الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 5 نيسان 2017 العدد 5246

نشرة الأربعاء 5 نيسان 2017 العدد 5246

josephaoun5-4-2017

جوزف عون: أيُّ دعمٍ يقدّم للجيش اللبناني هو في مكانه الصحيح

ولا بدّ أن يترك انعكاساته الإيجابية على الاستقرار الإقليمي والدولي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزف عون في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، وفد رابطة الملحقين العسكريين العرب والأجانب المعتمدين في لبنان وممثلين عن منظمة مراقبة الهدنة وقوات اليونيفيل ومساعديهم، برئاسة عميد الرابطة الملحق العسكري الإيطالي العميد Pier Luigi Monteduro.

وبعد أن رحب العماد عون بأعضاء الوفد، عرض لهم المهمات الدفاعية والأمنية التي يؤديها الجيش خصوصاً في مجال محاربة الإرهاب والتزام تنفيذ القرار 1701، كما عرض رؤيته لتعزيز التعاون العسكري مع الجيوش الصديقة، بالإضافة الى الأوضاع العامة في لبنان والتحديات التي تمرّ بها المنطقة، وقد ألقى العماد عون أمام الوفد كلمة جاءت كالآتي:

“ألتقي بكم اليوم للمرّة الأولى بهذه الصورة الجامعة، كممثلين خير تمثيل عن جيوشكم وقواتكم المسلّحة الصديقة في لبنان، فأغتنم مناسبة لقاء التعارف هذا، لأتوجّه بالشكر والتقدير إلى سلطات بلدانكم وقادة جيوشها، ولأؤكّد أمامكم الحفاظ على الإنجازات التي حقّقناها معاً، والسهر على تطوير علاقات التعاون بيننا في مختلف المجالات، بما يسهم في خدمة جيوشنا وتأمين المصالح المشتركة لأوطاننا.

أهلاً وسهلاً بكم في قيادة الجيش اللبناني، ودائماً في ربوع وطنكم الثاني لبنان.

أيّها الضباط الأعزاء

إنَّ دوركم في تعزيز روابط الثقة والتعاون بين الجيش اللبناني وجيوشكم الصديقة، هو دور لا يستهان به على الإطلاق، فأنتم تعايشون عن قرب أوضاع لبنان والظروف المحيطة به، وتتابعون عن كثب المهمّات الدفاعية والأمنية التي يقوم بها الجيش، والتحديات التي يواجهها، فضلاً عن إمكاناته وحاجاته لمواجهة تلك التحديات. والأهم من ذلك كلّه، أنكم تعرفون تمام المعرفة، أن عقيدته المنبثقة من إرادة الشعب اللبناني، تتمحور حول حماية لبنان وضمان أمنه واستقراره، والتزام قرارات الشرعية الدولية، فجيشنا لم يكن في أيّ يومٍ من الأيام في موقع الاعتداء على أحد، بل كان دائماً وسيبقى في موقع الدفاع الصلب عن تراب الوطن وسيادته وحريته واستقلاله، من هنا فأيُّ دعمٍ يقدّم للجيش اللبناني هو في مكانه الصحيح، ولا بدّ أن يترك انعكاساته الإيجابية على الاستقرار الإقليمي والدولي.

أيّها الضباط الأصدقاء

إنّ الخطر الأكبر الذي يواجهه العالم في هذه المرحلة كما بات واضحاً للجميع، هو خطر الإرهاب الذي توسّعت نشاطاته الإجرامية ليشمل العديد من القارات والدول، ما سبّب الكثير من الإرباك والفوضى وانعكس سلباً على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في المجتمعات المستهدفة. ومع أنّ المعالجة العميقة لهذه الظاهرة على المدى البعيد تتطلّب مراجعةً للذات والتاريخ، بغية وضع استراتيجية فكرية وثقافية وإعلامية مضادّة للفكر الإرهابي الإلغائي، فإنّ الحلّ العسكري والأمني يبقى الوسيلة المتاحة على المدى القريب، وذلك بهدف كسر إرادة الإرهابيين وتحطيم معنوياتهم، وجعلهم يشعرون بأنّ مشاريعهم ومخطّطاتهم التدميرية غير قابلة للحياة ومصيرها الفشل المحتّم.

من هنا، فإنّنا نرى بأنّ تضافر الجهود الدولية لمحاربة هذه الظاهرة، قد بدأت تعطي ثمارها الملموسة خصوصاً في العراق وسوريا، والدليل على ذلك انحسار مناطق سيطرة الإرهابيين وتراجع نفوذهم وفقدانهم زمام المبادرة في العمليات العسكرية.

أمّا في لبنان، فقد نجح الجيش بقوّة في التصدّي للإرهاب ومنعه من زجّ البلاد في أتون الصراعات الإقليمية، وذلك بفضل الكفاءة القتالية للجيش والتفاف الشعب حوله وعدم وجود أي بيئة حاضنة للإرهاب، إلى جانب الدعم العسكري النوعيّ الذي قدّمته العديد من الدول الصديقة.

إلّا أنّ التحدّي الكبير الذي لا يزال يواجهه وطننا هو وجود نحو مليون وخمسمئة ألف نازح سوري على أرضه، وما يترتّب على ذلك من أعباءٍ اقتصادية واجتماعية وأمنية تفوق طاقة هذا الوطن.

إنّ حرصنا الأكيد على التعامل بروح الأخوة والإنسانية مع هؤلاء النازحين والمساهمة في مساعدتهم حيث أمكننا ذلك، يوازيه سهرنا على منع خروجهم على القانون، ومنع الإرهابيين من التسلّل إلى تجمعاتهم بما يشكّل خطراً على الوحدات العسكرية والأمن الوطني عموماً، وجميع التدابير والإجراءات الأمنية التي يتخذها الجيش إنّما تصبّ في هذا الإطار لا أكثر ولا أقلّ.

أيّها الحضور الكريم

إنّ تطلعات العهد الجديد بقيادة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في السير قدماً بورشة النهوض الاقتصادي والإصلاح الإداري في البلاد، تحتّم على المؤسسة العسكرية مضاعفة الجهود لمواكبة هذه التطلعات، وذلك من خلال أولوية الحفاظ على الاستقرار الأمني الداخلي، والاستعداد الدائم للدفاع عن الحدود، سواء في مواجهة التنظيمات الإرهابية شرقاً، أو في مواجهة العدو الإسرائيلي جنوباً، خصوصاً في ظلّ إمعانه في خروقاته الجوية والبرية والبحرية، وتهديداته المستمرّة للبنان ومحاولاته المتكرّرة وضع اليد على قسمٍ من ثروات مياهنا البحرية. فمع التزامنا الكامل تنفيذ القرار 1701 بالتعاون الوثيق مع القوات الدولية حفاظاً على استقرار هذه المنطقة، لا يمكن أن نفرّط قيد أنملة بسيادتنا الوطنية وبحقوق لبنان في أرضه ومياهه وثرواته الطبيعية.

أيّها الحضور الكريم

إنّ لقاءاتنا ستتواصل بالتأكيد، ولدينا كامل الإرادة والعزم على إقامة المزيد من جسور التواصل والتعاون بين جيوشنا، وإنّي على ثقة تامّة بأنّه من خلال هذه الروحية نكون أوفياء لأوطاننا ولرسالتنا المشتركة التي أقسمنا معاً على التزام معانيها وتحقيق أهدافها النبيلة”.

عشتم – عاشت جيوشنا الصديقة

من جهته ألقى العميد  Monteduro كلمة باسم الرابطة، شكر فيها العماد عون على اهتمامه بأوضاعها، وحرصه على توثيق علاقات التعاون مع الجيوش التي ينتمي إليها أعضاء الرابطة، مؤكداً مواصلة هذه الجيوش وسلطات بلادها توفير الدعم القوي للجيش اللبناني في حربه على الإرهاب، ومساندة جهوده المبذولة للحفاظ على استقرار لبنان.

استقبالات قائد الجيش العماد جوزاف عون فيديو صوَر الأربعاء, 05 نيسان 2017 استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب قاسم عبد العزيز، ثم وزير الدفاع الوطني السابق الأستاذ سمير مقبل، كما استقبل الوزير السابق وئام وهاب ثم النائب السابق وجيه البعريني، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.-انتهى-

——

الدفاع الروسية: طائرات سورية قصفت مستودعاً للإرهابيين

 يحوي أسلحة كيميائية في خان شيخون

(أ.ل) – دحضت وزارة الدفاع الروسية جميع المزاعم التي اتهمت الحكومة السورية بشن هجوم كيميائي على بلدة خان شيخون بريف ادلب شمال غرب سوريا، فخرجت عن صمتها بعد سلسلة الاتهامات التي وجهت لسوريا، مؤكّدةً أنّ القوات الجوية السورية قصفت مستودعاً للذخيرة تابعًا للإرهابيين في هذه المنطقة، يحوي أسلحة كيميائية وصلت من العراق.

وبهذا الصدد، قال المتحدث باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري “وفقاً لوسائل الرصد الجوية الروسية، قصفت القوات الجوية السورية عند الساعة 11.30 و12 ظهرا بالتوقيت المحلي أمس، مستودعاً ضخما للذخيرة تابعا للإرهابيين في الأطراف الشرقية لبلدة خان شيخون، وكان المستودع يحوي ذخيرة ومعدات، فضلا عن العثور على مصنع محلي لإنتاج قنابل محشوة بمواد سامة”.

وفي بيان له، أضاف المتحدث أنّ “المستودع احتوى على ذخائر أسلحة كيميائية تم نقلها إلى البلاد من العراق”، مشيراً إلى أن أعراض التسمم التي لحقت بالمدنيين في خان شيخون والتي ظهرت في مقاطع الفيديو على شبكات التواصل الاجتماعي، مشابهة تماما لتلك التي أصابت المدنيين خريف العام الماضي والتي ألقاها الإرهابيون في حلب”.

وأكد البيان أن “المعلومات الواردة أعلاه موضوعية تماماً وموثوق بها”.

في هذه الأثناء، وفيما يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعًا طارئًا اليوم بناءً على طلب فرنسا للنقاش بشأن “هجوم خان شيخون الكيميائي”، قدمت كلاً من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا مشروع قرار الى المجلس يدين ما أسموه “الهجوم الكيميائي” الذي استهدف صباح الثلاثاء بلدة خان شيخون.

ويدعو مشروع القرار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الى أن تعد سريعًا تقريراً يتضمن ما خلصت إليه بشأن “الهجوم”، وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن “يدين بأشد العبارات استخدام أسلحة كيميائية” في سوريا، ويطلب من لجنة التحقيق التابعة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية التي لديها تفويض من الامم المتحدة أن تبدأ فورًا العمل لتحديد المسؤولين عن هذا الهجوم الكيميائي.

كما يطلب مشروع القرار من الحكومة السورية بأن “تسلّم المحققين خطط الطيران وكل المعلومات المتعلقة بالعمليات العسكرية التي كان يقوم بها حين وقع الهجوم” وفق زعمه.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني حاور طلاب المعهد الانطوني:

سلامة الغذاء دورة متكاملة وفي صلب عمل الوزارة

(أ.ل) – أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني أن “تأمين سلامة الغذاء في صلب عمل الوزارة وليس أمرا عرضيا”، مشددا على أن “الغاية من حملات التفتيش وآخرها على المسالخ والكبيس ليس تقديم مادة إعلامية أو إقفال مطعم أو مؤسسة غذائية، بل السهر على صحة المواطن وضمان سلامة الغذاء التي تبدأ من المصدر أي من الزراعة والري ونوعية المبيدات مرورا بالنقل والتخزين وصولا الى المطعم والمنزل، وفي كل هذه الدورة يجب أن يكون الطعام مجهزا بطريقة صحية”. وأشار الى أن “لبنان من أفضل دول العالم بالنسبة الى قطاع الصحة بشكل عام، إذ إن معدل سنوات العمر مرتفع في لبنان، ويضاهي بريطانيا على سبيل المثال”.

وعرض حاصباني خلال لقاء حواري مع طلاب المعهد الانطوني – الحدت، تجربته في تحصيل العلم وفي سوق العمل، وحضهم على المثابرة “للنجاح وتحقيق الاهداف والمنافسة من دون تحطيم الآخر، بل التفوق عليه بشرف”. ودعا الطلاب الى التمسك بحقهم في الحياة والحرية والسعي الى السعادة. كذلك شرح لهم دور وزارة الصحة العامة في رعاية المواطنيين وتوعيتهم، وتعزيز قطاع الصحة ليبقى في أعلى المستويات، بالاضافة الى الاشراف على المستشفيات الحكومية وتأمين الادوية للامراض المزمنة والمستعصية.

وفي ملف سلامة الغذاء، أشار الى ان “التحدي الاكبر هو ضرورة وجود تعاون بين وزارة الصحة والوزارات الاخرى، خصوصا وزارة الطاقة والمياه”. وقال: “لدينا مشكلة كبيرة لها علاقة بالتلوث من تلوث هوائي، الى تلوث مائي ناتج من المبيدات الزراعية التي تؤثر على المياه الجوفية. بالامس في إطار الاجتماعات المخصصة للاقضية التي أترأسها كنائب رئيس مجلس الوزراء في السراي مكلفا من الرئيس سعد الحريري كان لدي اجتماع مع محافظة بعلبك الهرمل وأكثر من 25 رئيس بلدية، واتحادات، للاطلاع على حاجات المنطقة والاوضاع القائمة. وتبين لي وجود وضع بيئي صعب وأن إحدى أكبر المشاكل التي تواجهها هي نوعية المياه الجوفية، لانه لا يوجد شبكات صرف صحي، فهذه المجاري تمر بالابار المائية لتعود الى الشرب. وهذا ما يسبب على المدى البعيد مشاكل صحية توصل الى السرطنات. وإتفقت معهم على ان الأولوية لمعالجة الصرف الصحي قبل معالجة مشاريع الري وغيرها، لان الصرف الصحي يؤثر على كل الامور”.

وردا على سؤال عن قانون ضمان الشيخوخة، لفت حاصباني الى ضرورة اقرار سلسلة تشريعات في هذا المجال، مشيرا الى أن “وزارة الصحة تقدم استشفاء مجانيا لمن تجاوزوا الـ64، والضمان الاجتماعي بدأ باتخاذ خطوات في هذا المجال، لكن هذا لا يكفي، فنحن في حاجة الى ضمان متكامل يشمل الشيخوخة بمعيشتها وصحتها”، كاشفا أن الوزارة تقوم بوضع دراسة تتعلق بالاستشفاء الشامل والذي يشمل كبار السن.

وردا على سؤال، دعا حاصباني الى الطلاب الى “عدم استخدام المفردات الغوغائية كعصابات الادوية، فالأصح هو وجود cartel دواء يعمل على التحكم في سعر الادوية من دون منافسة، وعلى الدولة أن تقوم بإدخال منافسة وتأمين سوق انتاج الدواء، وتشجيع قيام شركات لخلق جو المنافسة عبر مناقصات شفافة”. وأضاف: “هدفنا ليس تدمير الشركات، لكننا نسعى الى عدم تحقيق أرباح على حساب الدولة والمواطن، ونعمل على تشجيع الصناعة الوطنية وخلق المنافسة”.

وعن البطاقة الصحية، قال حاصباني: “نحن انطلقنا من فكرة الحكومة الالكترونية، ورئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع كان رأس حربة باعادة التصويب نحو الحكومة الالكترونية لانها أساس الشفافية ووقف الهدر. فالبطاقة الصحية هي عبارة عن السجل الصحي، واليوم للاسف في لبنان لا سجل صحي، وهذا أمر مكلف للدولة والمواطن على السواء. وهناك قانون للبطاقة الصحية، ونعمل اليوم على تعديله ومن الممكن أن نسحبه من مجلس النواب لانه يوجد فيه نواقص وخلال فترة شهرين ستنعلن عن خطتنا للاستشفاء الشامل وفي طليعة بنودها البطاقة الصحية”.

ولفت الى أن “الوزارة تقوم بكشف دوري على المصانع والمدارس والمؤسسات، وتعمل مع وزارة الداخلية من أجل تفعيل المراقبين الصحيين في البلديات ليقوموا بواجبهم في نطاق عملهم بالبلدية”.

وشدد نائب رئيس مجلس الوزراء على أهمية التعاون بين الوزارات “لأنه لا يمكن لأي وزير أن يدير السلطة بنفسه”، محذرا من أنه “اذا لم يتعاون الوزراء في ما بينهم كفريق عمل فلا يمكن أن نصل الى بناء الدولة الحقيقية”. وعقب اللقاء افتتح حاصباني قسم الحضانة في المعهد الانطوني. وفي الختام جال برفقة رئيس الدير الاب جورج صدقة على أرجائه وشارك في مأدبة غداء أقيمت على شرفه.-انتهى-

——-

berri5-4-2017

بري: الذهاب الى الفراغ تطيير للبلد

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس بري ان الذهاب الى الفراغ هو تطيير للبلد، ولذلك فإن اي تفكير لدى البعض او استسهال لهذا الامر يعني المزيد من السقوط والإنهيار للمؤسسات.

وشدد الرئيس بري مرة اخرى في لقاء الاربعاء اليوم على ضرورة الإسراع في التوافق على قانون جديد للإنتخاب اليوم قبل الغد، محذراً من الإستمرار في حالة التخبط والمراوحة.

واستقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء  النواب السادة: الوليد سكرية، بلال فرحات، اسطفان الدويهي، ميشال موسى، عباس هاشم، نبيل نقولا، علي عمار، ايوب حميد، عبد اللطيف الزين، قاسم هاشم، نوار الساحلي، علي خريس، ايلي عون، علي بزي، عبد المجيد صالح، اميل رحمة، هاني قبيسي، قاسم عبد العزيز، و انور الخليل.-انتهى-

——

kabbara

كبارة التقى نقابة مستخدمي الضمان الاجتماعي

(أ.ل) – إستقبل وزير العمل محمد كبارة صباح اليوم في مكتبه وفدا من نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برئاسة حسن حوماني، وعرض معه اوضاع الضمان الاجتماعي، ومشروع الموازنة العامة الذي اقرته الحكومة لجهة بعض المواد المتعلقة بالضمان الاجتماعي.-انتهى-

—-

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي أيد الدعوة للاعتصام الخميس:

مشروع الموازنة يستهدف وجود الضمان الاجتماعي ويهدد مصير الاجراء

(أ.ل) – توقفت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان ببيان اثر اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر، أمام “خطوة الاقتراح الذي تضمنه مشروع الموازنة المحال من الحكومة للمجلس النيابي والمتعلق بالمادتين 68 و 54 لجهة إعفاء ديون الدولة وأقساطها من الفوائد والغرامات وهي ديون تفوق الألفين مليار ليرة وكذلك إعفاء أصحاب العمال ومؤسساتهم من الحصول من الضمان على براءة الذمة سوى في حالات التصفية والحل، في مخالفة جوهرية لقانون الضمان. وأعلنت رفضها “المطلق لهذا التوجه جملة وتفصيلا”، معتبرة أنه “جريمة بحق غالبية اللبنانيين من عمال وأجراء في مختلف القطاعات”، داعية الى “مواجهته بكافة الأشكال الديموقراطية المتاحة”. وأكدت أن “هذه المؤامرة تستهدف وجود الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كمظلة وحيدة متبقية للأجراء وتهدد الاستقرار والأمن والأمان الاجتماعي ومصير الأجراء وحقوقهم ومستقبلهم”.

وأكدت الهيئة تأييدها ودعمها “دعوة اتحادي المصالح المستقلة للتحرك الاحتجاجي وخصوصا نقابتي مرفأ بيروت وموظفي شركة كهرباء لبنان إضافة الى نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ونقابة الاهراءات ومصالح المياه وبلدية بيروت ونقابة الريجي ونقابة أوجيرو والنقل المشترك وسكك الحديد، في التوقف الرمزي عن العمل والاعتصام أمام المقرات وخصوصا أمام المقر المركزي لصندوق الضمان ولجميع الخطوات التصعيدية لاحقا، وذلك ظهر يوم غد الخميس”.

وقررت “في ضوء الاتصالات التي يجريها الاتحاد مع الجهات المعنية، تحديد وإعلان خطواته التصعيدية اللاحقة في مؤتمر صحافي يعقده رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر في مقر الاتحاد يوم الجمعة في 7 نيسان الساعة الحادية عشرة من قبل الظهر”.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

عون دعا الشباب الى الانخراط في القطاع العام:

نتكل عليهم ليواكبوا عملنا ويساهموا في إصلاح المؤسسات

(أ.ل)- دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الشباب اللبناني الى الانخراط في القطاع العام بكل مؤسساته، معتبرا أن الدولة اللبنانية في حاجة الى مختلف طاقات الشباب الذين أثبتوا قدرات تفوق وأبداع عالية في ميادين العطاء، وكذلك قدرات خلق وابتكار جعلت منهم قدوة سواء في الجامعات اللبنانية او لدى كبريات المؤسسات في اسواق العمل اللبنانية والاقليمية والعالمية”.

ورأى خلال استقباله ظهر اليوم في قصر بعبدا وفد جمعية “لابورا” برئاسة الاب طوني خضرا، أنه “في الوقت الذي نعمل فيه على تحقيق تطلعات الشباب الى دولة عصرية تكون على قدر أحلامهم وتضحيات من سبقهم، فتثبت انتماءهم الى الأرض اللبنانية والهوية اللبنانية وتحد من هجرتهم، فإننا نتكل عليهم لكي يواكبوا عملنا هذا باندفاعهم في تلبية هذه الدعوة والمساهمة في عملية النهوض الوطني وإصلاح المؤسسات”.-انتهى-

—–

ali ali

السفير السوري: مزاعم ’الكيميائي’ جزء من معركة التضليل وقلب الحقائق..

وبيان روسيا يدين المجموعات الإرهابية

(أ.ل) – لا يضع السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي “نغمة” الهجوم الكيميائي، والمزاعم التي تنهال منذ الأمس على الحكومة السورية، سوى في سياق الحرب الكونية التي تشن على سوريا المقاومة، لافتاً الى أن معركة التضليل وقلب الحقائق مستمرة، بموازاة الإنجازات العسكرية التي تحققها الحكومة السورية.

وفي حديث لموقع “العهد الإخباري”، لم يستغرب السفير علي كل ما يُحاك ويُقال زوراً وبهتاناً بحق سوريا، مشدداً على أنّ “قوى التآمر تدرك جيداً ومنذ بداية الأزمة حتى الآن أنّ دمشق لم تستخدم الأسلحة الكيميائية بتاتاً، بل على العكس التزمت بكافة القرارات الأممية، فيما المجموعات الإرهابية تُمعن في استخدام الغازات السامة بدعم وتمويل من القوى الراعية للإرهاب كتركيا والسعودية، وهناك تقارير دولية تكشف ذلك، ومع ذلك تُطلق بعض الدول الاتهامات المباشرة السريعة بحق الحكومة السورية دون التدقيق أو التحقق من هذه المزاعم، في سياق استثمار الأزمة”. ويُشدّد السفير السوري على أنّ” الأمور باتت مكشوفة، وما قالته وزارة الدفاع الروسية اليوم (استهداف سوريا لمستودع للإرهابيين) يدحض المزاعم، ويدين المجموعات الإرهابية، كما يؤكّد للعالم أن هذه المجموعات تستقوي بتركيا وفرنسا وبريطانيا والسعودية لتحقيق غاياتها السيئة”، لافتاً الى” التقارير التي ترسلها دمشق مراراً الى مجلس الأمن والمذكرات التي ترفعها عبر مندوبها الدائم والتي تشير الى امتلاك المجموعات الارهابية ومموليها لهذه الغازات السامة، ومع ذلك، تستمر بعض الدول بالمكابرة والمراهنة على اسقاط سوريا وتنفيذ المشاريع الصهيونية، مع أنهم يدركون أنّ الرهانات على اسقاط سوريا باتت في أنفاسها الأخيرة، وهم خاسرون”.

وفيما يتعلق بمشروع القرار البريطاني-الفرنسي-الأميركي، والذي يسعى الى إدانة سوريا في مجلس الامن، قال علي “هناك قوى دولية لها مصلحة بوضع النقاط على الحروف والحقائق بأنّ هذه الأسلحة المحرمة تُطلق من قبل المجموعات الإرهابية التي ترعاها دول غير خافية”، معرباً عن تفاؤله بأن” تستخدم روسيا والصين الفيتو ضد أي قرار مجحف بحق سوريا”، منوهاً الى أن الرأي العام العالمي الضاغط  سيحاصر هذه الحكومات الغربية التي لا تزال تريد الاستثمار في الإرهاب، حيث يقوى الرأي العام الإيجابي لصالح سوريا التي تحارب الإرهاب نيابةً عن العالم”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 05 نيسان 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، عيناتا، شمع، طلوسة ورميش.-انتهى-

——

hariri

الحريري من بروكسل: الوضع الحالي في لبنان هو بمثابة قنبلة موقوتة

(أ.ل) – ألقى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، صباح اليوم، كلمة خلال مشاركته في مؤتمر بروكسل حول مستقبل سوريا والمنطقة الذي التأم في صالة مجلس الاتحاد الاوروبي، فقال: “أود أن أشكر بلجيكا وشركاءها المستضيفين والأمم المتحدة من أجل هذا المؤتمر، وارغب في الاستفادة من هذا التجمع اليوم لاقص عليكم قصة عبد الله وهو مزارع لبناني، يعيش مع زوجته واطفاله الخمسة في كوخ صغير في بلدة عرسال، وهي بلدة تقع بالقرب من الحدود السورية.

وقال الحريري: “إن الوضع الحالي في لبنان هو بمثابة قنبلة موقوتة. وفي الوقت الذي يواجه فيه لبنان هذه الظروف الصعبة، الا انه كان قادرا على الوفاء بالتزاماته حيال مؤتمر لندن، وهو يستمر في توفير الصالح العام العالمي بالنيابة عن بقية الدول. أنا مرتاح جدا للمتابعة التي تمت لمؤتمر لندن، ونأمل أن نرى في المستقبل القريب متابعة لمؤتمر بروكسل. نحن بحاجة إلى الحفاظ على الحوار والتعاون في ما بيننا فهو امر لا بد منه. ومع ذلك، فإن الصراع في سوريا استمر أطول مما اعتقدنا جميعنا كذلك فان احتمالات العودة الآمنة للنازحين السوريين إلى وطنهم لا تزال غير مؤكدة”.-انتهى-

——

marwan hmade

حمادة تابع متطلبات دعم خطة تعليم النازحين في مؤتمر بروكسل

وطالب بتمويل طويل الأمد لاستمرارها

(أ.ل) – تابع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة برنامج المؤتمر الدولي المنعقد في بروكسل حول سوريا وأزمة النازحين إلى لبنان، والتقى على هامش المؤتمر الذي يستمر لليوم الثاني على التوالي وزيرة التنمية الدولية والتعاون البريطانية بريتي باتل، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق والوفد المرافق، وتناول البحث توفير إمكانات الدعم للبنان في كل الإجتماعات والتظاهرات الدولية وخصوصاً في قطاع التربية، وتأمين تمويل مستمر للسنوات المقبلة، ومساندة حضور لبنان دولياً لاستقطاب الإهتمام العالمي وتأمين التمويل للبنى التحتية واستكمال الأعمال اللازمة لكي يتابع القطاع التربوي نموه ودوره.

كذلك اجتمع حمادة مع وزير الدولة الألماني فريدريتش كينشلت وبحث معه في احتياجات لبنان لتأمين تمويل دولي متوسط إلى طويل المدى لتغطية تكاليف تعليم النازحين وتقوية القطاع التربوي وخصوصاً العناية بتلامذة المراحل الشابة وتوفير التدريب المهني للفئات الشابة وتهيئتها لسوق العمل ولإعمار بلادها.

ثم التقى نائب وزير الشؤون الخارجية الأوسترالي بيني ويليامز وبحث معه في التعاون اللبناني الأوسترالي للأغراض نفسها، لا سيما أن حمادة كان طالب خلال كلمته أمام المؤتمر بالأمس تأمين نحو 350 مليون دولار سنوياً لتمكين الوزارة من المضي قدماً في خطتها لتعليم النازحين واللبنانيين وتقوية القطاع التربوي وتوسيعه من خلال توسيع أطر التعليم النظامي وغير النظامي والتدريب والتعليم المهني والتقني. وعبر نائب الوزير الأوسترالي عن الإستعداد لاستمرار دعم خطة وزارة التربية اللبنانية.-انتهى-

—-

images[3]

ترأس اجتماعا لمجلس القضاء الشرعي والتقى وفدي جنسيتي كرامتي والجمعية الطبية الإسلامية

دريان: مجزرة خان شيخون جريمة بشعة ومروعة ويجب محاسبة المرتكبين

(أ.ل) – ترأس مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، اجتماعا لمجلس القضاء الشرعي الأعلى، في حضور رئيس المحاكم الشرعية السنية العليا في لبنان الشيخ محمد عساف ورئيس المحاكم الجعفرية في لبنان الشيخ محمد كنعان والمفتشين والمدعين العامين في المحكمة السنية والجعفرية.

ودرس المجلس الموضوعات المدرجة على جدول أعماله في القضايا المتعلقة بالمحاكم الشرعية وحسن سير العمل فيها، وتم التداول في الشؤون القضائية، وأكد مجلس القضاء الشرعي “رفض أي مشروع يتعلق بالأحوال الشخصية يخالف الشريعة الإسلامية”.

واستقبل دريان وفدا من حملة “جنسيتي كرامتي” برئاسة مصطفى الشعار، كما استقبل وفدا من الجمعية الطبية الإسلامية برئاسة محمود أحمد السيد.

من جهة ثانية، وصف مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان مجزرة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي ب”الجريمة النكراء والبشعة والمروعة في حق شعب سوريا بل في حق كل الشعوب العربية والإسلامية”.

وقال: “انها ليست المجزرة الأولى التي ترتكب ضد أبناء سوريا المظلومين، بل هناك مجازر عدة حصلت ولم يحرك جفن لهذه الجرائم الإرهابية التي يعاقب عليها القانون الدولي”، داعيا “مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة والمجتمع الدولي وجامعة الدول العربية الى محاسبة مرتكبي هذه المجازر اللاإنسانية والعمل الفوري على وقف هذه الحرب الضروس والقيام بحل سياسي ووضع حد لاستباحة الدماء البريئة”.

وختم “ان ما يحصل من مجازر وإجرام وإرهاب في سوريا العربية لا يجوز شرعا ولا قانونا ولا إنسانيا، والتصدي له هو واجب على الجميع بلا استثناء للخروج من هذا الوضع المأسوي بالعمل السياسي الدؤوب لوضع حد لهذه الأعمال التي تدمر وتقتل وتشرد أهلنا في سوريا من دون أي مبرر”.-انتهى-

—–

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في محيط بولونيا – ضهور الشوير والشواكير – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 05 نيسان 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 6 /4 /2017  ما بين الساعة 9.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين قتالية في محيط منطقة بولونيا – ضهور الشوير.

وبتاريخي 7 و21/ 4/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الشواكير – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

kabalan

قبلان تلقى المزيد من التهاني بانتخابه رئيسا للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، رئيس جمعية المبرات الخيرية علي فضل الله ومدير عام الجمعية محمد باقر فضل الله، على رأس وفد اعضاء الهيئة الادارية ضم: عفيف الزيات، محمد حيدر، الشيخ فؤاد خريس وعلي هيدوس، بحضور امين عام المجلس نزيه جمول، وهنأ الوفد قبلان بانتخابه رئيسا للمجلس وكانت مناسبة اطلعه على نشاطات الجمعية ومشاريعها.

واستقبل قبلان، عبد فارس على رأس وفد يمثل الطريقة الشاذلية اليشرطية في لبنان نقل اليه تحيات وتهاني شيخ الطريقة الشيخ احمد اليشرطي. كذلك التقى قبلان، رئيس بلدية كفرحتى السابق احمد حاموش على رأس وفد من عائلة حاموش هنأه بانتخابه رئيسا للمجلس.-انتهى-

——

البعث وحزب الله في صور: للحفاظ على امن واستقرار المخيمات

(أ.ل)- استقبل مسؤول العلاقات العامة وملف المخيمات في المنطقة الاولى في حزب الله خليل حسين في مكتبه في صور، وفدا من حزب البعث العربي الاشتراكي برئاسة مسؤول منطقة الجنوب اسعد دخل الله. وتم خلال اللقاء استعراض الواقع العام في المنطقة والبحث في آخر المستجدات، خصوصا في منطقة الجنوب على ضوء التهديدات الصهيونية.

واشاد الطرفان بحسب بيان بـ”كل المواقف الوطنية للرئيس عون التي يجمع عليها اللبنانبون”. وتطرقا الى اوضاع الساحة الجنوبية، مشددين على “ضرورة الحفاظ على الاستقرار القائم “.

وفي الشأن الفلسطيني، تمنيا على المنظمات الفلسطينية “الحفاظ على امن واستقرار المخيمات لتحصين الساحة الفلسطينية ولمواجهة كل المشاريع الصهيو-امريكية والتكفيرية التي لا تريد الخير لا لفلسطين ولا لكل العرب والمسلمين”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: توقيف عدد من المطلوبين في صبرا والشياح

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الثلاثاء, 04 نيسان 2017 البيان الآتي:

دهمت دورية من مديرية المخابرات بمؤازرة قوة عسكرية فجر اليوم، منازل عدد من المطلوبين في محلة صبرا، حيث أوقفت كلاً من المواطنين: علي محمود غدار ومصطفى علي غدار ونزار جمال جبق، لإقدامهم على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة، والمدعو عماد رضا فياض المطلوب لأسباب مختلفة، وضبطت في الأماكن المداهمة 3 بنادق حربية نوع كلاشينكوف و3 رمانات يدوية ومسدساً، بالإضافة إلى كمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المتنوعة وأجهزة الاتصال.

وفي محلة الشياح، أوقفت قوى الجيش المواطن أحمد قاسم حمزة لإقدامه على إطلاق النار من أسلحة حربية في وقت سابق والتسبب بإصابة مواطن. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لاجراء اللازم. –انتهى-

——

أساقفة الروم الكاثوليك: قلقون للتجاذبات حول القانون الانتخابي

(أ.ل) – عقد مطارنة لبنان للروم الملكيين الكاثوليك والرؤساء العامون والرئيسات العامات، إجتماعهم الشهري في مطرانية زحلة للروم الكاثوليك برئاسة البطريرك غريغوريوس الثالث، وأدار الاجتماع منسق الاجتماعات المطران إيلي بشارة الحداد، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع أصدروا البيان التالي:

أولا: أبدى المجتمعون إرتياحهم الى الأجواء الهادئة التي تسود البلاد، وأثنوا على الجهود التي قامت بها الفاعليات السياسية والقوى الأمنية والعسكرية في المحافظة على الأمن والاستقرار في لبنان. ونوهوا بالخطى الاستباقية التي تقوم بها القوى الأمنية مجتمعة لإبعاد شبح الإرهاب. وهنأ المجتمعون القادة الذين عينوا في المراكز العسكرية والامنية والادارية متمنين لهم التوفيق.

ثانيا: أبدى المجتمعون قلقهم للتجاذبات في البلاد حول إقرار القانون الانتخابي. إن هذا الواقع يخلق توترا في الأجواء ولا ويريح الوضع الاقتصادي المأزوم.

ثالثا: يتمنى المجتمعون كل الخير للوطن والمواطن. كما يطالبون بإنصاف العمال وتسهيل شؤون الناس اليومية، بإيجاد الحلول المناسبة للأزمات المعيشية المتراكمة.

رابعا: يطالب المجتمعون المجتمع الدولي وكل الهيئات والمؤسسات الدولية بدعم لبنان في ما يتحمله من أعباء التهجير إليه، لجهة المهجرين السوريين الذين زاد عددهم على نصف سكان لبنان، مما يجعله عاجزا عن تحمله الأعباء الصحية والسكنية والاقتصادية والتربوية، وهو ما تسبب بأزمات زادت على لبنان عبئا تجاه مواطنيه.

خامسا: أسف الآباء للمجازر التي تحصل في البلدان العربية وسواها، وخصوصا المجزرة الأخيرة التي حصلت في سوريا والتي استعملت فيها الأسلحة الكيميائية، وتقدموا بالتعزية من أهالي الضحايا ودعوا الى الصلاة لراحة أنفسهم، دون أن ننسى الإرهاب الذي طال روسيا (بطرسبرج) وأوقع ضحايا بريئة أيضا.

سادسا: إن المجتمعين إذ يؤكدون وحدة لبنان بأرضه وشعبه ومؤسساته، والسلم الأهلي فيه، والعيش المشترك، يتمنون لكل الأشقاء والأصدقاء أن يحل السلام في أوطانهم، ولا سيما سوريا والعراق.

سابعا: ونحن مقدمون على نهاية الصوم والاحتفال بالفصح المجيد، يتقدم المجتمعون من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون وجميع اللبنانيين وبخاصة المسيحيين بالمعايدة القلبية متمنين لهم مواسم خير وبركة”.-انتهى-

——

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في محيط سقي أبو علي – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 05 نيسان 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 27،20،13،6/ 4/ 2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——

kawoook1[1]

قاووق: عدم الاتفاق على قانون الانتخاب يعني إشعال فتيل أزمة سياسية خطيرة

(أ.ل) – رأى عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق “أن الأيام القليلة القادمة هي الفرصة الأخيرة لإخراج لبنان من أزمة خطيرة، لأن عدم الاتفاق على قانون انتخابي جديد، يعني إشعال فتيل أزمة سياسية خطيرة، لا سيما وأن هامش المناورة أمام القوى السياسية قد انتهى، ولم يعد هناك وقت لمزيد من المناورات السياسية، ولا خيارات إلا الخيار الأوحد الذي ينقذ البلد، وهو الاتفاق على قانون انتخابي جديد يضمن صحة وعدالة التمثيل، لأن الفراغ والتمديد وقانون الستين هم وصفة لأزمة جديدة”.

واكد خلال احتفال تأبيني في بلدة برعشيت الجنوبية، “أن حزب الله لن يختلف مع حلفائه على قانون انتخابي جديد، ولن يكون هذا القانون سببا لأي تباعد بين حزب الله وحركة أمل والتيار الوطني الحر، سيما وأن النقاش الانتخابي اليوم بات ينحصر في حجم ودوائر النسبية في القانون الانتخابي الجديد الذي يضمن صحة وعدالة التمثيل”.

وشدد قاووق على أن “المشروع التكفيري اليوم يستخدم من أجل استهداف وإضعاف واستنزاف المقاومة، ولكن بعد ست سنوات من العدوان على سوريا، فإن الرهان على هذا المشروع في تحقيق أهدافه قد سقط”، لافتا إلى أن “الانجازات الميدانية في سوريا والعراق حمت المنطقة من أن تسقط في العصر التكفيري وفي إمارات جبهة النصرة وداعش، ولكن هذا لا يعني أن الخطر قد انتهى، بل لا يزال متواصلا، وهناك دول إقليمية تراهن على المزيد من استخدام التكفيريين لاستهداف المقاومة، وترغب وتسعى بانتقال الدواعش إلى لبنان وبالتحديد إلى جرود رأس بعلبك، لتكون مقرا وملاذا بديلا عن الموصل والرقة، وهذا يفرض على اللبنانيين حكومة وشعبا وجيشا ومقاومة أن يكونوا في أعلى مستويات اليقظة لقطع الطريق على انتقال داعش إلى لبنان”.-انتهى-

——-

mustafahamdan

العميد حمدان التقى جمعية الصداقة الفلسطينية الايرانية

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية في لبنان عبد الرحمن جاسم، يرافقه وفد من أعضاء الجمعية. وقال جاسم “أن هذه الزيارة هي مشروع تواصل لعدة أمور سنقوم بها والهدف الأساسي هو القضية الفلسطينية”.

بدوره، اكد حمدان ان “على الجميع تجميع عناصر القوة من أجل تحرير فلسطين كل فلسطين وعاصمتها القدس الشريف، وبالتالي كل من يحاول حرف مسيرتنا عن المسجد الأقصى، وحيفا، ويافا، وتل الربيع، وعسقلان، هو متآمر ليس فقط على القضية الفلسطينية من الناحية السياسية، بل هو متآمر على فلسطين والإسلام وعلى العروبة”.

أضاف “نحن دائماً على استعداد للتعاون واللحمة مع كل من يحاول أن يظهر أحقيتنا في تحرير فلسطين والسير إلى فلسطين، وفي دعم انتفاضة أهلنا الفلسطينيين لتحرير أرضهم”.-انتهى-

——

randa berri

مباراة في كرة القدم بين فريقي لوى للناجين من الالغام والأعلام الرياضي

رندة بري: نرزح تحت مئات الآلاف من القنابل العنقودية

(أ.ل) – نظمت “الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين” مباراة ودية في كرة القدم بين فريق “لوى” للناجين من الألغام وفريق “الاتحاد اللبناني للاعلام الرياضي”، لمناسبة اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الالغام، في معهد بئر حسن التقني – ملعب كرة القدم، برعاية وحضور رئيسة الجمعية عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندة بري، النائب هاني قبيسي، المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد خيامة، رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب، المدير العام للتعليم المهني في لبنان أحمد دياب، رئيسة لجنة التوعية من مخاطر الألغام في الجيش اللبناني العقيد ماري عبد المسيح، رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات، رئيس الاتحاد اللبناني للإعلام الرياضي وديع عبد النور، مدير مجمع بئر حسن التقني هنادي بري وحشد من الشخصيات الاجتماعية والرياضية والاعلامية.

ثم ألقت السيدة بري كلمة قالت فيها: “في مناسبة اليوم العالمي للتوعية من خطر الألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام، والذي يصادف الثلاثاء 4 نيسان 2017، تم توقيع عقد المؤسسة الخيرية البريطانية FIND A BETTER WAY لرعاية قميص نادي لوى للناجين من الألغام – كرة القدم. وبهذه المناسبة، انتهز الفرصة لاوجه لهم جزيل الشكر على مشاركتهم ودعمهم لهذا النشاط الحيوي للاسهام في خلق الوعي حول مخاطر الالغام والقنابل العنقودية”. وتابعت “بهذه المناسبة أود أن اتقدم بالشكر العميق ايضا لمؤسسة Find a Better Way، الخيرية التي أسسها سير بوبي تشارلتون، أسطورة مانشستر يونايتد والمنتخب الإنكليزي عام 2011، الذي دعم أبحاثا لتطوير عملية تنظيف حقول الألغام، وتوعية الأطفال من خطر الألغام في مناطق ما بعد النزاع، بالإضافة إلى التدريب الطبي والأبحاث المتعلقة بمساعدة ضحايا الألغام. وأتلو عليكم تعليق سير بوبي تشارلتون -الأسطورة في عالم كرة القدم: “يشرفني فعلا أن تكون مؤسسة Find a Better Way راعيا رسميا لقميص نادي لوى للناجين من الألغام – كرة قدم. ما حققه هؤلاء اللاعبون بالاجتماع معا كفريق، ناهيك عن الفوز ومنافسة لاعبين من غير ذوي الإعاقة، ملهم بحد ذاته.أنا فخورة جدا أن قمصان الفريق سوف تحمل شعار Find a Better Way، وأتطلع لتعميق العلاقات مع الفريق والجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين في المستقبل.”

وختمت بري “الجدير ذكره أننا في لبنان ما زلنا نرزح تحت هذا الاحتلال المقنع المتمثل بمئات الالاف من القنابل العنقودية”.-انتهى-

——

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 05 نيسان 2017 البيان الآتي:

اعتباراً من 3 / 4 / 2017 ولغاية 7 / 4 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

ibrahim5-4-2017

حفل إطلاق مكون الدعم السويسري “تعزيز نهج إدارة وصول اللاجئين والمهاجرين

وإقامتهم في لبنان ومغادرتهم” في مقر المديرية العامة للأمن العام

(أ.ل) – في إطار التعاون القائم بين المديرية العامة للأمن العام والمركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD في لبنان وبالتعاون مع مشروع تعزيز القدرات الوطنية للإدارة المتكاملة للحدود (المرحلة الثانية)، أقيم قبل ظهر اليوم في مقر المديرية العامة للأمن العام حفل إطلاق مكوّن الدعم السويسري بعنوان :”تعزيز نهج إدارة وصول اللاجئين والمهاجرين وإقامتهم في لبنان ومغادرتهم مع إحترام المبادئ المتعلّقة بحقوق الإنسان”.

حضر الحفل العميد فادي الخواجة ممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، سفير سويسرا في لبنان Francois Barras، السفير السويسري الموفد إلى الشرق الأوسط  Urs Von Arb ، ممثلون عن المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة، ممثلون عن الإتحاد الأوروبي والسفارات الأوروبية والمنظمات اللبنانية والدولية وضباط إتصال المشروع من الجيش اللبناني، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، مديرية الجمارك العامة والدفاع المدني، إضافةً إلى عدد من ضباط المديرية العامة للأمن العام.

بعد النشيدين اللبناني والسويسري، ألقيت كلمات بالمناسبة من قبل كل من:

–     السفير عبد المولى الصلح (الممثل الإقليمي للمركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة)، رحب خلالها بسويسرا، الجهة المانحة والشريكة الجديدة والقيّمة في مشروع الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان، كما أعرب عن تقديره بإلتزام الأمن العام مع ألــ  ICMPD ومشروع الإدارة المتكاملة للحدود والذي أدى إلى الحصول على مكوّن الدعم السويسري.

–     السفير Francois Barras الذي أعرب عن سروره بمشاركته كسفير لسويسرا في لبنان في حفل إطلاق مكوّن الدعم السويسري، واعتبر أن إدارة الهجرة السّليمة أصبحت ضرورة وجودية للبنان لأن الهجرة غير المضبوطة قد تتحول بسهولة تهديداً لسلم البلد وأمنه.

–     السفير Urs Von Arbلفت إلى أن لبنان يواجه تحديات كبيرة في مجال الهجرة منذ بدء الأحداث في سوريا في العام 2011 من خلال إستقباله لأعداد ضخمة من النازحين إضافةً إلى عدد لا يستهان به من اللاجئين الفلسطنيين والعراقيين، وشكر الشعب اللبناني والسلطات اللبنانية على سخائهم الملحوظ في تقديم الحماية والملجأ والمساعدات الإنسانية لهذا العدد الكبير من الأشخاص المحتاجين.

–     السيد رامي بطحيش (مدير مشروع الإدارة المتكاملة للحدود) الذي أشاد بالتعاون بين لبنان والإتحاد الأوروبي في ما يتعلّق بالنازحين السوريين وتناول في كلمته المشاريع التي ينفذها الإتحاد الأوروبي في لبنان منذ العام 2012.

كما ألقى العميد فادي الخواجا بإسم المدير العام للأمن العام كلمة رحّب خلالها بالحضور كأصدقاء للبنان وداعمين لمؤسساته الشرعية وأعلن إطلاق مشروع مكوّن الدّعم السويسري، كما أكّد إلتزام الأمن العام الثابت إحترام مبادئ حقوق الإنسان بقدر إلتزام الحكومة اللبنانية سائر الإتفاقات والمواثيق الدّولية المتعلّقة بالوافدين إلى لبنان بوصفهم ضحايا، وأضاف أن تعاوننا هو خطوة متقدمة على طريق إنجاح النّهج القائم على الحقوق لإدارة موضوع وصول الهاربين من الحرب وفقاً للقوانين اللبنانية وأمل أن يستمر هذا التعاون بما يخدم أمن لبنان والدول الأوروبية، وفي ختام كلمته جدّد العميد الخواجا بإسم اللواء إبراهيم الشكر لكل من ممثلي الدولة السويسرية، مسؤولي مشروع تعزيز القدرات الوطنية للإدارة المتكاملة للحدود في لبنان و لكل من يساهم في الجهود الآيلة إلى خدمة الإنسان وكرامته.

ثم جرى عرض لأهداف المشروع وأنشطته ومراحل تنفيذه واختتم الحفل بمأدبة غداء في نادي الضباط – اليرزة.-انتهى-

——-

sirin5-4-2017

صور جديدة لنجوم مسلسل “قناديل العشاق”، وسيرين عبد النور تردّ …

(أ.ل) – وزّع المكتب الإعلامي لشركة “سما الفن” المنتجة لمسلسل “قناديل العشاق” صوراً لعدد من النجوم المشاركين بالعمل الضخم، مشيرة الى أنه سيكون جاهزاً للعرض في شهر رمضان المبارك القادم. وقد بدا أن سيرين عبد النور ركّزت بالصور على إظهار شعرها بشكل واضح، لتشير الى أنها تصوّر بهذا “اللوك” بناء على البنية التي وضعها الكاتب والمخرج للشخصية التي تجسدها في المسلسل. وفي بعض الصور، ظهرت سيرين مستسلمة للكوافور الذي يرسم لها الشكل العام لشخصيتها التي تجسدها. وفي سؤال لسيرين حول ما بدأ البعض من زملاء وزميلات يتداوله حول شخصيتها والشكل الذي ستظهر به في “قناديل العشاق”، فقالت، أحترم كل وجهات النظر، لكني أجيب بأمرين. أولاً، أنا أنفّذ ما يراه المخرج والكاتب والسيناريست مناسباً، ثم أضع شخصيتي كممثلة تؤدّي دورها كما يجب. ثانياً، أنا مشغولة بالتركيز على الشخصية، وأعتقد أن أي كلام من هنا ومن هناك، لن يؤثّر على تركيزي التام في عملي. فالمنافسة كبيرة، ونحن كأسرة واحدة في هذا المسلسل الضخم، قرّرنا أن نعمل بكل قوتنا لنحقق ما ننتظره من نجاح. وأنا اليوم سعيدة جداً بهذا العمل، وبالعمل مع كل فريق العمل من نجوم كبار، وتقنيين، وفخورة به. من جهته قال المخرج سيف الدين سبيعي، أنه معجب جداً بأداء سيرين في العمل، كما هو معجب بكل فريق العمل من النجوم المشاركين في المسلسل الذي أتمنى أن يحقق ما نسعى إليه من نجاح. وعن مدى التقدّم في التصوير، يقول نحن بالوقت المناسب تماماً، ونعمل حسب البرنامج ولا يوجد أي تأخير أو عراقيل.-انتهى-

——-

kiwa_amn_dakhele2

الأمن الداخلي: إقفال شارع المصارف تزامنا مع جلسة مجلس النواب في 6 و7 الحالي

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الأربعاء 05 نيسان 2017 ما يلي: يعقد مجلس النواب جلسة مناقشة عامة وذلك الساعة 12,00 من تاريخي 6 و 7/4/2017، لذلك سيتم إتخاذ تدابير السير التالية: إخلاء وإقفال شارع المصارف كليا طيلة فترة إنعقاد الجلسة إعتبارا من الساعة 7,00 صباحا من التاريخين المذكورين وحتى الإنتهاء.

يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيد بإرشادات وتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي، وبالإشارات التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلا لحركة السير ومنعا للازدحام.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 05 نيسان 2017 البيان الآتي:

بتواريخ 13،12،5،4/ 4 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية وطى الجوز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 25،6،5،4،3 و26 / 4 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 13 / 3 / 2017 ولغاية  20 /  4 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الكورة ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *