الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 1 شباط 2017 العدد 5201

نشرة الأربعاء 1 شباط 2017 العدد 5201

riashi

الرياشي بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء: اقر جدول الاعمال

والعمل جدي لقانون جديد للانتخابات وخطة النفايات في الحكومة السابقة ستنفذ

(أ.ل) – أكد وزير الإعلام ملحم الرياشي، بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء، “ان عدم الإتفاق على قانون انتخاب لا يعني الوصول الى طريق مسدود ويجب الا نيأس”.

وأعلن الرياشي ان جميع بنود جدول الأعمال قد اقرت، وان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري شدد على “ضرورة تطبيق خطة النفايات”.

واشار الى ان “خطة النفايات التي اقرت من قبل الحكومة السابقة هي التي ستنفذ”.

وقال: “هناك اجتماع للجنة الوزارية المعنية بمسألة النفايات ولن نسمح من جديد بإغراق لبنان بالنفايات”.

اضاف “معظم القوى السياسية ليست في اللجنة الرباعية، وهناك حوارات ثنائية وثلاثية ونجاحها يكمن في كتمانها”.

واكد رفض القوى لقانون الـ60 بالاجماع “وسنخرج بقانون جديد”.وقال: “سيكون هناك صيغة بديلة وعمل جدي للتوصل الى قانون جديد للانتخابات”.-انتهى-

——–

salameh

سلامة من بعبدا: الأوضاع المالية مستقرة

(أ.ل) – التقى الرئيس عون حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي أكد لرئيس الجمهورية أن الاوضاع المالية والاقتصادية مستقرة في البلاد “الاوضاع المالية مستقرة”، عارضا له الواقع المالي، مؤكدا أن “الامكانات متوافرة لتمويل الاقتصاد”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 01 شباط 2017 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 10.25، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11.35 من فوق بلدة علما الشعب. –انتهى-

——

 seklawi

سقلاوي في توزيع منح مدرسية على طلاب من أبناء مزارعي التبغ في الشمال:

نعدكم بأن يظل مشروع التنمية الانسانية هذا مستمرا

(أ.ل)- أقيم حفل توزيع منح مدرسية على 136 طالبا وطالبة من أبناء مزارعي التبغ في الشمال أنهوا دراستهم الثانوية، ضمن مبادرة لدعم العلم والتعليم تقوم بتمويلها والإشراف عليها شركة “فيليب موريس” في لبنان، وبتشجيع ومبادرة من إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي).

حضر الحفل رئيس “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي، رئيس اتحاد نقابات مزارعي التبغ والتنباك في لبنان حسن فقيه وفاعليات ورؤساء بلديات وجمعيات اقتصادية واجتماعية ونقابية.

وألقى سقلاوي كلمة قال فيها: “اليوم نلتقي طلاب علم ومعرفة انما في المستقبل القريب سنلتقيهم مهندسين ومنتجين وأشخاصا فاعلين وقادة للبلد”.

وأضاف “للسنة الرابعة على التوالي، تسعى الريجي بالتعاون مع شركة فيليب موريس العالمية والاتحاد التبغي، لتوزيع منح دراسية على ابناء مزارعي التبغ ودعمهم بمتابعة تحصيلهم الجامعي”.

وتابع “هذه السنة يسعدنا إضافة 136 منحة جديدة لأبناء مزارعي منطقة الشمال العزيزة الذين أنهوا المرحلة الثانوية بنجاح. ونعدكم بأن يظل مشروع التنمية الانسانية هذا مستمرا وأن نضيف في العام المقبل مجموعة جديدة من المنح لابناء مزارعينا بمنطقة البقاع”.

وشدد على أن “هذه المبادرة التي تصب ضمن إطار خطة الريجي للتنمية المستدامة نابعة من مسؤولية ومن إيمان ومن رؤية”. وقال: “تنمية المجتمع المحلي أولوية بالنسبة إلينا والريجي حققت الكثير من الإنجازات على هذا الصعيد من خلال خطتها للتنمية المستدامة، وهذه المنح هي الترجمة العملية لحسنا بالمسؤولية تجاه مزارعينا الذين نعتبرهم ركنا اساسيا في عمل الريجي”. وأشار إلى أن “منطقة الشمال تؤمن للمؤسسة نحو 1500 طن من التبغ والتنباك سنويا تزرع في 97 بلدة شمالية”، متوجها الى المزارعين بالقول: “واجب علينا أن نكون إلى جانبكم، وخصوصا إلى جانب منطقة عكار مجتمعيا واقتصاديا”.

وختم “من ناحية ثانية، هذه المبادرة نابعة من إيماننا بأهمية العلم ودوره الأساسي في تقدم ورقي المجتمعات، ونحن كريجي لدينا دور كبير يمكن أن نؤديه في هذا المجال وهو المساهمة في الحد من التسرب المدرسي وتسليح الطاقات الشابة بأفضل المهارات والمؤهلات التي تمكنهم من الحصول على فرص عمل أكبر وتأمين مستقبل أفضل”.-انتهى-

——–

logo1

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الثلاثاء 31 /1/ 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 1 /2 /2017 اعتباراً من الساعة 17.35 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——–

berri1-2-2017

بري أشاد ببيان المطارنة الموارنة: افكار جديدة تناقش حول قانون الإنتخاب

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري أن الإتصالات والنقاشات مستمرة حول الإتفاق على قانون جديد للإنتخاب، مشيراً الى أن هناك أفكاراً جديدة هي الأن قيد النقاش.

وقال إننا مازلنا في مرحلة جوجلة هذه الأفكار، ولم نصل بعد الى حائط مسدود. مؤكداً مرة اخرى وجوب الإعتماد على معيار واحد، وإنه لن يسير بأي قانون لا يحظى بالتوافق.

من جهة اخرى اشاد الرئيس بري ببيان إجتماع المطارنة الموارنة.

وكان الرئيس بري إستقبل في اطار لقاء الأربعاء النيابي النواب السادة: اميل رحمة، قاسم هاشم، علي بزي، ياسين جابر، ايوب حميد، هاني قبيسي، عبد اللطيف الزين، علي عمار، علي خريس، حسن فضل الله، عبد المجيد صالح، ميشال موسى، اسطفان الدويهي، مروان فارس، وعلي فياض.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر السفير المصري في لبنان نزيه النجاري، وعرض معه للتطورات الراهنة.

وقال السفير النجاري بعد اللقاء: تشرفت بلقاء الرئيس بري وناقشنا العديد من الأمور والملفات. هناك إستحقاقات عديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين، وكان مهما كالعادة ان نطلّع على رأي وتقديرات دولة الرئيس بالنسبة لهذه الامور.

كذلك ناقشنا الأوضاع في لبنان وطمأنني دولته الى ان هناك نقاشاً إيجابياَ وبنّاء في مسألة قانون الإنتخاب، ونحن في مصر يهمّنا كثيراً الإستقرار في لبنان، وقمنا بالكثير من التحركات لدعم لبنان في هذا السياق خلال الشهور الماضية ويهمنا ان نطمئن بشكل منتظم ودائم على المستقبل. ودولة الرئيس بري متفائل إنشاءالله ان يكون هناك تقدم وتوافق في لبنان في المرحلة القادمة بالنسبة للإنتخابات ولقانون الإنتخابات. وهذا الأمر نتابعه بشكل مستمر ويهمنا ان نطمئن عليه.-انتهى-

——-

kahwaji1-2-2017

قهوجي بحث مع بهية الحريري الأوضاع العامة أمس

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر أمس، النائب بهية الحريري، وتناول البحث الأوضاع العامة. –انتهى-

——–

logo1

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل توزيع كتاب المؤتمر الإقليمي السادس

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ الإثنين 30 كانون الثاني 2017 إلى تغطية وقائع حفل توزيع كتاب المؤتمر الإقليمي السادس، الذي سيقام برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وينظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، في النادي العسكري المركزي – المنارة، وذلك يوم الثلاثاء الواقع فيه 31/1/2017 اعتباراً من الساعة 16.30.-انتهى-

——–

ogasapian

أوغسابيان في اعتصام نسائي:

على الحكومات الجديدة أن تضم سيدات بنسبة الثلث كحد أدنى

(أ.ل) – نظم التحالف الوطني لدعم تحقيق المشاركة السياسية للنساء في لبنان، جلسة احتجاجية سلمية في ساحة رياض الصلح، أعلن خلالها موقفه من تغييب الكوتا النسائية عن الصيغ المتداولة في قوانين الانتخاب، مطالبا “بأن تكون الكوتا الجندرية واحدة من المعايير التي تعتمد في تقسيم الدوائر وتوزيع المقاعد وفي اعتماد النظام الانتخابي، على اساس 30% على الاقل”. كما طالب بـ”مشاركة النساء في اجتماعات اللجان النيابية التي تعمل على قوانين الانتخاب”.

وانضم الى الاعتصام وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغسابيان، فقال: “مسألة مشاركة المرأة في الحياة السياسية وعلى مستوى المواقع القيادية ليست ترفا أو أمرا شكليا”.

أضاف “إننا نؤمن أن المرأة طاقة وقدرة علمية وفكرية وقانونية كبيرة جدا، ولها إنجازاتها ونجاحاتها. ونحن بحاجة إلى هذه الطاقة داخل المجلس النيابي وفي الحكومة وفي كل المواقع القيادية”.

وإذ أكد أنه يضم صوته إلى صوت السيدات “للتأكيد أن هذه مسألة حق”، قال: “سنتابعها حتى بلوغ الأهداف المرجوة”.

وتمنى أوغسابيان “أن ينسحب هذا التجمع النسائي الحضاري على كل المناطق اللبنانية والأحزاب والمجتمع المدني للنجاح في تأمين الكوتا النسائية في الانتخابات النيابية كمرحلة أولى وفي ما بعد في كل المواقع ولا سيما في الحكومة”.

واعتبر أنه “من المفترض على الحكومات الجديدة أن تضم سيدات بنسبة الثلث كحد أدنى”.

وشدد على “ضرورة عدم اقتصار نشاط السيدات على الشؤون المتعلقة بهن فقط، بل على السيدات أن يلعبن دورا على مستوى القرار السياسي، إذ من المفترض أن يتولين وزارات سيادية ومهمة”.

ونقل أوغسابيان للمعتصمات تحيات رئيس الحكومة سعد الحريري وقال: “إن الرئيس الحريري يضم صوته إلى صوت السيدات ويؤمن بقضيتهن”.-انتهى-

——–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 01 شباط 2017  البيان الآتي:

بتاريخي 3 و4 /2 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة- بعلبك، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، رميش، عيناتا، شمع والبرج الشمالي.-انتهى-

——-

kabbara

كباره التقى وفودا من مرفأ طرابلس والبداوي وأطباء الأسنان والطوبوغرافيين

(أ.ل) – عقد وزير العمل محمد كباره سلسلة لقاءات في مكتبه في طرابلس، استهلها بلقاء وفد من فاعليات البداوي، تقدمه رئيس البلدية حسن غمراوي. وجرى البحث في مرحلة ما بعد عودة البداوي الى قضاء طرابلس التي أقرت في جلسة المجلس النيابي الاخيرة.

وتوجه غمراوي باسم الوفد، بالشكر الى كبارة على “متابعته الحثيثة لمشروع القانون في المجلس النيابي وصولا الى اقراره”، منوها “باهتمام وزير العمل بالبداوي واهلها على مدى عقود”.

وقال كبارة للوفد: “أرحب بأبناء البداوي التي أكن لها كل المحبة والمودة، ونعتبر ما جرى مكسبا لطرابلس والبداوي، وهذه المنطقة العزيزة على قلوبنا عادت الى موقعها الحقيقي والطبيعي”.

كما استقبل كبارة وفدا من الموظفين والاجراء في مرفأ طرابلس، ورئيس مجلس ادارة معرض رشيد كرامي الدولي بالتكليف المهندس اكرم عويضة. وعرض وفد من اطباء الاسنان مع كباره شؤون المهنة وشجونها. وقدم له التهنئة بتوليه وزارة العمل، ثم التقى وفدا من حملة الاجازات الفنية LT في الطوبوغرافيا، تقدمه نقيب الطوبوغرافيين انطوان منصور ونائب النقيب غسان نعيم.-انتهى-

——-

hmade

حمادة سلم المجلس الدستوري لائحة بأملاكه

(أ.ل) – سلم وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة رئيس المجلس الدستوري القاضي عصام سليمان صباح اليوم لائحة بأملاكه وأملاك عائلته المنقولة وغير المنقولة، وذلك تطبيقا لأحكام القانون وحرصا على الشفافية.-انتهى-

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 01 شباط 2017  البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 1/1 /2017 ولغاية 31 /1/ 2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——-

alraii

الراعي التقى الصراف: يجب التفاف كل اللبنانيين حول المؤسسة العسكرية

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي مساء أمس وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، في الصرح البطريركي في بكركي، وكان عرض للاوضاع السياسية والامنية في لبنان والمنطقة. وخلال اللقاء تمنى الراعي للوزير الصراف التوفيق في عمله ومهامه، مثنيا على “ما يقوم به الجيش اللبناني والقوى الامنية من إنجازات وتدابير من أجل إحلال الامن وحماية المواطنين، وخصوصا العمليات النوعية التي كشفت العديد من الشبكات الارهابية ومخططاتها الاجرامية الامر الذي يستوجب التفاف كل اللبنانيين حول المؤسسة العسكرية، فضلا عن ضرورة زيادة عديدها وعتادها”.

وفي الختام، سأل الله الحماية لكل العسكريين، آملا ان “تلقى قضية المأسورين منهم نهاية سعيدة”.-انتهى-

——–

naeem-hassan

نعيم حسن اوفد صعب للتعزية بعاصي

(أ.ل) – اوفد الشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن عضو المجلس المذهبي الشيخ نزيه صعب لتقديم التعازي بوفاة رئيس المجلس العلوي الأعلى الشيخ أسد عاصي. ونوه صعب باسم الشيخ حسن “بالحرص الذي تميز به على وحدة الصف الوطني والإسلامي، وتمسكه بالتواصل الدائم مع الجميع وإبقاء قنوات الحوار مفتوحة في كل الظروف، وثباته على قيم التلاقي والمحبة.-انتهى-

——-

كركي: 57 مليار للمستشفيات المتعاقدة مع الضمان

(أ.ل) – اعلن الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي في بيان، أنه “باشر بإعطاء المستشفيات المتعاقدة معه سلفات مالية على حساب معاملات الإستشفاء المنفذة. وفي هذا الإطار، أصدر المدير العام للصندوق الدكتور محمد كركي القرار رقم 75 تاريخ 28/1/2017 قضى بموجبه إعطاء المستشفيات المستوفية الشروط المنصوص عنها في المذكرة الإعلامية رقم 499 تاريخ 12/11/ 2013، سلفة مالية عن شهر كانون الثاني 2017 على حساب المعاملات الاستشفائية المتوجبة لكل منها بقيمة /000،721، 948، 57/ ل.ل. موزعة بين المستشفيات والأطباء بحيث ينال كل منها: /000،354، 908، 46/ ل.ل.(المستشفيات) و/000،367، 040، 11/ ل.ل.(أطباء)”.

وأضاف البيان “قد حدد القرار آلية الدفع بحيث ستحول الأموال إلى الحسابات المصرفية لكل مستشفى وإلى اللجان الطبية فيها، على أن تسدد السلفات المعطاة عن طريق إقتطاعها من قيمة المعاملات التي تتوافر نظاميا شروط دفعها لكل مستشفى، في مهلة أقصاها نهاية شهر كانون الأول 2017″، لافتا الى ان الدكتور كركي أكد “ضرورة إستقبال جميع المضمونين وتقديم الخدمات الطبية والإستشفائية اللازمة لهم والإلتزام بالتعرفات المحددة من قبل الصندوق دون أية زيادة عليها، وطالب المستشفيات المتعاقدة بالإلتزام بالتعهد الخطي بهذا الخصوص وببنود العقد الموقع معها”.-انتهى-

——–

المطارنة الموارنة: لوضع قانون انتخاب يستلهم الميثاق والدستور

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في الكرسي البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ومشاركة الآباء العامين، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية. وفي ختام الإجتماع أصدروا البيان الذي تلاه أمين سر البطريركية الأب رفيق الورشا جاء فيه:

يرحب الآباء باستعادة حركة التشريع في المجلس النيابي حيويتها، ويثمنون المساعي الجارية للاتفاق على قانون جديد للانتخابات، وهم يجددون التأكيد على ضرورة الإسراع في وضع قانون يستلهم الميثاق والدستور، فلا يقع البلد في مراوحة جديدة أمام كل استحقاق دستوري، على أن يحقق القانون تمثيلا صحيحا لجميع أطياف المجتمع اللبناني. فيكون ذلك منطلقا لتعزيز الشراكة الوطنية ولتوطيد العيش معا، على أن تحترم المهل الدستورية لانتخاب مجلس نيابي جديد.

يستغرب الآباء المعالجات الفردية والإعتباطية أحيانا لقضايا عامة، كما حصل في قضية طيور النورس في مطار بيروت، الأمر الذي يسيء إلى صورة لبنان، ويسم الدولة اللبنانية بأنها عدوة للبيئة. لا بد من العمل على سياسة بيئية تراعي الشروط المعمول بها دوليا، ولبنان شريك فيها، لمعالجة القضايا البيئية، وخصوصا تلك التي لها انعكاساتها المباشرة على الصالح العام، كما ذكر البابا فرنسيس في رسالته عن البيئة بأننا “بحاجة إلى التخلي عن فكرة التدخلات في البيئة، لإفساح المجال لسياسات مدروسة ومناقشة من قبل جميع الأطراف المعنية” (ف.189).

يقلق الآباء الوضع الأمني في البلاد، وهم إذ يحيون الجيش والقوى الأمنية على الإنجازات التي يحققونها على صعيد مكافحة الإرهاب والجريمة، لا يسعهم إلا أن يتوقفوا على تزايد الجرائم والانتهاكات السافرة لحياة البشر وممتلكاتهم، والتي يذهب ضحيتها أبرياء مثل المرحوم مجيد الهاشم في الأسبوع الماضي. وهم إذ يستنكرون هذه الجريمة البشعة، يناشدون السلطات المعنية أخذ التدابير الآيلة إلى الحد من زهق الأرواح بهذه الطريقة الرخيصة، ومن كل أشكال الاعتداء على سلامة المواطنين وإلى ملاحقة المعتدين حيث هم وسوقهم إلى العدالة.

توقف الآباء على مضمون التقريرين الصادرين عن مؤسستين دوليتين، في موضوع الشفافية والفساد، وانتهاكات حقوق الإنسان في مؤسسات الدولة اللبنانية. وهما ملفان يستوجبان العمل بموجبهما لأن قيمة أي عمل تقوم به الدولة تقاس بمدى احترامها لكرامة الإنسان وحقوقه، ومدى التزام مؤسساتها بهذين المعيارين.

يشكر الآباء الله على الهدنة المعلنة في سوريا، ويطالبون الأسرة الدولية بتفعيل المساعي الجدية لإيجاد حلول سلمية للحرب في سوريا، ولوضع حدٍ لعذابات الشعب السوري، ومساعدته على استعادة وحدته، وعودة جميع النازحين والمهجرين من أبنائه للمشاركة في إعادة بناء وطنهم على كل الصعد، وإطلاق حركة مصالحة وطنية شاملة تعيد اليه الأُلفة والمحبة والسلام.

فيما تستعد الكنيسة المارونية للاحتفال بعيد أبيها وشفيعها القديس مارون في التاسع من شباط الجاري، يكتسب العيد بعدا جديدا، لأن فيه تبدأ “سنة الشهادة والشهداء” التي أقرها سينودس أساقفة كنيستنا المقدس، على أن تنتهي في 2 آذار 2018 عيد أبينا القديس يوحنا مارون البطريرك الأول. يدعو الآباء أبناءهم أن يثمنوا تضحيات أجدادهم من أجل الإيمان، ويدخلوا بروح الصلاة وأعمال المحبة والمغفرة في مسيرة هذه السنة اليوبيلية. ويسألون الله بشفاعة القديس مارون، أن ينير عقول المسؤولين الدوليين والإقليميين والمحليين، كي يعملوا على إيقاف الحروب ونشر المحبة وإحلال السلام في هذه المنطقة وفي العالم.-انتهى-

——-

اعتصام لمزارعي الجنوب في محلة الزهراني

احتجاجا على تهريب المنتجات الزراعية الاجنبية الى لبنان

(أ.ل) – نفذ مزارعو الجنوب اعتصاما على اوتستراد الجنوب في محلة الزهراني، احتجاجا على سياسة تهريب المنتجات الزراعية الاجنبية الى لبنان ومنافستها للمنتجات الزراعية المحلية والتسبب بكساد بضاعتهم. ورفع المعتصمون لافتات تطالب وزارة الزراعة بوضع حد لهذا الموضوع، وعمدوا الى قطع الطريق لبعض الوقت بالاطارات وببضائعهم الكاسدة قبل ان تعمل القوى الامنية على اعادة فتحها وتنظيم السير.

وتحدث باسم المعتصمين رئيس تجمع المزارعين في الجنوب عمران فخري، فقال: “ان يوم الغضب هذا هو نتيجة ما اوصلنا اليه من يفترض ان يكونوا مؤتمنين على الزراعة وعلى مصلحة المزارعين في هذه الدولة، وذلك من خلال اهمالهم لمصالح المزارعين ولقمة عيشهم وسياسة تجويعهم لهذا الشعب”.

واكد “ان القطاع الزراعي يمثل لقمة عيش 40% من سكان لبنان و70% من سكان الجنوب”، وقال: “لقد انتظرنا طويلا حتى جئنا برئيس للبلاد وانتظرنا طويلا حتى جئنا بحكومة تعنى بامور مواطنيها، اليوم نعود مجددا لنطلق صرختنا ونطالب برفع الظلم الجائر الذي يتعرض له مزارعو الحمضيات والخضار على مختلف انواعها بسبب عدم قدرة تصريف منتوجاتنا الوطنية في اسواقنا الداخلية لما تتعرض له من هجمة شرسة واستباحة عارمة وفوضى جراء غزو المنتوجات الاجنبية والتي لا نقدر على منافستها”.

واعتبر “ان سياسة تهريب المنتوجات الاجنبية الى لبنان هي مقتل للزراعة ولنا جميعا، وكل ذلك يجري امام اعين الاجهزة الامنية والرقابية، لذا فان المزارعين لا يجدون اليوم سوى السبيل للجوء الى الشارع وقطع الطرق والمطالبة بالتعويضات، ليصل صراخهم الى مسامع المسؤولين وخصوصا الاقربين منهم”.

وختم “المزارعون على عتبة الافلاس يا اصحاب القرار، انهم يئنون تحت وطأة الديون واصبحوا رهائن على عتبة المصارف عاجزين عن تنفيذ التزاماتهم للشركات والمؤسسات الزراعية”، محذرا من “خطوات تصعيدية في حال عدم اتخاذ قرار لوقف الغزو للمنتوجات الاجنبية لاسواقنا خلال عشرة ايام من تاريخ اليوم والتعويض على المزارعين بمبلغ سبعة الاف ليرة لبنانية عن كل صندوق من الخضار والحمضيات”.-انتهى-

——–

kabalan 

عبد الأمير قبلان: نبارك كل مسعى يسهم في تحصين الوحدة ويرسخ العيش المشترك

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان وفد “ائتلاف الشباب اللبناني” الذي ضم السادة: محمود جعفر، سارة جابر، وإلهام فرحات، واطلع منهم على مشروع الحقائب الوزارية لتطوير الوزارات اللبنانية ونشاطات الائتلاف ورؤيته الوطنية ومشاريعه المستقبلية. وبارك قبلان “كل مسعى وجهد يسهم في تحصين الوحدة الوطنية ويرسخ العيش المشترك بين اللبنانيين، وخصوصا الشباب الذين نرى فيهم الأمل بمستقبل لبنان الزاهر، وعلى اللبنانيين أن يبذلوا الجهد ويتعاونوا ليظل وطنهم آمنا مزدهرا ينعم بالاستقرار”.

وأكد أن “لبنان بلد متنوع ويحتاج الى كل جهد مخلص من بنيه، ونحن ندعم كل تحرك يحقق المصلحة العامة ويعود بالنفع على المواطنين، ولا سيما أن لبنان يحتاج الى روحية الشباب التي ترسخ العيش المشترك وتحصن الوحدة الوطنية وتعزز التضامن الوطني من خلال تعاون اللبنانيين لما فيه مصلحة وطنهم واستقراره وازدهاره”.-انتهى-

——-

alreaaya1-2-2017

مؤسسات ألمانية والرعاية وزعن كتب لطلاب ثانوية الإيمان

(أ.ل) – ضمن حملة “كتابي ومعلمي” التي تنظمها مؤسسة مساندة الشرق  Orient Helfer وبالشراكة مع Goethe-Institut وبدعم من وزارة الخارجية الألمانية Federal Foreign Office لتوزيع 33000 كتاب مجاني لطلاب المدارس اللبنانية، قامت الحملة بتوزيع الكتب على 1600 طالب من طلاب ثانوية الإيمان وعدد من الأطفال السوريين من مجمعات المدينة بالتعاون مع الرعاية خلال حفل أقيم في قاعة رياض الصلح.

حضر الحفل كريستن سبرينغر رئيس مؤسسة مساندة الشرق، ماني بورناغي مدير Goethe-Institut، أ. مطاع مجذوب المدير التنفيذي للرعاية، أ. كامل كزبر مدير ثانوية الإيمان، أ. محمد زرافة وممثلين عن عدد من الجمعيات المحلية والدولية وحشد من طلاب الثانوية والجهاز الإداري والتعليمي بالإضافة لعدد من الأطفال النازحين السوريين.

افتتح الحفل بكلمة ترحيبية من عريفة الحفل المربية مي منصور، تلاها كلمة كريستن سبرينغر الذي تحدث عن أهمية المطالعة ودورها في تنشأة الفرد، مشيراً لتجربته الشخصية بإقتناء الكتب ومطالعتها وناصحاً الجميع بالحصول على الكتب ومطالعتها. كما أشار سبرينغر للعلاقة مع الجمعيات والمؤسسات المنظمة للحملة والتي تساهم بنجاحها على مستوى لبنان.

ثم تحدث ماني بورناغي مدير Goethe-Institut عن الحملة ودور الكتاب والمطالعة للطلاب، كما أشار لأهمية الكتب التي توزع على الطلاب وهي عبارة عن قصص ألمانية مترجمة للغة العربية. كما شكر الشركاء والداعمين للحملة.

وفي الختام جرى توزيع الكتب على الطلاب وأقيم حفل كوكتيل للمناسبة.-انتهى-

——–

دبوسي في اجتماع مركز تحكيم غرفة طرابلس:

لن نتأخر عن تقديم الدعم لديناميكيته

(أ.ل) – ترأس رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي الإجتماع الذي عقده مركز تحكيم غرفة طرابلس، في حضور نائب الرئيس النقيب انطوان عيروت، أمين عام المركز وسام معصراني، والأعضاء: فواز كبارة، غادة إبراهيم وماري تريز قوال، وتم البحث في مختلف القضايا المتعلقة بأنشطة المركز وخطط عمله للمرحلة المقبلة التي ترتكز على ان يكون المركز من خلال نشاطه مؤسسة قانونية متكاملة تنسجم مع متطلبات الحداثة والتطور، التي باتت متسارعة في عصرنا الحاضر.

وشدد عيروت في مداخلته على “أهمية تواصل المركز مع المنظومة الشاملة المتمثلة بالمؤسسات التحكيمية العربية والدولية بهدف مواكبة حركة الإجراءات التحكيمية ولا سيما أنه بات محسوما لدى الأوساط التجارية والقانونية أن التحكيم أصبح قضاء المستقبل، مشيرا الى أن “طرابلس يجب أن تكون على جهوزية كاملة على كل المستويات ولا سيما أن دورها سيكون محور انشطة الشركات العالمية التي ستساهم في إعادة إعمار سوريا وكلما كانت طرابلس قوية كلما قويت معها المناطق الشمالية بكاملها”.

وأثنى دبوسي على “الدور الحيوي الذي يمتاز به مركز التحكيم وأن غرفة طرابلس تحتضن تطلعاته ولن تتأخر عن تقديم الدعم اللازم لديناميكيته وهي ترى فيه مؤسسة قابلة لان تشهد نقلة نوعية في مهامها وتسجل بذلك قصة نجاح وتحقق نتائج إيجابية في مجالها، لأن طرابلس عاصمة الشمال سيترتب عليها أن تلعب دورا مستقبليا بإعتبارها عاصمة إقتصادية للبنان وهذا الخيار طرحناه أمام رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال زيارتنا لفخامته على رأس وفد إقتصادي ونقابي شمالي، ونحن سنسير به وسنبني له الأساسات المتينة لنصل فعليا الى أن تكون طرابلس عاصمة إقتصادية للبنان”.

كما تم خلال الإجتماع التصديق على تعديل النظام الداخلي وتغيير إسم مركز تحكيم غرفة طرابلس من مركز “المصالحة والتحكيم” الى “الوساطة والتحكيم”، وكذلك قواعد الإجراءات، والإتفاق أيضا على عقد إجتماعات دورية في أول يوم خميس من كل شهر في تمام الساعة الخامسة مساء، ووضع خطة عمل وبرنامج متكامل لأنشطة مركز غرفة طرابلس ولبنان الشمالي للمرحلة اللاحقة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *