الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 22 آذار 2017 العدد 5236

نشرة الأربعاء 22 آذار 2017 العدد 5236

reje22-3-2017

سقلاوي: رفعنا أسعار السجائر بموافقة وزير المال

بهدف ضبط السوق وتفادي هدر عائدات للدولة

(أ.ل) – عقد رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي مؤتمرا صحافيا في المقر العام لـ”الريجي” في الحدث، بمشاركة أعضاء لجنة الإدارة المهندسين جورج حبيقة ومازن عبود والدكتور عصام سلمان، وبحضور عدد من مسؤولي “الريجي” ورؤساء البيع، عرض فيه موقف “الريجي” من “التطورات الحاصلة في سوق التبغ قبل وبعد زيادة الرسوم، وما نجم عن هذه التطورات من فوضى في السوق اللبناني على خلفية لجوء بعض التجار إلى القيام بزيادات عشوائية على أسعار السجائر فور شيوع أخبار الزيادة التي تم البحث فيها ومناقشتها في إطار إقرار مشروع الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب”.

وتحدث سقلاوي عما حصل في السوق اللبناني وما “قامت به الريجي بالتنسيق مع وزارة المال من تدابير لوضع حد له واحتواء تداعياته، ومنع هدر المال العام لصالح بعض التجار الذين استغلوا الفرصة لتحقيق مكاسب غير مشروعة على حساب المواطن والدولة”.

وقال: “لا شك في أن رفع أسعار التبغ هو الوسيلة الفضلى لمكافحة التدخين والحفاظ على صحة الناس إضافة إلى الحفاظ على عائدات الدولة وعائدات الريجي، غير أن هذا الاجراء يفقد فاعليته في ظل الأوضاع الأمنية والسياسية التي تعانيها المنطقة والحدود المفتوحة التي تشكل فرصة لشبكات التهريب المستفيدة حصرا من هذا الوضع، أما الخاسر الوحيد فهو الدولة”.

واستغرب “ما جاء أخيرا على لسان مسؤولين وأكاديميين عدة وممثلي المجتمع المدني، بأن الزيادة على التبغ تعطي مئات المليارات”، مشيرا إلى أن “الواقع يثبت العكس”.

وذكر سقلاوي بأن “العام 1999 كان عاما كارثيا حين توقع البعض أن يفوق حجم عائدات الريجي بالمرتجى من باريس 1 وباريس 2 ومؤتمر أصدقاء لبنان، فاقترح رفع الرسوم على المنتجات التبغية من 54% الى 138%، فكانت النتيجة إنخفاض مبيعات الريجي من 600 مليون علبة إلى 350 مليون علبة خلال عام واحد، بسبب تزايد التهريب، حيث وقعت الريجي في عجز مالي، وبالتالي انخفضت ايرادات الدولة الاجمالية بدل ان تزيد”.

وقال: “عانينا لسنوات من ترميم آثار القرارات غير المدروسة وخسارة مليار و600 مليون دولار أرباحا فائتة على خزينة الدولة”.

وعرض إحصاءات تبين “تراجع المبيعات في السنوات الأخيرة، إذ في العام 2012 حققت الريجي مبيع 775 مليون علبة بقيمة مليار دولار، وفي العام 2013 تراجعت المبيعات الى 600 مليون علبة بقيمة 791 مليون دولار، وفي العام 2014 بلغت المبيعات نحو 590 مليون علبة بقيمة 770 مليون دولار، وفي العام 2015 بلغت المبيعات 400 مليون علبة بقيمة 600 مليون دولار”.

وقال: “في الماضي القريب كانت أول أهداف الريجي هي مكافحة التهريب. ومنذ اللحظة الاولى، أدركنا اننا امام وضع خطير قد يطيح بالمؤسسة وبكل عائدات الدولة لمصلحة شبكات التهريب لا سيما مع تفاقم الوضع في سوريا والحدود المفتوحة، ودقينا ناقوس الخطر في المؤتمر الصحافي الذي عقد بتاريخ 29/12/2014 في الحدث حول تفاقم مشكلة التهريب، وتداركا للوضع وحفاظا على ايرادت القطاع والدولة، وضعنا استراتيجية لمكافحة التهريب والحفاظ على عائدات القطاع على مستويين: الأول تطبيق حملة شاملة واجراءات لمكافحة التهريب ضمن نطاق إمكانياتنا، والثاني تنفيذ مخطط شامل لتطوير الصناعة الوطنية وإنتاج أصناف تنافس الأصناف المهربة”.

وعدد سقلاوي الجهود والاجراءات التي قامت بها “الريجي” لمكافحة التهريب، لافتا إلى “حملة مكافحة التهريب التي بدأت من العام 2014، وهي مستمرة، وتدرجت كالآتي: تعديل نظام الادخال بناء على موافقة معالي وزير المالية في 22 ايلول 2014 والذي يقضي بإضافة بند يحمل الشركات ثمن البضائع المهربة، ومراسلة الشركات وتحذيرها من تهريب بضاعتها إلى أسواقنا، وحسم مبالغ على هذه الشركات بلغت قيمتها 3 مليون و 226 الف دولار، وتعديل نظام الادخال بناء على موافقة معالي وزير المالية 30/12/2014 بحيث يتم تحميل الشركات ثمن البضائع المهربة والرسوم الجمركية اضافة الى الارباح الفائتة، وتعديل نظام رئاسات البيع بناء على موافقة معالي وزير المالية 30/12/2014 بحيث تلغى رخصة رئيس البيع اي التاجر الذي يتم ضبط كميات مهربة لديه اضافة الى مصادرة البضاعة واستيفاء الغرامة، والحملة الاعلانية التي قمنا بها لتحفيز المخبرين للابلاغ عن مصادر التهريب حيث جاءت نتائجها وفق الآتي: تم الغاء 15 رخصة بيع، وبلغت قيمة الجوائز المدفوعة مليار و600 مليون ليرة لبنانية، وبلغت قيمة الغرامات 16 مليار و770 مليون ليرة لبنانية”.

وأشار الى أن “مشكلة واجهت الريجي بدخول أصناف عدة لا وكلاء لها في لبنان ولا تتعامل مع الريجي”، وقال: “بتاريخ 2/1/2015 قمنا بتكليف مكتب محاماة اماراتي للحصول على معلومات حول هذه الاصناف ووردتنا اجابة سلطات دبي بتاريخ 19 آذار 2015”.

أضاف “بتاريخ 27/ايار/2015 قمنا بإيداع النيابة العامة المالية بإخبار وحملت هذا الملف بنفسي للنائب العام المالي، واعدنا التذكير بتاريخ 26/10/2016”.

وأوضح أنه تم “طلب زيادة عديد عناصر المكافحة والذي يبلغ 15 حاليا بمعدل أعمار 55 بعد أن كانت الريجي طلبت من الحكومة السابقة بتاريخ 20/ايلول/2016 وأعادت الكرة مع الحكومة الحالية 6/آذار/2017”.

ولجهة عمل الريجي على تطوير الصناعة الوطنية وتحديثها، قال سقلاوي: “بموافقة من وزراء المال الذين تعاقبوا وصولا إلى الوزير علي حسن خليل استطعنا أن نحدث فرقا كبيرا على مستوى الصناعة الوطنية الأمر الذي كان له دور كبير في تخفيض نسب التهريب. فقد تم تركيب 5 خطوط كاملة لتصنيع السجائر على مدى السنوات الخمس الماضية، وتصنيع 7 اصناف وطنية جديدة في مصنع الحدث وطرحها في السوق بأسعار منافسة لأسعار التهريب”.

أضاف “حاليا، بدأنا بتصنيع 5 اصناف من اصل 9 لشركة امبريـال (غولواز ورويال). ان “الريجي على قاب قوسين أو أدنى من أن نتحول إلى مركز تصنيع إقليمي معتمد من كبرى الشركات العالمية لصناعة السجائر، وبصدد دراسة عروض عدة شركات”.

وعن نتائج الاستراتيجية المعتمدة منذ العام 2014، قال سقلاوي: “عملنا على تطبيق هذه الاستراتيجية بالتعاون مع وزارة المال والقوى الامنية المعنية وضمن نطاق مسؤولياتنا وصلاحياتنا وامكانياتنا، وجاء وفقا لدراسة شركة Nielsen الاميركية للأبحاث للعام 2016 ان نسبة التهريب قد انخفضت حتى 25.7%، وبالتالي فإن نتائج مبيعاتنا للعام 2016 قد بلغت 475 مليون علبة بقيمة 625 مليون دولار. اي بزيادة 75 مليون علبة عن العام 2015”.

وتناول مسألة رفع الريجي للأسعار اليوم، فقال: “نتيجة لكل ما سبق، كانت وجهة نظر الادارة ولا تزال بأن أي زيادة توسع الفارق بين الأسعار الشرعية والأسعار المهربة ستؤدي إلى ارتفاع نسبة التهريب”.

أضاف “عندما بدأ الكلام في اللجان النيابية عن رسوم كبيرة جدا، تطال كل المصنوعات التبغية بما فيها المواد الأولية للصناعة الوطنية في البند الجمركي رقم 240319 والذي يرفع الضريبة من 35% إلى 135%، عارضنا هذا الموضوع لأنه بذلك نقضي على أي فرصة لمواجهة التهريب”.

وتابع “بالنتيجة اتخذ القرار في الهيئة العامة لمجلس النواب بوضع رسم 250 ل.ل. على علبة السجائر و250 على المعسل و500 على السيجار، وبالتالي كنا أمام الاحتمالات التالية:

1- وقف تموين السوق وانتظار اقرار الرسوم الجديدة الامر الذي سيحدث بلبلة في السوق نتيجة امتناع التجار عن بيع المخزون لديهم بحجة عدم تسلم بضاعة من الريجي وطمعا بتحقيق الأرباح.

2- استمرار تموين السوق بالأسعار القديمة، الأمر الذي سيؤدي إلى سحب كامل المخزون خلال أيام وخسارة الدولة لملايين الدولارات.

3- رفع الأسعار ضمن نطاق صلاحياتنا باقتراح من الإدارة وموافقة وزير المال لضبط السوق وعدم هدر عائدات للدولة في المخزون المتوفر لدينا”.

وقال: “من منطلق الحرص والشفافية وتوضيحا للرأي العام، وردا على تساؤلات البعض لجهة ماذا وراء معارضة رفع الاسعار، ولماذا تزامن هذا الاجراء مع رفع الرسوم، والريجي تقر الرسوم قبل صدورها عن مجلس النواب أو آخر يقترح علينا ضبط الاسعار مع وزارة الاقتصاد، فكيف يمكننا أن نضبط أسعار 30 الف بائع مفرق على مساحة الجمهورية اللبنانية؟ دعونا نبقى منطقيين وواقعيين قليلا”.

أضاف “لذلك وحرصا على المال العام وتأمينا لاستمرارية العمل، أبلغنا معالي وزير المال علي حسن خليل وجهة نظرنا التي تبناها مشكورا، وهو خيار رفع الاسعار ضمن نطاق صلاحياتنا وموافقة وزير المال بتاريخ 16/3/2017 تداركا لأي ارباح فائتة على الدولة. وهو امر كان يحصل دائما ولم يكن يرافقه لا هرج ولا مرج”.

وتابع “وهنا، نحن من يجب أن يسأل، هل يسجل الأمر لنا ام علينا؟ هل المطلوب إهداء المخزون إلى التجار وخسارة الدولة؟ هل المطلوب أن يتم احتكار السوق من بعض التجار؟”.

وأردف “الحق يقال إنه يسرنا أن يطلق البعض على الريجي تسميات مثل منجم ذهب والبنك الصامت وغيره، ونحن نفرح عندما يعرف الجميع أننا استطعنا تحويل الريجي من منجم فحم إلى منجم ذهب كل عائداته للدولة وللدولة حصرا، والأرقام تتحدث عن حجم دعمنا للاقتصاد الوطني من خلال تحويلات الخزينة والتي بلغت في الأعوام الأخيرة الآتي: في العام 2012 بلغت 579 مليون دولار، وفي العام 2013 بلغت 464 مليون دولار، وفي العام 2014 بلغت 429 مليون دولار، وفي العام 2015 بلغت 327 مليون دولار، وفي العام 2016 بلغت 330 مليون دولار”.

وقال: “بذلك تكون عائدات الخزينة خلال خمس سنوات ما يفوق المليارين ومئة مليون دولار. ان الريجي من أولى شركات الدولة التي دخلت اليها شركات التدقيق المالي منذ العام 1996 وحساباتنا مكشوفة لدى الحكومة والمراقب المالي ووزراء المالية لكل العهود التي تعاقبت. الريجي هي من اول المرافق العامة التي حققت شهادة الجودةISO9001:2015 ووضعت استراتيجية للتنمية المستدامة أولى أولوياتها مكافحة التهريب. كما أنها من ابرز المؤسسات الرافدة للاقتصاد الوطني، لكن البعض لا يريد الاعتراف بذلك”.

أضاف “لو أن لشتلة التبغ أن تنطق لنطقت باسم المزارعين، وباسم الموظفين في هذه المؤسسة، عن الدعم الذي لم ينقطع يوما، وعن حبل المودة الوطني المتين بين أهل الريجي جميعهم ودولة الرئيس بري، منذ أن ثبت المزارعين في مشاتلهم على طول الحدود تحت أعين الطائرات الاسرائيلية، ولما تناولتنا غيلان الخصخصة، وأراد هو وأردنا معه قيام هذا المرفق العام لذا نجيب البعض أن حرص دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري علينا هو نعمة وليس تهمة، فهل أصبح اللامعقول هو المعقول؟ والناجح هو الفاسد؟ أو أن روح البعض أصبحت مسكونة بصرف عقول الناس عن كل معقول؟”.

حوار

وفي حوار مع الصحافيين، سئل سقلاوي عما يقال عن أن “الريجي” توظف المحسوبين على بري، فقال: “تسلمت إدارة الريجي عام 1993 وكان فيها 2700 موظف، واليوم في الريجي أقل من 900 موظف مع شبه مناصفة بين المسيحيين والمسلمين، فكيف تكون مركز توظيف للرئيس بري؟ يضاف إلى ذلك أن لا وجود لأي موظف في التعاقد والفاتورة إنما الجميع في الملاك كوننا ثبتنا الجميع في عهد الوزيرين محمد الصفدي وعلي حسن خليل. وأريد أن ألفت الإنتباه إلى أن هيكلية الريجي كانت تضم نحو أربعة آلاف موظف، ثم 1700، وعرضت على الوزير الصفدي خفض العدد إلى 680 موظفا”.

أضاف “كل الدولة والقطاع العام اليوم في حالة انفلاش والريجي تسير في الإتجاه المعاكس”.

وعن وجود شركات محسوبة على بري مستفيدة من “الريجي”، قال: “ان رؤساء البيع الأساسيين الذين يؤمنون 80% من فاتورة الريجي هم من المسيحيين وليس لهم أي علاقة بالرئيس بري، والشركات الأجنبية جميع وكلائها هم من المسيحيين باستثناء واحد، وأيضا لا علاقة لهم إطلاقا بالرئيس بري، فشركاتهم قديمة حتى قبل أن يصبح الرئيس بري رئيسا لمجلس النواب”.

أضاف “هم الرئيس بري هم المزارعون ولكن هؤلاء أيضا ليسوا من الطائفة الشيعية إنما هم من طوائف عدة في عكار ورميش ودير الأحمر وشليفا ودبل والقوزح، وما يهم الرئيس بري هو وجود 25 ألف عائلة من المزارعين متوسط عدد العائلة الواحدة 6 أشخاص أي نحو 150 ألف مواطن يعتاشون من هذه المؤسسة ويتضررون في حال خربت”.

وردا على سؤال عن التهريب، قال سقلاوي إن “الوضع في سوريا والعراق سهل التهريب لأن الحدود مفتوحة، وقدرة السلطات فيهما على ضبط التهريب محدودة”. وشدد على أن “من الممكن للدولة رفع سعر العلبة شرط أن يتم مسك الحدود”.-انتهى-

——

litani[1] 

إخبار إلى النيابة التمييزية عن تلوّث الليطاني وخطورة جرّ مياهه إلى بيروت الكبرى

(أ.ل) – عادت قضيّة تلوّث مياه نهر الليطاني بمواد سرطانية، وتسبّبها بالوفاة وبأمراض خطيرة، إلى التداول قضائياً بعد الإخبار الذي قدّمه المحامي فؤاد مطر بوكالته عن المهندس الهيدروجيولوجي فتحي شاتيلا، ورابطة أبناء بيروت، واثنين وعشرين مختاراً في بيروت، إلى النيابة العامة التمييزية التي أحالته على النيابة العامة البيئية في البقاع للتحقيق فيه. وطلب مطر نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري التحقيق مع الوزارات المعنية وكلّ من يُظهره التحقيق فاعلاً أو متدخّلاً أو محرّضاً أو شريكاً، بجرم التسبّب بالوفاة وبأمراض خطيرة من مياه الليطاني الملوّثة بمواد سرطانية، وخسائر مالية بملايين من الدولارات.

وورد في الإخبار أنّ فكرة جرّ مياه نهر الليطاني المخزونة في بحيرة القرعون والمحوّلة إلى نهر الأولي وتخزينها لتزويد بيروت الكبرى بالمياه، ولدت في العام 1970 بموجب المرسوم رقم 14522، حيث كان النهر نظيفاً وصالحاً للشرب، وأشار تقرير شركة “هارزا الهندسية” الموضوع في العام 1999 إلى أنه بالإمكان تخزين كمية من المياه تصل الى 144 مليون متر مكعب سنوياً عند موقع سدّ نهر الدامور الذي حدّده فتحي شاتيلا، وأردف تقرير الهيدروجيولوجي الدكتور رينه القارح في العام 2000 أنّ موقع السدّ وحوض تخزين مياه نهر الدامور هما مثاليان وفريدان من نوعهما.

وطلب المحامي مطر إحالة هذا الإخبار على المراجع المختصة لإجراء التحقيقات اللازمة، وتكليف مصلحة الليطاني بإبراز الملف الاداري لديها (والمرفق بالمرسوم رقم 14522 تاريخ 16/5/1970) والذي على أساسه تقرّر تحويل المياه إلى بيروت، مع الدراسات التي استند إليها ليُبنى على الشيء مقتضاه، وإبراز مجلس الإنماء والإعمار القرارات والدراسات التي وضعها، واتخاذ القرار بوقف عمل جرّ مياه نهر الليطاني، ومن سدّ بسري على نهر الأولي، تفادياً لكارثة صحية ستصيب أهالي وسكان بيروت الكبرى من جرّاء تزويدهم من هذه المياه والتي أصابت أهالي البقاع.

وأيضاً، الإيعاز لمن يلزم في الدولة اللبنانية باتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة.

وتضمّن الإخبار عشرات التقارير والدراسات والتحقيقات الصادرة عن خبراء ودكاترة وباحثين وإعلاميين تؤكّد تلوّث مياه نهر الليطاني. وجاء هذا الإخبار بتفويض من مخاتير بيروت: ناصر العرب، سليم المدهون، محمّد السمّاك، أحمد الصيداني، وليد عيتاني، يوسف زين، عبد الهادي العبيدي، خالد القيسي، سعيد الدين الإدلبي، محمود النخّال، خضر دوغان، فوزي الناطور، نقولا رزوق، محمود البرجاوي، يوسف العمري، يوسف عيتاني، غسّان مجدلاني، أحمد شاتيلا، غسّان شهاب، رمضان غلاييني، ميشال بخعازي، عبد الباسط عيتاني.-انتهى-

——

balbaki21-3-2017

محمد البعلبكي في ذمة الله

(أ.ل) – غيب الموت اليوم، نقيب الصحافة السابق محمد البعلبكي.

تتقدم أسرة وكالة “أخبار لبنان” بأحر التعازي لوفاة نقيب الصحافة السابق محمد بعلبكي سائلة المولى عز وجل أن يمنه فسيح جنانه ويتغمده في رحمته. -انتهى-

——-

kabalan

عبد الأمير قبلان التقى قباني ووفودا مهنئة بانتخابه

الرئيس الجميل: لقانون يحقق المساواة والتمثيل الصحيح للشعب

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان الرئيس امين الجميل، ظهر اليوم، في مقر المجلس، في حضور الامين العام للمجلس نزيه جمول، وتم البحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

بعد اللقاء ادلى الرئيس الجميل بتصريح قال فيه: “زيارة هذا الحرص لتهنئة الشيخ قبلان بانتخابه هو واجب، فعندما نأتي لهذا الصرح، نأتي لهذا الصرح الوطني التاريخي الذي له اياد بيضاء على استقلال لبنان وعلى استقراره، فالشيخ معروف بانفتاحه وسماحته واعتداله هو ضمانة، ضمانة لنا جميعا لذلك فهو اخ كبير تربطنا به علاقة تعود الى عقود من الزمن، كلما التقينا به استفدنا اكثر من خبرته وتجربته ومن المسار الطويل الذي خاضه ليحافظ على البلد ووحدته واستقراره، وكانت مناسبة لنأخذ رايه حول بعض القضايا، وسماحته قلق على الظروف التي يعيشها البلد، وهو قلق على الوضع بصورة عامة وقلق كذلك الامر على الوضع وقلق ايضا على الوضع الاجتماعي وخوفه على المؤسسات الوطنية. وفي ما لو ما استقر الوضع وعادت وانتظمت الحياة الوطنية واحترام المهل الدستورية وانتظام المؤسسات الدستورية هناك خوف كبير على البلد، وان كان نوع من صرخة للسياسيين ليعوا مسؤولياتهم وضرورة بذل كل الجهود لكي نبدد هذه الغيمة ان شاء الله هي غيمة صيف لتعود الامور وتستقر والمؤسسات الوطنية والسياسية تلعب دورها لحماية لبنان”.

وعن تأجيل الانتخابات او التمديد للمجلس قال: “نحن نعيش منذ فترة في لبنان في مرحلة عدم استقرار مؤسساتي وكأن المؤسسات الوطنية على المحك وكأن المؤسسات الوطنية هي المقصودة. البلد منذ سنتين ونصف بدون رئيس جمهورية بلا انتخاب، وبقيت الحكومة الى حد بعيد معطلة وكذلك مجلس النواب، وكذلك اليوم يتعسر اقرار قانون انتخابي جديد، وبالتالي اجراء انتخابات بالمهل الدستورية وهذا خطر كبير على البلد، فاذا كنا نتلاعب بالمهل الدستورية نكون نتلاعب بدورية الانتخابات بشكل منتظم، ونكون نلعب بمستقبل البلد، وهذا شيء خطر جدا، لا اعرف لماذا يتعسر اقرار قانون انتخاب لان كل واحد يريد قانون على قياسه وكل واحد يريد قانون يخدم مصالحه لا احد يفكر بمصلحة لبنان وبدور لبنان، هذا مؤسف. من السهل ان نتوصل اليوم لقانون انتخاب عادل، كان يجب ان نصل اليه من فترة طويلة ولكن لم يفت الاوان ضروري نصل الى قانون يحقق المساواة والتمثيل الصحيح للشعب اللبناني ضمن مجلس النواب. مجلس النواب هو على صورة الشعب اللبناني وهو المدافع الاول عن سيادة البلد واستقراره كلما تأخرنا عن اقرار هذا القانون واجراء الانتخابات كل ما عرضنا وحدة لبنان وسيادته واستقراره والسلام وعرضناه لكل المخاطر.

واستقبل قبلان المفتي الشيخ محمد رشيد قباني يرافقه رئيس الرابطة الاسلامية السنية ماهر صقال ومدير مكتبه الشيخ شادي المصري، الذي هنأه على انتخابه رئيسا للمجلس، في حضور نزيه جمول.

والتقى قبلان المدير العام للتبليغ الديني في المجلس القاضي الشيخ عبد الحليم شرارة على رأس وفد الهيئة العامة للتبليغ لتهنئة سماحته بانتخابه رئيسا للمجلس.

كما استقبل رئيس المحاكم الشرعية الجعفرية بالوكالة الشيخ محمد كنعان على رأس وفد من مستشاري وقضاة المحاكم الشرعية هنأه بانتخابه رئيسا للمجلس.

والتقى قبلان الشيخ مروان الرفاعي والسيد منذر المرعبي على راس وفد علمائي من عكار وصيدا وصور هنأوه بانتخابه رئيسا للمجلس.-انتهى-

——-

abd el hadi mahfouz

عبد الهادي محفوظ بحث مع وفد من وزارة الاقتصاد

في انضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ وفدا من وزارة الاقتصاد والتجارة ضم: الباحثة القانونية الدكتورة منال سويد والمستشارة القانونية ليندا قاسم، وتم البحث في مسألة المفاوضات وانضمام لبنان الى منظمة التجارة العالمية، لا سيما مفاوضات التجارة في الخدمات.

كما تم البحث في اعداد جدول الالتزامات المحسنة المتعلقة بقطاع الخدمات المرئي والمسموع.

وابدى محفوظ “تعاونه في كل المجالات”، معتبرا “ان انضمام لبنان الى المنظمة خطوة مهمة وعامل منقذ لقطاع الاعلام”.-انتهى-

——-

logo1

توقيف مطلوبين في مناطق بعلبك والضاحية الجنوبية

وضبط كمية من الأسلحة والممنوعات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 22 آذار 2017 البيان الآتي:

دهمت دورية من مديرية المخابرات بمؤازرة قوة عسكرية فجر اليوم، منازل عدد من المطلوبين في محلة حرش القتيل – بئر حسن، حيث أوقفت المواطن حسن علي عبدالله المطلوب بجرم الإتجار بالمخدرات، وكلاً من المواطنين: عاطف محمد العرب، علي هاني دياب ومحمد هاني دياب وخضر مصباح صالح وشقيقه محسن، لإقدامهم على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة، وضبطت في الأماكن المداهمة بندقية حربية نوع كلاشينكوف ومسدساً وجهاز اتصال، بالإضافة إلى كميّة من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المتنوعة وحشيشة الكيف.

كما أوقفت قوى الجيش في مناطق السفري – بعلبك وحارة حريك والشياح – الضاحية الجنوبية، كلاً من المواطنين علي يوسف جعفر ومحمد أحمد أمهز وحسن علي جعفر وحسين علي المولى لإقدامهم على إطلاق النار في أوقات سابقة.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لاجراء اللازم.-انتهى-

——–

berri22-3-2017

بري: إذا كان عدم إقرار السلسلة إفقاراً فعدم إقرار قانون الإنتخاب هو إنتحار

ويؤكد امام المعلمين ان السلسلة ستقر و جلستها خلال شهر

وشكر المعزين بوفاة صهره عماد فضل الله

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الأربعاء اليوم قوله “اذا كان عدم إقرار سلسلة الرتب و الرواتب إفقاراً فعدم إقرار قانون الإنتخاب هو إنتحار”.

واكد ان السلسة قادمة، وهي ستقر لا محال مشيراً الى ان شهر نيسان لن يمر دون إقرارها.

واضاف: امامنا اسبوعان او ثلاثة للوصول الى قانون جديد للإنتخاب وإلا فنحن نسير نحو المجهول. وكما قلت سابقاً فإن على الحكومة ان تتحمل مسؤولياتها بالنسبة للقانون و للسلسلة بإقرارهما وإحالتهما الى المجلس. فقد تألفت هذه الحكومة على قاعدة انها حكومة الإنتخابات وإنجاز الموازنة ومتمّماتها. وشدد ايضاً على تشكيل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، مشيراً الى ان هناك اكثر من 35 قانوناً لم تبادر الحكومة الى تطبيقها او اصدار المراسيم التطبيقية لها.

واستقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة: انور الخليل، علي المقداد، قاسم هاشم، هاني قبيسي، الوليد سكرية، كامل الرفاعي، ناجي غاريوس، نبيل نقولا، نعمة الله ابي نصر، علي عمار، حكمت ديب، علي خريس، نواب الموسوي، علي فياض، و نوار الساحلي.

ثم إستقبل الرئيس بري وفداً من المعلمين في التعليم الثانوي و المهني والمتقاعدين في التعليم الثانوي وعرض معهم مطالبهم خصوصاً في ما يتعلق بسلسلة الرتب و الرواتب.

وبعد اللقاء تحدث رئيس رابطة اساتذة التعليم الثانوي نزيه جباوي بإسم الوفد فقال: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري و عرضنا المشاكل التي يمر بها التعليم بشكل عام والمخاطر التي تتهدد التعليم الثانوي من حيث الموقع و من حيث الفئة و نسبة الزيادات الهزيلة التي اعطيت للتعليم الثانوي ووضعته في ادنى سلم الزيادات. وعندما نقول التعليم الثانوي فإن هذا ينطبق ايضاً على التعليم المهني فما يتعرض التعليم الثانوي يتعرض له التعليم المهني.

اضاف: البارحة التقينا دولة الرئيس سعد الحريري واتفقنا على زيادة خمس درجات، وقلنا لدولة الرئيس بري اليوم ان الأساتذة يطالبون بست درجات ولا يقبلون بالخمسة ونحن نطمع بكرمك، ووعد دولته بأنه سيعمل من اجل رفعها الى ست درجات، وطبعاً نحن متأكدون بأنه عندما يعد الرئيس بري يصبح الامر حقيقة. الامر الثاني كان هناك مطلب بأن هناك تخوفاً لدى الاساتذة وهو هل ستعقد جلسة عامة لإقرار سلسلة الرتب والرواتب؟ هنا اكد دولة الرئيس بري “لا تقولوا 10 ولا 15 الشهر، جلسة اقرار السلسلة لن تتعدى الشهر وهي قائمة لإقرار هذه السلسلة”. وقال الرئيس بري ايضاً ان الزيادات التي اعطيت للمتقاعدين غير منصفة وانه سيعمل بإعادة الجدولة بالنسبة للمتقاعدين. وهناك امر مهم ايضاً وهو موضوع الضرائب حيث قال”انا ارفض الضرائب وخصوصاً المفروضة على الفقراء و اصحاب الدخل المحدود. و سنسعى الى تمويل السلسلة من المكان الذي يجب ان نأخذ منه الضرائب”. وهنا نود ان نقول اننا نعرف جميعاً من اين يجب ان تؤخذ الضرائب. وتكلم دولته عن الفساد ومحاربة الفساد مؤكداً على السير في هذا الموضوع. و اتوجه الى الزملاء الاساتذة ونحن ذاهبون الان الى الرابطة لكي نجتمع و ان شاءالله تكون ردود الجمعيات العمومية متوافقة مع الوعود و الإنجاز الذي حققناه اليوم في ما يتعلق بأن جلسة السلسلة قائمة و في ما يتعلق بزيادة الدرجات، وتكون مصلحة الطلاب هي الاولوية و تفتح الثانويات و نعود الى طلابنا.

توجه رئيس مجلس النواب نبيه بري وآل فضل الله وبري وأهالي بلدتي القليلة وتبنين بجزيل الشكر الى المعزين بوفاة صهره السيد عماد فضل الله، ومن رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، والرؤساء السابقين، والقادة الرؤساء العرب ورؤساء المجالس والشورى، والوزراء والنواب والسفراء والقيادات الروحية والسياسية والحزبية والعسكرية والأمنية والشخصيات والهيئات الديبلوماسية والدولية والإجتماعية والنقابية والثقافية والاعلامية والتربوية والجاليات الإغترابية وكل من واسانا في مصابنا”.-انتهى-

——-

hariri

الحريري زار في القاهرة الكاتدرائية المرقسية وشيخ الأزهر

(أ.ل) – زار رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوفد الوزاري المرافق عند الحادية عشرة قبل الظهر، الكاتدرائية المرقسية في القاهرة، حيث كان في استقباله بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الانبا تواضرس الثاني، في حضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر الدين ورؤساء الأبرشيات. وتخلل اللقاء أحاديث تناولت أهمية الاعتدال وتقوية العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين. ثم زار الحريري مشيخة الأزهر، حيث استقبله شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد محمد الطيب، في حضور أعضاء الوفد اللبناني المرافق والوزيرة نصر الدين ووكيل الأزهر الدكتور عباس شومان.-انتهى-

——

josephaoun22-3-2017

جوزف عون التقى السفير القطري وكاغ

وبحث مع النائب الجميل وصحناوي وأحمد الحريري التطورات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب سامي الجميل، والوزير السابق نقولا صحناوي، وأمين عام تيار المستقبل السيد أحمد الحريري، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد.   كما استقبل السفير القطري السيد علي بن حمد مبارك آل جهويل المري، وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، كذلك استقبل الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيدة Sigrid Kaag، وتم البحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء, 22 آذار 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، شمع، ياطر ورميش.-انتهى-

——-

talal rislan

ارسلان: لمؤتمر تأسيسي لصياغة نظام جديد للبلد

وإنشاء مجلس شيوخ: النسبية وحدها تؤمن صحة التمثيل

(أ.ل) – رأى وزير المهجرين طلال ارسلان، في مؤتمر صحافي اليوم، “ان الوضع الذي نمر فيه اليوم يؤكد اننا في كارثة”، معتبرا ان “نظامنا يولد أزمات ولا يولد حلولا”.

وقال ارسلان: “حذرنا منذ سنوات من ان التمييز الطائفي لن يوصل الا الى الكارثة، لذا ندعو الى وجوب عقد مؤتمر تأسيسي يعيد صياغة نظام هذا البلد”، مؤكدا “ان استمرار العمل بالنظام العرفي وخارج الدستور هو ما يدمر كل البنى التي توحد الشعب اللبناني”، معتبرا ان “هذا النظام يقوم على قواعد طائفية ومذهبية، وما نقوم به اليوم يتناقض بالكامل مع قواعد الدستور انه نظام الأبارتايد”.

وأعلن ان “المؤشرات الاقتصادية كلها تشير إلى الانهيار الكامل”، وقال: “نشهد اليوم تفريغا منهجيا للبنان من أبنائه وتصديره للخارج”، مؤكدا ان “العمل من خارج الدستور هو الاداة القاتلة لما يوحد الشعب”.

وقال ارسلان: “لا نقبل بتطبيق النسبية ضمن قوانين مختلطة، لأن النسبية وحدها تؤمن صحة التمثيل”.ودعا ارسلان الى “انشاء مجلس شيوخ، فنرضي الطوائف والمذاهب شرط أن تتساوى النسب الطائفية فيه”، مؤكدا ان “علينا تحرير قانون الانتخاب من الضغط الطائفي الذي لم يورثنا إلا الفساد”. واكد انه مع “النسبية العامة مع القيد الطائفي، شرط اقتران قانون الانتخاب بخطوة أولى نحو الغاء الطائفية السياسية مع الزامية تطبيق المادة 95 من الدستور”.-انتهى-

——-

riashi

الرياشي نعى البعلبكي: كان مدافعا عن حقوق الصحافيين

ومقداما في قول كلمة الحق

(أ.ل) – نعى وزير الإعلام ملحم الرياشي، نقيب الصحافة السابق محمد البعلبكي الذي وافته المنية صباح اليوم.

وجاء في النعي “خسر لبنان اليوم وجها من وجوه إعلامييه المميزين، الذي عاصر حقبة من تاريخ لبنان الحديث فكان ذاكرته الصحافية.

كان محمد البعلبكي، رحمه الله، وقبل أن يقعده المرض، حركة لا تهدأ، من خلال توليه رئاسة نقابة الصحافة ردحا من الزمن، وكان لمواقفه الجريئة صدى في كل المحافل، مدافعا عن حقوق الصحافيين ومقداما في قول كلمة الحق.

فبإسمي الشخصي وبإسم وزارة الإعلام، أتقدم من أسرة الفقيد بأحر التعازي، سائلا الله أن يسكنه فسيح جناته”.-انتهى-

——-

kabbara 

كبارة بحث وساركر في تنظيم اليد العاملة البنغالية والتقى زوارا

(أ.ل) – استقبل وزير العمل محمد كبارة في مكتبه، سفير بنغلادش في لبنان عبد المطلب ساركر مع وفد من السفارة، وجرى البحث في “العلاقات الثنائية والسبل الآيلة الى تطويرها”.

وقد شكر السفير الوزير كبارة على “التسهيلات التي تقدم لليد العاملة البنغالية في لبنان”، وعرض “لبعض المشاكل التي تتعرض لها في العمل”، متمنيا “التعاون في معالجتها”. واكد ان “بلاده بدأت بالعمل على تدريب القادمين الى لبنان، كون ان هذا الامر يجنب الكثير من المشاكل”.

بدوره، أكد كبارة للسفير البنغالي “استعداد الوزارة التعاون لحل كل المشاكل ، وقد طلب منه تقديم كتاب يتضمن كل القضايا التي تعاني منها العاملة في الخدمة المنزلية وكذلك العمال ليصار الى معالجتها، لان هذا الامر من صلب عمل الوزارة الرامي للمحافظة على اليد العاملة الاجنبية وفق القوانين المرعية الاجراء”.

كما استقبل الوزير كبارة وفدا من بعثة اطباء بلا حدود برئاسة السيدة شيلا وودز التي اطلعت الوزير على الخدمات التي تقدمها البعثة في مجال الطبابة على مختلف الاراضي اللبنانية بشكل مجاني للبنانيين والنازحين السوريين ، مؤكدة ان بعض الاعمال التي تقوم بها البعثة تساعد في ايجاد فرص عمل للبنانيين. واكد كبارة الاستعداد لتقديم ما يلزم في سبيل تسهيل مهمة البعثة.

والتقى الوزير كبارة ايضا رئيس ملتقى التأثير المدني فهد سقال الذي اعلن عن “اعداد مشروع إجبارية الخدمة المدنية لإفادة الدولة ومساعدة فرق التفتيش في الوزارات، وهذا من شأنه تحويل المجتمع اللبناني الى مجتمع منتج في ظل البطالة التي يعاني منها لبنان”.

واتفق على اعداد مذكرة تفاهم في هذا المجال.

كما استقبل وزير العمل السيدة لما فقيه مديرة مكتب “هيومن رايتس ووتش”.-انتهى-

——

ogasapian

اوغسابيان: لاقرار السلسلة وعدم ربطها بقانون الانتخاب

(أ.ل) – اكد وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي ان “هناك شبه اجماع على القانون المختلط والبحث يدور حول حدود النسبية في هذا القانون وكيفية تقسيم الدوائر”، مبديا “تفاؤله بامكانية الوصول الى قانون جديد في شهر نيسان كحد أقصى، ليتم بعدها التمديد التقني للمجلس النيابي”.

وفي مسألة السلسلة، شدد اوغسابيان على “ضرورة طرح سلسلة الرتب والرواتب في مجلس النواب والعمل على خطة اصلاحية حقيقية ترافق الموازنة لان اوضاع الناس لم تعد تحتمل”.

ودعا الى “توحيد الدرجات في كل القطاع العام، والى العودة الى سلة الضرائب التي اقرت العام 2014 لاقرار السلسلة وعدم ربطها بقانون الانتخاب او اي ملف سياسي آخر”.-انتهى-

——

 

الاجتماع الاول للهيئة التنفيذية الجديدة للاتحاد العمالي

عرض قضايا مطلبية واتفاق على الاجتماع اسبوعيا

(أ.ل) – عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان أول اجتماع لها بعد الانتخابات الأخيرة، برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر وحضور أعضاء الهيئة كافة. بعد مناقشة جدول الأعمال صدر البيان التالي: “افتتح الرئيس الدكتور بشارة الأسمر بتهنئة الزملاء جميعا على الثقة بهم، شاكرا أعضاء المجلس التنفيذي وكافة القوى والأحزاب السياسية التي ساهمت في تذليل العقبات وأدت إلى إجراء الانتخابات بصورة سليمة.

وكما تم عرض لأبرز النشاطات التي كان آخرها اجتماع اليوم، الذي عقده الاسمر في حضور نائب الرئيس حسن فقيه ورئيس اتحاد نقابات النقل الجوي علي محسن في مطار بيروت الدولي مع رئيس مجلس إدارة المطار محمد الحوت وصاحب شركة خدمات الطائرات كمال غلاييني، حيث نتج “الاتفاق على مجمل القضايا الخلافية مع العمال وتم توقيعه من قبل غلاييني والأسمر وأبرز ما تضمنته زيادة شاملة لجميع الأجراء بسقف 150 ألف ليرة استنادا لمعايير الحضور والإنتاجية والأقدمية وبحد أدنى لا يقل عن 100 ألف ليرة وتطبيق هذه الزيادة من أول شهر نيسان 2017 وإضافة 50.000 ليرة زيادة لبعض فئات العاملين لقيامهم بأعمال أخرى”.

ونقاشت الهيئة جدول الأعمال حيث عرضت جميع القضايا المطلبية من السلسلة إلى قانون الإيجارات وتصحيح الأجور وسائر القضايا المطلبية، واتفق على أن “يخصص يوم الاثنين المقبل لدراسة كل بند من هذه البنود والاستعانة عند اللزوم باختصاصيين في القضايا الاقتصادية والاجتماعية. واتفقت الهيئة الاجتماع اسبوعيا كل يوم ثلاثاء”.

وفي الختام قررت الهيئة تشكيل وفد الاتحاد العمالي العام إلى مؤتمر العمل العربي من النقابيين: نائب الرئيس حسن فقيه رئيسا للوفد والنقابيون: سعد الدين حميدي صقر أمين السر العام وأمين الصندوق علي طاهر ياسين وعضو هيئة المكتب أديب براضعي.-انتهى-

——

logo1

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء, 22 آذار 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 23 و24 / 3 / 2017 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

وبتاريخي 23 و 24 / 3 /2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام مفرقعات نارية.-انتهى-

——-

aouni kaaki

الكعكي ونقابة الصحافة نعيا البعلبكي: خسرت الصحافة ركنا مهما ووجها لامعا

مدافعا عن الحريات متميزا بروح نقابية مثالية ومناقبية رفيعة

(أ.ل) – نعى نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي واعضاء مجلس النقابة الى اللبنانيين عموما والاسرتين الصحافيتين اللبنانية والعربية خصوصا نقيب الصحافة السابق الاستاذ محمد البعلبكي الذي توفاه الله صباح اليوم الاربعاء 22 الحالي بعدما خدم الصحافة حقبة طويلة من الزمن.

وقال النقيب الكعكي “ان الصحافة اللبنانية خسرت بغياب الزميل الكبير محمد البعلبكي ركنا مهما من أركانها ووجها لامعا من وجوهها الكبار، نذر لها النفس منذ كان يافعا بعدما تزود العلم والثقافة العالية، وخدم الصحافة والصحافيين متميزا بروح نقابية مثالية ومناقبية رفيعة، ولم يتردد يوما في اعلاء شأن الحريات الصحافية والدفاع عنها.

رحمه الله اوسع الرحمات واسكنه فسيح الجنان.

يصلى على جثمان الفقيد ظهر يوم الجمعة 24 آذار الحالي في جامع البسطة التحتا ويوارى في الثرى بعد الصلاة في مدافن الباشورة .

يتقبل نقيب الصحافة واعضاء مجلس النقابة التعازي بعد الدفن ويومي السبت والاحد 25

آذار و26 منه في دار نقابة الصحافة – جادة صائب سلام من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى السابعة مساء”.

وجاء في نبذة عن النقيب الراحل:

“ولد عام 1921 في بيروت،

تلقى دروسه الابتدائية والثانوية في كلية المقاصد الاسلامية ببيروت . ثم التحق بالكلية الشرعية (ازهر لبنان اليوم ) التي اسسها في الثلاثينات مفتي الجمهورية اللبنانية الراحل الشيخ محمد توفيق خالد، فتلقى عليه وعلى نخبته من افاضل علماء الاسلام امثال الشيخ مصطفى الغلاييني واحمد عمر المحمصاني وراشد عليوان وعبد الرحمن سلام ومحمد العربي العزوزي وسواهم دراسته الدينية والادبية العربية ثلاثة اعوام، وأم المسلمين خلال تلك الفترة في عدد من مساجد العاصمة اللبنانية. وبعد ذلك اكمل دراسته الجامعية في جامعة بيروت الاميركية وتخرج فيها عام 1942 حائزا شهادة (ب.ع) في الادب العربي بامتياز، وكان موضوع رسالته لنيل الدرجة الجامعية: “مقدمة لدرس ادب القرآن.

تولى في الجامعة الاميركية سكرتيرية تحرير مجلة “العروة”، وقبل تخرجه بعام واحد، التحق بأسرة تحرير جريدة “الديار” التي اسسها الرئيس تقي الدين الصلح والاستاذ حنا غصن عام 1941، فبدأ ممارسته للصحافة، ثم جمع اليها العمل في التدريس في الجامعة الاميركية استاذا الى التاريخ والادب العربي فكان من تلامذته رهط ممن برزوا بعد ذلك في الحياة العامة، كغبطة البطريرك اغناطيوس هزيم والاساتذة غسان تويني ومنح الصلح وبهيج طبارة وسعيد فواز وعبد الرحمن الصلح وجبران حايك والعميد احمد الحاج وسواهم.

انصرف الى الصحافة عام 1943، واستمر في تحرير “الديار” ست سنوات شارك خلالها ايضا في تحرير مجلة “الصياد”. وفي عام 1947، أنشأ بالاشتراك مع زميله المرحوم الاستاذ سعيد سربيه جريدة “كل شيء” واصدراها اسبوعية اربع سنوات، وفي عام 1951 تملك جريدة “صدى لبنان” اليومية التي اسسها المرحوم سجعان عارج سعادة من ولديه الاستاذين جوزف وجورج عارج سعادة، واخذ في اصدارها سياسية حرة ولم تحتجب خلال احداث لبنان الاخيرة الا بضعة اشهر استأنفت بعدها الصدور ظهر كل يوم. وقد تخرج في هاتين المؤسستين الصحافيتين عدد كبير من رؤساء تحرير الصحف والمجلات اللبنانية ومحرريها.

شارك مرارا في عضوية مجالس نقابتي المحررين واصحاب الصحف. وانتدب مرات عدة لتمثيل النقابة في مؤتمرات صحافية عربية ودولية مختلفة. وكان للأستاذ البعلبكي مع عدد من زملائه منذ الأربعينات جولات مشهورة في النضال لحرية الصحافة والمعتقد في لبنان. وقد دخل السجن مرات عدة من جراء ذلك ومن جراء تجارب حزبية وسياسية سابقة.

انتخب نقيبا للصحافة اللبنانية في شباط 1982، واعيد انتخابه تسع مرات متوالية بالإجماع نقيبا للصحافة، وجدد انتخابه أخيرا في اواخر كانون الأول 2011 حتى آخر العام 2014.

حائز ميدالية الاستحقاق اللبناني الفخرية المذهبة موقعة من رئيس الجمهورية كميل شمعون في تاريخ 29/8/1958.

– وسام الارز الوطني من رتبة كومندور من رئيس الجمهورية العماد اميل لحود في تاريخ 5/12/2001.

-ORDRE NATIONAL DE MERITE من رتبة ضابط Officier بتوقيع رئيس الجمهورية الفرنسية فرنسوا ميتران في تاريخ 13 شباط 1985.

– وسام لوحدة من الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في تاريخ 22 ايلول 2002.

– جائزة “تاج السلام” من الاتحاد الدولي والديني للسلام العالمي لعام 2004.

– وسام المنظمة العالمية للصحافيين – فرع البرازيل في تاريخ 12 حزيران 1991 وعدد كبير من دروع التقدير”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء الجنوب بيروت وضواحيها

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 22 آذار 2017 البيان الآتي:

عند الساعة 20.45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء من بعد منتصف الليل عند الساعة 00.50 من فوق بلدة الناقورة. –انتهى-

——-

fadlallah1-1-7-2015

علي فضل الله: الضرائب تضيع في مزاريب الهدر وما أكثرها في هذا البلد

(أ.ل) – رأى السيد علي فضل الله:ان “الضرائب موجودة في كل البلدان، ولكن مشكلتنا في هذا البلد أنها تفرض على الفقراء وذوي الدخل المحدود، فيما الأغنياء محميون. وبدلا من أن تكون هذه الضرائب لحسابهم، وتعود عليهم بالنفع، كما في كل بلاد العالم، فإنها على حسابهم، وتذهب إلى جيوب المفسدين والفاسدين، وتضيع في مزاريب الهدر، وما أكثر المزاريب في هذا البلد. فلكل موقع سياسي مجاله ليهدر فيه”.

اضاف خلال رعايته حفل افتتاح مركز السيدة زينب الصحي الاجتماعي في بلدة جويا، “نلتقي مجددا مع إرادة خير جديدة، الإرادة التي أنتجت هذا الصرح الذي اقيم بإرادات الخير التي بنت مبرات ومدارس ومكتبات ومراكز صحية، التي هي تعبير عن كل هذا الحس الإنساني في حب الإنسان والحرص على النهوض به، فهؤلاء الذين ساهموا في بناء هذه الصروح، انطلقوا من إحساسهم بضرورة تخفيف الآلام التي يعيشها مجتمعهم، فلم يقفوا موقف اللامبالاة، بل سعوا إلى أن يصنعوا له شيئا، وأن يساهموا في رفع المآسي عنه”.

وقال: “عندما نبني هذه الصروح، فإننا نحمي إنساننا من أن يكون ذليلا أو مستضعفا أو مرتهنا لأحد، نريده أن يعيش الحرية والكرامة، وأن نؤمن له ولأولاده المستقبل الأفضل. إن مسيرة العطاء التي بدأت لن تتوقف، بل ستستمر بجهود الخيرين والأوفياء والمحبين، وسنحرص على أن نقدم الخدمات الأفضل لجميع الناس من دون تمييز، حاملين هم التخفيف عنهم، بعيدا عن مذهبهم وطائفتهم ودينهم وانتمائهم السياسي”.

وتابع “نؤكد ان مؤسساتنا للجميع وهي منفتحة عل كل المؤسسات الاخرى وتتلاقى معها من أجل النهوض بمجتمعنا ووطننا، ولن تكون لدينا عصبية المؤسسات”.

ورأى “أن حجم معاناة إنساننا تكبر، ومع ذلك نرى الذين يتولون زمام الحكم والسلطة، لا يعيشون هم إنسان هذا الوطن، ولا يشعرون بآلامه ومعاناته، فتراهم يختلفون لا على كيفية النهوض بإنسان البلد، والاتفاق على المشروع الأفضل له، بل على ما يؤمن لهم استمرار مواقعهم، لا ليخدموا أكثر، بل ليكسبوا أكثر، وبذلك تعطل عندهم قانون الانتخاب، فكل فريق يريد القانون الذي يؤمن له الحصة الأكبر من النواب، ليبقى محافظا على مكتسباته ومواقعه وامتيازاته”.

ودعا الواقع السياسي “إلى تحمل مسؤوليته تجاه إنسان هذا البلد، الذي من حقه أن يرتاح، وأن يشعر بأنه يعيش في كنف دولة تؤمن له أدنى متطلبات العيش الكريم”، مؤكدا “ضرورة أن لا تخدعنا هذه الطبقة السياسية التي أتقنت دغدغة مشاعرنا بالطائفية والمذهبية والتخويف من الآخر، وغير ذلك من الأمور، بحيث نشعرها بأن هناك من يحاسب ويراقب ويأخذ قراره بحق المفسدين والفاسدين حين يأتي وقت الحساب”.

وختم مؤكدا “ان جمعية المبرات ستبقى امينة على الخط الَّذي انتهجته في خدمة الإنسان، بعيدا عن أية حسابات خاصة أو أهداف ذاتية، وسيبقى شعارها الدائم أنها من الناس وإلى الناس”.-انتهى-

——-

naeem-hassan

نعيم حسن اطلع من وفد مؤسسة المرجع ابو حسن عارف حلاوي على تقديماتها

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت، وفدا من الهيئة الإدارية لمؤسسة المرجع الروحي الشيخ ابو حسن عارف حلاوي، برئاسة الشيخ حسان حلاوي.

وأكد حسن “أهمية الحفاظ على الإرث الروحي الكبير الذي تركه المرحوم المرجع الشيخ حلاوي، وأن تسير المؤسسة على نهجه في تعميم المحبة والألفة والتضامن ومساعدة الناس”، منوها ب”كل ما تقوم به في هذا المضمار”.

وعرض الوفد لشيخ العقل التقديمات والمساعدات الصحية والاجتماعية التي قدمتها المؤسسة خلال سنة 2016، وتم البحث في كيفية تطوير عملها وزيادة التقديمات للمجتمع.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى مطرجي وهيئة تحفيظ القرآن والداعية عبد الكافي

 (أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت المحامي صائب مطرجي.

كما التقى الأمين العام للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم في رابطة العالم الإسلامي الدكتور عبد الله بن علي بصفر، يرافقه مدير لجنة القرآن الكريم في لبنان التابعة للهيئة محمد علي الحلبي حربا والسيد باسم وحيد الدين علي، في حضور مستشار الرئيس نجيب ميقاتي عبد الرزاق القرحاني. واطلع منهم على الأنشطة التي تقوم بها الهيئة في حفظ القرآن الكريم وتلاوته وعلومه.

كما استقبل مفتي الجمهورية الداعية الشيخ الدكتور عمر عبد الكافي، وتم البحث في الشؤون الإسلامية.-انتهى-

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 22 آذار 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 19 / 3 /2017 ولغاية 22 / 3 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 21 ، 22 ، 29 ، 30 / 3 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية وطى الجوز، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

—–

hizbullah

“حزب الله” و”فتح” الانتفاضة في صور: لتبني لغة المقاومة من أجل تحرير فلسطين

(أ.ل) – إستقبل مسؤول العلاقات العامة وملف المخيمات في المنطقة الاولى في “حزب الله” خليل حسين في مكتبه في مدينة صور، وفدا من حركة “فتح” الانتفاضة برئاسة مسؤول منطقة صور جلال الخواص. وتم خلال اللقاء استعراض الوضع في فلسطين المحتلة والواقع في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، حيث أكد المجتمعون على “تبني لغة المقاومة وكل أشكالها من أجل تحرير فلسطين كل فلسطين” . كما أكد المجتمعون في بيان” على ضرورة “تعزيز الأمن والاستقرار في المخيمات وهو مطلب فلسطيني لحماية حق العودة واصحابه من الفوضى التي لا تخدم إلا العدو المتربص بنا اكان صهيوني بشكل مباشر او عبر ادواته” .

وحيا المجتمعون “الانتفاضة في فلسطين الذي يقودها الشعب الفلسطيني بكل اباء ولا سيما العملية التي قام بها الشهيد المثقف باسل الاعرج الذي مثل شجاعة المقاومة وثقافتها التي لا تعرف الهروب من الساحات بل الاقدام فقط” .

ونوه المجتمعون ب”موقف المديرة التنفيذية السابقة للاسكوا السيدة ريما خلف التي لم ترضى التغطية على عنصرية الكيان الصهيوني في وقت هناك انظمة عربية تبني علاقات مع الكيان الغاصب”.-انتهى-

——-

mustafahamdan

العميد حمدان التقى تجمع العلماء في عكار والهيئة الاسلامية الفلسطينية

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية فس حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، وفدا من أعضاء تجمع العلماء المسلمين في عكار ضم: الشيخ مؤمن الرفاعي ومنذر الزعبي، ووفدا من الهيئة الإسلامية الفلسطينية ضم: الشيخ سعيد قاسم والشيخ محمد قدورة، وممثل عن دار البيان الشيخ جمال محمد.

ورأى حمدان “أن كل هذه الحروب العبثية التي تدور في أمتنا، وكل هذا الصراع والقتال وسفك الدماء التي يسعى لها أعداء الأمة، هو من أجل حرفنا عن الاتجاه الصحيح وهو الحرب ضد يهود التلمود وتحرير فلسطين والقدس الشريف”، داعيا “أهلنا الفلسطينيين الى الاستمرار في نضالهم على أرضهم بكافة الوسائل المتاحة”.

وقدر حمدان “خطاب الرئيس العماد ميشال عون حول ما يعانيه الشعب الفلسطيني سواء في لبنان في مخيمات الشتات أو في صراعهم مع العدو اليهودي التلمودي”.

كما أعرب عن تقديره للخطوة الذي قام بها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم “بتقديمه درعا تقديريا الى ريما خلف”.-انتهى-

——–

masaref

جمعية مصارف لبنان: الدين العام

(أ.ل) – في نهاية كانون الأول 2016، وصل الدين العام الإجمالي إلى112890 مليار ليرة (أي ما يعادل 74.9 مليار دولار) مقابل 112379 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و106015 ملياراً في نهاية العام 2015. وبذلك، يكون الدين العام الإجمالي ارتفع بقيمة 6875 مليار ليرة في العام 2016 مقابل زيادة قدرها 5659 مليار ليرة في العام 2015.

ونتج ارتفاع الدين العام الإجمالي في العام 2016 من ارتفاع كل من الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 5333 مليار ليرة والدين المحرر بالعملات الأجنبية بما يوازي 1542 مليار ليرة (1023 مليون دولار).

وبلغ الدين العام الصافي، المحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، 98622 مليار ليرة ف5ي نهاية العام 2016، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 6.3% قياساً على نهاية العام 2015.

وفي نهاية كانون الأول 2016، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 70528 مليار ليرة، مشكلة حوالي 62.5% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 42362 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية أي ما نسبته 37.5% من الدين العام الإجمالي.

وفي ما يخص تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، انخفضت حصة كل من المصارف والقطاع غير المصرفي بين نهاية العامين 2015 و2016 مقابل ارتفاع حصة مصرف لبنان.

جدول رقم 9

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic9

جدول رقم 10

مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)

pic10

ثالثاً – القطاع المصرفي

في نهاية كانون الأول 2016، ارتفعت الموجودات/المطلوبات الإجمالية والمجمعة للمصارف التجارية العاملة في لبنان إلى ما يعادل 307999 مليار ليرة (ما يوازي 204.3 مليارات دولار)، مقابل 302938 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبقه و280379 مليار ليرة في نهاية العام 2015. وازداد إجمالي ميزانية المصارف التجارية، الذي يشير إلى حجم النشاط المصرفي، بنسبة 9.9% في العام 2016 مقابل ارتفاعه بنسبة أدنى بلغت 5.9% في العام 2015.

المطلوبات

الودائع الإجمالية في المصارف التجارية

في نهاية كانون الأول 2016، ارتفعت الودائع الإجمالية لدى المصارف التجارية، والتي تضم ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم، إضافة إلى ودائع القطاع العام، إلى ما يعادل 250918 مليار ليرة (ما يوازي 166.4 مليار ليرة) وشكلت 81.5% من إجمالي المطلوبات مقابل 245615 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبقه و233589 مليار ليرة في نهاية العام 2015. وارتفعت الودائع الإجمالية بنسبة 7.4% في العام 2016، مقابل ارتفاعها بنسبة أدنى بلغت 5.0% في العام 2015.

وارتفع معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم قليلاً إلى 65.82% في نهاية كانون الأول 2016 مقابل 65.30% في نهاية الشهر الذي سبقه 64.88% في نهاية العام 2015.

  • في نهاية كانون الأول 2016، ارتفعت الودائع الإجمالية للقطاع الخاص المقيم لدى المصارف التجارية إلى ما يعادل 193765 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبقه و180489 مليار ليرة في نهاية العام 2015. وارتفعت هذه الودائع بنسبة 7.4% في العام 2016 مقابل ارتفاعها بنسبة أدنى بلغت 4.9% في العام 2015.

وفي التفصيل، ارتفعت ودائع المقيمين بالليرة بنسبة 4.5% في العام 2016، وازدادت ودائع المقيمين بالعملات الأجنبية بنسبة 9.2% وارتفع قليلاً معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم إلى 60.31% في نهاية كانون الأول 2016 مقابل 59.74% في نهاية الشهر الذي سبقه و59.23% في نهاية العام 2015.

وفي نهاية كانون الأول 2016، بلغت ودائع القطاع الخاص غير المقيم لدى المصارف التجارية ما يوازي 33961 مليون دولار مقابل 33090 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبقه و31858 مليون دولار في نهاية العام 2015. وارتفعت هذه الودائع بنسبة 6.6% في العام 2016 مقابل ارتفاعها بنسبة بلغت 5.1% في العام 2015.

ودائع القطاع المالي غير المقيم

في نهاية كانون الأول 2016، بلغت ودائع القطاع المالي غير المقيم لدى المصارف التجارية العاملة في لبنان حوالي 6280 مليون دولار مقابل 6525 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبقه و6543 مليون دولار في نهاية العام 2015.

الأموال الخاصة للمصارف التجارية

في نهاية كانون الأول 2016، وصلت الأموال الخاصة للمصارف التجارية إلى ما يعادل 27497 مليار ليرة (18.2 مليار دولار) مقابل 26761 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبقه و25131 مليار ليرة في نهاية العام 2015، وشكلت 8.9% من إجمالي الميزانية المجمعة و31.9% من مجموع التسليفات للقطاع الخاص. وارتفعت الأموال الخاصة بنسبة 9.4% في العام 2016، مقابل ارتفاعها بنسبة أقل بلغت 6.0% في العام 2015.

الموجودات

ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان

في نهاية كانون الأول 2016، ارتفعت ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان إلى ما يوازي 134612 مليار ليرة مقابل 132499 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبقه و106329 مليار ليرة في نهاية العام 2015. وبذلك، تكون هذه الودائع قد ازدادت بنسبة 26.6% في العام 2016، متأثرة بالهندسة المالية الأخيرة التي قام بها مصرف لبنان، مقابل ارتفاعها بنسبة 11.1% في العام 2015.

التسليفات الممنوحة للقطاع الخاص المقيم

في نهاية كانون الأول 2016، ارتفعت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع الخاص المقيم إلى ما يوازي 76943 مليار ليرة أو ما يعادل 51040 مليون دولار، مقابل 50692 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبقه و48045 مليون دولار في نهاية العام 2015. وبذلك، تكون هذه التسليفات قد ازدادت بنسبة 6.2% في العام 2016، مقابل ارتفاعها بنسبة قريبة بلغت 5.9% في العام 2015.

التسليفات المصرفية للقطاع العام

في نهاية كانون الأول 2016، بلغت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع العام ما يعادل 52344 مليار ليرة، مقابل 52339 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبقه و56984 مليار ليرة في نهاية العام 2015. وتراجعت هذه التسليفات بنسبة 8.1% في العام 2016، مقابل ارتفاعها بنسبة بسيطة بلغت 1.2% في العام 2015.

وفي التفصيل، تراجعت التسليفات المصرفية للقطاع العام بالليرة بمقدار 1230 مليار ليرة في العام 2016 لتبلغ 29154 مليار ليرة في نهاية العام 2016، كما تراجعت التسليفات للقطاع العام بالعملات الأجنبية بقيمة توازي 3410 مليارات ليرة لتصل إلى ما يعادل 23191 مليار ليرة.

الموجودات الخارجية

في نهاية كانون الأول 2016، بلغت الموجودات الخارجية للمصارف التجارية حوالي 23100 مليون دولار مقابل 21325 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبقه و23794 مليون دولار في نهاية العام 2015، وتراجعت هذه الموجودات بنسبة 2.9% في العام 2016، مقابل تراجعها بنسبة 1.6% في العام 2015.-انتهى-

——

3 قتلى بتفجيرات انتحارية استهدفت مخيما للنازحين في نيجيريا

 

(أ.ل) – استهدفت خمسة تفجيرات انتحارية متزامنة في وقت مبكر اليوم مخيما للنازحين على مشارف مايدوغوري (شمال شرق نيجيريا) ما اوقع ثلاثة قتلى وعشرين جريحا، حسبما افاد مسؤولون في اجهزة الطوارئ المحلية.

وصرح المتحدث المحلي باسم وكالة ادارة الطوارئ ابراهيم عبد القادر “نفذ ما مجمله خمسة انتحاريين كلهم رجال بالغون هذه الهجمات ما ادى الى مقتل ثلاثة اشخاص”.

واضاف المتحدث انه تم نقل زهاء عشرين جريحا الى مستشفى مايدوغوري كبرى مدن ولاية بورنو والتي تبعد بضعة كيلومترات عن المخيم.

وقع الانفجار الاول في مبنى يضم زهاء مئتي نازح بعد ان دخل اليه ثلاثة انتحاريين وفجروا احزمتهم الناسفة ما اوقع قتيلين. ووقعت الهجمات التالية في مخيم مونا المجاور.

وقال المنسق في مخيم مونا التيجاني لوماني “لوكالة فرانس برس”: ان “المهاجمين ضربوا عددا من المواقع حوالى الساعة 04,30 والانفجارات أدت الى احتراق العديد من الخيام”.-انتهى-

——-

دبوسي لوفد الهيئة الادارية لتجار المنية: طرابلس والشمال

يحتضنان مرافق إقتصادية تجعلهما على خارطة الإستثمار الدولي

 

(أ.ل) – إلتقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وفد الهيئة الإدارية الجديدة لتجمع تجار المنية وصناعييها، ضم رئيس التجمع أحمد نابلسي، يحيى مطر، عادل فاهمة ورشيد كنعان.

وشرح الوفد لدبوسي “تطلعات التجمع لإطلاق سلة من أنشطته الهادفة الى القاء الضوء على ما لا تختزنه منطقة المنية من حوافز مساعدة على تنشيط حركتها السياحية والتجارية وتنميتها”.

وتمنى نابلسي “توثيق الروابط بين غرفة طرابلس والتجمع لما للغرفة من دور مميز في تنشيط مختلف القطاعات الإقتصادية وتنسحب إيجابا على كامل الدورة الإقتصادية والإجتماعية في منطقة المنية وجوارها”. ولفت الى “أهمية إعتماد مركز للتواصل مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي في مقر التجمع لكي تتسع دائرة التواصل مع غرفة طرابلس الذي نفتخر بأن يكون على راسها الرئيس دبوسي المشهود له بالحيوية الدائمة وبالنشاط الهادف الى تعزيز دور طرابلس والشمال على مستوى النهوض بالإقتصاد الوطني”.

وأكد دبوسي للوفد أن “غرفة الشمال تمد يد التعاضد والتعاون مع كل الهيئات والجمعيات والتجمعات الإقتصادية في مختلف المناطق الشمالية، وهي تقف الى جانب تطلعات الجسم التجاري والصناعي في المنية وجوارها، ولا سيما ان طرابلس ولبنان الشمالي بما لديهما من قدرات وإمكانات يحتضنان مرافق إقتصادية وإستراتيجية تجعلهما على خارطة الإستثمار الدولي، وخصوصا أن سفير دولة الصين الشعبية زار بالأمس القريب ولفتنا الى ان طرابلس ولبنان الشمالي ستكونان من اهم محطات “طريق الحرير” الذي احيته السلطات الصينية اخيرا ورصدت له مليارات الدولارات لتحريك حركة التجارة الدولية”.

وأكد أن غرفة الشمال “تمتلك روح الإنفتاح على كل المكونات الإقتصادية والإجتماعية، وإذا كنا قد إلتقينا بالأمس فاعليات زغرتا – الزاوية البلدية والتجارية، فإننا نلتقي اليوم فاعليات المنية التجارية والصناعية، وغدا سنستكمل سلسلة لقاءاتنا لتشمل كل الفاعليات الإقتصادية والإجتماعية والبلدية في مختلف محافظات الشمال وأقضيته كافة”.

وتمنى ان “تتكلل مهمات الهيئة الإدارية الجديدة للتجمع بالنجاح، وغرفة طرابلس تقف دائما الى جانب ما يقوم به ويحققه زملاؤنا في تجمع تجار المنية وصناعييها من مشاريع هادفة وأنشطة تساعد على النهوض بالمنية وجوارها تجاريا وصناعيا ورفع نسب النمو في هذه المنطقة التي ندعو لتجمعها التجاري الصناعي بالتوفيق في مهماته الجديدة”.-انتهى-

——-

 

 

 

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 22 آذار 2017  البيان الآتي:

بتواريخ 30،23،17 / 3 / 2017 ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مربض سقي أبو علي- الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتواريخ 30،29،22،20،17،16 و31/ 3 / 2017 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 24،17و31/ 3 / 2017 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مربض سقي ابو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 14 / 3 / 2017 ولغاية 24 / 3 / 2017 ما بين الساعة 17.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية تربل- الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 29،28،15،14 / 3 / 2017   اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار- الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 13 / 3 / 2017 ولغاية  20 /  4 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي الكورة ورأس مسقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1/ 3 / 2017 ولغاية 31 / 3 / 2017، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام مفرقعات.

اعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.-انتهى-

——-

 

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص السوري عوض محمد المصطفى

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ  امس الثلاثاء 21 آذار 2017 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، السوري عوض محمد المصطفى لإنتمائه إلى تنظيم جبهة النصرة الإرهابي، والقتال في صفوفه.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *