الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 17 شباط 2017 العدد 5212

نشرة الجمعة 17 شباط 2017 العدد 5212

images[2]

ارجاء جلسة لجنة المال والموازنة الى الخميس 23 المقبل

(أ.ل) – ارجأت لجنة المال والموازنة جلستها المقررة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلاثاء الواقع فيه 21/2/2017، الى الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 23/2/2017 وذلك لدرس جدول اعمالها.-انتهى-

——–

kahwaji17-2-2017

إجتماع قائد الجيش مع الضباط

(أ.ل) – عقد قائد الجيش العماد جان قهوجي في اليرزة بتاريخي 16 و 17 / 2 / 2017 ، اجتماعاً مع أركان القيادة وقادة الوحدات الكبرى وضباطها، حيث عرض لهم الأوضاع الدولية والمحلية وشؤون المؤسسة العسكرية، ثم أعطى توجيهاته اللازمة في ما يتعلق بمهمّات الوحدات في المرحلة المقبلة، وفي مقدمها الدفاع عن الوطن ضدّ تهديدات العدو الإسرائيلي، ومكافحة الإرهاب والحفاظ على مسيرة الأمن والاستقرار في البلاد. وقد أشار العماد قهوجي إلى أن اكتمال عقد المؤسسات الدستورية بانتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية، وتشكيل حكومة وعودة المجلس النيابي لممارسة دوره التشريعي، قد أدّى إلى تعزيز الاستقرار في البلاد، والجيش سيبذل أقصى الجهود على المستوى الأمني، لمواكبة مسيرة العهد وتحقيق تطلعاته، خصوصاً لجهة حماية استحقاق الانتخابات النيابية المرتقبة.

وبالنسبة إلى وضع الجيش، أكّد أن القيادة ماضية في تعزيز قدراته العسكرية من أسلحة وذخائر ومعدات وتدريب نوعي بالتعاون مع الدول الصديقة، خصوصاً بعدما حقّقت هذه المؤسسة إنجازات كبيرة وحاسمة في مواجهة الإرهاب وشبكاته التخريبية. وحول قضية العسكريين المخطوفين لدى التنظيمات الإرهابية، شدّد على متابعة هذه القضية مع الجهات المعنية حتى النهاية، وعدم تفويت أي فرصة ممكنة أو وسيلة متاحة في سبيل كشف مصيرهم وعودتهم إلى كنف عائلاتهم ومؤسستهم.-انتهى-

——–

aoun31-10-2016

عون التقى رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الدولية

(أ.ل) – إستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في حضور وزير العدل سليم جريصاتي، رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان فرنسوا رو.

كما استقبل عضو المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية رياض تابت.-انتهى-

——-

hariri

الحريري التقى فرنسوا رو ووفدًا من النقابات السياحية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ظهر اليوم في “بيت الوسط”، رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان فرانسوا رو وعرض معه شؤونا ومسائل تتعلق بالمحكمة.

وكان الرئيس الحريري قد استقبل وفدا من اتحاد النقابات السياحية في لبنان برئاسة الأمين العام للاتحاد جان بيروتي.-انتهى-

——-

 

حماده: إعادة تكوين السلطة عبر قانون انتخاب جديد

تتطلب المزيد من الجهد والتضحيات

(أ.ل) – أقامت جمعية متخرجي جامعة بيروت العربية حفل عشائها السنوي لمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها، برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده وحضوره في فندق فينيسيا.

حضر العشاء الشيخ أحمد درويش الكردي ممثلا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، السفيران المصري نزيه نجاري والتونسي كريم بودالي، النائبان عمار حوري ومحمد قباني، العميد الطيار فواز سليمان ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، العميد الركن معين شحاده ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العقيد ايلي الديك ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، الوزير السابق خالد قباني، النائبان السابقان حسين يتيم وزهير العبيدي، المدير العام لوزارة المهجرين المهندس أحمد محمود، المهندس بشير عيتاني ممثلا الأمين العام ل “تيار المستقبل” الشيخ أحمد الحريري، رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور محمد جلال العدوي، رئيس جمعية متخرجي جامعة بيروت العربية الاستاذ عصام بعدران، وعدد من الشخصيات السياسية والنقابية والاجتماعية.

ثم كانت كلمة للوزير حماده قال فيها: “إن تجديد المؤسسات هاجس لدينا وينسحب على المؤسسات الدستورية من خلال قانون الإنتخاب الذي ينتظره اللبنانيون بكل صبر وشغف، وبالتالي فإنه فرصة تاريخية لتكريس الإجتماع اللبناني بكل مكوناته المتنوعة روحيا ومناطقيا ضمن تفاهمات تحفظ التمثيل الحقيقي والتواصل بين العائلات، لكي نصل إلى موعد الإنتخاب وننجح في تجديد مؤسساتنا الدستورية في المجلس النيابي وتشكيل الحكومة تحت رعاية رئيس الجمهورية. إن إعادة تكوين السلطة عبر قانون انتخابات جديد تتطلب المزيد من الجهد والكثير من التضحيات من أجل الإستقرار والإنتاجية وبناء وطن معافى وقادر على الإستمرار والإزدهار، ويقيني أن الأيام المقبلة سوف تظهر للرأي العام أن الوطن يستحق منا التضحيات. شكرا للجامعة ولجمعية الخريجين”.

ثم تم تكريم الوزير حماده بتقديم درع تقديرية له، والى مؤسس الجمعية ورئيسها لثلاثة عقود الراحل عصام حوري تسلمها النائب عمار حوري وصور تذكارية لأعضاء الجمعية مع الوزير حماده.-انتهى-

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 17 شباط 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة طلوسة – الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 11,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: تولين، طير حرفا، عيناتا، رميش وشمع.-انتهى-

——-

1484914905_[1]

علي فضل الله: لموازنة خالية من الضرائب على الفقراء

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، (…) وأضاف “البداية من لبنان، الذي يستمر فيه تبادل الرسائل بين القوى السياسية حول القانون الانتخابي، من خلال الخطابات والمهرجانات ووسائل الإعلام والتواصل، أو عبر اللقاءات الثنائية، من دون أن يكلف المسؤولون أنفسهم بالجلوس إلى طاولة واحدة، من خلال المؤسسات الدستورية أو غيرها، لإنهاء هذا الجدل والإسراع في تحقيق الاستحقاق الانتخابي في موعده، كما يدعو إلى ذلك الجميع ولا يعملون له. بعدما أصبح واضحا، أسوة بكل التجارب السابقة، أن القانون الانتخابي سيكون نتاج توافق القوى السياسية على صيغة لا غالب ولا مغلوب في لبنان. وبالتالي، فإن ما يجري ليس سوى عرض كل موقع سياسي للقانون الذي يناسبه”.

وتابع “إننا نخشى أن يؤدي هذا التباطؤ في الوصول إلى قانون جديد، إلى إيقاع البلد في مأزق، وووضعه أمام خيارات مرة، وهي العودة إلى قانون الستين، أو التمديد، أو الفراغ. ومن هنا، فإننا ندعو القيادات السياسية إلى تحمل مسؤولياتها، واستنفار جهودها، والاستفادة من الوقت القليل المتبقي للوصول إلى قانون جامع تتوافق عليه. فهذا الأمر من السهل الوصول إليه إن صدقت النيات، وخرج كل طرف من حساباته الخاصة ومصالحه الذاتية”.

وقال: “في هذا الوقت، يجري العمل على الخروج بموازنة، ونحن نرى أهمية الجهد الذي يبذله مجلس الوزراء للاسراع في إنجازها بعد مرور 12 سنة، كان يعيش البلد فيها من دون موازنة، مع ما استتبع ذلك من فوضى في الإنفاق. ونحن نأمل أن تؤدي إلى رسم سياسة لتحفيز الاقتصاد ووقف الفساد، وأن تراعي متطلبات اللبنانيين من دون فرض الضرائب عليهم بشكل مباشر أو غير مباشر. وهنا ندعو إلى أن تقر الموازنة خالية من الضرائب على الفقراء، لتكون مفروضة على أرباح المصارف والشركات الكبرى والعمليات العقارية، وعلى غير ذوي الدخل المحدود”.

وأضاف “نصل إلى فلسطين، التي تشهد مرحلة من أخطر المراحل، تذكرنا ببداية المؤامرة التي أعدت للسيطرة عليها، من خلال العمل للإجهاز على حلم الشعب الفلسطيني بامتلاك حريته وسيادته، ولو على جزء من بلده، وإنهاء ما كان يسمى بحل الدولتين، بحيث يعيش الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس في ظل الدولة اليهودية. وهو ما خرج به اللقاء الذي جرى بين الرئيس الأميركي الجديد ورئيس وزراء العدو”.

وأسف لأن “كل ذلك يجري في ظل صمت عربي، رغم أن ذلك يتنافى مع قرارات عربية اتخذت في قمم سابقة، ما يستدعي من الفلسطينيين إعادة توحيد جهودهم، لرسم سياسة موحدة في مواجهة ما يجري، ويتطلب من الشعوب العربية إعادة توجيه بوصلتها باتجاه فلسطين، حتى لا تضيع بالكامل، كما ضاعت أجزاء كثيرة منها”.

وقال: “إننا سنبقى نراهن على حيوية الشعب الفلسطيني، وعلى كل الذين يصرون على استعادة فلسطين كلها، من النهر إلى النهر، وعلى الداعمين لهذا الشعب وجهاده؛ هؤلاء الذين لن يسمحوا لهذه القرارات بأن تمر، كما كل المؤامرات السابقة، فكل المؤامرات والاتفاقات والخطط العالمية ستسقط إن لم تسلم الشعوب بها ولم تسكت عليها، وهذا منطق التاريخ ومنطق الحاضر الذي سيثبته المستقبل”.

وختم “أخيرا، نتوقف في السادس عشر من هذا الشهر عند مناسبتين؛ الأولى هي مرور السنة السادسة على الحراك الشعبي السلمي في البحرين، الذي أكد حيوية الشعب، وحكمة قيادته، رغم كل الضغوط التي يتعرض لها ولا يزال. لقد كنا نأمل أن يتم إنصاف هذا الشعب، وأن تؤخذ مطالبه الحيوية بعين الاعتبار، وينال حقوقه المشروعة، وتتحقق مطالبه العادلة، ليعود البحرين، كما كان، عنوانا للوحدة والتماسك ضمن التنوع الديني والمذهبي والسياسي. والمناسبة الأخرى هي ذكرى القادة الشهداء للمقاومة الإسلامية. ونحن هنا نحيي تلك النفوس الطاهرة التي عبرت بتضحياتها عن عنفوان الإيمان لديها، وبذلت أرواحها من أجل حماية هذا البلد من عدو كان، ولا يزال، يتربص به وبعزته وسيادته. إننا ندعو إلى أن تكون ذكراهم ذكرى وطنية يتشارك الجميع لإحيائها، لما بذلوه لحساب عزة هذا الوطن وكرامته، لا أن تتحول ذكراهم إلى مناسبة خاصة. إن الوفاء لأصحاب هذه الذكرى يتمثل في الوقوف مع كل الذين يصرون على إبقاء هذا الوطن قويا في وجه العدو الصهيوني الغادر، ويشكلون قوة ردع له، ليبقى حرا عزيزا كريما وثابتا في التصدي له ولأعوانه.-انتهى-

——

images[3]

مخزومي زار دريان وأثنى على الزيارات الرئاسية ودور دار الفتوى

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، رئيس “حزب الحوار الوطني” المهندس فؤاد مخزومي، وعرض معه شؤون الدار والأوضاع المحلية والإقليمية، وأطلعه على أجواء لقاءاته في الخارج.-انتهى-

——–

partysoldiers17-2-2017

حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم في ثكنة غوسطا

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في ثكنة غوسطا، حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم، حضره قائد الفوج المجوقل العقيد الركن جان نهرا ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الضباط وذوي المتخرجين.

وقد ألقى العقيد الركن نهرا كلمة بالمناسبة جاء فيها:

بعد أن أنهيتم دورة تنشئة أساسية، أثبتم خلالها جدارتكم في اكتساب المعارف وتحمّل مشقات التدريب، وأهّلتكم للانخراط في الميدان، أوصيكم أن تعطوا المثال لرفاقكم في التزام قواعد الانضباط العسكري، والقوانين والأنظمة والتعليمات المرعية الأجراء.

حافظوا على جيشكم مدرسة في الوطنية ومصنعاً للرجال، تذودون عن حياض الوطن وسيادته واستقلاله. وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة. –انتهى-

——-

kabalan 

قبلان: نصون وطننا بوحدتنا وتعاوننا والارهاب التكفيري يتهدد شعوبنا

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول: (…) ورأى الشيخ قبلان “ان امتنا بحاجة الى كل جهد واجتهاد وجهاد ليكون الانسان دائما في طريق الحقيقة والارشاد فنمتلك الارادة القوية ونترفع عن كل ما يضر بحالنا وجيلنا ومستقبلنا، فالانسان وليد الاحداث، وعلينا ان نخرج الاحداث من بواطنها الى حقائقها وصلاحها فنهتم بالانسان وتهذيبه وابعاده عن التعصب والتطرف، فنتضامن ونتكاتف لحفظ بلادنا ونحارب الارهاب التكفيري والصهيوني الذي يتهدد شعوبنا ومنطقتنا، وعلى اللبنانيين ان يتعاونوا لحفظ وطنهم ليبقى لبنان بأمن وأمان ويحظى انسانه بالسعادة في الدنيا والاخرة، وعلينا ان نتقي الله في أوامره ونواهيه ونبتعد عن الهوى المتبع وكل ما يضر بشعبنا وامتنا، فنصون وطننا بوحدتنا وتعاوننا على الخير والصلاح ونحفظه بالعمل المنتج الذي يخدم المواطن ويحقق منفعة الوطن”.

واكد “ان ما يعصف ببلادنا من فتن وبلاءات ونكبات لا يخلصنا منها الا التمسك بالركن الوثيق المتمثل باللجوء الى الباري عز وجل، فهو الملاذ والمنقذ وعلينا ان نعود الى تعاليم الدين التي أرسى رسول الله واهل البيت دعائمها من خلال مواقفهم وسلوكهم وأقوالهم، فهم سفينة نجاة الامة والسير على نهجهم سبيل خلاص، والله سبحانه امرنا ان نطيعهم في محكم كتابه فقال عز وجل “وأطيعوا الله ورسوله واولي الامر منكم”.-انتهى-

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 17 شباط 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 20 /2 /2017 ولغاية 23 /2 /2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 21.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جبل أكروم وجبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 24،23،17،16 /2/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام قنابل صوتية ومسيلة للدموع.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.-انتهى-

——–

kabalan

أحمد قبلان: لضبط الإعلام وحرية الرأي والتعبير تكاد تتحول إلى مشاريع فتنوية

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، وأبرز ما جاء في قسمها السياسي:

“إن ما نشهده من انعكاسات واحتدام في المواقف حول التوصل لقانون انتخاب عصري وعادل يؤمن صحة التمثيل، يشير إلى أن قانون الستين لم يمت كما يزعمون، وأن خطر إجراء الانتخابات النيابية على أساسه لا يزال قائما، ما يعني أن كل هذه المناورات ليست في محلها، وقد لا تودي إلى ما يحقق المصلحة الوطنية في إعادة هيكلة الدولة وبناء مؤسساتها على ركائز تتحرر فيها إرادة اللبنانيين من الاسترهان والاستتباع، وتسمح بانطلاقة ثابتة نحو عصرنة الدولة، والقضاء على نمطيات التزوير والفساد والإفساد التي يستحيل العبور في ظلها إلى دولة ترفض الرضوخ إلى مبدأ التوزيع والاقتسام، الذي يتنافى بالمطلق مع مفهوم الدولة، وحضورها الفاعل في مختلف المجالات”.

وحذر من “خطورة التسويف والمماطلة”، داعيا إلى “إنهاء المناقشات العقيمة في الصيغ الانتخابية، واعتماد قانون النسبية الذي يلغي المحادل، ويدفع بالقواعد الشعبية إلى شراكة وطنية حقيقية في انتاج الندوة البرلمانية، التي تحفظ لبنان، وتؤسس لقيام الدولة، فالخيارات باتت محسومة، فإما أن نكون وطنا ونبني دولة، وإما أن نستمر كما نحن، حيث لا دستور ولا قانون ولا قضاء ولا عدالة ولا محاسبة ولا إنماء، بل فوضى وفلتان وبطالة وفساد ونهب وهدر وصفقات ومحاصصات إذا بقي من حصص”.

وأضاف “لقد استبشرنا خيرا بإنهاء الفراغ واكتمال المؤسسات بانتخاب رئيس الجمهورية وتأليف الحكومة؛ وتفاءل اللبنانيون، ظنا منهم أن مرحلة جديدة قد بدأت، وأن الرحلة إلى الوطن الجامع والحاضن قد انطلقت، ولكن مع الأسف لم يتغير شيء، والجمر ما زال تحت الرماد، ولعبة المصالح لم ولن تتوقف، طالما أن النفس الطائفي متقدم بأشواط على الروح الوطنية، وأن أغلبية اللبنانيين باتوا يربطون مصيرهم بمصير مذاهبهم لا بمصير وطنهم، وهنا تكمن المصيبة، خصوصا عندما تحولنا إلى طوائف ومذاهب يتربص بعضها ببعض، ويخاف بعضها من بعض”.

وناشد السياسيين بالقول: “وبدافع خشية الدخول مجددا في أزمة وطنية خطرة، نناشد الأفرقاء السياسيين تدارك المخاطر التي قد يولدها عدم التوافق على قانون انتخابي يوحد اللبنانيين ولا يفرقهم، ويؤسس لقيام الدولة التي تحتضن الجميع، وتحصن لبنان من السقوط في متاهات التقسيم والتوطين. كما ندعو إلى الالتفات جيدا إلى مسألة النزوح السوري والعمل على حلها، بالتنسيق مع الحكومة السورية، كونها باتت تشكل عبئا اجتماعيا واقتصاديا ضاغطا على اللبنانيين الذين لم يعد بمقدورهم تحمل المزيد من القهر والفقر والحرمان، لا سيما في منطقة بعلبك الهرمل وعكار، حيث المعاناة كبيرة في ظل انعدام الخطط والبرامج الإنمائية وغياب الدولة الفاضح”.

وأشار إلى “أن السكوت لم يعد مقبولا، كما لا يجوز تبرير الفشل، سيما أن فترة السماح لهذا العهد قد انقضت، فيما المواطن لم يلمس شيئا على الصعيدين الاجتماعي والمعيشي، بل هو على موعد مع سلة جديدة من الضرائب التي ستأخذ من جيبه لحساب الذين استباحوا المال العام، وأرهقوا الخزينة، وزادوا في مديونية الدولة، وراحوا اليوم يبحثون عن موارد لتغطية عجزها على حساب لقمة عيش الفقراء. هذا الواقع نرفضه، كذلك محاولة فرض الضرائب، فاللبنانيون ملوا الانتظار، وعلى هذه الحكومة أن تتنبه لهذا الأمر وتعمد إلى إقرار موازنة واعدة تكون في مستوى طموحات الناس، وليس على حسابهم. كما المطلوب من هذا العهد إحداث صدمة وطنية إيجابية تكون في مستوى الرهان والآمال”.

أما في الموضوع الإعلامي، فطالب المفتي قبلان “الحكومة، وخصوصا وزارة الإعلام أن تتحمل مسؤولياتها في ضبط الإعلام ووقف هذه الفوضى التي تكاد باسم حرية الرأي والتعبير أن تتحول إلى مشاريع فتنوية، فلبنان له ميزة خاصة وتركيبته حساسة جدا، وعلى الذين يتعاطون الشأن الإعلامي أن يكونوا حذرين وحريصين على احترام هذه الحالة اللبنانية والمحافظة عليها من قبل الجميع”.-انتهى-

——-

شريفة في خطبة الجمعة:  لضبط الفلتان الاعلامي ومنع التعرض لما يثير الفتن

(أ.ل) – أعاد امين عام الأوقاف في المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة خلال خطبة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت  المطالبة بقانون انتخابي عادل يضمن عدالة التمثيل واشار الى ان عملية البحث عن قانون انتخابي من الاهمية بما كان ان يأخذ بالاعتبار عدم إلحاق الغبن باي فريق او مجموعة واعتبر ان مشاركة كل الاطراف في ايجاد هذا القانون من شأنه ان يساعد اولا في طمأنة الجميع في ان مسار اقرار القانون الانتخابي لن يكون على حساب احد بل هو لمصلحة مستقبل الوطن الذي نريده امنا مستقرا ويسير على الطريق الصحيح للوصول الى هذا المكان واكد ان ضمان هذا الامر لا يكون الا من خلال قانون انتخابي على اساس النسبية وليس على الاساس الاكثري والذي من شأنه ان يقصي كثيرين ويبقي الحال السياسي على حاله دون اي تغيير يمكن ان يطمئن المواطن الى ان الاوضاع في البلاد لن تبقى على حالها السابق وهي سائرة لتبتعد عن الازمات السياسية والاقتصادية .

من جهة اخرى اعتبر الشيخ شريفة أن التأييد للجيش اللبناني وسائر القوى الامنية ليس موقفا مرحليا بل هو قناعة ثابتة غير قابلة للنقاش وغير قابلة للتأويل والوقوف الى جانب الجيش اللبناني والقوى الامنية حاجة وضرورة في كل وقت وكل زمان خاصة في هذه الايام التي نحتاج فيها الى العين الامنية الساهرة على الوطن وتقف بالمرصاد للمجموعات الارهابية والمتعاملين معها هؤلاء الذي يخططون لضرب وطننا واستهداف شعبه دون تفرقة .

وفي سياق منفصل دعا الشيخ شريفة المعنيين في السلطة  لضبط الفلتان الإعلامي وخاصة في المحطات التي تتعرض للعناوين المثيرة للفتن والمحركة للغرائز الطائفية والمذهبية واعتبر ان شعار حرية الرأي والاعلام  بات فضفاضا هذه الايام وهناك من يستغله ليتعدى على حرية الاخرين ومعتقداتهم الدينية والسياسية وسأل الشيخ شريفة المعنيين في الدولة خاصة اؤلئك الذين انبرو للدفاع عن ما سموه حرية اعلام هل التعرض لشخصيات كما حصل في احدى المحطات في اليومين الماضيين  يدخل في اطار الحرية ام انه يدخل في اطار التعدي على هذه الحرية خاصة وان هذه الشخصيات ذات قيمة عالية وذات شأن عال وكبير جدا ليس عند فريق معين بل عند كل الوطن وخارجه ايضا . وختم الشيخ شريفة بالدعوة الى التنبه  من اؤلئك الذي لا يهمهم سوى مصالحهم الخاصة ويمكن ان يفعلو اي شيئ ليصلو الى مبتغاهم ولو كان على حساب الوطن والقيادات الوطنية في هذا البلد.-انتهى-

——-

katholic17-2-2017 

المجلس الأعلى للروم الكاثوليك: مشروع الموازنة لسنة ٢٠١٧ يجب أن يشكّل خطوة إصلاحيّة

 وليس مناسبة لفرض المزيد من الضرائب التي تثقل كاهل الشعب اللبناني

(أ.ل) – عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الاعلى لطائفة الروم الكاثوليك اجتماعها الدوري في المقر البطريركي بالربوة، برئاسة غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام وحضور نائبي الرئيس الوزير ميشال فرعون والمطران ادوار ضاهر والأمين العام العميد شارل عطا و الوزير سليم جريصاتي والنائب مروان فارس والوزير السابق سليمان طرابلسي وأمين الصندوق ايلي أبو حلا والأعضاء.

توقّفت الهيئة عند الجولات التي يقوم بها رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون الى عدد من الدول العربيّة، بالإضافة الى الحركة الدبلوماسيّة العربيّة والغربيّة الناشطة باتجاه لبنان، والتي بدأت تعيد لبنان الى الخارطة العربيّة والدوليّة بعد غياب حتّمه الفراغ الرئاسي وحالة الانقسام التي كان يعاني منها لبنان.

ورحّبت الهيئة “بعودة إنتظام الحياة الى مجلس الوزراء، وطرح مشروعين إصلاحيّين، الأول قانون الموازنة الذي يضع على طاولة مجلس الوزراء الوضع المالي والملفات الاجتماعيّة والاقتصاديّة والتدهور الذي حصل منذ سنوات”. وشدّدت الهيئة على أنّ “مشروع الموازنة لسنة ٢٠١٧ يجب أن يشكّل خطوة إصلاحيّة وليس مناسبة لفرض المزيد من الضرائب التي تثقل كاهل الشعب اللبناني”.

أما المشروع الثاني فهو قانون الانتخاب الذي يجب أن يحقّق التمثيل العادل والصحيح لمختلف الشرائح فلا يشعر أن مكوّن أساسي بتهميش أو غبن، ولا بد ان يأخذ هذا القانون بعين الاعتبار خصوصية أبناء الطائفة في الأطراف، على أن يتمّ إقرار قانون انتخاب جديد بأسرع وقت ممكن من دون الوقوع في محظوري التمديد والفراغ النيابي.

وأملت الهيئة أن يُصار قريباً الى ملء الشغور في مختلف المراكز الرسميّة عبر تعيينات توصل أصحاب الكفاءة وتعيد ضخّ دماء جديدة في شرايين الإدارات الرسميّة، بالإضافة الى إعادة إحياء المجلس الاقتصادي والاجتماعي ليقوم بالدور المطلوب منه.

وتوقّفت الهيئة عند واقع بلدات البقاع الشمالي التي تشكو من الإهمال الرسمي المتراكم، لافتةً الى أنّ هذا الواقع والتحديات التي تواجهها هذه البلدات ستكون محور ورشة عمل لبحثها بشكلٍ مستفيض بهدف التوصّل الى حلول عمليّة لها.

كما عرضت لنتائج الزيارة التي قام بها وفد المجلس الأعلى الى رئيس الحكومة سعد الحريري، والتي سلّمه فيها بعض المطالب الأساسيّة للطائفة، وخصوصاً ما يتعلّق بقانون الانتخاب والمشاكل الاقتصاديّة وأزمة أمن الدولة التي لم تُحلّ حتى اليوم، بالإضافة الى بعض المراكز الدبلوماسيّة والقضائية والإدارية، آملةً أن يتمّ التوصّل قريباً الى الحلول الناجعة.

كما أملت التوفيق لأعمال سينودس الطائفة وتفعيل دوره.-انتهى-

———

الجبهة الشعبية تضع اكليلا من الزهر عند النصب التذكاري للشهيد مغنية

(أ.ل)- قام وفد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ضم عضو اللجنة المركزية لفرع لبنان احمد مراد يرافقه عضو قيادة منطقة صور يحي عكاوي وعدد من الرفاق بوضع اكليل من الزهر عند النصب التذكاري للشهيد القائد عماد مغنية عند مدخل بلدة طيردبا شرق مدينة صور .

وذلك بمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد القادة عباس الموسوي والشيخ راغب حرب والقائد العسكري للحزب عماد مغنية.-انتهى-

——-

mustafahamdan

العميد حمدان التقى جبري: لإقرار قانون يكرس النسبية الكاملة خارج القيد الطائفي

(أ.ل) – إستقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، وفدا من حركة “الأمة” برئاسة الشيخ عبد الله جبري.

بعد اللقاء، قال جبري: “تشرفنا في زيارة العميد مصطفى حمدان والأخوة في المرابطون، وتم الحديث عن موضوع قانون الانتخابات النيابية القائم على النسبية وجعل لبنان دائرة واحدة أو عدة دوائر إنتخابية، لكن الأهم العزوف عن قانون الستين الذي يشكل اليوم سببا كبيرا لما نعاني منه خلال السنوات المتتالية”.

وتطرق الى مستوى الخطابات التي يلقيها رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب ومدى تأثيرها على عالمنا العربي والإسلامي”.

من جهته، قدم حمدان المباركة للشيخ جبري بعد إنتخابه رئيسا لحركة الأمة، معتبرا أن “هذا الانتخاب هو إستمرار لما بناه والده الراحل الشيخ عبد الناصر جبري”.

وأشار حمدان أن “على الجميع التحلي بالروية والحكمة والرؤية المستقبلية، لأن ما يجري في المنطقة من تحولات وإرتدادات يجب أخذه بعين الاعتبار، وأن نبعد عن وطننا لبنان شر هذه الارتدادات السيئة، ونستغل بعض الإيجابيات في بعض الأماكن على صعيد أمتنا العربية”. وثمن “مواقف الرئيس العماد ميشال عون التي طرحها خلال زيارته إلى مصر والأردن وخاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية”.

ودعا “جميع القوى السياسية إلى التعاون مع عون في هذه المرحلة بإقرار قانون إنتخابات يكرس النسبية الكاملة خارج القيد الطائفي مع الحفاظ على المناصفة بين المسلمين والمسيحيين”.-انتهى-

——–

نقيب المحررين تسلم من عماد الدين رائف كتابه المترجم 1897 قصص بيروتية لأغاتانغل كريمسكي

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة الياس عون الاعلامي والكاتب عماد الدين رائف قدم له كتابه المترجم (1897 قصص بيروتية ل أغاتانغل كريمسكي) الصادر عن رياض الريس للكتب والنشر في طبعته الأولى من الحجم الوسط،222 صفحة “بيروتية 1897” وهنأ النقيب عون الزميل رائف على “ابداعه وترجمته لهذا الكتاب القيم عن بيروت العاصمة خصوصا، وانه قدم له بدراسة معمقة”، ودعاه الى “مزيد من الكتابة المميزة التي تسطر تاريخنا المشرف”.-انتهى-

——-

warshatamal17-2-2017

ورشة عمل في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية

بعنوان: سياسة التقاعد والحماية الإجتماعية

(أ.ل) – أقام مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش بتاريخ أمس الخميس 16 شباط 2017 ، ورشة عمل في قاعة محاضرات المركز بعنوان: “سياسة التقاعد والحماية الإجتماعية”، حضرها وزير العمل النائب محمد كبارة ورئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاطف مجدلاني، وشارك فيها اختصاصيون وأكاديميون وممثلون عن الجهات الضامنة والقطاع الخاص ووزارات: العمل والمالية والشؤون الاجتماعية، إلى جانب عدد من الضباط.

استهلت الورشة بكلمة لمدير المركز العميد الركن فادي أبي فراج، رحب فيها بالحضور، مؤكداً أهمية الحماية الاجتماعية التي تمثل مدخلاً أساسياً لتعزيز الإستقرار الأمني والسياسي، وتؤدي دوراً إيجابياً على صعيد ترسيخ الشعور الوطني بالإنتماء إلى دولة يتساوى فيها الجميع في الحقوق والواجبات.

ثم ألقى الوزير كبّارة كلمة أكّد فيها أن الحقوق الأساسية للمواطنين ليست منّة من أرباب العمل أو من الدولة، بل هي واجب عليهم الالتزام به، وعلى مجلس النواب إقرار مشروع الحماية الاجتماعية. كما ألقى النائب مجدلاني كلمة أشار فيها إلى الخريطة الصحية الاجتماعية القائمة في لبنان، وقدّم ثلاثة اقتراحات تتعلق بالبطاقة الصحية للشريحة غير المضمونة في أي نظام صحي، وتأمين العناية الصحية للمضمون بعد سن التقاعد بالإضافة إلى ضمان الشيخوخة، كذلك ألقى عدد من المسؤولين  في إدارات رسمية وخاصة تعنى بالشأن الاجتماعي كلمات حول موضوع الورشة.

بعدها جرت حلقة نقاش، تناول فيها المشاركون الواقع الحالي لنظام التقاعد والحماية الاجتماعية والجهات الضامنة وسن التقاعد في لبنان والمعطيات المتوافرة عنه، وكيفية تطويره من خلال مقاربات علمية وواقعية.

ثم عقدت جلسة ختامية عرض فيها العميد الركن أبي فراج البيان الختامي والتوصيات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *