الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 23 آذار 2017 العدد 5237

نشرة الخميس 23 آذار 2017 العدد 5237

3yn[1]

قتيل وجريحان في اشكال مسلح داخل مخيم عين الحلوة

(أ.ل) – توتّر الوضع الامني مجدداً داخل مخيم عين الحلوة اثر إشكال فردي وقع بعيد الثامنة مساء بين عناصر من حركة “فتح” وأحد عناصر تنظيم “جند الشام” نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري وذلك بين حي البركسات وحي الطوارىء في المخيم، ثم  تطور لاحقاً الى تبادل لإطلاق النار مما أدى الى سقوط قتيل وجريحين أحدهما بحال الخطر.

وقد نقل أحد الجريحين الى مستشفى الهمشري والآخر الى مستشفى صيدا الحكومي.

وتعمل القيادات الفلسطينية في مخيم عين الحلوة على ضبط الوضع لمنع تدهوره، فيما استمرت حالة التوتر مسيطرة حيث يسود الهدوء الحذر في منطقة البركسات معقل “فتح” وحي الطوارىء معقل “جند الشام” المقابل لها.

وأفيد ان القتيل هو الفلسطيني محمود السيد والجريحين هما مصطفى مقصود ومحمد جلال.-انتهى-

——

ogasapian

أوغسابيان في ورشة عمل عن منع تزويج القاصرات:

لوضع ضوابط اجتماعية ثقافية وتربوية للمسألة

(أ.ل) – نظمت الامانة العامة لمجلس النواب، بالتعاون مع مشروع برنامج الامم المتحدة الانمائي في المجلس UNDP، ورشة عمل بعنوان:” منع تزويج القاصرات”، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ووزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغسابيان، والنواب : نبيل نقولا، بلال فرحات ، غسان مخيبر، ايلي كيروز، عاطف مجدلاني، حكمت ديب، نواف الموسوي، شانت جنجنيان وهيئات وجمعيات نسائية تمثل المجتمع المدني ومثلت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة كلودين عون.

وقال الوزير أوغسابيان: “إن مسألة تزويج القاصرات ليست مسألة قانونية النصوص بل هي قضية انسانية تتعلق بوضع ضوابط اجتماعية ثقافية تربوية وأن تكون الفتاة مهيأة للزواج انسانيا وجنسيا لتعطي للزواج بعدا انسانيا”.

وتمنى أن يكون “اللقاء هاما يخرج بتوصيات تذهب اكثر من الذهاب في صدامات مع اي فريق وان تضع ضوابط واكثر من طابع عمر ومسألة جنسية، وقال: “ان للمرأة دورا إنسانيا واجتماعيا وعلينا أن نسأل ماذا قدمنا للمرأة وهل قمنا بمسؤولياتنا؟”.

أضاف: “بعد ثلاثة أشهر من تأليف الحكومة، أرى أن شؤون المرأة ليست محصورة بالمرأة، فما يخص المرأة يخص الرجل، وعلينا أن نرى مشاركة، فلا يجوز توزيع المهام والمسؤوليات بين الرجل والمرأة، بل هناك شراكة، وهناك مسؤوليات مشتركة، لكل من المرأة والرجل، ومن المهم أن تكون هناك مشاركة للمرأة في القرار في البلد”.-انتهى-

——-

 riashi

الرياشي التقى ليون وتحالف دعم تحقيق المشاركة السياسية للنساء

(أ.ل) – استقبل وزير الإعلام ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، وفدا من “التحالف الوطني لدعم تحقيق المشاركة السياسية للنساء في لبنان” برئاسة الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة، وتم البحث في الحملة الإعلامية التي يحضر التحالف لإطلاقها.

بعد اللقاء، اعتبرت الضيقة حمزة ان “هدف اللقاء كان إطلاع الوزير على خطة عمل التحالف وتوجهاتنا وخصوصا الحملة الاعلامية التي نحن في صدد إطلاقها بالتعاون مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، وبدعم كبير من وزارة شؤون المرأة، وقد أبدى الوزير الرياشي تجاوبه مع مطالب التحالف”.

كذلك استقبل الوزير السابق غابي ليون.-انتهى-

——-

alraii

الراعي بحث ووفدا أوروبيا في ملف النازحين والتقى فريد هيكل الخازن وقائد الدرك

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في بكركي، المدير العام للتفتيش المركزي البروفسور طانيوس الحلبي، وكان بحث في أمور الإدارة العامة، وتركيز على “ضرورة معالجة الفساد الإداري عن طريق تطوير عمل الإدارة العامة الموكل اليها تسيير المرافق العامة في الدولة”.

ثم التقى النائب السابق فريد هيكل الخازن، واستقبل الراعي وفدا نيابيا من كتلة حزب الشعب الأوروبي، وهي الأكبر في البرلمان الأوروبي، برئاسة النائب جورجي هولفنيي، ومن زوار الصرح الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، ثم قائد الدرك العميد جوزف الحلو.-انتهى-

——

josephaoun23-3-2017

جوزف عون عرض مع بيري الأوضاع على الحدود والتقى رعد وصفا وزوارا

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزف عون في مكتبه في اليرزة، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد والحاج وفيق صفا، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد، ثم استقبل قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري، وتم البحث في الأوضاع على الحدود الجنوبية، والتنسيق القائم بين الجانبين في إطار تنفيذ القرار 1701.

كذلك استقبل السفير الفلسطيني في لبنان السيد أشرف دبور يرافقه المسؤولان في حركة فتح عزام الأحمد وفتحي أبو العردات،  وجرى التداول في أوضاع المخيمات الفلسطينية.

كما استقبل رئيس لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة على رأس وفد مرافق، ثم مديرة الوكالة الوطنية للإعلام السيدة لور سليمان.

واستقبل أيضاً رئيس بلدية الدكوانة المحامي انطوان شختورة على رأس وفد مرافق، وجرى البحث في شؤون عامة.-انتهى-

——

hsein musawi

الموسوي: نواجه التدخل الأميركي في شؤوننا بتّحصين وحدتنا الوطنيّة

(أ.ل) – أكّد رئيس تكتل نواب بعلبك الهرمل النائب حسين الموسوي، أن المواقف الأميركية التي تستهدف الرئيس العماد ميشال عون الذي يمارس مسؤوليته كاملة ويدافع بإخلاص عن سيادة لبنان واستقلاله وكرامة أبنائه، والإجراءات الضاغطة التي اتخذتها وتنوي اتخاذها إدارة البيت الأبيض تجاه المصارف اللبنانية تحت عنوان الحصار المالي على حزب الله، لا يمكن أن نضعها إلاّ في إطار سياسة التدخل المهين في الشؤون اللبنانيّة، والإملاءات التي تعبر عن سلوك عدواني متميز بالهيمنة والاستعلاء، وهي مواقف لا تقدم سوى الدليل إلى الفتنة بين اللبنانيين والانقسام والفوضى، مشيراً إلى أن الهدف منها عزل حزب الله ومحاصرته وتحجيم دوره في الداخل اللبناني ربطاً بحسابات الصراع الجاري في المنطقة وانطلاقاً من الحرب الأميركية الصهيونية التكفيرية الجارية في سوريا والعراق واليمن ومعظم الوطن العربي …

وأضاف النائب الموسوي “إنّ هذا الإيغال في التدخل الأميركي في شؤون وطننا يتطلب منا جميعاً، أن نكون على مستوى التحديات في الحفاظ على سيادتنا واستقرار بلدنا، لأن السكوت عن هذا التدخل قد يؤدي إلى تصدع الصف الوطني، وهذا ما يريده أعداء لبنان ..”.

ونصح النّائب الموسوي من يعنيهم الأمر بعدم تلقف أي إملاءات أميركيّة، بالتأكيد على سياسة الحوار البناء بين جميع القوى السياسية، من خلال استمرار خطوات التّحصين لوحدتنا الوطنيّة السبيل الوحيد لحفظ وطننا وحفظ مستقبل أجياله…-انتهى-

—–

mallak23-3-2017

ملّاك تفقّد فوج المغاوير ووحدات اللواء الحادي عشر

(أ.ل) – تفقّد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك يوم أمس فوج المغاوير في روميه ووحدات اللواء الحادي عشر المنتشرة في منطقة المتن، حيث جال في مراكزها واطلع على نشاطاتها التدريبية وإجراءاتها المتخذة لضبط الأمن والاستقرار، ثمّ اجتمع بالضباط والعسكريين ناقلاً إليهم توجيهات قائد الجيش العماد جوزاف عون.

وقد شدّد رئيس الأركان على تكثيف الجهود والتدابير لطمأنة المواطنين ومكافحة الجرائم على أنواعها، إلى جانب مواصلة التدريب النوعي والاحترافي لتعزيز الكفاءة القتالية للوحدات وقدرتها على القيام بمهمّاتها الدفاعية والأمنية بأقصى فعالية ممكنة، مؤكّداً بأنّ الوضع الأمني في البلاد تحت السيطرة بفضل جهوزية الوحدات العسكرية وتضحياتها المتواصلة في مواجهة العدو الإسرائيلي والإرهاب والعابثين بالاستقرار.

وختم داعياً العسكريين إلى التمسّك بالمناقبية والانضباط، والاستعداد التام لمواكبة مختلف الاستحقاقات الوطنية المرتقبة. –انتهى-

——

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله استنكر تفجير لندن: الرد بالحوار بين المسلمين والغرب

(أ.ل) – استنكر العلامة السيد علي فضل الله في بيان اليوم، “الاعتداء الوحشي الَّذي تعرضت له العاصمة البريطانية”، رافضا نسبه إلى الإسلام، داعيا “الجالية الإسلامية في بريطانيا إلى بيان الموقف الإسلامي من هكذا جرائم”.

وقال: “إنَّ الاعتداء الآثم الذي تعرَّضت له العاصمة البريطانية، هو اعتداء على القيم الدينية والإنسانية، لكونه اعتداء على النفس التي حرَّمها الله، وإساءة إلى العلاقة الوطيدة التي ترسخت بين المسلمين وأبناء هذا البلد. إنَّنا في الوقت الذي ندين هذا الاعتداء، ندعو الجاليات الإسلامية في بريطانيا وأوروبا إلى التعبير عن الموقف الإسلامي الرافض لمثل هذه الاعتداءات، والتصدي للمصطادين في الماء العكر، ممن يريد خلق مناخات التوتر بين المسلمين والغرب بشكل عام، وبينهم وبين بريطانيا بشكل خاص”. اضاف “نعيد التشديد على أن ليس هناك ما يبرر مثل هذه الأعمال، أو يبرئ فاعليها من صفة الجريمة التي ارتكبوها، والتي لا يستفيد منها إلا كل من لا يريد خيرا بالإسلام والمسلمين، وأن نرد على ذلك بالتأكيد على مبدأ الانفتاح والتواصل الَّذي نريده أن يبقى قائما في علاقة المسلمين مع الآخر”.

وختم “إن الرد الطبيعي على هذا العمل والجرائم المماثلة، يتمثَّل في تأكيد التواصل بين المسلمين والغرب، والعمل سويا لمواجهة تيارات التطرف والإرهاب والعنصرية، التي لا تهدد بلدا بعينه، إنما تهدد الإنسانية بكل مكوناتها”.-انتهى-

——

army

الجيش: توقيف مطلوبين في مناطق بعلبك والضاحية الجنوبية

وضبط كمية من الأسلحة والممنوعات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس الأربعاء 22 آذار 2017 البيان الآتي:

دهمت دورية من مديرية المخابرات بمؤازرة قوة عسكرية فجر اليوم، منازل عدد من المطلوبين في محلة حرش القتيل – بئر حسن، حيث أوقفت المواطن حسن علي عبدالله المطلوب بجرم الإتجار بالمخدرات، وكلاً من المواطنين: عاطف محمد العرب، علي هاني دياب ومحمد هاني دياب وخضر مصباح صالح وشقيقه محسن، لإقدامهم على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة، وضبطت في الأماكن المداهمة بندقية حربية نوع كلاشينكوف ومسدساً وجهاز اتصال، بالإضافة إلى كميّة من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المتنوعة وحشيشة الكيف. كما أوقفت قوى الجيش في مناطق السفري – بعلبك وحارة حريك والشياح – الضاحية الجنوبية، كلاً من المواطنين علي يوسف جعفر ومحمد أحمد أمهز وحسن علي جعفر وحسين علي المولى لإقدامهم على إطلاق النار في أوقات سابقة.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لاجراء اللازم.-انتهى-

——-

مجلس الأعمال اللبناني المصري عقد أول اجتماعاته

(أ.ل) – عقد مجلس الاعمال المشترك بين لبنان ومصر أول اجتماعاته بعد تشكيل مجلسي الاعمال في البلدين، على هامش منتدى الاعمال المصري-اللبناني، في فندق فور سيزونز، بمشاركة وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، ووزير الصناعة الاقتصاد المصري أحمد قابيل، وسفير مصر نزيه نجاري، وترأس الجانب اللبناني نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان نبيل فهد ممثلا رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، وترأس الجانب المصري عبد الحميد دمرداش ممثلا رئيس المجلس أحمد سويدي، واعضاء المجلسين في البلدين الذين يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية.

خوري

وافتتح اجتماع مجلس الاعمال في مصر ولبنان بكلمة للوزير خوري قال فيها “ان المجهود الذي بذل خلال فترة قصيرة يؤكد وجود تصميم على دفع التعاون بين البلدين الى الامام، مدعوما بعلاقات تاريخية ممتازة بين لبنان ومصر”، لكنه اشار الى ان “مستوى العلاقات الاقتصادية الثنائية لا يلبي طموحاتنا”.وإذ أكد ان “الاتفاقات والتفاهمات التي تصولنا اليها تشكل إطارا قانونيا للاستناد اليها”، رأى ان “تطبيقها يتوقف على رجال الاعمال الذين يحددون العرض والطلب والعقبات والاجراءات الاخرى المطلوبة”. وقال: “اننا مستعدون لطبيق هذه الاتفاقيات بمرونة، وهي غير منزلة ويمكن تعديلها بما يستجيب لتنمية علاقاتنا لكنها تبقى تشكل بداية جيدة”.

وعول خوري على “دور القطاع الخاص في توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتنميتها، لأنه يعرف جيدا متطلبات النجاح”، مشيرا الى وجود فرص تجارية واستثمارية في البلدين، “وكذلك بشكل مشترك باتجاه افريقيا”.

قابيل

وتحدث الوزير قابيل فقال: “نتطلع الى مزيد من التعاون بين القطاع الخاص في البلدين في جميع المجالات”، مؤكدا “وجود فرص كبيرة ومتنوعة وواعدة في تنمية العلاقات والمهم وضع تصور واضح لاستغلالها والاستفادة منها بما يعود بالفائدة علينا جميعا”.

واقترح قابيل ان “يقوم مجلسي الاعمال بإعداد رؤية واضحة لتنمية العلاقات الاقتصادية تتضمن الاولويات الواجب العمل عليها وتحديد المشكلات والمعوقات وسبل معالجتها لا سيما في مجال التبادل التجاري”.

وقال: “ان اجتماع مجلس الاعمال يجب ان يركز على تحديد الملاحظات حول المشكلات واقتراح الاجراءات التطويرية المطلوبة للذهاب الى الامام”، مؤكدا أن السلطات في بلاده تشجع رجال الاعمال المصريين على الاستثمار في لبنان.

فهد

اما فهد فقدم ملاحظات شاملة عن العلاقات الاقتصادية بين البلدين، متمنيا ان يشكل اجتماع مجلس الاعمال في البلدين “قاعدة انطلاق لتفعيل التعاون الاقتصادي ورسم خارطة طريق واقعية تأخذ في الاعتبار خصوصيات القطاعات في كلا البلدين وتناقش تذليل العقبات التي تعترض إعادة زخم الاعمال بالقوة والاندافعة التي نبتغيها، وكلنا أمل الخروج بتوصيات تؤسس لتحقيق نقلة نوعية في علاقاتنا الاقتصادية في جو من الانفتاح والتوازن”.

وتمنى “على الاشقاء في مصر، وانطلاقا من العلاقات الخاصة التي تربطنا والمحبة المتبادلة، استثناء لبنان من الاجراءات التي تعتمدها السلطات المعنية لدى ادخال البضائع الى مصر ومتابعة موضوع الاغراق الذي تعاني منها بعض القطاعات في لبنان، خصوصا ان هذا المواضيع تم الاتفاق عليه مرارا في الملتقيات السابقة”، عارضا بعض الارقام التي تظهر حجم التبادلات التجارية بين البلدين ودلالاتها:

“الصادرات اللبنانية الى مصر بلغت 58 مليون دولار في العام 2016، فيما الصادرات المصرية الى لبنان بلغت في هذا العام 774 مليون دولار.

الاستثمارات الجديدة للبنانيين في مصر بين 2004 و2016 بلغت 250 مليون دولار، فيما بلغت الاستثمارات المصرية الجديدة في لبنان خلال هذه المدة حوالي 15 مليون دولار”.

وفي معرض حديثه عن الوقائع المسجلة على الارض، قال فهد: “لكل دولة الحق في فرض مواصفات تقنية معينة على مستورداتها، تتوخى منها الارتقاء بنوعية هذه المستوردات الى ما يتلاءم مع متطلبات حماية المستهلك والبيئة والصحة العامة. لكن هناك مبدأين اساسيين في عملية وضع المواصفات وتطبيقها، هما: أولا، ان تلتزم الدولة التي تضع مواصفات تقنية على مستورداتها إعلام المصدرين اليها بهذه المواصفات قبل موعد البدء بتطبيقها، وذلك تماشيا مع قواعد التعامل التي وضعتها منظمة التجارة الدولية.

ثانيا، ان يتم تطبيق المواصفات التقنية ذاتها على المستوردات كما على المنتجات المحلية، وذلك تدعيما لنص وروح الاتفاق التجاري الداعي لاقامة منطقة تجارة حرة بين لبنان ومصر”.

أضاف “أكثر ما يشكو منه المصدرون اللبنانيون هو ارتفاع تكلفة المعاينة المخبرية والفنية للبضائع عند نقاط الدخول في مصر. وأثر هذه التكلفة على الواردات مماثل لاثر الرسم الجمركي، مما يشكل اخلالا سافرا بموجبات الاتفاق التجاري نصا وروحا. وتضاف الى التكلفة المرتفعة للمعاينة، الخسائر التي يتكبدها المصدرون جراء فترة الانتظار قبل اخضاع البضائع لعمية المعاينة. والانتظار طبعا يرتب على المصدرين رسوم مرفأية ورسوم تخزين مرتفعة هي الاخرى، في حين ان مصدري المنتجات الزراعية، التي تتعرض للتلف بسبب الانتظار الطويل، هم بطبيعة الحال اكثر من يتأثر بهذا البطء في معاملات المعاينة”، مشيرا الى ان “الصادرات اللبنانية إلى مصر تتميز بتنوع محدود، فصادرات أربعة فصول جمركية من السلع شكلت نحو 58 في المئة من إجمالي السلع المصدرة الى مصر عام 2016، في حين ان المستوردات اللبنانية من مصر متنوعة الى حد ما، وشكلت مستوردات 5 فصول جمركية من السلع فقط نحو 33 في المئة من اجمالي السلع المستوردة من مصر عام 2016”.

وتمنى فهد على على اجتماع المجلسين “تبني توصيات من شأنها معالجة ما يشوب الاتفاق التجاري القائم بين البلدين من ثغرات في النص والممارسة، ابرزها:

– وضع آلية لاطلاع المصدرين اللبنانيين على المواصفات التقنية المنوي تطبيقها على السلع اللبنانية المصدرة الى مصر كما على التعديلات المنوي ادخالها على هذه المواصفات.

– عدم التمييز بين السلع اللبنانية المصدرة الى مصر والسلع المصرية المماثلة لها في ما يخص تطبيق المواصفات التقنية، وذلك تحقيقا” للانفتاح التجاري والحؤول دون ان تتحول المواصفات التقنية الى عوائق امام المستوردات المصرية من لبنان.

-حلا للاشكالات المتعددة التي تسببها الآلية المعتمدة حاليا للرقابة والمعاينة، من الافضل ان تتم معاينة البضائع في البلد المصدر، وذلك باتباع المعايير المقبولة دوليا للتأكد من مطابقة البضائع المعدة للتصدير مع المواصفات التقنية التي يفرضها البلد المستورد. فيتفق الفريقان على ان الجهات المخبرية الرسمية في كلا البلدين لهما من الصدقية ومستوى الاحتراف ما يخولهما من معاينة البضائع المعدة للتصدير الى البلد الآخر فتصبح شهادة هذه الجهات مقبولة في كلا البلدين.

– المساعدة في وقف الاغراق لبعض السلع المصرية في السوق اللبنانية، لما تسببه من ضرر بالغ في صناعتنا الوطنية والتي قد أدت الى اقفال عدد من المصانع وتسريح عمالها.

– التسريع في عملية تحويل الاموال الى المصدرين اللبنانيين”.

وأمل فهد ان “يكون الاستثمار في لبنان من ضمن اولويات الاشقاء المصريين، خصوصا اننا مقبلون في لبنان على مشاريع استثمارية كبرى، نتمنى ان يكون رجل الاعمال المصري شريكا اساسيا فيها. كذلك فان السياحة بين البلدين تشكل ركيزة اساسية لتنمية التعاون الاقتصادي، خصوصا ان لبنان ومصر يمتلكان مقومات سياحية هائلة، يمكن الاستفادة من هما لتفعيل الحركة السياحة في ما بيننا”.

بعد ذلك، دار نقاش مطول بين المشاركين في الاجتماع تركز على المعوقات والافكار التي من شأنها احداث نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين البلدين.-انتهى-

——

kabalan

قبلان التقى قاسم هاشم مهنئا بانتخابه رئيسا للمجلس الشيعي

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان النائب قاسم هاشم، الذي هنأه بانتخابه رئيسا للمجلس، وتم البحث في الأوضاع العامة في لبنان.

واستقبل قبلان قائد سرية الضاحية الجنوبية في قوى الامن الداخلي العقيد محمد ضامن على رأس وفد من الضباط هنأوه بانتخابه رئيسا للمجلس.-انتهى-

——

army

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي

خرقا المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 200 متر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 23 آذار 2017 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي يوم أمس ما بين الساعة 14.34 والساعة 15.00، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 200 متر.  وما بين الساعة 14.37 والساعة 15.10، أقدم زورق مماثل على خرق المنطقة البحرية نفسها لمسافة 370 متراً. تجري متابعة الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. –انتهى-

——–

khalil hamdan

خليل حمدان:المقاومة معنية بحماية الحدود البحرية ومياهنا وثروتنا النفطية

(أ.ل) – نظم مكتب الشباب والرياضة لحركة “أمل” في اقليم الجنوب، احتفالا في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية في النبطية، “تجديدا لقسم الامام السيد موسى الصدر” الذي أطلقه في بعلبك في العام 1974، في حضور ورعاية عضو هيئة الرئاسة في الحركة خليل حمدان، قائد جهاز أمن السفارات في لبنان العميد وليد جوهر، مسؤول الشباب والرياضة المركزي في الحركة مصطفى حمدان، المسؤول التنظيمي للحركة في اقليم الجنوب باسم لمع وقيادتي الاقليم والمنطقة الاولى في الحركة، ومدير الكلية وسام جمعة، مسؤول الشباب والرياضة للحركة في اقليم الجنوب عمران حسن، رئيس النادي الاهلي في النبطية محمد بيطار، طلاب الكلية وافراد الهيئتين التعليمية والادارية وممثلون وشخصيات.

افتتاحا النشيدان الوطني والحركة وفيلم وثائقي عن القسم المبين الذي اطلقه الامام الصدر في بعلبك، حيث ردد الحضور القسم، مجددين “الالتزام به وبالمباديء التي ارساها الامام في مواجهة العدو الاسرائيلي وحماية الوحدة الوطنية”، ثم ترحيب من محمد ياغي.

بعد ذلك تحدث حمدان الذي شدد على ان “المقاومة معنية بحماية الحدود البحرية اللبنانية ومياهنا وثروتنا النفطية، كما كانت معنية بحماية والدفاع عن الحدود البرية اللبنانية، وهذا الموضوع يتطلب يقظة كبيرة وهو برسم الجيش اللبناني والدولة اللبنانية” . ودعا حمدان الى “تحصين الوضع الداخلي وانتشال البلد من الفراغ”، مؤكدا انه “عندما تم انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية، لعبت حركة أمل دورا رائعا بتوجيهات الرئيس نبيه بري، لجهة تسهيل عملية الانتخاب لانتشال البلد من الفراغ، وبالتالي ساهمنا بتأمين النصاب الحقيقي حتى تأخذ العملية الديموقراطية مجراها”.

اضاف “هناك من يريد اعادة لبنان الى الفراغ، وهناك من يعرقل الامور وهناك مطالب ومطالب، نحن بكل صراحة قلنا ان لبنان يحتاج الى قانون انتخاب عصري ينقله من مرحلة الى مرحلة من مرحلة الستين سنة خلت على قاعدة قانون الستين، الى لبنان العصري الحضاري الذي يتطلع الى الغد الواعد لمستقبل الطلاب ومستقبل لبنان على اساس تمثيل الجميع في الندوة البرلمانية على قاعدة النسبية وان يكون لبنان دائرة انتخابية واحدة، وهناك من يريد ان يحافظ على النظام الطائفي الذي يؤمن له المداخيل السياسية الكثيرة لاثبات وجوده، وقلنا فليكن الانتخاب على قاعدة النسبية على مستوى المحافظات، طرحنا طروحات كثيرة ولم نتوصل الى النتيجة المرجوة، منذ ايام قليلة دخلنا في المحظور، نحن نقول من الجنوب باسم قلق الطلاب الذي عبر عنه الامام الصدر، لايجوز اطلاقا ان نبقي هذا البلد بين الافقار والانتحار، ان عدم اجراء الانتخابات النيابية واقرار قانون انتخابي، هو انتحار حقيقي”، مؤكدا ان “المراهنة على الفراغ هو بمثابة الاطاحة بالمنجزات التي تحققت منذ انتخاب رئيس الجمهورية وحتى هذه اللحظة” .

ورأى حمدان ان “الفراغ يعني الفوضى، لان الفراغ تعطيل لدور الحكومة التي تعمل بثقة المجلس النيابي، نحن بحاجة ماسة لانتظام مؤسسات الدولة كي تعمل بوتيرة سريعة لتفادي الكثير من الاخطار المحدقة بنا جميعا، من هنا نحن نقول ما زالت الفرصة متاحة للتفاهم لكي لا نصل الى خطر الافقار والكارثة. وهنا لا نخيف احدا انما نوصف الوضع القادم “. وشدد على “معادلة الجيش والشعب والمقاومة”، موجها التحية الى “قائد الجيش الذي طالب العسكريين في أمر اليوم الاستعداد لمواجهة العدو الصهيوني”، منبها من “مخاطر الارهاب التكفيري، الجيش اللبناني مستهدف على ألسنة البعض ومستهدف كي لا يسلح لانه يمتلك عقيدة وطنية صادقة، لانه يدافع عن حدود هذا الوطن ولانه لم ينعزل كما خطط له سابقا، لم ينعزل في الثكنات، هذا الجيش سقط منه العديد من الشهداء في ساحة الجنوب وفي مواجهات الشرف على الجبهة الشرقية أيضا في مواجهة الارهاب التكفيري والارهاب الصهيوني على حد سواء، نحن معنيون بتحصين الوضع الداخلي للاستقواء على هذه المؤامرة، من خلال عملية نهوض لبنان والتأكيد على دور الجيش والشعب والمقاومة، هذه المقاومة ان كانت حاجة في السابق فهي اليوم حاجة ماسة لنا جميعا في ظل تنامي التهديدات الاسرائيلية، وهناك من قال من الصهاينة انهم سيعيدون لبنان الى القرون الوسطى”.

ولفت الى ان “هناك مخططا لانشاء وخلق شبعا جديدة على مياهنا الاقليمية، في محاولة اسرائيل الاستفادة من مربعات نفطية لنا، وبالتالي تقول اسرائيل انها لها، وهناك عملية دراسة لها في الكنيست الاسرائيلي، الامر يتطلب التفاتة واضحة لمواجهة هذا الاعتداء، وكما كان واجب علينا الدفاع عن ارضنا البرية، نحن معنيون والمقاومة معنية بالدفاع عن مياهنا وثرواتنا النفطية” .-انتهى-

——-

مقتل 10 عسكريين مصريين في سيناء في أعنف هجوم منذ شهرين

(أ.ل) – قتل 10 عسكريين مصريين في تفجير عبوتين ناسفتين استهدف مركبتين للجيش في وسط شبه جزيرة سيناء حيث ينشط الفرع المصري لتنظيم “داعش”، ويعد الأعنف منذ قرابة شهرين.

وقال الناطق باسم الجيش المصري العقيد تامر الرفاعي في بيان على “فايسبوك” أمس إنه أثناء قيام “قوات إنفاذ القانون بالجيش الثالث الميدانى بدهم إحدى البؤر الإرهابية شديدة الخطورة في وسط سيناء، انفجرت عبوتان ناسفتان فى مركبتين لعناصر الدهم مما أسفر عن إستشهاد 3 ضباط و7 أفراد من أبطال القوات المسلحة. وأسفر الدهم أيضا عن مقتل 15 مسلحا وتوقيف 7 آخرين.

وجرى ضبط مخزنين للمسلحين في داخلهما كميات من المواد شديدة الانفجار والعبوات الناسفة”، بحسب البيان. ولم يعط الجيش أي تفاصيل اخرى عن الهجوم.-انتهى-

——

ibrahim16-12-2016

ابراهيم عرض أوضاع المخيمات مع الاحمد وابو مرزوق

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم، عضو اللجنة المركزية في حركة فتح ومسؤول الساحة اللبنانية عزام الأحمد يرافقه سفير فلسطين أشرف دبور، وبحث معهما في “أوضاع المخيمات الفلسطينية لا سيما الأوضاع الأمنية في مخيم عين الحلوة والمراحل التي وصلت اليها اعادة تشكيل القوة الأمنية في المخيم “.

كما التقى اللواء ابراهيم، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق على رأس وفد من الحركة، وتناول معهم “الأوضاع الفلسطينية العامة والجهود المبذولة لإتمام المصالحة الفلسطينية”.-انتهى-

——

katholic23-3-2017
ندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام حول “الرحمة الإلهيّة”

والإعلان عن “المؤتمر الرسولي الأول للرحمة الإلهية في منطقة الشرق الأوسط”

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، حول “الرحمة الإلهيّة”، وللإعلان عن “المؤتمر الرسولي الأول للرحمة الإلهية في منطقة الشرق الأوسط تحت عنوان “الرحمة، هي دعوتنا ورسالتنا في الشرق الأوسط”، برعاية الرهبنة الفرنسيسكانية في مصر، ويضم الأردن، العراق، فلسطين، لبنان وسوريا، من 20 إلى 23 نيسان (ابريل) 2017، في القاهرة، ويختتم في يوم عيد الرحمة الإلهية لهذه السنة.

شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، عن جماعات الرحمة الإلهية في لبنان: المرشد الروحي الأب ميلاد السقيّم، أمينة السر الآنسة روزي شعنين، المسؤولة عن العلاقات العامّة ومنسّقة الإعلام السيّدة مايا شاكر نبّوت، وحضرها الاب سامر حداد من الأردن وعدد من الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

ثم رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، لقد زرنا معاً دير القديسة فوستينا في بولندا ورأينا كيف عاشت حياتها، وكل يوم عند الساعة الثالثة بعد الظهر تتلى مسبحة الرحمة الإلهية.”

وقال “نلتقي اليوم حول ندوةٍ عنوانها “الرحمة الإلهية”، مع مجموعة من الأصدقاء والأحباء الذين كرّسوا حياتهم لنشر سرّ الرحمة الإلهية المتجسّدة في صورة المسيح المتألم والقائم من الموت لأجل خلاصنا.”

تابع “إن سيدنا يسوع المسيح عاش الرحمة طيلة حياته على هذه الأرض، وعلّمنا أن الرحمة هي أساس الحياة المسيحيّة، فمن منا لا يتذكّر يوم الدينونة الذي ظهّره لنا السيد المسيح في إنجيل الأبرار والصديقين. كنت جائعاً فأطعمتوني، وعطشاناً فسيقيتموني ومريضاً فزرتموني وعرياناً فكسوتموني… فكل ما فعلتمون لإخوتي هؤلاء الصغار فلي فعلتموه.”

وختم بالقول “وبالمناسبة ونحن في أيام الصوم، نسأل أنفسنا عن عيش الرحمة في حياتنا، فأنت لا يمكن أن تكون مسيحي إن لم تكن رحوم، وأنت لا تستطيع أن تكون مكرساً لخدمة الناس وتفتقر إلى عيش الرحمة معهم، في أدق الظروف، والأوقات الصعبة التي يحتاجونك أن تكون إلى جانبهم، في الرعايا، والمدارس والمستشفيات والجامعات لنتذكر السامري الصالح، ووالد الأبن الضال، الأم القديسة تريزا دي كلكوتا. ولنفحص ضمائرنا عن عمل الرحمة في حياتنا، قبل أن يحين الفحص الأخير، أمام الديان العادل، الذي طالبنا، أن نكون رحماء لنستحق معه الملكوت السماوي.”

نبوت

ثم عرّفت السيدة مايا شاكر نبوت عن بداية الرحمة في لبنان وعن الجماعات ونشاطها في لبنان فقالت:

“بدأ نشرعبادة الرحمة الإلهية في لبنان على مستوى عائلي في قرية بيت مري تحت رعاية الخوري فرنسيس الخوري سنة 1996، وذلك من خلال صلاة مسبحة الرحمة والتساعية وتكريم ايقونة الرحمة وبخاصة من خلال ترجمة وطباعة وتوزيع كتّيب الرحمة في لبنان اولاً ومن ثم في كل دول العالم حيث يتكلمون العربية. وبالتالي بدأت تتأسس جماعات صلاة للرحمة في لبنان أولاً ومن ثم في الدول العربية المجاورة وعلى سبيل المثال لا الحصر، في مصر والأردن وسوريا.”

تابعت “ومنذ سنة 2004، وبمبادرة ابوية من المطران جورج اسكندر مطران زحلة والبقاع سابقاً، ورئيس المجلس الرسولي العلماني وقتها، بدأت الجماعات تلتقي للتعارف والتعاون وبهذا تكوّنت جماعات الرحمة الإلهية في لبنان.”

أضافت “من نشاطات جماعات الرحمة، الرياضات واللقاءات الروحية الشهرية، الزيارات بين الجماعات بهدف التعارف والمشاركة بالصلاة، الإحتفال بعيد الرحمة الإلهية الموّحد في الأحد الأول بعد الفصح وطبعاً الإجتماعات الدورية مع المرشد وراعي الجماعات. بالإضافة الى المحطّة السنوية مع غبطة ابينا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي من خلال التنشئة المسيحية التي يخّص بها جماعتنا، كما وأننا على مدى سنتين كان الإحتفال بعيد الرحمة الإلهية في كنيسة القيامة في الصرح البطريركي.”

وختمت”سنة 2014 كانت محاولة لمؤتمر مصّغر للرحمة الإلهية في لبنان بحضور ومشاركة السكرتير العام لمؤتمرات الرحمة العالمية الأب باتريس شوشولسكي.”

سقيم

ثم تحدث الأب ميلاد السقيّم عن عيد الرحمة الإلهية، الاحتفالات في لبنان، وعن قديسو الرحمة فقال: “الرحمة الإلهية وبداياتها مع القديسة فوستينا كوفالسكا، هي راهبة من راهبات سيدة الرحمة في بولندا. دخلت الدير في سنة 1924 وابرزت نذورها المؤبدة بسنة 1933 وبعد 3 سنوات اي في سنة 1936 مرضت الأخت فوستين بمرض السل الرئوي والأمعائي وقد عانت منه آلاما مريرة تحملتها بصمت وقداسة الى أن فارقت الحياة في 5 تشرين الأول 1938 عن عمر 33 سنة.”

تابع “قدّمت دعوى تطويبها بسنة 1966، وفي سنة 1993 طوّبها البابا يوحنا بولس الثاني وفي سنة اليوبيل أعلنها قديسة يوم عيد الرحمة الإلهية الواقع فيه 30 نيسان 2000. وكانت حياتها الديرية بسيطة جداً ولكن كانت لقاءً يومياً حميماً مع الرب يسوع الذي اطلق عليها لقب “أمينة سرّه” وقد سلّمها عبادة الرحمة الإلهية والتي تلّخصها هي بحسب ما كتب الأنجيلي يوحنا “الله محّبة”.”

أضاف “في 22 شباط 1931، ظَهَرَ يسوع لأوّلِ مرّة للأخت فوستين وقد رأته يرتدي رداءً أبيض، يده اليُمنى مرفوعة تُبارك ويده اليُسرى تُلامِسُ رِداءَهُ، على صَدْرِهِ مِنْ جهةِ القلب، ومن الفُسحَةِ يَسطعُ شُعاعان، الأوّل أحمر والثاني أبيض. وقال لها الرب يسوع: “أرسمي لوحةً بما تَرَيْنَ، وضَعي عليها الكتابة الآتية: “يا يسوع، أنا أثقُ بكَ”، إنّي أرغبُ في أن تُكَرَّم هذه الصورة في كنيستِكِ أوّلاً، ومِنْ ثَمَّ في العالم أجمع”.

تابع ” طلب الرب من القديسة فوستينا “إنّي أرغبُ في أن يُقام احتفالٌ كبيرٌ في الأحد الذي يلي عيد الفصح. إنّ عيد الرحمة فاضَ من قلبي لتعزية العالم أجمع”.”في هذا اليوم تكون أبواب رحمتي مفتوحة، وأسكب فيضاً من النِعَمِ على النفوس التي تقترب من نبع رحمتي. كلّ نفس تتقدّم من سرّ الاعتراف وتتناول جسدي تنال غُفراناً كاملاً لخطاياها وعفواً عن عِقابها”. ففي بداية الألفية الثالثة، أي في سنة 2000 أعلن البابا يوحنا بولس الثاني ماريا فوستينا قديسة، وأسس عيد الرحمة في الكنيسة الكاثوليكية في الأحد الأول بعد الفصح كما طلب الرب يسوع منها.”

وقال “لقد عُرفَ البابا يوحنا بولس الثاني ب “بابا الرحمة”، ونعلم بأنه انتقل من هذه الحياة ليلة عيد الرحمة سنة 2005، وسنة 2011 ولحظة تطويبه كانت تُدّشَن أول كابيلا في العالم على إسمه في بزمار، رعية الصليب – كسروان. وبعناية وأرادة الهية، حصلنا عام 2015 في لبنان على ذخائر قديسَو الرحمة وهي عبارة عن جزء من عظام القديسة ماريا فوستينا، نقطة من دم القديس البابا يوحنا بولس الثاني ، وعظمة من عظام ا لطوباوي الأب مايكل سوبوتشكو المرشد الروحي للقديسة فوستينا الذي بدأ بنشر صورة الرحمة الإلهية ومسبحتها بعد موتها.”

وختم بالقول “تحتفل جماعات الرحمة الإلهية في لبنان بالعيد هذه السنة بالقداس الإلهي الساعة العاشرة صباحاً في بازيليك سيدة لبنان – حريصا في 23 نيسان 2017، والدعوة عامة ومفتوحة للجميع، كذلك تحتفل كل جماعة في رعيّتها. ودعا الجميع للمشاركة في خلوة روحية في 26 آذار الحالي في كابيلا القديس يوحنا بولس الثاني في بزمار من التاسعة والنصف صباحاً حتى الرابعة بعد الظهر.

شعنين

ثم تحدثت الآنسة روزي شعنين عن العلاقات والنشاطات الدولية والمؤتمرات العالمية WACOM فقالت:

“بدأت العلاقات الدولية بالتحديد مع مصر والأردن وسوريا على مستوى شخصي من خلال توزيع كتّيب الرحمة ويوميات القديسة فوستينا. والعلاقات الرسمية ما بين جماعات الرحمة الإلهية في لبنان ومصر بدأت سنة 2014، بهدف نشر عبادة الرحمة على نطاق اوسع، فكان الإتصال المباشر مع الرهبنة الفرنسيسكانية بشخص الأب مايكل سليم الذي زار لبنان بهدف التعرّف على جماعات الرحمة وللقاء راعيها، سيادة المطران جورج اسكندر. وتمت ايضاً زيارة مصر للتعّرف على الخادم الأقليمي للرهبنة الفرنسيسكانية الأب كمال لبيب الذي ابدى كل اهتمام ووسّع الآفاق ما بين لبنان ومصر ومنذ ذلك الحين بدأ التعاون الحثيث بين البلدين بهدف نشر عبادة الرحمة والتحضير لأول مؤتمر للرحمة اللإلهية في الشرق.”

وقالت “هذه الزيارة فتحت المجال لدعوةٍ من مطران كرسي طيبة والأقصر، عمانوئيل عيّاد لزيارة الذخائر لمنطقة الأقصر واسوان في صعيد مصر، فكانت الزيارة في شهر تشرين الأول 2016 بإطار رتبة توبة وقد تكلّلت بنجاح كبير، اذ اقبل المؤمنين لسر المصالحة لغاية ساعة متقدمة من الليل. وهذا الجوّ من الصلاة والتعاون وببركة سماوية، حضّر ارض مصر لتستقبل المؤتمر الرسولي الأول MECOM 1للرحمة اللإلهية لمنطقة الشرق الأوسط “.

تابعت “لقد نشأت المؤتمرات العالمية WACOMعلى عقب سؤال طرحه البابا يوحنا بولس الثاني في سنة 2000 خلال تدشين بازيليك الرحمة في كراكوفيا في بولندا، “هل ستتركون هذه الشعلة تنطفىء؟ ” وقد استند البابا القديس الى كلام الرب يسوع للقديسة فوستينا قائلاً لها:” من هنا (أي بولندا) ستنطلق الشرارة التي ستقود الكنيسة الى الألفية الثالثة”. هذا السؤال جعل الكرادلة الموجودين وعلى رأسهم الكاردينال شونبورن يفكرون بالمؤتمرات العالمية World Apostolic Congress on Mercy – WACOM للرحمة. فكان المؤتمر الأول في روما سنة 2008، و الثاني كان في كراكوفيا سنة 2011، والثالث كان في بوغوتا، كولومبيا سنة ،2014 والمؤتمر الرابع كان مؤخراً في مانيلا، الفيلّبين سنة 2017، وفي ختامه أعلن عن المؤتمر العالمي للرحمة في جزيرة ساموا سنة 2020، والأهم من ذلك الإعلان عن تبني الفاتيكان لهذه المؤتمرات برعاية المجلس الحبري للأنجلة الجديدة. ”

وقالت عن المؤتمر الرسولي الأول للرحمة في الشرق الأوسط “ببركة رئيس المؤتمرات العالمية للرحمة، الكاردينال شونبورن وراعي جماعات الرحمة الإلهية في لبنان المطران جورج اسكندر والخادم الإقليمي لرهبنة الفرنسيسكان في مصر الأب كمال لبيب، حُدّد موعد المؤتمر الرسولي الأول للرحمة في الشرق الأوسط، لمصر ولبنان وسوريا والعراق والأردن وفلسطين من 20 لغاية 23 نيسان 2017 في دير السيدة للفرنسيسكان في المقّطم، القاهرة بعنوان : “الرحمة، هي دعوتُنا ورسالتُنا في الشرق الأوسط”

تابعت “لقد اخترنا هذا العنوان انطلاقاً من أننا منذ البدء شعب مختار ومدعو للشهادة بإيماننا ولدينا رسالةً مقدّسة وقد أكّدها لنا البابا القديس يوحنا بولس الثاني، “لبنان هو أكثر من بلد، إنه رسالة” وهدفنا بهذا المؤتمر أن نوّحد الرسالة والصلوات مع اخوتنا في البلدان الأخرى لكي نُحيط المنطقة بالرحمة الإلهية بمواجهة الحقد المتفَّشّي، والقتل والتهجير. لقد حان الوقت لإيقاف مُعانات الشعوب العربية، ولكي يحاول كلُ واحدٍ منا أن يعيش الرحمة فيُصبح شاهداً لعظمة رحمة الله، وبالتالي نعيش كلنا بتناغمٍ وفرحٍ وسلامٍ ومحبة.”

أضافت “يشارك في المؤتمر من فرنسا الأب باتريس شوشولسكي سكرتير المؤتمرات العالمية للرحمة، من المجلس الحبري للأنجلة الجديدة في الفاتيكان مونسينيور سيلفا، واسقفين من نيجيريا- افريقيا.

وبرنامج المؤتمريتضمن:

اليوم الأول 20 نيسان 2017: افتتاح المؤتمر وإضاءة شعلة المؤتمر، كلمة المطران عادل ذكي، مطران اللاتين، كلمة الأب كمال لبيب، الخادم الأقليمي للفرنسيسكان، كلمة الأب باتريس شوشوليكي، وكلمة المنسينيور سيلفا.

اليوم الثاني 21 نيسان 2017:

“الرحمة الإلهية ودعوة الشعب في منطقة الشرق الأوسط في العهدين القديم”؛ “جغرافية المنطقة في العهدين وجغرافيتها في عالم اليوم والتوزيع الديموغرافي”؛ “الرحمة الإلهية في المسيحية والأسلام واليهودية (ما هي الرحمة بحسب هذه الديانات وأوجه التشابه..)”؛ “تحدّيات ودور الكنيسة والرحمة في التاريخ المعاصر”–امثولة حياة ونمط عيش نتبناه – مداخلة الأب مارون مبارك م.ل. وسهرة فولكلورية وعشاء.

اليوم الثالث 22 نيسان 2017: يوم خبرة الصحراء في الأنافورا، يستضيف المؤتمر راهبتان بولونيتان، سوف يغنوننا بموضوعين “ما هي الرحمة بحسب القديسة ماريا فوستينا / من هي القديسة فوستينا”؟ و ما هي الرحمة بحسب القديس البابا يوحنا بولس الثاني”؛ ويستضيف المؤتمرايضاً مطران نيجيريا، وله مداخلة بعنوان:”خبرتي مع الرحمة” “كيف التقي بالمسيح وخبرة الصحراء”

اليوم الرابع 23 نيسان 2017: عيد الرحمة الإلهية وختام المؤتمر، “الكنيسة بتنوّع فئاتها، هي خادمة وشاهدة للرحمة الإلهية” مداخلة الخوري جوزف العنداري؛ القداس الختامي للمؤتمريحتفل به سيادة المطران عمانوئيل عيّاد مطران كرسي طيبة والأقصر للأقباط الكاثوليك ختام المؤتمر والأرسال مع الشعلة.”

والختام “زوادة الإرسال والرسالة أن ” يسوع هو وجه رحمة الآب ونحن نعكس وجه يسوع الرحيم لأخوتنا” “لا تخافوا، أنا غلبت العالم ! ” وعلى أمل أن يحمل كل واحد منا بذار الرحمة هذه الى بلاده وان ينمّيها لكي يكون لكل بلدٍ مؤتمره الخاص للرحمة الإلهية بحيث ينبض كلُ قلبٍ بالحُّب الرحيم، لمجد الله”.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *