي ابرموها في رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة وتشكيل الحكومة بعيدا عن النصوص الدستورية، يفرغ الانتخابات من مضمونها كمناسبة يعيد فيها الشعب اللبناني انتاج السلطة وفقا لخياراته هو لا وفقا لمحاصصات يقررها سلفا اركان السلطة.ان المناورات السياسية والاعلامية الدائرة لتحويل الانظار عن حقيقة ما يخطط له من افراغ الإنتخابات من مفهومها الديمقراطي ويحولها الى سرقة موصوفة للتمثيل الشعبي على قاعدة التمديد للطبقة السياسية الحالية سيواجه شعبيا وسياسيا بكل الوسائل المتاحة”.

واشارت الى ان “روائح الفساد والهدر باتت اكبر من ان تغطيها تهديدات وتهويلات بتسخير القضاء لملاحقة المعارضين السياسيين والاعلاميين الذين يكشفون الصفقات”.

وتابع البيان “ان الهيئة المركزية ل 14 آذار – مستمرون تذكر الوزير جبران باسيل وغيره بأن أساليب الاحتلال السوري في القمع والتهويل والتهديد لم تنفع في كسر روح المقاومة عند اللبنانيين الاحرار وتؤكد بأن ما عجز عنه غازي كنعان ورستم غزاله ومعهما اركان النظام الامني اللبناني – السوري لن ينجح في تحقيقه بعض الطارئين على الحياة السياسية اللبنانية ووزراء الصدفة والزمن الرديء”.-انتهى-

—–

mhmsaleh

اتفاقية تعاون بين غرفتي صيدا وباكستان كوكير وصالح:

 لتعاون مثمر وزيادة حجم التبادل التجاري

(أ.ل) – عقد لقاء في مقر غرفة التجارة والزراعة لصيدا والجنوب بين رئيس الغرفة محمد صالح وسفير باكستان افتاب احمد كوكير، وذلك في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين لبنان والقطاعات الصناعية والانتاجية في الجنوب وباكستان.

ثم عقد لقاء موسع في مقر الغرفة بين اصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني مع عدد من نظرائهم في باكستان: نائب رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية عرفان احمد سراوانا، سكرتير هيئة تطوير التجارة الباكستانية اينام خان وعدد كبير من الصناعيين الباكستانيين ورجال الاعمال المتخصصين في مجالات تكنولوجيا المعلوماتية، النسيج، الادوية والمعدات الطبية والجراحية، الادوات المنزلية، الاقمشة وصناعة الالبسة الرياضية، المفروشات الخشبية، قطاع الاتصالات.

صالح

والقى رئيس غرفة صيدا كلمة تمنى في مستهلها “ان تسهم الزيارة في مزيد من الدعم وتقوية العلاقات الإقتصادية والاستثمارية بين باكستان ولبنان”، مشيرا الى “ان زيادة حجم التبادل التجاري بين لبنان والباكستان، هو من صلب اهتماماتنا كقطاع خاص”.

وقال: “ان تحسين علاقاتنا التجارية تدخل في مصلحة اقتصاد كل من بلدينا، وهي الوسيلة الافضل لتحقيق نمو في الصادرات. وقد شهدنا في الفترة الاخيرة مبادرات من الاطراف الحكومية والاقتصادية في كلا البلدين لتفعيل حركة التبادل التجاري.

وتابع “إننا في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ندعو الجهات الرسمية الى تعزيز العلاقات الاقتصادية وبرامج التعاون على مستوى التدريب والتعليم ونقل التكنولوجيا في مجال الصناعات المتطورة، إضافة الى تشجيع إقامة مشاريع مشتركة في المجالات كافة”.

واضاف “أما على صعيد القطاع الخاص، فاننا نؤمن بدوره الفاعل في تطوير وتنمية الاقتصاد الوطني. لهذا سنستغل زيارتكم وإجتماعنا اليوم للتباحث في إمكانية زيادة حجم التبادل التجاري، وللنظر في فرص الاستثمار المتاحة، وفي كل ما يسهل عمليات الشراكة في كل المجالات التجارية والصناعية بين رجال الاعمال اللبنانيين، وخصوصا الجنوبيين منهم، ونظرائهم من الباكستان”.

وختم صالح كلمته بالقول: “لدعم التعاون الإقتصادي والتجاري، فإن غرفة التجارة في صيدا والجنوب ستوقع اتفاقية تعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية”.

سراوانا

ثم قدم نائب رئيس اتحاد غرف التجارة الباكستانية سراوانا لمحة عن حجم العلاقات التجارية بين البلدين، شارحا الفرص الاستثمارية بين البلدين والحوافز التي تؤمنها بلاده للمستثمرين الاجانب.

خان

ثم القى اينام خان كلمة شكر فيها لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا اتاحتها الفرص لتنظيم هذا اللقاء للتعارف بين رجال الاعمال والصناعيين اللبنانيين والباكستانيين، لافتا الى “ان الهدف من هذا اللقاء هو تعزيز التعاون التجاري والمشاريع المشتركة بين لبنان وباكستان”.

وكير

اما السفير الباكستاني فقال: “آمل ان يشكل هذا اللقاء انطلاقة لتعاون مثمر بين رجال الاعمال في جنوب لبنان ونظرائهم الباكستانيين”، منوها بدور الاغتراب اللبناني الجنوبي في افريقيا واهمية التعاون مع نظرائهم في باكستان”. ودعا رجال الاعمال الى المشاركة في المعرض الذي سيقام في باكستان في تشرين الاول المقبل”.

ثم وقع صالح وسراوانا اتفاقية تعاون بين غرفة صيدا والجنوب واتحاد غرف التجارة الباكستانية. كما جرى تبادل الهدايا والدروع التذكارية.

واختتم اللقاء بجلسات عمل تعارفية بين الوفد الاقتصادي والتجاري الباكستاني ونظرائه من رجال اعمال وصناعيين من الجنوب اللبناني.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17 أيار 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة. واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *