الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 3 نيسان 2017 العدد 5244

نشرة الإثنين 3 نيسان 2017 العدد 5244

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: تزامنا مع يوم الأرض حكومة الاحتلال

تقر بناء مستوطنة جديدة وموازنات إضافية  لتطوير المستوطنات

(أ.ل) – صدر تقرير الإستيطان الاسبوعي من 25/3/2017 ولغاية 31/3/2017 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء كالآتي:

احيا الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده، الذكرى الـ 41 ليوم الأرض الخالد، تأكيداً على تمسكه بأرض وطنه وصموده فيها، في الوقت الذي  تحاول فيه حكومة الاحتلال  فرض حقائق جديدة على الارض في محاولة منها لطمس هذه الحقيقة ، حيث واصلت حكومة  اسرائيل سياساتها القائمة على السطو على اراضي المواطنين الفلسطينيين دون تغيير.

ففي خطوة جديدة وبذريعة وفاء الحكومة الإسرائيلية لمستوطني “عمونا” اقرت حكومة الاحتلال نهاية الاسبوع بناء مستوطنة جديدة الى الشرق من  مستوطنة شيلو على اراضي المواطنين الفلسطينيين لتكون أول مستوطنة جديدة تبنى بقرار حكومي منذ 1992، حيث ابلغ نتنياهو المجلس الوزاري المصغر عن قرار الدولة بالإعلان عن 900 دونم كأراض دولة في المناطق الاستيطانية “عدي عد” و”جفعات هرئيل” و”عيلي”. من أراضي قرى: قريوت والساوية واللبن الشرقية وسنجل وترمسعيا جنوب نابلس”، وتحويلها لأراض حكومية؛ بهدف إنشاء مستوطنة جديدة بديلة للبؤرة الاستيطانية “عمونا” التي تم اخلاؤها مؤخرا . ويعتبر موقع المستوطنة الجديدة استراتيجي ، حيث يقع في عمق الضفة الغربية بهدف تفتيتها وجاء تلبية لضغط المستوطنين، والذي سيقود إلى حقيقة دولة واحدة وتفرقة عنصرية”ونظام ابارتهايد وقد صادق المجلس الوزاري ايضا بنفس الجلسة، على مواصلة البناء في داخل وبجوار المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، ولكن تحت مسميات ‘ ضبط البناء الاستيطاني ‘ في مناورة ترضية للادارة الاميركية الجديدة . وفي الوقت نفسه ابلغ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الوزراء خلال جلسة “الكابينيت” عن قراره القاضي بتسويق 2000 وحدة سكنية استيطانية من أصل 5700 وحدة سكنية كان  أعلن عنها قبل عدة أشهر، وهي وحدات سكنية استيطانية تم تأجيل تسويقها لاعتبارات غامضة.

وفي هذا الاطار اعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ان اقرار بناء هذه المستوطنة الجديدة يمثل رد الحكومة الاسرائيلية المباشر على القمة العربية ، التي انعقدت مؤخرا في البحر الميت وتحد صارخ للشرعية الدولية ولإرادة المجتمع الدولي، وخاصة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 ، الذي دعا لوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة. واختبارا  ايضا للتفاهمات التي يجري بحثها  بين “إسرائيل” والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تقضي بموافقة أمريكية على إقامة مستوطنة جديدة بديلة لسكان البؤرة الاستيطانية “عمونا” المخلاة. في الوقت نفسه شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي باستكمال بناء جدار الفصل العنصري على أراضي المواطنين في مدينة بيت جالا، غرب بيت لحم، والمقطع قريب من مستشفى الجمعية العربية للتأهيل، وهو عبارة عن أسلاك شائكة على ارتفاع أربعة أمتار. واستكمال المقطع يعني إحكام الإغلاق على أراضي منطقتي بير عونه ووادي أحمد، شمال غرب بيت جالا، علما بأن محكمة “إسرائيلية” كانت أصدرت قرارا يقضي بإيقاف العمل بالجدار في المنطقة المذكورة.

وقد تم الكشف عن مخطط استيطاني جديد في مستوطنة ” معاليه ادوميم” يتضمن مسارا لسيارات الاطفال ومعارض للسيارات وساحات لتدريب سائقي الحافلات تحت اشراف وزارة المواصلات حيث نشرت “الشركة الاقتصادية ” في معاليه ادوميم العطاء والذي سيقام على مساحة 100 دونم في اراضي غير منظمة بدعوى انها “اراضي دولة ” تقع شرق المنطقة الصناعية في ” ميشور ادوميم”.

وفي اطار الترجمة الحقيقية لسياسة حكومة الاحتلال المطبقة فعليًا ويوميًا صادقت لجنة المالية في الكنيست الإسرائيلي برئاسة موشيه غفني، على تحويل مبلغ قدره 27 مليون شيكل لمستوطنات الضفة الغربية على شكل هبة لمجالس مستوطنات الضفة الغربية” ومن بينها 4.51 ميلون شيكل لمستوطنة معاليه ادوميم..كما اقرت اللجنة المذكورة تخصيص مبلغ آخر قدره 30 مليون شيكل لغرض زيادة الحماية في الحافلات التي تستخدم للسفريات في مستوطنات الضفة.ُ

على صعيد آخر نفذ الجيش الإسرائيلي مناورة عسكرية في الضفة الغربية، بدأت مطلع الاسبوع الفائت، واستمرت لمدة 4 ايام . ويعد هذا التدريب الأضخم منذ 5 سنوات و تم التدرب فيه على كل الاحتمالات في حال الطوارئ، و خلال التدريب قامت الألوية المسؤولة في الضفة العربية بعمليات ميدانية كمانقل عن الناطق باسم جيش الاحتلال والذي قال ايضا “إن المناورة مخططة بشكل مسبق، وتستهدف الحفاظ على جاهزية واستعداد القوات الإسرائيلية وقد رافق هذه التدريبات تهجير للعديد من العائلات البدوية  التي  تقطن في مناطقالاغوار الشماية الفلسطينية وقد تصاعدت في الفترة الاخيرة التصريحات والمواقف الاسرائيلية المتطرفة والتي  تتنكر لتسوية سياسية على اساس حل الدولتين وتدعو الى تكثيف النشاطات الاستيطانية في طول الضفة الغربية وعرضها بما فيها مدينة ومحافظة القدس . فقد قالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي حطوبيلي في مؤتمر عقد في العاصمة الأمريكي واشنطن دعمًا للاستيطان الإسرائيلي إن الكيان الإسرائيلي لن ينسحب إبدا إلى الحدود المحتلة عام 1967 وفق ما تنص عليه رؤية حل الدولتين.واعتبر ت حطوبيلي أنه يجب زيادة عدد سكان المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية ليبلغ ميلونا، علما أنه يبلغ حاليا نحو 650 ألف مستوطن.

وفي سباق محموم مع الزمن، للقضاء على فرصة قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة الى جانب دولة اسرائيل، فيما قال الحاخام المتطرف من حزب البيت اليهودي “الي بن دهان” الذي يشغل منصب نائب وزير الجيش الاسرائيلي في تصريح ادلى به “يجب على اسرائيل ان تفرض سيادتها على الضفة الغربية”.و”ان مسألة الغاء تجميد البناء في المستوطنات امر تافه وصغير ودعا الى فرض السيادة الاسرائيلية على ما اسماه يهودا والسامرة وادعى ان العالم سوف يقبل بهذه الحقيقة حين تقوم دولة اسرائيل بذلك . وبدوره قال ما يسمى بمجلس مستوطنات الضفة الغربية “يشع” ردا على خطة نتنياهوالحد من  الاستيطان انه سيعمل مع الحكومة وبالتعاون معها لمواصلة البناء.”التفاهمات التي تم التوصل اليها بين حكومة اسرائيل والإدارة الامريكية تسمح بمواصلة البناء الاستيطاني في يهودا والسامرة” قال المجلس المذكور في بيانه.وأضاف “الامتحان الحقيقي يتمثل بالأفعال على ارض الواقع لذلك سنعمل مع الحكومة على تنفيذ المخططات الاستيطانية.

على صعيد آخر وفي تطور لافت  كشفت الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان في تقريرلها ، أن خمس مؤسسات مالية فرنسية، هي أربعة مصارف(مصارف “بي ان بي باريبا” و”سوسيتيه جنرال” و”بي بي سي ايه” ) وشركة تأمين“أكسا” ، تموّل الاستيطان الصهيوني في الضفة الغربية المحتلة بما فيها الدس الشرقية  وتساهم بصورة مباشرة في ديمومة وتطور” هذه المستوطنات.عن طريق مشاركتها في مصارف وشركات صهيونية تعمل في المستوطنات. مثل “بناء مساكن أو مصانع أو مد شبكات هاتف وإنترنت أو حتى تطوير معدات المراقبة”.

وعلى صعيد الانتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الآرض ومقاومة الاستيطان  فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

القدس: اعتدت عصابات من المستوطنين“تدفيع الثمن” ، على عدد من مركبات المواطنين الفلسطينيين المتوقفة قبالة القنصلية الإسبانية بحي الشيخ جراح وسط القدس المحتلة.وشملت الاعتداءات عطب إطارات عدد من المركبات، وخط شعارات عنصرية على عدد آخر، وأطلقت ما تسمى بـ”منظمة طلاب من أجل الهيكل” المتطرفة، مبادرة جديدة لتنظيم احتفالات “البلوغ اليهودي” في المسجد الأقصى المبارك، بدلا من إقامتها في ساحة حائط البراق (جدار الأقصى الغربي).ووعدت المنظمة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأخرى إعلامية، بتنفيذ أول احتفال في الوقت القريب، ولعله سيكون في عيد “الفصح” العبري، الذي يوافق الاثنين الموافق 10 نيسان، وينتهي بتاريخ 17 من الشهر ذاته، مشيرة إلى أن عددا من الفتيان وأهاليهم قد سجلوا بالفعل، ووافقوا على الانضمام إلى هذه المبادرة. وفي الوقت نفسه  توجهت ‘منظمات الهيكل’ بطلب للحكومة الإسرائيلية والشرطة، طلبت من خلاله السماح لها تقديم القرابين في ساحات المسجد الأقصى خلال عيد الفصح العبري في نيسان/ أبريل القادم، وهددت بالالتماس للمحكمة العليا بحال رفض طلبها. كما جددت المنظمات الاستيطانية، دعواتها لاقتحام ساحات الأقصى خلال عيد الفصح العبري، وتقديم قرابين الفصح في باحاته، بالإضافة إلى إقامة الصلوات التلمودية وارتداء ملابس الصلاة اليهودية، التي يمنع المستوطنون من ارتدائها خلال اقتحام الساحات.

وعلى طريق ترسيخ سياسة الامر الواقع الاحتلالية وتكريس عزل القدس الشرقية عن محيطها الفلسطيني في الضفة الغربية اعلنت سلطات الاحتلال انها تعمل على توسعة حاجز قلنديا بين القدس- ورام الله، وسيتم العمل على إضافة ممرات وتوسيع الحاجز للسيارات وللمارة بتكلفة مقدارها 40 مليون شيكل.وكشفت ما تعرف بـ “الادارة المدنية الاسرائيلية”، في جيش الاحتلال، ان العمل سيكون على مسارين متوازيين، الأول هو توسيع وترميم معابر المشاة، وستكون هناك 6 ممرات إلى القدس وإضافة ممر آخر إضافي باتجاه الضفة الغربية.وحسب ما ذكر موقع “المنسق” الاسرائيلي، فان التوسعة تتضمن زيادة عدد نقاط التفتيش لتصل الى 22 نقطة، بالإضافة إلى نقل موقف السيارات إلى الجانب الآخر من المعبر وتوسيع الممرات .وقال شاي كرمونا، رئيس مديرية “الارتباط والتنسيق” بمنطقة ضواحي القدس في جيش الاحتلال، إن “العمل سيشمل بناء صالة كبيرة مع مواقف للسيارات وللنقل العام بالإضافة إلى مظلة كبيرة لإنزال الركاب فيها بطريق ذهابهم إلى رام الله، كما سيقام جسر للمشاة من فوق ممرات ومسارات السيارات ووسائل النقل العام “.واشار الى ان هذه الترميمات وعمليات التوسعة ستستمر 18 شهرًا، وبتكلفة مقدارها نحو 40 مليون شيكل ترصدها وزارة الجيش لهذا الغرض.

على صعيد آخر جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً قيد الإنشاء، تعود ملكيته للمواطن أحمد أبو الحمص، وبناية سكنية قيد الإنشاء تعود ملكيتها لعائلة محيسن، في قرية العسيوية، شمال شرقي مدينة القدس المحتلة. كما جرّفت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلي الشقيقين إسلام وإمام موسى العباسي، في قرية جبل المكبر، جنوب شرقي مدينة القدس المحتلة. وقد  تم بناء المنزلين عام 2014، وتبلغ مساحتهما 160 مترا مربعاً. يقطن المنزل الأول المواطن إسلام العباسي وعائلة ، بينما يقطن المنزل الثاني شقيقه إمام، وعائلته ، كما أقدم المواطن يوسف بختان على هدم سقف منزله ذاتياً في حي الأشقرية في حي بيت حنينا، شمال مدينة القدس المحتلة، وذلك لتجنب دفع تكاليف الهدم لآليات بلدية الاحتلال الإسرائيلي الباهظة.

بيت لحم: شرعت سلطات الاحتلال “الإسرائيلي”، باستكمال بناء جدار الفصل العنصري على أراضي المواطنين في مدينة بيت جالا، غرب بيت لحم، و المقطع قريب من مستشفى الجمعية العربية للتأهيل، وهو عبارة عن أسلاك شائكة على ارتفاع أربعة أمتار. استكمال المقطع يعني إحكام الإغلاق على أراضي منطقتي بير عونه ووادي أحمد، شمال غرب بيت جالا، علما بأن محكمة “إسرائيلية” كانت أصدرت قرارا يقضي بإيقاف العمل بالجدار في المنطقة المذكورة وتحاول شركة إسرائيلية تدعى ” يوئيل ”  الاستيلاء على أراضٍ في قرية الولجة، شمال غرب بيت لحم تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، يرافقها موظفون من أملاك الغائبين من “بيت إيل”، و”عتصيون”، وكذلك مدير “الطابو” الإسرائيلي، حيث اقتحمت جبل الرويسات الذي يضم منطقتي “السرج، وخلة النفلة شرقا، وشرعت بوضع علامات حدودية، بهدف الاستيلاء على الاراضي فيهما، وتبلغ مساحتها 618 دونما.

في الوقت نفسه شرعت جرافات الاحتلال الاسرائيلي، بهدم منزل قيد الانشاء في منطقة خلايل اللوز شرق محافظة بيت لحم واقتلعت أشجار زيتون وجرفت أرضاً زراعية، وهدمت سوراً استنادياً للمنزل، قبل انسحابها من المكان علما  أن المنزل مكون من ثلاثة طوابق، لكنه في مراحل الإنشاء الأخيرة وغير مسكون، و يعود للمواطن نبهان محمد نصر الله. كماجرّفت آليات الاحتلال 12 دونم من اراضي المواطنين في منطقة خلط القطن، في بلدة ارطاس جنوب غرب بيت لحم تعود للمواطنين احمد ابو سرور ورياض العبسي ومحمد ابو لبن وعمر اﻻفندي وجمال زغاري وبسام الفراحين وحسن شاهين ومصطفى اﻻفندي وحسين هماش.

رام الله: وزعت قوات الاحتلال ستة أوامر إخلاء لبركسات تستخدم بهدف السكن وأخرى لتربية الحيوانات، إضافة لبيوت شعر لعائلات بدوية تسكن في منطقة المغير شمال شرق رام الله ، حيث ادعى الاحتلال أن المنطقة مصادرة بهدف تنفيذ تدريبات عسكرية، وتواجه قرية المغير الممتدة أراضيها حتى قرية فصايل في مدينة أريحا، هجمة استيطانية غير مسبوقة خاصة وأن المستوطنين نصبوا بيوت وبركسات على جزء من أراضي القرية بداية شهر آذار.

نابلس:. يواصل مستوطنون من مستوطنة “عيليه” تسييج أراض زراعية مملوكة لاهالي قرية قريوت، جنوب شرق نابلس، في المنطقة المسماة “المواجه” وهي من ضمن اراضي قريوت وتقع في المنطقة الغربية وعلى مقربة من البؤرة الاستيطانية “هيوفال” بهدف ضمها للمستوطنة،  حيث تم تسيج حوالي 100 دونم في تلك المنطقة المزروعة بالزيتون في الوقت الذي تقوم فيه دائرة الآثار الاسرائيلية بالتنقيب عن الآثار عند حدود مستوطنة “شفوت راحيل” قرب خربة صرة جنوب قريوت، وذلك ضمن مخطط لانشاء منطقة سياحية في المنطقة. كما منعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، العديد من المزارعين والفلاحين من الوصول إلى أراضيهم في بلدة عوريف إلى الجنوب من مدينة نابلس ضمن منطقة “ب” المحاذية لمستوطنة ايتسهار الصهيونية المقامة على أراضي القرية والقرى المجاورة.

سلفيت: قامت جرافات تابعة لمستوطنة” ليشم” بتجريف جديد في أراضي تشرف على قرية دير سمعان الأثرية غرب سلفيت. ويجري التجريف من عدة جهات؛ وهو مخصص للتهيئة للمزيد من بناء الوحدات الاستيطانية على حساب أراضي كفر الديك و دير بلوط .  وأوقفت سلطات الاحتلال، طواقم بلدية سلفيت عن مواصلة عملها بشق طريق زراعي في منطقة الظهر شمال المدينة بحجة أنها قريبة من الجدار المحاذي لمستوطنة “ارائيل” وأنها مصنفة ضمن مناطق “ج”.فيما واصلت جرافات المستوطنين، تجريف أراضي المزارعين الفلسطينيين في كافة قرى وبلدات محافظة سلفيت حيث يجري في مستوطنة “ليشم” غرب سلفيت تجريف داخلها وخارجها من جهة أراضي دير بلوط وكفر الديك وقرية رافات وبلدة الزاوية.  وقد جرفت سلطات الاحتلال الاسرئيلي، ما يقارب 20 دونما من أراضي المواطنين في منطقة خلة الزعفران شمال شرق بروقين بالقرب من منطقة “ارائيل” الصناعية من أجل توسعتها كما ان  هناك قرارا بتجريف ومصادرة 72 دونما لضمها لمنطقة ارائيل الصناعية

الأغوار وطوباس: أصدرت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من القرارات بوقف بناء بركسات زراعية في خلة حمد في الأغوار الشمالية، استمرارًا لإجراءات متواصلة منذ ستة أشهر . فقد منع جنود الاحتلال مواطنين من مدينة طوباس من إكمال بناء ثلاثة بركسات في خلة حمد التابعة لطوباس في الأغوار الشمالية وهددوهم وسلموهم إخطارات هدم، كما جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي (بركسا) يستخدم لأغراض الحدادة في قرية الجفتلك، شمال مدينة أريحا. البركس مبني ومسقوف بالصفيح (الزينكو)، وتبلغ مساحته 144م2، وتعود ملكيته للمواطن أنور أبو جودة، ويبلغ عدد أفراد عائلته (10) أفراد، بينهم (8) أطفال، وهو المعيل الوحيد لهم  وأقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على هدم ثلاثة منازل قيد الإنشاء في منطقة “المطار” شرق أريحا، بحجة عدم الترخيص. كما صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بيتاً متنقلاً (كرفان) في منطقة الحَمّة في الأغوار الشمالية، شرق مدينة طوباس، تعود ملكيته للمواطن محمود عواد أيوب. يشار إلى أن (الكرفان) مقدم من مؤسسة ( اكتد ) الفرنسية . فيما داهمت سلطات الاحتلال منطقة الراس الاحمر في عاطوف واخطرت ما يزيد عن 10 عائلات تسكن المنطقة لترحيلهم خلال الاسبوع الحالي عن منطقة سكناهم بغية اجراء تدريبات عسكريه في المنطقه.وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، بإخلاء مساكن المواطنين في خربة حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية وسلمت إخطارات مكتوبة لأربع عائلات في خربة حمصة الفوقا، بضرورة إخلاء مساكنهم بحجة إجراء تدريبات عسكرية.-انتهى-

——-

examtekti3-4-2017

تمرين تكتي بالاشتراك مع الفرقاطة الفرنسية FS PROVENCE

(أ.ل) –   نفّذت وحدات من القوات البحرية في الجيش بالاشتراك مع الفرقاطة الفرنسية “FS  PROVENCE” التي تزور لبنان حالياً، تمريناً تكتياً في عرض البحر قبالة مرفأ بيروت، تخلله عمليات دهم وتفتيش سفينة مشبوهة وإخماد حريق، بالإضافة إلى رفع عناصر وأعتدة بواسطة الطوافات. ويأتي هذا التمرين في إطار التعاون العسكري بين الجيشين اللبناني والفرنسي.-انتهى-

——–

berri

بري التقى ميقاتي ووزيرة الدفاع الايطالية والسلك القنصلي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة  الرئيس نجيب ميقاتي وعرض معه للاوضاع العامة وقانون الانتخاب.

وقال الرئيس ميقاتي بعد اللقاء:

سعدت  بلقاء دولة الرئيس بري، في سياق اللقاءات الدورية التي اعقدها معه، واللقاء اليوم اكتسب اهمية اضافية لأننا  بحثنا في مختلف الطروحات المتاحة على عتبة مهلة الاسبوعين المتبقية  للبت في مسار الاستحقاق الدستوري المتمثل بالانتخابات النيابية. اقول اسبوعين لان المادة 48 من الدستور تنص على انه تجري الانتخابات خلال فترة شهرين قبل انتهاء ولاية المجلس، وسندخل هذه المرحلة ويصبح اجراء الانتخابات ضرورياً والا نحن ذاهبون الى فراغ دستوري في السلطة التشريعية. ومما لا شك فيه ان الرئيس بري واع تماماً لهذا الموضوع، فاذا اقّر قانون في هذه الفترة يكون الامر ممتازاً ونكون قد اتفقنا على قانون وحددنا موعد الانتخابات، والاّ باعتقادي ان التأجيل التقني حاصل لتفادي اي فراغ في السلطة التشريعية.

اضاف: من الطبيعي انه خلال اللقاء استفسر دولة الرئيس بري مني عن مضمون المذكرة التي رفعناها نحن الرؤساء الخمسة الى القمة العربية وظروفها  وتناقشنا في موقف دولته منها. وقد اكدت للرئيس بري الثوابت الوطنية الواردة في هذه المذكرة وبأنها الطريق الاقصر والصحيح لبناء دولة عادلة وسلطة متمكنة . وفي الوقت ذاته اكدت له ان علاقتي مع اي مكون لبناني هي علاقة ثابتة وراسخة انطلاقا من قناعة ثابتة لدي باننا جميعنا محكومون بالحوار والتفاهم، كما ان اخلاقياتنا السياسية والشخصية لم ولن تسمح بالتعرض لاي شريحة  في المجتمع اللبناني ولا لاي حزب ولا لاي او شريك في الوطن او لاي مقام سياسي.

سئل: بعض الانتقادات قالت ان هذه الرسالة هي تشويش على العهد ولموقف لبنان في القمة العربية ؟

اجاب: فلنحكم على المضمون ، وندائي للجميع ولكل المخلصين وللذين عارضوا او انتقدوا او الذين وافقوا هو ان يعيدوا قراءة هذه الرسالة بعقل سياسي بنّاء ، ويروا ان هذه الرسالة لا  تطال احداً ولا تستهدف احداً، وغايتنا الوحيدة منها هي ان تكون الدولة اللبنانية دولة قوية ومتمكنة في هذا الظرف بالذات.

وكان الرئيس بري استقبل ظهر اليوم في عين التينة وزيرة الدفاع الايطالية روبرتا بينوتي وقائد الاركان الجنرال كلاوديو غرازيانو والوفد المرافق والسفير الايطالي ماسيمو ماروتي. وتناول الحديث العلاقات الثنائية ودور القوات الايطالية العاملة في اليونيفيل في الجنوب.

ونوه  الرئيس بري بعمل القوات الدولية ، مشيداً بالمشاركة الايطالية الفاعلة لهذه القوات التي ساهم ويساهم دورها في الاستقرار الذي ينعم به الجنوب .

وتحدث عن الاطماع الاسرائيلية فقال انه الى جانب خروقاتها اليومية فقد رفعت اسرائيل منسوب عدوانيتها باطماع جديدة ببحر لبنان والمنطقة الاقتصادية الخاصة وان مثل هذه السياسة العدوانية والتهديدات تنذر بالحرب مع العلم ان لبنان متمسك بالدفاع عن سيادته وبحره وبره وثروته النفطية.

ودعا  وزيرة الدفاع الايطالية نظراً لخصوصية العلاقة التي تربط لبنان بايطاليا ولموقعها الفاعل  في قوات اليونيفيل ان تلعب دوراً فاعلاً من اجل قيام الامم المتحدة بواجبها تجاه التهديدات والاعتداءات الاسرائلية وردع اسرائيل وتثبيت الحقوق اللبنانية الكاملة في المنطقة الاقتصادية.

ثم استقبل الرئيس بري  اعضاء السلك القنصلي في لبنان برئاسة عميدهم جوزيف حبيس وتناول اللقاء المواضيع والقضايا التي تهم لبنان بالاضافة الى الاوضاع الداخلية اللبنانية.

وشدد رئيس المجلس على وحدة الاغتراب اللبناني ، مشيداً بالدور الذي يلعبه القناصل في العالم. وطالبهم بأن يحملوا قضية حق لبنان في ثروتهم النفطية والمنطقة الاقتصادية الخاصة على اول جدول نشاطهم.

وفي مستهل اللقاء القى حبيس كلمة باسم السلك القنصلي اشاد فيها بدور الرئيس بري “صمام امان الديمقراطية في لبنان”.وقال ” في اعتى الظروف، تشكلون نقطة نظام وانتظام وتلاق . في الخلافات والتجاذبات والجفاء انتم داعية الحوار والانفتاح .وفي الاضطرابات الدستورية والقانونية انتم المرجع والحكيم وحامي الكتب والاصول”.

واضاف: اننا على ثقة بان المرحلة المقبلة ستشهد نهضة في عمل مؤسسات الدولة لان الاجواء اليوم تميل الى التلاقي والافاق مفتوحة على كسر الاصطفافات السياسية التي كبلت الحياة السياسية.

واعرب عن استعداد السلك القنصلي ” ليكون صلة الوصل بين لبنان والدول التي شرفتنا بمنحنا مسؤولياتنا القنصلية. ولن نألوا جهداً في المساهمة في عودة لبنان بفعالية الى الساحة الدولية”.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة بشأن قانون الانتخاب

(أ.ل) – أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني في حديث لاذاعة “صوت لبنان -93.3” أن “قانون الانتخاب سيطرح قريبا على مجلس الوزراء والأسابيع المقبلة ستكون حاسمة والا سنبقى أمام طروحات مفتوحة”. وأشار الى “أن هناك عدة صيغ للقانون الانتخابي تتم مناقشتها خارج مجلس الوزراء لعرضها في ما بعد على المجلس المكان الطبيعي للبت في أي قانون قبل احالته الى مجلس النواب كونه يمثل مختلف القوى السياسية”.

وعن خطة الكهرباء واللغط الذي حصل حولها، أوضح حاصباني ان “الاتفاق قضى بضرورة العودة الى المجلس في المناقصات”، مجددا “موقف القوات اللبنانية الداعم لهذا الاتفاق”، ومعلنا “انطلاق المناقصة الأولى مناقصة البواخر مع دفتر الشروط موجود لدى وزارة الطاقة نظرا للطبيعة العاجلة لهذا الملف من دون طرحه على مجلس الوزراء”. وتخوف حاصباني من “التأخير الذي قد يطال بت هذه المناقصة في حال رفض المجلس في ما بعد دفتر الشروط المعروض عليه”.-انتهى-

——

ghattaskhoury

خوري من الكسليك في اليوم العالمي للمسرح:

نجاح وزارة الثقافة يقاس بنجاح المبدعين والمؤسسات الحاضنة لهم

(أ.ل) – نظمت جامعة الروح القدس – الكسليك، بالتعاون مع السفارة الأميركية في لبنان مؤتمرا دوليا بعنوان “المسرح الديمقراطيات والأوتوقراطيات”، بمناسبة يوم المسرح العالمي، في حضور وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، ممثل السفارة الأميركية في لبنان رئيس مكتب الدبلوماسية العامة في السفارة الأميركية في بيروت آلان هولست، النائب الأول لرئيس الجامعة وممثله في المؤتمر الأب يوحنا عقيقي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأب طلال الهاشم، عميد كلية الموسيقى الأب بديع الحاج، مؤسسة ورئيسة مجلس إدارة مسرح المدينة نضال الأشقر، رئيسة برنامج الفنون المسرحية في الجامعة الدكتورة لينا سعادة جبران، المخرج ناجي صوراتي وحشد من الفاعليات التربوية والفنية والاجتماعية والأساتذة والطلاب، في أوديتوريوم كلية الموسيقى في الجامعة.

بعد النشيدين اللبناني والأميركي وكلمة تقديم، ألقت جبران كلمة ، ثم تحدثت الأشقر، وكانت كلمة لعقيقي.

وألقى الوزير خوري كلمة قال فيها: “حين أكون على منبر جامعي، أشعر برهبة المكان، وبهيبة العلم، فأنا بين رواد المعرفة، من أساتذة وباحثين وطلاب، هم أيقونة لبنان، فخره وعزه ومستقبله. وينتظرون كلمة من “وزارة الثقافة”؟، علما أن هذه الوزارة هي فقط الراصدة للثقافة في الوطن، والمشاركة في أفراحها”.

أضاف “أما النجاح، نجاح وزارة الثقافة، فيقاس بنجاح المثقفين، المبدعين، بنجاح المؤسسات الراعية، الحاضنة لهم. هكذا أنا اليوم مشارك وسعيد جدا في صرح جامعة كبيرة، عريقة تحتفل باستمرارها في نشر المعرفة، وباستحداثها برنامجا جديدا”.

وأكد “أن هذا البرنامج علمي وفني وإنساني معا، ولن أقول بأنه بعيد عن “الروح القدس” لا، فإذا كان الروح القدس مباركا للانسان، ليحل في قلبه المحبة والسلام، فهذا البرنامج، مهما كان اختصاصه الدقيق، هو أيضا، مبارك، لأنه يقصد تعليم الإنسان: في اكتشاف نفسه وفي عرض ذلك على الآخرين”.

وسأل: “ألم يكن المسرح في أدبياته التارخية أبا الفنون؟ ليس لأنه الأول كما – كتبوا – بل لأنه حاضن لأنواع أخرى من الفنون، ربما هي كل الفنون، من رسم وتزيين وحركة وموسيقى ومؤثرات مشهدية”.

وتابع “أبو الفنون، الذي كانت انطلاقته دينية منذ الإغريق، حين كان مشهدا طقسيا للعبادة، رعته الكنيسة، فيما بعد لتطلق منه مفهومها للقيم والأخلاق. هذا قبل أن يصير المسرح للشعب فتصادر نصوصه النظريات والأفكار لتلعبها على المسرح: ضاحكة، أو باكية، مسلية، أو معلمة. وها نحن اليوم، مع البرنامج المسرحي الجديد، في جامعتكم، ننتظر نتائجه، وأنتم تطلقون له عنوانا يشي بالسياسة، أو بالواقع، أو بأزمات الحاضر. ترى هل المسرح هو دائما يقصد تمثيل الواقع، أو الإيهام بمستقبله، أو الإبهار بمشهديات جمالية، ربما عبثية، أو تجريبية؟ أسئلة هي مفتاح العلم، كما ينقل الأثر الصالح، وبلا أسئلة، لا تكون هناك مقاربات للاجابة، ولا انفتاح على الجديد في المعرفة، هكذا علمتنا الجامعات، وهكذا علمنا أساتذتنا، وكلنا طلاب علم وسنبقى”.

وختم “بوركت أيديكم في رعاية طلاب واعدين، بوركت جامعتكم حاضنة للعلم والعلماء، بصدق المؤمن، برؤية المسؤول، بوركتم جميعا وأنتم تعيشون المحبة في زمن الصوم”.

ثم عرض طلاب محترف الفنون مسرحية في الجامعة 20 دقيقة من مسرحية “DEMOSKRATOS”، من إخراج ناجي صوراتي. وهذه المسرحية نتاج ورشة عمل نظمها محترف الفنون المسرحية في الجامعة بالتعاون مع السفارة الأميركية وشارك فيها عدد من الطلاب الذين شاركوا في ورشة العمل هذه.

ختاما، كانت كلمة هولست، واختتم الافتتاح بتوزيع الشهادات على الطلاب العشرين الذين أكملوا التدريب في مشروع “المسرح والديمقراطية”.

ثم انعقدت خمس طاولات مستديرة على مدى يومين، شارك فيها عدد من الاختصاصيين بشؤون الدبلوماسية والسياسة والفن والمسرح، تمحورت حول مواضيع: الديمقراطيات في التاريخ، الديمقراطية والمسرح، الرقابة والدعاية، المسرح، تشكيك بالنظام القائم، الديمقراطية في المسرح، النشاط المسرحي وإنشاء نظام سياسي جديد.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

عون التقى بينوتي ونوه بدور القوة الايطالية في تحقيق الاستقرار في الجنوب

(أ.ل) – نوه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “بالدور الذي تلعبه القوة الايطالية العاملة في القوات الدولية في الجنوب “اليونيفيل”، مقدرا “تضحيات رجالها في سبيل تحقيق الامن والاستقرار في الجنوب وتطبيق قرار مجلس الامن الرقم 1701”.-انتهى-

——

josephaoun3-4-2017

جوزف عون بحث مع السفير الكويتي الأوضاع والتقى زواراً

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزف عون في مكتبه في اليرزة، كلاً من السادة النواب خضر حبيب، خالد زهرمان ودوري شمعون، وجرى البحث في التطورات الراهنة.

كما استقبل السفير الكويتي السيد عبد العال القناعي يرافقه الملحق العسكري العميد الركن عادل العنزي، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.

كما استقبل رئيس أركان الدفاع الإيطالي الجنرال Claudio GRAZIANO  على رأس وفد مرافق، وتم البحث في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ومهمة الوحدة الإيطالية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

كذلك استقبل رئيس بلدية جديدة مرجعيون السيد أمال حوراني والسيد مروان مسعد.-انتهى-

——

yuseffinianos 

فنيانوس خلال افتتاح مؤتمر سلامة الطيران:

باشرنا برنامج التوأمة مع الاتحاد الاوروبي

(أ.ل) – قال وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، خلال افتتاح مؤتمر سلامة الطيران، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت: “باشرنا برنامج التوأمة بين لبنان والاتحاد الأوروبي في موضوعي السلامة وأمن المطار”.

وشدد على أن “الخطوات الجبارة التي يقوم بها الجيش والأجهزة الأمنية كافة في الأمن الاستباقي أعطت نتائج فاعلة في منع وقوع أعمال إرهابية”.-انتهى-

—–

talal rislan

ارسلان حادث الشويفات: متمسكون بالسلم الأهلي

وبرفع الغطاء عن كل من يحاول الإصطياد بالماء العكر

(أ.ل) – استنكر وزير المهجرين رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني طلال إرسلان، في مؤتمر صحافي، ما حصل امس في الشويفات، مشيرا الى “ان القوى السياسية في الشويفات استنكرت بشكل عارم ما جرى”.

وقال أرسلان: “الجميع متمسك بالخطوط المرسومة منذ العام 2008، ونحن متمسكون بالسلم الأهلي ويجب رفع الغطاء عن كل من حاول الإصطياد بالماء العكر”.

واكد “ان لا غطاء دينيا ولا غطاء مني على كل من يحاول توريط أهالي الجبل والشويفات في فتنة، ولا يظنن أحد، مهما علا شأنه، أنه سيتمكن من فرض هكذا فتنة”. وقال: “جنبلاط وأنا و”حزب الله” نريد أن نعرف ما حصل في الشويفات”.

واعلن ان “بلدية الشويفات ستدعو إلى اجتماع يضم كل الأحزاب، وتم الإتفاق على إزالة كل الشعارات الحزبية ورفع العلم اللبناني فقط لا غير”.

وقال: “أتساءل إن كان هناك من طابور خامس، وأتساءل عمن يدير هذه الأمور كأن المطلوب فتنة لها طابع مذهبي، وطابع فتنة درزية درزية”.

واضاف “تواصلت مع جنبلاط ومع بعض الإخوة في الحزب التقدمي الإشتراكي، وما حصل على الأرض لم يتم نقله بكل تفاصيله وحيثياته إلى القيادة لتتمكن من اتخاذ موقف واضح”. واعتبر ان “كل من يغطي المسؤولين عما جرى بالأمس في الشويفات هو شريك مباشر بزرع الفتنة”.

واكد “اننا سنبقى نحن وأهل الشويفات والجبل الضامنين للمقاومة وخطها ومسيرتها والتي هي جزء لا يتجزأ من التاريخ الدرزي، ولن نسمح لأحد أن يلعب في هذه المسائل”.

وقال: “ما حصل بالأمس هو خارج عن نطاق المنطق في نقل الصورة، فوليد جنبلاط لم تصله كل التفاصيل عما جرى فهل نلوم الناس؟ ولو كبر الخلاف لما كنا عرفنا الى أين سيصبح النزاع”.

وشدد أرسلان على القول: “لا أنا ولا جنبلاط ولا “حزب الله” نغطي أحدا”.-انتهى-

——

ogasapian

اوغسابيان مكرما من جمعية قلب الاصدقاء: لدي قضية محقة ادافع عنها

(أ.ل) – أقامت جمعية قلب الاصدقاء حفل عشاء تكريمي في مطعم الامارة – المنصورية، برعاية قائمقام المتن الشمالي مارلين حداد وحضور وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغسابيان، وزير الاعلام ملحم الرياشي ممثلا برئيس جمعية قلب الاصدقاء كابي داود، ومشاركة الرئيسة الفخرية للجمعية سيدة الاعمال فاديا الخوري، وفي حضور عدد من الفاعليات ورؤساء بلديات المتن واعضاء المجالس البلدية والمخاتير والشخصيات الاجتماعية والنقابية.

وبعد تكريمه من قبل الجمعية، ألقى أوغسابيان كلمة نوه فيها “بالدور المهم للمرأة في المجتمع”، لافتا الى انه يعمل منذ توليه وزارته الى “النهوض بدور المرأة وتجهيز الوزارة بكل ما يلزم من شعار وموقع للتواصل الاجتماعي”.

وقال: “ان الجميع انتقد وصوله لكن الجميع سوف يتسابق للحصول على هذه الوزارة في الحكومات المستقبلية لمدى اهميتها في المجتمع”.

وأشار الى انها المرة الاولى من الخمس وزارات التى تولاها يشعر فيها ان لديه “قضية محقة” ليدافع عنها.

وأشاد بدور جمعية قلب الاصدقاء واهمية الاعمال التي تقوم بها متمنيا لها التقدم والازدهار.-انتهى-

——–

riashi

وزير الاعلام عرض وشورتر العلاقات وملف النازحين

(أ.ل)  – استقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي، في مكتبه في الوزارة، السفير البريطاني هيوغو شورتر، وجرى البحث في العلاقات بين البلدين وملف النازحين السوريين.-انتهى-

——-

zayter3-4-2017

زعيتر التقى وفداً كورياً

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة الاستاذ غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة في بئر حسن بحضور مدير عام الزراعة لويس لحود ومدير الثروة الزراعية المهندس محمد ابو زيد ومستشاره الدكتور محمد فران، السفير الكوري في لبنان Yeong manlee يونغ – مان لي يرافقه وفد كوري، في زيارة تهدف إلى التعاون والتنسيق جرى خلالها عرض لمسار تنفيذ المشروع تحسين تقنيات ما بعد الحصاد لمحاصيل الفاكهة والحمضيات وتخفيض الفاقد الممول من الحكومة الكورية. وتطرق البحث خلال اللقاء الى سبل تطوير العلاقات بين البلدين وانجاز المشروع وتحقيق الاهداف المرجوة منه.

واستقبل الوزير زعيتر النائبان فادي الاعور ونبيل نقولا.

كما استقبل الوزير زعيتر وفداً من المجلس البلدي في مدينة الهرمل.-انتهى-

——–

salim hus

الحص عرض الاوضاع مع رحمة

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار، رئيس حزب التضامن النائب اميل رحمة على رأس وفد من الحزب في حضور مستشار الحص رفعت بدوي.-انتهى-

—–

mhmd raeed

رعد: قانون الانتخاب سينجز خلال أيام

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد “رفض فرض أي ضرائب على الموظفين والفقراء وذوي الدخل المحدود”.وقال في ذكرى أسبوع على وفاة إسماعيل مرتضى في بلدة زوطر الشرقية: “إن الضرائب يجب أن تفرض على من يمتلك قدرة على تحقيق الأرباح”.

وأوضح أن “ما تم التوافق عليه مع أكثر الكتل النيابية هو أن يتم فرض الضرائب على من عنده أرباح، أما من لا يقدر أن يكفي عائلته فيجب على الدولة أن تدفع له”، مشددا في الوقت نفسه على “اعتبار زيادة الرواتب للموظفين والأجراء والمستخدمين والمتقاعدين حقا مشروعا يجب أن يصلهم بأقرب وقت ممكن”.

وكرر رعد موقفه من قانون الإنتخاب قائلا: “إن النسبية مع الدائرة الواحدة هي أفضل الصيغ لأنها تعطي الحق لكل المكونات بأن تشارك في الإنتحابات لتأخذ حصتها بقدر حجمها”، لافتا إلى أن “كل صيغ القانون المختلط حتى لو نجحت صيغة منها ستكون نتيجتها بكل بساطة وصراحة بأن تأكل حق أحد ما”.

وقال: “إن فريقا وازنا في البلد وافق على طرح النسبية مع الدوائر المتوسطة، وتجري مناقشات في تفاصيل هذا الطرح الآن، وخلال أيام- إذا صدقت النوايا- سيتم الإنتهاء من القانون الإنتخابي. وإننا في ربع الشوط الأخير من إنجازه”.

وختم كلمته بالتأكيد على “رفض ثلاثة أمور هي: الفراغ، التمديد، وقانون الستين”.-انتهى-

—–

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

خرق المياه الإقليمية حوالي 130 متراً ولمدة 17 دقيقة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 03 نيسان 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 10.00 من قبل ظهر اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالي 130 متراً ولمدة 17 دقيقة. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. –انتهى-

——-

hsein musawi

الموسوي: سنتابع مسيرة مقاومة الطغيان من الخارج والحرمان والفساد في الداخل

 

(أ.ل) – ذكر رئيس “تكتل نواب بعلبك – الهرمل” النائب السيد حسين الموسوي خلال حفل تأبيني أقيم في حسينية الإمام الخميني بمدينة بعلبك، “بفضل دماء الشهداء على كل الأمة، وعلى اللبنانيين خاصة، لأن دماءهم الطاهرة هي التي توفر لنا الأمن والسيادة في وطننا”، معتبرا “أن الكلام عن الحياد بين الحق والباطل، بين الشعب المظلوم وبين الصهيوني المجرم المحتل وعملائه كلام لا يصدر إلا عن الذين لا يشعرون بمسؤوليتهم الوطنية والإنسانية”.

اضاف “إن أمتنا لا زالت مستهدفة منذ مئات السنين، ولا بد لنا من الدفاع عن مقدساتنا ووجودنا الآمن في مواجهة الصهيونية والمستكبرين الأميركيين الذين يعيثون فسادا وظلما في الأرض، والذين لا يثق بعهودهم إلا مختل العقل والإرادة، ولن نحفظ حقوقنا وكرامتنا إلا تحت راية الجهاد والوحدة”.

وختم الموسوي “سوف نتابع مسيرة المقاومة للطغيان من الخارج وللحرمان والفساد في الداخل بالتنسيق والتعاون مع الأخوة المسؤولين المخلصين الصادقين، معتمدين على شعبنا المضحي وجيشنا الشجاع، وبالتكامل مع المقاومة من أجل تحرير الأرض ورد كيد التكفيريين المجرمين الذين ذبحوا العباد ودمروا البلاد وشوهوا راية الإسلام التي رفعوها زورا وخدمة لشياطين الصهيونية العالمية”.-انتهى-

——

logo1

قيادة الجيش: توقيف اشخاص في مناطق مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 03 نيسان 2017 البيان الآتي:

أوقفت دورية من الجيش في محلة الكسليك – جونيه، المواطن إياد وليد العياش، وضبطت داخل سيارته مسدسين حربيين وكمية من الذخائر الخفيفة والمواد المخدرة، كما أوقفت 3 أشخاص كانوا برفقته. وفي محلة الغبيري، أوقفت قوى الجيش المواطن أسامة رامز زعيتر، لإقدامه على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة والتسبب بإصابة شخصين، كذلك أوقفت في المحلة نفسها المواطنَين بلال مصطفى يزبك وأحمد محسن أيوب، المطلوبَين بجرم إطلاق نار في أوقات سابقة. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 03 نيسان 2017 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 6.40، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 9.20 من فوق البلدة المذكورة. –انتهى-

——-

sami gmaiel

سامي الجميل من زحلة: قانون بكركي توافق عليه الجميع

ويمثل قاسما مشتركا فلماذا التنكر له؟

(أ.ل) – نظم حزب الكتائب احتفالا في الكلية الشرقية في زحلة تحت شعار “على تضحياتكم شاهدون” لتكريم مقاتلي المدينة الذين صمدوا في وجه الحصار سنة 1981.

وحضر، الى رئيس الحزب النائب سامي الجميل وعقيلته كارين، الامين العام للحزب رفيق غانم والنواب إيلي ماروني، انطوان أبو خاطر، عاصم عراجي، شانت جنجنيان، النائب جوزف معلوف ممثلا بالسيدة مهى القاصوف، النائب عقاب صقر ممثلا بالاعلامي محمود شكر، النائب السابق سليم عون، الوزير السابق كابي ليون، المطارنة عصام درويش وانطون الصوري وبولس سفر وجوزف معوض، وحشد من رؤساء البلديات والمخاتير وشخصيات.

واعتبر الجميل أن “هذا اللقاء مختلف عن غيره وله رهبته أمام أبطال ضحوا بأنفسهم، ولولاهم لما كنا موجودين”، وقال: “هذه السنة قررنا أن نتذكر المناضلين والمقاومين الأحياء الذين يحملون معهم ألم فقدان رفاق لهم سقطوا الى جانبهم فيما هم لا يزالون يحملون في أجسادهم جروح مقاومتهم، لنؤكد لمقاومي زحلة الكتائبيين الأبطال محبتنا وتقديرنا، ولنقول لولا زحلة لما كان جبل لبنان فأنتم من حمانا من المتن الى الشمال والا لكنا سقطنا جميعا”.

وأضاف “لن ننسى رفاقنا الذين انضموا إليهم من كل لبنان للدفاع عن زحلة، ونوجه تحية خاصة الى كل من جو اده وبوب حداد وفؤاد ابو ناضر وكل الأبطال وعلى رأسهم الرئيس الشهيد بشير الجميل”.

وتابع “تربينا على يد المؤسس بيار الجميل الذي لم يعلمنا فقط أن نحب لبنان ونضحي من اجله إنما علمنا ما هو أبعد، وهذا ما يضع الكتائب في موقع فريد على الساحة السياسية في لبنان. بيار الجميل علمنا ليس الدفاع عن لبنان وسيادته واستقلاله فحسب بل علمنا الحرية ومعنى الصدق والأخلاق والوفاء للناس، وان نضالنا اليومي هو في سبيل المواطن اللبناني “الآدمي”. علمنا ألا نسرق او نكذب، وعلمنا الا ننقل البندقية من كتف الى كتف وان نكون صادقين مع الناس ولو على حساب التضحية بأنفسنا ومراكزنا والمكتسبات، فالمهم الوفاء لتاريخنا وأنفسنا وشعبنا، وكل مواطن وأم وأب يريدون ان يعيشوا في هذا البلد من دون أن يمدوا يدهم على أموال الغير، ومن دون ان يستجدوا او يتسكعوا على ابواب احد لينالوا حقوقهم، كما علمنا الدفاع عن كرامة المواطن اللبناني التي نعيشها يوميا في حياتنا السياسية”.

وقال: “اليوم نريد ان نشهد للحقيقة ولقناعاتنا وتضحياتكم وتضحيات شهدائنا، ونقول: أي تخط لإرادة الشعب اللبناني سنقف ضده، ولو منفردين، وأي محاولة للمس بلبنان وسيادته سنقف ضدها، وضد أي محاولة لسرقة أموال اللبنانيين، وأي تخط لنظامنا الديموقراطي أو محاولة لتدمير لبنان الحلم الذي ضحى من اجله شهداؤنا سنقف ضدها ولو منفردين. فالكتائب لم تأخذ موقفا في يوم من الأيام نكاية بأحد او للمزايدة، بل لأننا مقتنعون بموقفنا، ويوم يصبح ممنوعا او محرما علينا ان نقول رأينا، وعندما يخون الانسان او الحزب او المجموعة التي تستعد للتضحية بكل شيء في سبيل لبنان وتصبح المصلحة الخاصة والمراكز والمناصب هي معيار النجاح والفشل، يكون لبنان قد انتهى”.

واعتبر أن “معيار النجاح هو عندما يكون لبنان بخير ونحقق مصلحة الشعب اللبناني ونبني دولة سيدة حرة مستقلة متطورة ديموقراطية وليس المعيار عدد النواب والوزراء الذين نحصل عليهم”.

واردف “من زحله نكرر دعوتنا الى أن نضع يدنا بيد بعض تحت عناوين بناء الدولة والسيادة والاستقلال والالتزام بالمواعيد الدستورية والديموقراطية ودولة المؤسسات والقانون والحق والدفاع عن مصلحة الشعب اللبناني ومكافحة الفساد والهدر في دولة تهدر اموال الشعب الذي يرغب في ان يعيش في هذا البلد ورأسه مرفوع ولا ينتظر احد منا أن نحيد عن هذه المبادىء من أجل التسكع على بعض الأبواب للوصول الى ما يرغب فيه البعض. ولذلك دعوتي اليوم من زحله الى الاسراع في اقرار قانون انتخابي عادل نحتاج اليه من أجل أن يتمكن اللبنانيون من محاسبة من اخطأ بحقهم ويساعد من يرغب في التغيير، ويملك رؤية لمستقبل لبنان وبناء دولة سيدة حرة مستقلة ان يصلوا الى الندوة البرلمانية للدفاع عن حقوقه”.

أضاف “نريد قانونا يوقف منطق المحادل والمال الانتخابي ويؤمن وصول اكبر عدد ممكن من الاصلاحيين والتغيريين الحقيقيين الى المجلس النيابي. وما دام الجميع اليوم يتحدث عن النسبية، هنالك قانون تم التوافق عليه من جزء كبير من الاحزاب تحت رعاية بكركي، يقوم على النسبية وفق 15 دائرة ويحافظ على التعددية وحقوق التوافق ويفسح في المجال امام الجميع من كل الطوائف للتمثل دخل المجلس النيابي، فلماذا يتم التنكر له اليوم؟ ما دام هذا القانون يشكل قاسما مشتركا بين الناس الذين يطالبون بالنسبية على اساس الدائرة الواحدة والنسبية في الدائرة الفردية كما يقترح حزب الكتائب، فنلتق بموجبه في منتصف الطريق”.

وتابع “الأكيد اننا لا نريد أن نعود الى القوانين المفصلة على القياس فالديموقراطية لا تفصل على قياس الأحزاب والأشخاص لأنها تكون مجحفة، بل تفصل على قياس الشعب اللبناني. نريد قوانين تراعي وحدة المعيار وتؤمن صحة التمثيل والشراكة الحقيقية والمناصفة بين اللبنانيين. وانطلاقا من هنا ندعو كل القوى السياسية ورئيس مجلس النواب الى طرح القوانين الانتخابية على التصويت في مجلس النواب دون تأخير، لأننا إذا بقينا ننتظر الاتفاقات وان يرضى البعض بحصته وتقسيمه فسنبقى من دون قانون ومن دون مجلس نيابي الى ما شاء الله. فرحمة باللبنانيين، لنصوت على القوانين حتى ننتهي من هذه المهزلة. فالشعب اللبناني تعب وعيب علينا كلبنانيين ان نكون عاجزين عن انتخاب مجلس نيابي وممثلين عن الشعب اللبناني يليقون به، لننتقل بلبنان الى مرحلة جديدة. فالدستور ليس شكلا والدولة ليست شكلية، مهما دفعنا ثمنها غاليا ليكون لدينا مؤسسات ومجلس نيابي ورئيس جمهورية”.

وختم الجميل “من هنا من زحلة نقول للجميع ان الكتائب قوة إيجابية وقوة الناس، فبقدر ما تكون الناس راضية تكون الكتائب راضية وتبدي كل تعاون، وبقدر ما سيكون هنالك تعد على مصلحة الشعب اللبناني، أكان على سيادته واستقلاله او ديمقراطيته او حقوقه الاقتصادية والاجتماعية فإن الكتائب ستقف الى جانب الضعيف والأوادم والأبطال”.-انتهى-

——-

fadlallah2-7-2015

علي فضل الله زار ياطر وحولا: نريد التوافق لحساب الوطن لا على حسابه

(أ.ل) – زار العلامة السيد علي فضل الله بلدتي ياطر وحولا معزيا، وقال في كلمة القاها في حسينية ياطر، في ذكرى أسبوع يونس عسيلي، في حضور شخصيات سياسية ونيابية واجتماعية وثقافية وحشد من أهالي المنطقة: “الفقيد حمل في قلبه وعقله قيم المحبة والعطاء والتعاون، وعمل من أجل تعزيزها في مجتمعه”، مشيرا إلى أن الإنسان لا يمكنه أن يكون مؤمنا وأن يحمل في قلبه الحقد والكراهية والبغضاء مع من يختلف معهم، سواء على المستوى الديني أو المذهبي أو السياسي أو غير ذلك”.

وتابع “علينا أن نقف جميعا في وجه ظاهرة الإلغاء والإقصاء التي تعانيها مجتمعاتنا، فكل جهة أو مذهب أو فريق يريد شطب الآخر وإبعاده، من خلال عقلية الاستئثار والتسلط الَّتي تسود بدً من منطق التعاون والتفتيش عن النقاط المشتركة الكثيرة التي تجمعنا”.

ورأى “أن مواجهة كل هذه الظواهر لا تكون إلا باعتماد دولة المواطنة التي تحفظ حقوق الجميع، وعندها لا يكون هناك ابن ست وابن جارية، ونستطيع أن نخفف من كل التوترات والعصبيات التي نعانيها”، مشددا على “ضرورة التمسك بكل هذه القيم، من أجل بناء وطن العدل والمساواة، بعيدا عن استئثار أي فريق أو طرف وتسلطه”، لافتا إلى أن “َّمشكلتنا مع الكثير ممن هم في مواقع السلطة في البلد، في أنهم لا يعيشون آلام الناس ومعاناتهم، بل يعملون لحساباتهم الخاصة والذاتية، وهذا ما نراه في عدم الاتفاق على قانون انتخابي عادل وعصري، لأن كل فريق يريد القانون الذي يفصل على قياسه، ويحفظ له مكاسبه وامتيازاته”.

وختم “كنا وما زلنا ندعو إلى التوافق الذي يكون لمصلحة الوطن ومستقبل أبنائه، لا التوافق الذي يقوم على تقاسم الجبنة والحصص والمنافع الخاصة، من أجل معالجة كل القضايا التي تهم المواطن”.

كما زار فضل الله بلدة حولا معزيا بوفاة الشيخ حسن نصر الله، وتحدث عن أخلاقه ومزاياه وخدمته لأبناء بلدته وجهاده.-انتهى-

——-

images[3]

دريان بحث مع اوغسابيان وهاشم وفرحات

في اقتراحات قوانين تتعلق بأمور المحاكم الشرعية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وفدا ضم وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان، النائب قاسم هاشم، النائب بلال فرحات، في حضور رئيس المحاكم الشرعية السنية العليا الشيخ محمد عساف، رئيس المحاكم الشرعية الجعفرية العليا الشيخ محمد كنعان، ورئيس محكمة الاستئناف الدرزية العليا القاضي فيصل ناصر الدين، تم التداول في الشؤون القضائية من خلال بعض اقتراحات القوانين التي تتعلق بأمور المحاكم الشرعية.

والتقى المفتي دريان الأمينين العامين للجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي الأمير حارث شهاب ومحمد السماك، وتم البحث في الأوضاع العامة.-انتهى-

——

nabil kaoouk

قاووق: على الجميع تقديم التنازلات للوصول الى قانون انتخابي يضمن عدالة التمثيل

(أ.ل) – قال عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق: “ما يهم اللبنانيين اليوم هو ما وصلنا اليه من ازمة سياسية كنا بغنى عنها، فاللبنانيون يجدون بلدهم في قلب الخطر نتيجة عدم الاتفاق على قانون انتخابي جديد، والايام المقبلة حاسمة في مسار القانون الانتخابي الجديد والمهل القانونية باتت ضيقة ولبنان يقترب من الفراغ والمخاطر”.

وأكد خلال كلمة في احتفال “الحجاب الكامل” الذي نظمته الهيئات النسائية في الحزب – منطقة البقاع للسنة السابعة على التوالي في قاعة اتحاد بلديات بعلبك، في ذكرى ولادة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء، ويوم المرأة المسلمة وذكرى ولادة الامام الخميني، أن “الاولوية اليوم هي لتجنب وقوع البلد في الفراغ وحماية وإنقاذ لبنان من الاسوأ”، معتبرا أنه “لا سبيل الى ذلك الا بتقديم التنازلات من جميع الاطراف للوصول الى قانون انتخابي جديد يضمن صحة وعدالة التمثيل”.

ورأى قاووق ان “تزايد الهجمة الاعلامية وتجدد العقوبات على حزب الله سببه قوة الحزب وتعاظم انتصاراته في شتى ميادين المواجهة، وهذا ما يقلق اسرائيل واميركا والسعودية”، لافتا الى ان “العقوبات ليست جديدة على الحزب ولن تغير بموقفه او تضره بشيء”.

وأشار الى ان “مشروع اسقاط سوريا بعد ست سنوات قد فشل، ومشروع الاستعانة بداعش والنصرة لاسقاطه قد فشل، ولكن محور اعداء سوريا منزعجون من ذلك ومن دور حزب الله الفاعل والحاسم في اسقاط المشروع”.

وتخلل الاحتفال أداء قسم الزهراء، وتوزيع الهدايا على المكلفات المكرمات.-انتهى-

——-

ibrahim saied

ابراهيم السيد التقى وفدا من حركة الأمة

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” السيد ابراهيم أمين السيد وفدا من “حركة الأمة” برئاسة الشيخ عبد الله جبري، في حضور عضو المجلس السياسي الشيخ عبد المجيد عمار. وكانت مناسبة لعرض الأوضاع العامة والتركيز على ثوابت العلاقات الإسلامية الوحدوية.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 03 نيسان 2017 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 6.40، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 9.20 من فوق البلدة المذكورة. –انتهى-

——-

1463206753_[1]

الكتائب: متمسكون بالدائرة الفردية ولماذا الصمت والتعامي عن استباحة سيادة الدولة؟

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية اجتماعا برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل بحث خلاله في آخر المستجدات، واصدر بعده بيانا دان فيه “المظاهر المسلحة في برج البراجنة”، رافضا “اي انتشار عسكري لاي حزب او مجموعة، تحت اي ذريعة، سواء حصل ذلك في الضاحية الجنوبية ام في المخيمات ام في اي بقعة من البلاد”، ورأى في ذلك “ضربا لهيبة الدولة ومؤسساتها الامنية والسياسية، وتكريسا لمنطق الامن الذاتي المدان والمرفوض”.

وسأل “السلطة السياسية لماذا هذا الصمت المدوي والتعامي غير المسبوق عن استباحة سيادة الدولة”، كما سأل ايضا “اين هو الامن الشرعي واين هي السلطة بأجهزتها الامنية والعسكرية كافة، ولماذا لا تحزم امرها وتنتشر وتتحرك، فارضة هيبة الدولة وحدها من دون سواها على كل شبر من أرض الوطن”.

واعلن تمسكه “بمشروع قانون الدائرة الفردية الذي يضمن صحة التمثيل وعدالته”، كما اعلن “التزامه بمشروع النسبية على اساس الدوائر ال15 الذي اتفق عليه في بكركي، محملا السلطة السياسية مسؤولية الفشل المتمادي في انجاز قانون جديد للانتخابات، وتبعات الاستهتار بأولى اولويات الحياة الديموقراطية في البلاد، وهي حق الشعب في الانتخاب واختيار ممثليه”.

ودعا الكتائب “السلطة السياسية الى اعتماد الشفافية في معالجتها قضايا المواطنين، وآخرها ملف الكهرباء، بعدما طفت على السطح الاتهامات المتبادلة بين اركان السلطة بالتزوير والمخالفات والصفقات، ما يطرح علامات استفهام كبيرة حيال تنفيذ خطة الكهرباء من اساسها”.

وطالب “بكشف مزاريب الهدر والفساد بدل زيادة الاعباء المالية على المواطنين وتحميلهم كلفة فشل المسؤولين في انقاذ قطاع الكهرباء”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: مداهمة في محلة صبرا – الحي الغربي

وتوقيف مطلوبَين بجرم إطلاق نار ورمي متفجرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأحد, 02 نيسان 2017  البيان الآتي:

بتاريخه، حصل إشكال في محلة صبرا- الحي الغربي بين عددٍ من الأشخاص، تطوّر إلى تبادل إطلاق نار من أسلحة حربية، نجم عنه إصابة المدعو عصام العلي بجروح، نُقل على أثرها إلى أحد المستشفيات للمعالجة. وقد تدخلت قوة من الجيش وعملت على فرض الأمن وإعادة الوضع إلى طبيعته، كما نفّذت عمليات دهم في المنطقة، أسفرت عن توقيف المواطنَين عباس فضل درويش وحسن عباس درويش، المطلوبَين بجرم إطلاق نار ورمي متفجرات في أوقات سابقة.

تمّ تسليم الموقوفَين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم، وتستمر قوى الجيش بتعقّب مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

——-

10-03-16-hezballa-1[1]

حزب الله: تفجير بطرسبورغ حلقة في سلسلة اجرام ارهابي يستهدف العالم كله

(أ.ل)- دان “حزب الله” في بيان، “التفجير الذي استهدف عربة مترو في مدينة بطرسبورغ الروسية والذي أدى إلى سقوط عشرات الإصابات في صفوف المدنيين الأبرياء”، مقدما تعازيه “للقيادة في روسيا ولذوي الضحايا وللشعب الروسي بشكل عام بهذه الحادثة الأليمة”.

ورأى أن “هذه الجريمة التي استهدفت المواطنين العاديين هي حلقة في سلسلة الإجرام الإرهابي الذي يستهدف العالم كله، والذي تحاربه الدولة الروسية في سوريا وفي مناطق أخرى، ما يؤكد على وجوب توحد العالم كله في مواجهة هؤلاء الإرهابيين ومموليهم وحماتهم والمنظرين لفكر الارهاب والاجرام”.

وأكد “الوقوف إلى جانب روسيا شعبا ودولة في هذه المحنة التي لن توهن من العزم الروسي في التصدي لكل أشكال الإرهاب”.-انتهى-

——–

جبهة التحرير دانت التفجير في مترو سان بطرسبورغ:

لليقظة تجاه ما يحاك للمنطقة والعالم

(أ.ل) – دانت “جبهة التحرير الفلسطينية في بيان اليوم “التفجير في إحدى محطات مترو الأنفاق في سان بطرسبورغ والتي أسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 50 آخرين”، واوصفة التفجير ب”الإرهابي الوحشي”.

وأعرب عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعة عن “تضامن الجبهة مع روسيا”، داعيا إلى “اليقظة تجاه ما يحاك للمنطقة والعالم من مؤامرات هدفها زعزعة الامن والاستقرار والسلم العالمي”. وأكد أن “الشعب الفلسطيني حريص أشد الحرص على سلامة وأمن الشعوب الصديقة والمجتمعات العربية التي يعيش في أوساطها، وعلى الامن والسم الدوليين”.

وكما توجه بإسم الجبهة وقيادتها إلى عوائل ضحايا العمل الإرهابي، وإلى الشعب الروسي الصديق وحكومته بخالص التعازي، متمنيا ل”روسيا الصديقة التي تقف الى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه الاستقرار وكل التقدم والازدهار”.-انتهى-

——

logo1

قيادة الجيش: توقيف اشخاص في مناطق مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 03 نيسان 2017 البيان الآتي:

أوقفت دورية من الجيش في محلة الكسليك – جونيه، المواطن إياد وليد العياش، وضبطت داخل سيارته مسدسين حربيين وكمية من الذخائر الخفيفة والمواد المخدرة، كما أوقفت 3 أشخاص كانوا برفقته. وفي محلة الغبيري، أوقفت قوى الجيش المواطن أسامة رامز زعيتر، لإقدامه على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة والتسبب بإصابة شخصين، كذلك أوقفت في المحلة نفسها المواطنَين بلال مصطفى يزبك وأحمد محسن أيوب، المطلوبَين بجرم إطلاق نار في أوقات سابقة. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

dabbousi

احتفال في غرفة طرابلس بمرور سنتين على تولي دبوسي رئاستها

(أ.ل) – احتفلت هيئة مكتب غرفة طرابلس ولبنان الشمالي التي ضمت نائبي الرئيس مارسيل شبطيني وإبراهيم فوز وأمين المال بسام الرحولي، في حضور الجسم الإداري، بمرور السنة الثانية على تولي رئيس الغرفة توفيق دبوسي رئاسة الغرفة.

وأشار دبوسي الى “أن غرفة طرابلس ولبنان الشمالي ما كان لها أن تصل الى هذه الدرجة من التألق وتصبح موضع تقدير وإعجاب وثناء من الجهات اللبنانية والعربية والدولية لولا التعاون الوثيق في مجلس الإدارة وحرص الجميع، رئيسا وأعضاء وجسما إداريا، على إنجاح برامجها التي نفذت وفقا لخطط العمل المدروسة تقنيا وعلميا، وعززت حضورها ومشاركتها في العديد من الأنشطة”.

ثم تحدث شبطيني وفوز والرحولي.

وكانت مداخلات للحضور ركزت على الدور الذي تقوم به غرفة طرابلس في الحياة الاقتصادية المعاصرة بكل مرتكزاتها ومتطلباتها.

وتخلل المناسبة عرض لوثائقي عن مسيرة الغرفة وإنجازاتها.

وفي الختام تم قطع قالب حلوى، وزرع شجرة زهر الليمون في حديقة الغرفة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *