الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 21 آذار 2017 العدد 5235

نشرة الثلاثاء 21 آذار 2017 العدد 5235

 

berri21-3-2017

كتلة التنمية و التحرير بعد إجتماع برئاسة بري:

السلسلة حق وعدم التوصل لقانون إنتخاب جديد هو إنتحار

(أ.ل) –  ترأس الرئيس نبيه بري إجتماعاً بعد ظهر اليوم لكتلة التنمية و التحرير بحضور الوزيرين علي حسن خليل و غازي زعيتر والنواب: انور الخليل، ايوب حميد، هاني قبيسي، علي خريس، قاسم هاشم، علي عسيران، وعبد المجيد صالح. وغاب عن الإجتماع بعذر النواب: علي بزي، ياسين هاشم، وميشال موسى لوجودهم في الخارج.

عقدت كتلة التنمية والتحرير اجتماعاً برئاسة الرئيس نبيه بري متابعة الوقائع المتصلة بالجلسة النيابية الاخيرة والاحتجاجات من مختلف القطاعات وقبل ذلك الاتصالات والاجتماعات المتعلقة بصياغة قانون جديد للانتخابات .

والكتلة ترى ان في الامر لشبهة وهو وليد امور دبرت في ليل وتستهدف النظام البرلماني الديمقراطي وبصفة خاصة المؤسسة التشريعية التي هي ام السلطات التشريعية والرقابية لذا ترى ما يلي :

اولاً – المطلوب التوصل الى تفاهم على قانون جديد للانتخابات خلال اسابيع قليلة قبل الوقوع في المحظورات .

ثانياً – ان كتلة التنمية والتحرير وحتى لا تضيع البوصلة في حجم الوقائع ترى ان ما حصل خطة لافقاد النصاب لغايتين اولهما لتطيير السلسلة خدمة لجشع المصارف والمستفيدين من الاعتداء على الاملاك البحرية وثانيهما تصفية حسابات سياسية متعلقة بالبند الاول لهذا البيان اي قانون الانتخاب .

وفي هذا الاطار الكتلة متأكدة من ان المجلس سيلتزم باقرار السلسلة لانها حق لمستحقيها من كل الفئات منذ اكثر من عشر سنوات اما تأمين الإيرادات فهي مسؤولية الحكومة دون ان تحمل الطبقات الفقيرة والمتوسطة اي اعباء كي لا تكون السلسة إستكمالاً لسياسة الإفقار كما أن عدم التوصل لقانون إنتخاب جديد هو بكل معنى الكلمة إنتحار.

ثالثاً – وفي مكافحة الفساد فإن الكتلة تدعو الحكومة الى إنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد المنصوص عليها في قانون الحق بالحصول على المعلومات الذي اقره المجلس النيابي وصدر تحت رقم 28 تاريخ 10-2-2017 علماً انه يعمل به عند نشره بالجريدة الرسمية وبالتالي يطلب من الحكومة فوراً وبأقرب جلسة بإصدار مرسوم بتشكيل هذه الهيئة وإحالة كل الملفات المتعلقة بالفساد او الشبهات إليها.

والكتلة ترى قيام أطار قضائي في إطار الهيئة هذه لتوقيع العقوبات الرادعة على كل أنواع الفساد وكل الإساءات المتصلة بإستغلال  السلطة او التعسف في إستخدامها. وعلى المجلس النيابي تلبية ما تتطلب الحاجة من تشريعات.

رابعاً – إن كتلة التنمية والتحرير توجه عناية وإهتمام لبنان الرسمي والشعبي

إلى المعلومات الواردة عن أن اسرائيل تستغل الوقت لإتخاذ اجراءات قانونية في مجلس وزرائها وفي الكنيست لضم جزء من المنطقة البحرية الاقتصادية الخاصة للبنان اليها.

وكنا قد نبهنا مراراً وتكراراً لهذه الاطماع الاسرائيلية في (مزارع شبعا) بحرية اخرى والمطلوب استنفار لبنان كل لبنان بما فيه الحكومة والمجلس للتصدي لهذه العدوانية الجديدة.

وإستقبل الرئيس بري في عين التينة وفد نقابة المحامين برئاسة النقيب انطونيو الهاشم وجرى عرض لشؤون و شجون المهنة ومطالب النقابة.

من جهة اخرى تلقى الرئيس نبيه بري التعازي من كلٍ من: رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم، رئيس مجلس النواب اليمني على الراعي، رئيس لجنة الامن القومي  والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي، و         السفير الفرنسي إيمانويل بون.

وبعد ظهر اليوم إستقبل الرئيس بري وفداً من حركة حماس الفلسطينية برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي موسى ابو مرزوق، و مسؤول العلاقات العربية اسامة حمدان، و ممثل حماس في لبنان علي بركة و نائب المسؤول السياسي في لبنان احمد عبد الهادي والمسؤول الإعلامي رأفت مرّة.

وقال ابو مرزوق بعد اللقاء: التقينا دولة الرئيس لتقديم واجب العزاء لدولته، وبحثنا ايضاً مواضيع عديدة تهم الشعبين اللبناني والفلسطيني، سواءً الامن اللبناني او امن المخيمات حيث ان الأمن الفلسطيني هو جزء من الأمن اللبناني ولا يفترقان على الإطلاق. ويهمنا امن وإستقرار لبنان ولا يمكن على الإطلاق ان يأتي من المخيمات او سواها ما يضر لبنان، ونحن عاقدون العزم من اجل ان يبقى لبنان مستقراً و أن يكون للمخيمات الفلسطينية مساهمة كبيرة في هذا الامن والإستقرار كذلك بحثنا المعوقات التي تقف في وجه المصالحة الفلسطينية و مبادرة الرئيس بري في الإجتماع الاخير للجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني التي لاقت ترحيباً كبيراً من قبل المجتمعين و المخارج التي صدرت عن هذا الإجتماع والتي كانت طيبة وكذلك حرص دولة الرئيس على تنفيذ هذه المقترحات وهو يبذل كل جهد إن شاءالله وصولاً الى الوحدة الوطنية الفلسطينية و إنهاء الإنقسام و الى انشاء مجلس وطني فلسطيني جديد و هذا كان حرص دولته في الماضي و الحاضر والمستقبل.

من جهة ثانية،  تقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري وعائلتي فضل الله وبري، التعازي بفقيدهم الدكتور عماد فضل الله، في قاعة الجمعية الاسلامية للتخصص العلمي -الرملة البيضاء، ومن ابرز المعزين: الرؤساء ميشال سليمان، امين الجميل، حسين الحسيني، تمام سلام، نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة، فريد مكاري، مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان على رأس وفد من المشايخ، شيخ عقل الموحدين الدروز نعيم حسن على رأس وفد من المجلس الدذهبي الدرزي واعضاء اللجان والمديرية العامة، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، رئيس المجلس الاسلامي العلوي بالانابة محمد خضر عصفور على رأس وفد من المشاريخ.

والوزراء :محمد فنيش، حسين الحاج حسن، عناية عز الدين، اواديس كيدانيان، ايمن شقير، سليم جريصاتي، جمال الجراح، ميشال فرعون، علي قانصو، محمد كبارة.

السفراء: فلسطين اشرف دبور، السوري علي عبد الكريم علي، الايراني محمد فتحعلي، الروسي الكسندر زاسبيكين، القطري  علي بن حمد المري، الفرنسي ايمانويل بون، الامارتي حمد سعيد الشامسي.

النائب وليد جنبلاط على رأس وفد ضم نجليه تيمور واصلان، غازي العريضي، وائل ابو فاعور، علاء الدين ترو، اكرم شهيب، هنري حلو، انطوان سعد، فؤاد السعد، ايلي عون، ايمن شقير، وامين السر العام الحزب التقدمي الاشتراكي هادي ابو الحسن، والمفوض ظافر ناصر.

والنواب: حكمت ديب، هاكوب بقرادونيان، كاظم الخير، محمد الحجار، غازي يوسف، نبيل دي فؤيج، محمد رعد، اسطفان الدويهي، علي فياض، علي عمار، نواف الموسوي، حسن فضل الله، عاطف مجدلاني، سيبوه كلبكيان، عباس هاشم، الان عون، فريد الخازن، خالد زهرمان، نقولا فتوش، امين وهبي، عصام عراجي، زياد القادري، نبيل نقولا، احمد فتفت، عمار حوري، نديم الجميل، محمد قباني، مروان فارس، هادي حبيش، محمد الصفدي، سرج طورسركيسيان، ونواب كتلة التنمية والتحرير، قائد الجيش العماد جوزف عون، مدير عام امن الدولة اللواء طوني صليبا، مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان ومدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم، الوزير السابق فيصل كرامي، رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، اللواء محمد خير، رئيس الهيئة التنفيذية في حركة امل محمد نصر الله واعضاء من الهيئة، رئيس المكتب السياسي جميل حايك واعضاء من المجلس السياسي، المعاون السياسي للسيد حسن نصر الله حسين خليل على رأس وفد من حزب الله.

ممثل مكتب السيد السيستاني في لبنان حامد الخفاف، نجل الامام موسى الصدر صدر الدين الصدر، وفود من: جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية والجماعة الاسلامية وتجمع العلماء المسلمين، وفد المحكمة الشرعية الجعفرية العليا، ممثلو الاحزاب والقوى الوطنية والاسلامية والفصائل الفلسطينية، وشخصيات سياسية ودبلوماسية وعسكرية ومدراء عامون وفعاليات نقابية وثقافية وتربوية واعلامية ورؤساء بلديات ومخاتير وجمعيات اهلية وعلمائية ودينية من كافة الطوائف والمذاهب وهيئات نسائية.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: مداهمة في منطقة بعلبك وضبط ممنوعات وتوقيف اشخاص في مناطق مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 21 آذار 2017 البيان الآتي:

دهمت دورية من مديرية المخابرات بمؤازرة قوة عسكرية يوم أمس، منازل عدد من المطلوبين في مدينة بعلبك، حيث أوقفت المواطن أحمد محمد جعفر المطلوب بجرم إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة، وضبطت في الأماكن المداهمة سيارة نوع هوندا من دون أوراق قانونية، وقذيفتي لانشر وآر بي جي، و4.5 كلغ من مادة الكوكايين و14.5 كلغ من مادة حشيشة الكيف ومعدات لتصنيع المخدرات، بالإضافة الى كمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المتنوعة والكاميرات وأجهزة الاتصال.

من جهة أخرى، أوقفت قوى الجيش في محلتي شليفا والرشيدية المواطن موسى محمد جعفر والفلسطيني رياض ابراهيم الخواص لاقدامهما على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة. وفي محلة الريحانية – بعبدا أوقفت المواطن خضر حسن عمار لإقدامه في وقت سابق على إطلاق النار داخل ملهى في محلة نهر الموت، تسبب بإصابة مواطن وشخصين سوريين بجروح.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——

emil emil lahhoud (1)

اميل لحود: ما يجعلنا ننتصر على العدو الاسرائيلي

ليس استعراض الكوفيات بل مواجهته في الميدان

(أ.ل) – أكد النائب السابق اميل اميل لحود في تصريح أن “ما يجعلنا ننتصر على العدو الإسرائيلي ليس، بالتأكيد، استعراض الكوفيات، بل هو مواجهته في الميدان كما فعلت المقاومة طيلة عقود، وكما فعل الجيش السوري عبر التصدي بالصواريخ للطيران الإسرائيلي”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: مداهمة في منطقة بعلبك وضبط ممنوعات وتوقيف اشخاص في مناطق مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء, 21 آذار 2017 البيان الآتي:

دهمت دورية من مديرية المخابرات بمؤازرة قوة عسكرية يوم أمس، منازل عدد من المطلوبين في مدينة بعلبك، حيث أوقفت المواطن أحمد محمد جعفر المطلوب بجرم إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة، وضبطت في الأماكن المداهمة سيارة نوع هوندا من دون أوراق قانونية، وقذيفتي لانشر وآر بي جي، و4.5 كلغ من مادة الكوكايين و14.5 كلغ من مادة حشيشة الكيف ومعدات لتصنيع المخدرات، بالإضافة الى كمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المتنوعة والكاميرات وأجهزة الاتصال.

من جهة أخرى، أوقفت قوى الجيش في محلتي شليفا والرشيدية المواطن موسى محمد جعفر والفلسطيني رياض ابراهيم الخواص لاقدامهما على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة. وفي محلة الريحانية – بعبدا أوقفت المواطن خضر حسن عمار لإقدامه في وقت سابق على إطلاق النار داخل ملهى في محلة نهر الموت، تسبب بإصابة مواطن وشخصين سوريين بجروح.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

josephaoun21-3-2017

جوزف عون التقى السفير البريطاني وبحث مع سكرية وأبي رميا التطورات

والتقى نصري خوري وراعي أبرشية بعلبك – دير الأحمر

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائبين الوليد سكرية وسيمون أبي رميا، وجرى البحث في التطورات الراهنة، كما استقبل السفير البريطاني السيد  Hugo SHORTER، يرافقه الملحق العسكري المقدم Chris GUNNING، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين، كذلك استقبل أمين عام المجلس الأعلى اللبناني السوري الأستاذ نصري خوري، وبحث معه الأوضاع على الحدود اللبنانية – السورية، ثم استقبل راعي أبرشية بعلبك – دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة على رأس وفد مرافق.-انتهى-

——

mustafahamdan

العميد حمدان زار تجمع العلماء المسلمين:

شعر المواطنون وكأن لبنان برج بابل وكأنه ساحة لا قيود للجميع فيها

(أ.ل) – اعلن “تجمع العلماء المسلمين” في بيان اليوم، ان أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين” “المرابطون” العميد مصطفى حمدان قام مع وفد مرافق بزيارة التجمع حيث كان في استقباله رئيس الهيئة الإدارية في تجمع العلماء الدكتور الشيخ حسان عبد الله وأعضاء الهيئة، وجرى البحث في الوضع الإقليمي واللبناني.

بدوره قال حمدان: “بطبيعة الحال نحن مع السادة العلماء صفا واحدا ونحمل نفس الهَّم الوطني والقومي وبالتالي عندما نلتقي ليس بكوننا فريقين وإنما نحن نأخذ البركة من العلماء الأجلاء ونستمع لهم فيما يطرحونه وخاصة أنهم دائما كانوا وسيبقون بإذن الله الدافعين والداعمين للم الشمل بين كل المسلمين وليس فقط على الساحة اللبنانية وإنما على امتداد الأمة”.

اضاف “نحن مع كل ما تفضل فيه سماحته خاصة فيما يتعلق بسوريا وفلسطين وفيما يتعلق بقانون الانتخاب، مع موضوع أساسي لاحظناه البارحة حيث شعر المواطنون وكأن لبنان برج بابل وكأنه ساحة لا قيود للجميع فيها، فهناك من كان فاسدا مفسدا يدعي بأنه من يكافح الفساد وكان الشعب الفقير الذي نزل ليطالب بأبسط حقوقه بالعيش الكريم وعدم فرض الضرائب عليه، شعرنا بأنه قد سرق منه هذا الموضوع وأصبح عرضة للمزايدات السياسية، وهذا أمر خطير جدا”.

اضاف “الواقع الإقليمي كما نشاهده تماما ونحن على يقين بأن محور المقاومة هو محور منتصر على صعيد لبنان وعلى صعيد الأمة، ولكن لا يوجد طرف سياسي، ما نمارسه في الساحة اللبنانية علينا جميعا أن نخرج من أحد برج بابل والدخول في المسؤولية الوطنية، علينا الالتفاف حول فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي نسمع منه خطابا قوميا جديرا بالتأييد فيما يتعلق بفلسطين، نسمع منه خطابا وطنيا أيضا ننتظر وكما كنا نقول دائما بأنه هو الضمانة من أجل مشروع انتخابي عادل ومتطور وعصري، من أجل إنتاج نظام لبناني جديد، ونحن أيضا نقول بأن العماد عون هو الضامن لمكافحة الفساد في هذه المرحلة وبالتالي علينا أيضا أن نجتمع جميعا خلف أجهزتنا الأمنية وخلف الجيش اللبناني وخاصة أن قائده اليوم معروف عنه بمناقبيته العسكرية، معروف عنه بقدراته في مكافحة الإرهاب واليوم هو قائد للجيش ونحن ندعو الجميع إلى دعم العماد جوزيف عون فيما يتعلق بمهامه القادمة”.

وختم “المرحلة لا تحتمل مزايدات، ولا أخطاء سياسية، المرحلة تتطلب مسؤولية وطنية وتجميع كل عناصر القوة سواء في مواجهة التهديدات اليهودية التلمودية أو في مواجهة هؤلاء الإرهابيين والمخربين والذين نرى أن في مكان اليوم ما نسمعه في دمشق أنهم بلفظ أنفاسهم الأخيرة يحاولون التخريب والتدمير ويجب علينا أن ننتبه على حدودنا الشمالية والشرقية من أجل أن نمنع أذى هؤلاء على المواطنين”.-انتهى-

——

مزارعو الجنوب: للحد من الأضرار على قطاعي الحمضيات والموز

(أ.ل) – عقد مزارعو الجنوب لقاء موسعا في “مشغل رضا فاضل لتوضيب الموز”، في منطقة عدلون، بحثوا في خلاله موضوع قطاعي الحمضيات والموز في الجنوب”.

وطالب المجتمعون حسب بيان “القيادات المعنية والوزارات المختصة لا سيما رئيس الجمهورية ومجلس النواب والحكومة بنظرة تقييمية للوضع الزراعي المرير لهذين القطاعين بعدما تناهى لسمعهم عن اجراء تفاهمات بإدخال الموز العربي والأجنبي الى الأسواق لللبنانية، متسائلين كيف لهذا السوق ان يستوعب انتاج فاكهة الموز ولبنان ينتج ضعفي ما يستهلك”.

وناشد المجتمعون “وزير الزراعة ضرورة عدم عقد هذه التفاهمات للحد من الأضرار الكارثية على هذا القطاع”.

وطالبوا “بالتعويض على مزارعي الموز اسوة بباقي القطاعات الزراعية التي تم التعويض عليها خصوصا ان الموز يتمتع بحساسية عالية ضد ظروف المناخ البارد، علما ان هذا الموسم تأثر تأثيرا كبيرا بفعل العوامل المناخية كما على المحصول”.

وناشد المجتمعون “بضرورة مسح الأضرار على الحمضيات واعتماد الية واضحة شفافة في مسح اي ضرر زراعي”. مؤكدين “ثقتهم بالجيش اللبناني المخول بعملية المسح”.

وطالبوا بضرورة “اشراكهم عبر النقابات الممثلة لهم في القرارات المصيرية لمحاصيلهم من ناحية الإستيراد للأصناف الشبيهة المماثلة، وكذلك اثناء اعداد إحصائيات المسح والتعويض”. ولفتوا الى اهمية “مكافحة التهريب وفرض غرامات عالية على المهربين حفاظا على سلامة العمل الزراعي ككل”.-انتهى-

——

elie aoun

نقيب المحررين تسلم من سمير الخادم كتابه الطريق الى الشعبة الثانية

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة الياس عون اللواء المتقاعد الدكتور سمير الخادم الذي قدم له كتابه الجديد “الطريق الى الشعبة الثانية” ويقع في 512 صفحة من الحجم الكبير، وطبع في الدار العربية للعلوم (ناشرون). وهنأ عون الخادم بنتاجه الجديد ودعاه الى كتابة المزيد مما يلقي الضوء على التجربة الوطنية في مؤسسة الجيش.-انتهى-

—–

logo1

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 21 آذار 2017 البيان الآتي:

بتاريخي 22 و23 / 3 / 2017 اعتباراً من الساعة 18.20 ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——

masareflogo

جمعية مصارف لبنان: المالية العامة

(أ.ل) – في آب  2016، بلغ العجز العام الإجمالي 817 مليار ليرة مقابل عجز أدنى قيمته 75 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز بقيمة 198 مليار ليرة في آب 2015). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2015 و2016 المعطيات التالية:

– ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 9955 مليار ليرة إلى 10366 ملياراً، أي بمقدار 411 مليار ليرة وبنسبة 4.1%. فقد ارتفعت كل من مقبوضات الخزينة (+210 مليارات ليرة) والإيرادات الضريبية (+104 مليارات ليرة) والإيرادات غير الضريبية (+97 مليار ليرة).

– ارتفاع المبالغ الإجمالية المدفوعة بوتيرة أعلى، من 12953 مليار ليرة إلى 14177 ملياراً، أي بقيمة 1224 مليار ليرة وبنسبة 9.4%. ونتج ذلك من ارتفاع خدمة الدين العام بقيمة 227 مليار ليرة (من 4194 مليار ليرة إلى 4422 ملياراً) وارتفاع النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 997 مليار ليرة (من8758 مليار ليرة إلى 9755 ملياراً)، منها 466 مليار ليرة تم دفعها من الخزينة إلى البلديات و377 مليار ليرة زيادة في النفقات على حساب موازنات سابقة. علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان تراجعت بقيمة 401 مليار ليرة.

– وبذلك، يكون العجز العام قد ارتفع من 2998 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2015 إلى 3811 ملياراً في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2016 وارتفعت نسبته من 23.1% من مجموع المدفوعات إلى 26.9% في الفترتين المذكورتين على التوالي.

وحقق الرصيد الأولي فائضاً قيمته 611 مليار ليرة في فترة كانون الثاني – آب 2016 مقابل فائض أعلى مقداره 1197 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2015.

ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين ارتفعت قليلاً قياساً على المقبوضات الإجمالية في حين تراجعت قليلاً قياساً على المدفوعات الإجمالية عند مقارنتهما في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2015 و2016.

جدول رقم 6

تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام

pic6

سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية

في نهاية كانون الأول 2016، ارتفعت القيمة الاسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً، 144 شهراً، و180 شهراً) إلى 69347 مليار ليرة مقابل 68498 ملياراً في نهاية الشهر الذي سبق و64112 ملياراً في نهاية العام 2015. وبذلك، تكون هذه المحفظة قد ارتفعت بقيمة 5235 مليار ليرة في العام 2016 مقابل زيادة قدرها 3468 مليار ليرة في العام 2015. وكانت وزارة المالية أصدرت في كانون الأول 2016 سندات من فئة خمس سنوات بقيمة 1100 مليار ليرة وبفائدة استثنائية قدرها 5% لاستيعاب السيولة التي نتجت عن الهندسة المالية الأخيرة لمصرف لبنان، كما أصدرت سندات من فئتي 7 سنوات ( بقيمة 110 مليارات ليرة) و10 سنوات (بقيمة 104 مليارات ليرة) بالإضافة إلى السندات من فئات الخمس سنوات (بفائدة فعلية 6.74 %) وما دون.

جدول رقم 7

توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع الفئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic7

لم يظهر الجدول تغيراً ملحوظاً بين نهاية تشرين الثاني ونهاية كانون الأول 2016 في توزع مختلف الفئات على المحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة باستثناء ارتفاع حصة فئة 60 شهراً، بعدما أصدرت وزارة المالية سندات من هذه الفئة بقيمة 1100 مليار ليرة وبمردود 5%. وعند المقارنة بين نهاية كانون الأول من العامين 2015 و2016، يلاحظ ارتفاع حصة السندات من فئات 7 سنوات وما فوق من 39.71% من مجموع المحفظة في نهاية العام 2015 إلى 44.98% في نهاية العام 2016. وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 69662 مليار ليرة في نهاية تشرين الثاني إلى 70310 مليارات في نهاية كانون الأول 2016 (+648 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:

جدول رقم 8

توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة – مليار ليرة لبنانية)

pic8

يظهر الجدول انخفاض حصة كل من المصارف من 46% من مجموع محفظة سندات الخزينة بالليرة في نهاية العام 2015 إلى 41.8% في نهاية العام 2016 والقطاع غير المصرفي من 17% إلى 15.3% مقابل ارتفاع حصة مصرف لبنان من 37% إلى 42.9% في التاريخين المذكورين على التوالي.

سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية

في نهاية كانون الأول 2016، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية EUROBONDS (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 26030 مليون دولار مقابل 26107 ملايين دولار في نهاية الشهر الذي سبق و24916 مليون دولار في نهاية العام 2015. وفي نهاية كانون الأول 2016، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز 15383 مليون دولار (أي ما نسبته 59.1% من مجموع المحفظة) مقابل ما يوازي 16036 مليون دولار (أي ما نسبته 61.4% من المجموع) في نهاية تشرين الثاني 2016 و17645 مليون دولار (أي ما نسبته 70.8% من مجموع المحفظة) في نهاية كانون الأول 2015.

——

skaf

لجنة أصدقاء يحيى سكاف أحيت ذكرى اعتقاله

(أ.ل) – نظمت لجنة “أصدقاء الاسير يحيى سكاف” والجمعية اللبنانية “للأسرى والمحررين”، مهرجانا حاشدا، بمناسبة الذكرى 39 لاعتقال عميد الأسرى يحيى سكاف، في فندق “كواليتي ان” في طرابلس.

حضر المهرجان ممثل وزير الدفاع يعقوب الصراف المهندس يعقوب الصراف، ممثل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بسام الهاشم، ممثل وزير الدولة لشؤون مجلس النواب علي قانصو عبد الباسط عباس على رأس وفد من الحزب “السوري القومي الاجتماعي”، ممثل النائب سليمان فرنجية رفلي دياب، ممثل النائب فيصل الداوود، ممثل الوزير السابق فيصل كرامي عبد الله ضناوي، النائبان السابقان وجيه البعريني وعبد الرحمن عبد الرحمن، ممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم الرائد علي الأيوبي، الأمين العام لحركة “التوحيد الإسلامي” الشيخ بلال شعبان، ممثل المجلس الإسلامي العلوي، مسؤول “الجبهة الشعبية- القيادة العامة” في لبنان أبو عماد رامز، مسؤول إقليم لبنان في حركة “فتح” رفعت شناعة، وفود من: حزب “البعث العربي الإشتراكي”، “الشباب القومي العربي”، “الديمقراطي الشعبي”، جمعية “المشاريع”، رئيس اللجان الأهلية في طرابلس سمير الحاج، مسؤولو الفصائل الفلسطينية في الشمال، وشخصيات سياسية وحزبية ورجال دين ووفود شعبية من المنية وطرابلس ومناطق مختلفة.-انتهى-

—–

logo1
مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص السوري عوض محمد المصطفى

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 21 آذار 2017  البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، السوري عوض محمد المصطفى لإنتمائه إلى تنظيم جبهة النصرة الإرهابي، والقتال في صفوفه.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الثلاثاء 17 تموز 2018 العدد 5607

مجلس النواب إنتخب اللجان وبري شدد على أهمية المشاركة في جلساتها (أ.ل) – انتخب مجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *