الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 4 نيسان 2017 العدد 5245

نشرة الثلاثاء 4 نيسان 2017 العدد 5245

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

وزير الصحة ترأس اجتماعا تنمويا لبعلبك الهرمل:

حددنا الأولويات وأبرزها الأمن المستدام وشبكات الطرق والمياه

(أ.ل) – ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني، قبل ظهر اليوم، في السراي الكبير، إجتماعا لمناقشة المشاريع التنموية في محافظة بعلبك – الهرمل، وذلك بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الرقم 56/2017 القاضي بتشكيل لجنة فنية لتنسيق الخدمات الضرورية في المحافظات.

حضر الاجتماع ممثلا رئاسة مجلس الوزراء المستشار للشؤون الإنمائية فادي فواز والمهندس محمد عيتاني، محافظ بعلبك – الهرمل بشير خضر، رؤساء البلديات والإتحادات المعنية، وممثلون عن وزارات الأشغال العامة والنقل، الطاقة والمياه، الزراعة، الصحة العامة، الداخلية والبلديات، الإتصالات، التربية والتعليم العالي، الثقافة، البيئة، الشؤون الإجتماعية، السياحة، مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، ومكتب وزير الدولة لشؤون التخطيط ومجلس الإنماء والإعمار والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات.

وحضر رؤساء اتحاد بلديات بعلبك، غربي بعلبك، شرقي بعلبك، شمال بعلبك، الشلال، ديرالاحمر، الهرمل وبلديات بعلبك، بريتال، رأس بعلبك، شمسطار، عرسال، القاع، النبي شيت، يونين، الفاكهة – الجديدة، دير الاحمر، الهرمل، القصر واليمونة.

وبحثت اللجنة بأمور محافظة بعلبك – الهرمل من مشاريع لا سيما مشروع إستكمال سد نهر العاصي وإقامة مشاريع المياه عليه وحمايته من التلوث، كما بحثت بالمشاريع المقترحة على بحيرة اليمونة وتفعيل دورها، موضوع تلوث نهر الليطاني ومتابعة الحلول المقترحة، مشاريع إنمائية لإنشاء مبنى لمحافظة بعلبك – الهرمل وإستكمال مشروع الضم والفرز، شق نفق عيناتا – الأرز، شق طريق إلى بلدة الطفيل وموضوع مقايضة عقار لوزارة الدفاع بعقار تابع لبلدية بعلبك لإنشاء مبنى المحافظة عليه”.

وطلب المجتمعون إستحداث قيادة لقوى الأمن الداخلي لمحافظة بعلبك – الهرمل وقيادة سرية لقضاء الهرمل مع وضع خطة أمنية شاملة للمنطقة. وتم إقتراح تكثيف حلقات النقاش حول القطاعات الخدماتية للمحافظة بالتعاون مع الوزارات المختصة والإدارات الرسمية وكل من له صلة من أجل التوصل إلى مخطط توجيهي عام يشمل جميع المعطيات والمعوقات وإيجاد مصادر التمويل من أجل تنفيذ هذه المشاريع ضمن جدول زمني منظم وحسب الأولويات وإقتراح خطة عمل وآلية للمراقبة وحسن التنفيذ. وسترفع اللجنة توصياتها إلى الوزير حاصباني ليصار إلى متابعة تنفيذها عبر إجتماعات تنسيقية أخرى قبل 30 نيسان 2017 ليتم عرض الموضوع على الرئيس الحريري. وستعقد اللجنة إجتماعها المقبل مع إتحاد بلديات الشمال ومن ثم المناطق الأخرى”.

إثر الإجتماع أدلى نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني بتصريح أوضح فيه أنه “تم وضع لائحة أولويات لمشاريع المحافظة كي يتم طرحها على جلسة مجلس الوزراء التي ستخصص للمنطقة”، لافتا إلى أن “الأهم هو التفاعل بين رؤساء البلديات والوزارات والمحافظ لوضع الكثير من المشاريع التي تحتاج إلى مجلس الوزراء على سكة التنفيذ”.

وردا على سؤال رأى حاصباني أن “الجو الإيجابي الذي ساد الإجتماع أتاح طرح كل التحديات التي تعيشها المنطقة، وأبرزها التحديات الأمنية التي تحتاج إلى معالجة مستدامة ما سينسحب إيجابا على السياحة والإقتصاد وفرص العمل، كما أن المنطقة تحتاج إلى مشاريع طرقات تعزز التواصل بين المناطق والتفاعل مع المحافظات الأخرى في شكل يسهم في التنمية. وهناك مسألة المياه التي تحتاج إلى الحماية من التلوث من خلال شبكات الصرف الصحي الواجب تفعيل المنشأ منها وإنشاء شبكات جديدة لحماية المياه الجوفية”.

ولفت إلى أن “تمويل عدد من المشاريع موجود وهناك مشاريع أخرى تحتاج إلى دراسات لإطلاقها”.-انتهى-

—–

riashi

الرياشي التقى كاغ ووفدا من المجلس الوطني للسلامة المرورية

(أ.ل) – استقبل وزير الإعلام ملحم الرياشي ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة سيغريد كاغ، وبحثا في شؤون محلية وإقليمية، وخصوصا ملف اللاجئين السوريين.

كذلك التقى الرائد ميشال المطران مع وفد من المجلس الوطني للسلامة المرورية، ضم أمين سر المجلس البروفسور رمزي سلامة وكامل ابراهيم.

وبعد اللقاء قال مطران: “تناولنا مع الوزير الرياشي دور وسائل الاعلام في توعية المجتمع اللبناني بشكل عام في موضوع السلامة المرورية، وتطرقنا الى سبل تفعيل دور المجلس الوطني للسلامة المرورية وأمانة سر المجلس الوطني للسلامة المرورية، ليكون هناك مشاركة لكل القطاعات المعنية، إن كانت مرئية أو مسموعة أو مقروءة”.

أضاف “بحثنا في تنظيم ورشة عمل لكل وسائل الاعلام لوضع أسس لكيفية تغطية السلامة المرورية والصدامات المرورية، خصوصا أن التغطيات ليست هادفة حاليا، وتحتوي على أخطاء غير مقصودة، لذا اتفقنا على تنظيم ورشة عمل والبدء بتحضيرها بالتعاون مع وزارة الإعلام”.

وكان الرياشي استقبل الفنان إيلي خياط.-انتهى-

——

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في محيط سقي أبو علي – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 04 نيسان 2017  البيان الآتي:

بتواريخ 27،20،13،6/ 4/ 2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——-

ali hassan khalil 

وزير المال أعلن تخصيص اعتماد لإزالة القنابل العنقودية قدره 50 مليار ليرة

(أ.ل)- أعلن وزير المال علي حسن خليل انه تم تخصيص اعتماد اجمالي لإزالة القنابل العنقودية قدره 50 مليار ليرة، في موازنة 2017، ويجاز للحكومة عقد كامل هذا الاعتماد ومباشرة التنفيذ قبل توافر اعتمادات الدفع في الموازنة.

وأوضح في تصريح له على موقع “تويتر”، ان “توزع اعتمادات الدفع هو على الشكل التالي: 5 مليارات ليرة عن عام 2017، 10 مليارات عن عام 2018، 10 مليارات عن عام 2019، 10 مليارات عن عام 2020، و15 مليار ليرة لعام 2021”. ولفت الى أن “القنابل العنقودية والألغام أكثر وسائل الحرب لؤما، هي مد القتل الشامل من أيام الحرب إلى أيام السلم”. وشدد على أنها “جريمة حرب وسلم قتل يستهدف المدنيين أطفالا ونساء، وهي تغذية منطق العدوان الإسرائيلي بالحقد المخصب”.-انتهى-

——-

wizaratsakafaq

وزارة الثقافة: 7 نيسان ليلة المتاحف في كل لبنان

(أ.ل) – أعلنت وزارة الثقافة في بيان، أنها تنظم “ليلة المتاحف في كل لبنان، في اطار تشجيع المواطن على ارتياد هذه الامكنة التي تختزن تاريخنا وحضارتنا ليكون يوما مميزا لدى مختلف شرائح المجتمع اللبناني، وذلك من الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم الجمعة المقبل في 7 نيسان وحتى الساعة الحادية عشرة مساء. حيث سيتاح للجمهور زيارة ما يقارب ال13 متحفا وقصورا أثرية موزعة بين بيروت وصيدا وطرابلس، مع الاشارة الى ان النقل مؤمن للجميع ونقطة الانطلاق من امام المتحف”.

وأشارت الى أن “وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري سيشارك في هذه الليلة بجولة تبدأ من مقر المتحف الوطني مرورا بمتحف ميم في الجامعة اليسوعية، ثم متحف ما قبل التاريخ في مونو، فيلا عودة، متحف نقولا سرسق، متحف العملات في مصرف لبنان وصولا الى متحف الجامعة الاميركية في بيروت. وفي منطقة الشمال ستفتح امام الجمهور ابواب متاحف: كيليكيا، آرام دفيكيان، الفن المعاصر، والكورة. وفي صيدا ايضا الاستعدادات جارية لاستقبال المواطنين في متحف الصابون، قصر دبانة اضافة و 3 قصور اثرية، اضافة الى اماكن اثرية مثل قصر علا، خان صاص وخان الفرنج”.-انتهى-

——

josephaoun4-4-2017

جوزف عون التقى نواباً وشخصيات وزوارا

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب قاسم هاشم، وجرى التداول في الأوضاع العامة.  ثم استقبل مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، وتناول البحث شؤوناً قضائية، كذلك استقبل اللواء المتقاعد جورج قمير ومدير عام الموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير، ثم أمين الهيئة القيادية لحركة “المرابطون” العميد المتقاعد مصطفى حمدان. كما استقبل راعي أبرشية صور المارونية المطران شكرالله الحاج يرافقه وفد من الكهنة. –انتهى-

——-

berri1-4-4-2017

berri4-4-2017

بري التقى وفد المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية ووفداً برلمانياً سويدياً

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة الوزير السابق البير منصور الذي قال: بحثنا مع دولة الرئيس قانون الإنتخاب، وابديت له رأيي حول هذا الموضوع اولاً في ما يتعلق بقانون الستين. صحيح ان قانون الستين سيئ ولكن الفراغ اسوأ لأن الفراغ سيفتح باب الاساسيات، واعتقد انه لن يمر على البارد نظراً لظروف المنطقة ولأوضاعنا اللبنانية، وبالتالي يجب تلافي هذا الموضوع لكي لا ندخل في التهلكة. الامر الثاني الذي طرحته على دولة الرئيس ان هنالك دستوراً موجوداً، وهناك نصوص دستورية يجب تطبيقها واهمها التوجهات الاصلاحية بإتفاق الطائف والتوجه نحو قانون انتخاب خارج القيد الطائفي وحصر الطائفية بمجلس الشيوخ، وبالتالي إجراء الانتخابات على قاعدة قانون انتخاب خارج القيد الطائفي في لبنان دائرة واحدة وعلى قاعدة النسبية. وفي مطلق الاحوال اذا لم يكن هناك امكانية في الوقت الحاضر لتطبيق نصوص  الدستور والخروج من القيد الطائفي بالمجلس النيابي على الاقل إجراء الانتخابات وفق القانون الذي اقرّ في مجلس الوزراء في عهد حكومة الرئيس ميقاتي والذي يؤدي الغرض المطلوب لجهة صحة التمثيل.

واخيراً يمكن اجراء الانتخابات وفقاً لقانون الستين وانما معدلاً بنصّ يجعل هذا القانون دستورياً يعني المساواة بين جميع الناخبين بأن يعطى الحق لكل ناخب بأن ينتخب وفقاً للدوائر الحالية وفقاً لقانون الستين نائبين فقط في دائرته لأن اصغر دائرة فيها نائبان وهكذا يجعل القانون دستورياً بشكل يتساوى فيه جميع المواطنين بالحقوق نفسها اما القوانين المختلطة المطروحة جميعها مخالفة للدستور لأنها تخالف المبدأ الاساس وهو مساواة الناخبين امام القانون ومن واجب رئيس الجمهورية ردّ جميع القوانين المختلطة المطروحة.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وفد رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والمؤسسات المشابهة برئاسة رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي روجيه نسناس الذي خاطب الرئيس بري قائلاً:

يعتز مجلس ادارة رابطة المجالس الاقتصادية و الاجتماعية العربية باللقاء مع دولتكم، وانتم الحريصون على مسار التضامن العربي، والداعون دوماً الى تفعيل مسيرة التنمية الشاملة والمتكاملة بهدف ترسيخ دعائم الصمود، وإطلاق سبل النهوض الاقتصادي والامان الاجتماعي، لاسيما في هذه المرحلة الدقيقة التي نشهدها.

اسست هذه الرابطة التي تضم المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية من الجزائر والمغرب و موريتانيا والاردن وفلسطين ولبنان و مصر والسودان واليمن بهدف تعزيز ونشر وترسيخ ثقافة الحوار الاقتصادي و الاجتماعي، وتعزيز وتنسيق الجهود بين المجالس الاقتصادية و الاجتماعية و المؤسسات المشابهة لها داخل المجتمعات العربية لتدعيم التعاون الاقتصادي و الاجتماعي العربي.

وهي اليوم في بيروت بعد شرم الشيخ والقاهرة و المغرب و الجزائر لعقد ثاني مجلس ادارة لها بحضور صاحب المعالي والسعادة مدير عام منظمة العمل العربية، ووزير القوى العاملة في مصر ووزير العمل والاصلاح الاداري في السودان ورؤساء والامناء العاملين واعضاء المجالس العربية للتشاور بسبل ترسيخ العلاقات بينها، و التنسيق مع المجالس الاقتصادية والاجتماعية والاوروبية والدولية لمواكبة التطورات المتلاحقة، ولتأمين الدعم اللازم لتفعيل الازدهار الاقتصادي ولإرساء الامان الإجتماعي.

دولة الرئيس،

معكم يا دولة الرئيس تكبر ثقتنا بالغد. فكما تنادون بالتضامن العربي انتم تعملون هنا على ترسيخ قيم العيش المشترك، هذه القيم التي تجسد رسالة لبنان، والتي تمثل الرد الحضاري في وجه العنف الذي يعصف في منطقتنا وفي العالم.

لقد ناديتم دوماً: اذا كان كل واحد منكم قادراً على فعل الكثير فأنكم بتعاونكم قادرون على ان تفعلوا الاكثر والافضل. وعلى هذا النهج نحن سائرون.

كما استقبل وفداً برلمانياً سويدياً برئاسة النائب مارغريتنا سيدرفيلت، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

 

logo1

الجيش: توقيف عدد من المطلوبين في صبرا والشياح

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء, 04 نيسان 2017  البيان الآتي: دهمت دورية من مديرية المخابرات بمؤازرة قوة عسكرية فجر اليوم، منازل عدد من المطلوبين في محلة صبرا، حيث أوقفت كلاً من المواطنين: علي محمود غدار ومصطفى علي غدار ونزار جمال جبق، لإقدامهم على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة، والمدعو عماد رضا فياض المطلوب لأسباب مختلفة، وضبطت في الأماكن المداهمة 3 بنادق حربية نوع كلاشينكوف و3 رمانات يدوية ومسدساً، بالإضافة إلى كمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المتنوعة وأجهزة الاتصال. وفي محلة الشياح، أوقفت قوى الجيش المواطن أحمد قاسم حمزة لإقدامه على إطلاق النار من أسلحة حربية في وقت سابق والتسبب بإصابة مواطن. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لاجراء اللازم.-انتهى-

—–

ASMAR BSHARA

أسمر التقى المطيري: لوحدة الحركة النقابية العربية

(أ.ل) – استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة اسمر وأعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي في لبنان، في مقر الاتحاد، المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري الذي يزور لبنان للمشاركة في نشاط للمنظمة في بيروت عن “مستقبل العمل”.

واعلن الاتحاد العمالي ان الجانبين “عرضا العلاقات التاريخية والطيبة بين المنظمة والاتحاد العمالي العام وجرى استعراض لكل الجوانب والاهتمامات المشتركة. كما تم التركيز على العمل من أجل وحدة الحركة.-انتهى-

—–

hariri

الحريري التقى ميركل في برلين: ملتزم بقوة بمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله

(أ.ل) – اكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، “أن لبنان يقدم نموذجا للتعايش والحوار للمنطقة وللعالم”، مشددا على أنه “ملتزم بقوة بمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله”، شاكرا “ألمانيا على التزامها الطويل بالمشاركة في قوات “اليونيفل” في لبنان”.

كلام الرئيس الحريري جاء خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مقر المستشارية، التي وصلها قرابة الثانية عشرة ظهرا بتوقيت برلين حيث كانت ميركل في استقباله عند المدخل الرئيسي.

بعد ذلك عقد الرئيس الحريري والمستشارة ميركل اجتماعا جرى خلاله عرض للتطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية، واستكملت المحادثات خلال غداء عمل أقامته ميركل على شرف الرئيس الحريري، وحضره سفير لبنان في ألمانيا مصطفى أديب ومدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري وعدد من المسؤولين الألمان.-انتهى-

——

yuseffinianos

فنيانوس التقى دوري شمعون

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، في مكتبه في الوزارة اليوم، رئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب دوري شمعون، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري، وتم البحث في التطورات السياسية العامة والشأن الانمائي المناطقي.

وأثنى شمعون على عمل الوزير فنيانوس في الوزارة بالنسبة الى “الانماء المتوازن في كل المناطق اللبنانية من دون تمييز واستثناء”.-انتهى-

——-

ogasapian

أوغسابيان: أمل كبير بالوصول الى تفاهم خلال ايام على قانون للانتخابات

(أ.ل) – أكد وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي ان “قانون الانتخاب على نار حامية والامل كبير بالوصول الى تفاهم في خلال ايام على قانون جديد”، موضحا ان “النقاش يتمحور حاليا حول مشروعين: المختلط او النسبية على اساس خمس عشرة دائرة”.

وكرر التشديد على أن “تيار المستقبل منفتح على النقاشات كافة ويعمل جاهدا للوصول الى قانون انتخاب في أسرع وقت، مؤكدا “أننا بتنا أمام تمديد حكمي لمجلس النواب والمعطيات تقول ان التمديد سيكون لمدة ثلاثة اشهر وعلى اساس ان يقر القانون الانتخابي في مجلس النواب قبل انتهاء العقد العادي”.-انتهى-

——-

zaaiter

زعيتر بحث مع خير في ملف مزارعي التفاح

(أ.ل) – إستقبل وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة في بئر حسن، رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، يرافقه العقيد حسان عودة والمقدم ادمون كعدو.

وتركز البحث في خلال اللقاء على ملف مزارعي التفاح في الهيئة وإنجاز الكشوفات المطلوبة وآلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء التعويض على المزارعين.-انتهى-

——-

كنعان: الإرادة السياسية بحسم قانون الانتخاب تنهي الملف

ولا تقاذف مسؤولية بين الحكومة والمجلس النيابي

(أ.ل) – أكد امين سر “تكتل التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان “أن على الحكومة وبحسب الأصول الدستورية ان تقوم بواجبها على صعيد قانون الانتخاب وتقر مشروعها وتحيله الى المجلس النيابي لاسيما في ظل عدم حسم المجلس لهذا الملف منذ سنوات”.

واشار الى “أن المسألة ليست تقنية تقوم على تقاذف المسؤوليات، انما سياسية تنطلق من وجود الإرادة بإقرار قانون انتخاب جديد او عدمها، خصوصا وأن الكتل النيابية التي تتشكل منها الحكومة هي نفسها التي يتألف منها المجلس النيابي”.

وقال كنعان في حديث الى مصدر إعلامي “من هذا المنطلق يمكن ان تحصل احالات من الحكومة لقوانين انتخابية من دون حسمها في المجلس النيابي، ولدينا سوابق عدة على هذا الصعيد، من بينها قانون البلديات الذي اعده الوزير زياد بارود وأحيل في عهد حكومة الرئيس سعد الحريري ولم يصوت عليه المجلس النيابي”.

واعتبر أن “المطلوب ان يشعر الجميع بخطورة المرحلة وبالوصول الى نهاية ولاية المجلس النيابي من دون قانون انتخاب وموعد لانتخابات جديدة”، لافتا الى أن “لبنان على مفترق طرق خطير، والمفروض تثبيت الامل الذي ولده العهد الجديد والايفاء بالعهود التي اطلقتها كل الكتل بقانون انتخاب جديد”.

وهل كهرب ملف الكهرباء العلاقة بين التيار الوطني الحر وحركة امل، رد كنعان “وفق خبرتي ومتابعتي ومعرفتي أقول إن ما من ملف يكهرب أي علاقة، بل إن ملفا يتأثر ويبقى العمل ساريا بملفات أخرى. والاولوية اليوم هي لقانون الانتخاب، لاسيما انه وفي غياب المؤسسات الدستورية القائمة على تجديد الشرعية، لا كهرباء ولا موازنات ولا أي ملف آخر”.

وعن سلسلة الرتب والرواتب قال كنعان “هذا الملف يحتاج الى إرادة سياسية تصارح الناس، فلا يجوز التكاذب وتقاذف التهم، والمطلوب ان نكون جميعا مسؤولين، خصوصا ان السلسلة من الملفات التي ترجأ في غياب الشجاعة لدى المسؤولين، فليس من واجب المواطن ان يتحمل فشل الدولة بل على الدولة ان تتحمل فشلها”.-انتهى-

——

 الساحلي: النسبية بدأت تلقى القبول لدى أغلبية الأفرقاء

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي، أن “المقاومة باقية وهي تقوم بواجبها بقتال التكفيريين في لبنان وسوريا، وتكون حيث يجب ان تكون، ولا تأبه لكلام البعض لأنها على يقين أنها تحمي لبنان من خطر الارهاب والعدو الصهيوني”.

وقال خلال افتتاحه معرض المونة والأشغال الحرفية الذي أقامته مؤسسة جهاد البناء والهيئات النسائية في خلدة: “من المعيب بعد ثماني سنوات على إجراء الانتخابات النيابية ألا تصل القوى السياسية الى إنتاج قانون جديد للانتخاب”، مشيرا الى أن “موقف حزب الله لن يتغير، وهو اعتماد النسبية الكاملة لأنها الطريقة الوحيدة التي توصل صوت كل الشرائح والفئات اللبنانية الى الندوة البرلمانية”.

وأضاف “يبدو أن النسبية بدأت تلقى القبول لدى أغلبية الافرقاء، ونحن من جهتنا لم نغلق الباب على الحوار في شأن الدوائر التي يجب اعتمادها، ولكن طبقا للنسبية الكاملة، وإن الوقت أصبح داهما، ولا يمكن ان لا نعير هذا الموضوع كل الاهتمام اللازم، وبالتالي على كل القوى السياسية أن تأخذ الموضوع بجدية وتنكب على إقرار قانون جديد للانتخاب”.-انتهى-

——

ahmadhariri

احمد الحريري التقى قيادة الجماعة وزار بلدية صيدا

(أ.ل) – زار أمين عام تيار “المستقبل” أحمد الحريري مقر “الجماعة الاسلامية” في صيدا، حيث عقد اجتماع مشترك شارك فيه عن الجماعة نائب رئيس المكتب السياسي في لبنان والمسؤول السياسي في الجنوب الدكتور بسام حمود والمسؤول التنظيمي في الجنوب الشيخ مصطفى الحريري والمسؤول الاجتماعي حسن ابو زيد وعضو اللجنة السياسية محمد زعتري والقيادي في الجماعة المهندس محمود بديع. وحضر عن التيار منسقه العام في الجنوب الدكتور ناصر حمود وعضوا مكتب المنسقية محيي الدين النوام والمهندس مازن صباغ ومستشار الحريري يوسف اليمن.

وكان الحريري زار بلدية صيدا دعما ومؤازرة لرئيسها المهندس محمد السعودي وأثنى الحريري على جهود السعودي في “متابعة مشاريع المدينة الانمائية وسهره على انتظام عمل مرافقها وعلى ملاحقة وتأمين الاحتياجات الحياتية والخدماتية للمواطنين على مدار اليوم والساعة”.

من جهة ثانية، استقبل الحريري في مجدليون، عضو تجمع مزارعي الجنوب عمران فخري الذي عرض معه مشكلة ازمة تصريف موسم الحمضيات والخضر في الجنوب والمنافسة التي يواجهها الانتاج من المنتجات الأجنبية المهربة.-انتهى-

——-

 kabalan

عبد الأمير قبلان اتصل بزاسبكين والتقى زوارا: تفجير بطرسبورغ عمل وحشي جبان

(أ.ل) – استنكر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان التفجير الارهابي الذي استهدف مدنيين ابرياء في مترو بطرسبورغ “في عمل وحشي جبان يهدف الى القتل من اجل القتل، وهو حلقة في سلسلة الاجرام المتنقل من بلد الى آخر يستدعي ان تتضامن الشعوب والدول في معركة مكافحة الارهاب الذي لا يعرف دينا وينافي كل القيم الانسانية مما يجعله عدوا للانسانية جمعاء”.

واجرى قبلان اتصالا بالسفير الروسي الكسندر زاسبكين عزاه فيه بضحايا التفجير متمنيا للجرحى الشفاء العاجل.

من جهة ثانية، استقبل الشيخ قبلان في مقر المجلس ظهر اليوم المدير العام لامن الدولة اللواء طوني صليبا ونائبه العميد سمير سنان لتهنئته بانتخابه رئيسا للمجلس.

وكان الشيخ قبلان، استقبل عضوي اللجنة الوطنية للحوار الاسلامي – المسيحي حارث شهاب ومحمد السماك في حضور النائب الاول لرئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام نزيه جمول، وتم التباحث في تطورات الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

fadlallah2-7-2015

علي فضل الله دان تفجير الأنفاق في سان بطرسبرغ: لتعاون إسلامي ودولي

(أ.ل) – استنكر العلامة السيد علي فضل الله في بيان، “التفجير الارهابي الذي حصل في مترو الأنفاق في مدينة سان بطرسبورغ الروسية”، معتبرا “انه اعتداء ارهابي، ولا يوجد اي مسوغ شرعي أو إنساني يدفع هذه الجماعات إلى القيام بهذه الأعمال الإجرامية”.

ودعا إلى “تعاون إسلامي ودولي من أجل مواجهة هذه الظاهرة التي تستهدف المدنيين وتهدد الاستقرار العالمي، والعمل على معالجة الأسباب التي تؤدي إلى تفاقمها”.-انتهى-

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 04 نيسان 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، رميش، شمع وزبقين.

واعتباراً من 3 / 4 / 2017 ولغاية 7 / 4 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

 

 

images[3]

دريان لهيئة الإغاثة في دار الفتوى:إغاثة النازحين واجب ديني ووطني

روكز:سماحته مع قانون انتخاب عادل وسأترشح مبدئيا في كسروان

(أ.ل) – اكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ان “إغاثة النازحين السوريين في لبنان واجب ديني ووطني وإنساني”.

ودعا خلال استقباله في دار الفتوى مجلس عمدة هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التابعة لدار الفتوى برئاسة رياض عيتاني إلى “مزيد من جهودها لبلسمة جراح النازحين الذين يعانون أوضاعا معيشية صعبة”، مشددا على “أهمية الدور الإنساني الذي تقوم به الهيئة لمساعدة النازحين السوريين بالتعاون مع الهيئات والجمعيات الأهلية اللبنانية، بدعم مشكور من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت وغيرها من الدول التي تساهم في تقديم العون للحاجات الضرورية والملحة التي يجب توفيرها للاجئين وتنفيذ البرامج التدريبية والتوعوية في المجالات الاجتماعية والتربوية والصحية والتنموية”. وشكر “الدول الخليجية والعربية والدول الصديقة على وقوفها الى جانب لبنان في هذه المحنة التي يعيشها النازحون السوريون لإغاثتهم ودعمهم ومساعدتهم في تنفيذ مشاريع تساهم في حمايتهم وتوفير افضل سبل العيش الكريم والحفاظ على كرامتهم انطلاقا من قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”.

واطلع المفتي دريان من عيتاني على “نشاطات الهيئة واعمالها في توزيع المساعدات الغذائية والأدوات الطبية والبطانيات وكل ما يحتاجون اليه من أدوات منزلية في المناطق اللبنانية كافة”.

واستقبل مفتي الجمهورية في دار الفتوى العميد الركن المتقاعد شامل روكز الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بلقاء سماحته وكان رائعا ومهما وخصوصا في هذه الظروف، واسترشدنا بآرائه وتحاورنا معه في كل الأمور المطروحة في لبنان، واطلعنا على رأيه الذي هو ضمير لبنان، وتحدثنا في مواضيع عدة منها إنجاز الموازنة التي صدرت، وهي عمل مهم جدا، لكن فيها ثغرة مهمة التي هي موضوع المتعاقدين في الجيش والقوى الأمنية لأننا نرى ان هناك إجحافا في حقهم ودافعوا عن البلد فترة طويلة ومنهم مصابون ومعوقون وشهداء وعددهم كبير والبلد في حاجة الى دمهم وعطاءاتهم وتضحياتهم، وكان الرأي متفقا مع سماحته حول هذا الموضوع، ولا شك ينبغي ان يكون هناك واردات للدولة لتسطيع إنصافهم”.

أضاف: “تطرقنا إلى قانون الانتخاب وسماحته مع قانون انتخاب عادل يرضي اللبنانيين جميعا، ونحن نرى ان قانون النسبية يمكن ان يوفر ظروفا جديدة لنخب سياسية جديدة لطبقة سياسية جديدة، وان قانون الستين هو نوع من التمديد الجديد للطبقة السياسية الموجودة، ونطالب بطرح قانون عادل لجميع الناس والمناطق ونأمل ذلك. ونرى اذا كان مفهوم التمديد تقنيا لمدة قصيرة بشكل يساعد الحكومة على العمل لإقرار قانون جديد هذا ممكن، ولكن لا نرضى بالقانون المقنع لقانون الستين”.

سئل عن أي منطقة سيترشح للانتخابات النيابية، فأجاب: “نحن في انتظار قانون الانتخابات، ولكن مبدئيا في كسروان، ونحن نعتبر ان إقرار قانون الانتخاب مهم جدا بالنسبة الى استقرار البلد، وهذه هي مسؤولية السياسيين ان يكونوا على قدر المسؤولية والتواضع الكافي لصوغ قانون انتخاب لتحقيق طموحات كل اللبنانيين”.-انتهى-

——-

 

jabhatamal4-4-2017

“جبهة العمل” و”أمل”: لا للفراغ الدستوري وتعم للانتخابات ولقانون انتخابي جديد

يحفظ قيمة صوت الناخب ويحقق العادلة وصحة التمثيل

(أ.ل) – استقبلت جبهة العمل الاسلامي في لبنان بحضور منسقها العام سماحة الشيخ الدكتور زهير الجعيد والسادة أعضاء مجلس القيادة: وفد المكتب السياسي لحركة أمل برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي سماحة الشيخ حسن المصري وتم التباحث والتداول في الملفات والشؤون المحلية والاقليمية وخصوصاً فيما يتعلق بتحصين الوضع الداخلي وقانون الانتخابات وكيفية التعامل مع مجريات الأحداث القادمة والملفات في ظل التطورات الاقليمية الحاصلة، وقد رحّب منسق عام الجبهة الشيخ الدكتور الجعيد بالضيوف الكرام الذين نعتبرهم من أهل البيت و مثنياً على جهودهم الاسلامية والوطنية الجامعة والحثيثة لتحصين الوضع الداخلي وتوحيد الصف والكلمة في مواجهة العدو الصهيوني الغاصب وفي مواجهة الفكر التكفيري الارهابي، وكذلك أشاد سماحته بدولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري والدور الوطني الكبير الذي يقوم به ويمارسه من أجل الحفاظ على وحدة لبنان أرضاً وشعباً ومؤسسات، ومن أجل تقريب وجهات النظر وتدوير الزوايا للخروج من الأزمات الداخلية ولا سيما فيما يتعلق بملف الانتخابات النيابية وضرورة العمل والتوافق على إقرار قانون انتخابي جديد، ولفت الشيخ الجعيد: إلى أن موقف الجبهة واضح وصريح في هذا الشأن وهو قانون انتخابي عصري وجديد على أساس النسبية الكاملة ولبنان دائرة انتخابية واحدة أو دوائر كبرى على أبعد تقدير وذلك لحفظ قيمة صوت الناخبين أولاً، ولتحقيق العدالة وصحة التمثيل ثانياً, وثالثاً: لمشاركة كل الطوائف والاقليات في الندوة البرلمانية والتي لا تتحقق إلا من خلال هذا القانون النسبي، ولفت سماحته: إلى المحاور الثلاثة الأساسية التي قامت وأنشئت على أساسها الجبهة وهي، أولاً: وحدة المسلمين ومحاربة الفتن ووأدها في مهدها والعمل على تذويب وإزالة الخلافات بالحوار والتفاهم. ثانيا: دعم وتبني خيار ومشروع المقاومة ومحور المقاومة في المنطقة ومواجهة الارهاب الصهيوني الغادر والارهاب التكفيري الحاقد بشتى الوسائل والطرق المتاحة. ثالثاً: مناصرة القضية الفلسطينية ومساندة الشعب الفلسطيني المظلوم حتى تحقيق العدالة المنشودة وعودة الحق إلى أهله وتحرير فلسطين من النهر إلى البحر.

الشيخ حسن المصري: أبدأ كلامي أولاً بالعلاقة المتينة التي تجمعنا والأخوة في جبهة العمل الاسلامي وأنقل إليهم تحيات دولة الرئيس نبيه بري، ونحن بكل صراحة نتابع الجهود والأنشطة التي تقوم بها الجبهة من أجل العمل على إطفاء نار الفتنة الداخلية ومن أجل وحدة الصف الاسلامي والوطني, واننا نشيد ونثني على دور الجبهة الفاعل في كل المجالات وفي السعي للنهوض بوطننا نحو الأفضل، وإني إذ أؤكد على خيار المقاومة وصحة هذا النهج في مواجهة العدو الصهيوني والتكفيري باعتبار أنّ المقاومة انتماء وخيار وليس اي شيء آخر، وبالنسبة لقانون الانتخاب فإننا نرفض الفراغ ونشدد على ضرورة إجراء الانتخابات وفق قانون انتخابي جديد يتفق عليه الجميع وخصوصاً القوى السياسية الحية والفاعلة إذ أنه ليس بيننا وبين أحد من القوى السياسية اللبنانية عداوة بل خصومة وصندوق الانتخابات يحدد الفائز في هذه المعركة وعدونا وعدو الأمة جمعاء هو العدو الاسرائيلي الغاشم والعدو التكفيري الارهابي المجرم، وإننا مع التمديد القسري أو التقني لمجلس النواب وفق الأطر التي ذكرتها آنفاً.-انتهى-

——–

mustafahamdan

العميد حمدان عزى بضحايا تفجير بطرسبورغ

(أ.ل) – تقدم أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان من روسيا الاتحادية رئيسا وحكومة وشعبا ومن السفارة في بيروت ب”أحر التعازي بضحايا التفجير الارهابي الذي وقع في مدينة بطرسبورغ”، متمنيا “الشفاء العاجل للجرحى”.-انتهى-

——-

amal

أمل دانت استهداف الارهاب للابرياء: المواجهة تتطلب ادارة دولية أممية

(أ.ل) – دان المكتب السياسي ل”حركة امل”، في بيان، “جرائم الارهاب الدموية المتنقلة عبر الحدود القارية والوطنية من الشرق الى الغرب، واستهداف الابرياء في العواصم والمدن حول العالم بعمليات القتل والارباك الامني العام للبلدان المجاورة والصديقة ومؤخرا في سان بطرسبرغ”.

اضاف “ان حركة امل سبق واكدت ان مواجهة الارهاب تتطلب ادارة دولية تحت سقف الامم المتحدة وتجفيف موارد ومصادر الارهاب، والانتباه والتصدي للعناصر الارهابية العائدة من الشرق بعد سلسلة الهزائم التي اصابتها في العراق وسوريا”.-انتهى-

——-

darfatwa4-4-2017

صندوق الخير في دار الفتوى يكرم مفتي صيدا وأقضيتها

(أ.ل) – زار وفد صندوق الخير برئاسة رئيس مجلس الأمناء فضيلة الشيخ زهير كبي وأعضاء مجلس الأمناء السادة حسن أبو زيد ومطاع مجذوب والمدير التنفيذي للصندوق حسن فريجة وبحضور مفوض صيدا في جمعية الكشاف المسلم إحدى الجمعيات المشاركة في حملات صندوق الخير بمدينة صيدا والحاج معتز السالم مندوب مساجد صيدا القديمة، سماحة مفتي صيدا وأقضيتها فضيلة الشيخ سليم سوسان لشكره على مابذله وبذلته مدينة صيدا ومؤسساتها من جهود في انجاح مسيرة صندوق الخير خلال عام 2016. وقدم رئيس صندوق الخير فضيلة الشيخ زهير كبي نسخة من  تقارير المشروعات التي نفذت في فلسطين، وهي نتيجة للحملات التي قام بها صندوق الخير خلال عام 2016.

وفي نهاية اللقاء قدم الوفد لسماحة المفتي سوسان درع عربون شكر وتقدير.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 04 نيسان 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، رميش، شمع وزبقين.-انتهى-

———

hizbullah

وفد من حزب الله زار جبهة التحرير الفلسطينية

وتأكيد اهمية الوحدة والتمسك بخيار المقاومة

(أ.ل) – زار وفد من “حزب الله” برئاسة مسؤول العلاقات العامة والملف الفلسطيني في الجنوب خليل الحسين، بحضور معاونه ابو وائل، جبهة التحرير الفلسطينية، وكان في استقبالهم عضو المكتب السياسي للجبهة عباس الجمعة وامين سر منطقة صور ابو محمد خالد وعضو قيادة الجبهة ابو جهاد علي، وكان عرض للتطورات السياسية الراهنة والعلاقات اللبنانية الفلسطينية.

وأوضح بيان للجبهة، أن الوفدين “بحثا في الوضع الفلسطيني وصمود الشعب الفلسطيني، وأكدا التمسك بالوحدة الوطنية الفلسطينية والتمسك بخيار المقاومة في مواجهة الاحتلال، واهمية دعم صمود الشعب الفلسطيني وانتفاضته الباسلة التي يقودها شابات وشباب فلسطين. ورأى الطرفان ان محاولات توتير الوضع الأمني في مخيم عين الحلوة وخلق حالات انقسام مع محيطه الاجتماعي لا تخدم إلا أعداء القضية الفلسطينية الساعين إلى تصفيتها اليوم وضرب حق العودة وتشتيت اللاجئين المشتتين أصلا بحق عودتهم الى ديارهم. ولفتا الى ان القضية الفلسطينية التي تعتبر القضية النضالية الأساسية ويجب على جميع القوى مواجهة مخاطر التهويد لا سيما في القدس والضفة ودعم نضال الشعب الفلسطيني من اجل تحرير الارض والانسان واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس وضمان حق العودة”. ودعا الطرفان الى “دعم تحرك الاسرى في سجون الاحتلال في مقدمتهم مروان البرغوثي واخوانه، مؤكدين أن حركة الاسرى كما كانت دوما تثبت رغم وحشية الاحتلال وفاشية السجان وحروب الابادة، بوعيها ووحدتها وصمودها ونضالها وبأسلحتها المبتكرة والمكتسبة وخبرتها الكفاحية ومعارك الامعاء الخاوية، بأن ارادتها اقوى من سوط الاحتلال. وأعرب الطرفان عن تقديرهما للجهود التي تبذلها الفصائل وجبهة التحرير من اجل المصالحة الرامية لانجاز الوحدة الوطنية الفلسطينية. كما تطرقا الى المؤامرات التي تحاك ضد المنطقة، داعين الشعوب العربية إلى مزيد من اليقظة من المشروع التفتيتي الذي تقوده الامبريالية الأميركية والقوى الاستعمارية لحماية مصالحها ومصالح الكيان الصهيوني”.

واكدا “تعزيز العلاقة الاخوية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني، والمحافظة على امن لبنان والمخيمات الفلسطينية”، وشددا على “تعزيز العلاقة بين الجبهة وحزب الله التي عمادها النضال والمقاومة”.-انتهى-

——

logo1

الجيش: تمارين تدريبية في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 04 نيسان 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 3 / 4 / 2017 ولغاية 7 / 4 / 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

—–

dominique4-4-2017

أسرار “ليلة الدخلة” مع “العرباوية” في “دومينيك حول العالم” الخميس المقبل

(أ.ل) – في حلقة مثيرة وجرئية، تأخذنا النجمة اللبنانية دومينيك حوراني هذا الأسبوع في برنامج تلفزيون الواقع “دومينيك حول العالم” في موسمه الثاني الذي يعرض على شاشة “أغاني أغاني”، في جولة مع “العرباوية” داخل محافظات مصر الأقرب لقلب دومينيك، للحديث عن عاداتهم وتقاليدهم.

وتكشف دومينيك خلال الحلقة عن طباع “العرباوية” كما تعايش بعض السيدات “العرب” وتتعرف منهن عن أسرار “ليلة الدخلة” كما تتحدث معهم عن عاداتهم وتقاليدهم في المهر وسن الزواج وشروطه، وتقوم بالعمل معهم داخل الحقول الزراعية.

تعرض الحلقة الخميس المقبل على شاشة “أغاني أغاني” في تمام الساعة 6 مساءً بتوقيت بيروت والسعودية، و3 عصرًا بتوقيت جرينيتش.

على صعيد أخر، أطلقت النجمة دومينيك حوراني منذ أيام كليب جديد لأغنية “كنت فين” عبر قناتها على يوتيوب والقنوات الفضائية، وهي من كلمات إبراهيم شتا، ألحان حسن علي، توزيع مونتي وميكس وأستوديو مصطفى رؤوف، أما الكليب فهو من إخراج مينا عدلي وشارك في التمثيل فراس عباس.-انتهى-

——

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء, 04 نيسان 2017  البيان الآتي:

وبتواريخ 13،12،5،4/ 4 / 2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية وطى الجوز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 25،6،5،4،3 و26 / 4 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في جبل المالح – أكروم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2017 ولغاية 30 / 6 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة. واعتباراً من 13 / 3 / 2017 ولغاية  20 /  4 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الكورة ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة. واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

hassan nasrullah

نشرة الإثنين 20 تشرين الثاني 2017 العدد 5402

السيد نصرالله: ’داعش’ سقطت مع تحرير البوكمال واتهام وزراء خارجية عرب لحزب الله ليس بجديد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *