الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 27 آذار 2017 العدد 5239

نشرة الإثنين 27 آذار 2017 العدد 5239

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

طواقم عمل اميركية – اسرائيلية تبحث عن تفاهمات مشتركة حول الاستيطان في ظل غياب فلسطيني

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان تقرير الإستيطان الأسبوعي من 18/3/2017 ولغاية 24/3/2017 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج وجاء كالآتي:

رحب المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان، بتبني مجلس حقوق الانسان الاممي أربعة قرارات خاصة بدولة فلسطين في الدورة الـ34 للمجلس التي عقدت مؤخرا في جنيف، وهي (المستوطنات الاسرائيلية في الارض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وحالة حقوق الانسان في الارض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وضمان المساءلة والعدالة لجميع انتهاكات القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية) وقال ، ان اعتماد القرارات المتعلقة بالاستيطان والقدس الشرقية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وحقوق الانسان في دولة فلسطين المحتلة بالاغلبية الساحقة من قبل الدول الأعضاء يقدم دليلا اخر على الرفض الدولي للاحتلال وتبعاته ونبذ السياسات الاسرائيلية التي تهدف الى تثبيت الاحتلال وبذات الوقت اعتبر المكتب الوطني هذه الخطوة الهامة من قبل مجلس حقوق الانسان الاممي بحاجة الى ترجمة عملية وتحرك فعلي عاجل لضمان إنهاء الاحتلال ومحاسبة الإحتلال على جرائمة المتواصلة .

وأضاف المكتب الوطني أن هذه القرارات تأتي ردا على تسارع وتيرة الحملة الاستيطانية الشرسة التي تقودها حكومة الاحتلال الاسرائيلية، الرامية لمصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية وضمها للمستوطنات بالضفة المحتلة، حيث تم الكشف بان رئيس ما يسمى “الإدارة المدنية الإسرائيلية” زار المجلس الإقليمي في مستوطنات غور الأردن يرافقه الطاقم المهني التابع له؛ لبحث مشاريع تطويرية في المستوطنات في منطقة الأغوار، ودراسة احتياجاتها،، وقد حضر اللقاء رئيس مجلس مستوطنات منطقة الأغوار “ديفيد الحياني”، ورئيس المجلس الإقليمي المسمى “عربوت هيردين”، وبحث تطوير الاقتصاد بشكل عام في المستوطنات، وبشكل خاص في قطاعات الزراعة والسياحة. وقال رئيس المجلس الإقليمي: إنه “خلال سنة وصل حوالي مليون سائح لمنطقة الأغوار، نصفهم يأتون لزيارة مواقع العبادة في المنطقة، والذي طوّرته الإدارة المدنية”، وتحدث رئيس “الإدارة المدنية الإسرائيلية” عن خطط حكومة الاحتلال لإقامة منطقة سياحية تشمل مواقف للمركبات ومطاعم.

على صعيد آخر قال مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف في تقريره الذي قدمه الى مجلس الأمن الدولي مؤخرا إن إسرائيل تجاهلت طلبا للمجلس لوقف بناء المستوطنات،وهذا أول تقرير لملادينوف عن تنفيذ القرار الذي صدر في 23   كانون الأول/ ديسمبر،وقال ملادينوف للمجلس “القرار يدعو إسرائيل لاتخاذ خطوات لوقف كل الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما يشمل القدس الشرقية. لم تُتخذ مثل تلك الخطوات خلال فترة إعداد التقرير”.وقال ملادينوف عن المستوطنات “حدثت تطورات كثيرة في الأشهر الثلاثة الماضية من شأنها زيادة قطع الارتباط بين أراضي الدولة الفلسطينية المستقبلية وتسريع تفتيت الضفة الغربية” مضيفا أن هذه التطورات “أحد العقبات الرئيسية أمام السلام”واستطرد بالقول “التوسع الاستيطاني يقوض جوهر حل الدولتين وقرار مجلس الأمن رقم 2334 ذكر بأن المجتمع الدولي لن يعترف بأي تغييرات تطرأ على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967”.

ولا تعبأ حكومة الاحتلال بهذه المواقف الدولية ، فقد كشفت مصادر عبرية، بأن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يعتزم تحويل 27 مليون شيكل لـ 22 مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة.وزعمت المصادر العبرية أن “المستوطنات التي ستحول لها هذه المبالغ تواجه تحديات أمنية وعجز مالي في ميزانيتها”.

وفي الوقت الذي جرى فيه تأجيل التصويت على ضم مستوطنة “معاليه ادوميم” الى السيادة الاسرائيلية الكاملة من قبل اللجنة الوزارية الخاصة بالتشريعات، فإن حكومة اسرائيل تقوم بتهيئة الأرضية لربط المستوطنة مع مدينة القدس.من خلال تنفيذ عدة مشاريع لربط المستوطنة بشكل مادي مع مدينة القدس، والمخطط هو  بناء حديقة عامة وفتح طريق جديد يسهل الحركة على المستوطنين وبنفس الوقت يفرض قيودا اضافية على حركة الفلسطينيين، وكذلك هدم وازالة القرية البدوية الفلسطينية “الخان الاحمر”.

وقد باشرت اسرائيل تنفيذ هذه المشاريع واقعيا وبدأت الجرافات بالعمل على شق طريق بديل ومحاذي لشارع رقم “1” الذي يربط بين مدينة القدس ومستوطنة “معالي ادوميم”، علما أن شق هذا الطريق هو بمثابة تهيئة لعمليات البناء في منطقة “E1” التي جرى تجميدها خوفا من الانتقادات الدولية . جدير بالذكر ان  هذا المشروع جرى المصادقة عليه في شهر ايلول عام 2013 وهو اليوم في مرحلة التنفيذ، ويهدف الى تحويل حركة المرور الفلسطينية التي تمر اليوم بين المستوطنة ومدينة القدس، بحيث تجري عمليات البناء في منطقة “E1” بهدوء دبلوماسي.والمشروع الآخر الذي باشرت بلدية الاحتلال في القدس في تسريع تنفيذه مشروع بناء نفق في مثلث التلة الفرنسية، والذي جرى مؤخرا المصادقة في لجنة المالية التابعة للبلدية على ميزانية هذا المشروع، و هذا المشروع سوف يسهل بشكل كبير حركة المواصلات بين مستوطنة “معالي ادوميم” ومدينة القدس.ويضاف لذلك تقوم اسرائيل بتسريع هدم القرية البدوية “الخان الاحمر” والتي تعتبر رمزا للتجمعات البدوية في المنطقة، وقام ما يسمى رئيس “الادارة المدنية” في الجيش الاسرائيلي مؤخرا بتوزيع أمر هدم لبيوت القرية، القريبة من شارع رقم “1” والقريبة من مستوطنة “معالي ادوميم”.

و قالت حركة “السلام الان” الاسرائيلية ان مكتب الاحصاء المركزي الإسرائيلي نشر بياناته عن أعمال البناء الاستيطاني التي بوشر بها عام 2016. ووفقا لمكتب الاحصاء المركزي تم خلال العام 2016 بناء 2630 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية. وهذا يمثل زيادة بنسبة 40٪ (39.6٪) مقارنة بعام 2015 . وقالت “السلام الآن”: “إن الزيادة الحادة في البناء بالمستوطنات ترسل مؤشرا واضحا للفلسطينيين وللمجتمع الدولي بأن إسرائيل غير معنية بحل الدولتين، ومنذ تولي نتنياهو منصبه في عام 2009، تم بناء أكثر من 14الف وحدة سكنية في المستوطنات مضيفة انه في العام الماضي وحده، بوشر البناء ب 2600 وحدة سكنية، أي بزيادة 40٪ عن السنوات السابقة، ومن خلال تسريع العمل ببناء المستوطنات، يقود نتنياهو إسرائيل إلى أن تصبح دولة عنصرية “.

على صعيد آخر أعرب مبعوث ترامب الخاص، جيسون غرينبلت عن “موافقة صامتة” لإدارة ترمب باستمرار البناء الاستيطاني في القدس المحتلة؛ وذلك خلال اللقاءات التي أجراها مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو،رغم اعلان البيت الأبيض أنه لم يُتوصل إلى تفاهمات مدققة بين الإدارة الأمريكية و”إسرائيل” حول مسألة البناء في المستوطنات، وإنما على مبادئ عامة لتجاوز الخلافات في الآراء حول هذا الموضوع، ووصف إعلان البيت الأبيض المحادثات التي جرت في واشنطن بين الطاقمين “الإسرائيلي” والأمريكي بهذا الخصوص بجدية وبناءة، وسبق أن اتفق رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو خلال زيارته لواشنطن منتصف الشهر الماضي مع ترمب على تشكيل طواقم مشتركة من البلدين؛ “للتوصل إلى صيغة مناسبة تتيح لـ”إسرائيل” مواصلة مشاريعها الاستيطانية واستئناف المفاوضات”.

وفي السياق أيضا ، قال نتنياهو قبل مغادرته العاصمة الصينية بكين، عائدا الى اسرائيل  ان مسألة البناء في الاحياء اليهودية في القدس الشرقية، ليست جزء من المفاوضات مع الادارة الامريكية. وقال: “انا لا اناقش موضوع البناء في القدس. هذا ليس ضمن المعادلة: انا مستعد لمناقشة البناء في المستوطنات وابحث عن صيغة للبناء في “يهودا والسامرة”.

واعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الارض إن أية تفاهمات أمريكية إسرائيلية تعطي شرعية للمستوطنات القائمة، عبارة عن تكريس للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإضفاء شرعية على المستوطنات القائمة والتي يعتبرها المجتمع الدولي غير شرعية . داعيا المجتمع الدولي ومجلس الأمن لاتخاذ خطوات عملية ضد الاستيطان والاحتلال،

وفي الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: أعلنت بلدية القدس أنها ستقوم من خلال شركة “موريا” بتنفيذ ما أسمته أشغال تطوير البنى التحتية في مسار المواصلات العامة في منطقة حاجز قلنديا،وتشتمل على توسيع الأرصفة ،وتجديد شبكات الانارة والمياه والمجاري وشق وتعبيد طرق،وتوسيع حاجز قلنديا، حيث سيتم اضافة مسارات واقامة انفاق وجسور وشوارع جديدة وستبدأ بهذا المشروع مطلع نيسان ويستمر لغاية كانون الاول 2019.

وعلى صعيد آخر أجبرت بلدية الاحتلال في القدس فلسطينيا من بلدة العيساوية على هدم منزله بيده، بحجة البناء دون ترخيص.واضطر المقدسي فراس صلاح محمود إلى هدم منزله بيده، تفاديا لدفع تكاليف هدم بلدية الاحتلال الباهظة.واستكمل المواطن هدم منزله البالغ مساحته نحو 140 مترا مربعا، في الوقت الذي تفرض بلدية الاحتلال غرامات باهظة على المقدسيين جراء عمليات الهدم

وهدمت جرافات بلدية الاحتلال الإسرائيلي، بركسين في قرية جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص في حي “شقيرات” في القرية، يعودان للمواطنين أيوب شقيرات وبسام شقيرات

وفي القدس أقدم ثلاثة مستوطنين على اللحاق بالشاب المقدسي موسى خالد العويوي 22 عاماً، وتهديده بمسدس وسكين، ومعرضين حياته للخطر. فيماتسعى منظمة “طلاب من أجل المعبد” إلى ترسيخ مكانة(الأقصى) في الوعي اليهودي” لتعزيز الوجود اليهودي في المسجد عن طريق مبادرة تدعو إلى عدم الاكتفاء بإقامة حفلات البلوغ عند حائط البراق بل إقامتها في المسجد الأقصى لأنه هو “المركز”، حيث أطلقت منظمة “طلاب لأجل المعبد” مبادرة تحت عنوان عدم الاكتفاء بحائط البراق وتدعو إلى إقامة حفلات البلوغ في الأقصى. وقالت المتحدثة باسم المنظمة إنّ “حفلات البلوغ التي تقام عند (حائط البراق) كانت لتكون مقبولة لولا أنّها جزء من خرافة أعطت الحائط مكانًا مركزيًا في الوعي اليهودي، وعلينا أن نستعيد التركيز على جبل المعبد” وتأتي هذه المبادرة في موازاة اقتحامات مستمرة للأقصى يتوقع تصعيدها مع اقتراب “الفصح اليهودي”

الخليل: اعتدى مستوطنون ، من مستوطنة “حافات ماعون” المقامة عنوة على أراضي الخليل،  على مزارعين فلسطينيين قرب قرية “التواني” بمنطقة مسافر يطا جنوبي مدينة الخليل، و هاجموا تحت حماية جنود الاحتلال، مواطنين عزل في القرية أثناء تواجدهم في أراضيهم الزراعية بالحجارة والزجاجات الفارغة . ويهدف المستوطنون من خلال اعتداءاتهم إلى طرد المواطنين والاستيلاء على ممتلكاتهم وسرقة أراضيهم بهدف توسيع مستوطنة “حافات ماعون”. وحطم مستوطنون من مستوطني “كريات اربع”،  مدججون بالسلاح، وبحماية من جنود الاحتلال الإسرائيلي، ، زجاج مركبة المواطن عارف جابر، أثناء تواجدهم قرب حارة جابر شرق مدينة الخليل التي كان يركنها على جانب الطريق المؤدية الى منزله ما تسبب بتحطيم زجاجها الامامي.

وأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل والبناء في أحد المنازل في منطقة البقعة شرق الخليل  حيث سلمت المواطن هاني سليم فضل جابر من البقعة شرق مدينة الخليل، إخطارا نهائيا بوقف العمل والبناء في منزله.وأوضح صاحب المنزل أن منزله مأهول منذ سبعينيات القرن الماضي، وأعيد ترميمه، وتبلغ مساحته نحو 130 مترا مربعا، ويؤوي 9 أنفار، وذلك بحجة أن المنطقة المقام عليها المنزل ضمن المناطق المصنفة “ج”.

وسلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اخطارات بوقف العمل والهدم لمنزل، واخطارا بوقف العمل لمنزل آخر في منطقة بيت زعتا في بيت امر شمال الخليل.وأفاد محمد عبد الناصر جمعة، بأن سلطات الاحتلال سلمت اخطارين لوالده، بهدم منزلهم ومساحته 200 متر مربع وهو قيد الانشاء، وامهلتهم 6 ايام لتنفيذ الأمر، كما سلمت والده أمراً آخر بوقف العمل في منزل مساحته 100 متر مربع. رغم  ان والده رفع شكوى للمحكمة الاسرائيلية ضد قرار الهدم، قبل نحو ثلاثة شهور، الا أن سلطات الاحتلال أمهلته 6 ايام فقط، قبل تنفيذ عملية الهدم

بيت لحم: اقتلعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مجموعة من الأشجار التي زرعها موظفو سلطة جودة البيئة، وشبكة المنظمات البيئية ومركز لاجئ في مخيم عايدة للاجئين شمال بيت لحم، وذلك بمناسبة إحياء اليوم الوطني للبيئة الفلسطينية.

نابلس:دهس مستوطن إسرائيلي ، ولاذ بالفرار قرب قرية الساوية جنوب نابلس الحاجة حلوة أبو راس (70 عاما) على مفترق الساوية خلال قطعها للشارع الرئيسي، ولاذ بالفرار باتجاه حاجز زعترا العسكري.فيما عربد عشرات المستوطنين على طريق حوارة نابلس ما ادى الى ازمة خانقة امتدت حتى دوار بورين وسط بلدة حوارة ومنعت المركبات من الحركة، فيما أغلق عشرات المستوطنين عدة طرق، شرق نابلس، وشرعوا بعمليات عربدة واعتداء على المواطنين.

وهاجم مستوطنون على الطريق الرابط بين محافظتي نابلس وجنين، مواطنين ورعاة أغنام في المنطقة القريبة من قرية برقة، شمال نابلس ، واعتدى مستوطنون على عدد من مزارعي قرية بورين جنوب نابلس خلال حراثتهم لأراضيهم المحاذية لمستوطنة “يتسهار”، ما أدى إلى إصابة المواطن مشير قادوس في قدمه بحجر.

وشهد محيط بلدة عقربا جنوب شرق نابلس حركة نشطة لآليات الاحتلال تزامنا مع تواجد للعديد من الآليات الثقيلة في منطقة الطايرة الجنوبية القريبة من البلدة. العديد من المجنزرات والآليات الثقيلة والمدفعية تواجدت في منطقة الطايرة، فيما جلب العديد من الكرفانات إلى المكان ويرجح سكان البلدة أن تكون تلك الحركة والتجمهر للآليات، تمهيدا لتدريبات عسكرية ستتم في القريب العاجل

قلقيلية: أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوامر عسكرية بتجديد أمر وضع اليد على جزء من أراضي جيوس وفلامية الواقعة خلف جدار الضم والتوسع العنصري، في محافظة قلقيلية. ويقضي الأمر بتجديد وضع اليد ولأغراض عسكرية على جزء من أراضي البلدتين، علما أن هذا القرار قديم جديد، حيث كانت سلطات الاحتلال أصدرته قبل أربع سنوات.و مساحة هذه الأراضي تبلغ 169 دونما، وتشمل حوض 4 وحوض 5 في موقع الكرينة والحريقة والكرم الكبير وخلة المسيلة من أراضي فلامية، وحوض رقم 3 من أراضي جيوس في موقع البطات، وصفحة الدبس، وصفحة المنطار، والكرم القبلي، وخلة صوفين ومرجة حميدي والريسات.

سلفيت: واصلت جرافات المستوطنين تجريف أراضي المزارعين الفلسطينيين بالقرب من مستوطنة “ليشم” غرب سلفيت  حيث يجري تجريف داخلها وخارجها من جهة أراضي دير بلوط وكفر الديك وقرية رافات وبلدة الزاوية، فيماناشد مزارعون من قرى وبلدات سلفيت الجهات المعنية مساعدتهم في القضاء والتخلص من ظاهرة الخنازير التي يطلقها المستوطنون وباتت تتكاثر بشكل كبير وتخرب وتدمر جزءا كبيرا من محاصيلهم الزراعية ،

من جهة اخرى وضعت جامعة مستوطنة “اريئيل” لافتة باللغة العبرية على آثار  تتبع بلدة حارس بأنها منطقة بحث خاصة بها. ويوجد في المنطقة معاصرعنب أثرية قديمة، ومنحوته في الصخر بشكل جميل  جدا. وهي في  منطقة “ج”، وسبق أن قام الاحتلال بتجريف شوارع  حولها.

وسلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارات وقف بناء لـ7 منازل، تقع في منطقة “الخلال” غرب بلدة كفر الديك في سلفيت؛ بحجة أنها مناطق “ج”.والإخطارات تعود لمنازل كل من: يزيد درويش، وابراهيم مصطفى، وأشرف وحسن ناجي، وسمية بكر، ورضية حسن ناجي، وأحمد بكر أحمد، ورائد جمال أحمد.

جنين: واصلت جرافات الاحتلال الاسرائيلي، أعمال تجريف أراض في قرية العرقة غرب جنين، بهدف بناء وتوسيع مصانع في مستوطنة “شاكيد” المقامة على أراضي مواطني بلدة يعبد، وقرية العرقة.وذكر رئيس مجلس قروي العرقة ابراهيم يحيى، أن جرافات الاحتلال واصلت جرف عشرات الدونمات التي استولت عليها من أهالي القرية بهدف شق طرق وبناء وتوسعة منطقة صناعية داخل مستوطنة “شاكيد”، إضافة إلى المصانع المقامة داخل المستوطنة.

اريحا: أصدرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي قرارا بوقف تنفيذ الأعمال في مشروع توليد الطاقة النظيفة بواسطة الخلايا الشمسية، لتشغيل محطة تحلية المياه المالحة التابعة للمشروع الواقع في قرية “مرج نعجة” شمال مدينة أريحا، والذي تستفيد منه مجموعة من مزارعي القرية، رغم التقدم المحرز في المشروع وتنفيذ الأعمال الإنشائية الخاصة به على الأرض حيث أن ما يسمى الإدارة المدنية الإسرائيلية أوقفت العمل في المشروع  بحجة أنه مقام على أراضي مصنفة “ج”.

الأغوار: في سياق التضييق على المواطنين الفلسطينيين في الأغوار استولت قوات الاحتلال على جرار زراعي وسيارة خاصة، لمواطنين من خربة ابزيق شرق طوباس.وبحسب مصادر محليّة فإنّ قوات الاحتلال استولت على جرار زراعي للمواطن نمر حروب، وسيارة من نوع “ميتسوبيشي” للمواطن هايل تركمان،وهدمت جرافات الاحتلال بركسين زراعيين في قرية الزبيدات إلى الشمال من مدينة أريحا بالأغوار الفلسطينية.وبحسب المصادر المحلية فإن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية وهدمت البركسين، التي تعود ملكيتهما للمواطنين سلامة أحمد الزبيدات، وأحمد عودة الزبيدات.-انتهى-

——-

ali hassan khalil

وزير المالية عرض مع وزير الطاقة خطة الكهرباء

وبحث مع سفير بريطانيا في المساعدات المقدمة للبنان المرتبطة بالنازحين

(أ.ل) – عقد وزير المالية علي حسن خليل اجتماع عمل مع وزير الطاقة سيزار أبو خليل، في مبنى وزارة المالية، حضره وفد من مؤسسة كهرباء لبنان وآخر من المسؤولين الماليين في وزارة المالية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة التحضيرات لخطة الكهرباء المقترحة من قبل وزير الطاقة والتي سيناقشها مجلس الوزراء في جلسة يوم غد الثلاثاء في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون. كما بحث المجتمعون في عدد من الأمور المرتبطة بعمل مؤسسة كهرباء لبنان.

وكان وزير المالية التقى السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر وبحث معه في المساعدات المقدمة للبنان من بريطانيا والمرتبطة بالنازحين السوريين، ومراحل انجاز الآليات لمباشرة الاستفادة من هبة المئة مليون دولار أميركي لقطاع التربية، والخطوات التي تسمح بالاسراع في اجراءاتها المطلوبة.

كما التقى رئيس جهاز أمن الدولة اللواء انطوان صليبا ونائبه العميد سمير سنان.

والتقى وفدا، ضم رئيس لجنة إدارة حصر التبغ والتنباك المهندس ناصيف سقلاوي، وعضوية المهندسيين جورج حبيقة، عصام سلمان، ومازن عبود، سلمه دفعة من أرباح الريجي عن العام 2016 بقيمة 130 مليار ليرة لبنانية. وقد أثنى الوزير خليل على جهود الإدارة في دعم الخزينة.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

وزير الصحة: لتشديد الرقابة على عملية استيراد اللحوم البرازيلية

(أ.ل) – وجه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني كتابا الى وزير الزراعة غازي زعيتر، في شأن قضية استيراد اللحوم البرازيلية بعد دهم الشرطة في البرازيل مواقع إنتاج لحوم، حيث تبين انه يتم اضافة مواد كيماوية ومسرطنة الى اللحوم الفاسدة. وطالب وزير الصحة “تشديد الرقابة على عملية استيراد واستلام اللحوم البرازيلية”. كما اقترح “تشكيل لجنة طارئة مشتركة بين الوزارات المعنية لمتابعة الموضوع واتخاذ الاجراءات المناسبة لضمان صحة وسلامة المواطنين”.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

عون التقى الوزير الاسباني السابق موراتينوس

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، وزير الخارجية الاسباني السابق مايكل انخل موراتينوس ورئيس معهد التوقعات الاقتصادية للعالم المتوسطي IPMED جان لوي غيغو في حضور سفيرة اسبانيا في لبنان السيدة ميلاغروس هرناندو.-انتهى-

——-

berri

بري التقى وزير الإعلام والسفير العماني ووفدا أوروبيا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، المفوض الاوروبي لشؤون التوسع والسياسة الاوروبية للجوار يوهانس هان على رأس وفد من الاتحاد الاوروبي والسفيرة كريستينا لاسن، وتناول الحديث العلاقات اللبنانية- الاوروبية والمشاريع التي يمولها الاتحاد في لبنان، وقضية النازحين السوريين.

ثم استقبل سفير سلطنة عمان الجديد في لبنان بدر بن محمد بن بدر المنذري في زيارة بروتوكولية.

وبعد الظهر استقبل بري وزير الإعلام ملحم الرياشي وعرض معه للاوضاع العامة.-انتهى-

——-

abd el hadi mahfouz

وفد من خريجي الاعلام في الجامعة اللبنانية عرض لمحفوظ موضوع تخرجه

(أ.ل) – زار وفد من طلاب كلية الاعلام في “الجامعة اللبنانية” – الفرع الاول، رئيس “المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع والمقروء” عبد الهادي محفوظ، أطلعه على موضوع تخرجه، وهو حملة توعية بعنوان: “شيزوفرنيا الاعلام”.

وأوضح الوفد أن هذا الموضوع سيعالج مشكلة “الاعلام الذي يشوه الحقائق، وينجح بإقناع المشاهد او المتلقي بالفكرة التي يعرضها، رغم انها قد تكون مخالفة لقناعته، وتضلل تفكيره، مما يتسبب بإنتاج رأي عام مبرمج، تجعله يعيش في عالم من الاوهام”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية لمسافة حوالي 150 متراً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 27 آذار 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي عند الساعة 18.11 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 150 متراً ولمدة دقيقة واحدة. تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

yuseffinianos

فنيانوس عرض شؤونا سياسية واقتصادية مع شقير ونواب

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في الوزارة اليوم، وزير الدولة لشؤون حقوق الانسان ايمن شقير، وكانت مناسبة لعرض التطورات في ظل ما تشهده البلاد على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، إضافة الى الشؤون الإنمائية.

وتناول الأوضاع والمستجدات والشأن الإنمائي المناطقي مع كل من عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب وائل ابو فاعور، وعضوي “تكتل التغيير والإصلاح” النائبين نبيل نقولا وعباس هاشم، ثم مع عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي عمار، الذي أكد تجاوب الوزير في المطالب الإنمائية في الضاحية الجنوبية التي تعنى بالسلامة العامة من تأهيل وتعبيد للطرق وتنفيذ ما يمكن تنفيذه ضمن الإنماء المتوازن والإمكانات المتوافرة في الوزارة. وتابع أمورا إنمائية مع النائبين السابقين جهاد الصمد ونادر سكر، ثم مع رئيس بلدية برج حمود مارديك بوغوصيان. واطلع فنيانوس من رئيس مجلس إدارة مرفأ بيروت حسن قريطم على تطورات الأعمال التي تقوم بها إدارة المرفأ بالنسبة الى المخطط التوجيهي.-انتهى-

——-

hariri

الحريري التقى سفير المغرب وموراتينوس ورابطة قدماء القوى المسلحة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في السراي الحكومي وزير الخارجية الإسباني السابق ميغيل أنخيل موراتينوس في حضور السفيرة في لبنان ميلاغروس هيرناندو وعرض معه التطورات في لبنان والمنطقة.

وكان الحريري قد استقبل سفير المغرب محمد كرين وعرض معه الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية. كذلك استقبل الحريري النائب السابق فارس سعيد والدكتور رضوان السيد في حضور مدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري، وكان عرض للأوضاع العامة وآخر التطورات.

وفي الأولى والنصف بعد الظهر، استقبل المفوض الأوروبي لشؤون التوسع والسياسة الأوروبية للجوار يوهانس هان، ترافقه سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن، في حضور المستشارين نديم المنلا ومازن حنا.-انتهى-

——–

zaiter27-3-2017

زعيتر التقى سفير الدانمارك ونواباً

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة – بئر حسن بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود ومدير الثروة الحيوانية د. الياس ابراهيم، سفير الدانمارك في لبنان Svend Waever ترافقه مسؤولة القسم التجاري في السفارة نسرين عبيد، وتم خلال اللقاء البحث في سبل تطوير العلاقات بين لبنان والدانمارك، ووضع برنامج تعاون في مجال الثروة الزراعية والثروة الحيوانية، بالإضافة الى تبادل الخبرات والزيارات بين البلدين.

واستقبل الوزير زعيتر أيضاً النواب محمد الحجار، نبيل نقولا وعباس الهاشم.-انتهى-

——

marwan hmade

حمادة عرض وهان ملف مؤتمر بروكسل والتقى رابطة متفرغي اللبنانية

(أ.ل) – اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع الهيئة الإدارية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية برئاسة الدكتور محمد صميلي وحضور الأعضاء ومستشاري الوزير أنور ضو وألبير شمعون.

واجتمع الوزير حمادة مع لجنة من أساتذة التعليم الثانوي الجدد الذين نجحوا في مباراة مجلس الخدمة المدنية.

ثم اجتمع الوزير حمادة مع رئيس المفوضية الأوروبية يوهانس هان في حضور سفيرة الإتحاد الأوروبي لدى لبنان كريستينا لاسن والوفد المرافق، وتناول البحث كل جوانب التعاون الأوروبي اللبناني وخصوصا في موضوع التربية ومعالجة ضغوط وذيول الأزمة السورية وموضوع النزوح على البنى التحتية اللبنانية وعلى دول المنطقة.

كما بحث الجانبان في سياسة حسن الجوار التقليدي بين لبنان وأوروبا، وعملية الإعداد لمؤتمر بروكسل الذي يعتبر نقطة تحول كبيرة في موضوع الدعم الدولي للبنان”.-انتهى-

—–

ali khreis

خريس: التمديد والتأجيل والفراغ انتحار وطني والسلسلة ستقر

(أ.ل) – شدد النائب علي خريس في كلمة لحركة “امل” في احتفال تأبيني في حسينية برج رحال على “ضرورة ان يخرج لبنان من الازمة الدستورية الحالية بقانون انتخاب يبعد لبنان عن شبح الطائفية التي تؤخر العمل السياسي والتطور الانساني والاجتماعي”، مؤكدا ان “اقتراح مشاريع طائفية مرفوض، كما ان التمديد او الفراغ او التأجيل هو انتحار فعلي لم بقي من هذا الوطن”.

واكد خريس ان “النظام السياسي في لبنان هو نظام برلماني اي ان مجلس النواب هو الذي ينتخب رئيس الجمهورية ويعطي الثقة للحكومة ويعدل ويقر المشاريع لذا لن نعود اليوم في قانون الانتخاب الى الوراء”.

وقال: “علينا ان نساعد بعضنا البعض في جدولة الاولويات الوطنية واطلاق استثمار ثروات لبنان”، مكررا ان “سلسلة الرتب والرواتب ستقر وتعطى لاصحاب الحقوق”.-انتهى-

———

ziad aswad

اسود: ولادة قانون الانتخاب باتت وشيكة

(أ.ل) – أكد النائب زياد أسود في حديث إلى مصدر إعلامي أن “ولادة قانون جديد للانتخاب باتت وشيكة وهناك توافق على حلة جديدة من النصوص”، معتبرا “هواجس البعض حول القانون بغير محلها لأنها تطال حصص الآخرين، لا سيما الحصة المسيحية التي توزعت في السابق بين أطراف أخرى توسع نفوذها وتمثيلها النيابي على حساب المسيحيين”.-انتهى-

——-

ali fayad

فياض: ننكب على إعداد رؤية اقتصادية اجتماعية

تتصل بالواقع الضريبي بهدف تمويل السلسلة

(أ.ل) – نطمت بلدية قبريخا الجنوبية احتفالا تكريميا لمعلمي ومعلمات البلدة، في مطعم “العرزال” في وادي الحجير، في حضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض، وزير المالية علي حسن خليل ممثلا بمسؤول إقليم جبل عامل في حركة أمل علي اسماعيل وعدد من الفاعليات والشخصيات التربوية والثقافية والاجتماعية.

بعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، تحدث النائب فياض فأكد “أننا مصرون في أسرع وقت ممكن على أن نعود لمناقشة موضوع سلسلة الرتب والرواتب ووضعه على سكة المعالجة، لا سيما وأن الرئيس نبيه بري وعد بأن يعود النقاش بهذا الموضوع في شهر نيسان المقبل، ونحن نعتبر أن ثمة التزام من قبلنا تجاه مجتمعنا والأسلاك المختلفة من المعلمين والإداريين والعسكريين، وهذه حقوقهم الذي يجب أن نقرها لهم ونعطيهم إياها في أسرع وقت ممكن بعد أن نصوب الاختلالات في سلاسل الرتب والرواتب، ونخضع الرواتب التي تتصل على نحو أخص بقطاع المعلمين إلى إعادة مراجعة، فهناك الكثير من نقاط الضعف التي تعاني منها هذه الجداول، حيث أنه لا يوجد مساواة، وهناك قطاعات مظلومة، وعليه يجب أن نفصل بين الفئات والمستويات”.

وشدد فياض على أنه “لا يجوز أن تبقى الفوضى والتراتب والتفاوت غير العادل يحكم هذا القطاع، ولذلك نحن نريد أن نعطي الناس حقوقهم، ونقرب هذه التفاوتات، بحيث يعود الانسجام إلى بنية الرواتب التي تحكم هذا القطاع، ومن ناحية أخرى سنسعى ما أمكن إلى تصويب موضوع الضرائب وتنقيتها من كل ما يتصل بتحميل الطبقات الفقيرة أعباء تمويل السلسلة أو تخفيض العجز في الموازنة، فهناك أبواب أخرى، ونحن ننكب على إعداد رؤية اقتصادية اجتماعية تتصل بالواقع الضريبي بهدف تمويل السلسلة، ومساعدة الموازنة على أن تنخفض نسبة العجز فيها من دون أن نحمّل الطبقات الفقيرة، وهذا الموضوع هو شغلنا الشاغل هذه الأيام، وعندما يحين أوان هذا الموضوع، سنتقدم برؤية ضريبية مغايرة، تقوم على إيقاف الهدر، وإطلاق مسار لمكافحة الفساد، وعلى فرض ضرائب في القطاعات التي بإمكانها أن تتحمل ذلك من غير أن تؤدي إلى ارتدادات سلبية على الواقع المالي أو الاقتصادي في هذا البلد”.-انتهى-

——

salim hus

الحص التقى وفدا شبابيا من بدنايل أشاد بمواقفه الوطنية

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في دارته في عائشة بكار، وفدا شبابيا من بلدة بدنايل البقاعية برئاسة محمد علي سليمان وعماد سليمان، في حضور مشتشاره الدكتوررفعت بدوي.

وقد استعرض الوفد ل”المواقف الوطنية التي مثلها ومازال الرئيس الحص وبقي ثابتا عليها ومنها الايمان بقدرات شباب الوطن من اجل تطور المجتمع وتقدمه”.-انتهى-

——

sami gmaiel

سامي الجميل عرض الاوضاع مع سفير المانيا

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، سفير ألمانيا مارتن هوت، بحضور نائب الرئيس الدكتور سليم الصايغ، عضو المكتب السياسي الكتائبي ميرا واكيم ومنسق العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبدالله.

وأوضح بيان للمكتب الاعلامي للحزب، أن “الحديث تناول المستجدات الراهنة لا سيما الحركة السياسية في لبنان”، مشيرا الى أن “هوت ثمن هذا التطور النوعي في الحياة السياسية والذي بلور دور المعارضة بشكل فاعل”، معتبرا أنه “دليل على حيوية الديمقراطية التي يجب البناء عليها”. وشدد على “ضرورة اعطاء الاولوية لاجراء الانتخابات النيابية في موعدها للتمكن من تجديد الحياة السياسية”.-انتهى-

——–

logo1

إحالة السوري مؤيد أحمد الواو على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 27 آذار 2017 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، السوري مؤيد أحمد الواو لإنتمائه إلى تنظيم داعش الإرهابي في جرود بلدة عرسال، ولعمله أمنياً لصالحه، ولمشاركته بالإعتداءات على وحدات الجيش اللبناني خلال العام 2014 في البلدة المذكورة.-انتهى-

——–

JOSEPHAOUN-HARIRI27-3-2017

جوزف عون التقى قهوجي وزواراً وبحث مع بهية الحريري الأوضاع

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزف عون في مكتبه في اليرزة، النائب بهية الحريري ثم النائب فادي كرم، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي، ثم وفداً من جمعية GS TEAM برئاسة السيدة جوزفين خليفة، كذلك استقبل رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط السيد مارون شماس، وجرى التداول في شؤون عامة، واستقبل أيضاً وفداً من جمعية بيروت ماراثون برئاسة السيدة مي الخليل، التي اطلعته على برنامج سباق “بنك ميد” للشباب، والذي سيقام مطلع الشهر المقبل دعماً للمؤسسة العسكرية.

من جهة أخرى، استقبل العماد عون، قائد العمليات المشتركة في قوات الدفاع الأسترالية الأميرال David JOHNSTON، بحضور القائم بالأعمال لدى السفارة الأسترالية السيدة Gemma HUGGINS والملحق العسكري العقيد BUXTON  Christopher، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

——

mhmd raeed

رعد بعد زيارة الوفاء للمقاومة الى لحود:

لقانون انتخابي يعتمد النسبية ويؤسس لمرحلة جديدة تؤمن الاستقرار للبنان

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة، وفدا من كتلة الوفاء للمقاومة برئاسة النائب محمد رعد، وضم النائبين: نواف الموسوي، بلال فرحات والنائب السابق امين شري.

وقد قال رعد: “زيارتنا اليوم الى الرئيس لحود اولا، ضمن الزيارات الدورية التي نقوم بها لفخامته، وثانيا لنطلع على ما لديه من أفكار ومعطيات، وجاءت هذه الزيارة عشية التحضير لانعقاد القمة العربية المزمع عقدها”. أضاف “استفدنا من تجاربه في القمم العربية السابقة وما كان يدور فيها، ثم استعرضنا الوضع في لبنان، وكان تأكيد على لزوم ان يبصر لبنان قانونا انتخابيا جديدا يعتمد النسبية ويؤسس لمرحلة جديدة تؤمن الاستقرار في هذا البلد، والأحاديث مع الرئيس لحود ممتعة وصريحة ونأمل ان يتحسن الوضع في لبنان وفق هذه الرؤية والتطلعات”.

وردا على سؤال عما اذا كان هناك من قانون جديد للانتخابات قال: “تفاءلوا بالخير تجدوه”.

كما التقى لحود خالد الداعوق على رأس وفد.ومن زواره البطل الرياضي العالمي مكسيم شعيا.-انتهى-

——-

 

franjieh27-3-2017

فرنجية التقى الداوود وبحثا موضوع الموازنة والمطالب النقابية

(أ.ل) – زار الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، يرافقه سليم الداوود، رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجية في بنشعي، حيث بحثا في المستجدات على الساحة اللبنانية، لا سيما منها ما يتعلق بقانون الانتخاب، وموضوع الموازنة والمطالب النقابية للأساتذة والموظفين والعسكريين، وضرورة وقف الهدر والفساد ومكافحتهما.-انتهى-

——

nadim jmaiel

نديم الجميل زار مطر: الفراغ في مجلس النواب ممنوع

(أ.ل) – زار النائب نديم الجميل رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، في دار المطرانية في الأشرفية، وأجرى معه جولة أفق حول مواضيع الساعة، ولا سيما إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية.

وبعد اللقاء قال الجميل: “عشية كل استحقاق أحرص على زيارة المطران مطر لنتبادل الأراء في الأوضاع العامة في البلاد، خصوصا الأوضاع المعيشية التي يعانيها اللبنانيون بسبب الفساد المستشري في مؤسسات الدولة والضرائب العشوائية التي ستؤثر سلبا على أصحاب الدخل المحدود. وأكد أن “الفراغ في مجلس النواب ممنوع، وإذا حصل فسيكون فشلا ذريعا للعهد الذي أحببنا أن نعطيه فرصة للنهوض بالبلد ومؤسساته الدستورية التي هي أساس بناء الأوطان وحماية المجتمعات”.-انتهى-

——

kabalan

عبد الأمير قبلان التقى وفدا من ائمة المساجد:

لالتزام الخطاب المعتدل الذي ينبذ التعصب والتطرف والعدوان

واحتفال تأبيني لشقيقة رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في ميس الجبل

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وفدا من ائمة وخطباء المساجد برئاسة امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة، استعرض معه الشؤون الدينية ودور المساجد والاوقاف في هذه المرحلة.

ورحب الشيخ قبلان بالوفد في بيته، وقال: “رجال الدين هم القدوة والسلوك والسيرة الحسنة، علينا ان نعزز دورهم ونهتم بهم ونتعاون معهم لنكون في خندق واحد ندافع عن الوطن وعن الاسلام واهله، فهم دعاة وهداة ومرشدين وعليهم ان يكونوا يدا واحدة وفي خندق واحد في مواجهة التكفيريين والارهابيين والمنافقين الذين يضمرون الشر لبلادنا، ولا سيما اننا بحاجة الى رجال دين يكونون نورا وشعلة ينيرون درب الاسلام بسلوكهم الحسن وتقتدي الناس بهم باخلاقهم وقولهم ونهجهم”.

وشدد على “ضرورة ان يجند علماء الدين انفسهم للنهوض بالوطن وتحصين المجتمع بالقيم الروحية والوطنية لتكون المساجد ودور العبادة مصنعا لصقل الشخصية الرسالية التي تتحمل مسؤولياتها الدينية والوطنية في خدمة الانسان والمجتمع”.

وطالب قبلان ائمة المساجد والخطباء “التزام نهج الاعتدال والاستقامة، فتكون خطبهم ومواعظهم مرتكزة على التعاليم والقيم القرآنية وسيرة رسول الله واهل البيت، عليهم السلام، التي تأمر بالانفتاح والحوار والدعوة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وعليهم تقع المسؤولية في شرح مخاطر الارهاب التكفيري والصهيوني والتزام الخطاب المعتدل الذي ينبذ التعصب والتطرف والعدوان، ويحث على التعاون على البر والتقوى والصلاح، ولا سيما ان مجتمعاتنا واوطاننا تحتاج الى مزيد من التضامن والتعاون في مكافحة الارهاب وتعميم ثقافة التقارب والتشاور في حل كل المعضلات والازمات”.

واكد “ان المساجد ودور العبادة والمراكز الدينية هي منابر للوحدة والتلاقي والدعوة الى الله تعالى، ما يحتم ان ينصهر المؤمنون في بوتقة العمل الصالح الذي ينعكس صلاحا وبرا على المجتمع ويشيع روح المودة والمحبة بين ابنائه”.

ثم استقبل الشيخ قبلان نائب رئيس حركة “امل” المحامي هيثم جمعة على رأس وفد من قيادة الحركة ضم: رئيس المكتب السياسي جميل حايك ورئيس الهيئة التنفيذية محمد نصرالله واعضاء من المكتب السياسي.

كما استقبل الوزير السابق الدكتور طراد حمادة، ورئيس بلدية النبي شيت الدكتور ابراهيم الموسوي على رأس وفد من البلدية.

من جهة ثانية، أحيت بلدة ميس الجبل وآل قبلان ذكرى مرور ثلاثة أيام على وفاة شقيقة رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالامير قبلان علية الشيخ محمد علي قبلان، في احتفال تأبيني حاشد، اقيم في مجمع الامام الرضا، وفي حضور علماء دين وممثلي المرجعيات الشيعية في لبنان، ووفود قيادية من “حركة امل” و”حزب الله”، وفعاليات شعبية ومناطقية ونقابية وبلدية واختيارية وثقافية، وقيادات عسكرية وأمنية.

بعد تلاوة من القرآن الكريم، وتقديم من علي عمار، ألقى فريد الغول قصيدة رثى فيها الفقيدة الراحلة، ومن ثم ألقى الشيخ احمد قبلان موعظة دينية تحدث فيها عن “عبرة الموت والقيم الاجتماعية والدينية”، شاكرا باسم العائلة كل “من عزى وشارك واتصل وواسى من رجال دين وسياسة وفاعليات”.

وفي الختام، تلا الشيخ علي شقير السيرة الحسينية العطرة.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى هرموش ومدير أمن الدولة ونائبه

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رئيس المكتب السياسي ل”الجماعة الإسلامية” في لبنان النائب السابق أسعد هرموش.

واستقبل مفتي الجمهورية نقابة تجار الخضر والفاكهة بالمفرق برئاسة سهيل معبي.

كذلك استقبل دريان المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا يرافقه نائب المدير العام العميد سمير سنان، في حضور السيد مروان صيداني.

والتقى أيضا حكام مسابقة جائزة عزم طرابلس الدولية برئاسة عموم المقارئ في مصر الشيخ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي شيخ والدكتور أيمن رشدي سويد رئيس المجلس العلمي في الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، وشيخ قراء بيروت الشيخ محمود عكاوي وشيخ قراء طرابلس الشيخ بلال بارودي والشيخ باسم زيني المعتمد القرآني من دار الفتوى في اوستراليا، وشكروه على دعمه ومساهمته في إنجاح العمل القرآني في لبنان بإشراف دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية.-انتهى-

——-

logo1

دعوة وسائل الاعلام الى تغطية الحفل الذي سيقام في قاعدة رياق الجوية

لمناسبة تاهيل مركز التدريب

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى حضور وتغطية الحفل الذي سيقام لمناسبة بدء الأعمال بإعادة تأهيل مركز تدريب أفواج الحدود البرية في قاعدة رياق الجوية، بدعم من المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD) وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، ويحضره كل من مفوض شؤون سياسات الحوار الأوروبية ومفاوضات التوسع في الاتحاد الأوروبي السيد Johannes HAHN ، وسفيرة الاتحاد الأوروبي السيدة Christina Lassen وممثلون عن منظمات دولية وسفارات، إلى جانب عددٍ من ضباط الجيش والأجهزة الأمنية، في قاعدة رياق الجوية، وذلك يوم الثلاثاء الواقع فيه 28 /3 /2017 الساعة 8.30.

  • ملاحظة: يحضر الاعلاميون الى المكان المذكور ما بين الساعة 7.30 والساعة 8.00.-انتهى-

——–

hizb kataeb

الكتائب: السلطة السياسية تتحمل مسؤولية العجز عن إقرار قانون انتخاب

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل بحث خلاله في آخر المستجدات، وأصدر بعده بيانا حمل فيه “السلطة السياسية مسؤولية العجز الفاضح عن إقرار قانون انتخابات عادل يضمن صحة التمثيل، ضاربة بعرض الحائط كل المواعيد الانتخابية، وهي بذلك تقضي على ركائز الحياة الديموقراطية للبلاد وتخطف إرادة الشعب بالتغيير وتطلعه إلى العيش في دولة حضارية يسودها العدل والنظام والقانون”.

وحذر “السلطة السياسية من المضي في خطط للكهرباء تؤدي إلى النتائج نفسها للخطط السابقة”، معتبرا ان “الحل الامثل هو في تحرير الانتاج وليس في اقتراحات تزيد الدين العام والأعباء المالية على خزينة الدولة”.

واكد الكتائب على “الحق المشروع والاكيد في السلسلة، من دون ضرائب عشوائية تزيد الفقير فقرا”، معتبرا أن “لا إصلاح فعليا من دون رؤية اقتصادية وتبني خطة إصلاحية شفافة، جادة وشاملة لمحاربة الهدر والفساد وضبط الملايين السائبة”.

كما اكد “عشية انعقاد القمة العربية ضرورة الالتزام المطلق بحياد لبنان والقرارات الدولية ذات الصلة وإبعاده كليا عن سياسات المحاور الإقليمية والتي لم تجر على البلاد إلا الويلات والصراعات والتقاتل الداخلي”.-انتهى-

——

logo1

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 27 آذار 2017 البيان الآتي:

عند الساعة 11.30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.30 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 19.20 من التاريخ نفسه، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء من بعد منتصف الليل عند الساعة 00.15 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

amal

أمل أحيت ذكرى شهداء مواجهة حومين التحتا

لمع: لقانون انتخاب ينتصر فيه لبنان لا الطائفية

(أ.ل)- أحيت حركة “أمل”- إقليم الجنوب الذكرى السنوية لشهداء مواجهة حومين التحتا البطولية باحتفال جماهيري حاشد أقيم في النادي الحسيني لبلدة حومين التحتا، حضره المسؤول التنظيمي لحركة “أمل” في اقليم الجنوب باسم لمع على رأس من قيادة الإقليم وقيادة “كشافة الرسالة الاسلامية”، وذوو الشهداء، ولفيف من العلماء وفاعليات بلدية واختيارية وقيادات امنية وعسكرية وحشود شعبية من مختلف المناطق ومن قرى إقليم التفاح.

استهل الاحتفال بآي من الذكر الحكيم، ثم النشيدين الوطني اللبناني ونشيد حركة “أمل”.

بعدها ألقى المسؤول التنظيمي لحركة “أمل” في إقليم الجنوب باسم لمع كلمة الحركة، استهلها بالحديث عن مزايا الشهداء ودورهم في مقاومة الاحتلال وحماية لبنان ووحدته واستقلاله.

وتطرق الى العناوين السياسية الداخلية، مؤكدا أن “المقاومة كانت وستبقى تمثل حاجة وطنية الى جانب الجيش والشعب في مواجهة العدوانية الاسرائيلية التي لا تزال تضع لبنان وثرواته في دائرة استهدافاتها واطماعها وتهديداتها”. وأعاد التذكير بما دعا اليه رئيس مجلس النواب “لجهة جدولة الأولويات الوطنية بما يؤمن للبنان الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي”، داعيا الى ضرورة الإسراع في إنجاز قانون انتخابي عادل وفقا لمعايير وطنية لا طائفية، قانون يخفف حدة الانقسام الطائفي والمذهبي”، معتبرا أن “النسبية وفقا للدوائر الموسعة هي الصيغة الامثل التي تؤمن الشراكة والعدالة في التمثيل”، ومؤكدا ان “الفراغ يعني الانهيار لمنظومة دولة المؤسسات”.

وأكد أن “القانون الانتخابي يجب أن يكون فيه لبنان هو المنتصر، وليس الطائفية او المذهبية، قانون يحفظ التوازن الوطني وحقوق الطوائف التي هي نعمة والطائفية هي النقمة”.

وشدد لمع على “وجوب إقرار سلسلة الرتب والرواتب وايجاد مصادر تمويل لها، من دون إثقال كاهل اللبنانيين وخصوصا الطبقات الفقيرة بضرائب جديدة”، معتبرا أن “السلسلة هي حق للموظفين والمعلمين ويجب إعطاؤهم هذا الحق”. كذلك شدد على ضرورة “إسراع لبنان في إنجاز كل الخطوات التي تمكنه من استثمار ثرواته النفطية والغازية وخصوصا في البحر، وقطع الطريق أمام العدو الإسرائيلي الذي يتربص بهذه الثروات”. وتخلل الاحتفال مجلس عزاء حسيني ومسيرة كشفية جابت شوارع البلدة وصولا الى مدافن الشهداء.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط الطيبة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 27 آذار 2017 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00 ، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة الطيبة – الجنوب.-انتهى-

——–

nabil kaoouk

قاووق: مسار الإتفاق على قانون إنتخابي جديد يتعقد أكثر فأكثر

(أ.ل) – حذر عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق، “من مغبة عدم التوصل إلى إتفاق على قانون إنتخاب”. وقال “إننا رغم كل ما يحيط بنا من مآس وصعاب ومشاكل يؤسفنا أن اللبنانيين يسيرون نحو أزمة هي الأصعب منذ سنوات”، معتبرا أن “عدم الإتفاق على قانون انتخابي جديد يقرب لبنان من المخاطر المحدقة التي لن تستثني احدا”.

اضاف خلال رعاية حفل نظمته مدارس المصطفى في النبطية للفتيات اللواتي بلغن سنَّ التكليف: “عندما نتحدث عن حشرة إنتخابية فإن ذلك لا يعني فريقا دون آخر، وإنما يعني الجميع، لأن كل اللبنانيين والوطن في خطر الإنزلاق نحو المجهول”.

وأرجع “السبب الرئيسي في عدم الإتفاق على هذا القانون إلى تمترس كل فريق بموقفه مما جعل المسار معقدا”، موضحا أن “مسار الإتفاق على قانون إنتخابي جديد يتعقد أكثر فأكثر، ونقترب كلبنانيين من إنتهاء المهل ، وبالتالي ندحل في المجهول”، لافتا إلى أن “حرص حزب الله على إنقاذ البلد هو السبب في إستمرار المساعي واللقاءات والحوارات من أجل الإتفاق على قانون إنتخابي جديد يضمن صحة وعدالة التمثيل” .

وأكد قاووق: أن “لبنان القوي لا يستجدي أمنه من أحد، فلبنان القوي بالجيش والمقاومة يحمي السيادة ويستعيد الأرض ويعطي درسا للقمم العربية كيف نحرر فلسطين وكيف ننتصر لفلسطين” .

وسأل :”أين القمة العربية من نصرة وحماية أقدم شعب عربي في اليمن؟، وإلى متى تستمر هذه المأساة التي تحدث عنها تقرير الأمم المتحدة منذرا بالمجاعة التي تهدد عشرة ملايين انسان، فمن الذي يسبب المجاعة لشعب اليمن؟ وما هويته ووجهه وهل إسمه مجهول”، مشددا على “أن الذي يسبب المجازر والمجاعة لشعب اليمن معروف الهوية والإسم”، موجها في ختام كلمته “التحية لشعب اليمن على صموده لسنتين أمام الغزو الخارجي في صمود تاريخي أسطوري، وهو إنتصار أسقط القناع المزيف بإسم العروبة والإسلام عن وجوه المعتدين على شعب اليمن”.-انتهى-

——-

logo1

قيادة الجيش: توقيف الفلسطيني جهاد محمد عبد المعطي في منطقة صيدا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ السبت 25 آذار 2017 البيان الآتي:

أوقفت مديرية المخابرات في منطقة صيدا الفلسطيني جهاد محمد عبد المعطي، وذلك لإطلاقه النار بإتجاه الفلسطيني ابراهيم محمد الحسين إثر إشكال حصل بينهما داخل مخيم عين الحلوة، ما أدى إلى مقتل الأخير.

تم تسليم الموقوف إلى المرجع المختص.-انتهى-

—–

saleh room saida

رئيس غرفة التجارة في صيدا عرض مع وفد بيئي روسي معالجة ازمة النفايات

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح في مكتبه، وفدا من جمهورية روسيا الاتحادية ضم عددا من المختصين في مجالات صناعة معامل التخلص من النفايات في روسيا، ضمن اطار الجهود التي تبذلها الغرفة لايجاد حلول ناجعة لمعالجة ازمة النفايات بكافة انواعها والتخلص منها وفقا للمعايير البيئية الحديثة.

حضر اللقاء عدد من اصحاب القطاعات المنتجة في الجنوب ورؤساء مجالس بلدية.

واكد صالح ان اللقاء “يندرج ضمن واحد من اهم العناوين والاولويات في عمل الغرفة حيال خلق وعي لدى القطاعات المنتجة والبلديات حول كيفية مقاربة ازمة النفايات وايجاد الحلول لها وفقا للمعايير البيئية السليمة، كما ان اللقاء مع الخبراء البيئيين من الدول الصديقة ومن بينها روسيا الاتحادية سوف يساهم في بلورة رؤى واضحة حول الطرق الناجعة التي يمكن اعتمادها للتخلص من ازمة النفايات كما هو معتمد في هذه الدول”. وقدم الوفد الروسي شرحا مفصلا حول الطرق والوسائل المعتمدة في روسيا لمعالجة ازمة النفايات.-انتهى-

——-

RANDABERRI27-3-2017

رندة بري زارت إذاعة لبنان: مؤسسة صامدة تسعى لتحقيق التنوع الانساني

(أ.ل) – زارت رئيسة “الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين” نائبة رئيسة اللجنة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية رندة عاصي بري “إذاعة لبنان” ظهر اليوم، حيث كان في استقبالها المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة ومدير الاذاعة محمد ابراهيم ومديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب ومديرة البرامج في الاذاعة ريتا نجيم وحشد من موظفي الاذاعة.

وقد رحبت نجيم ببري وأجرت معها لقاء مباشرا على الهواء، وشاركتها في الحوار المذيعة ريما الاعور التي رحبت بدورها بالضيفة “صاحبة القلب الكبير المليء بالحب والعطاء”.

أما نجيم فعبرت عن “الفرح الكبير في استقبال السيدة بري. وردت بري بالقول: “شكرا لهذه المقدمة، وأتمنى ان أكون استحق كلمة كبيرة، فأنا لا أستسيغها انما أود ان اكون مواطنة من الطراز المسؤول امام المجتمع وأهلنا. بداية أود ان أشكر لك هذه الدعوة الطيبة جدا، وإنني أشعر اليوم فعلا بأنني أكرم من مؤسسة رعت الحضور اللبناني وكرمت المرأة”. أضافت “نحن نرتبط بهذه المؤسسة منذ الصغر وقبل ان نتحمل مسؤوليات، فكلنا يشعر بأننا أبناء هذه المؤسسة، والتعبير الصادق عن الاذاعة اللبنانية، انها المؤسسة الصامدة المجاهدة المكابرة الساعية في سبيل تحقيق التنوع والارث الثقافي الانساني للبنان، وقد عملت في ظروف صعبة وخطيرة للغاية. أنا مررت على الاذاعة اللبنانية في بداية الاجتياح الاسرائيلي، وكنت من الذين يحرصون على الحضور لأقول لجميع مدراء ورؤساء مصالح ومقدمي برامج ومساعدين ومخرجين ومنتجين ومصورين، شكرا. أنا اليوم باسم كل المخلصين، وباسم المرأة اللبنانية وربما العربية ايضا، أقول لكم شكرا على صمودكم وتحملكم، فنحن نعرف كل الظروف التي تمر بها الاذاعة اللبنانية وطبعا التلفزيون اللبناني ولا ادري عن الوكالة، فقد يكون وضعها أحسن بقليل”.-انتهى-

——-

عطا لوزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد:

الآمال معقودة عليكم فلا تخيّبوا آمال اللبنانيين

(أ.ل) – وجه أمين عام المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك العميد شارل عطا رسالة إلى وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد وجاءت كالآتي:

معالي وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد، أخشى أن ترزخوا تحت عبىء المسؤولية التي ألقيت على عاتقكم أو تترددوا في قطع اليد التي امتدت إلى الأموال العامة بالسيف الذي قلدكم إياه فخامة رئيس الجمهورية بإسم الشرفاء في هذا الوطن.

هل قرأتم في الصحف خبر شركة “آني” الإيطالية والقلق الذي ساور اللبنانيين بعد هذا الخبر.

قال مسؤول في شركة “آني” الإيطالية التي اكتشفت أكبر حقل غاز في المتوسط والعالم ولربما في التاريخ إنها إكتشفت حقولاً للغاز في لبنان ضخمة جداً توازي تلك الموجودة في مصر، لكن بعض المسؤولين اللبنانيين طالبوا الشركة بعملات عالية لتنفيذ الأعمال والمباشرة بالحفر بقيمة 100 مليون دولار أميركي عمولة عند المباشرة و 10% سنوياً أي حوالي نصف مليار دولار أميركي خارج إتفاق العقد الرسمي.

وهذا أمر تمنعه  قوانين الشركة العالمية التي تستثمر 1500 مليار دولار في العالم.

إذا كان الخبر الصحفي صحيحاً لماذا لا تستدعوا مسؤول الشركة وتستوضحوا منه ملابسات هذه القضية التي يتناقلها وسائل الإعلام بصورة دائمة وتعلنوا أمام الجميع من هم المسؤولين الذين يفرضون عمولة خارج عقد رسمي بهدف سرقة أموال الشعب.

وإذا كان الخبر غير صحيح لماذا لا تدّعوا على وسائل الإعلام التي نشرت الخبر وشوّشت أفكار اللبنانيين.

معالي الوزير، أنتم في بلد تجتمع المحكمة ليلاً في خمس دقائق لتبريء سياسي بجريمة هدر أموال عامة ليتم توزيره في اليوم التالي، وتحفظ ملف هدر وفساد طالت محاكمته لسنوات دون تحديد المسؤولية عن هدر ملايين الدولارات.

أنتم في بلد يصرف وزير المالية أموال بغير وجه حق لموظفين ينتمون لأحزاب عبر تعاقد دون الرجوع إلى إمتحانات بمجلس الخدمة المدنية كما تقتضي القوانين لأن الوزراء يمثلون الأحزاب التي ينتمي إليها هؤلاء الشبان ويوقف أموال أمن الدولة المخصصة لمكافحة الفساد بغير حق.

أنتم في بلد معظم المؤسسات السياحية التي تملكها الدولة مؤجرة إلى سياسيين أو أنسبائهم بأسعار شبه مجانية.

أنتم في بلد تتم التلزيمات من متعهد إلى أخر وبعض السياسيين أو زوجاتهم يقومون بإدارة العملية ويفرضون أرباح على كل متعهد حتى تصل إلى المنفذ بأبخس الأسعار وأسوأ تنفيذ.

أنتم في بلد يخطف الشخص المتمول، والمسؤولون يفاوضون الخاطفين ويعاد بعد الخطف دون توقيف أحد ويوجّه الشكر للمجرمين أمام أعين القوى الأمنية وكأن شيئاً لم يكن.

لن أطيل أكثر بالكلام حفاظاً على شعور اللبنانيين واسمحوا لي أن أتوقف عند حادثة حصلت معي أثناء خدمتي العسكرية حيث أوقفت موظف بجرم رشوة وتمنع أحد الوزراء في حينها الذي هو حالياً في حكومتكم عن إعطاء إذن بملاحقته والأسوأ من ذلك تمت ترقيته إلى رئيس دائرة.

هناك الكثير الكثير لأقوله لمعاليكم ولكن أزعجني بعض الوزراء عندما لم يتقبلوا ملاحظتك فإضطررت إلى التبرير.

الآمال معقودة عليكم، فلا تخيّبوا آمال اللبنانيين.-انتهى-

——

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 27 آذار 2017 البيان الآتي:

وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، شمع، ياطر، الوزاني ورميش.

وتحيط هذه القيادة المواطنين علماً، أنّه ستقوم وحدات من الجيش بالاشتراك مع مجموعات من الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني ومستشفى ألبير هيكل وبلدية رأس مسقا، بإجراء تمارين في منطقة طرابلس تتعلق بإخلاء مصابين وإسعافهم وإطفاء حرائق، تتخلّله رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة وطلعات طوافات، وذلك وفقاً لما يلي:

  • بتواريخ 29 ،28 ،27 / 3 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00: تمارين تحضيرية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة ومحلة الهيكلية.
  • بتاريخ 30 / 3 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 15.00: تجربة على التمارين في تلة الهيكلية – مبنى الجامعة اللبنانية قيد الانشاء – مستشفى ألبير هيكل – مبنى بلدية رأس مسقا الجديد – ملعب طرابلس الأولمبي.
  • بتاريخ 31 / 3 /2017 : تنفيذ التمارين في أماكن التجربة وتواقيتها.

وبتواريخ 21 ، 22 ، 29 ، 30 / 3 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية وطى الجوز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 30،23،17 / 3 / 2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مربض سقي أبو علي- الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 30،29،22،20،17،16 و31/ 3 / 2017 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 24،17و31/ 3 / 2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مربض سقي ابو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 29،28،15،14 / 3 / 2017   اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار- الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 13 / 3 / 2017 ولغاية  20 /  4 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الكورة ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1/ 3 / 2017 ولغاية 31 / 3 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام مفرقعات.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.-انتهى-

——–

logo1

قيادة الجيش: توقيف أشخاص في مناطق مختلفة بجرم إطلاق النار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ السبت 25 آذار 2017 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقتي السفري ودورس- بعلبك، المواطن حرب علي المقداد والفلسطيني جهاد علي الحنفي، لإقدامهما على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة.

كما أوقفت في محلة فيسان – البقاع المواطن عمر حسن أبو فارس المطلوب بجرم إطلاق النار وإحراق حافلة للركاب في بلدة عرسال. تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

irsal25-4-2017

نشرة الثلاثاء 25 نيسان 2017 العدد 5260

مقتل مسؤول التفخيخ في ’جبهة النصرة’ إثر تعرضه لانفجار عبوة ناسفه في جرود عرسال (أ.ل) ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *