الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 20 شباط 2017 العدد 5213

نشرة الإثنين 20 شباط 2017 العدد 5213

madeeha

تقرير أسبوعي للمكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

حكومة الإحتلال تشارك عصابات المستوطنين في عمليات تزوير

لسرقة اراضي المواطنين الفلسطينيين

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان تقرير الإستيطان الأسبوعي من تاريخ 11/2/2017 ولغاية 17/2/2017 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج، وجاء كالآتي:

بتوجيهات صريحة من وزارتي المالية والاسكان الإسرائيليتين منح ‘ بنك تفاحوت ‘ الاسرائيلي أموالا من خزينة الدولة لشركة ‘أمانا’ الاستيطانية،عبارة عن قروض مقابل رهن الأخيرة أراض لا توجد لها أي حقوق فيها، وإنما هي أراض بملكية فلسطينية خاصة، وقد اوضح البنك الاسرائيلي بان الدولة أودعت وديعة في البنك لكي تشكل مصدرا لتمويل القرض . واستخدمت هذه الأموال لإقامة مبان في البؤرتين الاستيطانيتين العشوائيتين ‘عمونا’ و’ميغرون’. وحصلت شركة البناء الاستيطاني ‘أمانا’ في إطارهما على خمسة ملايين شاقل. ويتبين من وثائق القرضين أن شركة ‘ أمانا ‘ رهنت أراض بملكية فلسطينية خاصة، كانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد أصدرت قرارات في السنوات الماضية تؤكد على أن هذه الأراضي هي بملكية مواطنين فلسطينيين، ولا توجد لهذه الشركة الاستيطانية أية حقوق فيها، لكنها قدمت للبنك تصريحا كاذبا (وقع عليه المستوطن زئيف حيفر رئيس شركة “أمانا” ومدير عام ‘أمانا’ دوف ماركوفيتش، واختام الشركة الاستيطانية  زعما فيه أنهما ‘المالك الوحيد للحقوق في الأراضي’، وشكل ‘بنك تفاحوت’ قناة لتسريب المال في هذه الصفقة.

وفي هذا الإطار طالب المكتب الوطني للدفاع عن الأرض  الأمم المتحدة ومؤسساتها المعنية، والمؤسسات المالية الدولية بمتابعة هذا الانتهاك الصارخ للقانون الدولي، ومحاسبة المسؤولين عنه وفرض العقوبات اللازمة على الجهاز المصرفي الاسرائيلي والبنوك الإسرائيلية المتورطة فيه، وعلى جميع الجهات التي تقدِّم التسهيلات المالية للمستوطنين وللاستيطان .

على صعيد آخر وفي محافظة رام الله أصدرت  سلطات الاحتلال الإسرائيلية أمراً يقضي بمصادرة مساحات من الأراضي الفلسطينية في بلدة بيتونيا (شمال القدس المحتلة)، بحجة استخدامها لأغراض عسكرية. وقال رئيس بلدية بيتونيا ربحي دولة، إن سلطات الاحتلال جدّدت أمراً بمصادرة عشرات الدونمات من أراضي البلدة، والواقعة على الطريق المؤدي لقرية بيت عور الفوقا والتحتا .

ويدور الحديث حول مساحة كبيرة من بلدة بيتونيا، يصادرها الاحتلال منذ سنوات عديدة، بحجة استخدامها لأغراض عسكرية أويجري تجديد أمر المصادرة  كل عامين ما يؤدي الى  إعاقة سلطات الاحتلال لمشروع الصرف الصحي في البلدة؛ حيث تمنع قوات الاحتلال إقامته رغم أنه يحظى بتمويل مؤسسة ألمانية. ويتذرع  الاحتلال بأن المحطة الرئيسية للصرف الصحي ستقام في أراضٍ مصنّفة “ج” أي أنها تخضع أمنياً وإدارياً لسيطرته الكاملة.

ويجري في الوقت نفسه بحث مصادرة أراضي فلسطينية لتوسيع كتلة “بنيامين” الاستيطانية القريبة من مدينة رام الله ، حيث تخطط سلطات الاحتلال لتوسيع هذه الكتلة الاستيطانية المحاذية للمدينة بحيث يتم ضم أراض واقعة خارج حدودها . ويؤكد  مسؤولون في “الإدارة المدنية” التابعة لجيش الاحتلال أنه يجري حاليا البحث في طلب توسيع منطقة كتلة “بنيامين”، وأن الحكومة الإسرائيلية  ستبحث الطلب بهدف إقراره.  وقال أحد المسؤولين إنه لم يصادق على توسيع منطقة نفوذ الكتلة الاستيطانية، لكن المجلس الإقليمي “بنيامين” بدأ في  دحرجة إمكانية إقامة مستوطنة في منطقة يطلق عليها المستوطنون اسم “غيفعات غيئولات تسيون” لإسكان المستوطنين الذين تم إخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية العشوائية “عمونا” مؤخرا.وأقام مستوطنون بؤرة استيطانية عشوائية في “غيفعات غيئولات تسيون”، وتقوم سلطات الاحتلال بإخلائهم بين حين وآخر، لكنهم يعودون إلى هذه المنطقة، ويضعون فيها مبان متنقلة، وهو ما يمهد لإقامة مستوطنة في تلك المنطقة.

وفي محافظة نابلس نشرت  سلطات الاحتلال صباح الجمعة، إعلانا عن المصادقة على تحويل اراض في قرية جالود من أراضي زراعية، إلى استخدامات البنى التحتية لخدمة المستوطنين . وأوضح مجلس قروي جالود أن ما تسمى بالإدارة المدنية العسكرية- مجلس التخطيط الاعلى/ اللجنة الإقليمية الفرعية للاستيطان  قررت المصادقة على تغيير صفة أراضي زراعية الى منطقة سكنية لإقامة مبان تجارية ومبان مؤسسات ومبان جماهيرية، ومنطقة عامة مفتوحة وشق طرق استيطانية جديدة وتحديد شبكة الطرق على أنواعها وتصنيفها. وتقع الاراضي المستهدفة الجديدة في المنطقة الجنوبية من القرية في الاحواض الطبيعية (16-13) من أراضي جالود.

في الوقت نفسه طلبت دولة الاحتلال الاسرائيلي من خلال نيابتها العامة شرعنة بؤرة استيطانية عشوائية مقامة في أراض بملكية فلسطينية خاصة، وذلك من خلال تطبيق “قانون التسوية” لشرعنة الاستيطان الذي أقرته الهيئة العامة للكنيست، مؤخرا على مبان بنيت من دون تصاريح في أراض بملكية فلسطينية خاصة في البؤرة الاستيطانية العشوائية “عادي– عاد” حيث توجد ستة مبان “لم تبن في أراضي دولة” ومبنى آخر أقيم جزء منه في “أراضي دولة”.إضافة إلى ذلك، شق المستوطنون ثلاثة شوارع في أراض بملكية فلسطينية خاصة.وطالبت النيابة بأن ترفض المحكمة التماسا قدمته منظمة “ييش دين” الحقوقية الإسرائيلية ومواطنون من قرية ترمسعيا في الضفة الغربية المحتلة ضد باقي المباني في البؤرة الاستيطانية. وزعمت النيابة العامة أن هذه المباني بنيت من دون تصاريح بناء في “أراضي دولة”.

وأكد الوزيران الإسرائيليين “ايليت شاكيد وزيرة القضاء الاسرائيلي و وزير التعليم وزعيم حزب “البيت اليهودي” اليميني نفتالي بينت عزم حكومة الاحتلال إقامة مستوطنة جديدة على الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ بحجة إيواء مستوطني البؤرة الاستيطانية المخلاة “عمونا” وانهم ملتزمين بالاتفاق الذي وقعته مع سكان “مستوطني مستوطنة عمونا”، ولا نية لديهم لانتهاكه ويعتقدان بان نتنياهو سيلتزم بتعهده .

وشجع عدد من أعضاء “الليكود” رئيس حكومة الاحتلال على المزيد من الاستيطان عبر عريضة نشروها على شكل إعلان بصفحة كاملة في صحيفة “هآرتس” تحت عنوان “نتنياهو، الليكود يقف على يمينك، فحافظ على مبادئ الليكود”. وطالب الموقعون على العريضة، وهم 250 شخصًا، رئيس حكومة الاحتلال بتكثيف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية وغور الأردن بالتوازي مع دعوات أطلقها وزير البيئة في حكومة الاحتلال زئيف إلكين (ليكود) خلال مؤتمر أقيم في القدس تحت عنوان “معجزة السيادة”، إلى بسط السيادة الإسرائيلية الكاملة على الضفة الغربية.

وفي سياق دعوات الضم التي راجت في اوساط اليمين واليمين المتطرف في اسرائيل عقدت منظمة نساء بالاخضر الاستيطانية والتي تقودها المستوطنة المتطرفة من الاصول البلجيكية نادية مطر مؤتمرها السنوي بعنوان” تطبيق السيادة الكاملة لاسرائيل على الضفة الغربية “وشارك في المؤتمر الذي عقد في فندق الكروان بلازا ، عدة وزراء وبرلمانيين من دولة الاحتلال الاسرائيلي ورئيس جامعة بار ايلان  وقيادات من مجلس المستوطنين الاعلى في الضفة الغربية . وناقش المؤتمر “حق المستوطنين بالسيادة الكاملة على الضفة الغربية، ووضعية العرب كاقلية في” دولة اسرائيل الكبرى”، ووضعية السلطة الفلسطينية ، والموقف من  المتضامنين و”الفوضجيين” كما يسمونهم ويقصدون المجموعات اليسارية والمتضامنين الاجانب الذين يقاومون الاحتلال والاستيطان ، كما تم توزيع بعض الجوائز للمستوطنين المتميزين، كما دعا الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، خلال المؤتمر إلى فرض السيادة الإسرائيلية على التجمعات الاستيطانية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، ومنح الجنسية الإسرائيلية للفلسطينيين القاطنين في تخوم المستوطنات . ولفت ريفلين إلى أن السيادة الإسرائيلية يجب فرضها على جميع الكتل الاستيطانية بالضفة الغربية التي يعتبرها جزء لا يتجزأ من ‘أرض إسرائيل’، كما اعربت نائب وزير الخارجية الاسرائيلي تسيبي حوتوبيلي عن اعتقادها بانه يجب تطبيق “السيادة الاسرائيلية” بالتدريج على الضفة الغربية وبأنه يمكن البدء بالمستوطنات المحيطة بالقدس ومن ثم باقي المستوطنات.ورأت حوتوبيلي، التي تشغل نائب نتنياهو بصفته وزير الخارجية الاسرائيلية، ان نصف مليون اسرائيلي في الضفة “ينادون بتطبيق القانون الاسرائيلي عليهم وليس قوانين الادارة المدنية والحكم العسكري”.

كما واصل رئيس كتلة ‘البيت اليهودي’ ووزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إطلاق التصريحات الرافضة لتسوية الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، معتبرا أن الفلسطينيين لديهم دولتان وهما غزة والأردن داعيا إلى تكثيف البناء الاستيطاني ‘إننا ندخل عصرا جديدا من الفرص، والآن علينا أن نبني بحرية في القدس (المحتلة) وفي باقي بلادنا’ في إشارة إلى الضفة الغربية.

وأعلن وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس أنه سيطلق اسم “محطة الهيكل والمبكى” على مقطع القطار السريع الواصل بين مدخل غربي القدس المحتلة ومنطقة البراق، والذي سيكون امتدادًا لخط القطار السريع الواصل بين “تل أبيب” ومطار اللد والقدس.ويأتي ذلك استجابةً لطلب “منظمات الهيكل” المزعوم، الذين أرسلوا رسالة بهذا الشأن قبل أيام، واجتمعوا مع “كاتس” مؤخرًا بهذا الخصوص. وطرح كاتس مخططًا لتمديد مسار القطار السريع ليصل إلى جوار المسجد الأقصى، عن طريق حفر نفق تحت الأرض بعمق 50 مترًا على امتداد نحو 2.5 كم، يصل بين المحطة المركزية للقطار السريع– محطة مباني الأمة (ستكون بعمق 80 مترًا)، تمر في محطة أخرى سيتم إنشائها في مركز المدينة (تحت شارع يافا وبعمق 50 مترًا أيضًا)، وتستمر إلى منطقة مجمع ماميلا قرب باب الخليل – أحد أبواب القدس القديمة–ومن ثم إلى منطقة البراق.

وقد جاءت انتهاكات الاحتلال والمستوطنين في جميع انحاء الضفة الغربية  التي وثقها المكتب الوطني على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

القدس: قررت بلدية الاحتلال الاسرائيلي في القدس مصادرة قطعة أرض لعائلة غزلان- العباسي في شارع العين ببلدة سلوان، بحجة تحويلها “للمنفعة العامة” حيث اقتحمت طواقم البلدية بلدة سلوان وعلقت يافطة على أرض خاصة باللغتين العربية والعبرية كتب عليها ” أمر استخدام قطعة أرض فارغة من أجل تنفيذ أشغال بستنة”، كما أرفقت معها خارطة تظهر موقع الأرض.وتعود  الأرض لعائلة غزلان وتبلغ مساحتها حوالي 300 متر مربع، ومصنفة حسب بلدية الاحتلال “أرض خضراء” يمنع فيها البناء.

وأخطرت بلدية الاحتلال في القدس، بإخلاء مساحات من أراضي المواطنين الفلسطينيين في حي “العقبة” ببلدة بيت حنينا، شمال المدينة المحتلة.وأمرت البلدية جميع العائلات الفلسطينية التي هدمت منازلها في حي “العقبة” سابقا، بضرورة إخلاء أراضيهم من مقتنياتهم وركام الهدم؛ تمهيدًا لبناء مدرسة تابعة للبلدية على أراضي الحي . تلك الطواقم عملت أمس على تسييج الأراضي؛ تمهيداً لمصادرة 15 دونماً منها واستخدامها لغايات بناء مدرسة تابعة للبلدية، دون الكشف عن أية تفاصيل تتعلّق بالأمر وتعود ملكية هذه الأراضي لتسع عائلات مقدسية؛ من بينها السلايمة، وادكيدك، وشويكي، فيما هدمت عائلة قراعين منشأة (مخزن) في بلدة سلوان بأنفسهم، بقرار من بلدية القدس، تفاديا لدفع غرامات مالية بعد اقتحامه من قبل طواقم البلدية وقيامها بتصويره وتسليمهم قرار الهدم، علما ان المخزن قائم منذ حوالي عامين، ومبني من الطوب والصاج المقوى ومساحته 16 مترا مربعا. وأقدم المقدسي مالك الخطيب، على هدم غرفة مكتب بقرية حزما شمال شرق القدس المحتلة، بمساحة 20 مترا، بضغط من بلدية الاحتلال في القدس، التي سلمته أمر هدم قبل أيام، بذريعة عدم الترخيص.وقال الخطيب إنه هدم الغرفة، التي قام ببنائها مع ملحق حمام لاستعمالها كمكتب لمشتله في حزما بعد أن سلمته بلدية الاحتلال أمرا بهدمها بذريعة أنها غير مرخصة، علماً أنها مبنية من الطوب بينما سقفها من الصفيح.وأضاف أنه أقدم على هذا العمل بنفسه تحسبا من قيام البلدية بذلك وإجباره على دفع بدل تكلفة الهدم التي قد تصل إلى 50 ألف شيقل.

كما أقدمت جرافات البلدية بالقدس المحتلة ترافقها قوات معززة من الشرطة وحرس على الحدود ، على هدم منزلين سكنيين قيد الإنشاء في بلدة العيساوية شرق القدس، لعائلة مصطفى وشرعت بهدمهما، بذريعة البناء دون ترخيص. كما ووزعت طواقم البلدية برفقة القوات الإسرائيلية أوامر هدم على منشآت سكنية ومخزن في بلدة سلوان، بحجة البناء دون ترخيص، حيث تم توزيع 17 إخطارا لهدم منازل تعود لعائلات الرويضي والقاضي والعباسي والشلودي وحمدان، وتأوي المنازل 118 فردا معظمهم من النساء والأطفال.

وتفيد معلومات المكتب الوطني بأن جمعية “إلعاد” الاستيطانية تخطط لتوسيع عملياتها في شرق القدس، تحديدًا في سلوان. وقالت وبأن الجمعية تحاول الحصول على موطئ قدم في ما تسمى “الحديقة الأثرية” قرب حائط البراق وأن مستشار الحكومة أفيخاي مندلبليت يتجه إلى تقديم اقتراح ينص على حصول “إلعاد” على مكانة في المكان، لكن بحيث لا تشرف وحدها على إدارته ولا تتخذ قرارات حول المنطقة التي ستقام فيها ساحة صلاة جديدة.

الخليل: قام مستوطن، بدهس الشاب رافت محمد شحدة المسالمة (36 عاما)، اثناء تواجده قرب المدخل الرئيسي لبلدة بيت امر شمال الخليل واصيب بجراح، جراء دهسه من قبل مستوطن بشكل متعمد. فيما صورت قوات الاحتلال الإسرائيلي برفقة طواقم من التنظيم والبناء في “الإدارة المدنية”، منشآت جديدة للمواطنين في مسافر يطا جنوب الخليل، وتواجدت في طريق زراعية شقت حديثا في مسافر يطا، واعتدى عشرات المستوطنين، على المواطنين في مناطق متفرقة من الخليل، حيث اعتدوا على المواطنين في حي تل الرميدة وسط مدينة الخليل عبر توجيه الشتائم والعبارات العنصرية ضد العرب. واقتحم مئات المستوطنين ا أراضي بيت أمر شمال الخليل، وتجولوا في المكان بشكل استفزازي، علما انهم انطلقوا من داخل مستوطنة “غوش عتصيون” وصولا إلى مناطق ثغرة الشبك وجبل أبو سودا ووادي صافا، حيث ضمت هذه الجولة أعدادًا كبيرة من طالبات المدارس ورياض الأطفال وهم يرددون أغاني عبرية “هذه أراضي إسرائيل”.

نابلس: اقتحم قطعان من المستوطنين المنطقة الأثرية  في بلدة سبسطية بحماية جنود الاحتلال وقام الأهالي بالتصدي لهم حيث نشبت مواجهات بين جنود الاحتلال والشبان في البلدة .فيمااعتدى مستوطنون ، على مجموعة من المواطنين بينهم متنزهون في  منطقة الأفجم شرق بلدة عقربا جنوب شرق محافظة نابلس.وأخطرت سلطات الاحتلال “الإسرائيلي”، بوقف بناء منزلين وغرفتين زراعيتين في بلدة قصرة جنوب نابلس، شمال الضفة المحتلة كل منهما يتكون من طابقين، في حين أخطرت بوقف بناء غرفتين زراعيتين في أراضي المواطنين في البلدة، المنزلين يعودان للمواطنين محمود زعل أحمد عودة، وحسن علي زين الدين وإخطارا بهدم (غرفة زراعية) للمواطن سمير مصطفى إبراهيم حسن في منطقة (الوعار – مراح اثنين)، وإخطارا بهدم (غرفة زراعية وبئر زراعي) للمواطن أنور تيسير داود عودة في نفس المنطقة، وذلك بحجة أنها تقع في منطقة (ج) .ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، أهالي قرية روجيب شرق نابلس من التخلص من نفاياتهم في المكب الشرقي للبلدة؛ وأبلغتهم بإغلاقه. في المكب المخصص؛  بحجة أنها مناطق مصنفة “ج”.

سلفيت: أعرب مواطنون ومزارعون من قرى وبلدات غرب سلفيت: كفر الديك وبروقين وحارس وكفل حارس وسرطة وقراوة بني حسان؛ عن مخاوفهم من التجريف الاستيطاني المتسارع في أراضيهم غرب محافظة سلفيت لصالح مدّ سكة حديد بين “تل أبيب” ومستوطنة “أريئيل”. حيث تقوم عدة جرافات على مدار الساعة بتجريف الأراضي شمال البلدة، ولا تبعد سوى عشرات الأمتار عن منازل المواطنين، ويدور الحديث بين أهالي البلدة حول مد سكة حديد أعلن الاحتلال عن مخطط لها منذ سنوات.وقد طال التجريف طال مساحات واسعة من أراضي بلدة بروقين من الجهة الشمالية، وأن أكثر من 8 آلاف دونم باتت محصورة بين طريقين التفافيين.

الأغوار: في سياق التضييق على المواطنين الفلسطينيين في مناطق الاغوار الشمالية استولت قوات الاحتلال، على مركبة خاصة لأحد المواطنين، وخراطيم مياه، في منطقة البقيعة جنوب مدينة طوباس تعود للمواطن ناصر محمد بني عودة، من سكان بلدة طمون بالإضافة إلى خراطيم مياه تستخدم في ري المحاصيل الزراعية، بطول 400 متر.وسلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، إخطارات بوقف العمل في بناء ما يقارب 16 منشأة من بركسات ومساكن في منطقة حمصا الفوقا بالأغوار الشمالية ومدة الإخطارات تنتهي بتاريخ 26/2/2017، علما أن هذه المنشآت تأوي 7 عائلات، وتعود ملكيتها لعائلة أبو كباش. فيما تعرض الرعاه في خربة المزوقح للملاحقة من قبل المستوطنين بينما لاحقت شرطة الاحتلال وما يسمى وحدات حماية البيئة الإسرائيلية مواطنين كانوا يقطفون ثمار العكوب في سفوح الأغوار الجبلية وفي وادي المالح في الأغوار الشمالية والتي تظهر في هذا الوقت من كل عام، كما تعرض ثلاثة رعاة فلسطينيين للهجوم من قبل ثلاثة مستوطنين وجنديين من قوات الاحتلال قرب البؤرة الاستيطانية ” تسعير” المقامة على حدود المحمية الطبيعية ” ام زيكا ” في منطقة الاغوار المحتلةوقام الجنود والمستوطنين بتقييد الرعاة الفلسطينيين وصادروا بعض مقتنياتهم مثل الهواتف النقالة وانهالوا عليهم بالضرب.-انتهى-

——-

logo1

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن حاجتها لتعيين تلامذة رتباء

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن حاجتها لتعيين تلامذة رتباء بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين من الذكور فقط.

على الراغبين التعيين بصفة تلميذ رتيب، التقدم بطلباتهم شخصياً خلال الدوام الرسمي في ثكنة الوروار لغاية 21 /2 /2017 ضمناً.-انتهى-

——–

zayter20-2-2017

زعيتر عرض الأوضاع مع السفير الإيطالي

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة – بئر حسن، في حضور الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة، السفير الايطالي ماسيمو ماروتي في زيارة تعارف بروتوكولية تم خلالها التطرق الى الاوضاع في لبنان والمنطقة، اضافة الى العلاقات بين البلدين على كل الصعد، ولا سيما التعاون بين لبنان وايطاليا في تنفيذ مشاريع زراعية وتنموية.

وعرض زعيتر المشاريع التي تنفذها الحكومة الايطالية لدعم النازحين السوريين في المناطق الريفية في منطقتي الشمال والبقاع، كما قدم عرضا للائحة الأولويات للمشاريع التنموية التي تبنتها وزارة الزراعة، وطلبت الدعم الايطالي للتعجيل في تنفيذها، وهي تتركز على مشروع تسويق زيت الزيتون اللبناني في مرحلته الثالثة، ومشروع تنمية مجتمعات صيادي الاسماك في المناطق الساحلية، ومشروع تمكين المرأة الريفية.

وأشار ماروتي الى أن السفارة تتبنى رؤية وزارة الزراعة وهي ستتقدم لوضع المشاريع موضع التنفيذ في أقرب فرصة.

وتقدم زعيتر بالشكر من السفارة والحكومة الايطالية للدعم الذي تقدمه الى لبنان في جميع المجالات.-انتهى-

——

alsadr20-2-2017

“الفكر التربوي عند الامام السيد موسى الصدر”

عنوان الماجستير للاعلامية منى شمص

(أ.ل) – نالت الطالبة الاعلامية منى نايف شمص درجة الماجستير في دبلوم الدراسات المعمقة  في علم الاجتماع التربوي الجامعة اللبنانية، وذلك عن رسالتها بعنوان “الفكر التربوي عند الامام السيد موسى الصدر”، وقد نالت درجة جيد جدا مع تنويه اللجنة المناقشة.

وقد تشكلت اللجنة من الدكتور طلال عتريسي (مشرفا)، الدكتور عبد الحكيم الغزاوي (قارئ)، والدكتور عاطف الموسوي )قارئ).

وتضمنت الدراسة ثلاثة فصول الفصل الاول التربية والنظام الاجتماعي، والفصل الثاني الاوضاع الاجتماعية والسياسية قبل الحرب اللبنانية وبعدها ودورها في تشكل المشهد الاصلاحي التربوي في فكر الامام الصدر،والفصل الثالث المجتمع ومحورية التربية والتعليم لدى الامام الصدر.

واشارت شمص الى ان البحث هو عبارة عن دراسة للجوانب الرئيسية لرؤية الامام الصدر وفكره التربوي “حيث جاء بمشروع اصلاحي متكامل، فانطلق من حاجات المجتمع اللبناني حيث عايش الحرمان الاقتصادي والثقافي والتربوي، وبناء على الدراسات العلمية والميدانية لاحظ ان السبب في هذا الوضع المتردي هو الحرمان الثقافي والفكري فعمد الى علاج الآفات الاجتماعية والسياسية عن طريق الاصلاحات التربوية من أجل بناء فكر انساني مقاوم.-انتهى-

——-

yuseffinianos 

فنيانوس بحث مع زواره في المستجدات

(أ.ل) – إستقبل وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس في مكتبه اليوم الأمين العام في “تيار المستقبل” أحمد الحريري على رأس وفد، في حضور مدير مكتبه شكيب خوري، وعضو اللجنة السياسية في “تيار المردة” المحامي شادي سعد، وجرى التطرق الى عدد من المشاريع الخدماتية والقضايا الراهنة على الساحة الداخلية.

وبحث فنيانوس مع عضو كتلة “التنمية والتحرير” قاسم هاشم، في الأوضاع والمستجدات في ما يعود الى الموازنة وقانون الانتخاب، والمواضيع الإنمائية المناطقية والمشاريع المدرجة في جدول أعمال الوزارة التي تعود الى قرى العرقوب- حاصبيا – مرجعيون.-انتهى-

——-

ghattaskhoury

وزير الثقافة التقى مستشار دار الأوبرا في سلطنة عمان

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري في مكتبه في الوزارة اليوم، مستشار مجلس إدارة دار الأوبرا السلطانية للتعليم والتواصل المجتمعي في سلطنة عمان الدكتور ناصر بن حمد الطائي، في حضور إيلي أسود، وكانت مناسبة تم خلاها البحث في التعاون الثنائي وأهمية توثيق الروابط الثقافية بين لبنان وسلطنة عمان.-انتهى-

——-

hariri

الحريري التقى سفير السويد والصفدي

واطلع من جمعية الصناعيين على شؤون القطاع

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، اليوم في السراي، النائب محمد الصفدي، وعرض معه التطورات السياسية في البلاد وشؤونا تتعلق بمدينة طرابلس.

والتقى سفير السويد بيتر سمنبي وعرض معه الاوضاع العامة والعلاقات بين البلدين.

وعند الثانية بعد الظهر، استقبل الرئيس الحريري وفدا من جمعية الصناعيين برئاسة فادي الجميل، في حضور المستشار مازن حنا.-انتهى-

——–

 

logo1

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين, 20 شباط 2017  البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 6.05، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.00 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 12.30، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

kabbara

وزير العمل: لتعزيز دور القطاع الحرفي ومواجهة عمالة الاطفال

(أ.ل) – إستقبل وزير العمل محمد كباره في مكتبه في طرابلس، وفدا من عمال معمل انتاج الطاقة الكهربائية في دير عمار، قدم له التهنئة على توليه وزارة العمل، وعرض له واقع العمال وبحث معه شؤونا مهنية ونقابية .

وقد رحب كبارة بالوفد، مؤكدا “اهتمامه بقضايا العمال وانه يعمل على تطبيق قانون العمل على العمال وارباب العمل، مشددا على ان “الجميع يتساوون امام القانون”.

كما استقبل كبارة وفدا من جمعية المنية الاسلامية الخيرية، عرض له نشاطات الجمعية التربوية التي انشأت قبل 42 عاما مدرسة باتت اليوم تضم حوالي ألف طالب، من مرحلة الروضة حتى المرحلة الثانوية.

ورحب كبارة بالوفد معربا عن “تقديره للجهد التربوي الذي تقوم به الجمعية، متمنيا لها التطور ولادارتها المزيد من النجاح. واعلن استعداده لدعم كل جهد هادف يصب في الصالح العام”.

والتقى كباره التقى وفدا من موظفي المستشفيات الحكومية في لبنان، طلب دعمه في عدد من القضايا المهنية، ومنها انشاء نقابة لموظفي المستشفيات الحكومية في لبنان، حيث أشار الوفد الى أنه تقدم بطلب ترخيص إنشاء نقابة قبل نحو سنتين ولم يحصل حتى الآن على جواب.

كما عرض الوفد لموضوع فصل رواتب الموظفين عن اعتمادات المستشفيات الحكومية وتوطينها في المصارف، لضمان دويمومتها شهريا، وليس انتظار الملاءة المالية في كل مستشفى لتأمين رواتب الموظفين.

وقد أعرب الوزير كبارة عن “استعداده لدعم كل مطلب محق، ضمن الامكانات المتاحة واعدا بمتابعة المواضيع التي اثيرت مع المعنيين”.

الوزير كباره ناقش مع وفد من الهيئة التأسيسية لنقابة الحرفيين والمصنعيين التقليديين، سبل دعم الحرفيين اللبنانيين، واستعادة بعض الحرف التقليدية التي اندثرت.

وقدم زاهر رضوان باسم الوفد، عرضا لنشاطات الحرفيين اللبنانيين ومشاركاتهم في المعارض المحلية والدولية .

من جهته شدد كبارة على “أهمية دور القطاع الحرفي في الاقتصاد الوطني والمحلي وعلى ضرورة تدريب جيل جديد من الحرفيين، وخصوصا على المهن التي إندثرت أو تكاد، وان يصار الى تنظيم معارض واسواق لتسويق انتاج الحرفيين لتشجيع هذا القطاع وتأمين إستمراريته”.

واعلن كبارة خلال استقباله وفدا من جمعية ” المتطوعون المدنيون”الايطالية، عن الحاجة لتأمين تدريب مهني للشباب العاطل عن العمل، وان يكون التدريب يرتكز على مهن يحتاجها سوق العمل، ودعا الى “تعاون كل المعنيين رسميا واهليا لمواجهة ظاهرة عمالة الاطفال، والعمل على الحد من التسرب المدرسي” .

وأشار الى “ان هناك مستقبلا واعدا لطرابلس، ان قمنا باستغلال الفرص الاستثمارية والامكانات البشرية والاقتصادية الهائلة التي تختزنها بشكل جيد، ولفت الى ان هناك اهتماما صينيا مستجدا بالفيحاء، وهناك طرح لاعتمادها مركزا لبضائعها ومنطلقا لاعادة تصدير البضائع والمنتجات الصينية، وذلك في اطار استعادة ما اصطلح على تسميته تاريخيا ب “طريق الحرير”.

وبحث مع الوفد “سبل تعزيز التعاون في مجال مكافحة عمالة الاطفال، والحد من التسرب المدرسي ودورات التدريب المهني للشباب والسيدات لتمكينهم اقتصاديا وتأمين فرص عمل للحد من البطالة المستشرية، بما يؤدي الى رفع المستوى المعيشي للمواطنين.-انتهى-

——–

فياض: لاجراء الانتخابات في موعدها وفق قانون انتخابي جديد

(أ.ل) – شدد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض خلال رعايته حملة تشجير في بلدة مركبا الجنوبية، على “أهمية إجراء الانتخابات النيابية في موعدها وفق قانون انتخابي جديد”، داعيا إلى “عدم قطع الأمل في الوصول إلى قانون جديد على الرغم من ضيق المهل، لا سيما وأن الأمر يحتاج إلى مزيد من المرونة وتحكيم المصلحة الوطنية والواقعية من القوى التي تخاصم النسبية”.

وأعتبر أن “بدائل عدم الوصول إلى قانون انتخابي جديد هي إشكالية برمتها، وستترك تأثيرات سلبية على الواقع السياسي اللبناني، كما أن عدم القدرة على الوصول إلى قانون جديد، تعني عجز اللبنانيين عن التفاهم على هذه القضية التي تضاف إلى مجموعة القضايا الكبرى المختلف عليها مثل تطبيق الطائف في بنوده الإصلاحية والقضايا الأخرى التي تتصل بموقع لبنان وعلاقاته الخارجية”.

وأكد أن “العقلانية في التفكير والاحتكام للمصالح الوطنية وليس الطائفية أو الفئوية، هما شرطان من أجل أن يكون التفاهم منتجا”، وعليه فاننا نهيب بالقوى كافة أن تبدي مزيدا من المرونة والإيجابية في مناقشة قانون الانتخاب”، مشيرا الى “اننا كفريق معني تجاوزنا مع النقاش الكثير من الصيغ، وأبدينا الاستعداد للموافقة على بعض الأفكار التي لم تكن واردة في حساباتنا تسهيلا للوصول إلى قانون يتفاهم عليه الجميع”. –انتهى-

——–

images[2]

ارسلان التقى شهيب وعرض مع وفود شؤونا إنمائية

(أ.ل) – التقى وزير المهجرين رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” طلال أرسلان، في مكتبه في الوزارة، عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب أكرم شهيب يرافقه وفد من بلدة بتاتر، حيث جرى البحث في ملف مهجري البلدة.

كذلك التقى ارسلان وفودا عرضت معه قضايا إنمائية وخدماتية، أبرزها: وفد من بلدة كفرنبرخ تقدمته رئيسة البلدية وسام الغضبان وأعضاء من المجلس البلدي، وفد من بلدة البساتين تقدمه رئيس البلدية ياسر غصن، وفد من بلدة سرحمول تقدمه رئيس البلدية أنور اسماعيل، وفد من بلدة خريبة الجردة – عكار ضم كاهن الرعية كامل الكامل، مسؤول ملف المهجرين في حزب القوات اللبنانية وليد هيدموس، منسق عكار في القوات الدكتور نبيل سركيس ومختار البلدة نبيل غصن، وفد من بلدة حيلان – زغرتا بحث معه ملف المهجرين للبلدة، وفد من عائلة حاطوم في كفرسلوان، وفد من بلدة العزونية تقدمه مختار البلدة ومشايخ، بالإضافة إلى قائد الشرطة القضائية الأسبق العميد فؤاد أبو خزام، وفد من جمعية الصندوق الخيري للرعاية والإستشفاء برئاسة رئيسها الشيخ هلال أبو زكي، وفد نسائي من رابطة سيدات الشويفات عرض معه أبرز النشاطات والإنجازات التي قامت وستقوم بها في المدينة.-انتهى-

——-

1484914905_[1]

علي فضل الله تلقى دعوة الى مؤتمر لوزارة الإعلام والتقى خريجي مبرة الرضا:

 الكل يخسر في المشاكل الداخلية ولا سبيل غير الحوار

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله وفدا من وزارة الإعلام، ضم مدير الدراسات والمنشورات اللبنانية خضر ماجد، ورئيس دائرة البحوث والدراسات الدكتورة سنا الحاج والاعلامي ايمن شحادة.

وقدم الوفد للعلامة فضل الله دعوة من وزارة الإعلام، للمشاركة في المؤتمر الذي تقيمه الوزارة في الجامعة الأميركية في بيروت، في الثاني والثالث من شهر آذار، تحت عنوان “ثقافة الحوار ووسائل التواصل الاجتماعي”. وسيلقي فضل الله كلمة في المؤتمر تحت عنوان “أثر الحوار الديني وتأثيره في الحوار السياسي”.

من جهة ثانية، استقبل العلامة فضل الله وفدا من خريجي مبرة الإمام الرضا في النبطية، قدم له شرحا عن النشاطات التي يقوم بها الخريجون.

وقال فضل الله للوفد: “سنتطلع دائما إلى بناء جيل يحمل مسؤولية النهوض بمجتمعه على المستويات العلمية والأخلاقية والإيمانية، ويرتقي به نحو الأفضل. إن مسؤوليتكم كبيرة في أن تكونوا فاعلين ومميزين في مجتمعكم، فالرهان عليكم في أن تساهموا في تطوير واقعكم وتحصينه من التحديات الكثيرة التي تعترضه”.

وركز على “ضرورة الانفتاح على الآخر في هذه المرحلة التي يراد للفتن والانقسامات أن تكون طابعها”، لافتا إلى “أن المستفيد الأول من كل ما يصيب أمتنا من حروب ودمار واستنزاف لقواها، هو العدو الصهيوني ومصانع الأسلحة”.

ورأى فضل الله “أن المعارك الداخلية ليس فيها رابح، فالجميع خاسر فيها”، داعيا إلى أن “يبقى خيارنا الوحيد والأسلم هو الجلوس إلى طاولة الحوار، وأن تكون لغة الحوار هي السائدة. عندها، سنسير نحو الطريق الصحيح، وسنعزز التلاقي والانفتاح في واقعنا”.

وختم قائلا: “إن المرحلة تحتاج إلى الأصوات العاقلة والواعية التي تبرد الأجواء، وتعمل على وأد الفتن، وتشدد على لغة التخاطب والوحدة، ولا سيما أن المنطقة تتجه نحو التبريد”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: توقيف المواطن محمد حسن عودة

اثناء محاولته تهريب كمية من المواد الغذائية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ الأحد 19 شباط 2017  البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش فجر اليوم، عند حاجز وادي حميّد- عرسال، المواطن محمد حسن عودة الذي كان يقود شاحنة محملة بالحجارة مع كمية من المواد الغذائية المخبأة تحتها وذلك اثناء محاولته تهريب المواد المذكورة بإتجاه المجموعات الإرهابية في جرود المنطقة.

سلم الموقوف مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

logo1

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبناني

(أ.ل) – الإسرائيلي صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ الأحد 19 شباط 2017 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 16.20، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالي 205 أمتار ولمدة ثلاث دقائق. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش   (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *