الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 14 آذار 2017 العدد 5230

نشرة الثلاثاء 14 آذار 2017 العدد 5230

TARABAEI1-14-3-2017

TARABEI14-3-2017

طربيه بحث مع لاسن الأوضاع الاقتصادية ودور القطاع المصرفي

(أ.ل) – لبّت سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان السيدة كريستينا لاسن دعوة رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزف طربيه الى غداء عمل في مقـرّ الجمعية بحضور أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام. وفي خلال اللقاء، عرض جانب الجمعية للسيدة لاسن تحليله للأوضاع الاقتصادية الراهنة في لبنان مبرزاً دور القطاع المصرفي في تأمين الحاجات التمويلية للقطاعين العام والخاص ومركّزاً على أهم الإجراءات المتّبعة من قبل المصارف التزاماً بالمعايير الدولية للمهنة المصرفية وبالموجبات التنظيمية المحلية، لاسيّما بشأن مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. وتطرّق البحث الى الأعباء التي يتحمّلها لبنان من جرّاء النزوح السوري وضرورة أن تأتي المساعدات الممنوحة من الدول الأوروبية على مستوى الحاجات الملحة لتعزيز البنية التحتية للبنان التي تتحمل الضغوطات الناتجة عن الحاجات المعيشية والتربوية والصحية التي يؤمّنها لبنان لهذا العدد الهائل من النازحين.

كما شدّد مجلس إدارة الجمعية على أهميّة تعزيز علاقات المراسلة مع المصارف الأوروبية، مقترحاً قيام وفد مصرفي لبناني بزيارة بروكسيل على غرار الزيارات التي تنظّمها الجمعية منذ مدة الى كبريات العواصم والمراكز المالية الدولية (نيويورك، باريس الخ..).

وقبل استقبال السيدة لاسن، كان مجلس إدارة جمعية المصارف قد عقد اجتماعاً إطّلع خلاله على نتائج الزيارة التي قام بها إلى لندن خلال الفترة الواقعة بين 7 و 10 آذار الجاري، وفدٌ من أعضاء مجلس الإدارة قوامه السادة: سعد أزهري، وليد روفايل، الدكتور تنال صباح، نديم القصّار وشهدان جبيلي، بالإضافة إلى الأمين العام الدكتور مكرم صادر. وكان الوفد قد أجرى في لندن لقاءات عمل مكثّفة مع المسؤولين الاقتصاديّين في وزارتي الخارجية والمالية، بالإضافة إلى سلسلة اجتماعات مع جمعية المصارف البريطانية ومع الإدارات التنفيذية في المصارف البريطانية الثلاثة الرئيسية التي تتعامل معها المصارف اللبنانية وهي ستاندرد تشارترد بنك، بركليز بنك وإتش.إس.بي.سي HSBC.

كما نظّم وفد الجمعية لقاء مع الكوادر المصرفية والمالية التنفيذية اللبنانية من العاملين في سوق لندن بالتعاون مع جمعية LIFE” “Lebanese International Financial Executives”. وتندرج مجمل هذه اللقاءات في سياق تقوية العلاقات المصرفية اللبنانية مع سوق لندن المالية المهمّة.-انتهى-

——–

army

الجيش: توقيف أشخاص في مناطق مختلفة بجرم إطلاق النار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الثلاثاء, 14 آذار 2017 البيان الآتي: أوقفت قوى الجيش في مناطق: دير عمار، الشياح، طرابلس والضنية، كلاً من المواطنين: عرفات محمود كنوج، خالد أكرم امهز، إيهاب هيثم حبيب، وائل جمال المجذوب، وإبراهيم حسن عبد العال، وذلك لإقدامهم جميعاً على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة. تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم. –انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني أطلق حملة الوقاية من أمراض الكلى والبدانة

ودعا إلى زيادة الضريبة على الدخان

(أ.ل) – أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني لمناسبة اليوم العالمي الثاني عشر للكلى، الحملة الوطنية للوقاية من داء السمنة وأمراض الكلى تحت شعار “كليتك ما بتحمل زيادة وزنك”، وذلك في مؤتمر صحافي في فندق فينيسيا بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لأمراض الكلى وضغط الدم وبدعم من الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصماء والدهنيات، ونقابات أطباء لبنان والمستشفيات والممرضات والممرضين، وقسم التغذية في كلية الصحة في جامعة القديس يوسف، ووزارة الاتصالات التي قدمت أربعة ملايين رسالة نصية هاتفية للتحذير من أمراض الكلى.

وقد تم التركيز على التحذير من عواقب السمنة وارتباطها بأمراض الكلى، والتشجيع على اتباع نمط حياة صحي واتخاذ تدابير صحية وقائية ضرورية للحفاظ على جسم سليم.

ولفت حاصباني في كلمته إلى أن “أمراض الكلى والسمنة ترتقي إلى مستوى مشكلة صحية وطنية نتيجة للتداعيات السلبية للسمنة على حياة المواطنين وعملهم”، مضيفا أن “الخبراء يؤكدون ان السمنة تؤثر مباشرة على السكري فتؤدي إلى ارتفاعه وتؤدي ايضا إلى ارتفاع في الضغط، كما تؤثر على مصافي الكلي، ومع الوقت تعطلها، وهذا الأمر يؤدي إلى الضعف المزمن في نشاط الكلى، ومع الوقت تتوقف الكلى عن العمل ويصبح المريض بحاجة إلى عمليات غسل الكلى مرتين أو ثلاث مرات في الاسبوع، وبالنتيجة يصبح بحاجة إلى عملية زرع كلى”.

وأورد إحصاءات تظهر أن 10% من السكان مصابون بأمراض الكلى، وأن 3500 مريض يغسلون الكلى، منهم 1747 على نفقة وزارة الصحة العامة في 76 مركزا لغسل الكلى، موزعة على كل المناطق اللبنانية في القطاعين العام والخاص (14) حكومي و(62) خاص.

وقال إن “هذا الواقع يعطي الحملة الوطنية للوقاية من داء السمنة وأمراض الكلى أهمية خاصة، فالسمنة مرتبطة في أغلب الأحيان بسلوكيات الحياة التي نعيش والنظام الغذائي الذي نمارس. لذلك نعمل على تعزيز الوعي بشؤون الصحة لتفادي الامراض وتطورها”. وفي مجال السمنة شدد حاصباني على “التزام أمور ثلاثة هي نظام غذائي محدد وليس بالضرورة مكلفا، والامتناع عن التدخين، هذه الآفة البشعة القاتلة، ومزاولة الرياضة الدائمة والمجانية”.

وتوقف عند مخاطر التدخين مشيرا إلى أن “النقاش يدور منذ أكثر من أسبوعين لرفع الضريبة على الدخان، بما يسهم في تخفيف التدخين من جهة وتخفيف كلفة العلاج من الأمراض التي يتسبب بها التدخين من جهة ثانية”.

وأسف حاصباني “لما يلقاه هذا الاقتراح من معارضة شديدة يبديها وزراء ونواب، معتبرين أن رفع الضريبة على الدخان سيشجع التهريب”. وشدد على أن “من واجب المسؤولين عن التهريب أن يوقفوه، فيما من واجبنا العمل على التشجيع على وقف التدخين، وعلى مجلس النواب اللبناني الأخذ في الاعتبار هذا الأمر وزيادة الضريبة على الدخان”.

وشدد على “أهمية تنفيذ برنامج السجل الوطني للكلى منذ عقدين، إذ كانت الاحصاءات تتحدث عن معدل لغسل الكلى (2000 حالة في لبنان في السنة) واليوم أصبحنا بحدود 3500 حالة سنويا”. ولفت إلى أهمية توافر “أجوبة علمية عن تطور الامراض واسبابها لنكون قادرين على فهم التطور وتقديرات الكلفة”، مضيفا أن “أمراض الكلى التي استدعت الاستشفاء على نفقة الوزارة احتلت المرتبة الرابعة بعد أمراض القلب والرئة والسرطان”.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

رئيس الجمهوربة التقى مصطفى حمدان ووفد رعية مار يوسف حارة حريك

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – “المرابطون” العميد مصطفى حمدان، الذي اعتبر ان “الرئيس عون هو الضمانة لجميع اللبنانيين في ما خص قانون الانتخابات النيابية الذي يطالب اللبنانيون بأن يكون قانونا عادلا ومتطورا ويضمن صحة التمثيل، ومن يريد وطنا فالوطن موجود في بعبدا”.

ورأى انه “لا يجوز ابقاء النقاش في قانون الانتخابات وغيره على مستوى حصص الطوائف والمذاهب لان الوضع في المنطقة لم يعد يسمح بهذا الترف السياسي”. ونوه ب”مواقف الرئيس عون حيال القضية الفلسطينية ومكافحة الارهاب”، مقدرا “خصوصا حملته على الفساد”.

واستقبل الرئيس عون، الاب عصام ابراهيم مع ل”جنة وقف رعية مار يوسف” في حارة حريك، الذي وجه دعوة لرئيس الجمهورية لحضور القداس الذي يقام يوم الاحد المقبل لمناسبة عيد القديس يوسف شفيع الرعية، لا سيما وان الرئيس عون هو من ابناء هذه الرعية”.-انتهى-

——-

berri

بري تلقى التعازي بصهره من الحريري ونظيره المصري وشخصيات ورسميين

(أ.ل) – تلقى رئيس مجلس النواب نبيه بري التعازي بوفاة صهره عماد فضل الله، من رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العال، الرئيس نجيب ميقاتي، مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، وزير الخارجية والمغتربين رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل، وزير العدل سليم جريصاتي، النائب أسعد حردان، رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان، قائد الجيش العماد جوزيف عون، المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود، مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، نقيب المحامين انطونيو الهاشم، رئيس مجلس ادارة مدير عام هيئة “أوجيرو” عماد كريدية، رئيس المحاكم الجعفرية العليا الشيخ محمد كنعان، العماد جان قهوجي ورئيس حزب “الحوار الوطني” فؤاد مخزومي.

كما تلقى الرئيس بري التعازي من سفراء: الولايات المتحدة الاميركية، مصر، سوريا وقطر، ومن الامين العام للاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة.

وتلقى برقية تعزية من نازك رفيق الحريري.-انتهى-

——-

yuseffinianos

فنيانوس عرض مع وزير البيئة ووفودا قضايا انمائية مناطقية

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، وزير البيئة طارق الخطيب مع وفد من مطرانية صيدا للروم الكاثوليك برئاسة المطران ايلي حداد، وعرض معه الاوضاع الراهنة والشؤون البيئية والانمائية، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري.

وبحث الوزير فنيانوس الشؤون الانمائية المناطقية مع وفد من بلدية العاقورة في حضور المستشار فراس سعد، برئاسة الدكتور منصور وهبه، الذي أكد “ان العاقورة محرومة من الانماء منذ سنوات، وان الوزير متفهم لوضع المنطقة”.

وتناول فنيانوس شؤونا انمائية لقضاء البترون واستكمال ملف الاستملاكات لإنشاء معمل لمعالجة النفايات مع وفد من اتحاد بلديات البترون، ضم رئيس الاتحاد مرسيلينو الحرك، نائب الرئيس نصري حرب، رئيس بلدية تنورين بهاء حرب في حضور المستشار اسطفان عسال.

وأكدت الوفود البلدية “ان الوزير فنيانوس سيعطي الأولوية للملفات الملحة التي تعنى بالسلامة العامة ضمن الامكانات المتوافرة لدى الوزارة والانماء المتوازن لكل لبنان من دون تمييز”.-انتهى-

——-

kabalan

احمد قبلان عرض مع اوغسابيان وفرحات مشروع قانون تعديل سن الزواج للقاصرات

(أ.ل) – استقبل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، في مكتبه، في دار الإفتاء الجعفري، وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغسابيان والنائب الدكتور بلال فرحات، وتم البحث في الأوضاع العامة في البلاد، ولا سيما مشروع قانون تعديل سن الزواج للفتيات القاصرات، حيث جرى عرض بعض الأفكار والبنود الواردة في المشروع.-انتهى-

——-

marwan hmade

حمادة عرض الاوضاع مع سفير مصر

وتابع مع معلمين مطلبهم بدرجات عادلة

(أ.ل) -اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع سفير مصر نزيه النجاري في زيارة مجاملة، تخللها البحث في أوضاع لبنان والمنطقة وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على الصعد كافة.

ثم استقبل حمادة وفدا من المعلمين في الأساسي المعينين على دفعتين في 2010 و 2012 وهم من حملة الإجازات التعليمية والجامعية وتم تعيينهم في الدرجة 15، وطالبوا بتعديل المادة التاسعة من مشروع سلسلة الرتب والرواتب والحصول على درجات استثنائية اي 3 درجات ليتساووا مع اقرانهم. وكلف مستشاريه إعداد نص لتعديل المادة وعرضه على المعنيين.

واجتمع مع رابطة الثانويين برئاسة نزيه جباوي، الذين كرروا مطلبهم بالحصول على الدرجات الست، فيما لحظ مشروع السلسلة 3 درجات فقط.-انتهى-

——-

ghattaskhoury

وزير الثقافة عرض وسفير اندونيسيا مجالات التعاون والتقى هيئات

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، السفير الإندونيسي احمد خان خميدي، وكانت مناسبة تم خلالها البحث في الاوضاع والتطورات، إضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون الثقافي لتعزيز روابط التعارف بين شعبي البلدين وتبادل الخبرات في موضوع تميز حضارتي لبنان واندونيسيا.

وفي وقت لاحق، التقى الخوري رئيس “الحركة الثقافية” في بسكنتا فرنسوا حبيقة على رأس وفد عرض للمشاريع الثقافية المرتقبة في بسكنتا وإمكان التعاون مع الوزارة التي لم تتأخر يوما في دعم أي نشاط ثقافي من شأنه أن يعود بالمنفعة العامة على جميع شرائح المجتمع، وتطرق اللقاء الى اهمية الخطة الخمسية التي أعلن عنها الوزير. كذلك استقبل وزير الثقافة وفدا من “جمعية السبيل – اصدقاء المكتبات العامة” وجرى البحث في إيجاد أكبر عدد من المكتبات في لبنان وتفعيل دورها الذي يؤثر في تعزيز المطالعة لدى المواطنين.-انتهى-

———

SARAF14-3-2017

الصراف التقى نظيره الغاني وفتحعلي ومحافظ عكار

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف في مكتبه في الوزارة وزير الدفاع الغاني السيد Dominic Bingab Aduma Nitiwul يرافقه وفد عسكري رفيع المستوى على رأسه رئيس اركان الدفاع الغاني اللواء Obed Boamah Akwa حيث تم التداول بالقضايا المشتركة، وأثنى الوزير الصرّاف على الجهود المبذولة من قبل الوحدة الغانية العاملة في اليونيفيل وأكد تعزيز التعاون بين البلدين. وكان وزير الدفاع قد التقى سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في لبنان السيد محمد فتحعلي يرافقه الملحق العسكري في السفارة حيث تم التداول في سبل تطوير التعاون بين البلدين، وأثنى الوزير الصراف على دور الجمهورية الاسلامية بوقوفها الدائم إلى جانب لبنان في مواجهة العدو الاسرائيلي والعدو التكفيري، كما التقى في وقت لاحق محافظ عكار الاستاذ عماد لبكي حيث تم التداول في شؤون إنمائية في منطقة عكار.-انتهى-

——

army

الجيش: توقيف أشخاص في مناطق مختلفة بجرم إطلاق النار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14 آذار 2017 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في مناطق: دير عمار، الشياح، طرابلس والضنية، كلاً من المواطنين: عرفات محمود كنوج، خالد أكرم امهز، إيهاب هيثم حبيب، وائل جمال المجذوب، وإبراهيم حسن عبد العال، وذلك لإقدامهم جميعاً على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة.

تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

kabbara

كبارة التقى وفد جمعية تراخيص الامتياز ووقع مذكرة تفاهم مع جمعية إنقاذ الطفل

(أ.ل) – استقبل وزير العمل محمد كبارة في مكتبه اليوم، وفدا من جمعية تراخيص الامتياز برئاسة شارل عربيد وجرى عرض للواقع الاقتصادي من جوانبه كافة.

واكد كبارة في اللقاء استعداد وزارة العمل والمؤسسة الوطنية للاستخدام للتعاون الى “اقصى الحدود في مجال تبادل الافكار ووضع الدراسات الآيلة الى تشجيع المؤسسات والقطاعات الاقتصادية على القيام بمهامها في هذه الظروف”، متمنيا ان “تعمم تجربة الجمعية على كافة القطاعات لخدمة هذا البلد. وكلف مدير عام الوزارة جورج أيدا التنسيق مع الجمعية لوضع الاطر المناسبة لمعالجة الكثير من القضايا المطروحة على مستوى الوضع الاقتصادي وسوق العمل اللبناني”.

من جهة ثانية، وقعت وزارة العمل وجمعية إنقاذ الطفل اليوم، مذكرة تفاهم لإطلاق شراكة استراتيجية للعمل على حماية الأطفال في العمل. وتشمل المذكرة دعم خطة عمل وطنية للقضاء على أسوأ أشكال عمل الأطفال وتقديم الدعم الملائم لمنع الأطفال من الانخراط فيه، بالإضافة إلى تقديم خدمات التدخل النوعي للأطفال المنخرطين فيه بما يتوافق ومصلحة الطفل الفضلى. كما تنص المذكرة على تنفيذ برامج لتأمين سبل عيش أفضل للأطفال، بتقديم الدعم والتوجيه للأطفال الأكثر عرضة للخطر وعائلاتهم لزيادة دخلهم ومرونتهم الاقتصادية بما يمكنهم من الانفاق على تعليم أطفالهم وحمايتهم.

ووقع كبارة ومدير مكتب جمعية إنقاذ الطفل في لبنان نديم خداج، مذكرة التفاهم في حضور مدير عام الوزارة جورج ايدا ومدير عام المؤسسة الوطنية للاستخدام جان ابي فاضل وممثلين عن الوزارة والجمعية. وتمنى الوزير كبارة ان “تتكلل الجهود المشتركة بين الوزارة والجمعية في وقف معاناة الاطفال في العديد من المناطق اللبنانية، لا سيما في مدينة طرابلس حيث نسبة البطالة مرتفعة والتسرب المدرسي يزداد”. واكد على “ضرورة ان تحقق هذه الاتفاقية اهدافها المرجوة، مبديا استعداد الوزارة للتعاون في هذا السبيل الى ابعد الحدود لتخفيف المعاناة عن المناطق التي تحتاج الى مساعدة”.-انتهى-

——

JOSEPHAOUN14-3-2017

جوزاف عون بحث مع وزير الدفاع الغاني تعزيز العلاقات

والتقى السفيرة الأميركية وفتحعلي وعثمان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة ،  وزير الدفاع الغاني السيد Dominic Bingab Aduna NITIWUL يرافقه رئيس أركان الدفاع الغاني اللواءAKWA  Obed BOAMAH، وتناول البحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ومهمات الوحدة الغانية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، كما استقبل السفيرة الاميركية Elizabeth Richard، وبحثت معه علاقات التعاون بين جيشي البلدين وبرنامج المساعدات الأميركية، كذلك استقبل السفير الإيراني في لبنان السيد محمد فتحعلي يرافقه الملحق العسكري العقيد محمد رضا ميرزائي، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

من جهة اخرى استقبل قائد الجيش مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، وتناول البحث الأوضاع الأمنية في البلاد، والتنسيق المشترك بين المؤسستين.-انتهى-

—–

hariri

الحريري التقى وفد اللقاء الاسلامي المسيحي حول سيدتنا مريم وزوارا

(أ.ل)- استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اليوم في السراي الحكومي، وفدا من اللقاء الاسلامي – المسيحي حول “سيدتنا مريم” ضم: الشيخ الدكتور محمد النقري والسيد ناجي خوري في حضور الدكتور داوود الصايغ، وتسلم منه دعوة لرعاية الاحتفال الذي سيقام في كنيسة سيدة الجمهور بعد ظهر يوم السبت في 25 اذار.

الجدير ذكره أن حكومة الرئيس الحريري السابقة اتخذت قرارا بجعل عيد بشارة السيدة مريم في 25 اذار من كل عام عيدا وطنيا.

كما استقبل الرئيس الحريري وفدا من المركز اللبناني للدراسات ضم مدير المركز سامي عطاالله والسيدة رانيا ابي حبيب، واستقبل السيدة كلودين عون روكز، كذلك استقبل وفدا من معهد عصام فارس للسياسات العامة برئاسة الوزير السابق طارق متري واطلع منه على نشاطات المعهد.

من ناحية ثانية، التقى الرئيس الحريري طلابا من “متوسطة التبانة الرسمية” بطرابلس خلال قيامهم بجولة على ارجاء السراي الحكومي ، واستمع الى اسئلتهم ومطالبهم والتقط الصور التذكارية معهم.-انتهى-

——-

riashi

الرياشي التقى العويني ويطلق في آخر آذار مؤتمر العلوم والأبحاث في خدمة الإنسان

(أ.ل) – زار رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم ومستشار رئيس جامعة الروح القدس – الكسليك للعلاقات مع المؤسسات الرسمية والإدارات العامة البروفسور نعيم عويني وزير الإعلام ملحم الرياشي، ترافقه مستشارته فيروز رحمة. وأطلع عويني الرياشي على التحضيرات التي تقوم بها الجمعية فيما يخص مؤتمرها السنوي العلمي الدولي الثالث والعشرين.

وأبدى الرياشي إهتماما خاصا في المؤتمر الثالث والعشرين للجمعية فوافق على تنظيم مؤتمر صحافي في 30 آذار 2017 في مكتبه في الوزارة ليطلق من خلاله فعاليات مؤتمر “العلوم والأبحاث في خدمة الإنسان”.كما عبر عن إعجابه بالنشطات العلمية للجمعية، معتبرا أن “للأبحاث العلمية دورا فعالا في تطوير المجتمع اللبناني وتحسين حياة المواطنين”، مشددا على “ضرورة المضي في تطبيق هذه الأبحاث وتطويرها”.-انتهى-

——–

franjieh12-12-2016

وفد من الشيوعي زار فرنجيه

(أ.ل)- استقبل رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه في مكتبه في مؤسسة المرده، وفدا من الحزب الشيوعي اللبناني برئاسة الامين العام للحزب حنا غريب. وشارك في اللقاء عضوا المكتب السياسي في المرده وسام عيسى ومسؤول طرابلس رفلي دياب.-انتهى-

——

ayub hmaied

حميد: دور الحكومة محوري لانتاج قانون انتخابي

(أ.ل) – أكد النائب ايوب حميد في حديث الى مصدر إعلامي ان “ما طرحه الوزير جبران باسيل يأتي في اطار الافكار وليس بالضرورة ان يكون قانونا انتخابيا مثاليا يمكن التوافق عليه والمطلوب درسه قبل الاجابة عليه”، مستغربا “تحديد وقت للاطياف السياسية لاعطاء موقفها”.

وشدد على “الدور المحوري للحكومة لانتاج قانون انتخابي كما تعهدت في بيانها الوزاري”، محذرا من “دخولنا في نفق لن نعرف نتائجه خصوصا وان نظامنا البرلماني يحتم بقاء المؤسسات لتستمر الدولة”، آسفا ل “تداعيات ما يحصل والتي قد تقودنا الى البقاء على قانون الستين”.

وعن ملف السلسلة، رأى أن “ما توصلت اليه اللجان النيابية المشتركة سيقر في البرلمان غدا وهو الممكن وليس الأمثل”.-انتهى-

——-

info

الاتحاد العمالي دان صرف عمال في شركة دباس:

على وزارة العمل الحفاظ على حقوقهم

(أ.ل) – اعلن الاتحاد العمالي العام ان مجموعة من العمال المصروفين من شركة دباس انتربرايز وعددهم 24، اجتمعوا مع زملاء لهم مهددين بالصرف، في مقر الاتحاد استنكارا على عدم دفع معاشاتهم المستحقة والمتوقفة منذ أربعة أشهر، من دون سبب سوى الضغط المعيشي من قبل الإدارة على العمال.

واكد الاتحاد في بيان انه كان “قد تابع هذه القضية ودان عملية وقف الرواتب والصرف التعسفي من العمل، خصوصا وأن هذه الشركة هي من الشركات ذات الحظوة في الحصول على حصة وازنة من المقاولات والمشاريع الكبرى. وقد تبين أن الصرف يتم ليس بسبب اقتصادي كما ادعت الإدارة، بل لاستبدال اللبنانيين بعمال سوريين وأجانب، للامعان في الاستغلال. مع العلم أن وزارة العمل بعد اطلاعها على الموضوع، رفضت موقف الإدارة وطلبها تقليص العمل بموجب المادة (50) الفقرة (و) واعتبرت أن أي صرف هو تعسفي بعد الاطلاع على أعمال الشركة والتزاماتها والمشاريع التي تعمل على إنجازها”.

واعلن ان “المصروفين قرروا إبلاغ وزارة العمل بالمستجدات ووضعها أمام مسؤوليتها، كما قرروا الاعتصام الاحتجاجي السلمي أمام مقر الشركة في كورنيش النهر الثانية عشرة ظهر غد، احتجاجا على المواقف السلبية لإدارة دباس مطالبين بديمومة العمل ودفع الأجور المستحقة”.

وأيد الاتحاد “جميع الخطوات السلمية والاحتجاجية التي يقوم بها العمال وشجبه لسلوك إدارة الشركة وإمعانها في التعدي على حقوق العمال ومطالبته وزارة العمل بالتحرك الفوري لمنع هذه الممارسات والحفاظ على حقوق العمال”.-انتهى-

——–

 

أسامة سعد التقى ديبلوماسيا كوبيا

(أ.ل) – إستقبل الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد في مكتبه اليوم، القائم بأعمال السفارة الكوبية في لبنان راوول مادريغال ترافقه وفيقة إبراهيم من السفارة، في حضور أمين الشؤون السياسية في التنظيم خليل الخليل، ومسؤول مكتب العلاقات الخارجية في التنظيم الدكتور سامر جرادي.

وشكر الوفد سعد على تقديمه واجب التعزية بالزعيم فيدال كاسترو. كما تم خلال اللقاء التداول في الأوضاع العامة على المستوى الدولي والإقليمي، والعلاقات بين الشعبين اللبناني والكوبي.

وثمن سعد “مواقف كوبا المشرفة تجاه القضايا العربية وبخاصة القضية الفلسطينية”.-انتهى-

——

naeem hassan

نعيم حسن التقى وفدا من اللقاء الديموقراطي والتقدمي: لصون العيش الواحد

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان – بيروت، وفدا من “اللقاء الديموقراطي” والحزب “التقدمي الإشتراكي” ضم كلا من النواب: غازي العريضي، وائل أبو فاعور، فؤاد السعد وايلي عون وأعضاء قيادة “التقدمي” ريما صليبا، وليد صفير، محمد بصبوص، نشأت الحسنية، رامي الريس وهادي أبو الحسن، في حضور قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم، وجرى عرض لمجمل التطورات العامة.

ونوه الشيخ حسن، خلال اللقاء، “بمواقف اللقاء الديموقراطي ورئيسه وليد جنبلاط وبالجهود التي بذلها ويبذلها لصون سلامة البلاد وحفظ حقوق مكوناتها وشرائحها في مختلف المراحل وعلى شتى المستويات”. وأكد “ان الطروحات التي تخرج من هنا وهناك في ملف قانون الانتخاب لا تراعي الصيغة الوطنية للعيش المشترك ولم تأخذ بعين الاعتبار الحق التمثيلي الصحيح لمكون وجودي في لبنان تمثله طائفة الموحدين الدروز التي لها التاريخ والحاضر والمستقبل في قيامة لبنان ونشأته، وهي تتمسك اليوم وأكثر من ذي قبل بثوابتها الوطنية في صون العيش الواحد وتثبيت المصالحات وترسيخ الاستقرار على قاعدة المشاركة الحقيقة الفاعلة”.-انتهى-

———

PARTYARMY15-3-2017

حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم في معسكر عرمان للتدريب

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر أمس الثلاثاء, 14 آذار 2017 في معسكر عرمان للتدريب، حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد المعسكر العميد جورج القرقفي ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وحضره عدد من الضباط وذوي العسكريين المتخرجين، وقد ألقى العميد القرقفي كلمة بالمناسبة جاء فيها: “افتخروا بانتمائكم إلى هذا الوطن، وكونوا على مستوى آمال شعبه. تمسكوا دائماً بقواعد الانضباط العسكري، واعطوا الصورة الأسمى والأرقى لكل شباب لبنان. إنكم السواعد البناءة والغد المشرق الواعد، وإليكم يتطلع أهلكم وذووكم الذين يحيطون اليوم بكم، وهم يشمخون برؤيتكم رجالاً على هذا القدر من المسؤولية”. وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة. –انتهى-

——-

alraii

الراعي التقى سفير مصر ومحفوظ وحرب

وتسلم مذكرة بمطالب اللقاء التشاوري لبعلبك

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، المهندس انطوان ازعور المنسق العام بين المؤسسات المارونية التابعة للبطريركية المارونية الذي عرض للتقرير الأولي حول عمل هذه المؤسسات البالغ عددها 16 مؤسسة “وللتحديات التي تواجهها والآليات المقترحة لتفعيل مهامها بما يضمن وصولها الى الهدف الذي من أجله تاسست وهو الخير العام لأبناء الطائفة”.

ثم التقى الراعي السفير المصري في لبنان نزيه النجاري في زيارة اكد فيها “حرص مصر الدائم على تعزيز العلاقة مع غبطته الذي زار مصر حديثا والتقى فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وشارك مشاركة هامة وفعالة ومؤثرة في مؤتمر الحرية والمواطنة الذي استضافه الأزهر الشريف وفضيلة الإمام الشيخ الأزهر”.

وأضاف النجاري: “بحثنا خلال اللقاء في كيفية متابعة نتائج المؤتمر وتفعيلها بما يعود بالخير على لبنان ومصر والمنطقة التي هي بحاجة الى تعميق وتفعيل قيم التسامح والتعايش بين المكونات المختلفة لشعوب دول المنطقة على اساس المواطنة”.

ثم استقبل النائب بطرس حرب، واستقبل الراعي وفد اللقاء التشاوري الوطني لمنطقة بعلبك الهرمل ضم راعي ابرشية بعلبك دير الأحمر المارونية المطران حنا رحمة، مطران بعلبك و زحلة للسريان الارثوذكس انطونيوس الصوري، مفتي بعلبك الشيخ خالد صلح، رئيس المحكمة الجعفرية الشيخ محمد اليحفوفي ورؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات من ابناء المنطقة الذين طلبوا من الراعي رفع الصوت معهم “لتقدم لهم الدولة على غرار مواطنيهم الإنماء المتوازن الذي حرموا منه من سنين طويلة”.

في الختام القى الراعي كلمة قال فيها: “فرحتنا كبيرة اليوم بلقاء ابناء منطقة بعلبك الهرمل هذه المنطقة العزيزة والتي لا يمكن انكار تاريخها او تراثها او قيمتها. قلعة بعلبك العظيمة التي بناها الرومان لا نجد مثلها في روما. منطقتكم هي منطقة الكرم والسخاء والجودة وهذا معروف. لا ننسى المشاعر الإنسانية الصادقة التي لمسناها عندكم في خلال زيارتنا الى منطقتكم”.

اضاف “انا آسف لأن تهمل الدولة اللبنانية اعز منطقة تاريخية وسياحية وهي تحتاج لحضور فعال هناك. وما يزعجنا هو اظهار الوجه السلبي لأبناء المنطقة وهذا لا يخفي القيم الإيجابية والروحية العالية التي تتمتعون بها. من يشوه وجه المنطقة يجب ان تصل اليه العدالة فتحمي الشعب الطيب الذي لا يجب ان يدفع الثمن. انا لا اقول ابدا الأطراف وانما اؤكد واشدد على القول بانكم سياج الوطن الذي يحميه بصموده. انتم تسهرون للقضاء على الحركات الإرهابية انتم حماة لبنان ونحن معكم والى جانبكم وسنرفع مطالبكم الى المعنيين”.

بعدها تلا رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ بيانا تضمن المطالب التي يرفعها ابناء المنطقة الى الدولة، بعد ان سلم الراعي نسخة عنه، وجاء فيه: “يتقدم اللقاء التشاوري الوطني لمنطقة بعلبك الهرمل من سيادتكم وانتم القادرون على المساعدة لرفع هذا الارث التاريخي من الاهمال لمنطقة، كانت وما زالت تحلم بعودة الدولة وبسط سلطتها ورعايتها لابنائها، وهم الذين لم يبخلوا يوما في تقديم أغلى ما يملكون للحفاظ على وجود وعزة هذا الوطن.

امام هذا الواقع المؤلم جئنا نحمل اليكم يا صاحب الغبطة بعض معاناتنا لنضعها بين ايديكم.

-اولا: يدعو اللقاء الدولة الى حضور فاعل بمؤسساتها العسكرية والامنية كافة لانه لم يعد مسموحا ان يبقى الامن متفلتا ومسيبا، ويؤكد ضرورة فرض الامن واستتبابه كونه يشكل المدخل الصحيح لتعزيز السلم والاستقرار والضامن الاول والثابت للانماء والاستثمار.

– ثانيا: يطالب اللقاء بالعمل على حل مشكلة المطلوبين من خلال اصدار قانون عفو مدروس لانه من غير المقبول ابقاء المجتمع البقاعي مجتمعا فارا ومطلوبا.

– ثالثا: تفعيل المستشفيات الحكومية في منطقة بعلبك الهرمل التي تفتقر الى الحد الادنى من المتطلبات الطبية والصحية.

– رابعا: انشاء فروع الجامعة اللبنانية بفروعها وخصوصا كلية الزراعة.

– خامسا: ضرورة ادراج سدود مقررة اصلا منذ عشرات السنين للمنطقة على لائحة مجلس الانماء والاعمار ووزارة الطاقة، وتنفيذ برامج المساعدات الدولية المقررة لبلدات عرسال والفاكهة ورأس بعلبك، واصدار مرسوم بالفرز والضم لمنطقة البقاع الشمالي.

– سادسا: اعطاء ملف للمزارعين ودعم الانتاج الزراعي وايجاد حلول لزراعات بديلة واذا تعذر، يصار الى الافادة من الزراعات الممنوعة للاستعمال في المجال الطبي تحت رقابة الدولة اسوة ببعض الدول.

– سابعا: تفعيل محافظة بعلبك الهرمل عبر اتخاذ المراسيم والاجراءات اللازمة”.

والتقى البطريرك الراعي ايضا مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الاب عبدو ابو كسم.-انتهى-

——

images[3]

دريان عرض مع سفير مصر نتائج مؤتمر الازهر وتفعيل توصياته

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير جمهورية مصر العربية نزيه النجاري يرافقه القنصل محمد حنفي. وعلى الاثر، قال النجاري: “في اطار التشاور والتواصل الدائم مع سماحته، تشرفت اليوم بلقائه في اطار الاهتمام بنتائج مؤتمر الحرية والمواطنة الذي نظمه الأزهر الشريف في مصر منذ أسبوعين، وشارك سماحته بنشاط وفعالية. وتشاورنا حول كل التوصيات والقيم التي تبناها واكد عليها المؤتمر في بيانه الختامي، وكيفية تفعيلها ونشرها بشكل نشط والعمل على تعزيز هذه القيم في المجتمعات العربية بشكل عام. وهذا واجب دائم أن نتواصل ونتشاور مع سماحته ونستفيد من حكمته في اطار السعي المشترك لتعظيم هذه القيم”.

والتقى دريان رئيس مركز هاني عصام علي حسن التابع لدار الفتوى عصام علي حسن، واطلع منه على النشاطات الطبية والخيرية التي يقوم بها المركز لمساعدة اللبنانيين. كما التقى القضاة الجدد في المحاكم الشرعية السنية الذين فازوا في المباراة التي أجراها مجلس القضاء الشرعي.-انتهى-

——

talal hatoum

حاطوم: لن نبخل على وطننا بنائب من هنا او نائب من هناك

ان استطعنا الوصول الى قانون انتخابي على اساس النسبية

(أ.ل) – القى المسؤول الاعلامي المركزي لحركة امل الدكتور طلال حاطوم كلمة في ذكرى اسبوع الحاجة ام جهاد فرحات في حسينية خندق الغميق بحضور قيادات من الحركة واهل المنطقة واهل الفقيدة وتحدث في مطلع كلمته عن اهمية الامهات اللواتي نفتخر باننا ننتسب اليهن مثل الحاجة ام جهاد التي قدمت فلذة كبدها فداء للوطن وذلك تلبية لنداء الامام القائد السيد موسى الصدر الذي يوصل الى الحق والنصر والى قهر العدو  من خلال دعوته ان هبوا للدفاع عن وطنكم وكونو دائما حراس حدوده .

وقال نحن نؤكد ان الوطن اللبناني هو وطن نهائي لجميع ابنائه نعيش فيه مع كل ابنائه نحن نعرف تماما ان هذه العوائل التي تشكل مجتمعنا اللبناني تشكل نواة لمجتمع صالح تعرف كيف تدافع عن وطننا وتحميه . خاصة ان هذا الوطن يسير في ازمات ليس اقلها ان يكون على خط التماس مع العدو الاسرائيلي الرابض في فلسطين المحتلة التي تبقى القضية الاساس والعميار في الانتماء الى قافلة الشهداء.

واضاف حاطوم كيف لا ونحن نرى الارهاب التكفيري يحاول ان يعيث فسادا في وطننا وفي اوطاننا العربية والاسلامية وهو بالامس قام بعمل جبان  اجرامي ارهابي بتفجير حافلات الزوار للعتبات المقدسة في دمشق  . ابرياء مؤمنون قدموا الدماء من اجل انتمائهم الحقيقي لهذا الدين الاسلامي الحنيف وليس كمن يتلطى بالدين والدين منه براء .

واذ اعتبر ان وضعنا الداخلي يكاد يكون غير واضحة ولا يمكن ان نقرأه بصورة غير واضحة وقال نحن وان كنا توسمنا خير بانجاز الاستحقاق الانتخابي لرئيس الجمهورية هو فخامة العماد الرئيس ميشال عون وتوسمنا اننا مع بداية العهد الجديد قد وضعنا العربة على السكة الصحيحة لانقاذ الوطن مما عاش فيه سنوات عجاف من يأس للشباب ومن تغرب للناس ومن ضائقة اقتصادية ومن تعطيل للمؤسسات الدستورية ان كان على صعيد المجلس الوزاري او على صعيد التشريع في المجلس انيابي توسمنا خيرا ان هذا العهد وهذه الحكومة تشكل صورة عن واقعنا اللبناني عن مواقفنا واحزابنا حيث يمكن ان تشكل نواة او حجر اساس لوحدة وطنية تعيد اللجمة واثقة بين الناس وبين الدولة بعد ان كادت تغيب ، توسمنا خير ا ان هذه السكة سوف توصل لبنان للخروج من مأزقه ، لكننا نرى اليوم البعض بالرغم من انجازات بسيطة هي على قدر من الاهمية بمفهوم الدولة لكنها ليست على تماس مباشر مع الحياة اليومية للمواطن  ولا تشكل افقا لطموحه في المستقبل .

وتحدث عن  امرين واضحين وقال إن الامر الاول هو كيف يمكن ان يتم تداول السلطة بسلاسة  بدون قانون عصري انتخابي يؤمن عدالة التمثيل للناس وحرية الاختيار ومشاركة الجميع في اعادة انتاج السلطة .

واشار الى الجميع متفق  ان قانون الستين يعيدنا لبنان اكثر من مئة عام الى الخلف وانه قانون لا يجوز ان نستمر به في هذه الالفية الثالثة زان البقاء على الوضع الحالي سيودي بلبنان الى ازمات سياسية ليست محمودة ولا مشكورة .

واضاف جميعنا متفقون كشرائح لبنانية واطراف ومكونات سياسية على اننا يجب ان لا نصل الى الفراغ في السلطة التشريعية ، جميعنا مصرون على ان التمديد هو شكل من اشكال اعادة انتاج السلطة الحالية بكل ما تحمل من اختلافات في وجهات النظر.

كما اضاف جميعنا مصرون على ان تجرى الانتخابات النيابية هذا متفق عليه فلننطلق الى المتفق عليه بدل ان نشعر ان البعض يعيش حالة ترف سياسي تسمح بان نطرح مشاريع لا يمكن لها ان تحقق ما نبتغيه من قانون انتخابي ، لسنا في وقت كاف والوقت يضيع فلا تضيع الوطن علينا ان ننتبه الى اننا دخلنا في المرحلة الحارجة لاجراء انتخابات نيابية حقيقية على اساس قانون انتخابي جديد وبان هذا الوقت وقت دستوري ضاغط على الجميع .

نقول هذا لاننا نعرف باننا يجب ان نحث الجميع على ترك كل المهاترات والخطاب السياسي المتشنج والاتجاه نحو اتفاق على قانون انتخابي عصري يحقق للبناني طموحه في وطنن يحلم بان يتسع له بدل ان يبحث ابناؤه عن بديل في اربع جهات الارض.

ودعا حاطوم الجميع  ليتفق على عناويننا المشتركة وهي كثيرة فلننطلق من الدائرة الصغيرة في اتفاقتنا لنوسعها لكي تصبح اتفاقات كبيرة لا ان ننتظر الوحي او ان ننتظر ان يصبح الاتفاق ناجزا لكي نعلن عنه تعالو لننطاق مما هو مشترك ومتفقون عليه ونوسع مروحة المشاركة والمشاروات لكي نصل الى القانون الجديد في اقرب فرصة لان الوقت لا يسمح لنا بان نهدر انتخابات نيابية من اجل ان يكسب هذا الطرف او ذاك عددا بالزائد نائبا او بالاقص نائبا .

واشار الى انه  عندما يصبح عدد كتلة نيابية لاي طرف حتى لكتلة التمية والتحرير التي يترأسها دولة الرئيس نبيه بري عندما ينخفض اعضاء النواب الموجودين في هذه الكتلة فإننا لا نعتبر هذا خسارة لان اي موضوع يكون للمصلحة العامة هو ربح للوطن الموضوع ليس موضوع نائب هنا ونائب هناك ، حينما قدمنا الشهداء لم نكن نسعى لا الى نيابة ولا الى وزارة ولا الى وظيفة عامة كنا نقدم الشهداء من اجل الوطن ومن هنا فلن نبخل على وطننا بنائب من هنا او نائب من هناك ان استطعنا الوصول الى قانون انتخابي على اساس النسبية وعلى اساس لبنان دائرة واحدة او اقله على اساس الدوائر الموسعة وهناك كثير من الشركاء في الوطن ينظرون هذه النظرة ويعتبرون ان قانون الانتخاب على اساس النسبية والدوائر الموسعة هو خيار صالح لاعادة انتاج السلطة في لبنان ولاعادة تشكيل السلطة السياسية بناء لرغبة الناخب ولكي يصبح النائب نائبا عن الامة جمعاء لا نائبا عن حي او قرية او زاروب او شارع بل ان يصبح النائب معنيا بكل الوطن وبكل ما يمكن ان ينتج بنائب ثقة بين المواطن والدولة وبين المواطن والوطن لان هذا المواطن .

وقال حاطوم انتم ترون اليوم قد وصل الى حد لا يمكن ان يتحمل معه اكثر خصوصا وانه يسمع ان الموازنة  وان السلسة وان الرتب والرواتب لا تزال مدار اخذ ورد بين الاطراف السياسية .

واكد انحياز حركة امل الى جانب الطبقات الشعبية في اية موازنة ونحن ننحاز الى حق المواطن على الدولة في ان يعيش حياة حرة كريمة تليق به مقابل ما قدم من تضحيات على  مذبح الوطن .

كما اكد انحياز الحركة الى عدم فرض ضرائب على الطبقات الفقيرة والمسحوقة ولو كنا نعلم ان هناك ضرورة للموازنة وللموائمة بين مداخل الدولة ومواردها وبين اقرار سلسلة الرتب والرواتب ولكن لا يجوز ان يكون هذا الامر على حساب الطبقات الفقيرة التي تئن من وطئة الازمات الاقتصادية في وطنن لم تنجز فيه الموازنة من ذ سنوات تحت حجج ومبررات كثيرة .

واذ اشار اذا الى ان  معالي وزير المالية  يسعى لانجاز الموازنة وتوضع فيها النقاط على الحروف فإننا ننحاز الى موازنة لا ترهق المواطن لاننا نعرف تماما مقدار العبئ الذي يتحمله الناس من اجل ان يستمرو فقط في الحياة اليومية .

واخير قال نحن نسعى لان تكون كل العناوين مقاربة منا لها على اسا ان لا يبقى محروم واحد او منطقة محرومة في لبنان هكذا علمنا الامام السيد موسى الصدر وهكذا هي توجيهات الاخ الرئيس نبيه بري ان كونو دائما على اهبة الاستعداد للدفاع عن حدود الوطن وحدود المجتمع . على حدود الوطن لم نقصر وقدمنا الشهداء وبقينا على اهبة الاستعداد لندافع عن حدود الوطن وعلى حدود المجتمع نحن دائمنا جاهزون للدفاع عن حقوق الناس وعن مصالح الناس وعن امل الناس بالحياة الكريمة.-انتهى-

——-

KATTAN14-3-2017

القطان بعد لقائه قبلان:

واجب الجميع أن يقول خيراً بحق المقاومة أو ليصمت

(أ.ل) – زار الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” على رأس وفد من الجمعية سماحة الشيخ عبد الأمير قبلان نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى في مقر المجلس (بيروت)

وفي تصريح للشيخ أحمد القطان بعد اللقاء أكد على وجوب صون الوحدة الوطنية والإسلامية لأن لبنان لا يمكن أن يبقى إلا من خلال الوحدة الإسلامية والوطنية التي تجمع كافة اللبنانين.

وجدد الشيخ القطان على وجوب دعم الجيش اللبناني والمقاومة ووقوف الشعب اللبناني خلف المقاومة والجيش اللبناني “لأننا نعتبر المقاومة ليست لفئة أو طائفة أو مذهب بل نعتبر المقاومة لكل اللبنانين,وما تقوم به المقاومة (حزب الله) هو دفاع عن كل لبنان وعن كل اللبنانين على إختلاف إنتمأتهم الطائفية ومذاهبهم فواجب الجميع أن يقول خيراً بحق المقاومة أو ليصمت.

وطالب الشيخ القطان النواب بوجوب إقرار السلسلة التي من شأنها أن تساهم في رفع شأن الوضع الإقتصادي والمادي خاصة بالنسبة للجيش والأساتذة ويجب أن يراعى الموضوع ما بين إقرار السلسلة من جهة,ومن الناحية الثانية مراعاة الوضع الإقتصادي الموجود.

وبالنسبة لقانون الإنتخاب قال القطان “نحن مع قانون النسبية لأنه القانون الأمثل, ويجب على القيادات السياسية أن تقف خلف دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري في إقرار قانون إنتخابي عصري يتمثل فيه الجميع ويكون على مستوى رؤى وتطلعات الشعب اللبناني”.-انتهى-

——

1484914905_[1]

علي فضل الله عاد من الاردن: لتغيير خطاب التحريض والمجاملات إلى الانفتاح والحوار

(أ.ل)- عاد العلامة السيد علي فضل الله من الأردن بعد مشاركته في المؤتمر الرابع عشر لمنتدى الوسطية العالمية، الذي عقد في العاصمة عمان، تحت عنوان “المسلمون والعالم.. من المأزق إلى المخرج”، بمشاركة شخصيات إسلامية من إحدى وعشرين دولة.

والتقى فضل الله على هامش المؤتمر عددا من الشخصيات، أبرزها زعيم حزب الأمة السوداني الصادق المهدي، ونائب رئيس حركة النهضة في تونس عبد الفتاح مورو، وأمين عام منتدى الوسطية الدكتور مروان الفاعوري، وشخصيات سياسية وفاعليات ثقافية.

وألقى فضل الله كلمة في المؤتمر حول “الدور المطلوب من وسائل الإعلام في مواجهة خطاب الكراهية والفتنة وازدراء الأديان”.

أشاد في بدايتها “بدور منتدى الوسطية العالمية في ترسيخ ثقافة الحوار ونبذ العنف والتطرف والغلو والإقصاء، ورفض مقولة أن التنوع هو المشكلة فيما يحصل من حروب وفتن في العالم العربي والإسلامي، وأن المعالجة تكون في إلغائه، كما يقول البعض”.

واكد أن” ذلك غير واقع، وأن الاختلاف والتنوع هو واقع الحياة، وأن العالم العربي والإسلامي عاش في ظل هذا التنوع الديني والقومي والوطني، الذي لم يكن مشكلة، ولكن المشكلة كانت فيمن جاء ليعبث به، ويحوله إلى فتن وصراعات وحروب، للاطباق على المنطقة، وانتزاع ثرواتها ومواردها الحيوية، لتفقد أية فرصة للتطور والنمو، ويستفيد الكيان الصهيوني من ذلك في مشروعه التهويدي، فيظهر عدم قدرتنا على التعايش في ظل التنوع الديني والمذهبي والقومي وما إلى ذلك”.

وأكد أن “ما جرى ويجري انطلق من خلال مشاريع رسمت لدول المنطقة ومكوناتها، على طريقة النيران التي أشعلت الحرب اللبنانية لإنهاء القضية الفلسطينية”، مشيرا إلى “ضرورة مشاركة كل مكونات مجتمعاتنا، من مذاهب وطوائف وقوميات، في الحكم وفي التعبير عن خصوصياتها، لأن الظلم والتهميش والغبن هو مشروع فتنة عاجلا أم آجلا”.

ودعا فضل الله إلى “تغيير أسلوب الخطاب، من خطاب انفعالي يستفز الآخر، ويرفع منسوب التوتر، إلى خطاب عقلاني وعلمي يستند إلى الأدلة والبراهين، ويستثير العقل، ويدفعنا إلى فهم بعضنا البعض، لأننا في الغالب لا نفهم بعضنا البعض، وتحكمنا الصورة المشوهة والنمطية عن الآخر، من خلال التاريخ الدامي، أو ما نستحضره من سلبيات عن الآخر، في الوقت الذي نترك إيجابياته، والحال أن القرآن الكريم يقول: {ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا}”.

ودعا أيضا إلى “استحضار النقاط المشتركة في الدائرة الإسلامية، والعمل على مراجعة الخطاب الذي يلقى على المنابر، أو ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي، وتغيير خطاب التحريض والمجاملات إلى خطاب الانفتاح والحوار والمصارحة المرفقة بالمحبة والاحترام”، مشيرا إلى “أننا عندما نستنكر فعل الآخر، فنحن نرفض عمله، ولكننا نحبه”.

وأكد “الدور الكبير لوسائل الإعلام في تعزيز خطاب الانفتاح والمحبة ونبذ خطاب الكراهية”، داعيا إلى “تعزيز الإعلام الإيجابي ودعمه وتطوير قدراته”، مشددا على “دور وزارات الإعلام في تحمل هذه المسؤولية ومنع المتلاعبين باستقرار الأوطان”.

ودعا إلى “فتح أبواب الإعلام أمام الطلائع الواعية من علماء ومثقفين يحسنون تقديم الدين أو الفكر بطريقة حضارية”.

ورأى “أننا بحاجة إلى ثقافة إعلامية نقدية، حتى لا نقع ضحية للإعلام المزيف”، داعيا إلى “إدخال مادة التربية الإعلامية في النظم التعليمية في العالم العربي والإسلامي، لتتعرف أجيالنا إلى أسس الإعلام وآليات الأخبار”.

وختم مشددا على “الحاجة إلى الوحدة في مواجهة الواقع الدامي الذي نعيشه في عالمنا العربي، والذي باتت مسألة تهويد الأقصى ومنع الآذان تمر معه مرور الكرام”، مؤكدا “أن لدينا الكثير من المشتركات الواقعية التي تكفي لاستعادة وحدة الأمة ونهضتها، كما يليق بها، لتكون الأمة الشاهدة والعزيزة، كما أرادها الله تعالى”.-انتهى-

——–

شريفة: معظم الحروب سببها اسرائيل اما مباشرة او عبر عملاء لها او عبر التكفيريين

(أ.ل) – اعتبر امين عام الوقف الشيعي في لبنان الشيخ حسن شريفة ان الإرهاب لا يحتاج إلى سبب كي يفتك بالامنين وبالاوطان بل هو فكر تكفيري يرفض الآخر وانتقد ناكئي الجراح وتحميل المقاومة مسؤولية الحروب وذكر ان معظم الحروب سببها اسرائيل اما مباشرة او عبر عملاء لها او عبر التكفيريين الذي باتو ينصبون الافخاخ للوطن ويخططون لضربه بارهابهم الذي لا يرحم .

واذ اشار الى دور الجيش اللبناني الى جانب الشعب والمقاومة في مواجهة العدو الاسرائيلي وعملائه على  مدى سنوات طويلة حيث كان هذا الدور الذي منع الاسرائيليين والتكفيريين من ضرب امننا واستقرارنا قال في ذكرى اسبوع على وفاة الحاجة نجود دريس ام محمد زوجة الشهيد ضاهر غندورة في خيمة الليلكي بحضور قيادة اقليم بيروت في حركة امل وشخصيات واهل المنطقة والفقيدة قال إن سنة 78 ليست المقاومة هي من افتعل الاجتياحات الاسرائيلية وصولا الى الاعتداءات في الفين ستة والى اليوم الذي نرى فيه كيف تخرق السيادة اللبنانية من قبل هذا العدو جوا وبحرا وبرا .

وذكر الشيخ شريفة بعض من تحدث منتقدا المقاومة وأنها تسبب الحرب وقال من سبب الحرب في السابق هو التميز بين المواطنين وبين المناطق وعلى اساس ابن ست وابن جارية وعلى اساس مناطق فئة اولى ومناطق لا فئة لها اي محروم واضاف من يسبب الحروب هذه الايام معروف من هو الاسرائيلي والتكفيري والارهابي الذي يبدو ان هذا البعض نسي هذه الاطراف ليوجه سهامه الى من منع هؤلاء في ضرب ولبنان وحماه من ارهابهم.-انتهى-

——–

khalil hamdan

خليل حمدان: المقاومة لغة حية تحيي الاوطان والشهداء نبراس العطاء

(أ.ل)- اقامت “مؤسسات امل التربوية – ثانوية الشهيد محمد سعد”، لمناسبة “الذكرى السنوية لاستشهاد قائد المقاومة الشهيد محمد سعد واخوانه الشهداء الابرار”، حفل افتتاح فعاليات “الاسبوع الثقافي التربوي الرياضي”، في قاعة الاحتفالات في الثانوية، برعاية عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” الدكتور خليل حمدان، وحضور نائب رئيس اتحاد بلديات قضاء صور حسن عبد المحسن حمود، المسؤول الاعلامي للحركة في جبل عامل صدر داود واعضاء قيادة الحركة في المنطقة الرابعة، رئيس بلدية العباسية خليل حرشي، الى فاعليات تربوية وبلدية واختيارية وثقافية واهالي والطلاب.

ثم القى الدكتور خليل حمدان كلمة، شدد فيها على “معاني الذكرى التي تأتي في مواسم الربيع، مواسم العطاء والنمو والحياة، لان دماء الشهداء تبعث في الامة الحياة الكريمة والحرة كما يبعث الماء الحياة في كل شيء ويزين الورد والزهر حدائق حياتنا”.

ورأى ان “احياء نهج الشهداء هو رفع الراية، راية حركة امل المقاومة قولا وعملا عربون اخلاص للامام القائد السيد موسى الصدر، وعندما نجتمع لكي نحيي ذكرى الشهيد القائد محمد سعد، لا يغيب عن بالنا الشهداء الابرار الذين سقطوا خلال مسيرة افواج المقاومة اللبنانية امل، ويبقى هو الشهيد القائد محمد سعد رمزا للوائح الشهداء الطويلة. واننا نحييها لكي نحيا بها لأن الشهداء وعدهم الله تعالى بالجنة وهم احياء لكن لا تشعرون ونحن بحاجة لإحياء ذكراهم من اجل احياء ذاكرة الامة وانعاشها التي باتت تنسى تاريخها الناصع وخصوصا تاريخ المقاومة والشهداء”.

وتحدث عن “مشروع قانون وضع امام الكنيست الصهيوني، منع رفع الآذان الاسلامي في مناطق احتلال العام 1948، وتصورت ان المظاهرات والاضرابات والتهديدات بالزحف ضد الصهاينة من قبل الامة العربية والامة الاسلامية ستأتي من كل حدب وصوب، لكن للاسف حدث هذا المشروع، ولم نسمع ان احدا قد اعترض او استنكر، لكن الوحيد الذي استنكر ذلك هو مجتمع المقاومة، اما الدول التي تربي الارهاب وهي التي محت من ذاكرتها المقاومة، تعمل على تصدير الارهاب وضرب المقاومة”.

ولفت الى انه “عندما اقترح وزير خارجية العراق حضور سوريا الى مؤتمر الجامعة العربية في الاردن، لاقى معارضة شديدة، لماذ؟ لان الامة عندما محت من ذاكرتها الشهداء والمقاومة والممانعة، بات كل مقاوم وممانع في دائرة الارهاب والقتل ووضعه وصورته لا يتناسب مع هذه الأمة النائمة، بل باتت هذه الأمة ميتة لأنها لم تضخ في شرايانها الحياة الصحيحة”.

وذكر ان “حركة أمل سطرت تاريخا مقاوما واساليب قتال ضد الاحتلال، لم تدرس في الجامعات العسكرية في العالم، وقد قام العديد من رواد الدراسات في العالم باعداد الدراسات عن المقاومة في لبنان وما جرى في معركة وغيرها من المدن والقرى، واسباب ارتكاب المجازر الصهيونية في المدن والقرى واجتياحاتها المتعددة والخوف والرعب والإرهاب في حق أهلنا، رغم كل هذا، كان النصر حليفا دائما لمحور المقاومة والممانعة، كل ذلك بفضل المواطنية الصالحة والعقيدة الراسخة”.

واشار الى ان المقاومة “كانت تطور نفسها بشكل دائم ومستمر، وكانت اسرائيل تفقد سيطرتها شيئا فشيئا على الأرض، وهذا يدل على التربية الحقيقة التي تلقتها المقاومة من القادة، وخصوصا من مدرسة الإمام القائد السيد موسى الصدر، وهناك اراض كثيرة احتلت بالعالم، لكنها لم تسترجع بالسرعة كما حصل في الجنوب”.

وأكد أن “أهلنا جميعا كانوا ولا يزالون شركاء في المقاومة، وهذا يعود لروح التربية المعنوية والدينية، وقد اعاد العدو حساباته في محاولاته لإعتداءات اخرى، وها هم يطلقون التهديدات. لكن المقاومة بالمرصاد وهي لغة حية وليست لغة خشبية، بل هي روح العقيدة الصلبة، لأننا نعتبر أن الصهيونية منظومة تشكل خطرا على الأمة وعلى لبنان”.

واكد “نحن في حركة أمل من وحي الإمام القائد السيد موسى الصدر وعناية دولة الرئيس نبيه بري باقون مع تاريخنا ومقاومتنا مع النهج المقاوم حتى تبنى المجتمعات القوية وتنقل راية المقاومة من جيل الى جيل وهذا تعبير حقيقي لخطنا الواضح”.-انتهى-

——

mustafahamdan

العميد حمدان بعد لقائه الرئيس لحود: لاعتماد النسبية الكاملة ولبنان دائرة واحدة

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود، في دارته في اليرزة، وفدا من الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون برئاسة امين الهيئة القيادية العميد مصطفى حمدان.

واشار حمدان بعد اللقاء الى “ان البحث تناول الواقعين اللبناني والعربي، وقال: “على صعيد الواقع الوطني اللبناني اصبحت الأمور واضحة المعالم، هناك من يريد ان يحافظ عبر قوانين انتخابية غير قادرة على التمثيل الصحيح للمواطنين اللبنانيين وهناك من يحاول ان يؤخر مسيرة العهد عبر تأخير القانون الانتخابي المثالي من اجل اعادة بناء الوطن اللبناني حسب طموحات ابنائه، وهناك من يطرح اعادة تمثيل هذه المجموعة الطائفية والمذهبية التي تهيمن وتسيطر على مفاصل الحكم اللبناني وكل هذه الامور اصبحت واضحة المعالم”.

اضاف “لذلك، نحن وكما يقول دائما فخامة الرئيس ان قانون الانتخابات الذي سيوضع اليوم في لبنان يجب ان يحمي لبنان في الايام المقبلة سواء من الارهابيين او من محاولات العدو الاسرائيلي استهداف المقاومة والجيش اللبناني واللبنانيين في حياتهم، لذلك نحن نقول دائما ان النسبية الكاملة خارج القيد الطائفي ولبنان دائرة واحدة هو الخلاص، اذا كانت هناك فعلا نوايا صادقة من اجل بناء نظام لبناني وطني يلبي طموحات جميع اللبنانيين”.

وتابع “على الصعيد العربي، لا شك ان الواقع في سوريا اصبح مركز الثقل في رسم مستقبل امتنا العربية، ونحن دائما كنا نقول ان مسرح العمليات في سوريا هو الذي سيقرر كيف ستكون الايام المقبلة على صعيد العالم بأسره. هناك اطمئنان حول انجازات الجيش العربي السوري والتي ادت الى اعادة تجميع عناصر القوة للحكم السوري لطرد هؤلاء الارهابيين الذين جاؤوا الى سوريا للتخريب والقتل وسفك الماء، واليوم اصبحت هناك هجرة معاكسة باتجاه الدول التي أرسلت هؤلاء الارهابيين. نحن نرى ما يجري في تركيا وفي بعض الدول الأوروبية، وعلى الدول العربية ان تتعظ وان تكون القمة العربية المقبلة قمة لجمع الشمل وانشاء القوة العربية المشتركة”.-انتهى-

——

dabbousi

ندوة في غرفة طرابلس حول إستحداث فرص عمل للنازحين السوريين

 بالتعاون مع منظمة العمل الدولية قي غرفة طرابلس

(أ.ل) – عقدت في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، ندوة المعلومات للمقاولين حول إستحداث فرص عمل لائق للنازحين السوريين والمجتمعات المضيفة في لبنان من خلال تحديث البنية التحتية، وذلك بتعاون بين منظمة العمل الدولية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وفي حضور رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وآلان شاطري مدير منطقة – شمال لبنان لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وأندرياس بوتشي المهندس والمستشار لدى منظمة العمل الدولية، وجومانة كرامة رئيسة وحدة خدمة البرامج المناطقية في مكتب منظمة العمل الدولية للبلاد العربية وعدد من المقاولين.

وتم خلال الندوة شرح مرتكزات المشاريع التي تنفذها منظمة العمل الدولية وتتعلق بكيفية تأهيل تلك البنية لا سيما في المناطق التي تتأثر بوجود النازحين السوريين في الشمال وجبل لبنان وبعلبك، والتعاون من أجل التنفيذ المشترك لبرنامج العمل اللائق الذي يهدف الى خلق فرص عمل للبنانيين والذي يتطلب عمالة مكثفة مثل تأهيل طرقات المناطق الريفية وشبكات الري وخزانات إستجماع المياه على أن يرافق تلك العمليات تدريبات على اساليب التدريب لبناء القدرات.

وكانت البداية مع كلمة لرئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي الذي “شكر فيها المنظمات الدولية المنبثقة من هيئة الامم المتحدة وعلى أهمية توثيق روابط لبنان مع المجتمع الدولي من خلال الشراكة مع تلك المنظمات التي تهدف الى تحسين سبل العيش في المناطق اللبنانية التي تعاني من تداعيات النزوح السوري على مختلف المستويات لا سيما على نطاق البنية التحتية التي تتطلب توفير الأيدي العاملة الكثيفة سواء من النازحين السوريين او اللبنانيين في المناطق المضيفة ورفدها في سوق العمل والتي تتطلب بدورها التأهيل والتدريب والتطوير وبالتالي العمل على صقلها وفقا لمتطلبات سوق العمل وإحتياجاته”.

ولفت دبوسي الى “أننا نتطلع الى التعاون المشترك من أجل إستفادة اشقائنا من النازحين السوريين الذين نعلم جيدا الاحوال القاسية المحيطة ببلادهم والتي نتمنى ان يكون لعذاباتهم نهاية قريبة لاسباب إنسانية وإجتماعية وهذا موقف إنساني أخوي طبيعي لا منة لأحد فيه، على ان تتساوى الفرص المتاحة للأيدي العاملة اللبنانية في المجتمعات المضيفة وفقا لبرنامج التشغيل الذي نتمنى نجاحه، مجددين شكرنا للجهات المتعاونة على تطبيقه في لبنان ومعولين على ان يكون للمقولين الدور الذي يتلاءم مع مضامين برنامج التشغيل”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2018 العدد 5686

سلامة في افتتاح المؤتمر الاقليمي عن الحوكمة: المصارف اللبنانية محصنة لحماية المعلومات وضد الهجمات الالكترونية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *