الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 8 نيسان 2017 العدد 5249

نشرة السبت 8 نيسان 2017 العدد 5249

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان: حكومة اسرائيل تتحدى المجتمع الدولي

وتصر على مواصلة البناء في المستوطنات وفي مناطق نفوذها كذلك

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان تقرير الإستيطان الأسبوعي من 1/4/2017 ولغاية 7/4/2017 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج، وجاء كالآتي:

أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في افتتاح جلسة الحكومة الاسرائيلية مطلع الاسبوع المنصرم وهو يتحدث عن محددات الموقف الإسرائيلي بشأن البناء الاستيطاني إن حكومته ستسمح بالبناء داخل المستوطنات وقرب حدودها، وأن صيغته لما يسمى لجم البناء بالمستوطنات أبعد من أن تسمى بالنمو الطبيعي للمستوطنين .

وفي هذا السياق يتبين من متابعة النشاط الاستيطاني الإسرائيلي أن سلطات الاحتلال بدأت بإلغاء أوامر تجميد أعمال بناء في المستوطنات في أعقاب سن “قانون التسوية” لشرعنة الاستيطان، وذلك في الوقت الذي تلاشت فيه الضجة السياسية حول هذا القانون الذي يسمح رسميا لإسرائيل بنهب أراضي الفلسطينيين. حيث الغت “الإدارة المدنية” التابعة لجيش الاحتلال، أوامر وقف بناء أربعة مبان في مستوطنة “بساغوت” قرب رام الله، بزعم أن أوامر إيقاف العمل صدرت بعد سن “قانون التسوية” في الكنيست. ويتوقع أن تلغي “الإدارة المدنية” أوامر وقف أعمال بناء في مستوطنة “موديعين عيليت”، وأوامر إيقاف بناء أخرى في مستوطنة “كوخاف يعقوب”.

ومع اقتراب الذكرى الخمسين لاحتلال الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية  يتصاعد البناء الاستيطاني في مدينة القدس الشرقية المحتلة ومحيطها ، حيث اعلنت شركة “ع .أهارون ” الاسرائيليةعن بيع 41 وحدة سكنية من مشروع” هبارك في بسغات زئيف”وبدات بتسويق المرحلة الثانية من المشروع من المتوقع ان تبنى في اطاره 65 وحدة سكنية . وبدورها بدأت شركة “يورو اسرائيل” بتسويق جديد في المستوطنة يطلق عليه اسم “يوروفي بسغات زئيف” يتم في اطاره بناء 122 وحدة سكنية ويقع المشروع الإستيطاني قرب مسار القطار الخفيف .  كما اعلنت شركة “بيوتي هتيخون” الاسرائيلية عن بقاء حوالي 30 وحدة سكنية غير مسوقة من مشروع”توب أرنونا” الذي يتكون من من مباني من 12 طابق .

واعلنت شركة تسرفتي شمعون عن تسويق94% من المباني في مستوطنة “هارحوماه” ويبلغ عدد الوحدات 142 وحدة سكنية بينما شركة “غولد هارحوماه” تقوم ببناء مشروع استيطاني من 122 وحدة جديده . كما اعلنت شركة دونه الاسرائيلية عن تسويق مشروع جديد “دونه في جيلو” سيتم بناء 113 وحدة سكنية بتكلفة 240 مليون شيكل .

في الوقت نفسه صادقت وزارة الداخلية الاسرائيلية بدورها على نقل 250 دونم من اراضي المجلس اللوائي”مطيه يهودا” ورمات راحيل الى منطقة نفوذ بلدية القدس ويعني هذا اقامة حي استيطاني يتكون من 2000 وحدة سكنية يطلق عليها “سفوح ارنونا” . كما نشرت وزارة المالية الإسرائيلية الاسبوع الماضي مناقصة لبناء 70 وحدة سكنية في مستوطنة “بيتار عيليت” وتقوم شركة” يورو اسرائيل” ببناء 78 وحدة سكنية في مستوطنة”النبي يعقوب” و 32 وحدة في ارئيل و96 في مودعين.

وعلى صعيد آخر تقرر بعد جولة قام بها عضو الكنيست زئيف الكين وزير البيئة الاسرائيلي الى مستوطنة “معاليه أدوميم ” برفقة بني كسرائيل رئيس بلدية المستوطنة , وطواقم فنية من البلدية والوزارة اقامة منطقة لمعالجة وتدوير النفايات في منطقة “ميشور أدوميم” قرب مستوطنة “معاليه ادوميم ” كما بحث الكين وكسرائيل عدة قضايا منها اقامة منشأه لمعالجة النفايات في منطقة الطيب الصالح في ابوديس ومن المتوقع اقامة المنطقة لمعالجة النفايات شرق معاليه ادوميم قرب مكب النفايات في ابوديس فيما أعلنت وزارة المالية في حكومة الاحتلال، عن نجاح مناقصة أطلق عليها اسم “سعر للساكن”، والمتعلقة ببناء ٣٦٠٧ وحدات سكنية جديدة في الحي الجديد في مستوطنة موديعين “بكيم – رعوت”. وحصلت شركة “دونا” على معظم قطع الأراضي التي عرضت في المناقصة، ومن المتوقع أن تبني ٢١٧٠ وحدة سكنية، أي حوالي ٦٠٪ من مجموع الوحدات. و”حي مورشت” هو الحي الثالث الذي يجرى تسويقه للبناء الاستيطاني في أعقاب الاتفاق الرئيس الذي وقع بين بلدية مستوطنة موديعين وسلطات الاحتلال قبل أكثر من ثلاثة أعوام، وتعهدت البلدية في هذا الاتفاق ببناء ١٢ ألف وحدة سكنية.

كما طرح صندوق تراث حائط المبكى”، (حائط البراق)، مؤخرا، عطاء، لتشييد البنية التحتية الخاصة بمشروع “بيت هاليباه” في باحة حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى). و تبلغ مساحة المبنى 4 آلاف متر مربع ، وهو مكون من طابقين بمساحة 1500 متر، وطابق خاص بالآثار بمساحة 1550 مترا، وطابق زجاجي أعلى المبنى بمساحة 200 متر، ويشمل البناء مكتبة، وقاعات للزوار، وقاعة عرض للمكتشفات الأثرية، ويعد مخطط “بيت هاليباه” أحد المخططات الموضوعة ضمن ما يدعيه الاحتلال “خطة تطوير ساحة حائط البراق”، والتي تضم أيضا إقامة مبنى “دافيدسون”، الذي يقع جنوب حائط البراق في منطقة القصور الأموية، وقد بني سابقا، ويستخدم كمتحف اليوم، إضافة إلى مخطط مبنى “بيت شطراوس”، الذي يبنى حاليا في المنطقة الشمالية من الحائط، وكل ذلك لإضفاء طابع تلمودي على البلدة القديمة، خاصة المحيطة جدا بالمسجد الأقصى.كما تنوي بلدية الاحتلال في القدس وما يسمى بـ (سلطة تطوير القدس)، لإقامة جسراً للمشاة جنوبي المسجد الأقصى المبارك على إمتداد 197 متراً، وعلى ارتفاع 30 متراً ليربط بين حي أبو ثور وجبل صهيون.

في حين صادقت لجنة الداخلية في “الكنيست” الإسرائيلي، بالقراءة الثانية والثالثة على تعديل في قانون التخطيط والبناء، والذي يقضي بتسريع إجراءات هدم البيوت في البلدات العربيّة، عبر الانتقال من الإجراءات القضائيّة للإجراءات الإداريّة، ما يمنع الفلسطينيين من اللجوء للمحاكم في قضايا هدم المنازل، وإعطاء أذرع الاحتلال القدرة على فرض غرامات كبيرة في هذا الإطار تصل لـ 700 شيكل في اليوم الواحد، إضافةً لمصادرة مواد ومعدات البناء من أي ورشة بناء، واستخدام الأوامر الإداريّة لمنع العمل في البيوت أو المنشآت المختلفة وهدمها بشكلٍ مباشر.

وفي السياق طالب الاتحاد الأوروبي إسرائيل بوقف هدم منازل الفلسطينيين في المنطقة (ج) من الضفة الغربية، ولا سيما في قرية الخان الأحمر البدوية القريبة من مستوطنة معاليه أدوميم، مشيرا الى أن ذلك سيؤدي إلى نقل السكان الفلسطينين قسرا ويشكل انتهاكا للقانون الدولي و اتفاقية جنيف .

جاء ذلك خلال اجتماع تم عقده بين مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية وممثلين عن الاتحاد الاوروبي , حيث قام سفير الاتحاد الاوربى لدى اسرائيل لارس فابورج اندرسون بتسليم رسالة حادة تصف اسرائيل بانها “قوة احتلال” وانها تسعى الى انفاذ عمليات النقل القسري وعمليات الإخلاء والهدم ومصادرة المنازل والأصول الإنسانية (بما في ذلك تلك الممتلكات الفلسطينية الممولة من الاتحاد الأوروبي وقيام اسرائيل بعرقلة إيصال المساعدات الإنسانية ، والتي اعتبرها الاتحاد الاوروبي تتنافى مع التزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي وعلى وجه الخصوص أحكام اتفاقية جنيف الرابعة … وتسبب معاناة للفلسطينيين المدنيين “.

وعلى صعيد انتهاكات الاحتلال والمستوطنين التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الآرض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: دعت العديد من منظمات الهيكل المزعوم أنصارها من جمهور المستوطنين اليهود الى المشاركة الواسعة في اقتحامات جماعية للمسجد الاقصى تمهيداً لفعاليات كبرى لمناسبة عيد الفصح العبري، الذي يبدأ منتصف الشهر الجاري. وتضمنت النشرات والملصقات التي تم تعميمها على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع منظمات الهيكل الدعوة الى الحضور والمشاركة في فعالية ما يسمى “تمرين الذبيحة بعيد الفصح”، في منطقة القصور الأموية المُلاصقة لجدار المسجد الأقصى المبارك الجنوبي.

في الوقت نفسه هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال، بركساً للخيل في منطقة شرفات بحي بيت صفافا جنوب القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص، كماهدمت بناية سكنية تعود لعائلة الشبر في حارة الشيخ عنبر” بالقرية ، و البناية تضم ثلاثة طوابق، كل طابق يحتوي على شقتين، وهي جاهزة للسكن   .وهدمت جرافات الاحتلال ثلاثة منازل أخرى أحدهما يعود لعائلة النتشة وآخر لعائلة أبو اسبيتان، وتبلغ مساحة كل منزل نحو 120 مترًا مربعًا. واضطرت عائلة المواطن حافظ الرجب الى هدم منزلها في بيت حنينا بنفسها، بقرار من بلدية الاحتلال، تفاديا لدفع أجرة هدم لطواقم البلدية.وأوضحت عائلة الرجبي أنها نفذت قرار بلدية الاحتلال القاضي بهدم منزلها بنفسها، تفاديا لدفع تكاليف أجرة الهدم والتي قد تصل 250 ألف شيكل.

وأصدرت بلدية الاحتلال قرارا يقضي بإخلاء وإغلاق ثلاث شقق سكنية تعود لعائلة عويضة في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، بسبب خطورتها نتيجة اتساع التشققات والانهيارات في أساسات المنازل الناتجة عن حفر الأنفاق أسفلها. المنازل الثلاثة تعود لكل من : حامد عويضة وعبد عويضة وسليمان عويضة، وتأوي المنازل 16 فردا بينهم 10 أطفال.

وشهدت قرية الزعيم شرق مدينة القدس المحتلة عملية هدمٍ كبيرة، طالت 4 منازل والأسوار الأسمنتية المحيطة بها، مع تجريف أراضٍ عديدة في القرية.

رام الله:أخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي بهدم منزل الاسير باجس نخلة من مخيم الجلزون شمال محافظة رام الله خلال ثلاثة ايام ، بحجة البناء بدون ترخيص . وفي سياق متصل، سلمت سلطات الاحتلال إخطاريْن آخريْن للأسيريْن المحرريْن عباس قرعان ورامي اشتيوي، من مدينة البيرة، بهدم منزليهما؛ بالذريعة ذاتها (البناء دون ترخيص).واخذت قوات الاحتلال ، قياسات منزل منفذ عملية الدهس مالك حامد في بلدة سلواد شرق رام الله، مهددة بهدمه.

الخليل: اقتحم عشرات المستوطنين المعززين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي  قصر المورق الأثري في خربة المورق غرب مدينة دورا بالخليل ومنعوا المواطنين من العبور في الشوارع المؤدية للقصر، وحوّلوا المكان إلى منطقة عسكرية.وبعد ذلك، وسمحت قوات الاحتلال للمستوطنين باقتحام القصر الأثري، والدخول إلى سراديب تحت الأرض، لتأدية شعائر في المكان.

وعلى صعيد آخر نجا المواطنان محمد باسم خضر العلامي (25 عاما)، وسائد سمير حسن الصليبي (20 عاما)، من محاولة دهس من قبل مستوطن كان يمر عبر طريق القدس الخليل.

بيت لحم:شرع مستوطنو “سيدي بوعز”، بأعمال تجريف في أرض ببلدة الخضر جنوب بيت لحم،حيث ردموا أرضا في منطقة “عين القسيس” تعود للمواطن روبين صلاح، بأكوام من التراب والصخور؛ تمهيدا لنصب بيوت متنقلة “كرفانات” فوقها. واخطرت سلطة شؤون الآثار الاسرائيلية، ، المواطن محمد علي زواهرة  من بيت تعمر شرق بيت لحم، بوقف البناء في بئر مياه قيد الانشاء، بحجة أنها منطقة خاضعة للسيادة الاسرائيلية ، كما أقدمت جرافات الاحتلال على تجريف أراض زراعية جنوب مدينة بيت لحم جنوب الضفة حيث اقدمت3  جرافات تابعة لجيش الاحتلال على اقتحام منطقة خلة النحلة، وشرعت بتجريف أراضٍ زراعية تقدر مساحتها بـ100 دونم، بحجة أنها “أراضي دولة”.كما جرفت أيضاً أراضي زراعية في منطقتي خلة القطن وجبل أبو زعرور المجاورتين، ما أدى إلى اقتلاع عدد من أشجار الزيتون المزروعة فيها، وعرف من بين أصحاب هذه الأراضي المواطن عبد الحميد مزهر والمواطن أحمد أبو سرور وجمال ذياب الزغاري و محمد عبدالقادر ابولبن و الشيخ أحمد أبو سرور و  بسام الفراحين و  رياض العبسي و حسين الحانوتي و حسين شاهين و محمد الزغاري و علي فنون  و ابراهيم طافش.

نابلس: صد أهالي بلدة بورين جنوب نابلس هجوما شنه عدد من المستوطنين على منازل البلدة ، حيث هاجم عشرات المستوطنين المنازل في المنطقة الشرقية بالبلدة، ورشقوها بالحجارة،مما ادى الى اندلاع مواجهات بين الاهالي الذين هبوا الى لصد الهجوم، ودارت مواجهات عنيفة قبل أن تصل قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي باتجاه المواطنين، مما أدى لوقوع العديد من حالات الاختناق، واقتحم مئات المستوطنين، قبر يوسف بالمدينة، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال، بحجة أداء طقوسهم الدينية.واقتحمت عشرات الآليات العسكرية المنطقة الشرقية من المدينة وانتشرت في محيط قبر يوسف، واعتلى عدد من القناصة أسطح البنايات المطلة على المنطقة، تمهيدا لدخول المستوطنين. ودعت مجموعات استيطانية إلى اقتحام منطقة سبسطية شمال نابلس بنفس أيام مهرجان الربيع الفلسطيني والمزمع إقامته في 13 و14 الشهر الجاري، ونشر المستوطنون إعلانات على مواقعهم الإلكترونية، تدعو لزيارة سبسطية والمسعودية، بنفس الأيام التي تقام فيها فعاليات المهرجان في سبسطية والمسعودية.

سلفيت: قامت جرافات تتبع المستوطنين بتجريف أراضي في بلدة بروقين غرب سلفيت وتركزت أعمال التجريف في منطقة أراضي خلة الزعغران،ومساحة التجريف بلغت 20 دونما من المراعي والأراضي الزراعية، بهدف توسعة منطقة “اريئل” الصناعية لبناء المزيد من المصانع ،

فيما يجري عمليات مسح وتجريف وبناء لوحدات استيطانية جديدة في مستوطنة “القناة” و”شعاري تكفا” في أراضٍ زراعية ورعوية تتبع قرية “مسحة”، دون أن يبلغ أصحاب الأراضي بالمصادرة، كما جرت العادة، كونها تقع خلف الجدار،بهدف المباشره في مخطط استيطاني اعلن عنه قبل اسبوعين” إيداع مخطط تنظيمي جديد لإنشاء كلية تعليمية تقنية في مستوطنة “الكانا”، المقامة على أراضي قرية مسحة،

و في الوقت نفسه أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوامر هدم جديدة في منطقة سلفيت بالضفة الغربية، حيث اقتحمت قوات الاحتلال خربة أبو الرعيش في أراضي دير بلوط غرب سلفيت وسلم جنود الاحتلال المواطن محمد شحبير وهو راعي أغنام إنذارا بإزالة سبع كرفانات متنقلة من أراضي الخربة بذريعة أنها منطقة مصنفة (ج) وهي “أملاك دولة”، ولا يحق لهم التواجد فيها..

على صعيد آخر اقتلعت قوات الاحتلال 135 شجرة زيتون قدرت أعمارها ما بين 2_4 اعوام، في منطقة وادي قانا غرب ديراستيا شمال سلفيت وهدمت سنسالا حجريا طوله 40 مترا . عملية الاقتلاع التي تمت لأشجار الزيتون كانت دون سابق إنذار، علما أن سلطات الاحتلال تحاول من خلال هذه الأعمال السيطرة على منطقة الوادي وحرمان أصحاب الأراضي من الاستفادة منها بحجة أنها محمية طبيعية.

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي كذلك خياما سكنية وحظائر أغنام ومواشي في منطقة أبو الرعيش الواقعة بين قريتي دير بلوط واللبن الغربية، غربي سلفيت، تعود ملكيتها للمواطن محمد شحيبر.وقال شحيبر إن جرافات الاحتلال هدمت عددا من الخيام التي تسكن بها العائلة، وستة حظائر لتربية الأغنام، وأمهلت قوات الاحتلال العائلة أسبوعا لإزالة ما تبقى من الحظائر

الآغوار: سلمت سلطات الاحتلال، أهالي قرية الرأس الأحمر في سهل عاطوف قرب بلدة طمون  بالأغوار شمال الضفة الغربية إنذارات بالترحيل المؤقت لتنفيذ مناورات عسكرية،وداهمت قوات الاحتلال منطقة الزبيدات وأم العبر ودمرت اكثر من 20 دونم مزروعه بالشمام والفقوس واقتلعت وصادرت  اكثر من 500 شتلة نخيل تعود لعائلة محمد زبيدات وحسين ابو شداد من المنطقه,-انتهى-

—–

josephaoun8-4-2017

جوزف عون تفقد الوحدات العسكرية المنتشرة في جرود عرسال

(أ.ل) – تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون على رأس وفد من ضباط القيادة، الوحدات العسكرية المنتشرة في جرود عرسال، حيث جال في مراكزها القتالية المتقدّمة، واطلع على إجراءاتها الميدانية لمواجهة المجموعات الإرهابية والحفاظ على استقرار المنطقة.

وقد نوّه العماد عون خلال لقائه بالضباط والعسكريين بجهودهم وتضحياتهم للحفاظ على أمن المنطقة وضبط الحدود من تسلّل الإرهابيين، مشدّداً على مواصلة ضرب تجمعاتهم وأوكارهم، والتصدّي الفوري بمختلف أنواع الأسلحة لأي نشاط أو تحرك يقومون به، لافتاً إلى تلازم مهمّة الدفاع عن الحدود الشرقية في مواجهة التنظيمات الإرهابية مع مهمّة الدفاع عن الحدود الجنوبية في مواجهة العدوّ الإسرائيلي، لأنّهما ينعكسان مباشرة على مهمّة حفظ الأمن في الداخل، وأشار إلى أنّ احتدام الأزمات الإقليمية بفعل صراع الإرادات وتشابك المصالح الدولية فوق أرض المنطقة، يحتّم على الجيش البقاء في أعلى درجات الجهوزية، مؤكّداً أنّ أولوية الجيش في هذه المرحلة الدقيقة هي حماية الاستقرار الوطني، وسيتصدّى بكلّ حزم لأيّ إخلالٍ بالأمن.

وختم مطمئناً أهالي المناطق الحدودية إلى أنّ الوضع على الحدود تحت السيطرة الكاملة للجيش، الذي سيبقى إلى جانبهم وسيذود عنهم، مهما كلّفه ذلك من أثمان وتضحيات. –انتهى-

——-

talal rislan

أرسلان أمام وفد روسي: الوضع في سوريا ممكن أن يكون أخطر

لكنه بالطبع أقوى مما كان عليه

(أ.ل) – استقبل رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” وزير المهجرين طلال أرسلان، في السراي الأرسلانية في الشويفات، وفدا روسيا مؤلفا من أعضاء حاليين وسابقين في مجلس الدوما الروسي، مسؤولين ورؤساء لجان في وزارة النقل في روسيا الاتحادية، رئيس شركة كونتيننتال للتجارة والاستيراد والتصدير والامن أرتيوم بوغدانوف، رئيس مجلس ادارة شركة الاتحاد افيسياتيكوف فلاديمير، نائب رئيس مؤسسة فولغا باس لصناعة السيارات وباصات النقل جولو تشيفسكي فيتالي ومسؤولين في قضايا الامن والتطور ورجال أعمال ومستثمرين وصناعيين وخبراء في المجالات الفنية الهندسية والاقتصادية، وجرى البحث في الأوضاع العامة والمستجدات المحلية والإقليمية.

وبعد كلمة للوفد ألقاها أليكسندر إيونوف، أكد فيها على “عمق العلاقة مع الحزب الديمقراطي اللبناني ورئيسه الأمير طلال أرسلان الذي سبق أن زارنا في روسيا أكثر من مرة، ونشهد لمواقفه الوطنية والمقدرة عاليا لدى القيادة الروسية”، صرح أرسلان قائلا: “العلاقة مع روسيا هي علاقة وطيدة، نسعى دائما لتطويرها وتعزيزها في كل المجالات إنطلاقا من قناعاتنا المطلقة بضرورة الشراكة الروسية المباشرة في هذه المنطقة على جميع المستويات لإحقاق العدالة والتوازن الذي كان مفقودا لسنوات، والذي أخل في أمن المنطقة وإستقرارها، والوجود الروسي هو ضامن لإستقرار وعدالة قضايانا الوطنية في هذه المنطقة بأبعادها الإقليمية والدولية، عبر تعزيز العلاقة المباشرة مع القوى السياسية وعلاقة البلد على المستوى الرسمي في المجالات الإقتصادية والإستثمارية والثقافية والمالية والتجارية كافة، إلى جانب تعزيز الوضع السياسي مع روسيا”.

وحول الموقف الروسي في المنطقة خاصة بعد التصعيد الأميركي، رأى إرسلان أن “الوضع أخطر إنما أقوى”. وقال: “ما حصل من عدوان سافر على سوريا له أبعاده الإقليمية والدولية وليس فقط المحلية، وهذا يدل على قوة الشراكة الروسية الموجودة مباشرة على الأرض في حوض المتوسط وفي سوريا والمنطقة، وهذا يحرج الكثير من القوى الإستعمارية التي كان لها في هذه المنطقة إمتدادات واسعة أخرجت من كنفها بعدا تكفيريا”.

أضاف “إن شاء البعض أم أبى روسيا هي الحاضن الأساسي والداعم الأساسي الصادق في مواجهة الإرهاب التكفيري الذي أصبح يشكل تهديدا مباشرا على السلم الأهلي، ليس في منطقة الشرق الأوسط إنما على السلم الدولي، وهو الحامي لهذه المنطقة من التمدد التكفيري الذي خرج من قمقم الإنعزال ليصبح يهدد العالم والأمن العالمي والسلم العالمي بالخطر، وكل من لا يتعاون مع روسيا في هذا المجال في سوريا وإنطلاقا من سوريا إلى منطقة الشرق الأوسط والعالم هو شريك مباشر أو غير مباشر لهذا الإرهاب التكفيري”.

وختم معتبرا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “رئيسا تاريخيا عظيما ذا نظرة هادفة لإحقاق العدالة الدولية والتوازن الدولي من أجل نصرة قضايا المظلومين والقضايا الوطنية التي تحمي المجتمعات في كل ما يهددها على المستوى الأمني والإجتماعي والإقتصادي والسياسي”، ومؤكدا “أن نظرته الشاملة وعمق تفكيره الذي يحيط بكل قضايا العالم وينصرها، ورؤيته الثاقبة في مقاربته السياسية الدولية على المستوى العالمي والإقليمي، أثبتت بأنها السياسة الحكيمة الصحيحة التي تحمي العالم من براثن الفتنة وبراثن تهديد السلم العالمي”.

كذلك التقى أرسلان شخصيات ووفودا بلدية وشعبية راجعته في قضايا ومطالب إنمائية، أبرزها: السفير العراقي الاسبق نبيل الجنابي ووفود من العبادية، عرمون وبعلشميه لشكره على دعمه للبلدة وأبنائها.-انتهى-

—–

ghattaskhoury

درع وزارة الثقافة للمؤلف الموسيقي بشارة الخوري

(أ.ل) – قدم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بوزير الثقافة غطاس الخوري، درع وزارة الثقافة الى الموسيقي اللبناني العالمي بشارة الخوري تكريما له، وذلك على مسرح كنيسة القديس يوسف – مونو، وقال الوزير الخوري: “يتشرف لبنان بأن يكرم لبنانيا عالميا متميزا، باسم فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي شرفني وكلفني تمثيله. أقدم درع وزارة الثقافة اللبنانية الى مبدع من لبنان المؤلف الموسيقي العالمي بشارة الخوري الذي رفع اسم لبنان عاليا”.

اضاف “أن المؤلف الموسيقي بشارة الخوري طاقة فنية عالمية يفتخر بها لبنان كما يفتخر بأمثالها. هذه الأمسية عزيزة علي جدا وأتمنى ان تتكرر دائما وسأعمل على ذلك، ولن أبخل بأي جهد او دعم كي يستمر هذ النوع من العطاءات لأن لبنان رائد بهذا النوع من الأبداعات وخاصة ان مبدعيه قد تفوقوا على الصعيد العالمي في مجالات الثقافة والفنون والموسيقى كافة”.

حضر الحفل وزير الثقافة وعقيلته، المؤلف الموسيقي والملحن العالمي اللبناني الفرنسي غبريال يارد وعدد من النواب وحشد من رجال الموسيقى والفن في لبنان وسفراء أجانب، كما حضر الحفل كتاب وصحافيون ومهتمون بالشأن الموسيقي.

وأحيت الحفل الفرقة الفلهارمونية التابعة للمعهد العالي الوطني للموسيقى حيث عزفت مجموعة من مؤلفات بشارة الخوري كما رافق الفرقة اللبنانية على البيانو الموسيقي والملحن اللبناني الفرنسي ايضا غبريال يارد. وكان المعهد العالي الوطني للموسيقى ومركز التراث الموسيقي قد وجها الدعوة لبشارة الخوري ونظما الحفل والتكريم.

وتضم حصيلة أعمال الملحن العالمي بشارة الخوري حوالى 90 عملا موسيقيا قامت بتأديتها وعزفها أشهر فرق الأوركسترا العالمية على خشبة مجموعة من أبرز المسارح والمهرجانات الموسيقية في جميع أنحاء العالم.-انتهى-

——

yuseffinianos

فنيانوس عرض مع وفد اقتصادي سياسي روسي سبل تطوير العلاقات

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس اليوم في مكتبه في الوزارة – الفياضية، وفدا روسيا مؤلفا من أعضاء مجلس الدوما الحاليين والسابقين ومسؤولين ورؤساء لجان في وزارة النقل في روسيا الاتحادية ورئيس شركة كونتيننتال للتجارة والاستيراد والتصدير والامن أرتيوم بوغدانوف ورئيس مجلس ادارة شركة الاتحاد افيسياتيكوف فلاديمير ونائب رئيس مؤسسة فولغا باس لصناعة السيارات وباصات النقل جولو تشيفسكي فيتالي ومسؤولين في قضايا الامن والتطور ورجال أعمال ومستثمرين واتحاد الصناعيين وخبراء في المجالات الفنية الهندسية والاقتصادية، يرافقهم عضو المكتب السياسي منسق قطاع الشباب في الحزب الديموقراطي اللبناني محمد المهتار، في حضور مدير مكتب فنيانوس شكيب خوري ومسؤولة مكتب الشباب والطلاب في المردة ريبيكا الحصري، وتناول معهم الاوضاع الاقتصادية والسياسة والاقليمية الراهنة اضافة الى التعاون بين البلدين في المجالات التي تعنى بالوزارة.

تكلم رئيس حركة مناهضة العولمة الكسندر ايونوف باسم الوفد وقال: “زيارة وفد المؤتمر الدولي للصناعيين والحرفيين ورجال الاعمال لبنان للقاء عدد من المسؤولين اللبنانيين هو من أجل تطوير العلاقات بين البلدين وتوطيدها في اطار تبادل الخبرات والتعاون في مجالات عدة. ومن خلال اللقاءات في لبنان تم التوصل الى اتفاقات مبدئية لتطوير العلاقة في مجالات عدة أهمها التعاون الاقتصادي، ونؤكد التعاون اللبناني الروسي والعمل على تطوير العلاقات على مختلف المستويات. وتناولنا مع الوزير الشؤون السياسية والاقليمية الراهنة في المنطقة اضافة الى الشأن الاقتصادي”.

واستنكر “العمل العدائي من الولايات المتحدة الاميركية تجاه سوريا”، مطالبا المجتمع الدولي “بالتنديد بما حصل وعقد جلسة طارئة لمناقشة هذا الاعتداء على المستوى الدولي لاتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن”، مشيرا الى ان “الوفد الروسي سيزور سوريا للتضامن والتعبير عن موقفه تجاه ما حصل لأننا لا نخاف الهمجية والتهور في ما حصل”.-انتهى-

——-

army

قيادة الجيش: إحالة عمران هيسم الدقاق على القضاء المختص

لانتمائه إلى خلية الإرهابي القتيل أسامة منصور ومشاركته في أحداث طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت, 08 نيسان 2017  البيان الآتي:

أحالت مديريّة المخابرات على القضاء المختص، المدعو عمران هيسم الدقاق لانتمائه إلى خلية الإرهابي القتيل أسامة منصور ومشاركته في أحداث طرابلس، والتخطيط لاستهداف مراكز الجيش اللبناني ودورياته، وتصنيعه عبوات ناسفة وزرع إحداها في طرابلس وتفجيرها بآلية عسكرية، بالإضافة إلى مراقبة مدنيين والعمل على تصفيتهم.-انتهى-

——–

nabil nkoula

نقولا: هل المطلوب ان يموت المزارع عوزا

لأن الحكومة لا تجد أسواقا لتصريف مواسمه؟

(أ.ل) – سأل عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب نبيل نقولا، في بيان، “هل المطلوب ان يموت المزارع عامة ومزارعي التفاح خاصة عوزا لأن الحكومة لا تهتم لأمرهم ولا تجد أسواقا لتصريف مواسمهم، وهيئة الإغاثة تعدهم بالتعويض ويبقى الأمر حبرا على ورق، علما أن هناك قرارا من مجلس الوزراء في هذا الشان؟ ألا يكفي هؤلاء المواطنين الشرفاء المتجذرين بأرضهم رغم كل المعاناة ايمانا منهم ان الأرض هي الهوية؟”.-انتهى-

—–

الشعبي الناصري دان الاعتداء الاميركي على سوريا

(أ.ل) – دان التنظيم الشعبي الناصري العدوان الاميركي على سوريا. واعتبر في بيان “ان ضرب مطار الشعيرات يشكل تطورا كارثيا خطيرا في مسار الأحداث”.

ودعا إلى التضامن مع الشعب السوري، مشددا على “الحل السياسي الذي يضمن وحدة سوريا واستقلالها، وحرية الشعب السوري في تقرير مستقبل وطنه”، مؤكدا ان “العدوان الأميركي على سوريا يمثل حلقة أخرى من حلقات الاستراتيجية العدوانية الهادفة إلى تدمير الأقطار العربية وتقسيمها وفرض الهيمنة عليها بالتعاون مع العدو الصهيوني والرجعية العربية”.

كما استنكر التنظيم مواقف الأنظمة العربية التي أيدت العدوان الأميركي، عوضا عن البحث عن حل سياسي لوقف الحرب، معتبرا أن “تلك المواقف إنما تشير إلى حالة الهوان التي انحدرت إليها تلك الأنظمة”.

واعتبر أن “الجماعات الإرهابية التي تشعل نيران الفتنة والحرب في سوريا، وفي غيرها من البلدان، ما كان لها أن تقوم ويتعاظم شرها لولا الدعم المتعدد الأشكال الذي تحظى به من أميركا، ومن بقية الأنظمة الاستعمارية، ومن الكيان الصهيوني والأنظمة العربية الرجعية، وهو ما يدل على أن أميركا وسائر الأنظمة المذكورة ليست شريكة في الحرب على الإرهاب، بل هي الراعي والداعم والممول للجماعات الإرهابية”.

من جهة ثانية، استنكر التنظيم التعرض للمدنيين بأي نوع من أنواع الأسلحة، وكل ممارسات التهجير والفرز السكاني وانتهاك لكرامة الإنسان.

وختم مؤكدا أن “خروج شعوب الأمة العربية من الأزمة الوجودية التي تمر بها لا يمكن له أن يتم إلا من خلال التمسك بالهوية الوطنية والهوية العربية ورفض التبعية والطائفية والتعصب والإرهاب، ومن خلال الإصرار على سلوك درب الحرية والتقدم والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية”.-انتهى-

——

ibrahim saied

إبراهيم أمين السيّد: نحن أمام عالم دجّال

يطرح شعارات لا علاقة لها بالإنسان وحقوقه

(أ.ل) – برعاية رئيس المجلس السياسي في حزب الله سماحة السيّد إبراهيم أمين السيّد، وفي أجواء ولادة السيّدة الزّهراء(ع)، أقيم الاحتفال التكريميّ لمئة وتسع وعشرين مكلّفة من أصل 2000 مكلّف ومكلّفة (1400 فتاة، و600 فتى) في لبنان لهذا العام، وذلك ضمن سلسلة الاحتفالات التي تقيمها المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم-مدارس المهديّ(ع) وجمعيّة لجنة إمداد الإمام الخمينيّ(قده) للفتيات اللّواتي بلغن سنّ التكليف الشرعيّ. ضمّ الحفل فتيات ثانويّة المهديّ(ع) صور والمجادل وجمعيّة لجنة إمداد الإمام الخمينيّ(قده) في المنطقة الأولى، وذلك في قاعة الاستشهاديّ أحمد قصير، بحضور رئيس جمعيّة المؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم مدارس المهديّ (ع) الدكتور حسين يوسف، مديري المدارس، علماء دين، فعّاليّات تربويّة وسياسيّة وإعلاميّة وبلديّة واختياريّة واجتماعيّة وحشد من الأهالي.

استُهلّ الاحتفال بدخول المكلّفات وفقرة تعظيم القرآن الكريم، ثمّ النشيدين اللبناني وحزب الله، وبعدها كانت كلمة المكلّفات قدّمتها تلميذة من بنات الشهداء، تخلّلها عهدٌ وقسَمٌ بالحفاظ على الحجاب.

ثَمَّ استعرض نشيد للحجاب بعنوان “من أكمام الورد” شاركت فيه مجموعة من الفتيات المكلّفات.

وكان للمؤسّسة الإسلاميّة للتربية والتعليم وجمعيّة إمداد الإمام الخمينيّ (قده) كلمة ألقاها مدير ثانويّة المهديّ (ع) صور الحاج ربيع الصعيدي، حيث بارك بداية للفتيات حجابهنّ وأكّد فيها على القيم التي تنطلق منها المؤسّسة وأهمّيّة الحجاب في تعزيز هذه القيم.

وفي الختام كانت كلمة لراعي الحفل تناول فيها أهمّيّة الحجاب بالنسبة للمرأة ومخاطر الفساد في المجتمع، والعلاقة بين الفكر والنموذج (الزّهراء (ع)).

أمّا في الشأن السياسي، فرأى سماحته أنّه “لو اجتمع الفكر العالمي والفلسفة الإلحاديّة العالميّة والباطل بكلّ مؤسّساته وإمكاناته حتّى يسقط أو يلحق الخسارة بهذا الدين والمجتمع الإسلامي، فإنّهم لا يصلون إلى ما وصل إليه هؤلاء التكفيريّون في سبيل ذلك”. ولفت السيّد إبراهيم أمين السيّد إلى أنّ “الولايات المتحدة وبريطانيا والسعوديّة هم الذين صنعوا وأسّسوا داعش، ودعموهم حتّى يُسقطوا فكر ونموذج وهداية وخيرات وبركات هذا المجتمع الإسلامي بأيدٍ من نفسه وداخله؛ وعليه فنحن أمام عالم كاذب ومنافق ودجّال، يطرح شعارات لا علاقة لها بالإنسان وحقوقه، ويتباكى هنا وهناك”.

وفي نهاية الاحتفال تمّ تكريم المكلّفات ووزّع سماحته الهدايا التكريميّة عليهنّ.-انتهى-

——-

army

تدابير أمنية استثنائية في مختلف المناطق اللبنانية لمناسبة حلول أحد الشعانين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم السبت 08 نيسان 2017 ، البيان الآتي:

باشرت وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية لمناسبة حلول أحد الشعانين لدى الطوائف المسيحية، اتخاذ تدابير أمنية استثنائية في محيط أماكن الاحتفالات ودور العبادة، بما في ذلك إقامة حواجز وتسيير دوريات مؤللة وراجلة وتركيز نقاط مراقبة، وذلك تسهيلاً لانتقال المواطنين والحفاظ على أمنهم وسلامتهم، خلال ممارستهم شعائرهم الدينية. –انتهى-

—–

جبهة العمل تأسف لتواصل الاشتباكات العنيفة في مخيم عين الحلوة

وتحمّل المسؤولية لمن استهدف القوى الأمنية المشتركة

(أ.ل) – أسفت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “لتواصل الاشتباكات العنيفة الدائرة في مخيم عين الحلوة منذ عصر الأمس وحتى الساعة موقعة العديد من الضحايا بين قتيل وجريح عدا عن الأضرار المادية الكبيرة”، واعتبرت الجبهة “أنّ المسؤولية المباشرة في الاشتباكات تقع على المجموعة التي استهدفت القوى الأمنية المشتركة والتي تضم حوالي «17 فصيلاً» من الفلسطينيين والوطنيين والاسلاميين”.

ولفتت الجبهة “إلى أن هذه المعركة الدائرة لها حيثيات ومقدمات سابقة من خلال دخول المجموعات الارهابية إلى المخيم ومن خلال تحركاتهم المشبوهة واعتداءاتهم المستمرة التي طالت المخيم مشيرة إلى أنّ مخططاتهم باتت معروفة ومكشوفة وهي العبث بأمن المخيم والجوار وصولاً لوضع اليد والسيطرة عليه وتحويله إلى بؤرة إرهابية كبيرة لتنفيذ المؤامرة الخطيرة ولا سيّما بعدما تبيّن للجميع أنّ الفصائل الفلسطينية والوطنية والاسلامية متفقة على ضرورة إنهاء كل الحالات الشاذة الضارة والمؤذية والمشبوهة التي تسعى إلى العبث والخراب والدمار وزعزعة الأمن والاستقرار داخل المخيم وخارجه”.

طالبت الجبهة “الجميع إلى تحمّل المسؤولية الكبرى وإلى حقن الدماء وعدم تحويل المخيم إلى نهر بار جديد، وإلى ضرورة إنهاء القتال ووقف إطلاق النار حرصاً على سلامة المواطنين داخل المخيم وخارجه”، ورأت “أنّ من أقدم على اشعال المعركة فهو يقدم خدمة مجانية للعدو الصهيوني المستفيد الأول من كل ما يجري من حروب وفتن في عالمنا العربي والاسلامي”.-انتهى-

—–

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 08 نيسان 2017 ، البيان الآتي:

عند الساعة 15.05 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، عكار والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.55 من فوق بلدة علما الشعب.

وبتاريخه الساعة 6,25، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.35 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 13,20، خرقت طائرة عدوة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18,35 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

army

حفل تخريج تلامذة رتباء في ثكنة محمد مكي – بعلبك

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر أمس الجمعة 7 نيسان 2017 في معهد التعليم ــ ثكنة محمد مكي ــ بعلبك، حفل تخريج الدورة الثانية والعشرين من تلامذة رتباء، بعد أن أنهوا بنجاح فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وحضره عدد من الفعاليات الرسمية والروحية والاجتماعية في المنطقة، إلى جانب عدد من كبار ضباط قيادة الجيش، وقادة الوحدات الكبرى، وضباط من مختلف الأجهزة الأمنية، وأفراد عائلات المتخرجين.

بدأ الاحتفال بعزف النشيد الوطني اللبناني ونشيد الشهداء، تلاه تسليم بيرق المدرسة من قبل المتخرجين إلى تلامذة رتباء السنة الثانية، وإعلان رئيس الأركان تسمية الدورة باسم المعاون الشهيد نبيل سليم، ثمَّ جرى تسليم الشهادات وأداء القسم من قبل المتخرجين.

وقد ألقى اللواء الركن ملّاك كلمة بالمناسبة هنّأ فيها المتخرجين وذويهم، مشدّداً على أهمية دور الرتباء في الجيش، كونهم يشكلون عصب الجسم العسكري، وممّا قاله:

  • كونوا فخورين بأنفسكم لأنكم أصبحتم الدم الفتيّ النابض في عروق الجيش حماساً وعنفواناً.
  • كونوا فخورين بأنفسكم لأنكم أصبحتم، وفي هذه المرحلة بالتحديد، جزءاً من الجيش الذي استطاع أن يحمي لبنان من حرائق الحروب الإقليمية.
  • كونوا فخورين بأنفسكم لأنكم ستنضمّون عمّا قريب إلى رفاقكم المنتشرين على امتداد مساحة الوطن، وستشاركونهم مواصلة الحرب على الإرهاب، والجهوزية الكاملة لمواجهة ما يبيّته العدو الإسرائيلي. فلا تتردّدوا لحظة في أداء واجبكم النبيل، لتبرّوا بالقسم، وتحفظوا أمانة الشهداء والجرحى الأبطال”.

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 08 نيسان 2017 ، البيان الآتي:

بتاريخي 11و12 /4 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة واستخدام متفجرات.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة شمع – الجنوب.

بتاريخي 7 و21/ 4/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الشواكير – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 27،20،13،6/ 4/ 2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 3 / 4 / 2017 ولغاية 7 / 4 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 13،12،5،4/ 4 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية وطى الجوز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 25،6،5،4،3 و26 / 4 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة. واعتباراً من 13 / 3 / 2017 ولغاية  20 /  4 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الكورة ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

aoun31-10-2016

نشرة الأربعاء 20 أيلول 2017 العدد 5356

عون نبه من الخطر الاسرائيلي: الجيش قادر على الوقوف بوجه الارهاب (أ.ل) – واصل رئيس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *