الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 19 نيسان 2017 العدد 5256

نشرة الأربعاء 19 نيسان 2017 العدد 5256

aoun19-4-2017

عون تابع التطورات المالية مع حاكم مصرف لبنان والتقى زوارا

سلامة: لدى المصرف المركزي الامكانات للمحافظة على الاستقرار النقدي

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات، تناولت مواضيع سياسية ومالية واقتصادية، إضافة إلى متابعة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التطورات السياسية والاتصالات القائمة للاتفاق على قانون انتخابي جديد.

وفي هذا السياق، استقبل الرئيس عون وزير الزراعة غازي زعيتر، وأجرى معه جولة أفق تناولت “التطورات الراهنة وأوضاع وزارة الزراعة والمؤسسات التابعة لها، إضافة إلى عدد من المشاريع التي تعمل الوزارة على تنفيذها”.

وعرض الرئيس عون مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الأوضاع المالية في البلاد. وأكد سلامة أن “لدى المصرف المركزي الامكانات للمحافظة على الاستقرار النقدي في البلاد”.

وتم خلال اللقاء البحث في “المعلومات المتوافرة حول اعداد الكونغرس الاميركي مسودة لتعديل قانون العقوبات المالية الأميركية بحق أحزاب ومؤسسات وأشخاص لبنانيين”.

وأعطى رئيس الجمهورية توجيهاته “لمتابعة هذا الموضوع”.

واستقبل الرئيس عون، في حضور وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، وفدا ضم الوزير السابق عدنان القصار وعادل القصار ووجيه البزري وحسن حجيج ومروان صالح..-انتهى-

——-

army

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء بعبدا بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 19 نيسان 2017  البيان الآتي:

عند  الساعة 12.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.10 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——

army

الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 19 نيسان 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 19 و20 /4 /2017  ما بين الساعة 14.00 والساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-

——

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي: ماضون في المعركة لإلغاء المادتين 68 و54 من مشروع الموازنة

(أ.ل) – عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان، اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد بشارة الأسمر، وفي حضور الأعضاء. وأصدرت البيان الآتي:

“أولا: تابعت الهيئة البحث في استكمال التحضيرات العمالية والنقابية للاحتفال بعيد العمال العالمي في الأول من أيار، وقررت القيام بأوسع عملية تعبئة للمشاركة في هذا العيد على مختلف المستويات، وخصوصا منها العمالية. كما أشادت باتحادات المناطق التي تنوي تنظيم احتفالات خاصة بها بعيد الأول من أيار على أن يجري التركيز على المهرجان المركزي.

ثانيا: قيمت الهيئة إيجابا التصدي العمالي والنقابي، وخصوصا من نقابات المصالح المستقلة لمحاولة ضرب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من خلال إلغاء الدولة للفوائد المترتبة على ديونها، وكذلك إلغاء براءة الذمة عن المؤسسات. وأثنت على الاعتصام الذي جرى أمام المقر المركزي لصندوق الضمان ومشاركة رئيس الاتحاد وعدد من أعضاء القيادة في هذا الاعتصام، وقررت المضي في هذه المعركة حتى إلغاء المادتين 68 و54 من مشروع الموازنة المقترح من الحكومة على المجلس النيابي.

ثالثا: أشادت الهيئة بالدور الرائد الذي أداه وفد الاتحاد العمالي العام في مؤتمر العمل العربي في القاهرة وبالكلمة التي ألقاها نائب رئيس الاتحاد باسم الاتحاد، وقيم إيجابا اللقاءات الثنائية التي تمت مع الاتحادات الأعضاء وخصوصا من تونس والكويت والبحرين والسودان ومصر وغيرها. وأثنت على اتفاق التوأمة الذي تم بين اتحاد نقابات عمال البترول في لبنان واتحاد البترول في الشقيقة مصر.

رابعا: توقفت الهيئة أمام الذكرى الحادية والعشرين لمجزرة قانا التي ارتكبها العدو الإسرائيلي بدم بارد والتي أودت بحياة المئات من الأطفال والنساء والشيوخ الآمنين بين شهداء وجرحى، رغم احتمائهم بمقار المنظمات الدولية. وأكدت أن أرواح ودماء أولئك الشهداء سوف تبقى منارة تهدي إلى مقاومة العدو الصهيوني ولطخة عار لن تمحى من تاريخه”.

في مجال آخر، التقى الأسمر وفد اللجنة العمالية الموسعة لعمال جباة الاكراء والمياومين في مؤسسة كهرباء لبنان، عرض معه التحرك المزمع تنفيذه لتحقيق مطالبهم، فطلب رئيس الاتحاد التريث في تنفيذ هذا التحرك إفساحا في المجال لإجراء اتصالات تركز على طلب إعادة صياغة مشروع قانون ورفعه إلى مجلس الخدمة المدنية لإجراء مباريات جديدة، عبر الاتفاق مع وزير الموارد المائية والكهربائية ومجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان. وأجرى رئيس الاتحاد اتصالا أثناء الاجتماع بالنائب أكرم شهيب للاستفسار منه عن بعض جوانب الاتفاق السابق الذي تم سابقا بين اللجنة الوزارية والعمال والذي وصف “بالاتفاق السياسي”، وتم تحديد يوم الخميس المقبل موعدا للاجتماع مع شهيب.

وفي السياق عينه، عقد الأسمر اجتماعا مع لجنة المتابعة لعمال شركة غلاييني لخدمات الطائرات في مطار بيروت الدولي، وتم التشديد على مواصلة العمل من أجل التقيد التام بمضمون الاتفاق القائم مع إدارة الشركة ورئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، والسعي الى إنصاف بعض العمال الذين لم ينصفهم الاتفاق، وذلك في اجتماع سيعقد مع الحوت قريبا.

كذلك تلقى رئيس الاتحاد اتصالا من العمال والموظفين المصروفين من مؤسسات الحريري، وأعلنوا عن التمسك بحقوقهم الكاملة، فأكد الأسمر التضامن الكامل معهم والوقوف إلى جانبهم حتى تحصيل جميع الحقوق.

وفي إطار متابعة الاتحاد قضية عمال “دباس انتربرايز”، عقد اجتماع ظهر اليوم بين رئيس الاتحاد واللجنة العمالية وإدارة الشركة، التي تراجعت عن موقفها بإنصاف العمال وربطت بين حقوقهم والمتوجب عليها تجاههم مع العقد المطروح في مجلس الوزراء بينها كشركة مقدمي خدمات وبين شركة الكهرباء. وفي ضوء ذلك قرر العمال العودة الى الجمعية العمومية للتشاور واتخاذ الموقف المناسب، متسلحين بوقوف الاتحاد العمالي العام إلى جانب قضيتهم المحقة في أي موقف يرونه مناسبا.

ولاحقا زار وفد من لجنة عمال الاهراءات في مرفأ بيروت حيث عرض للاتحاد العمالي العام المشكلات القائمة وخصوصا مزاحمة اليد العاملة الأجنبية للعمال اللبنانيين. وأكد رئيس الاتحاد موقف الاتحاد الواضح ضد خرق القوانين والعمل مع العمال ووزارتي العمل والاقتصاد لمنع هذه المزاحمة بكل الوسائل.-انتهى-

——-

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 19 نيسان 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 19 و20 /4/ 2017 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

وبتاريخي 18 .19 / 4 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة  18.00 ، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة دير عمار- الشمال بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 20 / 4 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 ستقوم وحدة اخرى من الجيش في محيط منطقة القليعات- الشمال باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 4 /2017 ولغاية 24 / 4 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة  24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا- الشمال بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخفيفة الحية

وبتاريخي 7 و21/ 4/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الشواكير – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 27،20،13،6/ 4/ 2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——-

berri19-4-2017

أبلغ النواب في لقاء الاربعاء انه تسلم مشروع قانون الموازنة واحاله على لجنة المال

بري: النسبية تبقى الخلاص والفراغ يعني الموت

 (أ.ل) – ابلغ رئيس مجلس النواب نبيه بري النواب في لقاء الاربعاء اليوم انه تسلم مشروع قانون الموازنة اليوم واحاله فوراً الى لجنة المال والموازنة للمباشرة بدرسه.كما وزعت دوائر المجلس المشروع على النواب.

ورداً على سؤال عما اذا كانت الموازنة تتضمن سلسلة الرتب والرواتب اوضح الرئيس بري ان المشروع لا يتضمن السلسلة ، لكن السلسلة مدرجة اصلاً على جدول اعمال جلسة 15 أيار المقبل.

ونقل النواب عن الرئيس  نبيه بري ان لا مصلحة لأحد بان نصل الى جلسة 15 أيار دون وجود قانون جديد للانتخابات، وحث الحكومة مرة اخرى على متابعة جلساتها لانجاز واقرار مشروع القانون واحالته الى المجلس النيابي.

واكد ان اي قانون يحتاج الى التوافق، وقال ان النسبية تبقى الخلاص. مجدداً القول ان الفراغ يعني الموت وذهاب البلد الى المجهول.

وكان الرئيس بري إستقبل في إطار لقاء الاربعاء النيابي اليوم، النواب السادة: اسطفان الدويهي، اميل رحمة، بلال فرحات، مروان فارس، علي المقداد، هاني قبيسي، عبد المجيد صالح، علي بزي، انور الخليل ، قاسم هاشم ، ايوب حميد ، عباس هاشم ، نبيل نقولا، علي عمار، علي فياض، نوار الساحلي، وعلي خريس.

ثم استقبل الرئيس بري سفير الهند في لبنان سانجيف أرورا وعرض معه التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية.

كما استقبل الوزير السابق شربل نحاس الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بعد ان اجرينا لقاءين مع فخامة رئيس الجمهورية ، وكان هدف الاجتماع عرض لتصور حركة ” مواطنون ومواطنات” الذي وضعته في معرض النقاش المتخبط حول قوانين الانتخابية وبمواجهة المخاطر الامنية والمالية التي تتراكم كل يوم لارساء امر بسيط للغاية . الدولة في لبنان دولة مدنية هذه هي القاعدة ،والانتماء الى الطائفة كواسطة بين المواطن والدولة هو واقع مجتمعي لكنه استثناء ، وبالتالي هذا هو الفارق بين طرح ينطلق من تحسس مسؤولية وحاجة ملحة لبناء دولة فعالة تحمي المجتمع اللبناني من المخاطر التي تحيط به من الخارجي والداخلي . لان دولةً تقوم على ائتلاف طوائف سواء حصل هذا الطرف زيادة على طموحه ام اقل ليست دولة فاعلة قادرة على مواجهة المخاطر.

اضاف: بحثنا هذا الامر مع دولة الرئيس ووضعناه في اجواء هذا الطرح ونحن مستمرون بتقديم هذه المقاربة لارساء شرعية اكيدة للدولة اللبنانية ، وسنكمل اتصالاتنا مع باقي الاطراف السياسية .

سئل: هل توافق دولة الرئيس  معكم حول هذا  الطرح ؟

اجاب: الرئيس بري ابدى اكثر من اهتمام بهذا الطرح وسيطلع على تفاصيله ، ونأمل ان نتلاقى على تثبيت هذه الركيزة لشرعية الدولة في لبنان يعني شرعية الدولة المدنية ، ونأمل ان يثمر ذلك نتيجة هذا اللقاء.

سئل: هل لمست من دولته ان الاجواء مؤاتية للوصول لاي نتيجة قبل 15 أيار؟

اجاب: هذه المهل وهذا التخبط والتقنيات والنقاشات التي تحسب النتائج حسب القانون وليس على حساب كيف تصوت الناس هي ملهاة لا تعنينا، وهي دون مستوى النقاش الفعلي والهموم الفعلية للناس . نحن اليوم في مرحلة المطروح فيها هو ارساء اسس لشرعية دولة فعلية دولة مدنية فاعلة تحمي المجتمع  وكل باقي النقاشات والشكليات والمهل لا ترقى الى هذا المستوى.-انتهى-

——

yuseffinianos

فنيانوس أعطى توجيهات لإنجاز ملفات صيانة الطرقات العامة وترميمها

(أ.ل) – أعطى وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، اليوم، المدير العام للطرق والمباني المهندس طانيوس بولس التوجيهات اللازمة “لإنجاز الملفات الإسمية العائدة الى قرار مجلس الوزراء 66/2012 لتلزيمها عبر ادارة المناقصات في التفتيش المركزي وفقًا للأصول، وإعداد ملفات صيانة الطرقات العامة وترميمها في مختلف المناطق اللبنانية، واستكمال أشغال تأهيل مبنى قصر العدل في بيروت وصيانته”.

واستقبل فنيانوس، في مكتبه اليوم، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، والوزير السابق يوسف سعادة، وناقشا المستجدات على الصعد كافة.

وعرض وزير الأشغال مع وفد من بلدية جل الديب برئاسة ريمون عطية شؤونًا إنمائية مناطقية.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى الرئيس السابق للاكوادور وسفير اليابان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في السراي اليوم، رئيس الاكوادور السابق جميل معوض، وجرى عرض للاوضاع العامة.

واستقبل الرئيس الحريري سفير اليابان ماتاهيرو ياماغوشي، وتناول اللقاء آخر المستجدات في لبنان والمنطقة وسبل تقوية العلاقات وتطويرها بين البلدين.-انتهى-

——

army

الجيش: تمارين تدريبية في جبل المالح – أكروم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 19 نيسان 2017  البيان الآتي:

بتواريخ 25،6،5،4،3 و26 / 4 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

zaieter7-3-2017

زعيتر تسلم من السفير السوداني دعوة لحضور اجتماع AOAD في الخرطوم

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة في بئر حسن، السفير السوداني في لبنان علي الصادق الذي سلمه دعوة من نظيره السوداني وزير الزراعة والغابات، والرئيس الحالي للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية – البروفسير إبراهيم آدم أحمد الذخيري لحضور اجتماع الدورة الاستثنائية للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية (AOAD) التي ستعقد في العاصمة السودانية الخرطوم يوم الاحد 30/4/2017 /.

وتطرق البحث خلال اللقاء الى آفاق التعاون وتطوير العلاقات الثنائية وتسهيل تبادل المنتجات الزراعية لما فيه خير البلدين.

من جهة ثانية نظمت وزارة الزراعة مصلحة زراعة جبل لبنان ندوة زراعية ارشادية حول استعمال المبيدات وترشيد استخدامها وتخفيض نسبة ترسباتها في الفاكهة والخضار، والطرق الحديثة للمكافحة والوقاية من ذبابة الفاكهة بحضور رئيس المصلحة المهندس عبود فريحة.

وحاضر في الندوة الى جانب المهندس فريحة رئيس دائرة وقاية المزروعات المهندس يوسف المصري، كما عرضت رئيس المركز الزراعي في بكفيا المهندسة ريتا واكيم الخدمات التي يقدمها المركز.

وشكر المهندس فريحة رعية مار الياس انطلياس وبلدية انطلياس لمساعدتهم لإنجاح الندوة.

وفي ختام الندوة تم توزيع مساعدات عينية من مصائد ومبيدات حديثة للمكافحة والوقاية من ذبابة الفاكهة (جذب وقتل).-انتهى-

——-

hmade

حمادة لاساتذة الثانوي الناجحين: تسوية وضعكم وفتح ابواب كلية التربية لاستقبالكم

(أ.ل) – استقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة وفدا من اللجنة المركزية لمتابعة شؤون الناجحين في المباراة التي نظمها مجلس الخدمة المدنية لإدخال اساتذة تعليم ثانوي إلى الملاك 2015/2016 ، والتي تضم الأساتذة الناجحين المقبولين للالتحاق بكلية التربية، كما تضم الناجحين الفائض الذين يتابعون اقتراح القانون في مجلس النواب لإدخالهم إلى الملاك بحسب الحاجات الجديدة للوزارة.

وسلم الوفد الوزير حمادة درعا تكريمية، وشكره على “جهوده ومتابعته لقضيتهم لكي يدخلوا الى كلية التربية ويتابعوا دورة الإعداد للحصول على شهادة الكفاءة في التعليم، ومتابعة استقطاب الفائض الناجح وفاقا للحجات المستجدة للوزارة”.

وطمأن الوزير حمادة الوفد إلى أن “جميع المسؤولين على المستويات كافة من رئاسة الجمهورية إلى جميع النواب يؤيدون تسوية وضعهم، وأن كلية التربية سوف تفتح أبوابها لاستقبالهم مع تأمين المتطلبات المالية والتجهيزات اللازمة لهذا الأمر”.-انتهى-

——

 kabbara

وزير العمل التقى سفير المانيا ورئيس جمعية الصناعين

(أ.ل) – إستقبل وزير العمل محمد كبارة في مكتبه قبل ظهر اليوم، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، وجرى البحث في أوضاع القطاع الصناعي في ظل هذه الظروف.

كما إستقبل كبارة أيضا السفير الالماني في لبنان مارتن هوث، وعرض معه الأوضاع العامة وأفق التعاون بين بلاده ووزارة العمل في المجالات التي تهم البلدين.-انتهى-

——

elie aoun

منتدى البترون للثقافة والتراث كرم صحافيين بترونيين

نقيب المحررين: الصحافة اللبنانية كانت نورا للصحافة العربية

(أ.ل) – كرم “منتدى البترون للثقافة والتراث” الصحافيين البترونيين: جورج بكاسيني، يوسف الحويك، كمال ريشا، جورج شاهين، طوني فرنسيس وغياث يزبك، خلال غداء أقيم على في مطعم “إيسكلابيو” في بلدة دوما، في حضور النائب سامر سعاده، ممثل النائب بطرس حرب نجله مجد، رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود، قائمقام البترون روجيه طوبيا، نقيب المحررين الياس عون، النائب العام في أبرشية البترون المارونية المونسنيور بطرس خليل، الخوراسقف سمير الحايك، رئيس رابطة مخاتير منطقة البترون جوزيف أبي فاضل، رؤساء بلديات ومخاتير، مسؤولة الصليب الاحمر في البترون كلود درزي، رؤساء هيئات وجمعيات وروابط ثقافية واجتماعية، اصدقاء المكرمين ومدعوين.

ثم ألقى النقيب عون كلمة نوه فيها بمسيرة المكرمين الذين “منذ أن احترفوا المهنة وهم على تواصل مستمر مع قرائهم، فالخبر اليقين دينهم وديدنهم، عبر مقالة يسطرون أو تحقيق يعدون أو حديث يجرون. خاضوا غمار الصحافة ولا تأفف ولا ضنك، إنها المهنة التي ارتضونها عن حب ولهف وجدارة. يراعهم المغموس بحبر العطاء ما خذلهم أبدا، عبره توجهوا الى القراء يمدونهم بكل جديد في عالم السياسة والاجتماع والاقتصاد والمال”.

وقال: “إن الصحافة اللبنانية كانت نورا للصحافة العربية، وفي دنيا الانتشار كان النور ساطعا”.

وتوجه الى المكرمين بالقول: “تستحقون هذا التكريم نظرا لما قدمتم وتقدمون من زاد إعلامي لكل من يود خوض غمار صاحبة الجلالة”.-انتهى-

——-

army

الجيش: تمارين تدريبية في راس مسقا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 19 نيسان 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

—–

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله حاضر في جامعة الكوفة: الأولوية لشراكة وطنية

ويجب التحرر من الوصاية الدولية

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله محاضرة في جامعة الكوفة – كلية الفقه، بعنوان “الإسلاميون والتحديات المعاصرة”، في حضور عميد الكلية وجمع من الأساتذة ومثقفين وطلاب.

وقال: “تمر أمتنا بظروف خطيرة، وتواجه تحديات بالغة الحساسية والتعقيد، تتداخل في ما بينها وتترابط، بحيث لا يمكن مواجهة أحدها بمعزل عن غيرها، وهي تتصل بمشكلات داخلية وخارجية خطرة، وتفرض على المخلصين أن يعملوا على أن تستعيد هذه الأمة دورها التاريخي، بعدما تحولت إلى ساحة لصراع الأمم، وتكاد الأوضاع الراهنة أن تمزقها إلى مزق متناثرة، وتقذف بها بعيدا إلى هامش التاريخ”.

ورأى أن “المرحلة الصعبة تقتضينا إعادة النظر في فهمنا للإسلام، فهذا الفهم ليس مقدسا، وما أصاب هذا الدين من أضرار بسبب تلك الصورة العصبوية والمنغلقة والفئوية والإرهابية التي أطل بها على العالم، يعود في الحقيقة إلى فهم قاصر أو مشوه للدين، وإلى الخطاب الذي انطلق من هذا الفهم”.

وتوقف عند أبرز التحديات الراهنة، وفي مقدمها “الوصاية الدولية على أكثر من دولة عربية وإسلامية، والتي فرضت نفسها بفعل سلسلة تطورات سياسية وعسكرية داخلية يتحمل الجميع مسؤوليتها، ولم يع الذين ارتضوا مثل هذه الوصاية إلا متأخرين العواقب الوخيمة لها، فلم يدركوا أن قوى الوصاية لا يهمها من تدخلها إلا الإمساك بقرار بلادنا وثرواتها، ولا يهمها مصلحة هذه الطائفة ولا تلك القومية، ولا تحرير هذا الشعب أو ذاك من الديكتاتورية. ولذلك، تراها في مرحلة تقدم نفسها حامية لحقوق هذه الطائفة أو تلك، وفي مرحلة ثانية حريصة على حقوق هذه القومية أو تلك”.

ودعا الإسلاميين إلى “تجنب الدخول في نزاعات على السلطة، تؤدي إلى صراعات بين المكونات الداخلية لبلدانهم، وتقديم الإسلام، كما هو، حاضنا لكل التنوعات، وحريصا على مصالحها وحقوقها، لا كما يطرح لنا من منظور طائفي أو مذهبي أو حزبي يجعله في صدام مع الجميع”.

ثم تحدث عن التحدي الطائفي والمذهبي والإرهابي، معتبرا أنه “طارئ على الأمة، لأن تاريخها الإسلامي لم يشهد ذلك إلا في فترات عابرة، ولقد ازداد هذا الصراع الطائفي أو المذهبي حدة واشتعالا بفعل جماعات التطرف الإرهابي، التي فتكت بالأبرياء والعمران، ولم توفر دور العبادة والحسينيات والأسواق”.

وأضاف “ما كان لهذه الجماعات الإرهابية أن تتحول إلى قوة فاعلة، لولا الظروف السياسية، بدءا من القرار الدولي بإضعاف بنية الدولة في بلادنا العربية، وانتهاء بتوافر بيئة شعبية حاضنة. إن مسؤولية الإسلاميين في مواجهة هذا التحدي كبيرة، لكن هذا الإرهاب لن ينتهي إلا بنزع أسبابه الداخلية، وكف القوى الإقليمية والدولية عن استخدامه، ما يتطلب بداية توافر الشروط السياسية لتحجيم هذه الجماعات، والالتفات إلى الدور الذاتي في هذه المواجهة”.

ودعا سماحته إلى اعتماد المرجعية الإسلامية المنفتحة والمتسامحة في الخطاب والممارسة، لإزالة الكثير من المتاريس الطائفية والمذهبية التي تعمق الكراهية بين الطوائف والمذاهب وفئات المجتمع المتنوعة، وبناء جسور التواصل بينها، وإتاحة الفرصة لبناء شراكة وطنية حقيقية نرى أنها من السبل الرئيسية لمحاصرة التطرف بكل ألوانه، وبناء تعايش راسخ في أوطان يتمتع جميع أبنائها بالحقوق والواجبات نفسها.

وحذر الإسلاميين من مخاطر السقوط في اختبار السلطة، داعيا إلى أخذ الدروس والعبر من مثل هذه التجارب، لإعادة الاعتبار إلى النموذج السياسي الذي أراده الإسلام، من خلال إعطاء الأولوية لتحصين الذات روحيا وأخلاقيا، وذلك بهدف تقديم المثال الإسلامي المشرق في النزاهة والاستقامة… الخادم للإنسان والمجتمع والوطن، لا لطائفة أو مذهب أو جماعة أو حزب، حفظا لصورة الإسلام والإسلاميين من التشويه، وللحؤول دون تحويل الدين إلى مطية في خدمة مصالح الشخص والأتباع، ولو كانوا لا يملكون من الأخلاق والكفاءة شيئا”.

وشدد على “مسؤولية الإسلاميين في مواجهة ثقافة العولمة التي تحول الشاب والفتاة إلى شخصية مستلبة لا هوية لها، أو إلى أداة استهلاكية، أو إلى جسد تحركه الرغبة والشهوات، أو إلى كائن يشكك في حضارته وثقافته وتاريخه، وأهليته لصناعة وجوده ومصيره”.

وختم فضل الله “كل ذلك يتطلب جهودا شاقة ودؤوبة لاكتشاف الخطاب الإسلامي الذي يعيد الى الإنسان ثقته بذاته ودينه، الخطاب الذي يبعث فيه طاقة روحية وأخلاقية، تحرك كل كوامن الخير في كيانه، الخطاب الذي ينير العقل ويدفعه إلى التفكير بعيدا من كثير من الأمور التي جمدت الفكر وعطلت الروح تحت عناوين دينية مزيفة.. وهو ما يحتاج منا إلى مشروع متكامل يعيد صوغ إنساننا وفق ما تفرضه التحديات المعاصرة، وإعادة الحياة إلى كل قضايانا المصيرية والكبيرة التي تطلعت الأجيال الإسلامية الأولى لتحقيقها، قضايا التنمية والحرية والعدالة والوحدة والاستقلال، وهي في جوهرها قضايا الإسلام الذي يحاول الطغاة والمستكبرون إظهاره في صورة الإرهاب، ليسهل عليهم ضربه وتحجيمه”.-انتهى-

—–

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 19 نيسان 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 13 / 3 / 2017 ولغاية  20 /  4 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الكورة ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

darfatwa

مؤتمر دار الفتوى عن دور المؤسسات الدينية في تعزيز السلام

والحوار أوصى بتطوير الخطاب الديني والاعلام والتعاون مع الشركاء المسيحيين

(أ.ل) – اختتمت أعمال مؤتمر دور المؤسسات الدينية الرسمية في تعزيز عمليات السلام والحوار الذي نظمته دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية، بالتعاون مع مؤسسة بيرغهوف الألمانية، بعقد جلسات عمل حاضر فيها كل من مفتي جمهورية مصر العربية الدكتور الشيخ شوقي علام ومفتي المملكة الأردنية الهاشمية الدكتور الشيخ محمد الخلايلة ووكيل الأزهر الشريف الدكتور الشيخ عباس شومان، بالإضافة إلى الدكاترة: احمد اللدن وعبد الرحمن الرفاعي وباسم عيتاني ومحمد السماك. وأدار الجلسات كل من ممثل مؤسسة بيرغهوف الألمانية فراس خيرالله والدكتور وفيق حجازي ولارا عزام. وبعد النقاشات، اعلن الدكتور رضوان السيد التوصيات التالية:

“خلال اليومين الماضيين في 18 و 19 نيسان 2017، انعقد في دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية مؤتمر عن “دور المؤسسات الدينية الرسمية في تعزيز عمليات السلام والحوار”. وقد شاركت في الحضور والمحاضرات شخصيات بارزة دينية وعلمية وسياسية واجتماعية، عربية ولبنانية على رأسها مفتي جمهورية مصر العربية الشيخ الدكتور شوقي علاّم، ومفتي المملكة الأردنية الهاشمية العام الشيخ الدكتور محمد الخلايلة، ووكيل الأزهر الشيخ الدكتور عباس شومان، ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان. وتركزت المحاضرات والنقاشات على أعمال المؤسسات الدينية في الظروف الصعبة التي تمر بها البلدان والمجتمعات العربية، والأدوار التي يكون على العاملين في المجال الديني الإسلامي القيام بها من أجل الإصلاح واستعادة السكينة في الدين، والإسهام في إرساء تقاليد العيش المشترك وممارساته، ومبادئ المواطنة، والعلاقات الحسنة والمنفتحة مع العالم.

واستنكر المؤتمرون أشد الاستنكار الأعمال الإجرامية والإرهابية التي جرت على الكنيستين بطنطا والإسكندرية بجمهورية مصر العربية، وأعلنوا تضامنهم مع مصر العربية دولة وشعبا، ووجهوا تحية التقدير والاحترام إلى المواطنين الأقباط وإلى الكنيسة الوطنية القبطية العريقة، واعتبروا المصاب الذي نزل بهم من جانب المجرمين مصابا لكل العرب والمسلمين. إن هذه الجرائم المنكرة تقع، كما قال بابا الأقباط، خارج حدود وأعراف الأديان والإنسانية جمعاء. ويسأل المجتمعون للشهداء والضحايا الرحمة، ولمصر العزيزة كنانة الله في ارضه أن يجنبها عز وجل، كل سوء، إنه سميع مجيب.

وتوقف المؤتمرون أمام فواجع القتل والتهجير والتفجير التي جرت في العديد من دول عالمنا العربي. وناشدوا المجتمع العربي والدولي العمل على إنهاء مآسي الحروب في البلاد العربية المستمرة منذ ست سنوات. ووجَّه المجتمعون التهنئة إلى الشركاء المسيحيين بالأعياد المجيدة، ورجوا الله سبحانه وتعالى أن يعيد البسمة والفرحة إلى عيون الأطفال والأمهات في المجتمعات العربية المعذبة، وأن يزيل البلاء والشدائد، ويبعث الأمل والبهجة في النفوس، “لتكون لنا حياة، وتكون حياة أفضل”.

وبعد التشاور، والنظر في محاضرات المؤتمر ومناقشاته، انتهوا إلى إصدار التوصيات التالية:

أولا: يود المشاركون في مؤتمر دار الفتوى عن دور المؤسسات الدينية، الإشادة بمؤتمر الأزهر والإعلان الصادر عنه في شأن المواطنة والعيش المشترك في الأول من آذار (مارس) عام 2017، وتعتبره بالمبادئ التي أرساها والخريطة الجديدة التي اقترحها للمسار الديني والوطني والعالمي، منطلقا يعاد في إطاره صنع الآفاق الجديدة لأدوار المؤسسات الدينية وفعالياتها وشراكاتها ونشاطاتها.

ثانيا: يؤمن المجتمعون بأن رسالة الإسلام هي رسالة سلام وحوار وتضامن، وصون للأديان وبَني الإنسان. ولذلك فهم يعتبرون أنفسهم علماء ومؤسسات في طليعة حاملي هذه الرسالة، في شتى الظروف، وبخاصة في هذه الظروف الصعبة على العرب والمسلمين، وهم يأتمنون في ذلك بقوله تعالى: “ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، وأولئك هم المفلحون”.

ثالثا: بذلت المؤسسات الدينية في الأعوام الماضية جهودا كبيرة في تطوير الخطاب الديني، والمناهج التربوية، وإرشاد الشباب، واجتراح قنوات تواصل مع الآخرين. وهم يعلنون من على منبر مؤتمر السلام والحوار هذا عزمهم على الاستمرار في التأهل والتأهيل بالمعرفة المتنامية، وبالتبصر في قراءة النص الديني، وتبنّي مبدأ المواطنة والعيش المشترك في مجتمعاتنا وفي العالم أجمع، وممارسة النقد المستنير والبناء، والمراجعة الدائمة للتجارب والخبرات.

رابعا: يشعر المجتمعون بالحاجة الملحة الى التضامن والتعاون وتبادل الخبرات والبرامج والتدريب المستمر من أجل المبادرات والخيارات. وهم يعملون على وضع برامج مشتركة لتطوير الخطاب والتعليم الديني والفتوى والإرشاد العام. لقد بدأ التعاون والتبادل بين المؤسسات الدينية في البلاد العربية في السنوات الأخيرة. لكن الحاجة باقية وقوية للإفادة من تجارب المؤسسات العريقة مثل الأزهر ومرصده، ودار الإفتاء المصرية ونشاطاتها، ودار الإفتاء بالمملكة الأردنية الهاشمية، وسائر المؤسسات الإسلامية العاملة.

خامسا: يشعر المجتمعون ومن ضمن أولويات تطوير الخطاب الديني، بالحاجة إلى وسائل إعلامية متطورة، تخدم مقاصد نشر الاعتدال، والدعوة الصالحة. ولذلك يكون من الضروري التوجه إلى استحداث أدوات إعلامية متخصصة تراعي أساليب الخطاب المتطور للشباب.

سادسا: إن السلام والحوار ودعوتهما، كل ذلك يحتاج إلى شراكات وشركاء وطنيين وعالميين. ولذلك فإن المجتمعين يتطلعون إلى إقامة تعاون في مجالات ذات صلة، مع الشركاء المسيحيين في المجتمعات الوطنية ومع العالم الأوسع. ولذا لا بديل عن تطوير واستحداث قنوات للتواصل والبرامج المشتركة، وتحويل شراكة الإيمان إلى شراكة حياة في شتى المناحي.

سابعا: وبالنظر إلى أهمية تطوير ثقافة السلام والحوار وتحويل الأمر إلى مسار قوي ومستمر، فإن المجتمعين ينظرون إلى اعتبار مؤتمر دار الفتوى هذا، حلقة في سلسلة حوارية وتشاورية تنتقل سنويا من بلد عربي لآخر وبين المسلمين أنفسهم، كما مع المسيحيين.

ثامنا: استنادا للحرص على إحقاق الرؤى والآراء والخطط بالوسائل الملائمة، فإن المجتمعين قرروا تشكيل لجنة للمتابعة وإنفاذ المقررات والتواصل.

وفي الختام، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يصون أدياننا وأوطاننا وأخلاقنا، وأن يهدينا إلى سواء السبيل بفضله ورحمته”.-انتهى-

—–

khalil hamdan

خليل حمدان: لا للتعاطي بخفة مع الانتخابات والرهان على الفراغ رهان على الفتنة

(أ.ل) – أقامت “حركة أمل” والهيئة الوطنية للمعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائيلية وأهالي بلدة جبشيت احتفالا في ذكرى أسبوع الأسير المحرر من سجون الاحتلال الاسرائيلي المرحوم حسن محمد أخضر والمرحوم خليل بهجة في النادي الحسيني للبلدة، في حضور وفد من قيادة الحركة في اقليم الجنوب برئاسة عضو قيادة الجنوب الشيخ محمود قاطباي ونائب المسؤول التنظيمي للحركة في المنطقة الاولى الشاعر والاديب محمد حسين معلم وممثلين عن النائب ياسين جابر والنائب هاني قبيسي وفاعليات.

وتحدث امام بلدة جبشيت الشيخ عبد الكريم عبيد عن “معاناة الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني”، متحدثا عن تجربته كأسير لأكثر من 15 سنة، مؤكدا أن “التضامن مع الأسرى من أولى واجبات المجتمع المدني والقوى المقاومة”، منددا ب “ممارسة العدو الصهيوني تجاه الأسرى الذين يتلقون أشد ألوان العذاب دون أن يحصلوا على أدنى حقوقهم كأسرى ولو بالحد الأدنى”، معتبرا أن “ما تعرض له المرحوم حسن أخضر سبب له علة رافقته حتى استشهاده”.

بدوره، اعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل الدكتور الحاج خليل حمدان أن العدو الصهيوني يضرب بعرض الحائط كل القوانين الدولية والذي يتجاهل دور المنظمات الدولية والانسانية لرعاية حقوق الأسرى حيث يمثل أمامنا الشهيد حسن أخضر الذي حمل مرضه جراء ما تلقاه من تعذيب جسدي ونفسي من هذا العدو”.

وحيا حمدان “جميع الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني”، داعيا الى “أوسع حملة تضامن مع أسرى فلسطين الذين باتوا بالآلاف فيهم الأطفال والنساء والشيوخ بالاضافة الى المقاومين الشرفاء من معتقلين ومعتقلات”.

وأشار إلى أن “العدو الصهيوني لا يعير أي اهتمام لحقوق الانسان إذ انه يصعد من وتيرة مجازره”، مذكرا ب “مجزرة قانا التي تصادف اليوم تحت علم الأمم المتحدة ومجزرة سيارة المنصوري التابعة لكشافة الرسالة الاسلامية ومجزرة النبطية الفوقا- آل العابد- ومجزرة سحمر وسواها في شهر نيسان عام 1986 وما قبل 1986”.

وعن الوضع الداخلي قال حمدان: “لا يجوز أن يتم التعاطي مع ملف الانتخابات النيابية بهذه الخفة اذ ينبري بعض الهواة ليتباروا لطرح أفكار ومشاريع دون الأخذ في الاعتبار حقوق المواطنين بعيدا عن النقاط المشتركة بين الجميع وكأن المشكلة في بلد آخر”.

وقال: “يكفي أن يجيد البعض استخدام الآلة الحاسبة حتى يناقش في الدوائر والتقسيمات الانتخابية فكيف يعقل أن نحمل ونحدد المشكلة وتكون الطروحات متباعدة الى هذا الحد بين 6 دوائر و42 دائرة. إن هذا، إن دل على شيء إنما يدل على أن الكثيرين يتعاطون بخفة مع موضوع أساسي”.

وتوجه حمدان الى المعنيين بـ”ضرورة أخذ موضوع الانتخابات النيابية على محمل الأهمية القصوى على قاعدة تحفظ هواجس الجميع وتنقل لبنان الى موقع أفضل عبر تعميم الديمقراطية في اختيار نواب الأمة على قاعدة النسبية التي تؤمن أوسع مشاركة للقوى والأحزاب وهيئات المجتمع المدني ترشيحا وانتخابا”.

أضاف “إن ممارسات البعض لن تفضي الى نتيجة وهم يراهنون على نفاذ الوقت دون الوصول لمشروع موحد يطرح بجلسة 15 أيار المقبلة، هؤلاء يضعون البلد على كف الفراغ والفتنة ويفرطون بالوحدة الوطنية وعن سابق اصرار وتصميم ويعرفون ماذا يفعلون في هذه الظروف الصعبة وسط مخاطر تحيط بنا من ارهاب تكفيري وصهيوني متلازمين هذه المخاطر لا يمكن ابعاد شبحها إلا بالوحدة الوطنية والابتعاد عن التوتير المذهبي والطائفي وبالتأكيد الدائم على دور المقاومة التي هي ضرورة وطنية وكذلك الجيش اللبناني الذي يؤدي دورا مشرفا وما رهان البعض على طرح الفيدرالية أو المؤتمر التأسيسي بالمراهنة على الفراغ ليعلم هؤلاء أن رهانهم هذا لن يبني وطنا وسيعزز المخاطر من تمادي الارهابيين في ظل اهتزاز صورة مؤسسات الدولة التي أكدنا في حركة أمل على ضرورة انتشالها من الفراغ”.

وختم “إن تغليب البعض مصلحته وخصوصيته على المصلحة الوطنية والوحدة الوطنية أوصلنا الى هذا المستوى لأننا في 15 أيار سنكون أمام خيارين، إما اقرار قانون انتخاب أو التمديد والبديل عنهما الفراغ أي الفتنة وتحويل البلد الى دولة فاشلة

في نظر المجتمع الدولي، وان الذين يعيشون وهم الانتصار بإلغاء جلسة 13 نيسان عليهم تحويل هذا الأمر الى واقعية تنتج قانون انتخابي عصري على قاعدة النسبية إذ أن الفرصة لا زالت متاحة ولكن الوقت يضيق”.-انتهى-

——-

amnaam

الأمن العام: وقف تجديد الاقامات للرعايا العرب والاجانب

عبر ليبان بوست في مركزي بشري وقرطبا

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الأربعاء 19/4/2017 الإعلان الآتي:

تعلن المديرية العامة للأمن العام أنه اعتباراً من تاريخ 24/04/2017، سيتم ايقاف العمل بتجديد الاقامات للرعايا العرب والاجانب عبر مراكز ليبان بوست فيما خص الكفلاء الذين يسكنون ضمن نطاق عمل (مركز امن عام بشري الاقليمى ومركز امن عام قرطبا الاقليمي) وبالتالي تقدم طلبات التجديد حصراً في المركزين المذكورين مع التأكيد على:

1- الزامية حضور العربي او الاجنبي مع الكفيل عند تقديم طلب تجديد الاقامة (من الانموذج  القديم) وذلك بهدف الحصول على بطاقة الاقامة البيومترية الذكية.

2- وجوب التقدم بطلب الاقامة قبل فترة خمسة ايام على الاقل من انتهاء مدة صلاحية السمة (فترة السماح) بالنسبة للطلبات الجديدة، وقبل فترة خمسة ايام على الاقل من تاريخ انتهاء صلاحية الاقامة في حال التجديد.-انتهى-

——-

 “الشيوعي”: نرفض التمديد لمجلس النواب

والتهويل بالفراغ لتسويق مشاريع إقصائية وتقسيمية

(أ.ل) – اعلن المكتب السياسي “للحزب الشيوعي اللبناني” “ان مشروع القانون الانتخابي التأهيلي المطروح اليوم، يشكل فصلا آخر من تمادي أطراف السلطة الحاكمة في تركيب مشاريع انتخابية تهدف الى تأمين توارث الحكم وتأبيد سلطة التشكيلات الطائفية، من دون أدنى اهتمام بمصالح الشعب اللبناني ومستقبل الوطن”.

وقال في بيان: “ان هذا النهج مستمد من إرث النظام السياسي الطائفي السائد، الذي خبرنا أسوأ نتائجه على مدى عقود من التاريخ اللبناني الحديث المليء بالحروب والمآسي والسياسات الخاطئة التي دفعت ثمنها الأكثرية الساحقة من اللبنانيين إفقارا وتهجيرا وإقصاء وعدم مساواة”.

واشار الى ان المكتب “يعتبر مشروع القانون المقترح، غير دستوري ويؤدي إلى تعميق الأسس المذهبية والطائفية للمنظومة السياسية اللبنانية لتصبح أكثر تخلفا ورجعية، ما يهدد وحدة الشعب والوطن، ويدعو إلى التصدي لهذا الخرق الدستوري والوطني بكل الوسائل لإسقاطه، مؤكدا “رفض التمديد لمجلس النواب ورفض التهويل بالفراغ الذي يستغله البعض لتسويق مشاريع إقصائية وتقسيمية مولدة للانقسامات الطائفية والمذهبية ومخالفة للقانون والدستور”.

ولفت الى انه “سوف يواجهها، كما سيواجه أي قانون تفتيتي يفرز المواطنين بحسب مذاهبهم ويصادر حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية ويشرع الفساد على أوسع نطاق. وسوف يتصدى لهذا النهج التدميري الذي يؤسس لقيام نظام الفصل المذهبي على أنقاض نظام الطائف، ممهدا للفدرالية الطائفية، ومحاكيا للنتائج الكارثية لمشروع الشرق الأوسط الجديد”.

اضاف “إن الحزب المتمسك بالنسبية خارج القيد الطائفي في لبنان دائرة واحدة، يدرك أن ضمان تحقيق هذا الهدف يقوم على بناء ميزان قوى شعبي وسياسي يسمح بتجسيده على أرض الواقع، وهذا ما يجعل المهمة الأساسية متمثلة راهنا في بناء وتحصين الحالة الشعبية الاعتراضية الديمقراطية في البلاد”.

وتابع “يشدد الحزب على ضرورة أن تحسم كل الأحزاب والتشكيلات السياسية غير الطائفية موقفها بشكل واضح وصريح حيال الانخراط الحاسم في معركة قانون الانتخاب على تلك الأسس، لأن هذا الحسم من شأنه أن يشكل قوة دفع أساسية لحالة الاعتراض الشعبي، وأن يساهم بالتالي في إجراء تغيير إيجابي في توازن القوى السياسي بين التشكيلات الديمقراطية من جهة، والقوى الطائفية المهيمنة من جهة أخرى”.موضحا “ان تعزيز حالة الاعتراض السياسية والديمقراطية والمدنية والعلمانية والنقابية والشعبية التي تنامت صفوفها في البلاد في السنوات الأخيرة، كنتيجة لاتساع موجات التحركات الشعبية المتعاقبة، يستوجب أن تتداعى، وبصورة مشتركة، مختلف مكوناتها وتشكيلاتها وشخصياتها، وبأسرع وقت ممكن، إلى عقد اجتماع تشاوري يفضي إلى الإعلان عن إرادته الصلبة في التصدي المشترك وبجميع السبل المتاحة، من أجل إسقاط مشاريع القوانين المطروحة، كالتأهيلي والستين والمختلط أو ما يشبهها من أنظمة انتخابية مخالفة لمبادىء الدستور وممددة لحكم السلطة الفاسدة، والدفع باتجاه تحقيق مشروع انتخابي يؤدي إلى التغيير الديمقراطي في البلاد وبناء الدولة العلمانية”.

وختم البيان “نداؤنا اليوم إلى اللبنانيين هو: إلى العمل المشترك بمختلف الوسائل الديمقراطية في بيروت وفي المناطق كافة، لإسقاط قانون الفصل المذهبي، إلى الشارع دفاعا عن حقوقنا كمواطنين وليس كرعايا طوائف ومذاهب، إلى الشارع انتصارا لحقوق العمال والموظفين والإجراء وعموم المواطنين الفقراء، ولتنخرط جميع القوى السياسية والنقابية والأهلية والاجتماعية المتضررة في هذه المواجهة”.-انتهى-

——-

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]hizbullah

“امل” و”حزب الله” في جبل عامل: لإقرار قانون انتخاب عصري على اساس النسبية

(أ.ل) – عقدت قيادتا حركة “أمل” و”حزب الله” في اقليم جبل عامل والمنطقة الاولى، إجتماعهما الدوري في مقر قيادة حركة “امل” في مدينة صور.

وناقش المجتمعون المستجدات والاحداث الجارية على الساحة الداخلية والخارجية. وأكدوا “التمسك بخيار ونهج المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني وتهديداته المستمرة للبنان”.

وجاء في بيان إثر الاجتماع: “يأتي اللقاء في شهر نيسان والبصمات الاسرائيلية العدوانية على الابرياء أمام أعين العالم وقتل الاطفال والنساء والشيوخ تحت مظلة الامم المتحدة، واليوم يستكمل العدوان نفسه تحت مسميات مختلفة ويرتكب المجازر وآخرها مجزرة النازحين من كفريا والفوعا والاعتداءات على الكنائس في مصر”.

وأكد المجتمعون الحرص على الامن والإستقرار الوطني والاستعداد للعمل بشكل جدي لإقرار قانون انتخابي يضمن للجميع التمثيل الصحيح وهذا لا يحقق إلا باعتماد قانون انتخاب عصري قائم على اساس النسبية”.

وتوجه المجتمعون بالتحية الى الاسرى الفلسطينين وإلى عميدتهم المحررة (لينا الجربوني) والذين بدأوا بإلاضراب الشامل في سجون الاحتلال، ولفتوا في البيان: “هذا يؤكد ضرورة توحد الصف الفلسطيني وإنهاء حالة الانقسام الذي لا يستفيد منها الا العدو الاسرائيلي الذي يمتهن فن سياسة القتل والاستيطان والتجريف”.  وشدد المجتمعون على “الحرص والعمل الدائم على تمتين العلاقة بين الاخوة الفلسطينيين في المخيمات مع كافة الاطياف السياسية للحفاظ على الامن والاستقرار وان لا يأخد احد المخيمات رهينة لمشاريع لا تخدم القضية الفلسطينية ومشروع حق العودة”.

وفي الختام، شدد المجتمعون على “التمسك بالمعادلة التي تحمي لبنان وهي الجيش والشعب والمقاومة”.-انتهى-

——-

الوطني الحر في عاليه: لملاحقة المعتدين على ستيفن حداد

(أ.ل) – استنكرت هيئة قضاء عاليه في “التيار الوطني الحر”، في بيان اليوم، “الحادث الكمين الذي تعرض له رفيقنا ستيفن حداد من بلدة عين دارة اثناء عودته الى منزله”، وطالبت “القوى الأمنية بملاحقة القضية بالسرعة القصوى وإنزال اشد العقوبات بالمجرمين المعتدين”.-انتهى-

——

dabbousi

دبوسي تابع جولته في روسيا وبحث مع سفير لبنان تعزيز التعاون الاقتصادي

(أ.ل) – تابع ئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي جولته في روسيا بمشاركة نائب الرئيس إبراهيم فوز وأمين المال بسام الرحولي وعضو مجلس إدارة الغرفة محمود جباضو، والدكتور عمر صبلوح، وقد التقى الوفد مع سفير لبنان في دولة روسيا الإتحادية شوقي بو نصار، وتمحور البحث حول السبل الكفيلة بتعزيز الروابط اللبنانية الروسية على كافة المستويات وفي مختلف المجالات لا سيما الإقتصادية والتجارية والإستثمارية منها.

وكان الرئيس دبوسي قد ثمن خلال اللقاء “الجهود المشكورة التي يبذلها السفير بو نصار وأركان السفارة اللبنانية في موسكو، وهي ليست بجديدة، إذ هناك روابط وثيقة وودية تشد غرفة طرابلس ولبنان الشمالي الى السفير بو نصار منذ بداية الإهتمام الإستثنائي الذي أحطنا به منذ أيلول من العام 2015 ، وهو مدرك أيضا لضرورة تحسين ورفع مستوى حركة التبادل التجاري خصوصا في المجالات الزراعية والصناعات الغذائية، وتشجيع الأطراف الروسية واللبنانية على إقامة الشراكات والمشاريع البينية، وتوفير المناخات الإيجابية لعقد لقاءات في شتى القطاعات الحيوية، ونحن نتمسك، وبشكل دائم مع وزاراتنا اللبنانية المعنية، وهيئاتنا الإقتصادية اللبنانية وغرفنا التجارية والصناعية والزراعية اللبنانية والعربية ومجالس الأعمال الروسية واللبنانية والعربية بتوطيد دعائم علاقاتنا مع الجانب الروسي وبالأخص كما يذكر سعادة السفير بو نصار وفي أكثر من مناسبة في إطار التحالفات الاقتصادية الضخمة التي تسعى روسيا لتحقيقها في المنطقة ومع الدول الآسيوية، بما يعود بالنفع على شعوبنا ويعزز دعائم حركة السلام بين الامم”.-انتهى-

——-

hariri

أحمد الحريري ممثلا بالملاح هنأ مطارنة صور بالفصح

(أ.ل) – زار ممثلا الامين العام ل”تيار المستقبل” احمد الحريري هدى ونديم الملاح مطارنة صور، مهنئين بعيد الفصح.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

irsal25-4-2017

نشرة الثلاثاء 25 نيسان 2017 العدد 5260

مقتل مسؤول التفخيخ في ’جبهة النصرة’ إثر تعرضه لانفجار عبوة ناسفه في جرود عرسال (أ.ل) ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *